واقع تضمين متطلبات أبعاد الأمن الفکري في مقرر لغتي الخالدة بالصف الثالث المتوسط "دراسة تحليلية" Realityin in cluded for the requirements of the Dimensions of intellectual security in Myimmortal Language Course for third grade intermediate. An analytical Study

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

الأستاذ المساعد بکلية الجبيل الجامعية الجبيل - المملکة العربية السعودية.

المستخلص

استهدفت الدراسة الکشف عن واقع تضمين متطلبات أبعاد الأمن الفکري في مقرر لغتي الخالدة بالصف الثالث المتوسط؛ ولتحقيق ذلک؛ تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وإعداد قائمة بمتطلبات أبعاد الأمن الفکري، وبطاقة لتحليل المحتوى تم بناؤها في ضوء القائمة، وتمثل مجتمع الدراسة وعينتها في مقرر لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بفصليه الأول والثاني، وتوصلت الدراسة إلى قائمة بمتطلبات أبعاد الأمن الفکري المطلوب تضمينها في مقرر لغتي الخالدة بالصف الثالث المتوسط، کما أظهرت نتائج الدراسة أن تضمين متطلبات الانتماء الوطني بدرجة منخفضة في مقرر لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط، وتضمين متطلبات أبعاد الانتماء العقدي الإسلامي، والانتماء الثقافي، والحوار وقبول الآخر، والتفکير الإيجابي، وتقنية المعلومات والاتصال بدرجة منخفضة جداً في مقرر لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط، ولم يراع مقرر لغتي الخالدة التدرج والتوازن في تضمين متطلبات أبعاد الأمن الفکري، حيث اتسم تضمينها بالعشوائية، وغاب عنها التخطيط، فبلغ عدد تکراراتها في مقرر الفصل الدراسي الأول (210) تکرارات، في مقابل (158) تکراراً في مقرر الفصل الدراسي الثاني، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات، منها ما يلي: توجيه القائمين على تخطيط وتطوير مناهج اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة إلى کيفية تضمين أبعاد الأمن الفکري ومتطلباته بما يعزز ترسيخها لدى الطلاب، تنسيق الجهود بين مخططي المقررات الدراسية ذات العلاقة بأبعاد الأمن مثل: الدراسات الاجتماعية، الدراسات الإسلامية، اللغة العربية ... ،لبناء مصفوفات من المدى والتتابع لأبعاد ومفاهيم ومضامين الأمن الفکري على مستوى المقرر، وعلى مستويات المقررات المختلفة، وإعداد أدلة إرشادية توجه عملية بناء تلک المصفوفات، والاستفادة في ذلک من قائمة الأبعاد التي تم التوصل إليها.
This study aims to propose a scenario to include the requirements of the dimensions of intellectual security in in Myimmortal Language Course for third grade intermediate. To achieve that goal, the researcher used the descriptive analytic approach. He prepared uses the descriptive, analytic approach. He prepared a list of the requirements of the dimensions of intellectual security and a care to analyze the content then building it in the ligt of the list. The study results show that the inclusion of the requirements of the dimensions of intellectual security was very low in the Arabic language course and the course did not take into account the grading and balancing of these requirements. The inclusion was randamand unplanned-building on that the study proposed a suggestion to overcome the shortcoming reflected by the analysis.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

