جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35167-جزء220160101إستراتيجية مقترحة للتربية لريادة الأعمال بالتعليم قبل الجامعي المصري في ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة1378739910.21608/jsrep.2016.7399ARمحمـود سیــد علیأبو سيــفباحث في مجال الإدارة التعليميةJournal Article20150903<strong>استهدف البحث الحالي وضع </strong><strong>إستراتيجية للتربية لريادة الأعمال بالتعليم قبل الجامعي في مصر في ضوء </strong><strong>بعض النماذج النظرية </strong><strong>کأطر للتربية لريادة الأعمال، وبعض نماذج الخطط الاستراتيجية، وفي ضوء بعض الأدبيات التي تناولت التربية لريادة الأعمال إضافة إلى عرض خبرة الاتحاد الأوروبي وجنوب أفريقيا </strong><strong>من خلال </strong><strong>عرض تحليل لإ ستراتيجيات التربية لريادة الأعمال لدى الخبرتين، ثم تحليل واقع التربية لريادة الأعمال بالتعليم قبل الجامعي في مصر، </strong><strong>وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي؛ لمناسبته لطبيعة الموضوع، </strong><strong>وقد توصل البحث إلى إستراتيجية مقترحة لتطبيق التربية لريادة الأعمال في مصر اشتملت على أربع مراحل الأولى: تحليل الوضع الراهن للتربية لريادة الأعمال، والثانية: صياغة الإستراتيجية، والثالثة: تنفيذ الإستراتيجية المقترحة (خطة العمل التنفيذية)، الرابعة: المتابعة والتقويم.</strong><br /> <strong>Abstract</strong><br /> <strong> </strong><strong>The current research aimed to put a strategy for entrepreneurship education in the general education in Egypt in the light of some strategic planning frameworks, some conceptual models of entrepreneurship education, and the experience of European Union and South Africa. The research used the descriptive approach. The research resulted in proposing a framework for a strategy for entrepreneurship education consisted of four steps. The first step was environmental analysis for entrepreneurship education. The second was formulation of the strategy. The third was strategy implementation (the action plan). The fourth was fellow-up and evaluation.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35167-جزء220160101مدى اکتساب طلاب الصف الثامن الأساسي بمنطقة الکرک لمفاهيم الفيزياء في کتاب العلوم العامة "دراسة تحليلية تشخيصية"79110740310.21608/jsrep.2016.7403ARإلهام حسن شحادةعبد الکريمباحثJournal Article20150810<strong>هدفت الدراسة تعرف المفاهيم الفيزيائية الواردة في کتاب العلوم للصف الثامن الأساسي ومدى اکتساب الطلبة لها في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الکرک, ولتحقيق أهداف الدراسة تم تحليل محتوى الوحدات الخاصة بالفيزياء في کتاب العلوم العامة, وتصنيف المفاهيم الواردة فيه إلى فئاتها, وتم إعداد اختبار لاکتساب المفاهيم الفيزيائية. وتکون مجتمع الدراسة وعينته من المفاهيم الفيزيائية الواردة في کتاب العلوم العامة, في حين تکونت عينة الدراسة من (378) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية. وتوصلت الدراسة إلى أن مجموع المفاهيم الفيزيائية الواردة في الکتاب (114) مفهوما ًوزعت على النحو الآتي: مفاهيم الضوء أولاً, ثم تلاها مفاهيم الحرکة, ثم مفاهيم الموجات, ثم مفاهيم الکهرباء ومفاهيم القوة ثم مفاهيم الصوت, وأخيراً مفاهيم الاتصالات, وأن مستوى اکتساب الطلبة للمفاهيم الفيزيائية الواردة في الکتاب أقل من المستوى المقبول تربوياً. وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بضرورة إعادة النظر في المفاهيم الفيزيائية وطريقة عرضها في المحتوى, والترکيز على ربط المفاهيم الفيزيائية في کتب العلوم مع واقع الحياة أثناء عملية التدريس.</strong>
<strong>Abstract:</strong>
<strong>Physics Concepts Included in Eighth Grade Science</strong>
<strong> Textbook and the Degree of its Acquisition </strong>
<strong>Among Students at Al- Karak Directorate of Education </strong>
