2024-03-29T02:52:04Z
https://jsrep.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=6301
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
180 جزء1
فعالية برنامج قائم على مهارات التمکين النفسي في تحسين الکمالية التکيفية والتوجه نحو الحياة لدى طالبات الجامعة
أماني عبد التواب صالح
حسن
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على مهارات التمکين النفسي في تحسين الکمالية التکيفية والتوجه نحو الحياة لدى طالبات الجامعة، وتکونت عينة البحث من (31) طالبة من طالبات قسم الأحياء بکلية العلوم والدراسات الإنسانية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالسعودية، وأعدت الباحثة مقياس الکمالية التکيفية، ومقياس التوجه نحو الحياة، وبناء برنامج قائم على مهارات التمکين النفسي،وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد العينة بين القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس الکمالية التکيفية لصالح القياس البعدي، کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد العينة بين القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس التوجه نحو الحياة لصالح القياس البعدي، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد العينة بين القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الکمالية التکيفية ومقياس التوجه نحو الحياة، مما يدل على فعالية برنامج التمکين النفسي المُعد في زيادة الکمالية التکيفية والتوجه نحو الحياة لدى طالبات الجامعة.
Abstract:
The current research aimed at identifying The effectiveness of program based on psychological empowerment skills to improve adaptive perfectionism and life orientation among university students. The research sampled (31) female students from the Department of Biology at the Faculty of Science and Human Studies, Prince Sattam bin Abdul Aziz University, Saudi Arabia.The researcher prepared the adaptive perfectionist scale, the life-orientation scale, and constructed program based on psychological empowerment skills. A quasi-experimental approach was used.
Rresults of the study indicated that there were statistically significant differences between the mean scores of the sample in the pre-measurement and the post measurement on the scale of adaptive perfection in favor of the post-measurement. The results also showed statistically significant differences between the mean scores of the sample in the pre-measurement and post-measurement on the life-orientation scale in favor of the post-measurement. However, no statistically significant differences were detected between the mean scores of the sample in the post measurement/ follow-up measurement on the adaptive perfectionist scale and the life-orientation scale, indicating the effectiveness of the psychological empowerment based program designed to increase the adaptive perfectionism and life orientation among university students.
التمکين النفسي – الکمالية التکيفية – التوجه نحو الحياة. Psychological Empowerment
adaptive perfectionism
life orientation
2018
10
01
13
72
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_39172_0a40bd8cade707a04ecba4b39f3b5a31.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
180 جزء1
مدى توافر مهارات المدخل التکاملي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في مدينة بيشة في ضوء موجهات وثيقة المنهج المطور
علي محمد سعيد
محمد
هدفت هذه الدراسة تعرّف مدى توافر مهارات المدخل التکاملي لدى معلمي اللغة العربية بمرحلة التعليم الابتدائي في مدينة بيشة من وجهة نظر القيادات التربوية ومشرفي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في ضوء موجهات وثيقة المنهج المطور المطبق في المملکة العربية السعودية من العام الدراسي(1427/1428هـ).
استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في الإطار النظري، والدراسات السابقة. أما في الدراسة الميدانية فقد استخدم الباحث برنامج (SPSS). وقد صمم الباحث استبانة مکونة من (83) مهارة موزعة في خمسة مجالات تتضمن مهارات المدخل التکاملي. واستطلع آراء مجموعة من الخبراء للتحقق من الصدق الظاهري لها، وفي ضوء آرائهم تم تطويرها لتکون استبانة علمية صالحة لجمع المعلومات الميدانية. وللتحقق من ثبات الاستبانة قام الباحث باستخدام معادلة (ألفا کرونباخ). و تراوح ثبات الاستبانة ما بين (0.92- 0.94) في مجالات لاستبانة الخمس، وبلغ ثبات لاستبانة مجتمعة (0.97) وهو معامل ثبات عال يدل على دقة الاستبانة وتمتعها بالثقة وقبول النتائج التي يمکن أن تسفر عنها.اختار الباحث عينة عشوائية مکونة من(50) فردا تمثّل قيادات المرحلة الابتدائية، ومشرفي اللغة العربية.
وقد کشفت نتائج الدراسة عن تدني درجة تمکّن معلمي اللغة العربية في مدينة بيشة من مهارات المدخل التکاملي في تدريسهم وذلک وفقا لمعيار التمکّن المحدد في هذه الدراسة، وهو (80%) في مجلات الدراسة کافة من وجهة نظر عينة الدراسة؛ حيث کشفت النتائج ما يلي: في المجال الأول(تخطيط وإعداد دروس اللغة العربية تکامليا) وفي المجال الرابع(الأنشطة التعليمية اللغوية التکاملية) أسفرت النتائج عدم تحقق أيا من معيار التمکّن المطلوب لدى معلمي اللغة العربية في عبارات المجالين جميعها. کما بينت نتائج المجال الثاني (مجال تنفيذ تدريس اللغة العربية تکامليا)، والمجال الثالث (استراتيجيات تدريس اللغة العربية تکامليا)، والمجال الخامس (تقويم دروس اللغة العربية تکامليا) تحقق شرط التمکّن المطلوب في مهارتين فقط في کل مجال من مهارات المجالات الثلاثة، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بجملة من التوصيات.
The study aimed at finding to what extent the skills of the integrated Approach are found in the Arabic primary teachers in Bisha, from the leaders of education view, in the light of the improved curriculum implemented in Saudi Arabia (1428-1427). The researcher used the descriptive analytical approach for the theoretical and previous studies. For the practical phase, he used (SPSS). He designed a tool of (83) skills distributed into five areas consist the skills of the integrated Approach. A number of experts has validated it. It was reliable for (Cronbach’s alpha) checked data collection. Its reliability ranged from (0.94—0.92) in the five areas. The reliability of the tool in sum is (0.97). It indicates an exact tool. The number of the sample was (50) the leaders of the schools and the supervisors the of Arabic language. The teachers' mastery of the skills of the integrated Approach r is not positive, according to the standard decided by this study (80%). The findings: in the first and the fourth are; (the integrated lesson planning) and (language integrated activities) the level of mastery needed was not found in the teachers performance. In the second and the third areas: (teaching integrated Arabic), (integrated strategies of teaching Arabic) and the fifth (integrated assessment of Arabic) the mastery was achieved in two skills only; in each of the three areas. The study provided a number of recommendations
المدخل التکاملي
معلمي اللغة العربية
مدينة بيشة
وثيقة المنهج المطور. Integrated Approach. Teachers of Arabic language. Bisha town. The improved curriculum
2018
10
01
75
122
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_39173_19eb0dd3e87d3e8be115b87002853d23.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
180 جزء1
التعبير العاطفي والتوافق الزواجي لدى النساء الأردنيات في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية
أسماء بدري
الإبراهيم
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستويات التعبير العاطفي وعلاقتها بمستويات التوافق الزواجي لدى النساء الأردنيات في ضوء بعض المتغيرات، واشتملت عينة الدراسة على (80) سيدة أردنية؛ واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي کمنهج للدراسة، واستعانت بمقياس التعبير العاطفي ومقياس التوافق الزواجي کأدوات للبحث، وقد توصل البحث للعديد من النتائج أهمها:
- أن مستويات التعبير العاطفي لدى النساء الأردنيات من وجهة نظرهن أنفسهم جاءت بدرجة (عالية).
