جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39186 ج120200401توظيف أسلوبي التحليل العنقودي والتحليل التمييزي في تصنيف البيانات وبناء الدوال التمييزية Employing the two methods of Cluster Analysis and Discriminant Analysis in Data Classification and building discriminative functions.11398442410.21608/jsrep.2020.84424ARمحمد موسىالشمرانيقسم علم النفس، کلية التربية، جامعة الطائف، المملکة العربية السعوديةJournal Article20200113<strong>هدفت الدراسة الحالية الى توظيف استخدام اسلوب التحليل العنقودي وتحليل الدالة التمييزية في تصنيف بيانات الطلبة في الأداء الأکاديمي المرتفع والمنخفض ودقة تصنيف العناقيد. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، تکونت عينة الدراسة من عينة عشوائية لبيانات (62) طالبأ وطالبة من جامعة أم القرى للعام الجامعي 1434/1435هـ. تم تطبيق اسلوبي التحليل العنقودي والتحليل التمييزي على البيانات وقد توصلت النتائج عند تطبيق أسلوب التحليل العنقودي للمتوسطات </strong><strong>(K-Means)</strong><strong> وجود مجموعتين من العناقيد، في العنقود الأول کانت المسافة بين الحالات ومرکز العنقود تتراوح من </strong><strong>(2.968)</strong><strong> الى </strong><strong>(19.775)</strong><strong>، وتضم </strong><strong>(28)</strong><strong> حالة. بينما في العنقود الثاني تراوحت المسافة بين الحالات ومرکز العنقود من </strong><strong>(1.919)</strong><strong> إلى </strong><strong>(12.084)</strong><strong> وضمت </strong><strong>(34)</strong><strong> حالة. کما أظهرت نتائج التحليل العنقودي أهمية المتغيرات </strong><strong>(x2) </strong><strong> و </strong><strong>(x3)</strong><strong> في تصنيف الحالات على العناقيد حيث کانت دالة إحصائياً عند مستوى دلالة </strong><strong>(0.01)</strong><strong>. کما أظهرت النتائج تأکيد نتائج التحليل التمييزي في أهمية المتغيرات المستقلة </strong><strong>(X2)</strong><strong> و </strong><strong>(X3)</strong><strong> في تصنيف الحالات. کما اشارت النتائج ان الدالة التمييزية لها ارتباط قانوني بلغت نسبته </strong><strong>(0.770)</strong><strong> والتي تشير التي قوة العلاقة بين المتغيرات الداخلة في التحليل، يقابلها قيمة ذاتية </strong><strong>(Eigenvalues)</strong><strong> تساوي </strong><strong>(1.453)</strong><strong> وقد فسرت الدالة </strong><strong>(100%)</strong><strong> من التباين. کما اشارت النتائج للتحليل التمييزي ان قيمة ولکس لمدا قد بلغت </strong><strong>(0.408)</strong><strong>، وقيمة کاي تربيع والتي بلغت </strong><strong>(52.042)</strong><strong> وهي دالة احصائياً عند مستوى دلالة </strong><strong>(0.01)</strong><strong>، وهذا يشير الى قدرة الدالة التمييزية على التمييز بين المجموعتين. کما أظهرت نتائج التحقق من تصنيف الحالات عند مقارنة التصنيف للحالات الذي تم وفق التحليل العنقودي فقد وجد ان التصنيف کان صحيحاً بنسبة وصلت الى </strong><strong>(98.4%)</strong><strong> وهي نسبة عالية جدأ تؤکد دقة التصنيف. کما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات.</strong><br /> <strong>The current study aimed at employing the use of the cluster analysis method and the discriminant function analysis in classifying student data in high and low academic performance and accuracy of classification of clusters. The study used the descriptive approach. The study sample consisted of a random sample of data for (62) male and female students from Umm Al-Qura University for the academic year 1434/1435 AH. The two methods of cluster analysis and discriminant analysis were applied to the data. The results were obtained when applying the method of cluster analysis of the mean (K-Means), the presence of two groups of clusters, in the first cluster the distance between the cases and the center of the cluster ranged from (2.968) to (19.775), and includes (28 ) status. Whereas in the second cluster the distance between the cases and the center of the cluster ranged from (1.919) to (12.084) and included (34) cases. The results of the cluster analysis showed the importance of the variables (x2) and (x3) in classifying the cases on the clusters where they were statistically significant at the level of significance (0.01).The results also showed the confirmation of the results of the discriminant analysis on the importance of independent variables (X2) and (X3) in the classification of cases. The results also indicated that the discriminant function has a Canonical Correlation</strong><strong> of (0.770) which indicates that the strength of the relationship between the variables included in the analysis is offset by an intrinsic value (Eigenvalues) equal to (1.453) and the function has been explained (100%) of the variance. The results also indicated for the discriminant analysis that the value of Wilks' Lambda</strong><strong> for a period reached (0.408), and the value of Chi-square</strong><strong>, which amounted to (52.042) which is statistically significant at the level of significance (0.01), and this indicates the ability of the discriminant function to distinguish between the two groups. The results of checking the classification of cases also showed that when comparing the classification of cases that were done according to the cluster analysis, it was found that the classification was correct at a rate of (98.4%), which is a very high percentage confirming the accuracy of the classification. The study also presented a set of recommendations and proposals.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39186 ج120200401دور الإعلام الأمني في مواجهة الجرائم الإلکترونية والحد منها من وجهة نظر العاملين في الأجهزة الأمنية في دولة الکويت The Role of Security Media in Confronting and Reducing Cybercrime from the Viewpoints of Workers in the Security Services in Kuwait41848442510.21608/jsrep.2020.84425ARباسل سعودالعنزيطالب دکتوراه في قسم علم الاجتماع – تخصص علم الجريمة/ جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.فايز عبد القادرالمجاليأستاذ علم الاجتماع – کلية العلوم الاجتماعية / جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.Journal Article20200121<strong>هدفت الدراسة الى التعرف على </strong><strong>دور الإعلام الأمني في الوقاية والحد من الجرائم الإلکترونية</strong><strong>، والتعرف على اساليب تعزيز دورها والکشف عن معوقاتها </strong><strong>من وجهة نظر العاملين في الأجهزة الأمنية في دولة الکويت</strong><strong>. اعتمدت الدراسة لتحقيق أهدافها على المنهج المسحي بالعينة، واستخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات والتي تم التأکد من صدقها وثباتها، تکون </strong><strong>مجتمع الدراسة من العاملين في الأجهزة الأمنية في دولة الکويت من الضباط وضباط الصف والأفراد من قوات الشرطة العاملين في القطاعات الرئيسة للشرطة والمؤلفة من قطاع الأمن العام بکافة مديرياته وما يتبعها من مراکز أمنية في محافظات الکويت الستة (العاصمة، الجهراء، الفروانية، حولي، مبارک الکبير، الأحمدي)، بالإضافة إلى الإدارة العامة لأمن الحدود، والإدارة العامة لأمن المنافذ، والإدارة العامة للمرور، </strong><strong>وتکونت عينة الدراسة من </strong><strong>(767) ضابطا وضابط صف وفرد، تمثل ما نسبته 2.78 % من مجتمع الدراسة</strong><strong>. أظهرت نتائج الدراسة </strong><strong>أن دور الإعلام الأمني في الوقاية والحد من الجرائم الإلکترونية في دولة الکويت قد جاء مرتفعاً من وجهة نظر العاملين في الأجهزة الأمنية، وقد بلغ المتوسط الحسابي العام للإجابات 3.742 من 5، وتبين من النتائج أن الإعلام الأمني في دولة الکويت قد ساهم بدرجة مرتفعة في خلق وعي أمني بخطورة الجرائم الالکترونية، وساهم أيضا في ابراز أنماط الجرائم الالکترونية وأساليب ارتکابها وطرق الوقاية منها، ونشر التشريعات والقوانين الخاصة بالجرائم الإلکترونية. کما أشارت النتائج أن أساليب تعزيز دور الإعلام الأمني في التوعية من الجرائم الإلکترونية قد جاءت بمستوى مرتفع من وجهة نظر العاملين في الأجهزة الأمنية، وقد بلغ المتوسط الحسابي العام للإجابات 3.811 من 5، وبينت النتائج أن من أهم أساليب تعزيز دور الإعلام الأمني في التوعية من الجرائم الإلکترونية قد تمثلت في ترکيز إدارة الإعلام الأمني على توعية أفراد المجتمع بأخطار الجرائم الإلکترونية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الإلکترونية، والاستفادة من الخبرات الإعلامية للدول الصديقة في مجال إعداد البرامج الإعلامية الخاصة بالوقاية من الجرائم الإلکترونية، وأوضحت النتائج أن المعوقات التي تواجه الإعلام الأمني في الوقاية والحد من الجرائم الإلکترونية قد جاءت بمستوى متوسط من وجهة نظر العاملين في الأجهزة الأمنية، وقد بلغ المتوسط الحسابي العام للإجابات 3.590 من 5، وأظهرت النتائج أن أهم هذه المعوقات قد تمثل في ضعف التعاون والتنسيق بين إدارة الاعلام الأمني والمؤسسات ذات العلاقة بالوقاية من الجرائم الالکترونية.