2024-03-29T09:49:19Z
https://jsrep.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=27106
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
191
مستوى معرفة ووعي وتطبيق المعلمين والمعلمات بمبدأ تفريد التعليم لأطفال التوحد بمدارس التربية الخاصة بدولة الکويت
بدر جاسم
القلاف
حامد جاسم
السهو
نوف سالم
العنزي
تسعى هذه الدراسة إلى التحقق من مستوى وعي المعلمين والمعلمات العاملين في تعليم الأطفال ذوي التوحد، في مدارس التربية الخاصة بدولة الکويت، نحو مبدأ تفريد التعليم و الخطة التربوية الفردية، استُخدم مقياس خاص على شکل استبانة، لقياس مدى الوعي والتطبيق، واختبار تحصيلي لقياس متغير المعرفة عند المعلمين والمعلمات، وذلک من خلال عينة تتکون من 9 معلمين، من أصل 23 معلمًا يعمل في تعليم الأطفال من ذوي التوحد، في مداس التربية الخاصة في دولة الکويت، کذلک اختيرت دراستَي حالة في مدرسة السلوک التوحدي: إحداهما طالب من ذوي التوحد البسيط، ممَّن لديهم قدرات مدرسية مرتفعة، والآخر طالب من ذوي التوحد الشديد، ممَّن لديهم قدُراتٌ مدرسية منخفضة؛ وذلک للتحقق من مستوى تطبيق مبدأ تفريد التعليم من معلمي هذه الحالات؛ من حيث: طرق التدريس، وآلية تخطيط الدروس، والأنشطة المقدمة لهم، والمنهج المستخدم، وآلية التقييم، وذلک من خلال إجراء مقابلات شخصية، وملاحظة عينية، وتحليل لمحتوى الوثائق المدرسية. دلت النتائج على أن المعلمين والمعلمات، لديهم وعي مرتفع تجاه مبدأ تفريد التعليم، أما مستوى تطبيقهم لمبدأ تفريد التعليم فقد کان متوسطًا، بينما معرفتهم بأسس الخطة التربوية الفردية کانت ضعيفة. کذلک دلت النتائج على أن آلية عملية تعليم أطفال ذوي التوحد تعتمد على الخبرات وأن هنالک تشابهًا کبيرًا في استراتيجيات التعليم المقدمة للطلبة وأنه لا توجد خطة تربوية فردية معتمدة تُتَّبَع. أوصت الدراسة باستخدام الخطة التربوية بأُسُسِها العلمية، وکذلک تقديم دورات خاصة للمعلمين المعنيين بتعليم الأطفال ذوي التوحد، وذلک لرفع مستوى معرفتهم بأسس وأهداف الخطة التربوية الفردية.
تفريد التعليم
الخطة التربوية الفردية
أطفال التوحد
ذوي الاحتياجات الخاصة
دولة الکويت
2021
07
01
1
38
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_188914_6c96568101ea863a80f72c81bd366b06.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
191
تصوّر مقترح للتغلب على تحديات الجامعات السعودية الناشئة في ضوء متطلبات مفهوم الجامعة المنتجة
عبد الواحد سعود سعيد
الزهراني
هدفت الدّراسة إلى بناء تصور مقترح للتغلب على التحديات التي تحول دون تحوّل الجامعات السعودية الناشئة نحو صيغة الجامعة المنتجة، من خلال الکشف عن واقع المعوقات والتحديات بالمجالات (العملية التعليمية، والبحث العلمي، وبخدمة المجتمع، والإدارة والتشريعات، والبيئة الخارجية للجامعة) واتبعت الدراسة المنهج الوصفي ، حيث تکوّن مجتمع الدّراسة من (52) فردا تم التطبيق على کامل المجتمع و تم تجاوب (40) فردا، وقد توصلت النتائج إلى وجود معوقات وتحديات أبرزها التحديات التي تشکلها البيئة الخارجية للجامعة بدرجة عالية بلغت قيمة متوسطها الحسابي(4.17) والتحديات التي تعترض البحث العلمي بدرجة عالية (3.91) ثم التحديات التي تعترض خدمة المجتمع بدرجة عالية(3.62) ، کما أن هناک تحديات تعود إلى الإدارة والتشريعات(3.61) بدرجة عالية والتحديات التي تعترض العملية التعليمية (3.28) بدرجة متوسطة، وبناء على هذه النتائج تمّ بناء تصور مقترح اشتمل على فلسفة ومبررات التصوّر وأهدافه ومرتکزاته ومنطلقاته ومراحل تنفيذه ومتطلبات تطبيقه والصعوبات التي تحد من التطبيق والحلول.
