الأسس التربوية الملائمة للممارسة التدريسية التأملية من وجهة نظر عينة من خبراء التربية والتعليم Pedagogical Bases of Reflective Teaching Practices from the Viewpoints of Education Experts

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 ماجستير المناهج وطرق تدريس الرياضيات، وزارة التعليم

2 ماجستير المناهج وطرق التدريس العامة، وزارة التعليم

3 أستاذ مساعد – کلية العلوم والآداب - جامعة القصيم

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى تحديد الأسس التربوية المناسبة للممارسة التدريسية التأملية من وجهة نظر عينة من خبراء التربية والتعليم، وتم توظيف المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى النتائج من خلال أداة المقابلة البؤرية المرکزة، وتمثلت عينة الدراسة في ستة (6) من الخبراء، وتوصلت النتائج إلى أربعين أساساً تربوياً موزعة على أربعة محاور تتمثل في الأسس المتعلقة بفکر المعلم وقناعاته، والأسس المتعلقة بالسياق الاجتماعي والثقافي، والأسس المتعلقة بالأداء المهني للمعلم، والأسس المتعلقة بإدارة بيئة التعلم، وانتهت الدراسة إلى جملة من التوصيات الإجرائية التي من شأنها توظيف الأسس الواردة في نتائج الدراسة وتفعيلها لتحسين الممارسة التدريسية التأملية ومنها: إدراج مفاهيم وعناصر الأسس التربوية الملائمة للممارسة التدريسية التأملية ضمن مفردات مقررات إعداد المعلم في جميع الکليات المعنية، وصياغة خطة علمية واضحة لتنفيذ مهارات الممارسات التدريسية التأملية لدى طلبة کليات التربية الخريجين من خلال التربية العملية، وتوجيه برنامج التطوير النوعي (خبرات) نحو الدول التي تهتم بالتوجه نحو الممارسة التدريسية التأملية، وذلک بعد تنفيذ مسح علمي شامل للنظم التعليمية في تلک الدول. وأخيراً تضمين الأولويات البحثية في وزارة التعليم وقطاعاتها ذات العلاقة لموضوع الممارسة التدريسية التأملية والأسس التي تقوم عليها، مع تشجيع الباحثين على دراسة التجارب الدولية الرائدة في هذا المجال.
The study aimed to formulate pedagogical bases suitable for reflective teaching practice from the viewpoints of a sample of education experts. The descriptive analytical method was used to reach the results through the focus focal interview tool. The study sample consisted of six experts, and the results reached forty bases distributed over four dimensions which are the foundations relating to the teacher's thinking and convictions, the foundations related to the social and cultural context, the foundations related to the professional performance of the teacher, and the foundations related to the management of the learning environment. The study concluded to a number of procedural recommendations that would be in the foundations contained in the results of the study and activated to improve the reflective teaching practice, including: inclusion of the concepts and elements of educational foundations appropriate for reflective teaching practice within the vocabulary of teacher preparation courses in all concerned colleges, and formulate a clear scientific plan to implement the skills of reflective teaching practices among students of colleges of education graduates through practical education and directing the qualitative development program (experiences) towards the countries that are interested in moving towards reflective teaching practice, after the implementation of a comprehensive scientific survey of the educational systems in those countries. Finally, the study recommended including research priorities in the Ministry of Education and its relevant sectors to reflective teaching practice and its foundations. The study also suggested encouraging researchers to study leading international experiences in this area.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

