2024-03-29T13:11:00Z
https://jsrep.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=24825
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
تصور مقترح لمخطط استراتيجيات التدريس التشارکية عبر المنصات التعليمية الرقمية. A Proposed Outline of Collaborative Teaching Strategies via Digital Instructional Platforms
عصام محمد عبد القادر
سيد
هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لمخطط بعض استراتيجيات التدريس التشارکية لتوظيفها عبر المنصات التعليمية الرقمية، واعتمد البحث على فلسفة استراتيجيات التدريس التشارکية في صياغة مراحلها بصورة إجرائية، وأسفرت نتائجه عن بعض النماذج المقترحة لاستراتيجيات التدريس التشارکية، والتي تمثلت في استراتيجية المحاکاة الرقمية والتي تمر بمراحل ثلاث؛ والتي اعتمدت في مراحلها على تنظيم الموقف التعليمي وتجزئته في صورة أدوار عدة، يقوم المشارکون بالاختيار من بينها، واستراتيجية الدوائر الرقمية والتي تعتمد على فعالية المتعلم داخل مجموعته عند أداء المهام التعليمية التشارکية، والتي تألفت من ثلاث مراحل رئيسة، واستراتيجية تکامل الخبرات الرقمية والتي تحقق الهدف منها بالمتعلم الخبير الذي يرقى في أدواره من متعلم إلى معلم داخل مجموعته، والتي تمر بمراحل ثلاث، واستراتيجية المزج بين المشکلات الافتراضية والواقعية، والتي تألفت من أربع مراحل رئيسة، ونجاحها يعتمد على صياغة خبرات تعليمية تعبر عن مشکلات يعايشها المتعلم أو يتخيلها عبر المنصة التعليمية الرقمية، واستراتيجية الفرق التنافسية الافتراضية، والتي استهدفت التنافس الإيجابي بين المتعلمين ورغبتهم في مزيد من التعلم للانتقال من مستوى أکاديمي إلى مستوى أعلى بالنسبة لخبرات التعلم المکتسبة، وقد تألفت من أربع مراحل رئيسة، ويوصي البحث بضرورة إجراء المزيد من الدراسات والبحوث التطبيقية والنوعية، التي تؤکد فعالية هذه النماذج المقترحة لاستراتيجيات التدريس التشارکية.
The present research aimed to develop a suggested proposal of collaborative teaching strategies outline to be employed through digital educational platforms. The research is based on the philosophy of collaborative teaching strategies in formulating their phases in a procedural manner. The results of the research demonstrated some proposed models of collaborative teaching strategies, which were represented in the digital simulation strategy, which passes through three phases. The strategy relied on organizing the educational situation and dividing it into several roles to be chosen by the participants for developing the phases. The strategy of digital circles which depends on the effectiveness of the learner within his group when performing the collaborative educational tasks consisted of three main phases. The strategy of integrating digital experiences that achieves the goal of including the expert learner who progresses his role from a learner to a teacher within his group; such strategy passes through three phases. The strategy of blending hypothetical and realistic problems, which consisted of four main phases, and its success depends on the formulation of educational experiences that express problems encountered or imagined by the learner in the digital educational platform. The strategy of virtual competitive teams, which targeted positive competition among learners and their desire for more learning to move from an academic level to a higher level in relation to the acquired learning experiences, and it is consisted of four main phases. The research recommended conducting more applied and qualitative research investigating the effectiveness of such suggested strategies of collaborative teaching.
تصور مقترح، استراتيجيات التدريس التشارکية، المنصات التعليمية الرقمية. Suggested Proposal
Collaborative Teaching Strategies
digital educational platforms
2021
01
01
2
28
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_170221_0400c889a20203c2feea41b141ba96ec.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
النموذج البنائي للعلاقة بين مستوى شدة الأعراض والصداقة والشعور بالوحدة لدى أطفال ومراهقي اضطراب طيف التوحد. A Constructive model of the relationship between symptoms severity level, friendship, and loneliness among children and adolescents with autism spectrum disorder
طلال عقاب
الحزيمي
هدفت الدراسة الحالية إلى فحص طبيعة النموذج البنائي للعلاقة بين مستوى شدة الأعراض والصداقة والشعور بالوحدة لدى الأطفال والمراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد. حيث قام الباحث بتطبيق مقياس أبعاد الصداقة، ومقياس الشعور بالوحدة على عينة طبقية عشوائية بلغت (300) طفلاً ومراهقاً في المملکة العربية السعودية، وقد عاون أولياء الأمور في تکملة استبانة الدراسة، والذين استجاب منهم (251) ولي أمر. وباستخدام المنهج الوصفي الارتباطي، أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة طردية دالة بين مستوى الشعور بالوحدة ومستوى شدة أعراض اضطراب طيف التوحد، وعلاقة عکسية دالة بين مستوى الشعور بالوحدة وأبعاد الصداقة. کما أظهرت النتائج إمکانية التنبؤ بمستوى الشعور بالوحدة من خلال هذين المتغيَرين، حيث فسر هذان المتغيران (55.8%) من التباين في مستوى الشعور بالوحدة لدى عينة الدراسة. کما أظهرت النتائج وجود تأثير غير مباشر لأبعاد الصداقة على العلاقة بين مستوى شدة أعراض اضطراب طيف التوحد والشعور بالوحدة في حالة توسطها. وفي ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات الهامة على صعيد تحسين برامج التدخل الخاصة بأطفال ومراهقي اضطراب طيف التوحد.
