2024-03-29T15:51:30Z
https://jsrep.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=4784
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
178ج2
العلاقة بين تکنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم (التحليلي، الشمولي) وأثرها في تنمية مفاهيم مکونات الحاسب الآلي ومجالات استخدامه والسعة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية واتجاهاتهم نحوها. The relationship between augmented reality technology and the learning style (analytical, holistic) and its impact on developing the concep
ربيع عبدالعظيم أحمد
رمود
هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين تکنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم (التحليلي، الشمولي) وأثرها في تنمية مفاهيم مکونات الحاسب الآلي ومجالات استخدامه والسعة العقلية لدي عينة مکونة من (62) تلميذًا بالصف الثاني الابتدائي واتجاهاتهم نحوها، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين حسب أسلوب تعلمهم عن طريق استخدام اختبار الأشکال المتقاطعة لـ "باسکول ليوني". وتوصلت النتائج إلى وجود أثر إيجابي ودال إحصائيًا لتکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية التحصيل المعرفي لمفاهيم مکونات الحاسب الآلي ومجالات استخدامه والسعة العقلية لدي تلاميذ الصف الثاني الابتدائي، حيث جاءت قيمة (F) لأثر العلاقة بين تکنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم (14.61) وهي دالة عند مستوي (0.01)، حيث اتجهت دلالة الأثر لصالح أسلوب التعلم التحليلي ذي المتوسط الأعلى (40.35)، کما جاءت قيمة (F) لأثر هذه العلاقة (5.129) وهي دالة عند مستوي (0.05) في تنمية السعة العقلية لدي المتعلمين، واتجهت دلالة الأثر لصالح أسلوب التعلم التحليلي ذي المتوسط الأعلى (30.72)، وجاءت قيمة (F) للعلاقة بين الواقع المعزز وأسلوب التعلم (7.97) وهي دالة عند مستوي (0.05) في تنمية اتجاه تلاميذ الصف الثاني الابتدائي نحو استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز، حيث اتجهت دلالة الأثر لصالح أسلوب التعلم التحليلي ذي المتوسط الأعلى (154.25). The current research is a study of the relationship between Augmented reality technology and learning style (analytical, holistic) and its impact on the development of the concepts of computer hardware, its fields usage, and learners' mental capacity. We provided two experimental groups made up of 62 second grade primary school students according to their tendency to use augmented reality. These two groups were also divided according to their learning style by using Figural Interaction Test of Pascual-Leone. The main findings reveal that there were positive and statistically significant impacts of the Technology Augmented reality in the development of Knowledge achievement of the concepts of computer hardware, its fields usage and learners' mental capacity of students in the second grade. The value of the percentage (F) of the impact of the relationship between augmented reality technology and the learning style (14.61) was a positive at (0.01) level in the development of the concepts of computer hardware, its fields usage. The value of the percentage (F) of the impact of this relationship (5.129), which is a positive at (0.05) in the development of mental capacity of learners. The mean value of the relationship between augmented reality and learning style (7.97) was positive at level (0.05) for second year primary school students which proves the importance of augmented reality. The positive impact went for the importance of Top-Level Analytical Learning (154.25).
التکنولوجيا – الواقع المعزز – أسلوب التعلم (التحليلي – الشمولي) – السعة العقلية. technology
augmented reality
learning style (analytical - holistic)
mental capacity
2018
04
01
13
99
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_41871_27cc875cba3feb3fd0126dc9e76b2f6b.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
178ج2
فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية الوعي بأساليب استخدام شبکات التواصل الاجتماعي الإلکترونية (دراسة اجتماعية). The effectiveness of a proposed training program to develop awareness of the methods of using electronic social networks (social study)
سحر
عمر
هدفت الدراسة إلي التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية وعي الطالبات بالأساليب الإيجابية لاستخدام شبکات التواصل الاجتماعي ومن أجل تحقيق ذلک، تم استخدم المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، بقياس قبلي وقياس بعدي، حيث قامت الباحثة باختيار عينة من (20طالبة ) من طالبات جامعة نجران، قامت بتدريبهم على الأساليب الإيجابية لاستخدام شبکات التواصل الاجتماعي، ومن أجل معالجة البيانات، استخدمت الباحثة اختبار (ت) لعينتين مرتبطتين، ومربع (إيتا) لمعرفة أثر البرنامج التدريبي، وخلصت نتائج الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطالبات بجامعة نجران في التطبيق البعدي لتنمية وعي الطالبات بتحديد دوافع استخدام الطالبات لشبکات التواصل الاجتماعي، وتنمية وعي الطالبات بسلبيات استخدام شبکات التواصل الاجتماعي، وتنمية وعي الطالبات بإيجابيات استخدام شبکات التواصل الاجتماعي وتنمية وعي الطالبات بأساليب الاستخدام الإيجابية لشبکات التواصل الاجتماعية، کما أشارت النتائج أيضا إلى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح لتنمية مهارات الطالبات بجامعة نجران بالأساليب الإيجابية لاستخدام شبکات التواصل الاجتماعي، وبناء على نتائج الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات من أهمها: عقد دورات تدريبية للطالبات في جميع فروع الجامعات لتدريبهم على أساليب استخدام شبکات التواصل الاجتماعي The study was to identify the effectiveness of a proposed training program to develop students' awareness of the positive methods of using social networks. In order to achieve this, the semi-experimental approach of one group was used by tribal measurement and dimension measurement. The researcher selected a sample of 20 female students University of Najran, trained them on the positive methods of using social networks. In order to process the data, the researcher used the T test for two related samples and the ETA box for the impact of the training program. The results of the study indicated that there were statistically significant differences between Mutus In the post-application to develop the awareness of students to identify the motives of the use of female social networking networks, and to develop students' awareness of the disadvantages of using social networks, and to develop students' awareness of the benefits of using social networks and develop students' awareness of the positive use of social networks. The effectiveness of the proposed training program for the development of the skills of female students at Najran University in the positive ways to use social networking networks. Based on the results of the study, the researcher presented a set of recommendations from the most important A: Holding training courses for female students in all branches of the universities to train them in ways of using social networks.
