تقويم برامج الإرشاد الطلابي في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء معايير المرکز الوطني للتقويم والاعتماد الأکاديمي• Evaluation of Students' Counseling Programs at The Islamic University of Madinah According to The National Center for Academic Accreditation and Assessment Criteria

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

2 محاضر في الإرشاد النفسي في السنة التحضيرية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المستخلص

هدف البحث إلى تقويم برامج الإرشاد الطلابي في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء معايير المرکز الوطني للتقويم والاعتماد الأکاديمي. واستخدم الباحثان المنهج المختلط (Mixed Method)، وقاما بتطبيق "مقياس رضا الطلاب عن برنامج أسبوع التهيئة للطلاب المستجدين"، و"مقياس جودة الخدمات الإرشادية"، و"مقياس معوقات الإرشاد الطلابي في الوحدات الإرشادية"، على عيّنة من أعضاء هيئة التدريس من وکلاء الکليات، ورؤساء وأعضاء الوحدات الإرشادية، والمرشدين الأکاديميين، والطلاب المستفيدين من البرامج الإرشادية التي تقدمها کليات ومعاهد الجامعة، وذلک خلال الفصل الدراسي الأول من العام 1441هـ، کما قاما بزيارة الوحدات الإرشادية لمقابلة رؤساء الوحدات الإرشادية لرصد الإمکانات البشرية والمادية المتوفرة فيها، والاطلاع على الخطط التشغيلية لجميع الکليات، ثم القيام بتحليلها. وتکونت عينة البحث من (689) طالبًا، و(35) عضو هيئة تدريس من وکلاء الکليات، ورؤساء وأعضاء الوحدات الإرشادية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية، وتم استخدام المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري للتوصل إلى نتائج البحث التي أثبتت أن درجة تحقق معايير التقويم والاعتماد الأکاديمي الخاصة بالتوجيه والإرشاد في برامج الإرشاد الطلابي في کليات الجامعة يصل إلى درجة مقبولة من التحقق، حيث أظهرت نتائج البحث تحقق الکثير من معايير التقويم والاعتماد الأکاديمي في مجال التوجيه والإرشاد الطلابي في مختلف کليات ومعاهد الجامعة، مع وجود بعض الملاحظات التي يمکن القيام بها لتحسين الممارسات الإرشادية وفقًا لمعايير المرکز الوطني للتقويم الاعتماد الأکاديمي، وکذلک وجود بعض المعوقات التي تؤثر على عملية الإرشاد الطلابي في کليات ومعاهد الجامعة، ثم تم بناء تصور مقترح لتحسين البرامج الإرشادية لتتوافق مع معايير التقويم والاعتماد الأکاديمي الخاصة بالتوجيه والإرشاد.
This research aims to evaluate the students' counseling programs at The Islamic University of Madinah according to the National Center for Academic Accreditation and Assessment Criteria, the mixed method (qualitative and quantitative) approach had been used, so the researcher built some scales to explore the students’ satisfaction of the orientation week, the quality of counseling programs and the obstacles of counseling services. The researcher also analyzed the counseling programs plans and visited the counseling unites to collect data. The stratified random sample contains (689) students, (35) faculty members and staff. The results show that the criteria of the national center for Academic Accreditation and Assessment which is related to the Counseling services were in middle degree of satisfaction. In addition, the outcomes find some challenges that prevent the accreditation. Based on these findings, the researcher developed a suggested vision for the counseling programs according to the accreditation criteria at The Islamic University of Madinah.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)  المراجع العربية
آل رشود، سعد (2013). تفعیل برامج التوجیه والإرشاد الطلابی فی الجامعات السعودیة (الواقع والمشکلات والحلول). مجلة الدراسات التربویة والانسانیة – کلیة التربیة – جامعة دمنهور، 5 (4) الجزء الأول.
آل سفران، محمد (2015). تقویم برامج الدراسات العلیا بکلیة التربیة بجامعة الملک خالد فی ضوء معاییر الجودة والاعتماد الاکادیمی، من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس وطلبة الدراسات العلیا. مجلة دراسات، العلوم التربویة، 42 (3)، 847-871.
بادیاب، نورة وقشقری، سارة وأمین، خدیجة (2006). ضبط قواعد الإرشاد الأکادیمی ضرورة لجودة التعلیم الجامعی مشروع البرنامج الإرشادی الأکادیمی للتعلیم الجامعی. المؤتمر العربی الأول - جودة الجامعات ومتطلبات الترخیص والاعتماد، المنظمة العربیة للتنمیة الاداریة، جامعة الدول العربیة - المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة و جامعة الشارقة - الإمارات العربیة المتحدة، 147-185.
بلابل، ماجدة (2013). برنامج لتنمیة مهارات تصمیم خرائط المنهج وتوصیف المقررات الدراسیة لمعلمی المواد الفلسفیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، 24 (93)، 261-319.