- أن مستويات التوافق الزواجي لدى النساء الأردنيات من وجهة نظرهن أنفسهم جاءت بدرجة (عالية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول الدرجة الکلية لمقياس التعبير العاطفي وفقا لمتغيرات (العمر - عدد سنوات الزواج - عدد الأبناء - مستوى الدخل الشهري).
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول الدرجة الکلية لمقياس التوافق الزواجي وفقا لمتغيرات (العمر - عدد سنوات الزواج - عدد الأبناء - مستوى الدخل الشهري).
وأوصت الباحثة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة الاختيار الصحيح لشريک الحياة وأن يکون متفقين معاً في القيم والعادات المختلفة، وضرورة اهتمام النساء الأردنيات بإيجاد الکلمات المناسبة لوصف مشاعرهن تجاه شريک حياتهن.
Abstract:
The current research aimed to identify the levels of emotional expression and their relationship with the levels of marital adjustment among Jordanian women in the light of a number of variables. The study sample included (80) Jordanian women. The researcher adopted the analytical descriptive approach as the study approach and used the Emotional Expression Scale and the Marital Adjustment Scale as study instruments. The research reached several results, the most important of which are the following:
- The levels of emotional expression among Jordanian women, from their own perspectives, scored (high).
- The levels of marital adjustment among Jordanian women, from their own perspectives, scored (high).
- There are no statistically significant differences at (0.05) level of significance in the study respondents' opinions on the total score of the Emotional Expression Scale in the light of the variables (age - number of years of marriage - number of children - monthly income level).
- There are no statistically significant differences at (0.05) level of significance in the study respondents' opinions on the total score of the Marital Adjustment Scale in the light of the variables (age - number of years of marriage - number of children - monthly income level).
The researcher offered a number of recommendations, including the following: the necessity of the proper selection of the life partner and that both partners must be compatible with regards to values and habits; and the necessity of Jordanian women's care for selecting the appropriate words for describing their feelings towards their life partners.
التعبير العاطفي – التوافق الزواجي. emotional expression
Marital Adjustment
2018
10
01
125
163
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_39174_282d56c8934631a982d82467d29f99a4.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
180 جزء1
برنامج تدريبي مقترح لتطوير الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس غير التربويين في جامعة شقراء
طلال بن عبد الله
الشريف
إن الإعداد التربوي لأساتذة الجامعات غير التربويين يعمق الجوانب التربوية في العملية التدريسية والغوص في فهم شخصيات الطلاب وطرق التعامل معها وتهيئة البيئة التعليمية المناسبة وحسن إدارتها باعتبار التدريس علم له أصوله وقواعده ويمکن ملاحظته وقياسه وتقويمه والتدريب على مهاراته. حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس غير التربويين في جامعة شقراء من وجهة نظرهم ومقترحات تطوير أداءهم ومعرفة الفروق ذات الدلالة إحصائية بين وجهات نظر أفراد مجتمع الدراسة حول محاور الدراسة وتقديم برنامج مقترح لتطوير الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس غير التربويين في جامعة شقراء في ضوء نتائج الدراسة الميدانية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي بنوعيه. المسحي - المقارن) وتکون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس غير التربويين في جامعة شقراء والبالغ عددهم (608) عضو وأخذ عينة طبقية عشوائية بلغ عدد أفرادها(184) بما يمثل حوالي(30%) من حجم مجتمع الدراسة، وتم تصميم استبيان لمعرفة درجة الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس غير التربويين في جامعة شقراء ومقترحات تطويره من وجهة نظرهم. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس غير التربويين في جامعة شقراء من وجهة نظرهم هي بدرجة "غالباً"، وبمتوسط حسابي (3.56) ووزن نسبي (71.2%) وأن درجة الموافقة على مقترحات تطويرالأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس غير التربويين في جامعة شقراء من وجهة نظرهم هو بدرجة. موافق) بمتوسط حسابي عام (3.84) وقدمت الدراسة برنامجاً مقترحاً لتطوير الأداء التدريسي للأعضاء غير التربويين في جامعة شقراء. وأوصت الدراسة بتبني جامعة شقراء للبرنامج التدريبي المقترح لرفع مستوى الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس غير التربويين في بعض المهارات المتعلقة بعمليات التخطيط والتنفيذ والتقويم للعملية التدريسية. The educational preparation of non-educational university professors deepens educational aspects in the teaching process and diving in the understanding of students' personalities and methods of dealing with them, In addition to the creation of the appropriate educational environment and good management. As teaching is a science has its origins and rules and can be observed, measured, evaluated and trained on its skills. the study aimed to identify the degree of teaching performance of non-educational faculty members at Shakra University from their point of view and suggestions to develop their performance and to identify the significant differences between the views of the study community members on the study axes, Aside from presenting a proposed program to develop the teaching performance of non-educational faculty members at Shakra University in the light of the results of the field study. In order to achieve the objectives of the study, the descriptive approach was used in two types. survey - comparative). The study population consisted of all non-educational faculty members at Shakra University who is. 608) members. A random sample of. 184) is taken which representing about 30% of the size of the study population. A questionnaire was designed to determine the degree of teaching performance of non-educational faculty members at Shakra University and suggestions for developing it from their point of view. The study found that the degree of teaching performance of non-educational faculty members at Shakra University is "often", with an average of. 3.56) and a relative weight. 71.2%). And that the degree of approval of the proposals for the development of teaching performance for non-educational faculty members at the University of Shakra is. agree) with an average. 3.84). The study presented a proposed program to develop the teaching performance of non-educational members at Shakra University. The study recommended adopting Shakra University for the proposed training program to raise the level of teaching performance of non-educational faculty members in some of the skills related to planning, implementation and evaluation of the teaching process.
