جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019120210701The Teachers’ Level of Knowledge, Awareness and Application of the Principles of Individualized Instruction among Autistic Children in Special Education Schools in the State of Kuwaitمستوى معرفة ووعي وتطبيق المعلمين والمعلمات بمبدأ تفريد التعليم لأطفال التوحد بمدارس التربية الخاصة بدولة الکويت13818891410.21608/jsrep.2021.188914ARبدر جاسمالقلافقسم التربية الخاصة، کلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، دولة الکويتحامد جاسمالسهوقسم التربية الخاصة، کلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، دولة الکويتنوف سالمالعنزيقسم التربية الخاصة، کلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، دولة الکويتJournal Article20210811The present study aimed to verify the level of awareness of the teachers working in the field of educating autistic children in the State of Kuwait in order to strengthen the principles of individulaized instruction and the extent of their knowledge with the foundations of the individual educational plan (IEP). A special scale had been developed in the form of a questionnaire and had been administered to a sample consisting of 9 teachers out of 23 teachers who are working in the field of educating children with autism in the State of Kuwait. Two case studies were also selected from the governmental school which provides educational services to those children with autism, one of them is a student with mild autism and with a high level of school abilities and the other is a child with severe autism with a low level of school abilities in order to verify the level of enforcement of the individualization of education (i.e., differentiated instruction) that was completed by teachers on these cases in terms of teaching methods, the mechanism of planning lessons and the activities that were provided to them, the used curriculum and the evaluation mechanism. The study adopted semi-structered interviews, semi-structured observation and analysis of the contents of school documents. The results indicated that the teachers have a high level of awareness of the principles of individualized instruction and the level of their enforcement of the principles of indivdidalized instruction was average, while their knowledge of the foundations of indivdidalized instruction was weak. The results also indicated that there is no followed approved individual educational plan. The research recommended using the individualized instruction as well as providing special courses for the involved teachers in the education of children with autism in order to raise their level of knowledge of the foundations and goals of the individual educational plan.تسعى هذه الدراسة إلى التحقق من مستوى وعي المعلمين والمعلمات العاملين في تعليم الأطفال ذوي التوحد، في مدارس التربية الخاصة بدولة الکويت، نحو مبدأ تفريد التعليم و الخطة التربوية الفردية، استُخدم مقياس خاص على شکل استبانة، لقياس مدى الوعي والتطبيق، واختبار تحصيلي لقياس متغير المعرفة عند المعلمين والمعلمات، وذلک من خلال عينة تتکون من 9 معلمين، من أصل 23 معلمًا يعمل في تعليم الأطفال من ذوي التوحد، في مداس التربية الخاصة في دولة الکويت، کذلک اختيرت دراستَي حالة في مدرسة السلوک التوحدي: إحداهما طالب من ذوي التوحد البسيط، ممَّن لديهم قدرات مدرسية مرتفعة، والآخر طالب من ذوي التوحد الشديد، ممَّن لديهم قدُراتٌ مدرسية منخفضة؛ وذلک للتحقق من مستوى تطبيق مبدأ تفريد التعليم من معلمي هذه الحالات؛ من حيث: طرق التدريس، وآلية تخطيط الدروس، والأنشطة المقدمة لهم، والمنهج المستخدم، وآلية التقييم، وذلک من خلال إجراء مقابلات شخصية، وملاحظة عينية، وتحليل لمحتوى الوثائق المدرسية. دلت النتائج على أن المعلمين والمعلمات، لديهم وعي مرتفع تجاه مبدأ تفريد التعليم، أما مستوى تطبيقهم لمبدأ تفريد التعليم فقد کان متوسطًا، بينما معرفتهم بأسس الخطة التربوية الفردية کانت ضعيفة. کذلک دلت النتائج على أن آلية عملية تعليم أطفال ذوي التوحد تعتمد على الخبرات وأن هنالک تشابهًا کبيرًا في استراتيجيات التعليم المقدمة للطلبة وأنه لا توجد خطة تربوية فردية معتمدة تُتَّبَع. أوصت الدراسة باستخدام الخطة التربوية بأُسُسِها العلمية، وکذلک تقديم دورات خاصة للمعلمين المعنيين بتعليم الأطفال ذوي التوحد، وذلک لرفع مستوى معرفتهم بأسس وأهداف الخطة التربوية الفردية.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_188914_6c96568101ea863a80f72c81bd366b06.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019120210701A Suggested Proposal for Overcoming the Challenges of the Emerging Saudi Universities in Light of the Requirements of the Concept of Productive Universityتصوّر مقترح للتغلب على تحديات الجامعات السعودية الناشئة في ضوء متطلبات مفهوم الجامعة المنتجة3911818891510.21608/jsrep.2021.188915ARعبد الواحد سعود سعيدالزهرانيقسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية التربية، جامعة الباحة، المملکة العربية السعودية.Journal Article20210811The study aimed to develop a suggested proposal to overcome the challenges that prevent the emerging universities from transforming into a productive university via revealing the status-quo of the obstacles and challenges in the fields of (educational process, scientific research, community service, administration and legislation, and the external environment of the university). The study adopted the descriptive survey approach, and the study community consisted of (52) individulas and only (40) completed the study instruments. The results of study revealed the existence of some obstacles and challenges, most notably the external environment of the university with a high degree as the value of the arithmetic mean was (4.17) followed by scientific research with a high degree (3.91), then came community service with a high degree (3.62) and management and legislation came with a high degree (3.61) and lasty came the educational process with a medium degree (3.28). Based on the results attained, a proposed framework was constructed that included the philosophy and justifications of the perception, its objectives, foundations, principles, stages of its implementation, requirements for its implementation and the difficulties arised as well as the limitations of application and solutions for such limitations.