جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119520220701The impact of the diversity of two styles of parallel text presentation (synchronous - separate) for educational digital videos in the environment of augmented reality technology in developing scientific concepts and visual perception and reducing the cognitive load of second year preparatory studentsأثر تنوع أسلوبي عرض النص الموازي (متزامن - منفصل) لمقاطع الفيديو الرقمية التعليمية في بيئة تکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية المفاهيم العلمية والإدراک البصري وخفض العبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي18324817210.21608/jsrep.2022.248172ARمحمد حمدي أحمدالسيدقسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية- جامعة عين شمس.Journal Article20220705The current research aims to reveal the impact of the diversity of the two styles of parallel text presentation (synchronous - separate) of educational digital videos in the environment of augmented reality technology for the purpose of: developing scientific concepts, visual perception, and reducing the cognitive burden of second-grade students. Experimental with two groups, and the research included one independent variable, which is “parallel text for digital videos” and it has two levels: “parallel text for digital videos (synchronous - separate) in augmented reality technology environment.” The research included three dependent variables, namely: “Scientific concepts” The research sample consisted of (40) students from the second preparatory grade at Ghamra Preparatory School for Boys affiliated to Al-Waili Educational Administration, during the second semester of the year 2021/2022 AD, and the results related to scientific concepts, visual perception, The cognitive load reduced the effectiveness of the separate parallel text display method, compared to the synchronous parallel text display method.
يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر تنوع أسلوبي عرض النص الموازي (متزامن - منفصل) الخاص بمقاطع الفيديو الرقمية التعليمية في بيئة تکنولوجيا الواقع المعزز بغرض: تنمية المفاهيم العلمية، والإدراک البصري، وخفض العبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، واستخدم في هذا البحث التصميم التجريبي ذي المجوعتين، واشتمل البحث على متغير مستقل واحد وهو "النص الموازي لمقاطع الفيديو الرقمية" وله مستويان: " النص الموازي لمقاطع الفيديو الرقمية (متزامن - منفصل) في بيئة تکنولوجيا الواقع المعزز"، وتضمن البحث ثلاث متغيرات تابعة، وهي: "المفاهيم العلمية، والإدراک البصري، وخفض العبء المعرفي"، وتکونت عينة البحث من (40) تلميذًا من الصف الثاني الإعدادي في مدرسة غمرة الإعدادية بنين التابعة لإدارة الوايلي التعليمية، وذلک خلال الفصل الثاني من العام 2021/2022م، وأظهرت النتائج المرتبطة بالمفاهيم العلمية، والإدراک البصري، وخفض العبء المعرفي فاعلية أسلوب عرض النص الموازي المنفصل، مقارنة بأسلوب عرض النص الموازي المتزامن.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_248172_56115449edcacc607f9ab74462b615e2.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119520220701A practical program in civic education for adolescents - a model in trainingبرنامج عملي في التربية الوطنية لفئة المراهقين- نموذج في التدريب8517924817710.21608/jsrep.2022.248177ARأسماء عبد العزيزالحسينقسم علم النفس، کلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، المملکة العربية السعوديةأحمد محمدحمزةقسم البحوث، معهد الملک سلمان والخدمات الاستشارية، جامعة المجمعة، المملکة العربية السعوديةJournal Article20220705 The training program aimed to provide adolescents with concepts, values, standards and skills of civic education by using expressive activities for adolescents represented in dialogue and discussion activities, songs and chants activities, role-playing activities, story activities, artistic expression activities, and kinetic expression activities., puppetry activities, mental map activities, through a series of training sessions that adolescents are trained on, in addition to identifying the effectiveness of the training program for developing the concepts and behaviors of national education among the stressed category in achieving its goals. This training program consists of three Parts according to the school grade, starting with the first secondary grade, then the second secondary, and then the third secondary. Each part includes topics appropriate for this age group specifically, with a focus on the interrelationship of topics from one part to another, and the first part includes: concepts related to national education, its importance, its objectives, its components, the foundations on which it is based, its dimensions. and the educational contents contained therein. While the second part includes: the values embodied in national education represented in tolerance and peaceful coexistence with the sons of the country - national belonging - social justice - community participation - social responsibility. The third part includes: the skill related to civic education represented in participation in decision-making, voluntary work, social role, the concept of misguided thought, misguided thought and moderate thought, the concept of communication, the ability to solve problems, then the guide ends by ending the sessions and conducting a telemetry. <br />
