جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34163 جزء520150401متطلبات تطبيق ثقافة الجودة الشاملة بجامعة الملک خالد (دراسة حالة)13639246910.21608/jsrep.2015.92469ARالطيب محمد إبراهيمعبد المولىأستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد بکلية التربية،
جامعة الملک خالدJournal Article20150116<strong>هدفت الدراسة إلى تعرف المتطلبات اللازمة لنشر ثقافة الجودة الشاملة بجامعة الملک خالد، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي للإجابة عن أسئلة الدراسة، وأعد لذلک استبانة مکونة من (41)عبارة، وتکونت عينة الدراسة من (74) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة الملک خالد، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: حتمية نشر مفهوم ثقافة الجودة الشاملة في جميع المؤسسات التعليمية، غموض مفهوم الجودة الشاملة لدى کافة المستويات بالجامعة، تدنى ثقة أعضاء هيئة التدريس بجدوى نظام الجودة، کما أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها: ربط مفهوم الجودة بالفکر الإسلامي والتوجيهات الإسلامية، إنشاء لجنة لنشر ثقافة الجودة بکل کلية.</strong>
<strong> </strong>
<strong>Abstract</strong><strong>:</strong>
<strong>The study aimed to identify the necessary requirements of </strong><strong>the deployment of Total Quality Culture at king Khaled University. The researcher used a descriptive approach for answering the studies questions</strong><strong>,</strong><strong> with a questionnaire</strong><strong> consisting of 41 terms. Moreover, the studies sample consisted of 74 members from the Faculty staff of the department of Education at the university. The conclusions of the study were as following: the importance of spreading the concept of total quality culture in all educational institutions, the ambiguity of the concept of total quality at all levels of the university, and the lack of confidence of the total quality system among the faculty staff of the university. Furthermore, the study recommends a number of recommendations such as, linking the concept of total quality with Islamic principles and guidance, and establishing a committee for spreading the total quality concept among all colleges.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34163 جزء520150401تقدير الثبات للعلامات الجامعية في ضوء متغيري المرحلة الدراسية والقسم الذي ينتمي إليه المساق على عينة من المساقات في کلية إربد الجامعية65879254410.21608/jsrep.2015.92544ARأحمد محمدکراسنهمدرس القياس والتقويم - قسم العلوم التربوية - کلية إربد الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقيةوليد سليمان يوسفهياجنهأستاذ مساعد القياس والتقويم- قسم العلوم التربوية - کلية إربد الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقيةJournal Article20150130<strong>هدفت هذه الدراسة إلى تقدير الثبات لعلامات عينة من المساقات في کلية إربد الجامعية في ضوء متغيري: المرحلة الدراسية والقسم الذي ينتمي إليه المساق، باستخدام معادلة راجو (</strong><strong>Raju, 1977</strong><strong>)، واختيرت عينة عشوائية مکونة من (56) مساقًا من المساقات المطروحة في أقسام کلية إربد الجامعية السبعة (</strong><strong>العلوم الإدارية والمالية، والمکتبات والمعلومات، والعلوم التربوية، والعلوم الأساسية، واللغة العربية، واللغة الانجليزية، والعلوم التطبيقية</strong><strong>)، في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (2015/2016)، منها (28) مساقًا لمرحلة الدبلوم، و(28) مساقًا لمرحلة البکالوريوس، حيث تم اختيار أربعة مساقات من کل قسم من الأقسام المعنية. </strong>
<strong>وأظهرت النتائج أن المتوسط العام لتقديرات الثبات (0.68). وأن نسبة المساقات ذات الثبات المنخفض (14.3%)، ونسبة المساقات ذات الثبات المتوسط (33.9%)، وأن (51.8%) من المساقات تتمتع بمعاملات ثبات مقبولة (مرتفع) زاد معامل ثباتها المُقدر عن (0.70)، وأشارت نتائج الإحصائي مربع کاي (</strong><strong>) للاستقلالية إلى</strong><strong> وجود اختلاف في نسب المساقات التي يقل معامل ثباتها عن (0.70) عن تلک التي يزيد أو يساوي (0.70) وفق متغير المرحلة دراسية، و</strong><strong>عدم وجود </strong><strong>وجود اختلاف في نسب المساقات التي يقل معامل ثباتها عن (0.70) عن تلک التي يزيد أو يساوي (0.70) وفق متغير </strong><strong>القسم الذي ينتمي إليه المساق.</strong>
<strong>This study aimed to estimate the reliability of the for university scores in a sample of courses in Irbid University College in light of variables: Educational stage and section to which it belongs Course, using Raju equation (Raju, 1977), a random sample was selected of (56) course of courses offered at the seven sections in the College (administrative and financial Sciences, libraries and information, educational sciences, basic sciences, Arabic language, English language, and Applied Science), in the first semester of the academic year (2015/2016), of which (28) courses from diploma Educational stage, and (28) courses from bachelor Educational stage, was chosen as the four courses from each of the sections concerned. </strong>
