جامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39188ج520201001درجة ممارسة القيادات الأکاديمية في الجامعة الأردنية للتمکين الإداري وعلاقته بأخلاقيات العمل الأکاديمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس The Degree of Practicing Administrative Empowerment by Academic Leaders at the University of Jordan and Its Correlation with Academic Work Ethics from the Viewpoint of Faculty Members126714986810.21608/jsrep.2020.149868ARتوفيق زايد محمدالرقبجامعة الملک سعود - عمادة السنة الأولى المشترکة - قسم مهارات تطوير الذاتJournal Article20200711هدفت الدارسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادات الأکاديمية في الجامعة الأردنية للتمکين الإداري وعلاقته بأخلاقيات العمل الأکاديمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي الارتباطي،حيث تکون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأردنية والبالغ عددهم (1542) عضواً في العام الدراسي الجامعي 2020\2019 ، وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية طبقية، حيث تکونت من (306) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأردنية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء مقياس للکشف عن واقع ممارسة التمکين الإداري وأخلاقيات العمل الأکاديمي في الجامعة الأردنية، وأشارت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة التمکين الإداري وأخلاقيات العمل الأکاديمي لدى القيادات الأکاديمية جاء مرتفعاً في جميع المجالات، کما أظهرت النتائج إن هناک علاقـة ارتباطية إيجابية ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين التمکين الإداري وأخلاقيات العمل الأکاديمي للقادة الأکاديميين، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة التمکين الإداري تعزى لمتغير النوع الاجتماعي والتخصص الأکاديمي في جميع المجالات، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) لمتغير الرتبة الأکاديمية في مجالي (تفويض السلطة، والمشارکة في اتخاذ القرارات) ولصالح رتبة (الأستاذ) ، کما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة أخلاقيات العمل الأکاديمي تعزى لمتغيرات الدراسة في جميع المجالات، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة تعزيز ثقافة التمکين الإداري لدى العاملين في الجامعة، وجعل الإلتزام بأخلاقيات العمل الأکاديمي أحد معايير اختيار القيادات الأکاديمية في الجامعات.<br /> The study aimed to identify the degree of practicing administrative empowerment by academic leadership at the University of Jordan and its corraltion with academic work ethics from the viewpoint of faculty members. To achieve the study objective, the researcher used the descriptive correlational survey approach. The study population consisted of 1542 faculty members at the University of Jordan in the academic year 2019/2020. The study sample was chosen via a stratified random technique to be consisted of (306) faculty members at the University of Jordan. To achieve the study objectives, a scale was developed to investigate the reality of practicing administrative empowerment and the academic work ethics at the University of Jordan. The study results indicated that the degree of practicing administrative empowerment and academic work ethics among academic leaders was high in all fields. The results also indicated that there was a positive statistically significant correlation at a significance level (α ≤ 0.05) between administrative empowerment and academic work ethics of academic leaders. The results showed no statistically significant differences at a significance level of (α ≤ 0.05) between the means of the study sample estimates of the degree of administrative empowerment, which can be attributed to the variable of gender and academic specialization in all fields. There were statistically significant differences at the level of (α ≤ 0.05) for the variable of academic rank in the two fields (delegation of authority and participation in decision-making) and in favor of the rank of (professor). Moreover, the results showed that there were statistically significant differences at a significance level of (α ≤ 0.05) between the means of the study sample estimates for the degree of academic work ethics, which can be attributed to the study variables in all fields. Based on the study results, the researcher recommended boosting the culture of administrative empowerment among the university employees, and setting the commitment to academic work ethics as one of the criteria for selecting academic leaders at universities.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_149868_4330d22104900989e6d90992fbcaafb7.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39188ج520201001درجة استخدام بعض استراتيجيات ما وراء الذاکرة في حفظ القرآن الکريم لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس التحفيظ بمدينة مکة المکرمة وعلاقتها بإتقانهم للحفظ. The Degree of applying some Meta-Memory Strategies in Memorizing the Holy Qur’an and their Relationship with the Memorization Mastery Level of 1st Secondary Year Students in Mecca7011714986910.21608/jsrep.2020.149869ARعوض بن علي بن يحيىالقحطانيأستاذ مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية – قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية.Journal Article20200704هدفت هذه الدراسة إلى تحديد استراتيجيات ما وراء الذاکرة التي يمکن أن تستخدم في مساعدة الطلاب لإتقان حفظ القرآن الکريم، والتعرف على درجة استخدامهم لها وعلاقة ذلک بدرجة إتقانهم للحفظ. وقد تکون مجتمع الدراسة من مدارس تحفيظ القرآن الکريم الثانوية بمدينة مکة المکرمة، وتم اختيار طلاب الصف الأول الثانوي للمدارس المحددة بالطريقة العشوائية العنقودية وعددهم (84) طالبا، وذلک للفصل الدراسي الأول للعام الهجري 1439هـ/1440هـ. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي (الوثائقي)، والمنهج الوصفي (المسحي)، والمنهج الوصفي (الارتباطي). ولجمع البيانات اللازمة للدراسة رجع الباحث إلى المصادر الأساسية والدراسات والأبحاث التربوية التي عنيت بموضوع ما وراء الذاکرة واستراتيجياتها، کما أعد الباحث مقياسا وضمنه استراتيجيات ما وراء الذاکرة ومهاراتها المناسبة لتثبيت وإتقان حفظ القرآن الکريم، واعتمد الباحث في تحديد درجة إتقان الطلاب للحفظ على الاختبار النهائي الذي أجراه معلمي القرآن الکريم لطلاب عينة الدراسة. وقد توصل الباحث إلى أربع استراتيجيات لما وراء الذاکرة تتضمن کل استراتيجية منها مجموعة من المهارات، يمکن الاستعانة بها في تثبيت وإتقان حفظ القرآن الکريم، وهي استراتيجية تخصيصات الجهد المختلفة، واستراتيجية التکرار والتساؤل الذاتي، واستراتيجية التنظيم ذو المعنى، واستراتيجية التوسيع اللفظي والتصوري. وأظهرت نتائج الدراسة أن الطلاب يستخدمون هذه الاستراتيجيات بدرجة متوسطة. وتبين من نتائج الدراسة أيضا أن هناک علاقة ارتباطية طردية ضعيفة دالة إحصائيا عند مستوى (0.05 ≤α) بين هذين المتغيرين. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، وضع الباحث عددا من التوصيات والمقترحات البحثية.<br /> This study aimed to determine the meta-memory strategies that can be used in helping students to master memorizing the Holy Quran, and to identify the degree of their use of them. The study also intended to examine the relationship between the use of meta-memory strategies and the level of memorization mastery.<br /> The study population consists of secondary schools for memorizing the Holy Quran in Mecca. The participants were (84) 1st grade students, from the mentioned secondary schools, selected randomly and in a cluster way. To achieve the objectives of the study, the documentary, survey, and correlational descriptive approaches were used. The researcher examined and surveyed the main sources, studies and educational research that dealt with meta- memory and its strategies to collect the needed data for the study. A scale of meta-memory strategies and their appropriate skills for memorizing and retaining The Holy Quran was prepared by the researcher. The degree of students' mastery of memorization was determined depending on the final exam conducted by the Holy Quran teachers of the students.<br /> The study revealed that there are four meta-memory strategies including a set of skills that can be helpful in memorizing and retaining the Holy Quran. The four strategies are: the different distributions of effort, the repetition and self- reflection, meaningful organizing, non-verbal and verbal expansion strategies. The results of the study showed that students use these strategies in a moderate degree. Moreover, the results illustrate that there is a weak positive direct correlation that is statistically significant at the level of (0.05 ≤α) between these two variables. In light of the results of the study, the researcher presented a number of research recommendations and suggestions.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_149869_4320eeed29c5d69da2bdcabc847e3500.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39188ج520201001دور مناهج التربية الإسلامية في تعزيز الانتماء الوطني لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم . The Role of Islamic Education Curricula in Enhancing the National Belonging of High School Students from their Viewpoints12016414987310.21608/jsrep.2020.149873ARمحمد علي حمودالشحوميدکتوراه الفلسفة في المناهج والتدريس، التخصص الدقيق التربية الإسلامية، قسم المناهج والتدريس، کلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنيةJournal Article20200719هدفت الدراسة الکشف عن دور مناهج التربية الإسلامية في تعزيز الانتماء الوطني لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم، وتم استخدام المنهج الوصفي مع الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وتکونت عينة الدراسة من (427) طالباً وطالبة بالمرحلة الثانوية تم توزيعهم وفق متغيري النوع والمنطقة التعليمية، وأسفرت النتائج عن أن دور مناهج التربية الإسلامية في تعزيز الانتماء الوطني لدى طلاب المرحلة الثانوية معرفياً وثقافياً جاء مرتفعاً من وجهة نظرهم، وأن دور مناهج التربية الإسلامية في تعزيز الانتماء الوطني لدى طلاب المرحلة الثانوية وجدانياً جاء مرتفعاً من وجهة نظرهم، وأن دور مناهج التربية الإسلامية في تعزيز الانتماء الوطني لدى طلاب المرحلة الثانوية مهارياً وسلوکياً جاء متوسطاً من وجهة نظرهم، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيري النوع أو المنطقة التعليمية.<br /> The current study aimed to uncover the role of Islamic education curriculum in promoting national belonging among secondary school students from their viewpoints. The study made use of the descriptive method and utilized a questionnaire for collecting the study data. The study sample consisted of (427) students in the secondary stage, who were distributed according to the variables of gender and educational region. The results attained showed that the role of Islamic education curriculum in enhancing national belonging among secondary school students in terms of the cognitive and cultural domains form their viewpoints was high. Moreover, the role of Islamic education curriculum in enhancing national belonging among secondary school students in terms of the affective domain from their viewpoint was high; however, in terms of psychomotor domain, national belonging was medium. The results of the study revealed that there were no statistically significant differences in the responses of the study sample individuals due to the variables of gender or educational region.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_149873_241bb98854acd0b2e84d0b7f465348cd.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39188ج520201001مستوى وعي معلمات الحاسب الآلي بإدارة تعليم القصيم بفعالية ساعة البرمجة. The Awareness Level of Computer Female Teachers toward the Hour of Code Effectiveness in Qasseem Educational Administrations16619214987510.21608/jsrep.2020.149875ARخالد بن إبراهيمالدغيمأستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم، کلية التربية بجامعة القصيمنوره بنت مشعانالمطيريطالبة دکتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بجامعة القصيمهند بنت عليالراشدطالبة دکتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بجامعة القصيمJournal Article20200709هدفت الدراسة الکشف عن مستوى وعي معلمات الحاسب الآلي بفعالية ساعة البرمجة في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية، وتحديد الفروق في مستوى وعيّهنّ التي تُعْزى لمتغيرات المؤهل والخبرة التدريسية والدورات التدريبية الخاصة بساعة البرمجة. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، حيث طُبّقت الاستبانة على (147) معلمة من معلمات الحاسب الآلي داخل مدينة بريدة بإدارة تعليم القصيم للعام1440/1441. وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة على جميع أبعاد مقياس الوعي بفعالية ساعة البرمجة والمتوسط الفرضي لهذه الأبعاد عند مستوى دلالة (0.01) لصالح المتوسط التجريبي لعينة الدراسة، ممّا يُشير إلى أن وعي معلمات الحاسب نحو فعالية ساعة البرمجة إيجابية؛ إذْ کانت المتوسطات التجريبية أعلى من الفرضية، أي أن وعي معلمات الحاسب بفعالية وأهمية ساعة البرمجة أعلى من المتوسط. وتوصلت الدراسة إلى أن لا أثر لاختلاف المؤهل، ولا سنوات الخبرة على مستوى وعي معلمات الحاسب بفعالية ساعة البرمجة. فيما کشفت الدراسة عن وجود أثر دال احصائياً لاختلاف التدريب على مستوى الوعي بفعالية ساعة البرمجة لصالح المعلمات اللاتي تلّقين تدريباً فيه. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء النتائج؛ حيث أوصى الباحثون بضرورة اهتمام معلمي الحاسب بالفعاليات ذات الارتباط بالتخصص لأثرها الإيجابي على المعلم والطالب.<br /> The study aimed to investigate the awareness level of computer female teachers of the hour of code effectiveness in Saudi Arabia state schools. The study also aimed to identify the differences between them in the level of awareness according to the variables of the qualification, teaching experience and training courses related to the hour of code. The survey descriptive method was used and the data was collected by a questionnaire. The tool of research was applied on (147) female computer teachers, working in Buraydah city schools during the first term of the (1440/1441 AH) year. The results revealed a statistically significant difference between the participants’ mean and hypothetical scores on all the awareness scale dimensions at the level (0.01) in favor of the experimental group. It showed that the awareness of computer teachers toward the effectiveness and importance of Hour of Code was higher than the average. The results also demonstrated non-differences based on the teachers’ qualification or teaching experience. Meanwhile, there is a statistically significant difference based on the training variance in favor of the trained teachers. In the light of these results, the researchers presented a number of recommendations including the necessity for computer teachers to take part in the courses related their specialization due to its positive effect on both teachers and students.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_149875_544c047424ff7d280411e2df5f43970a.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39188ج520201001واقع ممارسة الإدارة بالتجوال لدى العمداء في جامعة المجمعة من وجهة نظر الوکلاء ورؤساء الأقسام The reality of practicing Roaming management among Deans at Majmaah University from the perspective of department leaders and heads19422914987610.21608/jsrep.2020.149876ARزهوة بنت فوزان فهدالفهدأستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد
کلية التعليم المستمر وخدمة المجتمع، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعوديةJournal Article20200712هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة الإدارة بالتجوال لدى العمداء في جامعة المجمعة، وفي سبيل تحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، کما تم استخدام الاستبانة کأداة لجمع بيانات الدراسة من مجتمعها المتمثل في جميع الوکلاء ورؤساء الأقسام في المرکز الرئيس لجامعة المجمعة بمحافظة المجمعة والبالغ عددهم (63) فرداً، وقد استجاب منهم (56) فرداً، أي بنسبة (88.9%). وقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج أبرزها: أن درجة ممارسة الإدارة بالتجوال لدى العمداء في جامعة المجمعة جاءت عالية، کما أوضحت النتائج أن هناک العديد من الصعوبات التي تواجه القيادات الجامعية لممارسة الإدارة بالتجوال لدى العمداء في جامعة المجمعة أبرزها: کثرة المهام الموکلة للعميد وضغوط العمل، قله الوعي بأهمية الجولات التفقدية، إضافة إلى ما سبق فقد أظهرت النتائج أن بعض المقترحات التي من الممکن أن تُساهم في تعزيز ممارسة الإدارة بالتجوال لدى القيادات الجامعية بجامعة المجمعة أبرزها: إلمام العمداء بالأساليب الإشرافية الحديثة المبنية على الشفافية، اختيار الکفاءات القيادية المتفهمة لدورها في تطوير بيئة العمل، کما بينت النتائج أنه لا توجد هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول درجة ممارسة الإدارة بالتجوال لدى العمداء في جامعة المجمعة باختلاف متغير طبيعة العمل، وسنوات الخبرة في مجال العمل، في حين أظهرت النتائج أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول درجة ممارسة الإدارة بالتجوال لدى العمداء في جامعة المجمعة باختلاف متغير الدورات التدريبية، وذلک لصالح أفراد الدراسة ممن حصلوا على ثلاث دورات فأکثر، ولصالح ممن حصلوا على دورتين بالنسيبة للصعوبات، وفي الأخير فقد أوضحت النتائج أنه لا توجد هناک فرواقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول المقترحات التي من شأنها تعزيز ممارسة الإدارة بالتجوال لدى العمداء في جامعة المجمعة باختلاف متغير الدورات التدريبية الخاصة في مجال مدخل الإدارة بالتجوال.<br /> The current study generally aimed at identifying the reality of practicing roaming management by the deans of Majmaah University. Accordingly, the researcher used the descriptive survey methodology in order to achieve the study objective. Moreover, the questionnaire was used as a study tool to collect study data from the targeted population represented by all department leaders and heads at the main center of Majmaah University in in Majmaa Governorate. The study population was 63 individuals, of who 56 responded, that is (88.9%).The study revealed several findings, including: The degree to which the deans of Majmaah University are practicing roaming management at Majmaah University was high. The finding also showed that there are many difficulties encountered by the university top management while the deans are practicing roaming management at Majmaah University, most prominently: the plenty of tasks assigned to the university deans, work pressures, lack of awareness of the importance of supervisory roaming. Moreover, the study findings stated some of the proposals that could contribute to enhance the roaming management practice among university leaders at Majmaah University, most notably: deans should be aware of modern supervisory methods which are based on transparency, selecting leadership competencies who have deep understanding of their role in the development of work environment. Besides, the study resutls showed that there are no statistically significant differences between the mean responses of the study participants about the degree of practicing roaming management by the deans at Majmaah University, in terms of the variables of the work nature and years of work experience in the field. While the study results showed that there are statistically significant differences at the level (0.01) between the mean responses of the study participants about the degree of practicing roaming by the deans at the Majmaah University according to the variable of training courses in favor of the participants who have completed three courses or more, and in favor of those who have completed two courses with regard to the difficulties. Finally, the findings showed that there are no statistically significant differences between the mean responses of the study participants about the proposals that would promote the practice of roaming management among the deans of Majmaah University, in terms of the special training courses in the field of roaming management.