هدفت الدّراسة إلى بناء تصور مقترح للتغلب على التحديات التي تحول دون تحوّل الجامعات السعودية الناشئة نحو صيغة الجامعة المنتجة، من خلال الکشف عن واقع المعوقات والتحديات بالمجالات (العملية التعليمية، والبحث العلمي، وبخدمة المجتمع، والإدارة والتشريعات، والبيئة الخارجية للجامعة) واتبعت الدراسة المنهج الوصفي ، حيث تکوّن مجتمع الدّراسة من (52) فردا تم التطبيق على کامل المجتمع و تم تجاوب (40) فردا، وقد توصلت النتائج إلى وجود معوقات وتحديات أبرزها التحديات التي تشکلها البيئة الخارجية للجامعة بدرجة عالية بلغت قيمة متوسطها الحسابي(4.17) والتحديات التي تعترض البحث العلمي بدرجة عالية (3.91) ثم التحديات التي تعترض خدمة المجتمع بدرجة عالية(3.62) ، کما أن هناک تحديات تعود إلى الإدارة والتشريعات(3.61) بدرجة عالية والتحديات التي تعترض العملية التعليمية (3.28) بدرجة متوسطة، وبناء على هذه النتائج تمّ بناء تصور مقترح اشتمل على فلسفة ومبررات التصوّر وأهدافه ومرتکزاته ومنطلقاته ومراحل تنفيذه ومتطلبات تطبيقه والصعوبات التي تحد من التطبيق والحلول. https://jsrep.journals.ekb.eg/article_188915_8d4e364e747e9eb5cf033a634106a7ce.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019120210701Availability Degree of Excellence Management Standards at Umm Al-Qura University in Light of the European Model (EFQM) from the Viewpoint of Administrative and Academic Leadersدرجة توفر معايير إدارة التميُّز بجامعة أم القرى في ضوء النموذج الأوروبي (EFQM) من وجهة نظر القيادات الإدارية والأکاديمية11915018891610.21608/jsrep.2021.188916ARليلى بنت يحيى عبد اللهالحازميقسم الادارة التربوية، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية الإدارة العامة للتعليم بمکة المکرمة.Journal Article20210811This study aimed to explore the availability degree of excellence management standards at UmmAl-QuraUniversity in light of the European Model (EFQM) from the point of view of the administrative and academic leaders. The study followed the descriptive survey approach on a random sample consisting of (306) administrative and academic leaders. A questionnaire consisting of (46) items distributed on nine main dimensions (leadership, strategy, employee, partnerships and resources, operations, beneficiaries' satisfaction, employee satisfaction, community service, performance measurement) was used. The results concluded that the availability of standards of excellence management was average in the overall degree in eight criteria, while it was low in the criterion (employee satisfaction). The results showed that there were statistically significant differences between the sample members due to job title in favor of academic leaders. There were statistically significant differences due to the status of accreditation in the departments that obtained accreditation; while there were no differences attributed to gender or the years of experience. The study recommended the adoption of the university's Excellence Management Standards in accordance with the European Excellence Model (EFQM), increase the activation of employee satisfaction tools, and improving the communication process between the different leadership levels.هدفت الدراسة للتعرف على درجة توفر إدارة التميُّز بجامعة أم القرى في ضوء النموذج الأوروبي (EFQM) من وجهة نظر القيادات الإدارية والأکاديمية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وطُبقت على عينة عشوائية مکونة من (306) فرداً من القيادات الإدارية والأکاديمية. وتمثلت الأداة في استبانة تکونت من (46) عبارة موزعة على تسعة معايير (القيادة، الإستراتيجية، العاملون، الشراکات والموارد، العمليات، رضا المستفيدين، رضا العاملين، خدمة المجتمع، قياس الأداء). وتوصلت النتائج إلى أن توفر معايير إدارة التميُّز بجامعة أم القرى کان متوسطاً في الدرجة الکلية وفي المعايير الثمانية (القيادة، الإستراتيجية، العاملون، الشراکات والموارد، العمليات، رضا المستفيدين، خدمة المجتمع، قياس الأداء)، بينما کان منخفضاً في معيار (رضا العاملين). کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لاختلاف المسمى الوظيفي لصالح القادة الأکاديميين وکذلک وجود فروق تعزى لحالة الاعتماد القادة العاملين في أقسام وإدارات حاصلة على الاعتماد؛ بينما لم توجد فروق تعزى لاختلاف الجنس أو عدد سنوات الخبرة في العمل القيادي بالجامعة. وأوصت الدراسة بتبني تطبيق معايير إدارة التميُّز في الجامعة وفقاً للنموذج الأوروبي للتميُّز (EFQM)؛ وزيادة تفعيل أدوات قياس رضا العاملين، والعمل على تمکينهم وإشراکهم في اتخاذ القرارات، وتنميتهم مهنياً، وتحسين عملية الاتصال بين المستويات القيادية المختلفة.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_188916_10c35dad74df193b6d3b6c1f2f513353.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019120210701The Most Influential Patterns of Citizenship in the Stability and Progress of Society from the Viewpoint of the Citizenship Education Course Students at the Faculty of Education at Kuwait Universityأنماط المواطنة الأکثر تأثيراً في استقرار المجتمع وتقدمه من وجهة نظر طالبات مقرر تربية المواطنة في کلية التربية بجامعة الکويت15117518891710.21608/jsrep.2021.188917ARسلوى عبد اللهالجسارقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية - جامعة الکويت.سيف بن ناصرالمعمريقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، عمان.Journal Article20210811The study aimed to identify the perceptions of Kuwaiti students who enrolled at citizenship course about the most important patterns of citizenship that lead to achieve the society's stability. Furthermore, the study focused on defining the students' justifications for choosing those patterns. The study employed a qualitative approach, and the data of the study were collected via an open-ended questionnaire to obtain in-depth information. The study instruments were administered to a sample consisting of 34 female student teachers who enrolled in a course of citizenship education at the first semester of the academic year (2020/2021). The results revealed that the female student teacher believed that moral citizenship is the most influential pattern of citizenship that enhance the stability of the society while the economic citizenship is the least influential. Such views are consistent with the Republican discourse of citizenship, which regards