فاعلية برنامج مسرحي قائم على التفاعل الاجتماعي لتنمية المسؤولية الشخصية لدى طفل الروضة The Effectiveness of a Theater Program based on Social Interaction to Develop the Personal Responsibility of the Kindergarten Child

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى فاعلية برنامج مسرحي قائم على التفاعل الاجتماعي لتنمية المسؤولية الشخصية لدى طفل الروضة، وتناولت الباحثة الاطار النظري والدراسات سابقة عن الأنشطة المسرحية لطفل الروضة، والتفاعل الاجتماعي لدى أطفال الروضة، ودور الانشطة المسرحية في تنمية المسؤولية الشخصية لدى طفل الروضة ،وبلغ عدد أطفال عينة البحث إلى (30 طفلاً) للمجموعة التجريبية (16 ذکور) و (14 اناث) و(30) طفلاً للمجموعة الضابطة (16ذکور) و(14) اناث، من الملتحقين بالمستوى الثاني بالروضة. وأعدت الباحثة أدوات البحث وتتمثل في بطاقة ملاحظة حول أبعاد التفاعل الاجتماعي والمسؤولية الشخصية لدى طفل الروضة، ومقياس التفاعل الاجتماعي المصور لطفل الروضة، ومقياس المسؤولية الشخصية المصور لدى أطفال الروضة، وأعدت الباحثة برنامج مسرحي قائم على التفاعل الاجتماعي لتنمية المسؤولية الشخصية لدى طفل الروضة، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي (Experimental Method) لمناسبته لطبيعة هذا البحث، وذلک باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين متکافئتين (تجريبية وضابطة) والمجموعة التجريبية هي التي تخضع لتأثير البرنامج المسرحي وهو المتغير التجريبي (المستقل) قائم على التفاعل الاجتماعي (کمتغير وسيط)  ومعرفة أثره على تنمية المسؤولية الشخصية (کمتغير تابع) وقامت الباحثة باستخدام القياسات القبلية والبعدية والتتبعية لکل من المجموعتين التجريبية والضابطة على متغيرات البحث للتحقق من صحة الفروض وفاعلية البرنامج. وتوصلت الباحثة الى النتائج الاتية: توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس التفاعل الاجتماعي ومقياس المسؤولية الشخصية المصور لصالح القياس البعدي. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الأطفال بالنسبة للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس التفاعل الاجتماعي بأبعاده ومقياس المسؤولية الشخصية المصور بأبعاده بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية.
The research aimerd at exploring the effectiveness of a theatrical program based on social interaction to develop personal responsibility for the kindergarten child, and the researcher discussed the theoretical framework and previous studies on the theatrical activities of the kindergarten child, the social interaction of kindergarten children and the role of theatrical activities in developing the personal responsibility of the kindergarten child. The number of sample children (30 children) of the experimental group (16 males) and (14 females) and (30) children of the control group (16 males) and (14) females, who are enrolled in the second level in kindergarten. The researcher prepared the research tools, which are a note card about the dimensions of social interaction and personal responsibility of the kindergarten child, the scale of the social interaction depicted for the kindergarten child, and the scale of the personal responsibility illustrated for the kindergarten children. Furthermore, the researcher prepared a theater program based on social interaction to develop the personal responsibility of the kindergarten child. The researcher used the experimental method as it is appropriate to the nature of this research, using the experimental design of two equal groups (experimental and control) and the experimental group is subject to the influence of the theatrical program, which is the experimental (independent) variable based on social interaction (as an intermediate variable) and knowledge of its impact on the development of personal responsibility (dependent variable). The researcher used the pre-test, dimensional and consecutive measurements for each of the experimental groups and control the search variables to verify the assumptions and the effectiveness of the program. The researcher reached the following results: there are statistically significant differences between the mean scores of children of the experimental group in the pre and post measurement on the social interaction scale and the personal responsibility scale illustrated in favor of the post measurement; there are statistically significant differences between the means of children's scores with respect to the experimental group and the control group on the scale of social interaction with its dimensions and the scale of personal responsibility illustrated with its dimensions after applying the program in favor of the experimental group.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية

حسین، أحمد (2010، مايو). فعالیة عروض مسرحیة عرائسیة فی إکساب أطفال الروضة بعض السلوکیات نحو البیئة. المؤتمر الدولی السنوی التاسع لکلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة (ریاض الأطفال فی ضوء ثقافة الجودة)، القاهرة.