<strong>The results showed that the overall average of reliability estimates (0.68). And courses with low reliability with ratio (14.3%), and the ratio of courses with medium average (33.9%), and (51.8%) of the courses have acceptable reliability estimate (high) which reliability estimate coefficient above (0.70), the Chi square results (</strong><strong>) for independency indicated a difference in the ratio of courses which reliability coefficients’ less than (0.70) for those with more than or equal (0.70) in accordance with the variable of study Educational stage, and no a difference in the ratio of courses which reliability coefficients’ less than (0.70) for those with more than or equal (0.70) in accordance to section which belongs to a variable course.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34163 جزء520150401مستوى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى عينة من المتزوجين وعلاقته بالتعبير العاطفي والرضا الزواجي871129282610.21608/jsrep.2015.92826ARزياد صبحي محمدالنوافلةعلاء عبد الحفيظ مسلمالمجاليJournal Article20150101هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقته في التعبير العاطفي والرضا الزواجي، ومن أجل تحقيق أهداف الدارس تم تطوير أدوات الدراسة لجمع البياانات، وتم التأکد من صدقها ومعامل ثباتها، وقد تکونت عينة الدراسة من (١٠٠ ) متزوج ومتزوجة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى استخدام المتزوجين لوسائل التواصل الاجتماعي کان متوسطا، کما أظهرت أن مستوى التعبير العاطفي والرضا الزواجي جاء متوسطا أيضا. کما أظهرت النتائج بوجود أثر لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي على التعبير العاطفي لدى الأزواج، ووجود أثر لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى الأزواج على الزواجي. وبناء على نتائج الدراسة فقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات منها: ضرورة نشر الوعي بأهمية التماسک الأسري والحرص على الجلوس والحوار معهم. وترشيد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي حتى لا يؤثر على العلاقة الزوجية والرضا عنها.
The study aimed to identify the level of use of social media and its relationship to emotional expression and marital satisfaction. In order to achieve the goals of the study, the study tools were developed to collect the data and the validity of the study was verified. The study sample consisted of (100) married and married. The results of the study showed that the level of marital use of social media was moderate, and showed that the level of emotional expression and marital satisfaction was also average. The results also showed an impact of the use of social media on the emotional expression of couples, and the impact of the use of social media in couples on marriage. Based on the results of the study, the study came out with a number of recommendations, including: the need to spread awareness of the importance of family cohesion and the importance of sitting and dialogue with them. And rationalize the use of social media so as not to affect the marital relationship and satisfactionجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34163 جزء520150401تصور مقترح لتطوير مراکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في التدريس والتعلم على ضوء بعض الخبرات المعاصرة A suggested framework for developing teaching staff abilities development centers at the Egyptian universities in teaching and learning on the light of some contemporary international experiences1192559254510.21608/jsrep.2015.92545ARأشرف محمود أحمدمحمودأستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد
کلية التربية بالغردقة- جامعة جنوب الواديJournal Article20150130<strong>هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير مراکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في التدريس والتعلم على ضوء الاستفادة من خبرات مرکز ديريک بوک للتدريس والتعلم بکلية الآداب والعلوم بجامعة هارفارد، ومرکز التدريس والتعلم والتکنولوجيا بجامعة کولومبيا البريطانية بکنداـ؛ ومرکز تحسين/ رفع کفاءة التدريس والتعلم بجامعة هونج کونج، واستخدمت الدراسة المنهج المقارن، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها تم تحليل الأطر النظرية والفکرية لمراکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات في التدريس والتعلم في الأدبيات التربوية المعاصرة، وتحليل مراکز التدريس والتعلم في الجامعات المقارنة ومراکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية من حيث: النشأة والتطور، والرؤية والرسالة، وإدارة المرکز، والبرامج والخدمات، ومصادر المرکز، وتحليل مقارن لهذه المراکز، واستنادا على ما سبق تم التوصل إلى تصور مقترح لتطوير مراکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في التدريس والتعلم في ضوء الاستفادة من هذه الخبرات السابقة من خلال عدة محاور شملت: أهداف ومنطلقات ومحاور وملامح التصور المقترح لمرکز التدريس والتعلم (الرؤية والرسالة والأهداف، والإدارة، والبرامج والخدمات، والمصادر، والتمويل)، وآليات تنفيذ التصور المقترح، والتحديات والتهديدات التي قد تقف عائقاً أمام تنفيذ التصور المقترح وآليات التغلب عليها.</strong>