</strong><br /> The current study aimed to identify the role of security media in preventing and limiting cybercrime and define methods to enhance its role and reveal the obstacles from the viewpoint of workers in the security services in the State of Kuwait. To achieve such objectives, the study adopted the survey method, and made use of a questionnaire to gather data after verifying its validity and reliability. The study population consisted of employees in the security services in the State of Kuwait, including officers, non-commissioned officers, and individuals from the police forces working in the main sectors of the police, which are composed of the public security sector in all its directorates and the security centers that follow in the six governorates of Kuwait (the capital, Jahra, Al Farwaniyah, Hawalli, Mubarak Al-Kabeer, Al-Ahmadi), in addition to the General Administration for Border Security, the General Administration for Ports Security and the General Administration of Traffic. The study participants included (767) officers and non-commissioned officer and individual, representing 2.78% of the study population. The results of the study showed that the role of security media in the prevention and reduction of cybercrime in the State of Kuwait has been big from the viewpoints of workers in the security services, and the general arithmetic mean of the answers reached 3.742 out of 5. The results also showed that the security media in the State of Kuwait has contributed greatly in creating a security awareness of the seriousness of cybercrime. The study also contributed to highlighting patterns of cybercrime, methods of committing and ways of preventing and publishing legislation and laws related to cybercrime. The results also indicated that the methods of enhancing the role of the security media in raising awareness of cybercrime came at a high level from the viewpoints of employees in the security services, and the general mean of the answers has reached 3,811 out of 5, and the results have shown that one of the most important methods of enhancing the role of the security media in raising awareness of cybercrime is educating community members about the dangers of cybercrime through electronic social media, and benefiting from the media experiences of friendly countries in the field of preparing information programs for the prevention of cybercrime. The results showed that the obstacles facing the security media in the prevention and reduction of cybercrime came at an average level from the viewpoints of employees in the security services, and the general arithmetic mean of the answers reached 3.590 out of 5. It was showed that the most important obstacles were the weak cooperation and coordination between the management Security media and institutions related to the prevention of cybercrime.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39186 ج120200401دراسة تحليلية للأصول العقدية للتربية الإسلامية في ضوء القرآن الکريم والسنة النبوية An Analytical Study of the Doctrine Origins of Islamic Education in the Light of the Holy Qur’an and Sunnah851728442610.21608/jsrep.2020.84426ARحسن محمد عليالزهرانيالأستاذ المشارک بقسم التربية بکلية الدعوة وأصول الدين، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعوديةJournal Article20200121<strong>تهدف الدراسة إلى </strong><strong>معرفة الأصول العقدية للتربية الإسلامية وأثرها التربوي؛ لأن التطلع إلى معرفتها، والاهتمام بدراستها، والسعي لجعلها منهاجاً لتربية النشء المسلم، ومنطلقا لتصرفاته وسلوکه في الحياة لم يأتِ من فراغ، حيث توافرت مسوغات عديدة تؤکد الحاجة الملحة لهذه التربية لا سيما في عصر الانفتاح على الثقافات الأخرى. فالأصول العقدية لها علاقة بالتربية الإسلامية وعلى درجة من القوة والعمق، بحيث يمکن أن يؤدي انفصالهما إلى تعطيل لمهمة الطرفين، فالأصول العقدية بدون ترجمة سلوکية لن تبرح حدود النظر والفکر، وتربية بلا استناد إلى أصول عقدية راسخة تعني السير بلا دليل وبلا توجيه. وقد استخدم الباحث المنهج الاستنباطي وخلص إلى نتائج من أهمها: </strong><strong>أن کلمة أصول لها أصل في القرآن الکريم، والسنة النبوية. کما يتفق مصطلح الأصول في الدلالات والاستعمال القرآني والنبوي واللغوي، وکذلک لدى الباحثين التربويين. لم ترد کلمة العقيدة في النصوص الشرعية، قرآناً وسنة بالمعنى المتعارف عليه اليوم، وإنما ورد جذر الکلمة (عَقَد) ولکنها واضحة في دلالتها ومعناها فهي تدل على: التأکيد والإلزام، والتوثيق والقصد والنية. للأصول العقدية للتربية الإسلامية أثارها التربوية على الفرد والمجتمع سواء في الأمور الاعتقادية، أو العبادية، أو الأخلاق والسلوک.</strong><br /> <strong>The present study aimed to identify the doctrinal origins of Islamic education and its educational impact, because aspiration to know, interest in study, striving to make it a curriculum for raising Muslim youth, and utilizing it as a starting point for its behavior and behavior in life did not come from a vacuum. There are many justifications that confirm the urgent need for such education, especially in the era of openness with other cultures. The doctrinal origins have an effect on Islamic education and a degree of strength and depth, so that their separation can lead to disrupting the mission of the two parties as the doctrinal origins, without behavioral translation, will not leave the boundaries of consideration and thought. Furthermore, education without relying on firm doctrinal origins means working without evidence or guidance. The researcher used the deductive method and concluded with the following results: The word "origins" has a base in the Holy Qur’an and the Sunnah of the Prophet (Peace Be Upon Him). The term origins also corresponds to semantics, Quranic, prophetic and linguistic use, as well as educational researchers. The word doctrine was not mentioned in the legal texts (the Qur’an and Sunnah), in the sense that is recognized today. The doctrinal principles of the Islamic education have their educational implications for the individual and society, whether in matters of belief, worship, morals and behavior.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39186 ج120200401القدرة التنبؤية لکل من أنماط سلوک طلب المساعدة الارشادية وأساليب التنظيم المعرفي للعاطفة بالرفاهية النفسية المستدامة لدي طلاب الجامعة Predictive potation of each of the patterns of behavioral requesting for help seeking and the cognitive regulation strategies of emotion for the sustainable psychological well-being of the university students1732268442710.21608/jsrep.2020.84427ARأمــل أحـمدجمــــعةمدرس الارشاد النفسي بکلية الدراسات العليا للتربية / جامعة القاهرة
والأستاذ المساعد بقسم علم النفس کلية التربية/ جامعة بيشةJournal Article20200107<strong>تهدف الدراسة إلي دراسة العلاقة بين الأساليب المعرفية لتنظيم العاطفة وعلاقتها باختيار نمط سلوک طلب المساعدة الارشادية في التنبؤ باستدامة رفاهية الفرد، تکونت العينة من (</strong><strong>392</strong><strong>) طالباً وطالبة من تخصصات علم النفس ورياض الأطفال، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الرفاهية النفسية المستدامة وأبعاده الفرعية وأنماط طلب المساعدة الإرشادية؛ نمط تجنب طلب العون کونه وصمة عار، ونمط تجنب طلب العون لعدم إدراک أهميته، ونمط تجنب طلب العون کونه وصمة عار، وأساليب التنظيم المعرفي للعاطفة لوم الذات، لوم الآخر، التفکير الزائد، التفکير الکارثي بينما وُجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً على أنماط طلب المساعدة الارشادية الوسيلي، والتنفيذي وأساليب التنظيم المعرفي؛ امتلاک رؤية، إعادة التقييم الإيجابي، إعادة الترکيز الإيجابي القبول، إعادة الترکيز القائم علي التخطيط . کما وُجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات أفراد العينة على أنماط طلب المساعدة نمط تجنب طلب المساعدة لعدم کفاءة المرشد، ونمط تجنب المساعدة کونه وصمة عار ونمط تجنب المساعدة لعدم إدراک أهميته وأساليب تنظيم العاطفة لوم الذات، ولوم الآخر، والتفکير الزائد، والتفکير الکارثي، وعلاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً على کل من أساليب امتلاک رؤية، وإعادة الترکيز الإيجابي، وإعادة التقييم الإيجابي، والقبول، وإعادة الترکيز القائم على التخطيط، بينما وُجدت علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين درجات أفراد العينة على نمط طلب المساعدة الوسيلي والتنفيذي وبين درجاتهم على کل من أساليب لوم الذات، ولوم الآخر، والتفکير الزائد، والتفکير الکارثي، وعلاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً على کل من أساليب امتلاک رؤية، وإعادة الترکيز الإيجابي، وإعادة التقييم الإيجابي، والقبول، وإعادة الترکيز القائم على التخطيط. کذلک وُجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث في الرفاهية النفسية المستدامة تعزى إلى متغير التخصص بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً تُعزي لمتغير النوع. وتوصلت نتائج البحث إلى أن أفضل معادلة انحدار للتنبؤ بالرفاهية النفسية المستدامة لدى الطلاب هي کالآتي: الرفاهية النفسية المستدامة = </strong><strong>0.41</strong><strong> × طلب المساعدة الوسيلي – </strong><strong>0.14</strong><strong> × تجنب طلب المساعدة لعدم إدراک أهميته – </strong><strong>0.20</strong><strong> × التفکير الکارثي + </strong><strong>0.13</strong><strong> × إعادة التقييم الإيجابي + </strong><strong>0.11</strong><strong> × القبول – </strong><strong>0.11</strong><strong> × التفکير الزائد.