2024-03-28T22:15:23Z
https://jsrep.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=6600
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2019
38
181ج2
فاعلية استخدام القصة الرقمية القائمة على استراتيجية التلعيب في مقرر إلکتروني وأثرها على تنمية مهارات التمييز السمعي والبصري لدى تلاميذ الأول الابتدائي The effectiveness of using digital storytelling based on gamification strategy in an electronic course and its impact on developing the skills of audiovisual discrimination for first grade students
محمد على ناجي
المعداوي
سعد هنداوي سعد
محمد
استهدف البحث الحالي قياس فاعلية استخدام القصة الرقمية القائمة على استراتيجية التلعيب في مقرر إلکتروني للغة العربية وأثرها على تنمية مهارات التمييز السمعي والبصري لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي. تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من (40) تلميذًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين الأولى قوامها (20) تلميذًا تدرس عن طريق القصة الرقمية القائمة على استراتيجية التلعيب في مقرر إلکتروني، والثانية قوامها (20) تلميذًا تدرس عن طريق القصة الرقمية فقط. تکونت أدوات البحث من بطاقة ملاحظة لقياس مهارات التمييز السمعي، واختبار قياس مهارات التمييز البصري. تم الاعتماد على اختبار "ت" T.test لقياس دلالة الفروق بين المجموعتين، ومربع إيتا لقياس فاعلية المقرر الإلکتروني. أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست عن طريق القصة الرقمية القائمة على استراتيجية التلعيب في المقرر الإلکتروني مقارنة بالمجموعة التي درست باستخدام القصة الرقمية فقط في کلًا من مهارات التمييز السمعي والبصري، کما أثبتت النتائج فاعلية المقرر الإلکتروني في تنمية مهارات التمييز السمعي والبصري لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي في مقرر اللغة العربية. Abstract: The current research aimed at measuring The effectiveness of using digital storytelling based on gamification strategy in an electronic course for Arabic curriculum and its impact on developing the skills of audiovisual discrimination for first grade students. A quasi-experimental method used based on a sample of (40) students divided into two experimental groups of (20) students each. First experimental group taught by digital storytelling based on gamification strategy in an electronic course, and the other studying by digital storytelling only. Research tools consisted of skill performance card to measure auditory discrimination skills, and test measuring visual discrimination skills. A T.test was used to measure the significance of the differences between the two groups, and ETA squareto measure the effectiveness of the electronic course. The results showed the superiority of the experimental group, which was taught by digital storytelling based on gamification strategy in an electronic course and compared to the other group in audiovisual discrimination skills, the results also proved the effectiveness of the electronic course in developing of audiovisual discrimination skills in Arabic language course for first graders at primary school
القصة الرقمية
استراتيجية التلعيب
التمييز السمعي
التمييز البصري. Digital storytelling؛ gamification strategy؛ authority discrimination؛ Visual discrimination
2019
01
01
13
104
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2019
38
181ج2
توظيف مدخل إدارة المعرفة في تطوير إدارة الموارد البشرية بالجامعات السعودية (جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز أنموذجاً)
منصور بن زيد
الخثلان
أهداف البحث: هدف البحث الحالي إلى: الکشف عن واقع تطبيق إدارة المعرفة بإدارة الموارد البشرية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. التعرف على المعوقات التي تحول دون تطبيق إدارة المعرفة بإدارة الموارد البشرية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. وضع مقترحات لتطوير تطبيق إدارة المعرفة بإدارة الموارد البشرية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. وتتکون عينة البحث من (35) فرداً من المجتمع الکلي من خلال ما توصل إليه الباحث من نتائج من تطبيق أداة بحثه وما اطلع عليه من دراسات سابقة فإنه يوصى بـــــ: التخطيط السليم والخبير لإدارة المعرفة بالجامعة، وذلک بدراسة الاحتياج الفعلي لإدارة الموارد البشرية. الدعم المالي الکامل لإدارة الموارد البشرية بالجامعة للعمل على تطوير وتدريب منسوبيها بما يتسق مع إدارة المعرفة. الاهتمام بتوفير بيئة جامعية داعمة للابتکار والإبداع بإدارة الموارد البشرية. الاهتمام بتوفير التقنيات الحديثة الداعمة لإدارة الموارد البشرية بالجامعة. الاستفادة من أصحاب الخبرات والجهات المتميزة في مجال تطبيق إدارة المعرفة بمؤسسات التعليم العالي. کما يقترح الباحث القيام بالدراسات التالية: تجربة الجامعات السعودية في إدارة الموارد البشرية "دراسة تقويمية". تصور مقترح لتنمية القدرات المهنية لموظفي إدارة الموارد البشرية بالجامعات السعودية في ضوء بعض التجارب العالمية. مبادرات مقترحة لتطوير إدارة الموارد البشرية بمؤسسات التعليم العالي في ضوء رؤية 2030 للمملکة العربية السعودية. مدى ارتباط دراسات الماجستير تخصص الإدارة التربوية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بإدارة الموارد البشرية "دراسة تحليلية". مجهودات حکومة المملکة العربية السعودية لاستثمار رأس المال البشري بمؤسسات التعليم العالي.
2019
01
01
107
135
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2019
38
181ج2
واقع جودة الأداء التعليمي لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية العلوم والدراسات الإنسانية في جامعة شقراء من وجهة نظر الطالبات الخريجات Status Quo of the Educational Performance Quality among Faculty Members of the Faculty of Sciences and Humanities at Shaqra' University in the Light of the Female Graduates’ Viewpoints
نورة بنت محمد
الضريس
هدفت الدراسة معرفة واقع جودة الأداء التعليمي لأعضاء هيئة التدريس بکلية العلوم والدراسات الإنسانية في جامعة شقراء من وجهة نظر الطالبات الخريجات في مجالات: (التدريس، وتقويم الطالبات، والمقرر الدراسي) في أقسام کلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء من وجهة نظر الطالبات الخريجات تم استخدام المنهج الوصفي، کما تم تطبيق استبانة على الطالبات الخريجات وبلغ عددهن 133 طالبة، وتم تحليل نتائج الدراسة وخلصت بعدد من النتائج منها: أن درجة موافقة أفراد الدراسة کانت کبيرة لجودة التعليم الجامعي في أقسام کلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء بشکل عام، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدراسة حول مستوى ممارسة أعضاء هيئة التدريس لمتطلبات جودة المقرر الدراسي، وجودة تقييم الطالبات تعود لاختلاف التخصص، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدراسة حول مستوى ممارسة أعضاء هيئة التدريس لمتطلبات جودة التدريس تعود لاختلاف التخصص، واهتمام أعضاء هيئة التدريس بدرجة متوسطة بجوانب استخدام الحاسب الآلي في التدريس وکذلک الوسائل والأجهزة الحديثة،کما توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها توعية أعضاء هيئة التدريس في کلية العلوم بثقافة الجودة في التعليم وبيان النتائج المترتبة عند تطبيقها، وتقديم دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في استخدام أجهزة الحاسب في التدريس وکذلک تدريبهم على مهارات واستراتيجيات طرق التدريس الحديثة. This study aimed to identifythe reality of the quality of educational performance among faculty members at the Faculty of Science and Humanities at Shagra University from the point of view of graduate students in the fields of (teaching, student’s evaluation, and the study syllabus) at Faculty of Science and Human studies in Hurimlae from the viewpoints of graduate students. The descriptive method was used and a questionnaire was applied to 133 graduate students. The results of the study were analyzed and concluded with a number of results, include that : The accordance degree of the study members was significant for the quality of university education in the departments of the Faculty of Science and Human Studies- Hurimlae in general, and the absence of statistically significant differences between the members of the responses of the study on the level of practice of faculty members to the requirements of the quality of curriculum differences, and the quality of assessment of students belonging to different specialization, also the presence of statistically significant differences between the members of the responses of the study on the level of practice of faculty members to the requirements of the quality of teaching belonging to different specialization, and the attention of faculty members moderate degree aspects of the use of computers in teaching as well as the means of modern devices and differences .The study also reached a number of recommendations, which including raising the awareness of faculty members in the Faculty of Science to the culture of quality in education and indicating the consequences of its application, and providing training courses for faculty members on use of computers in teaching, as well as train them on the skills and strategies of modern teaching methods
الجودة
التعليم
جودة التعليم. :Quality؛ education؛ quality of education
2019
01
01
139
168
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2019
38
181ج2
بعض المشکلات الأکاديمية في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت وکيفية علاجها من وجهة نظر الطلبة " دراسة ميدانية " Some academic problems at College of Basic Education at the State of Kuwait and how to face them According to the students’ views “ A field study ”
بدر حمد
العازمي
جاسم علي
الکندري
حنان محمد
المزيدي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المشکلات الأکاديمية التي تواجه الطلبة في کلية التربية الأساسية، طبقت هذه الدراسة على عينة عشوائية من طلبة کلية التربية الأساسية والبالغ عددهم (455) طالباً و طالبة في العام الجامعي 2017-2018، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق استبانة تکونت من 52 فقرة موزعة على ستة مجالات و هي: المقررات الدراسية، أعضاء هيئة التدريس، الإرشاد الأکاديمي، القاعات الدراسية، الاختبارات والمکتبة.. وخلصت الدراسة إلى إفادة الطلبة بوجود مشکلات أکاديمية في کلية التربية الأساسية حيث تصدرت مشکلات الاختبارات المرتبة الأولى في حين جاءت مشکلات المکتبة في المرتبة الأخيرة.وحاولت الدراسة من خلال النتائج التي توصلت إليها تقديم بعض التوصيات والمقترحات التي تسهم في حل المشکلات الأکاديمية التي تواجه طلبة کلية التربية الأساسية لتحسين وتطوير العملية التعليمية بالکلية و هدفت إلي توجيه أنظار المسئولين وأصحاب القرار والمشرفين الأکاديميين للأخذ بعين الاعتبار التصدي لها واتخاذ الإجراءات المناسبة نحوها. Abstract The aim of this study is to identify the academic problems faced by students in the Faculty of Basic Education. This study was applied to a random sample of (455) students at college of Basic Education in the academic year 2017-2018. The study used an analytical descriptive method through the application of a questionnaire consisting of 52 paragraphs divided into six areas: study courses, faculty members, academic guidance, classrooms, tests and library. The study concluded that the responses of the students of the Faculty of Basic Education were consistent with the existence of academic problems in the Faculty of Basic Education, while the problems of tests ranked first, the problems of the library came in the last rank.The study, through its findings, tried to present some recommendations and suggestions that contribute to solve the academic problems faced by the students of the Faculty of Basic Education to improve and develop the educational process in the college. As well as it aimed to draw the attention of the officials and decision makers and academic supervisors to take into account these problems in order to face them and take appropriate measures towards them.