برنامج تدريبي
الأداء التدريسي الجامعي
الإعداد التربوي : Training program؛ University teaching performance؛ educational preparation
2018
10
01
167
21
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_39175_4e2d458f4b6effe2a71aad4ec26a1cb5.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
180 جزء1
معوقات تدريس المفاهيم الرياضية في الصفوف الأولية من وجهة نظر معلمي ومشرفي الرياضيات بمحافظة صبيا
علي حمد ناصر
رياني
هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف درجة تأثير معوقات تدريس المفاهيم الرياضية في الصفوف الأولية من وجهة نظر معلمي ومشرفي الرياضيات بمحافظة صبيا، والفروق بين آراء العيَّنة حول معوقات تدريس المفاهيم الرياضية في الصفوف الأولية وفقاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وطبيعة العمل وسنوات الخدمة في التدريس، وتکونت عينة الدراسة من (74) معلمًا ومشرفًا للرياضيات, منهم (10) مشرفين، و(64) معلمًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد استخدم الباحث استبياناً أعده لغرض الدراسة، وتم تطبيقه في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1438/1439هـ، وللتعرُّف على درجة تأثير تلک المعوقات على تدريس المفاهيم الرياضية استخدم الباحث المتوسطات والانحرافات المعيارية، کما استخدم تحليل التباين الرباعي (four way Anova) للتعرف على الفروق بين آراء عيِّنة الدراسة، وقد أظهرت الدراسة أن المعوِّقات التي شملتها تؤثر في تدريس تلک المفاهيم بدرجةٍ عاليةٍ، وجاء في مقدمتها المعوِّقات المتعلقة بالبيئة المدرسية وکانت مؤثرة بدرجة عاليةٍ جدًا، بينما کانت المعوقات المتعلقة بالمعلِّم وبالمتعلِّم وبالکتاب المدرسي مؤثرةً بدرجة عالية، ونتج عن الدراسة عدم وجود فروقٍ دالةٍ إحصائيًا عند مستوى (≤ 0.05) بين آراء عينة الدراسة تُعزى لمتغيرات: الجنس, وطبيعة العمل, والمؤهل العلمي, وسنوات الخبرة.
Abstract:
The main purpose of this study was to investigate the effect of the problems of teaching mathematical concepts in the primary grades from the point view of mathematics teachers and supervisors in Sabya Governorate and to identify the differences between sample responses according to variables of gender, scientific qualification, work, and years of teaching experience. The study sample consisted of (74) teachers and supervisors of mathematics (64 teachers and 10 supervisors), which were selected randomly. To accomplish the goal of this study, the researcher designed a questionnaire and filled by the sample in the second semester of the academic year 1438 /1439. The data was analyzed using the statistical software SPSS. Averages and standard deviations determined the problems of teaching mathematical concepts. Moreover, the analysis of four-way ANOVA identified the differences between the views of the study sample. The study showed that the included problems affect the teaching of these concepts to a high degree. Particularly, the problems related to the school environment were very highly influential. Whereas the problems related to the teacher, students, curriculum were also highly influential. The study resulted that there were no statistically significant differences at level (α ≥ 0.05) between the views of the study sample which can be attributed to the variables of gender, scientific qualification, work, and years of teaching experience.
معوقات التدريس، تدريس المفاهيم الرياضية، الصفوف الأولية. problems of teaching
teaching mathematical concepts
primary grades
2018
10
01
217
248
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_39176_257023b26d041d05869bd115d50eca6c.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
180 جزء1
أثر اختلاف نمطي الإنفوجرافيک التعليمي (الفردي/ التعاوني) من خلال الويکي(Wiki) في تنمية مهارات التعلم التشارکي والتفکير التحليلي لدى طلاب کلية التعليم الصناعي The Effect of Different Types of Educational Infographic (Individual / Collaborative) through Wiki in Developing Participatory Learning Skills and Analytical Thinking in the Students of Industrial Education Faculty
إيمان أحمد عبدالله
أحمد
هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر استخدام الإنفوجرافيک التعليمي من خلال الويکي فيتنمية مهارات التعلم التشارکي، والتفکير التحليلي، والتحصيل المعرفي بمقرر المناهج، لدى طلاب کلية التعليم الصناعي جامعة السويس، وکذلک الکشف عن أثر الاختلاف بين نمطي الإنفوجرافيک التعليمي(الفردي/ التعاوني) من خلال محررات الويکي، في تنمية مهارات التعلم التشارکي، والتفکير التحليلي، والتحصيل المعرفي لدى عينة البحث، المکونة من (30) طالباً وطالبة بالفرقة الثالثة بکلية التعليم الصناعي والمقرر عليهم مادة المناهج، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين، التجريبية الأولي وتدرس باستخدام الإنفوجرافيک الفردي، والتجريبية الثانية وتدرس باستخدام الإنفوجرافيک التعليمي التعاوني، من خلال الويکي، وللتحقق من ذلک قامت الباحثة بإعداد بطاقة لقياس مهارات التعلم التشارکي، واستخدام مقياس للتفکير التحليلي، واعداد اختبار لقياس التحصيل المعرفي بمقرر المناهج، وتطبيقهما قبلياً وبعدياً على عينة البحث.
وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات الطلاب بغض النظر عن اختلاف نوعه(فردي/ تعاوني) في القياس البعدي على بطاقة مهارات التعلم التشارکي، ومقياس التفکير التحليلي، واختبار التحصيل المعرفي بمقرر المناهج لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
Abstract:
The objective of the current research is to determine the effect of the use of educational Infographic through wikis in the development of participatory learning skills, analytical thinking, and cognitive achievement in syllabus at the students of the Faculty of Industrial Education, Suez University. As well as to detect the effect of the difference between the types of educational Infographic (individual / cooperative) through the wiki editors In the development of participatory learning skills, analytical thinking, and cognitive achievement in the research sample, consisting of (30) students and students in the third division of the Faculty of Industrial Education, who are subject to the curriculum curriculum, and were divided equally into two groups, Using a single cognitive and experiential Infographic study, using a wiki, the researcher prepared a card to measure participatory learning skills, use a measure of analytical thinking, and prepare a test to measure the cognitive achievement of the curriculum syllabus.
