جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35170 جزء 120161001التفاعل بين نمط المدونة الإلکترونية التعليمية (الموجزة، التفصيلية) والأسلوب المعرفي (التأمل، الاندفاع) وأثره في تنمية القابلية لاستخدام شبکات التواصل الاجتماعي في التعليم11933382910.21608/jsrep.2016.33829ARربيع عبدالعظيمرمودأستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية - جامعة دمياطJournal Article20160212<strong>الملخص: </strong>
<strong>يهدف البحث الحالي إلى دراسة أثر التفاعل بين نمط المدونة الإلکترونية التعليمية (الموجزة، التفصيلية) والأسلوب المعرفي (التأمل، الاندفاع) في تنمية التحصيل المعرفي والقابلية لاستخدام شبکات التواصل الاجتماعي في التعليم، </strong><strong>لدي عينة مکونة من (84) طالباً بالدبلوم العامة في التربية، حيث تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات</strong><strong>تجريبية</strong><strong> وفقاً </strong><strong>للأسلوب المعرفي </strong><strong> باستخدام اختبار تزاوج الأشکال المألوفة: المجموعة الأولى (نمط المدونة التفصيلية مع أسلوب التأمل)، والثانية (نمط المدونة الموجزة مع أسلوب التأمل)، والثالثة (نمط المدونة التفصيلية مع أسلوب الاندفاع)، والرابعة (نمط المدونة الموجزة مع أسلوب الاندفاع).</strong>
<strong>وتوصلت النتائج إلى أن وجود أثر إيجابي ودال للمدونة الإلکترونية التعليمية في تنمية التحصيل المعرفي والقابلية للاستخدام، واتجه مستوي الدلالة لصالح نمط المدونة التفصيلية، کما يوجد أثر إيجابي ودال للتفاعل بين المدونة الإلکترونية التعليمية وال</strong><strong>أسلوب المعرفي</strong><strong>، في تنمية التحصيل المعرفي والقابلية لاستخدام شبکات التواصل الاجتماعي في التعليم، واتجهت الدلالة لصالح أثر التفاعل بين المدونة التفصيلية والأسلوب المعرفي التأملي، وعند المتابعة باستخدام اختبارات المقارنات البعدية "اختبار شفيه" للمقارنة بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع، تبين أن أعلى متوسطات في الاختبار التحصيلي (56.81)، ومقياس القابلية للاستخدام (29.24) کانت لصالح التفاعل بين المدونة التفصيلية والأسلوب المعرفي التأملي.</strong>
<strong>Abstract: </strong>
<strong>The current research aimed at</strong><strong> Study The impact of interaction </strong><strong>between</strong><strong>Two Styles educational e-blogs (abridgment, detailed) and Cognitive style (</strong><strong>Reflective, Impulsive</strong><strong>) in the developing Cognitive achievement and the Usability to </strong><strong>Social Networks </strong><strong>in the education, with</strong><strong>a sample formative of (84) students in the educational diploma Faculty of Education, where were divided into four experimental groups according to their Cognitive style by Using test mated familiar shapes: the first (detailed blog style with </strong><strong>Reflective </strong><strong>style) and second (abridgment blog style with high </strong><strong>Reflective </strong><strong>style) and third (detailed blog style </strong><strong>Impulsive</strong><strong> style) and fourth (abridgment blog style with </strong><strong>Impulsive</strong><strong> style).</strong>
<strong>The main findings reveal that there were statistically significant impacts</strong><strong> of the Educational e-blogs in the development of Cognitive achievement</strong><strong> and its Usability</strong><strong>,</strong><strong> and the significance level came in farour of the detailed blog.</strong><strong> There is also</strong><strong> a positive impact</strong><strong> and a significance</strong><strong> on the interaction between the educational e-blog and </strong><strong>Cognitive </strong><strong>style in the development of Cognitive achievement and the </strong><strong>Usability</strong><strong> of </strong><strong>Social Networks </strong><strong>in education</strong><strong>. The significance also favored the impact of the interaction between the detailed e-blog and Reflective cognitive style. And when tracing this using</strong><strong> </strong><strong>a posteriori Comparisons </strong><strong>tests "</strong><strong>Scheffe’ Test</strong><strong>" to compare the</strong><strong>students'</strong><strong> averages scores of the four experimental groups the highest averages in the achievement test (56.81), and in </strong><strong>Usability</strong><strong> test (29.24) and that they were in favor of</strong><strong>the interaction between the detailed blog and </strong><strong>reflective cognitive style.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35170 جزء 120161001واقع متطلبات استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم من وجهة نظر معلمات ومشرفات العلوم بالمرحلة المتوسطة واتجاهاتهن نحوها بالمملکة العربية السعودية951453383010.21608/jsrep.2016.33830ARبدرية سعد محمدأبوحاصلأستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية للبنات جامعة الملک خالدJournal Article20160705<strong>هدفت الدراسة إلى تعرف متطلبات استخدام المعامل الافتراضية اللازمة لتدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر معلمي ومشرفي العلوم بالمرحلة المتوسطة ،إضافة إلى تعرف اتجاهات معلمي ومشرفي العلوم نحو استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة، و مدى وجود فروق بين اتجاهات المعلمات والمشرفات نحو استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم، وتکونت عينة الدراسة من ( 80) معلمة علوم،(25) مشرفة علوم، تم اختيارهن بطريقة عشوائية من المجتمع الأصلي بإدارة التعليم بمحافظة خميس مشيط. کما تکونت أدوات الدراسة من استبانة متطلبات تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة باستخدام المعامل الافتراضية، ومقياس الاتجاهات نحو استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة، وأسفرت النتائج عن تحديد متط</strong><strong>لبات تدريس العلوم باستخدام المعامل الافتراضية، وأظهرت النتائج</strong><strong>توافر متطلبات تدريس العلوم باستخدام المعامل الافتراضية ،بدرجة متوسطة، وبدرجة کبيرة بمتوسطات تراوحت بين (2.5 :3.25) ،وبقيم(ت) دالة عند مستوى(05.)في جميع بنود الاستبانة في المتطلبات السبعة، کما أظهرت النتائج</strong><strong> عدم وجود فروق جوهرية دالة بين معلمات ومشرفات العلوم في متطلبات استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم، وأظهرت النتائج أيضا وجود اتجاهات إيجابية دالة نحو استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم، و عدم وجود فروق دالة بين اتجاهات معلمات ومشرفات العلوم نحو استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم.</strong>