هدف البرنامج العملي (التدريبي) إلى إکساب المراهقين مفاهيم، وقيم، ومهارات التربية الوطنية باستخدام الأنشطة التعبيرية لهم الممثلة في أنشطة الحوار والمناقشة، أنشطة الأغاني والأناشيد، أنشطة لعب الأدوار، أنشطة القصة، أنشطة التعبير الفني، أنشطة التعبير الحرکي، أنشطة العرائس المتحرکة، أنشطة الخرائط الذهنية، من خلال مجموعة من الجلسات التدريبية التي يتم تدريب المراهقين عليها، بالإضافة إلى التعرف إلى فعالية البرنامج التدريبي لتنمية مفاهيم وسلوکيات التربية الوطنية لدى فئة المرهقين في تحقيق أهدافه، ويتکون هذا البرنامج التدريبي من ثلاثة أجزاء حسب الصف المدرسي، بدءاً من الصف الأول الثانوي ثم الثاني الثانوي ثم الثالث الثانوي، يضم کل جزء المواضيع المناسبة لهذه الفئة العمرية بالتحديد، مع الترکيز على ترابط المواضيع من جزء لآخر، ويشمل الجزء الأول: المفاهيم المرتبطة بالتربية الوطنية، أهميتها، أهدافها، مکوناتها، الأسس التي تقوم عليها، أبعادها. والمضامين التربوية المتضمنة فيها. بينما يشمل الجزء الثاني: القيم المتضمن في التربية الوطنية المتمثلة في التسامح والتعايش السلمي مع أبناء الوطن- الانتماء الوطني- العدالة الاجتماعية- المشارکة المجتمعية - المسئولية الاجتماعية. ويشمل الجزء الثالث: المهارة المرتبطة بالتربية الوطنية المتمثلة في المشارکة في صنع القرار، العمل التطوعي، الدور الاجتماعي، مفهوم الفکر الضال، الفکر الضال والفکر المعتدل، مفهوم الاتصال، القدرة على حل المشکلات، ثم ينتهي الدليل إنهاء الجلسات وإجراء القياس البعدي.<br />
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_248177_92f6ceed2d20164ce55001199880023f.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119520220701Spelling Errors among Preparatory Programs Students at Imam Mohammad ibn Saud Islamic Universityالأخطاء الإملائية لدى طلاب وطالبات البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية18121924819110.21608/jsrep.2022.248191ARدعفس بن عبداللهالدعفسقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية.Journal Article20220705This study aimed to reveal the level of spelling ability and common spelling errors of students in preparatory programs at Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University, and to reveal the differences of students’ level regarding their spelling abilities. To achieve the aims of the study, the descriptive survey method was used where the researcher created a test to measure spelling skills for students of preparatory programs. The test consisted of several sentences that include words with spelling skills to be applied, aiming to assess 30 different spelling skills. The study population consisted of 3,478 male students and 3,283 female students in the Deanship of Preparatory Programs at Al-Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University. The study sample was 197 male students and 164 female students who were chosen randomly. The study identified a number of results, most notably are; the performance level of students in spelling skills reached an average level, with a percentage of (60.93%). The most common spelling errors in the study sample were in writing the Arabic letter ء)), spelling errors in writing (ة), deleting and adding some letters on the word. Also, the study also revealed statistically significant differences at the level (0.01) between male and female students the mean scores of the spelling test in favor of the female students, where the value of “T” reached (11.27), which is a statistically significant value at the level of (0.01).
هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى الکتابة الإملائية لدى طلاب البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وأبرز الأخطاء الإملائية الشائعة لديهم، والکشف عن الفروق بين مستوى الطلاب والطالبات في الکتابة الإملائية. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، حيث قام الباحث ببناء اختبار لقياس المهارات الإملائية لدى طلاب البرامج التحضيرية، تکوّن الاختبار من عدد من الجمل تتضمن کلمات يُطبّق فيها المهارات الإملائية، وبلغ عدد المهارات الإملائية التي يقيسها الاختبار (30) مهارة، وتکوّن مجتمع الدراسة من طلاب وطالبات عمادة البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وعددهم (3478) طالبًا، و(3283) طالبة، وبلغت عينة الدراسة (197) طالبًا، و(164) طالبة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أبرزها: بلغ مستوى أداء الطلاب في المهارات الإملائية مستوى متوسطًا، وبنسبة مئوية قدرها (60.93%)، وکانت أکثر الأخطاء الإملائية شيوعًا لدى عينة الدراسة في کتابة الهمزات: الممدودة، والمتوسطة، والمتطرفة، والقطع، إضافة إلى الأخطاء في کتابة التاء المربوطة، وحذف وزيادة بعض الأحرف على الکلمة، کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب عينة الدراسة في الدرجة الکلية لاختبار الکتابة الإملائية وذلک وفقا لمتغير النوع (طالب، طالبة) لصالح الطالبات، حيث بلغت قيمة "ت" (11.27)، وهي قيمة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01).
