جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34164جزء220150701فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض مستوى الاستقواء لدى عينة من الطلاب في مرحلة المراهقة المبکرة13605601510.21608/jsrep.2015.56015ARسالم بن محمدالمفرجيأستاذ مساعد الإرشاد النفسي ـ قسم علم النفس ـ
جامعة أم القرى ـ مکة المکرمة ـ المملکة العربية السعوديةJournal Article20150430<strong>هدفت الدراسة إلى اختبار فعالية برنامج إرشادي مستند إلى الإرشاد الانتقائي لمواجهة سلوک الاستقواء لدى الطلاب، والتعرف على مدى استمرارية أثره ، ولتحقيق أهداف الدراسة صمم برنامج إرشادي انتقائي ذو طبيعة تکاملية لمنظومة متناسقة من الفنيات والأساليب الإرشادية وقد تم تطبيقها على عينة مکونة من (28) طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط في إحدى المدارس بمدينة مکة المکرمة يتصفون بسلوک الاستقواء تتراوح أعمارهم بين 13–14 سنة. وقد تم تقسيم عينة الدراسة عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. خضع المشارکون في المجموعة التجريبية وعددهم (14) مشارکاً لبرنامج إرشادي مکون من (18) جلسة, ولمدة تسعة أسابيع. في حين لم يتعرض المشارکون في المجموعة الضابطة وعددهم (14) مشارکاً لأي تدريب. تم تطبيق مقياس السلوک الاستقوائي کقياس قبلي للتأکد من تکافؤ المجموعتين, کما تم تطبيقه کقياس بعدي للتعرف على أثر البرنامج، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام الأساليب الإحصائية اللابارامترية (اختبار مان – ويتني واختبار ويلکوکسن). أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس السلوک الاستقوائي في اتجاه المجموعة التجريبية، مما يدل على فعالية البرنامج الإرشادي في مواجهة سلوک الاستقواء. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس السلوک الاستقوائي مما يدل على استمرار فعالية البرنامج الإرشادي المستخدم في خفض مستوى الاستقواء لدى أفراد عينة الدراسة. کما تضمنت الدراسة مجموعة من التوصيات</strong><br /> <strong> The study aimed to test the effectiveness of a counseling program that was based on the guidance selective theory to face the bullying behavior among the students, and to identify the extent of the continuity of its impact, and to achieve the aims of the study a counseling program with the nature of selective complementary system of counseling techniques and applied on a sample of (28) students in 7<sup>th</sup> grade in </strong><strong>Holey Makkah</strong><strong>who were characterized with the bullying behavior between the ages of 13-14 years.</strong><br /> <strong> The study sample was randomly divided into two groups: an experimental group and a control group. The Participants in the experimental group and who were a total of (14) participants underwent a counseling program that consisted of (18) sessions and for a period of nine weeks. While the participants in the control group and who were a total of (14) didn’t receive any kind of training.</strong><br /> <strong>The bullying behavior pre-scale was applied as a measure to ensure equality of the two groups, it was also applied to measure the post effect of the program, and to address the results and to validate the assumptions Allabaramitrih statistical analysis was used(test Mann - Whitney and Wilcoxon test)</strong><br /> <strong> The Results indicated the presence of significant differences between the averages Order degrees for both the experimental and control groups in the post application of the bullying behavior scale in favor of the experimental group, demonstrating the effectiveness of the counseling program in facing the bullying behavior. The results also showed no statistically significant differences between the average scores of the experimental group in the two measurement the post and the continuity on the bullying behavior scale which shows the continuing effectiveness of the counseling program used to reduce the level of bullying to the study sample. The study also included a set of recommendations.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34164جزء220150701فاعلية برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة631015601610.21608/jsrep.2015.56016ARعادل بن مشعل عزيزالغامديأستاذ مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية المساعد المملکة العربية السعودية - جامعة الباحة – کلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريسJournal Article20150423هدف البحث الحالي إلى:<br /> <strong>1- الکشف عن مهارات تدبر النصوص القرآنية التي يمکن تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية.</strong><br /> <strong>2- إعداد برنامج مقترح لتنمية مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية.</strong><br /> <strong>3- دراسة فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية.</strong><br /> وکانت نتائجه کالتالي:<br /> <strong>- </strong><strong>يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار قياس مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية في أبعاده الثلاثة (المهارات المتعلقة بالجوانب الشخصية للمتدَبِّر، المهارات المتعلقة بالجوانب العلمية للمتدبر، المهارات المتعلقة بالجوانب العملية في تدبر القرآن الکريم) لصالح طلاب المجموعة التجريبية.</strong><br /> <strong>- </strong><strong>يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لطلاب المجموعة التجريبية في الدرجة الکلية لاختبار قياس مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية لصالح التطبيق البعدي.</strong><br /> <strong>- </strong><strong>توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين أبعاد اختبار قياس مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية (بُعد المهارات المتعلقة بالجوانب الشخصية للمتدبِّر، بُعد المهارات المتعلقة بالجوانب العلمية للمتدبِّر، بُعد المهارات المتعلقة بالجوانب العملية في تدبر القرآن الکريم). </strong><br /> <strong>ومن أهم توصيات البحث الحالي:</strong><br /> <strong> في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث يوصي الباحث بما يلي:</strong><br /> <strong>1- </strong><strong>تضمين البرنامج المقترح في تنمية مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية والاستفادة منه ضمن مقرر القرآن الکريم في المرحلة الثانوية حيث إنه يساهم في نقلهم من الدراسة التقليدية للمقرر إلى الدراسة التي تتنوع فيها الطرق والوسائل لتحقيق تدبر الآيات المقررة وفهم المراد منها.</strong><br /> <strong>2- </strong><strong>الإشارة إلى دليل المعلم الذي تعده وزارة التربية والتعليم وکراسة التلميذ المخصصة لمقرر القرآن الکريم في المرحلة الثانوية وضرورة أن تتضمن نماذج لدروس وأنشطة تعتمد على تنمية مهارات تدبر النصوص القرآنية لما لها من دور في تحقيق التدبر عند قراءة القرآن الکريم.</strong><br /> <strong>3- </strong><strong>التأکيد على المتخصصين في وضع واختيار مقررات القرآن الکريم في المرحلة الثانوية ومُطورِيها بضرورة تصميم بعض الأنشطة والمهام للوحدات التدريسية لتنمية مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية.</strong><br /> <strong>4- </strong><strong>عقد دورات تدريبية لمعلمي القرآن الکريم لتدريبهم على استخدام مدخل وطريقة التدبر في تدريس القرآن الکريم وأنشطته، لما لها من دور في تعديل وتحسين طريقة تدريس القرآن الکريم للطلاب، وتحقيق التدبر عند قراءته.</strong><br /> <strong>5- </strong><strong>تطوير أساليب التقويم بحيث تتضمن قياس تمکن الطلاب من تحقيق مهارات التدبر بأبعادها الثلاثة، لما لها من دور فعّال في تدبر القرآن الکريم وأثر ذلک حتى في مواقف حياة الطالب بصفة عامة.</strong><br /> <strong>6- </strong><strong>نشر ثقافة التدبر في أوساط المتعلمين، وتبصيرهم بمهارات التدبر، وتدريبهم عليها، مع تعويدهم على استحضاره عند قراءة القرآن الکريم سواء داخل المدرسة أو خارجها.