 إبراهیم، بسام عبدالله (2016). معتقدات معلمی العلوم فی مدارس الأونروا فی الأردن حول طبیعة العلم وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، الجامعة الإسلامیة بغزة، 24(3)، 1 - 15.
أبو سلطان، عبدالنبى فتحى، وأبو عسکر، محمد فؤاد (2017). الممارسات التأملیة لمعلمی العلوم فی المرحلة الأساسیة العلیا بمحافظة شمال غزة. مجلة جامعة فلسطین للأبحاث والدراسات، جامعة فلسطین، 7(1)، 169 - 192.
أبو سلیم، إیمان محمد (2016). أثر الممارسة التأملیة عند الأستاذ الجامعی فی تحسین أدائه التدریسی. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، المجموعة الدولیة للاستشارات والتدریب، 5(2)، 299 - 322.
أبو عمشة، خالد حسین (2015) أهمیة التفکیر التأملی وأثره فی تعلیم الطلبة. شبکة الألوکة.
أبوالعلا، هالة سعید عبدالعاطی (2012). مدخل مقترح قائم على عادات العقل لتدریب الطالبات / معلمات الاقتصاد المنزلی على مهارات التفکیر التأملی بکلیة التربیة النوعیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، 26(3)، 44 74.
 أحمد، ریاض علی، والزعبی، إبراهیم أحمد (2018). درجة ممارسة معلمی التربیة الإسلامیة لمهارات التفکیر التأملی لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی الأردن من وجهة نظر المشرفین التربویین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة آل البیت، المفرق.
الأستاذ، محمد (2019). مستوى القدرة على التفکیر التأملی لدى معلمی العلوم فی المرحلة الأساسیة بغزة.
بشیر، هبه محمد، السایح، السید محمد، وهانی، مرفت حامد (2017). فاعلیة خرائط التفکیر فى تدریس منهج الأحیاء فى تنمیة التفکیر التأملى لدى طلاب الصف الأول الثانوى. مجلة القراءة والمعرفة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 185، 169 - 194.
البقور، ریاض مفلح، والدلیمی، طه علی (2017). أثر تدریس القراءة بإستراتیجیات فوق معرفیة فی تنمیة مهارات التفکیر التأملی والاستیعاب القرائی لدى طلبة الصف التاسع الأساسی فی الأردن (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة العلوم الإسلامیة العالمیة، عمان.
بلجون، کوثر بنت جمیل (2010). مدى إتقان معلمی العلوم لممارسات التدریس التأملی وعلاقته بمستوى الکفاءة التدریسیة لدیهم. اللقاء السنوی الخامس عشر - تطویر التعلیم: رؤى ونماذج ومتطلبات. الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، الریاض: الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة  وکلیة التربیة ، جامعة الملک سعود (706 - 730).
التکریتی، وضاح رجب، والدلابیح، هیفاء عبدالهادی (2018). درجة ممارسة معلمی التاریخ فی مدیریة تربیة صلاح الدین لمهارات التفکیر التأملی (رسالة ماجستیر). جامعة آل البیت، المفرق.
 حسن، سعاد جابر (2013). برنامج قائم على التدریس التأملی لتنمیة مهارات التدریس وفق معاییر الجودة وتعدیل توجه النظریة التدریسیة لدى الطالبات معلمات اللغة العربیة والدراسات الإسلامیة بمصر والسعودیة‪‪. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، 2(7) ، 659 - 682.
خلف، إبراهیم حمد (2017). مدى إتقان مدرسی اللغة العربیة لممارسات التدریس التأملی فی المرحلة الإعدادیة وعلاقته بمستوى الکفایات التدریسیة لدیهم. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانیات والاجتماع، کلیة الإمارات للعلوم التربویة، 13، 180 - 200.
خلیل، إبراهیم بن الحسین، والمالکی، مفرح بن مسعود (2017). العوامل المؤثرة فى معتقدات معلمى الریاضیات نحو کفاءتهم التدریسیة. مجلة تربویات الریاضیات، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات،20(2)، 238 - 256.
الخلیفة، حسن جعفر وضیاء الدین مطاوع (2015). استراتیجیات التدریس الفعال. مکتبة المتنبی.
الزغول، سخاء جمعة ، والعلوان، أحمد فلاح (2016). مستوى الممارسات التأملیة لدى المعلمین وعلاقتها بکفایاتهم المهنیة فی التدریس (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الهاشمیة، الزرقاء.
.
السلاق، هانی أحمد، والعیاصرة، أحمد حسن (2018). فاعلیة برنامج تعلیمی محوسب فی العلوم مستند إلى نموذج مکارثی فی اکتساب المفاهیم العلمیة وتنمیة مهارات التفکیر التأملی لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی الأردن (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة العلوم الإسلامیة العالمیة، عمان.
سلیم، خیری عبد الله؛ عوض، میشیل عبد المسیح (2009).  التدریس التأملی والنمو المهنی للمعلمین. دار الکتاب الحدیث للنشر.
الشمری، مستورة بنت عبید (2013). تقویم مدى ممارسة معلمات العلوم الشرعیة بالمرحلة المتوسطة التدریس التأملی کمدخل للتنمیة المهنیة. مجلة القراءة والمعرفة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 135 ، 119 – 164.
.
طه، ناهدة محمد، والکیلانی، صفاء زید (2018). أثر استخدام النمذجة المعرفیة فى تنمیة التفکیر التأملى وتحسین الاتجاهات العلمیة نحو مادة العلوم لدى طلبة الصف الخامس الابتدائى فى دولة الکویت. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة: الجامعة الإسلامیة بغزة 26(3)، 673 - 696.
عافشی، إبتسام بنت عباس (2016). مستوى طالبات کلیة التربیة فى التفکیر التأملى وعلاقتة بمهارات التحلیل القرائى. مجلة التربیة، کلية التربية، جامعة الأزهر، 169، 54 - 88.
عبدالعال، عطیة السید، أبو الخیر، عصام محمد، وسلیمان، علی محمد (2015). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح قائم على التدریس المصغر فی تنمیة مهارات التدریس التأملی لدى الطلاب المعلمین بکلیات التربیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، 68 ، 223 - 284.
عبدالقوی، أشرف بهجات (2017). التدریس التأملى مدخل للتنمیة المهنیة للمعلم. مجلة إبداعات تربویة: رابطة التربویین العرب 1، (2017)، 217 - 223.
عبدالقوی، أشرف بهجات (2007). تقویم مدى ممارسة معلمی المواد التجاریة للتدریس التأملی کمدخل للتنمیة المهنیة. العلوم التربویة، کلیة الدراسات العلیا للتربیة، جامعة القاهرة، 15(4)، 166 - 203.
العرابی، عبیر بنت عبدالقادر (2018). واقع تدریس معلمات التربیة الإسلامیة بالمرحلة الثانویة لمهارات التفکیر التأملی بمدینة مکة المکرمة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والنفسیة، 9(2)، 159 - 202.
علی، أبو الذهب البدری، والهواری، خالد بن فاروق (2017). برنامج قائم على التدریس التأملی لتنمیة مهارات إدارة الصف والاتجاه نحو استخدام اللغة الفصحى فی التعلیم لدى الطلاب المعلمین شعبة اللغة العربیة. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس.
عیاصرة، عطاف (2013). درجة ممارسة معلمی ومعلمات التربیة الإسلامیة فى المرحلة الثانویة لمهارات التفکیر التأملی فى مدارس محافظة جرش بالأردن. دراسات فی المناهج وطرق التدریس، کلية التربية، جامعة عین شمس، 199، 79 - 105.
العیاصرة، محمد عبدالکریم، محمد، عبدالمجید عبدالکریم، والفارسی، عائشة ناصر (2018). أثر الممارسة التأملیة فی تطویر الأداء التدریسی لمعلمات التربیة الإسلامیة فی سلطنة عمان. المجلة التربویة، جامعة الکویت - مجلس النشر العلمی، 32(128)، 135 181.
قمرة، لطفیة بنت سراج  (2018). أثر إستراتیجیة التعلیم المتمایز فی تنمیة التفکیر التأملی والتحصیل الدراسی لمقرر التوحید لدى طالبات الصف الأول الثانوی. دراسات - العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، 45(1) ، 139  156.
محمد، بثینة محمود (2017). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على النظریة البنائیة فی تنمیة بعض مهارات التدریس التأملی لدى الطالبات معلمات اللغة العربیة الدراسات ببرنامج الدبلوم التربوی العام بجامعة شقراء. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، 83، 23 - 52.
محمد، منى مصطفى (2018). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح للتدریس التأملی فی تنمیة الکفاءة الذاتیة والتفکیر التأملی والاتجاهات نحو المهنة لدى معلمی العلوم قبل الخدمة بکلیة التربیة بجامعة المنیا. المجلة المصریة للتربیة العلمیة، 21(9)، 75 - 107.
محمود، سماح محمود  (2017). برنامج تدریبی لتنمیة مهارات التفکیر التحلیلی وأثره فی تحسین مستوى الممارسة التأملیة لدى المرشدة الطلابیة. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، 6(8)، 143 - 158.
الطراونة، عوض فائق, وخصاونة، أمل عبد الله (2018). معتقدات معلمی الریاضیات وعلاقتها بممارساتهم التدریسیة. دراسات، العلوم التربوية، 45، 290-310.
 