The present study aimed to examine the nature of the structural model of the relationship between the symptoms severity level and friendship and loneliness among children and adolescents with autism spectrum disorder. The researcher applied the Dimensions of Friendship scale and the Loneliness Scale on a stratified random sample of (300) children and adolescents in Saudi Arabia, with the help of their parents in filling out the study questionnaire, and (251) parents responded. Using the correlational descriptive approach, the results of the study showed a positive relationship between the level of loneliness and the symptoms severity level of autism spectrum disorder, and inverse relationship between the level of loneliness and the dimensions of friendship. The results also showed the possibility of predicting the level of loneliness through these two variables, as these two variables (55.8%) explained the variance in the level of loneliness in the study sample. The results also showed an indirect effect of friendship dimensions -as moderator- on the relationship between the symptoms severity level of autism spectrum disorder and the level of loneliness. In light of these results, the study came out with a set of important recommendations in terms of improving intervention programs for children and adolescents with autism spectrum disorder.
اضطراب طيف التوحد، مستوى شدة الأعراض، الصداقة، الشعور بالوحدة، المملکة العربية السعودية. Autism Spectrum Disorder
Symptoms Severity Level
Friendship
Loneliness
Saudi Arabia
2021
01
01
30
58
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_170223_37c7b8f6df9b19447ba7f370fb5d44d1.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
تصور مقترح لمناخ تنظيمي داعم لممارسات القيادة الريادية بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي بمحافظة دمياط A Proposed Framework for an Organizational Environment Supporting the Entrepreneurial Leadership Practices in the Industrial Technical Secondary Education Schools in Damietta Governorate
هناء إبراهيم إبراهيم
سليمان
هدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لمناخ تنظيمي داعم لممارسات القيادة الريادية بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي بمحافظة دمياط ، وذلک من خلال التعرف على الإطار الفکري للقيادة الريادية بالمؤسسات التعليمية، والوقوف على الأسس النظرية المرتبطة بالمناخ التنظيمي المدرسي، وتحديد متطلبات تهيئة مناخ تنظيمي داعم لممارسات القيادة الريادية بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي بمحافظة دمياط. وقد استخدم البحث المنهج الوصفي مع الاستعانة بالمقابلة المفتوحة کأداة بحثية تم إجرائها مع عينة قوامها (17) خبيرًا في مجال التربية والتعليم من أساتذة کلية التربية بجامعة دمياط ومعلمي ومديري مدارس بالتعليم الثانوي الفني الصناعي بمحافظة دمياط ، بهدف تحديد متطلبات تهيئة مناخ تنظيمي داعم لممارسات القيادة الريادية بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعيبمحافظة دمياط. وتوصل البحث إلى أن توافر خصائص الريادة لدى القادة يعد مدخلاً لتعزيز السلوک الريادي، ومن ثم ترسيخ نهج الإبداع واستثمار الطاقات وزيادة فاعلية الأداء المؤسسي، کما أن نجاح المدرسة في تهيئة مناخ تنظيمي ملائم من شأنه أن يوفر أجواء هادفة للعمل الريادي وتطبيق ممارسات القيادة الريادية. کما توصل البحث إلى مجموعة من الآليات اللازمة لتهيئة مناخ تنظيمي داعم لممارسات القيادة الريادية بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي بمحافظة دمياط، تمثلت في تطوير کل من : الهيکل التنظيمي، السياسات الإدارية، تکنولوجيا العمل، طبيعة العمل، العلاقات والاتصال والتواصل، والحوافز والمکافآت.
The aim of the current research is to offer a suggested framework for an organizational climate that supports the entrepreneurial leadership practices in industrial technical secondary education schools in Damietta Governorate, by identifying the conceptual framework for entrepreneurial leadership in educational institutions, standing on the theoretical foundations related to the school organizational climate, and defining the requirements for creating an organizational climate supportive of Entrepreneurial leadership practices in the industrial technical secondary education schools in Damietta Governorate.The research used the descriptive approach with using the open interview as a research tool that was conducted with a sample consisting of (17) experts in the field of education from professors of the Faculty of Education at Damietta University , teachers and school directors in industrial technical secondary education in Damietta Governorate, with the aim of determining the requirements for creating a supportive organizational climate for the application of entrepreneurial leadership practices in Industrial Technical Secondary education schools in Damietta Governorate. The research found that having leadership characteristics among leaders is an entry point for enhancing entrepreneurial behavior, thus consolidating the innovation approach, investing energies and increasing the effectiveness of institutional performance. The school’s success in creating an appropriate organizational climate would provide a purposeful atmosphere for entrepreneurial work and the application of entrepreneurial leadership practices. The research also reached a set of mechanisms necessary to create an organizational climate supportive of entrepreneurial leadership practices in industrial technical secondary education schools in Damietta Governorate, represented by the development of: the organizational structure, administrative policies, work technology, the nature of work, relations, communication and connection, incentives and rewards.
