جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401The Effectiveness of a Training Program Based on the Dimensions of Professional Motivation in Improving Job Satisfaction among Al-Azhar Teachersفاعلية برنامج تدريبي قائم على أبعاد الدافعية المهنية في تحسين الرضا الوظيفي لدى معلمي الأزهر16018540710.21608/jsrep.2021.185407ARعادل عبد المعطيالأبيضقسم علم النفس التعليمي والاحصاء التربوي، کلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة، مصرJournal Article20210725 The study aimed to verify the effectiveness of a training program based on the dimensions of professional motivation (enjoyment of career performance- career flexibility- career identity- career adjustment) on improving the of job satisfaction among Al-Azhar teachers. The sample of the study consisted of (24) male and female teachers, who were divided into two groups, an experimental group consisted of (12) male and female teachers, and a control group consisted of (12) male and female teachers. The researcher prepared a training program based on the dimensions of career motivation to improve the level of job satisfaction, the career motivation scale, the job satisfaction scale, and a scale to verify the effectiveness of the experimental treatment. The study showed that there were statistically significant differences between the pre and post two measurements among the experimental group in the total score of job satisfaction in favor of the post measurement, there were statistically significant differences between the pre and post two measurements among the experimental group in the dimensions of job satisfaction (personal satisfaction- social satisfaction- salary satisfaction -work conditions satisfaction) in favor of the post measurement, there were statistically significant differences between the experimental and control two groups in the post measurement of the total score of job satisfaction in favor of the experimental group, and there were statistically significant differences between the experimental and control two groups in the post measurement of the dimensions of job satisfaction in favor of the experimental group, and there were no statistically significant differences between the post and follow- up two measurements among the experimental group in the dimensions of job satisfaction and the total score, which indicates through the results of the study to the effectiveness of the training program in improving the of job satisfaction among Al-Azhar teachers. هدفت الدراسة التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على أبعاد الدافعية المهنية (الاستمتاع بالأداء المهني – المرونة المهنية – الهوية المهنية – التوافق المهني) في تحسين الرضا الوظيفي لدى معلمي الأزهر، وتکونت عينة الدراسة من (24) معلماً ومعلمة،تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها (12) معلماً ومعلمة،ومجموعة ضابطة وعددها (12) معلماً ومعلمة،وتم اعداد برنامج تدريبي قائم على أبعاد الدافعية المهنية لتحسين الرضا الوظيفي،ومقياس الدافعية المهنية،ومقياس الرضا الوظيفي،ومقياس للتثبت من فاعلية المعالجة التجريبية (من إعداد الباحث )،وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الدرجة الکلية للرضا الوظيفي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في أبعاد الرضا الوظيفي (الرضا الشخصي – الرضا الاجتماعي – الرضا عن الراتب – الرضا عن ظروف العمل) لصالح القياس البعدي،ووجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للدرجة الکلية للرضا الوظيفي لصالح المجموعة التجريبية،ووجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لأبعاد الرضا الوظيفي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسيين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في أبعاد الرضا الوظيفي والدرجة الکلية، مما يشير من خلال نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تحسين الرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات الأزهر.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401The Level of Reflective Teaching Skills Practices among Religion Teachers at the Primary Stage and Their Beliefs Towards These Skillsمستوى ممارسات معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة الابتدائية لمهارات التدريس التأملي وعلاقته بمعتقداتهن نحوه6111318541010.21608/jsrep.2021.185410ARجبير بن سليمان سميرالحربيقسم المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية- جامعة القصيم.مرام بنت صالح بن أحمدالشريفقسم المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية- جامعة القصيم.Journal Article20210725The study aimed to identify the level of sharia female teachers' practices of reflective teaching skills and their believes. The researcher has used the correlational descriptive approach. To meet this end, a list of reflective teaching skills, a scale of reflective teaching skills, and a scale of believes have been prepared. The population of study is composed of all the female teachers of Sharia subjects at the elementary schools at Makkah city. The study targeted the whole population, and the number of respondents were 418 during the first semester of the academic year. The study results showed that the level of Sharia sciences teachers’ practices for the skills of reflective teaching in the focus of planning, implementation and evaluation was high and also showed that the beliefs of the Sharia science teachers towards reflective teaching was greatly accepted upon by participants. There was a significant positive correlation between the teachers believes towards the reflective teaching and the level of practice. There was a one to-one correlation between the two variables. هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى ممارسات معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة الابتدائية لمهارات التدريس التأملي، والتعرف على معتقداتهن نحوه، والعلاقة بين مستوى ممارساتهن لمهارات التدريس التأملي ومعتقداتهن نحوه، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد قائمة بمهارات التدريس التأملي، وتم اعداد مقياس لمهارات التدريس التأملي، ومقياس للمعتقدات کأدوات للدراسة في جمع البيانات، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة الابتدائية في مدينة مکة المکرمة، وقد استهدفت الدراسة مجتمع الدراسة کامل؛ فکان عدد المستجيبات من معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة الابتدائية (418) معلمة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى ممارسات معلمات العلوم الشرعية لمهارات التدريس التأملي في محور التخطيط، والتنفيذ، والتقويم جاء بدرجة مرتفعة، کما أظهرت أن معتقدات معلمات العلوم الشرعية نحو التدريس التأملي جاءت بدرجة موافقة کبيرة، وأظهرت وجود علاقة ارتباطية موجبة عند (01.) بين معتقدات المعلمين نحو التدريس التأملي وبين مستوى ممارساتهن له، وأن هنالک علاقة طردية بين المتغيرين، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت بعدد من التوصيات، واقتراح عدد من البحوث والدراسات.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401Interaction btween the Pattern of Electronic Performance Support and the Need Level for Cognition and Its Impact on Developing Production Skills of Electronic Educational Activities and Academic Self-Effeciveness among Educational Technology Studentsالتفاعل بين نمط دعم الأداء الإلکتروني ومستوى الحاجة إلى المعرفة وأثره على تنمية مهارات إنتاج الأنشطة التعليمية الإلکترونية وفعالية الذات الأکاديمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم11519518564610.21608/jsrep.2021.185646ARزينب أحمد علىيوسفقسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، مصر.Journal Article20210726The aim of this reseach was to explore the impact of interaction btween a pattern of e-performance support and level of the need for cognition and its impact on the development of production of electronic educational activities skills and academic self- efficiency of students of educational technology. The research was administered to a sample of (80) students in the fourth year of the Department of Educational Technology, and they were divided into four experimental groups according to the independent variable of the research, and the strength of each of them reached (20) male and female students for each group. The reseacher administered the appropriate statistical processing methods using SPSS. The results indicated that there are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group students in the rate of production skills performance. هدف البحث إلى الکشف عن أثر التفاعل بين نمط دعم الأداء الإلکتروني ومستوى الحاجة إلى المعرفة على مهارات إنتاج الأنشطة التعليميةالإلکترونية وفعالية الذات الأکاديمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. طبق البحث على عينة من طلاب الفرقة الرابعة قسم تکنولوجيا التعليم قوامها (80) طالب وطالبة، حيث قسموا إلى أربعة مجموعات تجريبية وفقا للمتغير المستقل للبحث، وبلغ قوام کل منهم (20) طالب وطالبة لکل مجموعة، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى لمهارات انتاج الانشطة التعليمية الإلکترونية، مقياس مستوى الحاجة إلى المعرفة، بطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائى للمهارات و بطاقة تقييم منتج، ومقياس فعالية الذات الاکاديمية وأشارت النتائج وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعات التجربة على بطاقة تقييم المنتج لمهارات إنتاج الأنشطة التعليمية الالکترونية يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط دعم الأداء الإلکتروني (التفصيلي – الموجز)لصالح دعم الاداء التفصيلى،و يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعات التجربة على فعالية الذات الاکاديمية للتطبيق البعدى لطلاب تکنولوجيا التعليم يرجع التأثير الأساسى لاختلاف نمط دعم الاداء الالکترونى (التفصيلى – الموجز ) لصالح دعم الاداء التفصيلى . جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401The effectiveness of a Training Program Using the Interactive Whiteboard to Improve the Competence of the Teaching Process among Female Teachers in the Faculty of Education at Jazan Universityفاعلية برنامج تدريبي باستخدام السبورة التفاعلية في تحسين کفاءة العملية التدريسية لدى طالبات التدريب الميداني بکلية التربية جامعة جازان19722618564710.21608/jsrep.2021.185647ARفاطمه بنت محمد بن أحمدبريکقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة جازان.Journal Article20210726The aim of this research was to verify the effectiveness of a training program using the interactive whiteboard to improve the competence of the teaching pocess among field experience students, College of Education, JazanUniversity. The researcher used the quasi-experimental design one-group approach. The research criteria were applied before and after using the interactive whiteboard in teaching process. The research tools were: interactive whiteboard use scale, training program, effective presentation skills scale, and teaching competencies scale. The research sample size was (30) students, who have the efficiency of using the interactive whiteboard. The data was analyzed using the SPSS program. The results were as follows: There were significant differences at the level of significant (0.05) between the mean scores of the pre- and post-applications in the scale of effective presentation skills for female teachers, in favor of post-application; There are significant differences at the level of significant (0.05) between the mean scores of the pre- and post-applications in the scale of teaching competencies among female