<strong>The study aimed to identify the requirements of using virtual labs needed for teaching science in middle school in Saudi Arabia, from the perspective of teachers and supervisors .and to know the attitudes towards the use of virtual labs in the science teaching. and the differences between the attitudes of teachers and supervisors towards the use of virtual labs in science teaching. the study sample consisted of (80) science teacher and (25) supervisors, were selected at random from Khamis Mushayt city. The results showed determine the teaching of science requirements using virtual labs, and the results showed the availability of teaching science requirements using virtual labs, moderately, a large degree averages ranged from (2.5: 3.25), and the values </strong><strong></strong><strong>of (T) were significant at the level of (05.) in all the questionnaire items in the seven requirements, and the results showed no significant differences between the teachers and supervisors in the requirements of the use of virtual labs in science teaching and the results also showed positive attitudes towards the use of virtual lab in the science teaching, and no significant differences between the attitudes of science teachers and supervisors about the use of virtual labs in science teaching.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35170 جزء 120161001مدى وعي المرشد الطلابي بحقوق الطالب ومسؤولياته المدرسية والتربوية بمدارس التعليم العام الحکومي بالمدينة المنورة1472503383110.21608/jsrep.2016.33831ARخالد بن عليثهالعتيــبــيإدارة تعليم (المدينة المنورة)Journal Article20160607<strong>هدفت الدراسة الحالية إلى جملة من الأهداف من أهمها: </strong><strong>التحقق من مدى وعي المرشد الطلابي بحقوق الطالب ومسؤولياته التي</strong><strong> أقرتها وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية برقم: 402/46 وتاريخ: 20/12/1428هـ</strong><strong> بالمدينة المنورة, ومعرفة أثر المتغيرات الآتية: النوع، المستوى التعليمي للمرشد، المرحلة التعليمية للمرشد، الخبرة في مجال التوجيه والإرشاد، حصول المرشد على دبلوم توجيه وإرشاد في إدراک وفهم المرشد الطلابي بالمدينة المنورة لحقوق الطالب ومسؤولياته.</strong><br /> <strong>و</strong><strong>تکون مجتمع الدراسة من جميع المرشدين الطلابيين </strong><strong>في کل من مدراس التعليم العام الحکومي، بمراحله الثلاث المختلفة: (ابتدائي، متوسط، ثانوي) بالمدينة المنورة والبالغ عددهم (542) فرداً منهم (321) مرشداً طلابياً، و(221) مرشدةً طلابيةً حسب إحصائية إدارة التعليم بمنطقة المدينة المنورة لعام 1437ه/2016م. وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية بسيطة حيث تتطلب هذه الخطوة أن تتوافر جميع خصائص أفراد مجتمع الدراسة في الأفراد الذين يتم اختيارهم ليکونوا أعضاء في العينة، وقد تم اختيارهم بنسبة (55%) من المجتمع الأصلي، وبلغ عددهم بناء على ذلک (299) فرداً. وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدم الباحث الاستبانة أداةً لجمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالدراسة. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج من أهمها: أن وعي المرشد الطلابي بحقوق الطالب کان بدرجة متوسطة, بينما کان وعيه بمسؤوليات الطالب کان بدرجة مرتفعة, وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (</strong><strong>a</strong><strong>=0. 05</strong><strong>) بين آراء أفراد عينة الدراسة حول وعي المرشدين الطلابيين بحقوق الطالب ومسؤولياته تعزى للمتغيرات الآتية: نوع العمل, الحصول على دبلوم الإرشاد والتوجيه, المرحلة التعليمية. بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (</strong><strong>a</strong><strong>=0. 05</strong><strong>) بين آراء أفراد عينة الدراسة حول وعي المرشدين الطلابيين بحقوق الطالب ومسؤولياته تعزى لمتغير المستوى التعليمي، وذلک لصالح الحاصلين على الماجستير والدکتوراه, ومتغير </strong><strong>الخبرة في العمل کمرشد طلابي</strong><strong>، وذلک لصالح الذين تتراوح خبرتهم (من 10 إلى أقل من 15 سنة)، والذين تزيد خبرتهم (عن 15 سنة). وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج، فإن الباحث يوصي بجملة من التوصيات من أهمها ما يأتي: إثراء المناهج الدراسية بمبادئ حقوق الطالب ومسؤولياته التربوية والمدرسة التي أقرتها وزارة التعليم للطالب برقم 402/46 وتاريخ 20/12/1428ه. تکثيف الدورات التدريبية وورش العمل للمرشدين الطلابيين؛ لتعريفهم بحقوق الطالب ومسؤولياته.</strong><br /> <strong><strong><span>This study aimed to identify the following: Verify the extent of awareness of student counselor to the student's rights and responsibilities approved by the Ministry of Education in Saudi Arabia number: 402/46 and date: 20/12/1428 in Madinah. and Identify the effect of the following variables: gender<span lang="AR-SA" dir="RTL">، </span>educational level of the counselor<span lang="AR-SA" dir="RTL">، </span>the educational stage of the counselor<span lang="AR-SA" dir="RTL">، </span>experience in the field of guidance and counseling and obtaining a diploma in guidance and counseling. The study population consisted of all counselors in general education schools in Medina (primary<span lang="AR-SA" dir="RTL">، </span>intermediate<span lang="AR-SA" dir="RTL">، </span>secondary) totaling (542) individuals<span lang="AR-SA" dir="RTL">، </span>(321) of them male<span lang="AR-SA" dir="RTL">، </span>and (221) female<span lang="AR-SA" dir="RTL">، </span>according to statistics of education administration in Madinah for the year 1437 AH /2016 AD. The study sample was selected simple random way<span lang="AR-SA" dir="RTL">، </span>with a rate (55%) of the original community<span lang="AR-SA" dir="RTL">، </span>and it was their number (299) individuals. Main results:The awareness of student counselor to the student's rights was a medium degree. The awareness of student counselor to the student's responsibilities was a higly degree.There were no statistically significant differences at the level (0. 05) between the views of the study sample for the awareness of student counselor to the student's rights and responsibilities depending on the type of work. and on the obtaining a diploma in guidance and counseling, and on the educational stage. and There were statistically significant differences at the level (0. 