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_248191_920ec220e8201757f06a3b88601e8948.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119520220701critical thinking skills in the content of the Chemistry 1 book for secondary education, the tracks systemمستوى تضمين کتاب کيمياء1 للتعليم الثانوي "نظام المسارات" لمهارات التفکير الناقد22124824819210.21608/jsrep.2022.248192ARظافر بن سالم بن سعدالشهريقسم المناهج و طرق التدريس، کلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعوديةJournal Article20220705 This study aimed to identify critical thinking skills in the content of the Chemistry 1 book for secondary education, the tracks system, and measure the level of its inclusion. The content, therefore, the researcher designed an analysis card, and its validity and reliability were confirmed. The results of the analysis showed the inclusion of critical thinking skills in the analyzed content, in varying proportions: where we find the skill of deduction is the highest inclusive critical thinking skill with a percentage of 19.36%, followed by interpretation at 18.97%, then conclusion by 15.01%, and then evaluating discussions by 11.46% to be the skill of knowing defaults It is the least included in the Chemistry 1 textbook for secondary education, the track system, with a rate of 9.48%<strong>.</strong> In light of the results of the study, a number of recommendations were presented, the most important of which are: Incorporate critical thinking skills more, especially in content, where critical thinking skills were concentrated in activities and evaluation, while they were weak in content. And enhance the skill of knowing the assumptions when reviewing the content of chemistry<strong>.</strong>
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مهارات التفکير الناقد في محتوى کتاب الکيمياء1 للتعليم الثانوي نظام المسارات وقياس مستوى تضمينها، وتکونت عينة الدراسة من جميع محتوى کتاب کيمياء1 للتعليم الثانوي (نظام المسارات)، والبالغ عددها (23)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، ولذلک صمم الباحث بطاقة تحليل، وتم التأکد من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج التحليل تضمين مهارات التفکير الناقد في المحتوى الذي تم تحليله، وبنسب متفاوتة: حيث نجد مهارة الاستنباط هي أعلى مهارات التفکير الناقد تضميناً بنسبة 19.36% ثم يليه التفسير بنسبة 18.97% ثم الاستنتاج بنسبة 15.01% ثم تقويم المناقشات بنسبة 11.46% لتکون مهارة معرفة الافتراضيات هي الأقل تضميناً في کتاب کيمياء1 للتعليم الثانوي نظام المسارات بنسبة 9.48%. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات من أهمها: تضمين مهارات التفکير الناقد بصورة أکثر وخاصة في المحتوى حيث ترکزت مهارات التفکير الناقد في الأنشطة والتقويم بينما کانت ضعيفة في المحتوى. وتعزيز مهارة معرفة الافتراضيات عند مراجعة محتوى الکيمياء.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_248192_959fe239d600260f602caf8fe3d11730.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119520220701Coexistence skills and their relationship to some personal variables among retired teachers in the Asir regionمهارات التعايش وعلاقتها ببعض متغيرات الشخصية لدى المعلمين المتقاعدين بمنطقة عسير24927924893810.21608/jsrep.2022.248938ARعلي محمد عليالوليديقسم علم النفس، جامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية.عمر علي محمدالشهرانيقسم علم النفس، جامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية.Journal Article20220712The current study aimed to identify the level of coexistence skills and their relationship to some personal variables among retired teachers, and to identify the difference in coexistence skills of retired teachers according to the variables of age group and social status. Paragraph, and the psychometric properties of the scale were verified for validity and reliability, and the research was applied to a sample of retired teachers in the Asir region, where 124 retired teachers responded to the electronic link after their retirement six years or less, and the results of the study indicated that the level of coexistence skills Among retired teachers, it was moderately, as it was found from the results that retired teachers do not differ in the level of coexistence skills according to the age group and social status. Preparing a counseling program to assist some teachers who lack coexistence skills in developing coexistence skills for them.
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على مهارات التعايش وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية لدى المعلمين المتقاعدين بمنطقة عسير، والتعرف على اختلاف مهارات التعايش لدى المعلمين المتقاعدين تبعا لمتغير الفئة العمرية والحالة الاجتماعية، ولتحقيق أهداف البحث تم اعداد مقياس لمهارات التعايش وقد تکون بصورة نهائية من ستة أبعاد و(57) فقرة، وتم التحقق من الخصائص السيکومترية للمقياس من صدق وثبات، وقد تم تطبيق الأدوات على عينة من المعلمين المتقاعدين في منطقة عسير حيث استجاب على الرابط الالکتروني (124) معلما متقاعدا مضى على تقاعده ستة سنوات فأقل، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى مهارات التعايش لدى المعلمين المتقاعدين کان بدرجة متوسطة، کما تبين من النتائج أن المعلمين المتقاعدين لا يختلفون في مستوى مهارات التعايش تبعا للفئة العمرية والحالة الاجتماعية، وبناء على نتائج الدراسة فقد تم الخروج ببعض التوصيات منها ضرورة الاستفادة من خبرات المعلمين في مهارات التعايش لإفادة فئات أخرى من المجتمع، واعداد برنامج ارشادي لمساعدة بعض المعلمين الذين تنقصهم مهارات التعايش في تنمية مهارات التعايش لهم.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_248938_603a9f12fad6a99afe5fbbed71c7df74.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119520220701Awareness level of swim lifeguards of the principles of first aidمستوى وعي منقذي السباحه لمبادئ الإسعافات الأولية28129924893910.21608/jsrep.2022.248939ARفداء أحمدمهيارقسم التربية الرياضية، کلية علوم الرياضة، جامعة مؤتة، الأردنJournal Article20220712The study aimed to identify the awareness of swimming rescues in the principles of first aid, in addition to identifying them differences in the awareness of the rescues according to the variables (gender, education qualification, practical experience, classification) were used.