عبد الحمید، أحمد (2005). دور مسرح الطفل فی عرض بعض قضایا الطفولة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
نجیب، أحمد (2000). أدب الأطفال: علم وفن. دار الفکر العربی.
أبو الفتوح، أسماء (2008). فاعلیة استخدام مسرح العرائس فی إکساب المعاقین ذهنیا بعض المهارات الحسیة (رسالة ماجستیر). معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
السرسى، أسماء (2013). التفاعل الاجتماعی لدى عینة من الاطفال ضعاف السمع فی مرحلة ما قبل المدرسة (دراسة مقارنة). مجلة دراسات الطفولة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس،  59(16).
عبد الغنى، أشرف وإبراهیم، هدى (2008). کیف نعدل سلوک طفلک الاجتماعی "برنامج تطبیقی". مؤسسة حورس الدولیة للنشر.
یونس، أمل (2005). استخدام مسرح العرائس فی اکتساب أطفال ما قبل المدرسة بعض السلوکیات الاجتماعیة الإیجابیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
النقیب، إیمان (2002). القیم التربویة فی مسرح الطفل. دار المعرفة الجامعیة.
غنیمی، حسنیة (2002). المسؤولیة الاجتماعیة لطفل ما قبل المدرسة: دلیل عمل. دار الفکر العربی للنشر.
عبد الحکیم، داليا (2009). تصور مقترح للتربیة الخلقیة لطفل ریاض الأطفال بمصر فی ضوء التحدیات المعاصرة (رسالة دکتوراه). ). کلية التربية، جامعة قناة السویس.
حسین، رانيا (2010). تأثیر مستویات التفاعل فی عروض مسرح العرائس على تهیئة طفل الروضة اکتساب المفاهیم الحیاتیة (رسالة ماجستیر). کلية التربية، جامعة حلوان.
حسین، رشا (2008). فاعلیة برنامج لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى طفل الروضة بإستخدام مسرح العرائس (رسالة ماجستیر). کلية التربية، جامعة طنطا.
موسى، رشاد عبد العزیز (2003). السلوک الإیثارى وعلاقته بالصحة النفسیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 2(122).
أبو العلا، زينب (2010 ). فاعلیة برنامج إرشادی قائم على النشاط اللعبی فی تنمیة مفهوم الذات لدى طفل ما قبل المدرسة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلية التربية، جامعة جنوب الوادی.
محمود، زینب سید (2018). برنامج مسرحی قائم على المشارکة لتنمیة ادارة الوقت لدى أطفال الروضة (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة للطفولة المبکرة، جامعة القاهرة.
عزت، السید (2005). دراسة نقدیة لشکل ومضمون مسرح العرائس فی مصر فی الفترة ما بین 1990- 2002 (رسالة دکتوراة غیر منشورة). أکادیمیة الفنون، المعهد العالی للنقد.
سلیمان، شحاتة (2008). تنشئة الطفل وحاجاته بین الواقع والمأمول. مرکز الإسکندریة للکتاب.
الدیاسطى، شیماء (2006). فاعلیة برنامج لتنمیة مهارات التفکیر الابتکاری لدى أطفال ما قبل المدرسة من خلال مسرح العرائس ( رسالة دکتوراه غیر منشورة) معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
عبد الحمید، شیماء (2011). فعالیة استخدام مسرح العرائس لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة لطفل الروضة (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة بالإسماعیلیة، جامعة قناة السویس.
سماحة، عبد الرحمن (2000). فاعلیة برنامج للأطفال والوالدین لتنمیة السلوک الاجتماعى الایجابى لدى الطفل (رسالة دکتوراه). کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
عبد الفتاح، عزة (2002). علم نفس اللعب فی الطفولة المبکرة. دار الفکر العربی.
