2024-03-28T10:19:51Z
https://jsrep.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=25702
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
استراتيجية مقترحة لتحسين جودة الحياة الوظيفية للأخصائي الاجتماعي بالمجال المدرسي في ضوء رؤية مصر 2030م
مصطفى محمد احمد
الفقي
محمد أبو الحمد سيد
أحمد
يعد المجال المدرسي من أقدم وأهم مجالات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية حيث تضطلع المهنة فيه بدور بالغ الأهمية في دعم الوظيفة الاجتماعية والمجتمعية للمدرسة، خاصة في ضوء التغيرات الاجتماعية والثقافية والتکنولوجية المعاصرة التي ساهمت في وضع رؤية مصر 2030م ، إلا أن الأخصائي الاجتماعي المدرسي يواجه جملة من التحديات والمعوقات لا زالت تؤثر على جودة حياته ومن ثم دوره في تحقيق أهداف المدرسة الحديثة التي تستطيع التعاطي مع تلک التغيرات. من هنا تتضح أهمية وضع استراتيجية لتحسين جودة الحياة الوظيفية للأخصائي الاجتماعي المدرسي في ضوء رؤية مصر 2030م وعليه هدفت الدراسة إلى وضع رؤية استراتجية لتحسين جودة الحياة الوظيفية للأخصائي الاجتماعي المدرسي في ضوء رؤية مصر 2030م ، بعد تحديد مدى جودة الحياة الوظيفية للأخصائي الاجتماعي المدرسي ، من خلال المنهج الوصفي وباستخدام أسلوب المسح الاجتماعي لعينة قوامها 380 مفردة من الأخصائيين الاجتماعيين المدرسيين بجمهورية مصر العربية ، وقد نوقشت النتائج وتم وضع الاستراتيجية المقترحة لتحسين جودة الحياة الوظيفية في ضوء رؤية مصر 2030م
استراتيجية مقترحة
جودة الحياة الوظيفية
الأخصائي الاجتماعي المدرسي
التعيرات المعاصر
رؤية مصر 2030م
2021
01
01
2
29
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_177246_b6fc13e49646dd06956642845bfdb627.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
فاعلية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في خفض أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدى عينة من طلاب الجامعة
عبد المنعم علي علي
عمر
هليل زايد هليل
زايد
هدف البحث إلي خفض أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدي طلاب الجامعة من خلال إعداد برنامج تدريبي يتم من خلاله توظيف استراتيجيات ومهارات اليقظة العقلية باعتبارها أحد استراتيجيات العلاج السلوکي الجدلي. ثم التحقق من فاعلية البرنامج في خفض أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدي عينة الدراسة. ثم التعرف علي مدى استمرارية فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة. وشارک فى الدراسة (22) طالباً من طلاب الفرقة الأولي بکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18: 19 سنة. تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، بواقع (11) طالباً في کل مجموعة. واستخدمت الدراسة مقياس أعراض الشخصية الحدية إعداد الباحثان، والبرنامج التدريبي إعداد الباحثان. وأشارت نتائج الدراسة إلىوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس أعراض الشخصية الحدية فى کل من القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدي. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس أعراض الشخصية الحدية فى القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس أعراض الشخصية الحدية فى کل من القياسين البعدي والتتبعي.