<strong>The study aimed at recognizing the Physics concepts found in the General Science textbook for eighth grade, and the degree of acquiring those concepts by Eighth graders at AL-Karak Directorate of Education. It also aimed at classifying the Physics concepts into its categories and preparing a test to show the degree of conceptual acquisition. The community of study consisted of Physics concepts found in the general science textbook. the sample of the study consisted of (378) students chosen by the cluster randomized method. The study results showed that (114) Physics concepts were found the textbook. The concepts were categorized from the most frequently mentioned to the least. Those concepts were the concepts of light, motion, waves, electricity, force, sound and communication. The level of students' acquisition of the previously mentioned concepts was less than the educationally accepted level.</strong><strong>The study recommends to look to reconsider the concepts and the way how it is presented in the content, and focusing on linking physical concepts in science textbook with practical life during teaching.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35167-جزء220160101تقييم غرف مصادر الموهوبين في الأردن حسب معايير NAGC Pre-K–Grade 12 2010113143740410.21608/jsrep.2016.7404ARوائل محمدالشرمانأستاذ مساعد- تربية خاصة جامعة آل البيت- کلية العلوم التربوية قسم العلوم النفسية والتربية الخاصة.إياد محمدحمادنهأستاذ مشارک- قياس وتقويم جامعة آل البيت- کلية العلوم التربوية قسم العلوم النفسية والتربية الخاصةJournal Article20151021<strong>هدفت هذه الدراسة إلى تقييم غرف مصادر الموهوبين في الأردن حسب معايير 2010 NAGC Pre-K–Grade 12. تکونت عينة الدراسة من 24 مدرسة اختيرت بالطريقة القصدية حسب المنطقة الجغرافية في الأردن (شمالية، وسطى، جنوبية) بواقع 8 مدارس لکل منطقة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم ترجمة معايير 2010 NAGC Pre-K–Grade 12 لتقييم برامج الموهوبين من الجمعية الوطنية للأطفال الموهوبين (National Association for Gifted Children, NAGC) والمکونة من ستة معايير أساسية هي (التعلم والنمو، التقييم، تخطيط المناهج وطرق التدريس، البيئة التعليمية، البرنامح، والتنمية المهنية) على شکل استبانة تکونت بصورتها النهائية من (97) فقرة، وتم استخراج دلالات صدق المحکمين لها، واستخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المتعدد MANOVA. أظهرت النتائج أن مدى توافر معايير 2010 NAGC Pre-K–Grade 12 في غرف مصادر التعلم للموهوبين في الأردن على المعايير الستة کانت بدرجة متوسطة. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في مدى توافر معايير 2010 NAGC Pre-K–Grade 12 على معياري (البيئة التعليمية) و (البرنامج) والمعايير ککل تعزى للمنطقة (شمالية، وسطى، جنوبية) وکانت لصالح المنطقة الوسطى مقارنة بالمنطقة الشمالية والجنوبية، ولصالح المنطقة الشمالية مقارنة بالمنطقة الجنوبية.</strong>
<strong>Abstract</strong><strong>:</strong>
<strong> T</strong><strong>he aim of this study is to assess the talented sources rooms in Jordan according to 2010 NAGC Pre-K-Grade 12 standards,</strong><strong> The study sample consisted of 24 schools chosen intentionally by geographical area in Jordan (north, middle, south) by 8 schools each region. To achieve the aims of the study, Standards 2010 NAGC Pre-K-Grade 12 to assess the gifted programs of the National Association for Gifted Children (National Association for Gifted Children, (NAGC) were translated in the final form of a questionnaire</strong><strong>consisting of (97) items and six main criteria (learning and growth, evaluation, curriculum and instruction planning, learning environment, program, and professional development). Means, standard deviations, and analysis of multi-variance MANOVA were employed in answering the research questions. Results showed that the availability of Standards 2010 NAGC Pre -K- 12 in the </strong><strong>talented sources rooms </strong><strong>on six criteria were moderately. Results also showed statistically significant at the level of significance (</strong><strong>α</strong><strong>≤</strong><strong> 0.05) in availability of 2010 NAGC Pre-K-Grade 12 standards for (evaluation), (program) standards and standards as a whole according to region (north, middle, south) were in favor of the middle region compared to northern and southern region, and in favor of the northern region compared to the southern region..