جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401Effective Psychological Energy as a Predictor of Occupational Stress and Life Meaning among Male and Female Nurses in Governmental Hospitals with the Outbreak of the New Corona Virus (COVID -19)الطاقة النفسية الفعالة کعامل منبئ بالإجهاد الوظيفي ومعنى الحياة لدى الممرضين والممرضات العاملين بالمستشفيات الحکومية في ظل انتشار فيروس کورونا المستجد( کوفيد ــ 19)17817745910.21608/jsrep.2021.177459ARبدويةمحمد سعد رضوانقسم علم النفس، کلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر، تفهنا الأشراف دقهلية،مصر.Journal Article20210613<strong>The current research aims at (1) identifying the level of Effective psychological energy among the nurses working in the governmental hospitals with the outbreak of the new Corona virus (Covid-19); (2) verifying the correlation between effective psychological energy and both occupational stress and life meaning; (3) finding out whether the mean scores of the nurses participating in this study differ on the effective psychological energy scale depending on the variables of gender (male - female), qualification (medium, above-average, high), and years of experience (less than 5 years, from 5 to 10 years - more than 10 years); (4) verifying the possibility of predicting the levels scored by the male and female nurses on the functional stress and life meaning scales by mean of their scores on the effective psychological energy scale. The sample consists of 250 male and female nurses in governmental hospitals. Their ages ranged from 22 to 50 with 36.5 years capacity average and a standard deviation of 3.24. The effective psychological energy scale, the functional stress scale, and life meaning scale were used. The last scale has been prepared by the researcher. The results show that (1) the effective psychological energy of both male and female nurses was of a medium level, (2) a negative correlation between psychological energy and occupational stress has been found, (3) a positive relationship between psychological energy and life meaning has been found, (4) the mean scores of the male and female nurses differ according to gender in favor of males, qualification in favor of higher qualification, and years of experience in favor of those having more than ten years of experience, (5) no interaction between gender (males - females), qualification (medium, above-average, high), gender (males and females) and years of experience (less than 5 years, from 5 to 10 years, more than ten years), and the possibility of predicting the scores of the sample participants on the two scales of occupational stress (negative prediction) and life meaning (positive prediction) by means of their scores on the effective psychological energy scale. The research concludes with a set of recommendations and suggestions for future research.</strong><strong><span lang="AR-IQ" dir="RTL">استهدف البحث الحالى التعرف على مستوى الطاقة النفسية </span><span lang="AR-EG" dir="RTL">الفعالة </span><span lang="AR-IQ" dir="RTL">لدى الممرضين والممرضات العاملين بالمستشفيات الحکومية فى ظل إنتشار فيروس کورونا المستجد (کوفيد ــ 19 ) , والتحقق من وجودعلاقة إرتباطية بين الطاقة النفسية الفعالة وکل من الإجهاد الوظيفى ومعنى الحياة ,والکشف عما إذا کانت هناک فروق فى متوسطات درجات أفراد عينة البحث الحالى من الممرضين والممرضات على مقياس الطاقة النفسية الفعالة تبعاً لمتغيرات: النوع ( ذکورــ إناث) , والمؤهل (متوسط – فوق المتوسط – عالى) , وسنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات – من 5: 10 سنوات – أکثر من 10 سنوات), وکذلک التحقق من إمکانية التنبؤ بدرجات أفراد عينة البحث من الممرضين والممرضات على مقياسي الإجهاد الوظيفى ومعنى الحياة من خلال درجاتهم على مقياس الطاقة النفسية الفعالة , وتکونت عينة البحث من (250) ممرضاً وممرضة من الممرضين العاملين بالمستشفيات الحکومية، تراوحت أعمارهم من (22ــ 50) سنة، بمتوسط عمرى قدره (36.5) سنة وإنحراف معيارى قدره (3.24) , وتم استخدام مقياس الطاقة النفسية الفعالة،ومقياس الإجهاد الوظيفى , ومقياس معنى الحياة من إعداد الباحثة , وأسفرت النتائج عن وجود مستوى متوسط من الطاقة النفسية الفعالة لدى الممرضين والممرضات، کما وجدت علاقة إرتباطية سالبة بين الطاقة النفسية الفعالة و الإجهاد الوظيفى وموجبة بين الطاقة النفسية الفعالة ومعنى الحياة, کما أسفرت النتائج عن وجود فروق فى متوسطات درجات أفراد عينة البحث من الممرضين والممرضات تبعاً للنوع لصالح الذکور , والمؤهل لصالح المؤهل العالى , وسنوات الخبرة لصالح الخبرة أکثر من عشر سنوات .کما أظهرت النتائج عدم وجود تفاعل بين النوع (ذکور ــ إناث ) والمؤهل (متوسط ــ فوق المتوسط ـــ عالى) , والنوع ( ذکورــ إناث ) وسنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات ــ من 5: 10 سنوات ــ أکثر من عشر سنوات) , کما أسفرت النتائج عن إمکانية التنبؤ بدرجات أفراد عينة البحث على مقياسي الإجهاد الوظيفى ( تنبؤ سلبى ) ومعنى الحياة ( تنبؤ إيجابى ) من خلال درجاتهم على مقياس الطاقة النفسية الفعالة . وإنتهى البحث بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة . </span></strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401Effectiveness of the self-inquiry strategy in developing the creative reading skills of linguistically gifted third-grade learners
in Kingdom of Saudi Arabiaفاعلية استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى المتعلمات الموهوبات لغويًا بالصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية7912717746010.21608/jsrep.2021.177460ARمشاعلصالح بن سعد الدوسريکلية التربية جامعة جدةJournal Article20210613<strong>The research aimed at verifying the effectiveness of the self-inquiry strategy in developing the creative reading skills of linguistically gifted third-grade learners. The research sample consisted of (18) students from third grade intermediate linguistically gifted students at the Intermediate School for Giftedness in Jeddah. To achieve this goal; The research used the quasi-experimental approach to verify the effectiveness of the self-questioning strategy (the variable is independent) in developing creative reading skills (the dependent variable) among the third-grade intermediate linguistically gifted students at the Intermediate Talent School in Jeddah by comparing the results of the study group in the two applications: pre and post Creative reading test. The results showed that there is a statistically significant difference at the level (0.01) between the average grades of the research group members in the two applications, pre, and post, in favor of the post-application. They also proved that the percentage of gain and the size of the effect of the self-questioning strategy in developing skills is huge, and this confirmed that the self-inquiry strategy was characterized by effectiveness. Which led to the development of the creative reading skills of the members of the research group, and in light of these results the research made recommendations and proposals to develop the process of teaching reading, and the need to pay attention to the talented in the educational process in the Kingdom of Saudi Arabia.</strong>