<strong>The study aimed at designing a suggested framework for developing teaching staff abilities development centers at the Egyptian universities in teaching and learning on the light of utilizing the experiences of Derek Bok center for teaching and learning in Faculty of Sciences and Arts at Harvard University, UBC Centre for Teaching, Learning and Technology at The University of British Columbia in Canada, and HKU Center for the Enhancement of Teaching and Learning at Hong Kong University. The study utilized the comparative approach, to achieve its objectives and answering its questions, the theoretical and thinking frames for the teaching staff abilities development centers at the universities were analyzed in terms of teaching and learning in the contemporary literature. An Analysis for the teaching and learning centers at Harvard university, British Columbia, Hong Kong and the Egyptian Universities Faculty development centers in terms of: origin and development, visions and missions, programs and services, funding resources, and comparison between them as well. Based on that analysis, a framework for developing teaching staff abilities development centers at the Egyptian universities in teaching and learning was designed based on these experiences. This is in the light of sections that included: aims, goals, sections, features of the suggested framework for teaching and learning (vision, mission, aims, management, programs, services, resources and funding), ways of executing the suggested framework, challenges, threats and means of overcoming them. </strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34163 جزء520150401أبعاد المناخ الأسري وعلاقته بالفاعلية الذاتية لدى عينة من الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين بجامعة تبوک2572949254610.21608/jsrep.2015.92546ARعبد الله محمد حسنالمهداويJournal Article20150124<strong>تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين المناخ الأسري والفاعلية الذاتية لدى الطلاب المتفوقين دراسيا والعاديين بجامعة تبوک، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي لمناسبته للدراسة، وتم اختيار عينه الدراسة من الطلاب المتفوقين دراسيا والعاديين، وعددها 240 طالب واستخدم الباحث مقاييس المناخ الأسري (علاء الدين کفافي ،1999) ومقياس الفاعلية الذاتية من إعداد الباحث وبعد التأکد من الصدق والثبات تم تطبيقها على عينة الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني في العام الدراسي 1435/1436هـ ، واستخدم الباحث بعض الأساليب الإحصائية المناسبة (التکرار، والنسبة، ومعامل الارتباط بيرسون ، واختبارات (ت) لمعالجة أسئلة الدراسة وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:</strong>
<strong>توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين أبعاد المناخ الأسري الجيد والفاعلية الذاتية لدى أفراد العينة .</strong>
<strong>توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب العاديين والطلاب المتفوقين دراسياً في درجة أبعاد المناخ الأسري لصالح الطلاب المتفوقين دراسياً .</strong>
<strong>توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب العاديين والطلاب المتفوقين دراسياً في درجة الفاعلية الذاتية لصالح الطلاب المتفوقين دراسياً.</strong>
<strong>لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في درجة الفاعلية الذاتية تعزى للتخصص (علمي ـ أدبي) .</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34163 جزء520150401أثر القيم والتعليم في تحقيق التنمية الاقتصادية2973319254810.21608/jsrep.2015.92548ARنيرفانا حسين محمدالصبريباحث علم الاجتماع، مرکز صالح کامل للاقتصاد الإسلامي، جامعة الأزهرJournal Article20150115<strong> إن العلوم الاجتماعية باعتبارها علوم تتداخل مع بعضها البعض، نجد أن کل علم يساند الآخر ليقدم ما هو أفضل لحياة الإنسان. وعلم الاجتماع أحد العلوم الاجتماعية الذي يناقش سلوک الإنسان وتکيفه الاجتماعي بما يتضمنه من نظريات وفلسفة تقوم على مساعدة الفرد أحاديا وجماعيا ومجتمعيا، لذا نجده قد استحدث عدة فروع تخصصية من شأنها تعطى قدر أکبر من الاتساق للتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ليکون أکثر دقة فى تحليل الأفعال والأنشطة ودراسة الظواهر والمشکلات المعاصرة على مختلف نواحي الحياة، فکان علم الاجتماع الاقتصادي الذي يبحث فى دراسة النشاط الاجتماعي للفرد وکيفية حصوله على الدخل، وفى کيفية إشباع حاجاته المتعددة في ظل موارده المحدودة</strong>.
