جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X40العدد 189ج120210101التشوهات المعرفية لدى طلاب الجامعة وعلاقتها بکل من القلق الاجتماعي وإدمان الانترنت. Cognitive Distortions among University Students and Its Correlation with both Social Anxiety and Internet Addiction25015471910.21608/jsrep.2021.154719ARإبراهيم سيد أحمدعبد الواحداستاذ علم النفس التعليمي المساعد
کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرةالسيد الشبراوي أحمدحسانينأستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية جامعة الأزهرJournal Article20201008يهدف البحث إلى معرفة مستوى التشوهات المعرفية لدى طلاب الجامعة، وعلاقتها بکل من القلق الاجتماعي وإدمان الانترنت، وإمکانية التنبؤ بهما من خلال التشوهات المعرفية، وکذلک اختبار الدور الوسيط للقلق الاجتماعي بين التشوهات المعرفية وإدمان الانترنت، وتکونت عينة البحث من (250) طالبا من طلاب کلية التربية جامعة الأزهر، وتم إعداد أدوات البحث والمتمثلة في مقياس التشوهات المعرفية، ومقياس القلق الاجتماعي، ومقياس إدمان الانترنت. وأسفرت نتائج البحث عن ارتفاع مستوى التشوهات المعرفية لدى طلاب الجامعة، ووجود علاقة إيجابية بين التشوهات المعرفية وکل من القلق الاجتماعي وإدمان الانترنت مع إمکانية التنبؤ بهما من خلال التشوهات المعرفية، وأن التشوهات المعرفية ( التفسيرات الشخصية – التعميم الزائد – التهوين الذاتي) هي الأکثر إسهاما في التنبؤ بالقلق الاجتماعي، کما أن التشوهات (التجريد الانتقائي – التفکير الثنائي – التعميم الزائد – التهوين الذاتي – التفسيرات الشخصية) هي الأکثر إسهاما في التنبؤ بإدمان الانترنت، کما أظهرت النتائج الدور الوسيط للقلق الاجتماعي بين التشوهات المعرفية وإدمان الانترنت.<br /> This research aims to find out the level of cognitive distortions among university students, and its correlation with both social anxiety and internet addiction, predicting social anxiety and internet addiction through cognitive distortions as well as testing the mediating role of social anxiety between cognitive distortions and internet addiction. The study sample consisted of (250) students from the Faculty of Education, Al-AzharUniversity. Three instruments were utilized in the current research, namely cognitive distortions scale, social anxiety scale, and internet addiction scale. The results of the research showed a high level of cognitive distortions among university students, a positive correlation between cognitive distortions and both social anxiety and internet addiction with the possibility of predicting social anxiety and internet addiction through cognitive distortions. Additionally, the results showed that cognitive distortions (personal explanations - overgeneralization - self-underestimation) are the most contributing to predicting social anxiety, and distortions (selective abstraction - dichotomous thinking - over-generalization - self-underestimation - personal explanations) are the most important contributors to predicting internet addiction. Furthermore, the results showed the mediating role of social anxiety between cognitive distortions and internet addiction.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X40العدد 189ج120210101النمو الإيجابي بعد الصدمة وعلاقته بالأمل والصلابة النفسية لدى مرضى الفشل الکلوي. Post Traumatic Growth and Its Correlation with Hope and Psychological Hardness amon Kidney Failure Patients529915472010.21608/jsrep.2021.154720ARنادية محمود غنيمعبد العزيزأستاذ مساعد علم نفس بکلية الدراسات الإنسانية –جامعة الأزهرJournal Article20201008هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى النمو الإيجابي بعد الصدمة لدى مرضى الفشل الکلوي ، کذلک التعرف على العلاقة بين النمو الإيجابي بعد الصدمة والأمل والصلابة النفسية ، والتعرف على الفروق بين عينة البحث في النمو الإيجابي بعد الصدمة والأمل والصلابة النفسية باختلاف متغير النوع (ذکور ،إناث ) والعمر (من 30 إلى 40سنة و من 40 إلى 60 سنة و الأکبر من 60 سنة ) والحالة الاجتماعية (متزوج ، غير متزوج ، أرمل ) او التفاعل بينهم ، وقد تکونت عينة الدراسة من (220) مريضاً من مرضى الفشل الکلوي ممن يعانون من الفشل الکلوي المزمن ويخضعون لعلاج الغسيل الکلوي في المستشفيات التي تعالج هذه الحالات بينهم . منهم (117 ذکراً) و(103 أنثى ) ،ومنهم (43 ) من 30 إلى 40 سنة و(109 ) من 40 إلى 60 سنة و(68) أکبر من 60 سنة ، ومنهم (109 )متزوج و(52 )غير متزوج و(59 ) أرمل .وتم استخدام مقياس النمو الإيجابي بعد الصدمة إعداد تيدشي وکاليهون<strong> (1996)</strong><strong> </strong>ترجمة الباحثة ، ومقياس الأمل إعداد الباحثة ومقياس الصلابة النفسية إعداد إيزک(2016) ترجمة الباحثة . وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى متوسط من النمو الإيجابي بعد الصدمة لدى مرضى الفشل الکلوي. کما تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة بين النمو الإيجابي بعد الصدمة والأمل والصلابة النفسية .وتبين عدموجود فروق في مقياس النمو الإيجابي بعد الصدمة تبعاً لمتغير النوع والعمر ،وعدم وجود أثر دال للتفاعل بين النوع والعمر على مقياس النمو الإيجابي بعد الصدمة بين أفراد العينة من مرضى الفشل الکلوي .بينما وجدت فروق دالة في النمو الإيجابي بعد الصدمة تبعاً للحالة الاجتماعية لصالح المتزوجين مقارنة مع غير المتزوجين ،وبين غير المتزوجين والأرامل لصالح الأرامل ، بينما لم توجد فروق دالة بين المتزوجين والأرامل ؛ ولم يوجد أثر دال للتفاعل بين النوع والحالة الاجتماعية على مقياس النمو الإيجابي بعد الصدمة. کما توصلت النتائج إلى إمکانية التنبؤ بالنمو الإيجابي بعد الصدمة من خلال الأمل والصلابة النفسية.