التصور المقترح
التحديات
الجامعات الناشئة
الجامعة المنتجة
2021
07
01
39
118
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_188915_8d4e364e747e9eb5cf033a634106a7ce.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
191
درجة توفر معايير إدارة التميُّز بجامعة أم القرى في ضوء النموذج الأوروبي (EFQM) من وجهة نظر القيادات الإدارية والأکاديمية
ليلى بنت يحيى عبد الله
الحازمي
هدفت الدراسة للتعرف على درجة توفر إدارة التميُّز بجامعة أم القرى في ضوء النموذج الأوروبي (EFQM) من وجهة نظر القيادات الإدارية والأکاديمية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وطُبقت على عينة عشوائية مکونة من (306) فرداً من القيادات الإدارية والأکاديمية. وتمثلت الأداة في استبانة تکونت من (46) عبارة موزعة على تسعة معايير (القيادة، الإستراتيجية، العاملون، الشراکات والموارد، العمليات، رضا المستفيدين، رضا العاملين، خدمة المجتمع، قياس الأداء). وتوصلت النتائج إلى أن توفر معايير إدارة التميُّز بجامعة أم القرى کان متوسطاً في الدرجة الکلية وفي المعايير الثمانية (القيادة، الإستراتيجية، العاملون، الشراکات والموارد، العمليات، رضا المستفيدين، خدمة المجتمع، قياس الأداء)، بينما کان منخفضاً في معيار (رضا العاملين). کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لاختلاف المسمى الوظيفي لصالح القادة الأکاديميين وکذلک وجود فروق تعزى لحالة الاعتماد القادة العاملين في أقسام وإدارات حاصلة على الاعتماد؛ بينما لم توجد فروق تعزى لاختلاف الجنس أو عدد سنوات الخبرة في العمل القيادي بالجامعة. وأوصت الدراسة بتبني تطبيق معايير إدارة التميُّز في الجامعة وفقاً للنموذج الأوروبي للتميُّز (EFQM)؛ وزيادة تفعيل أدوات قياس رضا العاملين، والعمل على تمکينهم وإشراکهم في اتخاذ القرارات، وتنميتهم مهنياً، وتحسين عملية الاتصال بين المستويات القيادية المختلفة.
إدارة التميُّز
النموذج الأوروبي (EFQM)
جامعة أم القرى
القيادات الإدارية والأکاديمية
2021
07
01
119
150
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_188916_10c35dad74df193b6d3b6c1f2f513353.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
191
أنماط المواطنة الأکثر تأثيراً في استقرار المجتمع وتقدمه من وجهة نظر طالبات مقرر تربية المواطنة في کلية التربية بجامعة الکويت
سلوى عبد الله
الجسار
سيف بن ناصر
المعمري
هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات طالبات مقرر تربية المواطنة في کلية التربية بجامعة الکويت، حول أهم أنماط المواطنة التي تقود إلى استقرار المجتمع وتقدمه، علاوة على التعرف على مبرراتهم لاختيار تلک الأنماط. وظفت الدراسة المنهج النوعي (qualitative approach). إستخدم الباحثان منهجا نوعيا تحليليا، حيث تم جمع البيانات من خلال استبانة مفتوحة للحصول على عمق في استجابات أفراد العينة. تم توزيعها على عينة من طالبات مقرر تربية المواطنة خلال الفصل الدراسي الاول من العام الجامعي ( 2021/2020) . أظهرت النتائج أن طالبات مقرر تربية المواطنة بجامعة الکويت يرون أن المواطنة الأخلاقية هي الأکثر تأثيرا من وجهة نظرهم في استقرار وتقدم المجتمع، وأن المواطنة الاقتصادية هي الأقل تأثيرا، مقتربين في ذلک من التصور الجمهوري للمواطنة، الذي يرى فيها أنها فضيلة قبل أن تکون حقا، ولقد قدم أفراد العينة مجموعة کبيرة من المبررات توضح أسباب اختيارهم لأنماط المواطنة. وفي ضوء نتائج الدراسة، يوصي الباحثان بتعزيز أنماط المواطنة خاصة المواطنة الاخلاقية التي لها دور مهم في استقرار وتقدم المجتمع، کما کشفت هذه الدراسة أهمية ترسيخ الفضائل الوطنية، ومدى الحاجة الملحة في دراسة واقع المواطنة الخلقية في المناهج الدراسية الکويتية، والبيئة المدرسية، من مصادر متعددة تشمل الطلبة، والمعلمين ومتخذي القرار.
