تصور مقترح لتنمية ثقاقة الدراسات المستقبلية لدى طلاب الدراسات العليا بکليات التربية جامعة الأزهر Developing future studies culture of higher studies Students at colleges of education, Alazhar university:A proposed prospect

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

1 تخصص أصول التربية، کلية التربية بنات، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.

2 أستاذ مساعد الإدارة والتخطيط کلية التربية بنات جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف علي مفهوم الدراسات المستقبلية  وأهميتها وخصائصها والتعرف علي معوقات إجراءها من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا بکليات التربية بجامعة الأزهر، ووضع تصور مقترح لتنمية ثقافتها لدي طلاب الدراسات العليا . واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال استبانة طبقت علي عينة قوامها (111) من طلبة الدراسات العليا بکليات التربية جامعة الأزهر، وتوصلت الدراسة في نتائجها إلي ؛ وجود معوقات للدراسات المستقبلية في مجال التربية من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا بکليات التربية جامعة الأزهر بدرجة متوسطة، جاءت المعوقات المرتبطة بالبحث التربوي  في مقدمة المعوقات، يليها المعوقات المرتبطة بالباحث التربوي، وأخيرا المعوقات المرتبطة بعضو هيئة التدريس. ووضعت الدراسة تصوراً مقترحاً من أهم متطلباته، نشر ثقافة التفکير المستقبلي والتدريب عليه بين الطلاب، إنشاء وحدة خاصة بالتخطيط والدراسات المستقبلية تتولي الاهتمام بتطوير التعليم الجامعي الأزهري، إنشاء قاعدة بيانات الکترونية تفيد في نشر کل ما هو جديد في مجال التفکير في المستقبل واستشرافه،الاهتمام بتدعيم البحوث ذات الکفاءة في مجال دراسة المستقبل والنهوض به، وضع مقررات خاصة بالدراسات المستقبلية لطلاب الدراسات العليا، تشمل التخطيط الاستراتيجي ومناهج الدراسات المستقبلية وتقنياتها.
The study aimed to proposing a prospect for developing future studies culture of higher studies at colleges of education , Alazhar  university .A number of questions were proposed to be answered :(1) what is conceptual  framework of  the future studies ? (2) what are the typs of future studies? (3) what is the theoretical framework of the future studier ? ( 4) what are the obsticals and the problems of carrying out future studies as perceived by higher studies candidates at colleges of education, Alazhar university ? (5) what are the components of the proposed prospect? The proplem was stated and formulated due to presenting the previce studies . The researcher presented the methodological procedures for the study , where the descriptive survey method was used , and a questionnaire was constructed to collect a data oncering obstecls of carrying out future studies from the students candidates point of view ,, and those connected and related to faculty members and research in general. The questionnaur was revicued and panled by group of experts, and them administered to (111) of candidates . The data were analyzed using SPSS.The results showed that candidates were facing obstecles to carryout future studies such obstecles were related to educational research, researchers, and faculty members.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

