جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34165ج520151001التمايز البنائي للابتکارية الانفعالية والذکاء الانفعالي وعلاقتهما بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصية Structural differentiation for emotional creativity and emotional intelligence and their relationships with the big five factors of personality13875582310.21608/jsrep.2015.55823ARإسلام أنورعبد الغنيمدرس علم النفس التربوي کلية التربية جامعة قناة السويس – أستاذ مساعد بکلية التربية جامعة القصيمJournal Article20150529<strong>هدف البحث إلى الکشف عن التمايز البنائي لکل من الابتکارية الانفعالية والذکاء الانفعالي وعلاقة کل منهما بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصية، وتکونت عينة البحث من 212 طالب من طلاب جامعة القصيم، طبق عليهم قائمة الابتکارية الانفعالية (</strong><strong>Averill., 1999</strong><strong>) واختبار الذکاء الانفعالي (إعداد الباحث) ومقياس العوامل الخمسة الکبرى للشخصية من إعداد کوستا وماکري 1992 (تعريب بدر الأنصاري، 1997). وأسفر البحث عن العديد من النتائج من أهمها، تمايز البنية العاملية لکل من الابتکارية الانفعالية والذکاء الانفعالي حيث أظهرت نتائج التحليل العاملي التوکيدي أن کلا المفهومين يمثل مجموعة متمايزة من القدرات،کما أظهرت النتائج أنه لا يوجد أثر للتخصص في کل من الابتکارية الانفعالية والذکاء الانفعالي، کما أوضحت نتائج تحليل الانحدار المتعدد اختلاف الإسهامات النسبية للعوامل الخمسة الکبرى للشخصية في التنبؤ بالابتکارية الانفعالية وأبعادها المختلفة، وکذلک في التنبؤ بالذکاء الانفعالي وأبعادها المختلفة، فقد أظهرت النتائج أن عامل الانفتاح على الخبرة الأکثر إسهاما في التنبؤ بالابتکارية الانفعالية، في حين کان عاملي الانفتاح والخبرة والانبساطية هما الأکثر إسهاما في التنبؤ بالذکاء الانفعالي وقد تم تقديم بعض التوصيات في ضوء النتائج المتحصل عليها.</strong><br /> <strong>Abstract</strong><br /> <strong> The study aimed to investigate the structural differentiation for emotional creativity and emotional intelligence and their relationships with the big five factors of personality. The basic sample consists of 212 male students in Qassim University. Students completed emotional creativity inventory (Averill, 1999), emotional intelligence test (prepared by researcher), and the Arabian version of big five factors inventory (Al-Anssary, 1997). The results of confirmatory factor analysis showed that there is a structural differentiation between emotional creativity and emotional intelligence, and every concept contains a group of differentiated abilities. The results of multiple regression showed that big five factors of personality differ in their contributions in prediction of emotional creativity and emotional intelligence. Some recommendations were introduced depending on the obtained results. </strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34165ج520151001فعالية طرق القراءة المستخدمة لتحسين تدريس الأطفال التوحديين في مراکز التربية الخاصة في الأردن The Effectiveness of Teaching Approaches Used by Teachers in Teaching Children with Autism to Read in Special Education Centres in Jordan911145582410.21608/jsrep.2015.55824ARمحمد عبدالسکارنةأستاذ مشارک - قسم التربية الخاصة، کلية الأميرة رحمة الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقيةJournal Article20150519<strong>هدفت هذه الدراسة </strong><strong>إلى معرفة فعالية </strong><strong>طرق القراءة المستخدمة لتحسين تدريس الأطفال التوحديين في مراکز توحد مختارة لهذا الغرض. اتبع الباحث منهج البحث النوعي بإتباع أسلوب دراسة الحالة. معلمتان من معلمات التربية الخاصة أبدين استعدادهن للمشارکة في الدراسة کدراسة حالة. وقدمت النتائج في مراحل مختلفة من عملية القراءة. أشارت النتائج إلى انه لم تکن هناک نظرية محددة مستخدمة في تعليم الطلاب القراءة في کل مرحلة، بل يوجد مزيج من النظريات المختلفة لمساعدة الطلاب على فهم محتوى مواد القراءة. استنادا إلى هذه النتائج، يستخدم المعلمون عدة نظريات في تعليم القراءة للطلاب المصابين بالتوحد. وتشمل هذه النظريات نظريات القراءة (النظر</strong><strong>ي</strong><strong>ة التقليدية والمعرفية ووراء المعرفية للقراءة) ونظرية فيجوتسکي الاجتماعية والثقافية.</strong>
<strong>This research aims to examine the effectiveness of teaching approaches used by teachers in teaching children with autism to read. A total of two special education teachers were willing to participate in the case study. A non- participant observation was carried out with the two respective teachers in different time frame in a selected autism centre. The findings were presented in different phases of the reading process which were carried out. There was no single theory which was used in teaching students to read in each phase. It involves the combination of various theories to help students to understand the content of the reading material. Based on the findings, the teachers used several theories in teaching reading to children with autism. These theories include reading theories (traditional, cognitive and meta-cognitive view of reading) and Vygotsky’s Sociocultural Theory.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34165ج520151001الخصائص السيکومترية لمقياس سمات الشخصية لأيزنک على طلبة مدارس الشهابية في مدينة الکرک وعلاقتها بالنوع الاجتماعي The Psychometric Properties of Eysenck's Personality Traits Scale of the Students of Al-Shahabiyah Schools in Al-Karak City and their Relationship with Gender1171655582610.21608/jsrep.2015.55826ARهبة إبراهيم عبد اللهحمادأستاذ مشارک قياس وتقويم - علم نفس تربوي - کلية الأميرة عالية الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية – الأردنJournal Article20150729<strong>هدف البحث إلى التعرف على الخصائص السيکومترية لمقياس سمات الشخصية لأيزنک على عينة من طلبة مدارس الشهابية الثانوية من الذکور والإناث في مدينة الکرک، وقياس السمات التي تميز شخصيتهم وقد استخدام مقياس أيزنک (1975) </strong><strong>Eysenck &</strong><strong>Eysenck</strong><strong>المعدل للشخصية (</strong><strong>EPQ</strong><strong>) الذي تم تعريبه من قبل الباحثين (الرويتع، والشريف) (2002) وتم تحکيمه والتحقق من صلاحيته وملاءمته للبيئة الأردنية، ويتکون المقياس في صورته لمعدلة من (75) بندا لقياس أربعة أنماط للسلوک تمثلت في: (العصابية، الذهانية، الانبساطية، الکذب)، خصص منها (24) بندا لقياس العصابية، و(14) بندا لقياس الذهانية، و(17) بندا لقياس الانبساطية، و(20) بندا لقياس الکذب، طبق على عينة البحث المکونة من (</strong><strong>100) طالب وطالبة، منهم (48) ذکرًا و(52) أنثى، و</strong><strong>توصل البحث إلى أن تشبع فقرات المجالات الأربعة کل في المجال الذي تنتمي إليه کان جيدا ومناسبا لأغراض البحث وإن أظهرت فقرات مجال الکذب تشبعا أقل من باقي المجالات. </strong><strong>وأظهرت النتائج أن معامل ثبات مجال العصابية کان جيدا بلغ (0.8017)، وعلى بعد الذهانية بلغ (0.6683)، وعلى البعد الانبساطية بلغ (0.6341)، في حين بلغ معامل ثبات الکذب (0.5128) وهي قيم مقبولة، وأظهرت النتائج أن المجالات الأربعة للمقياس تميز تبعا للنوع الاجتماعي وذات قيم تمييز دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) حيث بلغت للمجالات الأربعة على التوالي (0.01) للعصابية و(0.005) للذهانية و(0.009) للانبساطية و(0.023) للکذب.</strong><strong>وبينت النتائج کذلک أن جميع فقرات العصابية والذهانية ومعظم فقرات الانبساطية والکذب أبدت ارتباطا بالمجال الذي تنتمي إليه وکلها دالة إحصائيا عند مستوى (0.01)، </strong><strong>وأن المجالات الأربعة لمقياس أيزنک ارتبطت جميعا بعضها ببعض بمعاملات ارتباط جميعها دالة عند مستوى (0.01). کما </strong><strong>بلغت قيمة الخطأ المعياري على مستوى الفقرة بين (0.04-0.05) وبلغت لکل بعد من الأبعاد الأربعة للمقياس (0.02) وهي قيمة متدنية جيدة لأغراض البحث.</strong><strong> وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى سمة </strong><strong>العصابية</strong><strong> جاء في المرتبة الأولى انتشارا بين عينة البحث الرئيسة، من طلبة مدارس الشهابية في مدينة الکرک، </strong><strong>تلاها </strong><strong>الکذب</strong><strong> في المرتبة الثانية، </strong><strong>وجاءت </strong><strong>الانبساطية</strong><strong> في المرتبة الثالثة</strong><strong> وکلهم بتصنيف عالي، </strong><strong>بينما جاء</strong><strong>ت </strong><strong>الذهانية</strong><strong>في المرتبة الأخيرة بتصنيف ضعيف. </strong><strong>کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية</strong><strong> تعزى لأثر </strong><strong>النوع الاجتماعي </strong><strong>في جميع مجالات سمات</strong><strong> المقياس الأربعة بلغ فيها متوسط أداء الإناث أعلى من متوسط أداء الذکور عليهم جميعا.</strong>