التویجری، محمد (2000). دراسة تحلیلیة لبرنامج إعداد المرشدین الطلابیین الذی تنفذه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة من عام 1403 إلى عام 1419 هـ. مجلة جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامیة، (27)، 440-496.
الجغیمان، عبد الله ومعاجینی، اسامة (2013). تقویم برنامج رعایة الموهوبین فی مدارس التعلیم العام السعودیة فی ضوء معاییر جودة البرامج الإثرائیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 14 (1)، 217-245.
الحجار، رائد حسین (2005). التجربة الیابانیة فی الاعتماد وضمان الجودة لمؤسسات التعلیم العالی، والدروس المستفادة. المؤتمر التربوی الخامس. جودة التعلیم الجامعی، کلیة التربیة، جامعة البحرین.
حسن، عبد الناصر (2015). أداء وحدة الإرشاد الأکادیمی فی ضوء معاییر ضمان الجودة والاعتماد (کلیة المجتمع ببریدة نموذجًا). مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، 90 (1)، الجزء 1، 193-224.
الدلیم، فهد (2011). واقع الإرشاد الأکادیمی فی جامعة الملک سعود من وجهة نظر طلابها والمرشدین من أعضاء هیئة التدریس. جامعة الملک سعود، الریاض.
السواط، وصل الله (2015). مستوى الرضا عن خدمات الإرشاد الأکادیمی وعلاقته بالاندماج النفسی والمعرفی لدى طلاب الجامعة فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة التربیة – جامعة الأزهر، 2(165)، 365-405.
الشیخی، هاشم (2009). دور الأستاذ الجامعی فی تحقیق الجودة فی مخرجات التعلیم الجامعی، المؤتمر العلمی السنوی - العربی الرابع - الدولی الأول. الاعتماد الأکادیمی لمؤسسات وبرامج التعلیم العالی النوعی فی مصر والعالم العربی - الواقع والمأمول، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة، مصر، 458-494.
عبد القادر، فتحی وعطیف، سلطان (2018). معوقات العملیة الإرشادیة وعلاقتهاب اتجاه المرشد الطلابی نحومهنة الإرشاد بمدارس التعلیم العام، مجلة دراسات تربویة ونفسیة – جامعة الزقازیق، (100)، 161-213.
عشریة، اخلاص وحسن، رهام (2017). معاییر تقویم کفایات المرشد المدرسی بمرحلة تعلیم الأساس من وجهة نظر مدراء المدارس بولایة الخرطوم. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 1 (3)، 149-168.
عودة، فتحیة (2016). التوجیه الإنسانی المعاصر فی الإرشاد الجامعی. ط1، زمزم ناشرون وموزعون.
العیاشی، وردة (2016). تقییم عملیة الإرشاد الأکادیمی بکلیة الإدارة والأعمال. آراء عینة من طالبات جامعة الأمیرة نورة. المؤتمر العربی الدولی السادس. لضمان جودة التعلیم العالی LACQ، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا وجامعة الزرقاء الاردنیة، 78-86.
الغیلی، ریاض (2018). مدى إدراک طلبة جامعة العلوم والتکنولوجیا الیمنیة لمستوى جودة الخدمات الجامعیة طبقًا لمقیاس جودة الخدمة (SERVQUAL). المجلة العربیة للإدارة، 38 (3)، 139-156.
قرشی، أمیرة (2015). الإرشاد الأکادیمی وعلاقته بالجودة فی التعلیم الجامعی، مجلة جامعة دنقلا للبحث العلمی، (9)، 228-254.
قرقز، نائل (2019). درجة توفر معاییر ضمان جودة البرامج الأکادیمیة فی کلیة الشریعة والدراسات الإسلامیة فی جامعة القصیم من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس. المجلة الدولیة للدراسات التربویة والنفسیة، 5 (2)، 117-143.
اللحیدان، سلیمان (2017). مدى تطبیق معاییر الجودة فی برامج تدریب المرشدین الطلابیین فی مراکز التدریب التربوی بمدینة الریاض. مجلة البحث العلمی فی التربیة، جامعة عین شمس، 1 (18)، 375-413.
اللقمانی، غالی (2013). معوقات الإرشاد الطلابی بالجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة من وجهة نظر الطلاب. المجلة العربیة للدراسات التربویة والاجتماعیة، (2)، 91-114.
المحروقیة، رحمة وکرادشة، منیر (2018). دور الإرشاد الأکادیمی ومراکز الإرشاد الطلابی من وجهة نظر الطلبة المنذرین أکادیمیًا فی جامعة السلطان قابوس. دراسة میدانیة. دراسات – العلوم التربویة، 45 (4)، الملحق 1، 234-253.
