2024-03-29T02:03:36Z
https://jsrep.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=8447
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2015
34
165جزء4
استخدام العلاج المعرفي السلوکي في خدمة الفرد لتحسين المرونة الأسرية لآباء وأمهات الأطفال المصابين بمرض السکر
علاء عبد العظيم
سليمان
استهدف البحث تحسين المرونة الأسرية لآباء وأمهات الأطفال المصابين بمرض السکر وذک باستخدام العلاج المعرفي السلوکي في خدمة الفرد، وطبق البحث على عينة قوامها (20) حالة موزعين على مجموعتان (تجريبية- ضابطة) قوام کل مجموعة (10) حالات من المترددين على مرکز السکر بمدينة جازان بالمملکة العربية السعودية، مستخدما المنهج الشبة تجريبي. ومقياس المرونة الأسرية من إعداد أبو الفتوح (2013م) وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: وجود فروق داله إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس المرونة الأسرية ککل لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي. Targeted research to improve the family resilience to parents of children with diabetes Ozk using Cognitive – behavioral Therapy in the service of the individual, and applied research on a sample of (20) the case of distributors on the two groups (Tjeribih- officer) strength of each group (10) cases of undecided sugar center in the city Jizan, Saudi Arabia, using an experimental approach alum. The scale family resilience of preparation Aboul Fotouh (2013 m) and reach search to a set of results, most notably: the existence of significant differences in the abstract level (0.01) between the experimental group and the control group on family resilience as a whole scale in favor of the experimental group in the telemetric.
العلاج المعرفي السلوکي
المرونة الأسرية
2015
10
01
13
60
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55816_ca21d134333d194ccebbaf05cba49415.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2015
34
165جزء4
توطـين الصناعة الخَدَمِية في المجتمع السعودي دراسة اجتماعية تطبيقية على السياسة التصنيعية الحالية. Consolidation of the industry in Saudi society study on current manufacturing policy applied social
خالد بن عبد العزيز
الشريدة
n current manufacturing policy applied social The industry sector is a crucial development sectors in Saudi Arabia. Since the establishment of the Ministry for industry and 1395 State supports manufacturing movement which has become essential and strategic target and follower of the Saudi manufacturing policy finds remarkable growth not only in the national gross income and output in the expansion of industrial activities and labour, civil and foreign capital attraction. It can be said: that the industry itself has become the modern Saudi society systems. when we refer to development plans or high rates of economic growth that includes a reference to a system of industry and its growing role in the development process, but modern industry system no longer mere hedonic and social demand and labour. but is based on the development of social life style and social values appropriate for what is called the industrial service service industry society. Here, this search is trying to shed light on the ability of current manufacturing policy shift from consumer society to a society of information and knowledge and tools industry transition from manufacturing of tuberculosis. And then you come here and research objectives are: 1- to reconsider the industrial planning beyond current industry plan focusing on physical or economic needs to satisfy cognitive needs. 2- Manufacturing transition from traditional economic project idea to the idea of cultural project that creates social participation in General say re cultural production and value across tools and SOA technology.