<strong>The research aimed at identifying the psychometric properties of Eysenck's personality traits scale of a sample of male and female students at Al-Shahabiyah secondary school in the city of Al-Karak, and measuring the traits that distinguish their personalities. The modified scale of Eysenck & Eysenck (1975) for personality EPQ was used after being Arabicized by Al-Ruwaite' & Al-Shareef (2002) and arbitrated and checked for its validity and appropriation for the Jordanian environment. The scale, in its modified form, consists of (75) items to measure four behavioral patterns namely: (neuroticism, Psychosis, extroversion, lying) where (24) items were dedicated to measure neuroticism, (14) items to measure psychosis, (17) items to measure extroversion and (20) items to measure lying. The scale was applied on <span style="text-decoration: underline;">th</span>e study sample which consisted of (100) students (48 males and 52 female) whereby the research showed that the saturation of the four domains' items-each in its relevant domain- was good and suitable for the objectives of the research even though the items of the lying domain exhibited less saturation than other domains. The results showed that the reliability coefficient of neuroticism was good and reached (0.8017</strong><strong>(</strong><strong>, for the psychosis dimension was (0.6683(, for extroversion was (0.6341) while the lying reliability coefficient was (0.5128) which are all acceptable scores. The results revealed that the four domains of the scale where different according to gender and with values of statistically significant distinction at (0.05) where it was for the four domains (0.01) for neuroticism, (0.0005) for psychosis, (0.009) for extroversion and (0.023) for lying.</strong><strong>The results also showed that all the items of neuroticism and psychosis and most items of extroversion and lying revealed a correlation with the domain they belong to, and that they all were statistically significant at (0.01), and that the four domains of Eysenck's scale were correlated with each other with correlation coefficients that are all significant at (0.01). The value of standard error on the level of item ranged between (0.04 – 0.05) and was for each of the four dimensions of the scale (0.02) which is a low value. The results revealed that the level of neuroticism took the first rank in the main study sample of the students of Al – Shahabiyah schools in Al – Karak city, followed by lying in the second rank while extroversion took the third rank and all of them were of high rating while psychosis came in the last rank with weak rating. The results also showed statistically significant differences due to the effect of gender in all the four traits of the scale wherein the average performance of females was higher than the average performance of males. </strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34165ج520151001مستوى الشعور بالسعادة وعلاقته بمستوى الکفاءة الاجتماعية لدى الطلبة المتفوقين في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز في الأردن The level of happiness feeling and its relationship to the level of social competence among excellent students at the King Abdullah II of excellence schools in Jordan1692035582710.21608/jsrep.2015.55827ARعُريب عليأبو عميرةأستاذ مساعد - إرشاد نفسي وتربوي - کلية الأميرة عالية الجامعية- الأردنإيمان سعيدالبورينيأستاذ مشارک - علم نفس تربوي معرفي - کلية الأميرة عالية الجامعية- الأردنعرين عبدالقادرالمجاليأستاذ مساعد - تربية خاصة - کلية الأميرة عالية الجامعية - الأردنحسين خازرالمجاليأستاذ مساعد - تربية اجتماعية - جامعة العلوم الإسلامية - الأردنJournal Article20150623<strong>هدفت الدراسة التعرف إلى نوع وطبيعة ومستوى العلاقة بين مستوى الشعور بالسعادة ومستوى الکفاءة الاجتماعية لدى الطلبة المتفوقين في مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز في الأردن، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، </strong><strong>وتکونت عينة الدراسة المختارة عشوائياً من (87) طالباً وطالبةً، من طلبة الصفوف الثامن والتاسع والعاشر من مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز في الأردن، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم مقياس الکفاءة الاجتماعية لدى أبورمان (2008)، ومقياس</strong><strong>قائمة </strong><strong>إکسفورد للسعادة لدى </strong><strong>أرجايل</strong><strong> (1995) </strong><strong>والمترجم والمعرّب لدى</strong><strong>عبد الخالق ومراد (2001)</strong><strong>، </strong><strong>وبعد التحقق من صدق وثبات المقياسين تم تطبيقهما على أفراد عينة الدراسة</strong><strong>.</strong><strong>وبعد تحليل البيانات باستخدام بر</strong><strong>نامج </strong><strong>SPSS</strong><strong>، </strong><strong>و</strong><strong>توصلت نتائج الدراسة إلى ارتفاع</strong><strong> مستوى الشعور بالسعادة و</strong><strong>مستوى الکفاءة الاجتماعية </strong><strong>لدى الطلبة المتفوقين في مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز في الأردن، وأظهرت النتائج ارتفاع مستوى البعد الاجتماعي ومستوى بعد الوعي بالأمور المتعلقة بالأمن والسلامة على مقياس الکفاءة الاجتماعية لدى الطلبة المتفوقين في مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز في الأردن، کما </strong><strong>أظهرت وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة </strong><strong>(</strong><strong>≥</strong><strong>α</strong><strong>0.01)</strong><strong> ما بين الکفاءة الاجتماعية ککل والأبعاد الفرعية والمتعلقة بـ (الامتثال للقوانين والسلطة، والبعد الاجتماعي، والوعي بالأمور المتعلقة بالأمن والسلامة) والشعور بالسعادة</strong><strong>، کما </strong><strong>أشارت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الشعور بالسعادة تبعاً لمتغيري النوع، والصف الدراسي</strong><strong>، و</strong><strong>عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الشعور بالسعادة يعزى للتفاعل ما بين النوع والصف، </strong><strong>وعدم وجود فروق </strong><strong>دالة إحصائياً </strong><strong>في مستوى الکفاءة الاجتماعية بأبعادها يعزى لمتغيري النوع والصف، والتفاعل بينهما. وتوصي الدراسة بإجراء العديد من الدراسات والأبحاث ذات العلاقة والتي تقيس متغيرات أخرى، مثل التنشئة الأسرية وعلاقتها بسعادة الطلبة، وعوامل الشخصية الخمس الکبرى وعلاقتها بالکفاءة الاجتماعية.</strong>