<br /> The current study aimed to identify the level of post traumatic growth (PTG) among Kidney Failure Patients, as well as to identify the relationship between (PTG), hope and psychological hardnes. Furthermore, it sought to identify the differences between the research sample in (PTG), hope and psychological hardness according to the different sex variable (males, females) and age (from 30 to 40 years and from 40 to 60 years and older than 60 years) and marital status (married, unmarried, widowed) besides the interaction between them. The study sample consisted of (220) patients of kidney failure patients who suffer from chronic kidney failure and who are undergoing dialysis treatment in hospitals that treat such cases. Of them (117 males) and (103 females), of whom (43) are from 30 to 40 years old, (109) are from 40 to 60 years old, (68) are over 60 years old, and of them (109) are married, (52) unmarried, and (59) A widower, and the (PTG) scale was used by Tedeschi and Calhoun ,1996 translated by the researcher, the Hope scale by the researcher, and the Psychological Hardness Scale prepared by Isik, 2016 and translated by the researcher. The results of the study found a moderate level of (PTG) in patients with kidney failure. It was also found that there is a positive correlation between (PTG), hope and psychological hardness, and there were no differences in the (PTG) scale according to the variable of sex and age, and there was no significant effect of the interaction between sex and age on the (PTG) scale among the sample members of the patients with kidney failure. While there were significant differences in (PTG) according to the marital status in favor of the married people compared to the unmarried people, and between unmarried and widowed women in favor of widows, while there were no significant differences between married men and widows. There was no significant effect of the interaction between sex and marital status on the (PTG). The results also suggest PTG can be predicted through hope and psychological hardness.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X40العدد 189ج120210101القيم الرقمية لدى الطلاب الدوليين بالجامعة الإسلامية وعلاقتها ببعض المتغيرات. The Digital Values of the International Students at Islamic University and their Correlation with Some Variables10218715472110.21608/jsrep.2021.154721ARعبدالحکم سعد محمدخليفةأستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک، بکلية التربية جامعة الأزهر والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، مناهج وطرق تدريس علوم شرعيةJournal Article20201017 هدف البحث الحالي إلى تعرف درجة ممارسة الطلاب الدوليين بالجامعة الإسلامية للقيم الرقمية وعلاقتها ببعض المتغيرات النوعية؛ ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، و تحديد القيم الرقمية اللازمة للطلاب الدوليين بالجامعة الإسلامية، وفي ضوئها تم بناء استبانة القيم الرقمية وتطبيقها على عينة بلغت ( 444) طالبًا، وأسفرت نتائج البحث عن أن ممارسة الطلاب الدوليين للقيم الرقمية جاء بدرجة (متوسطة)، و أن القيم الرقمية الخلقية جاءت في المرتبة الأولى بدرجة ممارسة (کبيرة)، والقيم الرقمية الدينية جاءت في المرتبة الثانية بدرجة ممارسة (متوسطة)، والقيم الرقمية الاجتماعية جاءت في المرتبة الثالثة بدرجة ممارسة (متوسطة)، والقيم الرقمية الوطنية جاءت في المرتبة الرابعة بدرجة ممارسة (متوسطة)، والقيم الرقمية الصحية جاءت في المرتبة الخامسة بدرجة ممارسة (ضعيفة)،کما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في استجابة عينة الدراسة تعزي إلى متغير القارة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في استجابة عينة الدراسة تعزي إلى متغيرات اللغة، و حفظ القرآن، والتخصص. <br /> The present research aimed at investigating the degree to which international students at Islamic University practice digital values and their correlation with some qualitative variables. To meet this end, the descriptive survey method was used, and the international students’ values -needed at Islamic University were determined. In the light of values identified, a digital values questionnaire was developed and administered to a sample consisting of (444) students and the results of the research revealed that the international students practice digital values with an average degree. The ethical digital values were ranked first with a degree of practice (large); and the religious digital values were ranked second with a degree of practice (average); and the social digital values were ranked third with a degree of practice (medium); and the national digital values were ranked fourth with a degree practice (medium); and the digital health values were ranked fifth with a degree of (weak) practice. The results also showed that there were statistically significant differences at the level of (0.05) in the response of the study sample that might be attributed to the variable of the continent. Furthermore, there were statistically significant differences at (0.05) level in the response of the study sample that might be attributed to the language variables, memorization of the Qur’an and specialization.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X40العدد 189ج120210101التفکير الإيجابي وعلاقته بأبعاد الصحة النفسية لدى طالبات کلية التربية في جامعة الأميرة نوره بالمملکة العربية السعودية. Positive Thinking and Its Correlation with Dimensions of Mental Health among the Faculty of Education Students at Princess Noura University in the Kingdom of Saudi Arabia19023315472310.21608/jsrep.2021.154723ARأمل بنت عمرالوعيلمحاضرة بقسم علم النفس, کلية التربية, جامعة الملک سعود، الرياض, المملکة العربية السعوديةJournal Article20201003تهدف الدراسة إلى التعرف على التفکير الإيجابي وعلاقته بأبعاد الصحة النفسية لدي طالبات کلية التربية, وذلک علي عينة من (201) طالبة من طالبات کلية التربية في جامعة الأميرة نوره للعام الدراسي 1439-1440. وطبق مقياس التفکير الإيجابي المعد من قبل عبدالستار إبراهيم (2008) ومقياس الصحة النفسية المعد من قبل عبدالمطلب القريطي وعبدالعزيز الشخص (1998). واستخدمت الأساليب الإحصائية المتمثلة في معامل ارتباط بيرسون, واختبار (ت) لدلالة الفروق بين المجموعات. وتم التوصل للنتائج التالية: وجود درجة عالية من التفکير الإيجابي لدى أفراد عينة الدراسة بمتوسط حسابي (77,16)، ومستوى معتدل من الصحة النفسية، حيث بلغ المتوسط (64,54). کما وجدت علاقة ارتباطيه موجبة بين کل من التفکير الايجابي والصحة النفسية دالة عند مستوى (0,01).<br /> This study aimed to identify positive thinking and its correlation with the dimensions of mental health among female students at the Faculty of Education. The research was administered to a sample consisting of 201 female students at the Faculty of Education, PrincessNouraUniversity during the academic year 1439-1440. The positive thinking scale (developed by Abdul Sattar Ibrahim, 2008); and the mental health scale (developed by Abdulmutallab Al Quraiti and Abdulaziz Al-Shakhs, 1998) were administered. The statistical methods, namely Pearson correlation coefficient, and t-test were administered to reveal the differences between the groups and fulfill the study purpose. The results obtained indicated that the study sample had a high degree of positive thinking, with an arithmetic mean of 77.16, and a moderate level of mental health as the mean was 64.54. The study also revealed a positive correlation between both positive thinking and mental health at 0.01 level.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X40العدد 189ج120210101واقع إدارة المدارس الثانوية في دولة الکويت في ضوء أزمة (کوفيد 19) The Status-Quo of the Secondary School Administration in the State of Kuwait under (Covid 19) Crisis23626115472410.21608/jsrep.2021.154724ARعادل مجبلالمطيريدکتوراه في الإدارة التعليمية، قسم أصول التربية،