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_149876_54ee619e8ab6eb1b7b1be81bec6e3ee6.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39188ج520201001واقع الوعي المعرفي والوجداني والسلوکي بالمسببات العامة لإصابات الملاعب. The Status-quo of Cognitive, Affective and Behavioral Awareness of the General Causes of Field Injuries23225515007310.21608/jsrep.2020.150073ARاستقلال عبد الوهابالرقمدکتوراة الفلسفة في التربية الرياضية، تخصص العلوم الحيوية والصحة الرياضية، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة حلوانJournal Article20200703هدفت الدراسة بيان واقع الوعي المعرفي والوجداني والمهاري بالمسببات العامة لإصابات الملاعب، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وتکونت الاستبانة من ثلاثة محاور، شمل المحور الأول العبارات الخاصة بمستوى الوعي المعرفي لدى خريجات التربية الرياضية بالمسببات العامة لإصابات الملاعب، وشمل المحور الثاني العبارات الخاصة بمستوى الوعي الوجداني لدى خريجات التربية الرياضية بالمسببات العامة لإصابات الملاعب، بينما شمل المحور الثالث العبارات الخاصة بمستوى الوعي السلوکي لدى خريجات التربية الرياضية بالمسببات العامة للإصابات الرياضية، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (86) خريجة تربية رياضية، وأسفرت النتائج عن أن مستوى الوعي المعرفي بالمسببات العامة لإصابات الملاعب جاء مرتفعاً لدى عينة الدراسة بينما جاء مستوى الوعي الوجداني وکذلک مستوى الوعي السلوکي بالمسببات العامة لإصابات الملاعب متوسطاً.<br /> The present study aimed to investigate the status-quo of cognitive, affective and behavioural awareness of the general causes of field injuries. The study made use of the descriptive method and utilized a questionnaire to collect the study data. The questionnaire consisted of three main dimensions: the first dimension included items related to the level of cognitive awareness; the second dimension included items related to the level of affective awareness; and the third dimension included items related to the level of behavioral awareness. The study was administered to a sample consisting of 86 female physical education graduates, and the results revealed that the level of cognitive awareness of the general causes of field injuries was high among the study sample, while the level of affective and behavioral awareness of the general causes of sports injuries was medium.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_150073_48dc8d624f639beb06b05ee3652f781c.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39188ج520201001متطلبات تحقيق التميز في التعليم الجامعي الأزهري على ضوء التوجهات المعاصرة. Requirements of Achieving Excellence in Al-Azhar University Education in the Light of the Contemporary Orientations25829415293710.21608/jsrep.2020.152937ARالسيد خيرى عبد الرؤفداودمدرس مساعد بقسم أصول التربية کلية التربية بالدقهلية ـ جامعة الأزهرمحمد عبدالسلامالعجميقسم أصول التربية، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهرحسين محمدنــورقسم أصول التربية، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهرJournal Article20200701هدفت البحث الحالي إلى التعرف على الإطار الفکري والفلسفي للتميز في التعليم الجامعي، والتوجهات المعاصرة ذات الارتباط به، ثم التوصل إلى أهم المتطلبات اللازمة لتحقيق التميز في التعليم الجامعي الأزهري. واستخدم البحث المنهج الوصفي لتحقيق أهدافه، فاعتمد الباحث الاستبانة کأداة رئيسة في التعرف على واقع التميز في التعليم الجامعي الأزهري، وتم تطبيقها على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس في الدرجات العلمية المختلفة (أساتذة، أساتذة مساعدين، مدرسين) بکليات جامعة الأزهر المعتمدة من "الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد" وعددها ست کليات- منها کليات (شرعية وعربية، وعملية تطبيقية). وفي ضوء استجابات أفراد العينة لعبارات الاستبانة، أظهرت نتائج البحث أن درجة توافر مؤشرات التميز في التعليم الجامعي الأزهري جاءت بدرجة متوسطة، وهذا ما يشير إلى حاجة التعليم الجامعي الأزهري إلى مجموعة من المتطلبات اللازمة لتحقيق التميز فيه. وبالتالي قدم البحث الحالي مجموعة من المتطلبات اللازمة لتحقيق التميز في التعليم الجامعي الأزهري على ضوء التوجهات المعاصرة.<br /> The current research aimed to identify the intellectual and philosophical framework for excellence in university education, and the contemporary Orientations related, as well as identifying the most important requirements necessary to achieve excellence of the university method in Al-Azhar. The research made use of the descriptive approach to achieve its objectives and a questionnaire as a main instrument was developed for identifying the reality of excellence in Al-Azhar university education. The questionnaire was administered to a random sample of faculty members in various academic ranks (professors, assistant professors, teachers) at the Faculties of Al-Azhar University accredited by the National Authority for Quality Assurance and Accreditation (Islamic and Arab, Scientific and Applied Faculties). The results of the research participants responses to the questionnaire items showed that the degree of availability of indicators of excellence in Al-Azhar university education was medium indicating the need to a set of requirements necessary to achieve excellence for Al-Azhar university education. Consequently, the study presented a number of requirements to achieve excellence in Al-Azhar university education in the light of contemporary orientations.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_152937_e8ad0ea5c80638dd40a57f55c4182450.