<strong> </strong><strong>استهدف البحث التّحقق من فاعلية إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى المتعلمات الموهوبات لغويًا بالصف الثالث المتوسط. وتکونت عيّنة البحث من (18) طالبة من متعلمات الصف الثالث المتوسط الموهوبات لغويًا بمدرسة الموهوبات المتوسطة بمدينة جدة</strong><strong>.</strong><strong>ولتحقيق هذا الهدف؛ استخدم البحث المنهج شبه التجريبي للتحقق من فاعلية إستراتيجية التساؤل الذاتي (المتغير مستقل) في تنمية مهارات القراءة الإبداعية (المتغير التابع)، لدى متعلمات الصف الثالث المتوسط الموهوبات لغويًا بمدرسة الموهوبات المتوسطة بمدينة جدة</strong><strong>من خلال مقارنة نتائج مجموعة الدراسة في التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار القراءة الإبداعية. وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى(0.01) بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، کما أثبتت أن نسبة الکسب وحجم تأثير إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية المهارات حجمًا ضخمًا، وهذا أکد أن إستراتيجية التساؤل الذاتي تميزت بالفاعلية التي أدت إلى تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى أفراد مجموعة البحث، وفي ضوء هذه النتائج قدم البحث توصيات ومقترحات لتطوير عملية تعليم القراءة، وضرورة الاهتمام بالموهوبين في العملية التعليمية بالمملکة العربية السعودية.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401Requirements for Achieving Digital Transformation at Al-Azhar University for Meeting the Challenges of the Fourth Industrial Revolutionمتطلبات تحقيق التحول الرقمى بجامعة الأزهر لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة13017318071010.21608/jsrep.2021.180710ARأسماء عبد الفتاح نصرعبد الحميدأستاذ أصول التربية المساعد کلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية جامعة الأزهرJournal Article20210117The digital transformation of educational institutions has become an inevitable necessity imposed by the fourth industrial revolution, and in the belief that university education has a great role in upgrading people, their values and skills to keep pace with the rapid technological transformations that societies are witnessing. Radical changes in the university education system and its current and future roles, and the provision of digital transformation requirements in all aspects of the university's educational system. The current study aimed to determine the extent to which the requirements of digital transformation at Al-AzharUniversity were met from the point of view of faculty members, and to develop proposed mechanisms to achieve the requirements of digital transformation at Al-AzharUniversity. The study used the descriptive approach, and an electronic questionnaire was applied to a sample consisting of "266" of faculty members at Al-Azhar University, and the most important results of the study were the following: The responses of the study sample came about the three axes related to the availability of administrative, technological and academic requirements for digital transformation at Al-Azhar University between available requirements of a medium degree: such as the availability of specialists in the technological field to provide technical support and solve technical problems, and to organize workshops to train faculty members in designing electronic courses and tests, And requirements that are not available, such as poor infrastructure for digital transformation, such as a good internet and modern communication devices, the limited availability of financial resources needed for digital transformation, and the unavailability of a center for designing and developing electronic curricula according to the latest curriculum design standards. The study suggested a set of mechanisms to achieve the requirements of digital transformation at Al-AzharUniversity.<strong> إن التحول الرقمي للمؤسسات التعليمية أصبح ضرورة حتمية فرضتها الثورة الصناعية الرابعة، وإيمانا بأن التعليم الجامعي له دور کبير في الارتقاء بالإنسان وقيمه ومهاراته لمواکبة ما تشهده المجتمعات من تحولات تکنولوجية سريعة، فإن جامعة الأزهر مطالبة بإعداد أجيالا قادرة على مواجهة تحديات المستقبل وتکوين عقليات رقمية، وإحداث تغييرات جذرية فى منظومة التعليم الجامعى وأدواره الحالية والمستقبلية، وتوفير متطلبات التحول الرقمي فى کل جوانب المنظومة التعليمية بالجامعة، وقد هدفت الدراسة الحالية إلى </strong><strong>تحديد مدي توافر متطلبات التحول الرقمي بجامعة الأزهر من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ووضع آليات مقترحة لتحقيق متطلبات التحول الرقمي بجامعة الأزهر، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، </strong><strong>وتم تطبيق استبانة الکترونية على عينة قوامها "266" من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، وکان من أهم نتائج الدراسة ما يأتي : جاءت استجابات عينة الدراسة حول المحاور الثلاثة الخاصة بمدى توافر المتطلبات الإدارية والتکنولوجية والأکاديمية للتحول الرقمي بجامعة الأزهر ما بين متطلبات متوفرة بدرجة متوسطة : مثل توافر متخصصين فى المجال التکنولوجي لتقديم الدعم الفنى وحل المشکلات التقنية وتنظيم ورش عمل لتدريب أعضاء هيئة التدريس على تصميم المقررات والاختبارات الالکترونية،</strong><strong> </strong><strong>ومتطلبات غير متوفرة مثل ضعف البنية التحتية اللازمة للتحول الرقمي من شبکة انترنت جيدة وأجهزة اتصالات حديثة، وقلة</strong><strong> </strong><strong>توافر الموارد المالية اللازمة للتحول الرقمي، وعدم توافر مرکز لتصميم المناهج الإلکترونية وتطويرها وفقا لأحدث معايير تصميم المناهج، واقترحت الدراسة مجموعة من الآليات لتحقيق متطلبات التحول الرقمي بجامعة الأزهر. </strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401The Effectiveness of a Program for Probe Thinking via Zoom Platform on Cognitive Bias among University Students with Post-traumatic Stress Disorder (PTSD) during the Coronavirus Pandemicفعالية برنامج للتفکير السابر عبر منصة ZOOM في التحيز