کلية التربية للدراسات العليا، جامعة القاهرة
وزارة التربية، الکويتJournal Article20201001هدفت الدراسة التعرف على واقع إدارة المدارس الثانوية في دولة الکويت في ضوء أزمة (کوفيد19)، والتوصل لبعض المُقترحات لإدارة المدارس الثانوية في دولة الکويت، وتمثلت عينة الدراسة في (50) مدير مدرسة ثانوية بدولة الکويت، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة لبعض المُقترحات التي قد تُسهم في تحسين إدارة المدارس الثانوية في دولة الکويت في ضوء الأزمات مثل أزمة (کوفيد19).<br /> This study aimed to identify the status-quo of the secondary school administration in the State of Kuwait under Covid 19 crisis. The study also aimed to provide some recommendations concerning the secondary school administration in the State of Kuwait. The study sample consisted of (50) secondary school principals in the State of Kuwait. More importantly, the study made use of the descriptive method and developed some recommendations which might contribute to improving the administration of the secondary schools in the State of Kuwait under crises such as the Covid 19 one.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X40العدد 189ج120210101فاعلية برنامج ارشادي لتنمية مهارة إدارة الذات للتخفيف من حدة الضغوط النفسية وأثره على التحصيل الدراسي لدى طالبات کلية التربية-جامعة الجوف. The Effectiveness of a Counseling Program in Improving Self-Management Skill to Reduce Psychological Stress and its Effect on Academic Achievement among the Faculty of Education Students at Jouf University26430015472510.21608/jsrep.2021.154725ARسهام أحمد محاربالسرحانىأستاذ أصول التربية المساعد، قسم القيادة والسياسات التربوية، کلية التربية، جامعة الجوفأمينة مصطفى محمدأبوالنجاأستاذ علم النفس المساعد، قسم علم النفس التربوي، کلية التربية، جامعة الجوفهيام فتحي مرسيصالحأستاذ مشارک بقسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة الجوفJournal Article20201020هدف البحث الحالي الى الکشف عن فعالية برنامج لتحسين مهارة ادارة الذات لتخفيف حدة الضغوط النفسية وأثره علي التحصيل الأکاديمي لدى طالبات کلية التربية بجامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية. وتکونت عينة البحث من مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام کل منهما (10) طالبات، وقامت الباحثات بإعداد أدوات البحث متمثلة في مقياس إدارة الذات، ومقياس الضغوط النفسية، والبرنامج الارشادي، وکان حساب درجات التحصيل الأکاديمي من خلال المعدل التراکمي لمستويين دراسين سابقين، وتوصلت نتائج البحث الى تحسن في مهارة ادارة الذات وخفض الاحساس بالضغوط النفسية علاوة على زيادة التحسن في درجات التحصيل الأکاديمي لدى طالبات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الارشادي عليهن هذا بالمقارنة بطالبات المجموعة الضابطة اللاتي لم يطبق عليهن جلسات البرنامج الارشادي، اضافة الي ذلک اوضحت النتائج استمرار تأثير فاعلية البرنامج الارشادي علي طالبات المجموعة التجريبية بعد القياس التتبعي، وقد تم تفسير النتائج في ضوء ما انتهت إليه نتائج البحوث والدراسات السابقة، والانتهاء بمجموعة من التوصيات والبحوث المستقبلية.<br /> The current research aimed to investigate the effectiveness of a program in developing the skill of self-management and its effect on psychological stress and academic achievement among students at the Faculty of Education, Al-JoufUniversity in the Kingdom of Saudi Arabia. The research sample consisted of two groups: one is experimental and the other is a control, each of which is composed of (10) students. The results of the study revealed an improvement in the skill of self-management and a reduction in the feeling of psychological pressure in addition to an increase in the academic achievement degrees among female students of the experimental group after the administration of the counseling program, compared to the control group students. In addition, the results indicated a continued impact of the effectiveness of the pilot program on female students of the experimental group after the following assessment. The results have been interpreted in the light of the results of the previous research and studies, and the study concluded woth a set of recommendations and future research.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X40العدد 189ج120210101درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال لمهارات القرن الواحد والعشرين مع طفل الروضة في ضوء رؤية المملکة 2030 من وجهه نظرهم The Degree to Which Kindergarten Teachers Practice the Twenty First Century Skills of the Kindergarten Child in the Light of the Kingdom's 2030 Vision from the Teachers’ Viewpoints30234015472610.21608/jsrep.2021.154726ARأثير إبراهيم محمدأبو عباهقسم العلوم التربوية، کلية التربية بالمزاحمية، جامعه شقراء، المملکة العربية السعوديةJournal Article20201017 هدفت الدراسة إلى قياس درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال لمهارات القرن الواحد والعشرين مع طفل الروضة في ضوء رؤية المملکة 2030 من وجهه نظرهم، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استبانة مکونه من ثلاث مهارات رئيسية هي: التعلم والإبداع، والثقافة الرقمية، والحياة والعمل، وبلغ إجمالي عدد فقراتها ( 56 ) فقرة. وقد تم تطبيق الاستبانة على عدد (236) معلمة من معلمات رياض الأطفال الحکومية بمدينة الرياض. وقد توصلت الدراسة إلى أن معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض يمارسن مهارات القرن الواحد والعشرين مع طفل الروضة في ظل رؤية المملکة 2030 من