the virtue is most important to achieve a good citizenship. In the light of the results of the study, the researchers recommended strengthening the patterns of citizenship, especially moral citizenship, which has a role, as this study revealed, in consolidating national virtue. In addition, there is a need to study the status-quo of moral citizenship in the Kuwaiti curriculum and the school's environment from multiple sources including students, teachers, and decision-makers. هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات طالبات مقرر تربية المواطنة في کلية التربية بجامعة الکويت، حول أهم أنماط المواطنة التي تقود إلى استقرار المجتمع وتقدمه، علاوة على التعرف على مبرراتهم لاختيار تلک الأنماط. وظفت الدراسة المنهج النوعي (qualitative approach). إستخدم الباحثان منهجا نوعيا تحليليا، حيث تم جمع البيانات من خلال استبانة مفتوحة للحصول على عمق في استجابات أفراد العينة. تم توزيعها على عينة من طالبات مقرر تربية المواطنة خلال الفصل الدراسي الاول من العام الجامعي ( 2021/2020) . أظهرت النتائج أن طالبات مقرر تربية المواطنة بجامعة الکويت يرون أن المواطنة الأخلاقية هي الأکثر تأثيرا من وجهة نظرهم في استقرار وتقدم المجتمع، وأن المواطنة الاقتصادية هي الأقل تأثيرا، مقتربين في ذلک من التصور الجمهوري للمواطنة، الذي يرى فيها أنها فضيلة قبل أن تکون حقا، ولقد قدم أفراد العينة مجموعة کبيرة من المبررات توضح أسباب اختيارهم لأنماط المواطنة. وفي ضوء نتائج الدراسة، يوصي الباحثان بتعزيز أنماط المواطنة خاصة المواطنة الاخلاقية التي لها دور مهم في استقرار وتقدم المجتمع، کما کشفت هذه الدراسة أهمية ترسيخ الفضائل الوطنية، ومدى الحاجة الملحة في دراسة واقع المواطنة الخلقية في المناهج الدراسية الکويتية، والبيئة المدرسية، من مصادر متعددة تشمل الطلبة، والمعلمين ومتخذي القرار.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_188917_d71a7d189869049b684b2b54618bbb85.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019120210701Electronic Administration and its Relationship with Administrative Corruption Reduction on Secondary Schools in Qassim Region from the Perspective of Female Teachersالإدارة الإلکترونية وعلاقتها بالحد من الفساد الإداري في المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمات بمنطقة القصيم في المملکة العربية السعودية17722118963110.21608/jsrep.2021.189631ARعواطف علي السيفالعوفيقسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية التربية، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية.حصة عبد العزيز حسنالحميدقسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية التربية، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية.Journal Article20210816This study aimed to identify the level of electronic administration and the degree of administrative corruption in secondary schools in Qassim region from the teachers’ viewpoints. Furthermore, the study sought to identify whether there are statistically significant differences in the level of electronic administration application and the degree of administrative corruption in secondary schools in Qassim region due to the variables of (specialization, academic qualification, years of experience, training courses, school location) from the teachers’ points of view. The study aimed also to detect the nature of the relationship between the application of electronic administration and the administrative corruption reduction at the secondary schools in Qassim region from the teachers’ point of view. The study used the relational descriptive approach and adopted a questionnaire as an instrument for collecting the study data. The study sample consisted of (363) female secondary school teachers who were chosen randomly in Qassim region in Buraidah city and the governorates of Onaizah and Al Bada'a. The study results revealed that the level of application of electronic administration in secondary schools in Qassim region, from the teachers’ points of view is achieved with a medium degree, and the results revealed that the level of administrative corruption in secondary schools in Qassim region from the teachers’ points of view is poorly achieved. The results also showed that there is negative statistically significant correlation at the 0.01level between the application of electronic administration and the degree of administrative corruption in secondary schools in Qassim region from the teachers’ points of view. The negative relationship here confirms that the application of electronic administration contributes to reducing administrative corruption. The study recommended paying attention to developing a comprehensive strategy at the level of school administrative structures in order to implement electronic management effectively, and to work on improving and preparing the infrastructure in line with the requirements of successful electronic management and allocating an appropriate budget for the requirements of applying electronic management at schools. هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى تطبيق الإدارة الإلکترونية ودرجة ممارسة الفساد الإداري في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر المعلمات, وإذا ما کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تطبيق الإدارة الإلکترونية ودرجة ممارسة الفساد الإداري في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم تعزى لمتغيرات (التخصص, المؤهل العلمي, سنوات الخبرة, الدورات التدريبية, مکان المدرسة) من وجهة نظر المعلمات, ومعرفة طبيعة العلاقة بين تطبيق الإدارة الإلکترونية والحد من الفساد الإداري في المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمات بمنطقة القصيم في المملکة العربية السعودية, واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي, واعتمدت الاستبانة کأداةً للدراسة, وتکونت عينة الدراسة من (363) معلمة من معلمات المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم في مدينة بريدة ومحافظتي عنيزة والبدائع, اُختيرت بطريقة عشوائية. وتوصلت الدراسة إلى نتائج، ومن أهمها: أن مستوى تطبيق الإدارة الإلکترونية في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر المعلمات متحقق بدرجة متوسطة، وکشفت النتائج أن مستوى ممارسة الفساد الإداري في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر المعلمات متحقق بدرجة ضعيفة، وأظهرت النتائج أنه توجد علاقات سالبة دالة إحصائياً بين تطبيق الإدارة الإلکترونية ودرجة ممارسة الفساد الإداري في المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمات بمنطقة القصيم في المملکة العربية السعودية. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بوضع استراتيجية شاملة على مستوى الأجهزة الإدارية بالمدارس من أجل تطبيق الإدارة الإلکترونية بشکل فعال، والعمل على تحسين البنية التحتية وإعدادها بما يتوافق مع متطلبات الإدارة الإلکترونية الناجحة، وتخصيص ميزانية مناسبة من أجل متطلبات تطبيق الإدارة الإلکترونية في المدرسة.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_189631_bd1f1c1e833e76af6c2b21f98ce774d7.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019120210701Dogmatism and Alexithymia as Predictors of Emotional Divorce among the Marriedالدوجماتية والألکسيثيميا کعوامل منبئة بالطلاق العاطفي لدى المتزوجين22329418963210.21608/jsrep.2021.189632ARعمرو رمضان معوض أحمدعطاياقسم علم النفس الإرشادي، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.Journal Article20210816This study aimed at identifying the relationship of both dogmatism and and alexithymia with emotional divorce among the married, and the posiibility of predicting emotional divorce through dogmatism and alexithymia. The researcher used the correlative descriptive approach. The study sample consisted of (322) couples from Giza. The study used dogmatism scale (prepared by the researcher), Tornoto alexithymia scale (translated by the researcher) and emotional divorce scale (prepared by the researcher). The results refered to a positive correlative relationship between both dogmatism and alexithymia with emotional divorce. The results also refered to the possibility of predicting emotional divorce through dogmatism and alexithymia. The results were interpreted in terms of the previous research of the same field; thus, the researcher presented some recommendations and suggested research.هدفت الدراسة الى التعرف علي العلاقة بين کل من الدوجماتية والألکسيثيميا بالطلاق العاطفي لدي المتزوجين، وکذا معرفة التنبؤ من خلال الدوجماتية والألکسيثيميا بالطلاق العاطفي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتکونت عينة الدارسة من ( 322 ) زوجا وزوجة من محافظة الجيزة ، واستخدمت الدراسة مقياسي الدوجماتية والطلاق العاطفي ( من إعداد : الباحث ) ومقياس تورنتو للألکسيثيميا ( ترجمة : الباحث )، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين کل من الدوجماتية والألکسيثيميا بالطلاق العاطفي، کما أنه يمکن التنبؤ بالطلاق العاطفي من خلال الدوجماتية والألکسيثيميا، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، والخروج بمجموعة من التوصيات.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_189632_59cb6d99ad527152ce0fb7745318f91e.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019120210701Partnership between Universities and the Private Sector and Their Role in Achieving Higher Education Quality in the Kingdom of Saudi Arabiaالشراکة بين الجامعات والقطاع الخاص ودورها في تحقيق جودة التعليم العالي في المملکة العربية السعودية29533918963310.21608/jsrep.2021.189633ARمنى عبد اللهالسمحانکلية الدراسات التطبيقيه وخدمة المجتمع، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.Journal Article20210816This research deals with the issue of partnership between universities and the private sector. The main problem of the research focused on how to develop and strengthen this partnership and benefit from it in developing academic performance and scientific research at universities and enhancing their ability to achieve standards of quality assurance and academic accreditation. The research mainly aimed to determine the nature, importance and forms of partnership between business organizations or the private sector and government universities in the Kingdom of Saudi Arabia, and how this relationship can be strengthened and developed to contribute effectively to achieving the quality of higher education in the Kingdom of Saudi Arabia, and to improve the performance of Saudi higher education institutions to achieve quality and academic accreditation standards and provide distinguished programs and outputs that keep pace with the developments of the times and meet the needs of society and the requirements of the labor market. The researcher adopted the descriptive approach in dealing with the topic of the research by collecting the largest possible amount of published data related to the problem and objectives of the research, analyzing it and drawing conclusions and recommendations that contribute to addressing the research problem, answering its questions and achieving its objectives. The study also reviewed a number of successful applied models of the relationship of some Arab and international universities with the private sector to benefit from such experiences in strengthening the relationship of Saudi public universities with the private sector. The results of the research revealed that there is a need of universities and business organizations today to establish an effective partnership that contributes to developing the performance of business organizations, enhancing the competitiveness of universities and achieving the required quality in their programs and outputs. The study also recommended enhancing the partnership between universities and the private sector through a number of procedures.يتناول هذا البحث موضوع الشراکة بين الجامعات والقطاع الخاص ورکزت المشکلة الرئيسية للبحث على کيفية تنمية وتعزيز هذه الشراکة والاستفادة منها في تطوير الأداء الأکاديمي والبحث العلمي في الجامعات وتعزيز قدرتها على تحقيق معايير ضمان الجودة والاعتماد الأکاديمي. واستهدف البحث بشکل أساسي تحديد طبيعة وأهمية وأشکال الشراکة بين منظمات الأعمال أو القطاع الخاص والجامعات الحکومية بالمملکة العربية السعودية، وکيف يمکن تعزيز وتطوير هذه العلاقة لتسهم بشکل فعال في تحقيق جودة التعليم العالي في المملکة العربية السعودية، والارتقاء بأداء مؤسسات التعليم العالي السعودية لتحقيق معايير الجودة والاعتماد الأکاديمي وتقديم برامج ومخرجات مميزة تواکب تطورات العصر وتلبي احتياجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل . واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي في تناول موضوع البحث من خلال جمع اکبر قدر ممکن من البيانات المنشورة المتعلقة بمشکلة وأهداف البحث وتحليلها واستخلاص نتائج وتوصيات تسهم في معالجة مشکلة البحث والإجابة على تساؤلاته وتحقيق أهدافه .