المشکلات الأکاديمية
التربية الأساسية
2019
01
01
171
201
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2019
38
181ج2
التخطيط لتعزيز الثقافة التنموية لدى الشباب من منظور الخدمة الاجتماعية لتدعيم مشروعات التنمية القومية الکبرى Planning for promoting developmental culture of youth Based on a social service perspective to support major national development projects
صالح صبرى محمد
حجازى
تسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية: 1- التوصل إلى تصور تخطيطى من منظور الخدمة الاجتماعية لتعزيز الثقافة التنموية لدى الشباب لتحقيق أهداف المشروعات القومية الکبرى ؟ 2- تحديد المحددات المعرفية والمهارية لتعزيز الثقافة التنموية لدى الشباب لتحقيق تطلعات المشروعات القومية الکبرى ؟ 3- تحديد المحددات التخطيطية لتعزيز الثقافة التنموية لدى الشباب لتحقيق أهداف المشروعات القومية الکبرى ؟ تحديد المحددات المجتمعية لتعزيز الثقافة التنموية لدى الشباب لتحقيق أهداف المشروعات القومية الکبرى واتساقا مع موضوع الدراسة ونوعها وتحقيقا لأهدافها تم اختيار المسح الاجتماعى بطريقة العينة ومن أهم نتائج الدراسة ما يأتي: - زيادة أعداد العاملين في المشروعات القومية من الشباب بنسبة (87.96%) . - وضوح الأهداف التي يتم تحقيقها للشباب من خلال المشروعات القومية بنسبة (86.48%) . - تفعيل الإعلام الذى يوضح أهمية إشراک الشباب بالمشروعات القومية (86.29%). - الربط بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل ( 86.29%) . - تقليل الاستعانة بعمالة أجنبية قدر الإمکان (86.11%) . - توفير نظام للمتابعة والتقييم للمشروعات القومية (85%) . - الاستفادة من الأسرة في الدفع بأبنائها للمشارکة في المشروعات القومية(84.44%) . وقد وضع مخطط استراتيجي في ضوء هذه النتائج
التخطيط
الثقافة التنموية
الخدمة الاجتماعية
مشروعات التنمية القومية الکبرى
2019
01
01
205
262
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2019
38
181ج2
عوامل إلحاق الأسرة السعودية لأبنائها بالتعليم الأهلي Factors of enrolling children of Saudi family at private education
سوسن مصطفى
البيطار
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة اتجاهات الأسرة السعودية نحو إلحاق أبناءها بمدارس التعليم الأهلي، واستقصاء آراءهم من خلال تجربتهم الواقعية حول أهمية هذا النوع من التعليم وفائدته المرجوة، في ضوء بعض المتغيرات. تصنف هذه الدراسة على أنها دراسة وصفية تحليلية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بطريقة المسح الاجتماعي بالعينة. وقد تم جمع البيانات بواسطة الاستبيان بعد أن تم التحقق من صدقه ووزع على عينة قصدية تکونت من (54) مفردة من أولياء أمور طلبة المدارس الثانوية. أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات الأسرة السعودية اتجاهات الأسرة السعودية نحو الحاق أبناءها بالمدارس الأهلية هو الاهتمام باللغات الأجنبية بنسبة (38,9%)، والتواصل المستمر مع إدارة المدرسة بنسبة (40,7%)، واهتمام المدارس الأهلية باستخدام أساليب التعلم الحديثة کالتعليم بالمشارکة والتعليم بالحاسب الآلي بنسبة (38,9%). ومن أبرز المشکلات التي واجهت الأسر السعودية بتجربتها مع التعليم الأهلي هو عدم الاهتمام بتنمية القيم الثقافية والدينية بنسبة (31,5%) وانحياز بعض المعلمين للطلبة الذين تحتل أسرهم مناصب عالية بنسبة (37%)، وارتفاع الرسوم المدرسية بنسبة (33,3%). وقد أوصت الدراسة بضرورة تحديد الرسوم الدراسية التي تتقاضاها المدراس الأهلية، وتکافؤ الفرص والمعايير بين المدراس الحکومية والأهلية من حيث: التطوير المهني، التدريب، المکافأة، والترکيز على الأنشطة الإرشادية والتوعية وخاصة فيما يتعلق بثقافة المجتمع السعودي وعقيدته الإسلامية، وضع لوائح تنظيمية للحد من الفساد الإداري، تحقيق معايير الجودة العالمية في التعليم الأهلي، تضمين المناهج الدراسية مقررات ذات بعد ديني ثقافي، استقطاب المعلمين ذوي الخبرات والمهارات وکفايات التدريس الحديثة. Abstract The current study aimed to reveal the attitudes of the Saudi family to append their children in private education schools, also to investigate their opinions through their real experience about the importance and usefulness of this type of education, in the light of some variables. This study is classified as an analytical descriptive study. In order to achieve the objectives of the study, a descriptive analytical method of social survey sample was used. Data were collected by a questionnaire, after verifying its validity, was distributed to a random sample of (54) from parents of high school students. The results of the study showed that the reason behind Saudi families' attitudes towards the private schools is because of the foreign languages (38%), and constant communication with school management (40%), and because of using modern learning methods such as education and computer education (38%) . The most prominent problems that faced Saudi families experience with private education is the lack of attention to the development of cultural and religious values (31%), Siding and some teachers to students who occupy high positions families (37%), and the increase of the tuition fees (33.3%) . The study recommended the need to determine the tuition fees charged by schools, and give equal opportunities and standards between Government and private schools in terms of: professional development, training, reward, and focus on outreach activities and awareness-raising, especially regarding the culture of Saudi society and Islamic doctrine, regulation to curb administrative corruption, achieving international quality standards in private education, including curriculum decisions of cultural, religious. Also polarization of experienced and skilled teachers and modern teaching professions.
2019
01
01
265
297
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2019
38
181ج2
نموذج بنائى للعلاقة بين التدفق النفسى وماوراء الدافعية والتفکير عالى الرتبة لدى طلاب الجامعة A Constructional Model of the Relationship between Psychological Flow, Meta Motivation and High Thinking Order Among University Students.