وجهه نظرهم، وذلک بمتوسط عام (3.8)، وبدرجة تقدير مرتفعة. کما أن هناک تباين فى درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال لمهارات القرن الواحد والعشرين الرئيسية، حيث جاءت مهارة التعلم والإبداع بدرجة ممارسة مرتفعة جدا، بينما جاءت مهارتي الثقافة الرقمية، والحياة والعمل بدرجة ممارسة مرتفعة. کذلک أوضحت النتائج أن هناک تباين في درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال لمهارات القرن الواحد والعشرين الفرعية، حيث جاءت المهارات الخاصة بـــــ (الاتصال والتشارک، الإبداع والابتکار، التعاون ) بدرجة ممارسة مرتفعة جدا، بينما جاءت المهارات الخاصة بــــ ( التفکير الناقد وحل المشکلات، الثقافة المعلوماتية، المرونة والتکيف، التفاعل الاجتماعي، القيادة والمسئولية، التواصل) بدرجة ممارسة مرتفعة، وأخيرا جاءت المهارة الخاصة بـــــ (تکنولوجيا التعليم والاتصال) بدرجة ممارسة متوسطة. ولم تأت أي مهارات بدرجة ممارسة منخفضة. ولقد انتهت الدراسة إلى تقديم مجموعة من التوصيات في ضوء النتائج، منها: إثراء برامج إعداد معلمات رياض الأطفال في الجامعات السعودية بمساقات تتعلق بالتعليم الالکتروني وتوظيف تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي في التعليم والتعلم.<br /> The current study aimed to assess the degree to which kindergarten teachers practice the twenty-first century skills of the kindergarten child in the light of the Kingdom’s vision 2030 from the teachers’ viewpoints. The study made use of the descriptive analytical approach by administering a questionnaire consisting of three main skills: learning creativity, digital culture, life and work. The total number of the questionnaire items were 56, and it was administered to 236 public kindergarten teachers in Riyadh. The study found out that the kindergarten teachers in Riyadh practice the twenty-first century skills of kindergarten children in the light of the Kingdom's vision 2030 from their point of view with a general mean of (3.8) which is a high degree. There was also variation in the degree to which kindergarten teachers practice the basic skills of the twenty-first century as the skill of learning and creativity came to a very high degree of practice while the skills of digital culture, life and work came at a high degree of practice. The results also showed that there was a variation in the degree to which kindergarten teachers practice the sub-skills of the twenty-first century, as the skills related to (communication and sharing, creativity and innovation, cooperation) came with a very high degree of practice, while the skills related to (critical thinking and problem solving, informational culture, flexibility and adaptation, social interaction, leadership and responsibility, communication) came with a high degree of practice. Finally, the skill of education and communication technology came with a medium degree of practice. The study concluded with presenting a set of recommendations in light of the results.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X40العدد 189ج120210101واقع إدارة حصص الاحتياط بمدارس المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين ورؤساء الأقسام في دولة الکويت . The Status-Quo of Managing Extracurricular Classes in the Primary Schools from the Viewpoint of Teachers and Department Heads in the State of Kuwait34237015472710.21608/jsrep.2021.154727ARحامد لافيالمطيرياختصاصي أول إداري الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريبسلمان ترکيالمطيريموجه فني تربوي وزارة الأوقافJournal Article20201012هدفت الدراسة للتعرف على واقع إدارة حصص الاحتياط بمدارس المرحلة الابتدائية بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين ورؤساء الأقسام, والمشکلات التي تواجهها, والکشف عن الفروق لاستجابات أفراد عينة الدراسة حول إدارة حصص الاحتياط بمدارس المرحلة الابتدائية والتي تعزى لمتغيرات " الجنسية، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة"، وتکونت عينة الدراسة من جميع معلمي ورؤساء أقسام مدرسة أمية الغفارية الابتدائية بنات بمنطقة الجهراء بدولة الکويت، وقد بلغ قوامها (110) معلمة ورئيسة قسم واعتمدا الباحثان على المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة الدراسة. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود خلل في إدارة حصص الاحتياط بمدارس المرحلة الابتدائية ووجود الکثيرمن المشکلات التي تواجهها. وأوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغيري المؤهل العلمي والجنسية بالنسبة لإجمالي إدارة حصص الاحتياط على الرغم من وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لصالح الوافدين بالنسبة لمحور المشکلات التي تواجه إدارة حصص الاحتياط، بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بالنسبة لسنوات الخبرة تعزى لصالح أکثر من 10 سنوات.<br /> The present study aimed to identify the status-quo of managing extracurricular classes in primary schools in Kuwait from the viewpoints of teachers and heads of departments. The study also sought to depict the problems faced, and reveal the differences in the responses of the study sample concerning managing the extracurricular classes in the primary schools that are attributed to the variables of “nationality, academic qualification, years of experience". The sample of the study consisted of all the teachers and heads of departments at the "UmayyahAl-GhafariPrimary School for Girls" in the Jahra area in Kuwait. The sample members were 110 teachers and heads of departments. The researchers adopted the descriptive and analytical approach because it suits the nature of the study. The results of the study indicated that there is a defect in the management of extracurricular classes in the primary schools and that there are many problems encountered. The results also showed that there were no statistically significant differences attributed to the two variables “academic qualification and nationality” in relation to the total management of the extracurricular classes, despite the presence of statistically significant differences attributed to “expatriates” regarding the dimension of “problems facing extracurricular classes management”. Finally, there was a statistically significant difference related to the years of experience in favor of those with more than 10 years.