teacher students, in favor of post application. The research came out with a number of recommendations and proposals. هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي باستخدام السبورة التفاعلية في تحسين کفاءة العملية التدريسية لدى طالبات التدريب الميداني بکلية التربية جامعة جازان، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي للمجموعة التجريبية الواحدة). تمثلت أدوات البحث في: مقياس استخدام السبورة التفاعلية، البرنامج التدريبي، مقياس الکفاءة التدريسية، ومقياس مهارات العرض الفعَّال، ويتکون مجتمع البحث من جميع طالبات التدريب الميداني بکلية التربية جامعة جازان اللآئي يدرسن بالمستوى الثامن خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1440/1441ه، وبلغ عددهن (238) طالبة. حجم عينة البحث (30) طالبة. استخدم برنامج (SPSS) في تحليل البيانات، وکانت نتائج البحث کالتالي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الکفاءات التدريسية لدى طالبات التدريب الميداني، لصالح التطبيق البعدي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس مهارات العرض الفعَّال لدى طالبات التدريب الميداني لصالح التطبيق البعدي، وکان للبرنامج القائم على استخدام السبورة التفاعلية في تحسين کفاء العملية التعليمية الأثر الإيجابي الکبير على العينة . جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401The Positive Employment of Social Networks from The Perspective of Islamic Educationالتوظيف الإيجابي لشبکات التواصل الاجتماعي من منظور التربية الإسلامية22929418564910.21608/jsrep.2021.185649ARحنان محمد قاضيالحازميقسم التربية الإسلامية والمقارنة، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.Journal Article20210726 The study aimed the positive employment of social networks from the perspective of Islamic education. The study used the descriptive method to achieve this aim, and consisted of a general framework that included the introduction, problem, questions, objectives, importance, borders and terminology in addition to previous studies and comments on them, then four themes. The first theme introduces social networks and includes the concept of social networks, the importance of social networks in education. The second theme is the positives and negatives of social networks. The third theme is the family role in the positive employment of social networks, and includes the following: The family definition, then the family role in the positive employment of social networks as follows. First: the commitment to apply electronic communication controls, second: determining the responsibility of the family in dealing with cybercrime, third: the formation of religious influence among children, fourth: accompanying children, fifth: accustoming children to shoulder the responsibility, Sixth: Accustoming children to take responsibility, sixth: the family’s interest in the children’s culture, seventh: Spreading the culture of criticism and dialogue in the family, eighth: Not to isolate children from technology and proper guidance for its use, ninth: Enhancing the value of pardon among young people, Tenth: Enhancing the value of the dream among young people, Eleventh: Enhancing the value of justice among young people. The Fourth Theme is the proposed educational methods to activate the family role in reducing the negative effects of social media, and it included the following: the methods of education by good example, story, gradation, correcting errors, setting examples, current events, dialogue and discussion, and carrot and stick. The study ended with a conclusion with the most prominent results, recommendations and proposals.هدفت الدراسة تناول دور الأسرة في التوظيف الإيجابي لشبکات التواصل الاجتماعي من منظور التربية الإسلامية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وجاءت مکونة من إطار عام شمل المقدمة والمشکلة والأسئلة والأهداف والأهمية والحدود والمصطلحات بالإضافة للدراسات السابقة والتعليق عليها، ثم أربعة محاور على النحو التالي: المحور الأول التعريف بشبکات التواصل الاجتماعي وشمل ما يلي: مفهوم شبکات التواصل الاجتماعي، أهمية شبکات التواصل الاجتماعي في التعليم، المحور الثاني: إيجابيات وسلبيات شبکات التواصل الاجتماعي، المحور الثالث: دور الأسرة في التوظيف الإيجابي لشبکات التواصل الاجتماعي، وشمل ما يلي: التعريف بالأسرة، ثم عرض دورها في التوظيف الإيجابي لشبکات التواصل الاجتماعي على النحو التالي: أولاً: الالتزام بتطبيق ضوابط التواصل الإلکتروني، ثانياً: تحديد مسئولية الأسرة في التعامل مع الجرائم الإلکترونية، ثالثاً: تنمية الوازع الديني لدى الأبناء، رابعاً: المصاحبة للأبناء، خامساً: تعويد الأبناء على تحمل المسؤولية، سادساً: اهتمام الأسرة بثقافة الأبناء، سابعاً: إشاعة ثقافة النقد والحوار لدى الأسرة، ثامناً: عدم عزل الأبناء عن التکنولوجيا والتوجيه السليم لاستخدامها، تاسعاً: تعزيز قيمة العفو لدى الناشئة، عاشراً: تعزيز قيمة الحلم لدى الناشئة، حادي عشر: تعزيز قيمة العدل لدى الناشئة، المحور الرابع: الأساليب التربوية المقترحة لتفعيل دور الأسرة في الحد من التأثيرات السلبية لشبکات التواصل الاجتماعي، وشمل ما يلي: أسلوب التربية بالقدوة الحسنة، أسلوب التربية بالقصة، أسلوب التدرج، أسلوب تصحيح الخطأ، أسلوب ضرب الأمثلة، أسلوب التربية بالأحداث الجارية، أسلوب الحوار والمناقشة، أسلوب الترغيب والترهيب، وانتهت الدراسة بخاتمة بها أبرز النتائج. جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401The Status-Quo of Decision-Making Processes in Pre-university Education Institutions in the State of Kuwait: Its Obstacles and Development Requirementsواقع عمليات إتخاذ القرارات بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بدولة الکويت "معوقاته ومتطلبات تطويره"33738218565210.21608/jsrep.2021.185652ARناصر أحمد ناصرالعمارقسم أصول التربية، کلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، مصرJournal