2024-03-28T10:49:58Z
https://jsrep.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=7526
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2016
35
171 جزء 1
فاعلية برنامج رقمي قائم على التعلم بالتعاقد في تنمية الأداء المهني لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر The Effectiveness of A Digital program based on Learning by Contract in Developing Vocational Performance among Faculty Members and Their Assistants at Al Azhar University
عصام محمد عبد القادر
سيد
هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج رقمي قائم على التعلم بالتعاقد، والکشف عن فاعليته في تنمية الأداء المهني، وللکشف عن فاعلية البرنامج الذي تم إعداده تم تطبيقه من عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم غير التربويين بجامعة الأزهر بالقاهرة، بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2016/ 2017م، کما تم تقييم العينة من خلال اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية المرتبطة بالأداء المهني ومقياس للتقويم الذاتي؛ لقياس الأداء المهني لديهم، من خلال الرجوع إلى استمارة تحديد الاحتياجات الفعلية اللازمة لعينة البحث من وجهة نظرهم وبعض الخبراء في المجال، وتوصل البحث لعدد من النتائج، کان من أهمها فاعلية البرنامج الرقمي القائم على التعلم بالتعاقد في تنمية الأداء المهني لدى عينة البحث، کما اتضحت الفروق الإحصائية بين متغير الوظيفة (أعضاء هيئة التدريس – معاونيهم) لصالح أعضاء هيئة التدريس، وکذلک الفروق الإحصائية بين طبيعة الدراسة النظرية والعملية لصالح العملية، وأوصى البحث بضرورة تبني مثل هذه البرامج والعمل على تفعيلها في تنمية الأداء المهني لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، کما أوصى البحث بضرورة فصل برامج التنمية المهنية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس عن معاونيهم، وکذلک فصل البرامج الخاصة بالکليات ذات الطابع النظري عن الکليات ذات الطابع العملي؛ لتباين الاحتياجات التدريبية لکل منها. The present study aimed at designing a digital program based on learning by contract to investigate its effectiveness in developing vocational performance among a sample of faculty members, assistant lecturers, and demonstrators at Al Azhar University in Cairo other than those of the Faculty of Education. The study was administered in the first semester of the academic year 2016/2017. The participants’ actual needs were identified using a needs analysis form as validated by a jury. The study tools also included an achievement test of the cognitive domain related to vocational performance as well as a self-evaluation scale. The results of the study revealed the effectiveness of the program in developing vocational practice among the study participants, as there was a statistically significant difference in the position variable (faculty members – Assistants) in favor of faculty members. The results also showed a significant difference between the theoretical and practical majors of study in favor of the practical majors. The study recommended administering such programs for developing vocational practices among all faculty members and designing separate programs for theoretical and practical majors.
2016
12
01
13
77
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48396_d61f42e25970463738c922c1e9c75aee.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2016
35
171 جزء 1
استراتيجية مقترحة لاستخدام القيمة المضافة في تقييم أداء الطالبات بکليات البنات جامعة الملک خالد
أمل محمد حسن
البدوي
يهدف البحث الحالي إلى وضع استراتيجية مقترحة لاستخدام القيمة المضافة في تقييم أداء الطالبات بکليات جامعة الملک خالد من خلال تعرف الإطار المفاهيمي لمدخل القيمة المضافة والنماذج المستخدمة في حساب القيمة المضافة في تقييم أداء المؤسسات التعليمية.اعتمد البحث على المنهج الوصفي الذي يعتمد على رصد وتحليل الأدبيات والدراسات التي أجريت على أنظمة تقييم الأداء في المؤسسات التعليمية الجامعية، کذلک رصد استخدام القيمة المضافة في تقييم بعض الجامعات العربية والأجنبية، وتعرف دواعي ومبررات تطبيقها بجامعة الملک خالد، والمتطلبات اللازمة لذلک. اقتصر البحث الحالي على استخدام مدخل القيمة المضافة في تقييم أداء الطالبات دون غيرهم من العاملين من أعضاء هيئة التدريس والإداريين بکليات البنات بجامعة الملک خالد، ومن ثم تعرف على کفاءة الکلية والعمل على تجويد أدائها دون غيرها من الکليات بالجامعة. وفي ضوء ما سبق توصل البحث الحالي إلى استخدام القيمة المضافة يسهم في عملية الفصل بين إسهامات أعضاء هيئة التدريس في العملية التعليمية عن إسهامات الطالب والأسرة، وتوفر فرصة القيمة المضافة طريقة عادلة لقياس عملية التعليم داخل الکلية أو الجامعة على تعلم الطالب نفسه، ومن ثم يمکن تحديد القيمة التي يمکن أن تبين تقدم الطالبة في الکلية خلال فترة زمنية معينة. تعد القيمة المضافة من أکثر الأدوات استخداماً في الدول المتقدمة کمقياس لنظم تقويم الأداء ذلک أنها من أکثر المؤشرات دقة في الوقت الحاضر لتعرف فعالية المؤسسة وأدائها نحو طلابها والمستوى الذي يحققه هؤلاء عاماً بعد عام. يسهم استخدام القيمة المضافة في زيادة الوعي العام لدي العاملين بالمؤسسات التعليمية بجودة التعليم فيها وتعرف المعايير التي يجب أن تصل إليها المؤسسة التعليمية وأهمية استخدام الأساليب العالمية الحديثة في تقييم الأداء بها. إنشاء مرکز عام للقيمة المضافة بکل کلية من کليات البنات وبإشراف الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأکاديمي يسهم في إيجاد هيئة إدارية تکون مهمتها تقييم أداء المؤسسات التعليمية باستخدام الأساليب الحديثة. إصدار قرارات إدارية ومالية خاصة على المستويات العليا (مدير الجامعة، وکيل الجامعة لکليات البنات) يسهم في تطبيق وإيجاد فرق عمل للتنفيذ والمتابعة لاستخدام الأساليب الحديثة في تقييم الأداء ومنها القيمة المضافة، ويتم ذلک من خلال التنسيق عميدات الکليات وإدارة الجامعة. تهيئة البيئة التنظيمية الداعمة لتطبيق الأساليب الحديثة في تقييم أداء المؤسسات التعليمية بکليات البنات من خلال قيام عميدات الکليات بنشر ثقافة التقييم المؤسسي وأساليبه بعمل ندوات ولقاءات علمية مع أعضاء هيئة التدريس والإداريين بصفة دورية عن تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس والطالبات يسهم تقليل المقاومة التي تواجه التطبيق من قبل البعض بالکلية. وجود فرق متخصصة لمراجعة المستمرة للبيانات المتعلقة بالطالبات ومؤشرات المؤسسة التعليمية تتبع للهيکل التنظيمي لمرکز التقويم التربوي تکون مهمتها جميع البيانات والمعلومات عن أداء الطالبات منذ الدخول في البرنامج وعمل اختبارات تقييمية لقياس المستوى العلمي لهن قبل الدخول في البرنامج وبعد الانتهاء من البرنامج وعمل المصفوفات الإحصائية اللازمة يسهل بشکل کبير في تطبيق القيمة المضافة في تقييم أداء الطالبات.