أنماط المواطنة
مقرر تربية المواطنة
الطالبات المعلمات
جامعة الکويت
2021
07
01
151
175
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_188917_d71a7d189869049b684b2b54618bbb85.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
191
الإدارة الإلکترونية وعلاقتها بالحد من الفساد الإداري في المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمات بمنطقة القصيم في المملکة العربية السعودية
عواطف علي السيف
العوفي
حصة عبد العزيز حسن
الحميد
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى تطبيق الإدارة الإلکترونية ودرجة ممارسة الفساد الإداري في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر المعلمات, وإذا ما کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تطبيق الإدارة الإلکترونية ودرجة ممارسة الفساد الإداري في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم تعزى لمتغيرات (التخصص, المؤهل العلمي, سنوات الخبرة, الدورات التدريبية, مکان المدرسة) من وجهة نظر المعلمات, ومعرفة طبيعة العلاقة بين تطبيق الإدارة الإلکترونية والحد من الفساد الإداري في المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمات بمنطقة القصيم في المملکة العربية السعودية, واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي, واعتمدت الاستبانة کأداةً للدراسة, وتکونت عينة الدراسة من (363) معلمة من معلمات المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم في مدينة بريدة ومحافظتي عنيزة والبدائع, اُختيرت بطريقة عشوائية. وتوصلت الدراسة إلى نتائج، ومن أهمها: أن مستوى تطبيق الإدارة الإلکترونية في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر المعلمات متحقق بدرجة متوسطة، وکشفت النتائج أن مستوى ممارسة الفساد الإداري في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر المعلمات متحقق بدرجة ضعيفة، وأظهرت النتائج أنه توجد علاقات سالبة دالة إحصائياً بين تطبيق الإدارة الإلکترونية ودرجة ممارسة الفساد الإداري في المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمات بمنطقة القصيم في المملکة العربية السعودية. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بوضع استراتيجية شاملة على مستوى الأجهزة الإدارية بالمدارس من أجل تطبيق الإدارة الإلکترونية بشکل فعال، والعمل على تحسين البنية التحتية وإعدادها بما يتوافق مع متطلبات الإدارة الإلکترونية الناجحة، وتخصيص ميزانية مناسبة من أجل متطلبات تطبيق الإدارة الإلکترونية في المدرسة.
الإدارة الإلکترونية
الفساد الإداري
المعلمات
المدارس الثانوية
منطقة القصيم
2021
07
01
177
221
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_189631_bd1f1c1e833e76af6c2b21f98ce774d7.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
191
الدوجماتية والألکسيثيميا کعوامل منبئة بالطلاق العاطفي لدى المتزوجين
عمرو رمضان معوض أحمد
عطايا
هدفت الدراسة الى التعرف علي العلاقة بين کل من الدوجماتية والألکسيثيميا بالطلاق العاطفي لدي المتزوجين، وکذا معرفة التنبؤ من خلال الدوجماتية والألکسيثيميا بالطلاق العاطفي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتکونت عينة الدارسة من ( 322 ) زوجا وزوجة من محافظة الجيزة ، واستخدمت الدراسة مقياسي الدوجماتية والطلاق العاطفي ( من إعداد : الباحث ) ومقياس تورنتو للألکسيثيميا ( ترجمة : الباحث )، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين کل من الدوجماتية والألکسيثيميا بالطلاق العاطفي، کما أنه يمکن التنبؤ بالطلاق العاطفي من خلال الدوجماتية والألکسيثيميا، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، والخروج بمجموعة من التوصيات.