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X40العدد 189ج120210101تفعيل مدخل الإدارة الذاتية لدى مديري مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الکويت من وجهة نظرهم Activating the Self-management Approach among the Middle School Principals in Kuwait from Their Viewpoints37242215472810.21608/jsrep.2021.154728ARمشاري مجبل عبدي محمد سعدالسويفاندکتوراه الفلسفه في التربيه، قسم اصول تربيه تخصص إدارة تعليمية، کلية التربية (قنا)، جامعة جنوب الواديJournal Article20201002هدفت الدراسة تفعيل مدخل الإدارة الذاتية لدى مديري مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الکويت من وجهة نظرهم، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وتکونت الاستبانة من ثلاثة محاور شمل المحور الأول العبارات الخاصة بالمتطلبات المعرفية لتفعيل مدخل الإدارة الذاتية، وشمل المحور الثاني العبارات الخاصة بالمتطلبات الوجدانية لتفعيل مدخل الإدارة الذاتية، وشمل المحور الثالث العبارات الخاصة بالمتطلبات المهارية لتفعيل مدخل الإدارة الذاتية، وبعد التأکد من صدق وثبات الاستبانة تم تطبيقها على عينة بلغت (97) مديراً ومديرة بالمرحلة المتوسطة بالکويت، وأسفرت النتائج عن أن موافقة أفراد العينة جاءت مرتفعة على المتطلبات المعرفية المقترحة لتفعيل الإدارة الذاتية، وکذلک جاءت موافقتهم مرتفعة على المتطلبات الوجدانية المقترحة لتفعيل الإدارة الذاتية، وأخيراً جاءت موافقة عينة الدراسة مرتفعة على المتطلبات المهارية المقترحة لتفعيل الإدارة الذاتية، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات التي تتعلق بتطبيق المتطلبات التي توصلت إليه وتدريب مديري المدارس المتوسطة عليها من أجل تفعيل مدخل الإدارة الذاتية.<br /> The present study aimed to activate the self-management approach among middle school principals in Kuwait from their viewpoints. For achieving such aim, the study used the descriptive method and made use of a questionnaire for collecting the study data. The questionnaire consisted of three main dimensions: The first dimension tackled phrases related to the cognitive requirements to activate the approach of self-management; the second dimension included the items related to the affective requirements to activate the approach of self-management; and the third dimension addressed the phrases of the psychomotor requirements to activate the approach of self-management. After checking the validity and reliability of the questionnaire, it was administered to a sample consisting of (97) middle school principals in Kuwait. The results attained revealed that the sample members highly approved all the questionnaire dimensions. Furthermore, in light of the results attained, the study presented some recommendations related to the implementation of the requirements developed. Added to that, the study recommended training middle school principals in order to be able to activate the self-management approach.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X40العدد 189ج120210101رأس المال النفسي وعلاقته بالتوجه نحو التفوق الرياضي لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت . Psychological Capital and Its Correlation with the Attitude towards Sports Excellence among High School Students in the State of Kuwait42445815472910.21608/jsrep.2021.154729ARمنصور عبد الله فالحالمطيريمعلم تربية بدنية - مدرسه شجاع بن الأسلم ثانويه بنين، الکويتJournal Article20200903هدف البحث إلى التعرف على: مستوي رأس المال النفسي لدي طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت. مستوي التوجه نحو التفوق الرياضي لدي طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت. العلاقة بين رأس المال النفسي، والتوجه نحو التفوق الرياضي. استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي بخطواته وإجراءاته وذلک لمناسبته لطبيعة هذا البحث. تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية قوامها (90) طالبا بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت وتم تقسمهم إلى (60) طالبا لإجراء الدراسة الأساسية، (30) طالبا من مجتمع البحث ومن خارج عينة الدراسة الأساسية لإجراء الدراسة الاستطلاعية. وأبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج: أن ممارسة أي نشاط رياضي من وجهة النظر السيکولوجية تحتاج إلى کثير من المتطلبات النفسية حتى يتمکن الطالب من الاستجابة الصحيحة للمواقف المتغيرة أثناء ممارسة النشاط الرياضي. أنه امتلاک الأفراد إلي رأس المال النفسي الإيجابي يتأثر بالعوامل البيئية الخاصة بالفرد فکلما توافرت البيئة الثقافية والاجتماعية الملائمة کلما زاد امتلاک الأفراد لرأس المال النفسي الإيجابي. توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين رأس المال النفسي، التوجه نحو التفوق الرياضي لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت.<br /> The present research aimed to identify the level of psychological capital of high school students in the State of Kuwait. The level of attitude towards sports excellence among high school students in the State of Kuwait. The correlation between psychological capital and the attitude towards sports excellence. The researcher made use of the descriptive survey method taking into account its steps and procedures due to its relevance to the nature of the research. The research sample was chosen randomly consisting of (90) high school students in the State of Kuwait, and they were divided into (60) students to participate in the basic study, and (30) students from the research community and apart from the basic study sample to participate in the exploratory study. The most prominent results of the study revealed that the practice of any sporting activity from a psychological point of view needs many psychological requirements in order for the student to properly respond to the changing situations during the practice of sports activity. Individuals’ possession of positive psychological capital is affected by the individual’s environmental factors. The more appropriate cultural and social environment is available, the greater the individual’s ownership of positive psychological capital. There was a statistically significant correlation between psychological capital and the attitude towards sports excellence among secondary school students in the State of Kuwait.