05) between the views of the study sample for the awareness of student counselor to the student's rights and responsibilities depending on the educational level<span lang="AR-SA" dir="RTL">، </span>in favor of those with master's and Ph. D. and depending on the experience in the field of guidance and counseling<span lang="AR-SA" dir="RTL">، </span>in favor of those who experience (from 10 to less than 15 years) and (over 15 years old). Main recommendations: Enrich the curriculum to the principles of student's rights and responsibilities of school and education approved by the Ministry of Education in Saudi Arabia number: 402/46 and date: 20/12/1428. Intensify the training sessions<span lang="AR-SA" dir="RTL">، </span>and workshops with student counselors; to introduce them to student rights and responsibilities</span></strong></strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35170 جزء 120161001اتجاهات معلمات الاقتصاد المنزلي نحو استخدام ذوي الاحتياجات الخاصة للحاسب الآلي في التدريس بدولة الکويت دراسة تقويمية2492923383310.21608/jsrep.2016.33833ARصفناز عليالشطيالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريبمبارک عبداللهالذروةالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريبأنور حسنمحمدالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريبJournal Article20160718<strong>هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمات الاقتصاد المنزلي نحو استخدام الحاسب الآلي في التدريس للطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة، وعلاقة ذلک ببعض المتغيرات مثل: سنوات الخبرة ومکان العمل، بالإضافة إلى تحديد معوقات استخدام الحاسب الآلي في التدريس، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي من خلال توجيه استبانة إلى (38) معلمة لمادة الاقتصاد المنزلي في مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة الحکومية في دولة الکويت، وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيا بين المعلمات نحو استخدام الحاسب الآلي في التدريس حسب عدد سنوات الخبرة في التدريس لصالح ذوات الخبرة التدريسية الکثيرة، وکذلک وجدت فرق دال إحصائيا بين المعلمات نحو استخدام الحاسب الآلي في التدريس حسب مقر عملهم، کما وجدت الدراسة أن هناک بعض المعوقات التي تحول استخدام الحاسب الآلي في التدريس حسب رأي المعلمات المشارکات في الدراسة. </strong>
<strong>This study aimed to examine the attitudes of Home Economics teachers about incorporating computers in their teaching process when it comes to their special needs students, and its relationship with some variables such as years of experience and the (schools) workplace. As well as to identify obstacles to the use of computers in teaching. The study surveyed 38 female Home Economics teachers and relied on the descriptive curriculum in public school dedicated for students with special needs in Kuwait. </strong>
<strong> The results of the study presented that there are statistically significant differences between the parameters trends towards the use of computers in teaching by the number of years of experience in teaching for the benefit of the many teachers with experience. The study also found that there are noteworthy differences between the parameters trends towards the use of computers in teaching in the schools they are employed at. Finally the study also managed to highlight the obstacles that prevent the incorporation of computers in teaching, in accordance with the opinions of the teachers in the schools surveyed. </strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35170 جزء 120161001مدى تطبيق أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية لمبادئ اقتصاد المعرفة في ضوء بعض المتغيرات2953303383410.21608/jsrep.2016.33834ARسعود بن رغيان بن السمنيالرويليقسم التربية وعلم النفس، کلية التربية والآداب جامعة الحدود الشمالية، المملکة العربية السعوديةJournal Article20160718<strong>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية لمبادئ اقتصاد المعرفة، کما هدفت إلى الکشف عن فروق ذات دلالة إحصائية في مدى تطبيقهم لهذه المبادئ باختلاف متغير ( الجنس)، و(التخصص)، و(الخبرة)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تطبيق أداة الاستبانة على عينة عشوائية طبقية بلغت (160) فرداً من أعضاء هيئة التدريس، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تطبيق أعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية لمبادئ اقتصاد المعرفة جاءت بدرجة مرتفعة في الدرجة الکلية، وجميع محاور الاستبانة (محور مجال عضو هيئة التدريس، محور مجال الطالب، محور مجال التقويم، محور مجال تکنولوجيا التعليم)، وکذلک توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05</strong><strong>a=</strong><strong>)</strong><strong>في جميع المحاور باختلاف </strong><strong>متغير </strong><strong>الجنس، وکذلک باختلاف متغير التخصص، کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق</strong><strong> ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة </strong><strong>(0.05</strong><strong>a=</strong><strong>) في متغير الخبرة بين فئة</strong><strong> (</strong><strong>أقل من خمس سنوات</strong><strong>) وفئة (</strong><strong>أکثر من عشر سنوات)</strong><strong>، في محور </strong><strong>مجال عضو هيئة التدريس</strong><strong>، ومحور </strong><strong>مجال الطالب</strong><strong>، وجاءت الفروق لصالح فئة (</strong><strong>أکثر من عشر سنوات).</strong>