</strong><br /> <strong> </strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34164جزء220150701دراسة الفروق في تطبيق الخطة التربوية الفردية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى العاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة بدولة الکويت1051235601710.21608/jsrep.2015.56017ARنواف ملعبالظفيريأستاذ التربية الخاصة المشارک -کلية التربية الأساسيةزينب عبد الرضاعباسأستاذ التربية الخاصة المساعد - کلية التربية الأساسيةJournal Article20150412<strong>هدفت الدراسة إلى التعرف على دراسة الفروق في تطبيق العاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة بدولة الکويت لعناصر ومبادئ الخطة التربوية الفردية، وعلاقة هذا التطبيق ببعض المتغيرات الديموغرافية </strong><strong>(الجنس، التخصص، المهنة، طبيعة العمل، المؤهل الدراسي، التدريب، الخبرة، نوع الإعاقة)، وذلک لدى (278) من العاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد صمم الباحثان مقياسا لتحقيق هذا الهدف، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في متغيرات (التخصص، المهنة، طبيعة العمل، المؤهل الدراسي، الخبرة، نوع الإعاقة)، کما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذکور ومتوسط درجات الإناث على مقياس الخطة التربوية الفردية عند مستوى 0.01 وذلک لصالح الإناث، کما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق بين متوسط درجات الذين حصلوا على تدريب والذين لم يحصلوا، وذلک عند مستوى دلالة 0.001 وهذا الفرق لصالح الحاصلين على دورات تدريبية.</strong><br /> <strong>The purpose of this study was to identify the implementation of IEP components and principals by individuals who were working with students with disabilities in Kuwait. Also, this study aimed to find out the relationship between the implementation of IEP and some of the participants</strong><strong>’</strong><strong> demographic data such as gender, major, job, work nature, educational level, years of experiences, and the disability type. To achieve these goals, the participants completed a survey instrument that was designed by the researchers. The data were collected in different educational institutions in Kuwait that serve students with disabilities. The sample of this study consisted of 278 participants. The results showed that there were no statistical differences between participants ratings and major, job, work nature, educational level, years of experiences, and the disability type. </strong><strong>The results also indicated that there were some variables that were associated with differences in participants</strong><strong>’</strong><strong> ratings. </strong><strong>The results showed a statistical significant differences between</strong><strong> males and</strong><strong> females participants (</strong><strong><em>p </em></strong><strong><strong>). </strong><strong>In addition, the results showed variability between the participants</strong><strong>’</strong><strong> ratings and </strong><strong>participants who had trained on IEP </strong><strong>(<em>p </em>=.001), which showed a statistically significant difference.</strong></strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34164جزء220150701اتجاهات الشباب المقبلين على الزواج نحو الحياة الأسرية في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية1752005601810.21608/jsrep.2015.56018ARسلطان بن خلفالنوريJournal Article20150415<strong>هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة اتجاهات الشباب المقبلين على الزواج نحو الحياة الأسرية والتعرف کذلک على الفروق هذه الاتجاهات في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة تکونت من (120) شاباً وفتاة، من جمعية التنمية الأسرية في محافظة القريات في المملکة العربية السعودية، وتم تطبيق الدراسة عليهم في العام 1435-1436هـ، وقد تم تطوير أداة للتعرف على طبيعة الاتجاهات وهي مقياس اتجاهات الشباب المقبلين على الزواج نحو الحياة الأسرية، وتم التحقق من الخصائص السيکوماترية لهم من خلال الصدق والثبات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستويات متوسطة نحو المقبلين على الزواج نحو الحياة الأسرية، کما توصلت النتائج إلى وجود اختلافات في اتجاهات المقبلين على الزواج في الدرجة الکلية والاتجاهات نحو الشريک والاتجاهات نحو العلاقة الزواجية لصالح الذکور، ووجود اختلافات في اتجاهات المقبلين على الزواج في الدرجة الکلية والاتجاهات نحو الشريک والاتجاهات نحو العلاقة الزواجية والميل نحو السعادة الزواجية لصالح الفئة العمرية (20-24) سنة، ووجود اختلافات في اتجاهات المقبلين على الزواج في الدرجة الکلية والاتجاهات نحو الشريک والاتجاهات نحو العلاقة الزواجية لصالح المستوى التعليمي البکالوريوس فأعلى، وبناء على النتائج أوصت الدراسة ببعض التوصيات من ضمنها تفعيل البرامج التوعوية والتثقيفية للمقبلين على الزواج نحو الحياة الأسرية. </strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34164جزء220150701الإشـاعـة کمـسـبـب للـعـنـف الـجـامـعـي من وجهة نظر طلبة الجامعات الأردنية2032315601910.21608/jsrep.2015.56019ARهيام يوسف سليمانالفواعيرمدرس فئة بعلم نفس تربوي- الأردن - جامعة البلقاء التطبيقية - کلية اربد الجامعيةJournal Article20150401<strong>هدفت الدراسة للکشف عن الإشاعة کظاهرة مسببة لانتشار العنف بالجامعات الأردنية من وجهة نظر الطلبة الجامعيين، وتکونت عينة الدراسة من 252 طالبا وطالبة بالجامعات الحکومية والخاصة في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2014-2015. تم تطبيق استبانة أعدت لهذه الغاية تم التحقق من معايير الصدق والثبات لها، أظهرت نتائج الدراسة العوامل المؤدية للإشاعة وأشکال الإشاعة المنتشرة بالجامعات الأردنية کما بينت نتائج الدراسة الآثار العدوانية الناتجة عن الإشاعة سواء على سلوک الطلبة أو البيئة الجامعية التعليمية والمجتمع بشکل عام وبناء على نتائج الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات وهي: تفعيل قانون العقوبات الجامعية، نشر الوعي حول جريمة الإشاعة وزيادة الأنشطة الطلابية اللامنهجية، تدريس مساق إجباري لطلبة الجامعة حول أسلوب التعايش الآمن والأخلاقي وإجراء مزيد من الدراسات حول هذا الموضوع.</strong><br /> <strong> This study aimed to show the relation between Rumor Phenomenon and violence in Jordanian universities according to theuniversities students’ perspective، Study sample was 252 male and female students at publicand private universities at the first semester of the academic year 2014-2015، A questionnaire was prepared for this purpose which was Verified of honesty and fortitude standards, The study’s results showed the factors leading to rumor، rumor’s typesin Jordanian universities andTheaggressive effects of rumor on student's behavior, academic environment and society in general, And based on the results of the study the researcher made a number of recommendations: Make the Penal code of universities more effective, Raise awareness about the rumor’s effects, Make morestudents’ extracurricular activities, Obligatory course which explain the safe coexistence at the university and Do further Studies on this topic.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34164جزء220150701الکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طلبة المرحلة الأساسية في تربية لواء المزار الشمالي بالأردن2352675602010.21608/jsrep.2015.56020ARمحمد أمينملحمأستاذ مساعد - جامعة البلقاء التطبيقية کلية اربد الجامعيةJournal Article20150417<strong>هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مستوى الکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طلبة المرحلة الأساسية في تربية لواء المزار الشمالي بالأردن في ضوء متغيري: النوع ومستوى الصف. تکونت عينة الدراسة من (206) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الکفاءة الذاتية الأکاديمية على الأداة ککل لدى طلبة المرحلة الأساسية جاء بدرجة متوسطة، کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الکفاءة الذاتية الأکاديمية على الأداة ککل تعزى لمتغير النوع، بينما أشارت النتائج إلى أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية في بُعدي (التحصيل، والمهارات المعرفية) لصالح الذکور، کما کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الکفاءة الذاتية الأکاديمية ککل تعزى لمتغير مستوى الصف، لصالح الصف الثامن، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في بُعدي: (السلوک الأکاديمي، والمهارات المعرفية) لصالح الصف الثامن، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الکفاءة الذاتية الأکاديمية تعزى للتفاعل بين متغيري الدراسة.