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X40العدد 189ج120210101فاعلية برنامج تعليمي قائم على التعلم النقال لتضمين مفاهيم الأمن الفکري في مقرر التربية الاسلامية على التحصيل المعرفي والاتجاه نحو التعلم النقال لدى طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. The Effectiveness of an Instructional Program Based on Mobile Learning for Including the Concepts of Intellectual Security in the Islamic Education Co46051315473010.21608/jsrep.2021.154730ARياسر علي عليعبدالغنيمدرس تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة الأزهرمحمد جابر خلف اللهأحمدأستاذ تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة الأزهرJournal Article20201008استهدف البحث الحالي إعداد برنامج تعليمي تقني قائم على تحديد مفاهيم الأمن الفکري وتضمينها في المقررات الجامعية باستخدام أجهزة التعلم النقال في التحصيل المعرفي والاتجاهات نحو التعلم النقال، کما استهدف أيضاً تطوير مقرر التربية الإسلامية في ضوء متطلبات الأمن الفکري اللازمة لطلاب الجامعة الاسلامية، على اعتبار أن تنمية الأمن الفکري أحد أهم الأهداف المنشودة من الدولة بصفة عامة ومن المقرر بصفة خاصة. وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لوصف موضوع البحث وصفًا دقيقًا، وتحليل أجزائه للوصول إلى متطلبات الأمن الفکري اللازمة لطلاب الجامعة الإسلامية، وتحديد أسس ومقومات تطوير مقرر التربية الإسلامية في ضوء تلک المتطلبات، وبناء اختبار التحصيل المعرفي ومقياس الاتجاهات، کما استخدم أيضاً المنهج التجريبي للتوصل إلى نتائج تطبيق أدوات البحث والتعرف على فاعلية البرنامج المقدم عبر الأجهزة النقالة في التحصيل والأمن الفکري والاتجاهات نحو التعلم بالأجهزة الذکية. وتکونت عينة البحث من (66) طالباً من طلاب الجامعة الإسلامية، کما تمثلت أدوات البحث في الأدوات التالية: (اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمحتوى مقرر الدراسات الإسلامية المتضمن لمفاهيم الأمن الفکري- مقياس الاتجاهات نحو التعلم النقال). وکان من أهم نتائج البحث الحالي: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي استخدمت (التعلم النقال) في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي والاتجاه (المتضمن لمفاهيم الأمن الفکري)، لصالح التطبيق البعدي.<br /> The current research aimed at developing a technical instructional program based on identifying the concepts of intellectual security and including such terms in the university courses using mobile learning devices and assessing its effectiveness in cognitive achievement and the attitudes towards mobile learning. The study also aimed to develop the Islamic education course in light of the necessary intellectual security requirements for students of the Islamic University. Such development of Intellectual security is one of the most important goals sought by the state in general, and the university course in particular. The research made use of the descriptive and analytical method to accurately describe the topic of the research, analyze its parts to reach the requirements of intellectual security necessary for students of the Islamic University, determine the foundations and components of the development of the Islamic education course in the light of those requirements, and develop a test of cognitive achievement and a scale of attitudes. The study made use of the experimental method to attain the research objectives. The research sample consisted of (66) students from the Islamic University, and the research instruments included an achievement test to assess the cognitive aspects related to the content of the Islamic studies course that includes the concepts of intellectual security and an attitude scale towards mobile learning). One of the most important results of the current research was that there was a statistically significant difference at 0.01 level between the mean scores of the experimental group students who used mobile learning in the pre and post administration of the cognitive achievement test and the attitude scale including the concepts of intellectual security in favor of the post testing.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X40العدد 189ج120210101الذکاء الإداري کمدخل لتحسين الفاعلية التنظيمية بإدارة المدارس الثانوية في دولة الکويت. Administrative Intelligence as an Approach for Improving the Organizational Effectiveness of the Secondary School Management in the State of Kuwait51656415473110.21608/jsrep.2021.154731ARسعد محمد عوض فلاحالمطيريتخصص الإدارة التربوية، قسم أصول التربية،
کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرةJournal Article20201002هدفت الدراسة التعرف على واقع تطبيق الذکاء الإداري ودوره في تحسين الفاعلية التنظيمية من وجهة نظر معلمي ومديري المدارس الثانوية في دولة الکويت، وتمثلت عينة الدراسة في (1359) معلما، و(21) من مديري المدارس الثانوية، واستخدمت الدراسة الاستبانة لجمع بيانات الدراسة، وطبقت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج الدراسة عن قوة العلاقة بين الذکاء الإداري والفاعلية التنظيمية في المدارس الثانوية، وما يُبرر الحاجة إلى تفعيل الذکاء الإداري لمديري المدارس الثانوية في دولة الکويت. <br /> This study aimed to identify the status-quo of functionalizing the administrative intelligence and its role in improving organizational effectiveness from the viewpoint of secondary school teachers and principals in the State of Kuwait. The study sample consisted of (1359) teachers and (21) secondary school principals. The study made use of the questionnaire for collecting the study data. The study made use of the descriptive approach, and the results revealed the strength of the correlation between administrative intelligence and organizational effectiveness in secondary schools; consequently, there is a need for activating the administrative intelligence among secondary school principals in the State of Kuwait.