<strong>The current study aimed to identify the type, the nature, and level of the level of happiness feeling and its relationship to the level of social competence among </strong><strong>excellent</strong><strong> students at the King Abdullah II of excellence schools in Jordan, has been using descriptive and Correlative method. The study sample consist</strong><strong>of (87) students, was randomly selected from the eighth, ninth and tenth classes students from King Abdullah II of excellence schools in Jordan. </strong><strong>In order to achieve the objectives of the current study two scales were used</strong><strong>, the first one: Social Competence Scale of Obu rumman (2008) and the second: </strong><strong>Oxford Happiness Inventory with Argyle (1995) which translated and expressed by Abdul Khaliq and Murad (2001), </strong><strong>and having verified the validity and reliability of both scales, they were applied on the study sample. </strong><strong>After the data analysis by using SPSS, the study results showed a high level of happiness feeling and social competence among </strong><strong>excellent</strong><strong> students at the King Abdullah II of excellence schools in Jordan, as the results showed a high level of the social and the awareness of matters which is relating to security and safety </strong><strong>dimensions, on the social competence scale. And their is a statistically significant correlation relationship at the level (0.01≥ α) between social competence as a whole and sub-dimensions which is related to (compliance with laws and power, social, and awareness of matters which is relating to security and safety) and the happiness feeling, as results pointed to a statistically significant differences lack in the level of the happiness feeling depending on the variables of gender, and class, and a statistically significant differences lack in the level of the happiness feeling due to the interaction between gender and class, and a statistically significant differences lack in the level of whole social competence dimensions due to the variables of gender and class, and the interaction between them. The study recommends to conducted many studies and research related and measure other variables, such as family upbringing and their relationship with students happiness,</strong><strong>and five major personality factors and its relationship to social competence. </strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34165ج520151001مهارات التفکير ما وراء المعرفي وعلاقتها بقلق المستقبل لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية Metacognitive Thinking Skills and its Relation to Future Anxiety of Al-Balqaa Applied University Students2072335582810.21608/jsrep.2015.55828ARهبة موسىسليحاتعلم نفس تربوي - کلية الأميرة عالية الجامعية
جامعة البلقاء التطبيقية – الأردنمنال عثمانالصماديأستاذ مساعد - إرشاد نفسي وتربوي - کلية الأميرة عالية الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية – الأردنJournal Article20150614<strong>هدفت هذه الدراسة تعرف مستوى مهارات التفکير ما وراء المعرفي وعلاقتها بقلق المستقبل لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية، </strong><strong>وقد تکونت عينة الدراسة من (535) طالبا وطالبة من طلبة جامعة البلقاء التطبيقية تم اختيارهم، والبالغ عددهم (5348) طالباً وطالبة خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2014/2015 م.</strong>
<strong>ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياسين لتقصي </strong><strong>مهارات التفکير ما وراء المعرفي وقلق المستقبل لدى </strong><strong>طلبة جامعة البلقاء، وبعد التحقق من صدق وثبات المقياسين تم تطبيقهما على جميع أفراد عينة الدراسة</strong><strong>، </strong><strong>ومن أجل الإجابة عن أسئلة الدراسة تم إجراء مجموعة من التحليلات الإحصائية الوصفية، مثل المتوسطات والانحرافات المعيارية.</strong>
<strong>وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن بعد معالجة المعرفة</strong><strong>، قد حصل على أعلى استجابة ب</strong><strong>درجة </strong><strong>مرتفعة في مستوى </strong><strong>مهارات </strong><strong>التفکير ما وراء المعرفي</strong><strong>، </strong><strong>في حين تلاه </strong><strong>البعد الأول: تنظيم المعرفة، </strong><strong>وجاء في المرتبة الأخيرة البعد الثاني: معرفة المعرفة بدرجة متوسطة کما أشارت النتائج إلى أن مستوى قلق المستقبل لدى طلبة جامعة البلقاء کان بدرجة متوسطة، </strong><strong>کما أظهرت النتائج أيضاً وجود علاقة ارتباطية عکسية دالة إحصائيا بين کل من مهارات التفکير ما وراء المعرفي وقلق المستقبل.</strong>
<strong>وقد تم تقديم مجموعة من التوصيات من أبرزها ضرورة إنشاء برامج توعية متخصصة لتوجيه الطلبة نحو اکتساب مهارات التفکير ما وراء المعرفي، وعقد دورات ونشرات متخصصة وعقد محاضرات لمساعدة الطلبة على مواجهة المخاوف التي تنتابهم والتي تتعلق بالمستقبل، وتوجيههم نحو طريقة التفکير السليم في معالجة هذه المخاوف وتجاوزها لتجنب القلق الذي ينتابهم نتيجة لها، وبما يؤثر على مسيرتهم الدراسية</strong>
<strong>This study aimed to identify the level of Metacognitive thinking skills, and to identify the level of future anxiety of Al-Balqa Applied University students. Also, the study aimed to identify the relationship between Metacognitive thinking skills future anxiety of Al-Balqa Applied University students. Study sample consisted of (535) students from Al-Balqa Applied University, totaling (5348) students during the first semester of the year (2014-2015).</strong>
<strong>To achieve the objectives of the study was the development of two measures to investigate the Metacognitive thinking skills and future anxiety for the study sample, and after verifying the validity and reliability of the two measures have been applied to all the study sample, and in order to answer questions about the study was a set of descriptive and correlative statistical analyzes, such as averages and standard deviations. </strong>
<strong>Results of the study have indicated in the first asked to knowledge processing has received in response to a high degree in the level of Metacognitive thinking skills, while followed by the first dimension: the organization of knowledge and came in the final the second dimension: knowing moderately defined, as results of the future anxiety level for the University of Balqa students was moderately. The results also showed the existence of an inverse correlation statistically significant between each of the Metacognitive thinking skills and Future Anxiety. </strong>
<strong><strong>Has been to provide a set of recommendations include the need to create awareness programs specialized students to be directed towards the acquiring of Metacognitive thinking skills, and holding specialized courses and publications and lectures to help students cope with the fears that haunt them, which relate to the future, and direct them towards the way of common sense in dealing with these fears and overcome them to avoid the anxiety that who feel as a result of her, and that affects academic careers</strong></strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34165ج520151001دور الأسرة الأردنية في تطبيق حقوق الطفل المتضمنة في التشريعات الأردنية Educational Applications of Children's Rights In Jordanian Family in The light of Jordanian Legislation2372585583010.21608/jsrep.2015.55830ARصالح سلامةالبرکاتأستاذ مشارک- أصول التربية - کلية عجلون الجامعية –
جامعة البلقاء التطبيقية - الأردنJournal Article20150729<strong>هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن دور الأسرة الأردنية في تطبيق حقوق الطفل المتضمنة في التشريعات الأردنية، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المدارس الأساسية والثانوية في محافظة إربد في العام 2012/2013 حيث تم اختيار عينة منهم بلغت (287) معلما ومعلمة، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبانة مکونة من (24) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: الرعاية والتعليم والحماية من العنف. وبعد تطبيق الأداة على أفراد العينة أظهرت النتائج أن دور الأسرة في تطبيق حقوق الطفل کان متوسطا على جميع المجالات والأداة ککل، کما أظهرت وجود فروق في دور الأسرة في تطبيق حقوق الطفل على مجال حماية الطفل من العنف وکانت الفروق لصالح الإناث، ومجال مستوى المدارس وکانت الفروق لصالح المدارس الأساسية، في حين لم تظهر وجود فروق في دور الأسرة تعزى لمتغير مدة الزواج، في ضوء تلک النتائج أوصى الباحث بضرورة التوعية بأهمية حقوق الطفل وضرورة الحد من ظاهرة العنف ضد الأطفال.</strong>
