2024-03-29T13:42:46Z
https://jsrep.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=8444
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2015
34
165جزء1
ظاهرة الکتابة على الجدران لدى طلاب جامعة الأزهر "دراسة ميدانية" Phenomenon of the writing on the walls among Al-Azhar University students
جمال رجب محمد
عبد الحسيب
تناولت الدراسة في جانبها النظري التطور التاريخي للکتابة على الجدران، والأسباب الداعية إليها، وأنواعها المتعددة، وصورها المختلفة. وکشفت الدراسة في جانبها الميداني عن حجم ظاهرة الکتابة على الجدران لدى طلاب جامعة الأزهر، وأبرزت الفروق الإحصائية بين أفراد العينة حسب متغيرات الدراسة. کما قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات يمکن أن تحد من انتشار الظاهرة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وصمم الباحث استبانة، طُبقت على عينة بلغ قوامها(1258) طالبا وطالبة لأربع کليات وهي: التربية والعلوم للبنين، والدراسات الإنسانية والعلوم للبنات، وذلک في الفصل الثاني من العام الجامعي2014/2015. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها: - أن استجابات أفراد العينة من طلاب جامعة الأزهر حول ظاهرة الکتابة على الجدران على الاستبانة ککل جاءت بدرجة کبيرة. - جاء ترتيب محاور الاستبانة حسب استجابات أفراد العينة کالتالي: المحور الرابع (مقترحات للحد من الکتابة على الجدران)، المحور الأول(اتجاهات الطلاب نحو الکتابة على الجدران)، المحور الثاني(أسباب الکتابة على الجدران)، المحور الثالث(أنواع الکتابة على الجدران وأشکالها). -أن استجابات أفراد العينة جاء بدرجة کبيرة على المحورين: الأول(اتجاهات الطلاب نحو الکتابة على الجدران)، والرابع(مقترحات للحد من الکتابة على الجدران). وجاء متوسطا على المحور الثاني(أسباب الکتابة على الجدران)، والثالث(أنواع الکتابة على الجدران وأشکالها). - توجد فروق دالة إحصائيا بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير الکلية(نظرية/عملية) لصالح الکليات العملية، على المحورين:الأول(اتجاهات الطلاب نحو الکتابة على الجدران)، والثالث(أنواع الکتابة على الجدران وأشکالها). بينما لا توجد فروق بالنسبة للمحور الثاني(أسباب الکتابة على الجدران), والرابع (مقترحات للحد من الکتابة على الجدران). - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة على الاستبانة مجملة, وکذلک على محاورها الفرعية الأربعة، تبعًا لمتغير النوع (ذکر/أنثى). - توجد فروق دالة إحصائيا بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير الفرقة(أولى/ رابعة) على المحور الثاني (أسباب الکتابة على الجدران) لصالح الفرقة الرابعة. بينما لا توجد فروق في استجابات أفراد العينة حسب المتغير نفسه على المحاور الثلاثة الأخرى. In its theoretical part ,The study dealt with the historical development ofwriting on the walls((graffiti)), its reasons, its multiple types and different forms. In its field side , The study revealed the size of phenomenon of the writing on the walls among Al-Azhar University students, and highlighted the statistical differences between respondents according to the study variables. It also presented a set of proposals that could limit the spread of the phenomenon. The study used descriptive analytical method , and the researcher designed a questionnaire which was applied to a sample of (1258) male and female students of four faculties namely: Education , Science for Boys, the humanities, and science for girls, in the second semester of the academic year 2014/2015. The study found several results, perhaps the most important are : - That the sample of Al-Azhar University students responded significantly to the questionnaire about the phenomenon of the writing on the walls as a whole. - That the order of the questionnaire's axes according to the sample's responses was as follows: the fourth axis (proposals to limit the writing on the walls), the first axis (students' attitudes towards the writing on the walls, the second axis (the causes of the writing on the walls , the third axis (types of the writing on the walls, and its forms). - That the sample's responses were largely on two axes: the first (students' attitudes towards the writing on the walls, and the fourth (proposals to limit the writing on the walls. and were medium on the second axis (the causes of the writing on the walls, and the third (types of writing on the walls and its forms). -That there are Statistically significant differences between the sample's responses depending on the variable of the College (theoretical / practical) on two axes: the first (students' attitudes towards the writing on the walls and the third (types of the writing on the walls and its forms) ) in favor of the practical college. While there are no differences for the second axis (the causes of the writing on the walls), and fourth (proposals to limit the writing on the wall. -That there are no Statistically significant differences between the sample's responses to the questionnaire as a whole, as well as its four sub-axes, depending on the variable of sex (male / female). -That there are Statistically significant differences between the sample's responses depending on the variable of stage (first / fourth) on the second axis(the causes of the writing on the wall in favor of the fourth stage. While there are no differences in the sample's responses according to the same variable on the other three axes.
ظاهرة الکتابة على الجدران- دراسة ميدانية
2015
10
01
11
67
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55308_1020d43d58b3fd91c657a65eae4eb7e6.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2015
34
165جزء1
دور الأسرة في غرس قيمة الصدق لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة مع تقديم تصوّر مقترح
عثمان إمام السيد
عثمان
هدف البحث الحالي إلى التعريف بقيمة الصدق. - تقديم المستويات المناسبة من قيمة الصدق لمرحلة الطفولة المبکرة. - توضيح أدور الأسرة لغرس القيم بوجه عام. - توضيح أدور الأسرة في غرس قيمة الصدق في مرحلة الطفولة المبکرة. - بيان الوسائل التي تستخدمها الأسرة لغرس قيمة الصدق في مرحلة الطفولة المبکرة. - تقديم تصوّر مقترح لبرنامج لغرس قيمة الصدق داخل الأسرة في مرحلة الطفولة المبکرة. ومن خلال ما توصّل إليه البحث من نتائج حول مستويات قيمة الصدق وأدوار الأسرة في تنميتها فإنه يمکن التوصية واقتراح البحوث التالية: - قيمة الأمانة ودور الأسرة في غرسها في مرحلة الطفولة المبکرة. - فاعلية برنامج تدريبي للآباء والأمهات على تنمية قيمة الصدق لدى الأطفال. - دور الأسرة في غرس قيمة الصدق من وجهة نظر الآباء والأمهات. - برنامج لتنمية قيمة الصدق لتلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال مادة السيرة النبوية. - قيم الإيثار في ضوء القرآن والسنّة ودور الأسرة في تنميتها. - قيم الاحترام و تصوّر لبرنامج مقترح لتنميتها داخل الأسرة. - قيم الرفق في القرآن والسنّة ودور الأسرة في غرسها في نفوس أبنائها. - تقويم کتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائيّة في ضوء مستويات قيمة الصدق المناسبة لتلاميذ هذه المرحلة. - القيم الشائعة في کتب رياض الأطفال. - فاعلية منهج مقترح في غرس قيم الصدق لدى رياض الأطفال. - فاعلية برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال لتنمية قيمة الصدق لدى الأطفال. - سلسلة کتب تعليمية لغرس القيم لدى الأطفال قبل المدرسة يتم من خلالها تعليم اللغة العربية من خلال وحدات مبنية على القيم عنوانها (المرشد الأمين في غرس القيم لدى أطفال المسلمين). - إعداد سلسلة کتب للأطفال لتعليم القيم الإسلامية وقيم الصدق من خلال حياة النبي محمد - صلى الله عليه وسلّم-.