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X40العدد 189ج120210101Expenditure Education in Islam and Its Educational Applications: An Analytical Studyالتربية الإنفاقية في الإسلام وتطبيقاتها التربوية "دراسة تحليلية"56662215473210.21608/jsrep.2021.154732ARنوره ناصرالدوسريقسم العلوم التربويه، کلية التربية بالمزاحمية، جامعة شقراء، المملکة العربية السعودية.Journal Article20201013This study aimed to depict the features of expenditure education in Islam and the educational applications. To achieve such an aim, the fundamentalist and descriptive approaches were used. The study consisted of a general framework that included an introduction, problem, questions, objectives, significance, approach and previous studies, then seven dimensions. The first dimension was about the nature of expenditure in Islam. The second dimension dealt with the most prominent justifications for expenditure education in Islam, and the third dimension presented the priorities of public expenditure in Islam, and the fourth dimension identified the controls and conditions of expenditure in Islam, and the fifth dimension was concerned with the legal controls for consumer behavior in the field of permissible behavior in Islam, and the sixth dimension presented the legal controls for expenditure behavior related to avoiding taboos in Islam, while the seventh dimension dealt with the most prominent educational applications of expenditure education in Islam. The most prominent results of the study were the following: There were many rules and conditions for expenditure in Islam, the most important of which are the following: expenditure in what is lawful and avoid spending in what is forbidden. Avoiding waste and extravagance that is forbidden, balancing in expenditure, moderation in expenditure, multiple educational applications drawn from expenditure education in Islam, the most important of which are the following: educating the Muslim to adhere to the Islamic system of priorities, following the Islamic method in satisfying needs, educating the Muslim to mediate expenditure, the necessity of directing consumption by government institutions, activating the elements of applying the expenditure education curriculum in Islam, adhering to a group of the general rules for directing expenditure in Islam.
هدفت الدراسة بيان ملامح التربية الإنفاقية في الإسلام وما يترتب عليها من تطبيقات تربوية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهجين الأصولي والوصفي، وجاءت الدراسة مکونة من إطار عام شمل مقدمتها ومشکلتها وأسئلتها وأهدافها وأهميتها ومنهجها والدراسات السابقة، ثم سبعة محاور، جاء المحور الأول عن ماهية الإنفاق في الإسلام، وتناول المحور الثاني أبرز مبررات التربية الإنفاقية في الإسلام، وعرض المحور الثالث لأولويات الإنفاق العام في الإسلام، وحدد المحور الرابع ضوابط الإنفاق وشروطه في الإسلام، واهتم المحور الخامس الضوابط الشرعية للسلوک الاستهلاکي في مجال المباحات في الإسلام، وعرض المحور السادس الضوابط الشرعية للسلوک الاستهلاکي التي تتعلق بتجنب المحرمات في الإسلام، بينما تناول المحور السابع أبرز التطبيقات التربوية للتربية الإنفاقية في الإسلام، وکان من أبرز نتائج الدراسة ما يلي: تتعدد ضوابط الإنفاق وشروطه في الإسلام، ومن أبرزها ما يلي: الإنفاق في الحلال والبعد عن الإنفاق في الحرام، البعد عن التبذير والإسراف المنهي عنه، الموازنة في الإنفاق، الوسطية في الإنفاق، تتعدد التطبيقات التربوية المستخلصة من التربية الإنفاقية في الإسلام، ومن أبرزها ما يلي: تربية المسلم على الالتزام بسلم الأولويات الإسلامية، اتباع المنهج الإسلامي في إشباع الحاجات، تربية المسلم على التوسط في الإنفاق، ضرورة توجيه الاستهلاک من قبل المؤسسات الحکومية، تفعيل مقومات تطبيق منهج التربية الإنفاقية في الإسلام، الالتزام بمجموعة من القواعد العامة لتوجيه الإنفاق في الإسلام.
جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X40العدد 189ج120210101واقع استخدام معلمات اللغة العربية في المرحلة الثانوية بمدينة جدة للمواد الأصيلة. The Status-Quo of Using Authentic Materials by the Secondary Stage Arabic Language Teachers in Jeddah62465915473310.21608/jsrep.2021.154733ARمشاعل بنت صالح بن سعدالدوسريأستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد بکلية التربية جامعة جدةJournal Article20201012هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام معلمات اللغة العربية في المرحلة الثانوية بمدينة جدة للمواد الأصيلة، ومعوقات استخدام هذه المواد من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات؛ ولتحقيق هذا الهدف اُستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وطُبقت استبانة واقع استخدام المواد الأصيلة ومعوقاته على عينة مکونة من 302 معلمة في المدارس الثانوية الحکومية و42 مشرفة تربوية. ولمعالجة البيانات إحصائيًا استُخدِمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والوزن النسبي واختبار (ت) لعينتين مستقلتين وتحليل التباين أحادي الاتجاه. وأظهرت أهم نتائج الدراسة انخفاض درجة استخدام المواد الأصيلة على مستوي إجمالي العينة حيث بلغ نسبتها نحو (31٪)، کذلک انخفاضها من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات، حيث بلغت (31.32٪)، (28.24٪) لکل فئة على الترتيب، وارتفاع نسبة المعوقات على مستوي إجمالي العينة حيث بلغ متوسط المعوقات لإجمالي العينة (56.09) بنسبة (80.13٪)، وکان متوسط فئة معلمة مرتفع حيث بلغ (56.13) بنسبة (80.18٪)، بينما بلغ ذلک المتوسط لفئة مشرفة (55.83) بنسبة (97.76٪). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بتشجيع معلمات اللغة العربية في المرحلة الثانوية في مدينة جدة على استخدام المواد الأصيلة أثناء تدريس مقررات اللغة العربية، وتدريبهن على ذلک، ولاستکمال نتائج الدراسة اقترحت الباحثة مجموعة من الدراسات المستقبلية.<br /> <br /> <strong><span>This study aimed to identify the status-quo of using authentic materials by the Arabic language secondary stage teachers in Jeddah, and the obstacles of using such materials from the viewpoint of teachers and educational supervisors. To meet this end, the descriptive and analytical method was used, and a questionnaire tackling the status-quo of using authentic materials and the obstacles encountered was administered to a sample consisting of 302 female teachers in the state secondary schools and 42 educational supervisors. The attained data were statistically processed using the following techniques: means, standard deviations, relative weight, <em>t</em> test for independent samples, and one-way analysis of variance were adopted. The most important attained results of the study showed a decrease in the degree of use of the authentic materials at the level of the total sample, as it reached (31%), as well as it decreased from the viewpoints of teachers and educational supervisors, totaling (31.32%) and (28.24%) for each category respectively. The high percentage of obstacles at the level of the total sample, where the average of handicaps for the total sample was (56.09) with a percentage of (80.13%), and the mean for the female teacher category was high as it reached (56.13) with a percentage of (80.18%). The average for the supervising group reached (55.83) with a percentage of (97.76%). In light of the results attained, the researcher recommended encouraging Arabic language teachers at the secondary stage in the city of Jeddah to adopt authentic materials while teaching Arabic language courses, and training them on that. The researcher also suggested a set of future studies</span></strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X40العدد 189ج120210101درجةُ توافُر مُقَوِّمَاتِ العَمَلِ عن بُعْدٍ بجامعة شقراء على ضوء جائحة کورونا ((covid-19. The availability degree of telework components at Shaqra University in light of Covid-19 Pandemic66270115473410.21608/jsrep.2021.154734ARمطلق بن مقعد بن مطلقالروقيقسم الإدارة التربوية - کلية التربية - جامعة شقراء - السعوديةJournal Article20201013هدف هذا البحثُ إلى الکشف عن درجة توافر مُقَوِّمَات العَمَل عن بُعْد في جامعة شقراء على ضوء جائحة کورونا (covid-19) ، ومعرفة المقترحات التي قد تسهم في توفير مُقَوِّمَات العَمَل عن بُعْد في جامعة شقراء، وقد استخدم الباحثُ المنهج الوصفيّ المسحي کما استخدم الاستبانة؛ أداةً للدراسة، وتکوَّن مجتمع الدِّرَاسَة من عمداء، ووکلاء، ومدراء الإدارات، بجامعة شقراء ، والبالغ عددهم (113)، واستخدم الباحث أسلوب الحصر الشامل، وقام بتطبيق أداة الدِّرَاسَة إلکترونيًّا على مجتمع الدِّرَاسَة، بلغت عدد الردود (100) مستجيب، وتوصلت الدِّرَاسَة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها ما يلي: أن أفراد الدِّرَاسَة موافقون بدرجة عالية على درجة توافر مُقَوِّمَات العَمَل عن بُعْد في جامعة شقراء في ضوء جائحة کورونا (covid-19) ، وتبين من النتائج أن أبرز العبارات التي حصلت على الموافقة بدرجة عالية في هذا المحور هي: يتم إعداد التقارير المطلوبة بشکل دوري عن سير العَمَل والارتقاء به بشکل مستمرّ، يتم عقد اجتماعات المجالس المختصة ( القسم ، الکلية ، مجلس الجامعة ، عن طريق أنظمة العَمَل عن بُعْد في الأوقات المحددة لها، تباشر اللجان العلمية المختصة أداء مهام عملها عن بُعْد في أزمة کورونا. وکشفت النتائج أن أفراد الدِّرَاسَة موافقون بدرجة کبيرة على أهم المقترحات التي تسهم في توفير مُقَوِّمَات العَمَل عن بُعْد في ضوء أزمة کورونا، وتبيَّن من النتائج أن أبرز المقترحات، هي :امتلاک الجامعة لتطبيقات وأنظمة تقنية حديثة خاصة بها تتوفر فيها برامج أمن المعلومات، تزويد البوابة الإلکترونية بقاعدة بيانات ومعلومات تقنية متکاملة تسهِّل العَمَل عن بُعْد، تدريب العاملين على أنظمة العَمَل عن بُعْد وآليات استخدامها في العَمَل عن بُعْد. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة في استجابات أفراد الدِّرَاسَة نحو (فاعلية العَمَل عن بُعْد، أهم المقترحات) باختلاف متغير الوظيفة. وفي ضوء هذه النتائج؛ أوصت الدِّرَاسَة بوضع التشريعات واللوائح الإدارية المنظمة لاستخدام أنظمة وتطبيقات العَمَل عن بُعْد، وتزويد العاملين بالمهارات اللازمة للتعامل مع الأنظمة والبرامج التقنية المستخدمة في العَمَل عن بُعْد، وضرورة امتلاک الجامعة لتطبيقات وأنظمة تقنية حديثة خاصة بها تتوفر فيها برامج أمن المعلومات.<br /> This study aims to identify the availability degree of telework components at ShaqraUniversity in light of Covid-19 pandemic. It also aims to identify proposals that may contribute to providing telework components at ShaqraUniversity. The researcher used a descriptive survey approach. He also used the questionnaire as a tool for his study. The study community consisted of deans, deputy deans, and department heads at ShaqraUniversity, whose number is 113. The researcher used the Complete Census style. He electronically applied the study to the study community. He got responses from 100 respondents. The study concluded a group of results, notable among these are: Study individuals agree with a high degree on “the availability degree of telework components at ShaqraUniversity in light of Covid-19 Pandemic”. Results showed that the most prominent phrases with high agree degree are: the required reports, of workflow and developing it, are being prepared periodically – meetings of competent boards (the department, the college, and the university board) were held through telework systems on time – the competent boards carry out its functions remotely under COVID-19. Results revealed that the study individuals agree with a high degree on the most important proposals that may contribute to providing telework components at ShaqraUniversity. Results showed that the most significant proposals are: The university has modern systems and applications with information security programs, providing the portal with an integrated database and technical information that make telework easy, to train staff on telework systems and techniques of using it in telework. Results showed that there are no statically significant differences within the study sample responses towards (the effectiveness of telework, the most significant proposals) with the difference of the job variable. In light of these results, the study recommended the following: To develop legislations and administrative regulations to regulate using telework systems and applications, To qualify staff with skills required to deal with systems and technology programs used in telework. The university should have modern technologies and applications with information security programs.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X40العدد 189ج120210101مؤسساتنا التعليمية في زمن الاضطراب: إلى أين نحن ذاهبون؟ تعليم زد وألفا(Z & ALPHA ) From an Educational Perspective: (Our Educational Institutions in a Time of Confusion: Where Are We Going? Z & Alpha Education)70470815836510.21608/jsrep.2021.158365ARثروت عبد الحميد عبد الحافظعيسىأستاذ ورئيس قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية بالقاهرة ـ جامعة الأزهرJournal Article20201008