جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35171 جزء 320161201وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على الأمن الفکري من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية ومعلمي العلوم الشرعية بمنطقة عسير13704908010.21608/jsrep.2016.49080ARمسفر أحمد مسفرالوادعيجامعة الملک خالد- کلية التربية-قسم المناهج وطرق التدريس أبها - المملکة العربية السعوديةJournal Article20160906<strong>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية ومعلمي العلوم الشرعية بمنطقة عسير. ومن أجل تحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت أداة الاستبيان لجمع البيانات حيث تم تطبيق البحث في مدينتي أبها وخميس مشيط بمنطقة عسير على عينة مکونة من (100) طالبٍ ومعلمٍ للعلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية، وقد تم اختيارها بطريقة عشوائية طبقية</strong><strong>.</strong><strong> وقد توصلت الدراسة إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي أسهمت في الاطلاع على ثقافة الشعوب الأخرى مما يساعد على الانسجام والتعايش مع الآخرين؛ کما أسهمت في سرعة التواصل بين الأفراد في مختلف دول العالم وبصورة فورية، وتکوين المجموعات والصداقات ذات الاهتمامات المشترکة، إلا أنها في المقابل أسهمت في انتهاک خصوصيات الآخرين من خلال عمليات التجسس الإلکتروني، وانتشار ظاهرة انتحال الشخصيات، والتي أثرت في عدم ثقة المتلقي بکل ما يکتب في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. </strong><br /> <strong>وتتمثل الآثار الدينية لوسائل التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري في نشر مواقع الفرق المنحرفة التي تحمل صفة الإسلام، بالإضافة إلى تصدير الأفکار الإلحادية التحررية من الأديان والقيم، ونشر الشبهات المثارة حول الرسول صلى الله عليه وسلم، والقدح في الصحابة رضي الله عنهم، إلا أنها في المقابل أتاحت الفرصة لمناقشة المسائل الشرعية مع العلماء وطلاب العلم، وساعدت على الفهم الصحيح للدين ومقاصد الشرعية من خلال التواصل الجيد مع المتخصصين، ونشر مبادئ الدين والدعوة إلى التمسک بها. بينما تتمثل الآثار السياسية لوسائل التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري في أنها ساعدت على التعرف الفوري على مستجدات الساحة السياسية العالمية وانعکاساتها على المجتمع، کما ساعدت على تنمية قدرات الشباب على النقاش والحوار البنّاء، کما أسهمت في تکوين رأي عام نحو قضايا معينة بغض النظر عن صحتها، وفي المقابل أظهرت نتائج الدراسة أن درجة إسهام الوسائل الاجتماعية في تعزيز قيم المواطنة والمسؤولية الوطنية کانت متدنيةً مما ساهم في التشکيک بقيمة الرموز الشرعية والحکام، وأهل الحل والعقد في المجتمع، کما أنها أسهمت في التواصل بين العناصر المتطرفة وسلسلة الإرهاب، والتدريب على العمليات الإرهابية.</strong><br /> <strong>This study aimed at knowing the impact of social media on the intellectual security from the perspective of secondary school level students and the teachers of religious sciences in Asir Region. The study used the descriptive method to achieve the aim of the study, and a questionnaire was used for data collection, where the practical part was administered in Khamis mushayt and Abha towns in Asir Region. The sample of the study consists of (100) students and teachers of religious sciences at secondary school level which was a stratified random sample. The study reached into the fact that the social media contributed in recognizing other cultures whereof brings harmony and coexistence with others. It also participated in the instant communication among individuals worldwide, as well as creating groups and friendships of mutual concerns. On the other hand, it violated the privacy of others through electronic eavesdropping and the spread of impersonation phenomenon that leads to receiver distrust over what is written in different social media.</strong><br /> <strong><strong>The religious effects of social media on intellectual security are represented in the spread of straying factions’ sites that claim to be part of Islam, propagating the atheistic and liberal thoughts out of religious and values, spreading the suspicions raised over the Prophet Muhammad (peace be upon him), and the slander on the Companions of the Prophet (may Allah be pleased with them). On the contrary, it provides an opportunity to discuss the religious matters with the religious scholars and students. It also helps in understanding the true religion of Islam and the religious destinations out of good communication with the specialists, outspreading of the principles of Islam and calling for sticking to them. The political effects of social media on the intellectual security are represented in the immediate knowing of the developments of the international political arena and their reflections on the society. It also helps developing youth abilities in discussion and constructive dialogue. It participated in shaping public opinion towards certain issues regardless their authenticity. Contrastingly, the results revealed that the participation rate of the social media in strengthening the citizenship values and national responsibility was low, whereof leads to skepticism in the religious symbols, governors and wise men in the society. It also participated in connecting the extremist elements and the series of terrorism, and training on terrorist operations. </strong></strong><br /> https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49080_92b0731cf896a36fc80d5f0b40ac73bd.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35171 جزء 320161201فاعلية البرامج الوقائية والعلاجية المقدمة من الجمعيات الأسرية في تحسين التوافق الزواجي من وجهة نظر المستفيدين (جمعية المودة للتنمية الأسرية بمحافظة جدة أنموذجاً)731344908410.21608/jsrep.2016.49084ARصالح بن يحيىالغامديأستاذ الإرشاد النفسي المساعد بمعهد الدراسات العليا التربوية - جامعة الملک عبد العزيزJournal Article20160911<strong>هدف هذا البحث إلى التعرف على درجة</strong><strong>فعالية</strong><strong>البرامج</strong><strong>الوقائية</strong><strong>والعلاجية المقدمة</strong><strong>من الجمعيات</strong><strong>الأسرية</strong><strong>في</strong><strong>تحسين</strong><strong>التوافق الزواجي من</strong><strong>وجهة</strong><strong>نظر المستفيدين</strong><strong>بجمعية</strong><strong>المودة بمحافظة</strong><strong>جدة، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحث على المنهج الوصفي المسحي، حيث تکونت عينة البحث الفعلية من (111) من المستفيدين</strong><strong>بجمعية</strong><strong>المودة للتنمية الأسرية بمحافظة</strong><strong>جدة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وقد استخدم الباحث مقياس فعالية البرامج الإرشادية لوقائية، والعلاجية من إعداد (الغامدي،2016) ومقياس التوافق الزواجي إعداد (فرج، وعبد الله، 1999)، وبعد تحليل استجابات العينة توصل الباحث إلى النتائج التي کانت کما يلي: </strong><br /> <br /> <strong>§ </strong><strong>کانت درجة فاعلية البرامج</strong><strong>الوقائية</strong><strong>والعلاجية من وجهة نظر عينة البحث (کبيرة).</strong><br /> <strong>§ </strong><strong>کانت درجة التوافق الزواجي من وجهة نظر عينة البحث (کبيرة).</strong><br /> <strong>§ </strong><strong>توجد علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة إحصائية بين درجة</strong><strong>فعالية</strong><strong>البرامج</strong><strong>الوقائية والعلاجية المقدمة</strong><strong>في</strong><strong>الجمعيات</strong><strong>الأسرية</strong><strong>والتوافق</strong><strong>الزواجي من</strong><strong>وجهة</strong><strong>نظر</strong><strong>المستفيدين من برامج جمعية المودة للتنمية الأسرية. </strong><br /> <strong>§ </strong><strong>توجد فروق في متوسطات درجات تقويم فاعلية</strong><strong>البرامج الوقائية والعلاجية</strong><strong>المقدمة</strong><strong>في</strong><strong>جمعيات</strong><strong>الأسر</strong><strong>من وجهة نظر</strong><strong>المستفيدين</strong><strong>بجمعية المودة للتنمية الأسرية وفقا لمتغيرات (الجنس، والمستوى التعليمي).