<strong>This study aims to reveal the role of the Jordanian family in the implementation of child rights included in the Jordanian legislation. The study community consists of all teachers in primary and secondary schools in Irbid governorate in 2012/2013. A sample of (287) teachers were selected randomly, to achieve the aim of study , questionnaire consisting of (24) paragraphs was prepared in three areas: care, education and protection against violence. The results showed that the role of the family in the implementation of child rights was average on all domains. The results also showed differences in the role of the family in the implementation of children's rights in the field of child protection against violence. The differences were in favor of basic schools, while the results did not show differences in the role of the family due to the variable duration of marriage. In light of these results. In the light of these results, the researcher recommended the need to raise awareness about the importance of children's rights and the need to reduce violence against children.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34165ج520151001تقييم کتب الرياضيات بالمرحلة الثانوية (مسار العلوم الطبيعية) في ضوء تضمينها مهارات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين والطلاب2613015583310.21608/jsrep.2015.55833ARماهر محمدالغانمالأستاذ المشارک بتخصص تربويات الرياضيات - کلية الجبيل الجامعية - المملکة العربية السعوديةJournal Article20191029<strong>هدف البحث إلى تعرف تقدير معلمي الرياضيات ومشرفيها وکذلک الطلاب لتوافر مهارات الاقتصاد المعرفي في کتب الرياضيات. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، حيث أعد استبانة مکونة من ثلاثة مجالات رئيسة هي المهارات المعرفية والعقلية (13) مهارة، المهارات الاقتصادية (12) مهارة، مهارات الاتصال وتکنولوجيا المعلومات (13) مهارة بإجمالي (38) مهارة فرعية بالمجالات الثلاثة، وتم تطبيقها على عينة من معلمي الرياضيات والمشرفين التربويين والطلاب.</strong><strong>وقد توصل البحث إلى: أن مهارات الاقتصاد المعرفي تتوافر بدرجة متوسطة في کتب الرياضيات بالمرحلة الثانوية. وأن المهارات المعرفية والعقلية جاء في المرتبة الأولى من حيث درجة التوافر تلاها مهارات الاتصال وتکنولوجيا المعلومات، ثم المهارات الاقتصادية.</strong><strong>وقد أوصى الباحث بـما يلي:</strong>
<strong>العمل على تضمين مهارات الاقتصاد المعرفي في کتب الرياضيات بالمرحلة الثانوية من خلال تضمين المحتوى والتمارين والتطبيقات هذه المهارات بما يتوافق مع طبيعة المحتوى والتناول في الکتب المختلفة خاصة المهارات الاقتصادية والتي تعکس الجوانب التطبيقية للرياضيات.</strong>
<strong>الاستفادة من القائمة وما تضمنه من مهارات رئيسة وفرعية لقياس درجات التوافر في کتب الرياضيات بالمراحل الأخرى، ومراعاتها المهارات المتضمنة فيها في عمليات التحسين والتطوير القادمة للمناهج.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34165ج520151001فاعلية برنامج تدريبي في خفض اضطرابات النطق لدى مجموعة من أطفال التوحد القابلين للتعلم Effectiveness of the training program in reducing articulation disorders for the sample of autism children who consenting to learn3053485583510.21608/jsrep.2015.55835ARمرفت محمدجمالمدرس علم النفس بجامعة مصر للعلوم والتکنولوجياJournal Article20150724<strong>هدف البحث الحالي إلى خفض اضطرابات النطق لدى مجموعة من أطفال التوحد القابلين للتعلم من خلال برنامج تدريبي، بلغ عددهم (10) أطفال توحديين قابلين للتعلم يتراوح عمرهم من 8 – 11 عام، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة کل مجموعة بها (5) أطفال، وطبق مقياس کفاءة النطق المصور (إعداد: إيهاب الببلاوى،</strong><strong>2004)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة) </strong>
<strong>أسفرت نتائج البحث عن ما يلي:</strong>
<strong>أ. </strong><strong>وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في اضطرابات النطق بعد تطبيق البرنامج فى لصالح المجموعة التجريبية.</strong>
<strong>ب. </strong><strong>وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي فى اضطرابات النطق في اتجاه القياس البعدى.</strong>
<strong>ج. </strong><strong>لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في اضطرابات النطق فى القياسين البعدي والتتبعي.</strong>
<strong>The study aims to reduce some of Articulation Disorders for the sample of autism children who consenting to learn Through the development of a training program, and The study sample consisted of 10 autism children who consenting to learn in age from 8 to 11 years, They were divided evenly into two groups experimental and control, Each group out (5) Children,The researcher used in this study efficient pronunciation photographer Scale (Setting: Ihab Beblawi, 2004), and The training program preparation researcher.and The Results were:</strong>
<strong> </strong>
<strong>A. There are statistically significant differences at the level (0.05) among the middle ranks of the experimental group and the control group in the degree of Articulation Disorders after the application of the program for the experimental group.</strong>
<strong>B- There are statistically significant differences at the level (0.05) among the middle ranks of the experimental group in the two measurements pre and post in Articulation Disorders speech for post-measurement.</strong>
<strong> C - There were no statistically significant differences among the middle ranks of the experimental group in the Articulation Disorders of the two measurements in post and iterative.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34165ج520151001معوقات تطبيق نظام التقويم الشامل بمرحلة التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية "دراسة ميدانية"3514025583910.21608/jsrep.2015.55839ARرضا سميحأبو السعودمدرس بقسم أصول التربية کلية التربية بالدقهلية
جامعة الأزهرمحمود مصطفي محمدإبراهيممدرس بقسم أصول التربيةکلية التربية بالدقهلية
جامعة الأزهرJournal Article20150729<strong>استهدفت الدراسة تعرف معوقات تطبيق نظام التقويم الشامل بمرحلة التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية، واستخدمت المنهج الوصفي، وأعدت استبانة بهدف الکشف عن هذه المعوقات تکونت من (50) عبارة موزعة على (8) محاور، تم تطبيقها على عينة عشوائية من الموجهين والمعلمين وأولياء الأمور بمحافظات القاهرة والدقهلية والأقصر، بلغ عددها (270) فرداً، وتوصلت لوجود جملة من المعوقات التي حالت دون نجاح تطبيق هذه التجربة، جاء في مقدمتها المعوقات المرتبطة بالمعلم، ثم المعوقات المرتبطة بأولياء الأمور، بينما جاءت المعوقات المرتبطة بالإدارة المدرسية في مؤخرة تلک المعوقات، کما کشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين الريف والحضر لصالح الريف، وبين مدارس العربي واللغات لصالح مدارس العربي، ووضعت الدراسة جملة من التوصيات التي يمکن أن تُسهم في تذليل تلک المعوقات بما يحقق الاستفادة القصوى من تطبيق منظومة التقويم التربوي الشامل بمدارس التعليم الأساسي بمصر.</strong><br /> <strong>The study aimed to identify the obstacles to implementation of the Comprehensive Evaluation system in basic education in the Arab Republic of Egypt , and used the descriptive approach and prepared the researchers In order to identify these obstacles Consisting of (50) words distributed on (8) axes,Has been applied to a random sample of Supervisors, teachers and parents in the governorates of Cairo, Dakahlia and Luxor Number reached (270) individuals,and reached to the presence of a number of obstacles that have prevented the successful application of this experience,In its introduction, the obstacles related to the teacher,Then the obstacles associated with the Parents,While the obstacles associated with school administration came at the back of those obstacles, The results also revealed statistically significant differences between rural and urban areas for favor of rural areas, and between the Arab schools and languages schools for favor of the Arab schools,and the study put a number of Recommendations that can contribute to overcoming these obstacles in order to achieve maximum benefit from the application of educational Comprehensive Evaluation system of schools of basic education in Egypt.