2)المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Ibrahim, B. A. (2016). Beliefs of science teachers within UNRWA schools in Jordan about the nature of science and its relation to some variables. Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, The Islamic University of Gaza, 24(3), 1-15.
Abu Sultan, A. F., & Abu Askar, M. F. (2017).  Reflective practices of science teachers at the upper primary stage in North Gaza.Palestine University Journal for Research and Studies, University of Palestine, 7(1), 169 - 192.
Abu Saliem, E. M. (2016). The impact of the university professor's reflective practice in improving his/her teaching performance. The international Specialized Educational Journal, International Group for Consulting and Training, 5(2), 299-322.
Abu Amsha, K. H. (2015) The Importance of Reflective Thinking and its Impact on Student Education. Al-Alukah network.
Abul-Ela, H. S. (2012). A proposed approach based on mind habits for training female students / home economics teachers on reflective thinking skills at the Faculty of Specific Education. Arab Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, 26(3), 44 74.
Ahmad, R. A., & Al-Za'bi, I. A. (2018).The degree of Islamic education teachers' practice of reflective thinking skills among higher basic stage students in Jordan from the viewpoints of the educational supervisors (Unpublished Master dissertation). Al-Bayt University, Mafraq.
Al-Ostaz, M. (2019). The level of reflection ability among science teachers at the elementary stage in Gaza.
Bashir, H. M., Al-Sayeh, E. M., & Hani, M. H. (2017). The effectiveness of thinking maps for teaching the biology curriculum in developing reflective thinking among first-grade secondary students. Journal of Reading and Knowledge, Faculty of Education, Ain-Shams University, 185, 169-194.
Al-Baqour, R. M., & Al-Dailami, T. A. (2017). The impact of teaching reading with metacognitive strategies on developing reflective thinking skills and reading comprehension among ninth grade students in Jordan (Unpublished Ph. D. dissertation). The World Islamic Sciences University, Amman.
Beljoun, K. J. (2010). The degree of science teachers' mastery of reflective teaching practices in relation to their level of teaching efficiency. The Fifteenth Annual Meeting - Education Development: Visions, Models and Requirements. The Saudi foundation for Educational and Psychological Sciences and the Faculty of Education, King Saud University, Riyadh, (706-730).
Al-Tikriti, W. R., & Al-Dalabeeh, H. A. (2018). The degree of history teachers' practice of reflective thinking skills in Salah El-Din Education Directorate (Master dissertation). Al-Bayt University, Mafraq.
Hassan, S. G. (2013).A program based on reflective teaching for developing teaching skills in accordance with quality standards as well as altering teaching view of the female student teachers of Arabic language and Islamic studies in Egypt and Saudi Arabia. The international Specialized Educational Journal, 2(7), 659-682.
 
