دور حاضنات الأعمال کآلية لدعم الاقتصاد الإبداعي في تمکين الشباب The Role of Business Incubators as a Mechanism to Support the Creative Economy in Youth Empowerment

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة- کلية الاقتصاد المنزلى-جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة دور حاضنات الأعمال کآلية لدعم الاقتصاد الإبداعى فى تمکين الشباب، وکذلک دراسة الفروق فى کل من دور حاضنات الأعمال کآلية لدعم الاقتصاد الإبداعى وتمکين الشباب تبعاً لمغيرات (الحاضنة، النوع، الفئة العمرية، المستوى التعليمى). وتمثلت أدوات البحث فى استمارة البيانات العامة، إستبيان دور حاضنات الأعمال کآلية لدعم الاقتصاد الإبداعى، إستبيان تمکين الشباب. وتم تطبيق البحث على (42) من الشباب المستفيدين من حاضنات الأعمال محل الدراسة. ولقد تم اختيارهم بطريقة صدفية غرضية. واتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى. وکان من أهم النتائج: وجدت علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين دور حاضنات الأعمال کآلية لدعم الاقتصاد الإبداعى وتمکين الشباب عند مستوى معنوية 0.01، کما وجد تأثير دال إحصائياً لمرحلة النضج والتخرج من الحاضنة على تمکين الشباب وجميع مراحل بناء التمکين عند مستوى معنوية 0.001، ومن توصيات البحث: تفعيل دور الحاضنات کآلية لدعم الاقتصاد الإبداعى فى احتضان المشاريع الريادية والابتکارية بما يسهم فى تحقيق تمکين الشباب.
The objective of this study was to study the role of business incubators as a mechanism to support the creative economy in youth empowerment, studying the differences in both of the role of business incubators as a mechanism to support the creative economy and youth empowerment according to: the type incubators, sex, age, and educational level. The study tools included: the general data form, questionnaire of the role of business incubators as a mechanism to support the creative economy, questionnaire of youth empowerment. The research was applied to a sample of (42) of the youth benefiting from the business incubators. The research followed the analytical descriptive method. The most important result revealed that there was a statistically significant correlation at 0.01 between the role of business incubators as a mechanism to support the creative economy in youth empowerment; there was a statistically significant effect at 0.001 of maturity and graduation from the incubator on youth empowerment and all stages of achieving of empowerment.. The reseach recommended ctivating the role of incubators as a mechanism to support the creative economy in embracing entrepreneurial and innovative projects to achieve youth empowerment
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية

أبو حماده، عبدالموجود وبراهمة، قصى (2015). دور حاضنات الأعمال فى دعم المعرفة التسویقیة للمشروعات الصغیرة والمتوسطة داخل منطقة تبوک. مجلة مرکز صالح عبدالله کامل للاقتصاد الإسلامى، جامعة الأزهر، 19(56)، 273-341.
أحمد، أحمد (2018). العدالة الاجتماعیة وتمکین الشباب من المشارکة السیاسیة. مجلة الخدمة الاجتماعیة، الجمعیة المصریة للأخصائیین الاجتماعیین، 4(60)، 149-131.
توفیق، نیفین (2013). مفهوم حاضنات الأعمال وتطبیقاته فى الحالة المصریة. مجلة النهضة، کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة، جامعة القاهرة، 14(2)، 89-122.
جمعه، مصطفى (2018). الإبداع والعبقریة والاقتصاد رؤیة لعالم الیوم والغد. مجلة البیان، 377، 67-24.
حامد، مروى (2019). دور الحملات الإعلانیة التلیفزیونیة فى إقناع الشباب المصرى بفکر العمل الحر، دراسة حالة جهاز تنمیة المشروعات. المجلة العربیة لبحوث الإعلام والاتصال، جامعة الأهرام الکندیة، 25، 261-194.
حسین، شعبان (2011). دور الجمعیات الأهلیة فى التمکین الاقتصادى، دراسة مطبقة على الجمعیات الأهلیة بشبه جزیرة سیناء. مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 145(3)، 388-321.
درویش، أحمد (2003). نماذج عربیة ناجحة لحاضنات المشروعات الصغیرة،"حاضنة التبین للمشروعات التکنولوجیة". الندوة العربیة الأولى حول حاضنات المشروعات الصناعیة، المنظمة العربیة للتنمیة الصناعیة والصندوق الاجتماعى للتنمیة.
زعزوع، زینب (2016). حاضنات الأعمال ودورها فى تنمیة المشروعات الصغیرة والمتوسطة فى مصر، نماذج من التجارب الدولیة. مجلة کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة، جامعة القاهرة، 4.
الزمیع، ترکى الملحم وعبدالعزیز، البادى، فهد والغامدى، سعید (2018). الاقتصاد الإبداعى فى المملکة العربیة السعودیة. مرکز البحوث والتواصل المعرفى.
الزهرانى، محمد (2014). دور حاضنات الأعمال فى تنمیة القدرات الإبداعیة للمشروعات الصغیرة والمتوسطة فى المملکة العربیة السعودیة، دراسة میدانیة من وجهة نظر القائمین على هذه المشروعات. المستثمر السعودى الدولى لجمعیات ومراکز ریادة الأعمال، الریاض.
السبیعى، فلاح (2017). إنعکاسات أثر تطبیق التمکین الإدارى على التفکیر الابتکارى لموظفى البنوک العاملة بمدینة الریاض، المجلة العلمیة لقطاعات کلیات التجارة. مجلة کلیة التجارة، جامعة الأزهر، 17، 604-535.
السید، حنان (2017). دور تنمیة الشباب فى مواجهة أزمة البطالة واستراتیجیات التمکین. مجلة الإرشاد النفسى، جامعة عین شمس، 50، 389-345.
عبد المعطى ، حسن (2010). علم نفس النمو. دار أشاجار للنشر والتوزیع.
عبدالرحمن، أحمد (2018). حاضنات الأعمال لتحقیق استدامة برامج ومشروعات التنمیة المجتمعیة. مجلة الخدمة الاجتماعیة، الجمعیة المصریة للأخصائیین الاجتماعیین 60(5)، 179-237.
عبدالرزاق، خلیل و نور الدین، هناء (2013، إبريل 17-18). دور حاضنات الأعمال فى دعم الإبداع لدى المؤسسات الصغیرة فى الدول العربیة. الملتقى الدولى لمتطلبات تأهیل المؤسسات الصغیرة والمتوسطة فى الدول العربیة، الجزائر.
عبدالوهاب، معمرى ونبیله، مکى وشفیقه، بلمیر (2017). دور حاضنات الأعمال فى خلق القدرة التنافسیة للمؤسسة الجزائریة. المرکز الجامعى عبدالحفیظ بو الصوف میله، معهد العلوم الاقتصادیة والتجاریة، 4، 267-252.