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34165ج520151001إدارة الأزمات لدى القيادات الجامعية بکليات التربية بالجامعات السعودية "دراسية ميدانية"4054595585210.21608/jsrep.2015.55852ARعائض بن سعيدالغامديأستاذ مساعد الإدارة التربوية ــ قسم التربية وعلم النفس – جامعة تبوک ــ فرع الجامعة بتيماء ــ المملکة العربية السعوديةJournal Article20150713<strong>يتحدد الهدف الرئيس لهذه الدراسة في محاولة وصف وتحليل طبيعة وعي القيادات الأکاديمية بکليات التربية بالجامعات السعودية بإدارة الأزمات، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الشامل، حيث عمد الباحث من خلال هذا المنهج إلى تطبيق الدراسة الميدانية على جمهور مجتمع الدراسة نظرا لقلة حجمه، واستخدمت الدراسة أداة رئيسة "مقياس الوعي بإدارة الأزمات "، انقسمت إلى خمسة أجزاء تناولت - الوعي بمفهوم الأزمة وما يثيره هذا المفهوم من قضايا وتداخلات مع مفاهيم أخرى، وهى؛ الوعي بأهم خصائص وسمات الأزمة، والوعي بأسباب الأزمات، والوعي بتصنيف الأزمات، والوعي بمنهجية إدارة الأزمات، فضلاً عن عدد من الأسئلة الأولية للتعرف على سمات أفراد العينة، تم تطبيقها على عينة بلغ حجمها عدد مائتان وعشرة (210) من القيادات الأکاديمية (عميد کلية، وکيل عميد، رئيس قسم)، وتوزعت على خمسة جامعات (جامعة تبوک، وجامعة طيبة، وجامعة الملک سعود، وجامعة الملک خالد، وجامعة الملک عبد العزيز))، واستخدم الباحث المعالجات الإحصائية البسيطة والمتقدمة باستخدام البرنامج الإحصائي </strong><strong>spss</strong><strong>. </strong>
<strong>انتهت الدراسة إلى عدد من النتائج توضح في مجملها أن ثمة وعي تام للقيادات الجامعية بالجامعات السعودية، وکيفية إدارة تلک الأزمات من خلال العديد من الأدوار والتدخلات المهمة، ودور المتغيرات الوسيطة کطبيعة العمل، ومکانه،والخبرات، والنوع، وسنوات الخبرة في وعي أفراد عينة الدراسة بمفهوم الأزمات وإدارتها، وتم طرح مجوعة من التوصيات المهمة التي يمکن أن تعين في إدارة الأزمات والوعي بها من القيادات الجامعية في الجامعات السعودية.</strong>
<strong>of this study is to attempt to describe and analyze the nature of the awareness of leaders in the faculties of education in Saudi universities in crisis management. The study was based on the comprehensive survey method. The researcher applied this study to the entire study population because of its small size. The "Crisis Management Awareness Scale" was divided into five parts that dealt with awareness of the concept of crisis and its implications for other concepts: awareness of the main characteristics and characteristics of the crisis, awareness of the causes of crises, awareness of crisis classification, In addition to a number of preliminary questions to identify the characteristics of the sample members, were applied to a sample of 210 members of the administrative leadership (Dean, Dean, Head of Department) Distributed to five universities, and used the researcher simple and advanced statistical processors using the statistical program spss.</strong>
<strong>The study concluded with a number of results showing that there is full awareness of university leaders in Saudi universities, how to manage these crises through many important roles and interventions, and the role of intermediate variables such as nature of work, location, experiences, type and years of experience. And a series of important recommendations that could be made in the management of crises and awareness of the university leaders in Saudi universities.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34165ج520151001دراسة تقويمية لإستخدام طرائق المقارنات المتعددة البعدية في البحوث التربوية والنفسية An Evaluation Study of the Use of Post-Hoc Multiple Comparisons Methods in the Educational and Psychological Research4574825585310.21608/jsrep.2015.55853ARمحمد موسىالشمرانيکلية التربية- جامعة الطائفJournal Article20150716 يعد الهدف الرئيس لإجراء هذه الدراسة هو محاولة إلقاء الضوء على الأنواع المختلفة لطرائق المقارنات المتعددة البعدية المستخدمة في الدراسات والبحوث التربوية والنفسية، في محاولة لتخفيض نسبة الاحتمالات الخاطئة في نتائج الدراسات التربوية، وتعزيز دقة الفروق بين متوسطات المجموعات للوصول الى مصداقية وقوة مرتفعة في نتائج تلک الدراسات.<strong> استخدامت الدراسة المنهج الوصفي. تکونت عينة الدراسة من </strong><strong>(70)</strong><strong> دراسة منشورة في مجلات علمية عربية محکمة. في المدة الزمنية من عام </strong><strong>2005</strong><strong>ـ حتى عام </strong><strong>. 2014</strong><strong> وقد تم إعداد أداة الدراسة بحيث تحتوي على المعلومات التي تحقق أهداف الدراسة. وقد توصلت الى الدراسة إلى مجموعة من النتائج کان من أهمها استخدام خمسة أنواع من المقارنات المتعددة البعدية فقط في عينة هذه الدراسة هي طريقة شيفيه وتوکي و </strong><strong>LSD</strong><strong> و بننفيروني ونيومان -کيولز، کان منها </strong><strong>(48)</strong><strong> دراسة أو ما نسبته </strong><strong>%68.6</strong><strong> استخدمت طريقة شيفيه ، وقد توزعت </strong><strong>(22)</strong><strong> دراسة على بقية الطرائق الأربع الأخرى بنسبة </strong><strong>%30.64</strong><strong>. کما کانت الدراسات ذات الطابع التربوي قد بلغت </strong><strong>(48)</strong><strong> دراسة ما نسبته </strong><strong>%68.57</strong><strong>، وکانت </strong><strong>(22)</strong><strong> دراسة ذات الطابع النفسي بنسبة </strong><strong>%31.43</strong><strong>. فيما يتعلق بطبيعة المنهج فکان استخدام الباحثين للمنهج الوصفي في عينة الدراسة هو الغالب على طبيعة الدراسات التي تم جمعها، حيث کان عدد الدراسات المستخدمة للمنهج الوصفي </strong><strong>(68)</strong><strong> دراسة أي ما نسبته </strong><strong>%97.14</strong><strong>، أما المنهج التجريبي فتم استخدامه مرتين فقط بنسبة </strong><strong>%2.86</strong><strong>. کما کانت جميع الدراسات التي استخدمت طرائق المقارنات البعدية لم ترد فيها أية إشارة إلى التحقق من الافتراضات التي ينبغي توافرها في البيانات الواردة في عينة الدراسة. کما کانت أغلبية الدراسات </strong><strong>(68)</strong><strong> دراسة وبنسبة </strong><strong>%97.14</strong><strong> ذات أحجام غير متساوية، في مقابل دراستين فقط ذات أحجام متساوية أي ما نسبته </strong><strong>%2.86</strong><strong> ، واستخدمت طريقة شيفيه في عدد </strong><strong>(47)</strong><strong> دراسة حجم عيناتها غير متساوية، أي ما نسبته </strong><strong>%67.14</strong><strong> ، بينما وتوزعت </strong><strong>(23)</strong><strong> دراسة على بقية الطرق المستخدمة. کما کانت جميع الاستخدامات لطرائق المقارنات المتعددة غير ملائمة وذلک بسبب الفروق الکبيرة في أحجام العينات وعدم التحقق من الإفتراضات. کما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات.</strong>