<strong>وتبنى البحث اشکاليته من عدة منطلقات أولها: القيم التي يتحدد عليها الاتجاهات والسلوکيات من الأنماط البشرية والذين يُعَدوا قوام الحياة فى عناصر التنمية، وثانيها: الاقتصاد حيث يرتبط بمقومات وعدة نظريات تساعد على نمائه من خلال عنصري القيم والتعليم وثالثها أهمية تربية وتعليم النشء التربية الاقتصادية من خلال أکثر أهم المؤسسات التربوية المسئولة عن هذا الدور ( الأسرة والمدرسة)، رابعها: دور القيم والتعليم وآثارهما فى تدعيم التنمية عامة والاقتصادية خاصة هذا من جانب، ومن جانب آخر يکون للبحث أهميته النظرية فى محاولته تقديم بناء معرفي بالقيم المشتقة من الشريعة الإسلامية والسنة النبوية الشريفة بعد تعرُض المجتمعات لتدهور الکثير منها، بالإضافة إلى القيم التربوية المساعدة للمؤسسات التعليمية على النشأة الاقتصادية المؤثرة بلا شک فى معدلات التنمية بکافة جوانبها، کما يقترح البحث توصياته ومقترحاته فى بناء ونماء الاقتصاد الإسلامي . </strong>
<strong>وهدف إلى</strong>
<strong>تحديد مفهوم القيم وتصنيفها ومستوياتها.</strong>
<strong> توضيح دور القيم في التنمية المستدامة والتنمية الاقتصادية </strong>
<strong> توضيح دور التعليم في مواجهة المشکلات التنموية للدولة </strong>
<strong> کيفية التغلب على المشکلات التي يواجهها الطلاب فى التعليم للتوصل إلى المشارکة فى التنمية والسلوک الاقتصادي .</strong>
<strong> معرفة أثر جودة التعليم فى التنمية الاقتصادية من خلال المؤسسات التربوية </strong>
<strong> التوصل إلى مقترحات تساهم فى إصلاح البناء القيمى والمعرفي للشباب فى المعاملات الاقتصادية لرفع کفاءة وتحسين دورهم فى تنمية المجتمعات الإسلامية .</strong>
<strong>واستخدم البحث المنهج الوصفي من منطلق أنه يقوم بوصف وتحليل الواقع القيمي والنسق التعليمي للدور والأساليب التربوية المتعلقة بتنشئة الأبناء النشأة الاقتصادية والتي من شأنها نماء الاقتصاد والتوسع فى التنمية الاقتصادية.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34163 جزء520150401أثر استخدام طريقة التعلم النشط في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي بالأردن. The Effect of Using Active Learning Method on the Achievement of Arabic Language Grammar of the Basic Eighth Grade Students in Northern-West Badia3333619254910.21608/jsrep.2015.92549ARهيثم ممدوحالقاضيأستاذ مُشارک - کلية التربية - قسم المناهج والتدريس -
جامعة آل البيت – الأردنJournal Article20200111<strong>هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استخدام طريقة التعلم النشط في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في البادية الشمالية الغربية، وتکّون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف الثامن الأساسي في المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية للعام الدراسي 2014/2015م، والبالغ عددهم (2422) طالبا وطالبة من الصف الثامن الأساسي منهم (1195) ذکوراً و(1227) إناثاً. وبحسب إحصائية مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية، وتکونت عينة الدراسة من (202) طالباً وطالبة يمثلون ما نسبته (8.34%) من مجتمع الدراسة تقريباً. وتم اختيار المدارس بطريقة العينة العشوائية الطبقية البسيطة، وتوزيعها على ثماني شعب دراسية من مدارس الذکور والإناث، ولإجراء الدراسة قام الباحث بإعداد نماذج التدريس وفق طريقة التعلم النشط، وإعداد اختبار تحصيلي لهذا الغرض، وتکّون الاختبار من (10) أسئلة من نوع الاختيار من متعدد، وبعد جمع البيانات وتفريغها تمت معالجتها باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وطرق إحصائية تحليلية مناسبة تضمنت تحليل التباين المصاحب (</strong><strong>ANCOVA</strong><strong>).</strong><br /> <strong>وأظهرت نتائج الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة تعزى إلى متغير نوع الطلبة لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية (التي درست قواعد اللغة العربية من خلال استخدام طريقة التعلم النشط)، وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها هذه الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات العلمية والعملية.