جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119420220401The Effectiveness of a Proposed Electronic Program Based on the Use of the Animated Electronic Story in Developing Life Skills Related to the Computer among Al-Azhar Fourth Grade Primary Pupilsفاعلية برنامج إلکتروني مقترح قائم على توظيف القصة الإلکترونية المتحرکة في تنمية المهارات الحياتية المرتبطة بالحاسب الآلي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الأزهري14725584310.21608/jsrep.2022.255843ARأحمد إبراهيم عبد الرحيمأحمدقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الأزهـــر.السيد محمدمرعيقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الأزهـــر.عبد العليم أحمدالغرباويقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الأزهـــر.Journal Article20220823The aim of the current research is to develop computer-related life skills for fourth-grade students of Al-Azhar primary through an electronic program based on the use of the moving electronic story in developing cognitive achievement and life skills related to computer skills among a sample of fourth-grade students in the primary stage in Al-Azhar Al-Sharif. The experimental treatment was an electronic program based on the moving electronic story, and the basic research sample consisted of (36) pupils of the fourth grade of primary Al-Azhar at the Nasr City Primary School Model Institute. The research used the quasi-experimental approach to assess the impact of independent variables on the dependent variables, and one of the most important findings of the research is the presence of a statistically significant effect on the cognitive side and the practical performance side in favor of post measurement. The research recommended benefiting from the list of skills that were prepared in the research and making use of the moving electronic story in teaching primary school students’ various courses.
هدف البحث الحالي إلى تنمية المهارات الحياتية المرتبطة بالحاسب الآلي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الأزهري من خلال برنامج إلکتروني قائم على توظيف القصة الإلکترونية المتحرکة في تنمية التحصيل المعرفي والمهارات الحياتية المرتبطة بمهارات الحاسب الآلي لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع بالمرحلة الابتدائية في الأزهر الشريف، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في برنامج إلکتروني قائم على القصة الإلکترونية المتحرکة، وتکونت عينة البحث الأساسية من (36) تلميذًا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الازهري بمعهد مجمع مدينة نصر الابتدائي النموذجي، وقد تمثلت أدوات البحث في: (اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي - بطاقة ملاحظة الأداء العملي)، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث وجود أثر دال إحصائيًا في الجانب المعرفي وجانب الأداء العملي لصالح القياس البعدي، وأوصى البحث بأهمية الاستفادة من قائمة المهارات التي تم إعدادها في البحث والاستفادة من القصة الإلکترونية المتحرکة في تعليم تلاميذ المرحلة الابتدائية مختلف المقررات الدراسية.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_255843_b6a6ca77ebcb8b2aee8b50b3f09dcf9d.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119420220401Pragmatic Language Disorder among Autistic Children in Light of Some Demographic Variablesاضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال التوحديين في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية498525584410.21608/jsrep.2022.255844ARبدوي علي عبدالحليمعبدالنبيقسم الصحة النفسية، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر.عزت عبد الله سليمانکواسةMental Health Department, Faculty of Education, Al-Azhar University, Egyptمحمود سليمان محمدعبدالسيدقسم الصحة النفسية، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر.Journal Article20220823This research aimed to identify the differences in pragmatic language disorder among autistic children in light of age, gender (male- female), mother’s educational level and autism spectrum disorder level, participants of the study were (55) autistic children, (30) males, (25) females. The study used pragmatic language disorder scale (prepared by Abdulaziz Alshakhs), and (Gilliam Autism Rating Scale translated and codified by Adel Abdalla,). The results of the study indicated that there were statistically significant differences in pragmatic language disorder according to age (6,7-8,9) years in favor of the young aged children (8,9 years). There were also statistically significant differences in pragmatic language disorder according to mother’s educational level in favor of illiterate mothers. The study indicated that there was no difference of statistical significant in pragmatic language disorder between males and females. Finally, there were also statistically significant difference in pragmatic language disorder according to autistic children level in favor of severe autism.
هدف البحث الحالي للتعرف على الفروق فى اضطراب اللغة البراجماتية لدي الأطفال التوحديين فى ضوء متغيرات ( النوع – المستوى التعليمي للأم- مستوي شدة اضطراب طيف التوحد، وتکونت عينة البحث من (55) طفل وطفلة من ذوي اضطراب طيف التوحد بواقع (30)من الذکور، و(25)من الإناث بمرکز رسالة ومرکز کلمات ومرکز الحسين لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الفيوم، وتراوحت أعمار الأطفال ما بين (6-9 ) سنوات بمتوسط (7,4) وانحراف معياري (1,22)، وقد تم استخدام استمارة جمع البيانات إعداد الباحث، مقياس اضطراب اللغة البراجماتية إعداد عبد العزيز الشخص وآخرون(2015)، ومقياس جيليام التقديري للتوحد ترجمة وتقنين عادل عبدالله(2006)، وتوصلت نتائج البحث الحالي إلي النتائج التالية: عدم وجود فروق دالة احصائياً فى اضطراب اللغة البراجماتية بين الأطفال التوحديين الذکور والإناث، وجود فروق دالة احصائية على جميع أبعاد مقياس اضطراب اللغة البراجماتية بين الأطفال التوحديين تعزي للعمر الزمني لصالح الأطفال أعمار (8, 9) سنوات، وجود فروق دالة احصائياً فى جميع أبعاد والدرجة الکلية لمقياس اضطراب اللغة البراجماتية بين الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد البسيط والمتوسط والشديد وذلک فى اتجاه الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد الشديد.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_255844_0dcba6a0268a96c639642bd4a77ce324.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119420220401An Analytic Study of the Educational Legislations Provided by Islam to Limit the Elderly Problemsدراسة تحليلية للتشريعات التربوية التي کفلها الإسلام للحد من مشکلات کبار السن8712425584510.21608/jsrep.2022.255845ARإبراهيم السيد محمد محمدحجازىقسم التربية الإسلامية، کلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر.عبد الناصر سعيدعطاياقسم التربية الإسلامية، کلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر.عبد رب الرسول سليمانمحمدقسم التربية الإسلامية، کلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر.Journal Article20220823This study aimed to present an analytic study of the legislations provided by Islam to limit the problems of the elderly by identifying the concept of the elderly in language and terminology and in psychological and social studies, besides presenting the most important concepts of that stage. The study also aimed to identify the special characteristics of that stage, whether physical, mental, Social, or psychological and emotional characteristics. The study also aimed at identifying the most important problems of the elderly. These problems were classified into physical problems, mental problems, social problems, psychological and emotional problems, and economic problems, explaining the role of Islamic education in reducing these problems. The study used the fundamental approach through the interpretation and analysis of the Qur’an verses, hadiths, the sayings of the companions, followers and Muslim thinkers related to the subject of the study. The findings of the study indicated that there is a multiplicity of definitions of the elderly according to the field of study, and that the old age stage is one of the stages of life in which people are exposed to many problems. According to the characteristics of rapid and successive growth at that stage, the Islamic education has established many rules and foundations that must be followed to reduce the problems of the elderly.