</strong><br /> <strong>This study aims to study the relationship between the cognitive methods for regulating the emotion and its relationship with the choice of the pattern of behavior of requesting for guidance, in predicting the sustainability of individual well-being, the sample of the study consisted of (392) students from Psychology and Kindergarten specializations, the results of the study concluded a significant statistically negative relation between the scores of the members of the study sample, on the scale of sustainable psychological well-being and its sub-dimensions and the patterns of behavioral requesting for guidance; the pattern of behavior of avoiding requesting for guidance as a stigma, and the pattern of avoiding requesting for guidance due to not realizing its importance, and the pattern of avoiding requesting for guidance as a stigma, cognitive regulation methods of emotion blaming oneself, blaming the others, excessive thinking, disastrous thinking, while having a statistically significant positive relation on the patterns of requesting guidance, methodical , executive and strategies of cognitive regulation; having a vision, positive reevaluation, positive refocus, acceptance, planning-based refocusing. There is also a positive statistically significant relation between the scores of the members of the sample of study on the patterns of aid requesting; the pattern of avoidance of requesting due to the inefficiency of the instructor, the pattern of avoidance of requesting aid as a stigma and the pattern of avoiding requesting aid for not realizing its importance and the strategies of regulating emotion; blaming oneself, blaming the others, and excessive thinking, disastrous thinking and a negative statistically significant relation on each of the methods of having vision, positive refocusing, positive reevaluation, acceptance and refocusing based on planning, while there is a statistically significant negative coherent relation between the scores of the members of study sample on the pattern of requesting methodical and executive aid and their scores on each of methods of blaming oneself, blaming the others, excessive thinking, disastrous thinking, and a statistically significant positive relation on each of: having vision methods, positive refocusing, positive reevaluation, acceptance, and planning-based refocus. Sustainable psychosocial well-being = 0.41 × Requesting methodical aid – 0.14 × Avoiding requesting aid for not realizing its importance - 0.20 × Disastrous thinking + 0.13 × Positive reevaluation + 0. 11 × Acceptance - 0.11 × Excessive thinking.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39186 ج120200401الأنماط القيادية السائدة لمديري مدارس التعليم الثانوي العام في الکويت والإمارات العربية المتحدة وعلاقتها بمستوى دافعية الإنجاز للمعلمين. The Prevailing Leadership Patterns among General Secondary School Principals in Kuwait and the United Arab Emirates and the Corrlation with the Level of Achievement Motivation among Teacher2272778442810.21608/jsrep.2020.84428ARطارق خالدالغريبموجه فني، وزارة التربية، الکويتبدر غنامالصويلحموجه فني، وزارة التربية، الکويتعبدالله سلطانالمهيريأستاذ مشارک، جامعة زايد، الإماراتJournal Article20200103<strong>هدفت الدراسة بيان الأنماط القيادية السائدة لمديري مدارس التعليم الثانوي العام في الکويت والإمارات العربية المتحدة وعلاقتها بمستوى دافعية الإنجاز للمعلمين، وتم استخدام المنهج الوصفي، واعتمدت على استبانتين في جمع البيانات إحداهما خاصة بالأنماط القيادية لقادة المدارس الثانوية، والأخرى خاصة بدافعية الإنجاز لدى المعلمين بهذه المدارس، وبلغت عينة الدراسة (110) معلماً ومعلمة من دولة الکويت، و(62) معلماً ومعلمة من دولة الإمارات، وأشارت النتائج لما يلي: أن مستوى النمط القيادي السائد لدى مديري مدارس التعليم الثانوي العام في دولتي الکويت والإمارات العربية المتحدة، نمط القيادة (النمط الديمقراطي) بالرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي (3.32) وبمستوى متوسط, تلاه نمط (النمط الأوتوقراطي) بمتوسط حسابي (2.88) بمستوى متوسط, في حين جاء نمط (النمط الترسلي) بالرتبة الأخيرة بأقل متوسط حسابي (2.48) وبمستوى متوسط، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط القيادة تبعاً لمتغيري الجنس والخبرة، أن مستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين في دولتي الکويت والإمارات العربية المتحدة جاء بمستوى مرتفع، وجاءت فيه فروق تبعاً لمتغير الدولة لصالح الإمارات بينما لم توجد فيه فروق تبعاً لمتغيري الجنس والخبرة، توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين النمط الديمقراطي ودافعية الإنجاز لدى المعلمين في دولتي الکويت والإمارات العربية المتحدة, ويدل الارتباط الموجب على أن الزيادة في النمط الديمقراطي يؤدي إلى الزيادة في دافعية الإنجاز لدى المعلمين في دولتي الکويت والإمارات العربية المتحدة، لا توجد علاقة ارتباطية بين النمط الأوتوقراطي ودافعية الإنجاز لدى المعلمين في دولتي الکويت والإمارات العربية المتحدة، توجد علاقة ارتباطية سلبية بين النمط الترسلي ودافعية الإنجاز لدى المعلمين, ويدل الارتباط السالب على أن الزيادة في النمط الترسلي يؤدي إلى النقصان في دافعية الإنجاز لدى المعلمين.</strong><br /> <strong>The present study aimed to illustrate the prevailing leadership patterns of general secondary school principals in Kuwait and the United Arab Emirates and such patterns correlation with the level of achievement motivation among teachers. The descriptive method was used, and the study relied on two questionnaires in data collection: one for leadership styles for secondary school leaders, and the other for achievement motivation for teachers in these schools. The study sample included (110) male and female teachers from the State of Kuwait and (62) male and female teachers from the United Arab Emirates. The results attained indicated that the level of leadership pattern prevailing among general secondary school principals in Kuwait and the United Arab Emirates is (the democratic pattern) which ranked first with the highest arithmetic mean (3.32) and at an average level; followed by the (autocratic pattern) with an arithmetic mean of (2.88) with an average level. The (improvisational pattern) pattern came in the last rank with the lowest mean (2.48) with an average level. There were no statistically significant differences in leadership patterns according to the variables of gender and experience. The level of achievement motivation among teachers in Kuwait and the United Arab Emirates came at a high level, and the differences were in favor of the UAE, while there were no differences according to the variables of sex and experience. There is a positive correlation between the democratic pattern and achievement motivation among teachers in the states of Kuwait and the United Arab Emirates. The positive correlation indicates that the increase in the democratic style leads to an increase in the achievement motivation among teachers in the states of Kuwait and the United Arab Emirates. There is no correlation between the autocratic pattern and achievement motivation for teachers in Kuwait and the United Arab Emirates. There is a negative correlation between the improvisational pattern and the achievement motivation among teachers. The negative correlation indicates that the increase in the improvisational pattern leads to a decrease in the achievement motivation among teachers.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39186 ج120200401فعالية برنامجٍ إِرشاديًّ انتقائي في تنمية السُّلوک الصحي لدى المراهقين المصابين بمرض السکري في محافظةِ الکرک. The Effectiveness of a Counselling Program Selective in Developing Healthy Behavior for adolescents Diabetics in AL-Karak Governorate2793098442910.21608/jsrep.2020.84429ARرقيه عبد الفتاحالمحاسنةسامي محسنالختاتنةأستاذ مشارک-قسم الإرشاد والتربية الخاصة
کلية العلوم التربوية-جامعة مؤتة، الأردنJournal Article20200121هدفت هذهِ الدَّراسةُ إلى استقصاء فعالية برنامجٍ إِرشاديًّ انتقائي في تنمية السُّلوک الصحي لدى المراهقين المصابين بمرض السکري في محافظةِ الکرک، وتکونت عينةُ الدراسةِ من(28) مريضاً من مرضى السُّکري والذين تتراوحُ أعمارهم بين (11-18) عاماً، وهم ممن سَجلوا أقل الأداء على مقياس السُّلوک الصّحي، تمَّ تقسيمهم مناصفة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة وتمَّ استخدام مقياس السُّلوک الصّحي والتأکد من دلالات صدق وثبات المقياس بالطرقِ العلمية المناسبة حيث تمَّ بناء برنامج إرشادي انتقائي تمَّ تطبيقه على أفراد المجموعة التَّجريبية، کما تمَّ تطبيق القياس التتبعي على أفراد المجموعة التَّجريبية، أشارت نتائج الدّراسة إلى وجود فروق ذاتُ دلالةٍ إحصائية بين متوسطات أداء أفراد المجموعتين التَّجريبية والضَّابطة في مستوى السُّلوک الصّحي في القياس البعدي لصالح المجموعة التَّجريبية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج الإرشادي، کما أشارت النَّتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى أفراد المجموعة التَّجريبية، مما يشير إلى استمرارية أثر البرنامج بعد فترة من تطبيقهُ، وخلصت الدّراسة إلى مجموعة من التَّوصيات أهمها ضرورة الاهتمام بتقديم الخدمات الإرشادية لمرضى السُّکري في مرحلة المراهقة لتنميةِ السُّلوک الصّحي.