The results showed that there was a statistically significant difference between (0.05) among the students' average scores, regardless of their different type (individual / cooperative) in the post-measurement of the participatory learning skills card, the analytical thinking scale, and the cognitive achievement test in the syllabus for the second experimental group.
الإنفوجرافيک التعليمي- الإنفوجرافيک الفردي- الإنفوجرافيک التعاوني-بيئة التعلم ويکي، مهارات التعلم التشارکي، التفکير التحليلي. Educational inf
Participatory Learning Skills
analytical thinking
2018
10
01
251
301
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_39177_2b087e73f364c54238bd9357611ad8e9.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
180 جزء1
أثر برنامج تدخل مبکر في کلٍ من الانتباه المشترک وبعض المهارات اللغوية لدى ذوي الإعاقات المتعددة
هنادي حسين آل هادي
القحطاني
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدخل مبکر في الانتباه المشترک وبعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقات المتعددة. قد تکونت عينة الدراسة من (10) أطفال (إناث) من ذوات الإعاقات المتعددة (إعاقة عقلية وشلل دماغي)تراوحت أعمارهن ما بين (4-6) سنوات، وبعد إجراء المجانسة بين أفراد العينة طبقت الباحثة برنامج التدخل المبکر (إعداد الباحثة) على أفراد العينة، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي مستخدمة القياسين القبلي والبعدي، حيث يعد البرنامج التدريبي بمثابة المتغير المستقل ويعد الانتباه المشترک وبعض المهارات اللغوية (الاستقبالية والتعبيرية) بمثابة المتغير التابع. واستغرق تطبيق البرنامج (60) يوماً، تم تطبيقه على أفراد العينة بواقع أربع ساعات أسبوعياً، ثم أعيد تطبيق الاختبار التتبعي بفارق (30) يوماً بعد انتهاء البرنامج. ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء برنامج تدخل مبکر وإعداد مقياس الانتباه المشترک ومقياس المهارات اللغوية والذي تمثل في (اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية). وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأطفال في القياسين القبلي والبعدى على مقياس المهارات اللغوية لصالح القياس البعدي. کما أسفرت النتائج عن فعالية برنامج التدخل المبکر في تحسين مهارة الانتباه المشترک لدى أفراد العينة.
Abstract:
The study aimed to find out the effects of an early intervention program in both joint attention and some language skills for those of multiple disabilities. The study sample consisted of (10) children (females) with multiple disabilities (mental retardation and cerebral palsy) between the ages of (4-6) years. After homogenization between the samples, researcher implemented the early intervention program (prepared by the researcher) on the sample’s individuals. She used quasi-experimental approach using pre and post measurements, where the training program is the independent variable and the joint attention and some language skills (receptive and expressive) are the dependent variable. Implementing the program took (60) days. It has been applied to the sample’s individuals four hours per week, then the tracking test (Follow-up test) has been re-applied 30 days apart the end of the program. To achieve the aim of the study, an early intervention program has been built and the joint attention and language skills measurements have been developed, as the latter was represented in (receptive language and expressive language). The results showed statistically significant differences between the mean scores of children in the pre and post measurements on the scale of language skills in favor of the post measurement. The results demonstrated the effectiveness of the early intervention program in improving the joint attention skill for the sample’s individuals.
تدخل مبکر
الانتباه المشترک
المهارات اللغوية
الإعاقات المتعددة
2018
10
01
305
352
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_39178_72712263dd0dcb60d38cde814cc57d4d.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
180 جزء1
فاعلية استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية مهارة التعبير الکتابي لدى طالبات اللغة العربية الناطقات بغيرها في المملکة العربية السعودية
مشاعل ناصر
آل کدم
هدفت الدراسة تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى طالبات اللغة العربية الناطقات بغيرها في المملکة العربية السعودية باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم المنهج شبه التجريبي، وأجريت الدراسة على عينة تکونت من (42) طالبة بمعهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها، قُسمت العينة إلى مجموعة ضابطة مکونة من (21) طالبة درست بالطريقة الاعتيادية، ومجموعة تجريبية مکونة من (21) طالبة درست باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم. وأوضحت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً في المتوسطات الحسابية لدى الطالبات في مهارات التعبير الکتابي في مادة اللغة العربية بين الطالبات في المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية وذلک لصالح المجموعة التجريبية. وقد أوصت الدراسة بضرورة إقامة دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في استراتيجيات التدريس الحديثة، وضرورة مراعاة القائمين على المناهج التعليمية في اللغة العربية عند تصميم المناهج لاستراتييجات خرائط المفاهيم وغيرها من الاستراتيجيات المبتکرة، والأخذ بعين الاعتبار اهتمامات ورغبات الطلاب عند بناء المناهج واستراتيجيات التدريس وأساليب التقويم. The present study aimed to identify the impact of the use of the concepts’ maps strategy on the development of written expression skills among the Arabic language students of non-native speakers in the Kingdom of Saudi Arabia. The researcher used the semi-experimental method, through a sample made up of (42) students from the Institute of Arabic Language education for non-native speakers. The sample was divided into a control group of (21) female students who were taught in the usual way, and an experimental group of (21) Using the concept’s maps strategy. The results of the study showed that there was a statistically significant difference in the means of the degrees of written expression skills in the Arabic language between the control group and the experimental group in favor of the experimental group. The study recommended the establishment of specialized courses and training workshops for teachers of Arabic language in different teaching strategies, and it is need that responsibles of educational curriculum of Arbic lanaguage take into account when designing the curriculum the strategies of conceptual maps and other innovative strategies, and taking into account the tendencies and interests of students.