</strong><br /> <strong>§ </strong><strong>لا توجد فروق في متوسطات درجات تقويم فاعلية</strong><strong>البرامج الوقائية والعلاجية</strong><strong>التي تقدمها الجمعيات</strong><strong>الأسرية</strong><strong>من وجهة نظر المستفيدين</strong><strong>بجمعية المودة للتنمية الأسرية وفقا لمتغيرات (العمر، المستوى الاقتصادي).</strong><br /> <br /> <strong>This study aimed to identify the degree of preventive and curative programs provided by Family associations in improving marital adjustment from the standpoint of beneficiaries Association affection in Jeddah effectiveness, has been searching on the descriptive approach the survey adopted, where the sample of the actual search of the (111) of the beneficiaries Association affection province Jeddah was chosen randomly, researcher has used the measure of the effectiveness of preventive programs to prepare(Researcher 0.2016), and the measure of marital adjustment, from the preparation (Faraj, and Abdullah, 1999), the study found the following results: </strong><br /> <br /> <strong>Preventive and therapeutic effectiveness of programs was largely (great) from the point of view of the study sample.</strong><br /> <strong>Marital adjustment degree of the beneficiaries of preventive and curative provided by family associations from the standpoint of beneficiaries Association affection in Jeddah degree programs was (great).</strong><br /> <strong>There is a positive correlation statistically significant differences between the degree of preventive and therapeutic effectiveness of programs offered in family associations and marital compatibility from the perspective of the beneficiaries Association affection in Jeddah.</strong><br /> <strong>That preventive and therapeutic programs offered in the size of the impact on the family associations marital adjustment level from the standpoint of beneficiaries Association affection in Jeddah was a degree (medium).</strong><br /> <strong>There are differences in the mean scores of the effectiveness of preventive and curative programs offered in the associations of families from the standpoint of beneficiaries, according to the variables (sex, and educational level).</strong>https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49084_494e44226cbbc0bd7008590249008396.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35171 جزء 320161201تصور مقترح لتفعيل مجال نشاط التربية الإسلامية اللاصفي في ضوء أهداف النشاط للمرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفي ورواد النشاط بمنطقة القصيم التعليمية1371774909110.21608/jsrep.2016.49091ARأحمد بن محمدالتويجريأستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک ـ کلية التربية ـ جامعة القصيمفهد بن محمدالعجلانمشرف النشاط الطلابي للتعليم بالقصيم ـ الإدارة العامةJournal Article20160912<strong>هدفت الدراسة الحالية إلى:</strong><br /> <strong>1. تحديد أهم الأنشطة اللاصفية في مجال التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية. </strong><br /> <strong>2. الوقوف على معوقات تفعيل مجال نشاط التربية الإسلامية اللاصفي في المرحلة الثانوية.</strong><br /> <strong>3. تقديم تصور مقترح لتفعيل مجال نشاط التربية الإسلامية اللاصفي في المرحلة الثانوية.</strong><br /> <strong>اقتصرت الدراسة على الحدود التالية:</strong><br /> <strong>-الحدود البشرية: </strong><strong> مشرفي ورواد النشاط </strong><strong>ورواد التوعية الإسلامية</strong><strong> في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم التعليمية.</strong><br /> <strong>-الحدود الموضوعية: النشاط اللاصفى فى المرحلة الثانوية </strong><br /> https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49091_594036918602e8ee5dd6456aa9361391.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35171 جزء 320161201درجة تحقق معايير الجودة الشاملة في برنامج إعداد معلم التربية الخاصة بجامعة أم القرى1792244909510.21608/jsrep.2016.49095ARناهل محمد بابکرالشريفأستاذ التربية الخاصة المساعد بقسم التربية الخاصة
کلية التربية - جامعة أم القرىJournal Article20160907<strong>ملخص البحث: </strong><br /> <strong>هدفت هذه الدراسة إلى تقدير درجة تحقق معايير الجودة الشاملة في برنامج إعداد معلم التربية الخاصة في جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من(39)عضوا وعضوة من أعضاء هيئة التدريس، وقد تم استخدام استبانة من إعداد الباحثة لتحقيق أهدافها الدراسة، وتکونت هذه الإستبانة من (58) فقرة، توزعت على ستة أبعاد هي: أهداف البرنامج، والمنهاج، وطرق التدريس، وتقويم الطلبة، والمرافق والتجهيزات، والتربية العملية، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تحقق معايير الجودة الشاملة في برنامج إعداد معلم التربية الخاصة في جامعة أم القرى جاءت کبيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3,94)، حيث جاء بعد التربية العملية في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4,176) يليه بعد تقويم الطلبة في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (4,108)، يليه بعد أهداف البرنامج في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (4,048)، ثم بعد طرق التدريس في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي (4,4012)، ثم بعد المنهاج في المرتبة الخامسة بمتوسط حسابي (4,01854)، ثم بعد المرافق والتجهيزات في المرتبة السادسة بمتوسط حسابي(3,2256).کما أظهرت نتائج الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أعضاء هيئة التدريس لدرجة تحقق معايير الجودة الشاملة في برنامج إعداد معلم التربية الخاصة تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، وأظهرت نتائج الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أعضاء هيئة التدريس لدرجة تحقق معايير الجودة الشاملة في برنامج إعداد معلم التربية الخاصة تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح المؤهل الأعلى، کما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أعضاء هيئة التدريس لدرجة تحقق معايير الجودة الشاملة في برنامج إعداد معلم التربية الخاصة تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح أعضاء هيئة التدريس الأکثر خبرة. وقد أوصت الدراسة باستطلاع آراء المختصين في التربية الخاصة في جامعات المملکة العربية السعودية حول درجة تحقق معايير الجودة الشاملة المحلية والعالمية في برنامج إعداد معلم التربية الخاصة في مختلف جامعات المملکة العربية السعودية. و تدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على التقنيات الحديثة في مجال تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة، و تدريب المعلمين على استخدام برامج الوسائط المتعددة في تطوير المهارات اللغوية لطلابهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.</strong><br /> <strong>Abstract</strong><br /> <strong>This study aimed to estimate the degree of achievement of the overall quality in the preparation of the standards of special educations teacher program at Umm Al-Qura University from the perspective of faculty members. The study followed a descriptive analytical approach on a study society consisted of 39 faculty members. and used a questionnaire to achieve its goals. The questionnaire contained 58 question distributed to six areas which are; Program Goals, Curriculum, Teaching Methods, Student Assessment, Utilities and Equipment, and Practical Teaching. The questionnaire applied on all the society of the study, which was consisted of the entire faculty members in the Department of Special Education in Umm Al-Qura University. The results of the study showed a high degree of achievement of the overall quality standers in the preparation program for special education teacher with a mean 3.94. Whereas the Practical Education was the highest (4.176), the Student Assessment was the second with a mean 4.108, and Program Goal was the third mean scored at 4.048. The fourth was Teaching Methods 4.4012; while. The fifth was the Curriculum with a mean 4.01854, and the last (sixth) was the Utilities and Equipment with a mean 3.2256. There were significant differences in the estimation of the faculty members to the degree of achievement of the overall quality standards in the preparation program of special education teacher according to the gender and scientific qualification in the favor of females and the higher qualification respectively. The result also showed that there were significant differences in the estimation of the faculty members to the degree of achievement of the overall quality standards in the preparation program of special education teacher according to experience years in the favor of the most experienced faculty members. The study recommended to Solicit the views of specialists in special education failed about the estimation of the faculty members to the degree of achievement of the overall quality standards in preparation program of special education teachers in verities universities in Saudi Arabia. Train teachers before and during the service on using technology with students of special needs, and train teachers to use multimedia to develop students’ language skills.