<br /> This study aimed to investigate the effectiveness of a counseling program selective in developing healthy behavior for adolescents diabetics in Al-Karak Governorate. The sample of the study consisted of 28 diabetic's patients, whose ages ranged between 11 and18 years, and whose performance was the lowest on the health behavior scale. The samples were distributed equally to an experimental group and a control group. A measure of healthy behavior was used. Validity and Reliability of the study measures were calculated with appropriate scientific methods and were ensured. A selective counseling program, which were applied to the members of the experimental group, and the tracer measure, was run to the members of the experimental group. The results of the study indicated that there are statistically significant differences between the performance averages of the members of the experimental and control groups and on the level of healthy behavior in the dimensional measurement in favor of the experimental group. This shows the effectiveness of the counselling program. The results also show that there were no statistically significant differences among the members of the experimental group, which indicates the continuity of the impact of the program after a period of its application. The study concluded with a set of recommendations, the most important of which is the need to pay attention to providing counseling services for diabetic patients in adolescence in order to develop healthy behavior.جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39186 ج120200401فاعلية إستراتيجية (K.W.L.H.A.Q) في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مادة الحديث The Effectiveness of (K.W.L.H.A.Q) Strategy in Developing Life Skills for Third Intermediate Female Students in the Subject of Hadith.3113658443010.21608/jsrep.2020.84430ARســارة سعيــد جبـارالمعـاويقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية،
جامعة بيشة، المملکة العربيةمفلـح دخيـلالأکلبـيقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية،
جامعة بيشة، المملکة العربيةJournal Article20200102<strong> </strong><strong>هدف البحث إلى تعرف فاعلية إستراتيجية (</strong><strong>K.W.L.H.A.Q</strong><strong>) في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مادة الحديث، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بالمهارات الحياتية المناسبة لطالبات الصف الثالث المتوسط، واستخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين، ذي القياسين القبلي والبعدي، وتکونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط بمحافظة بيشة، (30) طالبة المجموعة التجريبية، و(30) طالبة المجموعة الضابطة، واختيرت بطريقة عشوائية، وطبقت أداة الدراسة المتمثلة في مقياس المهارات الحياتية قبلياً وبعدياً؛ بهدف معرفة الفروق بين نتائج التطبيقين القبلي والبعدي لمجموعتي الدراسة، وقد أشارت نتائج اختبار (ت) للمجموعتين الضابطة والتجريبية التي درست باستخدام إستراتيجية (</strong><strong>K.W.L.H.A.Q</strong><strong>) إلى وجود فرقٍ دالٍّ إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05)، بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات المجموعة التجريبية، وطالبات المجموعة الضابطة، في مقياس المهارات الحياتية في التطبيق البعدي، لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرقٍ دالٍّ إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية، في مقياس المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير مرتفع، وفي ضوء تلک النتائج أوصى البحث بضرورة توجيه اهتمام المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس إلى ضرورة الاستفادة من إستراتيجيات ما وراء المعرفة، والتي منها إستراتيجية </strong><strong>(K.W.L.H.A.Q)</strong><strong> في مجال تعليم مواد التربية الإسلامية وتعلمها، وفي مقدمتها مادة الحديث، وتدريب المعلمين على استخدام إستراتيجيات ما وراء المعرفة لاسيما إستراتيجية </strong><strong>(K.W.L.H.A.Q)</strong><strong>، وتضمين إستراتيجية </strong><strong>(K.W.L.H.A.Q)</strong><strong> في کتب الحديث وأدلة تدريسها، وتوضيح إجراءات تنفيذها في المواقف التعليمية، وتم تقديم بعض المقترحات البحثية لدراسات مستقبلية. </strong><br /> <strong>The research aimed at identifying the effectiveness of the K.W.L.H.Q strategy in developing the life skills of the middle school female students in Hadith subject. To achieve this goal, a list of proper life skills for middle school female students was prepared and the experimental approach based on the </strong><strong>quasi experimental design of two groups, with the pre and post measurement. The study sample consisted of (60) female students of third middle school in Bisha governorate, (30) of which represent the experiment group and the other (30) are the control group. The sample has been chosen randomly and the study tool, the scale of life skills, has been applied pre and post the experiment for the purpose of identifying the differences between the results of the pre and post application of the two study groups. The results of the (T) test of the two groups using the </strong><strong>K.W.L.H.Q strategy</strong><strong> indicated that there are statistically significant differences at the significance level of (0.05) of the arithmetic averages for the degrees of experiment and control groups in the scale of life skills in the post application in favor of the experiment group. There are statistically significant differences at the significance level of (0.05) between the pre and post measurement of the experiment group in the scale of life skills in favor of the experiment group and in highly effect measure. In light of these results, the research recommended the need to direct the care of the curricula and teaching methods specialists to benefit from the Metacognitive strategies which one of these is </strong><strong>K.W.L.H.Q strategy, in the area of teaching and learning the Muslim education subjects, and in front of them is Hadith. In addition, train the teachers to use the Metacognitive strategies,</strong><strong> particularly the </strong><strong>K.W.L.H.Q strategy and include the latter in the Hadith books and its teaching manuals, and also, clarifying the procedures of implementing it in the teaching situations. Some </strong><strong>suggestions for the future studies have been made.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39186 ج120200401فاعلية التدريب على توظيف تطبيقات الأجهزة الذکية في تعزيز الکفايات المهنية التکنولوجية لدى معلمي التربية الخاصة قبل الخدمة بجامعة جازان The effectiveness of training on employing smart devices applications in fostering of professional technological competencies of pre-service special education teachers at Jazan University3674158443110.21608/jsrep.2020.84431ARخالد بن حسين خلويموکليالمملکة العربية السعودية – جامعة جازان – کلية التربية – قسم تقنيات التعليمJournal Article20200102<strong>هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية </strong><strong>التدريب على </strong><strong>توظيف تطبيقات الأجهزة الذکية في تعزيز الکفايات المهنية التکنولوجية لدى معلمي التربية الخاصة قبل الخدمة بجامعة جازان؛ حيث تم استخدام المنهج التجريبي القائم على نظام المجموعتين المتکافئتين ذات الاختبار القبلي والبعدي. اشتملت عينة الدراسة على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتکونت عينة الدراسة من (40) طالباً من الطلاب المسجلين لمقرر التدريب الميداني الذي يقدم في آخر مستوى دراسي ضمن خطتهم الدراسية في برنامج بکالوريوس التربية الخاصة في کلية التربية بجامعة جازان. حيث تم عقد عدد (9) جلسات تدريبية لعينة الدراسة بهدف تعزيز الکفايات المهنية التکنولوجية لديهم قبل تعريضهم لمقياس الدراسة، وتمثلت أداة الدراسة في مقياس الکفايات المهنية التکنولوجية لمعلمي التربية الخاصة مکون من (50) عبارة موزعة على محورين رئيسيين. المحور الأول: استخدام التقنيات في تعليم ذوي الإعاقة والمحور الثاني: الاتجاهات نحو تطبيقات الأجهزة الذکية لتعليم ذوي الإعاقة، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الکفايات المهنية التکنولوجية لمعلمي التربية الخاصة قبل الخدمة عند مستوى </strong><strong>= </strong><strong>α</strong><strong> 0.05 لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية، کما أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الکفايات المهنية التکنولوجية لمعلمي التربية الخاصة قبل الخدمة عند مستوى </strong><strong>= </strong><strong>α</strong><strong> 0.05 لصالح القياس البعدي. کذلک بينت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الکفايات المهنية التکنولوجية لمعلمي التربية الخاصة قبل الخدمة عند مستوى </strong><strong>= </strong><strong>α</strong><strong> 0.05. أيضاً أوضحت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمستوى الکفايات المهنية التکنولوجية لمعلمي التربية الخاصة قبل الخدمة عند مستوى </strong><strong>= </strong><strong>α</strong><strong> 0.05. هذه النتائج تُشير إلى فاعلية جلسات البرنامج التدريبي عن تطبيقات الأجهزة الذکية وفاعليتها في تعزيز الکفايات المهنية التکنولوجية لدى معلمي التربية الخاصة قبل الخدمة بجامعة جازان. </strong><br /> <strong>This study aimed to investigate the effectiveness of </strong><strong>training </strong><strong>on employing