</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35167-جزء220160101واقع ممارسة سلوکيات القيادة التکنولوجية لدى قادة المدارس الثانوية بمنطقة عسير من وجهة نظر المعلمين145176740810.21608/jsrep.2016.7408ARمفرح بن سعیدآل کردمأستاذ الإدارة التربوية المساعد کلية التربية جامعة الملک خالدJournal Article20150921<strong>هدف البحث إلى تعرف مدى ممارسة سلوکيات القيادة التکنولوجية لدى قادة المدارس الثانوية في منطقة عسير واستخدم البحث المنهج الوصفي، والاستبانة طبقت على عينة بلغت (135) معلما بمنطقة عسير التعليمية، وأسفر البحث عن عدد من النتائج، ومنها: أن قادة المدارس على وجه العموم قد أظهروا مستوىً عالياً من السلوک القيادي التکنولوجي خاصة في إتاحة واستخدام التقنيات التعليمية، وأن السلوک القيادي التکنولوجي لقادة المدارس لا يختلف اختلافاً جوهرياً عن طبيعتهم ودراستهم الميدانية ومستوى تعليمهم فضلاً عن خبراتهم العريقة في القيادة، ووضع تصور مقترح لتطوير سلوکيات القيادة التکنولوجية لدى قادة المدارس الثانوية بمنطقة عسير تکون من عدد من العناصر.</strong><br /> جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35167-جزء220160101تطبيقات منهجية البحث الفينومينولوجية في بحوث الإدارة التعليمية179215758010.21608/jsrep.2016.7580ARعصام جمال سلیمغانممدرس بقسم تقويم الموارد الطبيعية معهد الدراسات والبحوث البيئة جامعة مدينة الساداتJournal Article20150913جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35167-جزء220160101اتجاهات المرأة نحو العمل التطوعي في محافظة الکرک بالأردن217242758110.21608/jsrep.2016.7581ARغدير برنس عضوبالزبنقسم الانحراف والجريمة کلية الأميرة رحمة جامعة البلقاء التطبيقية الأردنJournal Article20150913<strong>هدفت هذه الدراسة إلى </strong><strong>التعرف على اتجاهات المرأة في محافظة الکرک نحو العمل التطوعي وتوضيح هل توجد فروق في اتجاهات المرأة في محافظة الکرک نحو العمل التطوعي تعزى السن والمستوى التعليمي والحالة الاجتماعية کما ستبين الدراسة أهم الدوافع التي تدفع المرأة نحو العمل التطوعي من وجهة نظر العينة والتعرف على الأسباب التي تحد من دور المرأة في العمل التطوعي من وجهة نظر العينة ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق الاستبانة وتوزيعها على أفراد عينة عشوائية والتي بلغ تعدادها (300) سيدة. </strong>
<strong>وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن ا</strong><strong>تجاهات المرأة نحو المشارکة بالعمل التطوعي إيجابية وترى بأنها تنسجم مع القيم الدينية رغم ذلک فإن العادات و</strong><strong>التقاليد</strong><strong>تقف عائقاً أمام المرأة للمشارکة بالعمل التطوعي. کما تبين أن معظم النساء عرض عليهن الانضمام إلى جمعيات وهذا يعطي مؤشراً بأن هنالک جمعيات نشيطة تسعى إلى أشراک المرأة بالعمل التطوعي, کما بينت الدراسة أن أهم دوافع المرأة للعمل التطوعي هو ابتغاء الأجر والثواب من الله وهذا يعکس أن القيم الدينية مرتفعة لدى أفراد العينة وهذا يعتبر دافعا ذاتيا من الأفراد أما نشاطات المؤسسة وکانت أيضا من الدوافع القوية لتوجه للعمل التطوعي</strong><strong>.</strong>
<strong>وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: تفعيل دور الأعلام لنشر الوعي بأهمية العمل التطوعي, وتعزيز مفهوم التطوع لدى أفراد المجتمع بشکل عام ولدى المرأة بشکل خاص, والتأکيد على الجانب الديني لجذب المرأة للعمل التطوعي, وذلک لما للقيم الدينية من تأثير على أفراد المجتمع, وضرورة رفع مؤسسات المجتمع المدني من جمعيات ونوادي... إلخ. من أنشطتها وخدماتها لتتمکن من إقناع وجذب المرأة في مجتمع الکرک للتوجه للعمل التطوعي, من أجل استثمار الإمکانيات الموجودة لديها لخدمة مجتمعنا, والاهتمام بالمجالات الدينية والحالات الخاصة والطفولة لکونها أکثر المجلات التي تميل المرأة للمشارکة بها في العمل التطوعي. </strong>