2015
10
01
63
106
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55817_370db4a767a463c8bac09d7feb360256.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2015
34
165جزء4
التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لالتزام الجامعة وأعضاء هيئة التدريس بالعقد النفسي على السلوک السياسي التنظيمي: دراسة تطبيقية بجامعة جنوب الوادي Direct and indirect effects of university and staff commitment with psychological contract on organizational political behavior: An empirical study at South Valley University
أشرف محمود أحمد
محمود
هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع إدراک أعضاء هيئة التدريس للعقد النفسي المتبادل بينهم وبين الجامعة ومستوى الالتزام به، وواقع السلوک السياسي التنظيمي بالجامعة، ووضع نموذج سببي يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لالتزام الجامعة وأعضاء هيئة التدريس بالعقد النفسي على السلوک السياسي التنظيمي، واستخدم المنهج الوصفي، وطُبقت أداتا الدراسة على عينة قدرها (119) عضو هيئة تدريس بجامعة جنوب الوادي، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها: جاء إدراک أعضاء هيئة التدريس للعقد النفسي للجامعة نحوهم وعقودهم النفسية نحو الجامعة بدرجة عالية جداً (4.41655, 4.489445) على الترتيب، بينما جاء التزام الجامعة بتحقيق عقدها النفسي بدرجة متوسطة (2.62265)، في حين جاء التزام أعضاء هيئة التدريس نحو الجامعة بدرجة متوسطة (2.758174)، وجاء السلوک السياسي التنظيمي بدرجة متوسطة (3.400358)، ووجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين إدراک أعضاء هيئة التدريس للعقد النفسي للجامعة نحوهم وعقودهم النفسية نحوها، ووجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين التزامهم والجامعة العقد النفسي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إدراکهم للعقود النفسية والالتزام بها لصالح إدراکهم لمحتوى العقود النفسية، ووجود علاقة ارتباطية دالة سالبة بين کل من (التزام الجامعة وأعضاء هيئة التدريس بالعقد النفسي) والسلوک السياسي التنظيمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات العينة حول أبعاد الالتزام بالعقود النفسية والسلوک السياسي التنظيمي تعزي إلى النوع طبيعة الدراسة والدرجة العلمية، وتوصلت في النهاية إلى وضع نموذج سببي يوضح التأثير السلبي المباشر لالتزام الجامعة وأعضاء هيئة التدريس بالعقود النفسية على السلوک السياسي التنظيمي، وأن التزام أعضاء هيئة التدريس بعقدهم النفسي نحو الجامعة يؤثر کمتغير وسيط على العلاقة بين التزام الجامعة بعقدها النفسي نحوهم والسلوک السياسي التنظيمي.
The present research aimed at identifying staff exchanged awareness with psychological contract between each other and the university and the level of this commitment in relation to university organizational political behavior. It also aimed at setting a reasoning model that explains university and staff commitment with psychological contract on organizational political behavior. The study utilized the descriptive design and two instruments were used over a sample of (119) staff member at South Valley University. Key results included: A high degree of staff awareness (4.41655, 4.489445) regarding their psychological contact and towards the university respectively. University commitment (2.62265) was in a medium level and staff commitment towards the university was also medium (2.758174) and the organizational political behavior was medium (3.400358). There is a positive correlational relation between staff self-psychological commitment and towards university. There is a positive relationship between theirs and university commitments towards the psychological contract. There are statistically significant differences between their awareness of psychological contracts and their commitment favoring contracts contentment awareness. There is a negative correlation between university commitment and staff to psychological contracts and organizational political behavior. There is a statistically significant mean difference between participants' responses towards psychological contracts dimensions commitment and organizational political behavior due to gender, field of study and degree. Results led to setting a reasoning model that indicates the direct negative effect of university and staff commitment with psychological contracts on the organizational political behavior. There are statistically significant mean differences between sample responses towards the psychological contracts and political behavior and that staff commitment with their psychological contracts towards the university affects as a medium variable on the relation between university commitment with its psychological contract towards them and the organizational political behavior.
دراسة تطبيقية- التأثير المباشر وغير المباشر- العقد النفسي- السلوک السياسي
2015
10