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة بين التدفق النفسى (الأهداف الواضحة، الاندماج والترکيز، فقدان الوعى بالذات) وکل من ماوراء الدافعية والتفکير عالى الرتبة، والکشف عن الفروق فى التدفق النفسى وفقاً للنوع(ذکور/اناث)، وتحديد الإسهام النسبى لکل من ماوراء الدافعية والتفکير عالى الرتبة فى التنبؤ بالتدفق النفسى (الإهداف الواضحة، الاندماج والترکيز، فقدان الوعى بالذات)، والتوصل إلى نموذج بنائى يحکم مسارات العلاقات بين التدفق النفسى وکل من ماوراء الدافعية والتفکير عالى الرتبة، وطبقت الدراسة على(410) طالب وطالبة، من طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية- جامعة أسوان- من الأقسام العلمية والأدبية خلال العام الجامعى 2018/2019م، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس التدفق النفسى، ومقياس ماوراء الدافعية،ومقياس التفکير عالى الرتبة(إعداد الباحثة)، وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين التدفق النفسى (الأهداف الواضحة، الاندماج والترکيز، فقدان الوعى بالذات) وکل من أبعادماوراءالدافعية وأبعاد التفکير عالى الرتبة، لا توجد فروق ذات دلالة احصائة فى التدفق النفسى (الأهداف الواضحة، الاندماج والترکيز، فقدان الوعى بالذات) تبعاً للنوع(ذکور/إناث)، تسهم متغيرات ماوراء الدافعية، ومتغيرات التفکير عالى الرتبة على تفسير ما يوازى 1,57% من التباين الکلى فى الأهداف الواضحة، وفى تفسير مايوازى 8,67% من التباين الکلى فى الاندماج والترکيز، وفى تفسير ما يوازى 6,63% من التباين الکلى فى فقدان الوعى بالذات، وفى تفسير0,83% من التباين الکلى فى التدفق النفسى ککل مما يدل على نجاح هذه المتغيرات فى التنبؤ بالتدفق النفسى، کما توصلت الدراسة إلى نموذج بنائى يوضح علاقات التأثير بين متغيرات الدراسة. The purpose of the present study was to recognize the relationships between psychological flow (clear objectives, integration, concentration, self-awareness ) , meta- motivation and high thinking order, to show the differences between psychological flow in gender (males/ females), to investigate the approximate contribution of predicting the psychological flow, and finally to reach a constructional model which manages the relationships between the psychological flow, meta motivation and high thinking order، The participants of the study were (410) fourth-year male and female students at Faculty of Education, Aswan University in the scientific and literature sections during the academic year 2018/2019. The instruments of the study included a psychological flow scale, a Meta- motivation scale and high thinking order scale. The results revealed that there is a statistically relationship between the psychological flow(clear objectives-integration- concentration), meta motivation and high thinking order. It also revealed that there are no statistically differences in gender between psychologicalflow(clear objectives, integration and concentration)،The variables of meta motivation and high order thinking contributed in explaining about 57% of the clear objectives, 87% of integration and concentration, 63% of lack of self-awareness and 83% of psychological flow in general, which approves the successfulness of these variables in predicting the psychological flow. In addition, this study reached a constructional model that illustrates the effect relationships among the study variables.
التدفق النفسى – ماوراء الدافعية – التفکير عالى الرتبة
Psychological Flow – Meta- Motivation – Higher Order Thinking
2019
01
01
301
356
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2019
38
181ج2
برنامج مقترح في تدريس الجغرافيا لتنمية الوعي ببعض القضايا المستقبلية العالمية والاتجاه نحو العمل الجماعي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي A proposed program on teaching geography for developing awareness of some global future issues and the tendency towards teamwork among fifth grade primary students
محمود أحمد محمدين
موسي
هدفت الدراسة إلي معرفة تأثير البرنامج المقترح في تدريس الجغرافيا لتنمية الوعي ببعض القضايا المستقبلية العالمية، والاتجاه نحو العمل الجماعي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتکونت عينة الدراسة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة محمد عبد المطلب بإدارة المراغة التعليمية بمحافظة سوهاج، واستخدام الباحث البرنامج المقترح القائم علي النظرية البنائية ومعتمداً على استراتيجية وايتلي، واستخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي، وأعد الباحث مقياساً للقضايا المستقبلية العالمية ومقياساً للاتجاه نحو العمل الجماعي، وتوصلت الدراسة إلي تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين تعلموا بالبرنامج المقترح القائم علي البنائية في تنمية اتجاهاتهم نحو القضايا المستقبلية العالمية وزيادة الوعي بحب العمل الجماعي، وأوصي الباحث بضرورة تدريب المعلمين علي البرنامج المقترح وإعداد برامج مماثلة في الجغرافيا تخدم تدريس الجغرافيا لما للبرنامج المقترح من أثر واضح علي إيجابية المتعلم. Abstract: The study aimed at finding out the effect of the proposed program in teaching geography to develop awareness of some future issues and towards the collective work of fifth graders. The study sample consisted of students of the fifth grade in Mohammed Abdul Muttalib School, Based on Whitley's strategy, the study used descriptive and semi-empirical approaches. The researcher prepared a measure of future global issues and a measure of the direction towards collective actionThe study concluded that the students of the experimental group who learned the proposed program based on structural development in the development of their attitudes towards the future issues of the world and increase awareness of the love of teamwork and recommended the researcher to the need to train teachers on the proposed program and the preparation of similar programs Geography serve the teaching of the program has a clear impact on the positive learner
2019
01
01
359
407
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2019
38
181ج2
تصميم وإنتاج برمجية"مقدمة في الحاسب وتقنية المعلومات" Design and producing software of "Introduction to Computer and Information Technology"
سماح محمد أحمد
الموسى
هدف البحث الحالي إلى: 1. تزويد الطالبة بالمعارف والمفاهيم العلمية في مجال الحاسبوتقنية المعلومات المرتبطة بحياتها واحتياجات مجتمعها. 2. تعريف الطالبةبمکونات الحاسب (الداخلية والخارجية) وملحقاته المتنوعة. 3. تزويد الطالبةبالمهارات الخاصة ببعض تطبيقات الحاسب مثل الألعاب وبرامج الرسم، وإدخالالبيانات. 4. إبراز الحاسب کأداة متعدد الاستخدامات في شتى نواحي الحياة، والترکيز على خصائص الحاسب وتقنية المعلومات مثل السرعة والدقة و القدرة علىالتخزين وغيرها. 5. تنمية قدرات الطالبة ومهاراتها العملية لتشغيل جهازالحاسب، والاستفادة منه لزيادة الإنتاجية الفردية. 6. إکساب الطالبة مهاراتالاعتماد على النفس والبحث والاستقصاء من خلال تطبيقات الحاسب> 7. تعريفالطالبة بجوانب بيئة الحاسب وبيئة الأجهزة المختلفة الملحقة بها. 8. إکسابالطالبة مهارات الصيانة الأساسية و المحافظة على جهاز الحاسب، و غرس مبدأ السلامةأو الوقاية خير من العلاج. 9. توجيه الطالبة لاکـتسـاب ميـول إيجـابينحـو الحاسب وتقنية المعلومات، وتقوية الرغبة لـديـها نـحو استخدام الحاسبوتطبيقاته. 10. تدريب الطالبة على استخدام تطبيقات الحاسب مثل برامج الرسوموبرامج الألعاب التعليمية والترفيهية وألعاب المحاکاة. وفي ضوء نتائج البحث فقد أوصى بضرورة تطوير البرمجيات التعليمية. 1. تزويد الطالبة بالمعارف والمفاهيم العلمية في مجال الحاسبوتقنية المعلومات المرتبطة بحياتها واحتياجات مجتمعها. 2. تعريف الطالبةبمکونات الحاسب (الداخلية والخارجية) وملحقاته المتنوعة. 3. تزويد الطالبةبالمهارات الخاصة ببعض تطبيقات الحاسب مثل الألعاب وبرامج الرسم، وإدخالالبيانات. 4. إبراز الحاسب کأداة متعدد الاستخدامات في شتى نواحي الحياة، والترکيز على خصائص الحاسب وتقنية المعلومات مثل السرعة والدقة و القدرة علىالتخزين وغيرها. 5. تنمية قدرات الطالبة ومهاراتها العملية لتشغيل جهازالحاسب، والاستفادة منه لزيادة الإنتاجية الفردية. 6. إکساب الطالبة مهاراتالاعتماد على النفس والبحث والاستقصاء من خلال تطبيقات الحاسب> 7. تعريفالطالبة بجوانب بيئة الحاسب وبيئة الأجهزة المختلفة الملحقة بها. 8. إکسابالطالبة مهارات الصيانة الأساسية و المحافظة على جهاز الحاسب، و غرس مبدأ السلامةأو الوقاية خير من العلاج.