</strong><br /> <strong>The</strong><strong> current </strong><strong>study aimed to reveal the level of academic self-efficacy among basic stage students' at Northern Mazar in Jordan in light of gender and grade level. The study sample consisted of (206) male and female students were selected by the cluster random method. The results of the study showed that the level of academic self- efficacy among basic stage students on whole tool came moderately. There were no statistically significant differences in the level of academic self-efficacy on the tool as a whole due to gender, while</strong><strong> there were no</strong><strong> statistically significant differences in the level of academic self-efficacy on the two domains (Achievement, and Cognitive Skills) in favor of males. In addition, there were statistically significant differences in the level of academic self-efficacy due to grade level in favor of 8<sup>th</sup> grade.</strong><strong> There were</strong><strong>statistically significant differences in the two domains (Academic Behavior, and Cognitive Skills) for 8<sup>th</sup> grade favor. The results indicated there were no statistically significant differences in the level of academic self-efficacy due to the interaction between the two variables of the study.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34164جزء220150701تصور مقترح لمقرر في اللغة العربية للدارسين غير المتخصصين في اللغة العربية الملتحقين بالدبلوم العام بکلية التربية جامعة الأزهر في ضوء احتياجاتهم اللغوية2712995602110.21608/jsrep.2015.56021ARنصر الدين خضريأحمدقسم المناهج وطرق التدريس ـ کلية التربية ـ
جامعة الأزهر بالقاهرةJournal Article20150410<strong>هدف هذا البحث إلى إعداد مقرر مقترح في اللغة العربية للدارسين غير المتخصصين في اللغة العربية الملتحقين بالدبلوم العام بکلية التربية جامعة الأزهر في ضوء احتياجاتهم اللغوية، واتبع الباحث المنهج الوصفي؛ حيث قام بمراجعة البحوث والکتابات المتعلقة بالمجال، وتحليل أوراق إجابات بعض الدارسين في بعض المواد المقررة عليهم، وقراءة المقررات التي صممت لأغراض خاصة؛ للوقوف على أسس تحليل الاحتياجات بهذا النوع من المقررات، ثم قام ببناء استبانة لمعرفة الاحتياجات اللغوية للدارسين غير المتخصصين الملتحقين بالدبلوم العام بکلية التربية جامعة الأزهر، ومن خلال تعرفه على آراء (98) دارسا ودارسة، وتوصل لقائمة بالاحتياجات اللغوية،وتعرف من خلالها على الأهمية النسبية لکل حاجة من الاحتياجات، والتي شکلت أساسا رئيسيا في إعداد التصور المقترح للمقرر المقترح.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34164جزء220150701واقع بعض حقوق المرأة من خلال "الجندر" "دراسة تحليلية من منظور التربية الإسلامية"3033625602210.21608/jsrep.2015.56022ARعالية محمد محمد ترابالخياطأستاذ التربية الإسلامية المقارنة المساعد
کلية التربية ـ جامعة الملک عبد العزيزJournal Article20150415<strong>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على حقوق المرأة من خلال الجندر وموقف التربية الإسلامية منها، </strong><strong>وقد استخدمت الباحثة المنهجين الوصفي، والاستنباطي لتحقيق أهداف دراستها، </strong><strong>وتوصلت لعدة نتائج من أهمها: أن </strong><strong>مصطلح الجندر: مصطلح غامض وهو تعريب للکلمة "</strong><strong> Gender</strong><strong>"من الإنجليزية, ويجعله البعض مرادفاً لکلمة</strong><strong> SEX"</strong><strong>" بمعنى الجنس من باب التمويه, ثم عُرب بـ (النوع الاجتماعي)، ومن مخططات الجندر لإفساد المرأة </strong><strong>التشکيک في مفهوم القوامة، کذلک الدعوة إلى الحرية الجنسية المنفلتة والاعتراف بالشواذ وقبول شذوذهم. أما النتائج المتعلقة ب حقوق المرأة من منظور التربية الإسلامية فکانت: </strong><strong>أن المرأة شقيقة الرجل من حيث الأصل, والمنشأ, والمصير, تشترک معه في عمارة الکون (کلاً فيمَ يخصه) بلا فرق بينهما في عموم الدين والتوحيد والعقيدة والعمل, وفي عموم التشريع والحقوق والواجبات، کما أن عمل المرأة ووظيفتها الأصلية هو: القيام بحق الزوج بتوفير السکن والاستقرار النفسي والاجتماعي له, والأمومة الحقة في رعاية الأبناء والقيام بحقهم في التربية على الأخلاق والقيم الفاضلة، کذلک إن إتيان الشذوذ الجنسي بجميع صوره نوع من الإرتکاسة في الدين والفطرة والإنسانية، وهو من أکبر الجرائم التي کان الوعيد عليها باللعن والخسران المبين في الدنيا والآخرة. </strong><br /> <strong>وتوصلت الدراسة للعديد من التوصيات منها: الحاجة الماسة لإعادة قراءة واقع المرأة المسلمة قراءة ناقدة متأنية بعيداً عن التعصب والمثالية، قراءة متوازنة تضعها في مکانها الصحيح متمتعة بکامل حقوقها التي کفلها لها الإسلام بحيث تکون واقعاً ملموساً في حياتها، کذلک تبصير المجتمع والنساء على وجه الخصوص بالمخططات الماکرة التي تسوغ وتمهد لها أجندات ومؤتمرات الغرب, وذلک من خلال الإعلام, والمناهج الدراسية، والأنشطة الطلابية. . . إلخ. </strong><br /> <strong> This study aimed to identify the reality of women's rights through the concept of gender and how the Islamic education deals with gender concept and its applications. The researcher used the descriptive and inferential approaches to achieve the objectives of the study, and came to several conclusions including: that the term of gender is an ambiguous term, which is a localization of the word "Gender" of English, and some make it synonymous with the word " SEX " as a matter of camouflage, then defined in Arabic language as (social class). The gender schemes are: an attempt to subvert the Muslims female through the concept of stewardship, as well as advocacy to unrestrained sexual freedom recognition and acceptance of Homosexuality, and encouraging coeducation and unification curricula between males and females. As for women's rights from the perspective of Islamic education were: women are halves of men,they are overall equal, they have the same originand destiny and they shared building and constructing the world,with no difference between them in the pan-religion, monotheistic</strong><strong>، </strong><strong>faith, and work, neither in the general legislation, rights and obligations. The original woman mission provides the pair rights of psychological tranquility and social stability him, aside from maternity careand taking care of children and do their rights of education on ethics and values virtuous. </strong><br /> <strong>The study found many of the recommendations, including: the urgent need to re-read the reality of Muslim women away from intolerance and idealism, a balanced readingthat put them in a right place guaranteed by Islam so that they are a reality in her life,As well as enlighten society and women in particular cunning schemes thatPaved agendas through the media and school curriculum. </strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34164جزء220150701اتجاهات طالبات دبلوم إدارة مصادر التعلم نحو استخدام التعلم التشارکي عبر الويب في التدريب الميداني– بجامعة حائل4654915602310.21608/jsrep.2015.56023ARداليا محمد نبيل توفيق السيدالمنهراويأستاذ مساعد بقسم وسائل وتکنولوجيا التعليم