smart devices applications in fostering of professional technological competencies of pre-service special education teachers at Jazan University. An experimental design method based on two equivalent groups was used with pre-test and post-test. The study sample included two groups, experimental and control groups. The study sample consisted of (40) pre-service special education teachers at Jazan University among the students who registered for the training course at the last level of their study plan for the Bachelor of Special Education program at the College of Education. The participants were asked to attend (9) training sessions in order to foster their professional technological competencies before taking the study scale. The study instrument consisted of a scale for the professional technological competencies of pre-service special education teachers. The scale included (50) items divided in two main domains. The first domain: using technology to teach people with disabilities, the second domain: the attitude toward smart devices applications to teach people with disabilities. Research's results showed that </strong><strong>there was a statistically significant difference between the average scores of</strong><strong>the </strong><strong>experimental and control groups in post-test on the professional technological competencies scale of pre-service special education teachers </strong><strong>at the level of</strong> <strong>α=0.05</strong><strong> in favor of the average scores of</strong><strong>the </strong><strong>experimental group. Also, Research's results showed that </strong><strong>there was a statistically significant difference between the average scores of</strong><strong>the </strong><strong>experimental group in both pre-test and post-test on the professional technological competencies scale of pre-service special education teachers </strong><strong>at the level of</strong> <strong>α=0.05</strong><strong> in favor of post-test. The results also showed that there was no statistical significant difference between the average scores of the control group in </strong><strong>both pre-test and post-test on the professional technological competencies scale of pre-service special education teachers </strong><strong>at the level of</strong> <strong>α=0.05. Also, </strong><strong>the results showed that there was no statistical significant difference between the average scores of the experimental group in </strong><strong>both post-test and consecutive test for the level of professional technological competencies of pre-service special education teachers </strong><strong>at the level of</strong> <strong>α=0.05. </strong><strong>This is an indication of the effectiveness of </strong><strong>training program sessions about smart devices applications and their </strong><strong>effectiveness </strong><strong>on fostering professional technological competencies of pre-service special education teachers at Jazan University.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39186 ج120200401الاختلافات بين الجنسين في السلوک الأخلاقي التعاوني لأطفال الروضة في منطقة القصيم . Gender-Related Differences in Cooperative Prosocial Behavior among Kindergarten Children in Al-Qassim.4174618443210.21608/jsrep.2020.84432ARعائشة بنت سعد بن محمدالسالمالماجستير في تخصص الطفولة المبکرة، قسم السياسات التربوية ورياض الأطفال، کلية التربية، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.Journal Article20200121<strong>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الاختلافات بين الجنسين في السلوکيات الأخلاقية التعاونية، وکيفية ظهورها عند أطفال الروضة، وحددت الدراسة خمسة سلوکيات أخلاقية تعاونية، وهي: "الإيثار، الاحترام، التعاطف، المساعدة، التواصل اللفظي"؛ ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج النوعي الاثنوجرافي، وتألفت عينة الدراسة من(16) طفلاً وطفلة, تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات, (8) من الذکور، و(8) من الإناث في منطقة القصيم، تم اختيارهم بطريقة العينة القصدية، واستُخدمت الملاحظة کأداة لجمع البيانات. وأظهرت نتائج الدراسة: أن غالبية السلوکيات الأخلاقية التعاونية عند الأطفال تنبع بطريقة عفوية دون تدخل الکبار، وأن ظهورها کان في فترات متنوعة، أکثرها فترة اللعب الخارجي، ثم الأرکان، ويليها الوجبة. وأوضحت نتائج الدراسة: أن مبادرة سلوک (التواصل اللفظي) جاءت في المرتبة الأولى من حيث عدد تکراره عند کلا الجنسين، ثم يليه في المرتبة الثانية مبادرة سلوک (الإيثار)، ثم مبادرة سلوک (المساعدة)، وبعده مبادرة سلوک (التعاطف)، وأخيراً مبادرة سلوک (الاحترام). کما أظهرت نتائج الدراسة: عدم وجود فروق بين الجنسين في السلوکيات الأخلاقية التعاونية الثلاثة: (التواصل اللفظي، الإيثار، الاحترام)، بينما ظهرت فروق في سلوک المساعدة لصالح الأطفال الذکور، وجاء سلوک التعاطف لصالح الأطفال الإناث. کما کشفت نتائج الدراسة: عن ظهور السلوک الأخلاقي التعاوني لکل المبادرات الخمس عند الجنسين بشکل أکثر نحو نفس الجنس، وتدني ظهوره نحو الجنس الآخر. وفي ضوء نتائج الدراسة، قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية</strong><br /> <strong>This study aimed to identify gender-related differences in cooperative Prosocial behaviors and how they are developed among kindergarten children. The study also identified five cooperative Prosocial behaviors: "altruism, respect, empathy, helping, and verbal communication. The researcher used the ethnographic approach to achieve this goal. The sample consisted of 16 children, aged 5 to 6 years, (8) boys and (8) girls in Al-Qassim, were chosen according to the purposive sample method and the observation has been used as a tool to collect data. The results of this study showed that the majority of Prosocial behaviors is cooperative among children, which emanate spontaneously without intervention from adults. The study also highlighted the emergence of these Prosocial behaviors through various periods; the most was the outdoor play period then the corners followed by the meal. The results also showed that the verbal communication behavior initiative had been ranked first in terms of their number of frequencies between both male and female children, followed by initiative of altruism, initiative of helping behavior, and then initiative of sympathy behavior, finally, initiative of respect behavior. The study showed no gender differences in the three cooperative Prosocial behaviors mentioned above (verbal communication, altruism, and respect), while there were differences in the behavior of helping in favor of male children and the empathy behavior was in favor of female children. The results also revealed that the cooperative Prosocial behavior was strongly oriented toward the same gender and toward the other gender, to a lesser degree. Finally, the researcher has provided number of recommendations and suggestions for future research.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39186 ج120200401دور السياسات الحکومية في الحد من جرائم الفساد المالي والإداري والوقاية من وجهة نظر العاملين في السلک القضائي في دولة الکويت The Role of Government Policies in Reducing Financial and Administrative Corruption Crimes and Prevention from the Viewpoints of Workers in the Judiciary System in the State of Kuwait4634988443310.21608/jsrep.2020.84433ARأحمد حمدالکريبانيباحث دکتوراه في قسم علم الاجتماع – تخصص علم الجريمة/ جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.سليم أحمدالقيسيأستاذ علم الاجتماع – کلية العلوم الاجتماعية / جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.Journal Article20200108<strong>هدفت الدراسة إلى التعرف على دور السياسات الحکومية في الکويت في الحد والوقاية </strong><strong>من</strong><strong> جرائم الفساد المالي والإداري، والتعرف على المعوقات التي تواجهها، والکشف عن الوسائل المعززة لدورها في مکافحة الفساد في دولة الکويت وذلک من وجهة نظر العاملين في السلک القضائي في دولة الکويت. استخدمت الدراسة لتحقيق أهدافها المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات، وتکونت عينة الدراسة من 174 قاضٍ وعضو نيابة عامة والذين تم اختيارهم عشوائيا بطريقة طبقية تناسبية، ويشکلون ما نسبته 14.27 % من مجمل العاملين في السلک القضائي في دولة الکويت. أظهرت نتائج الدراسة أن المستوى العام لدور السياسات الحکومية في دولة الکويت في الحد من جرائم الفساد المالي والإداري والوقاية منها في المجتمع الکويتي جاء بدرجة متوسطة، وقد بلغ المتوسط الحسابي العام لإجابات عينة الدراسة (2.987)، وأظهرت النتائج أن المستوى العام لمعوقات دور السياسات الحکومية في دولة الکويت في الحد من جرائم الفساد جاء بدرجة مرتفعة، وقد بلغ المتوسط الحسابي العام (3.782)، وبينت النتائج أن من أهم هذه المعوقات تتمثل في المرکزية في اتخاذ القرارات المالية والإدارية في أجهزة الدولة، وعدم تحديد الصلاحيات الوظيفية في الهيکل التنظيمي للعاملين في المناصب العليا في المؤسسات العامة. وبينت النتائج أن من الاساليب المساعدة لتعزيز دور السياسات الحکومية في دولة الکويت في الحد من جرائم الفساد المالي والإداري والوقاية منها تتمثل في تفعيل دور المواطن على المشارکة التفاعلية بين الأجهزة الرقابية للکشف عن حالات الفساد والتبليغ عنها، وتعاون دولة الکويت مع المؤسسات الدولية لإيجاد سياسات حديثة لمواجهة الفساد الإداري والمالي.