<strong> The current study is an attempt to identify the applicability of knowledge economy principles among faculty of Northern Borders University, it also aimed to investigate statistically significant differences in their applicability of these principles based on gender, specialization, and experience. The descriptive analytical method adopted in this study, where the questionnaire applied to a stratified random sample of (160) faculty. The study resulted that the applicability of knowledge economy principles among faculty of Northern Border University was high for the total degree of the questionnaire, and in all domains of the questionnaire (faculty, student, evaluation, and educational technology). The study concluded that there were no statistically significant differences at the significance level of (a = 0.05) in all domains due to the variables of gender and specialization, it also showed statistically significant differences at the significance level of (a = 0.05) in the variable of experience between the group (less than five years) and the group (more than ten years), in the domains of faculty and student, where the differences were in favor of those who are more than ten years. </strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35170 جزء 120161001أثر استخدام برنامج (Geometer's Sketchpad (GSP)) على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث المتوسط في الهندسة التحليلية واتجاههم نحو الرياضيات3333863383510.21608/jsrep.2016.33835ARعادل بن سعيدالصاعديمشرف تربوي لمادة الرياضيات بتعليم المدينة المنورةJournal Article20160605<strong>هدفت الدراسة الحالية إلى ما يلي: </strong>
<strong>تنمية مستوى تحصيل الطلاب في الهندسة التحليلية في ضوء استخدام برنامج هندسي قائم على الحاسوب.</strong>
<strong>التعرّف على أثر استخدام برنامج </strong><strong>Geometer's Sketchpad</strong><strong> في تدريس موضوعات الهندسة التحليلية على التحصيل الدراسي في المرحلة المتوسطة.</strong>
<strong> التعرّف على أثر استخدام برنامج </strong><strong>Geometer's Sketchpad</strong><strong> في تدريس موضوعات الهندسة التحليلية على اتجاه الطلاب نحو الرياضيات.</strong>
<strong>الخروج بتوصيات ومقترحات قد تُسهم في دعم التوجه نحو الاستفادة من برامج الحاسب الآلي التعليمية في تدريس الرياضيات</strong>
<strong> </strong><strong>بناءً على نتائج الدراسة وُضعت مجموعة من التوصيات أهمها:</strong>
<strong>استخدام برنامج </strong><strong>GSP</strong><strong> في تدريس الهندسة التحليلية لطلاب الصف الثالث المتوسط، لما له من أثر إيجابي في التحصيل الدراسي للطلاب والمتعة التي يجدها الطلاب في تعلم الموضوعات الهندسية. </strong>
<strong>تدريب معلمي الرياضيات أثناء الخدمة، من خلال الندوات والدورات والورش التربوية وغيرها من أساليب التدريب على استخدام البرامج الحاسوبية التعليمية في تدريس الرياضيات وعلى الخصوص برنامج </strong><strong>GSP</strong><strong>.</strong>
<strong>تعريف الطلاب المعلمين المتخصصين في الرياضيات في کليات التربية وکليات المعلمين من خلال مقررات مناهج وطرق تدريس الرياضيات بالبرامج الحاسوبية التعليمية المستخدمة لتدريس شتى الموضوعات الرياضية، وتدريبهم أثناء برنامج التربية العملية على التدريس باستخدام أحد هذه البرامج التعليمية.</strong>
<strong> تصميم وتنظيم کتب الرياضيات المدرسية لتتضمن جانباً من الأنشطة التي تعتمد على البرامج التعليمية.</strong>
<strong>تضمين کتب معلم الرياضيات في المراحل التعليمية المختلفة شروحاً لکيفية استخدام البرامج الحاسوبية التعليمية في الدروس، ودروساً معدّة لتکون البرامج الحاسوبية التعليمية محوراً أساسياً في تقديمها وعرضها.</strong>
<strong>حث معلمي الرياضيات على إعداد أنشطة ومهام تعليمية تعتمد على البرامج الحاسوبية التعليمية کوسيلة معينة للمعلم.</strong>
<strong>تدريب الطلاب وتشجيعهم على التعامل مع البرامج الحاسوبية التعليمية المختلفة واستخدامها في اکتشاف الموضوعات الرياضية المتنوعة.</strong>
<strong>إقامة المنتديات والمواقع على الإنترنت التي تساعد في شرح استخدام برنامج </strong><strong>GSP</strong><strong> وغيره من البرامج، مع تقديم العديد من النماذج لطرق توظيفها في خدمة الأهداف التعليمية.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35170 جزء 120161001مقومات البيئة الصفية لتعزيز التربية الإبداعية للطالب الفلسطيني في المرحلة الثانوية بالمدارس الحکومية3894263383610.21608/jsrep.2016.33836ARعبد الفتاح عبد الغنيالهمصأستــــــاذ الصحة النفسية المشارک قسم علم النفس- کلية التربيـــة الجامعـــــــة الإسلاميـــة – غـــــــــــزة
فلسطينJournal Article20160714<strong>هدفت الدراسة إلى الکشف عن مقومات البيئة الصفية لرعاية إبداع الطالب الفلسطيني في المرحلة الثانوية بالمدارس الحکومية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، کما استخدمت الدراسة أداة استبانة للإجابة عن أسئلة الدراسة من إعداد الباحث، على عينة مقدارها (300) طالب من طلاب الثانوية (الحادي عشر، والثاني عشر) بمحافظة رفح، على الأقسام الثلاثة (العلمي، الأدبي، الشرعي)، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: العمل الجاد بالتشجيع المعنوي من قبل الإدارة والإشراف على الطلاب، وتقديم تدريبات صفية إضافية للطلاب المتفوقين من الکتاب المدرسي وغيره، وکذلک تشجيع الطلاب المبدعين للانتساب إلى " أسرة الإبداع " في المدرسة، والعمل على تکليف هؤلاء الطلاب بمقررات دراسية غير منهجية عن باقي الطلاب، مع توزيعهم بين أقرانهم في الصف المدرسي مع توفير الحرية للطالب في التفکير والتعبير عن رأيه.</strong>
<strong>Abstract: The study aimed to reveal the ingredients classroom environment for the care of the creativity of the Palestinian students at the secondary level in public schools, the study used a descriptive and analytical approach, as the study used a questionnaire tool to answer questions about the study prepared by the researcher, on a sample of (300) secondary students (eleventh and </strong><strong>twelveth</strong><strong>) in Rafah, on the three sections (scientific, literary, legitimate), the study found the following results: work hard moral encouraged by the management and supervision of the students, and to provide training descriptive additional outstanding students from the textbook and others, as well as encourage creative students for enrollment to the "creativity family" at school, and work on the commissioning of these students study the decisions of the methodology it is from the rest of the students, with their distribution among their peers in the classroom while providing the freedom for students to think and express his opinion.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35170 جزء 120161001واقع أداء مدير المدرسة الثانوية بدولة الکويت في تطبيق التخطيط الاستراتيجي بالتعليم ( دراسة ميدانية )4294923383710.21608/jsrep.2016.33837ARکروز تراحيب سالمالعجمىباحثJournal Article20160702<strong>يسعى البحث إلى تحقيق الأهداف التالية: </strong>
<strong>1ـ التعرف على</strong><strong> مفهوم و أهمية التخطيط الاستراتيجي فى التعليم وأهدافه ومراحله ومجالاته</strong>
<strong>2ـ معرفة واقع أداء مدير المدرسة الثانوية بدولة الکويت فى تطبيق التخطيط الاستراتيجي في التعليم من وجهة نظر عينة البحث</strong>
<strong>3ـ الخروج بتوصيات ومقترحات يمکن أن تسهم في تطوير إدارة المدرسة باستخدام التخطيط الاستراتيجي فى التعليم .</strong>