</strong>https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49095_6606831102a66d006d417a337fcc6f70.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35171 جزء 320161201دراسة تشخيصية لأخطاء الترجمة بلغة الإشارة ومصادرها من وجهة نظر المترجمين في ضوء بعض المتغيرات2272564910210.21608/jsrep.2016.49102ARمحمدأبو شعيرةالأستاذ المشارک في التربية الخاصة کلية التربية – جامعة تبوکJournal Article20160923<strong>الملخص: </strong><strong>تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أخطاء الترجمة بلغة الإشارة ومصادرها من وجهة نظر مترجمي لغة الإشارة العرب، تبعا لعدد من المتغيرات (المهارة بلغة الإشارة والجنس وطبيعة العمل): شارک في الدراسة 65 مترجما من مترجمي لغة الإشارة العرب من عدد من الدول العربية (11دولة عربية). وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وذلک بتطبيق استبيان وزع على المشارکين من خلال الإنترنت. أشارت نتائج الدراسة إلى أن أکثر الأخطاء انتشارا على الترتيب (عدم مناسبة تعبير الوجه في الإشارة، عدم إکمال الإشارة في الترجمة، استخدام إشارات غير صحيحة، سرعة الترجمة مما يضعف استيعاب المستقبل للمعنى المطلوب ثم الاعتماد على مفردات إشارية من لغة إشارة مختلفة) وأن مصادر هذه الأخطاء: (ضعف اهتمام المجتمع والجهات الرسمية بلغة الإشارة، ضعف تدريب المترجمين، عدم وجود قانون منظم لمهنة الترجمة، نقص خبرة المترجمين في الترجمة، اختلاف البنية اللغوية للجملة في اللغتين.)، کما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فرق بين الأخطاء تبعا لمتغير الجنس في تقدير الأخطاء في الترجمة ومصادرها. کما أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا في تقدير الأخطاء ومصادرها تبعا لمتغير الوظيفة لصالح المعلمين. کما لا توجد فروق دال إحصائيا في تقدير الخطأ ومصادره والدرجة الکلية تبعا لمتغير مستوى المشارکين في لغة الإشارة. أخيرا يوصي الباحث بتوفير برامج متخصصة ومتقدمة للترجمة بلغة الإشارة.</strong>https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49102_3661c38615d8aa587f98b491ac4c1139.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35171 جزء 320161201أثر العلاقة بين واجهة تفاعل (بسيطة – مرکبة) وأسلوب التعلم ببيئة التعلم النقال في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلکترونية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم2593064910910.21608/jsrep.2016.49109ARأحمد محمد عبد المطلبمحمدمعهد الدراسات والبحوث العربية الرتبة العلمية درجة (الدکتوراه) في التربية تخصص تکنولوجيا التعليم قسم التعليم الأساسيJournal Article20160910<strong>تمثلت مشکلة البحث: في </strong><strong>وجود قصور لدى طلاب تکنولوجيا التعليم في مهارات تصميم المقررات الإلکترونية.</strong><br /> <strong>وفي ضوء ذلک هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر العلاقة بين واجهة التفاعل وأسلوب التعلم، وتأثير ذلک على تصميم مقررات التعلم الإلکتروني لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. على عينة من </strong><br /> <strong>طلاب قسم تکنولوجيا التعليم – الفرقة الرابعة، بکلية التربية النوعية، جامعة بنها، وبلغ عددهم (60) طالبًا وطالبة.</strong>https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49109_d5d242fa8f43d5d6f9c1e0f7fdddf6da.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35171 جزء 320161201درجة ممارسة المشرف التربوي لنمط الإشراف العيادي (الإکلينيکي) کما يراه المعلمون والمعلمات في مدينة عرعر في ضوء بعض المتغيرات3103504911010.21608/jsrep.2016.49110ARسعود بن جبيبالرويليأستاذ المناهج والإشراف التربوي المساعد - قسم المناهج وطرق التدريس – کلية التربية والآداب – جامعة الحدود الشمالية – المملکة العربية السعودية.Journal Article20160911<strong>الملخص: </strong><strong>هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة المشرف التربوي لنمط الإشراف العيادي (الإکلينيکي) من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في مدينة عرعر، والوقوف على ما إذا کان هناک فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات إجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات (الجنس، التخصص، سنوات الخبرة، المرحلة الدراسية)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث استبانة أعدها لهذا الغرض، تم تطبيقها على عينة من المعلمين والمعلمات في مدينة عرعر بلغ عددهم (385) معلماً ومعلمة، وقد أشارت النتائج إلى أن المشرف التربوي يمارس نمط الإشراف الإکلينيکي بدرجة متوسطة في جميع المراحل، وقد جاءت مرحلة تحليل التدريس في المرتبة الأولى من حيث أعلى متوسط، تلتها مرحلة التخطيط لعملية التدريس، ثم مرحلة الملاحظة، وأخيراً مرحلة التقويم والتغذية الراجعة، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد العينة تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، وفروق تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح الأفراد ذوي الخبرة (6-10) سنوات، وکذلک فروق تعزى لمتغير المرحلة الدراسية في مرحلتي التخطيط للتدريس والتقويم لصالح الأفراد الذين يدرّسون في المرحلة المتوسطة، فيما لم تظهر فروق تعزى لمتغير التخصص.</strong><br /> <strong>Abstract: </strong><strong>This study aimed to find out the degree of the educational supervisor of practicing the pattern of clinical supervision from the teachers point of view in Arar city, And stand on whether there is a statistically significant differences at the significance level (0.05) between the sample members average answers which are related to ( Sex, Major, Experience years, Educational level) variables, so the researcher used a questionnaire prepared for this purpose to achieve the study goals and Was applied to a sample of teachers in the city of Arar numbered about (385) teachers, and after the data were processing by the suitable statistical ways, the results pointed out that the Educational supervisor practice the clinical supervision Moderately in all stages, the teaching analysis level came first in the highest average terms followed by the teaching process planning level and the Observation level, finally the evaluation and feedback level, the results also noted to the presence of statistically significant differences between the sample members average answers which related to the gender variable in favor of females and other variables related to the experience years in favor of members experience variable between (6-10 years), differences related to the educational level variable in the phases of teaching planning and the evaluation in favor of members who teaches in the Intermediate level, while no differences appear in the variable of major. </strong>https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49110_5119cd94619572d93253c973f4699c4a.