المعرفي لدى طلاب جامعة الأزهر ذوي اضطراب ما بعد صدمة جائحة کورونا.17622218071110.21608/jsrep.2021.180711ARأحمد غانم أحمدعليمدرس بقسم علم النفس التعليمي بکلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر.Journal Article20210129<strong>This research aimed at reducing the cognitive bias among university students with Post-traumatic Stress Disorder (PTSD) during the coronavirus pandemic through a program for probe thinking via Zoom platform. The research used the experimental method. The sample consisted of (22) university students enrolled in the first year, College of Education in Tafahna Al-Ashraf, Al-Azhar University, and were divided into </strong><strong>two groups: experimental (13 students </strong><strong>enrolled in French Dept.) and control (9 students </strong><strong>enrolled in Islamic Studies Dept.). </strong><strong>For diagnosing the sample, </strong><strong>the researcher utilized the PTSD scale whose dimensions were (injury shock, repetition and re-experiencing trauma, avoidance, and arousal). </strong><strong>Also, the researcher prepared and utilized the cognitive bias scale whose dimensions were (illogical judgments, personal self-expectations, distortion of perceptual perception and psychological deficits) in addition to a program for probe </strong><strong>thinking via Zoom platform, which reached (13) sessions, each session lasted (50) minutes. </strong><strong>To analyze the data of the research, Mann</strong><strong>- Whitney test and Wilcoxon test were used. The results revealed that there were statistically significant differences between the ranks mean scores of the experimental group students in the pre and post-tests of the total score of the cognitive bias and of each dimension separately in favor of the post-test .Also, there were statistically significant differences between the ranks mean scores of the experimental and control groups in the post-test of the total score of the cognitive bias and of each dimension separately in favor of the experimental group.</strong><strong>هدف البحث إلى خفض التحيز المعرفي لدى طلاب جامعة الأزهر ذوي اضطراب ما بعد صدمة جائحة کورونا من خلال برنامج للتفکير السابر عبر منصة </strong><strong>ZOOM</strong><strong> ، وتم استخدام</strong><strong>المنهج</strong><strong>التجريبي، حيث بلغ عدد عينة البحث الأساسية (22) طالباً بالفرقة الأولى من بين طلاب کلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر، مقسمين إلى (13) طالباً بشعبة (اللغة الفرنسية) کمجموعة تجريبية، و (9) طلاب بشعبة (الدراسات الإسلامية) کمجموعة ضابطة، وتم استخدام مقياس اضطراب ما بعد الصدمة وتمثلت أبعاده في (بعد صدمة حدوث الإصابة، والتکرار وإعادة الخبرة الصادمة، والتجنب، والاستثارة) وذلک لتشخيص العينة، ومقياس التحيز المعرفي وتمثلت أبعاده في (أحکام</strong><strong>غير</strong><strong>منطقية، والتوقعات</strong><strong>الذاتية</strong><strong>الشخصية وتشويه</strong><strong>الإدراک</strong><strong>الحسي والعجز</strong><strong>النفسي) لطلبة الجامعة إعداد الباحث بالإضافة إلى برنامج للتفکير السابر عبر منصة </strong><strong>ZOOM</strong><strong>، والذي بلغ عدد جلساته (13) جلسة، مدة کل جلسة (50) دقيقة، وتم استخدام اختبار (مان ويتني)، واختبار (ويلکوکسون)، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس التحيز المعرفي وفي الدرجة الکلية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لأبعاد مقياس التحيز المعرفي وفي الدرجة الکلية لصالح المجموعة التجريبية.</strong><br /> <strong>This research aimed at reducing the cognitive bias among university students with Post-traumatic Stress Disorder (PTSD) during the coronavirus pandemic through a program for probe thinking via Zoom platform. The research used the experimental method. The sample consisted of (22) university students enrolled in the first year, College of Education in Tafahna Al-Ashraf, Al-Azhar University, and were divided into </strong><strong>two groups: experimental (13 students </strong><strong>enrolled in French Dept.) and control (9 students </strong><strong>enrolled in Islamic Studies Dept.). </strong><strong>For diagnosing the sample, </strong><strong>the researcher utilized the PTSD scale whose dimensions were (injury shock, repetition and re-experiencing trauma, avoidance, and arousal). </strong><strong>Also, the researcher prepared and utilized the cognitive bias scale whose dimensions were (illogical judgments, personal self-expectations, distortion of perceptual perception and psychological deficits) in addition to a program for probe </strong><strong>thinking via Zoom platform, which reached (13) sessions, each session lasted (50) minutes. </strong><strong>To analyze the data of the research, Mann</strong><strong>- Whitney test and Wilcoxon test were used. The results revealed that there were statistically significant differences between the ranks mean scores of the experimental group students in the pre and post-tests of the total score of the cognitive bias and of each dimension separately in favor of the post-test .Also, there were statistically significant differences between the ranks mean scores of the experimental and control groups in the post-test of the total score of the cognitive bias and of each dimension separately in favor of the experimental group.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401Common Rhetorical Thinking Styles among Secondary School Students and Their Availability in the Content of the Verbal General Ability Test Questions in the Light of the Elements of Pragmatic Analysis of the Discourseأساليب التفکير البلاغي الشائعة لدى طلاب المرحلة الثانوية ومدى توافرها في محتوى أسئلة اختبار القدرات العامة اللفظي في ضوء عناصر التحليل التداولي للخطاب22429018071310.21608/jsrep.2021.180713ARنايل يوسف سيفعبداللاهأستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية – جامعة الوادي الجديد