عبد الرحیم، عزة (2014). فاعلیة برنامج باستخدام بعض الاستراتیجیات التعلیمیة لتنمیة المسئولیة الاجتماعیة لطفل الروضة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة.
حسن، علا (2004). برنامج مسرحی عرائسی لتنمیة الوعی السیاحی لطفل الروضة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة.
مخیمر، عماد (2011). المدخل إلى علم نفس الارتقائی: بحوث معمقة فی مراحل تنمیة الجوانب الإیجابیة فی الشخصیة. دار الکتاب الحدیث.
 ابراهیم، عواطف (2002). القیم التربویة فی مسرح الطفل. دار المعارف.
حسین، کمال الدین (2007). مدخل لفنون المسرح. مرکز الإسکندریة للکتاب. 
حلاوة،  محمد السید (2004). المرجع فی أدب الأطفال. دار الفکر العربی.
الشنقیطی، محمد (2006). فن المسرحیة تنظیرا وتاریخا وتطبیقا. دار الأندلس للنشر والتوزیع.
بشیر، محمد (2008). لکم أقول ...أیها... الأبناء .... مواضیع ومعالجات اجتماعیة تخص الأسرة وأبناءها الشباب. المکتبة الوطنیة بعمان.
عبد الرحیم، محمد (2009). مدخل إلى ریاض الأطفال. دار الفکر العربی.
مصطفى، منال (2000). أثر برنامج إثرائی نفسی على التعلم لبعض المهارات الاجتماعیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
 حامد، نسرین محمد (2018). برنامج قائم على مسرحة المناهج لاثراء بعض المجالات فى منهج " حقى العب وأتعلم وأبتکر (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة  للطفولة المبکرة، جامعة القاهرة.
إبراهیم، نهى (2010). دور بعض المسرحیات المقدمة على مسرح الطفل فی إشباع بعض احتیاجات الطفل المصری (رسالة ماجستیر). معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
الناشف، هدى (2005). ریاض الأطفال. دار الفکر العربی.
السطوحى، هیام (2005). فاعلیة برنامج مقترح بین معلمات ریاض الأطفال والأسرة فی تنمیة بعض المهارات الاجتماعیة لطفل الروضة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة.
عبد الخالق، وفاء (2002). نمو الشخصیة نظریة وتطبیقی. حورس للطباعة والنشر.
 

2)            المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References

Hussein, A. (2010, May). The effectiveness of puppetry theatrical shows in acquiring the kindergarten child some environment related behaviours. The 9th annual international conference of Faculty of  Kindergarten - Cairo University (Kindergarten in Light of the Culture of Quality), Cairo.
Abdul-Hameed, A. (2005). The role of children's theater in presenting some childhood issues (Unpublished Master Dissertation). Institute of Postgraduate Childhood Studies, Ain-Shams University.
Naguib, A. (2000). Children's literature: a science and an art. Al-Fikr Al-Arabi House. 
Abul-Fotouh, A. (2008). The effectiveness of using the puppet theatre in the intellectually retarded persons' acquisition of some sensory skills (Unpublished Master Dissertation). Institute of Postgraduate Childhood Studies, Ain-Shams University.
Al-Sersi, A. (2013). Social interaction among a sample of hard of hearing children in preschool (comparative study). Journal of Childhood Studies, Institute of Postgraduate Childhood Studies, Ain-Shams University, 59(16). 
Abdul-Ghani, A., & Ibrahim, H. (2008).How to modify your child's social behavior: an applied program. Horus International Institution for Publication.
Abul-Fotouh, A. (2008). Using the puppet theatre in acquiring preschool children some prosocial behaviours (Unpublished Master Dissertation). Institute of Postgraduate Childhood Studies, Ain-Shams University.
Al-Naquib, E. (2002). The educational values in the puppet theatre. Al-Ma’refa Al-Jameia House.
Ghoneimi, H. (2002). Social responsibility of the preschool child: a work guide. Al-Fikr Al-Arabi House  for Publication
Abdul-Hakeem, D. (2009). A Proposed vision for ethical education for the kindergarten child in Egypt according to the contemporary challenges (Doctoral Dissertation). Suez Canal University.