دور الأسرة- غرس قيمة الصدقة- مرحلة الطفولة المبکرة- تصور مقترح
2015
10
01
71
134
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55312_d5f77b35c310be11a54b2f86d0e79bf1.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2015
34
165جزء1
أثر استخدام استراتيجية تعليم الأقران في تنمية مهارات تدريس بعض استراتيجيات التعلم النشط لدى طالبات الدبلوم التربوي تخصص (علوم شرعية) بکلية التربية بجدة
حبه بنت أحمد محمد سعيد
أکرم
الملخص: هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية تعليم الأقران في تنمية مهارات تدريس بعض استراتيجيات التعلم النشط، وتکونت عينة البحث من (4) طالبات من طالبات الماجستير تخصص مناهج وطرق تدريس علوم شرعية اللاتي درّسن أقرانهن من طالبات الدبلوم التربوي تخصص (علوم شرعية) بکلية التربية بجدة وکان عددهن (25) طالبة،، وتم تقسيم العينة إلى أربع مجموعات تجريبية لکل مجموعة طالبة، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي وأعدت الباحثة دليل لإرشاد الطالبة المعلمة بمهارات تدريس بعض استراتيجيات التعلم النشط، وبطاقة ملاحظة. وتوصل البحث إلى النتائج التالية: وجود أثر لاستخدام استراتيجية تعليم الأقران في تنمية مهارات تدريس بعض استراتيجيات التعلم النشط، وذلک بوجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات العينة التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة. وأوصت الباحثة بتوعية أعضاء هيئة التدريس بأهمية اسـتخدام اسـتراتيجية تعليم الأقران. Abstract: The research aims to find out the impact of the use of peer education strategy in the development of teaching some active learning strategies, skills, and sample research (4) students of students of Master's Curriculum and methods of teaching science legitimacy who studied their peers of students Educational Diploma Industry (Science legitimacy) Faculty of Education in Jeddah The number of women (25) students, the sample was divided into four experimental groups for each student group, and the researcher has used the quasi-experimental and researcher prepared a guide to guide the student teacher teaching the skills of some active learning strategies, and the note card. The research found the following results: the existence of the impact of the use of peer teaching strategy in the development of teaching some of the skills of active learning strategies, and that the presence of statistically significant differences between mean scores of students in the experimental sample in the post application note card. The researcher recommended educating faculty members the importance of using peer education strategy.
استراتيجية تعليم الأقران- استراتيجيات التعلم النشط- طالبات الدبلوم التربوي
2015
10
01
139
165
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55313_362f87929d0aea88d1a3c65f6fe71b72.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2015
34
165جزء1
أبعاد المشارکة السياسية لطلاب جامعة الکويت تأثير المتغيرات الأکاديمية والاجتماعية
تهدف هذه الدّراسة إلى استکشاف أبعاد المشارکة السياسيّة لطلاّب جامعة الکويت والعوامل الأکاديميّة والاجتماعيّة المؤثّرة فيها. وتحاول أن تقدم إجابات عن عدد من الأسئلة حول طبيعة هذه المشارکة السيّاسية للطلاّب في مختلف النّشاطات والفعاليّات التي تأخذ منحى سياسيّا. وتنطلق إشکاليّة الدراسة من سؤال رئيس مرکّب قوامه: ما مستويات المشارکة السياسية للطلاب في جامعة الکويت، وما أبعاد هذه المشارکة، وما العوامل المجتمعية والسياسية المؤثّرة فيها؟ ومن أجل الإجابة عن هذا التّساؤل بتفرّعاته المنهجيّة، قام الباحث بتصميم استبانة کاشفة تتضمّن عددا من المؤشّرات حول بطبيعة المشارکة السياسيّة للطلاّب في الانتخابات النيابيّة والبلديّة، وفي مختلف الفعاليات السياسيّة والنّشاطات الفکريّة التي تحمل طابعا سياسيّا. وتمّ تطبيق الأداة على عيّنة کبيرة ممثِّلة للمجتمع الأکاديميّ في جامعة الکويت بلغت 1900 طالبا وطالبة. وقد استخدم الباحث منهج البحث الوصفيّ لتحليل المعطيات والکشف عن العوامل الاجتماعيّة والأکاديميّة ومدى تأثيرها في المشارکة السّياسية للطلاب. وخرجت الدراسة بنتائج مهمّة حول المشارکة السياسيّة للطلاّب، ومن أهمّها: - المشارکة السياسية للطلاب متوسطة نسبيّا على مقياس المشارکة السياسية. - ضعف الانتماء السياسي للطلاب الذکور والإناث على حد سواء. - المشارکة السياسية للذکور أعلى منها لدى الإناث في مختلف مستويات المشارکة السياسية وتجلياتها. - طلاب السنوات الأولى أکثر مشارکة من طلاب السنوات الجامعية الأخرى في مستوى المشارکة السياسية. - بينت الدراسة وجود تأثير للمتغيرات الأکاديمية (الجنس والاختصاص والمحافظة والکلية) في مستوى المشارکة السياسية للطلاب واستطاعت الدّراسة أن تقدّم مجموعة من التّوصيات المهمّة التي يمکن أن توضع في خدمة أصحاب القرار السياسيّ في الدّولة والمجتمع وذلک من أجل تطوير وتعزيز المشارکة السياسيّة للطلاّب في الجامعة.