برنامج تدريبي
تنمية الوعي
شبکات التواصل الاجتماعي الإلکترونية. training program؛ awareness development؛ electronic social networking
2018
04
01
103
154
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27021_d3396957211e0b1e669f7cce910aa21e.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
178ج2
التنبؤ بالتفکير الأخلاقي من اليقظة العقلية والطمأنينة النفسية لدى طالبات کلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية. The Prediction of Moral thinking from Mindfulness and Psychological reassurance among Female Students of the Faculty of Humanities, Dakahlia
عفاف
البديوى
استهدف هذا البحث الکشف عن العلاقة بين التفکير الأخلاقي وکل من اليقظة العقلية والطمأنينة النفسية، کما استهدف معرفة العلاقة بين اليقظة العقلية والطمأنينة النفسية، ومعرفة الفروق بين کل من منخفضي ومرتفعي اليقظة العقلية والطمأنينة النفسية في التفکير الأخلاقي، کما استهدف التنبؤ بالتفکير الأخلاقي بمعلومية کل من اليقظة العقلية والطمأنينة النفسية معا، وتم البحث علي عينة قدرها(160)طالبة من طالبات الفرقة الرابعة بکلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف بالدقهلية وتم استخدام مقياس التفکير الأخلاقي إعداد(عبد الفتاح، 2001)، کما تم استخدام مقياس اليقظة العقلية إعداد(الباحثة) ومقياس الطمأنينة النفسية إعداد (الباحثة) وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت نتائج البحث إلى: وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين التفکير الأخلاقي وبين اليقظة العقلية لدى طالبات الفرقة الرابعة بکلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف بالدقهلية، وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين التفکير الأخلاقي و الطمأنينة النفسية، وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين اليقظة العقلية والطمأنينة النفسية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات کل من مجموعة منخفضي اليقظة العقلية ومجموعة مرتفعي اليقظة العقلية في التفکير الأخلاقي لصالح مرتفعي اليقظة العقلية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات کل من مجموعة منخفضي الطمأنينة النفسية ومجموعة مرتفعي الطمأنينة النفسية في التفکير الأخلاقي لصالح مجموعة مرتفعي الطمأنينة النفسية. ، کما أنه يمکن التنبؤ بالتفکير الأخلاقي من اليقظة العقلية والطمأنينة النفسية معا لدى طالبات الفرقة الرابعة بکلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف بالدقهلية. This study aims to. discover the relationship between moral thinking and mindfulness and psychological reassurance. It also aims to identify the relationship between mindfulness and psychological reassurance, and to know the differences between the low and high mindfulness and the psychological reassurance in moral thinking. and aims to predict moral thinking by informing both mindfulness and psychological reassurance This study is conducted on a sample of (160) female students of the fourth division in the Department of the Faculty of Humanities studies, Tafahna Al Ashraf, Dakahlia. The Moral Thinking scale was used in this study prepared by (Abdel Fattah, 2001). mindfulness scale prepared by (the researcher) and The Psychological reassurance Scale prepared by (the researcher) are also used in this study. Using the appropriate statistical methods, the results of the study showed that:. there is a statistically significant correlation between moral thinking and mindfulness among the fourth grade students in the Education Department, Tafahna Al Ashraf, Dakahlia, and there is a statistically significant correlation between moral thinking and psychological reassurance, and there is also a statistically significant correlation between mindfulness and psychological reassurance, there are statistically significant differences between the mean scores of the group of low and the high mindfulness group in the moral thinking in favor of the group of high mindfulness group .There are statistically significant differences between the mean scores of the group of the low psychological reassurance - group and the high level of psychological reassurance- group in the moral thinking in favor of the group of high psychological reassurance. The moral thinking of the mindfulness and the psychological reassurance both can be predicted within the students of the fourth grade, students of the Faculty of Humanities Tafahna Al Ashraf, Dakahlia
التنبؤ – التفکير الأخلاقي – اليقظة العقلية – الطمأنينة النفسية. prediction
moral reasoning
mental alertness
psychological reassurance
2018
04
01
157
234
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27027_298c95559b3c77ba8de031b16e7782d0.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
178ج2
العلاقة بين تکنولوجيا الواقع المعزز القائمة على الکائنات الرسومية (ثنائية/ثلاثية) الأبعاد ووجهة الضبط (داخلي/خارجي) وأثرها على الحمل المعرفي والانخراط في التعلم لدى طلاب الجامعة. The Correlation between Augmented Reality Technology Based on Graphical Objects (two / three) Dimensions and the Setting Point (Internal / External) and Its Effect on the
هويدا سعيد
عبد الحميد
هدفت الدراسة بيان العلاقة بين تکنولوجيا الواقع المعزز القائمة على الکائنات الرسومية (ثنائية/ثلاثية) الأبعاد ووجهة الضبط (داخلي/خارجي) وأثرها على الحمل المعرفي والانخراط في التعلم لدى طلاب الجامعة، واستخدمت المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم، المنهج التطويري المنظومي من خلال استخدام النموذج العام لتصميم تکنولوجيا الواقع المعزز القائمة على الکائنات الرسومية، والمنهج التجريبي لمعرفة العلاقة بين نمط تصميم الکائنات الرسومية بتکنولوجيا الواقع المعزز ووجهة الضبط وأثرها على الحمل المعرفي والانخراط في التعلم. التصميم التجريبي، وتکونت مجموعة البحث من (44) طالب من طلاب الفرقة الرابعة بقسم تکنولوجيا التعليم، وطبقت مقياس وجهة الضبط (الداخلي/الخارجي)، ومقياس الحمل المعرفي، ومقياس الانخراط في التعلم، وتوصلت النتائج إلى ما يلي: أن معالجة نمط تصميم الکائنات الرسومية ثلاثية الأبعاد بتکنولوجيا الواقع المعزز کان لها تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية على خفض الحمل المعرفي مقارنة بمعالجة نمط تصميم الکائنات الرسومية ثنائية الأبعاد بتکنولوجيا الواقع المعزز بصرف النظر عن وجهة الضبط للطلاب. The current study aimed to demonstrate the correlation between augmented reality technology based on graphical objects (two / three) dimensions and the setting (internal / external) and its effect on the cognitive load and engagement in learning among university students. The study made use of the descriptive method in the stage of investigation, analysis and design, the systematic development method for developing the general model for designing augmented reality technology based on graphic objects, and the experimental method for identifying the correlation between the pattern of design of graphic objects with augmented reality technology and the setting point and its impact on cognitive load and engaging in learning. The research participants were 44 students from the fourth year students in the Department of Educational Technology, and the research instrument included the scale of setting (internal / external), the scale of cognitive load, and the scale of engaging in learning. The results of the research revealed that the treatment of the pattern of design of 3D graphic objects with augmented reality technology had a statistically significant positive effect on reducing cognitive load compared to treating the design pattern of two-dimensional graphic objects with augmented reality technology regardless of the setting point for students.