مشرفة وحدة التعليم الالکتروني – ووحدة العلاقات العامة – وعضو بالبوابة الالکترونية کلية التربية – جامعة حائل- المملکة العربية السعوديةJournal Article20150430هدف البحث الحالي إلى دراسة <strong>اتجاهات طالبات دبلوم إدارة مصادر التعلم نحو استخدام التعلم التشارکي عبر الويب في التدريب الميداني بجامعة حائل:</strong><br /> <strong>وفي ضوء نتائج البحث کانت الاقتراحات التالية:</strong><br /> <br /> <strong>العمل</strong><strong>على اختيار مدارس متوافر فيها</strong><strong>أجهزة</strong><strong>حاسوب</strong><strong>بعدد</strong><strong>کاف، بحيث</strong><strong>يتاح وقت</strong><strong>استخدام</strong><strong>کاف</strong><strong>للمعلمين</strong><strong>والطالبات</strong><strong>.</strong><br /> <strong>عقد</strong><strong>دورات</strong><strong>تدريبية للطالبات</strong><strong>في</strong><strong>الجامعة</strong><strong>بحيث</strong><strong>يتم</strong><strong>تدريبهم</strong><strong>على کيفية</strong><strong>استخدام</strong><strong>الحاسوب</strong><strong>و الإنترنت</strong><strong>في</strong><strong>التعليم</strong><strong>وکيفية</strong><strong>تنفيذ</strong><strong>التعلم التشارکي عبر الويب</strong><strong>.</strong><br /> <strong>العمل</strong><strong>على</strong><strong>تحسين</strong><strong>وتحديث</strong><strong>شبکة الإنترنت</strong><strong>وزيادة</strong><strong>عرض</strong><strong>الحزمة</strong><strong>الموجية</strong><strong>.</strong><br /> <strong>تدريب</strong><strong>الطالبات بدبلوم إدارة مصادر التعلم</strong><strong>على</strong><strong>مهارات</strong><strong>التعلم</strong><strong>الذاتي،</strong><strong>واستخدام</strong><strong>الحاسوب</strong><strong>و الإنترنت</strong><strong>في عملية</strong><strong>التعلم</strong><strong>.</strong><br /> <strong>إثراء</strong><strong>برامج</strong><strong>الدبلوم</strong><strong>في</strong><strong>جامعة حائل</strong><strong>بمساقات</strong><strong>تتعلق</strong><strong>بالتعلم التشارکي عبر الويب</strong><strong>واستخدام</strong><strong>الحاسوب</strong><strong>و الإنترنت</strong><strong>في</strong><strong>التدريس</strong><strong>.</strong><br /> <strong>توصي الباحثة باستخدام قائمة الأدوات التي يتحقق من خلالها التعلم التشارکي, واختيار الأدوات المناسبة لتحقيق أهداف التعلم</strong><strong>.</strong><br /> <strong>توصي الباحثة باستخدام بيئات التعلم التشارکي عبر الويب في تدريس المواد الدراسية التي تحتاج لتصميم فرق عمل, والتدريس من خلال المشروعات</strong><strong>.</strong><br /> <br /> <strong>کما أوصى البحث الحالي بما يلي</strong><br /> <strong>بحث فاعلية بيئات التعلم التشارکي في تحصيل مواد دراسية أخرى</strong><strong>.</strong><br /> <br /> <strong>بحث أثر التفاعل بيئات التعلم التشارکي والأنماط المعرفية</strong><strong>.</strong><br /> <strong>بحث مدى فاعلية بيئات التعلم التشارکي في تنمية مهارات التفکير</strong><strong>.</strong><br /> <strong>بحث مدى فاعلية بيئات التعلم التشارکي في تنمية التحصيل والتفکير للفئات الخاصة</strong><strong>.</strong><br /> <strong>بحث معـوقات استـخدام بيئات التعلم التشارکي في التـعليم الجامعي</strong><strong>.</strong><br /> <strong>المقارنة بين أدوات التعلم التشارکي, في ضوء تحقيق أهداف التعلم</strong><strong>.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34164جزء220150701أنشطة تعليمة مقترحة لتنمية الذکاء اللغوي في مقرر العلوم للصف الثالث الابتدائي بالمملکة العربية السعودية4935235602510.21608/jsrep.2015.56025ARسناء محمدحسنأستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک - جامعة سوهاج-سارة بدرالعتيبيأستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمنJournal Article20150419<strong>هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم حزمة من الأنشطة التعليمية المقترحة لتنمية الذکاء اللغوي في مقرر العلوم في ضوء مهارات الذکاء اللغوي التي يتم تحديدها في الدراسة وذلک من خلال نسبة اتفاق عدد من المحکمين المختصين في المناهج وطرق تدريس العلوم. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهدافها، من خلال استبانة أعدت لهذا الغرض. وقد بلغ عدد أعضاء عينة الدراسة (9) من أعضاء هيئة التدريس تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم. وأسفرت النتائج عن تحديد المهارات الأساسية لتنمية الذکاء اللغوي في مهارات (القراءة – التحدث - الاستماع)، تم تحديد عدد من المهارات الفرعية التي تحقق هذه المهارات الرئيسة، ثم إعداد الأنشطة التي تحقق هذه المهارات في ضوء عدد من المؤشرات السلوکية الدالة على تحققها، وقد جاءت نسبة التوافق حول الأنشطة المقترحة بدرجة کبيرة.</strong><br /> <strong>This study aimed at presenting a suggested package of educational activities to develop linguistic intelligence decided by the study. This is done by a number of arbiters who are specialized in science teaching methodology. The study used the descriptive approach to achieve its aims. This is done through a questionnaire specially prepared for the study. The sample of the study included 9 of the staff members specialized in science teaching methodology. </strong><br /> <strong>Results of the study decided the main skills that can be developed in: reading, speaking, and listening. Some sub-skills were also decided to achieve the main skills. Then, activities that can achieve these skills were prepared through some behavior indicators that show this achievement. A high ratio of compatibility of the suggested activities was scored. </strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34164جزء220150701مدى انتشار السمنة لدى الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية في الأردن5275425602610.21608/jsrep.2015.56026ARولاء محمد محمودالعطيويالهيئة الطبية الدولية / الأردنJournal Article20150413<strong>هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى انتشار السمنة لدى الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية. ومن أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة، تم اختيار عينة قوامها (202) فرداً لديه إعاقة عقلية. ومن ثم تم قياس الطول والوزن لهم. وبعد ذلک تم حساب متوسط مؤشر کتلة الجسم Body Mass Index (BMI). وتمت مقارنة المتوسط بالمعيار العالمي لتصنيف وزن الجسم الصادر عن منظمة الصحة العالمية World Health Organization (WHO). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن المتوسط الحسابي لمؤشر کتلة الجسم لدى أفراد العينة کان (19.4). وتعني هذه القيمة أن السمنة لا تنتشر لدى الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية في الأردن، لأن القيمة (19.4) تقع ضمن مدى الوزن الطبيعي والصحي الذي يتراوح بين (18.5- 24.9). </strong><br /> <strong>The prevalence of obesity among persons with intellectual disability in Jordan </strong><br /> <strong>This study aimed to identify the prevalence of obesity among persons with intellectual disability in Jordan. In order to achieve the aims of this study, it has been selected a sample of (202) persons with intellectual disability. It was measure the tall and weight of all the persons, then the body mass index (BMI) was calculate, and compared it to global standard for the classification of body weight by BMI of the World Health Organization (WHIO).</strong><br /> <strong> Average has reached the arithmetic BMI among respondents overall (19.4). This value means that obesity is not spread among persons with intellectual disability in Jordan, because the value (19.4) is located within the range of natural and healthy weight, which ranges between (18.5- 24.9).</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34164جزء220150701أثر استخدام برمجية حاسوب على تعليم مهارة الوقوف على الذراعين في الجمباز5455645602710.21608/jsrep.2015.56027ARعمر أحمد رزقاعميرأستاذ مساعد جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - الأردنJournal Article20150430<strong>هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى أثر </strong><strong>استخدام برمجية حاسوب على تعلم مهارات الوقوف على الذراعين لدى طلبة کلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية وطبقت الدراسة على عينة من الطلبة الذکور (ن=</strong><strong>30</strong><strong>) قسمت عشوائيا إلى مجموعتين (تجريبية: ن=15 و ضابطة: ن=15) کلتا المجموعتين خضعتا لبرنامج تعليمي (أربعة أسابيع: 12 وحدة تعليمية: مدة الوحدة الواحدة 50 دقيقة مقسمة إلى 10 دقائق إحماء، 35 دقيقة الجزء التطبيقي، 5 دقائق للتهدئة) وتلقت المجموعة التجريبية البرنامج من خلال المدرس وبمساعدة برمجية حاسوب تم تصميمها لهذا الغرض فيما طبقت المجموعة الضابط البرنامج من خلال المدرس فقط وللتحقق من أهداف الدراسة تم وضع درجات قبلية وبعدية لمستوى أفراد کلتا المجموعتين في الوقوف على الذراعين من قبل مجموعة من الخبراء ولتحليل النتائج إحصائيا تم استخدام اختبار(ت) وأظهرت النتائج فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية کما أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في القياس البعدي مما يستنتج بان طريقة تعليم مهارة الوقوف على الذراعيين بمساعدة برمجية الحاسوب طريقة أکثر فاعلية من الطريقة التعليمية التقليدية.