أبعاد المشارکة السياسية- المتغيرات الأکاديمية والاجتماعية
2015
10
01
169
221
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55314_b62375dab77dc71b76d8e25cb05425bd.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2015
34
165جزء1
معوقات التدخل المهني للأخصائيين الاجتماعيين بوحدات الحماية الاجتماعية بالمملکة العربية السعودية
نجوى إبراهيم مرسي
الشرقاوي
مشاعل بنت فهد
العويد
تهدف الدراسة إلى التعرف على معوقات التدخل المهني للأخصائيين الاجتماعيين بوحدات الحماية الاجتماعية المتعلقة بمستفيدات الحماية الاجتماعية، والمتعلقة بشخصية الأخصائي الاجتماعي، وبالمؤسسة، وبالإعداد المهني والتعليم المستمر للأخصائي الاجتماعي، والمعوقات المجتمعية للتدخل المهني للأخصائيين الاجتماعيين بوحدات الحماية الاجتماعية، کما تهدف إلى وضع بعض مقترحات لتطوير الممارسة المهنية في الحماية الاجتماعية عند التعامل مع حالات الإيذاء. منهج الدراسة: منهج الدراسة هو منهج المسح الاجتماعي باستخدام الحصر الشامل لجميع مفردات مجتمع البحث. مجتمع الدراسة: حصر شامل لجميع مفردات مجتمع الدراسة وعددهم (43) من الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بوحدات الحماية الاجتماعية بکل من منطقة الدمام، والرياض، وجدة. نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن أن المتوسط النسبي العام لمعوقات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في وحدة الحماية الاجتماعية بلغ (2.074)، ووافق أفراد عينة الدراسة على المعوقات التي تواجه الخدمة الاجتماعية بوحدة الحماية الاجتماعية المتعلقة بمستفيدات الحماية والتي جاءت في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (2.35)، وتبين من النتائج موافقة أفراد عينة الدراسة على المعوقات المهنية للخدمة الاجتماعية المتعلقة بالمجتمع بمتوسط نسبى (2.16) بينما أظهرت النتائج موافقة أفراد عينة الدراسة على المعوقات التي تواجه الخدمة الاجتماعية بوحدة الحماية الاجتماعية المتعلقة بشخصية الأخصائي والتي جاءت المرتبة الثالثة بمتوسط نسبي (2.02). وجاءت في المرتبة الرابعة المرتبة الرابعة المعوقات التي تواجه الخدمة الاجتماعية بوحدة الحماية الاجتماعية المتعلقة بالمؤسسة بمتوسط (1.99)، بينما جاء في المرتبة الخامسة المعوقات المهنية للخدمة الاجتماعية المتعلقة بالإعداد المهني والتعليم المستمر للأخصائي بمتوسط (1.85)، کما توصلت النتائج إلى مجموعة من المقترحات تهدف إلى تطوير الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية بالتعامل مع حالات الإيذاء ، وجاء على رأس هذه المقترحات احتياج الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالحماية الاجتماعية إلى دورات متخصصة بالتعامل مع حالات الإيذاء. وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في اتجاهات أفراد الدراسة نحو المعوقات التي تواجه الخدمة الاجتماعية بوحدة الحماية الاجتماعية باختلاف کل من متغير السن، والحالة الاجتماعية، والمؤهل الدراسي، والتخصص، مدة العمل في مجال الحماية الاجتماعية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في المعوقات التي تواجه الخدمة الاجتماعية بوحدة الحماية الاجتماعية المتعلقة بالمؤسسة, والمعوقات المهنية للخدمة الاجتماعية المتعلقة بالمجتمع، باختلاف متغير النوع لصالح أفراد عينة الدراسة من الذکور. وکشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) نحو مقترحات الأخصائيين والأخصائيات الاجتماعيين العاملين بوحدة الحماية الاجتماعية لتطوير الممارسة المهنية بالتعامل مع حالات الإيذاء، باختلاف متغير النوع لصالح أفراد عينة الدراسة من الإناث. کما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل بين اتجاهات نحو المعوقات التي تواجه الخدمة الاجتماعية بوحدة الحماية الاجتماعية المتعلقة بشخصية الأخصائي باختلاف متغير مکان العمل بين کل من مفردات عينة الدراسة أصحاب فئة مکان العمل الرياض وبين أصحاب فئة مکان العمل (جدة، والدمام)، لصالح أفراد عينة الدراسة أصحاب فئة مکان العمل الرياض. وبينت وجود فروق ذات دلالة إحصائية نحو المعوقات التي تواجه الخدمة الاجتماعية بوحدة الحماية الاجتماعية المتعلقة بشخصية الأخصائي، باختلاف متغير الالتحاق بعمل آخر قبل العمل بوحدة الحماية الاجتماعية لصالح أفراد عينة الدراسة الذين لم يلتحقوا بأي عمل قبل العمل بوحدة الحماية الاجتماعية. کما کشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية نحو مقترحات الأخصائيين والأخصائيات الاجتماعيين العاملين بوحدة الحماية الاجتماعية لتطوير الممارسة المهنية بالتعامل مع حالات الإيذاء من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين، باختلاف متغير الالتحاق بعمل آخر قبل العمل بوحدة الحماية الاجتماعية لصالح أفراد عينة الدراسة الذين التحقوا بعمل آخر قبل العمل بوحدة الحماية الاجتماعية. Study Objectives: The current study aims to determine obstacles of social work associated with beneficiaries of social protection; associated with the characteristics of the social worker; associated with the institution; associated with professional preparation and continuous education for the social workers. Further, the study aims to develop some proposal to develop professional practice addressing abuses. Method Methodology of the study is to approach social survey using a comprehensive inventory of all components of the research community. Study Population The researcher used complete census method for all items of the study sample of social workers in the social protection units in the cities of Dammam, Riyadh, and Jeddah. Study results The study findings show that the general mean of obstacles of social work in social protection unit was (2.074). The findings also indicate that the participants agree moderately on obstacles of social work associated with the beneficiaries of social protection which came in the first rank at a mean of (2.35), the participants also agree on obstacles of social work associated with the society that came in the second rank with a mean of (2.16), obstacles of social work associated with the characteristics of the social worker occupied the third rank with a mean of (2.02), while the obstacles of social work in social protection unit associated with institution was in the fourth rank with a mean of (1.99), the study findings also show that the participants agree on obstacles of social work associated with professional preparation and continuous education that came in the fifth rank with a mean of (1.85). Additionally, the participant agree on some proposals to develop professional practice of social work through dealing with abuses with a mean of (2.75), on the top of these proposals, the need of social workers to specialized courses to deal with abuses. The results revealed that no statistically significant differences were found at the level of (0.05) or less in the attitudes of the participants to obstacles of social work in the social protection in accordance to the variables of age, marital status, educational qualification, specialization, period of time practicing social protection. The results revealed that statistically significant differences were found at the level of (0.05) to obstacles of social work associated with the institution, and obstacles of social work associated with the society as per gender variable for the advantage of males. Also, statistically significant differences were found at the level of (0.01) to the proposals of social workers to develop professional practice of social work with abuses according to gender variable for the advantage of females. There are statistically significant differences at the level of (0.05) or less between trends to obstacles of social work associated with the characteristics of the social worker according to the variable of workplace between the items of the study sample working in Riyadh, and social workers working in Jeddah and Dammam, for the advantage of those working in Riyadh. There are also statistically significant differences to obstacles of social work associated with the characteristics of the social worker according to the variable of joining another work before social work for the advantage of those who never joined another work. The study also revealed that there are also statistically significant differences to obstacles of social work associated with the social workers' proposals to develop professional practice of social work with abuses from their perspectives according to the variable of joining work before working in the social works for the advantage of the sample joining work before working in the social protection.