أبو خطوة، السید و الباز، أحمد (2014). شبکة التواصل الاجتماعی وآثارها على الأمن الفکری لدى طلبة التعلیم الجامعی بمملکة البحرین. المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، 7(15)، 187 – 255.
  أبو صباح، الطیب (2014). المؤسسات التربویة ودورها فی تحقیق الأمن الفکری. مجلة جامعة البطانة للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة، السودان، (1، 2)، 255 – 290.
الترکی، عبد الله (1423). الأمن الفکری وعنایة المملکة العربیة السعودیة. رابطة العالم الإسلامی، مکة المکرمة.
جروان، فتحی (1426). تعلیم التفکیر : مفاهیم وتطبیقات (ط2). عمّان، دار الفکر. 
حسانی، عمر و القرنی، دخیل (2017). إسهام مناهج اللغة العربیة فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلاب المرحلة الثانویة. المجلة العلمیة، کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 33(5)، 318 – 349 .
 خریف، سعود (2006). دور وکلاء الإدارة المدرسیة فی تحقیق الأمن الفکری لدى الطلاب(رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة الدراسات العلیا، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.
  الدغیم، محمد (1427). الانحراف الفکری وأثره على الأمن الوطنی فی دول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة. مسابقة جائزة مجلس التعاون لدول الخلیج العربی للبحوث الأمنیة.
 الدوسری، دخیل (2009). دور مقررات التربیة الإسلامیة فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة(رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة الدراسات العلیا، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.
 الربعی، محمد (1430، جمادى الأولى، 22 – 25) دور المناهج الدراسیة فی تعزیز مفاهیم الأمن الفکری لدى طلاب الجامعات بالمملکة العربیة السعودیة. بحث مقدم للمؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری بعنوان: "المفاهیم والتحدیات"، کرسی الأمیر نایف بن عبد العزیز لدراسات الأمن الفکری، جامعة الملک سعود، الریاض.
 رفاعی، رمضان (2013). التنوع الفکری واثره فی بناء النهضة من منظور إسلامی. مجلة مرکز البحوث والدراسات الإسلامیة، جامعة الأزهر، (39)، 762 – 764.
 السدیس، عبد الرحمن (1438). الأمن الفکری وأثر الشریعة فی تعزیزه. مدار الوطن للنشر.
 السنبل، عبد العزیز (1427). نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة (ط5). دار الخریجی.
السید، أسماء (2018). دور المدرسة الثانویة فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلابها. المجلة التربویة. کلیة التربیة، جامعة سوهاج، (54)، 220 – 295.
الشهرانی، بندر (1430). تصور مقترح لتفعیل دور المدرسة الثانویة فی تحصین الأمن الفکری(رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة مکرمة.
صومان، أحمد (2009). أسالیب تدریس اللغة العربیة. دار زهران.
الصقعبی، مروان (1430، جمادى الأولى، 22 – 25). أبعاد تربویة وتعلمیة فی تعزیز الأمن الفکری (ورقة بحثية)، المؤتمر الوطنی الأول الفکری "المفاهیم والتحدیات"، کرسی الأمیر نایف بن عبد العزیز لدراسات الأمن الفکری، جامعة الملک سعود، الریاض.
عاتی، فاطمة (1438). مدى توافر مفاهیم الأمن الفکری فی محتوى کتب الحدیث للمرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة(رسالة ماجستیر غیر منشورة) کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
 العتیبی، سعد (1430). الأمن الفکری فی مقررات التربیة الإسلامیة فی المرحلة الثانویة(رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
علیان، إیمان (2012) تصور مقترح لدور مناهج اللغة العربیة فی تحقیق الأمن الفکری لدى طلاب مدارس التعلیم العام فی مصر. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 151(4)، 249 – 90
العنزی، عبد العزیز و الزبون، محمد (2015). أسس تربویة مقترحة لتطویر مفهوم الأمن الفکری لدى طلبة المرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة دراسات العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، 42(2)، 641 – 658
کافی، أبو بکر (1430، جمادى الأولى، 22 – 25). دور المناهج التعلیمیة فی إرساء الأمن الفکری مقرر التوحید فی المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة أنموذجاً (ورقة بحثية). المؤتمر الوطنی الأول الفکری بعنوان "المفاهیم والتحدیات"،  کرسی الأمیر نایف بن عبد العزیز لدراسات الأمن الفکری، جامعة الملک سعود، الریاض.
 المحاسن، لحرش و إبراهیم، داود (2012). دور اللغة العربیة فی تجسید هویة المجتمع العربی وتکریس مقومات الأمن الفکری. مجلة الحقوق والعلوم الإنسانیة، جامعة زیان عاشور بالجلفة، الجزائر، (11)، 30 – 50
 محمد، محمد ودخیل، مفلح (1430، 22 – 25 جمادى الأولى). دور محتوى مناهج الثانوی بالمملکة العربیة السعودیة فی مواجهة الإرهاب الفکری والتقنی (ورقة بحثية). المؤتمر الوطنی الأول الفکری بعنوان "المفاهیم والتحدیات"، کرسی الأمیر نایف بن عبد العزیز لدراسات الأمن الفکری، جامعة الملک سعود، الریاض.
  المکاوی، محمد (2006). أساسیات المناهج (ط2). دار النشر الدولی للنشر.
 الملحم، بینه (1430، 22 – 25 جمادى الأولى). الجامعات وصناعة الأمن الفکری (ورقة بحثية). المؤتمر الوطنی الأول الفکری "المفاهیم والتحدیات". کرسی الأمیر نایف بن عبد العزیز لدراسات الأمن الفکری، جامعة الملک سعود، الریاض.
الهداق، عبد الرحمن (2018). دور المملکة فی تحقیق الأمن الفکری. الإدارة العامة للأمن العام، وزارة الداخلیة، المملکة العربیة السعودیة.
 الهماش، متعب (1430، 22 – 25 جمادى الأولى). إستراتیجیة تعزیز الأمن الفکری (ورقة بحثية). المؤتمر الوطنی الأول الفکری "المفاهیم والتحدیات". کرسی الأمیر نایف بن عبد العزیز لدراسات الأمن الفکری، جامعة الملک سعود، الریاض..
 هواری، معراج (2017). دور الجامعات فی تعزیز مبدأ الوسطیة والأمن الفکری للطلاب. مؤتمر الجامعات العربیة فی تعزیز مبدأ الوسطیة، الجزائر.
وزارة التربیة والتعلیم (1427). وثیقة منهج اللغة العربیة للمرحلتین الابتدائیة والمتوسطة فی التعلیم العام. مرکز التطویر التربوی.
 