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39188ج520201001فاعلية وحدة مقترحة قائمة على النظرية التداولية في تنمية مهارات فهم النص الأدبي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية جامعة الأزهر The Effectiveness of a Suggested Unit Based on Pragmatics Theory in Developing the Skills of Comprehending Literary Texts among the Arabic Language Division Student Teachers at the Faculty of Education, Al-Azhar University29632415293810.21608/jsrep.2020.152938ARسليمان داود مسعودالقنمدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهرخالد محمود محمدعرفانأستاذ المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الأزهرمحمد عبد الوهاب محمدعبد اللهأستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد، کلية التربية، جامعة الأزهرJournal Article20200703هدف البحث تعرف فاعلية وحدة مقترحة قائمة على النظرية التداولية في تنمية مهارات فهم النص الأدبي، لدى طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية جامعة الأزهر، واتبع الباحث المنهج التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة، وتکونت مجموعة البحث من(30) طالبًا معلمًا تمَّ اختيارهم من الطلاب المعلمين بکلية التربية بالدقهلية الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية، واشتمل البحث على: قائمة بمهارات فهم النص الأدبي في ضوء أسس النظرية التداولية، ومقياس تقدير لقياس الجانب الأدائي لهذه المهارات، واختبار لقياس الجانب المعرفي لها، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي مما يدل على فاعلية النظرية التداولية في تنمية مهارات فهم النص الأدبي، وأوصى البحث بتبني کلية التربية جامعة الأزهر للوحدة المقترحة في برنامج إعداد الطلاب المعلمين لدراسة النصوص الأدبية، والأخذ بالمهارات التي تمَّ التوصل إليها، وکذلک الأخذ بأدوات البحث عند تقييم الطلاب المعلمين في النصوص الأدبية. <br /> This study aimed at identify the Effectiveness of a suggested unit based on pragmatics theory in developing the Skills of Comprehending Literary Texts among the Student Teachers in the Arabic Language Department at the Faculty of Education, Al-AzharUniversity. The experimental design (pretest-posttest, one group design) was utilized. The sample of the study comprised (30) male 4th year student teachers (Arabic Language department) at the Faculty of Education in Dakahlia, Al Azhar University. The Instruments of the study included: a list of skills to comprehend the literary text in the light of pragmatics theory foundations, a scale to measure the performance aspect of these skills, a test to measure the cognitive aspect of these skills. The results of the study revealed that there are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group students on the pre and posttest in favor of the post-test which shows the effectiveness of Pragmatics Theory in developing the skills of comprehending literary texts. The study recommended to use the program at the Faculty of Education in Al-AzharUniversity in student teachers training programs to study literary texts, taking into consideration the skills identified, along with the study instruments when evaluating student teachers in literary texts.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_152938_d701ce792a6df03370a1f0640ca72e48.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39188ج520201001فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على عادات العقل في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية جامعة الأزهر. The Effectiveness of a Suggested Strategy Based on the Habits of Mind in Developing some Literary Appreciation Skills among the Arabic Language Division Students at the Faculty of Education, Al-Azhar University32635015293910.21608/jsrep.2020.152939ARهواري عبد الحفيظ علىعُکيرمدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس ، کلية التربية بالدقهلية – جامعة الأزهرخالد محمود محمدعرفانأستاذ المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الأزهرنصر الدين خضري أحمدعليأستاذ المناهج وطرق التدريس ، کلية التربية، جامعة الأزهرJournal Article20200701هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على عادات العقل في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الفرقة الثالثة - شعبة اللغة العربية بکلية التربية تفهنا الأشراف جامعة الأزهر-، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (60) طالبًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وعددها (30) والأخرى ضابطة وعددها (30). أعد الباحث أدوات البحث والتي تمثلت في: قائمة مهارات التذوق الأدبي، اختبار في الجانب المعرفي لمهارات التذوق الأدبي، مقياس في الجانب الأدائي لمهارات التذوق الأدبي، کما تم أعداد مادة المعالجة التجريبية: استراتيجية مقترحة قائمة على عادات العقل من منظور Costa & Kallick (تطبيق المعارف الماضية على مواقف جديدة، الإصغاء بتفهم وتعاطف، التفکير التبادلي، التفکير في التفکير (ما وراء المعرفة)، الإقدام على مخاطر مسئولة، الابتکار والتصور والتجديد)، وبعد تطبيق الأدوات قبليًا على مجموعتي البحث؛ قام الباحث بتنفيذ الاستراتيجية المقترحة بنفسه على طلاب المجموعة التجريبية، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وبعد تطبيق الأدوات بعديًا ورصد البيانات وتحليلها إحصائيًا باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS)؛ أسفرت النتائج عن فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على عادات العقل في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الفرقة الثالثة- شعبة اللغة العربية بکلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر-. وکان حجم الأثر المحسوب کبيرًا، ونسبة الکسب المعدل لبلاک کذلک.<br /> This study aimed to investigate the effectiveness of a proposed strategy based on the habits of mind in developing some literary appreciation skills among the third-year Arabic Language Division students at the Faculty of Education in Tafhna Al-Ashraf, Al-AzharUniversity. The study consisted of (60) students that were assigned into two groups: an experimental group (30) and a control one (30). The research instruments including a list of the literary appreciation skills, a cognitive test and a performance scale of the literary appreciation skills were developed and validated. The developed experimental treatment included a suggested strategy based on the habits of mind from the view of Costa & Kallick's, namely applying the previous knowledge to new situations, listening intelligibly and compassionately, reciprocal thinking, thinking about thinking (metacognition), taking risks responsibly, innovation, imagination and renewal). After administering the instruments on both groups in the pretest, the researcher himself implemented the suggested program on the experimental group while the control group was taught according to the usual way. After administering the instruments in the posttest to the research groups, the data were statistically analyzed using the (SPSS) program. The results indicated that the proposed strategy based on the habits of mind was effective in developing some literary appreciation skills among the third year students at the Faculty of Education in Tafhna Al-Ashraf, Al-AzharUniversity. The measured effect size and the gain ratio of the modified Blacke were large.