</strong><br /> <strong>This study aimed at identifying the impact of the use of active learning method on the achievement of the Arabic language grammar of the eighth grade students in the Northern - West Badia students. The study population consisted of all the students in the basic eighth grade in the Directorate of Education of Northern-West Badia for the academic year 2015/2016 , totaling (2422) students (1195 males and 1227 females) according to the statistics of the Directorate. The study sample consisted of 202 students, representing a rate of (8.34%) of the study population. Schools were chosen as simple stratified random sample, and it was distributed to the study sample (male and female) schools. For the purposes of the study, the researcher prepared teaching models according to the method of active learning, and a test was prepared for this purpose in order to measure the achievement in Arabic grammar. The test consisted of (10) questions of multiple choice. After collection, data were processed using descriptive statistical methods represented in means, and standard deviations. Suitable statistical and analytical methods were used also, including (ANCOVA). </strong><br /> <strong>The study showed the following results: the existence of significant differences between the study groups attributed to the variable of sex in favor of females, and the presence of statistically significant differences between the experimental and control groups in favor of the experimental group who studied Arabic grammar through the use of active learning method. In light of the results, the researcher recommended a number of scientific and practical recommendations.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34163 جزء520150401تأثيراستخدام المعلمين للاستراتيجيات التدريسية مع طلاب مدارس اليوبيل على مستوى التحصيل الدراسي لديهم من وجهة نظرهم The impact of teaching strategies used in Jubilee schools on academic achievement3633899255610.21608/jsrep.2015.92556ARهناء خالد سالمالرقـادأستاذ مشارک في علم النفس التربوي - تعلم وتعليم - کلية الأميرة عالية الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية - الأردنJournal Article20150130<strong>هدفت الدراسة إلى تعرف أثر الاستراتيجيات التدريسية التي يستخدمها معلمو مدراس اليوبيل على التحصيل الدراسي في عمان، وتکونت عينة الدراسة من (85) معلماً من معلمي مدراس اليوبيل، وتم تطوير استبانة ضمت استراتيجيات (التعلم التعاوني، والتعليم عن بعد، العصف الذهني). وأظهرت النتائج وجود أثر للاستراتيجيات التدريسية مجتمعة (التعليم التعاوني، والتعلم من بعد، واستراتيجية العصف الذهني) على التحصيل الدراسي لطلبة مدارس اليوبيل، کما بينت النتائج وجود أثر لاستراتيجية التعليم التعاوني والتعليم عن بعد والعصف الذهني کلا على حدة على التحصيل الدراسي لطلبة مدارس اليوبيل. وأوصت الدراسة بضرورة إجراء دراسات ميدانية حول هذا الموضوع تستهدف المعلمين والمعلمات للتعرف إلى مدى إلمامهم بآلية استخدام الاستراتيجيات التدريسية، والأساليب الصحيحة لاستخدامها في المواقف التعليمية. وتوفير جميع الأجهزة والمعدات الحديثة اللازمة لخدمة الاستراتيجيات التدريسية لتحقيق الأهداف التعليمية.</strong><br /> <strong>This study aimed to investigate the impact of teaching strategies used Jubilee schools teachers on academic achievement in Amman from teachers perspective. The study sample consisted of 85 teachers. Aquestionnaire has been developed included (cooperative education, distance education and brainstorming strategies). The results showed a impact of the teaching strategies collectively (cooperative education, distance education and brainstorming strategy), on academic Jubilee schools students achievement. Results also showed the impact of strategic cooperative education and education and brainstorming strategy separately on students academic achievement. The study recommended the need to conduct field studies on this topic aimed at teachers, to get to know the extent of their knowledge of the mechanism of the use of teaching strategies, and proper methods to be used in all situations Altahlmyh. otovar modern instruments and equipment required to service the teaching strategies to achieve the educational goals.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34163 جزء520150401دور الإعلام الإلکتروني في توجيه الشباب الجامعي نحو التعليم التقني "دراسة تطبيقية على الجامعات الأردنية (الحکومية والخاصة)"3914179255010.21608/jsrep.2015.92550ARمصطفى محمد مصطفىعيروطأستاذ مشارک الإدارة التربوية - کلية الأميرة عالية الجامعية – جامعة البلقاء التطبيقيةهبة إبراهيم عبد اللهحمادأستاذ مشارک علم النفس التربوي - قياس وتقويم –
