جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39187ج520200701الموجهات الإجرائية لتنفيذ البرامج السيکولوجية التدخلية Operational Guidelines for Carrying out Psychological Programs13412069510.21608/jsrep.2020.120695ARحسين عبدالعزيزالدرينيأستاذ متفرغ بقسم علم النفس التَّعْلِيمِيّ والإحصاء التربوي، کلية التربية بنين بالقاهرة، جَامِعَة الأَزْهَرِJournal Article20200417يقوم أي برنامج سيکولوجي تدخلي على مسلمات معينة، ويتضمن ثلاثة أبعاد. من تلک المسلمات أنه يهدف إلى إحداث تغيير معين في سلوک المشارکين، موظفًا ما لدى المشارکين من کفايات معرفية ووجدانية وأدائية، ومستندًا إلى إطار نظري معين. أما أبعاد الإطار التنفيذي للبرنامج فهي التأثير (المهمة)، المشارکون وما بينهم من علاقات، والإجراءات التنفيذية باستخدام استراتيجيات معينة، وتفاعل الأبعاد الثلاثة. وثمة مجموعات من موجهات التنفيذ العامة التي تجب مراعاتها عند تنفيذ أي برنامج سيکولوجي. تدور المجموعة الأولى من الموجهات حول متطلبات الاتصال الناجح وشروطه، وإدارة الحوار والتفاعل البنّاء. وتتضمن المجموعة الثانية مهارات التيسير، وأدوار الميسر، ودرجات أو مستويات التيسير. ويمثل تحفيز المشارکين المجموعة الثالثة من الموجّهات، شروطه، ومتطلبات تنفيذه باستخدام استراتيجيات معينة. ولما کان تغير السلوک يتضمن بُعدًا معرفيًا فإن التدريب المعرفي هو المجموعة الرابعة من الموجهات، منها مسلماته وأهدافه وخطواته ومهارات المدرب المعرفي. بينما تهتم المجموعة الخامسة بالبيئة التي ينفذ فيها البرنامج ويجب أن تتصف بخصائص معينة فيزيقية وسيکولوجية مناسبة. وأخيرًا تتضمن المجموعة السادسة مجموعة من القواعد والمبادئ الأخلاقية التي تجب مراعاتها عند تنفيذ البرنامج، وهي مشتقة من أخلاقيات العلم، ومن قواعد إجراء الدراسات النفسية التدخلية والتجريبية في علم النفس.<br /> Intervention psychological program's is usually built upon certain postulates and consists of three dimensions. These postulates are: (1) the program aims at inducing certain behavioral changes to the participants. (2) It makes use of participants’ capabilities cognitive, emotional and performance effectively. (3) It is built upon certain theoretical frame of reference.The three dimensions of the program are; the relations among the participants, strategies and effect. The interaction between these dimensions leads to participants behavioral changes.Six sets of guidelines must be considered: (1) Communication. (2) Facilitation. (3) Motivating the participants. (4) Cognitive coaching. (5) Physical and psychological environment. (6) Ethical rules.Finally there is not "a unified, detailed and specific prescription" for carrying out a program. It is a humane, interactive, directive, flexible sets of interweaved situations built upon a certain theoretical frame of reference.<br /> جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39187ج520200701درجة استخدام المرشدين التربويين لتکنولوجيا الحاسوب في العمل الإرشادي من وجهة نظرهم The Degree of Utilizing Computer Technology among Educational Guides in the Guidance Work from their Viewpoints357012069610.21608/jsrep.2020.120696ARد.خوله عبد الرحيمغنيمقسم التربية الخاصة وعلم النفس التطبيقي/کلية الأميرة رحمة- جامعة البلقاء التطبيقيةنغم محمدأبو البصلقسم التربية الخاصة وعلم النفس التطبيقي، کلية الاميرة رحمة الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، السلط، الأردنJournal Article20200412هدفت الدراسة الحالية إلى تحديددرجة استخدام المرشدين التربويين لتکنولوجيا الحاسوب في العمل الإرشادي من وجهة نظرهم، و تکونت عينة الدراسة من (60) مرشداً ومرشدة، أي ما نسبته (0.66%) من مجتمع الدراسة، وقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي باعتباره المنهج الملائم لتحديد ووصف الحقائق المتعلقة بالموقف الراهن، حيث أعدت الباحثة استبانه تکونت من(42) فقرة. ولمعالجة البيانات إحصائيًا تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام المرشدين التربويين لتکنولوجيا الحاسوب متوسطة، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام المرشدين لتکنولوجيا الحاسوب تعزى للجنس والخبرة , ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الاستخدام تعزى لمتغيري المؤهل العلمي لصالح حملة الماجستير، والدورات التدريبية في الحاسوب لصالح الحاصلين على دورة (INTL).<br /> The current study aimed to determine the degree of educational guides' utilization of computer technology in the counseling work from their viewpoints. The study sample consisted of (60) randomly selected female instructors and guides accounting for 0.66 % of the study population. To achieve the objectives of the current study, the descriptive method was used as the most appropriate approach to define and describe the facts related to the current research. The researcher prepared a questionnaire consisting of (42) items. For processing data statistically, the mathematical means and standard deviations were used. The results of the study showed that the degree of educational counselors' use of computer technology is medium. The results also showed that there were no statistically significant differences in the degree of the use of technology. The results also showed that there were no statistically significant differences in the degree of use due to the variables of scientific qualification. Finally, in terms of the training courses in the computer field, the results were in favor of those who attained INTL course.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39187ج520200701العنف الناتج عن المنافسة في الانتخابات النيابية والبلدية في المجتمع الأردني من وجهة نظر أعضاء مؤسسات المجتمع المدني Violence Resulting from Competition in the Parliamentary and Municipal Elections in the Jordanian Society from the Viewpoints of Members of Civil Society Institutions7210812069710.21608/jsrep.2020.120697ARخوله عبداللهالبطوشقسم علم الاجتماع، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة مؤتة، الأردنJournal Article20200411 هدفت الدراسة الى التعرف على العنف الناتج عن المنافسة في الانتخابات النيابية والبلدية في المجتمع الأردني من وجهة نظر أعضاء مؤسسات المجتمع المدني. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، تم اختيار عينة غير عشوائية بطريقة العينة المتاحة أو المتوفرة حجمها (500) عضو من أعضاء الأحزاب السياسية الأردنية، تم إعتماد(426) استبانة صالحة للتحليل تشکل ما نسبته (85.2%) من عينة الدراسة الکلية، وتم إستخدام برنامج (SPSSv.20) الإحصائي في التحليل الاحصائي للبيانات. وتوصلت الدراسة الى نتائج کان من أهمها: أن حجم ظاهرة العنف المجتمعي الناتج عن الصراع في الانتخابات النيابية والبلدية في المجتمع الأردني، جاء بدرجة مرتفعة. وأن الأفراد الأکثر ممارسة للعنف المجتمعي الناتج عن الصراع في الانتخابات النيابية والبلدية في المجتمع الأردني حسب شکل سلوک العنف، هو فرد مراهق عمره لا يتجاوز 18 عام. وأن هنالک علاقة ذات دلالة إحصائية بين (التعصب القبلي، التنشئة الأسرية الخاطئة، التعصب الحزبي، ضعف الوازع الديني، تساهل الأجهزة الأمنية)وظاهرة العنف المجتمعي الناتج عن الصراع في الانتخابات النيابية والبلدية في المجتمع الأردني . وتوصي الدراسة بضــرورة تعزيــز ثقــة الناخــب فــي العمليــة الانتخابيــة مــن خــلال تعزيــز اســتقلالية الهيئــة المســتقلة للانتخــاب وزيـــادة الشـفافية فـي کـل مـا يتعلـق بـالإجراءات الخاصـة بالعمليـة الانتخابيـة، والذي من شـأنه تقليـل ردة فعـل المرشـحين وأنصـارهم عنـد الخسـارة وبالتـالي عدم اللجوء الى العنف کرد فعل.<br /> The study aimed to identify violence resulting from competition in the parliamentary and municipal elections in the Jordanian society from the viewpoint of members of civil society institutions. To achieve the goals of this study, a purposive sample was chosen by the available sampling method. The sample size was (500) members from the Jordanian political parties. 426 valid questionnaire responses were approved for analysis that constitutes (85.2%) of the total study sample. SPSS was used in the statistical analysis of data based on several measures, the most important of which are arithmetic averages, standard deviations, multiple regression analysis, and the Spearman correlation coefficient of ranks to find correlations between the variable of this study and used Cronbach alpha variables. The study results revealed that the extent of the phenomenon of societal violence resulting from the conflict in the parliamentary and municipal elections in Jordanian society came at a high degree. The individuals most practicing societal violence resulting from the conflict in the parliamentary and municipal elections in Jordanian society according to the form of violence behavior is teenagers who are not more than 18 years old. There is a statistically significant relationship between (tribal intolerance, wrong family upbringing, party intolerance, weak religious faith, leniency of the security services) and the phenomenon of societal violence resulting from conflict in the parliamentary and municipal elections in Jordanian society. The study recommended the necessity of enhancing the confidence of the voter in the electoral process by enhancing the independence of the independent electoral commission from all aspects, especially the financial and administrative aspect, while increasing transparency in all that relates to the election-related aspects of the electoral process, And therefore not to resort to violence as a reaction.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39187ج520200701الذکاء الإداري لدى القيادات التربوية بمدارس المرحلة المتوسطة في دولة الکويت Administrative Intelligence among the Educational Leaders in the Middle Schools Stage in the State of Kuwait11013412069810.21608/jsrep.2020.120698ARصلاح کساب ثانيالظفيريتخصص الأصول والإدارة التربوية، الکويتJournal Article20200411هدفت الدراسة إلى تحديد الذکاء الإداري وأهم أبعاده. وتعرف واقع الذکاء الإداري لدى القيادات التربوية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت. وتقديم بعض المقترحات لتفعيل الذکاء الإداري لدى القيادات التربوية بالمرحلة المتوسطة في دولة الکويت. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. ومن أهم نتائج الدراسة أن واقع الذکاء الإداري لدى القيادات التربوية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت متحقق بدرجات متفاوتة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، ما بين الدرجة المتوسطة، والدرجة الکبيرة جدًا.<br /> The present study aimed to determine administrative intelligence and its most important dimensions as well as verifying the status quo of administrative intelligence among educational leaders in the intermediate stage in the State of Kuwait. The study presented some proposals to activate the administrative intelligence of the educational leaders in the middle stage in the State of Kuwait. The study used the descriptive analytical method. The results of the study revealed that the administrative intelligence among the educational leaders in the intermediate stage in the State of Kuwait is varied in degrees from the viewpoints of the study participants ranging from the intermediate level and the very large one.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39187ج520200701رؤيـة مستقبليـة لتطـويــر مجـال أصــول التـربيـة في ضــوء الاتجـاهــات الحـديثـة Future Vision for Developing the Field of Foundations of Education in the Light of the Contemporary Trends13616412069910.21608/jsrep.2020.120699ARجمـال رجـب محـمدعبد الحسيبأستاذ أصول التربية، کلية التربية للبنين بأسيوط،