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35171 جزء 320161201فاعلية تدريس وحدة قائمة على المدونات في تنمية تحصيل طلاب المرحلة الثانوية في الرياضيات والاتجاه نحوها1354912410.21608/jsrep.2016.49124ARعبد الله مبارک مدشرالجبلتخصص مناهج وطرق تدريس رياضيات - قسم المناهج وطرق التدريس – کلية التربية - جامعة الجوف – المملکة العربية السعوديةJournal Article20160923<strong>هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية تدريس وحدة قائمة على المدونات في تنمية التحصيل والاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب الصف الأول ثانوي، </strong><strong>وتحقيقا لأهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها</strong><strong> (53) طالباً من طلاب الصف الأول ثانوي بمدارس المرحلة الثانوية الحکومية، بمنطقة الجوف، في الفصل الدراسي الثاني لعام 1435/1436هـ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وتکونت من (25) طالبا، درست باستخدام المدونات، ومجموعة ضابطة تکونت من (28) طالبا، درست بالطريقة التقليدية. </strong><strong>وتمثلت أداتي الدراسة في اختبار التحصيل المعرفي في وحدة الأشکال الرباعية لقياس المستويات المعرفية الدنيا، ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات، حيث أخضعت المجموعتان التجريبية والضابطة لاختبار التحصيل المعرفي ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات قبليا وبعديا. وفي ضوء أهداف الدراسة ومتغيراتها وضع الباحث خمس فروض صفرية، ولاختبار صحتها تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام اختبار ت </strong><strong>(T-Test)</strong><strong> لمعرفة دلالة الفروق، ومربع ايتا لقياس حجم الأثر. </strong><br /> <strong>وأظهرت نتائج الدراسة بشکل عام أن طلاب المجموعة التجريبية تفوقوا على نظرائهم في المجموعة الضابطة في متوسط درجات التحصيل المعرفي البعدي في جميع المستويات المعرفية المراد قياسها، وفي الاتجاه ککل نحو مادة الرياضيات، وأن هذا التفوق کان دالاً إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) لجميع الفروض، وبناءً على ذلک رفضت جميع فروض الدراسة الصفرية، وأعيدت صياغتها على النحو التالي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة لصالح طلاب المجموعة التجريبية عند مستوى: (التذکر، الفهم، التطبيق، جميع المستويات المعرفية السابقة (و الاتجاه نحو الرياضيات. وأظهرت النتيجة العامة للدراسة فاعلية المدونات في تنمية تحصيل طلاب المرحلة الثانوية في الرياضيات والاتجاه نحوها. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بعقد دورات تدريبية لمشرفي ومعلمي الرياضيات، لتدريبهم على کيفية توظيف المدونات أثناء التدريس وتشجيعهم على استخدامها.</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>Abstract:</strong><br /> <strong>The Title of the Study: The effectiveness of teaching unit based on blogs in Developing the Achievement and attitude towards mathematics by Secondary school students</strong><strong>.</strong><strong>This study sought the effectiveness of teaching unit based on blogs to first-year secondary school students on Developing the Achievement and attitude towards mathematics. </strong><strong>To achieve the study objectives, the researcher used a quasi-experimental approach. The study was applied on a sample of (53) </strong><strong>students in the first-year secondary school students school in Al-Jouf region in the Second Academic Term of 1435/1436H. These students were assigned to two groups: experimental consisted of (25) student, which was taught the Quadrilaterals Unit involved in the study by using blogs while control consisted of (28) student ,which was taught the same unit in the traditional method. The two measuring instruments used in the study</strong><strong> which are the academic achievement test in the </strong><strong>Quadrilaterals Unit </strong><strong>to test the lower cognitive levels and the </strong><strong>attitude scale towards mathematics</strong><strong>. Both tools were confirmed to be reliable, valid and stable. The experimental and control group were set for a pre- and a post- academic achievement tests and the </strong><strong>attitude scale towards mathematics. </strong><strong>In the light of the study and its variables, the researcher laid down five null hypotheses.</strong><strong>To test their validity, the data was statistically analyzed using (T -test) to find out the results and the statistical differences and Eta Squared to measure the effect size.</strong><br /> <strong> The study’s results revealed in general that the experimental group’s students outperformed their counterparts in the control group in the mean scores of post-cognitive achievement at all cognitive levels meant to be measured, and in attitude towards science in general. This out performance had been statistically significant at (0.05) level of significance for all hypotheses. Accordingly, all null hypotheses of the study had been rejected and reformulated below in the condensed form as follows: These are statistically significant differences between the mean scores of experimental and control groups’ students at the levels: (recall, comprehension , application and all previous cognitive levels)and attitude towards mathematics. The overall finding revealed the effectiveness of implementing some of Web 2.0 applications in Developing the Achievement and attitude towards mathematics by Secondary school students.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35171 جزء 320161201مدى توافر معايير جودة کتاب التربية الإسلامية للصف الثالث من المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر معلمات الصف في محافظة الکرک. nsurance Criteria of Islamic Education Textbook of the Third Class of the Lower Basic Stage from the View Point of Class eachers in Al- Karak Directorate Ahlam Mohammad Al-botoosh D.3834224912710.21608/jsrep.2016.49127ARأحلام محمد سالمالبطوشکلية العلوم التربوية – جامعة مؤتة - الأردنJournal Article20160908<strong>هدفت الدراسة معرفة معايير </strong><strong>جودة کتاب التربية الإسلامية للصف الثالث من المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر معلمات الصف</strong><strong>.</strong><br /> <strong>وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تبنت أداة سابقة (استبانة) مکونة من خمسة أبعاد (89) فقرة تم استعمالها ووظفت هذه الأداة بعد التأکد من صدقها وثباتها في تقويم کتاب التربية الإسلامية المقرر لطلبة الصف الثالث الأساسي وتکون مجتمع الدراسة من (202) معلمة من معلمات الصف موزعة على (49) مدرسة أساسية حيث استخدمت عينة مکونة من (120) معلمة من معلمات الصف في مدارس مديرية التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي / محافظة الکرک، وذلک في العام الدراسي 2016 /2017 م.</strong><br /> <strong>وقد دلت نتائج هذه الدراسة إلى أن مجالات (الشکل العام والإخراج الفني، المحتوى، التقويم) قد حصلت على متوسط حسابي أعلى من درجة (80%) لانطباقها على معايير الجودة لکتاب التربية الإسلامية لطلبة الصف الثالث الأساسي، في حين جاءت مدى توافر مجالي(الصور والرسومات و لغة الکتاب وأسلوب عرضه) اقل من النسبة التربوية المقبولة لتمثيل الجودة في کتاب التربية الإسلامية.</strong><br /> <strong>وخلصت الباحثة إلى توصيات أهمها: </strong><strong>تطوير</strong><strong>کتب</strong><strong>التربية</strong><strong>الإسلامية</strong><strong>بما</strong><strong>يتفق</strong><strong>مع</strong><strong>جودة</strong><strong>معايير</strong><strong>الکتاب، وإجراء</strong><strong>دراسات</strong><strong>مشابهة</strong><strong>لمحتويات</strong><strong>أخرى</strong><strong>من</strong><strong>التربية</strong><strong>الإسلامية</strong><strong> وزيادة الحصص الدراسية لمادة التربية الإسلامية. </strong><br /> <strong>This study aimed at investigating the insurance criteria of Islamic education textbook of the third class of the lower basic stage from the view point of class teachers in Al- Karak directorate.</strong><br /> <strong> </strong><strong>The researcher used the analytical descriptive method. A validated reliable questionnaire was adopted to achieve the purposes of the study that was applied on a random sample of (120) female class teachers in Southern Mazar directorate of education 2016/2017. The study population consisted of (202) class teachers distributed in (49) primary school.</strong><br /> <strong> </strong><strong>The results of the study, showed that some items were accepted and other items not accepted educationally. In high of the results of the study, the researcher recommend some recommendations; developing Islamic Education textbooks in light of the insurance criteria of the book, and conducting other studies of the Islamic education. </strong>https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49127_1200a14b1916ba3ecd325a8643cfe65a.