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_152939_061de949980de4d7399ed96e5d576df6.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39188ج520201001مدى فاعلية دور مسرح الجريمة في الکشف عن ملابسات حدوث الجريمة من وجهة نظر العاملين في إدارة البحث الجنائي The Effectiveness of the Crime Scene Role in Revealing the Crime Occurrence Circumstances from the Viewpoint of the Criminal Investigation Department Members35237815294010.21608/jsrep.2020.152940ARاحمد توفيقالمجاليقسم علم الاجتماع، تخصص علم الجريمة، جامعة مؤتةسليم أحمدالقيسيقسم علم الاجتماع، تخصص علم الجريمة، جامعة مؤتةJournal Article20200701استهدفت الدراسة الکشف عن وسائل تفعيل دور مسرح الجريمة في الکشف عن ملابسات حدوث الجريمة، وهي دراسة وصفية اعتمدت على المنهج الوصفي باستخدام أسلوب المسح الاجتماعي بالعينة والبالغ عددهم الإجمالي نحو (1289) ضابط وضابط صف وفرد في مختلف المحافظات الأردنية، وتکونت عينة الدراسة من (176) ضابط وضابط صف وفرد تم اختيارهم من ثلاثة محافظات أردنية بواقع (44) مفردة من محافظة المفرق، و (101) مفردة من محافظة العاصمة ، و(31) مفردة من محافظة الکرک، واعتمدت الدراسة في تحليل البيانات على البرنامج الإحصائي SPSS واستخدام أساليب الإحصاء الوصفي والتحليلي. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى فاعلية دور مسرح الجريمة في الکشف عن ملابسات حدوث الجريمة في المجتمع الأردني جاءت بدرجة مرتفعة، وأظهرت النتائج أن من أهم وسائل تفعيل دور مسرح الجريمة والطب الشرعي في الکشف عن ملابسات حدوث الجريمة والتي جاءت بمستوى مرتفع تتمثل في توفير البيئة التکنولوجية الحديثة للعاملين في الطب الشرعي والتحري الأمني في مسرح الجريمة للاستفادة من التطورات الجديدة في عملهم، تطوير القدرات الفنية لدى العاملين في مسرح الجريمة والطب الشرعي بما يتواکب مع التطورات الحديثة في أنماط الجريمة المستحدثة وخاصة الجرائم المتعلقة بتکنولوجيا المعلومات. وأوصت الدراسة من خلال النتائج التي توصلت لها بالسعي نحو بذل مزيد من الجهود في مجال تفعيل دور مسرح الجريمة في الکشف عن الجرائم، ومنح العاملين في مجال التحري في مسرح الجريمة الصلاحيات القانونية والإدارية التي من شأنها الإسراع في الکشف عن الجريمة، والعمل على تطوير مختبرات أجهزة البحث الجنائي وتزويدها بالأجهزة والمعدات الحديثة الخاصة بمسرح الجريمة والطب الشرعي.<br /> The present study aimed to uncover the means of activating the role of the crime scene in uncovering the circumstances of the occurrence of the crime. The study made use of the descriptive method utilizing the method of social survey. The total number of the study sample was about (1289) officers, non-commissioned officers in various Jordanian governorates. The study sample consisted of (176) officers and non-commissioned officer were selected from three Jordanian governorates: (44) from Mafraq governorate, (101) from the Aasema Governorate, and (31) from Karak governorate. The study made use of the SPSS statistical program using statistical descriptive and analytical techniques. The results of the study showed that the level of effectiveness of the crime scene role in uncovering the circumstances of the occurrence of crime in the Jordanian society was high. The results also showed that one of the most important means of activating the role of crime scene and forensic medicine in uncovering the circumstances of the occurrence of the crime is providing the modern technological environment for workers in the forensic medicine and crime scene security investigation, to benefit from new developments in their work, and to develop the technical capabilities of the crime scene and to allow forensic medicine to work in line with the recent developments in the new crime patterns, especially crimes related to information technology, which were at a high level. The study recommended, based on its findings, exerting more efforts in the field of activating the role of crime scenes in uncovering crimes, and to grant workers in the field of crime scene investigation legal and administrative power that would accelerate the detection of crime and developing Forensic research laboratories supplied with modern devices and equipment for crime scenes and forensic medicine.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_152940_67b74aefd3a6b8619aa00700b89d7f9f.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39188ج520201001برنامج تدريبي من منظور الخدمة الاجتماعية لتنمية الأداء المهني لفريق العمل بالمدن الجامعية A Training Program from the Social Work Perspective for Developing the Professional Performance of the Work Team at University Hostels38039215296010.21608/jsrep.2020.152960ARوائل المحضر أنور أحمدأحمدکلية التربية (القاهرة)، قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية جامعة الأزهرشريف يحيىمحمودقسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، کلية التربية (القاهرة)، جامعة الأزهرمحمد أبو الحمد سيدأحمدقسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، کلية التربية (القاهرة)، جامعة الأزهرJournal Article20200701هدفت الدراسة إلى تنمية معارف فريق العمل بالمدن الجامعية بجامعة الأزهر في مواجهة الأزمات، وتنمية مهاراتهم کذلک في مواجهتها، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة وعددها (15) فردًا، وتم استخدام اختبار تحصيلي للمعارف ومقياس للمهارات وتم تطبيقهما قبل البرنامج وبعده ثم بعد مرور (3) أشهر من البرنامج (تتبعي)، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: وجود فروق إيجابية ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي المختص باختبار المعارف التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق إيجابية ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي للمقياس ککل لصالح التطبيق البعدي، وقد أوصت الدراسة بضرورة إنشاء وحدة لإدارة الأزمات بالمدن الجامعية بجامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم.<br /> The study aimed at developing the knowledge and skills of the work team of the university hostels at Al-AzharUniversity for facing crises. The study made use of the quasi-experimental method. The study sample consisted of one group of (15) participants. Furthermore, an achievement test and skills list were administered before the program and after three months of the program administration (following up). The results of the study revealed that there were statistically significant differences between the pre and post administration in relation to the cognitive dimension in favor of the post administration. Added to that, there were statistically significant differences between the pre and post administration of the scale as a whole in favor of the post administration. The study recommended establishing a unit for crisis management at the university hostels at Al-AzharUniversity main branch in Cairo and the regional branches.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_152960_96b2d26899965efcafb447674edfaf54.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39188ج520201001أساليب مقدمي الرعاية کمنبئات ببعض المشکلات السلوکية لدى الأطفال اليتامى ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة. Caregivers' Styles as Predictors of some Behavioral Problems among Orphan Children with Mild Intellectual Disability39441715296210.21608/jsrep.2020.152962ARمحمد عبد الرحمن إبراهيمعليقسم الصحة النفسية، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.عزت عبد الله سليمانکواسةقسم الصحة النفسية، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهرأحمد عبد التوابکاملقسم الصحة النفسية، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهرJournal Article20200701يهدفت البحث إلى التحقق من أساليب معاملة مقدمي الرعاية کمنبئات ببعض المشکلات السلوکية (العدوان – العناد – الانسحاب الاجتماعي) لدي الأطفال اليتامى ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة. وشارک بالدراسة (106) طفلًا ممن تراوحت أعمارهم من (8 -14) عامــــًا، وتم تطبيق مقياسين من إعداد الباحث وهما مقياس أساليب المعاملة المدرکة من قبل الأطفال ومقياس المشکلات السلوکية المدرکة من قبل الأطفال وأشارت أهم النتائج إلى إمکانية التنبؤ بالعدوان من خلال الأسلوبين التسلطي والديمقراطي، والتنبؤ بالعناد من خلال الأسلوب التسلطي فقط، والتنبؤ بالانسحاب الاجتماعي من خلال الأسلوب التسلطي والديمقراطي والفوضوي وتم تفسير النتائج في ضوء النظريات والدراسات السابقة.<br /> This research aimed at investigating caregivers' styles as predictors of some behavioral problems (aggression – stubbornness – social withdrawal) among the orphaned children with mild intellectual disability. The participants were (106) orphan children with mild intellectual disability between (8 - 14) years old. Two scales were prepared by the researchers, namely the perceived behavioral methods by children and the perceived behavioral problems by children to collect the study data. Results of the study indicated that aggression could be predicted through both authoritative and authoritarian styles. Only the authoritarian style was a significant predictor of stubbornness. Authoritative, authoritarian and chaotic styles predicted social withdrawal significantly. The results were interpreted in the light of previous theories and studies.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_152962_c549ef7f2f305692ef7b7c5dee7f9794.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39188ج520201001دور القيادة المدرسية بالمدارس الثانوية العامة في تحسين الفاعلية المدرسية The Role of the General Secondary School Leadership in Improving School Effectiveness42044615296310.21608/jsrep.2020.152963ARهاني عبد المعطي أحمد محمدالجاريهقسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهرحســن مختــار حســـينسليـمقسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهرالتهامي محمد إبراهيممتوليقسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهرJournal Article20200701هدفت الدراسة تعرف دور القيادة المدرسية بالمدارس الثانوية العامة في تحسين الفاعلية المدرسية، وذلک من خلال تعرف هذه الفاعلية في ضوء الأدبيات المعاصرة، وتحديد درجة توافر أبعادها بالمدارس الثانوية العامة بمصر، والکشف عن الفروق بين استجابات عينة الدراسة تبعًا لمتغيرات (الدرجة الوظيفية ـــ النوع ـــ اعتماد المدرسة ـــ المحافظة). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة على عينة ممثلة من معلمي المدارس الثانوية العامة بمحافظات(القاهرة ـــ الشرقية ــــ أسيوط) بلغ عددهم (1138) معلمًا ومعلمة، وأظهرت النتائج أن دور القيادة المدرسية بالمدارس الثانوية العامة في تحسين الفاعلية المدرسية يقع في فئة (متوسطة) من حيث درجة التوافر بمتوسط موزون (1,71)، حيث جاء بُعد القيادة الفاعلة في المرتبة الأولى من حيث درجة التوافر بمتوسط موزون (1,72)، يليه بُعد المناخ المدرسي في المرتبة الثانية من حيث درجة التوافر بمتوسط موزون (1,70). وأن درجة توافر إجمالي المعوقات التي تحد من دور القيادات المدرسية تقع في فئة کبيرة بمتوسط موزون (2,40)، کما قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتطوير دور القيادات في تحسين الفاعلية المدرسية.<br /> The current study aimed at identifying the general secondary schools’ leaders' role in improving school effectiveness through investigating such effectiveness in the light of the contemporary literature, as well as determining the availability degree of its dimensions in the secondary schools and revealing the differences between the study sample responses according to the variables of job, gender, school accreditation and governorate. The study made use of the descriptive method and a questionnaire was administered to a representative sample of the general secondary school teachers in the governorates of Cairo, Sharkia, Assiut (totaling 1138). The results of the research showed that the availability degree of the role of school leaders in improving school effectiveness is (medium) with a weighted average of (1.71). The effective leadership dimension was the first in terms of availability with a weighted mean of (1.72), followed by the school climate dimension in the second place in terms of the availability with a weighted mean of (1.70). The availability degree of the total obstacles that limit the role of school leaders is large category with a weighted mean of (2.40). The study presented a suggested proposal to develop the leaders' roles in improving school effectiveness.