جامعة الأزهرJournal Article20200412تعد أصول التربية من المجالات التربوية المهمة؛ حيث إنها تمثل الأسس التي يقوم عليها أي نظام تربوي، ويشتق منها مبادئه، وتوجِّه ممارساته، وتعکس فلسفة المجتمع وغاياته، وتشارک في رسم السياسات التعليمية، ومعالجة القضايا التربوية، وتشير أدبيات البحث التربوي إلى أن هذا المجال يشوبه قصور في جوانبه التدريسية والبحثية والخدمية؛ لذا هدفت هذه الدراسة إلى تطوير مجال أصول التربية في هذه الجوانب الثلاثة في ضوء الاتجاهات الحديثة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، والأسلوب الإشرافي ومجموعات الترکيز لتحقيق أهداف الدراسة. وتناولت الدراسة في إطارها النظري مجال أصول التربية، والاتجاهات الحديثة في هذا المجال في التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع، ثم طرح الباحث رؤية مستقبلية لتطوير مجال أصول التربية في الجوانب التدريسية والبحثية والخدمية.<br /> The foundations of education is an important educational field as it represents the foundations on which any educational system is based. Its principles are derived from the philosophy of society and its goals are reflected, and it participates in drawing educational policies as well as addressing educational issues. Reviewing the literature of educational research indicated that this field has deficiencies in teaching, research, and service aspects. Therefore, this study aimed to develop the field of foundations in these three aspects in the light of recent trends. The researcher used the descriptive method, supervisory approach, and focus groups to achieve the goals of the study. The study, in its theoretical framework, dealt with the field of the foundations of education and the recent trends in this field in teaching, scientific research and community service, then the researcher presented a future vision for developing the field of the foundations of education in the teaching, research, and service aspects.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39187ج520200701تقييم الأداء الإستراتيجي في جامعة شقراء باستخدام بطاقات الأداء المتوازن (BSC) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها Evaluation of Shaqra University Strategic Performance Using Balanced Scorecard (BSC) from Faculty Members Perspective16619812092410.21608/jsrep.2020.120924ARخالد بن أحمد معيوفالشمريکلية التربية _ جامعة شقراءJournal Article20200412هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الأداء الإستراتيجي في جامعة شقراء باستخدام بطاقة الأداء المتوازن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، ومقترحات التحسين، حيث تم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق الأهداف وتطوير استبانة مکونة من (47) عبارة موزعة على (4) مجالات، طبقت على عينة عشوائية بلغ عددها (632) عضو هيئة تدريس في جامعة شقراء. توصلت الدراسة إلى أن: - واقع الأداء الإستراتيجي في جامعة شقراء باستخدام بطاقة الأداء المتوازن، جاء بواقع أداء إستراتيجي متوسط. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، الرتبة الأکاديمية) على الأداة ککل، باستثناء متغير فئة الکلية جاء لصالح الکليات العملية. - من أهم مقترحات تحسين مستوى الأداء الإستراتيجي في جامعة شقراء، هو التوسع في التدريب خارج الجامعة لتحسين بعد التعلم والنمو، وتفعيل مجالس الطلبة الاستشارية لتحسين بعد رضا الطلبة. من أهم توصيات الدراسة: نشر ثقافة تقييم الأداء الإستراتيجي باستخدام بطاقة الأداء المتوازن، مع استغلال أثر الکليات العلمية. تخصيص حوافز ومکافآت لقطاعات الجامعة ذات الأداء الإستراتيجي العالي.
The study aimed to identify the reality of strategic performance at Shaqra University using the balanced scorecard from the viewpoint of its faculty members, and suggestions for improvement, where the descriptive approach was used to achieve the goals and develop a questionnaire consisting of (47) paragraphs distributed into (4) areas, applied to A random sample of (632) faculty members at Shaqra University. The study concluded that: • The reality of strategic performance at ShaqraUniversity using the balanced scorecard, it came with a medium strategic performance situation. • There are no statistically significant differences attributable to the study variables (gender, academic rank) on the tool as a whole, with the exception of the college category variable, which came in favor of practical colleges. • One of the most important proposals to improve the level of strategic performance at ShaqraUniversity is to expand training outside the university to improve learning and growth area, and to activate student advisory boards to improve student satisfaction area. Among the most important recommendations of the study: • Spreading the culture of strategic performance evaluation using the balanced scorecard, while exploiting the impact of scientific colleges. • Allocating incentives and rewards to the university's highly strategic sectors.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39187ج520200701منهج القرآن الکريم وتطبيقاته التربوية في التعامل مع السلوکيات الخاطئة في ضوء آيات النهي (دراسة تحليلية) The Holy Quran Approach and its Educational Applications in Dealing with Wrong Behaviors in the Light of the Verses of Prohibition: An Analytical Study20023812070010.21608/jsrep.2020.120700ARمحمد فؤاد محمدعبداللطيفقسم التربية الإسلامية، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرةمحمد عبد القوي شبلالغنامقسم التربية الإسلامية، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرةکمال عجمي حامدعبدالنبيقسم التربية الإسلامية، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرةJournal Article20201028استهدفت الدراسة التعرف على تربية منهج القرآن الکريم للناشئة من أبناء المجتمع الإسلامي، وإبراز جوانب البناء التربوي الأخلاقي والاجتماعي لهذا المنهج، وکيفية تعامله مع السلوکيات الخاطئة، والوصول إلى تطبيقات تربوية تفيد المجتمع في التعامل مع تلک السلوکيات المنتشرة في الواقع التربوي المعاصر، والإسهام في تحديد دور المؤسسات التربوية والاجتماعية في تفعيل رکائز المنهج التربوي القرآني لمعالجة السلوکيات الخاطئة من خلال آيات النهي لأجل تربية وتعليم الناشئة من أبناء المجتمع الإسلامي. واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي، والمنهج الوصفي. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: أن لمنهج القرآن الکريم في التربية أهدافًا في ميدان التربية الإيمانية في إطار من التکامل والشمول لکل جوانب شخصية الفرد من فکر ووجدان وعمل بقصد تربيته تربية شاملة، کما عالج هذا المنهج انحرافات النفس الإنسانية عن الطريق المستقيم بتلک الأساليب التربوية منها: أسلوب التوجيه والموعظة الحسنة، أسلوب القدوة، أسلوب التربية بالأحداث، أسلوب القصة، أسلوب العقاب، أسلوب الترغيب والترهيب<strong>، </strong>کما أظهرت الدراسة أن آيات النهي اشتملت على العديد من السلوکيات الخاطئة المتعلقة بمقصد حفظ الدين: الإشراک بالله، والغلو والتطرف، وأظهرت الدراسة أن منهج القرآن الکريم تعامل مع سلوک الإشراک بالله، بغرس عقيدة التوحيد<strong>، </strong>کما أظهرت الدراسة أن منهج القرآن في التعامل المالي بين آحاد المجتمع کله تنظيمًا يقوم على أسس عادلة من شأنها أن تمکن کل امرئ من أن يعمل، ومن أن تکون له نتائج عمله قلَّت أو کثرت<strong>.</strong> وقد أوصت الدراسة بضرورة تربية أفراد المجتمع المسلم على تطبيق منهج القرآن في التعامل مع الفواحش والمنکرات لأخذ الحيطة مما يبثه أعداء الإسلام، وضرورة التزام المسلم بإعفاف جميع جوارحه عما حرم الله ليکون خير معين للتربية الإسلامية، وتحقيق ما ترمي إليه من بناء الإنسان، وإعداد القصص التلفزيونية لجذب الأطفال والشباب وتوجيههم إلى أفضل الطرق للوقاية من السلوکيات المدمرة لأفراد المجتمع.<br /> The present study aimed to identify the education of the Holy Qur’an for young women from the Islamic community, highlight the aspects of the educational and ethical construction of this curriculum, and how the Holy Quran deals with wrong behaviors. The study also dealt with the educational applications that benefit society in dealing with those behaviors prevalent in contemporary educational reality, and contribute to determining the role of educational and social institutions in activating the pillars of the Qur’anic educational approach to address wrong behaviors through the verses of prohibition. The study used the fundamentalist approach and the descriptive method. The results of the study revealed that the Holy Qur’an approach to education has many goals in the field of faith education in a framework of integration and inclusion in all aspects of the individual personality of thought. This approach also addressed the deviations of the human soul from the straight path through those educational methods, including the method of guidance and good advice, the example, the method of juvenile education, the story technique, the method of punishment, the method of intimidation. The study showed that the verses of the prohibition included many wrong behaviors related to the purpose of preserving religion engaging in God, exaggeration and extremism. The study also showed that the method the Holy Qur’an dealt with the behavior of engaging in God by inculcating the doctrine of monotheism, as the study showed that the Qur’an’s approach to financial dealings between individual society as a whole is based on equitable foundations that would enable every person to work, and that his results of work be reduced or increased. The study recommended the necessity of educating the members of the Muslim community to apply the method of the Qur’an in dealing with immorality and evils. The study recommended preparing TV stories to attract children and youth and guide them to the best ways to prevent the destructive behaviors of members of society.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39187ج520200701العوامل المؤدية إلى ارتکاب المرأة الأردنية للجريمة من وجهة نظرها ما بين 2018 – 2020 Factors Leading to the Commission of Crime by the Jordanian Women from their Viewpoint between 2010 - 201824028112070110.21608/jsrep.2020.120701ARعتاب سعيدابو صلبقسم علم الجريمة، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة مؤتةحسين طهمحادينقسم علم الجريمة، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة مؤتةJournal Article20200409هدفت الدراسة للتعرف على العوامل المؤدية إلى ارتکاب المرأة الأردنية للجريمة من وجهة نظرها ما بين 2010 - 2018 وقد شملت العوامل الجتماعية والثقتفية والاقتصادية والنفسية. بالاضافة إلى إزالة الغموض المعرفي نحو أنماط الجريمة التي ترتکبها المرأة في الاردن، وقد تم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته لأغراض الدراسة، وتکونت عينة الدراسة من (92) مستجوبة من النساء مرتکبات الجريمة المحکومات في مرکز تأهيل وإصلاح الجويدة / نساء. أظهرت نتائج الدراسة أن العوامل التي تدفع المرأة لارتکاب الجريمة مرتفعة المستوى، وقد احتلت عوامل الجريمة الاقتصادية المرتبة الأولى، ومن ثم جاءت عوامل الجريمة الاجتماعية والثقافية، وأخيراً جاءت عوامل الجريمة النفسية، وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط إجابات عينة الدراسة نحو العوامل الاجتماعية والثقافية والنفسية، والاقتصادية المؤدية إلى ارتکاب المرأة الأردنية للجريمة والتي تعزى لاختلاف متغيرات (العمر، المستوى التعليمي، الحالة الاجتماعية، والدخل الشهري بالدينار الأردني). في ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة رفع الدعم المادي للأسر ذوي الدخل المحدود، وإتاحة الفرص أمامهم لتمکينهم اقتصادياً واجتماعياً من خلال منح مالية لإنشاء مشاريع صغيرة تزيد من دخلهم وتبعدهم عن الجريمة بشتى أشکالها.