</strong><br /> <strong>The current study aimed to identify the role of government policies in Kuwait in reducing and preventing crimes of financial and administrative corruption, to detect the obstacles they face, and to reveal the means of enhancement roles in fighting corruption from the viewpoint of workers in the judiciary system in the State of Kuwait. The study made use of the descriptive analytical method and a questionnaire for collecting the target data. The study sample consisted of 174 judges and members of a public prosecution who were randomly selected in a proportional class manner, and they constitute 14.27% of the total workers in the judiciary in the State of Kuwait. The results of the study showed that the general level of the role of government policies in the State of Kuwait in reducing financial and administrative corruption crimes and their prevention in Kuwaiti society was medium, and the general arithmetic means of the study sample answers reached (2.987). The results showed that the general level of obstacles to the role of government policies in the State of Kuwait in the reduction of corruption crimes was high, and the general arithmetic mean reached (3.782). The results also showed that one of the most important obstacles is the centralization of financial and administrative decisions in state agencies and the failure to define job powers in the organizational structure of workers in senior positions in public institutions. The results indicated that one of the assisting methods to enhance the role of government policies in the State of Kuwait in reducing and preventing crimes of financial and administrative corruption is to activate the role of citizen in the interactive participation between the regulatory agencies to detect and report cases of corruption, and the State of Kuwait cooperate with international institutions to find modern policies to confront administrative and financial corruption.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39186 ج120200401العوامل المؤدية لجرائم الفساد الوظيفي في المجتمع الکويتي والحلول المقترحة للحد منها "من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الکويت Factors Leading to Job Corruption Crimes in Kuwaiti Society and Proposed Solutions for Reduction from the viewpoints of Faculty Members at Kuwait University4995388443410.21608/jsrep.2020.84434ARعبد الرحمن عبد اللهالقناعيطالب دکتوراه في قسم علم الاجتماع – تخصص علم الجريمة/ جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.فايز عبد القادرالمجاليأستاذ علم الاجتماع – کلية العلوم الاجتماعية / جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.Journal Article20200117<strong>هدفت الدراسة الى التعرف على العوامل المؤدية لجرائم الفساد الوظيفي في المؤسسات العامة في المجتمع الکويتي، والتعرف على الحلول المقترحة للحد منها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الکويت. استخدمت الدراسة لتحقيق أهدافها منهج المسح الاجتماعي بالعينة، واستخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات، وتکونت عينة الدراسة من 316 عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من جامعة الکويت. أظهرت نتائج الدراسة أن المستوى العام للعوامل المؤدية لجرائم الفساد الوظيفي في المجتمع الکويتي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الکويت قد جاءت بمستوى مرتفع، حيث بلغ المستوى العام (3.763)، وبينت النتائج أن العوامل الإدارية والتنظيمية والقانونية المؤدية لجرائم الفساد الوظيفي في المجتمع الکويتي قد حققت الترتيب الأول من حيث الأهمية النسبية، بوسط حسابي (3.852) وبمستوى مرتفع، وجاء في الترتيب الثاني العوامل الشخصية بوسط حسابي (3.791) وبمستوى مرتفع، وفي الترتيب الثالث والأخير العوامل الاجتماعية والثقافية المؤدية لجرائم الفساد الوظيفي، بوسط حسابي (3.647) وبمستوى متوسط، وبينت النتائج أن من أهم الحلول المقترحة للحد من جرائم الفساد الوظيفي في المجتمع الکويتي تتمثل في تعديل القوانين والتشريعات والأنظمة الخاصة بمکافحة الفساد بما يتوافق مع التطورات الحديثة في بيئة العمل، ووسرعة البت في قضايا الفساد في المحاکم وتشديد العقوبات بحق مرتکبيها، وفي عدم المحاباة والتحيز في تقديم الفاسدين للمحاکم بغض النظر عن مراکزهم الاجتماعية والوظيفية.</strong><br /> <strong>The present study aimed to identify the factors that lead to crimes of job corruption in public institutions in Kuwaiti society, and to identify the proposed solutions to reduce them from the viewpoints of faculty members at Kuwait University. The study made use of the social survey method of the study participants for achieving its objectives, and a questionnaire was developed for collecting the study data. The study participants were 316 faculty members who were randomly chosen from Kuwait University. The results of the study showed that the general level of the factors leading to crimes of job corruption in Kuwaiti society from the viewpoints of faculty members at Kuwait University was high, as the general level reached (3.763), and the results showed that the administrative, organizational and legal factors leading to crimes of job corruption in Kuwaiti society has achieved the first rank in terms of the relative importance, with an arithmetic mean of (3.852) and with a high level. In the second place came personal factors with an arithmetic mean of (3.791) and with a high level, and in the third and last rank came the social and cultural factors leading to crimes of job corruption, with an arithmetic mean of (3.647) and with an intermediate level. The results showed that one of the most important proposed solutions to reduce crimes of job corruption in Kuwaiti society is to amend laws, legislations and regulations to combat corruption in line with recent developments in the work environment, the speedy determination of corruption cases in the courts and the increase of penalties. More than that, the lack of favoritism and prejudice in presenting the corruption to the courts regardless of their social and employment status.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39186 ج120200401إستراتيجيّات التعلّم المنظم ذاتيًّا وعلاقتها بالتفکير الإبداعي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية بمنطقة الباحة Self-Organized learning Strategies, And Their Relationship to Creative Thinking, Among Gifted female Students in The Secondary Stage in Al-Baha5395868443510.21608/jsrep.2020.84435ARإيمان سفر محمدالغامديالماجستير في التربية الخاصة تخصص رعاية الموهوبين والمتفوقين، قسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة الباحة، المملکة العربية السعوديةJournal Article20200103<strong>هدفت الدّراسة الحالية إلى التعرّف إلى إستراتيجيات التعلم المنظم الأکثر شيوعًا، وکذلک التعرّف إلى درجة التفکير الإبداعي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية بمنطقة الباحة، کما هدفت الدّراسة إلى معرفة العلاقة ما بين متوسط درجات الطالبات الموهوبات على مقياسَيْ إستراتيجيات التعلم المنظّم ذاتيًّا والتفکير الإبداعي، وکذلک الکشف عن الفروق في متوسط درجات الطالبات الموهوبات على مقياسَيْ الدّراسة، والتي تُعزى لمتغير الصف الدراسي، وقد تکوّنت عيّنة الدّراسة من 150 طالبة موهوبة في المرحلة الثانوية في منطقة الباحة، ولتحقيق أهداف الدّراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم استخدام مقياس مهارات التفکير الإبداعي لتورانس </strong>Trrance<strong>– الصورة الشکلية (ترجمة وتعريب فؤاد أبو الحطب)، ومقياس إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا والذي تم إعداده من قبل الباحثة. وتوصّلت نتائج الدّراسة إلى ما يأتي: أنّ إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا الأکثر شيوعًا بين الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية بمنطقة الباحة المراقبة، والتفکير الناقد، والتخطيط، في حين أقل الإستراتيجيات شيوعًا تنظيم الجهد، وجاءت درجة التفکير الإبداعي مرتفعة، حيث کانت مهارة الأصالة بالمرتبة الأولى وجاءت مهارة الطلاقة في المرتبة الثانية ثم مهارة التفاصيل الثالثة في حين کانت مهارة المرونة في المرتبة الأخيرة، وکشفت النتائج أيضًا عن وجود علاقة ارتباطيّة موجبة دالة إحصائيًّا بين متوسّط درجات أفراد العيّنة على مقياس إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًّا ودرجاتهن على مقياس التفکير الإبداعي، ولم تکشف نتائج الدّراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات أفراد العيّنة على مقياسَيْ الدّراسة تُعزى لمتغير الصف.