أستاذ مشارک بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية والآداب - جامعة تبوکJournal Article20210114The current study aimed to determine the characteristics of the rhetorical thinking methods in the light of the elements of pragmatic analysis of the types of discourse and assess the awareness of secondary school students. The study also aimed to determine their availability in the content of the verbal general abilities test in the Kingdom of Saudi Arabia: Rhetorical based on employing (6) pragmatic elements to analyze (7) types of discourse. The study, through employing the scenarios method, identified a large number of characteristics that were classified according to pragmatic elements, and this classification resulted in the creation of a list that included (138) pragmatic properties, classified under (16) methods of rhetorical thinking, and in light of this list, the researcher prepared a questionnaire about the awareness of secondary school students in rhetorical thinking methods, as well as a form for analyzing the content of verbal abilities test questions, and they were administered to the research sample (240 male and female students). The results indicated that administering the study instruments to the low levels of awareness of secondary school students with (10) types of rhetorical thinking methods, and their level of awareness was medium in terms of four types; however, their awareness levels were high in terms of two types, and such results may indicate the need for secondary school students to learn about rhetorical thinking methods and study the purposes and contexts of their use, and how to employ them. The results also indicated that the study group of verbal general abilities test models included (7) types of rhetorical thinking methods. The current study recommended teaching rhetorical thinking methods within the rhetorical curriculum at the secondary stage. The study also made a number of recommendations related to completing further research to study rhetorical thinking methods.<strong>هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد خصائص أساليب التفکير البلاغي في ضوء عناصر التحليل التداولي لأنواع الخطاب وقياس وعي طلاب المرحلة الثانوية بها، وأيضاً تحديد مدى توافرها في محتوى اختبار القدرات العامة اللفظي بالمملکة العربية السعودية، واستخدمت الدراسة أسلوب السيناريوهات ضمن المنهج الوصفي لاستشراف الأنواع المختلفة من أساليب التفکير البلاغي اعتمادا على توظيف (6) عناصر تداولية لتحليل (7) أنواع من الخطاب، وتوصلت الدراسة من خلال توظيف أسلوب السيناريوهات إلى عدد کبير من الخصائص التي تم تصنيفها حسب العناصر التداولية، ونتج عن هذا التصنيف إنشاء قائمة ضمت (138) خاصية تداولية، مصنفة تحت (16) أسلوبا من أساليب التفکير البلاغي، وفي ضوء هذه القائمة قام الباحث بإعداد استبانة وعي طلاب المرحلة الثانوية بأساليب التفکير البلاغي، وأيضا استمارة تحليل محتوى أسئلة اختبار القدرات اللفظي، وتم تطبيقهما على عينة البحث والتي بلغت (240) طالباً و طالبة، وأشارت نتائج تطبيق أدوات الدراسة إلى ضعف مستويات وعي طلاب المرحلة الثانوية بـ (10) أنواع من أساليب التفکير البلاغي، کما أن مستويات وعيهم جاءت متوسطة بأربعة أنواع، في حين کانت مستويات وعيهم مرتفعة بنوعين فقط من هذه الأساليب، و قد تشير هذه النتائج إلى حاجة طلاب المرحلة الثانوية للتعرف على أساليب التفکير البلاغي ودراسة أغراض وسياقات استخدامها، و کيفية توظيفها، کما أشارت النتائج إلى أن مجموعة الدراسة من نماذج اختبار القدرات العامة اللفظي قد تضمنت (7) أنواع من أساليب التفکير البلاغي. وقد أوصت الدراسة الحالية بتدريس أساليب التفکير البلاغي ضمن منهج البلاغة بالمرحلة الثانوية، کما قدمت الدراسة عدداً من المقترحات المتعلقة باستکمال إجراء المزيد من البحوث لدراسة أساليب التفکير البلاغي.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401Playing during Preschool according to Psychology Theories in the Educational Implications Kindergartens (Theoretical Study)اللعب في مرحلة ما قبل المدرسة في ضوء نظريات علم النفس وتطبيقاته التربوية في رياض الأطفال (دراسة نظرية).29233018071510.21608/jsrep.2021.180715ARمحمد محمودالعطارکلية التربية، جامعة کفر الشيخ، مصر.Journal Article20210115<strong> </strong>This study aims to identify the concept of play, its features, benefits, and functions, as well as to identify the most important theories of the interpretation of play in preschoolers, and to identify the educational applications of play in light of the theories of psychology. The study focuses on describing and analyzing theories explaining play in preschool from a psychology perspective, as well as identifying the educational applications of play in kindergarten. This study relies on the descriptive approach, as it deals with the subject of the study in description and analysis and deals with it through approved sources and collects all the information. Among the most important results of the study, play is considered a therapeutic method that educators use to help them solve some of the problems and psychological disorders that some children may suffer from. Also, play is an effective means of communication for children, and it is a formula that children use to send their emotions, ideas, values, and perceptions.<strong>تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم اللعب وسماته وفوائده ووظائفه، کذلک التعرف على أهم نظريات تفسير اللعب في مرحلة ما قبل المدرسة، والتعرف على التطبيقات التربوية للعب في ضوء نظريات علم النفس</strong><strong><em>،</em></strong><strong> وتدور الدراسة على وصف وتحليل النظريات المفسرة للعب في مرحلة ما قبل المدرسة من منظور علم النفس، وکذلک التعرف على التطبيقات التربوية للعب في رياض الأطفال</strong><strong><em>،</em></strong><strong> وتعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي حيث يتناول موضوع الدراسة بالوصف والتحليل، ومعالجته من خلال المصادر المعتمدة وجمع کافة المعلومات</strong><strong><em>،</em></strong><strong> ومن أهم نتائج الدراسة يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشکلات والاضطرابات النفسية التي قد يعاني منها بعض الأطفال، کذلک يعد اللعب وسيلة فعالة للتواصل لدى الأطفال، وهو صيغة يستخدمها الأطفال لإرسال عواطفهم، وأفکارهم، وقيمهم، وتصوراتهم.</strong><br /> جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401The Role of Local Community Organizations in Reducing the Gap of Electronic Alienation among Young Peopleدور منظمات المجتمع المحلي في الحد من الاغتراب الإلکتروني لدى الشباب33235418071710.21608/jsrep.2021.180717ARحازم عيد ابراهيمرمضانمدرس مساعد بقسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع کلية التربية بالقاهرة. جامعة الأزهرعادل رضوانعبد الرازقأستاذ ورئيس قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع بالکليةإبراهيم عبد المحسن محمدحجاجاستاذ تنمية المجتمع المساعدبقسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع بالکليةJournal Article20210110This study aims to identify the efforts of community organizations to reduce the gap of electronic alienation among young people in order to achieve requirements of the development in Egypt.