برنامج تدريبي
اليقظة العقلية
اضطراب الشخصية الحدية
طلاب الجامعة
2021
01
01
32
97
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_177247_0831157cdfcf5744664b1b50001495fb.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
الاحتراق الأکاديمي لدى طلبة الجامعة خلال جائحة کوفيد-19 في ضوء الصمود النفسي وتوجهات أهداف الإنجاز
ماجد محمد عثمان
عيسى
هدف البحث إلى التعرف على الفروق بين المتوسط الفرضي والمتوسط الواقعي للاحتراق الأکاديمي لدى طلبة الجامعة خلال جائحة کوفيد-19، والکشف عن الفروق في الاحتراق الأکاديمي في ضوء مستوى الصمود النفسي (مرتفع- منخفض) وتوجهات أهداف الإنجاز (توجه نحو الإتقان، توجه نحو الأداء- إقدام، توجه نحو الأداء- إحجام) وفي ضوء التفاعل بين مستوى الصمود النفسي وتوجهات أهداف الإنجاز، وکذلک الکشف عن الفروق في الاحتراق الأکاديمي وفقًا لمتغيرات (النوع، والتخصص الدراسي، والمستوى الدراسي)، وتکونت العينة من (600) طالبًا وطالبة بالفرق الدراسية الثانية والثالثة والرابعة بکليات (العلوم للبنين، والعلوم للبنات، والدراسات الإسلامية والعربية للبنين، والدراسات الإسلامية والعربية للبنات) بجامعة الأزهر بالقاهرة في العام الجامعي2020/2021، وتم استخدام المنهج الوصفي، وأعد الباحثان مقاييس: الاحتراق الأکاديمي، والصمود النفسي، وتوجهات أهداف الإنجاز، وأظهرت النتائج ارتفاع مستوى الاحتراق الأکاديمي خلال جائحة کوفيد-19 لدى العينة، ووجود فروق دالة إحصائيًا في الاحتراق الأکاديمي بين مرتفعي ومنخفضي الصمود النفسي لصالح منخفضي الصمود النفسي، ووجود فروق دالة إحصائيًا في الاحتراق الأکاديمي في ضوء توجهات أهداف الإنجاز، وتعزى هذه الفروق على الترتيب إلى التوجه نحو الأداء- إحجام، ثم التوجه نحو الأداء-إقدام، ثم التوجه نحو الإتقان، ولم يوجد أثر دال إحصائيًا للتفاعل بين مستوى الصمود النفسي وتوجهات أهداف الإنجاز في الاحتراق الأکاديمي، ووجدت فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في بعد انخفاض الکفاءة الذاتية والاجتماعية-کأحد أبعاد الاحتراق الأکاديمي- لصالح الإناث، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق في کل من (انخفاض الکفاءة الذاتية والاجتماعية، وضعف المشارکة، والدرجة الکلية للاحتراق الأکاديمي) لصالح طلبة التخصص النظري، ولم توجد فروق دالة إحصائيًا في الاحتراق الأکاديمي ترجع للمستوى الدراسي.
الاحتراق الأکاديمي
الصمود النفسي
توجهات أهداف الإنجاز
جائحة کوفيد-19
2021
01
01
100
173
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_177248_ecc7c555fba194e80607a2ca2ba70eff.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
تنمية التفکير الناقد لدى طلبة الجامعات المصرية في ضوء معايير جودة التعليم العالي: مدخل للأمن الفکري
أحمد محمد علي
سليمان
تتطلب التحديات التي تواجه الأمن الفکري لدى طلبة الجامعات المصرية حلولا إبداعية، ترتکز على التربية باعتبارها قاعدة الانطلاق نحو المستقبل الآمن، وعلى التعليم الحديث -الذي يرتکز على التعلُّم، وعلى اعتبار المتعلم محور العملية التعليمية- للانتقال من الاعتماد على الحفظ والتلقين والقدرة على الاسترجاع، إلى الفهم العميق والتحليل والاستشراف والإبداع وحل المشکلات والتفکير الناقد؛ بما يحقق نقلة نوعية في مخرجات المؤسسات التعليمية، وجعل المتعلمين قادرين على التجديد والابتکار، وتفنيد الحجج الواهية، وتصحيح الأفکار والمفاهيم الخاطئة. وتستهدف الدراسة التعرف على الإطار المفاهيمي للتفکير الناقد في الأدب التربوي والنفسي المعاصر من حيث مفهومه، وأنواعه، ومکوناته، وخطواته، وأهميته، واستعراض معايير جودة التعليم العالي، لاسيما ما يرتبط بالتأکيد على تکوين العقل الناقد لدى شباب الجامعات المصرية؛ وإيضاح دور الجامعات المصرية في تنمية التفکير الناقد لدى الطلبة؛ لتحقيق أمنهم الفکري وتنمية قدراتهم على مجابهة آراء أصحاب الفکر المتطرف وحججهم، وتفنيدها. ومن أجل الإجابة على أسئلة البحث، وتحقيق أهدافه، استخدم الباحث المنهج التحليلي، معتمدا على عدد من المصادر والوثائق والأدبيات التي تلائم طبيعة الموضوع، کما تم الاعتماد على المنهج الوصفي الوثائقي. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها: أن نظام التعليم في الجامعات المصرية ما يزال يعتمد -في کثير منه- على التعليم التقليدي القائم على الحفظ والتلقين والاستظهار، ويحتاج إلى المناهج والأنشطة والبرامج والمماراسات التي تزخر بها معايير ضمان جودة التعليم العالي، والتي تسهم في تکوين التفکير الناقد لدى الطلبة، وما يترتب على ذلک من الإسهام في تعزيز أمنهم الفکري.
