معايير مُقترحة لبناء سياسة مستقبلية للتعليم العالي في المملکة العربية السعودية Suggested Standards for Future Policies of Saudi Higher Education

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

الماجستير، قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة طيبة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى صياغة معايير مقترحة  لبناء سياسة مستقبلية للتعليم العالي بالمملکة, حيثُ استخدمت الباحثة المنهج الوصفيَّ المسحيَّ. وقد صممت الباحثة استبانة تکونت من (10) معايير رئيسة, وکانت الإجابة على فقراتها وَفقَ مقياس خماسيَّ لمدى الأهمية, ومدى التوفر, وأُخضعت لإجراءات الصدق والثبات, وطُبقت على عينة قوامُها (951) من أعضاء هيئة التدريس في (5) جامعات حکومّية, وکانت النتائج کما يلي: حازت تسعة من المعايير العشرة المقترحة على درجة أهمية کبيرة جدَّاً وهي کالتالي: (تکافؤ الفرص التعليمية, التعليم للجميع مدى الحياة, تبني الاتجاهات الحديثة في تحسين الجودة وضمانها, التفاعل مع تحديات العولمة والتحول لتدويل التعليم, الربط بين برامج التعليم العالي ومتطلبات التنمية, تعزيز دور مؤسسات التعليم العالي في البحث العلمي, الأخذ بمتطلبات الثورة التکنولوجية, زيادة المقدرة لاستيعاب الطلب المتزايد على التعليم, تنويع مصادر تمويل التعليم واستقرارها), فيما حاز معيار واحد (المشارکة المجتمعية في صنع السياسة التعليمية) على درجة أهمية کبيرة. حصل اثنين من المعايير المقترحة على درجة توافر(کبيرة) في السياسات الراهنة وهما: الأخذ بمتطلبات الثورة التکنولوجية, تکافؤ الفرص التعليمية, وفي حين حازت ثلاث معايير هي: تبني الاتجاهات الحديثة في تحسين الجودة وضمانها, التفاعل مع تحديات العولمة والتحول لتدويل التعليم, زيادة مقدرة مؤسسات التعليم العالي على استيعاب الطلب المتزايد على التعليم, على درجة توافر متوسطة, أما المعايير الأربعة التالية فلقد کانت درجة توافرها (قليلةً) وهي: التعليم للجميع مدى الحياة, الربط بين برامج التعليم العالي والتنمية, تنويع مصادر تمويل التعليم واستقرارها وترشيد الانفاق عليها,  تعزيز دور مؤسسات التعليم العالي في البحث العلمي, فيما کانت درجة توفر معيار(المشارکة المجتمعية في صنع السياسة التعليمية) غير متوفرة في السياسات الراهنة.
This study attempts to define and formulate future policies for Saudi Higher Education. The researcher used descriptive analysis and developed a questionnaire comprising ten standards to be measured in terms of their importance and presence.  It was administered to the study sample (951) instructors working for Saudi public universities. The ten standards are: equal learning opportunities for all, lifelong education for all, new trends in quality improvement, managing and coping with the challenges of globalization, linking learning outcomes with development requirements, reinforcing the role of higher education institutes in research, coping with the requirements of technological revolution, enable institutions to face the increasing demands for learning, diversify educational funds and ensure their sustainability,  universities' social responsibilities in designing educational policies. Findings revealed that the first nine of these standards appeared to be extremely important. The tenth standard seemed very important. Standards one and seven appear to be abundantly present in current policies. Also, results showed that standards three, four and eight have an average presence. While the tenth standard appeared to be inexistent, standards two, five, nine, and six standards seemed to be scarcely present in Saudi Educational Policies. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