البرمجيات التعليمية
مقدمة في الحاسب
تقنية المعلومات
2019
01
01
411
423
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_50310_ecbab3ed30c264712abf2a4c05068f1f.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2019
38
181ج2
دور الأنشطة الطلابية في تنمية التفکير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القويعية من وجهة نظر رواد الأنشطة الطلابية The role of student activities in developing Inductive reasoning among Secondary school students at Al Quwaiiyah Governorate According to the views of student activities' pioneers
محمد بن علي بن سويلم
القحطاني
هدف البحث إلى التعرّف على دور النشاط العلمي والنشاط الکشفي والنشاط الثقافي في تنمية التفکير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القويعية، والکشف عن أبرز المعوقات التي تحد من دور الأنشطة الطلابية (النشاط العلمي، والکشفي، والثقافي) في تنمية التفکير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القويعية، کما هدف إلى التوصل إلى أفضل السبل التي تسعى إلى تطوير دور الأنشطة الطلابية (النشاط العلمي، والکشفي، والثقافي) في تنمية التفکير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القويعية وذلک من وجهة نظر رواد الأنشطة الطلابية بالمدارس الثانوية الحکومية النهارية بمحافظة القويعية، استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وشملت عينة البحث (157) رائداً من رواد الأنشطة الطلابية بمدارس المرحلة الثانوية الحکومية -النهارية- في إدارة التعليم بمحافظة القويعية خلال الفصل الدراسي الأول من عام 1439-1440هـ، تم اختيارهم بأسلوب الحصر الشامل، وقد استجاب منهم (149) رائد نشاط، بما نسبته 95% من مجتمع البحث الأصلي، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات، ومن أهم نتائج البحث: تقديرات مفردات مجتمع البحث لدور الأنشطة الطلابية (النشاط العلمي، والکشفي، والثقافي) في تنمية التفکير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القويعية جاءت بدرجة (مرتفعة جداً)، تقديرات مفردات مجتمع البحث للمعوقات التي تحد من دور الأنشطة الطلابية (النشاط العلمي، والکشفي، والثقافي) في تنمية التفکير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القويعية جاءت بدرجة (مرتفعة جداً)، مفردات مجتمع البحثيوافقون بدرجة مرتفعة جداً على سبل تطوير دور الأنشطة الطلابية (النشاط العلمي، والکشفي، والثقافي) في تنمية التفکير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القويعية، أهم سبل تطوير دور الأنشطة الطلابية (النشاط العلمي، والکشفي، والثقافي) في تنمية التفکير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القويعية من وجهة نظر رواد الأنشطة الطلابية في: تحفيز مشرفي النشاط الطلابي لرواد النشاط الطلابي في تنفيذ برامج الأنشطة التي تسهم في تنمية التفکير الاستدلالي، توفير الأماکن المخصصة لمزاولة الأنشطة الطلابية في المدرسة، إعداد البرامج والخطط للأنشطة الطلابية التي تدعم تنمية التفکير الاستدلالي. Abstract Research Objectives: this research aimed to identify the role of scientific activity, scouting activity and cultural activity in the development of deductive thinking among secondary school students in Quweia governorate. The aim was also to uncover the main obstacles that limit the role of student activities (scientific activity, scouting and cultural activities) for the secondary school students in Quweia governorate, the research also aimed to find the best ways to develop the role of student activities (scientific activity, scouting and cultural) in the development of deductive thinking among secondary school students in Quweia governorate from the point of view of the pioneers of student activities in the governmental secondary schools in the governorate of Quwaia Research Methodology: The researcher used the descriptive method. The sample included (157) pioneers of student activities in the secondary schools in Qawaiya governorate during the first semester of 1439-1440. They were selected in a comprehensive inventory method, of them 149 responded with 95% of the original research community. Data collecting tools: The questionnaire tool was used to collect data. Research Results: The estimates of the research community members for the role of student activities (scientific activity, scouting and cultural) in the development of deductive thinking among secondary school students in Qawaiya governorate came to a very high level. The main roles of student activities (scientific activity, scouting and cultural activities) students in the secondary school in Quwaia governorate from the point of view of the pioneers of student activities in: student activities develop students mental skills, developing programs summarize books in the school library to the student the skill of conclusion, scouting activities contribute to the development of mental skills to students. The estimates of the research community members for the constraints that limit the role of student activities (scientific activity, scouting and cultural) in the development of deductive thinking among secondary school students in Qawaiya governorate came at a very high level. The main obstacles that limit the role of student activities (scientific activity, And cultural) in the development of deductive thinking among secondary school students Quwaia governorate from the point of view of the pioneers of student activities in: lack of interest in activities that develop the skill of deductive, neglecting the opportunity to students to determine their desire to engage in a particular activity and not seek to develop it. The estimates of the research community members agrees with a very high degree on how to develop the role of student activities (scientific activity, scouting and cultural activities) in the development of deductive thinking among secondary school students in Qawaiyia governorate, the most important ways to develop the role of student activities (scientific, In the case of students in the secondary school in Quweia governorate, from the point of view of the pioneers of student activities in: motivating the supervisors of the student activity for the pioneers of student activity in the implementation of programs of activities that contribute to the development of deductive thinking, the provision of places for the activities of students in the school, programs and plans for student activities that support the development of deductive thinking.
2019
01
01
427
482
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2019
38
181ج2
ممارسة قادة مدارس التعليم العام محافظة ميسان للقيادة التشارکية وعلاقتها بالتفکير الإبداعي The practice of leaders of public education schools at Maysan governorate for participative leadership and its relationship to creative thinking
صالح حمدان محمد .
الحارثي
محمد عبد الکريم علي
عطية
هدفت الدراسة الکشف عن درجة ممارسة قادة مدارس محافظة ميسان للقيادة التشارکية وعلاقتها بمدى استخدامهم لأسلوب التفکير الإبداعي لمواجهة المشکلات المدرسية من وجهة نظر المعلمين، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتکون مجتمع الدراسة من (844) معلماً، وعينة الدراسة من (270) معلماً، بنسبة (31. 99%)، طبقت عليهم استبانة مکونة من (50) فقرة لجمع البيانات بعد التأکد من صدقها وثباتها، وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة قادة مدارس محافظة ميسان للقيادة التشارکية من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة کبيرةوبمتوسط حسابي بلغ( 3. 58)، وانحراف معياري(0. 94)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0. 05≥α)، في درجة الممارسة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح فئة بکالوريوسفأقل، ولمتغير المکتب لصالح مکتب ميسان، ولحجم المدرسة لصالح فئة 13 فصلاً فأکثر، وعدم جود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0. 05≥α) في درجة الممارسة تبعاً لمتغيري المرحلة التعليمية وسنوات الخبرة، وأظهرت النتائج أن درجة استخدام أسلوب التفکير الإبداعيلمواجهة المشکلات المدرسية جاءت کبيرة وبمتوسط حسابي بلغ(3. 61)، وإنحراف معياري(1. 06)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0. 05≥α) على محور استخدام أسلوب التفکير الإبداعيلمواجهة المشکلات المدرسية تبعاًلمتغير المؤهل العلمي لصالح فئة بکالوريوس فأقل ولمتغير المکتب لصالح مکتب ميسان، ولحجم المدرسة لصالح فئة 13 فصلاً فأکثر، ولمتغير المرحلة التعليمية لصالح فئة المرحلة الابتدائية، وعدم جود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0. 05≥α ) تبعاً لمتغير سنوات الخبرة، وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة وقوية ودالة إحصائياً عند مستوى الدلالة(0. 01) بين درجة ممارسة القيادة التشارکية ودرجة استخدام أسلوب التفکير الإبداعي لمواجهة المشکلات المدرسية لدى قادة مدارس محافظة ميسان. Abstract: The study aimed to revealing the degree of the leaders of Maysan schools practicing the participatory leadership and its relation to methods of confronting school problems from the point of view of teachers. The researcher used the Coraltioon descriptive approach. The study population consisted of (844) teachers،and the sample of the study was (270) teachers،applied a questionnaire consisting of (78) items to collect the data after chekded the validity and relbility. The results showed that the degree of practice the participatory leadership from the point of view of teachers was high،with mean of (3. 59)،and a standard deviation (0. 94). There were statistically significant differences at the level of significance (α≤0. 