هدفت الدراسة إلى إبراز التشريعات التربوية التي کفلها الإسلام للحد من مشکلات کبار السن، وذلک من خلال التعرف على مفهوم کبار السن في اللغة والاصطلاح وفي الدراسات النفسية والاجتماعية وأهم المفاهيم المميزة لتلک المرحلة، والوقوف على الخصائص المميزة لمرحلة کبر السن، سواء أکانت خصائص جسمية أم عقلية أم اجتماعية أم نفسية وانفعالية. وللوقوف على أهم مشکلات کبار السن، فقد تم تقسيمها إلى مشکلات جسمية ومشکلات عقلية ومشکلات اجتماعية ومشکلات نفسية وانفعالية ومشکلات اقتصادية مع بيان دور التربية الإسلامية في الحد من تلک المشکلات. واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي من خلال تفسير وتحليل الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وأقول الصحابة والتابعين والمفکرين المسلمين الخاصة بموضوع الدراسة، کما استخدمت المنهج الوصفي في الوقوف على خصائص ومشکلات کبار السن، من خلال الأدبيات والدراسات السابقة، والتصور التربوي الإسلامي للحد من تلک المشکلات. وتوصلت الدراسة إلى تعدد التعريفات التي تناولت کبار السن طبقًا للمجال الذي يتناول المفهوم وأن مرحلة کبر السن من مراحل العمر التي يتعرض فيها کبار السن للعديد من المشکلات؛ تبعًا لخصائص النمو السريعة والمتلاحقة في تلک المرحلة، و قد وضعت التربية الإسلامية العديد من القواعد والأسس التي يجب اتباعها للحد من المشکلات التي يتعرض لها کبار السن.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_255845_f9a3d97a72d53c3f19e3355bb722f039.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119420220401Developing Mindfulness Scale for Parents of Children with Autism Spectrum Disorderبناء مقياس اليقظة العقلية لدى والدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد12515025584610.21608/jsrep.2022.255846ARأحمد شعبان عبد المنعمسلامةقسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الأزهر.عبد النعيم عرفـــــــــــــــــةمحمـــــودقسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الأزهر.أحمد عبد الفتــــــــــــــــاححســــــــــــــــينقسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الأزهر.Journal Article20220823The current research aimed at developing a scale of mindfulness for the parents of children with autism spectrum disorder and verifying its psychometric characteristics. After reviewing the educational research in the field of mindfulness, the researcher developed the scale of mindfulness for parents of children with autism spectrum disorder. The researcher divided the scale into four dimensions: First: awareness, second: acceptance without judgment, third: description, fourth: open-mindedness to the new. The study sample consisted of (100) fathers and mothers of children with autism spectrum disorder who are enrolled in the schools of intellectual education and special centers in Beheira Governorate. The results of the research concluded that the mindfulness scale for the parents of children with autism spectrum disorder has good psychometric properties in terms of validity and reliability after applying it to the research sample of the parents of children with autism spectrum disorder. Thus, the scale was formed to be a valid tool for using to achieve the goals for which it was set.
يهدف البحث الحالي إلى بناء مقياس اليقظة العقلية لدى والدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والتحقق من الخصائص السيکو مترية له، وبناءًا عليه قام الباحث بالاطلاع على البحوث التربوية المرتبطة بمجال اليقظة العقلية، وفي ضوء ذلک تمکن الباحث من بناء مقياس لليقظة العقلية لدى والدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وقسم الباحث المقياس إلى أربعة أبعـــــاد هي: أولًا: الوعــــــــــــــــــي، ثانيا: التقبل بدون إصدار أحکام، ثالثًا: الوصـــــــــف، رابعًا: الانفتاح على الجديد. تکونت عينة البحث من (100) أبــــًا وأمـــــًا من والدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المقيدين بمدارس التربية الفکرية والمراکز الخاصة بتأهيلهم بمحافظة البحيرة، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مقياس اليقظة العقلية لدى والدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يتمتع بخصائص سيکو مترية مرتفعة من حيث الصدق والثبات بعد تطبيقه على عينة البحث من والدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وضع من أجلها.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_255846_c5ac9d0afbd98515a599e81ed4a05157.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119420220401Developing the Roles of Specialist’s Working with Groups in the School Field to Reduce the Effects of Electronic Counterfeitingتطوير دور أخصائي العمل مع الجماعات بالمجال المدرسي للحد من الأثار المترتبة على التزييف الإلکتروني15118925584710.21608/jsrep.2022.255847ARأحمد غريب محمدعرفهقسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع , کلية التربية , جامعة الأزهر , جمهورية مصر العربيةعليو عليإبراهيمقسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع , کلية التربية , جامعة الأزهر , جمهورية مصر العربيةمحمد نجاحأبو صالحقسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع , کلية التربية , جامعة الأزهر , جمهورية مصر العربيةJournal Article20220823The study aimed to develop the role of specialists working with groups in the school field towards students and the misinformation they are exposed to through social media sites in particular and the internet in general. The study also aimed to develop a suggested proposal to develop the role of specialist working with groups to reduce the effects of electronic counterfeiting. The study belongs to the descriptive studies, where descriptive study is the most appropriate studies since it depends on the accurate description of the phenomenon, expressed qualitatively as clarifying its characteristics, quantitatively by giving it a description and values; the descriptive approach examines and analyzes the status quo of the phenomenon. The study used the method of comprehensive survey of social workers in the preparatory and secondary institutes to manage east Zagazig. The study sample consisted of (61) social workers, and the results of the study proved that there were some shortcomings in the performance of the social worker to reduce the effects of electronic counterfeiting, as well as some obstacles to the social worker from performing his role to reduce the effects of electronic counterfeiting.
هدفت الدراسة إلى تطوير دور أخصائيين العمل مع الجماعات في المجال المدرسي تجاه الطلاب و ما يتعرضون له من تضليل من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بصفة خاصة والإنترنت بصفة عامة، و التوصل إلى تصور مقترح لتطوير دور أخصائي العمل مع الجماعات للحد من الأثار المترتبة على التزييف الإلکتروني, تنتمي هذه الدراسة للدراسات الوصفية، حيث تعتبر الدراسة الوصفية هى أنسب الدراسات نظراً لأنها تعتمد على وصف الظاهرة وصفاً دقيقاً ، ويعبر عنها کيفياً بوصفها وتوضيح خصائصها، وکمياً بإعطائها وصفاً وقيماً، والمنهج الوصفي يدرس الواقع الفعلي للظاهرة ويحللها، ويحدد أبعادها وعواملها ومظاهرها وأثارها مع تحديد دقيق لأهم المفاهيم المرتبطة بها، واستخدمت الدراسة منهج المسح الشامل للأخصائيين الإجتماعيين بالمعاهد الإعدادية والثانوية لإدراة شرق الزقازيق , وتکونت عينة الدراسة من ( 61 ) عينة من الأخصائيين الإجتماعيين ، وأثبتت نتائج الدراسة أن هناک بعض القصور في أداء الأخصائي الاجتماعي للحد من الأثار المترتبة على التزييف الإلکتروني، و کذلک بعض المعوقات التي تحول دون قيام الأخصائي الاجتماعي من أداء دوره للحد من الأثار المترتبة على التزييف الإلکتروني .
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_255847_dbe1391d2cc84bbd215965203074001f.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119420220401Irrational Thoughts and Prejudice Attitudes among Students of the Faculty of Education, Al-Azhar University in Light of Academic Specializationالأفکار اللاعقلانية والاتجاهات التعصبية لدى طلاب کلية التربية جامعة الأزهر وفقًا للتخصص الأکاديمي19122425584810.21608/jsrep.2022.255848ARسلامة عطية الله أحمدإسماعيلقسم الصحة النفسية، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهربسيوني بسيوني السيدسليمقسم الصحة النفسية، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهرمحروس عبد الخالق السيدفرحاتقسم الصحة النفسية، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهرJournal Article20220823The current research aimed to identify the differences in irrational thoughts and prejudice attitudes, as well as to identify whether there is a difference in the factor structure or not among students of the Faculty of Education, Al-Azhar University in irrational thoughts and prejudice attitudes according to academic specialization (special education- psychology). Three hundred fifty students participated in the research (200) students, (100 Special Education Department, 100 Psychology Department), whose ages ranged between (18-20) years, (M = 18.93 years), (S.D = 0.616 years). The research followed the descriptive approach, and two scales of irrational thoughts and prejudice attitudes were used, both of which were developed by the researchers. The results of the research indicated that: There were no statistically significant differences in irrational thoughts among participants from special education and psychology departments according to academic specialization. There were also statistically significant differences in prejudice attitudes among participants according to academic specialization in the direction of students of the Special Education department. Moreover, the factor structure does not differ in irrational thoughts and prejudice attitudes among participants from special education and psychology departments in light of academic specialization.
هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق في الأفکار اللاعقلانية والاتجاهات التعصبية، وکذلک التعرف على ما إذا کان هناک اختلاف في البنية العاملية من عدمه لدى طلاب کلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر في الأفکار اللاعقلانية والاتجاهات التعصبية وفقًا للتخصص الأکاديمي (التربية الخاصة - علم النفس)، وتکونت عينة البحث من (200) طالبًا، بواقع (100 طالبًا من طلاب شعبة التربية الخاصة)، (100 طالبًا من طلاب شعبة علم النفس)، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (18-20) عامًا، بمتوسط عمري قدره (93,18)، وانحراف معياري قدره (616,0)، وقد تمت الاستعانة بالمنهج الوصفي، کما تم استخدام مقياسي الأفکار اللاعقلانية والاتجاهات التعصبية وکلاهما من إعداد الباحثين. وتوصل البحث إلى النتائج التالية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأفکار اللاعقلانية بين طلاب شعبتي التربية الخاصة وعلم النفس وفقًا للتخصص الأکاديمي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاهات التعصبية بين طلاب شعبتي التربية الخاصة وعلم النفس وفقًا للتخصص الأکاديمي في اتجاه طلاب شعبة التربية الخاصة، لا تختلف البنية العاملية في الأفکار اللاعقلانية والاتجاهات التعصبية لدى عينة الدراسة من طلاب شعبتي التربية الخاصة وعلم النفس وفقًا للتخصص الأکاديمي.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_255848_c5a861b86c6edff8e75d99eb65ff295f.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119420220401Developing the Professional Performance of the Social Worker to Decease the Intellectual Polarization among University Studentsتطوير الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي للتخفيف من حدة الاستقطاب الفکري لدى الشباب الجامعي.22525725584910.21608/jsrep.2022.255849ARإسماعيل علي أحمدالصغيرتخصص خدمة جماعة، قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع, کلية التربية بالقاهرة, جامعة الأزهر, جمهورية مصر العربية.عليو علي ابراهيمعليوتخصص خدمة جماعة، قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع, کلية التربية بالقاهرة, جامعة الأزهر, جمهورية مصر العربية.أسامة أحمد حسنأحمدتخصص خدمة جماعة، قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع, کلية التربية بالقاهرة, جامعة الأزهر, جمهورية مصر العربية.Journal Article20220823The current study aimed to identify the status-quo of the professional performance of the social worker in the university youth welfare offices and to try to develop a suggested proposal to develop the professional performance of the social worker in counter to the intellectual polarization of youth, through identifying the status-quo of the professional performance of the social worker in youth welfare offices, as well as the most important means by which youth are polarized, and the most important effects of polarization. Therefore, the study started from the most important objectives, description and analysis a description and analysis of the professional performance of the social worker in the offices of youth welfare to counter the intellectual polarization of university youth and to identify the most important the most important obstacles that affect the professional performance of the social worker to encounter polarizing youth intellectually and its role in development and stability. The study also sought to develop a suggested proposal to develop the professional performance of the social worker in counter to the intellectual polarization of university youth. The current study followed the analytical descriptive method based on (the case study approach). The research was administered to a sample consisting of (60) social workers working in youth filed. The study revealed that there is a lack of performance of social workers working in the university youth welfare agencies. There are obstacles related to social workers working in youth welfare agencies. That there are obstacles related to university youth. There were obstacles related to the university.
استهدفت الدراسة التعرف علي واقع الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي بمکاتب رعاية الشباب الجامعي، ومحاولة وضع تصور مقترح لتطوير الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في مواجهة الاستقطاب الفکري للشباب الجامعي, وذلک من خلال التعرف علي واقع الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي بمکاتب رعاية الشباب, وکذلک أهم الوسائل التي يتم بها استقطاب الشباب, وأهم الأثار المترتبة علي الاستقطاب. وانطلقت الدراسة من أهداف أهمها وصف وتحليل الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي بمکاتب رعاية الشباب في مواجهة الاستقطاب الفکري للشباب الجامعي, من خلال الکشف عن أهم المعوقات التي تؤثر علي الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في مواجهة استقطاب الشباب فکريًا ودوره في التنمية والاستقرار, ومحاولة وضع تصور مقترح لتطوير الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في مواجهة الاستقطاب الفکري للشباب الجامعي, وتعد الدراسة الحالية من الدراسات الوصفية التحليلية, واعتمدت الدراسة على (منهج دراسة الحالة)، وتم تطبيق البحث على عينة قوامها (60) مفردة من الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمکاتب رعاية الشباب بکليات جامعة الأزهر بالقاهرة فرع البنين. <strong> وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: </strong> 1-: أن هناک قصورًا في أداء الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بأجهزة رعاية الشباب الجامعي. 2- أن هناک معوقات مرتبطة بالأخصائيين الاجتماعيين العاملين بأجهزة رعاية الشباب. 3- أن هناک معوقات مرتبطة بالشباب الجامعي. 4- أن هناک معوقات مرتبطة بالجامعة.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_255849_d7f40f4e7295d89a4b59f4ecbfb8dee5.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119420220401The Effectiveness of the Worked Examples Strategy Using Flipped Classroom Environment in Developing Programming Project Skills of the Educational Technology Studentsفاعلية استراتيجية الأمثلة المحلولة ببيئة التعلم المعکوس في تنمية مهارات إنتاج مشروعات البرمجة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم25929725585010.21608/jsrep.2022.255850ARعلي مبروک محمد سيد أحمدالفقيقسم المناهج وطرق التدريس (تکنولوجيا التعليم) بکلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهرمحمد نجيب مصطفىعطيوقسم المناهج وطرق التدريس (تکنولوجيا التعليم) بکلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهرأشرف أحمد عبد اللطيفمرسيقسم المناهج وطرق التدريس (تکنولوجيا التعليم) بکلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهرJournal Article20220823The present study aimed at identifying the effectiveness of the worked examples strategy using the flipped classroom environment in developing programming project skills among students of the third year of the Department of Instructional Technology. The participants of the study were (60) students at the instruction technology department at the Faculty of Education in Dakahlia in Tafahna Al-Ashraf, Al-Azhar University. They were divided into two experimental groups, experimental and control; the experimental group studied the educational content using the strategy of worked example, in the flipped classroom environment, (providing theoretical content at home and practiced activities and exercises in the lab). The control group studied the educational content the traditional method (providing theoretical content and practicing activities and exercises in the lab). The study adopted the experimental design. Two instruments were developed: a cognitive achievement test, and a checklist for observing the practical performance. The results of the study revealed that there was statistically significant difference at the level (0.05) between the mean scores of the experimental group studied via the strategy of worked examples in the flipped classroom environment and the control group studied using the traditional method in the post application.
استهدف البحث التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية الأمثلة المحلولة ببيئة التعلم المعکوس في تنمية مهارات إنتاج مشروعات البرمجة لدى طلاب الفرقة الثالثة بقسم تکنولوجيا التعليم، وقد تم إجراء تجربة البحث على (60) طالباً من طلاب الفرقة الثالثة شعبة المکتبات والمعلومات وتکنولوجيا التعليم بکلية التربية بتفهنا الأشراف دقهلية جامعة الأزهر، حيث تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية وضابطة؛ حيث درست المجموعة التجريبية المحتوي التعليمي باستخدام استراتيجية الأمثلة المحلولة ببيئة التعلم المعکوس (تقديم المحتوي النظري في المنزل وممارسة الأنشطة والتدريبات في المعمل)، بينما درست المجموعة الضابطة المحتوي التعليمي باستخدام الطريقة التقليدية (تقديم المحتوي النظري وممارسة الأنشطة والتدريبات في المعمل)، واشتملت أدوات البحث على (اختبار التحصيل المعرفي– بطاقة ملاحظة الأداء المهاري)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والتي درست وفق استراتيجية الأمثلة المحلولة ببيئة التعلم المعکوس والمجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي على اختبار التحصيل المعرفي ومعدل أداء مهارات إنتاج مشروعات البرمجة لصالح المجموعة التجريبية والتي درست باستراتيجية الأمثلة المحلولة.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_255850_1cb7a82702f39afcc3aac5e139488165.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119420220401Ruminative Thoughts and Its Relationship to Social Problem-Solving Skills among Al-Azhar University Students with Depressive Symptomsاجترار الأفکار وعلاقته بمهارات حل المشکلات الاجتماعية لدى طلاب جامعة الأزهر ذوي الأعراض الاکتئابية29933125740910.21608/jsrep.2022.257409ARالسيد عبدالرحمن أحمدالسيدقسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الأزهر.السعيد غازي محمدرزققسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الأزهر.سامح أحمد سيد أحمدسعادهقسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الأزهر.Journal Article20220901The individual uses rumination as a coping technique for the situation or event, but is not inclined to systematically solve problems to deal with the situation. Instead, he talks about feeling excited or sad, sleeping deeply, and so on, without doing anything to relieve his depressive symptoms. The aim of the current research was to identify the relationship between rumination and social problem-solving skills among Al-AzharUniversity students with depressive symptoms as well as identifying the differences in rumination and social problem-solving skills among the study participants according to the gender variable (male/female). The number of participants in the research was 210 male and female students (115 males, 95 females), from Al-Azhar University students in the second year at the Faculties of Education and Human Studies at Tafahna Al-Ashraf, whose ages ranged between (19-20 years), 840 male and female students, 460 males and 210 females; the highest quartile for the male and female samples was elected. The researcher used the scale of rumination of ideas, developed by the researcher, the scale of social problem-solving skills of D'Zurilla,& at, all, 2002, translated by the researcher. The study used the scale of depressive symptoms by Aaron Beck, translated by: Ahmed Abdel-Khaleq, 2015. The results showed a negative, statistically significant relationship between rumination of ideas and social problem solving skills among university students with depressive symptoms, and there were statistically significant differences in rumination according to the gender variable in favor of males, while there were no statistically significant differences in social problem solving skills. These results indicate the importance of designing counseling programs aimed at reducing rumination and improving the problem-solving skills of university students in general.