کلية الأميرة عالية الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقيةمريم أرشيدالخالديأستاذ مشارک أصول التربية- کلية الأميرة عالية الجامعية – جامعة البلقاء التطبيقيةJournal Article20150130<strong>هدفت الدراسة إلى الکشف عن دور الإعلام الالکتروني في توجيه الشباب الجامعي نحو التعليم التقني لدى طلبة الجامعات الأردنية (الحکومية, الخاصة), وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وقام الباحث بتطوير مقياس بما يتناسب مع الدراسة الحالية بالاعتماد على الدراسات السابقة ذات العلاقة, حيث تکون المقياس بصورته النهائية من (25) فقرة, وقد تم اختيار جامعتين بطريقة قصديّة لتمثيل مجتمع الدراسة وهما: جامعة البلقاء التطبيقية (جامعة حکومية), وجامعة الإسراء (جامعة خاصة), وتکونت عينة الدراسة الفعلية من (585) طالباً وطالبة, منهم (392) طالباً وطالبة من جامعة البلقاء التطبيقية/ المرکز, و(193) طالباً وطالبة من جامعة الإسراء الخاصة, تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وأظهرت نتائج الدراسة أن استخدام أفراد عينة الدراسة لوسائل الإعلام الالکتروني جاء بدرجة مرتفعة, في حين کان مستوى التوجيه نحو التعليم التقني لدى أفراد عينة الدراسة متوسطة. وبينت النتائج</strong><strong> وجود علاقة إرتباطية بين وسائل الإعلام الالکتروني وبين توجيه الشباب الجامعي نحو التعليم التقني لدى طلبة الجامعات الأردنية</strong><strong>. </strong><strong>عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة بين</strong><strong> الإعلام الالکتروني و</strong><strong>توجيه الشباب الجامعي نحو التعليم التقني تعزى لمتغير الجنس,</strong><strong> و</strong><strong>وجود فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة بين</strong><strong> الإعلام الالکتروني و</strong><strong>توجيه الشباب الجامعي نحو التعليم التقني تعزى لمتغير نوع الجامعة ولصالح طلبة الجامعات الحکومية,</strong><strong> وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بضرورة اعتماد خطة استراتيجية شمولية تعنى بدعم التعليم التقني، ومن ثم نشرها بعد التشاور والتنسيق مع المعنيين في مؤسسات التعليم التقني.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34163 جزء520150401Children in Selected Poems by W. B. Yeats and Ahmad Shawqi: Poetry as a Literary and Educational Tool.4194679255110.21608/jsrep.2015.92551AREnas Ali Abul YazeedSalamaLecturer of English Literature
Faculty of Humanities
Al Azhar UniversityJournal Article20200111<strong> Both William Butler Yeats (1865-1939) and Ahmed Shawqi (1868-1932) are two celebrated literary figures who have their prominent place in the realm of literature in general and of poetry in particular. Their poetry reflects to a great extent their attachment to the heritage of their respective countries, Ireland and Egypt that have long suffered from the same plague; the British occupation. Both of them have been dedicated supporters of national independence and, therefore, they have tried through their poetry to plant such patriotic feelings in the hearts and minds of young readers. In 1923 Yeats was awarded the Nobel Prize for literature. In 1927 Shawqi was given the title of poet laureate or “Prince of Poets” (Amir Al Shuara) a title which has never been given to any other poet in Egypt or in the entire Arab world. Shawqi introduced the genre of poetic drama to Arabic literature. Both Shawqi and Yeats are great poets and dramatists who have contributed to the literary movement of their respective countries Ireland and Egypt.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34163 جزء520150401استخدام القراءة بالمحاکاة لتحسين الفهم القرائي لدي دارسات اللغة الانجليزية کلغة أجنبية بالمملکة العربية السعودية Shadow-Reading Strategy for Developing Saudi English as a Foreign Language University Students' Reading Comprehension4694949255210.21608/jsrep.2015.92552ARمنال محمد خضريمحمداستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بکلية التربية بالإسماعليةJournal Article20150120