05) in the degree of practice due to the variable of the qualification in favor of the lower bachelor class،and the variable of office in favor of of Maysan's office،And for the size of the school in favor of 13class and more. And there were no statistically significant differences at the level of significance (α≤0. 05) in the degree of practice due to the variables of the educational level،and experience. Also the results showed that the degree of methods of confronting school problems from the point of view of teachers was high with mean of (3. 58) and a standard deviation (1. 01). T he results indicated that there were statistically significant differences at the level of (α≤0. 05) on the domains of using the methods of facing school problems due to the variable of the c qualification for the BA category and less ،for the office variable in favor of Maysan office، and for the size of the school for more than 13class. and to varible of educationallevel in favor of the primary level. And there were no statistically significant differences at the level of significance ((α≤0. 05) due to the variable of experience. The results also indicated a positive and strong correlation and statistical significance at the level of (0. 01) between the degree of participatory leadership practice and the degree of use of methods to confront school problems among the leaders of schools in Maysan province. Abstract: The study aimed to revealing the degree of the leaders of Maysan schools practicing the participatory leadership and its relation to methods of confronting school problems from the point of view of teachers. The researcher used the Coraltioon descriptive approach. The study population consisted of (844) teachers،and the sample of the study was (270) teachers،applied a questionnaire consisting of (78) items to collect the data after chekded the validity and relbility. The results showed that the degree of practice the participatory leadership from the point of view of teachers was high،with mean of (3. 59)،and a standard deviation (0. 94). There were statistically significant differences at the level of significance (α≤0. 05) in the degree of practice due to the variable of the qualification in favor of the lower bachelor class،and the variable of office in favor of of Maysan's office،And for the size of the school in favor of 13class and more. And there were no statistically significant differences at the level of significance (α≤0. 05) in the degree of practice due to the variables of the educational level،and experience. Also the results showed that the degree of methods of confronting school problems from the point of view of teachers was high with mean of (3. 58) and a standard deviation (1. 01). T he results indicated that there were statistically significant differences at the level of (α≤0. 05) on the domains of using the methods of facing school problems due to the variable of the c qualification for the BA category and less ،for the office variable in favor of Maysan office، and for the size of the school for more than 13class. and to varible of educationallevel in favor of the primary level. And there were no statistically significant differences at the level of significance ((α≤0. 05) due to the variable of experience. The results also indicated a positive and strong correlation and statistical significance at the level of (0. 01) between the degree of participatory leadership practice and the degree of use of methods to confront school problems among the leaders of schools in Maysan province.
القيادة التشارکية
قادة المدارس
أسلوب التفکير الإبداعي
المشکلات المدرسية
المعلمين
محافظة ميسان. participatory leadership
school leaders
school problems
teachers
2019
01
01
485
535
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2019
38
181ج2
أثر التدريب على استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات تخطيط التدريس لدى معلمات العلوم الطبيعية ومعوقات توظيفها في تدريس العلوم الطبيعية من وجهة نظرهن The impact of training on the strategy of the web quest in the development of teaching planning skills of natural science teachers, and the constraints of their employment in the teaching of
جميلة بنت علي عبد الرحمن
الشهري
هدفت الدراسة الکشف عن أثر التدريب على استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات تخطيط التدريس لدى معلمات العلوم الطبيعية ومعوقات توظيفها في تدريس العلوم الطبيعية من وجهة نظرهن.ولتحقق أهدا الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج شبه التجريبي والمنهج الوصفي، وتکّونت عينة الدراسة من عينة قصدية مکونة من (28) معلمة علوم طبيعية شارکن في برامج العلوم المنفذة بإدارة التدريب التربوي بمنطقة الرياض ضمن البرامج الصيفية لعام 1438ه/1439ه. وصممت الباحثة أدوات الدراسة: مقياس تقييم ذاتي لمهارات تخطيط التدريس، تضمن (18) عبارة، واستبيان لحصر معوقات التدريس، تألف من (22) عبارة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0,05 (بين متوسطات استجابات المعلمات في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي العاجل في مقياس مهارات تخطيط التدريس. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0,05 (بين متوسطات استجابات المعلمات في التطبيق البعدي العاجل والتطبيق البعدي المؤجل في مقياس مهارات تخطيط التدريس. ووجود عدد من المعوقات التي تواجه المعلمات عند استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس العلوم جاءت بالترتيب؛ معوقات مرتبطة بالوسائط والأدوات، ومعوقات مرتبطة بالمعلمة والطالبة، ومعوقات مرتبطة بالمنهج. The aim of this study is to explore the impact of training on the web quest strategy in developing the teaching skills of teachers of natural sciences and the obstacles to their employment in teaching natural sciences from their point of view. To achieve the objectives of the study, the researcher used the semi-experimental and descriptive approach, the sample of the study consisted of an objective sample consisting of (28) natural science teachers who participated in science programs, Implemented by the Department of Educational Training in Riyadh within the summer programs for 1438 / 1439. The researcher designed the study tools consisting of a self-assessment scale of teaching planning skills comprising (18) statement, and in the form of a questionnaire to limit the obstacles of teaching, consisting of (22) statements. The study reached several results: there were statistically significant differences at the level of significance (α ≤ 0, 05) between the averages of the responses of the parameters in the tribal application and the rapid post-application in the teaching planning skills scale. there were statistically significant differences at the level of significance (α ≤ 0, 05) between the averages of the responses of the parameters in the post-application and the delayed post-application in the teaching planning skills scale. and there are several constraints that teachers face when using the web quest in teaching science in order as follows; Constraints related to media and tools, and obstacles associated with the teacher and student and obstacles associated with thecurriculum.
مهام الويب
الرحلات المعرفية
مهارات تخطيط التدريس
2019
01
01
539
580
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2019
38
181ج2
متطلبات تحقيق التميز في بحوث الإدارة التربوية بجامعات المملکة العربية السعودية في ضوء معايير التصنيف العالمي Excellence Achievement Requirements in Educational Management Research in the Kingdom of Saudi Arabia Universities in the Light of the International Classification Standards
وضحى لافي شاهر
العتيبي
هدف البحث إلى تحديد متطلبات تحقيق التميز البحثي في هذه المجالات، وذلک في ضوء معايير التصنيف العالمي للجامعات، وبناء أداة لقياس مستوى التميز في بحوث الإدارة التربوية بالأقسام الأکاديمية بالجامعات السعودية، وتوصل البحث إلى مجموعة من المتطلبات الحيوية لتحقيق التميز في بحوث الإدارة التربوية، جاء على رأسها في مجال "تنفيذ البحوث": توفير البنية التحتية ومصادر المعلومات الحديثة. وفي مجال "البحوث المنشورة": توفير قاعدة بيانات للبحوث المنشورة في الإدارة التربوية على مستوى کل جامعة. وفي مجال "الحجم البحثي": "صرف مکافآت لأعضاء هيئة التدريس المنتظمين في إنتاجهم البحثي المتميز" The current research aimed to identify the requirements of achieving research excellence in some research areas in the light of the international classification standards of universities. The research also aimed to design an instrument for measuring the level of excellence in the research of educational administration in the academic departments in the Saudi universities. The research identified a set of vital requirements for achieving excellence in the educational management research, namely, in the field of "research implementation", providing infrastructure and up-to-date information sources. Furthermore, in the field of "research publishing", the research suggested providing database of research published in the educational management in every university. On the other hand, in the field of "research amount", the research suggested paying rewards to the staff members who provide regularly their research product.