<strong>التوصيات والمقترحات:</strong>
<strong>ضرورة عقد دورات تدريبية من المتخصصين والخبراء تنظمها وزارة التربية لمديري المدارس الثانوية لنشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي لديهم </strong>
<strong>تشکيل لجنان متخصصة من قبل وزارة التربية بدولة الکويت لمتابعة سير تطبيق التخطيط الاستراتيجي بالمدارس الثانوية کما هو معمول به في تطبيق الجودة الشاملة في التعليم </strong>
<strong>ضرورة أن يقدم مديري المدارس الثانوية الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية ومتابعة الجدول الزمني لتنفيذها بالشکل المطلوب </strong>
<strong>نشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي للمعلمين وتحفيز استخدامه في مهامهم الوظيفية </strong>
<strong>مکافئة مديري المدارس التي تطبق بفاعلية التخطيط الاستراتيجي بمنحهم حوافز ومکافئات تشجيعية مادية وتقديرية. </strong>
<strong>ضرورة التقييم الدوري والتنسيق المتابعة لمدى تنفيذ الأهداف الاستراتيجية على أرض الواقع من قبل المسؤولين بوزارة التربية بدولة الکويت </strong>
<strong>تزويد مديري المدارس الثانوية بتجارب وخبرات بعض الدول المتقدمة للاستفادة منها في تطبيق التخطيط الاستراتيجي فى التعليم </strong>
<strong>إنشاء قسم خاص أو وحدة أو مرکز بکل مدرسة ثانوية تحت إشراف المدير يکون مسؤولا على التخطيط الاستراتيجي بالمدرسة من حيث إجراء البحوث والتحليل الاستراتيجي للبيئة الداخلية والخارجية للمدرسة، ووضع الروية والرسالة والخطة والأهداف الاستراتيجية ومتابعة تنفيذها على أن يقدم تقرير شهري عن جوانب القوة والضعف في التنفيذ من خلال اجتماع دوري کل شهر.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35170 جزء 120161001أبرز التحديات المستقبلية التي تواجه القيادات التربوية في المملکة العربية السعودية وسبل مواجهتها.4755323383810.21608/jsrep.2016.33838ARمبارک فهيد سرحانالقحطانيأستاذ الإدارة التربوية والتخطيط کلية التربية بجامعة الأمير سطام ابن عبد العزيزJournal Article20160702<strong>يهدف هذا البحث إلى استشراف أبرز التحديات المتوقعة مستقبلاً التي يمکن أن تواجه القيادات التربوية في المملکة العربية السعودية ومعرفة سبل مواجهتها ولتحقيق ذلک استخدم البحث منهج الدراسات المستقبلية من خلال رؤية خبراء متخصصين في مجال القيادات التربوية (21 )خبيراً باستخدام أسلوب دلفاي حيث توصل الخبراء إلى (54 ) تحدياً و(54 ) معالجة موزعة على ثمان مجالات وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج من أبرزها: </strong>
<strong>· </strong><strong>تصدّر التحدي الاقتصادي إذ حصل على المرتبة الأولى بمتوسط (4.23) من (5) وبانحراف معياري (0.70) الأمر الذي يُشير إلى تأثيره بدرجة کبيرة جداً وجاءت المعالجات المقترحة لهذا التحدي بالمرتبة الأولى بمتوسط (4.42) وانحراف معياري (0.70) أي بدرجة کبيرة جداً. </strong>
<strong>· </strong><strong>کما حصلت بقية التحديات على درجة تراوحت بين کبيرة جداً وکبيرة وفق الترتيب الآتي: التحدي الإداري يليه التربوي ثم الثقافي، فالتکنلوجي، فالاجتماعي، فالتعليمي، فالأمني. </strong>
<strong>وحصلت جميع المعالجات المقترحة لتلک التحديات من قبل الخبراء على درجة کبيرة جداً.</strong>
<strong>The purpose of conducting this study is to explore the most salient future challenges that that may face the educational leaders in the Kingdom of Saudi Arabia and how to face them. To achieve this, the research utilized the future studies approach via resorting to the vision of 21 professional experts in the field of the educational leaders and through applying the Delphi method whereby experts reached to 54 challenges and 54 treatments that are distributed to eight fields. Using some statistical analyses, the researcher arrived at several results and the most prominent ones are as follows: The economic challenge hits the record as it occupies the first grade with the average of (4.23) out of (5) and with a standard deviation of (0.70), and this reflects its very high impact. The suggested treatments for such a challenge occupy the first grade with the average of (4.42) and with a standard deviation of (0.70) reflecting very high rate. Besides, the data analysis of the paper shows that the remaining challenges have taken scores that ranged between very high and high according to the following order: administrative challenge that was followed by the pedagogical, cultural, technological, social, educational and security challenges. All the suggested handlings of the aforementioned challenges have taken very high scores. The paper ends with some suggestions and recommendations.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35170 جزء 120161001الأداء التدريسي للمعلمين ودوره في تحقيق المهارات الحياتية لطلاب المرحلة الثانوية بمنطقة عسير من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات5335883383910.21608/jsrep.2016.33839ARمحمد عوض محمدالسحارىکلية التربية- جامعة الملک خالدربيع عبدالرؤوفعامرکلية التربية- جامعة الملک خالدJournal Article20160702<strong> هدفت الدراسة بناء قائمة بأهم المهارات الحياتية المتطلب توافرها لدى طلاب المرحلة الثانوي, والتعرف على مدى توافر هذه المهارات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة عسير،کما هدفت للتعرف على دور الأداء التدريسي للمعلمين في تحقيق المهارات الحياتية لدى طلابهم. وهدفت أيضاً للکشف عن مدى اختلاف مستوى المهارات لدى الطلاب بإختلاف الصف الدراسي, والتخصص. وقد طبقت الدراسة على بعض المدارس الثانوية في منطقة عسير, وتکونت عينة الدراسة من (204) طالباً. واستخدم الباحثان استبانه للمهارات الحياتية وأخرى للأداءات التدريسية. وقد توصلت الدراسة إلى (9) مجالات رئيسية للمهارات الحياتية, کما توصلت إلى أن الطلاب يعتقدون أن (2) من المجالات الرئيسية للمهارات الحياتية کانت عاليه وصنفت ضمن مستوى ممتاز، وهي: مهارة تقدير الذات والثقة بالنفس، والمهارة التکنولوجية, ويرون الطلاب أن (6) من المجالات الرئيسية للمهارات الحياتية صنفت بمستوى متوسط, وهي: مهارة التواصل والتفاعل الاجتماعي, ومهارة التفاوض والرفض، ومهارة التقمص العاطفي، ومهارة العمل الجماعي، ومهارة التفکير الناقد وحل المشکلات، ومهارة جمع المعلومات. بينما يرون أن مجال ومهارة التحکم في الذات (ضبط النفس) تعتبر أقل متوسط بالنسبة للمحاور السابقة. وبالنسبة للأداءات التدريسية فقد توصلت الدراسة إلى أن جميع الأداءات التدريسية صنفت بدرجة متوسطة. کما توصلت الدراسة الحالية إلى وجود فروق داله إحصائياً بين مستوى الاداءات التدريسية وبين مستويات المهارات الحياتية, وأن هذا الفرق لصالح الذين أشاروا إلى وجود أداءات تدريسية بدرجة أعلى. کما توصلت إلى عدم وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05), بين استجابات طلاب الصف الأول الثانوي واستجابات طلاب الصف الثاني الثانوي تعزى للصف الدراسي. وايضاً توصلت إلى عدم</strong><strong>وجود</strong><strong>فروق</strong><strong>ذات</strong><strong>دلالة</strong><strong>إحصائية</strong><strong>عند</strong><strong>مستوى</strong><strong>(0.05) بين</strong><strong>متوسطات مستوى</strong><strong>المهارات</strong><strong>الحياتية في بعض المهارات</strong><strong>لدى طلاب الصف الثاني ثانوي تعزى لاختلاف التخصص الدراسي (علمي, دراسات إنسانية), الا أن هناک إختلاف بينهم في مهارتين وهما: (التقمص العاطفي و التفکير الناقد وحل المشکلات), لصالح التخصص العلمي.</strong>