يستخدم الفرد اجترار الأفکار کأسلوب مواجهة للموقف أو الحدث، ولکنه لا يميل إلى حل المشکلات بشکل منظم للتعامل مع الموقف، ويقوم بدلاً من ذلک بالحديث عن الشعور بالحماس أو الحزن، أو النوم العميق، ونحو ذلک، دون القيام بأي شئ للتخفيف من أعراضه الاکتئابية.وهدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين اجترار الأفکار ومهارات حل المشکلات الاجتماعية لدى طلاب جامعة الأزهر ذوي الأعراض الاکتئابية. إضافةً إلى التعرف على الفروق في اجترار الأفکار ومهارات حل المشکلات الاجتماعية لدى المشارکين في الدراسة وفقاً لمتغير النوع (ذکور/إناث). وبلغ عدد المشارکين في البحث 210 طالباً وطالبةً بواقع (115 ذکور، 95 إناث)، من طلاب جامعة الأزهر بالفرقة الثانية بکليتي التربية والدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (19 – 20 عاماً)، من أصل عينة قوامها(840 طالباً وطالبة) بواقع 460 ذکور، و 210 إناث؛ وقد تم انتخاب الإرباعي الأعلى لعينتي الذکور والإناث. واستخدم الباحث مقياس اجترار الأفکار (إعداد الباحث الأول)، ومقياس مهارات حل المشکلات الاجتماعية لديذوريلا وزملائه 2002 (ترجمة الباحث)، ومقياس الأعراض الاکتئابية لـ آرون بيک تعريب(أحمد عبدالخالق، 2015). وأظهرت النتائج وجود علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية بين اجترار الأفکار ومهارات حل المشکلات الاجتماعية لدى طلاب الجامعة ذوي الأعراض الاکتئابية، کما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اجترار الأفکار وفقاً لمتغير النوع لصالح الذکور، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات حل المشکلات الاجتماعية وفقاً لمتغير النوع. وتشير تلک النتائج إلى أهمية تصميم برامج إرشادية تستهدف خفض اجترار الأفکار وتحسين مهارات حل المشکلات لدى طلاب الجامعة بشکل عام.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_257409_05bf50fafda3cae68f3915cf885063bf.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119420220401Neurotic Perfectionism and Its Relationship to University Life Stress among Academically
Gifted Studentsالکمالية اللاتوافقية وعلاقتها بضغوط الحياة الجامعية لدى طلاب الجامعة المتفوقين دراسيًا33337125741410.21608/jsrep.2022.257414ARمحمد رمضان فتحي محمدرجبقسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الازهر، مصرأحمد علي إبراهيمالکبيرقسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الازهر، مصرممدوح محمود مصطفيبدويقسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الازهر، مصرJournal Article20220901The aim of the current research is to identify the nature of the relationship between Neurotic perfectionism and the stresses of university life among academically gifted university students, and it also aimed to reveal the extent to which it is possible to predict the stresses of university life through the knowledge of their Neurotic perfectionism. The number of participants in the research was (354) male and female students, (200) males, (154) females. Their ages ranged between (19-22) years, with an average of (19.33) years, and the current research administered several measures, namely university life stress scale (developed by the researcher), the scale of neurotic perfectionism (developed by Mamdouh Mahmoud Mustafa, 2014). The results of the research revealed the existence of a positive relationship between neurotic perfectionism and the pressures of university life among the academically gifted university students, which means that the high degree on the neurotic perfectionism measurement indicates the high stresses of university life for them. The results concluded that the total degree of neurotic perfectionism contributed to predicting university life stresses and its sub-components among university students.
هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الکمالية اللاتوافقية وضغوط الحياة الجامعية لدى المتفوقين دراسيًا من طلاب الجامعة، کما هدف إلى الکشف عن مدى إمکانية التنبؤ بضغوط الحياة الجامعية من خلال معلومية الکمالية اللاتوافقية لديهم. وبلغ عدد المشارکين في البحث (354) طالباً وطالبة بواقع (200) من الذکور، (154) من الاناث، تراوحت أعمارهم ما بين (19- 22) عامًا بمتوسط قدره (19.33) عامًا، وطبق البحث الحالي عدة مقاييس وهي: مقياس ضغوط الحياة الجامعية (اعداد الباحث)، مقياس الکمالية اللاتوافقية (إعداد ممدوح محمود مصطفي، 2015). وکشفت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الکمالية اللاتوافقية وضغوط الحياة الجامعية لدى المتفوقين دراسيًا من طلاب الجامعة، ويعني ذلک أن الدرجة المرتفعة على مقياس الکمالية اللاتوافقية تدل على ارتفاع ضغوط الحياة الجامعية لديهم، وتوصلت النتائج الي أن الدرجة الکلية للکمالية اللاتوافقية أسهمت بالتنبؤ بضغوط الحياة الجامعية ومکوناتها الفرعية لدى طلاب الجامعة.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_257414_5ca73b526b48803bea3e8479088361f9.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119420220401Emotion Regulation Skills and Its Correlation with Risk-Taking Behavior among Technical Secondary Education Studentsمهارات تنظيم الانفعال وعلاقتها بسلوک المخاطرة لدى طلاب التعليم الثانوي الفني37340425741810.21608/jsrep.2022.257418ARإبراهيم سعيد إبراهيمحميدقسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الأزهر.السعيد غازي محمدرزققسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الأزهر.رمضان محمود أحمددرويشقسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الأزهر.Journal Article20220901The current research aimed at examining the association between emotion regulation skills and risk-taking behavior among technical secondary education students. In addition to recognizing the possibility of predicting risk-taking behavior through emotion regulation skills, and also recognizing the differences in these two variables according to the gender variable. The number of participants in the research was (150) male and female; they were selected from some secondary schools technical in Al-gharbia governorate, aging (16-18) years. The Emotion Regulation Skills Scale prepared by Garnefski et al (2001, translated by Abdullah Muhammad Al-Khouli (2015), and the Risk-taking Behavior Scale (prepared by the first researcher) was administered. The research made use of the descriptive approach. The results showed a positive, statistically significant relationship between incongruent emotion regulation skills and the behavior of risk taking, and a negative relationship between consensual emotion regulation skills and risk-taking behavior among technical secondary education students. It was also shown that risk-taking behavior could be predicted through incongruent emotion regulation skills. The results also revealed that there are no statistically significant differences in emotion regulation skills and risk-taking behavior according to the gender variable (males). The differences were in favor of males, with the exception of smoking behavior and drug use.