Khalaf, I. H. (2017). College of Educational Sciences, 13, 180-200.The extent of Arabic language teachers' mastery of reflective teaching practices at the preparatory stage in relation to their level of teaching efficiency. Journal of Arts, Literature, Anthropology and Sociology,  Emirates College for Educational Sciences, 13, 180-200.
Khalil, I. A., & Al-Maliki, M. M. (2017). Factors affecting mathematics teachers' beliefs about their teaching efficiency. Journal of Mathematics Education, Egyptian Association for Mathematics Education, 20(2), 238-256.
Al-Khalifa, H. J. & Diaa El-Din M. (2015). Effective Teaching Strategies. Al Mutanabi Library.
Zaghoul, S. G, & Al-Olwan, A. F. (2016). Level of reflective practices among teachers in relation to their professional competencies in teaching (Unpublished Master dissertation). Hashemite University, Zarqa
 
Al-Salaq, H. A., & Al-Ayasirah, A. H. (2018).The effectiveness of a computerized educational program in science based on a McCarthy's model in acquiring scientific concepts and developing reflective thinking skills among elementary school students in Jordan (unpublished Ph. D. dissertation). The World Islamic Sciences University, Amman.
Salim, K. A., & Awad, M. A. (2009). Reflective teaching and occupational development of teachers. Al-Kitab al-Hadith House for publishing.
Al-Shammari, M. E. (2013). Evaluating the extent of the intermediate female teachers of Islamic sciences practice of reflective teaching as a starting-point for professional development. Journal of Reading and Knowledge, Faculty of Education, Ain Shams University, 135, 119-164
 