التميز البحثي – الإدارة التربوية – التصنيف العالمي – الجامعات – تنفيذ البحوث- البحوث المنشورة – الحجم البحثي. research excellence
educational management
international classification
universities
research implementation
research papers
research amount
2019
01
01
583
648
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2019
38
181ج2
تقويم منهج لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات فهم المقروء Evaluating The curriculum of my language (Loghaty) for the third grade of primary school According to reading comprehension skills
مهدي بن مانع مهدي
عسيري
استهدفت الدراسة الحالية تعرف فاعلية منهج لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات فهم المقروء. الأهداف الفرعية: 1- قياس فعالية منهج لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات فهم المقروء. 2- قياس کفاءة أساليب وطرق التدريس المستخدمة لمنهج لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات فهم المقروء. 3- قياس فعالية الأنشطة التطبيقية لمنهج لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات فهم المقروء. 4- قياس فعالية الوسائل التعليمية المستخدمة في منهج لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات فهم المقروء. 5- قياس فعالية أساليب التقويم المتبعة لمنهج لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات فهم المقروء. 6- قياس فعالية التصميم والإخراج الفني لمنهج لغتي للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات فهم المقروء. وأوصى البحث الحالي بما يلي 1- إجراء دورات تدريبية لتدريب المعلمين أثناء الخدمة في تدريس اللغة العربية. حث المعلمين ومساعدتهم على استخدام النشاط القرائي للمتعلمين. 2- تبادل الخبرات بين المعلمين والمتعلمين في مجال النشاط القرائي ومتابعة تنفيذها. 3- تنمية الاتجاهات الإيجابية لدى المتعلمين في المرحلة الابتدائية نحو القراءة. 4- تشجيع معلمي اللغة العربية على تفعيل نشاطات القراءة الصفية وغير الصفية لترسيخ مبدأ التعلم الذاتي المستمر لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. 5- إعداد مناهج اللغة العربية في المراحل الدراسية المختلفة بطريقة تتضمن بعض الاستراتيجيات التي تثير التفکير.
تقويم المنهج
مهارات فهم المقروء- الصف الثالث الإبتدائي
2019
01
01
651
680
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2019
38
181ج2
فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني للتمکن في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التواصل الرياضي لدى طالبات المرحلة المتوسطة The Effectiveness of Using Cooperative Mastery Learning in Developing Mathematical Communication Skills among the Middle Stage Students in Mathematics Teaching
مشاعل بنت عبد الله بن عبد الکريم
العبادي
هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني للتمکن في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التواصل الرياضي، تکونت عينة البحث من (63) طالبة من طالبات الصف الثاني متوسط بالمتوسطة الثانية والعشرين بالطائف للعام 1430-1431 هـ، وبطريقة عشوائية تم اختيار الفصل الذي يمثل الطالبات في المجموعة التجريبية وعددهن (31) طالبة حيث درسن باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني للتمکن، والفصل الذي يمثل الطالبات في المجموعة الضابطة وعددهن (32) طالبة حيث درسن باستخدام الطريقة المعتادة. استُخدم تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة MANOVA عند مستوى (05، 0). وأظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي، حيث وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التواصل الرياضي، کما وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التواصل الرياضي (المهارات الفرعية والدرجة الکلية) لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وأظهر مربع معامل ايتا تأثيرا کبيرا لاستخدام استراتيجية التعلم التعاوني للتمکن في تنمية مهارات التواصل الرياضي. The current research aimed at investigating the effectiveness of using cooperative mastery learning strategy in developing the skills of mathematical communication in mathematics teaching. The participants of the study were (63) female students of the second-year middle stage who were enrolled in Al-Mutawasita Al-Ththaniat Wa El-Eshreen (Twenty Second Intermediate) in Taif City during the academic year 1430-1431 A.H. The participants of the study (two intact classes) were randomly assigned into two groups, namely, an experimental group and a control one. The experimental group class totaling (31) students studied via the cooperative mastery learning strategy and the control group totaling (32) studied via the usual method of teaching. Making use of Multivariate Analysis Of Variance (MANOVA) at (0.05) level, the results showed that the experimental group students outperformed the control group students in the achievement test as there were statistically significant differences between the mean scores attained by the experimental and the control groups in the post mathematical communication test in favor of the experimental group. There were statistically significant differences between the mean scores of the experimental and the control groups in the post mathematical communication test (sub-skills and the total degree) in favor of the experimental group. Eta Squared results showed considerable effectiveness in favor of using the cooperative mastery learning strategy in developing mathematical communication skills.
استراتيجية التعلم التعاوني
تدريس الرياضيات
مهارات التواصل الرياضي
2019
01
01
683
741
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2019
38
181ج2
التخطيط الاستراتيجي للتعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة Strategic Planning for Advanced Industrial Technical Secondary Education in the Light of Knowledge Economy Requirements
ولاء محمود عبد الله
محمود
أصبح التعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في ضوء التحديات العالمية مطالباً بتخريج نوعية جيدة من الخريجين يمتلکون مهارات عالية الجودة، ولديهم القدرة على التعليم المستمر، وتطوير قدراتهم بما يتوافق مع متطلبات اقتصاد المعرفة، ومتطلبات التقدم العلمي والتکنولوجي، وذلک للتعامل مع سوق العمل الجديد وما تفرضه بيئات العمل الجديدة من تحديات. ويهدف البحث الحالي إلى تشخيص واقع التعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم وتحديد أهم نقاط القوة والاستفادة منها، وأهم نقاط الضعف التي يعانى منها وتعوقه عن تحقيق أهدافه المنشودة، وکذلک الوقوف على الأوضاع المجتمعية وتأثيراتها عليه من أجل اکتشاف الفرص المتاحة ومواجهة التحديات؛ وذلک من أجل وضع خطة استراتيجية مقترحة لتطوير التعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة، ومن ثم تحديد الاستراتيجيات البديلة لاختيار الأنسب من بينها، وقد تم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق ذلک، کما تم استخدام أحد الأساليب الرئيسة في التخطيط الاستراتيجي وهو أسلوب التحليل البيئي من أجل تشخيص واقع التعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة. The Advanced technical industrial secondary education in the light of the global challenges requires the graduation of good quality graduates who possess high quality skills , have the ability to continuous learning and develop their abilities in accordance with the knowledge economy requirements. So that they are able to deal with the requirements of scientific and technological progress, are qualified to deal with the new labor market and new challenges posed by new business environments. So The current research aims at diagnosing the reality of advanced technical secondary industrial education and identifying and utilizing the most important strengths, and the most important weaknesses that it suffers from and hinder it from achieving its objectives. As well as identifying the social situation and its impact on it in order to discover opportunities and facing the challenges in order to develop a proposed strategic plan for the development of industrial technical secondary education in the light of the knowledge economy requirements. And then identifying the alternative strategies to choose the most appropriate one. The descriptive approach has been used to achieve this, and also one of the main methods used in strategic planning and that is the method of environmental analysis in order to diagnose the reality of advanced technical secondary industrial education in light of knowledge economy requirements.
التخطيط الاستراتيجي
التعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم
اقتصاد المعرفة. Strategic Planning
Advanced Industrial Technical Secondary Education
Knowledge Economy
2019
01
01
745
822
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2019
38
181ج2
مقومات تنمية جدارات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها وسبل تطويرها في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة " تصور مقترح" The basics of developing competencies for staff members at Benha University and the ways of developing them in light of knowledge economy requirements "A proposed vision"
تؤدى الجامعات دورًا يتميز بالأهمية والخصوصية في دعم اقتصاد المعرفة، لذا کان لزامًا عليها السعي الجاد نحو تلبية متطلباته خاصة فيما يتعلق بتوفير مقومات تنمية الجدارات البشرية الأکاديمية حتى تواکب التطورات والتحولات التي لحقت بأدوارها، وتواجه التغيير السريع في مستويات أداء الأعمال والمهام التي باتت تتطلب جدارات إبداعية تسهم في أداء المهام بکفاءة وفعالية، وبما ينسجم مع متطلبات التحول نحو اقتصاد المعرفة، وانطلاقًا من ذلک يهدف البحث الحالي إلى التحقق من مدى توافر مقومات تنمية جدارات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة بالترکيز على أربعة أبعاد هي: (البيئة الجامعية المحفزة، والتعلم الذاتي، والتدريب المبنى على الجدارة، ومجتمع التعلم الأکاديمي)؛ وذلک من خلال استبانة موجهه لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة لإبداء وجهات النظر حول مدى توافر تلک المقومات، وقد تم التوصل إلى عدة نتائج تشير في مجملها إلى ضعف مقومات تنمية جدارات أعضاء هيئة التدريس في الأبعاد الثلاثة الأولى، حيث جاءت بمستويات توافر ضعيفة، أما البعد الرابع فقد جاء بمستويات توافر متوسطة طبقاً لأراء أفراد العينة، لينتهي البحث بوضع تصور مقترح لتطوير مقومات تنمية جدارات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة. Universities play an important and specific role in supporting the knowledge economy. So it has to work hard to meet its requirements, especially these which are related to providing basics of developing the academic humanities competencies so as to keep the developments and transformations that have taken place in their roles. And also facing rapid change in business performance levels and tasks that require creative innovations which contribute to the performance of tasks efficiently and effectively. Proceeding from this the objectives of the current research are to ascertain the availability of the basics of development competencies for staff members at Benha University in light of the requirements of knowledge economy. The study focuses on four dimensions: (the stimulating university environment, self-learning, competency-based training and the academic learning community). And these achieved through a questionnaire directed to faculty members to express their views on the extent to which these basics have been achieved. Several results have been reached andindicated in its entirety the weakness in the basics of the development of the faculty members competencies in the first three dimensions. But the fourth dimension achieved medium levels according to the views of the sample members. The research ended by introducing a proposed vision for developing the basics of developing staff members competencies at Banha University in Light of knowledge economy requirements.