التفکير الناقد
معايير الجودة
التعليم العالي
الأمن الفکري
2021
01
01
176
236
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_177249_a803e0b85781b76fcc39fc23e8cfbd31.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
تصور مقترح لإنشاء هيئة للمشارکة المجتمعية في تطوير التعليم في جميع محافظات الدولة المصرية
سالم حسن على
هيکل
هدفت الدراسة التعرف على صفات وخصائص أعضاء الهيئة الکبري المجتمعية للمشارکة في إنشاء وتطوير التعليم المصري وتحسين جودتة. وأبرز ما وصلت إليه الدراسة من نتائج: أن التعاون الجاد المستمر والمثمر والهادف والنابع من محبة وحماس لخدمة الوطن المصري بين رجال المال والاعمال وخبراء التعليم المميزين وخبراء ورجال سوق العمل والسادة المسئولين بالمحافظات المختلفة هو الطريق السليم الي تحقيق النجاح والتقدم والنمو المستمر من خلال تعاون دائم بين الدولة والمجتمع؛ ففي الاساس والواقع هي کيان واحد وواجب علي الجميع إنجاح ذلک الکيان الذي نحيا فية، ومن ثم فواجب علي کل مصري يعيش علي أرضها التعاون مع غيرة حتي ننهض بمصر والتي بها خزائن الارض؛ فکان حتمي جدا أن تتعاون الدولة والمجتمع من خلال هيئة کبري تتکون من خيرة المصريين من رجال المال والاعمال وخبراء التعليم وخبراء سوق العمل والمسئولين بالمحافظات لتحقيق الشراکة المجتمعية المستمرة والجادة والهادفة لتحقيق الاهداف المأمولة والرقي بالدولة المصرية للمکانة التي تستحقها بين دول العالم من خلال نهضة علمية وتعليمية في جميع محافظات الدولة المصرية.