Hussein, R. (2010). The Effect of interaction during puppet theatre on qualifying kindergarten child to acquire life concepts (Master Dissertation). Helwan University.
Hussein, R. (2008). The effectiveness of a program for developing some life skills of the kindergarten child using the puppet theatre (Master Dissertation). Tanta University.
Mousa, R. A. (2003). Altruistic behaviour in relation to mental health. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, 2(122).
Abul-Ela, Z. (2010). The effectiveness of a counselling program based on play activities in developing self-concept of the preschool child (Unpublished Master Dissertation). Faculty of Education, South Valley University.
Mahmoud, Z. S. (2018). A theatrical program based on participation to develop time management among kindergarten children (Master Dissertation). Faculty of Education for Early Childhood, Cairo University.
Ezzat, E. (2005). A critical study of the form and content of puppet theater in Egypt between 1990 and 2002 (Unpublished Doctoral Dissertation). Academy of Arts, Higher Institute for Art Criticism.
Soliman, S. (2008). The child's socialization and his/her needs, between reality and expectations. Alexandria Book Center.
Al-Deyasti, S. (2006). The effectiveness of a program for developing critical thinking skills among preschool children through the puppet theatre (Unpublished Doctoral Dissertation). Institute of Postgraduate Childhood Studies, Ain-Shams University.
Abdul-Hameed, S. (2011). The effectiveness of using the puppet theatre in developing some life skills for the kindergarten child (Master Dissertation). Faculty of Education in Ismailia, Suez Canal University.
Samaha, A. (2000). The effectiveness of a program for children and parents in developing the prosocial behaviour of the child (Doctoral Dissertation). Faculty of Education, Zagazig University.
Abdul-Fattah, A. (2002). Play psychology in early childhood. Al-Fikr Al-Arabi House
Abdul-Raheem, A. (2014). The effectiveness of program using some instructional strategies in developing social responsibility of the kindergarten child (Unpublished Master Dissertation). Faculty of Kindergarten, Cairo University. 
Hassan, O. (2004). A puppetry theatrical program for developing touristic awareness of the kindergarten child (Unpublished Master Dissertation). Faculty of Kindergarten, Cairo University.
Mekheimar, E. (2011). Introduction to developmental psychology: In-depth research into the stages of developing positive aspects of personality. Al-Kitab al-Hadith House for publishing.
Ibrahim, A. (2002). The educational values in the puppet theatre.Al-Maaref House.
Hussein, K. (2007). Introduction to theatre arts. Alexandria Book Center.
Halawa, M. E. (2004). The reference in children's arts. Al-Fikr Al-Arabi House  for Publication
Al-Shenqiti, M. (2006). Theatrical art: theory, history and application. Al-Andalus House For Publication and Distribution.
Basheir, M. (2008). I speak to you, children. Social topics and treatments concerning the family and young offspring.  The Omani National Library.
Abdul-Raheem, M. (2009). Introduction to kindergarten. Al-Fikr Al-Arabi House  for Publication
Mustafa, M. (2000). The effect of a psychological enrichment program on learning some social skills (Unpublished Master Dissertation). The Institute of Educational Studies, Cairo University.
Hamed, N. M. (2018). A program based on curriculum theatrification to enrich some aspects of the course "I have the right to play, learn and create" (Master Dissertation). Faculty of Education for Early Childhood, Cairo University.
Ibrahim, N. (2010). The role of some plays on child's stage in satisfying some needs of the Egyptian child (Master Dissertation). Institute of Postgraduate Childhood Studies, Ain-Shams University.
An-Nashef, H. (2005). Kindergartens.Al-Fikr Al-Arabi House  for Publication
Es-Sotouhi, H. (2005). The effectiveness of a proposed program for kindergarten female teachers and family in developing some social skills of the kindergarten child (Unpublished Master Dissertation). Faculty of Kindergarten, Cairo University.
Abdul-Khaleq, W. (2002). Personality development: Theory and application. Horus for Printing and Publishing.