الدوجماتية
الألکسيثيميا
الطلاق العاطفي
المتزوجون
2021
07
01
223
294
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_189632_59cb6d99ad527152ce0fb7745318f91e.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
191
الشراکة بين الجامعات والقطاع الخاص ودورها في تحقيق جودة التعليم العالي في المملکة العربية السعودية
منى عبد الله
السمحان
يتناول هذا البحث موضوع الشراکة بين الجامعات والقطاع الخاص ورکزت المشکلة الرئيسية للبحث على کيفية تنمية وتعزيز هذه الشراکة والاستفادة منها في تطوير الأداء الأکاديمي والبحث العلمي في الجامعات وتعزيز قدرتها على تحقيق معايير ضمان الجودة والاعتماد الأکاديمي. واستهدف البحث بشکل أساسي تحديد طبيعة وأهمية وأشکال الشراکة بين منظمات الأعمال أو القطاع الخاص والجامعات الحکومية بالمملکة العربية السعودية، وکيف يمکن تعزيز وتطوير هذه العلاقة لتسهم بشکل فعال في تحقيق جودة التعليم العالي في المملکة العربية السعودية، والارتقاء بأداء مؤسسات التعليم العالي السعودية لتحقيق معايير الجودة والاعتماد الأکاديمي وتقديم برامج ومخرجات مميزة تواکب تطورات العصر وتلبي احتياجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل . واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي في تناول موضوع البحث من خلال جمع اکبر قدر ممکن من البيانات المنشورة المتعلقة بمشکلة وأهداف البحث وتحليلها واستخلاص نتائج وتوصيات تسهم في معالجة مشکلة البحث والإجابة على تساؤلاته وتحقيق أهدافه .بالإضافة إلى استعراض نماذج تطبيقية ناجحة لعلاقة بعض الجامعات العربية والعالمية بالقطاع الخاص للاستفادة من هذه التجارب في تعزيز علاقة الجامعات الحکومية السعودية بالقطاع الخاص .وتوصلت الباحثة الى العديد من النتائج التى تؤکد حاجة الجامعات ومنظمات الأعمال اليوم الى إقامة علاقة شراکة فعالة تسهم في تطوير اداء منظمات الاعمال وتعزيز القدرة التنافسية للجامعات وتحقيق الجودة المطلوبة في برامجها ومخرجاتها .کما خلص البحث الى مجموعة من التوصيات التي يمکن من خلالها تعزيز الشراکة بين الجامعات والقطاع الخاص .
الشراکة. الجامعات. القطاع الخاص. جودة التعليم العالي
2021
07
01
295
339
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_189633_815dc7eac133edab12ec3f7bdb6a5cf7.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
191
تصور مقترح لتوظيف المقررات مفتوحة المصدر MOOCs في العملية التعليمية
صباح عيد رجاء
الصبحي
هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتوظيف المقررات مفتوحة المصدر MOOCs في العملية التعليمية من خلال تحديد متطلبات توظيف تلک المقررات، والکشف عن نظريات التعلم الداعمة للتوظيف، وتوضيح أنماط التوظيف، وتسليط الضوء على استراتيجيات التعلم التي يمکن استخدامها أثناء التوظيف، ووظفت الدراسة لهذا الغرض المنهج النوعي، واستُخدمت أسئلة المقابلة شبه المقننة لجمع البيانات تضمنت (5) أسئلة، وشارک في الإجابة عن الأسئلة سبعة محاضرين من جامعة نجران ممن يستخدمون تلک المقررات، وتوصلت الدراسة الى تحديد أبرز متطلبات التوظيف، وهي: القناعة، والجودة والاعتماد، والتأهيل والتدريب، والتوعية، واللغة، والبنية التحتية، التفاعل والتواصل، والانتشار والوصول، والمرونة، والتوثيق والمرجعية، ومهارات جديدة، وکشفت النتائج عن وجود مجموعة من نظريات التعلم الداعمة للتوظيف مثل: نظرية الاتصال الشبکي، والنظرية البنائية، والنظرية السلوکية، والنظرية المعرفية، ووضحت أبرز أنماط التوظيف، وهي: نمط التعلم الذاتي، ونمط التعلم المساعد، ونمط التعلم المدمج، وکشفت عن أبرز استراتيجيات التعلم التي يمکن استخدامها أثناء التوظيف، مثل: استراتيجية الحوار والمناقشة، والتعلم التعاوني، وحل المشکلات، والعصف الذهني، والخريطة الذهنية، والتعلم المقلوب، والتعلم بالاکتشاف، والتعلم الذاتي، والتعلم بالمشروعات، وخلصت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتوظيف المقررات مفتوحة المصدر MOOCs تلخصت مراحله في: مرحلة التخطيط، ومرحلة التنفيذ، ومرحلة التقويم، وفي ضوء تلک النتائج أوصت الدراسة بتبني التصور المقترح في هذه الدراسة لتوظيف المقررات مفتوحة المصدر MOOCs في العملية التعليمية.