The main goal of this study is to try to cast light on the different methods of Post-Hoc multiple comparisonsmethods that are used in the educational and psychological research in an attempt to reduce the incorrect probabilities in the results of the educational studies, as well as consolidate the accuracy of the differences between the group averages and thereby reach higher validities and strengths in the results of the studies that use the descriptive methodologies. The study sample was made of 70 studies published in academic Arabic journals during the period 2005-2014. The instrument of the study was designed such that it includes the information that may fulfill the objectives of the study. The study came up with several findings, most important among which is the use of five types of Post-hoc multiple comparisons methods only in the study sample including Scheffé, Tukey, LSD, Bonferroni and Newman-Keuls. Of these studies,18 (68.6%) used Scheffé’s method, while 22 studies were distributed among the other four studies at a percentage of 31.64%. The studies with educational character were 48 (68.57%) in number, while 22 (31.43%) were of psychological character. The descriptive methodology was the one most frequently used on the study sample due to the nature of the studies as 68 (97.14%) of them used the descriptive methodology, while the empirical methodology was used only in 2.86% of the studies. All of the studies that used the multiple comparative post hoc methods did not embody any indication to verify the hypotheses that should be present in the data included in the study sample. Most of the studies, which were 68 (97.14%) in number, were of unequal sizes, against only 2 (2.86%) studies which were of equal sizes. Scheffé’s method was used by 47 (67.14%) studies whose sample sizes were equal, while 23 studies were distributed among the rest of the methods. All of the uses of the multiple comparison methods were not compatible due to the big differences in the sample sizes and the failure to verify the hypotheses. The study also presented some recommendations.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34165ج520151001المضامين التربوية عند الشيخ جاعد بن خميس الخروصي وکيفية الاستفادة منها في برامج إعداد المعلمين بمؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان4855245585410.21608/jsrep.2015.55854ARخلفان بن ناصر بن خلفانالجابريقسم الأصول والإدارة التربوية بکلية التربية، جامعة السلطان قابوسJournal Article20191029<strong>تسعى الدراسة لتحقيق الهدفين التاليين:</strong><br /> <br /> <strong>الکشف عن المضامين التربوية في الباب الثالث من کتاب"المساجد وأحکامها والمدارس وأقسامها والمحصنة وقوامها" للشيخ جاعد بن خميس الخروصي والمتعلقة بالمعلم.</strong><br /> <strong>بيان مجالات الاستفادة من هذه المضامين في برامج إعداد المعلمين بمؤسسات التعليم العالي.</strong><br /> <br /> <strong>استخدمت هذه الدراسة </strong><strong>المنهج التاريخي</strong><strong>في تحقيق الباب الخاص بالمدارس في مخطوطة الکتاب حيث قام الباحث بالاطلاع على جميع النسخ المتوفرة من الکتاب في وزارة التراث والثقافة ومکتبة السيد محمد بن أحمد البوسعيدي. وتوجد ثماني نسخ من الکتاب تم تدوين تواريخ أربع نسخ حيث کتبت الأقدم زمنياً عام 1252هجرية ثم 1266 هجرية ثم 1272 هجرية ثم1291 هجرية. وعلى الرغم من أن بقية النسخ من دون تاريخ إلا أنه تمت مقابلتها جميعاً للوصول إلى النص الکامل للباب الثالث الخاص بالمدارس وأموالها والقول في المتعلمين فيها. وتم شرح المصطلحات الواردة في الباب الثالث وبيانها.</strong><br /> <strong>کما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بتطبيق أسلوب تحليل المحتوى للباب الثالث من الکتاب لاستخلاص الآراء التربوية للشيخ جاعد.</strong><br /> <strong>في ضوء النتائج فإن الدراسة توصي بما يلي:</strong><br /> <br /> <strong>· </strong><strong>تضمين المجالات التربوية التي تم توصل إليها في نتائج الدراسة في خطط وبرامج إعداد المعلم بمؤسسات التعليم العالي بعقد لجنة متخصصة تتولى تقنين هذه المجالات وضبطها ومراجعتها ثم دمجها في برامج إعداد المعلمين.</strong><br /> <strong>· </strong><strong>أن يسعى القائمون على التعليم العالي إلى تفعيل المضامين التربوية التي أسفرت عنها الدراسة في تطوير برامج إعداد المعلمين.</strong><br /> <strong>· </strong><strong>اشتقاق معايير وطنية لمهنة التعليم من المضامين التربوية الواردة في کتاب المساجد والمدارس والمحصنة للشيخ جاعد بن خميس الخروصي.</strong><br /> <strong>· </strong><strong>الاستفادة من هذه المضامين التربوية في عملية اختيار المعلمين الجدد.</strong><br /> <strong>· </strong><strong>العناية بمؤلفات الشيخ جاعد بن خميس الخروصي والاستفادة منها بإبراز آرائه التربوية في المجالات التربوية المختلفة.</strong><br /> <strong>· </strong><strong>القيام بدراسات أخرى مشابهة للکتب والمؤلفات والمخطوطات العمانية لاستخلاص المضامين التربوية منها وتضمينها في برامج إعداد المعلم وتأهيله وتدريبه.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34165ج520151001فاعلية برنامج تدريبي في الاقتصاد المنزلي قائم على نظرية الذکاءات المتعددة على المرونة النفسية، والفاعلية الذاتية، والتفکير الإبداعي لدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلي The effectiveness of a training program in the home economy based on the theory of multiple intelligences on the Resilience, Self-Efficacy, and Creative Thinking of the students OF Faculty of5275565585710.21608/jsrep.2015.55857ARإيناس عبد المعزالشاميقسم الاقتصاد المنزلي الشعبة التربوية، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة الأزهرالشيماء قطبالشريفقسم الاقتصاد المنزلي الشعبة التربوية، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة الأزهرJournal Article20150714<strong>تعد مرحلة الشباب من أکثر المراحل تأثراً وتأثيراً بتلک المتغيرات المحيطة ومن بين فئة الشباب الأکثر أهمية فئة الطلاب الجامعيين الذين يتعرضون يومياً لمختلف الضغوط الاجتماعية والاقتصادية والنفسية سواء داخل الجامعة أو خارجها والتي يتأثر بها الطلاب مما يسبب لهم أزمات نفسية، فمنهم من يقرر مواجهتها ومنهم من تضعف مقاومته.</strong><br /> <strong>تحددت مشکلة البحث في محاولة توظيف نظرية الذکاءات المتعددة في تدريس علم الاقتصاد المنزلي لعلاج تدني مستوى المرونة النفسية، والفاعلية الذاتية، والتفکير الإبداعي للطالبات بکلية الاقتصاد المنزلي.</strong><br /> <strong>وتکونت عينة البحث من: کل طالبات الشعبة التربوية بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، في الفرقة الثانية</strong><strong>، وعددهن (39) طالبة</strong><strong> بمتوسط عمر زمني قدره (20) سنة.</strong><br /> <strong>وکانت أدوات البحث: البرنامج التدريبي، وأدوات القياس وهي مقياس </strong><strong>فعالية الذات؛</strong><strong>Jerusalem and Schwarzer, </strong><strong>(</strong><strong>1986 </strong><strong>) تعريب سامر رضوان (1997)</strong><strong>، </strong><strong>واختبار التفکير الإبداعي لتورانس (1966) لفظي الصورة (أ) وشکلي الصورة (ب) تعريب (فؤاد أبو حطب وعبد الله سليمان ،1978)</strong><strong>، ومقياس المرونة النفسية </strong><strong>المعد لغايات هذا البحث.</strong><br /> <strong>وأسفرت نتائج البحث عن:</strong><strong> وجود فرق دال إحصائي </strong><strong>عند مستوى (</strong><strong>³</strong><strong>a</strong><strong> 0,001) </strong><strong>بين متوسطي درجات الطالبات في مقياس </strong><strong>المرونة النفسية، والفاعلية الذاتية، واختبار التفکير الإبداعي</strong><strong> بين التطبيقين القبلي والبعدي، وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مستوى </strong><strong>المرونة النفسية، والفاعلية الذاتية </strong><strong>لدى الطالبات بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر.</strong><br /> <br /> <strong>في ضوء نواتجه أوصى البحث: أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بکلية الاقتصاد المنزلي؛ بالاهتمام بتنمية الذکاءات المتعددة لطالباتهن، والباحثين؛ بدراسة العلاقة بين المرونة النفسية، والفاعلية الذاتية، والتفکير، ومستوى الذکاءات المتعددة.