بالإضافة إلى استعراض نماذج تطبيقية ناجحة لعلاقة بعض الجامعات العربية والعالمية بالقطاع الخاص للاستفادة من هذه التجارب في تعزيز علاقة الجامعات الحکومية السعودية بالقطاع الخاص .وتوصلت الباحثة الى العديد من النتائج التى تؤکد حاجة الجامعات ومنظمات الأعمال اليوم الى إقامة علاقة شراکة فعالة تسهم في تطوير اداء منظمات الاعمال وتعزيز القدرة التنافسية للجامعات وتحقيق الجودة المطلوبة في برامجها ومخرجاتها .کما خلص البحث الى مجموعة من التوصيات التي يمکن من خلالها تعزيز الشراکة بين الجامعات والقطاع الخاص .https://jsrep.journals.ekb.eg/article_189633_815dc7eac133edab12ec3f7bdb6a5cf7.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019120210701A Suggested Proposal for Employing Massive Open Online Courses (MOOCs) in the Educational Processتصور مقترح لتوظيف المقررات مفتوحة المصدر MOOCs في العملية التعليمية34138618963410.21608/jsrep.2021.189634ARصباح عيد رجاءالصبحيقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة نجران، المملکة العربية السعودية.Journal Article20210816The present study aimed to introduce a suggested proposal for the employment of Massive Open Online Courses (MOOCs) in the educational process through the determination of those courses' employment requirements. It also aimed to explore the learning theories that support employment, clarify its styles and shed lights on the learning strategies that can be used during such employment. The qualitative approach was adopted and a four-question semi-structured interview were used to gather data. Seven lecturers who were using MOOCs at NajranUniversity participated in the study via answering the questions. Data analysis revealed that conviction; quality and accreditation; rehabilitation and training; awareness; language; infrastructure; interaction and communication; spread and access; flexibility; documentation and reference; and new skills are the most prominent employment requirements. Findings also showed that there is a set of learning theories that support such employment like the network communication, constructivism, behaviorism, and the cognitive theory. Moreover, the prominent employment styles were self-learning, assistive learning, and blended learning. Meanwhile, the most prominent learning strategies that can be used during employment were dialogue and discussion; cooperative learning; problem solving; brainstorming; mind map; flipped learning; discovery learning; self-learning; and project learning. The study concluded by introducing a suggested proposal for the employment of MOOCs which consists of three phases namely, planning, implementation, and assessment phases. In light of these results, the study recommended the adoption of this proposed perception for the employment of MOOCs in the educational process.هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتوظيف المقررات مفتوحة المصدر MOOCs في العملية التعليمية من خلال تحديد متطلبات توظيف تلک المقررات، والکشف عن نظريات التعلم الداعمة للتوظيف، وتوضيح أنماط التوظيف، وتسليط الضوء على استراتيجيات التعلم التي يمکن استخدامها أثناء التوظيف، ووظفت الدراسة لهذا الغرض المنهج النوعي، واستُخدمت أسئلة المقابلة شبه المقننة لجمع البيانات تضمنت (5) أسئلة، وشارک في الإجابة عن الأسئلة سبعة محاضرين من جامعة نجران ممن يستخدمون تلک المقررات، وتوصلت الدراسة الى تحديد أبرز متطلبات التوظيف، وهي: القناعة، والجودة والاعتماد، والتأهيل والتدريب، والتوعية، واللغة، والبنية التحتية، التفاعل والتواصل، والانتشار والوصول، والمرونة، والتوثيق والمرجعية، ومهارات جديدة، وکشفت النتائج عن وجود مجموعة من نظريات التعلم الداعمة للتوظيف مثل: نظرية الاتصال الشبکي، والنظرية البنائية، والنظرية السلوکية، والنظرية المعرفية، ووضحت أبرز أنماط التوظيف، وهي: نمط التعلم الذاتي، ونمط التعلم المساعد، ونمط التعلم المدمج، وکشفت عن أبرز استراتيجيات التعلم التي يمکن استخدامها أثناء التوظيف، مثل: استراتيجية الحوار والمناقشة، والتعلم التعاوني، وحل المشکلات، والعصف الذهني، والخريطة الذهنية، والتعلم المقلوب، والتعلم بالاکتشاف، والتعلم الذاتي، والتعلم بالمشروعات، وخلصت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتوظيف المقررات مفتوحة المصدر MOOCs تلخصت مراحله في: مرحلة التخطيط، ومرحلة التنفيذ، ومرحلة التقويم، وفي ضوء تلک النتائج أوصت الدراسة بتبني التصور المقترح في هذه الدراسة لتوظيف المقررات مفتوحة المصدر MOOCs في العملية التعليمية.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_189634_5e2cad507f9535e71ae6982fd368c7c1.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019120210701Factors related to the superiority of the first secondary school for memorizing the Holy Qur’an for girls in Hofuf at the level of secondary schools in the Kingdom of Saudi Arabia in the results of the National Center for Measurement (Qiyas) From the point of view of the students and teachersالعوامل ذات العلاقة بتفوق الثانوية الأولى لتحفيظ القرآن الکريم للبنات بالهفوف على مستوى المدارس الثانوية بالمملکة العربية السعودية في نتائج المرکز الوطني للقياس (قياس) من وجهة نظر الطالبات والمعلمات38742218983510.21608/jsrep.2021.189835ARفهد بن سعدالحسينقسم التربية الإسلامية، کلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية.Journal Article20210817This study aimed to identify the factors related to the superiority of the first secondary school for memorizing the Holy Qur’an for girls in Hofuf at the level of secondary schools in the Kingdom of Saudi Arabia in the results of the NationalCenter for Measurement (Qiyas). The study used the descriptive survey method, and its tool was a questionnaire that was applied to the entire study population, which are all female and male third year secondary school teachers and students. The study tracked aspects of the school's superiority in academic achievement and general aptitude tests, and the Qiyas Award for Distinguished Schools, in which the school achieved distinguished qualitative results at the level of all secondary schools in the Kingdom in all years. The study concluded that the most important factors for the school’s superiority are the memorization of the Noble Qur’an perfectly, the teachers’ presentation of the scientific material in the curricula in an integrated manner, the distance from summaries and abbreviations, the family’s concern for their scientific level, the students’ self-effort in reading and various scientific knowledge, the distinguished human relations in the school, and broadcasting The school is based on the spirit of trust among female students, and the commendable competition among female students to obtain high marks in these tests, and trains female students for tests inside and outside the school. The study recommended making use of this distinguished model of this school, and the necessity of taking into consideration the factors that led to this superiority in other schools. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل ذات العلاقة بتفوق الثانوية الأولى لتحفيظ القرآن الکريم للبنات بالهفوف على مستوى المدارس الثانوية بالمملکة العربية السعودية في نتائج المرکز الوطني للقياس (قياس). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وکانت أداتها استبانة طبقت على مجتمع الدراسة کاملًا وهم جميع معلمات وطالبات الصف الثالث ثانوي بالمدرسة. وقد تتبعت الدراسة جوانب تفوق المدرسة في اختبارات التحصيل الدراسي والقدرات العامة وجائزة قياس للمدارس المتميزة حيث حققت فيها المدرسة نتائج نوعية متميزة على مستوى جميع المدارس الثانوية بالمملکة في جميع السنوات. وتوصلت الدراسة إلى أن أهم عوامل تفوق المدرسة هي حفظ القرآن الکريم حفظًا متقنًا، وتقديم المعلمات المادة العلمية في المقررات الدراسية بصورة متکاملة والبعد عن الملخصات والمختصرات، وعناية الأسرة بمستواها العلمي، وجهد الطالبات الذاتي في القراءة والاطلاع العلمي المتنوع، والعلاقات الإنسانية المتميزة في المدرسة، وبث المدرسة لروح الثقة بين الطالبات، والتنافس المحمود بين الطالبات لتحصيل الدرجات المرتفعة في هذه الاختبارات، وتدرب الطالبات على الاختبارات داخل المدرسة وخارجها. وأوصت الدراسة بالإفادة من هذا النموذج المتميز لهذه المدرسة، وضرورة الأخذ بالعوامل التي أدت إلى هذا التفوق في المدارس الأخرى.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_189835_cfb84238df4ef5d55159d778258fdc13.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019120210701The extent to which female postgraduate students at Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University are familiar with the ethics of dealing with artificial intelligence in the light of the Law of Ethics for Science and Technology issued by UNESCOمدى إلمام طالبات الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بأخلاقيات التعامل مع الذکاء الاصطناعي في ضوء شِرْعَة أخلاقيات العلوم والتکنولوجيا الصادرة عن اليونسکو42547718983710.21608/jsrep.2021.189837ARأمل بنت راشد بن إبراهيمالخليفةقسم أصول التربية ، کلية التربية ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.Journal Article20210817The research aims to identify the extent to which female postgraduate students at Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University are familiar with the ethics of dealing with artificial intelligence in the light of the Law of Ethics for Science and Technology issued by UNESCO, the research also aims to identify the impact of some variables in determining the extent to which students are familiar with these ethics. And to achieve the objectives of the research, the study utilizes the descriptive survey approach. And the research community consisted of all female postgraduate students in the Educational Foundations Department, and their number was (83) students. As for the most prominent results of the research: The female postgraduate students in the Educational Foundations Department at Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University strongly agreed on the extent of their knowledge of the ethics of dealing with artificial intelligence in the light of the Law of Ethics for Science and Technology issued by UNESCO with an average of (4.70 out of 5), and it was also clear from the results that the students' knowledge of the ethics of transferring and localizing artificial intelligence technology came first, followed by their knowledge of the ethics of using artificial intelligence, and finally, their knowledge of the ethics of artificial intelligence production ranked third. Among the results, there were no statistically significant differences at the level (0.05) or less in the study vocabulary trends about the axes and dimensions of the questionnaire and the ethical responsibilities related to the relevant authorities due to the difference in the exact specialization variable and the academic level, with the presence of statistically significant differences on some axes and ethical responsibilities due to the difference in the academic stage variable in favor of the Ph.D. هدف البحث إلى التعرف على مدى إلمام طالبات الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بأخلاقيات التعامل مع الذکاء الاصطناعي في ضوء شِرْعَة أخلاقيات العلوم والتکنولوجيا الصادرة عن اليونسکو، کما هدف البحث إلى التعرف على أثر بعض المتغيرات في تحديد مدى إلمام الطالبات بتلک الأخلاقيات. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي. وقد تکون مجتمع البحث من جميع طالبات الدراسات العليا في قسم أصول التربية، وعددهن (83) طالبة. أما عن أبرز نتائج البحث فمنها: أن طالبات الدراسات العليا بقسم أصول التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية موافقات بشدة على مدى إلمامهن بأخلاقيات التعامل مع الذکاء الاصطناعي في ضوء شِرْعَة أخلاقيات العلوم والتکنولوجيا الصادرة عن اليونسکو بمتوسط (4.70 من 5)، واتضح من النتائج أيضًا أن إلمام الطالبات بأخلاقيات نقل وتوطين تکنولوجيا الذکاء الاصطناعي جاء بالمرتبة الأولى، يليها إلمامهن بأخلاقيات استخدام الذکاء الاصطناعي، وأخيرا جاء إلمامهن بأخلاقيات إنتاج الذکاء الاصطناعي بالمرتبة الثالثة. ومن النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في اتجاهات مفردات الدراسة حول محاور الاستبانة وأبعادها، والمسؤوليات الأخلاقية المتعلقة بالجهات ذات العلاقة تعود لاختلاف متغير التخصص الدقيق والمستوى الدراسي، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول بعض المحاور والمسؤوليات الأخلاقية تعود لاختلاف متغير المرحلة الدراسية لصالح الدکتوراه.