The study aimed to build a list of the most important life skills among the students of Secondary schools., and the availability of Life skills among the students of Secondery schools in Asir Region, also the study aimed at reveal the role of teaching performance in order to achive the life skills. Study aimed also to reveal the differences skills between the students of different Study levels. The study was applied on (204) students. The data were collected through a questionnaire about life skills and teaching performance. The study revealed (9) Main points of life skills. The study revealed also that the students Believe that (2) of main fields of life skills were highly classified at excellent level, which are: self-esteem and self-confidence skills, technological skill, also that students believe that (6) of main life skills classified as medial, which are: Social and Interactive skills, Negotiation and Rejection skills, Emotional Reincarnation skills, teamwork skills, Critical Thinking and problem solving skills, Information Collecting Skills. While the students believe that Self-control skills are classified as less than other,. For the teaching performance the study revealed that most of teaching performances classified as medial level. The actual Study revealed also that there is statistical significant difference between level of teaching performance and level of life skills for students who mentioned that teaching performances classified as highly level. Also, there is no statistical significant difference at level (0.05) between the average of life skills between the responses of the students of 1st secondary year and the responses of 2nd secondary school year due to study year. Also the study revealed that there is no statistical significant difference at level (0.05) between the average of some life skills among 2nd secondary year in cause of different majors (Scientific section, Humanity Studies), but there is statistical significant difference between (2) of life skills, which are "Emotional Reincarnation skills" and " Critical Thinking and problem solving skills" for scientific magor.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35170 جزء 120161001الإفراط في استخدام الحاسوب وأثره في بعض المشکلات الصحية لطلبة المرحلة المتوسطة في دولة الکويت5896073384010.21608/jsrep.2016.33840ARهناء غالبأمعريأستاذ مساعد کلية التربية جامعة الکويتمنال يوسف صالحالدعيجکلية الدراسات التجارية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب- الکويتJournal Article20160702<strong>يعتبر الحاسوب تقنية جديدة أثرت على العالم، حيث قدم العديد من المزايا للمستخدمين</strong><strong>. </strong><strong>وفي الوقت نفسه، أصبح العديد من الأشخاص يفرطون في استخدام الحاسوب ويعجزون عن التحکم في استخدامهم له وخصوصاً طلبة المرحلة المتوسطة وهذا يؤثر على صحتهم وتعليمهم وعلاقاتهم</strong><strong>. </strong><strong>إن الهدف من هذه الدراسة هو</strong><strong>التعرف على</strong><strong> مدى استخدام طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الکويت للحاسوب، وأثر الإفراط في استخدام الحاسوب على صحتهم، ودور التربية الصحية في التوعية عن مساوئ الإفراط في استخدام الحاسوب.</strong><strong>ولغرض هذه الدراسة، تم تطوير وإجراء استبيان </strong><strong>وتم</strong><strong> تحليل المتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار ت باستخدام برنامج </strong><strong>"</strong><strong>الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (</strong><strong>"</strong><strong>SPSS</strong><strong>). </strong>
<strong>أوضحت نتائج الدراسة وجود زيادة ملحوظة في المتوسط الحسابي بين طلبة المرحلة المتوسطة الذين يعانون من مشکلة الإفراط في استخدام الحاسوب، فقد وافق عدد کبير منهم على أن الإفراط في استخدام الحاسوب أثر على صحتهم، حيث تسبب في حدوث صداع حاد ومشاکل في الرؤية وترتب عليه آثار سلبية على نموهم البدني والعقلي والنفسي وعلى صحتهم الشاملة</strong><strong> وأظهر</strong><strong> أغلبهم اضطراب الصدمة والعنف المجتمعي</strong><strong>. </strong><strong>وقد ثبت وجود زيادة ملحوظة في المتوسط الحسابي،</strong><strong>في أن التربية الصحية تلعب دورا حيا يعد مهما جداً في التغلب على هذه الصعوبات وتعلم الطرق الصحية لاستخدام الحاسوب</strong><strong>. </strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35170 جزء 120161001أساليب التفکير وعلاقتها بأنماط التعلم السائدة لدى الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات في الأردن6536803384810.21608/jsrep.2016.33848ARناجي منورالسعايدةجامعة البلقاء التطبيقية – الأردنأماني ضرارصبيحکلية الزرقاء الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية - الأردنJournal Article20160702<strong>هدفت الدراسة إلى التعرف على أساليب التفکير وعلاقتها بأنماط التعلم السائدة لدى الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات. تکونت عينة الدراسة من (86) طالباً وطالبة منهم (48) من الذکور و(38) من الإناث يعانون من صعوبات تعلم في الرياضيات. وقد تم استخدام أداة أساليب التفکير (الفاعوري، 2010) وأداة أنماط التعلم (الشورة، 2012). وقد تم التحقق من الصدق والثبات للأداتين. </strong><br /> <strong>وأظهرت نتائج الدراسة أن أسلوب التفکير السائد هو الأسلوب المحافظ لدى الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات. کما أظهرت نتائج الدراسة أن نمط التعلم السائد هو نمط الحس- حرکي. کما أظهرت نتائج الدراسة أيضا فروقا دالة في کل من أساليب التفکير وأنماط التعلم تبعاً لمتغير الجنس، وکانت الفروق لصالح الذکور في جميع أساليب التفکير وأنماط التعلم. کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إيجابية بين نمط التعلم الحس - حرکي وأساليب التفکير باستثناء الأسلوب التشريعي، ووجود علاقة ارتباطية دالة إيجابية بين نمط التعلم البصري وبين أسلوبي التفکير التنفيذي والملکي. کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إيجابية بين نمط التعلم السمعي وأساليب التفکير باستثناء الأسلوب التشريعي والقضائي والهرمي والتحريري. </strong><br /> <strong>The study aimed at identifying thinking styles and their relationship with learning methods among the students with Mathematics learning disabilities. The sample of the study consisted of (86) students (48 males and 38 females) who suffer Mathematics learning disabilities. The tools of thinking styles (AL – Fa'ouri, 2010) and learning methods (AL – Shore, 2012) were used where the validity and reliability of the two tools were verified. </strong><br /> <strong>The results of the study showed that the prevailing thinking style among the students with Mathematics learning disabilities was the conservative style. The results also showed that the prevailing learning method was the kinesthetic method. The results also revealed significant differences in the thinking styles and learning methods due to the gender variable where the differences were in favor of the males in all thinking styles and learning methods. The results also indicated a positive correlative relationship between kinesthetic learning and thinking styles except for the legislative style and a positive correlative relationship between visual learning and the executive and royal thinking styles. In addition, the results revealed a positive correlative relationship between auditory learning and thinking styles except for the legislate, judicial, hierarchical and editorial styles. </strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35170 جزء 120161001مستوى الحصيلة اللغوية لدى أطفال الروضة وعلاقته بالترتيب الولادي في منطقة الطيرة6837083385410.21608/jsrep.2016.33854ARعمار عبد اللهالفريحاتأستاذ علم النفس التربوي المشارک – کلية عجلون الجامعية- جامعة البلقاء التطبيقيةوعد ثابت حسنفضيليأخصائية نفسيةJournal Article20160703<strong>هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن مستوى الحصيلة اللغوية لدى أطفال الروضة وعلاقتها بالترتيب الولادي في منطقة الطيرة. وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتکون العدد النهائي لعينة الدراسة من (140) طفلاً وطفلة من مختلف الأعمار تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من رياض الأطفال في منطقة الطيرة بفلسطين، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير مقياس الحصيلة اللغوية وقد تکون من (72) صورة موزعة على (5) مجموعات بعد تحقيق الصدق والثبات للمقياس. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الحصيلة اللغوية لدى أطفال الروضة بمنطقة الطيرة جاء مرتفعاً. بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية للدرجة الکلية لإجابات أطفال الروضة على مقياس الحصيلة اللغوية تعزى لأثر الجنس والترتيب الولادي. کما لم توجد علاقة دالة إحصائياً بين مستوى الحصيلة اللغوية والترتيب الولادي لدى أطفال الروضة. </strong><br /> <strong>The study examined the level of vocabulary repertoire amongst kindergartners and its relationship with birth order at Al Teera Region. The study used the correlational descriptive approach. The final sample of the study consisted of (140) male and female kindergartners from various age groups selected using the random sampling from kindergartens at Al Teera Region at Palestine. To achieve the aim of the study, a (72) items level of vocabulary repertoire distributing on (5) domains was developed. Reliability and validity were established for the scale. Results of the study showed:Kindergartners at Al Teera Region reported high level of vocabulary repertoire.and no significant differences were found in the total scores for kindergartners responses means scores on the level of vocabulary repertoire due to gender and birth order.and no significant correlation was found between level of vocabulary repertoire and birth order among kindergartners. </strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35170 جزء 120161001المشکلات الأکاديمية التي تواجه طلاب السنة الأولى بکليات محافظة عفيف وعلاقتها بمستوى الأداء الأکاديمي لهم7117493385610.21608/jsrep.2016.33856ARمطلق بن مقعد بن مطلقالروقيأستاذ مساعد في الإدارة والتخطيط التربوي، کلية التربية، جامعة شقراء، المملکة العربية السعوديةJournal Article20160702<strong>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم المشکلات الأکاديمية التي يواجهها طلاب السنة الأولى في کليات محافظة عفيف أثناء فترة الدراسة، کما هدفت إلى التعرف على مستوى الأداء الأکاديمي، </strong><strong>والتعرف على درجة الارتباط بين المشکلات ومستوى الأداء الأکاديمي لهم، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، کان أبرزها:</strong><br /> <br /> <strong>· </strong><strong>إن الطلاب موافقون بدرجة متوسطة على المشکلات الأکاديمية المرتبطة بـ: (الأستاذ الجامعي، والإرشاد الأکاديمي، والمقررات الدراسية، والطالب).</strong><br /> <strong>· </strong><strong>أظهرت النتائج تدني مستوى الأداء الأکاديمي، حيث تبين أن (57.5%) من إجمالي عينة الدراسة معدلهم التراکمي يتراوح ما بين (1 إلى أقل من 2.75).</strong><br /> <strong>· </strong><strong>أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول المشکلات الأکاديمية التي تواجههم باختلاف البيانات الأولية: (الکلية – المعدل التراکمي– عدد الإنذارات الأکاديمية).</strong><br /> <strong>· </strong><strong>کشفت النتائج عن وجود علاقة عکسية بين المشکلات الأکاديمية المرتبطة بالأستاذ الجامعي وبين مستوى الأداء الأکاديمي، أي أنه کلما زادت المشکلات الأکاديمية المرتبطة بالأستاذ الجامعي؛ کلما انخفض مستوى الأداء الأکاديمي للطلاب، والعکس صحيح.</strong><br /> <br /> <strong>وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بعدة توصيات للحد من المشکلات الأکاديمية.</strong><br /> <br /> <strong>The study aimed to identify the important academic and administrative that faces the first year students at the colleges of Affif’s province during study, it also aimed to identify the academic performance level, and relation degree between the problems and their performance level. The study found a range of recommendations the most notable of it were: </strong><br /> <br /> <strong>That the students agree moderately on academic- problems related to (Professor, academic guidance, curriculums and student ) and the administrative problems related to (admission and registration system and student affairs ) and largely agree on the administrative problems related to building and educational equipment.