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35171 جزء 320161201تقويم کتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي في ضوء مواصفات الکتاب المدرسي التعليمي4254934913410.21608/jsrep.2016.49134ARجميلة محمد سيفالقحطانيقسم المناهج وطرق التدريس - جامعة الملک سعود - المملکة العربية السعوديةJournal Article20160917<strong>تمثلت مشکلة البحث في ندرة الدراسات التي تناولت کتاب التربية الاجتماعية والوطنية بالتقويم في ضوء مواصفات الکتاب المدرسي التعليمي رغم أهمية ذلک خاصة في العصر الحاضر وما يشهده من تحديات. </strong><br /> <strong>وفي ضوء ذلک هدف البحث الحالي إلى </strong><br /> <br /> <strong>· </strong><strong>تعرف مدى توافر مواصفات الکتاب المدرسي التعليمي في کتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي في ضوء معرفة مدى توافر المواصفات التالية:</strong><br /> <br /> <br /> <strong>أهداف الکتاب المدرسي التعليمي في أهداف کتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي بالمملکة العربية السعودية.</strong><br /> <strong>محتوى الکتاب المدرسي التعليمي في محتوى کتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي بالمملکة العربية السعودية.</strong><br /> <strong>عرض محتوى الکتاب المدرسي التعليمي في عرض محتوى کتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي بالسعودية.</strong><br /> <strong>أنشطة الکتاب المدرسي التعليمي في أنشطة کتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي بالمملکة العربية السعودية.</strong><br /> <strong>الوسائل التعليمية للکتاب المدرسي التعليمي في وسائل کتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي بالمملکة العربية السعودية.</strong><br /> <strong>إخراج الکتاب المدرسي التعليمي في إخراج کتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي بالمملکة العربية السعودية.</strong><br /> <br /> <strong>ومن أهم توصياته:</strong><br /> <br /> <strong>مراعاة الأهداف التعليمية في دروس الکتاب لمجالات التعلم المعرفية، والوجدانية، والنفس حرکية.</strong><br /> <strong>الاعتناء بمحتوى کتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي بحيث يکون مراعيًا لمواصفات الکتاب المدرسي التعليمي بصورة أفضل, ويتمثل ذلک في: تضمين الموضوعات التاريخية التي تعين المتعلم على معرفة الماضي وفهم الحاضر، وتضمين الموضوعات الجغرافية التي تعين المتعلم على التأمل ودراسة ما في الکون.</strong><br /> <strong>الاهتمام بأنشطة الکتاب من حيث: تنميتها لمهارة الملاحظة، وتنميتها لمهارة القراءة، وتنميتها للخبرات الإبداعية، وتنميتها لروح العمل التعاوني والجماعي، ومساعدة المتعلم على ممارسة قراءة الخرائط ورسمها وتحليلها وتفسيرها، وتعزيزها لاستخدام التقنية، وإکسابها المتعلمين مهارات البحث في المکتبة والکتب، وإسهامها في تنمية مهارة الاستماع، وتوجيهها نحو الممارسات العملية، ومساعدة المتعلمين على تنمية أسلوب حل المشکلات، وأن تتطلب الأنشطة قيام المتعلمين بکتابة ملخصات وتقارير.</strong><br /> <strong>ينبغي أن تتضمن أنشطة الکتاب إرشادات واضحة للتنفيذ، وأن توفر الأنشطة للمتعلم التغذية الراجعة الفورية والمتکررة، وأن تتوفر أنشطة تقوم على الرحلات والزيارات الميدانية.</strong><br /> <strong>ضرورة توفير فهرس يوضح محتويات کتاب نشاط التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي للفصل الدراسي الثاني.</strong>https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49134_749207c108355b6fb3abb3a31f3e8307.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35171 جزء 320161201تأثير برنامج تدريبي بدني مهاري على بعض المتغيرات الفسيولوجية لطلاب جامعة طيبة دراسة تجريبية. Comparative Study: The Effect of Physical and Skills Training Program on Some Physiological Variables on the University Undergraduate Student4955424914110.21608/jsrep.2016.49141ARمحمود عقلالوديانکلية علوم الرياضة - جامعة مؤتة - الأردنJournal Article20160916<strong>تعتمد ممارسة الرياضة على کفاءة الجهاز الدوري التنفسي الذي يلعب دورا أساسيا في تزويد العضلات العاملة بالأکسجين وسرعة التخلص من الفضلات الناتجة. والهدف الأساسي من هذا البحث هو اختبار تأثير برنامج تدريبي بدني مهاري مقترح علي بعض المتغيرات الفسيولوجية مثال النبض والضغط قبل التمرين (الراحة) وأثناء التمرين وفي فترات الاستشفاء والحد الأقصى لاستهلاک الأکسجين والقدرة التنفسية لدى تسعون طالبا من الطلاب الجدد بالسنة التحضيرية المنضمين لجامعة طيبة بالمدينة المنورة بالمملکة العربية السعودية. </strong><strong>واختيرت العينة مجال الدراسة بطريقة عشوائية تسعين طالبا من الطلاب الجدد</strong><strong> بالسنة التحضيرية المنضمين للجامعة </strong><strong>غير المنتظمين في أي برنامج تدريبي أثناء القياسات القبلية والبعدية. وکانت أعمارهم </strong><strong>السنية بين 17- 20 سنه (18 ± 0.9) أخضعوا لإجراء </strong><strong>نوعين من الاختبارات القياسية قبل وبعد الانضمام لبرنامج تدريبي بدني مهاري ومرتين أسبوعيا لمدة 12 أسبوعا.</strong><br /> <strong>وکان البرنامج الاختباري الأول هو القيام بالجري علي سير الجري الکهربي لقياس معدل اللياقة البدنية من خلال قياس الحد الأقصى لاستهلاک الأکسجين وقياس النبض وضغط الدم الشريانى قبل التمرين (الراحة) وأثناء التمرين وعند أقصى مجهود وفي فترات الاستشفاء بعد أقصي مجهود علي سير الجري علي فترات 3 دقائق و5 دقائق و10دقائق و20 دقيقة و30 دقيقة. والاختبار الثاني هو قياس الوظائف الحيوية للتنفس مثل السعة القصوى للرئة والسعة الحيوية في الثانية الأولي ونسبة السعة الحيوية في الثانية الأولى إلي السعة القصوى بواسطة جهاز التنفس المبرمج مسبقا. و</strong><strong>تم إجراء عمليات الإحصاء بواسطة الحاسب الآلي وبرنامج الإحصاء </strong><strong>SPSS</strong><strong> باستخدام طرق متعددة بالنسخة رقم 13.0 وبعد تجميع القيم الحسابية للقياسات السابقة.</strong><br /> <strong>وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح القياسات البعدية للبرنامج التدريبي البدني المهاري على متغيرات</strong><strong> الحد الأقصى لاستهلاک الأکسيجين ووظائف التنفس و</strong><strong>نبض الراحة وضغط الدم الانقباضي أثناء الراحة وسرعة نسبة الانخفاض المئوية في ضغط الدم والنبض أثناء الاستشفاء السلبي في حين لم تصل أي من هذه القياسات إلى قيمها أثناء الراحة. في حين لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ضغط الدم الإنبساطي أثناء الراحة لقياسات ما قبل وبعد تطبيق البرنامج البدني المهارى. کما أظهرت النتائج أن التحسن في کفاءة الجهاز الدوري- التنفسي تلازمت مع ممارسة الرياضة والارتفاع في </strong><strong>نسبة الحد الأقصى لاستهلاک الأکسيجين.</strong><strong>ووجد أن استخدام مثل هذا البرنامج</strong><strong>التدريبي البدني المهاري</strong><strong> المقترح قد لعب دورا أساسيا ومهما في رفع اللياقة البدنية والصحية للطلاب في مثل هذا المستوى العمري والبدني وعلى وجه الخصوص"و هو الأهم" رفع لياقة الجهاز الدوري التنفسي.</strong><br /> <strong>Cardiovascular fitness also called cardio-respiratory fitness is the ability of the lungs to provide oxygen to the blood and the heart to transport the oxygenated blood to the cells of the body. It is also the ability of the body to sustain an activity for an extended period of time. </strong><strong>Pulmonary ventilation is generally known to have a linear relationship with oxygen consumption at different levels of exercise. Lung function parameters tend to have a relationship with lifestyle such as regular exercise and non- exercise. The aim of the present study was to examine the effects of moderate training program on heart rate (HR), Blood pressure (Bp), and Maximal oxygen uptake (VO2max) in volunteered students, of the</strong><strong>preparatory year,</strong><strong> Taibah University, AL-Madinah AL-Munawarah, Kingdom of Saudi Arabia. Ninety subjects aged 17-20 years (18 ± 0.9) followed 12 weeks training program (2sessions/week). Maximal oxygen uptake (VO2max) was measured after they performed the treadmill with the equation, and secondly on nonconsecutive days they performed maximum-effort treadmill running exercise while the Heart rate and blood pressure were measured before and immediately after the exercise, and then during recovery period at 3min, 5min, 10min, 20min and 30min. Initial results </strong><strong>of </strong><strong>Pre- and post-training data were</strong><strong> compared by using repeated measures ANOVA indicated significantly differences for VO2max, faster HR recovery after exercise, higher Systolic and Diastolic Blood Pressure (SBp & DBp). Further analysis included group after the training program also presented greater percent decrease of the HR and SBp after exercise during the recovery time. They performed two experiments before and after engagement in the prepared program for 12 weeks as shown in the enclosed appendix.