المشارکة المجتمعية
تطوير التعليم المصري
تحسين جودة التعليم
سوق العمل
2021
01
01
238
250
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_177252_9cb432e966a53fa3206b0b15e7759f87.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
المقاصد التربوية لمفهوم ( التوبة) في القرآن الکريم والسنة النبوية وتطبيقاتها في مؤسسات التعليم (دراسة تحليلية)
منصور محمد ابو العدب
عمر
هدفت الدراسة إلى الکشف عن المقاصد التربوية لمفهوم( التوبة) في القرآن الکريم والسنة النبوية وتطبيقاتها في مؤسسات التعليم.واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وکذلک الطريقة الاستنباطية ، وأبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج: أن للتوبة مقاصد تربوية کثيرة في القرآن الکريم والسنة النبوية، من أبرزها:المقاصد الأخلاقية، والنفسية، والصحية، والأمنية، والاقتصادية، والفکرية.من أبرز المقاصد الأخلاقية للتوبة:الدافعية إلى تعديل السلوک الخاطئ، التزود من الطاعات وترسيخ القيم ، المحافظة علي القيم الأخلاقية.ومن أبرز المقاصد النفسية للتوبة:تقوية الإحساس بالأمن النفسي، إعادة الثقة بالنفس وتحقيق الذات ، تقوية الإحساس بالرضا.ومن أبرز المقاصد الصحية للتوبة إعادة الإنسان إلى حالته الطبيعية في تصرفاته وأفعاله ومزاجه النفسي، وإعادة السعادة له تلک التي غابت عنه بعد الأذى والضرر الذي لحقه من جراء المعصية، ومن أبرز المقاصد الأمنية والوقائية استقرار وحفظ ووقاية المجتمع من کل سوء، عن طريق التوقف الفوري عن ارتکاب أي فعل سيئ من شأنه الإضرار بالفرد والمجتمع، ليظل الخير في استمرار والشر في انحسار. ومن أبرز المقاصد الاقتصادية للتوبة استثمار کل لحظة من الوقت والجهد والعمل، وخاصة أن الصدر في رحاب التوبة منشرح، والقلب فرِح، والوقت مبارک، والنفس مقبلة وراغبة في کل جهد مفيد، وعمل مثمر، کما أن التوبة کوسيلة من وسائل الکف والتوقف التام وخاصة عن الجرائم، تحسم الداء قبل استفحاله، وتحقن الدماء وتُؤَمَّن الحياة.ومن أبرز المقاصد الفکرية للتوبة المحافظة على سلامة الجسم والقلب والروح، عن طريق التخلص من مذلة ومرارة الذنب، فيقوي الجسم، وينشط العقل ، ويصفو الفکر، کما تعتبر التوبة اجتثاثا للفکر الضال المتطرف، کالإرهاب والعنف بالتوقف التام عنه، کما توفر التوبة على المجتمع الکثير من نفقات وتبعات المواجهة بالأرواح.
المقاصد التربوية
التوبة
القرآن الکريم والسنة انبوية
التطبيقات التربوية
مؤسسات التعليم
2021
01
01
252
306
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_177256_32447706644d05377410c5feabad61f1.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
تقويم مقرر الحديث بالمرحلة الثانوية في ضوء قيم الحوار والتسامح
مها بنت صالح بن فهيد
الفهيد
عبدالرحمن بن محمد بن نصيان
النصيان
هدف البحث إلى بناء قائمة بقيم الحوار والتسامح والتي يلزم توافرها في مقرر الحديث اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية، ومن ثم الکشف عن مدى توافرها في مقررات الحديث للمرحلة الثانوية نظام مقررات، وتقديم تصور مقترح لتطوير المقرر في ضوء نتائج البحث. ومن أجل تحقيق أهداف البحث قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي الذي يعتمد على تحليل المحتوى، وتکونت عينة البحث من کتابي (حديث 1) و (حديث2) المقررين على طلاب المرحلة الثانوية نظام مقررات. ولجمع البيانات اللازمة قام الباحثان بإعداد أدوات البحث المکونة من: قائمة بقيم الحوار والتسامح اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية، وبطاقة لتحليل المحتوى، تم التأکد من صدقها وثباتها، وتحليل الکتابين في ضوئها. وبعد الانتهاء من جمع البيانات وتحليلها إحصائياً تم التوصل إلى عدد من النتائج، ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها: بناء قائمة بقيم الحوار والتسامح اللازم توافرها في مقررات العلوم الشرعية للمرحلة الثانوية، حيث بلغ عددها (25) قيمة فرعية موزعة على فئتين رئيستين وهما: (قيم الحوار، وقيم التسامح) وتفرع منهما (13) قيمة للحوار، و(12) قيمة للتسامح. کما بينت نتائج البحث أن هناک تفاوت وعدم توازن في نسبة تضمين الکتب لقيم الحوار والتسامح، حيث توفرت قيمة الرفق واللين بالتحاور مع الآخر في الترتيب الأول في مقرر الحديث للمرحلة الثانوية بنسبة توافر 18.93%، وتليها قيمتان: قيمة بيان