جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X36175جزء120171001فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التفکير المتشعب وخرائط التفکير على تنمية التحصيل والتفکير البصري في الرياضيات لطلاب المرحلة الثانوية1372660410.21608/jsrep.2017.6604ARسماح عبد الحمیدسليمانأستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد
کلية التربية جامعة الطائفJournal Article20170726جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X36175جزء120171001فعالية برنامج للتربية الحرکية في تنمية المهارات الحرکية الأساسية والتفاعل الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي الکف البصر ي111149660510.21608/jsrep.2017.6605ARسعيد کمالعبد الحميداستاذ مشارک بقسم التربية الخاصة جامعة الطائفحسنين علی یونسعطااستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة جامعة الطائفJournal Article20170726<strong>هدف البحث إلى لتعرف على فعالية التربية الحرکية في تنمية التفاعل الاجتماعي والمهارات الحرکية الأساسية لدى الأطفال ذوي کف البصر في عمر ما قبل المدرسة، وطبقت الدراسة على عينة قوامها (10) من الأطفال ذوي کف البصر الذکور الملتحقين ببرنامج المکفوفين برياض الأطفال بمدينة الطائف، تراوحت أعمارهم ما بين (3-6)سنوات ولديهم ضعف في التفاعل الاجتماعي والمهارات الحرکية الأساسية، وتراوحت درجة ذکائهم ما بين (92-95) درجة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية وقوامها (5) أطفال، والثانية ضابطة وقوامها (5) أطفال، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس التفاعل الاجتماعي، ومقياس المهارات الحرکية الأساسية وبرنامج التربية الحرکية وجميعهم من إعداد الباحثين مقياس ستانفورد بينية للذکاء (الصورة الرابعة).(تقنين حنورة، 2003)، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحسين مستوي التفاعل الاجتماعي والمهارات الحرکات الأساسية لدى أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مقارنة بالمجموعة الضابطة، واستمر الأثر الإيجابي للبرنامج على المجموعة التجريبية خلال فترة المتابعة. </strong>
<strong>The study aimed at identifying the Effectiveness of Movement Education in Social interaction and Some Basic Motor Skills Development with Kindergarten Children Visually impaired applied to a sample of 10 blind children who were enrolled in the program of blind children in Taif, Between (3-6) years, have a weakness in social interaction and basic motor skills, and the degree of intelligence between (92-95) degree, and were divided into the first experimental group and the size of (5) children, and the second control and the number of (5) children, Study tools on the scale of social interaction, and the scale of skill The results of the study improved the level of social interaction and the basic movements of the experimental group after the application of the program compared to the control group, and the positive effect continued. Of the program to the pilot group during the follow-up period. </strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X36175جزء120171001دور الأنشطة الطلابية وعلاقتها بتعزيز الأمن الفکري لدى طلاب جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز•153181661110.21608/jsrep.2017.6611ARثلاب بن عبد اللهالشکرةاستاذ مساعد بقسم التربية جامعة الأمير سطام المملکة العربية السعوديةJournal Article20170726<strong>تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة دور الأنشطة الطلابية وعلاقتها بتعزيز الأمن الفکري لدى طلاب جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، ومعرفة مدى اختلاف وجهات نظر أفراد العينة نحو دور الأنشطة الطلابية في تعزيز الأمن الفکري، وتقديم بعض الاقتراحات التي يمکن أن تسهم في استثمار الأنشطة الطلابية في تعزيز الأمن الفکري لدى طلاب جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، وللإجابة على أسئلة الدراسة قام الباحث بعمل استبانة تشتمل على عدد من العبارات التي تحدد رؤية أفراد العينة، وتغطي محاور الدراسة وذلک في ضوء دراسته للأدبيات التربوية ومن خلال اطلاعه على الدراسات والبحوث السابقة، قام الباحث بإدخال وتحليل المعلومات بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(</strong><strong>Spss</strong><strong>)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بخطواته العلمية في هذه الدراسة، وتطرق الباحث من خلال أدبيات الدراسة والإطار النظري للمباحث التالية : الأنشطة الطلابية في التعليم الجامعي، الأمن الفکري ، خطة الأنشطة الطلابية لجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز،، ومن المأمول أن تسهم هذه الدراسة في مد المعنيين بالجامعة بالکيفية المثلى في تخطيط وتنفيذ الأنشطة الطلابية بالشکل الذي يضمن استثمار تلک الأنشطة الاستثمار الأمثل في تعزيز الأمن الفکري وحمايته، کما من المؤمل أن تسهم هذه الدراسة في التعرف إلى واقع الأنشطة الطلابية الحالي ومدى ملاءمته للاستثمار في تعزيز الأمن الفکري، واختيار الوسائل والطرق المقترحة من أفراد العينة ؛ لتجويد وتعزيز تلک الأنشطة ؛ لتقوم بدورها الأکمل في حماية الشباب وتوجيههم الوجهة السليمة؛ لاستکمال بناء العقل السليم في تعزيز قيم المواطنة، والحرص على أمن المجتمع.</strong>