Article20210726 The study aimed to identify the status of, obstacles to, and requirements for developing decision-making processes in pre-university institutions for education in Kuwait. The study utilized the descriptive approach applying a questionnaire which consisted of three sections: the first was to identify the status, the second was to scrutinize the obstacles, and the third was to present the proposed requirements for the development. The study was applied on (286) male and female pre-university directors distributed according to the (gender / educational stage / region / experience) variables. The results showed that the status of taking the requirements of pre-university education from the directors' viewpoints into consideration whilst decision-making was at an average level. The results also showed that the obstacles to decision-making processes in pre-university institutions for education in Kuwait was average as well. Meanwhile, the approval of the proposed requirements for the development was high. The results showed that there was no statistically significant difference in the responses of the participants due to the (gender / educational stage / region) variables. However, there was statistically significant difference in the responses of the participants due to the experience variable in favor of those with more experience.هدفت الدراسة تناول واقع عمليات اتخاذ القرارات بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بدولة الکويت ومعوقاته ومتطلبات تطويره، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، والاعتماد على استبانة مکونة من ثلاثة محاور أحدها للکشف عن الوقع والثاني للکشف عن المعوقات والثالث لعرض المتطلبات المقترحة للتطوير، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (286) مديراً ومديرة بمراحل التعليم قبل الجامعي موزعين وفق متغيرات (النوع/ المرحلة التعليمية/ المنطقة/ سنوات الخبرة)، وأشارت النتائج إلى أن واقع مراعاة عملية اتخاذ القرار بمؤسسات التعليم قبل الجامعي لمتطلباته من وجهة نظر مديري المدارس جاء بدرجة متوسطة، وأن معوقات عمليات اتخاذ القرارات بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بدولة الکويت جاءت بدرجة متوسطة، بينما جاءت الموافقة على المتطلبات المقترحة للتطوير بدرجة مرتفعة، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة تعزى لجميع متغيراتها عدا متغير سنوات الخبرة حيث جاءت فيه الفروق دالة إحصائياً وکانت لصالح ذوي الخبرة الأعلى .جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401The Possibility of Applying Cognitive Work Supervision from the Viewpoint of Educational Supervisors in the Northern Border Regionإمکانية تطبيق إشراف العمل المعرفي من وجهة نظر المشرفين التربويين بمنطقة الحدود الشمالية38541618565410.21608/jsrep.2021.185654ARسعود بن جبيبالرويليقسم المناهج والإشراف التربوي، کلية التربية والآداب، جامعة الحدود الشمالية، المملکة العربية السعودية.Journal Article20210726The study aims to explore the possibility of applying the knowledge work supervisions. Ninety-seven (97) supervisors participated in this study. A descriptive approach was adopted in this study using two questionnaires designed by the researcher. The questionnaires were used to identify the possibility of applying the knowledge work supervision. and the obstacles of their application. The results showed that in general there is a high possibility of applying the knowledge work supervision. Such skills can be applied to a high degree in four domains, namely teacher's vision, implementation, methods and knowledge. The other domain (the individual teacher's performance support) can be applied to a lesser extent. In addition, the results revealed that there were no significant differences in the following variables (qualification, specialization, years of experience). The results also showed that there are three obstacles that hinder the possible application of the knowledge work supervision. These obstacles include the overload of the educational supervisor's schedule with traditional work, the weakness of the conviction of the senior leadership, and the teachers’ negative perceptions towards supervisory work.هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن إمکانية تطبيق إشراف العمل المعرفي من وجهة نظر المشرفين التربويين بمنطقة الحدود الشمالية، وتکونت عينة الدراسة من (97) مشرفاً، واستخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال استبانتين من إعداده، واحدة للتعرف على إمکانية تطبيق اشراف العمل المعرفي، والثانية لمعوقات تطبيقه، وأظهرت النتائج وجود إمکانية لتطبيق إشراف العمل المعرفي بدرجة مرتفعة بشکل عام، وقد حازت أربعة مجالات بإمکانية تطبيق بدرجة مرتفعة هي (دعم رؤية المعلم، التنفيذ، الأساليب، المعرفة) فيما حاز مجال (دعم الأداء الفردي للمعلم) على إمکانية تطبيق بدرجة متوسطة، وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغيرات (المؤهل، التخصص، سنوات الخبرة)، کما أشارت النتائج إلى وجود ثلاثة معوقات لإمکانية تطبيق اشراف العمل المعرفي تمثلت في (ازدحام جدول المشرف التربوي بالأعمال التقليدية، وضعف قناعة القيادة العليا، وتصورات المعلمين السلبية تجاه العمل الاشرافي).جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401The Effectiveness of a Religious Psychological Counselling Program in Reducing Depressive Symptoms among a Sample of Elderly Women in Care Homes in Ammanفاعلية برنامج إرشاد نفسي ديني في خفض الأعراض الاکتئابية لدى عينة من مسنات دور الرعاية في عمان41744518565510.21608/jsrep.2021.185655ARبسمه عبدالعزيزالمعايطهقسم الإرشاد والتربيه الخاصة، کلية العلوم التربوية، جامعه مؤته، المملکة الأردنية الهاشمية.