Taha, N. M., & Al-Kilani, S. Z. (2018). The impact of using cognitive modelling on developing reflective thinking and improving scientific attitudes towards science subject among the fifth grade students in Kuwait. Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies,The Islamic University of Gaza, 26(3), 673-696.
Afeshi, I. A. (2016). Level of reflective thinking among the female students at the Faculty of Education in relation to reading analysis skills. Journal of Education, Faculty of Education, Al-Azhar University, 169, 54-88.
Abdul-Aal, A. E., Abul-Khair, E. M., & Soliman, A. M. (2015). The effectiveness of a proposed training program based on mini-teaching in developing reflective teaching skills of student teachers in faculties of education. Arab Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, 68(3), 223 284.
Abdul-Qawi, A. B. (2017). Reflective teaching as a starting-point for teacher professional development. Journal of Educational Innovations, Arab Educators Association, 1(2017), 217-223.
Abdul-Qawi, A. B. (2007).Evaluation of the extent to which teachers of commercial subjects practice reflective teaching as a starting-point for occupational development. Educational Sciences, Faculty of Graduate Studies in Education, Cairo University, 15(4), 166 - 203.
Al-Orabi, A. A. (2018). The statues-quo of the secondary stage Islamic education teachers teaching of reflective thinking skills in Mecca. Umm Al-Qura University Journal of Educational and Psychological Sciences, 9(2), 159-202.
Ali, A. A., & Al-Hawari, K. F. (2017).A program based on reflective teaching to develop classroom management skills and attitude towards the use of formal language in teaching among the student teachers within Arabic Language Division. Journal of Arab Studies in Education and Psychology.
Ayserah, A. (2013). The degree of the secondary stage Islamic education teachers' practice of reflective thinking skills in Jerash schools, Jordan. Dirasat: Curriculum and Instruction, Faculty of Education, Ain-Shams University, 99, 79-105.
Al-Ayserah, M. A., Mohammad, A. A., & Al-Farisi, A. N. (2018). The impact of reflective practice on developing teaching performance of the Islamic education teachers in the Sultanate of Oman. The Educational Journal, University of Kuwait - Academic Publication Council, 32(128), 135 181.
Qamrah, L. S. (2018).The impact of the differentiated education strategy on development of reflective thinking and academic achievement of the Monotheism (Tawheed) course among the first-grade female secondary school students. Dirasat - Educational Sciences, University of Jordan, 45(1), 139 156.
Mohammad, B. M. (2017). The effectiveness of a training program based on The constructivism  theory in developing some reflective teaching skills among the female student teachers of Arabic language within the General Educational Diploma Program at Shaqra University. Arab Studies in Education and Psychology, Association of Arab Educators, 83, 23-52.
Mohammad, M. M. (2018). The effectiveness of a proposed training program for reflective teaching in developing self-efficacy, reflective thinking and attitudes towards teaching profession for pre-service science teachers at Faculty of Education Minia University. Egyptian Journal of Scientific Education, 21(9), 75 - 107.
Mahmoud, S. M. (2017). A training program to develop analytical thinking skills and its impact on improving level of reflective practice for the student female counsellor. The international Specialized Educational Journal, 6(8), 143 - 158.
Al-Tarawnah, A. F., & Khasawnah, A. A. (2018). Mathematics teachers' beliefs in relation to their teaching practices. Diarasat: Educational Sciences, 45, 290-310.
 

3)المراجع الأجنبية:

Jerez Rodríguez, S. (2008). Teachers' attitudes towards reflective teaching: Evidences in a professional development program (PDP). Profile Issues in TeachersProfessional Development, (10), 91-112.‏
Brent, W. (2010). Uses of technology to support reflective teaching practices (Doctoral dissertation). The University of Arizona.‏
Pazhoman, H., & Sarkhosh, M. (2019). The Relationship between Iranian English High School Teachers' Reflective Practices, Their Self-Regulation and Teaching Experience. International Journal of Instruction12(1), 995-1010.‏