The researcher has a descriptive approach for its relevance to the nature of the study, and the questionnaire was used as a fool to collect date, the study sample of (300) rescuers and classifiers from the youth leadership preparation center after using the program statistical zoom (Spss) to analyze the results the study found that the level of awareness of swimming rescuers about aids the primary score was high, and the results showed that there were no statistically significant differences in the level of consciousness the rescuers of the study sample with first aid attributed to variables to variables (gender, educational qualification, work experience, classification) the researcher recommends the need to continue holding first aid resuscitation sessions for rescuers on an ongoing basis its importance in the success of the rescue operation.
هدفت الدراسة للتعرف على مدى وعي منقذي السباحة بمبادئ الاسعافات الأولية بالإضافة الى التعرف على الفروق في مدى الوعي للمنقذين وفقا للمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة العملية، التصنيف) استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، کما تم استخدام الاستبيان کأداة لجمع البيانات، تکونت عينة الدراسة من (300) منقذ ومنقذة والمصنفين من مرکز اعداد القيادات الشبابية وبعد استخدام برنامج الزوم الاحصائية (Spss) لتحليل النتائج توصلت الدراسة أن مستوى وعي منقذي السباحة بالإسعافات الأولية جاء بدرجة مرتفعة، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية في مستوى الوعي للمنقذين عينة الدراسة بالإسعافات الأولية تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة العملية، التصنيف) وتوصى الباحثة بضرورة الاستمرار بعقد دورات انعاش بالإسعافات الأولية للمنقذين وبشکل مستمر وذلک لأهميتها في نجاح عملية الانقاذ.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_248939_a8359e50fa67b29b9cab0626d3d750b4.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119520220701Evaluation of the Taibah University website from the point of view of website visitorsتقييم الموقع الإلکتروني لجامعة طيبة من وجهة نظر زوار الموقع30132724894010.21608/jsrep.2022.248940ARمنير بن أحمد بن محمدعابدحامدقسم التربية الفنية، کلية التربية، جامعة طيبة، المدينة المنورة، المملکة العربية السعوديةJournal Article20220712This paper aims to study the availability of basic and standard elements in the design of websites on the Taibah University website from the viewpoint of the website's visitors. The the study sample consisted of (102) users of the website. To collect the information, the researcher developed a questionnaire of (5) main sectors divided into six basic and standard elements: ease of access to the website, ease of navigation, quality of design, quality of text and quality of content. Means and standard deviations were used to answer the study questions. Also, credibility and reliability tests were conducted, which indicated the degree of availability of reliability and validity criteria to a large extent. The results of the study also indicated that there were statistically significant differences on the sailing quality variable, and the results indicated that there were no statistically significant differences on the design quality variable.
تهدف هذه الورقة الى دراسة مدى توفر المعايير الأساسية في تصميم المواقع الإلکترونية في موقع جامعة طيبة من وجهة نظر زوَّار الموقع، حيث تکونت عينة الدراسة من (102) مستخدم للموقع. ولجمع المعلومات قام الباحث بتطوير استبانة من خمسة محاور اساسية موزعة على ستة اقسام وهي: سهولة الوصول للموقع، سهولة الإبحار، جودة التصميم، جودة النص وجودة المحتوى. واستخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للإجابة على أسئلة الدراسة. کما أجريت اختبارات المصداقية والثبات والتي اشارت الى درجة توفر معايير الصدق والثبات بدرجة کبيرة. کما اشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية على متغير جودة الإبحار کما اشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على متغير جودة التصميم.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_248940_142e7ee1fe21f3d5239740ce085b4e0e.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119520220701Self-love in Pragmatic Philosophy, a Critical study in the light of Islamic Educationحب الذات في الفلسفة البرجماتية: دراسة نقدية في ضوء التربية الإسلامية32935924894110.21608/jsrep.2022.248941ARجمانة بنت بکر خلفال دخنانقسم أصول التربية مسار التربية الإسلامية، کلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةJournal Article20220712The study aimed to reveal the historical and intellectual roots of the pragmatic philosophy, and the demonstration of the features of self-love in this philosophy by analyzing the principles on which it is based and then criticizing them in the light of Islamic education with an explanation of some of the controls of self-love in Islamic education. The researcher used the descriptive "documentary" and "analytical" approaches and find out many results, including: The study revealed some of the features of self-love in pragmatic philosophy, where it dealt with knowledge in a subjective manner based on the consideration of human interest as a criterion for proving this knowledge. Also it believes in the great role of individual in his completeness with his intelligence and abilities, and it also believes in the instability of values and makes the criterion of judgment in it the personal benefit of the individual, which shows the tendency of self-love in it. While Islamic education relied on basic sources from which it draws its knowledge and values, which contributes to the consolidation of social justice. It also emphasizes the legitimacy of self-love through some controls; which shows Islam's observance of the nature of the human soul. The study recommended the necessity of educating society about the dangers of excessive self-love; which generates estrangement, bickering and hatred between members of society.