معوقات التدخل المهني- الأخصائيين الاجتماعيين- الحماية الاجتماعية
2015
10
01
225
271
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55315_d1a6f0a70274093c29e5e58116dbd86c.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2015
34
165جزء1
الأبعاد الاجتماعية لتداول السلطة في الأحزاب السياسية العراقية
هيثم فيصل
علي
تهدف الدراسة إلى التعرف على الأبعاد الاجتماعية لتداول السلطة في الأحزاب السياسية العراقية. ويتفرع منه عدة أهداف هي: التعرف على أهمية الأحزاب السياسية العراقية ومدى المشارکة فيها. التعرف على وظائف وأدوار الأحزاب السياسية العراقية. رصد معوقات التي تواجه الأحزاب السياسية العراقية. التعرف على أساليب تداول السلطة داخل الأحزاب السياسية العراقية. التعرف على أساليب تدعيم التداول السلمي للسلطة. وأوصت هذه الدراسة بما يلي: - المساواة بين المواطنين في الانتخاب والترشح، وهو ما يمثل أهم أسس الديمقراطية، حيث أن المساواة في الانتخاب والترشح تمثل إتاحة الفرص بين جميع الأفراد. - توافر نظام قانوني يؤمن التداول السلمي للسلطة وذلک أن الديمقراطية وتداول السلطة يتطلب قوانين ولوائح تلتزم الأحزاب باتباعها. - أن تقوم هذه الانتخابات بصورة دورية وبما يمنع احتکار قيادة الحزب للسلطة، والسيرة من خلال النفوذ والأموال على مجرى العملية الانتخابية. - تنظيم العملية السياسية وذلک أن ممارسة الديمقراطية وتداول السلطة يتطلب تنظيم العملية السياسية وفقا للإجراءات والقواعد الديمقراطية. - مواجهة سيطرة الطائفية والعنصرية على مقاليد الأحزاب، وذلک من خلال التأکيد على الوحدة الوطنية، ووضع معايير تعالج العنصرية والطائفية. - مراقبة مؤسسات حقوق الإنسان للانتخاب وهو ما يضمن حرية ونزاهة الانتخابات، وعدم وقوع مخالفات تتعلق بالانتخاب. - مراقبة أداء القادة السياسي وهو ما يساعد على الالتزام بمعايير التداول السلمي للسلطة. - عدم ظهور القيادات الأبدية التي لا يتخلص منها الحزب إلا بالموت.
الأبعاد الاجتماعية- تداول السلطة
لأحزاب السياسية
2015
10
01
275
294
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55316_cdbff7017761317a60028cd45caedfb9.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2015
34
165جزء1
الحاجات التعليمية لطلبة جامعة السلطان قابوس في ضوء نوع الکلية والمرحلة الدراسية
أحمد محمد شبيب
حسن
هلال بن زاهر
النبهاني
تغريد بنت ترکي
آل سعيد
محمود محمد
إبراهيم
إبراهيم بن سلطان
الحارثي
أسامه سعد
أبو سريع
ينظرالعديد من الباحثين إلى أن تحديد الحاجات التعليمية للمتعلمين يساعد في الحصول على صورة شاملة ودقيقة لنقاط القوة والضعف داخل المؤسسات التعليمية، وفي هذه الحالة يمکن تدعيم نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف، وبذلک يمکن استخدام هذه الحاجات في تحديد الأهداف ذات الأولوية لوضع الخطط التعليمة اللازمة للطلاب، وتحسين تحصيلهم العلمي. وهناک شبه اتفاق بين الباحثين على أهمية التعرف على الحاجات التعليمية لدى طلبة المرحلة الجامعية بافتراض أن تحديد الحاجات التعليمية يعد نقطة الانطلاق لأي برنامج دراسي أو نشاط تعليمي للمراحل الدراسية وتحديدا المرحلة الجامعية لان ذلک يمس أفراد يمثلون جزءا من الکيان الاجتماعي للبلاد، لذا ينصح بأن مسؤولية الجامعات الاهتمام بهم ليصبحوا ذو فائدة اجتماعية. تکونت عينة الدراسة من 986 طالب وطالبة من طلاب جامعة السلطان قابوس بمرحلتي البکالوريوس والدراسات العليا (ماجستير ودکتوراه) منهم 856 طالباً وطالبة لمرحلة البکالوريوس بنسبة 86.6%، و130 طالباً وطالبة لمرحلة الدراسات العليا بنسبة 13.2%. موزعين على کليات الجامعة المختلفة. کما کانت العينة تتضمن کلا النوعين الذکور والإناث (427 من الذکور بنسبة 43.3%، 559 من الإناث بنسبة 56.7%)أشارت النتائج إلى أن ترتيب الحاجات التعليمية لدى أفراد العينة اختلفت باختلاف النوع ونوع الکلية والمرحلة الدراسية. کماأظهرت النتائج وجود حاجات تعليمية فضلها أفراد العينة وکانت تختلف باختلاف النوع ونوع الکلية والمرحلة الدراسية کما تبين أن هناک حاجات تعليمية نالت أعلى تفضيل لديهم ووجود اتفاق بين أفراد العينة في عبارات کل محور من الجوانب التعليمية السبعة المدروسة وکذلک وجود اختلاف بينهم في بعض العبارات کماأظهرت النتائج وجود حاجات تعليمية فضلها أفراد العينة وکانت تختلف باختلاف النوع ونوع الکلية والمرحلة الدراسية کما تبين أن هناک حاجات تعليمية نالت أعلى تفضيل لديهم ووجود آفاق بين أفراد العينة في عبارات کل محور من الجوانب التعليمية السبعة وکذلک وجود اختلاف بينهم في بعض العبارات.