المقررات مفتوحة المصدر MOOCs
منصات التعلم المفتوح
العملية التعليمية
تصور مقترح
2021
07
01
341
386
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_189634_5e2cad507f9535e71ae6982fd368c7c1.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
191
العوامل ذات العلاقة بتفوق الثانوية الأولى لتحفيظ القرآن الکريم للبنات بالهفوف على مستوى المدارس الثانوية بالمملکة العربية السعودية في نتائج المرکز الوطني للقياس (قياس) من وجهة نظر الطالبات والمعلمات
فهد بن سعد
الحسين
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل ذات العلاقة بتفوق الثانوية الأولى لتحفيظ القرآن الکريم للبنات بالهفوف على مستوى المدارس الثانوية بالمملکة العربية السعودية في نتائج المرکز الوطني للقياس (قياس). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وکانت أداتها استبانة طبقت على مجتمع الدراسة کاملًا وهم جميع معلمات وطالبات الصف الثالث ثانوي بالمدرسة. وقد تتبعت الدراسة جوانب تفوق المدرسة في اختبارات التحصيل الدراسي والقدرات العامة وجائزة قياس للمدارس المتميزة حيث حققت فيها المدرسة نتائج نوعية متميزة على مستوى جميع المدارس الثانوية بالمملکة في جميع السنوات. وتوصلت الدراسة إلى أن أهم عوامل تفوق المدرسة هي حفظ القرآن الکريم حفظًا متقنًا، وتقديم المعلمات المادة العلمية في المقررات الدراسية بصورة متکاملة والبعد عن الملخصات والمختصرات، وعناية الأسرة بمستواها العلمي، وجهد الطالبات الذاتي في القراءة والاطلاع العلمي المتنوع، والعلاقات الإنسانية المتميزة في المدرسة، وبث المدرسة لروح الثقة بين الطالبات، والتنافس المحمود بين الطالبات لتحصيل الدرجات المرتفعة في هذه الاختبارات، وتدرب الطالبات على الاختبارات داخل المدرسة وخارجها. وأوصت الدراسة بالإفادة من هذا النموذج المتميز لهذه المدرسة، وضرورة الأخذ بالعوامل التي أدت إلى هذا التفوق في المدارس الأخرى.
التفوق
التنافس المحمود
تحفيظ القرآن الکريم
اختبارات التحصيل الدراسي
المرکز الوطني للقياس (قياس)
2021
07
01
387
422
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_189835_cfb84238df4ef5d55159d778258fdc13.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
191
مدى إلمام طالبات الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بأخلاقيات التعامل مع الذکاء الاصطناعي في ضوء شِرْعَة أخلاقيات العلوم والتکنولوجيا الصادرة عن اليونسکو
أمل بنت راشد بن إبراهيم
الخليفة
هدف البحث إلى التعرف على مدى إلمام طالبات الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بأخلاقيات التعامل مع الذکاء الاصطناعي في ضوء شِرْعَة أخلاقيات العلوم والتکنولوجيا الصادرة عن اليونسکو، کما هدف البحث إلى التعرف على أثر بعض المتغيرات في تحديد مدى إلمام الطالبات بتلک الأخلاقيات. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي. وقد تکون مجتمع البحث من جميع طالبات الدراسات العليا في قسم أصول التربية، وعددهن (83) طالبة. أما عن أبرز نتائج البحث فمنها: أن طالبات الدراسات العليا بقسم أصول التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية موافقات بشدة على مدى إلمامهن بأخلاقيات التعامل مع الذکاء الاصطناعي في ضوء شِرْعَة أخلاقيات العلوم والتکنولوجيا الصادرة عن اليونسکو بمتوسط (4.70 من 5)، واتضح من النتائج أيضًا أن إلمام الطالبات بأخلاقيات نقل وتوطين تکنولوجيا الذکاء الاصطناعي جاء بالمرتبة الأولى، يليها إلمامهن بأخلاقيات استخدام الذکاء الاصطناعي، وأخيرا جاء إلمامهن بأخلاقيات إنتاج الذکاء الاصطناعي بالمرتبة الثالثة. ومن النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في اتجاهات مفردات الدراسة حول محاور الاستبانة وأبعادها، والمسؤوليات الأخلاقية المتعلقة بالجهات ذات العلاقة تعود لاختلاف متغير التخصص الدقيق والمستوى الدراسي، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول بعض المحاور والمسؤوليات الأخلاقية تعود لاختلاف متغير المرحلة الدراسية لصالح الدکتوراه.