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقة بين مهارات تنظيم الانفعال وسلوک المخاطرة لدى طلاب التعليم الثانوي الفني. إلى جانب التعرف على إمکانية التنبؤ بسلوک المخاطرة من خلال مهارات تنظيم الانفعال، وأيضًا التعرف على الفروق في هذين المتغيرين وفقًا لمتغير النوع. وقد بلغ عدد المشارکين في البحث (150) طالبًا وطالبة، تم اختيارهم من بعض مدارس التعليم الثانوي الفني بمحافظة الغربية، تراوحت أعمارهم بين (16-18) عامًا، بمتوسط عمري (17) عامًا، وانحراف معياري (41,1) عامًا. وتم تطبيق مقياس مهارات تنظيم الانفعال إعداد (Garnefski et al (2001 ترجمة عبدالله محمد الخولي (2015)، ومقياس سلوک المخاطرة (إعداد الباحث الأول). واعتمد البحث على المنهج الوصفي. وأظهرت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين مهارات تنظيم الانفعال اللاتوافقية وسلوک المخاطرة، ووجود علاقة سالبه بين مهارات تنظيم الانفعال التوافقية وسلوک المخاطرة لدى طلاب التعليم الثانوي الفني. کما تبين إمکانية التنبؤ بسلوک المخاطرة من خلال مهارات تنظيم الانفعال اللاتوافقية. وکشفت النتائج أيضًا أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا في مهارات تنظيم الانفعال وسلوک المخاطرة وفقًا لمتغير النوع (ذکور/إناث)، فيما عدا سلوک التدخين وسلوک التعاطي کانت الفروق فيهما في اتجاه الذکور.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_257418_038449439a86e25514a7db62071c2992.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119420220401The Structural Validity of Cultural Intelligence Scale
among Egyptian and Yemeni University Studentsالصدق البنائي لمقياس الذکاء الثقافي لدى طلبة الجامعة بمصر واليمن40543425742010.21608/jsrep.2022.257420ARنجيب صدام حمودراوحقسم علم النفس التعليمي و الإحصاء التربوي، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامــعة الأزهــرصلاح الدين محمودعلامقسم علم النفس التعليمي و الإحصاء التربوي، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامــعة الأزهــرمحمد سعد محمدعليقسم علم النفس التعليمي و الإحصاء التربوي، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامــعة الأزهــرJournal Article20220901This study aimed at verifying the structural validity of cultural intelligence scale among two samples from Egypt and Yemen of university students. The pilot sample consisted of 236 university students (90 Egyptians, 146 Yemenis) to verify the psychometric properties of the scale. The main sample consisted of 997 male and female students, including (481) Egyptian male and female students, (516) Yemeni male and female. The cultural intelligence scale was administered to the participants. Using exploratory factor analysis, confirmatory factor analysis, Pearson correlation coefficient and Cronbach's alpha coefficient, the results showed good indicators of the structural validity for the scale. The scale items were saturated on four latent factors (cognitive, metacognitive, motivational, and behavioral) for the total sample, and for each of the Egyptian and Yemeni samples separately. A high degree of internal consistency of the scale was supported using correlation coefficients and Cronbach's alpha coefficient for the total sample, and for each of the Egyptian and Yemeni samples separately. These results supported the validity of the scale for use in the Arab environment, and the researcher recommended conducting more studies on the scale using different samples.
هدفت الدراسة للتحقق من الصدق البنائي لمقياس الذکاء الثقافي لدى عينتيْن مصرية ويمنية من طلبة الجامعة. وتکونت عينة حساب الخصائص السيکومترية من 236 طالباُ وطالبة من طلبة الجامعة (90 من المصريين، 146 من اليمنيين)، للتحقق من الخصائص السيکومترية للمقياس. بينما تکونت العينة الأساسية من 997 طالباً وطالبة، منهم (481) طالباً وطالبة من المصريين، (516) طالباً وطالبة من اليمنيين، طُبق عليهم مقياس الذکاء الثقافي، وباستخدام التحليل العاملي الاستکشافي، والتحليل العاملي التوکيدي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا کرونباخ. أظهرت النتائج توافر مؤشرات مقبولة من الصدق البنائي للمقياس، وتشبُّع مفردات المقياس على أربعة عوامل کامنة هي: المعرفي، وما وراء معرفي، والدافعي، والسلوکي للعينة الکلية، ولکل من العينتيْن المصرية واليمنية على حدة، کما تحقَّقت درجة مرتفعة من الاتساق الداخلي للمقياس باستخدام معاملات الارتباط، ومعامل ألفا کرونباخ للعينة الکلية، ولکل من العينتيْن المصرية واليمنية على حدة. وتشير النتائج في مجملها إلى صلاحية المقياس للاستخدام في البيئة العربية، وأوْصَى الباحث بإجراء المزيد من الدراسات على المقياس باستخدام عينات مختلفة.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_257420_54173081f885de209590f3295bbe833e.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119420220401The Effectiveness of Using the Service-Learning Strategy in Teaching Geography to Develop Awareness of the Dimensions of Traffic Education among Secondary
Stage Studentsفاعليـة استخدام استراتيجية التعلم الخدمي في تدريس الجغرافيا لتنمية الوعـي بأبعــاد التربيــة المروريــة لدى طــلاب المرحلـة الثانويــة43546925742110.21608/jsrep.2022.257421ARخالد علي محمدعقيبيقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية بتفهنا الأشراف، جامعة الأزهرعبد الحفيظ محمد عبد الرحمنعيسىقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية بتفهنا الأشراف، جامعة الأزهرأحمد عبد الحميد حافظأبو هشيمةقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية بتفهنا الأشراف، جامعة الأزهرJournal Article20220901This research aimed at identifying the effectiveness of using the service learning strategy in teaching geography to develop awareness of the dimensions of traffic education among secondary school students. The researcher followed the experimental approach (one group design). The research group consisted of (30) students from the first year of secondary school. The research tools and materials included: a list of the dimensions of traffic education, a scale of awareness of the dimensions of traffic education, a service learning strategy, and a guide for the teacher. The results revealed that there is a statistically significant difference between the mean scores of the research group members in the pre and post administration of the measure of awareness of the dimensions of traffic education in favor of the post application, which indicates the effectiveness of the service learning strategy. The research recommended the necessity of paying attention to the application of service learning in teaching and learning geography in the different educational stages and to train and encourage geography teachers to use and benefit from the service-learning strategy, and to develop awareness of the dimensions of traffic education.
استهدف البحث التالي: تعرف فاعليـة استخدام استراتيجية التعلم الخدمي في تدريس الجغرافيا لتنمية الوعـي بأبعــاد التربيــة المروريــة لدى طــلاب المرحلـة الثانويــة، واتبع الباحث المنهج التجريبي تصميم المجموعة الواحدة، وتکونت مجموعة البحث من (30) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي، واشتملت أدوات ومواد البحث علي: قائمة بأبعاد التربية المرورية، مقياس للوعي بأبعاد التربية المرورية، واستراتيجية التعلم الخدمي، ودليلا للمعلم، وأشارت نتائج البحث إلي: وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الوعي بأبعاد التربية المرورية لصالح التطبيق البعدي مما يدل علي فاعلية استراتيجية التعلم الخدمي، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتطبيق التعلم الخدمي في تعليم وتعلم الجغرافيا في المراحل التعليمية المختلفة؛ لإضفاء الحياة على موضوعاتها المجردة، والاهتمام بتدريب وتشجيع معلمي الجغرافيا على استخدام استراتيجية التعلم الخدمي والاستفادة منها، والاهتمام بتنمية الوعي بأبعاد التربية المرورية.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_257421_bc2e22a0dad3712214b8478544876ab2.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119420220401The Role of Some Syndicalism Organizations in Reducing the Problem of Unemployment among Technical Education Graduatesدور بعض التنظيمات النقابية في التخفيف من مشکلة البطالة لدي خريجي التعليم الفني47149425742410.21608/jsrep.2022.257424ARمحمد ربيعي سليمعبد العزيزتخصص تنظيم المجتمع، قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية.محمد حسينمحمدتخصص تنظيم المجتمع، قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية.أسامة أحمدحسنتخصص تنظيم المجتمع، قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية.Journal Article20220901This study aimed to identify the status-quo of the organizational performance of the Applied Technical Professions Syndicate in the face of unemployment problems among technical education graduates as an applied education in terms of identifying the programs and services provided by the Applied Technical Professions Syndicate in reducing unemployment for graduates of technical education and identifying the obstacles facing this syndicalism organization in its ability to deal with the unemployment problem of this category. The study tried to develop a vision from the perspective of how society is organized to reduce the unemployment problem of this category of graduates. Therefore, the current study will attempt to answer the questions of the study, tackling the status-quo of the organizational performance of the Syndicate of Applied Technical Professions in facing the problem of unemployment among graduates of technical education as an applied education, as well as the programs and services provided by the Applied Technical Syndicate in reducing unemployment for graduates of technical education; in addition to the obstacles facing this syndicalism organization in its ability to deal with the unemployment problem of this category, and then come up with a suggested proposal from the perspective of how society organizes to reduce the problem of unemployment in this category. The category of graduates, and the study relied on the (case study approach) and the research was administered to a sample consisting of (100) members of the Syndicate of Applied Technical Sub-Professions in Sohag Governorate. The study reached the following results: There are shortcomings in the programs offered by the Technical Professions Syndicate to its members who are graduates of technical education, and the results of the study showed that there are shortcomings in the services provided by the union to its members.