باسم "محمد علي" أحمدالدحادحهقسم الإرشاد والتربيه الخاصة، کلية العلوم التربوية، جامعه مؤته، المملکة الأردنية الهاشمية.Journal Article20210726The current study aimed to explore the effectiveness of a religious psychological counselling program in reducing depressive symptoms among a sample of elderly women in care homes in Amman, and to verify the effectiveness of the program after a specified period of time, on a sample consisting of (48) elderly women aging 60 years. The selection of (20) elderly was in terms of those who scored the highest scores in the level of depressive symptoms, and they were randomly divided into two equal groups, experimental and control, and in order to achieve the objectives of the study, the Beck scale of depression was used with indications of validity and stability appropriate for the purposes of the study, and a program of religious psychological counselling was developed. The results indicated that there are statistically significant differences between the mean performance of the experimental and control groups in depressive symptoms in favor of the experimental group on the post-measurement, and the results indicated that there were no statistically significant differences among the members of the experimental group, which indicated the continuity of the program’s impact after a period of implementation. The study recommended paying attention to providing counselling, psychological and religious services among elderly women in care homes to reduce depressive symptoms. هدفت الدراسة الحالية الى استکشاف فاعلية برنامج ارشاد نفسي ديني في خفض الأعراض الاکتئابية لدى عينة من المسنات في دور الرعاية في عمان،والتحقق من فاعلية البرنامج بعد فترة محددة من الزمن، وذلک على عينة تکونت من (48) مسنة من تجاوزت أعمارهن (60) عاما تم اختيار (20) مسنة منهم واللائي سجلن اعلى الدرجات في مستوى الاعراض الاکتئابية، وتم تقسيمهن بشکل عشوائي الى مجموعتين مناصفة تجريبية وضابطه ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس بيک للاکتئاب بعد التأکد من صدقه وثباته، کما تم بناء برنامج ارشاد نفسي ديني, و أشارت النتائج الى وجود فروق داله احصائيا بين متوسطات أداء المجموعتين التجريبية والضابطة في الاعراض الاکتئابية في الاتجاه الافضل لصالح المجموعة التجريبية على القياس البعدي, کما اتضح عدم وجود فروق ذات دلاله احصائية لدى أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين البعدي والتتبعى وخلصت الدراسة الى مجموعه من التوصيات أهمها ضرورة الاهتمام بتقديم الخدمات الارشادية والنفسية والدينية لدى المسنات في دور الرعاية في خفض الاعراض الاکتئابية. جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401Strategic Planning Requirements at the University of Ndjamena in the Republic of Chad from the Viewpoint of the Staff Membersمتطلبات التخطيط الاستراتيجي في جامعة انجمينا بجمهورية تشاد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس44948718727410.21608/jsrep.2021.187274ARزکريا محمدأحمدقسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية بالقاهرة بنين، جامعة الأزهر.حسن عبد المالکمحمودقسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية بالقاهرة بنين، جامعة الأزهر.شاذلي يونسعليقسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية بالقاهرة بنين، جامعة الأزهر.Journal Article20210803The study mainly aimed to present a set of proposals to develop strategic planning at the University of Ndjamena in the Republic of Chad by identifying the availability of strategic planning requirements and obstacles at the University of Ndjamena in the republic of Chad. The study made use of the descriptive approach, and a questionnaire was administered to a random sample of faculty members (totaling 102). The study results revealed that the degree of availability of the total strategic planning indicators is at a medium of the total level from the viewpoints of teaching staff with an arithmetic mean of (1,78). Some of the strategic planning requirements at Ndjamena University are at medium level and need to be strengthened, such as clarity vision, mission and realism of goals. The study also revealed a set of obstacles such as the lack of a trained team to undertake strategic planning, and the lack of data and information that are used for strategic planning process, and the weakness of the strategic plan. The study recommended the necessity of forming a team specialized in quality and strategic planning, and participation teaching staff for strategic planning process, and conducting effective practical training courses for deans, and departments’ heads. The study also recommended allocating financial resources to provide the strategic planning requirements at the University, the study also presented a set of proposals to developing the strategic planning at the University of Ndjamena in the Republic of Chad. هدفت الدراسة بشکل رئيسي إلى تقديم مجموعة من المقترحات لتطوير التخطيط الاستراتيجي في جامعة انجمينا بجمهورية تشاد وذلک من خلال التعرف على مدى توافر متطلبات التخطيط الاستراتيجي في جامعة انجمينا بجمهورية تشاد، والتعرف على معوقات التخطيط الاستراتيجي في جامعة انجمينا، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس، بلغ عددهم(102) عضوا، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة توافر إجمالي مؤشرات التخطيط الاستراتيجي تقع في مستوى متوسطة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بمتوسط حسابي (1.78)، وأن بعض متطلبات التخطيط الاستراتيجي في جامعة انجمينا تتوافر في مستوى متوسطة وتحتاج إلى تعزيز؛ کوضوح الرؤية والرسالة وواقعية الأهداف، کما کشفت الدراسة عن مجموعة من المعوقات التي تحد من تحقيق التخطيط الاستراتيجي في جامعة انجمينا کعدم وجود فريق مدرب للقيام بالتخطيط الاستراتيجي، وقلة البيانات والمعلومات اللازمة للقيام بعملية التخطيط الاستراتيجي، وأوصت الدراسة بضرورة تکوين فريق مختص بعمليات الجودة والتخطيط الاستراتيجي في الجامعة، ومشارکة أعضاء هيئة التدريس في عملية التخطيط الاستراتيجي، والقيام بالدورات التدريبية العملية الفعالة للعمداء ورؤساء الأقسام والعاملين والمنتسبين للجامعة في مستجدات الفکر الإداري ونظرياته، وتخصيص الموارد المالية الکفيلة بتوفير متطلبات التخطيط الاستراتيجي، والاستفادة من نتائجه، کما قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات التي تساهم في تطوير واقع التخطيط الاستراتيجي في جامعة انجمينا.