المحمودی، معیوف (2018). جودة الخدمات الإرشادیة وعلاقتها بسمات الشخصیة لدى المرشدین الطلابیین بمکة المکرمة. مجلة العلوم التربویة، جامعة الأمیر سطام بن عبد العزیز، 3 (2) 167-192.
المدرع، سفر وجنیدی، أحمد والقرامیطی، أبو الفتوح (2019). معوقات تطبیق إدارة الجودة الشاملة بجامعة الأمیر سطام بن عبد العزیز فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة. جامعة بابل، (43)، 266-286.
المشهدانی، سکرین والفزاری، منال (2009). تقییم جودة الخدمات الإرشادیة المقدمة فی مرکز الإرشاد الطلابی بجامعة السلطان قابوس (سلطنة عمان) کما یراها الطلبة المتوقع تخرجهم. مجلة کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، 3 (19)، 22-61.
المطوع، عبد العزیز (1999). برنامج تحسین الجودة فی الأداء الفنی للمرشد المدرسی. المؤتمر السنوی السادس - جودة الحیاة، مرکز الإرشاد النفسی - جامعة عین شمس، 419-445.
المعیقل، ابراهیم ومجرشی، جمیلة (2015). واقع برامج التوجیه والإرشاد المهنی ومعوقاتها بمعاهد وبرامج التربیة الفکریة بمدینة الریاض من وجهة نظر العاملین بها. مجلة التربیة الخاصة، 12 (2)، 207-261.
النعاس، حسام (2017). مدى توافر متطلبات الجودة والاعتماد البرامجی للدراسة الجامعیة فی جامعة طبرق وفقاً لمعاییر المرکز الوطنی لضمان الجودة واعتماد المؤسسات التعلیمیة والتدریبیة من وجهة نظر القائمین على البرنامج "دراسة میدانیة على کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة". المجلة العربیة لجودة التعلیم، 4 (1)، 1-28.
المراجع العربية مترجمة
Translation of the Arabic References
Al Rashoud, Saad (2013). Activating students counseling and guidance programs in Saudi universities (reality, problems and solutions). Journal of Educational and Human Studies, Faculty of Education, Damanhur University. 5 (4) Part 1.
Al Safran, Muhammad (2015). Evaluating the postgraduate programs in Faculty of Education at King Khalid University based on quality and academic accreditation standards from the viewpoints of faculty members and postgraduate students. Derasat Journal, Educational Sciences, 42 (3). 847-871.
Badiab, Noura., Qashqari, Sarah & Amin, Khadija (2006). Adjust the rules of academic counseling is necessary for the quality of university education. The project of the academic counseling program for university education.  The First Arab Conference - Universities Quality. Licensing and Accreditation Requirements. Arab Organization for Administrative Development. League of Arab States - Arab Organization for Administrative Development and University of Sharjah - United Arab Emirates. 147-185.
Balabel, Magda (2013). A program to develop the skills of designing curriculum maps and course descriptions for teachers of philosophical subjects according to comprehensive quality standards. Journal of the Faculty of Education, Banha University, 24 (93), 261-319.
Al-Tuwaijri, Muhammad (2000). An analytical study for the Preparation Program of Student counselors implemented by Imam Muhammad bin Saud Islamic University from 1403 to 1419 AH. Journal of Imam Muhammad bin Saud Islamic University, (27), 440-496.
Al-Jaghiman, Abdullah & Maajini, Osama (2013). Evaluating the gifted sponsorship program in Saudi public schools according to the standards of quality of enrichment programs. Journal of Educational and Psychological Sciences, 14 (1), 217-245.
Al-Hajjar, Raed Hussein (2005). The Japanese experience in accreditation and quality assurance for higher education institutions and learned lessons. The Fifth Educational Conference. Quality of University Education. Faculty of Education. University of Bahrain.
Hassan, Abdul- Nasser (2015). The performance of the Academic Counseling Unit according to the quality assurance and accreditation standards (Faculty of Community in Buraidah as an example). Journal of the Faculty of Education - Mansoura University, 90 (1), Part 1, 193-224.
Al-Dilim, Fahd (2011). The reality of academic counseling at King Saud University from the viewpoints of its students and counselors of faculty members. King Saud University.
Alswat, Wasl- Allah (2015). The level of satisfaction with the academic counseling services and its relation with the psychological and cognitive integration of university students based on some variables. Al- Azhar Journal of Education, 2 (165), 365-405.
Al-Sheikhi, Hashem (2009). The Role of University Professor in Quality Achieving in University Education Outcomes. The Annual Scientific Conference, Fourth Arab - First International . Academic Accreditation of Institutions and Programs of Quality Higher Education in Egypt and the Arab World - Reality and Aspirations. Faculty of Specific Education, Mansoura University, 458-494.
Abdul- Qader, Fathy & Atif, Sultan (2018). Obstacles of the counselling process and its relation to the attitude of student counsellors towards the counselling profession in public schools. Journal of Educational and Psychological Studies- Zagazig University, (100), 161-213.