هدفت الدراسة إلى الکشف على الجذور التاريخية والفکرية للفلسفة البرجماتية، وتجلية ملامح حب الذات في هذه الفلسفة من خلال تحليل المبادئ التي ترتکز عليها ثم نقدها في ضوء التربية الإسلامية مع بيان بعض ضوابط حب الذات في التربية الإسلامية. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي "الوثائقي"، و"التحليلي" کذلک المنهج "الاستنباطي" وتوصلت إلى عدد من النتائج منها: کشفت الدراسة عن بعض من ملامح حب الذات في الفلسفة البرجماتية حيث تعاملت مع المعرفة تعاملاً ذاتيًا يقوم على اعتبار مصلحة الإنسان معيارًا لإثبات هذه المعارف، أيضًا تطلق البرجماتية الحرية الفردية للإنسان، وتقدم مصلحته الذاتية على کل شيء وتعلي من شأن هذا الفرد ولذاته، وتقرر نقصان الکون وتؤمن بدور الفرد الکبير في اکتماله بذکائه وقدراته کما أنها تؤمن بعدم ثبات القيم وتجعل معيار الحکم فيها منفعة الفرد الذاتية، مما يظهر نزعة حب الذات فيها. بينما ارتکزت التربية الإسلامية على مصادر أساسية تستقي منها معارفها وقيمها مما يسهم في رسوخ العدالة الاجتماعية وتؤکد کذلک على مشروعية حب الذات من خلال بعض الضوابط؛ مما يظهر مراعاة الإسلام لطبيعة النفس البشرية. وأوصت بضرورة توعية المجتمع بمخاطر الإفراط في حب الذات؛ مما يولد القطيعة والتشاحن والتباغض بين أفراد المجتمع.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_248941_ced87a4a83cfe76449fb54a430d8076f.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119520220701A systematic review of studies of organizational flexibility in educational management documented in the Saudi Digital Library in the period (2017-2021)مراجعة منهجية لدراسات المرونة التنظيمية في الإدارة التربوية الموثقة في المکتبة الرقمية السعودية في الفترة من (2017 – 2021)36139724894210.21608/jsrep.2022.248942ARأحلام بخيت ناصرالبنيانقسم الإدارة والتخطيط، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.Journal Article20220712The study aimed to reveal the volume of Arabic research compared to English research in organizational flexibility according to the year of publication in the period from (2017-2021); Arabic and English organizational resilience research publication sources; The most prominent Arab and Western publishing houses, the educational topics covered by the organizational resilience research, Arab and Western, and the most prominent trends in the research in terms of the topics they dealt with and the methodology used in comparison with English research. From 2017 to 2021, research published as full text, research published in specialized academic journals, selection of research written in English for foreign research), and to analyze the information, quantitative analysis was used for all studies obtained from the survey and qualitative analysis of studies in the field of educational administration, The study concluded that the percentage of Arabic research out of the total research in both languages amounted to (31.9%), and that the proportion of English research out of the total research in both languages amounted to (68.1%). And that the volume of Arabic research amounted to nearly half of the research published in English, and that the number of research in 2019 was the largest in research in the Arabic language, reaching (16) research; As for the English research, it was found that the year 2020 was the most numerous in research, reaching (26) research; The comparative analysis between Arabic studies and studies in English in the field of organizational flexibility in the field of educational administration showed the progress of Arab studies in this field, so it can be considered as a guide to deepening the study of this concept in all its aspects and linking it with many variables to build a knowledge base that establishes Arab theories that can be generalized to different Arab environments.
استهدفت الدراسة الکشف عن حجم البحوث العربية مقارنة بالبحوث الإنجليزية، والتي أجريت في مجال المرونة التنظيمية وفقًا لسنة النشر، في الفترة من (2017 -2021)، وکذلک مصادر نشر أبحاث المرونة التنظيمية العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى دور النشر الأبرز عربيًّا وغربيًّا، والموضوعات التربوية التي تناولتها أبحاث المرونة التنظيمية عربيًّا وغربيًّا، وأبرز توجهات تلک الأبحاث، من حيث الموضوعات التي تناولتها، والمنهجية المتبعة. ولتحقيق هذه الأهداف تم إجراء مسح لدراسات المرونة التنظيمية في الفترة المحددة، وفق معايير الشمول (البحوث المنشورة في الفترة من 2017 إلى 2021، والبحوث المنشورة کنص کامل، والبحوث المنشورة في مجلات أکاديمية متخصصة)، مع اختيار البحوث المکتوبة باللغة الإنجليزية للبحوث الأجنبية، وتم استخدام أسلوب التحليل الکمي لجميع الدراسات التي تم الحصول عليها من المسح، مع التحليل الکيفي للدراسات في مجال الإدارة التربوية، وتوصلت الدراسة إلى أن نسبة البحوث العربية من إجمالي البحوث باللغتين بلغت (31.9%)، وأن نسبة البحوث الإنجليزية من إجمالي البحوث باللغتين بلغت (68.1%). وأن حجم البحوث العربية بلغ نصف حجم البحوث المنشورة باللغة الإنجليزية تقريبًا، وأن أعداد البحوث في عام 2019 کان النصيب الأکبر منها للبحوث باللغة العربية، حيث بلغت (16) بحثًا؛ أما بالنسبة للبحوث الإنجليزية فوجد أن العام 2020 هو الأکثر عددًا في البحوث، حيث بلغت (26) بحثًا؛ کما أظهر التحليل المقارن للدراسات العربية والإنجليزية في مجال المرونة التنظيمية في مجال الإدارة التربوية تقدم الدراسات العربية في هذا المجال، لذا يمکن اعتبار ذلک دليلًا للتعمق في دراسة هذا المفهوم من جميع جوانبه، وربطه بمتغيرات عديدة؛ لبناء قاعدة معرفية تؤسس لنظريات عربية يمکن تعميمها على البيئات العربية المختلفة.