<strong>Abstract:</strong>
<strong>The woman attitudes </strong>
<strong>toward the voluntary work in ALKark city</strong>
<strong>The aim of the study is to identify the women attitudes in alkarak city toward the voluntary work , and to clarify if the differences between the women attitudes toward the voluntary work in alkarak city attributable to age , educational level and the social status , the study also will show the most important motivations that motivate the woman toward the voluntary work - from the sample perspective , and identify the reasons that limit the woman voluntary work role - from the sample perspective and to achieve the study goal a questioner used and distributed on a random sample that estimated 300 woman.</strong>
<strong>The study find group of results , the most important finding that the woman attitudes toward the voluntary work was positive and it’s from our religion value despite the social traditions and values stand obstacles in front the woman participation in the voluntary work , also it show that most of the women gave offers to join societies and this give us a sign there are active societies looking to the woman to share in the voluntary work. The study also show that the most important motivation that make the woman participate the voluntary work is their looking to Allah satisfaction which is show the high level of the women religious values that show internal motivations toward the voluntary work. </strong>
<strong>The study recommendations , the most important one is activate the media role to reinforce the voluntary work concept among the public members in general and among the women in special ,also emphasis on the religious side that attract the woman toward the voluntary work because the religious value has affect on the social members. Also its necessary that the civilian societies should improve their activities and services that can convince and attract the women toward the voluntary work since the woman interested with religious aspects , special conditions and the childhood</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35167-جزء220160101فاعلية برنامج قائم على إدارة الذات في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الطالبات المتفوقات عقلياً منخفضات التحصيل245278758210.21608/jsrep.2016.7582ARلمياء سلیمانالفنيخأستاذ مساعد علم نفس التربوي بکلية العلوم والآداب بعنيزة جامعة القصيم - المملکة العربية السعوديةسلوى رشدی أحمدصالحأستاذ مساعد التربية الخاصة بکلية العلوم والآداب بعنيزة
جامعة القصيم - المملکة العربية السعوديةJournal Article20151012<strong>هدفت </strong><strong>هذه الدراسة</strong><strong> إلى التعرف على فاعلية تطبيق</strong><strong> برنامج قائم على إدارة الذات في تحسين </strong><strong>مستوى التحصيل الدراسي لدى الطالبات المتفوقات عقلياً منخفضات التحصيل</strong><strong> الدراسي، وتکونت </strong><strong>ع</strong><strong>ينة الدراسة </strong><strong>من</strong><strong>20 طالبة من طالبات المرحلة الثانوية مقسمات إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، </strong><strong>واستخدمت الباحثتان الأدوات التالية: مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة، واختبار الذکاء للصغار والکبار، ومقياس بينيه للذکاء- الصورة الرابعة المعدلة،</strong><strong>ومقياس مهارات إدارة الذات، ودرجات التحصيل الدراسية (المعدل التراکمي للطالبة في 3 فصول دراسية سابقة)، والبرنامج التدريبي القائم على إدارة الذات. </strong><strong>وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تحسن مستوى التحصيل الدراسي لطالبات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج عليهن. </strong>
<strong>The Effectiveness of </strong><strong>a Self-Management</strong>