وجهة النظر بالحجة والبرهان وقيمة الأمانة في طرح الأفکار ونقلها في الترتيب الثاني من حيث نسبة التوافر في مقرر الحديث للمرحلة الثانوية بنسبة توافر بلغت 15.23%، وخلا المقرران تماماً من قيمتي (تقبل النقد البناء) وقيمة (تجنب التعميم عند إصدار الحکم)، وتوفرت قيم الحوار والتسامح الضمنية في مقرر (حديث1) بنسب أعلى من القيم الصريحة. وعلى النقيض من ذلک توفرت قيم الحوار والتسامح الصريحة بنسب أعلى من القيم الضمنية، وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحثان عدداً من التوصيات والمقترحات، ومن أهمها رفع مستوى الحوار بين المعلم والطالب، وبين الطلاب مع بعضهم من خلال الأنشطة، وربط القيم بواقع الطلاب، وتدريب معلمي العلوم الشرعية على أساليب الحوار وخاصة التي اتبعها الرسول ﷺ ، ومنهجه ﷺ في التسامح، وکيفية تفعيل ذلک في مقررات العلوم الشرعية، کما قدم البحث تصوراً مقترحاً لتطوير المقررات في ضوء قيم الحوار والتسامح.
قيم
تقويم
الحوار
التسامح
مقرر الحديث
2021
01
01
308
365
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_178838_8cd12cdc3ac17794edaf5b7c02d10e8c.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
فعالية نموذج الحياة في التعامل مع الضغوط الاجتماعية المرتبطة بالتصدع الأسرى
محمد عبد الحميد محمد
احمد
شعبان عبد الصادق
عزام
هانى جعفر محمد
نور
هدف البحث الحالي إلى تحديد فعالية برنامج للتدخل المهنى في إطار نموذج الحياة في خدمة الفرد للتخفيف من حدة الضغوط الاجتماعية والتي تمثلت في الأبعاد التالية (الضغوط المرتبطة بعلاقة الابن الاجتماعية بالآخرين-الضغوط المدرسية-الضغوط النفس-جسدية-الضغوط المرتبطة بالإقامة في المؤسسة) لأبناء الأسر المتصدعة. وتم استخدام المنهج شبة التجريبي باستخدام مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام التجربة القبلية البعدية على المجموعة التجريبية وتعرضهم لبرنامج التدخل المهنى دون الضابطة، وطبق البحث على عينة من أبناء الأسر المتصدعة بالطلاق من المقيمين بمؤسسة رسالة نشاط "أطفال قد الحياة" بوادى حوف قوامها (20) مفردة تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (10) مفردة والأخرى ضابطة قوامها (10) مفردة، واعتمد البحث على بعض الأدوات متمثلة في (مقياس الضغوط الاجتماعية – المقابلات المهنية – السجلات والمستندات – الأساليب والمعالجات الإحصائية )، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية نموذج الحياة في التخفيف من الضغوط الاجتماعية بأبعادها لدى أبناء الأسر المتصدعة.
نموذج الحياة
الضغوط الاجتماعية
الأسر المتصدعة
2021
01
01
368
399
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_178840_4cf43cee8e7a0c5799ea618d4b8b079a.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
فاعلية استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية مهارات الضبط النحوي في التعبير الشفهي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري
سامح رجب جلول
مسعود
محمد عبد الوهاب محمد
عبد الله
فتحي إبراهيم
أبو شعيشع
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية مهارات الضبط النحوي في التعبير الشفهي لدى عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري، وتم إجراء البحث على عينة مکونة من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمعهد منية الحيط الإعدادي الأزهري، ومعهد إطسا الإعدادي الأزهري، بمنطقة الفيوم الأزهرية، حيث مثلت مجموعة معهد منية الحيط - وعددها (30) طالبًا -المجموعةَ التجريبية، بينما مثلت مجموعة معهد إطسا - وعددها (30) طالبًا -المجموعةَ الضابطة، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بإعداد أدوات البحث التي تمثلت في قائمة مهارات الضبط النحوي في التعبير الشفهي المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري، واختبار أدائي لقياس مهارات الضبط النحوي في التعبير الشفهي، ومقياس تقدير متدرج، واستبانة للتعرف على أنماط التعلم المفضلة للتلاميذ، کما أعد الباحث مواد المعالجة التجريبية التي تمثلت في کتاب التلميذ الذي تم إعداده وفقًا للتعليم المتمايز، ودليلاً للمعلم للتدريس وفقًا للتعليم المتمايز، وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية التعليم المتمايز في تنمية مهارات الضبط النحوي في التعبير الشفهي.