<strong> :</strong><strong>Abstract</strong>
<strong> The aim of this study is to know the relationship between student activities by enhancing the intellectual security of the students of Prince Sattam University, and to find out how different the views of the sample towards the role of student activities in enhancing intellectual security and making some suggestions that can contribute to the investment of student activities in enhancing intellectual security in Students of the University of Prince Sattam bin Abdul Aziz, and to answer the questions of the study, the researcher will do a number of statements that define the vision of the sample and cover the subjects of the study in the light of his study of educational literature and through the previous studies and research, The researcher will use the descriptive method in his scientific steps in this study. The researcher will examine the theoretical and theoretical framework of the following researches: student activities in university education, intellectual security, student activities plan for Prince Sattam University It is hoped that this study will contribute to the extension of the university stakeholders in the best way in planning and implementing the student activities in such a way that ensures the investment of these activities to optimize investment in the promotion and protection of intellectual security. Head to recognize the reality of the current student activities and its suitability for investment in the promotion of intellectual security, and the choice of means and proposed ways of respondents to improve and strengthen those activities to play its role fully in the protection of young people and guiding them the right direction to complete the building of a healthy mind in promoting the values of citizenship, and to ensure the security of the community.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X36175جزء120171001أثر برنامج تدريب مقترح قائم على استخدام القصة في تعديل بعض السلوکيات الخاطئة لدى طفل الروضة (دراسة تجريبية)183205661210.21608/jsrep.2017.6612ARرباب طه علی طهيونسأستاذ مساعد بجامعة الجوفJournal Article20170726جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X36175جزء120171001الفرص والتحديات التربوية لوسائل التواصل الاجتماعي وکيفية التعامل معها من وجهة نظر طلاب کلية التربية بجامعة حائل209240661410.21608/jsrep.2017.6614ARفهد العونی غصابالعنزيأستاذ مساعد بکلية التربية بجامعة حائل ، تخصص أصول التربية.المملکة العربية السعوديةJournal Article20170826<strong> </strong><strong>هدفت الدراسة إلى معرفة الفرص والتحديات التربوية لوسائل التواصل الاجتماعي وکيفية التعامل معها من وجهة نظر طلاب کلية التربية بجامعة حائل. تکون مجتمع الدراسة أثناء إجرائها من (1900) طالب، ووزعت أداة الدراسة على عينة قوامها(500) طالب. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتوصلت إلى تشخيص مجموعة من الفرص التربوية التي توفرها وسائل التواصل الاجتماعي، والتي يمکن استفادتها من وسائل التواصل، حيث حصلت هذه الفرص التربوية والواردة بأداة الدراسة بشکل عام على مستوى موافقة بدرجة عالية، وکذلک التحديات الواردة بأداة الدراسة والتي ينبغي الحذر منها وتعتبر من مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي حصلت على مستوى موافقة بدرجة عالية فيما حصلت الحلول المقترحة لمواجهة هذه التحديات من وجهة نظر الطلاب على مستوى موافقة بدرجة عالية جداً. أوصت الدراسة أنه ينبغي للمسؤولين بالمؤسسات التعليمية وخاصة بالجامعات مراعاة الفرص لوسائل الاجتماعي التي تضمنتها الدراسة والتي حدث عليها التوافق بنسب عالية وتوجيه الطلاب نحوها للاستفادة منها، وأن يدرک المعلمين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات دورهم التربوي تجاه طلابهم بتوجيههم وإرشادهم فيما يتعلق بتحديات وسائل التواصل الاجتماعي والتحذير من مخاطرها، وأن توفر المؤسسات التعليمية والتربوية عددًا من البرامج التدريبية المتعلقة بتوعية الطلاب وإکسابهم المزيد من الوعي فيما يتعلق بوسائل التواصل الاجتماعي للوقاية من تحدياتها والاستفادة من الإيجابيات.</strong>
<strong>Chaces And Educational Challenges Of Social Network,How To Deal With Them From The Point Of View Of The Students Of The Faculty Of Education.</strong>