The data was collected from the studied cases using questionnaire tool and the form was divided into four axes, the first one was about the reality of efforts of community organizations in developing intellectual trends of young people in order to reduce the gap of electronic alienation, the second one was about the reality of the efforts of community organizations in developing applied practices for young people in order to reduce the gap of electronic alienation, the third one was about the obstacles that face the local community organizations in reducing the gap of electronic alienation among young people and the fourth one was about the suggestions to intensify the efforts of the local community organizations in confronting the gap of electronic alienation. The questionnaire has been applied on both NGOs (non-governmental organizations) officials and young beneficiaries and the study reached a set of results, the most important of which are: -The officials' results about the reality of the efforts of the community organizations in developing intellectual trends of young people in order to reduce the gap of electronic alienation were achieved by (2.492%) and the reality of the efforts of community organizations in developing applied practices for young people in order to reduce the gap of electronic alienation were achieved by (2.328%).-the beneficiaries' results about the reality of the efforts of the community organizations in developing intellectual trends of young people in order to reduce the gap of electronic alienation were achieved by (1.986%) and the reality of the efforts of community organizations in developing applied practices for young people in order to reduce the gap of electronic alienation were achieved by (1.874%), hence, the electronic alienation leads to the remarkable withdrawal of youth from societal participation which affects the development process in the local community adversely. تهدف الدراسة الى التعرف على جهود منظمات المجتمع المحلى للتخفيف من فجوة الإغتراب الإلکتروني لدى الشباب لتحقيق متطلبات التنمية. في جمهورية مصر العربية، ولقد تم الاعتماد على أداة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين، حيث تم تقسيم الاستمارة الى اربعة محاور: المحور الأول واقع جهود منظمات المجتمع المحلى تنمية الاتجاهات الفکرية لدى الشباب للتخفيف من فجوة الإغتراب الإلکتروني، اما المحور الثانى فکان عن واقع جهود منظمات المجتمع المحلى فى تنمية الممارسات التطبيقية لدى الشباب للتخفيف من فجوة الإغتراب الإلکتروني، والمحور الثالث کان عن المعوقات التى تواجه منظمات المجتمع المحلى في التخفيف من فجوة الإغتراب الإلکتروني لدى الشباب، والمحور الرابع کان عن المقترحات لتدعيم جهود منظمات المجتمع المحلى للتخفيف من فجوة الإغتراب الإلکتروني لدى الشباب. وقد تم تطبيق الاستبيان على المسؤولين بالجمعيات الأهلية، والمستفيدين من الشباب، وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها، ان النتائج الخاصة بالمسؤولين حول واقع جهود منظمات المجتمع المحلى في تنمية الاتجاهات الفکرية لدى الشباب للتخفيف من فجوة الإغتراب الإلکتروني قد تحققت بنسبة ( 2,492) وحيث جاء واقع جهود منظمات المجتمع المحلى تنمية الممارسات التطبيية لدى الشباب للتخفيف من فجوة الإغتراب الإلکتروني قد تحقق بنسبة (2,328) کما جاءت فى النتائج الخاصة بالمستفيدين: حول واقع جهود منظمات المجتمع المحلى في تنمية الاتجاهات الفکرية لدى الشباب للتخفيف من فجوة الإغتراب الإلکتروني قد تحقق بنسبة (1,986) حيث جاء المحور الثانى واقع جهود منظمات المجتمع المحلى في تنمية الممارسات التطبيية لدى الشباب للتخفيف من فجوة الإغتراب الإلکتروني (1,874) ومن ثم فان الإغتراب الإلکتروني يؤدى الى الانسحاب الملحوظ للشاب من المشارکة الاجتماعية في المجتمع بما يؤثر على عملية التنمية في المجتمع المحلى.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401The Relationship between Cyber Bullying and Academic Procrastination among University Studentsالاستقواء الإلکتروني وعلاقته بالتلکؤ الأکاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة35639618072010.21608/jsrep.2021.180720ARمحمد محمد عبد الرازق السيدالفقيالمدرس المساعد بقسم علم النفس التعليمي
والاحصاء التربوي کلية التربية بالقاهرة
جامعة الأزهرسيف الدين يوسفعبدونأستاذ علم النفس التعليمي ووکيل کلیة التربية الأسبق
جامعة الأزهر بالقاهرةجمال فرغل إسماعيلالهواريأستاذ علم النفس التعليمي ووکيل کلية التربية لشئون التعليم والطلاب جامعة الأزهر بالقاهرةJournal Article20210111 The aim of the current research is to study the relationship between Cyber bullying and academic procrastination among a sample of university students, and the research sample consisted of (218) male and female students from the Faculty of Arts, Mansoura University, for the academic year 2020-2021, at the mean(20.08)year old, and standard deviation (0,88), where the researcher applied to them the Cyber bullying scale (researcher's preparation), and the academic procrastination scale (prepared / ghanem, 2018), and the results of the research found that there is a positive statistically significant correlation between Cyber bullying and academic procrastination among university students, and that there are no statistically significant differences in Cyber bullying due to the gender variable (male- female) among university students, and that there are no statistically significant differences in the academic procrastination due to the gender variable (male- female) among university students. <strong> هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين الاستقواء الإلکتروني والتلکؤ الأکاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة ، وتکونت عينة البحث من (218) طالبًا وطالبة من کلية الآداب جامعة المنصورة للعام الجامعي (2020-2021م) ، وذلک بمتوسط عمري (20,08) سنة وانحراف معياري(0,88) ، حيث طبق عليهم الباحث مقياس الاستقواء الإلکتروني (إعداد الباحث) ، ومقياس التلکؤ الأکاديمي (إعداد/ غانم ،2018) ، وتوصلت نتائج البحث إلى </strong><strong>وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين الاستقواء الإلکتروني والتلکؤ الأکاديمي لدى طلاب الجامعة</strong><strong>،</strong><strong> وأنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الاستقواء الإلکتروني ترجع إلى متغير النوع (ذکور- إناث) لدى طلاب الجامعة ، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في التلکؤ الأکاديمي ترجع إلى متغير النوع (ذکور- إناث) لدى طلاب الجامعة.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401The Relationship between the Level of Subjective Well-Being and Withdrawal Behavior among Female Students with Learning Disabilitiesمستوى الهناء الذاتي وعلاقته بالسلوک الانسحابي لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم39842018076810.21608/jsrep.2021.180768ARنادر أحمد محمدالمطارنةکلية العلوم التربوية - جامعة مؤتة - المملکة الاردنية الهاشميةمحمد إبراهيمالسفاسةجامعة مؤتة/ کلية العلوم التربويةJournal Article20210129The current study aimed to identify the level of Subjective Well-Being and its relationship to withdrawal behavior of female students with learning Disabilities the Karak region. The sample of the current study consisted of (100) female students with learning Disabilities, within grades: the third, fourth, fifth, sixth, to achieve the purposes of the study, two scales were developed with good validity and reliability which are: subjective well-being and withdrawal behavior. The results indicated that the level of subjective well-being was low, while the level of withdrawal behavior was high, And that there was a statistically significant and inverse relationship between the level of subjective well-being and withdrawn behavior. The research reached a set of recommendations, the most important of which was: The need to build counseling programs for groups of students with learning disabilities. To help them raise the level of psychological well-being and reduce the level of withdrawal behavior, and the necessity of strategic planning to improve services directed at students with learning disabilities to reduce withdrawal behavior. The research also recommended conducting more studies that deal with other variables for this category such as: perceived self-efficacy, social skills, self-management, and psychological resilience.