التعليم المتمايز
الضبط النحوي في التعبير الشفهي
التعليم الإعدادي الأزهري
2021
01
01
402
439
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_178855_0a8c66aca7bf935329200678e9a636b1.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
أشکال خطاب الکراهية على مواقع التواصل الاجتماعي في المجتمع الأردني من وجهة نظر العاملين في وحدة مکافحة الجرائم الإلکترونية
مرو رياض علي
ابوظريس
مراد عبدالله
المواجدة
هدفت الدراسة إلى معرفة أشکال خطاب الکراهية على مواقع التواصل الاجتماعي في المجتمع الأردني من وجهة نظر العاملين في وحدة مکافحة الجرائم الإلکترونية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الدراسة المنهج الوصفي باستخدام أسلوب المسح الاجتماعي، وتم تصميم استبيان وتوزيعه على مجتمع الدراسة بأکمله والبالغ حجمه (35) عاملاً في وحدة مکافحة الجرائم الإلکترونية، ولتحليل البيانات تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومربع کاي. ومن أهم ما توصلت إليه نتائج الدراسة أنه لا يوجد علاقة ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05>α) بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وبث خطاب الکراهية تُعزى للمتغيرات الديموغرافية (الجنس، الفئة العمرية، المؤهل العلمي) من قِبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. وأن المنشورات التي تحوي تحريضاً قائماً على العنصرية وعلى أساس العرق أو الدين أو الجنس هي من أبرز أشکال خطاب الکراهية على مواقع التواصل الاجتماعي. کما توصلت الدراسة إلى أن التنشئة الاجتماعية للفرد المبنية على العصبية والتمييز من أهم العوامل المساهمة في تعزيز مفاهيم الکراهية لديه، الأمر الذي يحثه على بث خطابات الکراهية على مواقع التواصل الاجتماعي. بينت النتائج أن موقع التواصل الاجتماعي فيسبوک (Facebook) قد احتل المرتبة الأولى اعتباره أکثر مواقع التواصل الاجتماعي التي ينتشر عليها خطاب الکراهية في المملکة الأردنية الهاشمية. وقد أوصت الدراسة بضرورة تکثيف جهود المؤسسات التربوية والتعليمية لتطوير مناهج التعليم، بحيث تتضمن مواضيع تغرس بالطلاب قبول الآخر ونبذ التمييز والکراهية. وتغليظ العقوبات بحق من يبث خطاب الکراهية على مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق کل من الردع العام والخاص.