2016
12
01
79
147
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48403_781c4f854ad34e8965617fcea6bffa89.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2016
35
171 جزء 1
فاعليه برنامج قائم علي استراتيجية التعلم التعاوني في تحسين مهارات الرياضيات للتلاميذ ذوي صعوبات الرياضيات
عبير طوسون
أحمد
تعد الخبرات الرياضية واحدة من جملة الخبرات المهمة في حياة الطفل، وتأتي أهميتها من کونها أداة لفهم البيئة المحيطة ووسيلة لتنظيم الأفکار وترتيبها، ومدخلا لحل مشکلات الحياة اليومية، کم تعد المفاهيم الرياضية اللبنات الأولى التي يبني على أساسها التفکير المنطقي، لذا لابد من الاهتمام والسعي لبناء الخبرات الرياضية في مرحلة التعليم الأساسية نظراً لتأثير هذه الخبرات في تقدمهم في المراحل التعليمية اللاحقة، کما أظهرت الدراسات أن التعلم التعاوني يحسن اتجاهات الطلاب نحو المنهج والـتعلم والمدرسة، ويؤدي إلى تکوين مواقف إيجابية نحو المعلمين، ويقلل من القلق والتوتر عند بعض التلاميذ وبخاصة الصغار، ويؤدي إلى زيادة السلوکيات التي ترکز على العمل، وعليه اهتمت الدراسة ببحث أثر التعلم التعاوني علي تحسين مستوي تحصيل الطالبات ذوي صعوبات الرياضيات، وبالفعل أظهرت النتائج فعالية البرنامج التدريسي في تحسين مستوي تحصيل الطالبات ذوات صعوبات الرياضيات. Accounting experience is one among the important experiences in a child's life, its importance comes from being a tool to understand the surrounding environment and a way to organize thoughts and order, and the key to resolving the problems of everyday life, the arithmetic concepts is the first building blocks that builds on its basis of logical thinking, so it has to be attention and strive to build computational expertise in basic education due to the impact of these experiences on their progress in later stages of education, Studies also showed that cooperative learning improves students' attitudes toward the curriculum and learning and school, and leads to the formation of positive attitudes towards teachers, reduces anxiety and tension among some students, especially young children, and lead to an increase behaviors that focus on the work, and therefore the study pays due attention to examine the impact of cooperative learning Ali improve the achievement levels of students with math difficulties, and already the results showed the effectiveness of the teaching program in improving the collection of female students with mathematics difficulties.
برنامج تدريبي
استراتيجية التعلم التعاوني- مهارات الرياضيات
صعوبات الرياضيات
2016
12
01
149
180
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48406_3dd51bef7287c9e06b71981ee20b7be6.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2016
35
171 جزء 1
أثر برمجية تعليمية بنائية في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط
عوض بن صالح
المالکي
هدفت الدراسة إلى تعرف أثر برمجية تعليمية بنائية في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بمدينة الطائف, وقد اتبعت الدراسة المنهج التجريبي، وتکونت عينتها من (48) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط بمدينة الطائف مقسمين إلى مجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة بواقع (24) طالباً لکل مجموعة، تمّ اختيارهما وتعيينهما عشوائياً، وطُبق اختبار مهارات التفکير الرياضي قبلياً على کلتا المجموعتين, بعدها درست المجموعة التجريبية وحدة الهندسة والاستدلال المکاني بالبرمجية التعليمية البنائية، ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة, وبعد انتهاء التجربة طُبق اختبار مهارات التفکير الرياضي بعدياً على مجموعتي الدراسة, وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا لصالح المجموعة التجريبية في مهارات الاستقراء, والاستنتاج, وإدراک العلاقات, والتصور البصري المکاني. The study aimed at identifying the effect of constructivist educational software in developing mathematical thinking skills of second grade intermediate students in Taif. The study used the experimental design. The sample of the study, (48) second grade intermediate students, was divided into two groups: an experimental group and control, with (24) students each, were randomly selected and assigned. The mathematical thinking test was pre-applied to both groups. Then the experimental group studied a unit in engineering and spatial inference using the constructivist educational software while the control group studied via the usual way. Then, at the end of the experiment, the mathematical thinking test was post-applied to both groups. The results of the study showed statistically significant differences between the two groups in favor of the experimental group in the skills of induction, deduction, realizing relationships, and visual spatial perception.