<strong>Abstract: </strong><strong>the study aimed at knowing the education chances and challenges Social Network and how to deal with them fom the point of view of the students of the faculty of education in Hail. The society of the study consists of (1900) students ,and the study tools were distributed on a sample of (500) students. The study used the descriptive and survey method . the study reached at diagnosing a group of educational chances provided by Social Network, and which can be benefitted from, where these educational chances in the study tool has got highly accepted level .as well as the as the challenges in the syudy tools which might be taken care of and is considered one of the dangers of socail media also got a very high level of acceptance. The study recmmeded that the pepole in charge in educational establishments , especially in universities , should take into consideration the chancees of Social Network which are mentioned in the study and which got a high level of approval and directing students to benefit from them. In addition,the students and faculty at universities should realize their educational role towards their students by directing and guiding them regarding the challenges of Social Network and warning them against their danges. The education establishments should provide number of training Social Network to protect them challenges and benefit from the advantages.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X36175جزء120171001معوقات توظيف الآيباد في تدريس العلوم من وجهة نظر معلمات العلوم في ضوء بعض المتغيرات243280666010.21608/jsrep.2017.6660ARهدى محمدالکنعانأستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية – جامعة القصيمJournal Article20180430<strong>هدف التعرف على معوقات توظيف الآيباد في تدريس العلوم من وجهة نظرمعلمات العلوم. والکشف عن الفروقات في المعوقات التي تعزى للمتغيرات التالية:- المؤهل العلمي والتخصص وسنوات الخدمة في التدريس والمرحلة الدراسية والمقررات والصفوف الدراسية وحضور دورات تدريبية عن استخدام الآيباد في التعليم. واستخدم المنهج الوصفي المسحي. وتم إعداد استبانة لقياس المعوقات. وطُبقت الاستبانة على عينة عشوائية تکونت من مائة وستاً وأربعين معلمة</strong><strong>. وکشفت النتائج </strong><strong>عن تحقق معوقات توظيف الآيباد في تدريس العلوم (الدرجة الکلية) بدرجة کبيرة، وتحققت المعوقات المرتبطة بتوافر البنية التحتية لتوظيف الآيباد في تدريس العلوم، والمعوقات الفنية لتوظيف الآيباد في تعليم العلوم ، والمعوقات المرتبطة بضعف مهارات توظيف الآيباد في تعليم العلوم بدرجة کبيرة</strong><strong>.</strong><strong> بينما تحققت المعوقات المرتبطة بضعف الوعي بأهمية توظيف الآيباد في التعليم والاتجاهات السلبية نحوه بدرجة متوسطة وتحققت المعوقات المرتبطة بالتأثيرات السلبية لتوظيف الآيباد ، والمعوقات الخاصة بالبيئة التعليمية بدرجة کبيرة. وأسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقييم المعلمات للمعوقات (الدرجة الکلية) راجعة للمتغيرات السابقة.</strong>
<strong>Obstacles of Integrating iPad in Teaching Science from the Perspectives of Female Science Teachers in Light of some Variables</strong>
<strong>Abstract</strong>
<strong>The purpose of this research is to investigate obstacles associated with the integrate of iPad</strong><strong>.</strong><strong> from the perspectives of female science teachers. The research examined differences attributed to variables including: academic degree, years of teaching experience, specialization, courses and classes taught, attended training courses associated with the use of iPad in teaching. The current research used Descriptive Survey Method. The researcher was distributed a questionnaire to a random sample</strong><strong>of 146 female science teachers. The findings showed that the obstacles associated with the</strong><strong>integrate of iPad in science teaching as a whole were present with high level. This is to say; obstacles associated with the availability of infrastructure for the integrate of</strong><strong>iPad, technical obstacles associated with employment of iPad, and obstacles associated with weak employment of iPad skills were all present with high level. However, obstacles associated with awareness of the importance of using the iPad in education and users' negative attitude</strong><strong>towards IPad</strong><strong> </strong><strong>were present with moderate level whereas obstacles associated with negative</strong><strong>effects of the use of the iPad and learning</strong><strong>environment were present with high level. </strong>