<br /> The present study aimed to identify the factors that lead Jordanian women to commit crime from her point of view from 2010 to 2018. The descriptive method was Utilized to fulfill the purpose of the study. The sample of the study consisted of (86) women who committed crime in the Juwaidah Rehabilitation and ReformCenter for Women. The results of the study have shown that the factors drive women to commit crime are of a high level. The factors of economic crime came first, social and cultural crime factors came second, finally the factors of psychological crime came last. The results of the study showed that there were no statistically significant differences at (0.05) level of significance between the mean scores of the answers of the study sample towards the social, cultural, psychological, and economic factors that lead to the committing of the crime by the Jordanian women which are attributed to different variables (age, educational level, marital status, and monthly income). The study recommended stressing the importance of raising financial support for women with low income. Furthermore, the study suggested providing more opportunities to enhance their life level economically and socially through financial rewards to establish small projects that increase their income and keep them away from crime.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39187ج520200701الاستمتاع بالحياة لدى عينة من المعاقين حرکيا بدار الرعاية الاجتماعية ببريدة Enjoying Life among a Sample of the Physically Disabled at Buraidah Social Care Home28433212070210.21608/jsrep.2020.120702ARمنال بنت محمد خلفالعنزيماجستير التوجيه والإرشاد التربوي معهد الدراسات العليا التربوية،جامعة الملک عبد العزيز،جدة، المملکة العربية السعوديةJournal Article20200408هدفت الدراسة تعرف مستوى الاستمتاع بالحياة لدى أفراد العينة. وقياس الفروق بين متوسطات درجات عينة الدراسة في مستوى الاستمتاع بالحياة تبعا لمتغير الجنس- العمر- سبب الإعاقة- مدة الإعاقة. واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي المقارن باعتبار أنها تبحث في مستوى الاستمتاع بالحياة لدى عينة من المعاقين حرکياً في دور الرعاية الاجتماعية ببريدة، والمقارنة بين أفراد العينة تبعاً للمتغيرات المحددة في تساؤلات وفرضيات الدراسة (الجنس- العمر- سبب الإعاقة- مدة الإعاقة)، فالمنهج الوصفي المقارن يتناسب مع أهداف الدراسة الحالية ويحقق الإجابة على تساؤلاتها. وتکونت عينة الدراسة من (50) معاقاً ومعاقة حرکياً (خلقياً ومکتسباً) في دور الرعاية الاجتماعية ببريدة. وفي ضوء النتائج توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها: يفضل التدخل المبکر من الوالدين والمسئولين في المجتمع للحد من آثار ضعف الاستمتاع بالحياة لدى المعاقين حرکيا. ضرورة تبادل أسرة المعاق للخبرات المختلفة فيما بينها تساعد في إضفاء التشجيع لتحمل أعباء الحياة اليومية وتشکيل صداقات مع أسر في أوضاع مشابه وزيادة الاستمتاع بالحياة للمعاقين. ضرورة إنشاء مرکز خاص لتوعية اسر المعاقين والمعاقات حرکيا وذلک بإقامة دورات لهم والتواصل الدوري معهم لتدريبهم على التعامل السليم مع المعاقين بالطريقة التي لا تشعرهم بالإعاقة، لتشعرهم بالاعتزاز والتقدير.<br /> The present study aimed to identify the level of enjoying life among the study sample members and assessing the differences between the mean scores of the study sample in the level of enjoyment of life in the light of the variables of sex - age - reason of disability - duration of disability. The researcher made use of the descriptive comparative method as it examines the level of enjoyment of life among a sample of the physically disabled in the social care homes in Buraidah. The researcher also drew a comparison between the sample members according to the variables identified in the questions and the hypotheses of the study (gender - age - the cause of the disability - the duration of disability). The present research made use of the comparative descriptive method as it fits the objectives of the current study and achieves the answer of the study questions. The study sample consisted of (50) disabled (inherited and acquired) in social care homes in Buraidah. In light of the results attained, the study recommended early intervention via parents and officials in society to increase the enjoyment of life among the physically disabled. The need for the family of the disabled to exchange different experiences with each other to give encouragement to bear the burdens of the daily life, form friendships with families in similar situations, and increase the enjoyment of life among the disabled. The study also recommended the necessity of establishing special centers to educate the families of the disabled by setting up courses and regular contact to train them to properly deal with the disabled in a way that does not make them feel disabled, so that they feel proud and appreciated.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39187ج520200701الحاجات الإرشادية المهنية لدى عينة من طلبة الجامعة في الأردن The Professional Guidance Needs among a Sample of University Students in Jordan33435212070310.21608/jsrep.2020.120703ARنايف فدعوس علوانالحمدجامعة البلقاء التطبيقية قسم الإرشاد النفسي، کلية أربد الجامعة، جامعة البلقاء التطبيقيةعبد الرزاق حسينالحسنقسم الإرشاد النفسي، کلية أربد الجامعة، جامعة البلقاء التطبيقيةJournal Article20200509استهدفت الدراسة التعرف على الحاجات الإرشادية المهنية لدى عينة من طلبة الجامعة، والکشف عن الفروق في الحاجات الإرشادية المهنية تعزى لمتغير الکلية ومتغير النوع الاجتماعي، وتکونت العينة من (696) طالب وطالبة من کلية اربد الجامعية وکلية الحصن الجامعية في مرحلة البکالوريوس التابعتان لجامعة البلقاء التطبيقية، واستخدمت الدراسة مقياس الحاجات الإرشادية المهنية المعد من قبل (Hayajneh, Alhamad And Others, 2020)، وتم جراء الصدق والثبات للمقياس، ولتحليل بيانات الدراسة استخدم الباحثان الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار (ت)، ومعامل الفا کرونباخ، ومعامل ارتباط بيرسون، وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى ان مستوى الحاجات الإرشادية المهنية لدى الطلبة جاءت بدرجة مرتفعة، ولا توجد فروق في الحاجات الإرشادية المهنية تعزى للنوع الاجتماعي، ولا توجد فروق في الحاجات الإرشادية المهنية تعزى للکلية، وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز وتنمية وإشباع الحاجات الإرشادية المهنية لطلبة الجامعات، والاهتمام بالميول والاستعدادات المهنية عند اختيار التخصص الدراسي والمهني.