</strong><br /> <strong>First running protocol on the treadmill maximum to measure (VO2max) by treadmill programe, measurements of the HR, Bp during rest, before exercise, and immediately after exercise at maximum effort, then during recovery at 3 min, 5 min, 10 min, 20 min and 30 min. Second, the recording of pulmonary function tests parameters FVC, FEV1 and FEV1/FVC%. by using computerized Spirometer. Initial results were analyzed by using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS V. 13.0) the initial analysis including a One-way analysis of variance (ANOVA) for repeated measures, and paired t-test for the mean and standard deviation values compared before and after the target training program.</strong><br /> <strong>The subjects post-training program mean values of the lower resting heart rate (63.21±5.04) and the higher systolic blood pressure (115.00±2.77) were significantly different in relation to subjects pre-training program values (p 2max) (46.69±4.52) were significantly different in relation to subjects pre-training program values for both variables (9.42±0.55 and 39.91±2.67) respectively. The FVC, and FEV, but not FEV1/FVC% ware significantly higher after program than before the program. There was positive correlation between the VO2max and the forced vital capacity (FVC) in athletes (r<sup>2</sup>= 0.549, p = 0.0002).</strong><br /> <strong>It is suggested that the endurance training program induced significant acceleration of HR recovery after exercise in volunteers. Faster HR and Bp recovery after exercise in after training program group should result from their higher levels of aerobic capacity.</strong><strong>Proper preparation for our youth has become the most serious need of the hour as this would ultimately lead to development of the country and make safe future as the student is the corner stone for any development. Exercise and body mass indexare associated with better cardio-respiratory fitness, but respiratory function contributedlittle to this association in exercise. The results also suggested that the elevated level of physical fitness in athletes very closely related to their VO2max values but not so much related to the pulmonary function</strong>https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49141_57f0346b66e71ebafaec9b3bc533ad9e.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35171 جزء 320161201أثر استخدام أنموذجي فراير وويتلي في اکتساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن The effect of using Fryer's and Wheatly's models in the rhetorical concepts acquisition and retention on students in tenth grade in Jordan5435734914610.21608/jsrep.2016.49146ARحاتم أحمدالقضاةکلية التربية والعلوم الأساسية/ جامعة عجمان للعلوم والتکنولوجياقصي شحادةالمومنيکلية التربية والعلوم الأساسية/ جامعة عجمان للعلوم والتکنولوجيامهند خازرمصطفىکلية العلوم التربوية/جامعة مؤتةJournal Article20160923<strong>هدف هذا البحث إلى استقصاء أثر استخدام أنموذجي فراير وويتلي في اکتساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن مقارنة بالطريقة التقليدية. تکون أفراد البحث من(</strong><strong>75) </strong><strong>طالباً من طلاب الصف العاشر الأساسي تمّ توزيعهم عشوائياً على ثلاث مجموعات متکافئة متساوية، درّست المجموعة التجريبية الأولى باستخدام أنموذج فراير، ودرّست المجموعة التجريبية الثانية باستخدام أنموذج ويتلي، بينما درّست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية. کانت أداة البحث اختبار اکتساب المفاهيم البلاغية والاحتفاظ بها بعد التأکد من إجراءات الصدق والثبات له. أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً بين أفراد الدراسة تعزى للأسلوب المستخدم في التحصيل والاحتفاظ بالتعلم على حد سواء، ولصالح الطلاب الذين درّسوا باستخدام أنموذج فراير أولاً، والطلاب الذين درّسوا باستخدام أنموذج ويتلي ثانياً مقارنة بالطلاب الذين درّسوا بالطريقة التقليدية. وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى عدد من التوصيات.</strong>
<strong> </strong>
<strong><strong>This research aimed at investigating the effect of using Fryer's and Wheatly's models in the rhetorical concepts acquisition and retention on students in tenth grade in Jordan with the traditional method. The sample consisted of(75) male students who were randomly distributed into three groups; the first group was taught by using Fryer's model، the second group was taught by using Wheatly's Model while the third group was taught by using the traditional method. An acquisition and retention tests were used in this study after calculating their reliability and validity. The findings showed significant differences attributed to the acquisition and retention tests in favour of Fryer's model firstly، then in favor of Wheatly's Model comparing to the traditional method. In the light of the mentioned findings، some recommendations were stated</strong></strong>https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49146_1518e1659de2e10ddf010f913f1a8107.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35171 جزء 320161201أثر التفاعل بين أدوات الويب 2.0 و الدعم التعليمي على الأداء المهاري والتحصيل المعرفي المرتبط به لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.5756294915110.21608/jsrep.2016.49151ARشيماء أحمد أحمدعبد الرحمنمدرس تکنولوجيا التعليم ـ کلية التربية النوعية ـ جامعة کفرالشيخسمير أحمد السيدقحوفمدرس تکنولوجيا التعليم ـ کلية التربية النوعية ـ جامعة کفرالشيخJournal Article20160905<strong>هدف البحث الحالى إلى:</strong><br /> <strong><span style="font-size: 12.0pt; line-height: 80%; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">-تحديد</span></strong><strong><span style="font-size: 12.0pt; line-height: 80%; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">أنسب</span></strong><strong><span style="font-size: 12.0pt; line-height: 80%; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">أداة من أدوات الويب 2 (المدونة – الفيسبوک) وذلک بدراسة تأثيرها على الأداء المهاري والتحصيل المعرفي المرتبط به لمقرر استخدام الحاسب في التعليم لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم الحاسب الآلي بقسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ.</span></strong><br /> <strong><span style="font-size: 12.0pt; line-height: 80%; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">-تحديد</span></strong><strong><span style="font-size: 12.0pt; line-height: 80%; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">الدعم التعليمي المناسب (الدعم الإلکتروني بجانب الدعم التقليدي داخل المعمل – الدعم الإلکتروني فقط) وذلک بدراسة تأثيره على الأداء المهاري والتحصيل المعرفي المرتبط به لمقرر استخدام الحاسب في التعليم لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم الحاسب الآلي بقسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ. </span></strong><br /> <br /> <strong><span style="font-size: 12.0pt; line-height: 80%; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">-تحديد أنسب صورة من صور التفاعل بين أدوات الويب 2 (المدونة – الفيسبوک) و الدعم التعليمي (الدعم الإلکتروني بجانب الدعم التقليدي داخل المعمل – الدعم الإلکتروني فقط) على الأداء المهاري والتحصيل المعرفي المرتبط به لمقرر استخدام الحاسب في التعليم لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم الحاسب الآلي بقسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ. </span></strong><br /> <strong>کما تمثلت مشکلة البحث في السؤال الرئيسي التالي: </strong><br /> <strong>ما أثر التفاعل بين أدوات الويب 2 (المدونة – الفيسبوک) و الدعم التعليمي (الدعم الإلکتروني بجانب الدعم التقليدي داخل المعمل – الدعم الإلکتروني فقط ) على الأداء المهاري والتحصيل المعرفي المرتبط به لمقرر استخدام الحاسب في التعليم لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم الحاسب الآلي بقسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ؟