<strong> There were no statistically significant differences</strong><strong>at the level of 0.01 found in the reality of the obstacles associated with the integrate of iPad in</strong><strong>science teaching (total score) attributed to the previous a variables.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X36175جزء120171001ممارسة أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية والآداب بجامعة تبوک لأساليب التفکير الإبداعي من وجهة نظر طلابهم ( دراسة تأصيلية ميدانية)283320660810.21608/jsrep.2017.6608ARعبدالله محمدبارشيدأستاذ أصول التربية المشارک بقسم التربية وعلم النفس،جامعة تبوکJournal Article20170724<strong>هدفت الدراسة إلى </strong><strong>معرفة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية والآداب بجامعة تبوک لأساليب تنمية التفکير الإبداعي من وجهة نظر طلابهم " دراسة تأصيلية ميدانية " . ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية التي تعزى لمتغيرات الدراسة (النوع – المستوى الدراسي – التخصص الجامعي)، ولتحقيق هدف الدراسة أعد الباحث استبانة تکونت من (34) فقرة اختار الباحث عينة عشوائية عنقودية من مجتمع الدراسة عدد أفرادها (281) طالباً وطالبة، منهم (69) طالباً (212) طالبة، مرحلة البکالوريوس (200) طالباً وطالبة، و مرحلة الماجستير (81) طالباً وطالبة . وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج: عمق أصالة التربية الإسلامية، وانفتاحها للعلوم الإنسانية واستيعابها لمستجدات العصر من العلوم بروح التجديد والمعاصرة . وأن من أبرز أساليب تنمية التفکير الإبداعي في التربية الإسلامية، أسلوب الطلاقة الفکرية، أسلوب البحث عن الخبرات والاستکشاف، أسلوب الألغاز، أسلوب طرح الأسئلة والحوار، أسلوب الحرية وإبداء الرأي، أسلوب النقد البناء والاستنتاج العلمي، أسلوب التشجيع والتحفيز. وأن مستويات ممارسة أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية والآداب بجامعة تبوک لأساليب التفکير الإبداعي على المحاور والأداة جاءت بدرجة متوسطة، وجود فرق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لأساليب تنمية التفکير الإبداعي تعزى لمتغير الدراسة (النوع) لصالح الطلبة الذکور على الإناث . وعدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لأساليب تنمية التفکير الإبداعي تعزى لمتغير الدراسة (المستوى الدراسي) بين طلبة البکالوريوس والماجستير . ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لأساليب تنمية التفکير الإبداعي تعزى لمتغير الدراسة (التخصص الجامعي) لصالح طلاب قسم الدراسات الإسلامية أولاً ثم اللغة العربية. وبناء على نتائج الدراسة خلصت إلى عدة توصيات . </strong>
<strong>Study Summary: </strong>
<strong> </strong><strong>The study aimed to know the practice of faculty members in the Faculty of Education and Literature at Tabuk University for the methods of developing creative thinking from the point of view of their students. The researcher selected a random sample of the study population (281) male and female students, 69 of which were (212) students, bachelor's degree (200) students, and the master stage (81) students. The study concluded with a number of results: the depth of the originality of Islamic education, its openness to human sciences and its assimilation of contemporary developments of science in the spirit of modernity and innovation. And the most important methods of developing creative thinking in Islamic education, the method of intellectual fluency, the method of searching for experience and exploration, the style of puzzles, the method of asking questions and dialogue, the method of freedom and opinion, constructive criticism and scientific conclusion, And that the levels of practice of faculty members in the Faculty of Education and Literature at Tabuk University for the methods of creative thinking on the axes and the tool came to a medium extent, there is a difference of statistical significance of the degree of teaching staff members of the methods of development of creative thinking attributed to the variable of the study (gender) for male students on females. And the absence of a difference of statistical significance of the degree of practice of faculty members of the methods of development of creative thinking attributed to the variable study (level of study) between students of the bachelor and master. And the existence of differences of statistical significance of the degree of practice of faculty members of the methods of development of creative thinking attributed to the variable study (university specialization) for the benefit of students of the Department of Islamic Studies first and then the Arabic language. Based on the findings of the study, several recommendations were made.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X36175جزء120171001الکرب النفسي، والدعم الاجتماعي في ضوء بعض المتغيرات لدى مريضات سرطان الثدي323360661310.21608/jsrep.2017.6613ARعبدالله بن احمدالزهرانيأستاذ علم النفس المشارک- قسم علم النفس کلية التربية جامعة الملک سعودJournal Article20170723<strong>هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى الکرب النفسي، والدعم الاجتماعي لدى مريضات سرطان الثدي في ضوء بعض المتغيرات. تکونت عينة الدراسة من (163) مريضة بسرطان الثدي والمتلقيات للعلاج في قسم الأورام بمستشفى قوى الأمن، ومدينة الملک فهد الطبية، بمدينة الرياض. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين أفراد العينة على مستوى الکرب النفسي تعزى لمتغيرات العمر، والحالة الاجتماعية، بينما لم يکن هناک فروق دالة احصائياً في مستوى الکرب النفسي تبعاً لمتغيرات: المستوى التعليمي، مرحلة العلاج، مدة الإصابة بالمرض. کما أظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق دالة احصائياً في مستوى الدعم الاجتماعي لدى مريضات سرطان الثدي تعزى لمتغيرات العمر، والحالة الاجتماعية، والمستوى التعليمي، ومرحلة العلاج، ومدة الاصابة بالمرض. وأن هناک علاقة ارتباطية عکسية دالة احصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) بين مستوى الکرب النفسي، ومستوى الدعم الاجتماعي لدى مريضات سرطان الثدي. کما توصلت الدراسة الحالية الى أن الدعم الاجتماعي يفسر تقريباً 14% من التفاوت في درجة الکرب النفسي بين افراد العينة، وأن أن کل زيادة درجة في مقياس الدعم الاجتماعي سيصحبها في المجمل انخفاض في درجة الکرب النفسي بمقدار 0.217. کما يمکن التنبؤ بمستوى الکرب النفسي من خلال مستوى الدعم الاجتماعي المقدم لمريضات سرطان الثدي.</strong>
<strong>Psychological distress, Social support among Breast Cancer patients according to some variables</strong>
<strong>Abstract: The study aimed to detect the level of psychological distress and social support in breast cancer patients in the light of some variables. The study sample consisted of (163) breast cancer patients receiving treatment in the Oncology Department of the Security Forces Hospital and King Fahad Medical City in Riyadh. The results of the study showed that there were statistically significant differences at the level of significance (0.05) among the sample members at the level of psychological stress due to the variables of age and social status. There were no statistically significant differences in the level of psychological distress according to the variables: educational level, Infection. The results of the study showed that there were no significant differences in the level of social support in breast cancer patients due to the variables of age, social status, educational level, stage of treatment, and duration of the disease. And that there is a statistically significant correlation between the level of psychological stress and the level of social support in breast cancer patients. The study also found that social support accounts for approximately 14% of the psychosocial differences in the sample, and that each increase in the social support scale will be accompanied by a total decrease of psychological stress by 0.217. The level of psychological distress can also be predicted from the level of social support provided to breast cancer patient. </strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X36175جزء120171001أثر التفاعل بين نوع الوسائط في بيئة التعلم النقال ومستوى السعة العقلية على التحصيل وأداء مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم365473661510.21608/jsrep.2017.6615ARمحمد جابرخلف اللهأستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد بکلية التربية جامعة الأزهرأحمد فرحاتعويسمدرس بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة الأزهر بالدقهليةJournal Article20170726جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X36175جزء120171001تطوير نظم ضمان الجودة والاعتماد بالتعليم الجامعى بدولة الکويت فى ضوء خبرة إنجلترا481520660710.21608/jsrep.2017.6607ARأمانى عید فلاحالعتلدکتوراه الفلسفة فى التربية تخصص تربية مقارنة وإدارة تعليميةJournal Article20170820جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X36175جزء120171001فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تنمية بعض المفاهيم العلمية والمهارات المعملية في مادة الکيمياء لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بالأردن523552666110.21608/jsrep.2017.6661ARرغد شاهر ترکیالصرايرةکلية الکرک الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية – الأردنJournal Article20180630<strong>هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تنمية المفاهيم العلمية والمهارات العملية لدى طلبة الصف التاسع بالأردن، لعينة من (137) طالباً وطالبةً من طلبة الصف التاسع الأساسي بالأردن، وزعت على مجموعتين تجريبية (70) طالباً وطالبةً وضابطة (67) طالباً وطالبةً، ودرست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية العصف الذهني، ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وللتحقق من أهداف الدراسة تم بناء أدوات البحث التالية: اختبار المفاهيم العلمية، وبطاقة ملاحظة المهارات المعملية، وأظهرت نتائج البحث فاعلية طريقة العصف الذهني في تنمية المفاهيم العلمية والمهارات العملية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية.</strong>
<strong>Abstract: </strong>