<br /> The present study aimed to identify the professional guidance needs among a sample of university students and reveal the differences in the professional guidance needs due to the faculty and the gender variables. The study sample consisted of (696) students from Irbid University Faculty and Al-Hosn University Faculty in the bachelor's stage at Al-BalqaAppliedUniversity. The study made use of the professional guidance needs scale prepared by (Hayajneh, Alhamad and Others, 2020). Furthermore, the validity and reliability of the scale were reassured. For analyzing the study data, the researchers used the following statistical methods: the arithmetic means, standard deviations, <em>t</em> test, Alpha Cronbach Coefficient, Pearson correlation coefficient. The results of the study revealed that the level of the professional guidance among the students was at a high degree and there were no differences in the professional guidance needs attributed to gender. There were no differences in the professional counseling needs attributed to the faculty. The study recommended the need to strengthen, develop and satisfy the professional guidance needs of the university students and attention to the professional tendencies and preparations when choosing the academic and professional specialization.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39187ج520200701الخصائص السيکومترية لمقياس الذکاء الأخلاقي لدى طلاب الجامعة Psychometric Properties of the Moral Intelligence Scale among University Students35438212070410.21608/jsrep.2020.120704ARسلامه رجب سلامهعبداللطيفقسم علم النفس التعليمي، کلية التربية بالقاهرة،
جامعة الأزهر ، مصرعبدالفتاح عيسىإدريسقسم علم النفس التعليمي، کلية التربية بالقاهرة،
جامعة الأزهر ، مصرإبراهيم سيد أحمدعبدالواحدقسم علم النفس التعليمي، کلية التربية بالقاهرة،
جامعة الأزهر ، مصرJournal Article20200407تمثل هدف البحث الحالي في بناء مقياس للذکاء الأخلاقي لدى طلاب الجامعة، مع إجراءات التحقق من خصائصه السيکومترية (الصدق, الثبات), وقد بلغ عدد الطلاب المشارکين في البحث (300) طالبًا وطالبة من طلاب وطالبات جامعة الأزهر بالقاهرة، من بينهم (150) طالبًا من طلاب کلية التربية بنين بالقاهرة بممن يدرسون بالتخصصات التالية: (شعبة التاريخ, شعبة الجغرافيا, شعبة علم النفس, شعبة اللغة الفرنسية, شعبة اللغة الانجليزية) بالفرقتين الأولى والرابعة, و(150) طالبة من طالبات کلية الدراسات الإنسانية بنات بالقاهرة, بالشعب التالية (شعبة التاريخ, شعبة الجغرافيا, شعبة علم النفس, شعبة اللغة الفرنسية, شعبة اللغة الانجليزية) بالفرقتين الأولى والرابعة. واستخدمت الدراسة مقياس الذکاء الأخلاقي لدى طلاب الجامعة (إعداد الباحث الحالي), واعتمد الباحث في تحليل البيانات على الأساليب الإحصائية الآتية: "التحليل العاملي الاستکشافي, معامل ألفا کرونباخ" وکشفت نتائج التحليل الإحصائي للبحث عن صلاحية المقياس المعد من قبل الباحث الحالي لقياس الذکاء الأخلاقي لدى طلاب الجامعة؛ حيث تميز المقياس المشار إليه بقدر عالٍ من الصدق والثبات مما يشير إلى إمکانية الوثوق به والاعتماد عليه.<br /> The current research aimed to develop a scale of moral intelligence among university students as well as verifying its psychometric properties (validity and reliability). 300 male and female students from Al-AzharUniversity in Cairo participated in the research and 150 male students at the Faculty of Education for boys in Cairo majoring in (history, geography, psychology, French language, English language) in the first and fourth years. Furthermore, 150 female students at the Faculty of Humanities in Cairo, majoring in (history, geography, psychology, French language, English language) in the first and fourth years. The study used the moral intelligence scale among university students (prepared by the researcher). The researcher utilized Explanatory Factor Analysis and Alpha Cronbach coefficient to process the current research data. The research results revealed the validity of the scale prepared by the researcher to assess moral intelligence among the university students and was distinguished by a high degree of validity and reliability.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39187ج520200701وحدة مقترحة قائمة علي استراتيجية الألعاب التعليمية لتنمية مهارات التواصل والابتکار لدى تلاميذ الصف السادس بالمرحة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية A Proposed Unit Based on the Educational Games Strategy for Developing Communication and Innovation Skills among the Sixth Grade Pupils in the Elementary School in the Kingdom of Saudi Arabia38441812070510.21608/jsrep.2020.120705ARنشيمة صنهات درعالحربيباحثة في مجال المناهج وطرق التدريسJournal Article20200412هدف البحث التعرف على مهارات القرن الحادي والعشرين "التواصل والابتکار"، ومفهوم الألعاب التعليمية، ووضع نموذج مقترح لتوظيف الألعاب التعليمية أثناء تدريس اللغة العربية لتنمية مهارتي التواصل والابتکار. مشکلة البحث يحاول البحث الإجابة عن التساؤلات الآتية: ماالمقصود بمهارات القرن الحادي والعشرين؟ - ما المقصود بالألعاب التعليمية؟ - ما التصور المقترح لتوظيف الألعاب التعليمية في تنمية مهارات التواصل والابتکار؟ أهم نتائج البحث: أن انخفاض الاداء تأتي من عدم توفير فرص تعليمية متنوعة للمتعلمين، وأن استخدام الألعاب في عملية التدريس من أبرز الاستراتيجيات والطرق التدريسية المناسبة لتعليم الطفل، أسلوب التدريس باللعب ينمي عملية التفاعل بين الطفل والمعلم، کما ينمي مهارتي التواصل والابتکار من خلال الانشطة والالعاب التعليمية، وأهم توصيات البحث في: التوسع في تبني استخدام ألعاب متنوعة للتعلم والتعليم في مدارس المرحلة الابتدائية. 