<strong>هدفت الدراسة الحالية إلى فحص اثر استخدام القراءة بالمحاکاة في تحسين الفهم القرائي لدي دارسات اللغة الانجليزية کلغة أجنبية بالمملکة العربية السعودية. تمثلت مجموعة الدراسة من طالبات المستوي الثاني بقسم اللغات والترجمة بکلية التربية والآداب بعرعر بجامعة الحدود الشمالية بالمملکة العربية السعودية. بلغ عدد الطالبات بمجموعة الدراسة 40طالبة. أستخدم المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة. تم إجراء اختبار قبلي لمجموعة الدراسة باستخدام اختبار الفهم القرائي القبلي. تم تطبيق التجربة بتدريب مجموعة الدراسة علي استخدام القراءة بالمحاکاة في تحسين الفهم القرائي لديهن. بعد انتهاء التجربة تم إجراء اختبار بعدي لمجموعة الدراسة باستخدام اختبار الفهم القرائي البعدي. تم حساب الفروق بين متوسطي درجات اختبار الفهم القرائي القبلي والبعدى باستخدام اختبار (ت). وتم رصد النتائج وتفسيرها وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في متوسط الفروق بين اختبار الفهم القرائي القبلي والبعدى لصالح اختبار الفهم القرائي البعدى. تشير النتائج إلى فاعلية استخدام القراءة بالمحاکاة في تحسين الفهم القرائي لدى طالبات قسم اللغات والترجمة بکلية التربية والآداب بعرعر. تضمن البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات لبحوث مستقبلية.</strong>
<strong>This study was designed to examine the effect of using shadow-reading strategy on developing Saudi English as a Foreign Language (EFL) students' reading comprehension. </strong><strong>It was a quasi-experimental study which was based on a one group design.</strong><strong>The participants were 40 second level Languages and Translation Department at Arar faculty of education and arts, Northern Border University, Kingdom of Saudi Arabia. They were pre-tested before the treatment by using the Reading Comprehension Test (RCT). They were post-tested after the treatment by using the post-RCT. The researcher taught the participants during the treatment which was based on doing shadow-reading strategy to develop reading comprehension. Difference between the pre-RCT and the post-RCT was calculated by using the t-test. The result showed that a statistically significant difference was found between the pre-RCT and the post-RCT in favor of the post-RCT. The result revealed the effectiveness of using shadow-reading strategy in developing second level students' reading comprehension. Therefore, it can be concluded that shadow-reading strategy helped the participants develop their reading comprehension on the post-RCT. Some recommendations and suggestions for further research were included.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34163 جزء520150401Die Lehrmethoden des DaF-Unterrichts und ihre Beziehung zu den unterschiedlichen Fehlertypen für die arabischen DaF-Lernenden4975129255310.21608/jsrep.2015.92553ARAmira Mohamed Helmy AbdallaMahmodDozentin an der Al-Azhar Universitaet Frauenzweig Fakultaet fuer geisteswissenschaftliche Studien Abteilung fuer GermanistikJournal Article20150302<strong><em>„</em></strong><strong><em>Fehler</em></strong><strong><em>“</em></strong><strong> </strong><strong>ist ein</strong><strong>wichtiger Begriff im Rahmen des Fremdsprachenunterrichts. Es ist natürlich, dass die Lernenden irgendeiner Fremdsprache Fehler machen</strong><strong> </strong>