</strong><br /> <strong>وکانت من أهم توصيات البحث:</strong><br /> <strong><span style="font-size: 14.0pt; line-height: 80%; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">توصيات البحث</span></strong><br /> <strong><span style="font-size: 12.0pt; line-height: 80%; mso-bidi-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-language: AR-EG;">-<span style="font-variant-numeric: normal; font-variant-east-asian: normal; font-weight: normal; font-stretch: normal; font-size: 7pt; line-height: normal; font-family: 'Times New Roman';"> </span></span></strong><strong><span style="font-size: 12.0pt; line-height: 80%; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">ضرورة الاهتمام باستخدام تطبيقات الشبکات الاجتماعية في التعليم ودراسة أثرها على عمليات التعلم المختلفة. </span></strong><br /> <strong><span style="font-size: 12.0pt; line-height: 80%; mso-bidi-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-language: AR-EG;">-<span style="font-variant-numeric: normal; font-variant-east-asian: normal; font-weight: normal; font-stretch: normal; font-size: 7pt; line-height: normal; font-family: 'Times New Roman';"> </span></span></strong><strong><span style="font-size: 12.0pt; line-height: 80%; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">ضرورة استخدام الدعم الإلکتروني بجانب الدعم التقليدي داخل المعمل عند تعلم المهارات من خلال أدوات الويب 2، وعدم الاقتصار على الدعم الإلکتروني فقط . </span></strong><br /> <strong style="text-align: justify; text-indent: -18pt;"><span style="font-size: 12.0pt; line-height: 80%; mso-bidi-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-language: AR-EG;">-<span style="font-variant-numeric: normal; font-variant-east-asian: normal; font-weight: normal; font-stretch: normal; font-size: 7pt; line-height: normal; font-family: 'Times New Roman';"> </span></span></strong><strong style="text-align: justify; text-indent: -18pt;"><span style="font-size: 12.0pt; line-height: 80%; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">ضرورة دراسة أثر متغيرات البحث المستقلة على متغيرات تابعة أخري لبيان أثرها وأثر التفاعل بينها.</span></strong><strong> </strong><br /> <strong><span style="font-size: 12.0pt; line-height: 80%; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">-تحديد</span></strong><strong><span style="font-size: 12.0pt; line-height: 80%; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">أنسب</span></strong><strong><span style="font-size: 12.0pt; line-height: 80%; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">أداة من أدوات الويب 2 (المدونة – الفيسبوک) وذلک بدراسة تأثيرها على الأداء المهاري والتحصيل المعرفي المرتبط به لمقرر استخدام الحاسب في التعليم لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم الحاسب الآلي بقسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ.</span></strong><br /> <strong><span style="font-size: 12.0pt; line-height: 80%; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">-تحديد</span></strong><strong><span style="font-size: 12.0pt; line-height: 80%; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">الدعم التعليمي المناسب (الدعم الإلکتروني بجانب الدعم التقليدي داخل المعمل – الدعم الإلکتروني فقط) وذلک بدراسة تأثيره على الأداء المهاري والتحصيل المعرفي المرتبط به لمقرر استخدام الحاسب في التعليم لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم الحاسب الآلي بقسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ. </span></strong><br /> <strong><span style="font-size: 12.0pt; line-height: 80%; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">-تحديد أنسب صورة من صور التفاعل بين أدوات الويب 2 (المدونة – الفيسبوک) و الدعم التعليمي (الدعم الإلکتروني بجانب الدعم التقليدي داخل المعمل – الدعم الإلکتروني فقط) على الأداء المهاري والتحصيل المعرفي المرتبط به لمقرر استخدام الحاسب في التعليم لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم الحاسب الآلي بقسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ. </span></strong><br /> https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49151_30bfcde2d25b54db6b4b4d74c9fc0215.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35171 جزء 320161201وعي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بتقنية التصوير التجسيمي (الهولوجرام) في التعليم عن بعد واتجاههم نحوه6316765027810.21608/jsrep.2016.50278ARأمل سفرالقحطانيقسم تقنيات التعليم جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمنريم عبداللهالمعيذرقسم تقنيات التعليم جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمنJournal Article20160929<strong> هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على </strong><strong>مدى وعي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بتقنية التصوير التجسيمي (الهولوجرام) في التعليم عن بعد</strong><strong>, وتکونت عينة البحث من 100 عضو هيئة تدريس من جامعة الاميرة نورة، وقد استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصـفي التحليلي، حيث تم تصميم استبانة کأداة لجمع البيانات اللازمة</strong><strong> في جزئين، </strong><strong>الجزء الأول البيانات الأولية والتي تتعلق بالمتغيرات المستقلة للبحث (الدرجة العلمية، نوع الکلية، عدد سنوات الخبرة)، أما الجزء الثاني من الاستبانة تم تصميمه في ثلاثة محاور هي: مدى اهمية تقنية الهولوجرام في التدريس, الاتجاه نحوها، والصعوبات التي تواجه استخدامها في التدريس، وخلص البحث إلى عدد من النتائج أبرزها عدم وجود فروق في استجابات عينة الدراسة حول جميع محاور الدراسة باختلاف متغير (الدرجة العلمية، نوع الکلية)، کما بينت النتائج عدم وجود فروق استجابات عينة الدراسة حول محور أهمية تقنية الهولوجرام في التدريس باختلاف (عدد سنوات الخبرة)، کما کشفت النتائج عن وجود فروق في استجابات عينة الدراسة حول محور الصعوبات التي تواجه تقنية الهولوجرام في التدريس باختلاف (عدد سنوات الخبرة).</strong><br /> <strong><strong>This study aims at determining the level of awareness of Hologram Technology among the academic staff in Princess Norah University and its application in distance learning. This is done through measuring the importance of hologram, defining the obstacles facing its application, and the staff's views towards this technology. The study included 100 faculty members from different colleges in Princess Norah University. A questionnaire was distributed among the study group. It focused on three main topics: 1. the importance Hologram Technology in teaching; 2. obstacles facing the application of this technology in teaching; and 3. faculty members' views towards the application of this technology in teaching. The most important finding of the study is the unanimous agreement of participants on the importance of applying this technology in teaching. There were no significant statistical variations or less regarding the views of participants towards all topics of the study, apart from the level of education, type of college, and years of experience variants. This indicates faculty members' great awareness of the importance of applying such new technologies in the educational field.</strong></strong>https://jsrep.journals.ekb.eg/article_50278_88dd3eb0708fc5d478018dc645846aa9.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35171 جزء 320161201تضمين المعايير المهنية الوطنية في برنامج إعداد معلمات اللغة العربية بجامعة المجمعة6797255028110.21608/jsrep.2016.50281ARأمل بنت عثمان عبد اللهالدريعيکلية التربية – جامعة الملک سعود – المملکة العربية السعوديةJournal Article20160927هدف البحث الحالي إلى :<br /> <br /> <strong>تحديد مدى تضمُّن معايير مجال المعرفة المهنية، في برنامج إعداد معلمات اللغة العربية في کلية التربية بجامعة المجمعة.