<strong>هدف البحث الحالي الى التعرف على مستوى الهناء الذاتي وعلاقته بالسلوک الانسحابي لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم في مديرية التربية والتعليم في منطقة الکرک. وذلک على عينة تکونت من (100) طالبة من ذوات صعوبات التعلم في مدارس منطقة الکرک، ضمن الصفوف (الثالث، الرابع، الخامس، السادس). ولتحقيق أهداف البحث، تم تطوير مقياسين تمتعا بدلالات صدق وثبات مناسبين، وهما: الهناء الذاتي، والسلوک الإنسحابي. وأشارت النتائج إلى أنّ مستوى الهناء الذاتي جاء منخفضاً، في حين جاء مستوى السلوک الانسحابي مرتفعاً. وأن هناک علاقة دالة إحصائياً وعکسية بين مستوى الهناء الذاتي والسلوک الإنسحابي. وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات، أهمها: ضرورة بناء برامج إرشادية لفئات الطلبة ذوي صعوبات التعلم، لمساعدتهم في رفع مستوى الهناء النفسي وخفض مستوى السلوک الانسحابي. وضرورة التخطيط الاستراتيجي لتحسين الخدمات الموجهة للطلبة ذوي صعوبات التعلم للتخفيف من السلوک الانسحابي. کما اوصى البحث بإجراء المزيد من الدراسات التي تتناول متغيرات أخرى لهذه الفئة مثل: الکفاءة الذاتية المدرکة، المهارات الاجتماعية، ادارة الذات، الصمود النفسي.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401The Relationship between Psychological Security and Psychological Alienation among Teenage Girls.الأمن النفسي وعلاقته بالاغتراب النفسي لدى عينة من الفتيات المراهقات اليتيمات.42244618077910.21608/jsrep.2021.180779ARرنين فريج عليالدراوشهقسم الإرشاد والتوجيه، کلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة.محمدالسفاسفةقسم الإرشاد والتوجيه، کلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة.Journal Article20210123The study aimed to identify the level of psychological security and psychological alienation, and its relationship between them to orphaned adolescent girls in Aqaba governorate. The study sample consisted of (173) orphan adolescents whose ages range from (12-18) years, to achieve the aims of the study, two valid and reliable scales were developed: psychological security and psychological alienation. To analyze the data, the researchers used the following methods: arithmetic averages, standard deviations, Cronbach's alpha coefficient and Pearson correlation coefficient, and the results indicated that the level of psychological security was average while the level of psychological alienation came to a high level, and the results also resulted in a statistically significant and inverse relationship between the level of psychological security and the level of Psychological alienation among orphaned adolescent girls is at the level of significance (a£0.01) and the study came out with a set of recommendations, the most important of which are: Enlightening those in charge of caring for these girls on how to provide psychological support and support that contribute to adaptation and compatibility with the challenges of orphan hood and loss and their consequences<strong>.</strong><strong> هدفت هذه الدّراسة إلى التعرّف إلى مستوى کل من الأمن النفسي والاغتراب النفسي لدى عيّنة من المراهقات اليتيمات في محافظة العقبة، والعلاقة بينها، على عيّنة تکوّنت من (173) مراهقة يتيمة مُسجّلة في جمعية أبناء العقبة لرعاية وتأهيل الأيتام ممن تتراوح أعمارهنّ من (12-18) سنة، ولتحقيق أهداف الدّراسة، تم تطوير مقياسن لإغراض هذه الدّراسة تمتعا بدلالات صدق وثبات مناسبين، هما: مقياس الأمن النفسي، ومقياس الاغتراب النفسي، ولتحليل البيانات استخدم الباحثان الأساليب التالية: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل ألفا کرونباخ ومعامل ارتباط بيرسون، وأشارت النتائج إلى أنّ مستوى الأمن النفسي جاء متوسطاً بينما مستوى الاغتراب النفسي قد جاء بمستوى مرتفع، کما أسفرت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائيًّا وعکسية بين مستوى الأمن النفسي ومستوى الاغتراب النفسي لدى المراهقات اليتيمات عند مستوى الدلالة (0.01</strong><strong>a£</strong><strong>)، وخرجت الدّراسة بمجموعة من التوصيات، أهمها:تبصير القائمين على رعاية هؤلاء الفتيات بکيفية تقديم الدعم النفسي والمساندة التي تسهم في التکيّف والتوافق مع تحديات اليُتم والفقدان وتبعاتهما.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401Developing Internationalization System in Saudi State Universities: An Analytical Studyتطوير تدويل الجامعات الحکومية السعودية: دراسة تحليلية44849518078810.21608/jsrep.2021.180788ARجواهر عيسىالبيزطالبة دکتوراه تخصص إدارة التعليم العالي، قسم الإدارة التربوية، کلية التربية، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعوديةطارق بن محمدالثوينياستاذ مشارک قسم الادارة التربوية کلية التربية جامعة الملک سعودJournal Article20210129 The research aimed to identify the status of the internationalization system of universities in Saudi public universities in order to build a proposed vision for the development of internationalization of Saudi public universities. The current situation was analyzed by using the SWOT Analysis matrix, identifying the most important strengths and weaknesses, and the most important opportunities and challenges to the system of internationalization of Saudi public universities. This was followed by preparing a vision for the development of the internationalization of Saudi universities, and effectively achieving the goals of internationalization by establishing real integration between Saudi universities and distinguished international universities. The results showed the interest of the Ministry of Education in the Kingdom of Saudi Arabia to activate international cooperation in Universities. The support of the higher leadership for the internationalization of University was also needed and has been referred to in some provisions of the new universities system, and in Vision 2030 in included the entry of a number of public universities into the international rankings, and their achievement of advanced positions in the Arab world, The most important opportunities for developing the system of internationalizing in Saudi public universities are partnerships with distinguished universities in programs and initiatives. The most important challenges facing the system of internationalization of Saudi public universities: The lack of compatibility of the requirements of educational mobility between countries as it appears that the national qualifications frameworks must be compatible or are comparable to their counterparts in other countries as well as the increase of global competition in attracting experts and distinguished faculty