</strong><br /> <strong>The aim of the study was to identify the most common self-organized learning strategies, and the digree of creative thinking, among gifted femalestudents in the secondary stage in Al-Baha. The study also aimed to know the relationship between the average of digrees on the scales of self-organized learning strategies and creative thinking, among gifted femalestudents in the secondary stage in Al-Baha. It also detecting the differences in the average of digrees on the organized learning and the creative thinking skills due to the variable of the class. The study sample consisted of 150 gifted female students in the secondary stage in Al-Baha. In order to achieve the objectives of this study, a descriptive analytical method was applied. The Torrance Test of Creative Thinking: Figural Form (Translation by Fuad Abu Al-Hatab) and the Self-Organizing Strategies Scale prepared by the researcher were both applied. The results of the study reached the following: the most common of Self-organized learning strategies among gifted female students in the secondary stage in Al-Baha were observation critical thinking, and planning, while the least common strategies was organizing effort, and the degree of creative thinking was high, where the skill of originality was first and skill of fluent was the second and the third was detail skill while the skill of flexibility was the last. The results also revealed a statistically significant positive correlation between the Averagedigrees of the sample on the self- Organizing learning strategies scale and their digrees on the creative thinking scale. The results of the study did not reveal any statistically significant differences between the average degrees on the two scales due to the grade variable.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39186 ج120200401فاعلية برنامج قائم على توظيف خرائط المفاهيم في التدريس لتنمية مستوى التفکير الإبداعي لدى طلبة الصف العاشر الموهوبين في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز The Effectiveness of a Program Based on Employing Concept Maps in Teaching in Developing the Level of Creative Thinking among Talented 10th Grade Students in King Abdullah II Schools of Excellence5886428443610.21608/jsrep.2020.84436ARأمل بنت عبد الله بن زيدالشعلان(ماجستير موهبة وإبداع)عزيزالرحامنکجامعة البلقاء التطبيقيةJournal Article20200121<strong>هدفت الدراسة تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلبة الصف العاشر الموهوبين في مدارس الملک عبد الله الثاني للتميز، وذلک من خلال تطبيق برنامج قائم على توظيف الخرائط المفاهيمية في التدريس وبيان أثره في ذلک، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وطبقت على عينة مکونة (68) طالباً وطالبة </strong><strong>تم توزيعهم على مجموعتين تجريبية وضابطة، حيث بلغ عددهما(34) طالبًا للمجموعة التجريبية, و(34) طالبًا للمجموعة الضابطة، وتم استخدام اختبار التفکير الإبداعي لتورانس، واستخدمت مادة المعالجة المتمثلة في البرنامج حيث طبق على طلاب المجموعة التجريبية فقط، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي استجابات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق بين متوسطات استجابات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي، مما يدل على فاعلية البرنامج وبقاء أثره في تنمية مستوى مهارات التفکير الإبداعي لدى عينة الدراسة.</strong><br /> <strong><strong>The present study aimed to develop creative thinking skills among talented tenth grade students in King Abdullah II Schools of Excellence, via administering a program based on employing concept maps in teaching and investigating its impact. The study used the semi-experimental method, and was administered to a sample consisting of (68) students who were distributed into an experimental group and a control one. The experimental group included (34) students, and the control group included also (34) students. The creative thinking test of Torrance was adopted, and the treatment material (the program) was used as it was administered to the experimental group. The results attained revealed that there were statistically significant differences between the means of the responses of the experimental and control groups in the post-test concerning the experimental group, and there were no statistically significant differences between the mean responses of the experimental group in the post and following test demonstrating the effectiveness of the program and the survival of its impact on the level of development of thinking skills and creativity among the study sample</strong></strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39186 ج120200401التباين المکاني والزماني للجرائم في دولة الکويت للفترة (2009 – 2018م) Spatial and Temporal Variation of Crimes Committed in the State of Kuwait (2009-2018)6436808443710.21608/jsrep.2020.84437ARراشد رجاالسهليطالب دکتوراه في قسم علم الاجتماع – تخصص علم الجريمة/ جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.سليم أحمدالقيسيأستاذ علم الاجتماع – کلية العلوم الاجتماعية / جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.Journal Article20200102<strong>هدفت </strong><strong>الدراسة بشکل رئيس إلى </strong><strong>التعرف على التوزيع المکاني والزماني للجرائم في دولة الکويت، ومعرفة اتجاهاتها خلال الفترة (2009-2018م)، ووضع خرائط تبين التوزيع المکاني للجرائم وأماکن ترکزها وعلاقتها بأعداد السکان في محافظات دولة الکويت. استخدمت الدراسة لتحقيق أهدافها المنهج الوصفي التحليلي لتحديد اتجاهات الجريمة المکانية والزمانية في دولة الکويت خلال الفترة خلال الفترة (2009-2018م)، واستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية والکارتوجرافية لتوقيع وتمثيل بيانات الجريمة وأماکن ترکزها في محافظات دولة الکويت، واستخدام تحليل الانحدار الخطي لتحديد الاتجاه العام لتطور أعداد الجريمة، واستخدام اختبار کاي تربيع ( 2</strong><strong>c</strong><strong>) للکشف عن الفروق الإحصائية في التويع المکاني للجريمة في دولة الکويت وفقا للمحافظات. </strong><strong>أظهرت نتائج الدراسة وجود اتجاه عام لتناقص أعداد الجرائم في دولة الکويت خلال الفترة (2009-2018م)، وقد تبين من اختبار الدلالة الاحصائية لقيمة معامل الارتباط معنوية العلاقة عند مستوى الدلالة الاحصائية </strong><strong>(</strong><strong>0</strong><strong>×</strong><strong>0</strong><strong>5</strong><strong>)</strong><strong>، حيث انخفضت أعداد الجرائم تدريجياً في مختلف محافظات دولة الکويت، وأوضحت الدراسة من خلال نتائج التوزيع المکاني للجرائم في المحافظات حسب أعداد السکان باستخدام اختبار مربع کاي ( 2</strong><strong>c</strong><strong>) وجود تباين کبير في توزيع الجرائم الجنائية بين المحافظات، حيث اتسم بالترکز الشديد في محافظتي حولي والجهراء، فقد أظهرت النتائج أن المتوسط العام لأعداد الجرائم في دولة الکويت حسب عدد السکان خلال الفترة (2009 – 2018) قد بلغت نحو ( 32.78 جريمة : 25000 نسمة)، وأن محافظة حولي قد حققت الترتيب الأول من حيث عدد الجرائم بالنسبة لعدد السکان وبنسبة (60.03 جريمة : 25000 نسمة)، وفي الترتيب الثاني محافظة الجهراء وبنسبة (48.77 جريمة: 25000 نسمة)</strong><br /> <strong>The main aim of the current study was to illustrate the spatial and temporal distribution of crimes in the State of Kuwait, to identify the main trends during the period (2009-2018), and to develop maps showing the spatial distribution of crimes and their correlation to population numbers in the governorates of the State of Kuwait. The study made use of the descriptive analytical method to determine the trends of spatial and temporal crime in the State of Kuwait during the period (2009-2018). The study made use of the statistical and cartographic methods to illustrate and represent crime data and places in the governorates of Kuwait. The linear regression analysis was adopted for determining the general trend of the evolution of numbers of crimes. The study also used the Quai-squared test to detect the statistical differences in the spatial distribution of crime in the State of Kuwait according to the governorates. The results of the study showed a general trend of decreasing crime numbers in the State of Kuwait during the period (2009-2018). The number of crimes gradually decreased in various governorates in the State of Kuwait taking into account the spatial distribution of crimes in the governorates and the population number. There was a large variation in the distribution of the criminal crimes in the governorates, where crimes were very high in the governorates of Hawalli and Al-Jahra. The results showed that the general mean of the numbers Crimes in Kuwait according to the population during the period (2009 - 2018) reached (32.78) crimes (25,000 individual). The Governorate of Hawalli has achieved the first rank in terms of the number of crimes in relation to the population with a percentage of (60.03) crimes (25,000 individual), and in the second place came the province of Jahra at a rate of (48.77) crimes (25,00 individual).</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39186 ج120200401الآثار السلبية المترتبة على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالتفکک الأسري في المجتمع الکويتي. The Negative Effects of Social Media Usage and Their Correlation to Family Disintegration in the Kuwaiti Society6817258443810.21608/jsrep.2020.84438ARمساعد محمد سعودالجويانطالب دکتوراه في قسم علم الاجتماع – تخصص علم الجريمة/ جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.