Abstract:
Many researchers think that the selection of instructional needs of learners helps attain a comprehensive and accurate picture of points of strength and weakness inside educational institutions. In this case, points of strength can be consolidated while points of weakness can be remediated, thus, these needs can be used in determining the prior goals to set instructional plans needed for the students and improve their academic achievement. Researchers agree that recognizing instructional needs for university students is important with the assumption that determination of instructional needs is the starting point of any educational program or instructional activity for educational stages especially for university because it is an important stage with individuals who represent an important pillar of the social identity of the country. Accordingly, it is advisable that the university’s responsibility is to take care of these students to make them a powerful tool in the society. The participants of this study consisted of 986 male and female students from Sultan Qaboos University on both bachelor and graduate levels (masters and doctorate) out of which 856 were from bachelor level (86.6%) and 130 students were from graduate level (13.2%) distributed on different university colleges. The results of the study indicated that the order of the instructional needs for the study participants differed according to gender, college, and year of study. The results also pointed out instructional needs preferred by the study sample, which differed according to gender, college, and year of study. Also, there were instructional needs that had the highest preference and there was an agreement among the study participants in the items of each subscale of the seven instructional aspects. Also, there was a difference in some items. The results also indicated instructional needs preferred by the participants and they differed according to gender, college, and year of study. Also, there were instructional needs that had the highest preference and there was an agreement among the study participants in the items of each subscale in the seven instructional aspects and there was also a difference among them in the items.
الحاجات التعليمي- المرحلة الأساسية
2015
10
01
297
462
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2015
34
165جزء1
تقنين مقياس تشخيص صعوبات التعلم الجامعي في البيئة السعودية
الهام جلال
إبراهيم
صبحي سعيد
الحارثي
هدفت الدراسة الحاليةإلىتقنينمقياسصمملقياس صعوبات التعلم الجامعي في البيئة السعوديةوذلکمنخلالالتوصلإلىدلالاتالصدق والثبات ووصفمستوياتالأداءلعينةالدارسة، ولتحقيقذلکتمبناءالمقياسفيصورتهالأوليةعلى عينة الدراسةوتمعرضهعلىمجموعةمنالمحکمينالمختصينمنالأکاديميين والتربويينوالبالغعددهم (7)، وتم التوصلإلىالصورةالنهائيةمنهوالتيتألفتمن (133) عبارةأساسية، موزعةعلى (9)مجالاترئيسيةخاصة بصعوبات التعلم في: القراءة،الکتابة، اللغة الشفهية، الرياضيات، المهارات الاجتماعية، الذاکرة، الانتباه، التحکم التنفيذي، المعالجات الإدراکية. وتکونتعينةالدراسةمن(240) طالباً وطالبةً من طلاب الجامعة، (100) طالب من کلية التربية جامعة أم القرى، و(140) طالبة من کلية التربية جامعة شقراءوقدتماختيار العينةبطريقةقصدية باستخدام محک التباعد وهم الطلاب الحاصلون على معدل أکاديمي أقل من أو يساوي (2.5 من 5). وکان معامل الثبات بطريقة الفا کرونباخ والتجزئة النصفية باستخدام طريقة سبيرمان براون وجتمان هو (0.992، 0.915، 0.951) ممايؤکدتمتعالمقياسومکوناتهالفرعيةبدرجةمرتفعةمنالثبات. وتمالتوصل أيضاًإلى صدق المقياسمنخلالحسابصدقالمحتوىحيثبلغتنسبةاتفاقالمحکمينعلىالصياغةاللغويةللفقراتوارتباطهابمجالاتالمقياس )نسبة لاتقلعن80%)، کماتم التوصلإلىدلالاتعنصدق التمييز لواقعالسلوک ودلالاتعنالصدق العامليللمقياسفقدأشارتالنتائجعلىأنجميعمجالاتالمقياسکانلديهاتشبعأکبرمن0.3 ونتج عامل واحد تم تسميته صعوبات التعلم الجامعي. وقدتمالتوصلإلىدلالات ثباتالاتساقالداخليحيثأشارتالنتائجإلى أن (133)عبارةمن (138) منعبارات المقياس لهادلالةإحصائيةمنناحيةارتباطهابالمجالات التيتنتميإليهاکما ترتبط هذه المجالات بالمقياس ککل. وللتوصلإلىوصفمستوياتأداءعينةالدراسة علىالمقياستمحساب المتوسطاتالحسابيةوالانحرافاتالمعياريةلدرجاتأفرادالعينةلکلمجالمنمجالات المقياسوللمجالالکليللمقياس، ومنثم تمتحويلالدرجاتالخام إلىرتبمئينية، ومنهاتمتحديدمنطقةصعوبات التعلمعلىالمقياس وفق تقسيمصعوبات التعلم إلىصعوبة (بسيطةومتوسطةوشديدة). کما أمکن التوصل إلى رسم البروفيل الشخصي لصعوبات التعلم للطالب الجامعي. Abstract The current study aims to standardize a scale to measure learning disabilities at college level through finding out indicators of validity and distributed to nine main domains regarding disabilities of (Reading، Writing، verbal language، Math. ,Social Skills، Memory، Attention، Executive control and cognitive treatment). To achieve the objective of the study، preliminary scale was constructed and distributed to the sample of the study. The sample consists of (240) student، (100) male student were from Education College at Umm al-Qura University، and (140) female student were from Education College at Shaqra University. They were selected by using Discrepancy criterion. The validity of the scale was achieved with (80%) agreement by juries on the linguistic structure for the items and their relation to the scale’s domains. Moreover، indicators about discriminant validity of behavior description and factor analysis validity were achieved. In addition indicators of reliability at the scale have been achieved with various methods، with high coefficient of reliability. The performance at the sample’s level was described by Percentile ranks. The areas of learning disabilities were identified as (light- middle- strong). Also، the researchers were able to illustrate the personal profile to the college students with learning disabilities.