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_248942_8dab418a1893a4b49cf3a17f52f0cefb.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119520220701A Suggested conception to enhance the culture of knowledge sharing at Al-Azhar University As an entry point for achieving institutional excellenceتصور مقترح لتعزيز ثقافة التشارک المعرفي بجامعة الأزهر کمدخل لتحقيق التميز المؤسسي39944524894310.21608/jsrep.2022.248943ARأسماء عبد الفتاح نصرعبد الحميدقسم أصول التربية. کلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية . جامعة الأزهرJournal Article20220712Owning and sharing knowledge is one of the most important factors that support the excellence of educational institutions, especially universities. The knowledge owned by institutions cannot be used well except in the presence of a high degree of knowledge sharing among its employees through specific and clear mechanisms that enhance this culture , Institutional excellence is considered as a framework that provides an integrated vision for the university, and helps it keep pace with global developments. The concept of institutional excellence has received global attention, and has become a contemporary entry point for development and creativity. It has also become an inevitable issue that all universities seek to achieve, to increase their competitive capabilities locally, regionally and internationally, and the university has obtained arrangements High in international rankings , The current study aimed to present a proposed scenario to enhance the culture of knowledge sharing at Al-Azhar University as an entry point to achieve institutional excellence. It has a role in achieving institutional excellence in the field of education, scientific research and community service, and the results indicated that knowledge sharing practices were high on the personal level and low on the organizational level, and that there are several obstacles to knowledge sharing, including the lack of material and moral incentives that enhance knowledge sharing,The weakness of the organizational structure supporting knowledge sharing, the weakness of the technological structure necessary to facilitate knowledge sharing, the absence of a culture of knowledge sharing, and the weak skills of teamwork and participatory work among faculty members.
إن امتلاک المعرفة وتشارکها من أهم العوامل التي تدعم تميز المؤسسات التعليمية ، لاسيما الجامعات ، فالمعارف التي تمتلکها المؤسسات لايمکن الإفادة منها بشکل جيد إلا في وجود قدر مرتفع من التشارک المعرفي بين منسوبيها من خلال آليات محددة وواضحة تعزز هذه الثقافة ، ويعد التميز المؤسسي بمثابة إطار يوفر رؤية متکاملة للجامعة ، ويساعدها على مواکبة التطورات العالمية ، وقد حظي مفهوم التميز المؤسسي باهتمام عالمي ، وأصبح مدخلا معاصرا للتطوير والإبداع ، کما أصبح قضية حتمية تسعى کافة الجامعات لتحقيقه ، لزيادة قدراتها التنافسية محليا وإقليميا ودوليا ، وحصول الجامعة على ترتيبات مرتفعة في التصنيفات الدولية ، وقد هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم تصور مقترح لتعزيز ثقافة التشارک المعرفي بجامعة الأزهرکمدخل لتحقيق التميز المؤسسي ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، وطبقت استبانة الکترونية على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر قوامها "284" من مختلف الکليات ، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن التشارک المعرفي له دور في تحقيق التميز المؤسسي في مجال التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع ، کما أشارت النتائج إلى أن ممارسات التشارک المعرفي جاءت مرتفعة على المستوى الشخصي ومنخفضة على المستوى التنظيمي ، کما أنه توجد عدة معوقات للتشارک المعرفي منها قلة الحوافز المادية والمعنوية التي تعزز التشارک المعرفي ، وضعف البنية التنظيمية الداعمة للتشارک المعرفي ، وضعف البنية التکنولوجية اللازمة لتسهيل التشارک المعرفي ، وغياب ثقافة التشارک المعرفي ، وضعف مهارات العمل الجماعي والتشارکي لدى أعضاء هيئة التدريس، وقدمت الدراسة تصورا مقترحا لتعزيز ثقافة التشارک المعرفي بجامعة الأزهر کمدخل لتحقيق التميز المؤسسي .