</strong><br /> <strong>وأوصت الدراسة بضرورة استخدام هذه البرمجية کوسيلة مساعدة في تعليم مهارة الوقوف على الذراعين لدى طلبة الکلية وضرورة الاستمرار في تصميم وتطبيق مثل هذه البرمجيات في تعليم مهارات الجمباز بأنواعها المختلفة. </strong><br /> <strong> The purpose of this study was to examine the effect of multimedia computer assisted instruction (MCAI), traditional instruction (TI), on learning the ability of handstand skill. </strong><strong>30 male students of 1<sup>st</sup> grade in University of jordan were randomly assigned into two teaching method groups</strong><strong> ; TI, MCAI Each group received</strong><strong> Eight 50-min periods of instruction divided into three sections: (a) 10-min warm up, (b) 35-min instructional time and (c) 5-min cooldown</strong><strong>, TI group participants experienced the handstand skill through a series of progressive skills presented by an instructor. The MCAI group experienced handstand skill through a series of progressive skills presented by teacher and a multimedia computer assisted instruction. All students completed pre-, post test-. T test </strong><strong>were conducted to determine effect of method</strong><strong>groups (MCAI, TI,).the MCAI methods. Post-test results indicated significant differences on learning handstand skill</strong><strong>،</strong><strong> and handstand ability test scores</strong><strong>of the MCAI group were more favorable to TI method. However, the MCAI method of instruction tended to be the most effective on handstand skill learning.</strong><br /> <strong>This study has recommended the necessity of designing the multimedia computer assisted instruction on learning gymnastics skills.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34164جزء220150701مدى کفاءة معلمي المدارس الحکومية الثانوية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة العقبة في بناء الاختبارات التحصيلية وفق معايير الاختبار الجيد5676005602910.21608/jsrep.2015.56029ARهشام عقيلة عليالفرجاتوزارة التربية والتعليم الأردنية مديرية التربية والتعليم لمحافظة العقبة ــ الأردنJournal Article20150430<strong>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى </strong><strong>مدى کفاءة معلمي المدارس </strong><strong>الحکومية الثانوية التابعة لمديرية التربية والتعليم </strong><strong>بمحافظة العقبة في بناء الاختبارات التحصيلية وفق معايير الاختبار الجيد</strong><strong>، والوقوف على مستوى الکفاءة المعرفية لديهم في مجال الاختبارات والمقاييس ودرجة ممارستهم للکفايات المتعلقة ببناء الاختبارات التحصيلية وفق معايير الاختبار الجيد، ومحاولة استقصاء الحاجات التدريبية لديهم في مجال بناء الاختبارات التحصيلية واهم المعيقات التي تحول دون بناء الاختبارات التحصيلية وفق معايير الاختبار الجيد. </strong><br /> <strong>وتکونت عينة الدراسة من ( 315) معلما ومعلمة تم اختيارهم </strong><strong>بالاعتماد على طريقة العينة العشوائية العنقودية</strong><strong> من معلمي المدارس الحکومية التابعة لمديرية التربية والتعليم في محافظة العقبة، ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على اختبار تحصيلي في مجال الاختبارات والمقاييس و</strong><strong>استبانه مسح للحاجات التدريبية للمعلمين في مجال الاختبارات والمقاييس ول</strong><strong>أهم معيقات التي تحول دون بناء الاختبارات التحصيلية وفق معايير الاختبار الجيد، وتحوي أيضاً أسئلة مفتوحة، کما تم الاعتماد على </strong><strong>قائمة معايير الکفاءة لتحديد درجة ممارسة المعلمين لکفايات بناء الاختبارات التحصيلية کما هي في الواقع</strong><br /> <strong>وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة معرفة المعلمين في مجال بناء الاختبارات کانت متوسطة، وأن درجة ممارسة المعلمين للکفايات المتعلقة ببناء الاختبارات التحصيلية کانت متدنية، کما أظهرت النتائج </strong><strong>وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى </strong><strong>(</strong><strong>α</strong><strong>=0.05) في </strong><strong>کفايات المعلمين المتعلقة ببناء الاختبارات التحصيلية تبعا لمتغير المؤهل العلمي ولصالح المعلمين الحاصلين على المؤهل الأعلى،</strong><strong> ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في کفايات المعلمين المتعلقة ببناء الاختبارات التحصيلية تعزى إلى اختلاف الدورات التدريبية و لصالح المعلمين الحاصلين على دورات تدريبية، </strong><strong>وو</strong><strong>جود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى </strong><strong>(</strong><strong>α</strong><strong>=0.05) في </strong><strong>کفايات المعلمين المتعلقة ببناء الاختبارات التحصيلية تبعا </strong><strong>لمتغير دراسة مساق الاختبارات والمقاييس لصالح</strong><strong> المعلمين الذين درسوا مادة الاختبارات والمقاييس ومادة التقويم التربوي مقارنة بالمعلمين الذين درسوا مادة الإحصاء النفسي والتربوي والذين لم يدرسوا أي من المقررات. وعدم </strong><strong>وجود فروق ذات دلالة احصائية في کفايات المعلمين المتعلقة ببناء الاختبارات التحصيلية تعزى إلى اختلاف سنوات الخبرة.</strong><br /> <strong>کما أظهرت النتائج أن نسبة عالية من المعلمين لم يدرسوا مساق الاختبارات والمقاييس أو مساق التقويم التربوي، وأن نسبة المعلمين الذين لم يتلقوا الدورات التدريبية في مجال الاختبارات والمقاييس کانت أدنى من المعلمين الذين تلقوا الدورات، وأن أکثر أنواع أدوات التقويم استخداما کان اختبارات الاختيار من متعدد يليها اختبارات الصواب والخطأ اختبارات المزاوجة، وأن نسبة اعتماد المعلمين على اختبارات تقويم الأداء کانت متدنية، کما بينت نتائج </strong><strong>أن درجة الحاجات التدريبية للمعلمين في مجال بناء الاختبارات التحصيلية متوسطة</strong><strong> وترکزت معظمها على الحاجة </strong><strong>عقد دورات تدريبية لإعداد المعلمين في مجال إعداد الاختبارات التحصيلية وإعداد بنوک الأسئلة والتحليل الإحصائي لنتائج الاختبارات.</strong><br /> <strong>کما بنيت نتائج الدراسة أن درجة </strong><strong>المعيقات التي تحول دون بناء الاختبارات التحصيلية وفق معايير الاختبار الجيد کانت </strong><strong>متوسطة وترکزت معظمها على عدم المعرفة بطرق تفسير النتائج وکيفية إعداد بنک للأسئلة و عدم المعرفة الکافية بکيفية بناء جدول المواصفات وصعوبة تحليل محتوى المادة وتحليل نتائج الاختبار إحصائيا.</strong><br /> <strong>The aim of this study was to identify to what extent is the efficiency of teachers in public secondary schools of Aqaba Department of Education in constructing achievement tests according to the good test criteria. It also tries to determine the level of these teachers' cognitive competence in the field of testing and measurements and the level of their practices of efficiencies in constructing achievement tests according to the good test criteria. And it also tries to explore their training needs in constructing achievement tests and the most important obstacles that prevent the construction of achievement tests according to the good test criteria.</strong><br /> <strong>The study sample consisted of 315 teachers were selected based on the cluster random sampling method of government school teachers of the Department of Education in the province of Aqaba. To achieve the objectives of the study, achievement test was relied on and a questionnaire to survey of the needs of training teachers in the field of testing and measurements , to survey the most important obstacles that prevent the construction of achievement tests according to the good test criteria, and the questionnaire also contains open-ended questions, and has been relying on the list of efficiency standards to determine the degree of teachers' practices of efficiencies in constructing achievement tests as they are in reality. </strong><br /> <strong>The study results showed that the degree of teachers' knowledge in the field of testing and measurements were medium, as the results showed that there were statistically significant differences at (α = 0.05) in the qualifications of teachers in constructing achievement tests depending on the qualification variable favor to teachers who had the highest qualification , and there were statically significant differences in teachers' competency in constructing achievement tests attributed to the different training courses and favor to teachers who had training sessions. And there were statistically significant differences at (α = 0.05) in the efficiencies of teachers' in constructing achievement tests depending on the variable study course tests and standards favor to teachers' who had studied Tests and measurements and Educational Evaluation courses compared to teachers who had studied the psychological educational statistics course and who had not studied any of these courses. And the lack of statistically significant differences in the qualifications of teachers' in constructing achievement tests attributed to the different years of experience.