استراتيجية خرائط المفاهيم
مهارات التعبير الکتابي
طالبات اللغة العربية الناطقات بغيرها concepts’ maps strategy؛ skills of written expression؛ Arabic language students of non-native speakers
2018
10
01
355
380
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_39179_c4ee43a21eada84646245b825b28a398.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
180 جزء1
الأمن الاجتماعي في فکر ابن خلدون "رؤية لحفظ تماسک المجتمعات العربية في الوقت الحاضر"
رامي عودة الله
العساسفة
هدفت الدراسة تحليل أهم مقومات الأمن الاجتماعي وفق رؤية العلامة عبد الرحمن ابن خلدون من خلال العودة إلى الجذور التاريخية لفهم الظواهر الاجتماعية في ضوء مخرجات الفکر الاجتماعي الذي قدمه هذا العلامة، بحثا في فهم مجريات الواقع والتشابه مع العوامل التي قد تقود إلى التفکک الاجتماعي في المجتمعات العربية اليوم من خلال رؤية ابن خلدون لأهمية وقوة النظام الاقتصادي ونظام العدالة ومنظومة التربية والتعليم السليمة في حفظ سلامة الدولة والمجتمع من عوامل التفکک والوصول إلى مرحلة الانهيار.
2018
10
01
383
411
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_39180_df95a4a20bc8ea0d2667bddecd76b671.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
180 جزء1
درجة ممارسة قادة المدارس بمحافظة النماص للقيادة التحويلية
علي محمد مسعد
القبيسي
محمد عبد الکريم علي
عطية
هدفت الدراسة الکشف عن درجة ممارسة قادة المدارس بمحافظة النماص للقيادة التحويلية من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتطبيق استبانة على عينة عشوائية قدرها (585) معلماً من مجتمع الدراسة المکون من جميع معلمي مدارس التعليم العام في محافظة النماص والبالغ (1170) معلماً، وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: أن قادة مدارس محافظة النماص يمارسون القيادة التحويلية بجميع مجالاتها بدرجة کبيرة
The Abstract:
The study aimed to revealthe degree of Transformational Leadership practiceamong school leaders in Al-Namas governorate from the point of view of teachers. In order to achieve the objective of the study, the descriptive linked approach was used, and a questionnaire was applied to a random sample of 585 teachers from the study population, consisting of all 1170 teachers of general education schools in al-Namas Governorate. The study resulted in several results, the most important of which are:
That the leaders of schools in the province of al-Namas apply a large degree of transformational leadership in all its aspects.
القيادة التحويلية
محافظة النماص
قادة المدارس
المعلمين
2018
10
01
415
463
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_39192_939434d1af774d1b2d81078e30aea555.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
180 جزء1
واقع تطبيق قادة مدارس التعليم العام للمساءلة الإدارية بمحافظة بلقرن بالمملکة العربية السعودية " دراسة ميدانية"
محمد عبد الله ظافر
القرني
محمد عبد الکريم علي
عطية
هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع تطبيق المساءلة الإدارية لدى المعلمين بمدارس محافظة بلقرن من وجهة نظرهم، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتطبيق استبانة على عينة عشوائية قدرها (152) معلما من مجتمع الدراسة المکون من جميع معلمي مدارس التعليم العام في محافظة بلقرن والبالغ(597) معلما، وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: بشکل عام يتم تطبيق المساءلة الإدارية بمجاليها الإداري والفني بدرجة کبيرة في مدارس التعليم العام، وقد بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) في استجابات أفراد عينة الدراسة لدرجة تطبيق المساءلة الإدارية، تعزى لمتغيري المرحلة التعليمية والمؤهل العلمي، کما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) استجابات أفراد عينة الدراسة لدرجة تطبيق المساءلة الإدارية بمحافظة بلقرن من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وبناء على نتائج الدراسة قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها:
نشر ثقافة المساءلة الإدارية على مستوى مدارس التعليم العام لما له أثر واضح في رفع مستوى الأداء الوظيفي للمعلمين، تعرف الحاجات التدريبية للمعلمين من خلال تقارير المساءلة الإدارية، فربما يقع بعض المعلمين في الأخطاء الإدارية والفنية نتيجة لقلة خبرة أو ضعف معرفة، عمل اجتماعات دورية لمناقشة المشکلات التي تتکرر من المعلمين وذلک بغرض الوصول إلى وضع حلول مناسبة لها لضمان عدم تکرارها ورفع مستوى أداء المعلمين، تشجيع المبدعين من المعلمين لحفز الآخرين على القيام بأعمال إبداعية، الاهتمام بتطبيق لائحة أخلاقيات العمل من قبل قادة المدارس.
The aim of the study was to identify the relationship between administrative accountability and the level of performance of the teachers in the schools of Balqarn governorate,and in order to achieve the objective of the study, the correlational descriptive approach was used, and a questionnaire was applied to a random sample of (152) teachers from the study community ,community, (597) teachers. The study resulted in a number of findings, the most important of which are: In general, administrative accountability is applied in administrative and technical fields largely in general education schools. It also showed that the level of teachers' performance is high, and revealed that a positive relationship between administrative accountability and the performance of teachers, and showed that There were statistically significant differences at the level of significance (0,05) responses of the sample members of the study to the degree of application of administrative accountability, and the level of performance of teachers in Balqarn governorate from the point of view of the beneficiaries attributed to the variables of the educational stage and the scientific qualification. It also found that there were no statistically significant differences at the level of significance (0,05) responses of the sample of the study to the degree of application of administrative accountability and the level of performance of teachers in Balqarn governorate from the point of view of the workers due to the variable years of experience. The results of the study included a number of recommendations, the most important of which were the results of the study.: Dissemination of the culture of administrative accountability at the level of public education schools, which has a clear impact on raising the level of the performance of teachers, the identification of the training needs of teachers through administrative accountability reports, some teachers may fall into administrative and technical errors due to lack of experience or lack of knowledge , To conduct periodic meetings to discuss the recurrent problems of teachers in order to reach the appropriate solutions to ensure that it does not repeat and raise the level of performance of teachers, encourage creative teachers to stimulate others to do creative work, attention to the application of the Code of Ethics of the work by school leaders.