خطاب الکراهية
مواقع التواصل الاجتماعي
المجتمع الأردني
وحدة مکافحة الجرائم الإلکترونية
2021
01
01
442
490
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_178857_533e5d2c40fae458f51ee0eeac4d3f27.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
استخدام نموذج التغيير المخطط فى تحسين خدمات الرعاية بمؤسسات الصحة النفسية
إيمان إبراهيم أحمد
الجندى
زکنية عبدالقادر
خليل
إبراهيم عبدالمحسن
حجاج
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ما تأثير استخدام نموذج التغيير المخطط فى تحسين خدمات الرعاية بمؤسسات الصحة النفسية ؟ وينبثق من هذا التساؤل التساؤلات التالية : ما تأثير استخدام نموذج التغيير المخطط فى زيادة کفاءة خدمات الرعاية الإجتماعية المقدمة بمؤسسات الصحة النفسية ؟ و ما تأثير استخدام نموذج التغيير المخطط فى زيادة فعالية خدمات الرعاية الإجتماعية المقدمة بمؤسسات الصحة النفسية ؟ ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم مقياس تکون من (97) فقرة اشتملت على مؤشرات کفاءة الخدمات المقدمة وفعالية الخدمات المقدمة وتم توزيعهم على أفراد العينة المکونة من (60) من فريق العمل والمرضى النفسيين وبعد إجراء المعالجات الإحصائية أظهرت النتائج التالية : 1-صحة الفرض الفرعى الأول القائل " أنه من المتوقع أن يؤدى استخدام نموذج التغيير المخطط إلى زيادة کفاءة خدمات الرعاية الإجتماعية المقدمة بمؤسسات الصحة النفسية" . 2-صحة الفرض الفرعى الثانى القائل " أنه من المتوقع أن يؤدى استخدام نموذج التغيير المخطط إلى زيادة فعالية خدمات الرعاية الإجتماعية المقدمة بمؤسسات الصحة النفسية". ومما سبق يتضح صحة جميع الفروض الفرعية للدراسة وبناءً عليه يتأکد صحة الفرض الرئيسى للدراسة القائل " أنه من المتوقع أن يؤدى استخدام نموذج التغيير المخطط إلى تحسين خدمات الرعاية بمؤسسات الصحة النفسية " .
نموذج التغيير المخطط
کفاءة الخدمات
فعالية الخدمات
الخدمات الصحية
2021
01
01
492
519
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_179106_e8b30280498e39f372cf5973754dda87.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
الضغوط النفسية المصاحبة لانتشار وباء کورونا وعلاقتها بالدافعية للتعلم عن بعد لدى طلاب جامعة شقراء.
محمد بن فهد فارع
الدلبحي
هدفت الدراسة تناول الضغوط النفسية المصاحبة لانتشار وباء کورونا وعلاقتها بالدافعية للتعلم عن بعد لدى طلاب جامعة شقراء، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي (الارتباطي – المقارن)، وتمثلت أدوات البحث في: مقياس دافعية التعلم عن بعد، ومقياس الضغوط النفسية، وتکونت عينة البحث من (240) طالباً من طلاب جامعة شقراء، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: يتراوح مستوى الدافعية نحو التعلم عن بعد لدى طلاب جامعة شقراء ما بين متوسط ومرتفع، يوجد مستوى متوسط من الضغوط النفسية عند طلاب جامعة شقراء، لا توجد فروق في الدافعية للتعلم عن بعد لدى طلاب جامعة شقراء تعزى إلى نوع الکلية (علمية – إدارية)، لا توجد فروق في الدافعية للتعلم عن بعد لدى طلاب جامعة شقراء تعزى إلى المستوى الدراسي (الأول- الثامن)، توجد فروق في الضغوط النفسية لدى طلاب جامعة شقراء تعزى إلى نوع الکلية (علمية – إدارية)، لا توجد فروق في الضغوط النفسية لدى طلاب جامعة شقراء تعزى إلى المستوى الدراسي (الأول- الثامن)، توجد علاقة ارتباطية بين الدافعية للتعلم عن بعد والضغوط النفسية لدى طلاب جامعة شقراء، يمکن التنبؤ بالدافعية للتعلم عن بعد لدى طلاب جامعة شقراء من خلال أبعاد الضغوط النفسية.