</strong><br /> <strong>The results also showed that </strong><strong>a high percentage of</strong><strong> teachers</strong><strong> had not studied Tests and measurements course and Educational Evaluation course,</strong><strong>and the percentage of teachers who did not take training courses in the field of tests and measurements were lower than the teachers who had taken courses , and the most common types of test tools used were ''Multiple Choice'' , followed by ''True or False'' and ''Matching'', and the percentage of teachers who adopted performance evaluation tests were low, as the results showed that the degree of training needs for teachers in the field of constructing achievement tests were medium, and focused mostly on the need for holding training courses to prepare teachers to construct achievement tests and prepare question banks and statistically analysis the results of the tests.</strong><br /> <strong>The results of the study showed that the degree of constraints that prevent the construction of achievement tests according to the good test criteria were medium and focused mostly on the lack of knowledge of ways to analyzing the tests results , how to prepare a bank of questions, the lack of sufficient knowledge of how to construct a table of specifications ,the difficulty of analyzing the content of the course book and analyzing the test results statistically.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34164جزء220150701أثر شبکات التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري لدى طالبات المستوى الجامعي6036345603110.21608/jsrep.2015.56031ARريم عبد اللهالمعيذرأستاذ تقنيات التعليم المساعد جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمنJournal Article20150430<strong>هدفت الدراسة إلى معرفة </strong><strong>الآثار التربوية لاستخدام شبکات التواصل</strong><strong>الاجتماعي على الأمن الفکري لدى طالبات المستوى الجامعي من وجهة نظر طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، واستخدمت</strong><strong>الدراسة</strong><strong>المنهج</strong><strong>الوصفي، و</strong><strong>تکونت عينة الدراسة من (297) طالبة تم تطبيق الاستبانة الالکترونية عليهن في صيف العام الجامعي (1436ه) وتوصلت الدراسة إلى أن الآثار التربوية لاستخدام شبکات التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري لدى طالبات المستوى الجامعي کبيرة، وذلک من وجهة نظر طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. وقدمت الدراسة عدد من التوصيات منها:</strong><br /> <br /> <strong>العمل</strong><strong>علي</strong><strong>وضع</strong><strong>ضوابط</strong><strong>لاستخدام</strong><strong>شبکات</strong><strong>التواصل الاجتماعية</strong><strong>بحيث</strong><strong>تتماشى</strong><strong>مع</strong><strong>الشريعة</strong><strong>الإسلامية والعادات والتقاليد، وسن القوانين والتشريعات، والتي تجرم الاستخدام السيئ للشبکات.</strong><br /> <strong>ضرورة تنمية الأخلاقيات الاسلامية ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتفعيل دور الجامعات في تقديم برامج تساهم في رفع مستوى هذه الأخلاقيات. </strong><br /> <strong>إنشاء فرق إلکترونية لمراقبة وتحديد إطلاق الشائعات، ومن ثم مکافحتها إلکترونياً، وذلک بالتعاون بين المؤسسات الاجتماعية في المجتمع. </strong><br /> <strong>وضع تشريعات رادعة للجرائم المعلوماتية، ونشرها في مواقع التواصل وتحصين أفراد المجتمع ضد المؤثرات والثقافات الوافدة.</strong><br /> <br /> <strong> The study aimed</strong><strong> to find out the educational effects of the use of social networks on intellectual security at the university students from the perspective of students girl Princess Noura bint Abdul Rahman University, the study used the descriptive approach, study sample consisted of 297 female students who were applying electronic them the questionnaire in the summer of the academic year (1436 h) The study found that the educational effects of the use of social networks on intellectual security to the students of the university great, so from the perspective of students the University of Princess Noura bint Abdulrahman. The study made a number of recommendations including:</strong><br /> <br /> <strong>Work</strong><strong> on the development of controls for the use of social networking, so in keeping with Islamic customs and traditions of Sharia, the enactment of laws and legislation, and that criminalize the misuse of the networks.</strong><br /> <strong>the need for the development of Islamic ethics and dissemination through social networking sites and activating the role of </strong>universities<strong> in the provision of programs that contribute to raising the level of this ethics</strong><br /> <strong>Create</strong><strong> an electronic monitoring teams to identify and launch </strong>rumors<strong>, and then electronically control, and cooperation between social institutions in the community.</strong><br /> <strong>Put a deterrent to crimes legislation informatics, and published in the </strong>communication<strong> and immunization against members of the community influences and cultures expatriate sites</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34164جزء220150701دور معلمات رياض الأطفال الحکومية في تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال: تصور مقترح6376845603210.21608/jsrep.2015.56032ARغالية حامدالرفاعيJournal Article20150413<strong>هدف البحث إلى التعرف على دور معلمات رياض الأطفال (واقع الممارسة وإمکانية التطبيق) في تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتکونت أداة البحث من استبانة ذات محورين (واقع الممارسة وإمکانية التطبيق) على واقع (54)عبارة. وتکون مجتمع البحث من جميع معلمات رياض الأطفال الحکومية في مدينة مکة المکرمة والبالغ عددهن (291) معلمة. أما عينة الدراسة فشملت (220) معلمة؛ وتم تحليل الإحصاء الوصفي للاستبانة بواسطة برنامج </strong><strong>SPSS</strong><strong>، وذلک من خلال: معامل ألفا کرونباخ والتجزئة النصفية لقياس ثبات أداة البحث - معامل ارتباط بيرسون لحساب الصدق والاتساق الداخلي- مقاييس النزعة المرکزية – ومقاييس التغير- واختبار (ت) لدراسة فروض الدراسة. </strong><br /> <strong>وقد أظهرت نتائج البحث ما يلي: </strong><br /> <strong>1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0. 05) بين متوسطات الفئات العمرية موضع البحث تعزى لمتغير العمر لصالح الفئات العمرية الأعلى. </strong><br /> <strong>2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0. 05) بين متوسطات الفئات الخبرة موضع البحث تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة الأعلى لصالح الفئات ذوات الخبرة الأعلى. </strong><br /> <strong>3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0. 