المساءلة الإدارية، مدارس التعليم العام، محافظة بلقرن، المعلمين. Administrative Accountability
performance
General Education Schools
Balqarn Governorate
teachers
2018
10
01
467
515
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_39194_d1f0f9be625117e9fc3ece0d6e697cb1.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
180 جزء1
فاعلية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالمعنى لخفض مستوى الاحتراق النفسي لدى عينة الممرضين العاملين في مستشفى حکومي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية
فاطمة عبد الرحيم
النوايسه
لمياء صالح
الهواري
هدفت الدراسة إلى استقصاءِ واقع الاحتراق النّفسيّ لدى الممرضين العاملين في مستشفى حکومي في الأردن والتّحقّقِ من وجود فروق في درجات الاحتراق النّفسيّ وفقًا لبعض المتغيّرات، ومن ثم استقصاء أثر برنامج إرشادي قائم على العلاج بالمعنى في تخفيف مستوى الاحتراق النفسي لديهم.وقد تکونت عينة الدراسة من (18) ممرضاً وممرضة منهم(7) ممرضين و(11) ممرضة. تم استخدام مقياس الاحتراق النفسي من إعداد کريستينا ماسلاش وسوزان جاکسون المقنن على البيئة العربية، وبرنامج إرشادي قائم على الإرشاد بالمعنى من إعداد الباحثتين, أجريت الدراسة وفق المنهج شبه التجريبي لمناسبته لمثل هذه الدراسات. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الممرضين يعانون من درجة متوسطة بشکل عام من الاحتراق النفسي على کل الأبعاد, وکان أعلاها بُعد نقص الشعور بالإنجاز يليه بعد الإجهاد الانفعالي, وأقلها بعد تبلد المشاعر, ولم تظهر النتائج فروقاً دالة إحصائياً تعزى لمتغير النوع الاجتماعي(ذکور, وإناث) في الدرجة الکلية لمقياس الاحتراق النفسي, وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الممرضين تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية على بعدي الإجهاد الانفعالي وتبلد المشاعر، بينما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات المتزوجين والمتزوجات على بًعد نقص الشعور بالإنجاز وذلک لصاح الممرضات المتزوجات. کما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الممرضين باختلاف سنوات الخدمة على الدرجة الکلية للمقياس وعلى جميع أبعاده. بينما أظهرت النتائج وجــود فــروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية و الضابطة على الدرجة الکليـة للمقيـاس وذلـک لصـالح المجموعـة التجريبيـة في جميع أبعاد الاحتراق النفسي. وکذلک استمرار أثـر البرنـامج في خفض شدة الاحتراق النفسي بعد مدة من انتهاء البرنامج مما يؤکد فاعلية البرنامج المطبق في هذه الدراسة.وقد خرجت الدراسة بعد توصيات: منها الاستفادة من البرامج الإرشادية التي يتم تطبيقها في مراکز الإرشاد في الجامعات, وأن يکون من ضمن المساقات التي تدرس في کلية التمريض مادة إدارة الضغوط النفسية والاحتراق النفسي, کما تقترح الدراسة على الباحثين مستقبلاً تناول متغيرات أخرى کالعمر, والقسم, ومستوى الدخل يمکن أن ترتبط بمستوى الاحتراق النفسي لدى الممرضين
Abstract:
The aim of the study was to investigate the reality of psychological combustion among the nurses working in a government hospital in Jordan and to verify differences in the degree of psychological combustion according to some variables, and then to investigate the effect of a therapy-based guidance program in the sense of reducing the level of their psychological combustion. The sample consisted of (18) nurses and nurses (7) nurses and (11) nurses. The combustion scale was used by Christina Maslash and Susan Jackson and a guidance program based on guidance in the sense. The results of the study showed that nurses suffer from a moderate degree of general psychological combustion on all dimensions. There were no statistically significant differences due to the gender variable (males and females), as well as the absence of statistically significant differences between the nurses due to the variable of the social situation and the variable years of service, while the results showed statistically significant differences between the experimental and control groups on the total score of the scale The experimental group in all dimensions of psychological combustion. As well as the continued impact of the program in reducing the intensity of psychological combustion beyond the end of the program.
الممرضين
الاحتراق النفسي، برنامج إرشادي، الممرض. Nurses
Psychological burnout
Logo training program
2018
10
01
519
556
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_39196_90ee6a0c874971c2ac21cbc56de489b7.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
180 جزء1
آراء طلبة مقرر طرق تدريس الحاسوب في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت حول استخدام التعلُم النقال في التعليم الجامعي
محمد حمد
العتل
دلال فرحان
العنزي
عيسى حسن
رمضان
هدفت الدراسة إلى التعرف على آراء طلبة مقرر طرق تدريس الحاسوب في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت حول استخدام التعلٌم النقال في التعليم الجامعي, وتکونت عينة الدراسة من (200) طالباً وطالبة من الطلبة الذين يدرسون مقرر طرق تدريس الحاسوب بکلية التربية الأساسية, واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول أسباب ظهور التعلٌم النقال وفقاً لمتغير النوع والعمر والسنة الدراسية والمعدل, ووجود فروق بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول ايجابيات التعلُم النقال وفقاً لمتغير النوع والعمر والسنة الدراسية والمعدل, کما أظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول استخدامات التعلُم النقال وفقاً لمتغير النوع والعمر والسنة الدراسية والمعدل, ووجود فروق بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول معوقات التعلُم النقال وفقاً لمتغير النوع والسنة الدراسية, بينما لا توجد فروق وفقاً لمتغير العمر والمعدل.
Abstract:
The study aimed to identify the views of the students of computer teaching methods’ course at the Basic Education College in the State of Kuwait regarding the reasons that led to the emergence of mobile learning, as well as the advantages of mobile learning, its uses and its obstacles. The study sample consisted of (200) male and female students who are studying the course of computer teaching methods at the Basic Education College. The study adopted the descriptive analytical approach. The study results showed that there are statistically significant differences at the level of (0.05) between the medians of the sample regarding the factors that led to the emergence of mobile learning, as well as the advantages of mobile learning according to gender, age, school year and GPA variables. The results showed differences at the level of (0.05) between the medians of the sample regarding the advantages of mobile learning, as well as the advantages of mobile learning according to gender, age, school year and GPA variables. The results also showed differences at the level of (0.05) between the medians of the sample regarding the advantages of mobile learning according to gender, age, school year and GPA variables. Moreover, the results showed differences at the level of (0.05) between the medians of the sample regarding the uses of mobile learning according to gender, age, school year and GPA variables. It also showed differences at the level of (0.05) between the medians of the sample regarding the obstaclesfacing mobile learning according to gender, age, school year and GPA variables, while it showed no differences according to age and GPA variables.