برمجية تعليمية
التفکير الرياضي
2016
12
01
183
216
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48411_7a8e99bf2c44156b98b54c3fa148b373.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2016
35
171 جزء 1
العلاقة بين أساليب التعلم لطلاب جامعة شقراء والتحصيل الدراسي في ضوء بعض المتغيرات
عمر عواض
الثبيتي
عيسى فرج
العزيزي
هدفت الدراسة معرفة العلاقة بين أساليب التعلم والتحصيل الدراسي لدى طلاب جامعة شقراء في ضوء بعض المتغيرات. وتکونت عينة الدارسة من 301 طالباً وطالبة (112) ذکراً، و(189) أنثى تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وتمثلت أدوات الدراسة في استبيان أساليب التعلم من إعداد (Entwistle & Tait)، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين متوسط درجات أساليب التعلم، ومتوسط درجات التحصيل الدراسي، کما بينت النتائج عدم وجود فروق بين الذکور والإناث في الأسلوب السطحي والعميق بينما توجد فروق على أسلوب التعلم الاستراتيجي لصالح الإناث، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق بين کلية التربية وإدارة الأعمال في الأسلوب العميق والاستراتيجي بينما توجد فروق على أسلوب التعلم السطحي لصالح کلية إدارة الأعمال، کما لا توجد فروق بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول أسلوب التعلم العميق، ماعدا أسلوب التعلم السطحي وترجع الفروق لصالح طلاب تخصص إدارة الأعمال وأسلوب التعلم الاستراتيجي حيث ترجع الفروق لصالح طلاب تخصص الفيزياء، وتشير النتائج إلى وجود فروق بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول أسلوب التعلم (السطحي - العميق –الاستراتيجي) حيث ترجع الفروق فيها لمستويات التحصيل على التوالي (منخفض ومتوسط ومرتفع). This study aimed to investigate the relationship between learning styles and academic achievement among students of the University of shaqra and discover the differences in the level of these methods, according to the variables of sex, college and specialization and the level of attainment. The study sample consisted of 301 students (112) male and 189 female were selected simple random way. To achieve the goal of the study, consisted study tools in the use of learning styles questionnaire numbers Antostl and Tate (Entwistle & Tait), a translation and legalization (Abbati and Ramadan). - after confirmation of sincerity and Thbath-, get a cumulative grade point average for the study sample. Alentij showed a correlation between the average scores of learning methods (surface and deep strategic) and average temperatures academic achievement (low, medium and high), and the results showed no differences between males and females in the surface and deep method while there are differences on the strategic learning in favor of females style, The results indicate no differences between the Faculty of Education and Business Administration in the deep strategic approach while there are differences on the surface of learning for the College of Business Administration method, as there are no differences between the averages of the study on deep learning style sample responses, Except superficial learning style Differences in favor of Business Administration students and style strategic learning where Differences in favor of specialization physics students, and the results indicate the existence of differences between the mean sample responses study on learning style (surface - deep -alastrateja) where differences of levels of achievement in a row due (low, medium and high).
أساليب التعلم
2016
12
01
219
251
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48416_c326301ab22efedb07a0a00d3aea98dc.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2016
35
171 جزء 1
المناخ التنظيمي وعلاقته باتخاذ القرار في مدارس المرحلة المتوسطة بمدينة تبوک
عبد الله حسن حمد
العمري
هدفت الدراسة إلى الکشف عن علاقة المناخ التنظيمي باتخاذ القرار في مدارس المرحلة المتوسطة للبنين بمدينة تبوک، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتم بناء استبانة تکونت من (67) عبارة، وتکون مجتمع الدراسة من جميع قادة ووکلاء ومعلمي المدارس المتوسطة الحکومية بنين بمدينة تبوک بلغ عددهم (1003) أفراد، وبلغت العينة (358) فرد، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية قوية بين المناخ التنظيمي واتخاذ القرار في مدارس المرحلة المتوسطة للبنين بمدينة تبوک، و يرى أفراد عينة الدراسة أن مستوى المناخ التنظيمي في مدارس المرحلة المتوسطة للبنين بمدينة تبوک يمارس بدرجة (عالية) وبلغ المتوسط الکلي (3.63 من 5.00)، ويرى أفراد عينة الدراسة أن اتخاذ القرار يمارس بدرجة (عالية) وبلغ المتوسط الکلي (3.98 من 5.00)، و توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة في متغير المؤهل العلمي لعينة الدراسة من حملة مؤهل البکالوريوس ومؤهل أعلى من بکالوريوس حول جميع محاور الدراسة ومجالاتها لصالح أفراد عينة الدراسة من حملة مؤهل أعلى من بکالوريوس، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة في متغير المسمى الوظيفي حول محوري المناخ التنظيمي واتخاذ القرار، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات عينة الدراسة حول محور اتخاذ القرار تعزى إلى متغير سنوات الخبرة، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في متوسطات استجابات عينة الدراسة من ذوي الخبرة أقل من خمس سنوات وأفراد عينة الدراسة من ذوي الخبرة من 5 سنوات فأکثر في محور المناخ التنظيمي لصالح أفراد عينة الدراسة من ذوي الخبرة من 5 سنوات فأکثر، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة إتباع أنظمة واضحة في التعامل مع المعلمين من قِبَل قائد المدرسة؛ لکي يشعرهم بالعدالة في التعامل معهم ، وتوجيه قادة المدارس المتوسطة بمدينة تبوک نحو إتباع الخطوات العلمية في اتخاذ القرارات المدرسية. الکلمات المفتاحية: المناخ التنظيمي، اتخاذ القرار، مدارس المرحلة المتوسطة، مدينة تبوک. Abstract This study aimed to reveal the relationship of organizational climate decision in intermediate schools for boys in the city of Tabuk, the researcher used the descriptive relational, and identification of (67), the study of all the leaders and middle-school teachers and governmental agents Tabuk city numbered (1003), members of the sample (358), the results show a strong positive correlation between organizational climate and decision in intermediate schools for boys in the city of Tabuk, and study sample members finds that the level of organizational climate in Middle School for boys in Tabuk city practiced degrees (high) total average (3.63 from 5.00), finds the study sample members that decide to degrees (high) total average (3.98 of 5.00), and statistically significant differences exist at the level indication (0.05) in average sample Member responses in a variable sample qualification study of undergraduate qualification campaign and qualified top of BS about all axes and areas for study sample members who posses higher than BS, and no Statistically significant differences at the level indication (0.05) in average sample Member responses in the title variable pivot around regulatory climate and decision, no statistically significant differences in average sample responses on decision making due to years of experience variable, there are statistically significant differences at the level indication (0.05) in average sample responses experienced less than five years and study sample members with experience of five years or more in the focus of organizational climate for Study sample members with experience of five years or more, and in the light of these findings the study recommended clear regulations should be followed in dealing with teachers before school leader to rarity of Justice in dealing with them, and directing the Tabuk city intermediate school leaders towards scientific steps in school decisions.