الواقع المعزز – الکائنات الرسومية ثنائية الأبعاد - الکائنات الرسومية ثلاثية الأبعاد – وجهة الضبط (داخلي / خارجي) – الحمل المعرفي – الانخ
2D graphic objects
3D graphic objects
destination (internal / external)
Cognitive Load
engagement in learning
2018
04
01
237
296
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_69614_e177efe057ed60c9c44b96902c3dcd98.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
178ج2
فاعلية التعلم المقلوب المدعم بالکتب المعززة في تنمية مهارات البرمجة الاساسية لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي. The Effectiveness of Flipped Learning Supported by Augmented Books in Developing Basic Programming Skills for First-year Preparatory School Students
عبد الحليم
محمد
مجدي
ابراهيم
أحمد
عبد السلام
هدف البحث إلى معرفة کيفية استخدام التعلم المقلوب المدعم الکتب المعززة في تنمية مهارات البرمجة الأساسية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي وذلک من خلال التوصل إلى المهارات الأساسية الخاصة بالبرمجة وتصميم التعلم المقلوب المدعم الکتب المعززة ، والتعرف على فاعلية التصور المقترح في تنمية مهارات البرمجة الأساسية لدى تلاميذ الصف الأول، وتکونت عينة البحث من (59) تلميذاً، قسمت إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة تکونت من (30) تلميذاً ومجموعة تجريبية (29) تلميذاً وذلک خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2017 /2018، وبينت نتائج البحث أن التصور المقترح لاستخدام التعلم المقلوب المدعم الکتب المعززة حقق تنمية في مهارات البرمجة الأساسية لدى تلاميذ الصف الأول بنسبة 93% بالمقارنة بأسلوب التعليم التقليدي. The current research aims at finding out how to use flipped learning supported Augmented books in developing the basic programming skills of the first grade students by reaching the basic skills of programming and designing the flipped learning supported the Augmented books, and recognizing the effectiveness of the proposed scenario in developing the basic programming skills of students First grade. The research sample consisted of 59 students divided into two groups, a control group consisting of 30 students and a experimental group of 29 students during the second semester of the academic year 2017/2018. The results showed that the proposed scenario for the use of inverted learning supported enhanced books has achieved a development in the basic programming skills of first grade students by 93% compared to the traditional teaching method.
التعلم المقلوب – الکتب المعززة – مهارات البرمجة – التعلم الإلکتروني flipped learning
augmented books
programming skills
E-learning
2018
04
01
299
330
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27030_91aa0854f85f0eb5417f95469372a833.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
178ج2
صعوبات تعلم القراءة وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والمتوسطة بالمملکة العربية السعودية. Reading Learning disabilities and its relation with some demographic variables for middle and primary stage in Saudi Arabian kingdom
مرزوق عيد
البلوي
سعت الدراسة الحالية إلى تناول صعوبات تعلم القراءة وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والمتوسطة بالمملکة العربية السعودية من خلال معرفة نسب انتشار صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والمتوسطة بالمملکة، وما إذا کانت تختلف باختلاف المناطق التعليمية، والصفوف الدراسية ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام مقياس التقدير الشخصي لصعوبات القراءة (إعداد فتحي الزيات). وتکونت عينة الدراسة من جميع تلاميذ الصفوف الرابع والسادس الابتدائي والأول المتوسط في المناطق التعليمية الست بمنطقة تبوک التعليمية وبلغ قوام هذه العينة (1400) تلميذاً من تلاميذ الصفين الرابع والسادس الابتدائي بواقع (700) تلميذاً، بلغ قوام عينة تلاميذ الصف الأول المتوسط (700) تلميذاً، أما فيما يخص عينة المعلمين، الذين أجابوا على مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم القراءة فقد بلغ قوامها(40) معلماً ومعلمةً، بواقع (12) معلماً، و(28) معلمة في اللغة العربية، وتوصلت هذه الدراسة إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين نسب شيوع صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلتين الابتدائية والمتوسطة باختلاف المنطقة التعليمية، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين نسب شيوع صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في کل من الصفوف الدراسية. The study aims to investigate reading learning disabilities and its relation with some demographic variables (educational zone and grade levels) for middle and primary stage in Saudi Arabian kingdom for disabilities students in middle and primary stage in Saudi Arabian kingdom , The sample of the study consisted of (1400) students and ( 40) teacher from primary and middle stage in Tabuk educational zone ,the study used a questionnaire to determine disabilities students ( prepared by: El zyaat , Fathi) ,the results discovered that there are no differences in reading learning disabilities between primary and middle students in light of (according to) educational zone ,and there are no differences in reading learning disabilities between primary and middle students in light of (according to) grade levels .