الجدارات
التنمية المهنية
اقتصاد المعرفة
البيئة الجامعية
التعلم الذاتي
التدريب المبنى على الجدارة
مجتمع التعلم الأکاديمي. Competencies
Professional Development
Knowledge Economy
university environment
self-learning
competency-based training
academic learning community
2019
01
01
825
925
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2019
38
181ج2
المشکلات الاجتماعية التي تواجه مشغلات النظافة السعوديات في المدينة الجامعية للطالبات بجامعة الملک سعود
وفاء عافت عسکر
العنزي
هدف البحث الحالي إلى : 1- تعرف خصائص الاجتماعية لمشغلات النظافة السعوديات في المدينة الجامعية لجامعة الملک سعود. 2- تعرف مدى وعي مشغلات النظافة السعوديات في المدينة الجامعية بأهمية عملهن ومساهمتهن بتحقيق التنمية الاجتماعية. 3- التعرف على المشکلات الاجتماعية التي تواجه مشغلات النظافة السعوديات في المدينة الجامعية. 4- وضع تصور مقترح لمهنة الخدمة الاجتماعية في الحد من المشکلات الاجتماعية التي تواجه مشغلات النظافة السعوديات. ومن أهم توصيات البحث الحالي · تشجيع مشغلات النظافة السعوديات في المدينة الجامعية على تطوير مستواهم التعليمي من خلال عقد فصول تعليمية مسائية أو خارج الدوام الرسمي. · عمل دورات تطوير لمهارات مشغلات النظافة السعوديات في عملهن واختيار المتميز منهن واللاتي لديهن القابلية لتطوير مهاراتهن بما يخدم العمل بالمدينة الجامعية مثل أعمال الصيانة ذات الطابع المهاري. · العمل على تحسين الظروف الاجتماعية الخاصة بمشغلات النظافة السعوديات من خلال إنشاء حضانة لرعاية أطفالهن أثناء فترة عملهن. · العمل على تحسين مشاکل المواصلات والإسکان الخاصة بمشغلات النظافة السعوديات من خلال عمل صندوق خدمات أو شراکات مع جهات تمويلية يقوم بتمويل عقاري أو تمويل لامتلک سيارة. · إنشاء مکتب الخدمة الاجتماعية في المدينة الجامعية؛ لمساعدة مشغلات النظافة في مواجهة مشکلاتهن والعمل على حلها، · متابعة إدارة الخدمات المساندة في المدينة الجامعية لأعمال الشرکة المشغلة للعاملات في المدينة الجامعية.
2019
01
01
929
989
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2019
38
181ج2
أثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية مهارات القراءة الإبداعية في اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدينة تبوک The effect of the concept mapping strategy on developing creative reading skills in the English language among first grade secondary school students in Tabuk
فالح ضيف الله
العنزي
الملخص: هدفتالدراسة الحالية إلى التعرفعلى أثر استخدام استراتيجيةخرائطالمفاهيم في تنميةمهارات القراءة الإبداعية في اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هدف الدراسة تمتطبيقالمنهج شبه التجريبي علىعينة قصدية من طلاب الصف الأول الثانوي من مدرسة (ثانوية ابن العميد) بمدينة تبوک، حيث تم اختيار شعبتين وتوزعيهم بشکل عشوائي لتمثل الأولى المجموعة التجريبية والتي درست وحدة مختارة باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم، بينما تمثل الثانية المجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء قائمة لمهارات القراءة الإبداعية، وفي ضوء هذه القائمة تم بناء اختباراً في القراءة الإبداعية يرتبط بالوحدة المختارة، وإعداد دليل معلم لتدريس الوحدة المختارة باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم وتم التحقق من صدقه وثباته بالطرق الإحصائية والمنهجية المناسبة. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الإبداعية عند مهارات (الطلاقة-المرونة-الأصالة-الدرجة الکلية) ولصالح طلاب المجموعة التجريبية. وبالتالي وجود أثر کبير في مهارتي الطلاقة والمرونة القرائية بينما کان الأثر متوسط في مهارة الأصالة القرائية. This study aimed at investigating the effect of teaching English using concept maps strategy in developing creative reading skills of Tabuk first grade secondary school students. To achieve this aim, the research adopted the quazi-experimental design and randomly assigned two groups of first grade secondary students at "Aben Al-Ameed School, in Tabuk. One group has been assigned as experimental group, and the second group as controlled group. The experimental group started learning a specific unit via the concept map strategy, whereas the second group started learning the same unit via the traditional teaching methods. A post- Creative Reading test based on the chosen unit has been set and teacher manual has been prepared to achieve study aim. Validity and stability of tools has been verified using appropriate statistical and methodological procedures. Results showed that: There were statistically significant differences at (α = 0.05) between the average scores of the experimental and control groups in the post-test of creative reading skills regarding (fluency, flexibility, originality) for the experimental group students. The effect of fluency and flexibility reading skills was high while the effect was average in originality reading skill.
خرائط المفاهيم
تعليم اللغة الانجليزية
مهارات القراءة الإبداعية. Concept Maps
English language teaching
Creative Reading Skills
2019
01
01
993
1048
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2019
38
181ج2
تقويم الأداء التدريسي لمعلمات التربية الأسرية بالمرحلة الابتدائية في ضوء المستويات المعيارية Evaluating the teaching performance of family education teachers at the primary stage According the standard levels
أريج حمدي مخيضير
اللهيبي
أسامة محمد سلمان
الحازمي
هدفت الدراسة: تقويم الأداء التدريس لمعلمات التربية الأسرية بالمرحلة الابتدائية في ضوء المستويات المعيارية, ولتحقيق ذلک الهدف تم بناء قائمة بالمستويات المعيارية لتقويم أداء معلمات التربية الأسرية بالمرحلة الابتدائية, وبناء مؤشراتها الدالة على المستويات المعيارية, وکذلک بناء قواعد التقدير في ضوء المستويات المعيارية ومؤشراتها. وقد تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي: حيث تم إعداد أداة للدراسة تم تقنينهما ومن ثم تطبيقهما على عينة قوامها (43) معلمة من معلمات التربية الأسرية بالمرحلة الابتدائية، ممن يعملون جميعاً بإدارات التعليم بالمدينة المنورة. وقد توصلت الدراسة إلى ما يأتي: قائمة بالمستويات المعيارية لتقويم الأداء التدريسي لمعلمات التربية الأسرية بالمرحلة الابتدائية, ومؤشراتها, وقواعد التقدير الدالة عليها. تحديد مستوى الأداء المطلوب لدى معلمات التربية الأسرية بالمرحلة الابتدائية في ضوء المستويات المعيارية, ومؤشراتها, وقواعد تقديرها. درجات مرتفعة ومتوسطة من تمکن المعلمات في جميع مؤشرات المستويات المعيارية ما عدا مؤشر تقويم دروس مقررات التربية الأسرية، کما بينت النتائج التي تم التوصل إليها ما يأتي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في محور بنية المادة العلمية للتربية الأسرية حيث أن مستوى الدلالة لاختبار ت أقل من 1% وهي دالة وهذا يدل على مدى موافقة عينة الدراسة محور بنية معلمات التربية الأسرية في بنية المادة العلمية للتربية الأسرية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في محور تخطيط دروس مقررات التربية الأسرية حيث إن مستوى الدلالة لاختبار ت أقل من 1% وهي دالة وهذا يدل على مدى موافقة عينة الدراسة محور تخطيط دروس مقررات التربية الأسرية, ونلاحظ ارتفاع المتوسطات الحسابية مما يدل على تمکن معلمات التربية الأسرية في تخطيط دروس مقررات التربية الأسرية،وجود فروق ذات دلالة إحصائية في محور تنفيذ دروس مقررات التربية الأسرية، حيث إن مستوى الدلالة لاختبار ت أقل من 1% وهي دالة وهذا يدل على مدى موافقة عينة الدراسة على محور تنفيذ دروس مقررات التربية الأسرية, ونلاحظ ارتفاع المتوسطات الحسابية مما يدل على تمکن معلمات التربية الأسرية في تنفيذ دروس مقررات التربية الأسرية،وجود فروق ذات دلالة إحصائية في محور تقويم دروس مقررات التربية الأسرية حيث إن مستوى الدلالة لاختبار ت أقل من 1% وهي دالة وهذا يدل على مدى موافقة عينة الدراسة على محور تقويم دروس مقررات التربية الأسرية, ونلاحظ انخفاض المتوسطات الحسابية مما يدل على ضعف معلمات التربية الأسرية في تقويم دروس مقررات التربية الأسرية،وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع مهارات البيان العملي بمقررات التربية الأسرية، حيث إن مستوى الدلالة لاختبار ت أقل من 1% وهي دالة وهذا يدل على مدى موافقة عينة الدراسة على مهارات البيان العملي بمقررات التربية الأسرية, ونلاحظ ارتفاع المتوسطات الحسابية مما يدل على تمکن معلمات التربية الأسرية في مهارات البيان العملي بمقررات التربية الأسرية.