المناخ التنظيمي- اتخاذ القرار
2016
12
01
253
286
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48434_b98cf67ddef058507813b20b2cfffb9e.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2016
35
171 جزء 1
درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي لمبادئ الإدارة الذاتية من وجهة نظر المعلمين بمدينة تبوک
عمار علي
الوليدي
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي لمبادئ الإدارة الذاتية من وجهة نظر المعلمين بمدينة تبوک. واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي. وأعدت استبانة مکونة من خمسة أبعاد تمثل أبعاد الإدارة الذاتية وتکونت من (33) عبارة. فيما تم اختيار عينة عشوائية بسيطة بنسبة (31.8 %) من مجتمع الدراسة البالغ (790) مُعلماً، وتمت المعالجة الإحصائية لعدد (232) استبانة، بنسبة (29.3 %) من کامل المجتمع. وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي لمبادئ الإدارة الذاتية من وجة نظر المعلمين بمدينة تبوک جاءت بدرجة متوسطة لجميع الأبعاد، وبمتوسط حسابي بلغ (2.13)، کما أظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة نحو درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي لمبادئ الإدارة الذاتية من وجهة نظر المعلمين في مدينة تبوک ومتغيراته. وقدمت الدراسة عدة توصيات کان أبرزها العمل على دعم تفويض السلطة من خلال التوجه نحو اللامرکزية، إتباع مبدأ المشارکة في اتخاذ القرارات المدرسية، ووضع حوافز تشجيعية للمعلمين الملتحقين بالدورات التدريبية والتي تساعد على تنميتهم مهنياً في مجال عملهم. The study aimed to determine the degree of practicing the principles of self-management by the heads of the secondary schools from the point of view of teachers in Tabuk City. This research followed the descriptive survey method and prepared a questionnaire composed of five dimensions represent self-management dimensions and consisted of (33) statements. A simple random sample rate (31.8%) of the study society (790) teachers and has statistical treatment of a number (232) questionnaire, by (29.3) of the entire community. The results indicated that the degree of practicing the principles of self-management practiced by secondary schools’ heads from the face of teachers in Tabuk were moderately to all dimensions, and reached a mean (2.13). It also showed that there were no statistically significant differences at the level of significance (0.05) between the mean individuals find responses about the degree of the principles of self-management practiced by secondary education schools’ principals from the point of view of teachers in the city of Tabuk and its variables.The study recommended working to support the delegation of authority by the trend towards decentralization, following the principle of participation in school decision-making and developing incentives for teachers attending training courses which help development professionals in their field.
الإدارة الذاتية
التعليم الثانوي
مدينة تبوک Self-management
Secondary schools
Tabuk city
2016
12
01
289
320
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48439_ff11d5c3e7f97b6ff1dc9b5ec439dc4f.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2016
35
171 جزء 1
العلاقة بين تقدير الذات وکلٍ من أساليب التفکير والتفـاؤل لدى طلبة جامعة الأزهر في ضوء متغيري النوع والتخصص الدراسي : دراسة تنبؤية فارقة
السيد الشبراوى أحمد
حسانين
د/أيمن منير
الخصوصى
هدفت الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين تقدير الذات وکل من أساليب التفکير والتفاؤل لدى طلبة جامعة الأزهر، وإمکانية التنبؤ بتقدير الذات من خلال أساليب التفکير والتفاؤل، وفحص الفروق في تقدير الذات وأساليب التفکير والتفاؤل تبعاً لتفاعل متغيري النوع (ذکور- إناث) والتخصص (علمي - أدبي). وقد أجريت الدراسة علي عينة: بلغ قوامها (776) طالباً من طلاب کلية التربية بالقاهرة، وطالبات کلية الدراسات الإنسانية وکلية العلوم (بنات) جامعة الأزهر بالقاهرة. وتم تطبيق الأدوات الآتية علي عينة الدراسة: مقياس تقدير الذات (إعداد الدريني وآخرين، د.ت)، ومقياس أساليب التفکير (إعداد أبو هاشم، 2007)، ومقياس التفاؤل (إعدادScheire, Carver & Bridges, 1994 ) من تعريب الباحثين. وانتهت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة موجبة دالة بين تقدير الذات وبعض أساليب التفکير. وهى: التشريعي، التنفيذي، العالمي، المتحرر، الهرمي، الملکي والخارجي، في حين لا توجد علاقة بين تقدير الذات وأسلوب التفکير الحکمي والفوضوي. کما کشفت النتائج عن وجود علاقة موجبة دالة بين تقدير الذات والتفاؤل. علاوة على ذلک فقد أسفرت النتائج عن إمکانية التنبؤ بتقدير الذات من خلال التفاؤل وبعض أساليب التفکير. کما کشفت النتائج عن وجود فروق في تقدير الذات والتفاؤل وفقا للتخصص الدراسي: (علمي/ أدبي) لصالح طلبة العلمي. في حين لم تسفر النتائج عن وجود فروق في تقدير الذات ولا التفاؤل وفقا للنوع ولا وفقا لتفاعل النوع مع التخصص الدراسي. کما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب التفکير التشريعي، التنفيذي، العالمي، المتحرر، الملکي، الأقلى، الداخلي، والخارجي في اتجاه الذکور، في حين جاءت الفروق في اتجاه الإناث في أساليب التفکير المحلى، المحافظ والهرمي، کما لم تسفر النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في أسلوبي التفکير الحکمي والفوضوي. وقد تم مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وتم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. Relationship between self-esteem, thinking styles and optimism among Al-Azhar University Students according to gender and academic specialization: Predictive differential study
تقدير الذات
أساليب التفکير-
2016
12
01
324
382
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48451_36ad60013dcff778514981082668357c.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2016
35
171 جزء 1
مقومات الشخصية الإيجابية في السنة النبوية لدى عينة من طالبات جامعة قطر "دراسة وصفية تحليلية من المنظور الديني"
حصة عبد العزيز
السويدي
تهدف الدراسة الحالية إلى الإجابة على السؤال التالي: ما مقومات الشخصية الإيجابية لدى طالبات جامعة قطر في ضوء بعض المجالات الأکاديمية، والأسرية، والخاصة بالعمل، والعلاقات الاجتماعية، ووسائل الإعلام؟تستند الدراسة الراهنة إلى المنهج الوصفي التحليلي، حيث أنه من أنسب المناهج لتحقيق هدف الدراسة، لأنه "يصف الوقائع والأحداث التي تشکل مجالات الاستقصاء المختلفة، أو مقارنتها، أو تصنيفها وتفسيرها، وهو ليس مجرد جمع روتيني للبيانات والمعلومات فقط، بل أيضاً تفسيرها وتقديم الاقتراحات حول الموضوع، فهو يساعد على الحصول على نتائج أسرع لأکبر عدد من الأفراد في وقت قصير نسبياً. تکونت عينة الدراسة الکلية من (375) طالبة , وقد أوصى البحث الحالي بأنه يجب إعادة النظر في بعض المناهج الدراسية التي تقدم للطلاب في المراحل الدراسية المختلفة من خلال تقديم بعض نماذج الشخصية الإيجابية، حتى يتمثلونها ويستخدمونها في بنائهم العقلي والعقائدي، حتى تصبح شخصية الطالب حصناً حصيناً ضد السموم الفکرية والعقائدية المبثوثة من خلال الفضائيات والقنوات المختلفة. تستند الدراسة الراهنة إلى المنهج الوصفي التحليلي، حيث أنه من أنسب المناهج لتحقيق هدف الدراسة، لأنه "يصف الوقائع والأحداث التي تشکل مجالات الاستقصاء المختلفة، أو مقارنتها، أو تصنيفها وتفسيرها، وهو ليس مجرد جمع روتيني للبيانات والمعلومات فقط، بل أيضاً تفسيرها وتقديم الاقتراحات حول الموضوع"([1])، فهو يساعد على الحصول على نتائج أسرع لأکبر عدد من الأفراد في وقت قصير نسبياً. [1]) سليم، سلوى علي، الإسلام والضبط الاجتماعي، ص 198، ص1/سنة 1985، القاهرة، مکتبة وهبة.