مقياس تشخيص- صعوبات التعلم
2015
10
01
297
462
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55349_42a97550e097a29ae6f5f40248869684.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2015
34
165جزء1
مقياس الضغوط النفسية للعمل لدى معلمي المرحلة الثانوية
ممدوح صالح علي
سليمان
هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس الضغوط النفسية للعمل لدى معلمي المرحلة الثانوية
مقياس الضغوط النفسية- معلمي المرحلة الثانوية
2015
10
01
513
546
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55350_e8e0b91c07000670a6e21d66788cdc0e.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2015
34
165جزء1
أثر المکتبات الرقمية في تنمية مهارات البحث عن مصادر المعلومات الإلکترونية لدى طلاب کلية التربية بجامعة طيبة. Impact of Digital Libraries in Development the Search Skills of Electronic Information Resources for the Students of College of Education at Taibah University
خليل محمود سعيد
السعيد
سعى البحث الحالي إلى الکشف عن أثر المکتبات الرقمية في تنميةمهارات البحث عن مصادر المعلوماتالإلکترونيةلدى طلاب کلية التربية بجامعة طيبة،وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وأعدّت بطاقة ملاحظة لمهارات البحث الأساسية عن المصادر الإلکترونية مکونة من (35) مهارة، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها طبقت على عينة قصدية تضمنت(42) طالباً من طلاب کلية التربية بجامعة طيبة، وذلک خلال الفصل الثاني من العام الجامعي 2014/2015م،وباستخراج المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، واختبار "ت" لأداء الطلاب عينة البحثتم التوصل إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية للمکتبات الرقمية في تنمية مهارات البحث عن مصادر المعلومات الإلکترونية لدى عينة البحث، وعلى هذا النحو يوصى بتدريس المکتبات الرقمية في المرحلة الجامعية لجميع الکليات لفائدتها في تنمية مهارات البحث في مصادر المعلومات وقواعد البيانات الإلکترونية لدى الطلاب،وفي تجاوزهم للصعوبات والمشکلات التي تواجههم عند کتابة التقارير والأبحاث، وکذلک في دعم البحث العلمي وإثرائه. The current research aimed to detect the impact of Digitallibraries in development research skills of Electronic resources for the students of College of Education at Taibah University, researcher has used descriptive and experimental approaches, and prepared a chick list (consisted of 35 skills) as the research tool, to observe the basic research skills for Electronicinformationresources, and after validity and reliability the research tool, were applied to the research sample which included of (42) students of the College of Education at Taibah University during the second semester of the academic year 2014/2015. And after extracted the mean, standard deviation and "t" testing of the performance of students skills, the findings have been detected that there was a statistically significant impact of Digitallibraries in development research skills of Electronicinformation resources for the research sample, so is recommended to teaching the Digital libraries at the university level for all colleges, because it is useful in development of research skills in information resources and electronic databases for the students, and in exceeding of difficulties and problems they face in writing report and research, also for support and enriching the scientific research.
المکتبات الرقمية
مهارات البحث
مصادر المعلومات الإلکترونية
المصادر الإلکترونية
طلاب کلية التربية. Digital libraries؛ Research skills؛ ElectronicInformation Resources؛ Electronic resources؛ Students of College of Education
2015
10
01
495
583
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55351_4305767400d762a2866990a40dbf77f8.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2015
34
165جزء1
مستوى الوعي بأخلاقيات البحث التربوي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الباحة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
فهد محمد الشعابي
الحارثي
هدفت الدراسة إلى بيان مستوى الوعي بأخلاقيات البحث التربوي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الباحة، في الجوانب الآتية: الإطار النظري والدراسات السابقة، وإجراءات التطبيق وجمع البيانات، وتحليل البيانات والنتائج وتفسيرها، والأخلاقيات العامة في الکتابة العلمية. حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي، والاستبانة أداةً لجمع البيانات، وتکونت عينة الدراسة من (46) من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية في جامعة الباحة. ومن أبرز نتائج الدراسة: جاء مستوى الوعي بأخلاقيات البحث التربوي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الباحة ککل عند مستوى (متوسط)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الکلي(2.25) من أصل (3) درجات. وجاء مستوى الوعي بأخلاقيات البحث التربوي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الباحة في جانب إجراءات التطبيق وجمع البيانات عند مستوى (مرتفع) في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.39). في حين جاء مستوى الوعي بأخلاقيات البحث التربوي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الباحة في جانب الإطار النظري والدراسات السابقة عند مستوى (متوسط) في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (2.15). کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى الوعي بأخلاقيات البحث التربوي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الباحة تعود لاختلاف متغيّر: الدرجة العلمية، والخبرة التدريسية في برامج الدراسات العليا. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات في ضوء ما توصلت إليه من نتائج. The level of awareness with ethics of the Educational research for graduate students from the point of view of faculty members at the University of Al Baha Abstract The present study aims to clarify the level of awareness with ethics of the Educational research for graduate students at the University of Al Baha,in the following aspects:the theoretical framework and previous studies,application and data collection,Data analysis and interpretation of results, and general ethics in scientific writing. The researcher used the descriptive approach, and Questionnaire for data collection.The study sample consisted of (46) Faculty members of the College of Education at the University of Al Baha. The study findings refer to:the degree of awareness with ethics of the Educational research for the graduate students at the University of Al Baha came in (average)degree, withArithmetic mean totaled(2.25) out of (3). While the aspect of application and data collection came in the first order and (high) degree with amean (2.39). Whereas the degree of awareness with ethics of the Educational research for the graduate students at the University of Al Baha in aspect oftheoretical framework and previous studies came in the last order and (average) degreewith a mean (2.15). Furthermore, the current studyshowed that:there were no statistically significant differences between the study sample about the degree of awareness with ethics of the Educational research for the graduate students at the University of Al Baha due todifferent variables including; scientific degree, andexperience teaching in graduate programs. The study introduced a number of recommendations and conclusions based the aforementioned findings.