</strong><br /> <br /> <strong>Abstract: </strong><strong>This study aims at investigating the effect of the training</strong><strong> program in the home economy based on the theory of multiple intelligences on the </strong><strong>Resilience</strong><strong>, </strong><strong>Self-Efficacy</strong><strong>, and </strong><strong>C</strong><strong>reative Thinking of the students OF Faculty of Home Economics</strong><strong>. The study sample consisted of 39 students in the second grade at the Faculty of home economics, Al-Azhar University in the scholastic year 2014/2015. </strong><br /> <strong>The tools and the material of the study were: the training</strong><strong> program in the home economy based on the theory of multiple intelligences</strong><strong>, a Resilience scale, a Self-Efficacy scale, and a C</strong><strong>reative Thinking </strong><strong>test. The validity and reliability of all the four tools were assured through referees and applying them to a pilot group. After applying the study tools on the sample of the study and making the necessary statistical analyses by the SPSS processes such as T test and Eta, Correlation. </strong><br /> <strong>The study drew findings: 1. There are statistically significant differences at the significance level (0.01≥α) between the mean scores of the students in the pre-and post testing of the Resilience scale in favor of the post testing.</strong><br /> <strong>2. There are statistically significant differences at the significance level (0.01≥α) between the mean scores of the students in the pre-and post testing of the Self-Efficacy scale in favor of the post testing. </strong><br /> <strong>3- There are statistically significant differences at the significance level (0.01≥α) between the mean scores of the students in the pre-and post testing of the C</strong><strong>reative Thinking </strong><strong>test in favor of the post testing.</strong><br /> <strong>4- There is a relationship between Resilience, and Self-Efficacy. </strong><br /> <strong>The recommendations of the study: 1. Encouraging the university education to development </strong><strong>multiple intelligences</strong><strong> for students. </strong><br /> <strong>2. Making other researches to find the relationship among Resilience, and Self-Efficacy, C</strong><strong>reative Thinking</strong><strong>.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34165ج520151001برنامج تدريبي قائم على فعالية الذات الأکاديمية في مجال الإحصاء الوصفي وأثره في بعض أبعاد الذکاء الانفعالي لدى عينة من طالبات کلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر . The Effect of Academic Self – Efficacy Based Training Program (Applied in the Field of Descriptive Statistics) on Emotional Intelligence among a sample of Female Students in the Faculty of Huma6277095589710.21608/jsrep.2015.55897ARأيمن منير حسن عليالخصوصيمدرس علم النفس التعليمي کلية التربية جامعة الأزهرJournal Article20150629<strong>هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر البرنامج التدريبي القائم على فعالية الذات الأکاديمية في مجال الإحصاء الوصفي في بعض أبعاد الذکاء الانفعالي لدى عينة من طالبات کلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر ، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، کما استخدم مقياس الذکاء الانفعالي إعداد الباحث ، وتکونت عينة الدراسة (39) طالبة من طالبات شعبة علم النفس بالفرقة الأولى کلية الدراسات الإنسانية ، جامعة الأزهر، (20) طالبة منهن يمثلن المجموعة التجريبية ، (19) طالبة يمثلن المجموعة الضابطة ، وتم تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية ، وتطبيق أدوات الدارسة قبلياً وبعدياً على المجموعتين التجريبية والضابطة.</strong>
<strong>وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :</strong>
<strong>1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لها في أبعاد الذکاء الانفعالي ( الوعي الانفعالي ، تنظيم الانفعالات ، الدافعية الذاتية ، التعاطف ، والمهارات الاجتماعية ) ، وکذا الدرجة الکلية له بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعه التجريبية .</strong> <strong>کما أن حجم تأثير البرنامج التدريبي القائم على فعالية ال</strong><strong>ذ</strong><strong>ات الأکاديمية في الذکاء الانفعالي لطالبات المجموعة التجريبية کان کبيراً وبلغت قيمة مربع ايتا على أبعاد ال</strong><strong>ذ</strong><strong>کاء الانفعالي والدرجة الکلية له على الترتيب (</strong><strong>60</strong><strong>,</strong><strong>0 ، </strong><strong>52</strong><strong>,</strong><strong>0 ، </strong><strong>45</strong><strong>,</strong><strong>0 ، </strong><strong>68</strong><strong>,</strong><strong>0 </strong><strong> ، </strong><strong>71</strong><strong>,</strong><strong>0</strong><strong> ، </strong><strong>70</strong><strong>,</strong><strong>0</strong><strong>) </strong><strong>مما يبرر أثر هذا البرنامج من الناحية العملية التطبيقية في تحسن ونمو الذکاء الانفعالي لدى طالبات المجموعة التجريبية . </strong>
<strong> </strong>
<strong>2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين (قبلي- بعدي ) لأبعاد مقياس الذکاء الانفعالي والدرجة الکلية له بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي.</strong><strong> کما أن قيمة حجم التأثير (</strong><strong>d</strong><strong>) للمتغير المستقل( البرنامج التدريبي) في المتغير التابع ( الذکاء الانفعالي) قد تراوح بين (907</strong><strong>,</strong><strong>1 ، 398</strong><strong>,</strong><strong>3) وهو حجم تأثير کبير ، مما يظهر أثر البرنامج التدريبي القائم على فعالية الذات الأکاديمية في نمو وتحسين الذکاء الانفعالي لدى طالبات المجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي.</strong>
<strong> </strong><strong> في ضوء هذه النتائج يوصي الباحث بضرورة إجراء دراسة موسعة للکشف عن مستوى الذکاء الانفعالي وفعالية الذات الأکاديمية بدء بأطفال الروضة وانتهاء بطالبات المرحلة الجامعية مع وضع وإعداد برامج ومقاييس تتناسب مع کل مرحلة دراسية ، وعمل دورات تدريبية للمعلمات لتطبيق وتنفيذ البرامج التدريبية التي تم إعدادها من قبل الباحثين لتنمية الفعالية الذاتية الأکاديمية وتنمية الذکاء الانفعالي .</strong>
This study aimed at exploring the effect of a training program based upon academic self – efficacy (applied in the field of descriptive statistics) on emotional intelligence dimensions among a sample of female students in the Faculty of Humanities, Al-Azhar University. The researcher utilized a quasi-experimental design and established emotional intelligence scale.
Study population consisted of thirty- nine female students in the first year, psychology department, faculty of Humanities, Al-Azhar University. They were divided into two groups: experimental and control (twenty students in the experimental group and nineteen in the control group). The experimental group students were administrated the training program and the study tools were applied, before and after the experiment, on both groups.
The study results revealed the following: There were statistically significant differences at (0.01) level between the means scores of the students of the experimental group and those of the control group in emotional intelligence dimensions (emotional awareness , emotional regulation , intrinsic-motivation, empathy and social skills ) and the total score, after applying the training program , in favor of the experimental group. The effect - size of the training program was great and Eta square values of emotional intelligence dimensions and the total score were (0.60 , 0.52 , 0.45 , 0.68 , 0.71 , 0.70 ) respectively . This confirms the effectiveness of the training program on developing and improving emotional intelligence among the experimental group students. Besides, there were statistically significant differences at (0.01) level between the mean scores of the pre and posttest of emotional intelligence scale and the total score of the experimental group, after applying the training program, in favor of the posttest scores .The effect - size (d) values of the training program ranged from (1,907 to 3,398) and this effect - size was great . This confirms the effectiveness of the training program on developing and improving emotional intelligence among the experimental group students in favor of the posttest.