 
 

2)المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Abu Khotwa, E; Al-Baz, A. (2014). Effects of Social Media on the Intellectual Security among University Students in Bahrain Kingdom. The Arab Journal for higher Education Quality Assurance, 7 (15), 187—255.
Abu Sabah, A. (2014).The Role Educational Institutions in Achieving Intellectual Security. Al-Butana University Journal of Human and Social Sciences, Sudan, (1, 2), 255-290.
Turkey, A. (1423). Intellectual security and Kingdom of Saudi Arabia's care for it. The League of the Islamic World.
Jerwan, F. (1426). Teaching Thinking, Concepts and Applications (2nd ed). Al Fikr House.
Hassani, O., Al-Qorni, D. (2017). Contribution of the Arabic Language Curricula to Enhancing Intellectual Security for secondary School Students. The Scientific Journal, College of Education, Assiut University, 33 (5), 318--349
Kharif, S. (2006). The Role of School Deputy principals in Achieving Intellectual Security for Students (Unpublished Master Thesis). College of Higher Studies, Naif Arab University for Security Sciences, Al Riyad.
Al-Dughim, M. (1427). Al Zoboun, M. (1427).The Impact of Intellectual Deviation on the National Security in the Countries of the Arab Gulf Cooperation Council. The Arab Gulf Cooperation Council Competition for Security Research.
Al-Dosari, D. (2009).The Role of Islamic Education Courses in Enhancing Intellectual Security for Intermediate Third-Grade Students in Saudi Arabia Kingdom (Unpublished Master Thesis). College of Higher Studies, Naif Arab University for Security Sciences, Al Riyad.
Al-Rubi, M. (1430, Frist Jummada, 22-25).The Role of the Academic Curricula in Enhancing Intellectual Security among University Students in Saudi Arabia Kingdom. First National Conference on Intellectual Security entitled: “Concepts and Challenges”, Prince Nayef bin Abdul Aziz Chair for the Intellectual Security Studies, King Soud University, Al Riyad.
Rifa`i, R. (2013). The Role of the ideological Diversity in achieving Renaissance according to the Islamic Perspective. Journal of Islamic Research and Studies Center, Al-Azhar University, 39, 762-764.
Al-Sudais, A. (4318). Intellectual security and the impact of Sharia in Enhancing it. Madar Al Watan for publishing.
Al-Sunbul, A. (1427). The Education System in Saudi Arabia Kingdom (5th Ed.). Al-Khariji House,
Al-Sayed, A.(2018). The role of the secondary school in enhancing the intellectual security among its students.  The Educational Journal, Educational and Psychological Studies, Faculty of Education, Zagazig University, 54, 220-295.
Al-Shahrani, B. (1430). A proposed vision for activating the role of the secondary school in fortification of intellectual security (Unpublished master thesis). College of Education, Umm Al-Qura University, Makkah.
Sowman, A. (2009). Methods of Teaching Arabic Language. Zahran House.
Al-Saqabi, M. (1430, Frist Jummada, 22-25th). Educational dimensions contributing to promoting intellectual security (paper). A First National Intellectual Conference entitled: "Concepts and Challenges", Prince Nayef Bin Abdul Aziz Chair for Intellectual Security Studies, King Saud University,  Al Riyad.
Aati, F. (1438). Availability of intellectual security concepts in Hadith books content for the intermediate stage in the Kingdom of Saudi Arabia (Unpublished master thesis). College of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Al Riyad.