جول، إدجار (2013). الدراسات المستقبلیة  فی مصر، الإطار، الأمثلة، الرؤى (ترجمة محمد العربی) وحدة الدراسات المستقبلیة، مکتبة الاسکندریة.
کورنیش، إدوارد (2007). الاستشراف: مناهج استکشاف المستقبل (ترجمة حسن الشریف). الدار العربیة للعلوم.
مبروک، أحلام عبدالعظیم والسید، نهى یوسف (2014). مهارات استشراف المستقبل وعلاقتها بالمنظور المستقبلی لدى معلمات التربیة الأسریة.  دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، 56، 277-320.
فراج، أسامة محمود ( 2012 ). تصور مقترح لتفعیل دور التعلیم المستمر فی تحقیق الأمن الثقافی وتعزیز الهویة الثقافیة بجامعة تبوک. مجلة طیبة للعلوم التربویة، 1(6).
عبدالوارث، إیمان محمد (2016). استخدام مدخل العلم والتکنولوجیا والمجتمع والبیئة (STSE) فی تدریس الجغرافیا لتنمیة مهارات التفکیر المستقبلی والوعی بأبعاد استشراف المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 75،  17-58.
شنودة، أميل فهمی (2010، إبريل، 14-15). فعالیة الدراسات المستقبلیة فی التنبؤ بالتخطیطی الاستراتیجی وجودته فی التعلیم العالی. المؤتمر السنوی الخامس- الدولی، بعنوان "الاتجاهات الحدیثة فی تطویر مؤسسات التعلیم العالی فی مصر والعالم العربی".
عويس، أمین (2018). أساسیات مناهج الاستشراف، جامعة فرحات عباس – سطیف، کلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة وعلوم التسییر.
الدهشان، جمال ( 2015 ). نحو رؤیة نقدیة للبحث التربوی. نقد وتنویر، 1، 45-69.
دهیش، خالد بن عبد الله (2013). استشراف مستقبل التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة. وزارة التربیة والتعلیم، وکالة الوزارة للتخطیط والتطویر الإداری.
مبروک، ساحلی (2020) مناهج وتقنیات الدراسات المستقبلیة وتطبیقاتها فی التخطیط. المجلة الجزائریة للأمن والتنمیة، 4(12)، 188-204.
زاهر، ضیاء الدین (2019). مقدمة فی الدراسات المستقبلیة، مفاهیم – أسالیب – تطبیقات (الطبعة الثالثة). المرکز العربی للتعلیم والتنمیة.
جوهر، صلاح الدین (2004). مستقبل الدراسات المستقبلیة التربویة. مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 12.
عامر، طارق عبدالرؤوف (2006). الدراسات المستقبلیة: مفهومها، أسالیبها، أهدافها. دار السحاب للنشر والتوزیع.
إسماعیل، طلعت حسینی ( 2013 ). متطلبات تفعیل دور البحث التربوی فی معالجة بعض القضایا المجتمعیة ذات الأولویة لمرحلة ما بعد 25 ینایر.  دراسات تربویة ونفسیة، مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، 81، 91-228.
الحربي، عبدالله بن عواد (2019). تصور مقترح لتنمیة مهارات فهم الحاضر واستشراف المستقبل لدى طلاب الدبلوم التربوی تخصص الفیزیاء بجامعة المجمعة. المجلة الدولیة للأبحاث التربویة، جامعة الإمارات المتحدة، 43(1)، 131- 154.
سالم، عبدالمقصود (2012). توظیف مفهوم تربیة المستقبل عند إدجار موران فی منهج التربیة الاسلامیة. مجلة التجدید، 16(31)، 51-80.
حافظ، عماد حسین ( 2015 ). التفکیر المستقبلی: المفهوم- المهارات – الاستراتیجیات. دار العلوم للنشر والتوزیع.
رجاء الله، محمد بن سلیم الله ( 2019 ). معوقات الدراسات المستقبلیة فی مجال التربیة من وجهة نظر طلاب الدراسات العلیا وحلول مقترحة لها. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 38(181)، 573-652.
فلية، فاروق عبده والزکی، أحمد عبدالفتاح (2003). الدراسات المستقبلیة: منظور تربوی. دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
الرمضانی، مازن (2016). دراسة المستقبلات: رؤیة فی إشکالات المفهوم. سلسلة استشراف للدراسات المستقبلیة (161-193).
فارح، مجدی (2016). الدراسات المستقبلیة فی الفکر العربی الحدیث والمعاصر. مجلة الدراسات المستقبلیة، 17(1)، 6-26.
منصور، محمد إبراهیم (2016). توطین الدراسات المستقبلیة فی الثقافة العربیة: الأهمیة والصعوبات والشروط. مرکز الدراسات المستقبلیة، مکتبة الاسکندریة.
خميس، محمد (2016 ). الخیارات المعرفیة والمنهجیة فی بناء السیناریوهات لدى المدارس الاستشرافية. سلسلة استشراف للدراسات المستقبلیة، بیروت (104-134).
إبراهيم، محمد عبدالحمید (2005). الاتجاهات المعاصرة فی دراسات المستقبل: رؤیة سوسیولوجیة. مجلة شئون اجتماعیة، 85، 109-120.
عبدالعظیم، محمد (2018). استخدام أسلوب السیناریوهات فی التخطیط التربوی. المعهد المصری للدراسات.
الذبییانی، محمد عودة (2017). دراسات المستقبل: أسسها الفلسفیة واستخداماتها فی البحوث التربویة فی البلدان العربیة. دراسات فی العلوم التربویة، 4(4)، 165- 184.
فوزي، محمود ( 2012 ). التربیة وإعداد المعلم العربی. دار التعلیم الجامعی.
عبدالسمیع، مصطفى (2004). الدراسات المستقبلیة: منهجیات وأدوات. مجلة العلوم التربویة، کلیة الدراسات العلیا للتربية، جامعة القاهرة، 3.
عبد القادر، مصطفی، عبد الخالق، نبیل، عبد السمیع، سامی و راشد، آمنة ( 2004). فصول فی اجتماعیات التربیة. مکتبة الرشد.
أبو المجد، مها عبدالله (2016). متطلبات تفعیل التفکیر المستقبلی واستشرافه فی البحث التربوی: الواقع وسبل التفعیل. مجلة التربیة، جامعة المنوفیة، 34، 1-41.
الطویل، ناصر (2016). تأثیر الأبعاد المنهجیة للدراسات المستقبلیة العربیة فی الحصیلة العلمیة والمنهجیة. سلسلة استشراف للدراسات المستقبلیة (74-104).
إسماعیل، وائل محمد (2011). التخطیط العلمی لصنع المستقبل. دراسات دولیة، 47، 57-102.
عبدالحی، ولید (2016)، تکامل التقنیات المنهجیة الکمیة والکیفیة فی الدراسات المستقبلیة. سلسلة استشراف للدراسات المستقبلیة، 24- 46.