الدافعية
التعلم عن بعد
الضغوط النفسية
2021
01
01
521
573
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_179107_8e97b7fde2e12cc64d94559f0f0045f3.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
تصور مقترح لتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بالجامعات المصرية في ضوء مدخل الحوکمة . A Proposal for Developing Performance of Faculties of Education Staff in Egyptian universities Based on Governance Approach
محمد سعيد محمد
أبو العز
حشمت عبد الحکم محمدين
فراج
محمد عباس محمد
عبد الرحيم
هدفت الدراسة التعرف على واقع أداء أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بالجامعات المصرية في ضوء مدخل الحوکمة من وجهة نظرهم, ووضع تصور مقترح لتطوير أدائهم في ضوء مدخل الحوکمة, واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي, والاستبانة کأداة لجمع البيانات, طُبقت على (408) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بجامعات (الأزهر, عين شمس, المنوفية, بنها, أسيوط, أسوان), وکشفت نتائج الدراسة عن توافر بُعد العدالة التنظيمية بدرجة (متوسطة) في المرتبة الأولى وبمتوسط موزون (2.07), تبعه بُعد الحرية الأکاديمية في المرتبة الثانية وبدرجة (ضعيفة) بمتوسط موزون (1.66), کما توصلت الدراسة إلى وجود معوقات تحد من تطبيق الحوکمة بالجامعات منها: قلة توافر الضمانات الکافية للحرية الأکاديمية بالجامعات, وتعدد أهداف الجامعة وتشابکها, وغياب التشريعات المساعدة على تطبيق الحوکمة, وفي ضوء الدراسة النظرية والميدانية تم وضع تصور مقترح لتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بالجامعات المصرية في ضوء مدخل الحوکمة. The study aimed to identify the reality of the performance of faculty members in colleges of education in Egyptian universities in light of the approach to governance from their point of view, and to develop a proposed vision for developing their performance in light of the approach to governance. The study used the descriptive approach and the questionnaire as a tool for data collection. Teaching in the Faculties of Education in the universities (Al-Azhar, Ain Shams, Menoufia, Benha, Assiut, Aswan), and The results of the study revealed the availability of the organizational justice dimension with a degree (medium) in the first place with a weighted average (2.07), followed by the dimension of academic freedom in the second place and with a (weak) degree with a weighted average (1.66). The study also found that there are obstacles that limit the application of governance in universities, including: And the multiplicity of the university’s goals and their intertwining, and the absence of legislation to assist in the application of governance, and in light of theoretical and field study, a proposed vision was developed to develop the performance of faculty members in the Faculties of Education in Egyptian universities in light of the approach to governance.
الحوکمة
الحرية الأکاديمية
العدالة التنظيمية. Governance؛ Academic Freedom؛ Organizational Justice
2021
01
01
575
607
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_179108_da8bc32cfedb6468690948487103e2cf.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
The Effectiveness of Kahoot on Technical Vocabulary Learning and Motivation of Engineering Students
شيماء صلاح الدين
عفيفي
إيمان محمد فتحي
عبد اللطيف
The main purpose of this research is to investigate the effectiveness of on-line game Kahoot on technical vocabulary learning and motivation among preparatory year engineering students. To achieve the purpose of the study, a pre- post-test was constructed to measure students' level in technical vocabulary learning and a questionnaire to measure the students’ motivation towards learning technical vocabulary. The participants of the study, totaling 60 divided into two groups (experimental and control), were selected from AL Salam Higher Institute for Engineering and Technology during the second semester of the academic year 2019/2020. Both the control group and experimental group received their lectures online. In addition, the experimental group used the on –line game Kahoot to do extra quizzes on technical vocabulary. Independent T. test was used to analyze the results of the study. The findings of the study indicated that there were statistically significant differences in the post- test and post questionnaire between the control and the experimental groups in favor of the experimental group. In addition, there were statistically significant differences between the results of the pre- and post-test and questionnaire of the experimental group in favor of posttest and questionnaire. These findings revealed that the on-line game Kahoot had a positive effectiveness on the students’ technical vocabulary learning and their motivation towards learning technical vocabulary.
Kahoot
Technical vocabulary acquisition
motivation
2021
01
01
609
633
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_246207_084ef8125bc5b3321bdb6b3afbb9bbf7.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
القيادة "تأثير وأثر"
أحمد عبد الفتاح حمدي
الهنداوي
2021
01
01
635
638
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_179181_5f8517b16ba5fdebbeccda3bb9079e4f.pdf