<strong>Based</strong><strong>on</strong><strong>program</strong><strong> for </strong><strong>Inhancing the</strong><strong>Academic</strong>
<strong> achievement</strong><strong> of Highly Intelligent </strong><strong>Students</strong>
<strong>with Low Study Achievement</strong>
<strong>This study aims at identifying the effectiveness of a self-management based program for enhancing the achievement of highly intelligent students with low achievement study capabilities. The sample study consisted of 20 secondary school students and was divided into two groups:one as the experimental the other as the control group. The researcher used the following tools test of the socio-economic family status, IQ test for the adults and the yong,Benet's IQ test (Fourth Modified Version) Self Management skills test , students achievement scores (the GPA of previous three semesters) and '' self-management training program'' after applying the training program to the experimental group students, the results showed a noticeable degree of improvement in the achievement of these students.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35167-جزء220160101استخدام موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوک وعلاقته بالثقة بالنفس وتقدير الذات والأمن النفسي لدى عينة من طلاب المؤسسات الإيوائية Title "Using the Social Media "face book "and its Relation with Self Confidence, Self-esteem and Self Security to a Sample of Shelters Institutions Students"281351758310.21608/jsrep.2016.7583ARهمت مختارمصطفىمدرس بقسم علم النفس کلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر.Journal Article20151005<strong>هدفت الدراسة إلى معرفة أهمية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوک" في علاقته بکل من الثقة بالنفس وتقدير الذات والأمن النفسي" علي عينة من طلاب المؤسسات الإيوائية عددها 150 طالبا من مرحلتي الدراسة المتوسطة والثانوية في المرحلة العمرية من (13-18)عاما بمتوسط قدره (15,93 وانحراف معياري قدره23</strong><strong>‚</strong><strong>7) عاما وهم الطلاب الملتحقين بالمؤسسات الإيوائية بمحافظة القاهرة واقتصرت العينة علي البنين، وتم تطبيق الأدوات في العام الدراسي( 2016، 2015) داخل المؤسسات الإيوائية وأشارت النتائج إلي تحقق صحة فروض الدراسة الارتباطية الثلاثة الأولي من وجود ارتباط دال إحصائيا بين استخدام موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوک وکل من الثقة بالنفس، تقدير الذات والأمن النفسي مما يعکس أهمية استخدام موقع التواصل الاجتماعي علي الناحية النفسية وکذلک وجود فروق دالة إحصائيا بين مجموعات البحث من مستخدمي موقع الفيس بوک (مرتفعي ومتوسطي ومنخفضي الاستخدام) في المتغيرات النفسية (الثقة بالنفس، تقدير الذات والأمن النفسي) وذلک لصالح المستوى المرتفع في کل منها. بالإضافة إلى أن تقدير الذات أکثر إسهاما في استخدام موقع التواصل الاجتماعي إذ کان هو المنبئ الوحيد باستخدام موقع التواصل الاجتماعي في حين لم يسهم متغيري الثقة بالنفس والأمن النفسي في التنبؤ به ويرجع ذلک إلي أن تقدير الذات عامل نفسي هام عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي عامة من حيث إبداء الرأي وتکوين الصداقات والتفاعل مع الآخرين. </strong>
<strong>The Study aims to identify the importance of using Social Media (Facebook) and it's relation with </strong><strong>Self Confidence, Self-esteem and Self Security to a Sample of</strong><strong> Shelters Institutions Students, using the descriptive methodology through applying four instruments researcher has used to (Social Media Scale, Self Confidence Scale Self-esteem Scale, and (Self-Security Scale by Prof. (Zinb. Shiker2005), who the Users (Facebook) in year (2015 / 2016) to 150 shelters institutions males students in the prep. And high school, their ages are between 13 – 18 years (Median 15. 93 and Std. Deviation, 14. 