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_248943_7ff3d172bf0bf871b19379ed2e384dc0.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119520220701Assessing a Training Program Based on the Technological Pedagogical and Content Knowledge Model (TPACK) by Students in the College of Basic Education (CBE)تقييم برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباک (TPACK) من خلال دمج المعرفة التکنولوجية التربوية المرتبطة بالمحتوى التعليمي من قبل طالبات کلية التربية الأساسية44748424894410.21608/jsrep.2022.248944ARدلال فرحانالعنزيقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية الأساسية ، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب – العارضية، الکويت.أنعام عبد الرحمنالفضليقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية الأساسية ، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب – العارضية، الکويت.أحمد شلالالشمريقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية الأساسية ، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب – العارضية، الکويت.Journal Article20220712The study aims to develop a teacher preparation program in the College of Basic Education (CBE) by integrating the Technological Pedagogical Content Knowledge model (TPACK (in teaching methods courses, train students to teach using the TPACK model, and evaluate the training program. The study used the descriptive approach by building a tool that evaluates existing training programs based on the TPACK model. The tool was applied to 272 students. The results demonstrate that the program was evaluated with an average of (4.37), regarded as “very high”. The items earned averages ranging between (4.49 to 4.37), also regarded as “very high”. this confirms training program’s ability in strengthening teacher’s performance and technological skills. The findings support the development of teacher preparation programs in the College of Education, as well as updating their structures using the Technological Pedagogical and content knowledge model. The study recommends organizing training programs periodically for faculty and training staff members for the purpose of discussing the technological developments and the implementation of modern strategies in education.
تهدف الدراسة لتطوير برنامج إعداد المعلم في کلية التربية الأساسية (CBE) من خلال دمج المعرفة التکنولوجية التربوية المرتبطة بالمحتوى التعليمي (TPACK) في مقررات طرق التدريس وتدريب الطلبة على التدريس باستخدام نموذج تيباک (TPACK)، ومن ثم تقييم البرنامج التدريبي، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال استخدام أداة لتقيم البرنامج التدريبي القائم على نموذج تيباک (TPACK) من خلال “The TPACK Survey” والتي طورتها دينيس وزملاؤها (Schmidt, et al. 2009)، وتم تطبيقها على (272) طالبة من طالبات کلية التربية الأساسية، وأظهرت النتائج أن درجة تقييم البرنامج من قبل الطالبات تم تقييمه بمتوسط (4.37) عند مستوى "مرتفع جدا"، وتتراوح متوسطات الفقرات بين (4.49 إلى 4.37)، عند مستوى "مرتفع جدا"، مما يعزز من قدرة البرنامج التدريبي على تنمية أداء المعلم واکسابه المهارات التکنولوجية، وهذه النتائج تدعم تطوير برامج إعداد المعلمين في کليات التربية، بالإضافة إلى تحديث هياکلها باستخدام نموذج المعرفة التکنولوجية التربوية المرتبطة بالمحتوى التعليمي (TPACK)، وأوصت الدراسة بتنظيم برامج تدريبية دورية لأعضاء هيئة التدريس والتدريب بغرض مناقشة التطورات التکنولوجية وتنفيذ الإستراتيجيات الحديثة في التعليم.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_248944_dbbee0a5839e3930ed6838b3170709ad.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119520220701The role of digital administration in developing creative skills of governmental primary school leaders in Sakaka from the teachers' point of view.دور الإدارة الرقمية في تنمية المهارات الإبداعية لمديري المدارس الابتدائية الحکومية في مدينة سکاکا من وجهة نظر المعلمين48553324894510.21608/jsrep.2022.248945ARشاکر زيدالشراريقسم القيادة والسياسات التربوية، کلية التربية، جامعة الجوف، المملکة العربية السعوديةمحمد علي صالحالصالحقسم القيادة والسياسات التربوية، کلية التربية، جامعة الجوف، المملکة العربية السعوديةJournal Article20220712This study aims to know the extent of digital administration application and its role in developing creative skills of governmental primary school leaders in Sakaka from the teachers' point of view. To achieve the objectives of the study, the descriptive correlative method was based on the design of a questioner distributed to a random sample of (312) teachers from society (1625) of the governmental primary school leaders in Sakaka, with percent (19.2%) at 2022. The study reached to high level of digital administration practice for governmental primary school leaders in Sakaka, an average level with a mean of (4.07) and standerd diviation of (0.72). As well as high level of creative skills of governmental primary school leaders in Sakaka by its four dimensions (fluency, flexibility, originality and dealing with problem), an average level with a mean of (4.09) and standerd diviation of (0.69). Further more, there is a positive correlative relationship between digital administration and developing creative skills of governmental primary school leaders (r=0.92 at level of significant α ≤ 0.01). The study presented a suggested proposal to activate the role of digital administration in developing the creative skills of governmental primary school leaders.