مقومات الشخصية
دراسة وصفية تحليلية من المنظور الديني
2016
12
01
385
415
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48463_8cbbd084abc104e6d989cd973216b2cc.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2016
35
171 جزء 1
فاعلية استراتيجية مقترحة لتدريس الرياضيات في تنمية عادات العقل المنتج لدى طالبات الصف الأول الثانوي
سعيد جابر
المنوفي
نوال بنت سلطان
الخضر
سعى البحث لتحقيق الأهداف التالية: توصيف قائمة عادات العقل المنتج والمناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي من خلال استقراء وتحليل الأدبيات والدراسات السابقة في هذا المجال. بناء إستراتيجية مقترحة في تدريس الرياضيات لتنمية عادات العقل المنتج لدى طالبات الصف الأول الثانوي. تنمية عادات العقل المنتج في الرياضيات لدى طالبات الصف الأول الثانوي خلال إجراءات التطبيق الميداني. قياس فاعلية الإستراتيجية المقترحة لتدريس الرياضيات في تنمية عادات العقل المنتج لدى طالبات الصف الأول وتاستخدم المنهج شبه التجريبي لقياس فاعلية الإستراتيجية المقترحة في تنمية عادات العقل المنتج لدى طالبات الصف الأول الثانوي. وتم اختيار عينة البحث بطريقة قصدية (المدرسة الثانوية الثامنة عشر للبنات ببريدة) وذلک لوجود معلمة تحمل درجة الماجستير في التربية، وأبدت مشکورة استعدادها لتنفيذ التجربة، وتم اختيار فصلين منها عشوائيا (1/4) ويتکون من (36) طالبة يمثل المجموعة التجريبية، (1/ 3) والذي يتکون من (35) طالبة يمثل المجموعة الضابطة. في ضوء نتائج البحث يمکن تقديم بعض التوصيات منها: تدريب معلمي ومعلمات الرياضيات على عادات العقل حيث أنه الأسلوب المتبع الآن في برامج التنمية المهنية الحديثة. تدريب معلمي ومعلمات الرياضيات على کيفية الدمج بين التعلم القائم على المشکلة واستراتيجيات التعلم التعاوني، وکيفية توظيف ذلک في دروس الرياضيات. تدريب معلمي ومعلمات الرياضيات على کيفية تنمية عادات العقل المنتج بصفة عامة وعادات العقل في الرياضيات بصفة خاصة.
2016
12
01
417
450
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48567_5a390e5ce1a6b1507582141d795e9fbd.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2016
35
171 جزء 1
معوقات تدريس وحدة "تقنيات وبرمجة الأجهزة الذکية" في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية Challenges of Teaching 'Technologies and Programming of Smart Devices' Unit at High Schoolin KSA
ريم بنت عبد المحسن
العبيکان
نورة بنت مقبل
الدهمشي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات تدريس وحدة تقنيات وبرمجة الأجهزة الذکية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي وتم استخدام أداة الاستبانة للإجابة على أسئلة الدراسة. وقد تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمات الحاسب وتقنية المعلومات في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض والبالغ عددهن 298 معلمة. أما عينة الدراسة فقد تمثلت في عينة عشوائية حجمها 84 معلمة وهي تمثل 28.1% من المجتمع الکلي. وأظهرت الدراسة عددا من النتائج من أهمها ملاءمة مؤهل المعلمات لتدريس وحدة تقنيات وبرمجة الأجهزة الذکية وإدراک المعلمات لأهمية تعليم البرمجة في المرحلة الثانوية. کما تبيّن وجود عدد من المعوّقات أبرزها عدم توفر صيانة دورية للمعامل وقلة الأجهزة في معامل الحاسب الآلي مقارنة بأعداد الطالبات. وفي ضوء النتائج السابقة أوردت الدراسة عددا من التوصيات من أهمها:تدريب المعلمات على تدريس برمجة الأجهزة الذکية وتوفير عدد کاف من أجهزة الحاسب الآلي في المعامل وزيادة وقت تدريس مادة الحاسب وتقنية المعلومات وتوفير الدعم الفني في المدارس. This study aims to identify the challenges of teaching of smart devices programming at high school in Kingdom of Saudi Arabia (KSA) from teachers' perspectives. Descriptive methodology is followed using a developed survey to collect the data. Participants were 84 computer teachers of high schools in Riyadh city. The results showed significant issues to be considered such as the qualification of the teachers and their realizations of the importance of teaching programming in high school. Some challenges were identified such as periodic maintenance of computer labs, and deficiencies of computer devices compared with number of students. According to the results a number of recommendations are stated such as training teachers on teaching smart devices programming, providing sufficient number of computer devices in the labs with maintenance services and increasing computer class times.