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401Systematic Intelligence and Its Correlation with Meta-Emotion among Students at the Faculty of Education Al-Azhar Universityالذکاء المنظومي وعلاقته بما وراء الإنفعال لدى عينة من طلاب کلية التربية بجامعة الأزهر48951318727510.21608/jsrep.2021.187275ARأحمد عبدالغفار محمدعليقسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.محمد محمود خليلسعوديقسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.زين العابدين محمد عليوهبةقسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.Journal Article20210803The current research aimed to identify the correlation between systematic intelligence and meta-emotion among a sample of students at the Faculty of Education for Boys (Cairo), Al-AzharUniversity. Furthermore, the study aimed to identify the differences between systemic intelligence and meta-emotion, according to the variable of specialization (science-Arts). In order to achieve the research objectives, the researchers used the following instruments: the systemic intelligence scale for university students which was developed by (Ali, 2020), and the meta-emotion scale among university students that was prepared by (Farrg, 2018). The scales were conducted on the (216) participants of the study that were divided into (108) students from the science specialization, and (108) from the Arts one. For analyzing the research data, the researchers utilized the following statistical methods: Pearson correlation coefficient, and <em>t</em>-test for two independent groups. The research results revealed that there is a positive correlation between systematic intelligence and meta-emotion. There were no statistically significant differences between the mean scores of the science and arts specializations in meta-emotion. There were statistically significant differences between the mean scores of the science and arts specializations in systemic intelligence in favor of the science specialization. التعرف على العلاقة الارتباطية بين الذکاء المنظومي وما وراء الانفعال، التعرف على الفروق بين الذکاء المنظومي وما وراء الانفعال تبعًا لمتغير التخصص (العلمي – الأدبي) .وللتحقق من أهداف البحث قام الباحثون باستخدام أدوات البحث الأتية : مقياس الذکاء المنظومي لطلاب الجامعة إعداد(علي،2020م)، مقياس ماوراء الانفعال لدى طلاب الجامعة إعداد (فراج، 2017م).وتم تطبيق المقاييس على عينة البحث البالغ عددها (216) طالبًا، (108) طالبًا للتخصص العلمي، و(108) للتخصص الأدبي، واعتمد الباحثون في تحليل بيانات البحث على الأساليب الأحصائية الأتية : معامل ارتباط بيرسون، اختبار "ت" لعينتين مستقلتين، وأظهرت النتائج الأتية :وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الذکاء المنظومي وما وراء الانفعال .کما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات (العلمي والأدبي) في ما وراء الانفعال.کم اظهرت وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات العلمي والأدبي في الذکاء المنظومي لصالح (التخصص العلمي ) .جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401Caring for Underachievers in the Light of Islamic Thought: An Analytical Studyرعاية المتأخرين دراسيًا في إطار الفکر الإسلامي "دراسة تحليلية"51555118727710.21608/jsrep.2021.187277ARرضا إبراهيم الدسوقي إبراهيمحشيشقسم التربية الاسلامية, کلية التربية بالقاهرة, جامعة الأزهـرمحمد عبد السلام محمودالعجميقسم أصول التربية، کلية التربية بالقاهرة, جامعة الأزهـر.شحات غريب حسنجزرکلية التربية بالقاهرة, جامعة الأزهـررمضان محمود أحمددرويشقسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرةJournal Article20210803This study aimed to examine aspects of caring for students with underachievement in the context of Islamic thought, using the descriptive approach. The results revealed that the care of students with underachievement according to the Islamic teachings varied between preventive care and curative care. Preventive care varied between self-care, the most prominent of which were sincerity of intention in seeking knowledge, avoiding sins, patience in learning, choosing appropriate times to seek knowledge, perseverance, humility in seeking knowledge, abandoning wonder, and the family care, the most prominent of which were taking responsibility from God, good choice of spouses, fairness between children, and mental education of the child. Moreover, school care, the most prominent of which were the teacher's eligibility to teach, taking into account the influence of the role model factor on the personality of students, compassion for learners, justice among them, and gradual education. The curative care consisted of building and strengthening self-confidence, stimulating and developing motivation, taking into account individual differences, indoctrination and repetition, studying, and developing moral values.