2- إدراج هدف تنمية التواصل والابتکار ضمن أهداف المقررات الدراسية ودمج مهارات التفکير بمراحل التعليم المختلفة واعداد المقررات الدراسية المناسبة لذلک، إقامة دورات للمعلمين والمعلمات لتدريبهم على استخدام استراتيجيات التعلم باللعب وتنمية التفکير وطريقة دمجها مع المناهج الدراسية.<br /> The present study aimed to identify the twenty-first century skills, namely communication and innovation and the concept of educational games in order to develop a proposed model for employing the educational games while teaching Arabic language to develop communication and innovation skills. The current research sought to answer the following questions: 1) what is meant by the twenty-first century skills? 2)What is meant by the educational games? What is the proposed model for employing educational games in developing communication and innovation skills? The results of the study revealed that the decline in the performance among children comes from the failure to provide various educational opportunities for learners, and that the use of games in the teaching process is one of the most important teaching strategies and methods appropriate for educating children. Furthermore, teaching via games improved the process of interaction between the children and the teacher, as well as the skills of communication and innovation. The research recommended expanding the adoption of various games for learning and teaching in elementary schools, including the goal of developing communication and innovation within the objectives of the academic curriculum, integrating the thinking skills in the different stages of education and preparing appropriate academic courses in the light of such objectives. The study also recommended holding training courses for teachers to train them in terms of the use of learning through playing strategy and developing thinking for integrating such skills within the academic curriculum.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39187ج520200701فــاعــلـيـة اسـتـخـدام استراتيجية الـجـدول الـذاتـي (K.W.L.H) فـي تـنـمـيـة بـعـض مـهـارات الـتـفــکـيـر الـعـلـيـا فـي الـقـواعـد الـنـحـويـة لـدى تـلامـيـذ الـمـرحـلـة الإعـداديـة الأزهـريـة The Effectiveness of K.W.L.H Strategy in Developing some Higher Thinking Skills in the Grammatical Rules among Preparatory Stage Students42045712070610.21608/jsrep.2020.120706ARحسن عمرانحـسـنکلية التربية بجامعة أسيوطعبدالوهـاب هـاشمسـيدقسم المناهج وطرق تدريس (اللغة العربية والتربية الإسلامية)، کلية التربية، جامعة أسيوطعـاطـف عـلـي مـحـمـدسـيـدقسم المناهج وطرق تدريس (اللغة العربية والتربية الإسلامية)، کلية التربية، جامعة أسيوطJournal Article20200310هـدف البحث الحالي إلى تـنـمـيـة بـعـض مـهـارات الـتـفــکـيـر الـعـلـيـا فـي الـقـواعـد الـنـحـويـة لدى تـلامـيـذ الـمـرحلة الإعـدادية الأزهـريـة باستخدام استراتيجية الـجـدول الـذاتـي (K.W.L.H). وتم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة مع قياس قبلي – بعدي, وتکونت مجموعة البحث من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمعهد الزاوية الإعدادي الأزهري بنين للعام الدراسي 1441ھ - 2019م, موزعـين على مجموعتين؛ مجموعة تجريبية مکونة من (30) تلميذًا, ومجموعة ضابطة مکونة من (30) تلميذا. ولتحقيق هـدف البحث تم إعـداد قائمة مهارات التفکير العـليا في النحو, وبعد عرضها على المحکمين, وإجراء التعديلات في ضوء آرائهم تم إعداد اختبار مهارات التفکير العليا في القواعد النحوية, وکتاب مهمات التلميذ, ودليل المعلم, وقد تم جمع البيانات وتحليلها باستخدام برنامج (spss), وتم استخدام اختبار (T-test) لعينيتين مستقلتين لاختبار الفروق بين المجموعتين: المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام إسـتـراتـيـجـيـة الـجـدول الـذاتـي (K.W.L.H) في تنمية بعـض مهارات الـتـفـکـيـر العليا في القواعـد النحـوية لـدى تـلامـيـذ الصف الثاني الإعـدادي الأزهـري.<br /> The present research aimed to develop some higher thinking skills in grammatical rules among Al-Azhar preparatory stage students via K.W.L.H strategy. The study made use of the quasi-experimental method (pre-post test with control group design). The research participants were (60) student from the second year Al-Azhar preparatory stage students (1441-2019 A.H.); the experimental group consisted of (30) student and the control one consisted of (30) student. Furthermore, for achieving the objective of the research a list of higher thinking skills in grammatical rules and higher thinking skills test, student's tasks book and the teacher's guide were developed. The data were collected and analyzed using (SPSS). The results of the study indicated the effectiveness of using K.W.L.H strategy in developing some higher thinking skills in grammatical rules among Al-Azhar preparatory stage students.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39187ج520200701مستوى توجهات الأهداف لدى طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت وعلاقتها بقلق الاختبار والتحصيل الدراسي "دراسة فارقة تنبؤية" The Level of Objectives Orientations among Faculty of Basic Education Students in the State of Kuwait and Their Correlation with Test Anxiety and Academic Achievement: Predictive Distingushing Study46048113306410.21608/jsrep.2020.133064ARيوسف راشدالمرتجىأستاذ مساعد بقسم علم النفسد/ أحمد سعيدانالعازميأستاذ مساعد بقسم علم النفس