تدريس
برمجة الأجهزة الذکية
المرحلة الثانوية Teaching
Smart devices programming
high school
2016
12
01
453
479
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48608_3b2c4a0bb41dbaffa7ab18775d310bb7.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2016
35
171 جزء 1
الفاعلية الذاتية وعلاقتها في الانهماک بتعلم اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بحائل
سلطان بن سليمان
العنزي
هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى الفاعلية الذاتية والانهماک في تعلم اللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة حائل، وإلى الکشف عن العلاقة بين الفاعلية الذاتية والانهماک في تعلم اللغة الانجليزية. إضافة إلى الکشف عن القدرة التنبؤية لمکونات الفاعلية الذاتية في مدى انهماک الطلاب في تعلم اللغة الانجليزية. وتم تطبيق مقياس الفاعلية الذاتية ومقياس الانهماک في تعلم اللغة الانجليزية على عينة مکونة من (118) طالبا من طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة حائل، تم اختيارها بالطريقة العشوائية. وکان المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي الارتباطي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الفاعلية الذاتية (فعالية تنظيم الذات، والثقة بالذات، وتفضيل المهمة) جاءت بمستوى متوسط. کما أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى انهماک الطلبة في تعلم اللغة الانجليزية وأبعاده (السلوکي، والمعرفي، والوجداني) جاء في مستوى متوسط. کما کشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى(0. 01) بين مقياس الفاعلية الذاتية وجوانبه من جهة ومقياس الانهماک في تعلم اللغة الانجليزية وجوانبه من جهة أخرى. کما أشارت نتائج تحليل الانحدار المتعدد إلى إمکانية التنبؤ بالانهماک في تعلم اللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من خلال بعدي(الثقة بالذات، وتفضيل المهمة). ومن أهم التوصيات تنمية الفاعلية الذاتية سواء من خلال برامج مخصصة أو أثناء تقديم المقررات الدراسية.
الفاعلية الذاتية
الانهماک في تعلم اللغة الانجليزية
طلاب المرحلة المتوسطة
2016
12
01
481
500
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48644_5dcf7022c7dcbb6ee5607ec40eadec83.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2016
35
171 جزء 1
مدى توافق أساليب تقويم نواتج تعلم طالبات کليات العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة سطام بن عبد العزيز مع معايير الجودة (تصور مقترح)
إبراهيم بن محمد
آل داود
أمل إبراهيم
المشاري
أمل عبدالمنعم
عبد الحميد
ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى معرفة مدى توافق أساليب تقويم نواتج تعلم طالبات کليات العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة سطام بن عبد العزيز لمعايير الجودة. ولتحقيق الهدف سعت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية: ما معايير الجودة اللازم توافرها في أساليب تقويم نواتج التعلم؟ ما الأساليب المطبقة لتقويم نواتج تعلم طالبات کليات العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة سطام بن عبد العزيز؟ ما مدى موافقة الأساليب المطبقة لتقويم نواتج تعلم طالبات کليات العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة سطام بن عبد العزيز مع معايير الجودة؟ ما التصور المقترح لتقويم نواتج التعلم والتي تتوافق مع معايير الجودة؟ وتمثلت عينة الدراسة من (136)عضو وعضوات هيئة التدريس بکليات العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة سطام بن عبدالعزيز، وبعد تحليل البيانات أظهرت النتائج أن عينة الدراسة يطبقون أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم، ويراعون معايير الجودة عند الإعداد والتطبيق والتصحيح لأساليب التقويم. وأوصت الدراسة بالإفادة من التصور المقترح المعدّ في هذه الدراسة عند تطبيق أساليب تقويم نواتج التعلم، والعمل على رفع مستوى الوعي والکفاءة لدى أعضاء هيئة التدريس بنواتج التعلم وأساليب التقويم الحديثة. Abstract: The study aimed to identify the extent to which the evaluating methods of the learning outcomes of the students of the College of Humanities and Sciences at Prince Sattam ibn Abdulaziz University (PSAU) are compatible with quality standards. To achieve its aims،the study posed the following questions: 1) What are the necessary quality standards to be present in learning outcomes evaluating methods? 2) What are the methods that are applied to evaluate the learning outcomes of the students of the College of Sciences and Humanities at PSAU? 3) To what extents are the evaluating methods of the learning outcomes of the students of the College of Humanities and Sciences at PSAU compatible with quality standards? 4) What is the proposed paradigm for evaluating the learning outcomes that are compatible with quality standards? The study sample is represented by (136) staff members of the colleges of Sciences and Humanities at PSAU. After analyzing the data،the results yielded that the study sample members apply different methods to evaluate the learning outcomes of their students and they consider quality standards when they establish،apply and review these evaluating methods. The study recommends utilizing the proposed paradigm when applying learning outcome evaluating methods and promoting staff awareness and efficacy regarding the importance of learning outcomes and modern methods to evaluate them.