<strong>The objective of the current research is to examine the effectiveness of a brain storming method to develop chemical concepts, scientific skills of the students in Grade nine in Jordan. The sample of the research was (137) female and male students in Grade nine in Jordan, they were distributed on two groups; an experimental group (70) students and a control group (67) students. The experimental group received teaching using the brain storming method , and to achieve the objectives of the research, the following research tools were built and used: a test of chemical concepts and an observation card for scientific. The results showed the effectiveness of using brain storming method on developing the chemical concepts, scientific skills and in the post application in the experimental group.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X36175جزء120171001مدى تقبل المجتمع لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الروضات والمدارس العادية في ضوء بعض المتغيرات555580660310.21608/jsrep.2017.6603ARنعيمالعتومکلية العلوم التربوية / جامعة جداراعليالصماديکلية العلوم التربوية / جامعة جداراJournal Article20170811<strong>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تقبل المجتمع لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الروضات والمدارس العادية في ضوء بعض المتغيرات، کما حاولت فحص فيما إذا کان مدى التقبل يختلف تبعاً لمتغيرات النوع، وال</strong><strong>عمر</strong><strong>، والمؤهل الأکاديمي، وقد تکونت عينة الدراسة من (225) فرداً، ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية تم إعداد استبانة مدى تقبل المجتمع لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الروضات والمدارس العادية، والتي تضمنت - بصورتها النهائية - (45) فقرة، وقد أظهرت النتائج أن </strong><strong>اتجاهات العينة إيجابية نحو </strong><strong>دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الروضات والمدارس العادية</strong><strong>، وأن هناک تقبلاً واضحاً لعملية الدمج وذلک يتجلى في المتوسط العام البالغ </strong><strong>(</strong><strong>3.862</strong><strong>) و</strong><strong>الذي يعکس موافقة العينة على الفقرات، في حين کانت اتجاهات العينة سلبية نحو الفقرات المتعلقة بدمج الحالات الشديدة وهي: الإعاقة البصرية الشديدة ، والصمم، و الشلل الدماغي، والصرع، والأمراض المزمنة، والاضطرابات السلوکية والانفعالية، وأغلب الظن أن هذا الاتجاه السلبي مرتبط بجهل المجتمع بقدرة هؤلاء الأفراد على الانخراط في مجتمعهم إذا توفرت لهم الوسائل المناسبة .</strong><br /> <strong>کما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى تقبل المجتمع لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الروضات والمدارس العادية تعزى للنوع، أو العمر، أو المؤهل الأکاديمي، </strong><br /> <strong> </strong><br /> <span style="text-decoration: line-through;"><strong>Abstract</strong></span><br /> <span style="text-decoration: line-through;"><strong>This study aimed at investigating the range of society acceptance of special needs students’ inclusion in kindergarten and regular schools. Furthermore, the study attempted to explore whether this range differs according to gender, age, or academic level. The sample of this study comprised of</strong><strong>(225) subject. In order to achieve the goals of this study the Inventory of the Range of Society Acceptance of Special Needs Students Inclusion in Kindergarten and Regular Schools was constructed. The final version of this inventory consisted of (45) items. The results showed that the attitudes of the subjects was positive toward the acceptance of special needs students’ inclusion in kindergarten and regular schools. In addition, the subjects expressed some negative attitudes toward the inclusion of sever cases. The results also indicated that there were no significant differences (α≤ 0.05) according to the variables: gender, age, and academic level. </strong></span>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X36175جزء120171001فاعلية برنامج تدريبي مطور في تطبيق المهارات اللازمة للقراءة الاستيعابية لدى الطالبات/ المعلمات تخصص معلم الصف في جامعة مؤتة583613660610.21608/jsrep.2017.6606ARعمر عبد الرزاق عمرالهويملأستاذ مناهج وأساليب تدريس اللغة العربية المساعد
قسم المناهج والتدريس کلية العلوم التربوية جامعة مؤتة - الأردنJournal Article20170813<strong>استهدفت الدراسة استقصاء فاعلية برنامج تدريبي مطور في تطبيق المهارات اللازمة للقراءة الاستيعابية لدى الطالبات/ المعلمات تخصص معلم الصف في جامعة مؤتة. تکونت عينة الدراسة من (43) طالبة</strong><strong>/ معلمة </strong><strong>قسّم</strong><strong>ت</strong><strong> إلى مجموعتين</strong><strong>:</strong><strong> مجموعة تجريبية تعرضت للبرنامج التدريبي، ومجموعة ضابطة لم تتعرض له، ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ تطوير برنامج تدريبي تضمن المهارات الأساسية للقراءة الاستيعابية، کما تمّ إعداد بطاقة ملاحظة لأداء الطالبات/ المعلمات بعد التأکد من صدق الأداتين وثباتهما. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (</strong><strong>α</strong><strong> = 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في أداء الطالبات/ المعلمات على بطاقة الملاحظة تعزى للبرنامج التدريبي ولصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج أيضا وجود فاعلية للبرنامج التدريبي في إکساب الطالبات/ المعلمات المهارات اللازمة للقراءة الاستيعابية. وعلى ضوء النتائج السابقة تم التوصل إلى بعض التوصيات.</strong>