أحرشاو، الغالی (2005). الفکر التربوی العربی المعاصر بین إکراهات الواقع ومطامح المستقبل. مجلة علوم التربیة – المغرب، 29، 7-13.
الألمعی، علی عبده (2009). تفعیل سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة (رسالة دکتوراه).  جامعة أم القرى، مکة.
بکر، عبد الجواد (2002). السیاسات التعلیمیة وصنع القرار. دار الوفاء للنشر.
الجغیمان، عبد الله محمد  وأبو ناصر، فتحی محمد (2012). واقع السیاسات التربویة المرتبطة ببرامج تربیة الموهوبین فی المملکة العربیة السعودیة. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 8(3)، 195-213.
الحامد، محمد معجب وزیادة، مصطفى عبد القادر والعتیبی، بدر جویعد ومتولی، نبیل عبد الخالق (2007). التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة رؤیة الحاضر واستشراف المستقبل (ط4). مکتبة الرشد.
حکیم، عبد الحمید عبد المجید وحنیفة، محمد صدقة (2005). تقویم مقرر الاجتماعیات للمرحلة الثانویة فی ضوء کل من مبادئ ومفاهیم المسئولیة الوطنیة نحو البیئة وسیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیة التربیة – جامعة بنها، 15(16)،82-115.
الخازم، محمد عبد الله (2011). اختراق البرج العاجی. دار طوى للنشر والتوزیع.
خضر، محسن وعمار، حامد (2008). مستقبل التعلیم العربی بین الکارثة والأمل. الدار المصریة اللبنانیة.
الدجنی، إیاد علی (2012). دور التخطیط الاستراتیجی فی جودة الأداء المؤسسی دراسة وصفیة تحلیلیة فی الجامعات النظامیة الفلسطینیة (رسالة دکتوراة). جامعة دمشق.
الرومی، نایف هشال (2002). السیاسة التعلیمیة: الأهمیة والمفهوم. مجلة التوثیق التربوی، السعودیة 46، 111-119.
السلوم، حمد إبراهیم (1995). التربیة والتعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة بین السیاسة والنظریة والتطبیق. مطابع مؤسسة انترناشیونال جیرافکس.
السنبل، عبد العزیز عبدالله، الخطیب, محمد شحات، متولی، مصطفى محمد، وعبد الجواد، نور الدین محمد (1998). نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة (ط5). دار الخریجی للنشر والتوزیع.
السوالی، محمد  (2012). السیاسات التربویة، الأسس والتدبیر(ترجمة حسنی). الدار العربیة للعلوم ناشرون.
الشهوان، الشهوان عبدالعزیز (2012). نقاط القوة والضعف فی وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر المشرفین التربویین. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، البحرین، 13(3)، 405-440.
صائغ، عبد الرحمن أحمد (17-24، مايو، 2005). تجربة دول مجلس التعاون العربیة فی تطویر التعلیم (رؤیة مستقبلیة). المؤتمر العربی الأول عن استشراف مستقبل التعلیم. المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، شرم الشیخ.
صمیده، هدى سعد (2004). أسس توجیه المستویات المعیاریة للتعلیم فی مصر فی ضوء المستویات المعیاریة الدولیة. مجلة التربیة، 12، 17-71.
عبید، ولیام (2012). عیون العقل. مجلة بحوث ودراسات جودة التعلیم، 1، 19-21.
العصیمی، خالد محمد (2007). أسس ومتطلبات إدارة الجودة الشاملة فی سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. اللقاء السنوی الرابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (الجودة فی التعلیم العام).
العقیل، عبد الله عقیل (2005). سیاسة التعلیم ونظامه فی المملکة العربیة السعودیة. مکتبة الرشد.
العمر، عبدالعزیز سعود (2008). مقالات فی تطویر التعلیم مع رؤیة مستقبلیة لتطویر التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة. مکتبة العبیکان.
العنزی، سعود عید (2006). دراسة تنبؤیة لأهداف التعلیم العالی المنبثقة عن مواجهة تحدیات المستقبل فی المملکة العربیة السعودیة حتى عام 2015 (رسالة دکتوراه). الجامعة الأردنیة.
عید، سعاد محمد (2013). تخطیط السیاسة التعلیمیة والتحدیات الحضاریة المعاصرة. مکتبة الأنجلو المصریة.
العیسى، أحمد (2011). التعلیم العالی فی السعودیة، رحلة البحث عن هُوَیةٍ. دار الساقی.
الغبّان، محروس أحمد (2003). عولمة الاقتصاد والتعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة، الآثار والمضامین والمتطلبات. سلسة البحوث التربویة والنفسیة، جامعة أم القرى.
فرج، عبد اللطیف حسین (2010). نظام التربیة والتعلیم فی دول الخلیج. دار وائل للنشر والتوزیع.
کمال, نادیة یوسف (2001). اتجاهات حديثة في صنع السياسة التعليمية. مستقبل التربیة العربیة، 7(20)، 181-214.
مجمع اللغة العربیة (2004). المعجم الوسیط (ط4). مکتبة الشروق الدولیة.
مرزا، هند محمود (2012). تطویر النظم التربویة وإداراتها فی البلدان العربیة فی ضوء الفکر الإداری التربوی للغنام. مجلة رسالة الخلیج العربی، 123، 115-190.
المشیقح, عبد الرحمن صالح (2003). التعلیم فی الوطن العربی، رؤیة حول الواقع والمأمول (ط2). دار دشن للطباعة والنشر.
وزارة التربیة والتعلیم بجمهوریة مصر العربیة (2003). المعاییر القومیة للتعلیم المصری. مشروع إعداد المعاییر القومیة، القاهرة، المجلد الأول.
وزارة المعارف (1980).  وثیقة سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة (ط3). الریاض.
وطفة علی والرمیضی خالد(2004). الأسس المنهجیة للأهداف التربویة فی البلدان العربیة. شؤون اجتماعیة، الإمارات، 21(81)، 35-83.
 