الذکاء الاصطناعي
أخلاقيات التعامل مع الذکاء الاصطناعي
شِرْعَة أخلاقيات العلوم والتکنولوجيا
اليونسکو
2021
07
01
425
477
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_189837_43ae08820c978de6c71966d6dee9e5d9.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
191
استخدام الاسلوب الامري والثنائي والشامل على تعلم مهارة الإرسال في الکرة الطائرة لدى طلاب جامعة طيبة
جمال علي سعيد
ربابعه
هدفت الدراسة التعرف الى اثر استخدام الاسلوب الامري والثنائي والشامل على تعلم مهارة الارسال في الکرة الطائرة، استخدم الباحث المنهج التجريبي، تکونت عينة الدراسة من (30) طالب من طلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة طيبة، والمسجلين في مقرر الکرة الطائرة (1)، استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو الثلاثة مجموعات متکافئة ومتساوية تکونت کل مجموعة من (10) طلاب، تم تطبيق البرنامج التعليمي على النحو التالي: المجموعة التجريبية الأولى تکونت من (10) طلاب طبق عليهم البرنامج التعليمي باستخدام الأسلوب الامري، المجموعة التجريبية الثانية تکونت من (10) طلاب طبق عليهم البرنامج التعليمي باستخدام الأسلوب الثنائي، المجموعة التجريبية الثالثة تکونت من (10) طلاب طبق عليهم البرنامج التعليمي باستخدام الأسلوب الشامل. وبعد جمع البيانات تم تحليلها باستخدام برنامج الرزم الإحصائية (spss)، أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة بين القياسين القبلي والبعدي بين افراد المجموعات التجريبية الثلاثة ولصالح القياسات البعدية، کما أظهرت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية للقياسات البعدية بين افراد المجموعات التجريبية الثلاثة ولصالح الأسلوب الشامل. وفي ضوء النتائج يوصي الباحث استخدام أساليب التدريس وخاصة الأسلوب الشامل في تدريس الکرة الطائرة والمواد العملية الأخرى، واجراء المزيد من الدراسات حول أساليب التدريس الحديثة في تعلم مهارات الألعاب الجماعية الأخرى.
الأسلوب التدريسي
الأمري
الثنائي
الشامل
2021
07
01
481
506
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_189841_37cf330239d04d6f261a37cc2ae63bf7.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
191
آليات مقترحة لتفعيل توطين التدريب بمدارس التعليم العام بمدينة تبوک
هند خلف علي
البلوي
نوف خلف محمد
الحضرمي
هدفت الدراسة إلى تقديم آليات مقترحة لتفعيل توطين التدريب بمدارس التعليم العام بمدينة تبوک، من خلال الکشف عن واقع توطين التدريب في مدارس التعليم العام للبنات بمدينة تبوک ومعوقاته، ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة لجمع البيانات، وتکوَّن مجتمع الدراسة من جميع القائدات والمعلمات في مدارس البنات الحکومية بمدينة تبوک وعددهن (4642)، وتکونت عينة الدراسة من (98) قائدة مدرسة و(354) معلمة بالطريقة العشوائية الطبقية، وأظهرت النتائج: أن واقع توطين التدريب جاء بمستوى متوسط بشکل عام وفي جميع الأبعاد، کما جاءت معوقات توطين التدريب بمستوى مرتفع.