استهدفت الدراسة التعرف على الدور الفعلي لنقابة المهن الفنية التطبيقية في التخفيف من مشکلة البطالة لدى خريجي التعليم الفني باعتباره تعليم تطبيقي من حيث، تحديد البرامج والخدمات التي تقدمها نقابة المهن الفنية التطبيقية في التخفيف من البطالة لخريجي التعليم الفني وتحديد المعوقات التي تواجه هذا التنظيم النقابي في قدرته علي التعامل مع مشکلة البطالة لدي هذه الفئة، ومحاولة وضع مقترحات من منظور طريقة تنظيم المجتمع للحد من مشکلة البطالة لدي هذه الفئة من الخريجين.
ولذلک فالدراسة الحالية ستحاول الإجابة على تساؤلات الدراسة والتي مؤداها، ما الدور الفعلي لنقابة المهن الفنية التطبيقية في مواجهة مشکلة البطالة لدى خريجي التعليم الفني باعتباره تعليم تطبيقي، وکذلک البرامج والخدمات التي تقدمها نقابة المهن الفنية التطبيقية في التخفيف من البطالة لخريجي التعليم الفني، بالإضافةإلى المعوقات التي تواجه هذا التنظيم النقابي في قدرته علي التعامل مع مشکلة البطالة لدي هذه الفئة ومن ثم التوصل إلى مقترحاتمن منظور طريقة تنظيم المجتمع للتخفيف من مشکلة البطالة لدي هذه الفئة من الخريجين، واعتمدت الدراسة على <strong>(منهج دراسة الحالة) </strong>وتم تطبيق البحث على عينة قوامها (100) مفردة من أعضاء نقابة المهن الفنية التطبيقية الفرعية بمحافظة سوهاج، <strong>وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:</strong> حيث أظهرت نتائج الدراسة أن هناک قصور في البرامج التي تقدمها نقابة المهن الفنية لأعضائها من خريجي التعليم الفني، کما أظهرت نتائج الدراسة أن هناک قصور في الخدمات التي تقدمها النقابة لأعضائها، کما أسفرت النتائج عن أن هناک معوقات تواجه النقابة في التعامل مع مشکلة البطالة لدى أعضائها من خريجي التعليم الفني.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_257424_92c8f9e8d51674005033b387961050bb.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119420220401A Suggested Proposal from the Perspective of the Life Model in the Service of the Individual to Improve the Quality of Life of the Homeless Elderlyتصور مقترح من منظور نموذج الحياة في خدمة الفرد لتحسين نوعية حياة المسنين بلا مأوي49553725742610.21608/jsrep.2022.257426ARمحمد محمود نورالدينمحمودقسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع, کلية التربية بالقاهرة, جامعة الأزهر.إبراهيم عبدالمحسنحجاجقسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع, کلية التربية بالقاهرة, جامعة الأزهر.هاني جعفر محمدنورقسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع, کلية التربية بالقاهرة, جامعة الأزهر.Journal Article20220901The current research aimed to identify the status-quo of the quality of the homeless elderly life, residents of housing institutions in Giza governorate by identifying their quality of life on the objective dimension that includes (healthy life, social life, psychological life, recreational and cultural life, religious life, economic life). The study also sought to identify the quality of life on the subjective dimension, which includes (general satisfaction of life - social adjustment – self-esteem), and identify the obstacles of improving their quality of life and to develop a suggested proposal to improve their quality of life, to come up to a proposed vision to improve their quality of life using the life model in the service of the individual. The research made use of the descriptive analytical method using the social survey in the method of the intentional sample, and it was administered to a sample of (50) elderly residents of the “ Mana Human Rescue Foundation” in Giza governorate. The data collection tools were a questionnaire for the homeless elderly, and an interview guide with experts and specialists. The results of the research revealed that the quality of life of the homeless elderly on the objective dimension, which includes the quality of life health, social, psychological, recreational, cultural, religious and economic came with an average degree, as well as the quality of life in the self-dimension, which includes general satisfaction of life, social adjustment and self-esteem, also came with an average degree. The research developed a suggested proposal to improve the quality of life of homeless elderly people using the life model in the service of the individual.
استهدف البحث الحالي التعرف علي واقع نوعية حياة المسنين بلا مأوي المقيمين بالمؤسسات الإيوائية بمحافظة الجيزة، من خلال التعرف علي نوعية حياتهم علي البعد الموضوعي والذي يشمل (الحياة الصحية ـ الحياة الاجتماعية ـ الحياة النفسية ـ الحياة الترفيهية والثقافية ـ الحياة الدينية ـ الحياة الاقتصادية)، والتعرف علي نوعية حياتهم علي البعد الذاتي والذي يشمل (الرضا العام عن الحياة ـ التکيف الاجتماعي ـ تقدير الذات)، ومعرفة المعوقات التي تواجه تحسين نوعية حياتهم، ووضع مقترحات لتحسين نوعية حياتهم، وصولاً لوضع تصور مقترح لتحسين نوعية حياتهم باستخدام نموذج الحياة في خدمة الفرد، واعتمد البحث علي المنهج الوصفي التحليلي باستخدام المسح الاجتماعي بأسلوب العينة العمدية، وطبق البحث علي عينة قوامها (50) مفردة من المسنين بلا مأوي المقيمين بمؤسسة "معانا لإنقاذ إنسان" بمحافظة الجيزة ، وتمثلت أدوات جمع البيانات في استمارة استبار للمسنين بلا مأوي، ودليل مقابلة مع السادة الخبراء والمتخصصين، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن نوعية حياة المسنين بلا مأوي علي البعد الموضوعي، والذي يشمل نوعية الحياة الصحية والاجتماعية والنفسية والترفيهية والثقافية والدينية والاقتصادية جاء بدرجة متوسطة، کذلک نوعية الحياة علي البعد الذاتي والذي يشمل الرضا العام عن الحياة و التکيف الاجتماعي وتقدير الذات جاء أيضاً بدرجة متوسطة، وفي ضوء النتائج توصل الباحث إلى وضع تصور مقترح لتحسين نوعية حياة المسنين بلا مأوي باستخدام نموذج الحياة في خدمة الفرد.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_257426_913bd127f89f98443d99f0370391b6a6.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119420220401The Islamic Educational Conception of the Role of the Teacher in Reducing the Violence of the Second Cycle Pupils of Basic Education: An Analytical Studyالتصور التربوي الإسلامي لدور المعلم في الحد من عنف تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي "دراسة تحليلية"53957025742810.21608/jsrep.2022.257428ARهيثم عبد الله عبد المجيدفايد1 قسم التربية الاسلامية, کلية التربية بالدقهلية, جامعة الأزهـر.محمد عبد القوي شبلالغنام2قسم التربية الاسلامية ، کلية التربية بالقاهرة, جامعة الأزهـر.شحات غريب حسنجزر2قسم التربية الاسلامية ، کلية التربية بالقاهرة, جامعة الأزهـر.رمضان محمود أحمددرويش4 قسم الصحة النفسية، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.Journal Article20220901This study aimed to identify the Islamic educational perception of the role of the teacher in reducing the violence of students of the second cycle of basic education and used the fundamentalist and descriptive approach. The results revealed that school violence is a set of aggressive behaviors between the students themselves and between them and the teachers, or it is inappropriate and reprehensible behaviors which cause the emergence of psychological and behavioral disorders in the classroom environment within the school. The manifestations of school violence vary to physical abuse, verbal abuse, psychological abuse. The causes and explanations of school violence are multiple: educational and psychological assets, social assets, cultural assets, and economic assets; all of which are intertwined with each other, and it was also concluded that one of the most important etiquettes that the teacher should have in teaching science is to be a role model, have patience, have justice, mercy, advice, guidance, and direction, kindness to students and providing them with skills of dialogue and discussion. Confronting students’ violence if they deviate from the ethics of science and education by gradual use of punishment, starting with overlooking the student’s mistake, and alluding to errors in teaching. For the wrong student, turning away from the wrong student, reprimanding the wrong student, using reprimand and reprimanding, depriving the wrong student, threatening and intimidating the wrong student with punishment, and hitting the student who persists in mistake.