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر متطلبات الإدارة الرقمية ودورها في تنمية المهارات الإبداعية لمديري المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة سکاکا من وجهة نظر المعلمين. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي والاستبانة بالإضافة إلى الکتب العلمية والدراسات ذات الصلة، وتکوّن مجتمع الدراسة من المعلمين بالمدارس الإبتدائية الحکومية (بنين) بمدينة سکاکا وعددهم (1625 معلم)، وتم اختيار عينة عشوائية تتکون من (312 معلم) بنسبة 19,2% في العام 2022م، وتوصلت الدراسة إلى ارتفاع مستوى ممارسة الإدارة الرقمية لدى مديري المدارس الإبتدائية الحکومية في مدينة سکاکا بمتوسط حسابي (4,07) وبانحراف معياري (0,72)، کذلک ارتفاع مستوى المهارات الإبداعية لمديري المدارس الإبتدائية الحکومية في مدينة سکاکا بأبعادها الأربعة (الطلاقة، المرونة، الأصالة، التعاطي مع المشکلات) حيث بلغ المتوسط الحسابي للمحور ککل (4,09) بانحراف معياري (0,69). کما توجد علاقة ارتباطية قوية بين الإدارة الرقمية وتنمية المهارات الإبداعية لمديري المدارس الابتدائية الحکومية بلغت (0,92) عند مستوى (0,01 ≥ α). کما قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتفعيل دور الإدارة الرقمية في تنمية المهارات الإبداعية لدى مديري المدارس الابتدائية الحکومية.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_248945_ed1a74e21b2a2132bbbc8d3ff56db99d.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119520220701Challenges of distance learning for deaf and hard of hearing students during crises from their teachers’ perspectives in Jeddah cityتحديات التعليم عن بعد للطلاب الصم وضعاف السمع أثناء الأزمات من وجهة نظر معلميهم بمدينة جدة53557225064410.21608/jsrep.2022.250644ARسالم بن متعبالسهيميقسم التربية الخاصة، کلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملک عبد العزيز، جدة، المملکة العربية السعوديةيوسف بن هذالالذيابيقسم التربية الخاصة، کلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملک عبد العزيز، جدة، المملکة العربية السعوديةJournal Article20220723This study aimed to understand and discuss the challenges of distance learening for deaf and hard of hearing students during crises from their teachers’ perspectives in Jeddah city. The study adopted the descriptive analytical approach, where the researchers relied on the questionnaire as a main tool for data collection to achieve the research purposes. The study population consisted of (152) teachers of deaf and hard of hearing students in Jeddah, where the study sample included (117) teachers. The study showed that the study sample members are neutral about the challenges faced by teachers in teaching deaf and hard of hearing students remotely. The results also showed that the participants are neutral regarding the challenges faced by students and their families about distance learning. Also, the results revealed the importance and opportunities for the sustainability of distance learning for deaf and hard of hearing students from the point of view of their teachers. Moreover, the results showed that there were no statistically significant differences according to the educational qualification and years of experience, while the results revealed the presence of statistically significant differences according to the age in favor of teachers of the age group (older than 45 years), as well as differences according to the level of computer skill in favor of beginners, and the number of training courses related to distance learning for teachers who have obtained (more than 15) training courses. Finally, considering these results, the study recommended the importance of qualifying teachers to manage, organize and implement distance learning processes, as well as providing a guide for teachers of the deaf and hard of hearing on how to use the various distance learning platforms, for its modernity and for its sustainability.
<span lang="AR-JO"> هدفت الدراسة إلى التعرف على تحديات التعليم عن بعد للطلاب الصم وضعاف السمع أثناء الأزمات من وجهة نظر معلميهم بمدينة جدة ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي حيث اعتمد الباحثان على الاستبانة کأداة رئيسية لجمع البيانات لتحقيق أغراض البحث. تکوَّن مجتمع الدِّرَاسَة من معلمي الطلاب الصم وضعاف السمع في مدينة جدة والبالغ عددهم (152) معلماً، حيث اشتملت عينة الدراسة على (117) معلما. أظهرت الدراسة أن أفراد عينة الدِّرَاسَة محايدون حول التحديات التي يواجهها المعلمون في تدريس الطلاب الصم وضعاف السمع عن بُعد، کما بينت النتائج أن المشارکون محايدون فيما يتعلق بالتحديات التي يواجهها الطلاب وأسرهم حول التعليم عن بعد. کذلک، کشفت النتائج أهمية وفرص استدامة التعليم عن بعد للطلاب الصم وضعاف السمع من وجهة نظر هؤلاء المعلمين. أيضاً، أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية باختلاف المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، بينما کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية باختلاف العمر لصالح المعلمين أصحاب الفئة العمرية (أکبر من 45 سنة)، وکذلک فروق باختلاف مستوى مهارة استخدام الحاسب الآلي لصالح المبتدئين، وعدد الدورات التدريبية المتعلقة بالتعليم عن بٌعد لصالح المعلمين الحاصلين على (أکثر من 15) دورة تدريبية. أخيراً، في ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بأهمية تأهيل المعلمين لإدارة وتنظيم وتنفيذ عمليات التعليم عن بعد وکذلک توفير دليل إرشاديٍّ لمعلمي الصم وضعاف السمع حول کيفة استخدام منصات التعليم عن بُعد المختلفة، لحداثته ومن أجل استدامته. </span>
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_250644_78d20559e72388a7e41503bcff1c5828.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4119520220701من زاوية تربوية
الدعم المؤسسي ضرورة لا مناص عنها
(التغذية الراجعة أنموذجاً)من زاوية تربوية الدعم المؤسسي ضرورة لا مناص عنها (التغذية الراجعة أنموذجاً)57357525064510.21608/jsrep.2022.250645ARعصام محمد عبد القادرسيدکلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهرJournal Article20220723https://jsrep.journals.ekb.eg/article_250645_b23de8c2cf3e6f4c9a1e5a5e9fbdf076.pdf