 
 

2)المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Ahrshaw, E. (2005). Contemporary Arab educational thought between the present constraints and future aspirations. Journal of Educational Sciences Morocco, 29, 7-13.
Al-Almaie, A. A. (2009). Activating the education policy in the Kingdom of Saudi Arabia (Ph. D. dissertation). Umm Al-Qura University, Mecca.
Bakr, A. (2002). Educational policies and decision-making. Al-Wafaa House for Publication.
Al-Joghiman, A. M., & Abu Nasser, F. M. (2012). The status-quo of the educational policies related to the gifted education programs in the Kingdom of Saudi Arabia. The Jordanian Journal of Educational Sciences, 8(3), 195-213.
Al-Hamid, M. M., Ziada, M. A., Al-Oteibi, B. J., & Motawali, N. A. (2007). Education in the Kingdom of Saudi Arabia: A present vision and future foresight (4th ed.). Al-Rushd Bookshop.
Hakim, A. A. & Hanifah, M. S. (2005). Evaluation of the sociology course of the secondary stage according to both the principles and concepts of national responsibility towards environment and the education policy in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of the Faculty of Education - Benha University, 15(16), 82-115.
Al-Khazim, M. A. (2011). Breaking the ivory tower. Towa House for Publication and Distribution.
Khader, M., & Ammar, H. (2008). The future of Arab education between disaster and hope. Al Dar Al Masriah Al Lubnaniah.
Al-Dojani, E. A. (2012). The role of strategic planning in quality of institutional performance: An analytical descriptive study of Palestinian regular universities (Ph. D. dissertation). University of Damascus
Al-Roumi, N. H. (2002). Educational policy: Importance and concept. Journal of Educational Documentation, Saudi Arabia, 46, 111-119.
Al-Salloum, H. I. (1995). Public education in the Kingdom of Saudi Arabia according to policy, theory and practice.  International Graphics Corporation Press.
Sunbul, A. A., Al-Khatib, M. S., Mutawalli, M. M., & Abd El-Jawad, N. M. (1998). The education system in the Kingdom of Saudi Arabia (5th ed.). Al-Khuraiji House for Publication and Distribution.
Al Sawali, M. (2012). Educational policies, foundations and procedures (Hosny trans. ). Arab Scientific Publishers.
El.Shahwan, E. A. (2012).The strengths and weaknesses of the education policy document in the Kingdom of Saudi Arabia from the viewpoints of the educational supervisors. Journal of Educational Psychology, 13(3), 405-440.
Saegh, A. A. (2005, May 17-24). The experience of the Arab Cooperation Council states in the development of education (A future vision). The First Arab Conference on foreseeing the future of education. The Arab Organization for Administrative Development, Sharm El-Sheikh.
Semidah, H. S. (2004). The foundations for guiding the standard levels of education in Egypt according to the international ones. Journal of Education, 12, 17-71.
Ebeid, W. (2012). Mind eyes. Journal of Education Research and Studies, 1, 19-21.
Al-Osaimi, K. M. (2007).The foundations and requirements for total quality management in the education policy in the Kingdom of Saudi Arabia. The 4th annual meeting of the Saudi Society for Educational and Psychological Sciences (Quality in General Education).
Al-Aqeel, A. A. (2005). The education policy and system in the Kingdom of Saudi Arabia. Al-Rushd Bookshop.
Al-Omar, A. S. (2008). Articles about the development of education with a future vision for developing public education in the Kingdom of Saudi Arabia. Obeikan Library.
Al-Anezi, S. E. (2006). A predictive study of higher education goals emanating from facing the future challenges in the Kingdom of Saudi Arabia till 2015 (Ph. D. dissertation). University of Jordan.
Eid, S. M. (2013). Planning educational policy and contemporary cultural challenges. The Anglo-Egyptian Bookshop.
Al-Eisa, A. (2011). Higher education in Saudi Arabia, a journey in search of an identity. Al-Saqi House for Publications.
Al-Ghabban, M. A. (2003). Globalization of the economy and higher education in the Kingdom of Saudi Arabia, implications, contents and requirements. The Educational and Psychological Research Series, Umm Al-Qura University.
Faraj, A. H. (2010). The education system in the Gulf countries. Wael House for Publication and Distribution.
Kamal, N. Y. (2001). Recent trends in educational policy-making. The Future of Arab Education 7(20), 181-214.
The Academy of the Arabic Language (2004). Al-Mu'jam al-Wasit (4th ed.). Shorouk International Bookshop.
Mirza, H. M. (2012). The development of educational systems and their administrations in the Arab countries according to the educational management ideology of Al-Ghanam. Journal of the Arabian Gulf Message, 123, 115-190.
Al-Mushayqeh, A. S. (2003). Education in the Arab world, a vision of the status-quo and expectations (2nd ed.). Dashn House for Printing and Publication.
The Ministry of Education in the Arab Republic of Egypt (2003). The Egyptian National Standards for Education. National Standards Preparation Project, Cairo.
Ministry of Education (1980). Education policy document in the Kingdom of Saudi Arabia (3rd ed.). Riyadh.
Watfa, A., & Al-Romeidi, K. (2004). The methodological foundations for the educational objectives in the Arab countries. Social Affairs, UAE, 21(81), 35-83.
 

3)المراجع الأجنبية:.

Albert, C. T., & Nevelle, P. (1992). Monitoring the standards of education. A paper in Honor of  John