توطين التدريب
آليات مقترحة
مدارس التعليم العام
2021
07
01
507
545
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_190087_72e53dc3f26f6a3a12d271e8ae276afc.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
191
العوامل المؤدية إلى زيادة أنواع المخدرات في المجتمع الأردني ودورها في ارتفاع معدلات الجريمة من وجهة نظر الخاضعين للعلاج في مراکز علاج الإدمان
غدير وجيه
سحويل
حسين عمر لطفي
الخزاعي
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على العوامل المؤدية إلى زيادة أنواع المخدرات في المجتمع الأردني, ودورها في زيادة أنواع المخدرات, وتکّون مجتمع الدراسة من 94 عينة تم إختيارهم بالطريقة القصدية من مراکز علاج الإدمان, وقسمت على 63 ذکر, 31 انثى .
ولتحقيق أهداف الدراسة تم الإعتماد على منهج المسح الإجتماعي, وإستخدام الإستبانة کآداه رئيسية لجمع البيانات , وتم تحليل البيانات باستخدام اساليب الإحصاء الوصفي, والنسب المئوية. أهم النتائج : کان للعوامل الإجتماعية والمادية, والقانونية والطبية, والثقافية والإعلامية تأثيراً في مشکلة إنتشار أنواع المخدرات بدرجة متوسطة. تعد المخدرات التخليقية والصناعية من أبرز أنواع المخدرات المعروفة في المجتمع الأردني بدرجة مرتفعة. ساهمت زيادة أنواع المخدرات في زيادة معدلات الجرائم في المجتمع الأردني. تعد المذيبات الطيارة مقصد فئة المراهقين والأحداث. أهم التوصيات: تشکيل وحدة خاصة تضم کوادر بشرية مزودة بجميع التقنيات التي تؤدي إلى التعرف على المخدرات, وإدخال مناهج توعوية ضمن المناهج الدراسية عن خطورة المخدرات, وتشديد الرقابة على الصيدليات ومحلات العطارة والعيادات النفسية.
أنواع المخدرات
مراکز علاج الإدمان
زيادة المخدرات
عوامل زيادة انواع المخدرات
2021
07
01
547
585
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_190089_3aa2e17d4e4124ff260ef3d7d06c2b9f.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
191
فاعلية وحدة تدريسية قائمة على توظيف تقنية الإنفوجرافيک الثابت في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات المرحلة الثانوية
أسماء الحميدي
العتيبي
عبد الرحمن عبد العزيز
أبو الحاج
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية وحدة تدريسية قائمة على توظيف تقنية الإنفوجرافيک الثابت في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات المرحلة الثانوية؛ حيث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي من خلال استخدام تصميم يقوم على طريقة المجموعات المتکافئة بواقع مجموعتين؛ إحداهما تجريبية تتکون من (24 )طالبة، والأخرى ضابطة بلغت (24) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي في الثانوية السابعة والعشرين مقررات بمحافظة بريدة التابعة لإدارة تعليم القصيم، ولتحقيق أهداف البحث واختبار فروضه استُخْدِمت أداة البحث (اختبار التحصيل للمفاهيم الفقهية) وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التحصيل القبلي، وفي المقابل وُجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووُجد کذلک فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي وبحجم أثر إيجابي، وبناءً على ذلک أظهرت النتائج فاعلية تقنية الإنفوجرافيک الثابت في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات المرحلة الثانوية؛ واستناداً إلى نتائج البحث قدَّمت الباحثة عدداً من التوصيات من أهمها الاعتماد على الإنفوجرافيک في بناء المحتوى التعليمي لمقررات العلوم الشرعية.
تقنية الانفوجرافيک الثابت
المفاهيم الفقهية
المرحلة الثانوية
2021
07
01
588
636
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_190091_6fd3bb4ea9b07b812bd8adda956cacf2.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
191
تربويات: التقنيات بين الأمان والإدمان
خالد محمود محمد
عرفان
2021
07
01
637
641
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_190093_9f7d204be8e8731253217b862d4c04e8.pdf