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_152963_a8c5eea513ea156b5f15e2723276a3c1.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39188ج520201001اتجاهات الشباب الأردني نحو العنف عبر منصات التواصل الاجتماعي Attitudes of Jordanian Youth towards Violence through Social Media Platforms44847915296510.21608/jsrep.2020.152965ARسريا عوضالشمايلةعلم الجريمة/کلية العلوم الاجتماعية / قسم علم الاجتماع/ جامعة مؤتة/الکرک/الأردنولاء عبد الفتاحالصرايرةJournal Article20200701 هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات الشباب الاردني نحو العنف عبر منصات التواصل الاجتماعي، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير أداة الدراسة -الاستبانة- وتم توزيعها على عينة بلغ تعدادها الصافي(960) مبحوثاً، وقد تم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) لتحليل البيانات، وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: أن أکثر انواع العنف الموجه للشباب عبر منصات التواصل الاجتماعي هي السب، وأن العوامل الدينية هي أکثر العوامل التي تدفع لممارسة العنف بأشکاله عبر منصات التواصل الاجتماعي، وأن الفيس بوک اکثر مواقع التواصل الاجتماعي نشرا للعنف، ووجود علاقة بين منصات التواصل الاجتماعي وبين العنف لدى الشباب ، وأن أبعاد منصات التواصل الاجتماعي تفسر ما مقداره (57%) من التباين في العنف لدى الشباب. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات کان أهمها: توعية الشباب بمخاطر العنف عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتدريبهم على اکتشاف ثقافة الشعوب والأمم المعاصرة، ليتمکنوا من التعامل والتفاعل مع هذا العالم الذي أصبحت ثقافته ثقافةً کونيةً واحدة وذلک للحد من ارتفاع معدلات العنف عبر منصات التواصل الاجتماعي.<br /> This study aimed to identify the attitudes of Jordanian youth towards violence through social networking sites. To achieve the goal of the study, a questionnaire was developed to be completed by a sample of (960) respondents. Furthermore, the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) was used to analyze the collected data. The results of the study revealed that the most types of violence directed at young people through social networking sites are insults, and that religious factors are the main factors that drive the practice of violence in all its forms through social media platforms; furthermore, Facebook is the most popular social media site for violence. The existence of a correlatin between social communication platforms and violence among youth. The dimensions of social networking sites explain an amount of (57%) of the variance in violence among youth. The study recommended educating young people about the dangers of violence through social media platforms and training them to discover the culture of contemporary people and nations, so that they can deal and interact with this world whose culture has become a single global culture in order to limit the high rates of violence through social networking sites.https://jsrep.journals.ekb.eg/article_152965_3b92fa253a18c187021308f8e2475f2c.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39188ج520201001تنمية القدرات الإبداعية للإخصائيين الاجتماعيين بمـــــدارس المتفــــوقــــين في العلــــــــــوم والتکنولوجيا (STEM ) Developing Creative Abilities of the STEM Schools Social Workers48250515296910.21608/jsrep.2020.152969ARعبدالحميد عبدالمنعم عبدالحميد خميسالقراجىکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرةحنان عبد الفتاحالسيدأستاذ التخطيط الاجتماعى کلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوانأسامة أحمدحسنمدرس التخطيط الاجتماعى کلية التربية ـ جامعة الازهرJournal Article20200701استهدف البحث تحديد القدرات الإبداعية للإخصائيين الاجتماعيين بمدارس المتفوقن في العلوم والتکنولوجيا STEM من خلال التعرف على مجموعة من الأهداف الفرعية وهى: التعرف على واقع القدرات الإبداعية للإخصائيين الاجتماعيين بتلک المدارس ويمکن تحديد الواقع من خلال الابعاد الاتية: (الأصالة الفکرية – الطلاقة الفکرية – المرونة التلقائية – الحساسية للمشکلات), وکذلک التعرف علي أهم معوقات تنمية القدرات الإبداعية للإخصائئين الاجتماعيين بمدارس STEM . ثم التوصل إلي مجموعة من المقترحات اللازمة لتنمية تلک القدرات لتحديد المتطلبات، لذا اعتمد البحث الميداني على منهج دراسة الحالة بأسلوب المسح الاجتماعى الشامل لجميع الإخصائيين الاجتماعين العاملين بمدارس STEM، وطبق البحث على عينة قوامها (341) مفردة من طلاب تلک المدارس, وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن مستوى القدرات الإبداعية مرتفعاً لدي الإخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدارس المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا في کل من المتغيرات التالية وهى:(الأصالة الفکرية.الطلاقة الفکرية.المرونة التلقائية.الحساسية للمشکلات).<br /> The present research aimed to identify the creative abilities of social workers in STEM schools by identifying a set of sub-objectives, namely identifying the status-quo of the creative abilities of social workers in these schools. Such status-quo can be determined through many dimensions (intellectual originality - intellectual fluency - automatic flexibility - sensitivity to problems). Furthermore, the study to identify the most important obstacles of developing the creative abilities of social workers in STEM schools. The study also developed a set of proposals necessary to develop such abilities to determine the requirements. The field research made use of the case study approach via a comprehensive social survey of all social workers working at STEM schools, and the research was administered to a sample consisting of (341) students in those schools. The results of the research revealed that the social workers have higher levels of creative abilities at such schools in terms of (intellectual originality, intellectual fluency, automatic flexibility, sensitivity to problems).https://jsrep.journals.ekb.eg/article_152969_ade188b9d9175fe8c8cec80e50a3208d.pdfجامعة الأزهر، کلية التربيةالتربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)1110-323X39188ج520201001تربويات : لست مثلک50851015297110.21608/jsrep.2020.152971ARخالد محمودعرفانأستاذ المناهج وطرق التدريس
وعميد کلية التربية بنين بالقاهرة
جامعة الأزهر.Journal Article20200701https://jsrep.journals.ekb.eg/article_152971_74f52ed8f9e6ad741b9d8928dfda67e7.pdf