هدفت الدراسة إلى بيان التصور التربوي الإسلامي لدور المعلم في الحد من عنف تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، واستخدمت المنهج الأصولي والمنهج الوصفي، وتوصلت نتائجها إلى أن العنف المدرسي: مجموعة من السلوکيات العدوانية بين التلاميذ أنفسهم وبينهم وبين المدرسين، أو أنه السلوکيات غير الملائمة والمستهجنة التي تتسبب في ظهور الاضطرابات النفسية والسلوکية في البيئة الصفية داخل المدرسة، وتتنوع مظاهر العنف المدرسي إلى الاعتداء البدني، الاعتداء اللفظي، الاعتداء النفسي، وتتعدد الأسباب المسببة والمفسرة للعنف المدرسي: ما بين الأسباب التربوية والنفسية، و الأسباب الاجتماعية، و الأسباب الثقافية، وا الأسباب الاقتصادية، وکلها أسباب متداخلة فيما بينها، کما توصلت إلى أن من أهم ما يجب أن يکون عليه المعلم من آداب لوقاية التلاميذ من العنف المدرسي: أن يتحلى بالقدوة، والصبر، والعدل، والرحمة، والنصح والإرشاد والتوجيه، والرفق بالتلاميذ وإکسابهم مهارات الحوار والمناقشة، کما تتحدد أدوار المعلم في مواجهة عنف التلاميذ إذا خرجوا عن آداب العلم والتعليم بالتدرج في استخدام العقوبة بدءًا بالتغافل عن الخطأ ، والتلميح بالأخطاء، والإعراض عن المخطئ، وعتابه, واستخدام التأنيب والتوبيخ، وحرمان المخطئ، والتلويح بالعقوبة، وضرب الالمصر على خطئه.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_257428_9ff51d4896db6d961632f9cb938af236.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119420220401The Effectiveness of a Proposed Course Based on Blended Learning in Developing the Concepts of Molecular Biology among Students at the Faculty of Educationفاعلية مقرر مقترح قائم على التعليم المدمج في تنمية مفاهيم علم الأحياء الجزيئي لدى طلاب کلية التربية57160725742910.21608/jsrep.2022.257429ARجمعة محمد يعقوبعبداللطيفقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصرصلاح صادقصديققسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصرمحمد محمد أحمدالمقدمقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصرJournal Article20220901The current research aimed at investigating the effectiveness of a proposed course based on blended learning in developing the concepts of molecular biology among students at the Faculty of Education, Al-Azhar University. The experimentation was administered to a sample consisting of (60) students at Faculty of Education (Cairo), Al-Azhar University. The research sample was divided into two groups: The experimental group (N=30), and the control group (N=30). The research utilized a test of concepts of molecular biology. After applying the experimental treatment materials to the students of the experimental group and teaching the proposed course according to the usual method for the students of the control group, in the second semester of the academic year 2020-2021 AD, the research instruments were administered before and after the treatment. The results of the research revealed that blended learning contributed to the development of the concepts of molecular biology among students; Whereas, the students of the experimental group excelled in the post application to test concepts of molecular biology after studying the proposed course based on blended learning over the students of the control group who studied in the usual way. The results indicated the effectiveness of the proposed course based on blended learning in developing the concepts of molecular biology.
هَدفَ البحث الحالي إلى معرفة فاعلية مقرر مقترح قائم على التعليم المدمج في تنمية مفاهيم علم الأحياء الجزيئيلدى طلاب کلية التربية جامعة الأزهر، وتم إجراء التجربة على عينة مکونة من (60) طالبًا من طلاب الفرقة الرابعة شعبة البيولوجي بکلية التربية بنين بالقاهرة، وقسمت عينة البحث إلى مجموعتين: الأولى تجريبية عددها (30) طالبًا، والثانية ضابطة عددها (30) طالبًا، واستخدم في البحث أداة بحثية هي: (اختبار مفاهيم البيولوجيا الجزيئية)، وبعد تطبيق مواد المعالجة التجريبية على طلاب المجموعة التجريبية التي درست المقرر المقترح القائم على التعليم المدمج وعلى طلاب المجموعة الضابطة التي درست المقرر وفق الطريقة المعتادة، في الفصل الثاني من العام الدراسي 2020- 2021م، وتم تطبيق أداة البحث قبليًا وبعديًا، وأجريت التحليلات الإحصائية، وقد أشارت النتائج إلى أن: المقرر المقترح القائم على التعليم المدمج أسهم في تنمية مفاهيم البيولوجيا الجزيئية لدى الطلاب؛ حيث تفوق طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم البيولوجيا الجزيئية بعد دراستهم للمقرر المقترح القائم على التعليم المدمج على طلاب المجموعة الضابطة، مما يدل على فاعلية المقرر المقترح القائم على التعليم المدمج في تنمية مفاهيم علم الأحياء الجزيئي.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_257429_0f25d9544e95bb907be418cd6447d86c.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119420220401The Effectiveness of the Difference in the Timing of Support Based on Educational Applications of Cloud Computing in Developing Digital Content Production Skills among Faculty of Education Students at Al-Azhar Universityفاعلية اختلاف توقيت الدعم في التعلم القائم على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات انتاج المحتوى الرقمي لدى طلاب کلية التربية جامعة الأزهر60964325743110.21608/jsrep.2022.257431ARحسام الدين مصطفى محمدجابرقسم المکتبات والمعلومات وتکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.جمال الدين محمدحسنقسم المکتبات والمعلومات وتکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.محمود أحمدعبد الکريمقسم المکتبات والمعلومات وتکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.Journal Article20220901This study sought to explore the effectiveness of differentiating the time of support based on cloud computing educational application in developing digital content production skills among Faculty of Education students at Al-Azhar University. To meet this end, the study utilized the quasi-experimental design. Participants of the study were 150 fourth year instructional technology majors at the Faculty of Education students at Al-Azhar University for the academic year 2020-2021 AD, they were divided into three groups according to the timing of support (before, during and after) training. The study also utilized a test of cognitive achievement, an observation sheet for the participants’ performance related to digital content production skills of instructional courses in Course Lab software. The results also revealed that there were statistically significant differences between the mean scores of experimental group students who studied with information support in the cloud computing environment (before, during and after) training regardless of the course of study in the posttest of the cognitive achievement test and the performance observation sheet related to the skills of producing educational courses in favor of the support time during training followed by support before training and support after training. In addition, the study recommended the need for making use of e-learning environments based on cloud computing applications to provide support patterns for the development of skill performance related to digital content production skills.
هدف البحث الحالي إلى التعرف علي فاعلية اختلاف توقيت الدعم ببيئة تعلم قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات انتاج المحتوى الرقمي لدى طلاب کلية التربية جامعة الأزهر، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من (150) طالباً بالفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة الأزهر للعام الجامعي 2020-2021م، تم تقسيمهم إلى ثلاثة مجموعات حسب توقيت الدعم (قبل – أثناء - بعد) التدريب، وتمثلت أدوات الدراسة في: اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى المرتبط بمهارات إنتاج المحتوى الرقمي للمقررات التعليمية ببرنامج الکورس لاب، وتم التوصل إلى عدة نتائج أهمها: وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية التي درست بالدعم بالمعلومات في بيئة الحوسبة السحابية (قبل وأثناء وبعد) التدريب في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء العملي المرتبطة بمهارات إنتاج المقررات التعليمية، لصالح توقيت الدعم أثناء التدريب يليه الدعم قبل التدريب ثم الدعم بعد التدريب، وأوصت الدراسة بالاستفادة من بيئات التعلم الالکترونية القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في تقديم توقيت الدعم المختلفة لتنمية الأداء المهاري لإنتاج المحتوى الرقمي.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_257431_da1225e32758494376b6fd77474329c4.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119420220401Technological Skills of Library and Information Specialists in Al-Azhar Institutes in Light of Their Training Needsالمهارات التکنولوجية لأخصائيي المکتبات والمعلومات بالمعاهد الأزهرية في ضوء احتياجاتهم التدريبية64569625743410.21608/jsrep.2022.257434ARأحمد محمد أحمدسعدقسم المکتبات والمعلومات وتکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.محمد أحمدالمقدمقسم المکتبات والمعلومات وتکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.سامي عبد اللطيفالمنسيقسم المکتبات والمعلومات وتکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.Journal Article20220901The current study aimed at developing a model for listing technological skills for library and information specialists in AL-azhar institutes. The model was designed in the light of their training needs, enabling them to perform functional tasks in the light of digital transformation and developments of the new century. To achieve the aims of the research, the descriptive curriculum was used as the convenient one to specily the most important technological skills in the light of the training needs, where the researcher prepared a list of the training needs for library and information specialists. The opinions of specialists and mentors were surveyed to determine the needs of these skills. A list of the suggested skills was designed in the light of the training needs and the nature of skills including three main skills for the list of technological skills among library and information specialists in Al-Azhar, using the Standard Catalog for School Libraries, Skills for Using the Egyptian Knowledge Bank, Skills for Using Digital Libraries. The list was presented to a group of experts, library and information specialist at Al-Azhar.