أخلاقيات البحث التربوي- طلبة الدراسات العليا- أعضاء هيئة التدريس
2015
10
01
587
632
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55352_1cd8fae4ae5f4182f2d85d9743fa6eea.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2015
34
165جزء1
أهمية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في تحسين الأداء بالجامعات الفلسطينية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
رجاء زهير خالد
العسيلي
هدفت الدراسة إلى معرفة أهمية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في تحسين الأداء في الجامعات الفلسطينية "جامعة القدس المفتوحة /فرع الخليل، وجامعة بيت لحم" من وجهة نظر أعضاء الهيئات التدريسية فيها.استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء الهيئات التدريسية في جامعة القدس المفتوحة/ فرع الخليل، وجامعة بيت لحم، في العام الدراسي 2015/2014. والبالغ عددهم (252) عضواً، ولتحقيق هدف الدراسة طورت استبانة وفقاً للأدب التربوي، وقد جرى التحقق من صدقها وثباتها.وأظهرت الدراسة أن أهمية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في تحسين الأداء في الجامعات عينة الدراسة کانت" مرتفعة" بمتوسط حسابي (4.40) مع انحراف معياري (0.43). وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير الجامعة، والجنس، والتخصص، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات. Abstract The study aimed to find out the importance of the application of total quality management ( TQM) in improving performance in the Palestinian universities (Al Quds Open University / Hebron Branch, and Bethlehem University) from the prespective of the faculty members, useing descriptive analytical method., The study population consisted of all faculty members at Al-Quds Open University / Hebron Branch, and Bethlehem University, in the academic year /2015/ 2014. Sampel consested from( 252) members. To achieve the goal of the study questionnaire was developed in accordance with the educational literature, & its validity and reliability has been established.The study showed that the importance of the application of (TQM) in improving performance at the study sampel was” high” with a mean (4.40) & standard deviation (0.43). Also found no statistically significant differences due to the variable university, sex, specialty, years of experience, and qualification. In light of the results, the study recommended a number of recommendations.
الجودة الشاملة
الأداء
الجامعات الفلسطينية
جامعة القدس المفتوحة
جامعة بيت لحم. TQM؛ Performance؛ Palestinian Universities؛ Al-Quds Open University؛ Bethlehem University
2015
10
01
635
666
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55353_f403955b3167fba0724dbfc7ce8811cc.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2015
34
165جزء1
الضغوط النفسية لدى طالبات تخصص التربية الخاصة في کلية الأميرة عالية الجامعية في ضوء بعض المتغيرات
عمر سعود
الخمايسة
سعت الدراسة الحالية إلى الکشف عن الضغوط النفسية لدى طالبات تخصص التربية الخاصة، في کلية الأميرة عالية الجامعية، في ضوء بعض المتغيرات (السنة الدراسية، المعدل التراکمي، نوع القبول، معدل دخل الأسرة)، ولتحقيق أغراض الدراسة تم تطبيق مقياس الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة، والمتکون من (60) فقرة، والذي يقيس الضغوط النفسية لدى طالبات تخصص التربية الخاصة في کلية الأميرة عالية الجامعية، وبشکل کلي، على عينة بلغت (295) طالبة، للعام الدراسي (2014/2015) من الفصل الدراسي الثاني، من کافة المستويات الدراسية الأربعة، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة، وأظهرت نتائج الدارسة إلى أن (90%) من أفراد عينة الدراسة لديهم مستوى مرتفع من الضغوط النفسية، ونسبة (10%) من أفراد عينة الدراسة لديهم مستوى متوسط من الضغوط النفسية، وفيما أظهرت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0,05) على درجة الضغوط النفسية لدى طالبات تخصص التربية الخاصة في کلية الأميرة عالية الجامعية، باختلاف متغير السنة الدراسية ومتغير معدل دخل الأسرة. وفيما أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0,05) على درجة الضغوط النفسية لدى طالبات تخصص التربية الخاصة في کلية الأميرة عالية، باختلاف متغير المعدل التراکمي ولصالح معدل (جيد ومقبول)، ومتغير نوع القبول ولصالح نوع القبول على النظام (موازي).
الضغوط النفسية- التربية الخاصة
2015
10
01
669
692
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55354_7b3e45a7c401c9c5380e382449bc4891.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2015
34
165جزء1
فاعلية أنموذج سوخمان الاستقصائي في تنمية عمليات العلم المتکاملة في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في الأردن
رغد شاهر ترکي
الصرايرة
ﻫﺩﻓﺕ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﺸﻑ ﻋﻥ فاعلية التدريس باستخدام أنموذج سوخمان الاستقصائي في تنمية عمليات العلم المتکاملة في مادة العلوم. وتکوَّن أفراد الدراسة ﻤﻥ (96) طالبة من طالبات الصف الثامن في مديرية ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ للواء المزار الجنوبي للعام 2014/2015، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي بمجموعتين تجريبية وضابطة. ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ تکونت من (48) طالبة، درست بأنموذج سوخمان الاستقصائي، وﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﻀﺎﺒطة تکونت من (48) طالبة, درست ﺒﺎﻟﻁﺭﻴﻘﺔ الاعتيادية. وقد أعدَّت الباحثة اختبار لقياس مهارات عمليات العلم التکاملية، وتکون من (20) فقرة ﻤﻥ ﻨﻭﻉ الاﺨﺘﻴﺎﺭ ﻤﻥ ﻤﺘﻌﺩﺩ، غطت المهارات الآتية: (التعريف الإجرائي, التفسير، وفرض الفروض، وضبط المتغيرات، والتجريب), وقد تم تطبيق الاختبار بعد التأکد من صدقه وثباته. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتان (التجريبية والضابطة) في اختبار عمليات العلم المتکاملة في التطبيق البعدي مما يشير إلى فاعلية أنموذج سوخمان الاستقصائي في تنمية عمليات العلم المتکاملة في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في الأردن. Abstract: The present study investigated the effect of Suchman Inquiry Model in the Improvment of Science Processes in Science Subject. The sample consisted of (96) female students at the eighth grade in Almazar, Karak for the year 2014/2015. A semi experimental approach was used consisting of experimental groups and a control. The experimental group consisted of (48) students taught by the Suchman Inquiry model. The control group consisted of (48) students taught by the regular way. The test were designed, science process skills and contained (20) multiple choice questions covering the following skills(Operational Definitions, Interpretation, formulating hypotheses, controlling variables and experimenting. Reliability and validity have been tested for the research tool. The results showed a static differences between the two groups (The Experimental and The Controlled) to test the comprehensive scientific processes, of the posttest applying ,which shows the effectiveness of Suchman Inquiry model of improving the scientific at the science material for the 8th grade female student in Jordan.