2)المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Goal, E. (2013). Future Studies in Egypt: Scope, Examples, and Visions ( Al-Arabi Trans.), Future Studies Unit, Alexandrian Library.
Koneish, E. (2007). Foresight: Methods for Future Exploration (Al-Sharif Trans.). Al-Arabia House Publishers.
Mabrouk, A. A., & Al-Sayed, N. Y. (2014). Future foresight skills in relation to the future perspective among family education female teachers. Arab Studies in Education and Psychology, Association of Arab Educators, 56, 277-320.
Farrag, O. M. (2012). A proposed vision for activating the role of continuing education in achieving cultural security and fostering the cultural identity at Tabuk University. Taibah Journal of Educational Sciences, 1(6).
Abdul-Wareth, E. M. (2016). Using the science, technology, society and environment (STSE) approach in teaching geography to develop future thinking skills and awareness of future foresight dimensions among secondary school students. Journal of Arab Studies in Education and Psychology 75, 17-58.
Shenouda, E. F. (2010, April, 14-15). The effectiveness of future studies in predicting strategic planning and its quality in higher education. The Fifth International Annual Conference, entitled “Modern trends in the development of higher education institutions in Egypt and the Arab world”.
Eweis, A.  (2018). Fundamentals of foresight curricula. Ferhat Abbas University - Setif, Faculty of Economic, Business and Management Sciences.
Al-Dahshan, J. (2015). Towards a critical vision of educational research. Criticism and Enlightenment, 1, 45-69.
Daheish, K. A. (2013). Foreseeing the future of public education in the Kingdom of Saudi Arabia. Ministry of Education, Administrative Planning and Development Agency.
Mabrouk, S. (2020). Curricula and techniques for future studies and their applications in planning. Algerian Journal of Security and Development, 4(12), 188-204.
Zaher, D. (2019). Introduction to future studies: concepts, methods and applications (3rd Ed.). Arab Center for Education and Development.
Johar, S. (2004). The Future of Educational Future Studies. Journal of the Faculty of Education, Ain Shams University, 12.
Amer, T. A. (2006). Future studies: concept, methods, and objectives. Al-Sahab House for Publication and distribution.
Ismail, T. H. (2013). The requirements for activating the role of educational research in addressing some prioritized community issues post January 25th. Educational and psychological studies, Journal of the Faculty of Education in Zagazig, 81, 91-228.
Al-Harbi, A. A. (2019). A proposed vision for developing skills of understanding the present and foreseeing the future among students of the educational diploma of physics major at Majmaah University. International Journal of Educational Research, United Arab Emirates University, 43(1), 131-154.
Salem, A. (2012). Employing Edgar Moran's concept of future education in the Islamic education curriculum. Al-Tajdeed Journal, 16(31), 51-80.
Hafez, E. H. (2015). Future thinking: concept - skills - strategies. El-Oloum House for Publication and Distribution.
Rajaa-Allah, M. S. (2019). Obstacles to future studies in the field of education from the viewpoints of postgraduate students and proposed solutions thereto. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, 38(181), 573-652.
Foliah, F. A., & Al Zaki, A. A. (2003). Future studies: An educational perspective. Al Masirah House for Publication and Distribution.
Al-Ramadani, M. (2016). Futures study: Insight into conceptual problems. Istishraf Series for Future Studies (161-193).
Fareh, M. (2016). Future studies in modern and contemporary Arab thought. Journal of Future Studies, 17(1), 6-26.
Mansour, M. I. (2016). Localization of future studies in Arab culture: Importance, difficulties and conditions. Future Studies Center, Alexandrian Library.
Khamis, M. (2016). Cognitive and methodological options in building scenarios for foreseeing schools. Istisraf Series for Future Studies, Beirut (104-134).
Ibrahim, M. A. (2005). Contemporary Trends in Future Studies: A sociological Perspective. Journal of Social Affairs, 85, 109-120.
Abdul-Azeem, M. (2018).Using the scenario method in educational planning. Egyptian Institute for Studies.
Al-Dhobiani, M. O. (2017). Future studies: Their philosophical foundations and use in educational research within Arab countries. Diarasat: Educational Sciences, 4(4). 165-184
Fawzi, M. (2012). Educating and preparing the Arab teacher. University Education Publishing House.
Abdul-Samea, M. (2004). Future studies: Methodologies and tools. Journal of Educational Sciences, Faculty of Graduate Studies for Education, Cairo University, 3.
Abdul-Qader, M., Abdul-Khaliq, N., Abdul-Samea, S., & Rashid, A. (2004). Chapters in Sociologies of Education. Al-Rushd Bookshop.
Abul-Majd, M. A. (2016). The requirements for activating and foreseeing future thinking in educational research:Reality and methods for activation. Journal of Education, Menofia University, 34, 1-41.
Al-Taweel, N. (2016). The impact of the methodological dimensions of Arab future studies on scientific and methodological outcome. Istishraf Series for Future Studies (74-104).
Ismail, W. M. (2011). Scientific planning for making the future. International Studies, 47, 57-102.
Abdul-Hai, W. (2016). The integration of quantitative and qualitative methodological techniques in future studies. Istishraf Series for Future Studies, 24-46.
Gouvel, H. D. (2016). Foresight and politics. Istishraf Series for Future Studies, 9-24.
 