هدفت الدراسة الحالية إلى اقترح نموذج لقائمة مهارات تکنولوجية مهنية لأخصائيي المکتبات والمعلومات بالمعاهد الأزهرية، وتم بناء النموذج في ضوء الاحتياجات التدريبية لأخصائيي المکتبات والمعلومات، بما يمکنهم من أداء المهام الوظيفية في ضوء مستجدات القرن الجديد، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي باعتباره المنهج الملائم لتحديد أهم المهارات التکنولوجية في ضوء الاحتياجات التدريبية، حيث أعد الباحث قائمة الاحتياجات التدريبية لأخصائيي المکتبات والمعلومات بالمعاهد الأزهرية، وتم استطلاع آراء الأخصائيين والموجهين لتحديد الاحتياجات من هذه المهارات، وقد أظهرت نتائج البحث عددا من الاحتياجات الضرورية لأخصائيي المکتبات والمعلومات، وقد صيغت قائمة المهارات المقترحة في ضوء الاحتياجات التدريبية وفي ضوء طبيعة المهارات. واشتملت على ثلاث مهارات رئيسة لقائمة المهارات التکنولوجية لأخصائيي المکتبات والمعلومات بالأزهر هي: (استخدام الفهرس الموحد لمکتبات المدارس، مهارات استخدام بنک المعرفة المصري، مهارات استخدام المکتبات الرقمية)، وتم عرض القائمة على مجموعة من الخبراء، تم الوثوق بجميع المهارات التي بقائمة المهارات التکنولوجية المهنية لأخصائي المکتبات والمعلومات بالأزهر.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_257434_cf6a13722ebc7b2312073a4bedc74e54.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119420220401Self-compassion and Its Relationship to Life Stress among Adolescents in Orphanage Homesالشفقة بالذات وعلاقتها بالضغوط الحياتية لدى المراهقين بدور رعاية الايتام69772625743610.21608/jsrep.2022.257436ARمحمد محمود أمينالترينىقسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الازهر.السعيد غازي محمدرزققسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الازهر.مدحت عبد المحسنالفقىقسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الازهر.Journal Article20220901This research aimed at revealing the relationship between self-compassion and life stress among adolescents in orphanage homes, identifying the predictability of life stresses through self-compassion, and identifying the differences in self- compassion and life stresses according to gender (male/ female). The participants were (150) teenagers; they were selected from some orphanages in the governorates of Cairo and Gharbia. The study used the scale of self-compassion (developed by: Neff, 2003) translated by first researcher, life stress scale (developed by the researcher). The results showed a negative relationship between self-compassion and life stresses. It also showed the possibility of predicting life stresses through self-compassion. There were statistically significant differences in self-compassion according to gender (male/female) in favor of males, and there were no differences in life stresses according to gender (male/female). The research showed the importance of self-compassion among adolescence, and its impact on life stress of adolescents in orphan care homes.
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقة بين الشفقة بالذات والضغوط الحياتية لدى المراهقين بدور رعاية الايتام. إلى جانب التعرف على إمکانية التنبؤ بالضغوط الحياتية من خلال الشفقة بالذات. وأيضاً التعرف على الفروق في الشفقة بالذات والضغوط الحياتية وفقاً لمتغير النوع ( ذکور/ إناث). وبلغ عدد المشارکين ( 150) مراهقاً ومراهقة. تم اختيارهم من بعض دور رعاية الايتام بمحافظتي القاهرة والغربية وتراوحت أعمارهم بين (14- 18) عام. واستخدمت الدراسة مقياس الشفقة بالذات إعداد (Neff, 2003). وترجمة الباحث الاول. ومقياس الضغوط الحياتية (إعداد الباحث الاول). وأظهرت نتائج البحث وجود علاقة سالبة بين الشفقة بالذات والضغوط الحياتية. کما تبين إمکانية التنبؤ بالضغوط الحياتية من خلال الشفقة بالذات. وکشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية في الشفقة بالذات وفقاً لمتغير النوع ( ذکور/ إناث) لصالح الذکور. وکشفت النتائج أيضاً أنه لا توجد فروق داله إحصائياً في الضغوط الحياتية وفقاً لمتغير النوع ( ذکور / إناث). وخلص البحث إلى أهمية الشفقة بالذات في مرحلة المراهقة، وتأثيرها على الضغوط الحياتية لدى المراهقين بدور رعاية الايتام.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_257436_f618477ae3b600e446fd35cc781a1996.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119420220401The Effect of Vocabulary Strategy Training on EFL Majors' Quality
of WritingThe Effect of Vocabulary Strategy Training on EFL Majors' Quality of Writing72776425743910.21608/jsrep.2022.257439ARمحمد حسانين الشحاتأبو السعودCurriculum and Instruction (TEFL), Faculty of Education for Boys (Cairo), Al-Azhar Universityعبد الرحيم سعد الدينالهلاليCurriculum and Instruction (TEFL), Faculty of Education for Boys (Cairo), Al-Azhar Universityعطية السيد عطيةعبد العالCurriculum and Instruction (TEFL), Faculty of Education for Boys (Cairo), Al-Azhar UniversityJournal Article20220901The present research aimed at investigating the effect of vocabulary strategy training in developing writing quality among third year EFL majors at the Faculty of Education, Al-Azhar University. To fulfil the purpose of the research, the quasi-experimental method was adopted (pretest - posttest control group design). A vocabulary learning strategy questionnaire and a writing quality test with a scoring rubric were developed by the researcher for collecting the target data after assuring their validity and reliability. The participants, totalling (64), were randomly selected form the third year EFL majors at the Faculty of Education in Dakahlia, Al-Azhar University. They were assigned into two groups: An experimental group (N= 32) and a control one (N=32). The statistical analysis of the elicited data using independent samples t-tests revealed that there was a statistically significant difference between the mean scores attained by the experimental group and the control one underscoring the effectiveness of the explicit vocabulary strategy training in developing writing quality as the effect size was large (Cohen’s d = 1.84). The research recommended utilizing vocabulary strategy training as a framework for developing students' writing quality and other language skills.
تمحور الهدف الرئيس للبحث الحالي حول استقصاء أثر التدريب على بعض استراتيجيات تعلم المفردات في تنمية جودة الکتابة لدى طلاب شعبة اللغة الإنجليزية - الفرقة الثالثة بکلية التربية جامعة الأزهـر. وقد تبني البحث المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهدافه من خلال استخدام تصميم المجموعة الضابطة ذي الاختبارين القبلي والبعدي، وتمثلت أدوات البحث في استبانة لاستراتيجيات تعلم المفردات، واختبار لجودة الکتابة ملحق به نموذج تقدير متدرج لجمع البيانات؛ حيث تم تطبيقه قبليًا وبعديًا على الطلاب عينة البحث بعد التأکد من صدقه وثباته، کما تمثلت عينة البحث في عدد 64 طالبًا من الفرقة الثالثة بشعبة اللغة الإنجليزية بکلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر، تم اختيارهم وتوزيعهم عشوائيًا إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وبلغ عدد طلابها 32 طالبًا، والمجموعة الضابطة وبلغ عدد طلابها 32 طالبًا، ولقد أسفر التحليل الإحصائي للبيانات عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعتي البحث لصالح طلاب المجموعة التجريبية مما يؤکد فاعلية التدريب على استراتيجيات تعلم المفردات في تنمية جودة الکتابة؛ حيث کان حجم الأثر کبير طبقًا لمعادلة کوهين (d = 1.84)، وفي ضوء النتائج،أوصى البحث بضرورة توظيف استراتيجيات تعلم المفردات في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية، وبخاصة الکتابة.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_257439_085a0835f5378114336a216d3a3be880.pdf