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_189837_43ae08820c978de6c71966d6dee9e5d9.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019120210701The Impact of Using Imperative, Praising and Comprehensive Ways on Learning the Skill of Serve in Volleyball among the Students of Taibah Universityاستخدام الاسلوب الامري والثنائي والشامل على تعلم مهارة الإرسال في الکرة الطائرة لدى طلاب جامعة طيبة48150618984110.21608/jsrep.2021.189841ARجمال علي سعيدربابعهقسم التربية الرياضية، کلية علوم الرياضة، جامعة مؤتة، الأردنJournal Article20210817This study aimed at identifying the impact of using imperative way, praising way and comprehensive way on learning the skill of serving in volleyball. The researcher used the experimental approach. The study sample consisted of (30) students from the department of physical education and sports sciences at Taibah University who are enrolled in the course of volleyball (1). The researcher used the descriptive approach consisting of three equal groups, with (10) students in each group. The educational program was administered as follows: the first experimental group consisted of (10) students to whom the imperative way was used, the second experimental group consisted of (10) students to whom the praise way was applied, and the third experimental group to whom the comprehensive way was applied. After collecting data, they were analyzed using (SPSS). The results revealed that there were statistically significant differences between the pre and post measurement between the individuals of the three experimental groups in favor of the post measurement. The results also revealed that there were statistically significant differences for the post measurements between the individuals of the three groups in favor of the comprehensive approach. In the light of the results, the study recommended the necessity of using the modern teaching methods, particularly the comprehensive approach in teaching volleyball and other practical courses as well as conducting further studies about the modern teaching methods in learning other skills of group games. هدفت الدراسة التعرف الى اثر استخدام الاسلوب الامري والثنائي والشامل على تعلم مهارة الارسال في الکرة الطائرة، استخدم الباحث المنهج التجريبي، تکونت عينة الدراسة من (30) طالب من طلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة طيبة، والمسجلين في مقرر الکرة الطائرة (1)، استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو الثلاثة مجموعات متکافئة ومتساوية تکونت کل مجموعة من (10) طلاب، تم تطبيق البرنامج التعليمي على النحو التالي: المجموعة التجريبية الأولى تکونت من (10) طلاب طبق عليهم البرنامج التعليمي باستخدام الأسلوب الامري، المجموعة التجريبية الثانية تکونت من (10) طلاب طبق عليهم البرنامج التعليمي باستخدام الأسلوب الثنائي، المجموعة التجريبية الثالثة تکونت من (10) طلاب طبق عليهم البرنامج التعليمي باستخدام الأسلوب الشامل. وبعد جمع البيانات تم تحليلها باستخدام برنامج الرزم الإحصائية (spss)، أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة بين القياسين القبلي والبعدي بين افراد المجموعات التجريبية الثلاثة ولصالح القياسات البعدية، کما أظهرت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية للقياسات البعدية بين افراد المجموعات التجريبية الثلاثة ولصالح الأسلوب الشامل. وفي ضوء النتائج يوصي الباحث استخدام أساليب التدريس وخاصة الأسلوب الشامل في تدريس الکرة الطائرة والمواد العملية الأخرى، واجراء المزيد من الدراسات حول أساليب التدريس الحديثة في تعلم مهارات الألعاب الجماعية الأخرى.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_189841_37cf330239d04d6f261a37cc2ae63bf7.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019120210701Suggested mechanisms to activate the localization of training in public education schools in Tabukآليات مقترحة لتفعيل توطين التدريب بمدارس التعليم العام بمدينة تبوک50754519008710.21608/jsrep.2021.190087ARهند خلف عليالبلويقسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية التربية والآداب، جامعة تبوک، المملکة العربية السعودية.نوف خلف محمدالحضرميقسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية التربية والآداب، جامعة تبوک، المملکة العربية السعودية.Journal Article20210818The study aimed: at providing proposed mechanisms to activate the localization of training in public schools in Tabuk, by revealing the reality of training localization in public schools for girls in Tabuk and its obstacles. To achieve that, the descriptive survey approach was used and the questionnaire was used to collect data, the study population consisted of all the female leaders and female teachers in the public schools for girls in Tabuk, consists of (4642), and the study sample consisted of (98) school female leaders and (354) female teachers who were selected through stratified random sampling. The results showed: The reality of training localization came at a medium level in general and in all dimensions, and the obstacles to training localization came at a high level.هدفت الدراسة إلى تقديم آليات مقترحة لتفعيل توطين التدريب بمدارس التعليم العام بمدينة تبوک، من خلال الکشف عن واقع توطين التدريب في مدارس التعليم العام للبنات بمدينة تبوک ومعوقاته، ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة لجمع البيانات، وتکوَّن مجتمع الدراسة من جميع القائدات والمعلمات في مدارس البنات الحکومية بمدينة تبوک وعددهن (4642)، وتکونت عينة الدراسة من (98) قائدة مدرسة و(354) معلمة بالطريقة العشوائية الطبقية، وأظهرت النتائج: أن واقع توطين التدريب جاء بمستوى متوسط بشکل عام وفي جميع الأبعاد، کما جاءت معوقات توطين التدريب بمستوى مرتفع.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_190087_72e53dc3f26f6a3a12d271e8ae276afc.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019120210701The Factors Which Leading To Increase A type Of Drugs In Jordan Socitey And The Role In Raise Crime Rates At The Veiw Of Point Under Going Treatment In Drug Addiction Centersالعوامل المؤدية إلى زيادة أنواع المخدرات في المجتمع الأردني ودورها في ارتفاع معدلات الجريمة من وجهة نظر الخاضعين للعلاج في مراکز علاج الإدمان54758519008910.21608/jsrep.2021.190089ARغدير وجيهسحويلکلية العلوم الإجتماعية, قسم علم الإجتماع, تخصص علم الجريمة, جامعة مؤتة, الأردن.