 

3)المراجع الأجنبية:

Cabral, A. P., & Huet, I. (2014). Promoting the development of a quality culture: Steps and tools for research management. In Journal of International Forum of Educational Research (Vol. 1, No. 2, pp. 38-59). International Forum of Researchers in Education (IFORE).‏
Hamman, D., Coward, F., Johnson, L., Lambert, M., Zhou, L., & Indiatsi, J. (2013). Teacher possible selves: How thinking about the future contributes to the formation of professional identity. Self and identity12(3), 307-336.‏
Godhe, M., & Goode, L. (2018). Critical future studies-A thematic introduction. Culture Unbound10(2), 151-162.‏
Golkar, M. H., Ghazinoory, S. S., Saghafi, F., Eivazi, M. R., Poursheikhali, A., & Dehnavieh, R. (2017). Appropriate types of futures studies scenarios in health. Medical journal of the Islamic Republic of Iran31, 82.‏
Inayatullah, S. (2013). Futures studies: theories and methods. There’s a future: Visions for a better world, 36-66.‏
Kreibich, R., Oertel, B., & Wölk, M. (2011, October). Futures studies and future-oriented technology analysis principles, methodology and research questions. In 1st Berlin symposium on internet and society.‏
Merritt,E. (2012 ). Exploring the educational future. Journal of museum education, 37(3), 99-106.
Nováky, E., Hideg, É., & Tóthné, K. S. (2017). Futures studies serving the development of future orientation in Hungary. World Futures Review9(2), 72-82.‏
Powers, D. (2020). Towards a futurist cultural studies. International Journal of Cultural Studies23(4), 451-457.‏
Puglisi, M. (2001). The study of the futures: an overview of futures studies methodologies. Interdependency between agriculture and urbanization: conflicts on sustainable use of soil water. Bari: CIHEAM. Options Méditerranéennes, Série A. Séminaires Méditerranéens, (44), 439-463.‏
Rialland, A., & Wold, K. E. (2009). Future Studies, Foresight and Scenarios as basis for better strategic decisions. Norwegian University of Science and Technology.
Miller, R. (2006). Futures studies, scenarios, and the “possibility-space” approach.‏ Organisation for economic cooperation and development
Siraj, S., & Abdullah, M. R. T. L. (2011). Development of Future Curriculum via Futures Studies. Online Submission.‏
Voros, J. (2001). A primer on futures studies, foresight and the use of scenarios. Prospect: The Foresight Bulletin6(1), 1-7.
Vilcea, M., A. (2014). Quality culture in university and influences of formal and non-formal education. Social and behavioral sciences, 165,148-157.