Al-Otaibi, S. (1430). Intellectual Security in Islamic Education Crricula in Secondary Education (Unpublished Master Thesis). College of Education, Umm Al-Qura University, Makkah.
Alyan, I. A. (2012). A proposed vision for the role of Arabic language curricula in achieving intellectual security among of public school students in Egypt. Faculty of Education Journal, Al-Azhar University, 4 (151), 249-90
Al-Enezi, A., Al Zuboon, M.(2015). A Proposal for educational basis to develop intellectual security concept among secondary school students in Saudi Arabia Kingdom. Journal of Educational Sciences Studies, University of Jordan, 42 (2), 641—658.
Kafi, Abu B. (1430, Jumada I, 22-25th).The role of Academic curricula in fostering intellectual security: Al Twheed course in Saudi Arabia secondary stage as a model  (paper). First national conference entitled: "Concepts and challenges", Chair of Security Prince Nayef bin Abdul-Aziz University Saud,Al Riyad.
Al-Mahasin, L., Abraham, D. (2012).The role of the Arabic language in the embodiment of Arabic social identity as well as promoting the intellectual security principles. Journal of Law and Human Sciences, Zian Ashour University in Djelfa, Algeria, 11, 30-50.
Muhammad, M., Dakhil, M. (1430, Jumada I, 22-25th ). The role of the of secondary school curricula content in the Kingdom of Saudi Arabia in confronting to intellectual and technical terrorism (paper). First National Intellectual Conference entitled: “Concepts and Challenges,” Prince Nayef bin Abdul Aziz Chair for Intellectual Security Studies, King Saud University,Al Riyad.
Al-Makawi, M. (2006). Al Zoboun, M. (2006).Basics of Curricula (2nd  Ed). Riyad, Dar Alnashr Eldawlly.
Al-Melhem, B. F. (1430, 22-25th  Frist Jumada). Universities and Intellectual Security achievement (paper). First National Intellectual Conference entitled: "Concepts and Challenges", Prince Nayef Bin Abdul Aziz Chair for Intellectual Security Studies, King Saud University, Al Riyad.
Al-Hadaq, A. (2018). The Kingdom's role in achieving intellectual security .General Administration of Public Security, Ministry of Interior, Saudi Arabia Kingdom.
Al-Hamash, M. (1430, Jumada I,  22-25th). A strategy for enhancing intellectual security (Paper). First National Intellectual Conference entitled: “Concepts and Challenges”. Prince Nayef bin Abdul Aziz Chair for Intellectual Security Studies, King Saud University, Al Riyad.
Hawari, M. (2017). The Role of the Universities in Promoting the Moderation Principle and Intellectual Security among Students. Conference of Arab Universities in Promoting Moderation Principle, Algeria.
Ministry of Education (1427). Arabic Language Curriculum Document for Elementary and Intermediate Stages in General Education. Educational Development Center.
 
 

3)المراجع الأجنبية:

Bourn, D. (2003). Towards a Theory of Development Education. The Development Education Journal, 10 (1), 3-6.
Nakpodia, E. D. (2010). Culture and curriculum development in Nigerian schools. African Journal of History and culture2(1), 1-9.‏
National Education Technology Standards for Students (2010). Learning standards and Internet Safety - Commencement. New York State Education Department.
Tomlinson, J. (2006). Values: the curriculum of moral education, online Article, Children and Society Journal, 11(4), 242- 251.