2019
01
01
1051
1109
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2019
38
181ج2
أخلاقيات الإدارة العامة في الفکر الإداري الإسلامي "دراسة تحليلية" Public Administration Ethics in Islamic Administrative Thought "An Analytical Study”
فرحان بن أحمد
العنـزي
هدف البحث الحالي إلى عمل "دراسة تحليلية" للتعرف على أخلاقياتالإدارة العامة في الفکر الإداري الإسلامي
أخلاقيات الإإدارة
الفکر الإداري الإسلامي
2019
01
01
1113
1134
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2019
38
181ج2
القيادة الأخلاقية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى المعلمات والإداريات بمدارس منطقة الباحة Ethical leadership and its relationship to the organizational commitment among Female teachers and administrators at Al-Baha region schools
ليلى محمد عبدالله
الغامدي
هدف البحث الحالي إلى : قياس أثر القيادة الأخلاقية على الالتزام التنظيمي لدى المعلمات والمساعدات الإداريات بمدارس قطاع الوسط بمنطقة الباحة. قياس درجة ممارسة قائدات مدارس الباحة للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر المعلمات والمساعدات الإداريات بمدارس قطاع الوسط بمنطقة الباحة. التعرف على درجة الالتزام التنظيمي لدى المعلمات والمساعدات الإداريات بمدارس قطاع الوسط بمنطقة الباحة. الکشف عن الفروق الدالة إحصائيًا على درجة الالتزام التنظيمي لدى معلمات ومساعدات إداريات مدارس قطاع الوسط بمنطقة الباحة، تعزى لمتغيرات الدراسة، والمتمثلة (بالمسمى الوظيفي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية). وبناءً على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بما يلي: 1) تعزيز ممارسة قائدات مدارس منطقة الباحة للقيادة الأخلاقية بجميع أبعادها لما يحققه هذا النوع من القيادة من مستوى عال من الثقة المتبادلة بين قائدة المدرسة من جهة والمعلمات والمساعدات الإداريات من جهة اخرى، ولما يوفره هذا النوع من القيادة من بيئة عمل تحرکها السلوکيات والضوابط والمبادئ والممارسات الأخلاقية. 2) ضرورة الاهتمام بممارسة قائدات مدارس منطقة الباحة للقيادة الأخلاقية على کافة مجالاتها؛ نظراً لما ثبت من أهميتها في دعم الالتزام التنظيمي لدى المعلمات والمساعدات الإداريات. 3) حث جميع قائدات مدارس منطقة الباحة على أن تکون القيادة الأخلاقيّة هي النمط القيادي السائد في التعامل مع المعلمات والمساعدات الإداريات لما لذلک من أثر واضح على زيادة درجة الالتزام التنظيمي لديهن. 4) عقد دورات تدريبية وورش عمل لقائدات مدارس منطقة الباحة، بما يعزز لديهن القدرة على تطبيق القيادة الأخلاقية بجميع أبعادها خلال العمل. 5) تبني برامج تدريبية لقائدات مدارس منطقة الباحة، تسهم في تنمية کل من الجانب المعرفي للقيادة الأخلاقية، والجانب التطبيقي بما يعزز من توظيفهن لهذا النوع من القيادة، والذي له دور کبير في زيادة درجة الالتزام التنظيمي للمعلماتوالمساعدات الإداريات. 6) أن تتم متابعة أداء قائدات مدارس منطقة الباحة من قبل المسؤولين في ادارة التعليم بحيث أن لا تکون الانماط القيادية العشوائية، أو التي ترتکز على الأهواء الشخصية، هي الأنماط القيادية السائدة في توجيه المعلمات والمساعدات الإداريات داخل المدرسة.
القيادة
الالتزام التنظيمي
2019
01
01
1137
1173
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2019
38
181ج2
أثر استخدام تقنية الواقع المعزز على التحصيل لطلاب المرحلة الابتدائية في تدريس مادة العلوم بمحافظة الأفلاج The Effect of Employing Augmented Reality Technology on Achievement of Primary School Students in Teaching Science Subject in Aflaj Governorate
عبد الله مدعث عبد الله
آل صويان
هدفت الدراسة تعرف أثر استخدام تقنية الواقع المعزز على التحصيل لطلاب الصف السادس الابتدائي في تدريس مادة العلوم بمحافظة الأفلاج، عند المستويين (التذکر- الفهم) من تصنيف بلوم، ولتحقيق هف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (40) طالب من طلاب الصف السادس الابتدائي بمحافظة الأفلاج بالفصل الدراسي الثاني لعام 1438- 1439ه، والتي تمثلت في (20) طالبا في المجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام تقنية الواقع المعزز التي قد تم إعدادها من قبل الباحث، و(20) طالبا في المجموعة الضابطة والتي تم تدريسها بالطريقة التقليدية لتدريس العلوم، وقد اعدّ الباحث أداة بحث تمثلت في اختبار تحصيلي تکون من (30) فقرة، وتصميم تقنية الواقع المعزز للفصل الثامن: النظام الشمسي والنجوم والمجرات، في مادة العلوم لطلاب الصف السادس الابتدائي، وقد استخدمت الدراسة لتحليل البيانات برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، معاملات الصعوبة والتميز للتحقق من قبول أسئلة الاختبار، معامل ارتباط بيرسون للتحقق من صدق الاتساق الداخلي للاختبار، معامل ألفا کرونباخ للتحقق من ثبات الاختبار، اختبار (ت) للعينات المستقلة لمعرفة دلالة الفروقبين مجموعتين مستقلتين، مربع ايتا لقياس حجم الأثر، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل، بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل البعدي عند مستوى التذکر لطلاب الصف السادس الابتدائي بمحافظة الأفلاج، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل، بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل البعدي عند مستوى الفهم لطلاب الصف السادس الابتدائي بمحافظة الأفلاج، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل البعدي الکلي لطلاب الصف السادس الابتدائي بمحافظة الأفلاج. Abstract: The aim of this study was to identify the effect of the use of enhanced reality technology on the achievement of the sixth graders in the teaching of science in Aflaj governorate at the levels of (remembering - understanding) of the Bloom classification. In order to achieve this goal, the researcher used the semi-experimental method. The study sample consisted of (40) students of the sixth grade in Al-Aflaj governorate in the second semester of 1438-1439H, which consisted of 20 students in the experimental group, has been prepared by the researcher, and (20) students in the control group, which was taught in the traditional way of teaching science. The researcher prepared a research tool which consisted of a 30-point achievement test and the design of the enhanced reality technology of Chapter 8: the solar system, stars and galaxies in science for the sixth-grade students. The study used data analysis for the SPSS program, difficulty and differentiation coefficients to verify the acceptance of test questions, Pearson correlation coefficient to verify the validity of internal consistency of the test, the Alpha Cronbach coefficient to verify test stability, between two independent groups, ETA square to measure the impact size. The study reached the following results: There are statistically significant differences at the level of significance (0.05) and less, between the experimental and control groups in post-achievement at the level of memory for sixth grade students in the province of Aflaj. There are statistically significant differences at the level of significance (0.05) and less between the experimental and control groups in post-achievement at the level of understanding for sixth grade students in Aflaj governorate. There are statistically significant differences at the level of significance (0.05) between the experimental and control groups in the total after-school achievement of sixth grade students in Aflaj governorate.
الواقع المعزز
تحصيل العلوم
2019
01
01
1177
1221