<strong>Abstract:</strong>
<strong>The efficiency of a developed training program </strong>
<strong>in the appliance of reading comprehension needed </strong>
<strong>skills</strong><strong> among the student/teachers specialized </strong>
<strong>in class teachers at Mutah University</strong>
<strong>T</strong><strong>he study aimed to investigate the efficiency of a developed training program in the appliance of reading comprehension needed skills among the student/teachers specialized in class teachers at Mutah University. The sample of the study consisted of(43) female student/teachers divided into two groups: an experimental group exposed the training program, and a control group which did not expose the training program. To achieve the objectives of the study, the researcher developed a training program that included the basic skills of reading comprehension, also he prepared an observation card after ensuring their validity and reliability. the results showed statistically significant differences at the level of (α = 0.05) between the average scores of the experimental group, For the control group of female student/teachers in the performance of the trainees on the observation attributed to the training program in favor of the experimental group, moreover, the results showed the presence of the effectiveness of the program in providing student/teachers with the necessary skills for reading comprehension. In the light of the mentioned results, some recommendations were stated.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X36175جزء120171001الأولويات البحثية في مجالات تعليم الکبار على ضوء التحديات العالمية المعاصرة615652660910.21608/jsrep.2017.6609ARجميلة حمود راشدالبلويأستاذ مشارک بقسم التربية کلية التربية والآداب جامعة تبوکJournal Article20170626جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X36175جزء120171001واقع التصورات البديلة عن بعض المفاهيم الکيميائية في کتاب الصف الأول المتوسط لدى معلمات علوم المرحلة المتوسطة654694661010.21608/jsrep.2017.6610ARجميله ب نت علی عبد الرحمنالشهريطالبة دکتوراهJournal Article20170626<strong>ملخص الدراسة:</strong>
<strong> يشکل</strong><strong>المعلم</strong><strong>حجر</strong><strong>الزاوية</strong><strong>في</strong><strong>إحداث التغير</strong><strong>المفاهيمي</strong><strong>للتصورات</strong><strong>البديلة</strong><strong>لدى</strong><strong>المتعلمين, وهذه</strong><strong>المهام</strong><strong>يصعب</strong><strong>على</strong><strong>المعلم</strong><strong>إنجازها</strong><strong>إذا کانت</strong><strong>بنيته</strong><strong>المعرفية</strong><strong>مليئة</strong><strong>بالتصورات</strong><strong>البديلة</strong><strong>التي</strong><strong>من</strong><strong>الممکن</strong><strong>أن</strong><strong>تنتقل</strong><strong>إلى</strong><strong>تلاميذه</strong><strong>. </strong><strong>ومن</strong><strong>هنا</strong><strong>جاء</strong><strong>ت هذه الدراسة </strong><strong>التي</strong><strong>تهدف</strong><strong>إلى</strong><strong> الکشف عن أکثر التصورات البديلة شيوعا لدى معلمات علوم المرحلة المتوسطة عن بعض المفاهيم الکيميائية الواردة في کتاب العلوم للصف الأول المتوسط. </strong><strong>وقد</strong><strong>تمت</strong><strong>الإجابة</strong><strong>على</strong><strong>التساؤل</strong><strong>التالي</strong><strong>:</strong><strong> ما التصورات البديلة لدى معلمات علوم المرحلة المتوسطة عن بعض المفاهيم الکيميائية الواردة في کتاب الصف الأول المتوسط؟</strong>
<strong>تکونت</strong><strong>عينة</strong><strong>الدراسة</strong><strong>من</strong><strong> (50) معلمة علوم في المرحلة المتوسطة بالمدارس الحکومية والأهلية في مرکز التربية والتعليم بالروابي. وصممت الأداة على شکل اختبار اختيار من متعدد</strong><strong>.</strong>
<strong>ومن</strong><strong>أهم</strong><strong>النتائج</strong><strong>التي</strong><strong>خرجت</strong><strong>بها</strong><strong>الدراسة: وجود تصورات بديلة لدى معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة </strong><strong>عن بعض المفاهيم الکيميائية, وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 و0.05 فأقل بين إجابات معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة باختلاف متغير التخصص الأساسي </strong><strong>لصالح معلمات العلوم اللآتي تخصصهن الأساسي کيمياء. وأخيرا قدمت الباحثة توصيات ومقترحات لدراسات مستقبلية.</strong>