طرق تدريس الحاسوب- کلية التربية الأساسية- التعلُم النقال
: Computer Teaching Methods – Basic Education College – Mobile Learning
2018
10
01
559
613
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_39198_ffb201948613e608be7125390680a4cc.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
180 جزء1
فعالية برنامج مقترح قائم على النظرية البنائية الاجتماعية في تنمية مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء العلمي لدى طلاب مقرر الکيمياء للصف الأول الثانوي
فياض بن حامد
العنزي
محمد بن صالح
الزامل
مصطفى علي
خلف
عبده نعمان محمد
المفتي
هدفت البحث تنمية مهارات ما وراء المعرفة في الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وذلک من خلال بناء برنامج تدريسي في الکيمياء قائم على النظرية البنائية الاجتماعية، وقياس فاعليته في ذلک، ولتحقيق ذلک استخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي باستخدام تصميم مجموعة واحدة تجريبية بقياسين قبلي وبعدي. وتکونت عينة الدراسة من 22 طالب بالصف الأول الثانوي. وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار مهارات ما وراء المعرفة، والبرنامج التعليمي المقترح في وحدة دراسية في مقرر الکيمياء من إعداد الباحثين الحاليين. وأسفرت أهم نتائج الدراسة عن فعّالية البرنامج التعليمي المقترح في تنمية مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء العلمي في العلوم، واتضح ذلک من خلال وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلبة العينة في القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي عند مستوى دلالة أقل من (0.01). وأشارت نتائج معامل ايتا2 لحجم التأثير أن البرنامج کان له حجم تأثير کبير على تنمية مهارات ما وراء المعرفة حيث بلغت قيمة ايتا2 (0.83) للاختبار ککل، وبلغت (0.55) لمهارة التخطيط، و (0.77) لمهارة المراقبة الذاتية والتحکم، و(0.28) لمهارة التقويم. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة التي صيغت في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
The present study aimed at preparing an instructional program in chemistry based on the social structuralism theory and investigating its effectiveness in developing the met-cognitive thinking skills in lab-enquiry in science. Quasi-experimental (one experimental group design) was adopted. Pre and post measurements were administered. The sample consisted of 22 participants enrolled in the first year secondary. The tools of the study were the met-cognitive thinking skills test and the proposed instructional program in chemistry (the fifth unit) prepared by the present investigators. Results indicated the effectiveness of the proposed instructional program in developing the met-cognitive thinking skills in lab-enquiry in science. T-test results revealed statistically significant differences between the mean scores of the pre. And post measurements of the treatment group favoring the post measurement at 0.01 level. Eta squared was computed to detect the effect size of the program. η2for the total score of the test was 0.83, . η2 for planning was 0.55, . η2for monitoring and control was 0.77, and η2 for evaluation was 0.28. Certain recommendations and future research topics were presented and discussed in the light of the given findings.
النظرية البنائية الاجتماعية، مهارات ما وراء المعرفة، الاستقصاء العلمي، تدريس العلوم، تدريس الکيمياء Socio- cultural theory
Meta-cognitive skills
Lab. Enquiry
Science Education
Teaching Chemistry
2018
10
01
617
672
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_39201_029dd091fe4267897ee61b5773864c49.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
180 جزء1
درجة تضمين کتاب اللغة العربية للصف الثامن الأساسي في الأردن لمهارات الذکاء اللغوي والذکاء الاجتماعي" دراسة تحليلية
قاسم نواف
البري
تهاويل عطا الله
سايج
ممدوح هايل
السرور
هدفت هذه الدِّراسة معرفة درجة تضمين کتاب اللغة العربية للصف الثامن الأساسي في الأردن لمهارات الذکاء اللغوي والذکاء الاجتماعي. وتکونت عينة الدِّراسة من کتاب اللغة العربية للصف الثامن الأساسي. واستخدم الباحثون أسلوب تحليل المحتوى للکشف عن مهارات الذکاء اللغوي والذکاء الاجتماعي المتضمنة فيه. وحسب تکراراتها ونسبها المئوية. وتوصلت الدِّراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: أنّ کتاب اللغة العربية تضمن (508) مهارة ذکاء لغوي. وجاءت مهارة القدرة على التواصل مع الآخرين کلامًا وکتابة بأعلى تکرار بلغ (63) مرة، وبنسبة (12,40 %)، ومهارة القدرة على إدراک الفرق بين الکلمات في الترتيب والإيقاع بأقل تکرار بلغ (17) مرة، وبنسبة مئوية قدرها (,343 %). وأظهرت النتائج أيضًا أنّ کتاب اللغة العربية تضمن (168) مهارة ذکاء اجتماعي، فقد جاءت مهارة: إجادة أنماط التواصل اللغوي مع الآخرين، بأعلى تکرار بلغ (40)، وبنسبة (,8023 %)، ومهارة: القدرة على فهم أمزجة الآخرين ونواياهم ومشاعرهم، بأقل تکرار بلغ (12)، وبنسبة (,147 %).
The aim of this study is to determine the degree of including the linguistic and social intelligence skills in the 8th grade Arabic language textbook in Jordan. The study sample consisted of the 8th grade Arabic language textbook in Jordan. The researchers used the method of content analysis to detect the frequency and percentages of the linguistic and social intelligence skills. The study reached a number of results. The most important of which are the following: The Arabic language textbook included 508 linguistic intelligence skills. The item "The ability to communicate with others orally and in writing" obtained the highest frequency (63 times; 12,40%), and finally, the item "The ability to recognize the difference between words in the order and rhythm" got the lowest frequency (17 times; 343% ). The results also showed that the Arabic language textbook included 168 social intelligence skills. The skill "Mastering linguistic communication patterns" received the highest frequency (40 times, 23.80%). The item "The ability to understand the others' moods, their intentions and feelings" obtained the lowest frequency (12 times, 7.14%).