الصعوبات – القراءة - صعوبات تعلم القراءة
المتغيرات الديموغرافية. difficulties؛ reading؛ difficulties in learning reading؛ demographic variables
2018
04
01
333
372
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27044_778a4be04337d1936c27201cabf08717.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
178ج2
فاعلية ممارسة التلاميذ المعاقين بصرياً لمهارة العزف في تنمية مستوي الذکاء الموسيقي وإدارة الذات لديهم . The Effectiveness of Practicing Music playing in developing musical intelligence and self-management among visually impaired students.
هناء
علي
أُجرى البحث علي التلاميذ المعاقين بصرياً بمدرسة الأمل الابتدائية بمحافظة المنيا، وذلک بهدف الوقوف علي فاعلية عزف بعض مؤلفات أنّا ماجدالينا باخ Anna Magdalena Bach علي آلة البيانو في تنمية مستوي الذکاء الموسيقي وإدارة الذات لدي التلاميذ المعاقين بصرياً. ولتحقيق هذا الهدف حددت المقطوعات المناسبة من مؤلفات أنّا ماجدالينا باخ, وأعدت قائمة بالمهارات العزفية المناسبة، ثم قامت الباحثة بتدريب التلاميذ المعاقين بصرياً علي عزفها، وطبقت عليهم مقياس الذکاء الموسيقي ومقياس إدارة الذات قبلياً وبعدياً لمعرفة مدي تنمية کل منهما، فکانت النتائج تشير إلي انه يوجد فرق دال إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي مما يدل علي تحقيق هدف البحث. The research was carried out on the blind pupils of the Al-Aml primary school in El-Minia Governorate, that aims to search the effectiveness of playing some pieces of Anna Magdalena Bach using the piano instrument for developing the Musical Intelligence level and Self-Management level to the Blind Pupils. To achieve this goal, the researcher selected the essential pieces of Anna Magdalena Bach, and prepared a menu of the essential playing skills, then, the researcher trained the Blind pupils on playing it, and applied the scale of musical intelligence, and the scale of the Self-Management on them before and after to know level of developing the both of them. Results refer to there is statistically significant difference between the two scales the before and the after that refers to achieving the goal of search.
المهارة – التلاميذ المعاقين – الذکاء الموسيقي – إدارة الذات. skill
handicapped students
musical intelligence
self management
2018
04
01
375
409
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27046_030f95df176f540f409daf44e89d3afd.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
178ج2
أثر التفاعل بين توقيت تقديم الدعم والأسلوب المعرفي ببيئة التعلم النقال على تنمية الکفايات التکنولوجية والمعلوماتية لدى طلاب الشعب الأدبية بکلية التربية جامعة الأزهر. The impact of the interaction between the timing of support and the cognitive approach to the mobile learning environment on the development of technological and informational competencies amo
أمين
عبد المقصود
محمود
عتاقي
هدف البحث إلى تحديد أنسب توقيت لتقديم الدعم (فوري/مؤجل) کمتغير مستقل أول، وأنسب الأساليب المعرفية (مستقل/معتمد على المجال الإدراکي) کمتغير مستقل ثاني، وأثر التفاعل بينهما ببيئة التعلم النقال، لإکساب طلاب الفرقة الثالثة بالشعب الأدبية بکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة بعض الکفايات التکنولوجية والمعلوماتية، تم استخدام التصميم التجريبي المعروف باسم التصميم التجريبي العاملى 2×2، وتکونت عينة البحث الأساسية من (100) طالب من طلاب الفرقة الثالثة بالشعب الأدبية بکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة، وتوصلت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى الذين يدرسون الکفايات التکنولوجية والمعلوماتية بتوقيت تقديم الدعم (الفوري)، وطلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين يدرسون نفس المحتوى بتوقيت الدعم (المؤجل) ببيئة التعلم النقال، في القياس البعدى على اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى المرتبطين بالکفايات التکنولوجية والمعلوماتية، لصالح طلاب المجموعة التجريبية الأولى الذين يدرسون بتوقيت تقديم الدعم (الفوري)." وأيضاً وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ≤ (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى المستقلين عن المجال الإدراکي الذين يدرسون الکفايات التکنولوجية والمعلوماتية، وطلاب المجموعة التجريبية الثانية المعتمدين على المجال الإدراکي الذين يدرسون نفس المحتوى ببيئة التعلم النقال، في القياس البعدى على اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى المرتبطين بالکفايات التکنولوجية والمعلوماتية، لصالح طلاب المجموعة التجريبية الأولى المستقلين عن المجال الإدراکي." وکذلک أشارت النتائج إلى أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ≤ (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع الذين يدرسون الکفايات التکنولوجية والمعلوماتية بتوقيت تقديم الدعم (الفوري/ المؤجل)، والأسلوب المعرفي (مستقل عن المجال الإدراکي/ معتمد على المجال الإدراکي) ببيئة التعلم النقال، في القياس البعدى على اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى المرتبطين الکفايات التکنولوجية والمعلوماتية، لصالح طلاب المجموعة التجريبية الأولى (توقيت تقديم دعم فوري ومستقلين عن المجال الإدراکي)." The aim of this research is to determine the most suitable timing for providing support (immediate / deferred) as the first independent variable, the most appropriate cognitive methods (independent / dependent on the cognitive field) as a second independent variable, and the effect of interaction between them on the mobile environment. Cairo has some technological and informatics competencies. The user of the experimental design known as the experimental design 2 × 2, and formed the basic research sample of (100) students from the third year students literary people at the Faculty of Education, Al-Azhar University in Cairo. The results showed statistically significant differences at ((0.05) among the average scores of students in the first experimental group studying technological and informational competencies for the timing of the support (immediate), and the students of the second experimental group studying the same content for the time of support (postponed) In the remote measurement of the cognitive achievement test and the note of skillful performance associated with the technological and informational competencies, for the benefit of the students of the first experimental group studying the timing of the immediate support. There were also statistically significant differences at ((0.05) among the average scores of the students of the first group independent of the cognitive field studying the technological and informational competencies, and the students of the second experimental group based on the cognitive field studying the same content in the mobile environment, Test the cognitive achievement and the note of skillful performance associated with technological and informational competencies, for the benefit of the students of the first independent experimental group on the cognitive field. The results also indicated that there is a statistically significant difference between (0,05) between the average scores of the students of the four experimental groups studying technological and informational competencies for the timing of the support (immediate / deferred) and the cognitive method (independent of the cognitive field / ) In the mobile environment, in the telemetry on the cognitive achievement test and the skill performance note associated with the technological and informational competencies, for the benefit of the students of the first experimental group (the timing of providing immediate and independent support for the cognitive field).