العتیبى، سعد (2015، إبريل 17-18). جوهر تمکین العاملین، إطار مفاهیمى. الملتقى السنوی العاشر لإدارة الجودة الشاملة. الخبر ،17-18 أبریل، المملکة العربیة السعودیة.
العرب، أسماء والرواشده، علاء ومحمد، أنعام وعبدالله، رشا (2019). درجة وعى الشباب الجامعى الإمارتى بدور حاضنات الأعمال فى تحقیق التنمیة المستدامة فى المجتمع. مجلة دراسات العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، عمادة البحث العلمى، الجامعة الأردنیة، 46(4)، 351-332.
على، قابوسه وکریم، سى لکحل (2016). جدلیة حاضنات الأعمال فى نجاح ودعم المؤسسات الصغیرة والمتوسطة. مجلة التنمیة الاقتصادیة، جامعة الشهید حمة لخضر، الوادى، 2، 7-21.
عمر، سیف الإسلام (2009). الموجز فى منهج البحث العلمى فى التربیة والعلوم الإنسانیة. دار الفکر للنشر.
قشقرى، سارة و الرابغى، ریم (2016). الحاضنات کأدوات مشارکة فى مجتمع المعرفة، المفهوم، النوع والآلیات وواقع تطبیقاتها بجامعة الملک عبدالعزیز. مجلة دراسات المعلومات، جمعیة المکتبات والمعلومات السعودیة، 16-17، 52-31.
قنطقجى، سامر (2016). الاقتصاد الإبداعى اقتصاد إیجابی. مجلة الاقتصاد الإسلامى العالمیة، المجلس العام للبنوک والمؤسسات المالیة الاسلامیة، 46، 11-17.
الکیال، مادلین (2017). دور حاضنات الأعمال فى تحقیق القدرات المستدامة، دراسة میدانیة فى المشروعات الصغیرة فى مؤسسات المجتمع المدنى فى البادیة الأردنیة (رسالة ماجستیر) کلیة إدارة المال والأعمال، جامعة آل البیت، الأردن.
منصورى، منى وبوعصیدة، رضا (2017). حاضنات الأعمال کآلیة لتدعیم الابتکار فى المؤسسات الصغیرة والمتوسطة الجزائریة، مجلة اقتصاد المال والأعمال. جامعة الشهید حمة لخضر، الوادى، 4(1)، 203-215. 
موسى، أحمد (2017). أثر التمکین النفسى للعاملین فى مستوى الاستغراق الوظیفى، دراسة تطبیقة على مديرية الشباب والریاضة بمحافظة المنوفیة. المجلة العلمیة للبحوث التجاریة، کلیة التجارة، جامعة المنوفیة، 1-2، 58-9.
موقع وزارة التخطیط. استراتیجیة التنمیة المستدامة رؤیة مصر 2030.
هارتلى، جون (2016). الصناعات الإبداعیة (ترجمة بدر الرفاعي). الدار العربیة للنشر.
هدیة، عمرو (2015). التصمیم کصناعة إبداعیة تحقق الاقتصاد الإبداعى للدول النامیة. مجلة التصمیم الدولیة، المجلة العلمیة للمصممین، 5(1)، 172-165.
الهرامشه، حسین (2015). دور حاضنات الأعمال فى إیجاد المشروعات الریادیة التکنولوجیة فى الأردن. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانیة، 14(2)، 209-196.
الهزانى، الجوهرة (2018). فاعلیة المشروعات متناهیة الصغر فى تمکین الشباب، عربات الأطعمة المتنقلة نموذج. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، عمادة البحث العلمى، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، 51، 366-283.
هندى، جمال (2018). حاضنات الأعمال ودورها فى دعم ومساندة المشروعات الصغیرة والمتوسطة. المجلة العلمیة للدراسات التجاریة والبیئیة، کلیة التجارة، جامعة قناة السویس، 9(11)، 566-579.
یونس، عدنان، عباس، رائد، وعثمان، سمیرة (2016). دور حاضنات الأعمال فى تطویر المشاریع الصغیرة. مجلة دراسات مصرفیة ومالیة، أکادیمیة السودان للعلوم المصرفیة والمالیة، مرکز البحوث والنشر والاستشارات، 27.
 