سليم أحمدالقيسيأستاذ علم الاجتماع – کلية العلوم الاجتماعية / جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.Journal Article20200103<strong>هدفت الدراسة بشکل رئيس إلى التعرف على الآثار السلبية المترتبة على انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالتفکک الأسري في الأسرة الکويتية من وجهة نظر الأسر في دولة الکويت، والتعرف على مظاهر التفکک الأسري الأکثر انتشارا لدى الأسرة الکويتية والمرتبطة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على منهج المسح الاجتماعي لجمع البيانات، واستخدام الاستبانة کأداة رئيسة لجمع البيانات ، وأشتمل مجتمع الدراسة على الأسر الکويتية في محافظات دولة الکويت، والبالغ عددها الإجمالي نحو (190730) أسرة، وتکونت عينة الدراسة من 1817 أسرة، سحبت بأسلوب العينة العشوائية العنقودية، وتم تحليل البيانات باستخدام أساليب الإحصاء الوصفي، واختبار معامل ارتباط بيرسون وتحليل التباين الأحادي، واختبار "ت" للعينات المستقلة. أظهرت نتائج الدراسة أن المستوى العام للعوامل المؤثرة لمواقع التواصل الاجتماعي على التفکک الأسري في المجتمع الکويتي قد جاءت بمستوى مرتفع، وبلغ المتوسط الحسابي لإجابات عينة الدراسة (2.57) من أصل (3). وبينت النتائج أن المستوى العام للآثار السلبية المترتبة من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على الأسرة الکويتية قد جاءت بمستوى مرتفع، وبلغ المتوسط الحسابي لإجابات عينة الدراسة (3.751) من أصل (5)، </strong><strong>وأوضحت النتائج أن المستوى العام ل</strong><strong>مظاهر التفکک الأسري المرتبطة باستخدامات وسائل التواصل الاجتماعي</strong><strong>قد جاءت بمستوى مرتفع، وبلغ المتوسط الحسابي لإجابات عينة الدراسة (3.725) من أصل (5)، وأن من أبرز </strong><strong>مظاهر التفکک الأسري المرتبطة باستخدامات وسائل التواصل الاجتماعي</strong><strong> في الأسرة الکويتية قد تمثلت في عدم اهتمام أفراد الأسرة بالقضايا والمشاکل الداخلية التي تخص افرادها، وبروز مظاهر الانانية وعدم اهتمام الزوجين بقضاء أوقات مشترکة خارج المنزل وعدم التزام أفراد الأسرة بأداء الواجبات الدينية والشرعية. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط طردية وذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة </strong><strong>(0.01)</strong><strong> بين الآثار السلبية المترتبة من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي" و "وانتشار مظاهر التفکک الأسري لدى الأسرة الکويتية. </strong><br /> <strong>The present study mainly aimed to identify the negative effects of the spread of social media and their correlation to family disintegration in the Kuwaiti family from the viewpoints of families in the State of Kuwait, and to identify the most prevalent aspects of family disintegration among the Kuwaiti family related to the use of social media. The social survey method was adopted for collecting the study data in order to achieve the objectives of the study. The study made use of a questionnaire as a main tool for collecting the study data. The study population included the Kuwaiti families in the governorates of the State of Kuwait (totaling 190730 families). The study sample consisted of 1817 families who were assigned via the cluster random sample method. The data were analyzed using the descriptive statistics methods, Pearson correlation coefficient analysis, One Way ANOVA analysis, and T-test for independent samples. The results of the study showed that the general level of factors affecting social networking sites on family disintegration in Kuwaiti society came at a high level, and the mean of the study sample responses was (2.57) out of (3). The results showed that the general level of negative effects resulting from the use of social networking sites on the Kuwaiti family has come at a high level, and the arithmetic mean for the responses of the study sample reached (3.751) out of (5), and the results showed that the general level of family disintegration manifestations associated with the use of social media has was at a high level, and the arithmetic mean for the answers of the study sample reached (3.725) out of (5). The most prominent manifestations of family disintegration associated with the use of social media in the Kuwaiti family has been the lack of interest of family members concerning the internal issues and problems that concern their members, and the emergence of selfishness, the couple’s lack of interest concerning spending common times outside home, and the lack of commitment of family members to perform religious and legal duties. The results showed that there was a statistically significant positive correlation at (0.01) level between the negative effects of using social networking sites and the prevalence of family disintegration in the Kuwaiti family.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39186 ج120200401تقييم استخدام البيانات الضخمة في المؤسسات التعليمية باستخدام مدخل متعدد المعايير لاتخاذ القرار Evaluating Big Data Use in Educational Institutions Using Fuzzy Multi-Criteria Decision-Making Approach7277538443910.21608/jsrep.2020.84439ARعبدالله محمدالعماريقسم المناهج والتدريس، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.Journal Article20200121<strong>المؤسسات التعليمية أصبحت تعتمد على البيانات الضخمة مؤخراً. لذلک من المهم لصناع القرار في المنظمات التعليمية بشکل عام والجامعات بشکل خاص تبني التقنيات والأدوات المساعدة للإستفادة من البيانات الضخمة في إتخاذ القرارات لتطوير جميع الجوانب المتعلقة بالعمليات التعليمية. إن التعامل مع البيانات الضخمة لإتخاذ القرارات المناسبة يعبر عنه علمياً بأنه مشکلة, وتسمى هذه المشکلة (مشکلة اتخاذ القرارات متعددة المعايير </strong><strong>MCDM</strong><strong>). ولمعالجة هذه المشکلة (</strong><strong>MCDM</strong><strong>)، أجرينا تقييمًا بواسطة بعض الخبراء باستخدام تقنية </strong><strong>Fuzzy TOPSIS</strong><strong> (تقنية ترتيب الأفضليات عن طريق التشابه مع الحلول المثالية) لثلاث جامعات سعودية حکومية فيما يتعلق باستخدام بياناتها الضخمة. هذا البحث يهدف إلى تقييم قوة استخدام البيانات الضخمة في المنظمات التعليمية من عوامل تعلم الطلاب والتدريس والإدارة.</strong><br /> <strong>Educational institutions are now days rely on the Big Data; therefore, it is important for decision makers to make helpful use of the Big Data, which is a multi-criterion decision-making problem (MCDM). To address this MCDM problem, we conducted expert’s evaluation using Fuzzy TOPSIS (Technique for Order of Preference by Similarity to Ideal Solution) of three Saudi public Universities regarding the use of their Big Data. This paper aims to evaluate the strength for the Big Data use from </strong><strong>student learning, teaching and administration factors.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39186 ج120200401تحسين جودة المقررات الإلکترونية عبر الإنترنت للتعليم العالي: مراجعة للنظريات والأدبيات العلمية التي تدعم معايير الجودة کواليتي ماترز ((Quality Matters وتقديم نموذج مقترح للمقررات الإلکترونية عبر الإنترنت. Improving the Quality of Online Courses for Higher Education: A Review of Theories and Scholarly Literature Underpinning Quality Matte7577988444010.21608/jsrep.2020.84440ARفوزيةالعوبثانيتخصص تقنيات التعليم، قسم رياض الأطفال، کلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء، جامعة شقراء، الرياض، المملکة العربية السعودية.Journal Article20200108<strong>مع النمو المتسارع الذي يشهده التعلم الإلکتروني عبر الإنترنت تظهر أهمية تقييم وتطوير جودة المقررات الإلکترونية التي تقدم عبر الإنترنت. تعتبر معايير الجودة کواليتي ماترز (</strong><strong>QM</strong><strong>) من أبرز البرامج التي طورت معايير يمکن أن تساهم في تقييم وتطوير لتحسين جودة</strong><strong>التعلم عبر الإنترنت اعتمادا على أصول بحثية. تم إجراء هذه الدراسة بهدف استقصاء النظريات، والدراسات، والأبحاث التي تدعم معايير الجودة، حيث قامت الدراسة بمراجعة بعض الدراسات التي هدفت إلى بحث الجوانب، والعناصر التربوية ومبادئ التصميم الهامة والضرورية لنجاح المقررات الإلکترونية التي تقدم عبر الإنترنت. بناء على النتائج قدمت الباحثة نموذجا مقترحا للمقرر الإلکتروني عبر الإنترنت وفقا لمعايير (</strong><strong>QM</strong><strong>)، إلى جانب تقديم بعض المقترحات والتوصيات. </strong>
<strong>Abstract: </strong><strong>Online learning </strong><strong>is growing rapidly and continuously. Therefore, it is crucial to ensure its quality</strong><strong> of online courses. Quality Matters program produced a research-based rubric offering quality assurance for online courses. This paper was conducted to review the theories, studies, and research informing and supporting Quality Matters standards. The study analyzed some studies to examine the important educational aspects and elements and instructional design principles necessary for the success of online courses. Findings showed that the QM standards are reliable and supported by studies and learning theories. Consequently, adopting QM rubric could be useful for improving online courses in Saudi universities. Based on the QM standards, the researcher visualizes a suggested model for an online learning course. Some recommendations and suggestions are provided based on the conclusions of the study.</strong>