</strong><br /> <strong>The results showed the low level of academic performance, it was found that (57.5%) of the total cumulative GPA of the students is between (1 to less than 2.75).</strong><br /> <strong>The results showed that there were no statistically significant differences between the study sample about the academic and administrative problems that they face preliminary data variation (total - average number of academic cumulative GPA - alarms).</strong><br /> <strong>The results revealed an inverse relationship between academic problems associated with the university professors and the level of academic performance, that is, the more academic problems associated with university professors the lower level of academic performance of students and vice versa. </strong><br /> <strong>According to these results the study recommended a several recommendations to decrease the academic and administrative problems.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35170 جزء 120161001تصور مقترح لاستخدام معلمي الحاسب الآلي ملف الإنجاز الإلکتروني (Portfolio E- ) في تقويم أداء طلاب الصف الأول الثانوي في ضوء التقويم البديل7538223385710.21608/jsrep.2016.33857ARسلطان بن سحلي بن عايضالعتيبيجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية قسم المناهج وطرق التدريس ـ کلية العلوم الاجتماعيةJournal Article20160702<strong>مستخلص الدِّرَاسَة:</strong><br /> <strong>هدفت الدِّرَاسَة إلى التعرف على المتطلبات اللازم توافرها في البيئة التعليمية لاستخدام ملف الإنجاز الإلکتروني </strong><strong>E-portfolio</strong><strong> في تقويم أداء طلاب الصف الأول الثانوي من وجهة نظر معلمي الحاسب الآلي في ضوء التقويم البديل، وکذلک تحديد معايير التصميم التي ينبغي توافرها لاستخدام ملف الإنجاز الإلکتروني </strong><strong>E-portfolio</strong><strong> في تقويم أداء طلاب الصف الأول الثانوي من وجهة نظر معلمي الحاسب الآلي في ضوء التقويم البديل ومن ثم وضع تصور مقترح لاستخدام معلمي الحاسب الآلي لملف الإنجاز الإلکتروني </strong><strong>E-Portfolio</strong><strong>. واستخدم الباحث المنهج الوصفي, على عينة مکونة من (20) معلماً من معلمي الحاسب الآلي, وتمثلت أداة الدِّرَاسَة في استبانة من إعداد الباحث.</strong><br /> <strong> وتوصلت النتائج إلى أن أفراد الدراسة موافقون بشدة على المتطلبات اللازم توفرها في البيئة التعليمية لاستخدام معلمي الحاسب الآلي ملف الإنجاز الإلکتروني </strong><strong>(</strong><strong>E-Portfolio</strong><strong>)</strong><strong> في تقويم أداء طلاب الصف الأول الثانوي في ضوء التقويم البديل، </strong><strong>کذلک أفراد الدراسة موافقون على واحدة من المتطلبات اللازم توفرها في البيئة التعليمية لاستخدام معلمي الحاسب الآلي ملف الإنجاز الإلکتروني </strong><strong>(</strong><strong>E-Portfolio</strong><strong>)</strong><strong> في تقويم أداء طلاب الصف الأول الثانوي في ضوء التقويم البديل تتمثل " أن تتوفر أجهزة عرض فوق الرأس( بروجکتر )، وجهاز ماسح ضوئي "، کذلک أفراد الدراسة موافقون بشدة على معايير تصميم ملف الإنجاز الإلکتروني </strong><strong>(</strong><strong>E-Portfolio</strong><strong>) </strong><strong>لاستخدامه في تقويم أداء طلاب الصف الأول الثانوي في ضوء التقويم البديل. </strong><br /> <strong> وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها: العمل على توفير المتطلبات اللازمة في البيئة التعليمية لتفعيل استخدام معلمي الحاسب الآلي ملف الإنجاز الإلکتروني (</strong><strong>E-Portfolio</strong><strong>) في التقويم، تطبيق التقويم باستخدام ملف الإنجاز الإلکتروني بدلاً من ملف الإنجاز الورقي في مدارس التعليم العام.</strong><br /> <strong>Abstract</strong><br /> <strong>A proposed conception for using of computer teachers for E-Portfolio in evaluation of first secondary class students’ performance in the light of the alternative evaluation</strong><br /> <strong> This study aimed to identify the necessary requirements to be available in educational environment for using E-portfolio in evaluation of first secondary class students’ performance from computer teachers’ point of view in the light of the alternative evaluation, as well as to specify the designing criteria which should be available for using E-portfolio in evaluation of first class secondary school students’ performance from computer teachers’ point of view in the light of the alternative evaluation and then setting forth a proposed conception for using of computer teachers for E-portfolio. The researcher used the descriptive methodology on a sample consisted of (20) computer teachers, and the study tool represented in a questionnaire prepared by the researcher. </strong><br /> <strong> The results reached to that the study individuals are extremely agreed on the necessary requirements to be available in the educational environment for using of computer teachers for E-portfolio in evaluation of first class secondary school students’ performance in the light of the alternative evaluation; moreover, the study individuals are agree on one of the necessary requirements to be available in the educational environment for using of computer teachers for E-portfolio in evaluation of first class of secondary school students’ performance in the light of the alternative evaluation “to provide projector and scanner” as well as the study individuals are extremely agreed on the criteria of designing E-portfolio for using it in evaluation of first class of secondary school students’ performance in the light of the alternative evaluation. </strong><br /> <strong> In the light of study results the researcher recommended a number of recommendations such as: trying to provide necessary requirements in the educational environment in order to activate the using of computer teachers for E-portfolio in evaluation, applying evaluation by using E-portfolio instead of paper-portfolio in public education schools. </strong>