To conclude, the researcher recommends that there should be extensive investigation to explore the levels of emotional intelligence and academic self – efficacy from the kindergarten level to university level, preparation of training programs and scales suitable to each study stage, and preparation of training courses in which the training programs, prepared by the researchers, are carried out in order to develop academic self – efficacy and emotional intelligence.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34165ج520151001رؤية مقترحة لتعزيز أدوار القيادات الإدارية بکليات جامعة شقراء في بناء بيئة تعلم قائمة على التقنية (دراسة ميدانية)7117535589910.21608/jsrep.2015.55899ARصالح بن محمدالدوسريأستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارک
کلية التربية بشقراء – جامعة شقراءJournal Article20150729<strong>استهدفت الدراسة بلورة رؤية استراتيجية لتعزيز أدوار القيادات الادارية بکليات جامعة شقراء لبناء بيئة تعلم قائمة على التقنية.</strong><br /> <strong>وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية أشارت إلى ما يلي</strong><br /> <strong> يجب التذکير أن الدراسة الحالية عندما التزمت في عنوانها بمصطلح التعزيز، إنما قصدت أن کل معالجاتها سواء في جانبها النظري أو الميداني، قد استهدفت تقديم کل ما من شأنه دعم مهمة القادة الاداريين بکليات جامعة شقراء لبناء بيئة تعلم مرتکزة على التقنية الحديثة کلما أمکن ذلک، وبناءً عليه فإن الرؤية المقترحة، والتي سبق تفصيلها، تنصب بالأساس على محاولات الدعم لتعزيز أدوار قادة الکليات بتقديم کل ما من شأنه تطوير مهامهم وأدوارهم في اتجاه ربط التعليم بالتقنية الحديثة في بيئة التعلم، والمناخ الجامعي بشکل عام، وذلک من منطلق أن قادة الکليات هم من يخططون وينظمون و ينسقون ويديرون المصادر المتاحة ويدبرون مصادر جديدة للدعم، کلما أمکن، لتحقيق بيئة التعلم المنشودة. </strong><br /> <strong>إن دمج التقنيات التعليمية الحديثة في التعليم هو التحدي الذي هو جوهر الإصلاح التربوي المعتمد على التقنية، والهدف الذي نسعى لتحقيقه أن تصبح التقنية- عملية ومنتجاً- جزءًا لا يتجزأ من بيئة التعلم الجامعية بجميع مکوناتها: المنهج وأساليب التعليم والتعلم والتقويم والإدارة وما يرتبط بهذه المکونات من مدخلات وعمليات ومخرجات.</strong><br /> <strong>ومن ناحية أخرى فإن بناء بيئة تعلم قائمة على التقنية الحديثة، مشروع استرتيجي يتحقق عن طريق دمج التقنية في عملية التعلموربطهما بشکل لا فکاک فيه، ويتم في الواقع باتباع خطوات منهجية ومرتبة ترتيباً منطقياً تستوعب عنصري الزمان والمکان والامکانات المادية والبشرية، وهذا الأمر لا يتحقق بالتمني، إنما هو خطة وطنية شاملة يشترک فيها عدد کبير من المسؤولين و القادة التربويون و أعضاء هيئة التدريس مع ذوي العلاقة مع القطاع الخاص، ولابد لهذه الخطة من إستراتيجية واضحة تحدد المسار الزمني والموارد اللازمة .</strong><br /> جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34165ج520151001درجة تقييم طالبات کلية الأميرة عالية الجامعية لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهن The degree of assessment by Princess Alia’s University female student’s college for their Teachers7557805590310.21608/jsrep.2015.55903ARمريم أرشيدالخالديأستاذ مشارک - أصول التربية - کلية الأميرة عالية الجامعية – جامعة البلقاء التطبيقية - الأردنJournal Article20150729<strong>هدفت الدراسة الحالية بشکل رئيس إلى معرفة </strong><strong>درجة تقييم طالبات کلية الأميرة عالية الجامعية لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر الطالبات أنفسهن</strong><strong>، وقد وشملت عينة الدراسة (196) طالبة في العام الجامعيّ 2014/ 2015. </strong><br /> <strong>وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن المتوسط الحسابي لدرجة تقييم الطالبات لأعضاء هيئة التدريس قد تراوح ما بين (2.43-2.15)، وقد حصلت خمس فقرات على درجة تقييم کبيرة، فيما حصلت الفقرات عشرة فقرات على درجة تقييم متوسطة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة</strong><strong>.</strong><br /> <strong>کما أشارت النتائج إلى </strong><strong>وجود فروق في درجة تقييم طالبات سنة ثانية لأعضاء هيئة التدريس حسب متغير التخصص لصالح کل من تخصصات تربية الطفل والإرشاد والتربية الخاصة مقارنة بتخصص اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى ذلک فقد أشارت النتائج إلى وجود فروق في درجة تقييم طالبات تخصص التربية الخاصة لأعضاء هيئة التدريس حسب متغير السنة الدراسية لصالح طالبات سنة ثالثة مقارنة بطالبات سنة أولى، ولصالح طالبات سنة ثانية وطالبات سنة ثالثة مقارنة بطالبات سنة رابعة.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X34165ج520151001أثر استخدام أدوات التواصل الاجتماعي المعتمدة على التعلم الإلکتروني التشارکي على التحصيل الدراسي ومهارات استخدامها لدى طلاب کلية التربية بجامعة بيشة7838275590510.21608/jsrep.2015.55905ARجلال جابر محمدعيسيمدرس المکتبات والمعلومات وتکنولوجيا التعليم بکلية التربية ـ جامعة الأزهر بمصر ـ والأستاذ المساعد بجامعة بيشة ـ السعوديةJournal Article20150729<strong> هدف</strong><strong> هذا البحث </strong><strong>التعرف على </strong><strong>أثر استخدام أدوات التواصل الاجتماعي المعتمدة على التعلم الإلکتروني التشارکي على التحصيل الدراسي ومهارات استخدامها لدى طلاب کلية التربية بجامعة بيشة، </strong><strong>لتحقيق أهداف البحث والإجابة عن أسئلته والتحقق من فروضه تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي بالإضافة إلى المنهج التجريبي</strong><strong>. فقد تم اختيار عينة قصدية قوامها (60) طالبًا من المستوى الثالث بکلية التربية جامعة بيشة من المسجلين لمقرر الحاسب الالي في التعليم بقسم تقنيات التعليم للعام الدراسي 1436-1437ه. اُستُخدِمت الاختبارات التحصيلية وبطاقة الملاحظة کأدوات للدراسة، وباتباع الأساليب الإحصائية المناسبة تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (</strong><strong>SPSS</strong><strong>).</strong><br /> <strong> خَلُص البحث بتقديم عدد من النتائج </strong><strong>أهمها ؛ يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة الذين يدرسون باستخدام أداتي الويکي التعليمية والمدونات في القياسين القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي للمعلومات المعرفية وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات </strong><strong>استخدام بعض المستحدثات </strong><strong>لصالح القياس البعدي، کما توصل البحث إلي عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العينة الذين يدرسون باستخدام (الويکي التعليمية) وأفراد العينة الذين يدرسون باستخدام (المدونات التعليمية) في القياس البعدي على الاختبار التحصيلي للمعلومات المعرفية بطاقة ملاحظة الأداء العملي بمهارات </strong><strong>استخدام بعض المستحدثات التکنولوجية</strong><strong>. </strong><br /> <strong>خلُص البحث بتقديم مجموعة من التوصيات أهمها زيادة التوعية العامة ونشر الثقافة المعلوماتية على المستوى العام والخاص، العمل على تصميم وتطوير برمجيات ومواد التعلم الإلکتروني التشارکي بما يتوافق مع المعايير والمواصفات والتوجيهات والممارسات الافضل عالميًا، بحيث تهيئ وتتأقلم لمجتمعات تعلم إلکترونية تشارکية وطنية لتسهيل قضايا الحفظ والتبادل والنقل المرتبطة بالاستبدال والتغيير الطويل الأجل مما يؤدي إلي إعادة الاستخدام (Reuse) وبسهولة ويسير، أيضًا إثراء برامج ومقررات کليات التربية بالجامعات السعودية بالأنشطة المتنوعة التي تحفز على اکتساب مهارات التعلم الإلکتروني التشارکي للطلاب، ضرورة العمل على تطوير وبناء واتاحه مستودعات التعلم الإلکتروني التشارکي المرتبطة بوحدات التعلم الرقمية </strong><br /> <strong>Abstracts</strong><strong>: </strong><br /> <strong> This research aims to identify the impact of using social networking tools based on participatory e-learning on academic achievement and their related skills in students of the Faculty of Education, University of Bisha. To achieve the objectives of the research, answer its questions and verify its hypotheses, the descriptive analytical and experimental methods were used. A purposive sample of 60 students from the third level of the Faculty of Education registered in the computer in education course in the academic year 1436-1437h. Achievement tests and observation cards were used to collect data. The Statistical Package for Social Sciences program analysis (SPSS) was used in order to analyze data collected.</strong><br /> <strong> Results of the study revealed statistically significant differences at the level (0.05) between the mean scores of the respondents using educational wiki and blogs tools on the achievement pre and post measurements and observation cards of the practical performance skills to use some of the technological innovations. Moreover, there were no statistically significant differences between the mean scores of the respondents using the educational wiki and respondents using the educational blogs on the achievement test and observation cards of the practical performance skills to use some of the technological innovations.</strong><br /> <strong> Recommendations included raising public awareness and disseminating IT literacy on the public and private levels, designing and developing software and materials of e-learning in accordance with the best global standards, which in turn helps accomplish national, participatory e-learning communities to facilitate memorizing, exchange and transfer issues related to the replacement and long-term change, leading to reuse (reuse).Further, the study recommended enriching the programs and courses of the colleges of education in Saudi universities with diverse activities that stimulate the acquisition of e-learning skills. Finally, establishing and developing knowledge warehouses of collaborative e-learning associated with the units of digital learning (DLO) is very important.</strong><br />