بيئة التعلم النقال
أنماط توقيت تقديم الدعم (فوري/مؤجل)
الأسلوب المعرفي (مستقل/معتمد على المجال الإدراکي)
الکفايات التکنولوجية والمعلو؛ timing patterns of support (immediate / deferred)؛ cognitive (independent / cognitive)؛ technological and informational competencies
2018
04
01
410
464
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27049_b98e2f71f7dccca0e932c368eb48fa56.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
178ج2
قيم التنمية المستدامة لدى طلاب التعليم الثانوي (دراسة ميدانية) Values of Sustainable Development among Secondary Students (A Field Study)
هالة
الجلاد
هدف البحث إلى تحديد واقع قيم التنمية المستدامة لدى طلاب التعليم الثانوي, وإلى أي مدى يسهم التعليم الثانوي في تنمية قيم التنمية المستدامة. فضلا عن تعرف أهم المعوقات التي تعرقل جهود التعليم الثانوي عن تنمية تلک القيم، واستخدم البحث المنهج الوصفي نظرا لما ينطوي عليه من رصد للواقع, ووصف للظاهرة وصفا دقيقا. وقد تم عرض بعض الدراسات العربية والأجنبية التي تناولت قيم التنمية المستدامة، وجاء البحث في ثلاثة محاور رئيسية تناول المحور الأول: التنمية المستدامة من حيث مفهومها، وأهدافها، ومبادئها،وأبعادها، وتناول المحور الثاني: قيم التنمية المستدامة من حيث مفهومها، وأهميتها، وخصائصها. ويتناول المحور الثالث: التعليم الثانوي وقيم التنمية المستدامة وتضمن أهمية وأهداف المرحلة الثانوية, ومنطلقات الحاجة لربط التعليم الثانوي بقيم التنمية المستدامة مع توضيح لأهم قيم التنمية المستدامة الواجب تنميتها لدى طلاب التعليم الثانوي, والتي من أهمها القيم البيئية, والقيم الاجتماعية, والقيم الاقتصادية, والقيم الوطنية. ثم تطرق البحث إلى الدراسة الميدانية والتي هدفت إلى الکشف عن واقع الممارسات بالتعليم الثانوي, ومدى قدرته على تنمية قيم التنمية المستدامة لدى طلاب التعليم الثانوي. وذلک في بعض الإدارات التعليمية بمحافظة الشرقية. وقد اختتم البحث بمجموعة من النتائج والمقترحات, وذلک لتحقيق الأهداف المرجوة من البحث . The research is intended to ascertain the truth about the values of sustainable development among secondary school students, determine how far secondary education contributes to developing the values of sustainable development as well as identifying the most important obstacles that hinder the efforts of secondary education to develop those values , the descriptive approach has been manipulated for the exact description of the phenomenon in hand. In addition to, a number of pertinent Arabic and foreign studies have been provided. The theoretical part of the research has been divided into three sections. The first one discusses the sustainable development as regards its concept, aims, principles, and dimensions, whereas the second section investigates the values of sustainable development concerning their definitions, importance and characteristics, and the third one examines the relationship between secondary education and the values of sustainable development with regard to the importance and aims of the secondary stage and how far it is closely connected with the values of sustainable development, most importantly, the environmental, societal, economic, and national values. The practical part devoted to the field study aims at identifying the actual practices with in the schools of secondary education, and how far such practices contribute to developing the values of sustainable development among secondary school students, and this is in some educational administrations at shargia goا Finally, the research concludes with explaining the reached results, to achieve the main aims of the research
القيم – التنمية - الاستدامة - التنمية المستدامة. values
Development
Sustainability
Sustainable Development
2018
04
01
465
532
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27052_9e6957bc94feb2b01a457b1bcb00b520.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
178ج2
نموذج تصوري لتوحيد المعايير المنهجية في تخطيط السياسات البحثية لتوجيه الوعي الاجتماعي نحو ثقافة التنمية المستمرة والتشارکية الشعبية A Conceptual Model for Unifying Methodological Standards in Planning Research Policies to Direct Social Awareness towards a Culture of Continuous Development and Mass Participation
علي
الکاشف
هدفت الدراسة تقديم نموذج تصوري لتوحيد المعايير المنهجية في تخطيط السياسات البحثية لتوجيه الوعي الاجتماعي نحو ثقافة التنمية المستمرة والتشارکية الشعبية، ولذلک فإن المحور المرکزي لهذه الرؤية السوسيولوجية يتجه إلى توظيف البحوث الکيفية (النظرية) الإمبريقية التي أفرزها الفکر الاقتصادي والاجتماعي في تصميم استراتيجية تنموية مخططة ترتبط بمحورين ثانويين: المحور الأول: تحديد متطلبات الحراک الشعبي وحاجات الجماهير ورغبات الشباب المتمثلة في الغالب الأعم في خلق فرص العمل والارتفاع بمستوى المعيشة وتحقق العدالة الاجتماعية والمساواة بين الطبقات، المحور الثاني: تخطيط استراتيجية سياسية تحقق المتطلبات الشعبية وفق خطة زمنية شاملة الجوانب تحدد الإمکانات المادية والأولويات في عملية "انتقائية" في مداخل متعددة المجالات (التعليم – الصحة – الإسکان –فرص العمل – التنوع الإنتاجي الزراعي – الصناعي والحرف)، وتأسيسًا على ما سبق يمکن القول أن منهج التحليل النسقي يفيد في تحديد المشکلات الأساسية في النسق التربوي على النحو التالي: حل المشکلات البنائية الوظيفية: ويمکن الوقوف على أبعادها وأسبابها وامتدادها وآثارها من خلال تحليل العلاقات الداخلية من أصغر نسق إلى أکبر نسق بطريقة تدريجية، حل المشکلات الإمبريقية: حيث إن منهج التحليل النسقي يعطي للباحث مجالًا أکبر وأشمل من تکتيکات البحوث التقليدية فمن خلال عمليات التحليل والربط للعلاقات المشار إليها تتضح "الحقيقة" فلا يرتکن الباحث إلى قضايا أو مسلمات قبلية قد تستغرقه أحکامها المسبقة وتبعده عن الحقيقة الواقعة، يحتوي منهج التحليل النسقي على إمکانات هائلة في الوقوف على المشکلات: وذلک استنادًا إلى أطر مرجعية نابعة من