أنموذج سوخمان
عمليات العلم المتکاملة
الاستقصاء؛ تدريس العلوم. Suchman Inquiry model؛ Science processes؛ Science teaching
2015
10
01
695
719
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55356_3c177788ed49748fecfd8521f8cfded0.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2015
34
165جزء1
أثر برنامج باستخدام الحاسوب في استثمار وقت التعلم الأکاديمي وتعلم بعض أنواع التصويب في کرة اليد
صالح سالم علي
القواقزة
هدفتهذه الدراسة التعرف على أثر برنامج باستخدام الحاسوب في استثمار وقت التعلم الأکاديمي وتعلم بعض أنواع التصويب في کرة اليد، استخدام الباحث المنهج التجريبي، تکونت عينة الدراسة من (34) طالباً من طلاب مدرسة الجامعة النموذجية – الصف الثامن الأساسي – مديرية التربية والتعليم لواء المزار الجنوبي، وزعت عينة الدراسة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية استخدمت البرنامج باستخدام الحاسوب وعددها (17) طالباً، والأخرى المجموعة الضابطة استخدمت البرنامج الاعتيادي (التقليدي) وعددها (17) طالباً. أظهرت نتائج الدراسة إن البرنامج باستخدام الحاسوب ساهم في تعلم بعض أنواع التصويب، و کذلک ساهم البرنامج الاعتيادي (التقليدي) في تعلم بعض أنواع التصويب في کرة اليد، وبالمقارنة بين القياسيين القبلي والبعدي، کما أظهرت نتائج الدراسة عند المقارنة في القياس البعدي بين أفراد المجموعتين إلى إن البرنامج باستخدام الحاسوب أفضل من البرنامج الاعتيادي (التقليدي) في تعلم بعض أنواع التصويب، وفي حين لم تشر الدلالة إلى فروق دالة إحصائياً لمهارة التصويب الکرباجي من مستوى الکتف في کرة اليد بين أفراد المجموعتين. وأشارت النسبة المئوية وحسب ما ظهرته بنود استمارة أندرسون إلى أن البرنامج التقني باستخدام الحاسوب ساهم ايجابياً في استثمار وقت التعلم الأکاديمي بالمقارنة مع البرنامج الاعتيادي (التقليدي). أوصت الدراسة باستخدام البرنامج باستخدام الحاسوب في تعلم مهارات کرة اليد، وعلى ما أظهره من استثمار ايجابي لوقت التعلم الأکاديمي.
تعلم – الکرة اليد
2015
10
01
723
747
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55359_85c95a4dbd53b59279c8a4e4402767f8.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2015
34
165جزء1
The Impact of Flipped Classroom Model and Learner Self-Regulation on Perceived Experience, Sense of Community and E-Learning Projects Performance
Mohammed
A. Farag
Abstract: The flipped or inverted classroom model is one in which the time and place for traditional lecture and homework are reversed. Traditional lecture is replaced by online videos assigned as homework. This frees up time in class to be spent with more student centered activities such as discussion based concept questions and group problem solving. While growing in popularity, research on the effectiveness of this format is mixed and inconsistent. The present study was designed to investigate the impact of the flipped classroom model on learner experience with the classroom environment, perceived sense of community and e-learning projects performance. Learner self-regulation was also investigated as a moderate variable. 97 male students, between the ages of 18-21, from the Faculty of Education Albaha University, participated in the study assigned to either a flipped classroom environment (N=51) or a traditional classroom environment (N=46). Before assignments to the conditions, learners were asked to respond to a 55-item self-regulation questionnaire. Furthermore, after the experiment, students received three measurements to assess their experience with the environments (40-item questionnaire type scale), sense of community (43-items scale) and e-learning projects performance (3 e-learning performance rubrics). Data were analyzed using Multivariate Analysis of Variance (MANOVA). The analysis revealed several significant differences: 1) there was a main effect of the classroom environment on student experience with the environment, perceived sense of community and e-learning projects performance, with the flipped classroom group showing more positive experience and a highsense of community as well as better e-learning projects performance; 2) learner self-regulation was found to have a moderating effect with respect to experience in the learning environment, sense of community and e-learning projects performance. The results of the study were discussed in terms of their implications for designing better and effective classroom learning environment that promote student engagements and learning.
flipped classroom
Self-regulation
sense of community
learner perception
E-learning
class activities
2015
10
01
751
862
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2015
34
165جزء1
Reasons for Secondary School Students’ Absenteeismin Kuwait: A Qualitative Study
Bader
Alsuwaileh
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أسباب غياب طلبة المرحلة الثانوية بدولة الکويت. لهذا الغرض، تم تصميم أداة مقابلة وطبقت على عينة ملائمة تکونت من عشرون طالبا وعشرة معلمين وخمسة أولياء أمور. أشارت نتائج البحث إلى أن أسباب غياب طلبة المرحلة الثانوية بدولة الکويت تعزى إلى عوامل متصلة بالطالب والمدرسة والأسرة. تمت مناقشة هذه العوامل وتقديم توصيات عليها. Abstract This study aimed to explore the reasons for high rates of secondary school students’ absenteeism in Kuwait. An interview was conducted on a convenience sample, which consisted of 20 students, 10 teachers and 5 parents. The findings indicated that students’ high rate of absenteeism in Kuwait is related to a number of factors, among which student, school and family. Such factors are discussed and a number of recommendations were given based on the findings of the study.
Secondary School Students- Absenteeismin
2015
10
01
865
881
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55361_6e0141f5af3bad3b5c29f59758468499.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2015
34
165جزء1
Self_Efficacy as perceived by teachers’ of disabilities children according to some demographic variables In Saudi Arabian Kingdom
Mansour Hussain
Jubran
The idea of inclusive education in Saudi Arabia is a recent phenomenon compared to Western countries. Using data from a doctoral study, this paperexplores primary school teachers’ attitudes towards including students with disabilities and in particular, those diagnosed with Autism Spectrum Disorders (ASD).Findings show that the Saudi primary teachers are highly positive about including students with disability including those diagnosed with ASD in inclusive classrooms. However, theyappeared somewhat apprehensive about including students with severe disabilities because of their unique behavioural challenges. While the positive attitudes are to be celebrated, there is need for professional development around curriculum modification to enhance teachers’ pedagogical capability for teaching all students with disability in inclusive classrooms in Saudi Arabia
Self_Efficacy
teachers’ of disabilities childre- demographic variables
2015
10
01
885
907
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55615_b484ae56fab87082fe957eb7d8da831a.pdf