کلية التربية الأساسية – الکويتJournal Article20200427هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مستويات توجهات الأهداف وعلاقتها بقلق الاختبار، ودلالة الفروق في کل من توجهات الأهداف وقلق الاختبار التي تعود للجنس والمستوى التحصيلي، ومدى اسهام توجهات الأهداف وقلق الاختبار في التنبؤ بالتحصيل الدراسي لدى طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت، وتکونت عينة الدراسة من (298) طالب وطالبة من طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت تم الحصول عليهم من مختلف الأقسام العلمية والسنوات الدراسية، وتراوح المدى العمرى لهم بين (17- 25) عام بمتوسط (21.69) سنة، وانحراف معياري (3.83) سنة، طبق عليهم کل من مقياس توجهات الأهداف الذى أعده أبو غزال (2013) ، ومقياس قلق الاختبارالذى أعده Spielberger و قام بتعريبه الزهار (1985)، وأظهرت نتائج الدراسة أن کل من توجه الهدف الإتقان، توجه الهدف الأداء-اقدام يوجدان بدرجة مرتفعة لدى الطلاب، وأن توجه أهداف الأداء سواء الأقدام أو الاحجام هي التي يرتبط بصورة دالة موجبة بقلق الاختبار، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة في توجهات الأهداف وقلق الاختبار تعزى لمتغيري الجنس والتخصص العلمي، وتبين أن کل من توجه الأداء – تجنب، وقلق الاختبار يتنبآن بصورة دالة وعکسية في التنبؤ بالتحصيل الدراسي لدى عينة الدراسة.<br /> The current study aimed to identify levels of goals orientation and its relationship to test anxiety, the significance of the differences in both goals orientations and test anxiety that are related to gender, and the the contribution of goals orientation and test anxiety in predicting academic achievement of students of the College of Basic Education in the State of Kuwait, and the study sample consisted of (298) male and female students from the College of Basic Education in the State of Kuwait were obtained from various scientific departments and academic years, their age range ranged between (17-25) years with an average of (21.69) years, and a standard deviation of (3.83) years; both Goals Scale prepared by Abu Ghazal (2013) and test anxiety scale prepared by Spielberger - which has been arabized by Al-Zahar (1985) - were applied on them. The results of the study showed that both goal orientation “the mastery” and the goal orientation “the performance -aproach” are very highly found among students, and that the goal orientation of the performance whether the approach and avoidance are the ones that correlate positively with the test anxiety, and it was shown that there are no significant differences in the goal orientation of the goals and the test anxiety are attributed to two variables the gender and scientific specialization, and it was found that both goal orientation - avoidance, and test anxiety predict a significant and negative effect in predicting academic achievement for the study sample.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39187ج520200701العمر، النوع، والمستوى التعليمي وعلاقتهم بذاکرة السیرة الذاتیة لدى مجموعة من الأفراد فی المجتمع السعودی Age, gender, educational level, and their relationship to The autobiographical memory for a group of individuals in the Saudi society48351615992710.21608/jsrep.2020.159927ARJournal Article20210330<strong>فحص البحث الحالي تأثير کل من العمر والنوع والمستوى التعليمي على ذاکرة السيرة الذاتية لدى</strong><strong> المشارکين في البحث</strong><strong> في المجتمع السعودي. حيث تکون </strong><strong>المشارکون في البحث</strong><strong> من (ن= 126) فرداً من النوعين، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، ويمثلون فئات عمرية مختلفة، وکذلک مستويات تعليمية مختلفة. وتم قياس ذاکرة السيرة الذاتية باستخدام استمارة أعدت لهذا الغرض بعد التأکد من صدقها وثباتها. وباستخدام الإجراءات الإحصائية المناسبة، أظهرت النتائج وجود علاقة</strong><strong> إيجابية ودالة إحصائياً </strong><strong>(</strong><strong><em>p < /em></strong><strong> < .01</strong><strong>)</strong><strong>بين العمر الحالي</strong><strong> للمشارکين في</strong><strong>البحث</strong><strong> وعمر التذکر لديهم،</strong><strong> مما يشير إلى </strong><strong>أن ذکريات السيرة الذاتية لدى الأفراد في المجتمع السعودي تعتبر ثابتة مع التقدم في العمر، أو اختلاف </strong><strong>النوع</strong><strong>، والمستوى التعليمي. کما ظهرت فروق دالة احصائياً </strong><strong>(</strong><strong><em>p < /em></strong><strong> < .01</strong><strong>)</strong><strong> بين الذکور والإناث في متوسط عمر التذکر، وکانت الفروق لصالح الإناث، وهذا يتفق مع الدراسات السابقة حول أفضلية الإناث على الذکور في استرجاع الذکريات الشخصية. کما بينت النتائج وجود فروق دالة احصائياً بين فئة الشباب، وفئة کبار السن من النوعين في متوسط عمر التذکر، وأن هذه الفروق لصالح فئة الشباب، مما يعني أن فئة الشباب أکثر قدرة من فئة کبار السن في استرجاع ذکريات السيرة الذاتية. وأظهرت نتائج </strong><strong>البحث</strong><strong> الحالية </strong><strong>وجود فروق ذات دلالة إحصائية في عمر التذکر، عند مستوى الدلالة (0.05</strong><strong><em>p < /em></strong><strong> <</strong><strong>) لدى المشارکين في البحث وذلک تبعاً للاختلافات في مستوياتهم التعليمية، ذلک أن من تلقوا تعليماً کانوا الأقدر في استرجاع أحداث ذاکرة السيرة الذاتية من مراحل عمرية مبکرة. وجاءت نتائج تحليل محتوى ذکريات السيرة الذاتية لدى المشارکين في البحث متماثلة مع نتائج الدراسات السابقة، مع الأخذ في الاعتبار الممارسات الاجتماعية والثقافية. وقد خرج البحث بمجموعة من التوصيات المبنية على نتائجها، کما اقترح البحث الحالي عدداً من البحوث العلمية المستقبلية ذات الصلة بموضوعها والاقتراح بتطوير الأفکار والنتائج التي خلصت إليها. </strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39187ج520200701Education Technology between Pluses and Minuses .من زاوية تربوية تکنولوجيا التعليم في الميزان !51751915993110.21608/jsrep.2020.159931ARعبدالرحيم سعد الدينالهلاليأستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية،
بکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.Journal Article20210330