 

 

2)المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

bu Hamada, A., & Brahma, Q. (2015). The role of business incubators in supporting the marketing knowledge of small and medium enterprises within Tabuk region. Journal of the Salih Abdullah Kamel Center for Islamic Economics, Al-Azhar University, 19(56), 273-341.
Ahmed, A. (2018). Social justice and empowering youth to participate politically. Journal of Social Work, Egyptian Society of Social Workers, 4(60), 149-131.Al-Ahmad, B. A. (2018).
Tawfiq, N. (2013). The concept of business incubators and its applications in the Egyptian case.  Al-Nahda Journal, Faculty of Economics and Political Science, Cairo University, 14(2), 89-122.
Gomaa, M. (2018). Creativity, genius and economics, a vision for today and tomorrow. Al-Bayan Journal, 377, 67-24.
Hamed, M. (2019).The role of television advertising campaigns in convincing the Egyptian youth of the idea of self-employment, a case study of the Enterprise Development Agency. The Arab Journal of Media and Communication Research, Al-Ahram Canadian University, 25, 261-194.
Hussein, S. (2011). The role of NGOs in economic empowerment, a study conducted on the NGOs in Sinai Peninsula. Journal of Education, Faculty of Education, Al-Azhar University, 145(3), 388-321.
Darweish, A. (2003). Successful Arab models for small enterprises incubators, “Al-Tabbin Incubator for Technology Projects”. The first Arab symposium about industrial project incubators, the Arab Organization for Industrial Development and the Social Fund for Development.
Zazou', Z. (2016). Business incubators and their role in developing small and medium enterprises in Egypt, Models of international experiences. Journal of the Faculty of Economics and Political Science, Cairo University, 4.
Al-Zumeia', T. A., Abdel Aziz, A., F., & Al-Ghamdi, S. (2018). Creative Economy in the Kingdom of Saudi Arabia. Centre for Research and Knowledge Communication.Creative Economy in the Kingdom of Saudi Arabia. Centre for Research and Knowledge Communication.
Al-Zahrani, M. (2014). The role of business incubators in developing creative capabilities of small and medium enterprises in the Kingdom of Saudi Arabia, field research from the viewpoints of the owners of these projects. The Saudi International Investor of Entrepreneurial Associations and Centres, Riyadh. Al-Ostaz, M. (2014).
Al-Sobaei, F. (2017). The implications of the impact of applying administrative empowerment on the innovative thinking of bank employees operating in the city of Riyadh. The Scientific Journal of Colleges of Commerce Sectors. Journal of the Faculty of Commerce, Al-Azhar University, 17, 604-535.
Al-Sayed, H. (2017). The role of youth development in facing the unemployment crisis and empowerment strategies. Journal of Psychological Counselling, Ain Shams University, 50, 389-345.
Abdul Mu'ti, H. (2010). Developmental Psychology. Ashagar House for Publication and Distribution.
Abdulrahman, A. (2018). Business incubators for achieving the sustainability of community developmental programs and projects. Journal of Social Work, Egyptian Society of Social Workers 60(5), 179-237.
Abdul Razzaq, K. & Nour Ed-din, H. (2013, April 17-18). The role of business incubators in supporting creativity of small enterprises in the Arab countries. The International Forum for the Qualification related requirements of Small and Medium Enterprises in the Arab Countries, Algeria.
Abdul Wahab, M., Nabilah, M. & Shafiqah, B. (2017). The role of business incubators in creating the competitiveness of the Algerian institution. Abdul Hafiz Bou Al-Suf Mela University Centre, Institute of Economic and Business Sciences 4, 267-252.
Al-Oteibi, S. (2015, April 17-18). The core of personnel empowerment, a conceptual framework. The 10th Annual Forum for Total Quality Management. Al-Khobar, the Kingdom of Saudi Arabia.
Al- Arab, A., Al-Rawashdah, A., Mohammad, A., & Abdullah, R. (2019).The degree of Emirati youth awareness of the business incubators role in achieving sustainable development in society. Journal of Human and Social Sciences Studies, Deanship of Scientific Research, University of Jordan, 46(4), 351-332.
Ali, Q., & Karim, C. L. (2016). The controversy of business incubators in the success and support of small and medium enterprises. Journal of Economic Development, Echahid Hamma Lakhdar University - El Oued, 2, 7-21.
Omar, S. (2009). The summary of methodology of scientific research in education and humanities. Al Fikr House for Publication.
Qashqari, S. & Al-Rabighi, R. (2016). Incubators as participatory tools in a knowledge society: Concept, type, mechanisms and the status-quo of their applications at King Abdulaziz University.Journal of Information Studies, Saudi Library and Information Association, 16-17, 52-31.
Qantaqji, S. (2016). The creative economy is a positive one. The International Journal of Islamic Economics, The General Council of Islamic Banks and Financial Institutions, 46, 11-17.
Al-Kayal, M. (2017). The role of business incubators in achieving sustainable capabilities, field research of small enterprises in civil society institutions in the Jordanian Badia (Master dissertation), Faculty of Business and Finance Administration, Al-Bayt University, Jordan.
Mansoury, M. & Bou Assida, R. (2017). Business incubators as a mechanism to support innovation in Algerian SMEs. Journal of Business and Finance Economics, Echahid Hamma Lakhdar University - El Oued, 4(1), 203-215.
Mousa, A. (2017). The impact of personnel psychological empowerment on level of occupational absorption: a study conducted within the Directorate of Youth and Sports in Menoufia. The Scientific Journal of Commercial Research, Faculty of Commerce, Menoufia University, 1-2, 58-9.Ministry of Planning website. Sustainable Development Strategy, Egypt Vision 2030.
Hartley, J. (2016). Creative industries (translated by Al-Rifai). Al Dar Al Arabia for Publication.
Hadeya, A. (2015). Design as a creative industry achieving the creative economy in developing countries. International Design Journal, The Scientific Journal of Designers, 5(1), 172-165.
Al-Harameshah, H. (2015). The role of business incubators in creating technology pioneering projects in Jordan. Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities, 14(2), 209-196.
Al-Hazani, A. (2018). The effectiveness of microenterprises in empowering young people, mobile food trucks is a model. Journal of Human and Social Sciences, Deanship of Scientific Research, Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University, 51, 366-283.
Hendi, J. (2018). Business incubators and their role in supporting small and medium enterprises. Scientific Journal of Business and Environmental Studies, Faculty of Commerce, Suez Canal University, 9(11), 566-579.
Yunus, A., Abbas, R., & Othman, S. (2016). The role of business incubators in developing small enterprises. Journal of Banking and Financial Studies, Sudan Academy of Banking and Financial Sciences, Research, Publishing and Consulting Center, 27.
 
 

3)المراجع الأجنبية:

Al-Mubaraki, H. M., & Busler, M. (2013). The effect of business incubation in developing countries. European Journal of Business and Innovation Research1(1), 19-25.‏
Drydyk, J., Boni Aristizábal, A., Apsan Frediani, A., Walker, M., & López-Fogues, A. (2019). The Multidimensionality of Empowerment: Conceptual and Empirical Considerations.‏
Marques, J. P. C., Caraça, J. M. G., & Diz, H. (2010). Do business incubators function as a transfer technology mechanism from university to industry? Evidence from Portugal. The Open Business Journal3(1), 15-28.‏
Narayanan, V. K., & Shin, J. N. (2019). The institutional context of incubation: The case of academic incubators in India. Management and Organization Review15(3), 563-59.‏