01
109
235
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2015
34
165جزء4
استراتيجية مقترحة لتفعيل العمل التطوعي بجامعة بني سويف کقيمة مضافة A suggested strategy for activating the voluntary work in Beni –Suef University as an added value
مروة عزت
عبد الجواد
استهدفت الدراسة وضع إستراتيجية مقترحة لتفعيل العمل التطوعي بجامعة بني سويف لتحقيق القيمة المضافة، والتعرف على الأبعاد الفلسفية للعمل التطوعي، والقيمة المضافة التي يحققها العمل التطوعي بالجامعات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الدراسة أسلوب التحليل الرباعي SWOT، واستخدمت الدراسة استبانة طُبقت علي عينة قوامها (120) من السادة نواب ووکلاء خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومديرو رعاية الشباب بالجامعة وبعض القيادات المسئولة عن العمل التطوعي بالمحافظة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة آليات لتفعيل العمل التطوعي بجامعة بني سويف کآليات للتوعية والإعلان وتضمنت نشر ثقافة العمل التطوعي داخل الجامعة والمؤسسات الإنتاجية، وإعلانات على المواقع الالکترونية حول أهمية العمل التطوعي، وآليات بناء القدرات البشرية والمؤسسية وتضمنت تصميم وتنفيذ برامج تطوعية لبناء قدرات الشباب في المجتمع، وآليات تعليمية وتثقيفية وتضمنت تقديم برامج لمحو الأمية وتعليم الکبار في جميع مراکز محافظة بني سويف، وآليات صحية وبيئية وتضمنت عمل ندوات ونشرات وإعلانات تثقيفية بالأمراض المزمنة، وآليات مساعدات اجتماعية وعمل خيري وتضمنت تقديم المنح والمساعدات المادية للفقراء من أبناء المجتمع، وآليات إغاثة وتضمنت تصميم وتنفيذ برامج نفسية وصحية للمتأثرين بالکوارث، وآليات اقتصادية وتضمنت توفير فرص عمل للشباب للقضاء على البطالة، وتصميم وتنفيذ برامج تدريب تحويلي للشباب وفقاً لاحتياجات سوق العمل، وآليات للمرأة والطفل وتتضمن تسويق المنتجات التي تقوم المرأة بإنتاجها، وحماية الأطفال من سوء المعاملة، وآليات لذوى الاحتياجات الخاصة والمهمشين وتتضمن توفير فرص تعليمية مجانية لذوي الاحتياجات الخاصة والمهمشين، وآليات للجودة والمحاسبية وتتضمن قياس مستوى رضاء المستفيدين من الخدمات التطوعية التي تحصل عليها، وتصميم قاعدة بيانات على شبکة الإنترنت تنشر عليها نتائج الأداء بالمؤسسات التطوعية، وآليات للتحفيز وتتضمن اعتماد ساعات العمل التطوعي ضمن سنوات الخدمة للموظفين. The study sought to develop a suggested strategy for activating the voluntary work in Beni –Suef University; in order to achieve the added value, identify the philosophical dimensions of the voluntary work and the added value achieved by the voluntary work in universities. The study used he descriptive approach, SWOT as well as a a questionnaire which was administered to a sample community of (120) members including vice deans of the community services& environment development, managers of youth care centers and some officials in charge of the voluntary work in the governorate. The study came to a host of mechanisms for activating the voluntary work in Beni –Suef University: mechanisms of awareness and advertisement including spreading the voluntary work culture inside the university and the productive institutions and online advertisements regarding significance of the voluntary work significance, mechanisms of building the human and institutional capacities including designing and conducing voluntary programs for building the youth's capacities in the society, educational and cultural mechanisms including programs for illiteracy and adult education in all centers of Beni –Suef governorate, health and environmental mechanisms including preparing symposia, leaflets and informative advertisements of the chronic diseases, mechanisms of social aids and charity including giving grants and financial aids for the poor people in the society, relief mechanism including designing and conducing psychological and health programs for those influenced by the catastrophes, economical mechanisms including providing job opportunities for people and eliminating illiteracy in society as well as designing and conducting transformative training programs for the youth according to the labor market needs, mechanism for the woman and the child including marketing the products being produced by the woman and providing the protection for the children against the child abuse, mechanisms for the people with special needs and the marginalized including providing free educational opportunities for the people with special needs and the marginalized, mechanisms for the quality and accounting including measurement of the satisfaction level of those benefitted from the voluntary services and designing a website wherein the performance results in the voluntary institutions are to be posted as well as mechanisms of motivation including crediting the voluntary work hours in the employees' service years.