members. Internationalization is a necessary requirement for the quality of education in universities and to enhance their ability to respond to global requirements, and to interact with their regional and international surroundings. هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع التدويل بالجامعات الحکومية السعودية، لبناء رؤية مقترحة لتطوير نظام تدويل الجامعات الحکومية السعودية، وتم تحليل الوضع الراهن من خلال استخدام مصفوفة التحليل الرباعي نموذج (Swot Analysis)، وتحديد أهم نقاط القوة والضعف، وأهم الفرص والتحديات لتدويل الجامعات الحکومية السعودية. تبع ذلک إعداد رؤية مقترحة لتطوير تدويل الجامعات السعودية، لتحقيق أهداف التدويل بفعالية من خلال إقامة تکامل حقيقي بين الجامعات السعودية والجامعات الدولية المتميزة. وقد کشفت نتائج العرض والتحليل اهتمام وزارة التعليم بالمملکة بتفعيل التعاون الدولي في الجامعات، ووجود دعم من القيادة العليا لتدويل الجامعات والذي قد أشير له في بعض بنود نظام الجامعات الجديد، وفي رؤية المملکة )٢٠٣٠(. وأن أهم الفرص لتطوير تدويل الجامعات الحکومية السعودية هي الشراکات مع الجامعات المتميزة في البرامج والمبادرات. وأهم التحديات التي تواجه تدويل الجامعات الحکومية السعودية: ضعف توافق متطلبات الحراک التعليمي بين الدول حيث تظهر ضرورة أن تتوافق أطر المؤهلات الوطنية، أو تکون قابلة للمقارنة مع نظيراتها في الدول الأخرى. وزيادة المنافسة العالمية في جذب الخبراء وأعضاء هيئة التدريس المتميزين. وأن التدويل متطلبا ضروريا لجودة التعليم بالجامعات ولتعزز قدرتها على التجاوب مع المتطلبات العالمية، والتفاعل مع محيطها الإقليمي والدولي. جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401Professional Intervention by Using the Cognitive Behavioral Approach for Rreducing the False Awareness of Young People about the New National Projectsالتدخل المهني باستخدام المدخل المعرفي السلوکي في خدمة الجماعة للحد من تزييف وعي الشباب بالمشروعات القومية الجديدة.49852518079210.21608/jsrep.2021.180792ARشريف صلاحهاشمقسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، کلية التربية، جامعة الأزهر.صفاء خضيرخضيرأستاذ العمل مع الجماعات ووکيل کلية الخدمة الاجتماعية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة_ جامعة حلوان.شريف يحيمحمودأستاذ بقسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع کلية التربية بالقاهرة– جامعة الأزهر.Journal Article20210129Projects by using the behavioral cognitive distorter in the group work. Therefore, the efforts of professional intervention in this study seek to achieve a major goal which is “to test the effectiveness of the professional intervention program for the method of group work using the behavioral cognitive approach to reduce the falsehood of youth awareness New national projects "The current study is classified within the research of assessing the return of professional intervention, so the field study relied on the experimental method that uses (pre-post) measurement using the two-group model of the human study community, which consists of a sample of (30) youths at the Youth Center of the Youth and Sports Directorate in Assiut, according to the terms of And through a combination of quantitative analysis And the qualitative, the results of the study showed acceptance of the main hypothesis, which is “There are statistically significant differences between the professional intervention program for the method of group work using the cognitive-behavioral approach and the reduction of falsification of youth awareness of the new national projects.” The results of the study also showed acceptance of the sub-hypotheses represented in the existence of statistically significant differences. Show the professional intervention program to the method the group work by using the cognitive-behavioral approach and modifying the distorted cognitive aspect of youth towards new national projects. There are statistically significant differences between the professional intervention program for the method of group work using the cognitive-behavioral approach and modifying the emotional side of youth who reject new national projects. There are significant differences between the professional intervention program and the method the group work using the cognitive-behavioral approach and modifying the behavioral aspect of youth towards new national projects. <strong>استهدفت الدراسة الحد من تزييف وعي الشباب بالمشروعات القومية الجديدة باستخدام المخل المعرفي السلوکي في خدمة الجماعة، وبالتالي فإن جهود التدخل المهني في هذه الدراسة تسعى إلى تحقيق هدف رئيس هو " اختبار فعالية برنامج التدخل المهني لطريقة خدمة الجماعة باستخدام المدخل المعرفي السلوکي للحد من تزييف وعي الشباب بالمشروعات القومية الجديدة ".</strong><strong>وتصنف الدراسة الحالية ضمن بحوث تقدير عائد التدخل المهني، لذا اعتمدت الدراسة المیدانیة علي المنهج التجريبي الذي یستخدم القیاس (القبلي– البعدي) باستخدام نموذج الجماعتين لمجتمع الدراسة البشرى الذي یتکون من عینة من شباب مرکز الشباب التابع لمدرية الشباب والرياضة بأسيوط وعددهم (30) وفقاً لشروط معینة، ومن خلال المزج بین التحليل الکمي والکيفي أظهرت نتائج الدراسة قبول الفرض الرئيس والمتمثل في " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين برنامج التدخل المهني لطريقة خدمة الجماعة باستخدام المدخل المعرفي السلوکي والحد من تزييف وعي الشباب بالمشروعات القومية الجديدة"، کما أظهرت نتائج الدراسة قبول الفروض الفرعية والمتمثلة في توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين برنامج التدخل المهني لطريقة خدمة الجماعة باستخدام المدخل المعرفي السلوکي وتعديل الجانب المعرفي المشوه للشباب نحو المشروعات القومية الجديدة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين برنامج التدخل المهني لطريقة خدمة الجماعة باستخدام المدخل المعرفي السلوکي وتعديل الجانب الوجداني للشباب الرافض للمشروعات القومية الجديدة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين برنامج التدخل المهني لطريقة خدمة الجماعة باستخدام المدخل المعرفي السلوکي وتعديل الجانب السلوکي للشباب نحو المشروعات القومية الجديدة. </strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401The Effectiveness of a Counseling Program Based on Family Therapy by Satyr in Developing the Communication Patterns of Mothers Cared by the Family Protection Unitفاعلية برنامج إرشادي مستند إلى العلاج الأسري لساتير في تنمية أنماط التواصل لدى الأمهات المراجعات لوحدة حماية الأسرة52856018094010.21608/jsrep.2021.180940ARأميرة محمد عبد القادرأسعدطالبة دکتوراه قسم علم الاجتماع، کلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن.أحمد عبد اللطيفأبو أسعدجامعة مؤتة/ کلية العلوم التربويةJournal Article20210118The present study aimed to uncover the effectiveness of a counseling program based on family therapy for SATER in developing the communication patterns of mothers who visit the Family Protection Unit in Jordan. To achieve the objectives of the study, a measure of communication styles was developed and distributed in four dimensions: (satisfactory, rational and harmonious), and a counseling program based on family therapy for Satyr was prepared. The sample of the study consisted of (22) mothers who were randomly divided into two equal groups: the experimental group (n = 11) for whom the counseling program was applied and the control group (n = 11) for whom the program was not applied. The results showed that there are statistically significant differences between the experimental and control groups in the average scores on the scale of communication patterns in the post-test and in favor of the experimental group, which indicates the effectiveness of the counseling program. The results of the follow-up tests also showed no statistically significant differences in the patterns of communication. In light of these results, the researchers recommended the necessity of implementing the current study program, through its strategies and activities to work on developing positive communication patterns and reducing negative communication patterns among mothers who visit the Family Protection Unit. And attention to mothers who are referred to the Family Protection Unit by counselors in order to deal with them properly.