</strong><br /> <strong>تحديد مدى تضمُّن معايير مجال تعزيز التعلم، في برنامج إعداد معلمات اللغة العربية في کلية التربية بجامعة المجمعة.</strong><br /> <strong>تحديد مدى تضمُّن معايير مجال دعم التعلم، في برنامج إعداد معلمات اللغة العربية في کلية التربية بجامعة المجمعة.</strong><br /> <br /> <strong>تحديد مدى تضمُّن معايير مجال المسئولية المهنية، في برنامج إعداد معلمات اللغة العربية في کلية التربية بجامعة المجمعة.</strong><br /> <br /> <strong>وفي ضوء نتائج البحث الحالي ؛ فقد أوصى بما يلي:</strong><br /> <strong>في ضوء النَّتائج التي توصل إليها البحث توصي الباحثة بما يلي:</strong><br /> <br /> <strong>· </strong><strong>إعادة النظَر في برنامج إعداد مُعَلِّمات اللغة العرَبيَّة في کلية التربية بجامعة المجمعة في ضوء المَعايِير المِهْنِيَّة.</strong><br /> <strong>· </strong><strong>تضمين مَعايِير مجال تعزيز التعلُّم في برنامج إعداد مُعَلِّمات اللغة العرَبيَّة في کلية التربية بجامعة المجمعة.</strong><br /> <strong>· </strong><strong>تضمين مَعايِير مجال المسئولية المِهْنِيَّة في برنامج إعداد مُعَلِّمات اللغة العرَبيَّة في کلية التربية بجامعة المجمعة.</strong><br /> <strong>· </strong><strong>إضافة مُقرر "طرُق التدريس الخاصَّة باللغة العرَبيَّة" في خطة برنامج إعداد مُعَلِّمات اللغة العرَبيَّة.</strong><br /> <strong>· </strong><strong>إضافة مقرر "مقدمة في الإحصاء" في خطة برنامج إعداد مُعَلِّمات اللغة العرَبيَّة.</strong><br /> <strong>· </strong><strong>تعميم المَعايِير المِهْنِيَّة الوَطَنِيَّة لمُعَلِّمات اللغة العرَبيَّة على المُؤَسَّسات التربويَّة؛ باعتبارها المَرْجعيَّة التعليميَّة والتربويَّة التي ترتکز عليها عملياتُ التقويم.</strong><br /> <strong>· </strong><strong>نشر ثقافة المَعايِير المِهْنِيَّة الوَطَنِيَّة للمُعَلِّمين داخل المُؤَسَّسات التربويَّة.</strong>جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35171 جزء 320161201التعصب ودوره في ارتکاب الجريمة من وجهة نظر نزلاء مراکز الإصلاح والتأهيل بالأردن7277735028310.21608/jsrep.2016.50283ARرانياالهشلمونماجستير – علم اجتماع – جامعة مؤتةJournal Article20160913<strong>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التعصب في الجريمة لدى نزلاء مراکز الإصلاح والتأهيل في الأردن، وتکوَّن مجتمعُ الدراسة من (10089) نزيلاً، ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ تصميم وتطوير استبانة لجمع البيانات، وقد تم استخدام عينة عشوائية بسيطة، وبلغت العينة (500) مبحوثاً تمّ الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام الاستبانة کأداة رئيسية لجمع البيانات، وتم تحليل البيانات باستخدام أساليب الإحصاء الوصفي واختبار الفروق المعنوية لشيفيه.</strong><br /> <strong>قد أظهرت نتائج الدراسة أن هناک دورا کبيرا للتعصب </strong><strong>في ارتکاب الجريمة </strong><strong>وکذلک وجود فروق عند مستوى الدلالة تبعاً لنمط الجريمة لصالح فئة جرائم الانتقام والشرف. فيما يتعلق بمجال التعصب في ارتکاب الجريمة جاء لصالح فئة (5- أقل من 10 سنوات). وکذلک وجود فروق عند مستوى الدلالة تبعاً لمتغير مستوى التعليم عند مقارنة کل من فئة أمي، وثانوي، ومقارنة فئة أمي وبکالوريوس فجاءت النتائج لصالح فئة أمي. وعند مقارنة کل من فئة بکالوريوس وماجستير جاءت النتائج لصالح فئة ماجستير. وکذلک عدم وجود فروق عند مستوى الدلالة تبعاً لمتغيري (مستوى الدخل، ومکان السکن). وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات؛ ومنها تعزيز فعالية دور الأخصائي الاجتماعي في مراکز الإصلاح والتأهيل عن طريق عقد المحاضرات التثقيفية حولَ خدمات الرعاية الاجتماعية التي تقدمها وزارة التنمية الاجتماعية.</strong>https://jsrep.journals.ekb.eg/article_50283_80c70c8f5b2fa1bb38ba133d9dcf9a9c.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X35171 جزء 320161201مدى ممارسة العاملين في إدارة ومراکز الموهوبين للمهام اللازمة لاکتشاف ورعاية الطلاب الموهوبين بمدارس التعليم العام بمدينة تبوک7758105028610.21608/jsrep.2016.50286ARمحمد رحيل عودةالشمريباحث إدارة وتخطيط تربويJournal Article20160929<strong>هدفت الدراسة إلى الکشف عن</strong><strong>مدى ممارسة العاملين في إدارة ومراکز الموهوبين للمهام اللازمة لاکتشاف ورعاية الطلاب الموهوبين بمدارس التعليم العام بمدينة تبوک. واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتم بناء استبانة تکونت من (22) فقرة موزعة على بعدين، وتکونت عينة الدراسة من کافة العاملين في إدارة الموهوبين بتعليم تبوک ومرکز رعاية الموهوبين بمدينة تبوک من إداريين ومشرفين، بالإضافة إلى معلمي ومنسقي الموهوبين في المدارس حيث تم أخذ (42) فرداً وهم يشکلون ما نسبته (15.6 %) من أعضاء مجتمع الدراسة البالغ عددهم (268) فرداً. حيث تم اختيار عينة الدراسة عشوائياً، وقد أظهرت نتائج الدراسة استجابة أفراد عينة الدراسة حول بعد المعايير التي تقوم بها إدارة ومراکز رعاية الموهوبين لاکتشاف الطلبة الموهوبين بمدارس التعليم العام بمدينة تبوک موافقتهم عليه بدرجة متوسطة، وبمتوسط عام بلغ (2.83)، کما أظهرت نتائج استجابة أفراد عينة الدراسة حول بعد الاستراتيجيات التي تطبقها إدارة ومراکز رعاية الموهوبين لرعاية الطلبة الموهوبين بمدارس التعليم العام بمدينة تبوک موافقتهم عليه بدرجة متوسطة، وبمتوسط عام بلغ (2.80)، أما فيما يتعلق بسؤال الفروق الإحصائية حول استجابة أفراد عينة الدراسة أظهرت النتائج: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة في المجال التربوي. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة البدء</strong><strong>في</strong><strong>عملية</strong><strong>الکشف</strong><strong>عن</strong><strong>الموهوبين</strong><strong>من</strong><strong>المرحلة</strong><strong>الابتدائية</strong><strong>وما</strong><strong>قبلها</strong><strong>کون</strong><strong>الموهبة</strong><strong>تبدأ</strong><strong>منذ</strong><strong>الصغر واستمرار</strong><strong>الرعاية</strong><strong>حتى</strong><strong>المرحلة</strong><strong>الجامعية</strong><strong>کون</strong><strong>الموهبة</strong><strong>لا</strong><strong>تتوقف.</strong><br /> <strong>The study aimed at revealing the extent of the practice of the workers in the management and talented centers necessary for discovering and caring talented students at public schools in Tabuk. The researcher used the descriptive survey, was built questionnaire consisted of 22 items distributed on two dimensions, the study sample consisted of all workers in the talented management teaching Tabuk and the Centre for the Gifted in Tabuk from administrators and supervisors, in addition to teachers and coordinators of talented people in the schools where they were taken (42) individuals who make up a rate (15.6%) of the members of the study population's (268) Ferda.hat was selected sample randomly, and the results of the study showed the study sample response about after the standards of the Department and the Centers gifted to discover students. Talented. Public schools in Tabuk consent is moderately, and the average of the year amounted to (2.83), and the results of the study sample about the individuals response showed after the strategies applied by the management and care centers talented Gifted students at public schools in Tabuk consent is moderately, and the average of the year was (2.80). as received asking statistical differences about the study sample in response to the results showed: there were no statistically significant differences between the study sample attributed to the educational qualification variable individual responses differences, and that there were no statistically significant differences between the study sample due to the variable of years of service personnel responses differences at. the field. Educational. In light of these results the study recommended the need to begin to detect the gifted from primary process and prior to the fact that the talent begins in childhood and continuing care until the Undergraduate fact that the talent does not stop.</strong>https://jsrep.journals.ekb.eg/article_50286_501aebadc6fc356b133ebad22c662a93.pdf