حسين عمر لطفيالخزاعيکلية العلوم الإجتماعية, قسم علم الإجتماع, تخصص علم الجريمة, جامعة مؤتة, الأردن.Journal Article20210818 The main Objective is to indent the factors leading to the increase in drug types in the Jordanian society, and also to know type role in increasing the types of drugs, and this study consisted of 94 samples chosen by the intentional method from addiction treatment centers, and it divided into 63 males, 31 females. to achieve the objectives of the study, the social survey method was adopted, and the questionnaire was used as a main tool for data collection. The data were analyzed using descriptive statistical methods and percentages. Important of results: The factors of social, legal and medical, cultural and media contributed to the problem of spreading types of drugs to a moderate degree. Synthetic and industrial drugs are among the most prominent types of drugs known in the Jordanian society to a high degree. Spread of drug types contributed to increasing crime rates. Volatile solvents are intended for adolescents and juveniles. The most important recommendation: Forming a special unit that includes human cadres equipped with all, and introducing awareness-raising methods within the curricula on the dangers of drugs, and tightening control over pharmacies, spice shops and psychiatric clinics.هدفت هذه الدراسة الى التعرف على العوامل المؤدية إلى زيادة أنواع المخدرات في المجتمع الأردني, ودورها في زيادة أنواع المخدرات, وتکّون مجتمع الدراسة من 94 عينة تم إختيارهم بالطريقة القصدية من مراکز علاج الإدمان, وقسمت على 63 ذکر, 31 انثى .
ولتحقيق أهداف الدراسة تم الإعتماد على منهج المسح الإجتماعي, وإستخدام الإستبانة کآداه رئيسية لجمع البيانات , وتم تحليل البيانات باستخدام اساليب الإحصاء الوصفي, والنسب المئوية. أهم النتائج : کان للعوامل الإجتماعية والمادية, والقانونية والطبية, والثقافية والإعلامية تأثيراً في مشکلة إنتشار أنواع المخدرات بدرجة متوسطة. تعد المخدرات التخليقية والصناعية من أبرز أنواع المخدرات المعروفة في المجتمع الأردني بدرجة مرتفعة. ساهمت زيادة أنواع المخدرات في زيادة معدلات الجرائم في المجتمع الأردني. تعد المذيبات الطيارة مقصد فئة المراهقين والأحداث. أهم التوصيات: تشکيل وحدة خاصة تضم کوادر بشرية مزودة بجميع التقنيات التي تؤدي إلى التعرف على المخدرات, وإدخال مناهج توعوية ضمن المناهج الدراسية عن خطورة المخدرات, وتشديد الرقابة على الصيدليات ومحلات العطارة والعيادات النفسية.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_190089_3aa2e17d4e4124ff260ef3d7d06c2b9f.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019120210701The Effectiveness of A Teaching Unit Based onEmploying Static Infographic Technique on Enhancing Fiqh Concepts for SecondaryFemale Studentsفاعلية وحدة تدريسية قائمة على توظيف تقنية الإنفوجرافيک الثابت في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات المرحلة الثانوية58863619009110.21608/jsrep.2021.190091ARأسماء الحميديالعتيبيقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية.عبد الرحمن عبد العزيزأبو الحاجقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية.Journal Article20210818 This study aimed to identify the effectiveness of a teaching unit based on employing static infographic technique on enhancing fiqh concepts for secondary female students. The researcher used the experimental approach with quasi-experimental design in which two equivalent groups were selected; an experimental group (N=24) student and a control group (N=24) from the 11th grade students of the 27<sup>th</sup> secondary school in Buraida governorate, which is located under the Qassim Education administration. To achieve the research objectives and test the research hypotheses, an achievement test for the jurisprudence concepts was administered. The main findings could be summarized as: There were no statistically significant differences between the means scores of the experimental group students and the control group students in the pretest achievement. Findings indicated statistically significant differences between the means scores of the experimental group students and the control group students in the post-test achievement, and the effect size was high. Accordingly, findings revealed the effectiveness of Infographics in developing the jurisprudence concepts for the secondary school students. Therefore, the researchers have provided many recommendations; the most important of which is to rely on infographics in building the content for the Sharia subjects. هدف البحث إلى التعرف على فاعلية وحدة تدريسية قائمة على توظيف تقنية الإنفوجرافيک الثابت في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات المرحلة الثانوية؛ حيث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي من خلال استخدام تصميم يقوم على طريقة المجموعات المتکافئة بواقع مجموعتين؛ إحداهما تجريبية تتکون من (24 )طالبة، والأخرى ضابطة بلغت (24) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي في الثانوية السابعة والعشرين مقررات بمحافظة بريدة التابعة لإدارة تعليم القصيم، ولتحقيق أهداف البحث واختبار فروضه استُخْدِمت أداة البحث (اختبار التحصيل للمفاهيم الفقهية) وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التحصيل القبلي، وفي المقابل وُجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووُجد کذلک فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي وبحجم أثر إيجابي، وبناءً على ذلک أظهرت النتائج فاعلية تقنية الإنفوجرافيک الثابت في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات المرحلة الثانوية؛ واستناداً إلى نتائج البحث قدَّمت الباحثة عدداً من التوصيات من أهمها الاعتماد على الإنفوجرافيک في بناء المحتوى التعليمي لمقررات العلوم الشرعية.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_190091_6fd3bb4ea9b07b812bd8adda956cacf2.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X4019120210701Educators: Technologies between safety and addictionتربويات: التقنيات بين الأمان والإدمان63764119009310.21608/jsrep.2021.190093ARخالد محمود محمدعرفانکلية التربية بنين القاهرةJournal Article20210818https://jsrep.journals.ekb.eg/article_190093_9f7d204be8e8731253217b862d4c04e8.pdf