أساليب التقويم ــ نواتج التعلم ــ معايير الجودة. evaluating methods
Learning Outcomes
Quality Standards
2016
12
01
503
539
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48648_96364bc9051650588f731e6649e17206.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2016
35
171 جزء 1
أثر القدرة اللغوية على التباين في درجات الطلبة: مدخل مقترح للکشف عن صدق الدرجات
علي أحمد سليمان
بني أحمد
هدفت الدراسة لتقصّي التأثير المحتمل للقدرة اللغوية على صدق تفسير درجات الاختبارات في المقررات الجامعية التي تکون فيها اللغة الإنجليزية من المتغيرات الدخيلة،من خلال التباين الحقيقي غير المرتبط بالقدرة العلمية الخاصة بالمقرر، وهو نوع من الخطأ الذي قد ينجم عن وجود قدرة مصاحبة للقدرة الأساسية المحددة لنواتج تعلم الطلبة عندما يکون التدريس الجامعي بلغة أخرى إلى جانب اللغة الأم، کما هو الحال في کثير من المقررات المطروحة في الکليات العلمية والطبية بخاصة. ولتحقيق هذا الهدف تم بناء ثلاثة اختبارات هي: اختبار تحصيلي في مقرر بتخصص العلاج الطبيعي، واختبار المفردات اللغوية الأدبية واختبار المصطلحات في العلاج الطبيعي للمقرر، وطُبقت جميعها على طلبة ذلک المقرر بعد تقسيمهم إلى مجموعتين وفقا للقدرة اللغوية، وکشفت نتائج تحليل البيانات المستمدة من أدوات الدراسة باستخدام تحليل التباين، والتحليل ألعاملي، ومعاملات الارتباط، وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين من الطلبة المختلفتين في القدرة اللغوية العامة على الاختبار التحصيلي في المقرر، والقدرة التي يفترضها عضو هيئة التدريس والتي تفسر بالفروق الحقيقية بين الطلبة ليست نقية، وان القدرة اللغوية الأدبية متغير دخيل، والفقرات في الاختبار التحصيلي تميّز بين المجموعتين المتمايزتين في القدرة اللغوية الأدبية. وقد انبثقت من الدراسة بعض التوصيات المقترحة. The Impact of linguistic Ability on the Variance of Students’ Scores: A proposed Approach for Validating Scores This study aimed at exploring the potential impact of the linguistic ability on the scores’ validity of achievement tests in the courses which use English as a second language for teaching and testing. This minor ability may behave as extraneous variable that interfere with major one in many of the courses in the scientific and medical colleges in particular. Data from three tests were used (course achievement test, literate vocabulary test, and test of terminology in physical therapy) from students in a course of physical therapy. Data were analyzed using MANOVA, factor analysis, zero-order and part correlation, revealed that There are significant differences between the two groups classified on literate ability of English based on the means of the achievement test; the assumption that achievement ability is valid in determining the differences between the students in the course is not pure, and contaminated by another significant literate language ability, which behaves as an extraneous variable, and The items of the achievement test differentiate between the two groups classified based on literary language ability. Some recommendations have been suggested
المتغير الدخيل
العامل الکامن
التحيز غير المقصور
القدرة اللغوية
المقرر الجامعي
اختبار تحصيلي. intervening variable؛ Hidden factor؛ Undeliberate bias؛ language ability؛ university course؛ achievement test
2016
12
01
541
561
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2016
35
171 جزء 1
الطباعة الفنية التفاعلية ودورها الاتصالي The Interactive Printmaking And Communication Rrole
خديجة محمد محمود
نور الدين
حنان محمد السعيد
السروي
الملخص: تناول البحث دراسة الطباعة الفنية التفاعلية، ودورها کوسيط اتصالي، ودراسة الفن التفاعلي کمفهوم ونشأة، ومفهوم الطباعة الفنية التفاعلية، خصائصها وأنواعها، ثم يتناول البحث دراسة تحليلية لتقنيات الطباعة الفنية التفاعلية من خلال تحليل نماذج أعمال بعض الفنانين والإستفادة منها في أعمال فنية معاصرة تتميز برؤى تعبيرية متعددة تثري الجانب التفاعلي للطباعة الفنية وتعبر عن مدلولات ومضامين مختلفة يصعب التعبير عنها بالطرق التقليدية، والتي تضيف للطباعة الفنية أبعاداً جمالية تجذب المتلقي وتخاطب حواسه. والفن التفاعلي هو أحد الفنون المعاصرة التي تعتمد على تحقيق التفاعل مابين العمل الفني والمتلقي, وهو أحد وسائل التعبير. ولقد ساهمت التقنيات الحديثة بدور کبير في تشکيل الطباعة الفنية التفاعلية. وهدف هذا البحث إلى تأکيد الدور الاتصالي للطباعة الفنية التفاعلية لتحقيق التفاعل مابين المتلقي والعمل الفني وجدانياً أو حرکياً أو الاثنين معاً. وقد تم تقسيم محتوى الدراسة إلى محورين: المحور الأول: تناول الفن التفاعلي والبعد الاتصالي. المحور الثاني: تناول الطباعة الفنية التفاعلية, ومن ثم تحليل لأعمال بعض الفنانين الجرافيکيين للطباعة الفنية التفاعلية بالإضافة إلى بعض الأعمال الفنية للباحثة والتي تحتوي على تطبيقات لأساليب التفاعل المختلفة, وأخيراً النتائج والتوصيات والمراجع.
الطباعة الفنية
الطباعة التفاعلية
2016
12
01
563
580
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48650_96ed8ef57a0b8650a60d06a404c9c533.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2016
35
171 جزء 1
التطبيقات التربوية للقاعدة الفقهية "الأمور بمقاصدها" في ميدان التربية والتعليم
أحلام أحمد
المحمادي
هدف البحث إلى إبراز التطبيقات التربوية في التعليم المرتبطة بقاعدة الأمور بمقاصدها في ميدان التربية الإسلامية. ومن أبرز نتائج البحث: التأکيد على أهمية التأصيل الإسلامي لعلم التربية انطلاقاً من القواعد الفقهية. وأن التطبيقات التربوية لقاعدة الأمور بمقاصدها في التربية تبرز في مجال أهداف ومقاصد العملية التعليمية. کما أکّد على ضرورة السير على المقاصد والأهداف الإسلامية المستنبطة من القرآن الکريم والسنة النبوية، التي سار عليها السَّلف الصالح رضوان الله عليهم في طلب العلم وتَعلُّمه وتعليمه له دور کبير في الإفادة من تراثنا الفکري العريق والإفادة من إسهامات علماء المسلمين فيه. وأوصى البحث بأهمية إقرار مادة دراسية تختص بأحکام النية وآدابها وخاصة ما يتعلق منها بالتربية والتعليم. وإجراء دراسات أخرى حول تطبيقات هذه القاعدة في ميادين التربية الأخرى کالأسرة والمجتمع. کما أکد على ضرورة الانطلاق من مقاصد الشريعة الإسلامية المستمدة من القرآن الکريم والسنة النبوية في إعداد وتقويم العملية التعليمية بأرکانها المختلفة. وضرورة إقامة الدورات وورش العمل في تطوير إعداد المعلمين وتزويدهم بمنهجية علماء المسلمين وآثارهم في التعليم. The research aims to highlight educational applications in education, Relating to jurisprudence rule 'Things are of its purposes,' in the field of Islamic education. Among the most search results emphasize the importance of the Islamic rooting for pedagogy from jurisprudential rules .And educational applications of this rule in the field of education reflected in the goals of the educational process. Also confirmed the need to follow the Islamic goals derived from the Koran and the Sunnah, Such as those followed by the Ancestors - , God bless them - in the application of science and learning and teaching has a big role to benefit from intellectual heritage and Muslim scholars.. The researcher recommended approval of the importance of subject or course specializes the provisions of the intention and Literature, especially those related to education. And conducting other studies on the application of this rule in the field of family and society. Also Recommended the need the starting of the purposes of Islamic law in the preparation and evaluation of the educational process. And the need to set up courses and workshops in the development of teacher training and providing them with the methodology of Muslim Scholars in Education.