درجة تضمين، کتاب اللغة العربية،الصف الثامن الأساسي، مهارات الذکاء اللغوي، مهارات الذکاء الاجتماعي degree of including
Arabic language textbook
eighth grade
linguistic intelligence
social intelligence skills
2018
10
01
665
681
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_39203_e2615d02ede841f2fd547a9fb8466808.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
180 جزء1
التوافق النفسي والاجتماعي للطلبة ذوي الإعاقة في جامعة مؤتة
ردينة خضر
الطراونة
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى التوافق النفسي والاجتماعي للطلبة ذوي الإعاقة في جامعة مؤتة، وکذلک هدفت إلى معرفة أثر متغيّرات (الجنس، نوع الإعاقة، العمر) عليه. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطوير استبيان لقياس مستوى التوافق النفسي والاجتماعي للطلبة ذوي الإعاقة من قبل الباحثة، وطبق على عينة من الطلبة ذوي الإعاقة في الجامعة قوامها (26) طالب وطالبة. أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى التوافق النفسي والاجتماعي للطلبة ذوي الإعاقة في جامعة مؤتة کان مرتفعاً جداً، وأنه توجد فروقاً دالة إحصائياً في مستوى التوافق النفسي والاجتماعي تعزى لمتغيّر الجنس لصالح الذکور، وأنه لا توجد فروقاً دالة إحصائياً في مستوى التوافق النفسي والاجتماعي تعزى لمتغيّري (نوع الإعاقة، والعمر). وأخيراً، أشارت النتائج إلى أن هناک العديد من التحديات والعقبات التي تواجه الطلبة ذوي الإعاقة في جامعة مؤتة تتعلق بالتعامل مع الزملاء والمدرسين، وکذلک التيسيرات البيئية في الجامعة.
This study aimed to identify the level of psychological and social adjustment of persons with disabilities at Mu’tah University; also it aimed to investigate the effect of some variables (Gender, Type of disability, and Age) on it. In order to achieve aims of this study, a questionnaire of psychological and social adjustment was used to collect data from (26) students with disabilities (male, and female). The results showed that the level of psychological and social adjustment for students with disabilities was very high, and there are statistically significant differences between students with disabilities in the level of psychological and social adjustment due to gender and these differences favor to the male. Also, there are no statistically significant differences between students with disabilities in the level of psychological and social adjustment due to type of disability and age. Finally, the results indicated that there are many challenges and barriers faced by students with disabilities at Mu’tah University relative to dealing with colleagues and teachers of University, as well as environmental facilitations at the University
التوافق النفسي والاجتماعي، الطلبة ذوي الإعاقة، جامعة مؤتة. Psychological and Social Adjustment
Students with Disabilities
Mu’tah University
2018
10
01
683
717
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_39204_3dfb03004a7cc710d3fa340a26d3ef47.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
180 جزء1
Students’ Environmental Paradigms: A Cultural Perspective
Ali M.H.
Al Kandari
Ahmad H.
Al Sanie
The nature of the world’s environmental challenges has changed considerably in recent decades. Environmental education is the primary shield against continued climate change. This study explores students' environmental paradigms from a cultural perspective. The study sample consisted of 322 male and female students from Kuwait University; the scope was twofold: gender and environmental knowledge. A self-administered survey questionnaire was used to collect the necessary data. The findings were as follows: 1) a valid and reliable Arabic form of New Environmental Paradigm scale was verified; 2) Dual beliefs appeared in the sample population’s responses about all aspects of the environmental paradigms; 3) Subjects showed the strongest agreement with assertions regarding the possibility of an eco-crisis and the fragility of nature’s balance. The greatest relative disagreement was with statements related to the reality of limits to growth; 4) pre-exposure to environmental courses has impact on students’ responses to NEP scale; 5) Females only scored higher (with a high score representing a pro-ecological belief) than did males. The researchers concluded that an environmental scale should be carefully constructed and evaluated with respect to characteristics of the cultural context, and especially the religious beliefs of the population being studied.
Environmental beliefs
Ecology advocacy
Kuwaiti environmental perception
Environmental ethics Introduction:
2018
10
01
721
753
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_39207_25e364949e6febe5360caab464fe9f02.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
180 جزء1
Saudi students’ attitudes towards the use of corpora in learning collocations اتجاهات الطلاب السعوديين نحو استخدام المتون اللغوية في تعلم المتلازمات اللفظية
Awatif Katib
Alruwaili
استخدمت لغويات المتون الحاسوبية لأکثر من ثلاثة عقود في تدريس اللغة الإنجليزية لکن الى الآن لم يصبح منهجا سائدًا لتعلم اللغة في الفصول الدراسية في المملکة العربية السعودية. هناک نقص في الدراسات المنشورة التي تبحث استخدام لغويات المتون الحاسوبية في تدريس اللغة الإنجليزية في السياق السعودي. ولمعالجة هذه الفجوة، قيمت هذه الدراسة استخدام لغويات المتون في الفصول الدراسية للغات الأجنبية (اللغة الإنجليزية) عن طريق دراسة مجموعة من الطلاب في جامعة الحدود الشمالية في المملکة العربية السعودية. على وجه التحديد، بحثت هذه الدراسة مواقف الطالبات نحو نهج التعلم القائم على البيانات (DDL) بشکل عام، واستخدام مورد ((AntConc، ومواد التعليم القائمة على concordance-based بشکل خاص والتي تم استنباطها باستخدام الاستبيانات والمقابلات المتعمقة.
تشير البيانات النوعية والکمية للدراسة إلى أن الطالبات بوجه عام لديهم مواقف إيجابية تجاه نهج DDL ويرون أنه مفيد لتطوير اللغة الإنجليزية، وزيادة الثقة والکفاءة في لغتهم الإنجليزية. تشير النتائج إلى أن الطالبات کانوا قادرين على تقديم تعميمات وتکيفات مفيدة لنهج DDL في التعامل مع خطوط التوافق. کانوا أيضا إيجابية تجاه نهج
Abstract
Corpus linguistics has been used for over three decades in language teaching but not until now has it become a mainstream approach to language learning in the classroom in Saudi Arabia. There is a lack of published studies that explore the use of corpora in teaching English in the Saudi context. To address this gap, the study evaluated the use of corpora in English foreign language (EFL) classrooms by examining a group of students at a Northern Border University in Saudi Arabia.Specifically, this study examined students’ attitudes towards the data-driven learning approach (DDL) in general, the use of a corpus resource (AntConc), and concordance-based materials in particular that were elicited using reflective forms and in-depth interviews.
The study’s qualitative and quantitative data indicate that overall, the students have positive attitudes towards the DDL approach and see it as beneficial to developing the English language; and increased confidence and proficiency of their English language. The results indicate that the students were able to make useful generalisations and adaptations of the DDL approach in dealing with concordance lines. They were also positive towards the DDL approach and were able to recognise the benefits for using it in learning collocations (verb–noun collocations).
DL وکانوا قادرين على التعرف على فوائد لاستخدامها في التعلم المتلازمات اللفظية (الفعل- الاسماء).
materials
Attitudes
Collocations
Corpora
data-driven learning
2018
10
01
757
787
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_39209_69be71a213c04c01b42589358a69983a.pdf