<strong>هدفت الدراسة الحالية الى الکشف عن فاعلية برنامج إرشادي مستند إلى العلاج الأسري لساتير في تنمية أنماط التواصل لدى الأمهات المراجعات لوحدة حماية الأسرة في الأردن. لتحقيق اهداف الدراسة تم تطوير مقياس أنماط التواصل وزع على خمسة أبعد: (المسترضي واللوام والمشتت والعقلاني والمنسجم)، وإعداد برنامج إرشادي مستند إلى العلاج الأسري لساتير. وبلغ قوام المجموعتين التجريبية والضابطة (22) فردا، وبعد تطبيق البرنامج التدريبي المقترح على المجموعة التجريبية، وتطبيق مقياس البحث على المجموعة التجريبية والضابطة، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متوسط الدرجات على مقياس أنماط التواصل في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية ايضا أظهرت نتائج اختبارات المتابعة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في أنماط التواصل. </strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401Obstacles of Using Electronic Training Platforms in Professional Development Programs in Educational Training Centers in Bisha Governorate from the Viewpoints of Teachersمعوقات استخدام منصات التدريب الإلکترونية في برامج التطوير المهني بمراکز التدريب التربوي بمحافظة بيشة من وجهة نظر المعلمات56261818094210.21608/jsrep.2021.180942ARعيدة محمد صالحالقرنيادارة تعليم بيشةمحمد عايضالقحطانيأستاذ تقنيات التعليم المشارک کلية التربية - جامعة بيشةJournal Article20210118The study aimed to reveal the obstacles of using electronic training platforms in professional development programs in educational training centers in Bisha governorate from the teachers’ viewpoint. To achieve the objectives of the study, a descriptive survey approach was used. The study instruments included a questionnaire which was administered to a representative sample of the target population (509 female teachers). The results of the study concluded that the level of human obstacles to using electronic platforms in the professional development programs for female teachers in educational training centers in Bisha governorate was high with a mean of (3.43). The level of administrative obstacles to using electronic platforms in the professional development programs for female teachers in educational training centers in the governorate of Bisha was high, with a mean of (3.47), and the level of technical obstacles concerning using electronic platforms in the professional development programs for female teachers in the educational training centers in Bisha governorate was high with a mean of (3.92). The results also indicated that there were no statistically significant differences between the means of the responses of the sample members in each of the human, administrative and technical obstacles due to the variable of specialization, the number of professional development programs through electronic platforms and the qualification, and the results also indicated that there were statistically significant differences at the level of significance (µ = 0.05) between the means of the responses of the sample members in each of the human, administrative and technical obstacles attributed to the variable of years of experience in favor of the category "more than 10 years", and the variable of the nature of work in favor of the category of "educational supervisor". The study recommended providing an electronic training platform for educational training centers, directing and training teachers to use electronic training platforms in professional development programs for female teachers in educational training centers in particular, and the importance of providing the devices and programs required to generalize the use of electronic training platforms. In the professional development programs for male and female teachers within educational training centers, the study also made a number of research suggestions.<strong>هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة </strong><strong>معوقات</strong><strong> استخدام منصات التدريب الإلکترونية في برامج التطوير المهني بمراکز التدريب التربوي في محافظة بيشة من وجهة نظر المعلمات، ولتحقيق أهداف الدراسة اُستخدم المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق أداة الدراسة (استبانة) على عينة ممثلة لمجتمع الدراسة من المعلمات في المدارس التابعة لمحافظة بيشة بلغ عددها 509 معلمة، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن </strong><strong>إجمالي درجة المعوقات البشرية ل</strong><strong>استخدم المنصات الإلکترونية في برامج التطوير المهني للمعلمات بمراکز التدريب التربوي بمحافظة بيشة</strong><strong> کان بدرجة "کبيرة" بمتوسط حسابي مقداره (3.43)، وإجمالي درجة المعوقات </strong><strong>الإدارية لاستخدم المنصات الإلکترونية في برامج التطوير المهني للمعلمات بمراکز التدريب التربوي بمحافظة بيشة کان بدرجة "کبيرة" بمتوسط حسابي مقداره (3.47)، وإجمالي درجة المعوقات التقنية لاستخدم المنصات الإلکترونية في برامج التطوير المهني للمعلمات بمراکز التدريب التربوي بمحافظة بيشة کان بدرجة "کبيرة" بمتوسط حسابي مقداره (3.92)، کما أشارت النتائج أيضاً إلى أنه </strong><strong>لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد العينة في کلاً </strong><strong>من المعوّقات البشريّة، والإداريّة، والتّقنيّة </strong><strong>تُعزى لمتغير التخصص و</strong><strong>عدد برامج التطوير المهني عبر المنصات الإلکترونية</strong><strong> والمؤهل، کما أشارت النتائج إلى أنه توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (</strong><strong>0.05</strong><strong>=</strong><strong>µ</strong><strong>) بين متوسطات استجابات أفراد العينة في </strong><strong>کلاً من المعوّقات البشريّة، والإداريّة، والتّقنيّة </strong><strong>تُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح فئة "أکثر من 10 سنوات"، ومتغير طبيعة العمل لصالح فئة "مشرفة تربوية"، وفي </strong><strong>ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدة توصيات أهمها: أهمية توفير</strong><strong> منصة تدريب إلکترونية خاصة بمراکز التدريب التربوي، وأهمية توجيه وتدريب المعلمات على استخدام منصات التدريب الإلکترونية في برامج التطوير المهني للمعلمات بمراکز التدريب التربوي بشکل خاص،</strong><strong> وأهمية</strong><strong> توفير الأجهزة والبرامج المطلوبة لتعميم استخدام منصات التدريب الإلکترونية في برامج التطوير المهني للمعلمين والمعلمات داخل مراکز التدريب التربوي، کما قدمت الدراسة عدداُ من المقترحات البحثية.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019020210401As the saying goes, your words contradict your actionsعلى رأي المثل.. أسمع کلامک يعجبني.. أشوف أمورک أستعجب .62062218224110.21608/jsrep.2021.182241ARخالد محمود محمدعرفانعميد کلية التربية بنين بالقاهرةJournal Article20210106