قاعدة الأمور بمقاصدها
القواعد الفقهية
التطبيقات التربوية. Rule Things are of its purposes؛ Rules of jurisprudence؛ educational applications
2016
12
01
583
612
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48689_ffc6200f47438dcefaecd4586ceaf3fe.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2016
35
171 جزء 1
مدى توافر متطلبات نموذج DMAIC في منهجية مدخل الجودة الإحصائي Six Sigma لتحسين جودة العمليات الإدارية في جامعة شقراء
خالد بن أحمد معيوف
الشمري
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر متطلبات نموذج DMAIC في منهجية مدخل الجودة الإحصائي Six Sigma لتحسين جودة العمليات الإدارية في جامعة شقراء، والمعوقات وآليات التحسين، حيث تم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق الأهداف وتطوير استبانة مکونة من (54) فقرة موزعة على (5) مجالات، طبقت على عينة عشوائية بلغ عددها (268) عضو هيئة تدريس في جامعة شقراء. توصلت الدراسة إلى أن: · مدى توافر متطلبات نموذج DMAIC في منهجية مدخل الجودة الإحصائي Six Sigma لتحسين جودة العمليات الإدارية في جامعة شقراء، جاء بمدى متوسط. · لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، والرتبة الأکاديمية، ماعدا متغير الکلية جاء لصالح الکليات الإنسانية. · هناک (26) معيقاً لمدى توافر متطلبات نموذج DMAIC في منهجية مدخل الجودة الإحصائي Six Sigma لتحسين جودة العمليات الإدارية في جامعة شقراء. · من أهم آليات التحسين تبني الجامعة لمنهجية واضحة ومحددة في مجال التطوير والجودة، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على آليات نموذج DMAIC ومنهجية مدخل الجودة الإحصائيSix Sigma . من أهم توصيات الدراسة: · العمل على تبني وکالة الجامعة للتطوير والجودة لمنهجية مدخل الجودة الإحصائي Six Sigma، وتکوين فرق عمل وفق متطلبات نموذج DMAIC في عمادة التطوير والجودة وکليات الجامعة. · زيادة الاهتمام بآليات مجال القياس في نموذج DMAIC وتوفير متطلباته، وتحديد المقاييس اللازمة لحساب صدق وثبات العمليات، التي تساعد في تحسين جودة العمليات الإدارية في الجامعة The study aimed to know Availability Requirements of DMAIC Model In Six Sigma Methodology To Improve The Quality Of Administrative Processes At Shaqra University A questionnaire of three sections has been developed to achieve the study targets as follow,The study variables, (54) Para divided into (5) fields, a random sample were chosen consists of (268) faculty members. The study result: Availability Requirements of DMAIC Model In Six Sigma Methodology To Improve The Quality Of Administrative Processes At Shaqra University, the degree was medium. There were no statistically significant differences for the gender variability, the academic rank except the faculty variability it came to the benefit of humanity colleges. There are (26) Obstacles to the possibility of applying the DMAIC Form in six sigma methodology to improve the quality of administrative processes in SHAQRA University. The most important suggestive method was by the faculty adoption of a clear methodology and specific in the Development and Quality field and Training faculty members at requirements and features of DMAIC Form and six sigma methodology. The most important recommendations of the study: The faculty adoption of a clear methodology and specific in the Development and Quality field Under suitable DMAIC Form in six sigma methodology to be applied in the faculty. Increased interest of measurement field, Identify required criteria to count the processes Validity and reliability, which helps to improve the quality of administrative processes at the university.
مدخل الجودة الإحصائي ستة سيجما
الجودة. DMAIC
Six Sigma
Quality
2016
12
01
615
649
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48691_c3a280d760ee1209f2a66f776cb7a643.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2016
35
171 جزء 1
تصور مقترح لتطوير الأقسام العلمية في الجامعات السعودية
أحمد سالم
السميري
هدف البحث الحالي إلى: وضع تصور مقترح لتطوير الأقسام العلمية في الجامعات السعودية وکانت من أهم توصياته: تطوير الأقسام العلمية في الجامعات. ضرورة تأهيل رؤساء الأقسام العلمية. مراجعة معايير انتقاء وتعيين رؤساء الأقسام. الاهتمام ببرامج خدمة المجتمع وفتح قنوات اتصال مع مختلف قطاعات ومؤسسات المجتمع، وحصر الکفاءات والخبرات المتاحة في کل قسم وإعداد دليل يوزع على الجهات المهنية
تصور مقترج- تطوير الأقسام العلمية
2016
12
01
651
662
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48692_322eb900213c605f58cc95c3a34739d2.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2016
35
171 جزء 1
فاعلية استخدام قواعد تقدير الأداء التحليلية لحل المشکلات الرياضية في تنمية التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب الصف الأول المتوسط بمنطقة الجوف
محمد بن فاهد سالم
السرحاني
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام قواعد تقدير الأداء التحليلية لحل المشکلات الرياضية في تنمية مستوى التحصيل الدراسي، لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمنطقة الجوف، وتکونت العينة من (46 طالباً) من طلاب الصف الأول المتوسط بمدرسة العباس بن عبد المطلب المتوسطة بمنطقة الجوف تم اختيارها بطريقة اختيار العينة العشوائية البسيطة، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فاعلية للمعالجة التجريبية في تحصيل الطلاب في الاختبار التحصيلي للمجموعتين الضابطة والتجريبية عند مستويات التذکر، والفهم وبحجم أثر کبير. وبناءً على ذلک فقد أوصت الدراسة باستخدام قواعد تقدير الأداء التحليلية في تدريس حل المشکلات الرياضية لطلاب المرحلة المتوسطة، وتدريب مشرفي ومعلمي الرياضيات على إعدادها واستخدامها، وإعداد أدلة إرشادية يستفيد منها المعلمين في الإعداد والاستخدام لتلک القواعد.
قواعد تقدير الأداء- المشکلات الرياضية
2016
12
01
665
684
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48693_ee44df14e105ba68c8d82f8789c50671.pdf