<strong>Abstract</strong>
<strong>The Reality of Alternative Conceptions for Some Chemical Concepts in the Book of the Intermediate First Grade of the Intermediate School Science Teachers</strong>
<strong> The teacher is the cornerstone of conceptual change for learners alternative perceptions, these tasks are difficult to achieve if the teacher's knowledge structure is full of alternative conceptions that can be transmitted to his students. Hence this research which is designed to reveal the most common alternative perceptions of Intermediate school science teachers about certain chemical concepts contained in the book of the first grade. It was the answer to the search question: what alternative concepts do the Intermediate school science teachers have about certain chemical concepts contained in the book of the Intermediate first grade?</strong>
<strong> The sample of the study consisted of (50) Intermediate school science teachers in Government and Private schools in the Education Center in Rawabi. The tool is designed in the form of multiple-choice test.</strong>
<strong> Some of the most important results of the study are: The teachers of science in Intermediate school have alternative perceptions about some chemical concepts, there are significant differences in the level of 0.01 and 0.05 and less, between the answers of the Intermediate school science teachers with primary specialization in favor of variable teachers of science whose basically specialize in chemistry . Finally, the researcher made recommendations and suggestions for future studies.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X36175جزء120171001أثر استخدام دورة التعلم الخماسي (5E's) في تنمية مستوى مهارات التفکير الناقد في تدريس المفاهيم النحوية في اللغة العربية لدى طالبات الصف الأول الثانوي807839666210.21608/jsrep.2017.6662ARشريفةالوادعيمشرفة تربوية ماجستير المناهج وطرق التدريس العامةJournal Article20180430<strong>هدف البحث إلى تعرف أثر استخدام دورة التعلم الخماسي (</strong><strong>5E's</strong><strong>) </strong><strong>تنمية مستوى </strong><strong>مهارات التفکير الناقد في تدريس المفاهيم النحوية في اللغة العربية لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وتحقيق هذا الهدف استخدم المنهج الشبه تجريبي، حيث تکونت عينة البحث من (60) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين المجموعة التجريبية عددهن (30) طالبة، والمجموعة الضابطة عددهن (30) طالبة، وأعدت الباحثة اختبار التفکير الناقد في المفاهيم النحوية باللغة العربية بوحدة "النحوية" من منهج المستوى الأول الثانوي، وقد توصل البحث إلى نتائج من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الناقد عند مهارات (الاستنتاج، والاستدلال، والتفسير، والتقويم)، وکذلک في الاختبار ککل لصالح المجموعة التجريبية، وأثر استخدام دورة التعلم الخماسية (</strong><strong>5E's</strong><strong>) في تدريس المفاهيم النحوية باللغة العربية على تنمية التفکير الناقد لدى طالبات الأول الثانوي کان عاليًا، وفي ضوء هذه النتائج وضعت الباحثة العديد من التوصيات والمقترحات.</strong>
<strong>Abstract</strong>
<strong>The research aims to identify the impact of the use of the five-learning course on critical thinking in the teaching of grammatical concepts in the Arab language development among students first grade secondary. And to achieve this goal</strong><strong>، </strong><strong> use semi-experimental method. Find where the sample consisted of 60 students. It has been divided into two groups: the experimental group of (30) students. And a control group of (30) students. The researcher prepared a test of critical thinking in the grammatical concepts in Arabic. Unity "grammatical" from the book of the first grade secondary. The research has come to the results of the most important: the presence of statistically significant differences at the level (0.05) between the mean scores of students in the experimental and control groups in the post application to test critical thinking when Skills (conclusion and reasoning</strong><strong>، </strong><strong> interpretation</strong><strong>، </strong><strong> and calendar)</strong><strong>، </strong><strong> as well as in the test as a whole for the experimental group and the impact of the use of five-year learning cycle (5E's) in the teaching of grammatical concepts in Arabic on the development of critical thinking among the first secondary students was high</strong><strong>، </strong><strong> and in the light of these results and the researcher developed many of the recommendations and proposals.</strong>