نظرية منهجية للنسق والفعل الاجتماعي يمکنه من صوغ العلاقات ومحتوى المشکلة المدروسة بصورة متسقة Systematic تخلو من عنصر التحيز أو التعسف في معالجة مشکلة ما، يسير منهج التحليل النسقي في البحث التجريبي سيرًا متصلًا من العنصر التصوري إلى العنصر التجريبي. The current study aimed to develop a conceptual model for unifying the methodological standards in planning research policies to direct social awareness towards a culture of continuous development and mass participation. Therefore, the central dimension of this sociological vision is directed to employ the qualitative (theoretical) research produced by economic and social thought in designing a planned development strategy linked to two sub-dimensions, namely, the first dimension: defining the requirements of the mass movement, the needs of the mass, and the desires of the youth, which are mostly represented in creating job opportunities, raising the standards of living, and achieving social justice and equality between the classes. The second dimension tackled planning a political strategy that meets the popular requirements according to a comprehensive aspects plan that defines the physical capabilities and priorities in a "selective" process in multiple fields (education - health - housing - jobs - agricultural production diversity - industry and crafts). With this in mind, the systematic analysis method is useful in identifying the basic problems in the educational system as follows: solving functional structural problems, solving the imperial problems. The methodological analysis gives the researcher a greater and more comprehensive field than the traditional research methods, through the processes of analyzing and linking to the aforementioned relationships. The methodological analysis has a huge potentials in identifying problems based on reference frameworks stemming from a systematic theory of coordination and social action that enables formulating relationships and the content of a problem in a systematic manner, devoid of an element of bias or arbitrariness in dealing with problems. The methodological analysis in the experimental research work systematically from the conceptual dimension to the experimental one.
النموذج التصوري – المعايير المنهجية – تخطيط السياسيات البحثية – الوعي المجتمعي – التنمية المستدامة – المشارکة الشعبية. conceptual model
methodological standards
research policy planning
community awareness
Sustainable Development
popular participation
2018
04
01
533
552
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27054_8a43f97bdb53e52777f2e42fde40d40c.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
178ج2
الشعور بالوحدة النفسية لدى عضوات هيئة التدريس المغتربات في جامعة حائل
غفران
الدهني
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة الشعور بالوحدة النفسية لدى عضوات هيئة التدريس المغتربات في جامعة حائل، وما إذا کانت هذه الدرجة تختلف باختلاف الجنسية والعمر والتخصص وعدد سنوات الخبرة والحالة الاجتماعية. تکونت عينة الدراسة من (270) عضوة من عضوات هيئة التدريس المغتربات في جامعة حائل في المملکة العربية السعودية في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2016/2017 م. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة الشعور بالوحدة النفسية لدى عضوات هيئة التدريس المغتربات في جامعة حائل کانت متوسطة. کما أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (=0.05 α) في درجة الشعور بالوحدة النفسية تبعا للجنسية ولصالح الجنسية الأردنية، کما أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الشعور بالوحدة النفسية تعزى للعمر ولصالح فئة العمر (30-40 ) سنة. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الشعور بالوحدة النفسية تبعا للتخصص ولصالح التخصصات الأدبية، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الشعور بالوحدة النفسية تعزى لعدد سنوات الخبرة ولصالح ذوات سنوات الخبرة من (1-5) سنوات . کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الشعور بالوحدة النفسية تعزى للحالة الاجتماعية ولصالح العازبات. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. This study aimed at exploring the degree of loneliness among expatriate Hail University female faculty members. It Aimed Also at determining if loneliness degree differs according to Nationality, Age , Specialization , Years of experience, and Marital status. The sample consisted of (270) female expatriate faculty members during the 1st semester of (2016/2017) academic year .The results showed that the degree of loneliness was median. Significant differences were found in the degree of loneliness according to nationality in favor of Jordanian nationality, and in the degree of loneliness according to age in favor of category (30-40) years. Significant differences were found as well in the degree of loneliness according to specialization in favor of literary specialization , and in the degree of loneliness according to years of experience in favor of (1-5) years . Finally significant differences were found in the degree of loneliness according to marital status in favor of single status.
الوحدة النفسية – الاغتراب – عضوات هيئة التدريس المغتربات – الوطن. Psychological unit
alienation
alienated university staff members- home
2018
04
01
555
581
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27056_2ab61e1fb6a7b2ebbd395c080e04ca43.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
178ج2
منظومة ريادة الأعمال بجامعات کل من سنغافورة وتايون والمملکة العربية السعودية "دراسة مقارنة" Entrepreneurship System in the Universities of Singapore, Taiwan, and the Kingdom of Saudi Arabia: A Comparative Study.