4). divided to (high-Middle-low) use of Social Media. The results: statistical methods shows that the first three hypotheses (1-2-3) were right, there are correlation coefficient between using the social media and each of </strong><strong>Self Confidence, Self-esteem and Self</strong><strong>-Security,. The four-five and six hypotheses (4-5-6) showed There are significant differences between the sample of the study (lower, medium and higher) users of social media (Facebook) in variables </strong><strong>Self Confidence, Self-esteem and Self</strong><strong>-Security and these differences are to the higher users' students of social media (Facebook). In addition The Regression showed to that the Self-esteem variable is the most causes to use the social media (Facebook). The factor analysis showed fore new basic aspects: </strong>
<strong>1- </strong><strong>Social media. </strong>
<strong>2- </strong><strong>Self-confidence.</strong>
<strong>3- </strong><strong>Personal self-esteem. </strong>
<strong>4- </strong><strong>Friends self-esteem</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35167-جزء220160101درجة توفر أبعاد المنظمة المتعلمة بالمدارس الثانوية بمنطقة الباحة353391758410.21608/jsrep.2016.7584ARرحمة بنت محمد صالحالغامديأستاذ الإدارة التربوية المساعد کلية التربية جامعة الباحةJournal Article20151011<strong>هدف البحث إلى التعرف على درجة توفر أبعاد المنظمة المتعلمة بالمدارس الثانوية بمنطقة الباحة والکشف عن الفروق في استجابات أفراد العينة تبعاً للمتغيرات (الجنس، طبيعة العمل، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، الدورات التدريبية). واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي (المسحي) واعتمدت مقياس أبعاد المنظمة المتعلمة (</strong><strong>DLOQ</strong><strong>) المعدل بواسطة (</strong><strong>Marsick</strong><strong>&</strong><strong>Watkins,199</strong><strong>9) وذلک بالتطبيق على عينة طبقية عشوائية مکونة من (396) مدير/ة ومعلم/ة. وأظهرت النتائج أن درجة توفر أبعاد المنظمة المتعلمة بالمدارس الثانوية جاء(بدرجة کبيرة). کما کشف البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتقدير توفر أبعاد المنظمة المتعلمة في المدارس تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث على الأداة ککل والأبعاد (فرص التعلم، الحوار، المشارکة، والبيئة الخارجية)، ويوجد فروق دالة إحصائياً تعزى لطبيعة العمل لصالح المدير/ة. ولم تظهر النتائج فروقاً دالة إحصائياً تبعاً لسنوات الخبرة ولمتغير المؤهل العملي للأداة، وأخيراً أظهرت النتائج وجود فروق دالة تبعا لمتغير الدورات التدريبية لصالح من حصلوا على دورات تدريبية في مجال المنظمة المتعلمة. </strong>
<strong>Abstract:</strong>
<strong>The research aims to identify the degree of availability of learning organization dimensions of the secondary schools in Al-Baha province, and detect the differences in the responses of the sample depending on the variables (sex, nature of work, years of experience, academic qualification, training courses). The descriptive method (survey) was used, depending on measure of learning organization dimensions (DLOQ) by (</strong><strong>Marsick&Watkins,1994 (</strong><strong>was applied on astratied random sample of (396), principals and teachers. The results showed that the degree of availability of learning organization dimensions in secondary schools got a high degree. The study also revealed significant differences for sex in favor of females in dimensions (learning opportunities, dialogue , participation, and outside environment). And there are significant differences for the nature of the work in favor of the principals. There are no significant differences for the years of experience and, academic qualification. Finally ,there are differences for the training courses variable for whom received training in the field of learning organization. </strong>