هدفت الدراسة إلى التعرف على أوجه رعاية المتأخرين دراسيًا في إطار الفکر الإسلامي, واستخدمت في ذلک المنهج الوصفي, وتوصلت نتائجها إلى أن رعاية المتأخرين دراسيًا في إطار الفکر الإسلامي تنوعت ما بين رعاية وقائية ورعاية علاجية؛ وتنوعت الرعاية الوقائية ما بين رعاية ذاتية, تمثلت أبرز صورها في: (إخلاص النية في طلب العلم, واجتناب المعاصي, والصبر على التعلم, وتخير الأوقات المناسبة لطلب العلم, والدأب والمثابرة, والتواضع في طلب العلم, وترک العجب)؛ ورعاية أسرية, تمثلت أبرز صورها في: (المسؤولية أمام الله (U), وحسن اختيار الزوجين, والعدل بين الأبناء, والتربية العقلية للطفل)؛ ورعاية مدرسية, تمثلت أبرز صورها في: (أهلية المعلم للتدريس, ومراعاة تأثير عامل القدوة في شخصية التلاميذ, والشفقة والرأفة بالمتعلمين, والعدل بينهم, والتدرج في تعليمهم)؛ وتمثلت الرعاية العلاجية في: (بناء وتعزيز الثقة بالنفس, واستثارة الدافعية وتنميتها, ومراعاة الفروق الفردية, والتلقين والتکرار, والمذاکرة, وتنمية القيم الأخلاقية).جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401Character Strengths and Its Correlation with Satisfaction of Life and Depression among Secondary Stage Students: Predictive Studyقوى الشخصية وعلاقتها بالرضا عن الحياة والاکتئاب لدى طلاب المرحلة الثانوية: دراسة تنبؤية55358418727810.21608/jsrep.2021.187278ARمرزوق محمد علىموسىقسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة الأزهر.محمود محيي الدين سعيدعشريقسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة الأزهر.حمدي حامد عبدالحميدسلامقسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة الأزهر.Journal Article20210803The purpose of the current study was to examine the association between character strengths, satisfaction of life and depression among the secondary stage students. It also aimed to identify the extent to which satisfaction of life and depression in secondary stage could be predicted by character strengths. The study investigated the differences in character strengths, satisfaction of life and depression according to: gender (male-female). The number of participants in the research (120), and they were selected from some secondary schools in Al-gharbia governorate. The participants completed the character’s strengths scale, to satisfaction of life scale, and beck depression inventory (Translation: Ahmad Abdel Khaleq, 2015). The findings revealed that there was a statistically significant correlation between character strengths and satisfaction of life. There also was a statistically positive significant correlation between character strengths and depression in participants. Satisfaction of life and depression could by predicted by character strengths. The study also shown that there were no statistically significant differences between character strengths and depression according to: gender. There were no statistically significant differences between satisfaction of life except for the school satisfaction component, and there were differences in favor of females. The study concluded that character strengths is a necessity for a more fulfilled and less depressed adolescence. تعد قوى الشخصية من الإيجابيات المهمة في الحياة, کما أن انخفاض الرضا عن الحياة وارتفاع مستوى الاکتئاب قد يعيقان المراهق عن ممارسة حياته بشکل طبيعي. وهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين قوى الشخصية والرضا عن الحياة والاکتئاب لدى طلاب المرحلة الثانوية. والتنبؤ بالرضا عن الحياة والاکتئاب من خلال قوى الشخصية. والتعرف علي الفروق في قوى الشخصية والرضا عن الحياة والاکتئاب, وفقًا للنوع (ذکور/ إناث), وبلغ عدد المشارکين في الدراسة (120) طالبًا وطالبةً, تم اختيارهم من بعض مدراس التعليم الثانوي, بمحافظة الغربية. واستخدمت الدراسة مقياس قوى الشخصية, ومقياس الرضا عن الحياة (إعداد: الباحث الأول), ومقياس الاکتئاب (تعريب: أحمد عبدالخالق,2015). وأظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين قوى الشخصية والرضا عن الحياة, ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيًا بين قوى الشخصية والاکتئاب. وکشفت النتائج أنه يمکن التنبؤ بالرضا عن الحياة من خلال ارتفاع قوى الشخصية. کما يمکن التنبؤ بالاکتئاب من خلال انخفاض قوى الشخصية. کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في قوى الشخصية والاکتئاب وفقًا للنوع (ذکور/ إناث), وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في الرضا عن الحياة بمکوناته في وفقا للنوع (ذکور- إناث), ماعدا مکون الرضا عن المدرسة, کانت فيه فروق لصالح الاناث. واستنتجت الدراسة أن قوى الشخصية من الضروريات لجعل المراهقين أکثر رضًا وأقل اکتئابًا. جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401Independent Living Skills and Its Correlation with Quality of Life among Adolescents with Intellectual Disabilitiesمهارات المعيشة المستقلة وعلاقتها بجودة الحياة لدى المراهقين ذوي الإعاقة الفکرية58761218728010.21608/jsrep.2021.187280ARعلي محمد علي البسيونيبشارقسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الأزهر.السعيد غازي محمدرزققسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الأزهر.محمود محيي الدين سعيدعشريقسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الأزهر.Journal Article20210803The current research aimed at examining the association between independent living skills and quality of life among adolescents with intellectual disabilities. It also aimed at identifying the extent to which independent living skills could by predicted by quality of life among participants. The study investigated the differences among adolescents with intellectual disabilities according to gender (male\female). (72) adolescents (males and females) with intellectual disabilities, aged (14-18) years, with IQ (50-70) participated in the study. Raven's Coloured Progressive Matrices test (Translated & standarized by Emad Ahmed Hassan, 2016), Independent living skills for adolescents with intellectual disabilities scale, quality of life for adolescents with intellectual disabilities scale (Prepared by the researcher) were used in the study. The findings revealed that there was a statistically positive significant correlation between independent living skills and quality of life among