Ashriah, Ikhlas & Hassan, Reham (2017). Criteria of evaluating the qualifications of the school counsellors in the basic education stage from the viewpoints  of school principals in Khartoum. Journal of Educational and Psychological Sciences, 1 (3), 149-168.
Odah, Fathia (2016). The current human guidance in university counselling. Zamzam Distributors & Publishers.
Al-Ayashi, Warda (2016). Evaluation of the academic counseling process at Faculty of Business and Administration. a sample opinions of female students of Princess Noura University. The Sixth Arab International Conference. To Ensure the Quality of Higher Education LACQ. Sudan University of Science and Technology and Jordanian Zarqa University, 78-86.
El Ghily, Riyad (2018). The extent of the Yemeni University of Science and Technology students’ awareness of the quality level of university services according to the Service Quality standard (SERVQUAL). The Arab Journal of Management, 38 (3), 139-156.
Qurashi, Amira. (2015). Academic counselling and its relation to quality in university education. Dongola University Journal for Scientific Research, (9), 228-254.
Qurqoz, Nael (2019). The degree of availability of quality assurance standards for the academic programs at the Faculty of Sharia and Islamic Studies at Qassim University from the viewpoints of the faculty members. International Journal of Educational Psychological Studies (EPS), 5 (2), 117-143.
Al-Luhaidan, Sulaiman. (2017). The application extent of quality standards in training programs for student counsellors at educational training centres in Riyadh. Journal of Scientific Research in Education, Ain Shams University, 1 (18). 375-413.
Al-Luqmani, Ghali. (2013). Obstacles of student counselling at the Islamic University of Madinah from the students’ viewpoints. The Arab Journal for Education and Social Studies, (2), 91-114.
Al-Mahrouqia, Rahma & Karadsheh, Munir. (2018). The role of academic counselling and centres of student counselling  from the students viewpoints who are alerted academically at Sultan Qaboos University. A field study. Dirasat: Educational Sciences, 45 (4), Appendix 1, 234-253.
Al-Mahmoudi, Mayouf. (2018). The quality of the counselling services and its relation to the personality traits of the student counsellor in Makkah. Journal of Educational Sciences, Prince Sattam Bin Abdul Aziz University, 3 (2), 167-192.
Al-Modrie, Safar., Genedy, Ahmed & Al-Qarmaiti, Abul-Fotouh (2019).  Obstacles of application of the total quality management at Prince Sattam bin Abdul Aziz University based on some variables. Journal of College of Basic Education for Educational and Human Sciences. University of Babylon, (43), 266-286.
Al-Mashhadani, Sakreen & Al-Fazari, Manal. (2009). An evaluation of the quality of the provided counselling services at the Student Counselling Centre at Sultan Qaboos University (Sultanate of Oman) from the prospective graduate students viewpoints. Journal of Faculty of Education, University of Alexandria, 3 (19), 22-61.
Al-Mutawa, Abdel-Aziz. (1999). The Quality Improvement Program in the Technical Performance of the School Counsellor. The Sixth Annual Conference- Quality of Life. Psychological Counseling Center- Ain Shams University, 419-445.
Al-Moeqil, Ibrahim & Magrashi, Jamila.(2015). The reality of the career guidance and counselling programs and its obstacles in the intellectual education institutes and programs in Riyadh from its employees viewpoints. Journal of Special Education, 12 (2), 207-261.
Al- naas, Hossam. (2017). The availability of quality requirements and program accreditation for university study at Tobruk University in accordance with the standards of the National Centre for Quality Assurance and the educational and training institutions accreditation from the program owners viewpoints "A field study on the Faculty of Economics and Political Sciences". The Arab Journal of Education Quality, 4 (1), 1-28.
المراجع الأجنبية:
DANEȘ, L. (2016). THE SUBJECTIVE PERCEPTION OF QUALITY AND BENEFICIARIES' SATISFACTION WITH THE QUALITY OF EMPLOYMENT COUNSELING SERVICES OFFERED BY PUBLIC EMPLOYMENT SERVICES. STUDY. Euromentor Journal-Studies about education, (03), 72-86. ‏
Karkaz, N. (2019). The degree of quality assurance criteria of academic programs at the faculty of Sharia'a and Islamic studies at Al-Qassim University from the viewpoints of faculty members. International Journal of Educational Psychological Studies, 5 (2), 117-143.
Maras, M. A., Coleman, S. L., Gysbers, N. C., Herman, K. C., & Stanley, B. (2013). Measuring evaluation competency among school counsellors. Counselling Outcome Research and Evaluation, 4(2), 99-111. ‏
Murphy, W. P. (2016). An empirical study of outcomes and quality indicators between accredited and non-accredited clinical mental health counseling programs. State University of New York at Albany.