<strong>"</strong><strong>Wer viel arbeitet, macht viele Fehler; wer wenig arbeitet macht wenige Fehler; wer keine Fehler macht, ist ein faules…".(s. Kleppin/Königs 1989 S. 87</strong><strong> ( </strong>
<strong> </strong><strong>Wer eine Fremdsprache lernt und sie regelmäßig gebraucht, arbeitet viel </strong><strong>–</strong><strong>oder sollte das zumindest tun; entsprechend groß ist die Fehlerquelle. So stehen alle Fremdsprachenlehrenden immer wieder vor der Frage: Welcher Fehlertyp soll markiert und korrigiert werden und wie, ohne den Lernenden zu demotivieren</strong><strong>?</strong>
<strong> </strong><strong>Ich als Lehrerin für Deutsch als Fremdsprache habe immer die Frage im Kopf: Soll ich nur die grammatischen Fehler markieren und korrigieren oder auch die Bedeutungsfehler? Was ist im mündlichen Sprachgebrauch? Stört eine dauernde Korrektur nicht den Redefluss?</strong>
<strong>Was soll ich als Fehler bezeichnen? Ist der Fehlertyp bei allen Unterrichtsformen und bei allen angewandten Methoden derselbe? </strong>
<strong>Das Schlüsselwort</strong><strong>für alle diese Fragen lautet "Lehrmethode"! Die angewandte Lehrmethode im Fremdsprachenunterricht im Allgemeinen und im DaF-Unterricht im Besonderen (in unserem Fall) bestimmt, was der Lehrende als Fehler kategorisiert, wie solche Fehler analysiert und korrigiert werden sollen. Diese starke Beziehung zwischen der im Unterricht angewandten Lehrmethode und den Fehlertypen hat zwei Gründe: </strong>
<strong>Auf der einen Seite legt die angewandte Lehrmethode das Ziel des Unterrichts fest. Auf der anderen Seite sollen Fehleranalyse und Fehlerkorrektur dazu dienen, das Ziel des Unterrichts zu erreichen. Sicher hat jede angewandte Lehrmethode einige Ziele, die die andere Lehrmethode nicht hat. Deshalb sollen die Fehlertypen, die analysiert und korrigiert werden müssen, den Zielen jeder im DaF-Unterricht angewandten Lehrmethode entsprechen. </strong>
<strong>Diese Studie versucht darzustellen, welchen Fehlertyp der Lehrende bei zwei unterschiedlichen im DaF-Unterricht angewandten Lehrmethoden markieren und analysieren soll. </strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34163 جزء520150401Natural Radioactivity Assessment of Kaolin and Gibbsite Rock Materials in Sinai, Egypt5155419255510.21608/jsrep.2015.92555ARHowaida MansourAhmedAfaf Abd El-lateefNadaThanaa MohammedAbd-El MaksoudHosnia M.Abu-ZeidJournal Article20150112<strong>The activity concentrations of <sup>238</sup>U, <sup>232</sup>Th, and <sup>40</sup>K in the kaolin and gibbsite samples collected from various localities of Sinai, Egypt have been measured using the γ-ray spectroscopy technique. For each sample, various characterizing quantities such as Ra<sub>eq</sub>, H<sub>ex</sub>, H<sub>in</sub>, and Iγ values are calculated. All the values lie within the worldwide range. the dose rates of the most samples varies from 48.07 to 88.27 with average 46.21 which are agreement with the recommended limits (18-93 nGy h<sup>-1</sup>) except two samples are high called T.3.2 in EL Tih I location (201.04 nGy h<sup>-1</sup> ) and M<sub>6</sub> in Mussaba Salama ( 98.33 nGy h<sup>-1</sup>). The Chemical and mineralogy analysis show that the uranium concentration ranges from 2 to 18 PPm which are agreement with the recommended limits except M1 sample equals 44 PPm.and Fe<sub>2</sub>O<sub>3</sub>% ranges from 0.45 to 4.20 except one sample called T.3.2 equals 15.7% and AL<sub>2</sub>O<sub>3</sub> ranges from 11.7 to 37.2 %. So it is desirable to used in industrial, where Kaolin and gibbsite is host several economic metal values. Which used in many important industries such as; paper industry, ceramics, refractory bricks, white cement, textiles, Rubber, medical industries, and special types of plastics. </strong>