adolescents with intellectual disabilities. Independent living skills could be predicted by quality of life. The results revealed that there were no statistically significant differences in independent living skills and the quality of life and their components according to the gender variable (males / females), except for the emotional quality of life component in which the differences were in favor of females. The study revealed the importance of independent living skills in preparation for the stage of adulthood, and their impact on the quality of life of intellectually disabled adolescents. هدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقة بين مهارات المعيشة المستقلة وجودة الحياة لدى هؤلاء الأفراد. إلى جانب التعرف على إمکانية التنبؤ بجودة الحياة من خلال مهارات المعيشة المستقلة لديهم، وأيضًا تحري الفروق بين هذين المتغيرين في ضوء متغير النوع. وقد بلغ عدد المشارکين (72) مراهقًا ومراهقة من المعاقين فکريًا ممن تراوحت أعمارهم الزمنية بين (14-18) عامًا، وتراوحت درجة ذکائهم IQ من (50 وحتى 70) درجة. وتم تطبيق الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملون (تعديل وتقنين: عماد أحمد حسن، 2016)، ومقياس مهارات المعيشة المستقلة للمراهقين المعاقين فکريًا، ومقياس جودة الحياة للمراهقين المعاقين فکريًا (إعداد: الباحث الأول). واعتمد البحث على المنهج الوصفي. وأظهرت النتائج وجود علاقة موجبه دالة إحصائيا بين مهارات المعيشة المستقلة وجودة الحياة للمراهقين المعاقين فکريًا. کما تبين إمکانية التنبؤ بجودة الحياة من خلال مهارات المعيشة المستقلة. وکشفت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مهارات المعيشة المستقلة وجودة الحياة ومکوناتهم وفقًا لمتغير النوع (ذکور/ إناث)، فيما عدا مکون جودة الحياة الانفعالية کانت الفروق فيه لصالح الاناث. وخلص البحث إلى أهمية مهارات المعيشة المستقلة في الإعداد لمرحلة الرشد، وتأثيرها على جودة الحياة للمراهقين المعاقين فکريًا. جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401The Challenging Ease... The Most Sophisticated Children Questions: Where is Allah?تربويات: السهل الممتنع .. أخطر أسئلة الأطفال أين الله..؟61361718728210.21608/jsrep.2021.187282ARخالد محمود محمدعرفانکلية التربية بنين القاهرةJournal Article20210803جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401The Reality of Practicing Moral Leadership among Secondary School Leaders and its Relationship to Trust in Leader as Perceived by Teachers in Jeddah Governorateواقع ممارسة سلوکيات القيادة الأخلاقية لدى قيادات المدارس الثانوية وعلاقتها بالثقة في القائد من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمحافظة جدة29533621363210.21608/jsrep.2021.213632ARعبدالرحمن حامد حبابالسلميقسم الإدارة التربوية، کلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملک عبدالعزيز، جدة، المملکة العربية السعودية.أحمد عبده داحشمحزريقسم الإدارة التربوية، کلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملک عبدالعزيز، جدة، المملکة العربية السعودية.حبيب سعد حبيبالسلميقسم الإدارة التربوية، کلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملک عبدالعزيز، جدة، المملکة العربية السعودية.Journal Article20220111 This study aimed to investigate teachers’ perception about moral leadership and its relationship to trust in leader among secondary school leaders in Jeddah. To achieve the study objectives, the quantitative descriptive methodology was utilized using survey and correlational methods. The data was collected from the study population, which consists of 8249 male and female teachers. The study sample was selected randomly; 439 responses were valid for statistical analysis. The findings revealed that moral leadership among school leaders was high as perceived by teachers, and that their trust in leader was high as well. It also showed a positive correlation with a high value and statistical significance at the level of (0.01) between school leaders’ moral leadership and teachers’ trust in leader. In addition, the study found that there were no statistically significant differences at the level of (0.05) between school leaders’ moral leadership and trust in leader due to the teacher’s gender and years of experience. The study concludes with highlighting the importance of disseminating the moral leadership principals through the different types of professional development. More research is encouraged on moral leadership investigating its relationship to other variables. هدفت الدراسة إلى التعرف علىواقع ممارسة سلوکيات قيادات المدارس الثانوية بمحافظة جدة لأسلوب القيادة الأخلاقية، وعلاقتها بمستوى الثقة بالقائد لدى المعلمين والمعلمات، وتحقيقا لأهداف الدراسة فقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وقد شملت أداة الدراسة مقاييساً محکمة لکلا المتغيرين، لجمع البيانات من مجتمع البحث والبالغ عددهم (8249) معلماً ومعلمة، أما عينة الدراسة فقد تم اختيارها بطريقة عشوائية، وشملت (439) استجابة صالحة للتحليل. وقد خلصت الدراسة إلى أنَّ ممارسة قيادات المدراس الثانوية بجدة للقيادة الأخلاقية جاءت بدرجة (عالية) من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، کما أنَّ مستوى الثقة بقيادات المدارس جاء بدرجة (عالية)، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية(طردية)عالية القيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين درجة ممارسة قيادات المدارس الثانوية ومستوى الثقة بالقائد، کما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول تقديرهم لممارسة قادة مدارسهم لنمط القيادة الأخلاقية، وتقديرهم لمستوى الثقة في القائد، تعزى إلى اختلاف الجنس وسنوات الخبرة. وقد أوصت الدراسة بضرورة العمل على نشر مضامين القيادة الأخلاقية من خلال وسائل التنمية المهنية المختلفة، کما أوصت بإجراء دراسات حول القيادة الأخلاقية مع متغيرات أخرى، کونها تمثل توجهاً أصيلاً وحديثاً في بحوث القيادة.