أحمد
موسى
هدفت الدراسة إلى التوصل لتصور مقترح لتطبيق منظومة ريادة الأعمال بجامعات المملکة العربية السعودية، وذلک من خلال إجراء مقارنة حول منظومة ريادة الأعمال بجامعات کل من سنغافورة وتايوان والمملکة العربية السعودية، ولکي يتحقق الهدف من الدراسة تم استخدام المنهج المقارن (مدخل بيريداي)، وذلک من أجل المقارنة بين جامعات الدول الثلاث في ضوء محاور تمثلت في الفلسفة والأهداف والبرامج والأنشطة والفعاليات، والإدارة والتمويل، وتوصلت الدراسة إلى تصور مقترح لتطبيق منظومة ريادة الأعمال بالجامعات السعودية في ضوء العوامل الثقافية بالمملکة. The present study aimed to identify a proposed vision for the application of the entrepreneurship system in the universities of the Kingdom of Saudi Arabia via conducting a comparison among the entrepreneurship system in the universities of Singapore, Taiwan and the Kingdom of Saudi Arabia. In order to achieve the objective of the study, a comparative approach (Peeriday Approach) was used to compare between the universities of the three countries in the light of the following ideas: the philosophy, aims, programs, activities and events, administration and finance. The study reached a proposed vision for applying the entrepreneurship system in Saudi universities in the light of the cultural factors in the Kingdom.
ريادة الأعمال – سنغافورة – تايون- المملکة العربية السعودية- دراسة مقارنة – منظومة ريادة الأعمال بالجامعات Entrepreneurship
Singapore
Taiwan
Saudi Arabia
a comparative study
the university entrepreneurship system
2018
04
01
585
628
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27057_2d64f365ba564014c72c2b8a633436ee.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
178ج2
أثر برنامج تدريبي قائم على البرمجة اللغوية العصبية في إدارة الذات لدى الطالبات ذوي صعوبات التعلم بالجامعة. The effect of a training program based on NLP in self-management among students with university learning disabilities
سماح
السعيد
هدف البحث إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على البرمجة اللغوية العصبية وقياس أثره في تنمية إدارة الذات لدى طالبات الجامعة ذوي صعوبات التعلم، وشارک في البحث (30) طالبة من طالبات الجامعة، واستخدمت الباحثة مقياس صعوبات الجامعة (من إعداد إلهام إبراهيم وصبحي الحارثي 2015)، ومقياس إدارة الذات (إعداد الباحثة) والبرنامج التدريبي القائم على البرمجة اللغوية العصبية (إعداد الباحثة) ويتضمن (17) جلسة تدريبية، وعن تصميم البحث تم استخدام المنهج شبه التجريبي من خلال تطبيق مقياس إدارة الذات قبل وبعد البرنامج، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة (اختبار ت) لمجموعتين مرتبطين لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي، أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي الدرجات في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في مقياس إدارة الذات ککل وفي کل أبعاده، وتتضمن: إدارة الوقت، ومراقبة الذات، وتعزيز الذات، وتقييم الذات سلوکيا وفکريا ووجدانيا، وبحساب حجم الأثر تبين أن حجم الأثر کبيرا في المقياس ککل وأيضاً في کل أبعاده حيث بلغ حجم التأثير للمقياس ککل (1.77) علما بان حجم الأثر يعد کبيرا إذا بلغ 0.80 فأعلى، وتخطت کل القيم الحاصل عليها في کل بعد هذه القيمة ومن ثم يعد حجم الأثر کبيرا في المقياس ککل وأبعاده المختلفة. The research aims to prepare a training program based on Neuro-Linguistic Programming (NLP) and to measure its effect on the development of self-management among university students with learning difficulties. 30 students from the university participated in the research. The researcher used the measure of learning difficulties for university students (prepared by Elham Ibrahim and Subhi Al Harthy), the self-management measure (prepared by the researcher), and the training program based on NLP (prepared by the researcher), which includes (17) training sessions. The design of the research used semi-experimental method by applying the measure of self-management before and after the program. For the analysis of the result, the researcher used the appropriate statistical methods (T-test) In order to determine the significance of the differences between the average scores of students in before and after the program. The results revealed that there were statistically significant differences at the level of (0.01) between the average scores in the before and after the program for the post-application in the measure of self-management as a whole and in all its dimensions. Which includes time management, Self-monitoring, Self-reinforcement, self-evaluation, behaviorally, intellectually, and emotionally through calculating of the size of the effect, it shows that there is a large impact on the scale as a whole as well as in all dimensions, where the size of the impact of the scale as a whole (1.77). Note that the impact size is greatly significant if it reached 0.80, and exceeded all the values obtained in each after this value.