05) بين متوسطات الفئات المؤهل العلمي موضع البحث تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح الفئات الأعلى علمياً. </strong><br /> <strong>وفي النهاية قامت الباحثة بوضع تصور مقترح يسهم في تحسين دور معلمة رياض الأطفال لتنمية قيم المواطنة لدى الأطفال. </strong><br /> <strong><br clear="all" /> </strong><br /> <strong>Abstract: </strong><br /> <strong>The research aimed to identify the role of kindergarten teachers (reality of practice and the possibility of the application) in the development of citizenship values in children. To achieve this goal, the researcher used the descriptive approach through a questionnaire consisting of (54) items under two axes (reality of practice and the possibility of the application). The population of study included all governmental kindergarten teachers (291) in the city of Mecca. The sample of the study was (220) of female kindergarten teachers. The questionnaire was statistically processed by SPSS through: Alpha Cronbach's coefficient and half split to measure the stability - Pearson correlation coefficient to measure internal consistency - Measures of central tendency and variability and (T) test for the study of the hypotheses. </strong><br /> <strong>Results showed the following: </strong><br /> <strong>1-There were statistically significant differences at the level of significance (0. 05) according to the variable of age for the older. </strong><br /> <strong>2. There were statistically significant differences at the level of significance (0. 05) according to the variable of experience number of years for the women of the highest experience. </strong><br /> <strong>3. There were statistically significant differences at the level of significance (0. 05) according to the variable of qualification for the most qualified. </strong><br /> <strong>In the end, the researcher proposed some perceptions that contribute to the improvement of the role of kindergarten teacher for the development of citizenship values in children. </strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34164جزء220150701الخدمات المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة في المدارس الحکومية بمحافظة جدة Provided services for students with learning disabilities in the middle governmental schools in the province of Jeddah6877115603310.21608/jsrep.2015.56033ARسامر عبد الحميدالحسانيأستاذ مساعد – قسم التربية الخاصة – کلية التربية
جامعة جدة– جدة – المملکة العربية السعوديةJournal Article20150413<strong>هدفت الدراسة الوصفية المسحية الحالية التعرف إلى الخدمات المقدمة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة في المدارس الحکومية في محافظة جدة، وقد شارک بالدراسة جميع الطلبة الذکور المصنفين کطلبة ذوي صعوبات التعلم في الصفين الأول والثالث المتوسط، وقد بلغ عددهم (110) طالباً متواجدين في (11) مدرسة، وقد تم تطوير استبانة توافرت بها دلالات صدق وثبات مناسبة، وقد تکونت من (20) فقرة موزعة على أربعة أبعاد (الانتقال، والدعم الأکاديمي، وأدوات التعلم، والتدريب المعرفي)، ويستجيب الطالب على الفقرات بنعم أو لا. وأشارت النتائج أن بعد الدعم الأکاديمي جاء کأکثر المتوسطات الحسابية بمتوسط (0,77) بينما ظهر بعد التدريب المعرفي بأقل المتوسطات الحسابية (0,57). ويظهر من النتائج بعض الأمور الإيجابية کمناقشة الطالب حول ذهابه للمرحلة المتوسطة عن البيئة الجديدة التي سيتعلم بها، وأنه يتلقى تدخلاً أکاديمياً، وأنه يحصل على وقت إضافي أثناء تأدية الاختبارات، أما الجوانب السلبية التي أظهرتها الدراسة عدم تطوير خطة انتقالية فردية للطلبة، وعدم إشراکهم بها إن وجدت، وغياب توظيف التقنية المساندة في التعليم، وافتقار الطلبة لأدوات للتعلم، وعدم تلق الطلبة التعليم (التدريب) المعرفي المناسب. وأوصت الدراسة ضرورة تطوير خطة انتقال فردية للطلبة ذوي صعوبات التعلم قبل الذهاب للمرحلة المتوسطة وإشراک الطالب وأسرته في تطويرها، وتوظيف التقنية المساندة في تعليمهم، وإکساب الطلبة أدوات للتعلم وأهمها مهارات للدفاع عن الذات، وتقرير المصير والاختيار بين المفاضلات، وأخيراً أوصت الدراسة بتضمين التدريب المعرفي عند التدخل مع الطلبة خصوصاً لمهارات التعليم الذاتي ومراقبة الأداء، وتغيير عمليات العزو لتحسين الدافعية لديهم، وإکسابهم الاستراتيجيات المعرفية العامة ککيفية دخول الاختبارات والاستجابة عليها، والمهارات الدراسية والاستيعاب، إلى جانب تعلم استراتيجيات خاصة مناسبة مع المواد الأکاديمية المختلفة.</strong><br /> <strong>The purpose of this descriptive survey study is to identify the services provided for students with learning disabilities at the middle governmental schools in the province of Jeddah, The sample consists of all male students who are classified as students with learning disabilities in the first and third middle grades: (n=110) who participated in this study from (11) schools. </strong><strong>The researcher developed a questionnaire that has been verified regarding its validity and consistency. It consisted of (20) items distributed on (4) domains: Transition, academic support, learning tools and cognitive training domains. The results have shown that the academic support domain got the highest arithmetic average of (0.77) , while the cognitive training domain got the least arithmetic average of (0.57).</strong><br /> <strong>The results has shown some positive points such as: discussing the student about the transition to a new environment where he will receive an academic support and additional time during the exams. While there were some negative points such as: the absence of developing the individualized transition plan, ineffective use of assistive technology and learning tool.</strong><br /> <strong>The study recommended the need to develop an individualized transition plan for students with learning disabilities before going to the middle stage, where the student and his family should participate in the process of its development, using assistive technology effectively, preparing the students to use learning tools as: the skills of self-advocacy and self-determination. Finally, the study recommended including cognitive training in intervention especially for the skills of self-learning, self monitoring, and acquisition of general cognitive strategies like test taking strategies, study skills and comprehension in addition to other strategies that suit different academic subjects. </strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34164جزء220150701واقع تضمين المهارات الحياتية في مقررات الرياضيات المطورة بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية7137665603410.21608/jsrep.2015.56034ARإبراهيم محمد عليالغامديأستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد
کلية التربية ـ جامعة الباحة ـ وزارة التعليم
المملکة العربية السعوديةJournal Article20150416<strong>هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تضمين المهارات الحياتية في مناهج الرياضيات المطورة بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث قائمة بالمهارات الحياتية المرتبطة بالرياضيات تضمنت ستة محاور رئيسة هي: مهارات حل المشکلات وتضمنت (8) عبارات، ومهارات التفکير العليا وتضمنت (8) عبارات، ومهارات الاتصال والتواصل الاجتماعي وتضمنت (8) عبارات، والمهارات الذاتية والشخصية وتضمنت (7) عبارات، ومهارة إدارة الوقت وتضمنت (6) عبارات، ومهارات اتخاذ القرار وتضمنت (5) عبارات، ، وقد اندرج تحتها (42) مهارة حياتية اتفق عليها المحکمون، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، وتکونت عينة الدارسة من جميع کتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة بمختلف صفوفها الأول والثاني والثالث ، وتوصلت الدراسة إلى أن محور الاتصال والتواصل الاجتماعي جاء في المرتبة الأولى بنسبة (36.2%) وبفرق کبير وواضح عن بقية المحاور، يليه محور مهارات التفکير العليا (18.1%) ثم محور المهارات الذاتية الشخصية (17.8%)، بينما جاءت المحاور المتبقية بنسب متدنية حيث بلغت مهارة حل المشکلات (9.9%) ومهارة اتخاذ القرار (9.7%) وجاء في المرتبة الأخيرة مهارة إدارة الوقت (8.3%)، کما توصلت الدراسة إلى أن هناک اختلافا واضحا ودال إحصائيا عند مستوى(0.01) في تکرارات المهارات الحياتية لصالح الصف الثاني المتوسط مقارنة بالصفين الأول والثالث في التکرار الکلي وفي تکرارات جميع المحاور عدا مهارة اتخاذ القرار فقد جاءت لصالح لصف الثالث المتوسط مقارنة بالصفين الأول والثاني ، بينما جاءت مهارة حل المشکلات للصف الثالث المتوسط أقل التکرارات مقارنة بالصفين الأول والثاني، وأوصت الدراسة بإعادة النظر في بناء مقررات الرياضيات المطورة وضرورة تضمين المهارات الحياتية بشکل أکبر مما هو متوفر وفق مبدأ التتابع والتوازن لهذه المهارات ، ودعوة معلمي الرياضيات إلى الترکيز على المهارات الحياتية بمحاورها المختلفة أثناء عمليتي التعليم والتعلم. </strong><br /> <strong>Abstract: </strong><strong>The purpose of the study is to determine the affect of daily living skills into Mathematics curricula at th Secondary setting. To accomplish the objectives of this research, researcher has developed a list of six significant elements . 