استراتيجية مقترحة- العمل التطوعي
2015
10
01
235
332
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55819_af25de435176046b7ffd3e7557e8ba7a.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2015
34
165جزء4
التفاعل بين نوع دعامات التعلم الالکترونية ونمط تقديمها وأثره في تنمية مهارات تصميم وجودة انتاج الوسائط المتعددة لدى طلاب قسم علم المعلومات
محمود محمد أحمد
أبو الدهب
سيد شعبان عبد العليم
يونس
سعى البحث الحالي إلى التوصل الى: 1-قائمة مهارات تصميم وانتاج الوسائط المتعددة لدي طلاب قسم علم المعلومات. 2-تصميم وبناء البرنامج المقترح القائم على نوع الدعم الالکتروني (المعلوماتي -الاجرائي) ونمط تقديمه (الثابت / المتغير). 3-التعرف على أثر نوع الدعم الالکتروني (المعلوماتي -الاجرائي) ونمط تقديمه (الثابت / المتغير) في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات تصميم وانتاج الوسائط المتعددة لدي طلاب قسم علم المعلومات. 4-التعرف على أثر التفاعل بين نوع الدعم الالکتروني (المعلوماتي -الاجرائي) ونمط تقديمه (الثابت / المتغير) في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات تصميم وانتاج الوسائط المتعددة لدي طلاب قسم علم المعلومات. وفيضوء ماأسفرعنهالبحثمننتائج يمکنالخروج بالتوصيات والمقترحات التالية: - ضرورة مراعاةمصمموبرامجالکمبيوترالتعليميةتقديمالدعم الالکترونيبالحدالذييعينالمتعلم علىالتعلمالذاتي . - ضرورةالاهتمامبتصميم وانتاج الوسائط المتعددة باعتبارها مصادر للمعلومات للاستفادة منها في مجال تخصص علم المعلومات. - ضرورة استخدام أنواع مختلفة من الدعم الالکتروني بما يتناسب وخصائص المتعلمين. - الاهتمام بالدعم الالکتروني وأنماط تقديمه لتلبية احتياجات المتعلمين. - مراعاة الخصائص المعرفية للمتعلمين في ضوء أنواع الدعم الالکتروين المستخدم. - ضرورة تصميم أساليب تقديم الدعم الالکتروني في ضوء معايير الدعم الالکتروني القائم على الويب. مقترحات البحث: - إجراءدراساتتتناولالدعم الالکترونيالمعلوماتي والاجرائي وعلاقته بأساليب التعلم. - اجراءمزيدمنالدراساتوالأبحاثالتيتتناولأسلوبوشکلتقديمالدعم الالکتروني في في تنمية المقررات المختلفة. - دراسة العلاقة بين أشکال تقديم الدعم الالکتروني وطريقة تصميم المحتوى الالکتروني - إجراءدراساتتتناولفعاليةأنواع الدعم الالکترونيفيتنميةالاتجاهات . - العلاقة بين تنوع اشکال الدعم الالکتروني المعلوماتي والاجرائي في بيئة التعلم الالکتروني المتزامن وغير المتزامن. - التعرف على أثر أشکال مختلفة من الدعم الالکتروني وعلاقتها بأساليب التعلم المختلفة. - إجراءدراساتتتناولالعلاقة بين أنماط الدعم الالکتروني الثابت والمتغير والتفکير الابتکاري.
عامات التعلم الالکترونية- تصميم وجودة انتاج الوسائط المتعددة
2015
10
01
333
422
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55820_f7038115b6e5afa180cc1b9e98a4063b.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2015
34
165جزء4
تصور مقترح لإدارة التميز بجامعة بني سويف في ضوء بعض النماذج العالمية المعاصرة
عزام عبد النبي
أحمد
منار محمد
جابر
هدفت الدراسة الحالية إلى التوصل لتصور مقترح لإدارة التميز بجامعة بني سويف في ضوء بعض النماذج العالمية، ومحاولة تأهيل الجامعة للحصول على جائزة من جوائز التميز العالمية، وذلک من خلال:
1- رصد مفاهيم إدارة التميز، وأهدافها، وخصائصها، ومرتکزاتها، ومتطلبات تطبيقها.
2- عرض بعض النماذج العالمية للتميز وتحليلها.
3- تحليل واقع إدارة التميز بجامعة بني سويف.
4- تقديم تصور مقترح لإدارة التميز بجامعة بني سويف في ضوء بعض النماذج العالمية.
کما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وذلک من خلال وصف إدارة التميز وخصائصها وأبعادها وتحليلها، وتحليل نماذج التميز العالمية، وتحليل واقع إدارة التميز بجامعة بني سويف من خلال الأبعاد السبعة لإدارة التميز، ومن ثم يمکن التوصل إلى تصور مقترح لإدارة التميز بجامعة بني سويف في ضوء بعض النماذج العالمية للتميز، کما تستخدم أداة الاستبانة مع مديري الوحدات الإدارية بالجامعة من أعضاء هيئة التدريس والإداريين، والمقابلة الشخصية مع نواب الجامعة للتعرف على واقع إدارة التميز بجامعة بني سويف وفقا لأبعاد التميز.
تصور مقترح- إدارة التميز- النماذج العالمية
2015
10
01
423
515