البرمجة اللغوية العصبية
ادارة الذات
صعوبات التعلم. neuro-linguistic programming؛ Self-Management؛ learning difficulties
2018
04
01
631
691
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27058_465e379786852ede98a769a77976fc08.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
178ج2
تصور مقترح لتفعيل الشراکة المجتمعية بجامعة تبوک في ضوء الرؤية الوطنية للمملکة 2030م. A proposed Perspective for Activating the Community Partnership at the University of Tabuk in light of the National Vision of the Kingdom of Saudi Arabi 2030
محمد
نصر
عبد الله
القرني
استهدف البحث تفعيل الشراکة المجتمعية بجامعة تبوک في ضوء الرؤية الوطنية للمملکة 2030م، من خلال، رصد مجالات الشراکة المجتمعية بجامعة تبوک في ضوء الرؤية الوطنية للمملکة العربية السعودية 2030 ، الوقوف على أهم متطلبات تفعيل الشراکة المجتمعية بجامعة تبوک في ضوء الرؤية الوطنية للمملکة العربية السعودية 2030 ، واستخدم البحث المنهج الوصفي لملاءمته لموضوع الدراسة من حيث التعرف على مجالات الشراکة ومتطلبات تفعيلها بجامعة تبوک في ضوء الرؤية الوطنية للمملکة 2030م، واستخدمت الاستبانة کأداة لتطبيق الدراسة الميدانية على عينة ممثلة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک وفقًا لمتغيرات الرتبة العلمية، والجنس، وسنوات الخبرة، وکان من ابرز نتائج البحث جاءت درجة الأهمية لإجمالي محور مجالات الشراکة المجتمعية بجامعة تبوک کبيرة جدَا بمتوسط حسابي (4.41)، وانحراف معياري (9.29) وحصلت کل عبارات المحور على درجة أهمية کبيرة جداً باستثناء أربع عبارات جاءت درجة أهميتها کبيرة ومتوسطها الحسابي تراوح بين 4.17 و3.90.، جاءت درجة الأهمية لإجمالي محور متطلبات تفعيل الشراکة المجتمعية بجامعة تبوک کبيرة جداً بمتوسط حسابي (4.66)، وانحراف معياري (7.75)، کما جاءت جميع عبارات هذا المحور بدرجة أهمية کبيرة جداً بمتوسط حسابي تراوح ما بين 4.82 و4.42. This study aims to activate the social partnership in Tabuk University based on the national vision of the Kingdom of Saudi Arabia in 2030, through identifying the areas of community partnership in Tabuk University based on the national vision of the Kingdom of Saudi Arabia 2030. The research used the descriptive method to suit the objectives of the study in terms of identifying the areas of partnership and the requirements of activating them at Tabuk University based on the national vision of the Kingdom of 2030. The questionnaire was used as a tool for applying the field study to a representative sample of faculty members in terms of the variables of the scientific rank, gender, and years of experience. The most important results of the research were the importance of the overall axis of the areas of community partnership at Tabuk University is very high with an average of (4.41) and the standard deviation was (9.29). The significance of the overall requirement of activating the community partnership at Tabuk University was very high with an average of (4.66) and the standard deviation was (7.75). All the expressions of this axis were very important with an average of (4.82) to (4.42).
الشراکة المجتمعية
رؤية المملکة 2030م. community partnership؛ kingdom vision 2030
2018
04
01
695
744
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27060_7011d7aafc1b78527950bb5bf52c7bad.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2018
37
178ج2
تصورات طلاب الجامعة بالقسم العملي نحو استخدام التکنولوجيا في التعليم بدولة الکويت. Kuwaiti undergraduate science students’ perceptions towards using technology in education
جوزا محمد محمد
الشمري
أحمد شلال
الشمري
دلال عبدالرزاق
الهندل
حقق استخدام التکنولوجيا في التعليم تعزيز وتوسيع قدرات التعلم لدى الطلاب، ومع ذلک، لا يزال الاستخدام الفعلي للتکنولوجيا في الفصل الدراسي محدودًا، ومن ثم، يتمثل الهدف الرئيس للدراسة الحالية في استقصاء تصورات طلاب العلوم نحو تجربتهم عن الاستخدام الفعلي للتکنولوجيا في الفصل الدراسي، وتصوراتهم حول الاستخدام الأفضل للتکنولوجيا، بالإضافة إلى فوائد هذه التقنيات في حياتهم المهنية، کما يتناول البحث تصورات طلاب العلوم نحو الانحرافات الرقمية والعوامل الأخرى التي تؤثر على استخدام التکنولوجيا في التعليم، ولقد اعتمد البحث على المنهج الکمکيفي مستخدماً الاستبيانات والمقابلات شبه المقيدة، وتم جمع البيانات من خلال استبانة تم تطبيقها على 140 طالب من المقيدين بالقسم العملي، بينما تم جمع بيانات المقابلات من 25 طالب من طلاب ذات القسم، ولقد أظهرت نتائج الدراسة الحالية أنه على الرغم من التکنولوجيا المستخدمة في الفصول الدراسية لتعزيز تعلم طلاب القسم العلمي (مثل الاتصال، وتقديم بالعروض التقديمية، وتحميل المحاضرات، والبحث عن المعلومات)؛ لم تستخدم التکنولوجيا لتحفيز التفکير الإبداعي لدى طلاب القسم العلمي أو تعميق تعلمهم، کما أن هناک العديد من العوامل التي تؤثر على استخدام طلاب العملي للتکنولوجيا، ولتحقيق الاستخدام الأمثل للتکنولوجيا داخل البيئة الصفة أوصت الدراسة بضروة أخذ العديد من العوامل المذکورة بالتفصيل في الدراسة في الاعتبار. The use of technology in education has proven its potential to enhance and extend student learning. However, the actual use of technology in the classroom is still limited. The purpose of the current study is to explore science students’ perceptions about their experience of the actual use of technology in the classroom, their perceptions about the preferred use of technology in the classroom, and the benefits of these technologies for their career. It also examines science students’ perceptions toward digital distractions and other factors that affect the use of technology in learning. This study employed a mixed method approach using questionnaire and semi-structured interviews. The data of the questionnaire was collected from 140 science students, while the data of the interviews was collected from 25 science students. The results of the current study demonstrated that despite technology used in the classroom to enhance the science students learning (such as communication, doing presentations, uploading lectures, and searching for information); technology was not used to stimulate the science students’ creative thinking or deepen their learning. The results of the study also found that there are many factors that affect the science students’ use of technology, which are explained in detail within the study. In order to have a useful use of technology in the classroom, these factors have to be taken into account.
التکنولوجيا
طلاب القسم العلمي
التعليم الإلکتروني. Technology- undergraduate science students- e-learning
2018
04
01
747
780
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27061_1faa347387605a7f2059f7af0ff5672e.pdf