1. Problem solving skills. 2. Critical Thinking Skills. 3. Communication and Socializing skills. 4. </strong><strong>Personal Subjectivity Skills. 5. Time Management Skills. 6. Decision Making Skills. This list will cover 42 components under Daily Living Skills, Peer Reviewed. The method of this research is a Quantitive Research that uses Content Analysis, the sample of the study was focused on 7<sup>th</sup> grade through last year of Secondary's Mathematics curricula. The results of the study found that Communication and Socialising component was the top of the list in 36.2% in magnificent differential component in comparison with the rest of the other components. The second component was Critical Thinking compromising 18.1%. The third skill is Personal Subjectivity Skills covering 17.8 %. The rest of the other elements were the bottom of the list, Problem Solving Skills %9.9, Decision Making Skills %9.7, and last of them was Time Management %8.3. Meanwhile, the study indicated that based on the Significant Statistics Strategy (0.01) in repetition the Daily Living Skills for 8th grade comparing to 7th and 9th grade for all repetition except Decision Making Skills component which 9th grade positively incompatible with 7th and 9th grade. Nevertheless, Problem Solving Skills was less frequent at the 9th grade than 7th and 8th grade. However, the study recommend to reevaluate Mathematics curriculum by initiating Developed Mathematics Curriculum along with the importance of including Daily Living Skills more than present curriculum based on sequence and balance for these skills, especially Problem Solving Skills, Decision-Making, Time Management and focusing on Problem Solving Skills at the 9th grade set. Last, teachers must concentrate on Daily Living Skills with all elements while teaching and learning to achieve successful education.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34164جزء220150701استراتيجيات إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها بمؤسسات التعليم العالي العربية – دراسة مقارنة7718085603510.21608/jsrep.2015.56035ARرضا عبد البديع السيدعطيةأستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد
کلية التربية- قسم التربية جامعة الملک خالدJournal Article20150420<strong>سعت الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية: </strong><br /> <br /> <strong>التعرف علي استراتيجيات إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي.</strong><br /> <strong>معرفة مدى تطبيق استراتيجيات الجودة الشاملة في مؤسسات التعليمية وانعکاساتها المجتمعية.</strong><br /> <strong>التعرف على المشکلات التي تواجه تطبيق استراتيجيات الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي.</strong><br /> <strong>مقارنة استراتيجيات إدارة الجودة الشاملة العربية بنظيرتها الدولية في مؤسسات التعليم العالي. </strong><br /> <strong>التوصل إلى رؤية مقترحة لتطبيق استراتيجيات إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي في ضوء ما توصلت إليه الدراسة التحليلية المقارنة.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34164جزء220150701الثقافة التنظيمية السائدة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن من وجهة نظر قيادات الکليات8118845603610.21608/jsrep.2015.56036ARسوسن بنت محمدبن زرعةأستاذ إدارة التعليم العالي المشارک - قسم الإدارة والتخطيط التربوي - کلية التربية – جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمنJournal Article20150519<strong>هدفت الدراسة إلى التعرف على الثقافة التنظيمية السائدة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن</strong><strong>من وجهة نظر قيادات الکليات، وکذلک التعرف على درجة اختلاف أفراد الدراسة حول الثقافة التنظيمية السائدة في الجامعة باختلاف (عدد سنوات الخبرة، الکلية، الدرجة العلمية، طبيعة العمل). وبلغ عدد أفراد مجتمع الدراسة 118 بين عميدة ووکيلة ورئيسة قسم. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وکانت أداة الدراسة عبارة عن استبانة تم توزيعها على جميع أفراد مجتمع الدراسة، وبلغت الاستجابات التي تحصلت عليها الباحثة 87، والتي تمثل 73.7</strong><strong>%</strong><strong> من مجتمع الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:</strong><br /> <br /> <strong>· </strong><strong>أن الثقافة التنظيمية البيروقراطية هي السائدة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن من وجهة نظر قيادات الکليات، وأن أکثر الممارسات البيروقراطية تواجداً في الجامعة هي: "التسلسل الهرمي لتنفيذ الأعمال" و"الالتزام بتنفيذ اللوائح والأنظمة" و"الرقابة والمتابعة المستمرة".</strong><br /> <strong>· </strong><strong>أن بعض الممارسات الإدارية المهمة حصلت على موافقة متدنية وهي: "تضع الإدارة أهدافاً واضحةً ومحددة وتلزم الموظفين بإنجازها بدقة" و"يجري العمل في الجامعة بشکل نظامي متوافق مع المهام التفصيلية لکل وظيفة".</strong><br /> <strong>· </strong><strong>أن الثقافة التنظيمية الداعمة تأتي في المرتبة الثانية من حيث سيادتها في الجامعة من وجهة نظر قيادات الکليات، وأن أکثر الممارسات الداعمة تواجداً في الجامعة هي: "تشجع الإدارة الموظفين على المشارکة الفعلية في جميع أنشطة الجامعة" و"الترکيز على الجانب الإنساني في العمل" و"اتصاف العلاقة بين الإدارة والموظفين بالانسجام وتقوم على الدعم والمساندة"</strong><br /> <strong>· </strong><strong>أن بعض الممارسات الداعمة حصلت على موافقة متدنية من قبل قيادات الکليات وهي: "تعزز الثقافة التنظيمية الثقة لدى الموظفين في الجامعة" و"تؤکد ثقافة الجامعة على العدالة(المساواة) بين الموظفين".</strong><br /> <strong>· </strong><strong>أن الثقافة التنظيمية الإبداعية تأتي في المرتبة الأخيرة من حيث سيادتها في الجامعة وذلک من وجهة نظر قيادات الکليات، وإن أکثر فقرات الثقافة الإبداعية تواجداً في الجامعة هي: "توفر التحديات التي يواجهها الموظفون فرصاً لهم للتعلم والنمو".</strong><br /> <strong>· </strong><strong>أن أقل الممارسات الإبداعية تواجداً من وجهة نظر قيادات الکليات هي: "تساهم ثقافة الجامعة في توفير جو من الشفافية" و"تميل الثقافة التنظيمية إلى تشجيع الموظفين على الابتکار وتحمل المخاطرة".</strong><br /> <strong>· </strong><strong>وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدراسة حول الثقافة التنظيمية السائدة في بعد الثقافة الإبداعية والثقافة الداعمة، تعود لاختلاف طبيعة عمل أفراد الدراسة، وکانت تلک الفروق لصالح رئيسات الأقسام.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34164جزء220150701فاعلية استراتيجية (KWLH) في تنمية فعالية الذات والدافعية للتعلُّم والتحصيل في العلوم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي8519075603710.21608/jsrep.2015.56037ARعصام جمعةنصارمدرس علم النفس التربوي -کلية التربية ـ جامعة مدينة الساداتJournal Article20150430<strong>سعت الدراسة الحالية إلى تحقيق العديد من الأهداف يمکن توضيحها فيما يلي:</strong><br /> <strong>(1) </strong><strong>إلقاء الضوء على بعض المتغيرات التي تؤثر فى شخصية المتعلم وأدائه بصفة عامة والتي تتمثل فى: فعالية الذات، والدافعية للتعلُّم والتحصيل الدراسي فى العلوم، استراتيجية (</strong><strong>KWLH</strong><strong>) التي تعمل على تنمية فعالية الذات، والدافعية للتعلُّم والتحصيل لدى المتعلم. </strong><br /> <strong>(2) </strong><strong>إعداد دليل المعلم وفقاً لفنيات استراتيجية (</strong><strong>KWLH</strong><strong>) التى تتمرکز حول مشارکة المتعلم بفاعلية فى عملية التعلُّم.</strong><br /> <strong>(3) </strong><strong>تنمية فعالية الذات والدافعية للتعلُّم والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي اعتماداً على استخدام استراتيجية (</strong><strong>KWLH</strong><strong>) .</strong><br /> <strong>(4) </strong><strong> التحقُّق من فاعلية استراتيجية </strong><strong>KWLH</strong><strong> فى تنمية فعالية الذات والدافعية للتعلُّم والتحصيل في العلوم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.</strong><br />