المناخ التنظيمي، القيادة الريادية، التعليم الثانوي الفني الصناعي. Organizational Climate
Entrepreneurial Leadership
Industrial Technical Secondary Education
2021
01
01
60
121
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_170224_8e86e4ab902c7191d4b48f88827e091c.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
أثر برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات التعلم الاجتماعي الوجداني في الاندماج الأکاديمي لدى عينة من المراهقين ذوي الإعاقة البصرية. The Effect of a training program based on Socio-Emotional Learning Skills on the academic Engagement among Adolescents with visual impairment
محمود ربيع إسماعيل الشهاوي
المکاوي
هدف البحث إلى التحقق من أثر برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات التعلم الاجتماعي الوجداني في الاندماج الأکاديمي لدى عينة من المراهقين ذوي الإعاقة البصرية، وبلغ قوام المجموعتين التجريبية والضابطة (20) طالبًا تراوحت أعمارهم من(14– 18) عامًا، وتمثلت الأدوات في مقياس الاندماج الأکاديمي والبرنامج التدريبي المقترح من إعداد الباحث، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.01) بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الاندماج الأکاديمي والدرجة الکلية لصالح القياس البعدي، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.01) بين متوسطى رتب درجات القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الاندماج الأکاديمي والدرجة الکلية لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.01) بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الاندماج الأکاديمي بعد مرور شهر من التطبيق البعدي على المجموعة التجريبية.
The aim of the research is to verify the effect of a training program based on some socio-emotional learning skills on academic engagement among a sample of adolescents with visual impairment. The experimental and control groups reached (20) students whose ages ranged from (14-18) years, and the tools the academic engagement scale and the proposed training program was prepared by the researcher, The results showed Existence statistically significant differences level of significance (0.01) between the averages of ranks of the experimental group scores in the pre and post measurements on the of the academic engagement scale and overall score favor of the post measurement. Also, statistically significant differences were found at the level of Significance of (0.01) between the mean ranks of the post-measurement scores for the experimental and control groups in the scale of academic engagement and the total score in favor of the experimental group, and the absence of statistically significant differences at the level of significance (0.01) between the averages of ranks for the post and follow-up scales of the academic engagement after month of the experimental group.
برنامج تدريبي، الاندماج الأکاديمي، التعلم الاجتماعي الوجداني ، المعاقون بصريًا. Training Program
academic engagement
Social Emotional Learning
Visual impairment
2021
01
01
124
174
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_170225_fd9451679215759290f10d2d60922b18.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
الاحتياجات التعليمية لطلاب کلية الدراسات العليا للتربية في ضوء تحديات جائحة کورونا "بحث ميداني". The Educational Needs of Students at the Faculty of High studies for Education in light of the challenges of Corona pandemic
رحاب أحمد إبراهيم
أحمد
هدف البحث إلى تعرف مفهوم جائحة کورونا، والتحديات التعليمية الناتجة عنها، وتوضيح أهمية وأنواع الاحتياجات التعليمية لطلاب کلية الدراسات العليا للتربية، وتحديد واقع هذه الاحتياجات في ضوء جائحة کورونا. وقد تم تطبيق البحث على عينة قوامها (250) من طلاب الدراسات العليا بکلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث أن الاحتياجات التعليمية کانت الحاجة إلى التدريب على المهارات المهنية الجديدة لتتناسب مع أدوار المعلم أو المهن المتجددة، بالإضافة إلى الحاجة إلى تعدد وتنوع الأهداف التعليمية. وأهم التحديات التي تواجه طلاب الدراسات العليا عينة البحث ضعف جودة الإنترنت في بعض الأماکن، بالإضافة إلى وجود فجوة بين طريقة التعلم التقليدية وطريقة التعلم عن بعد.وأن أهم المتطلبات لديهم لمواجهة جائحة کورونا کان وضع المحتوى التعليمي في صورة فيديوهات على منصات تعلم مجانية، وعقد دورات لتنمية المهارات الرقمية لديهم، بالإضافة إلى إتاحة الأدوات التکنولوجية المناسبة للتعلم عن بعد. ومن أهم التوصيات إعادة النظر في مستقبل التعليم الجامعي، وضرورة إحداث تغيير شامل في تقديم التعليم بما يتناسب مع الأفراد والبيئات المتنوعة والمجتمع ککل، وذلک من خلال الاستثمار في التعليم.
The research aimed to learn about the concept of the Corona pandemic, the educational challenges resulting from it, clarify the importance and types of educational needs for graduate students at faculty of graduate studies for education, and to identify the reality of these needs in light of this pandemic, . This research applied to a sample of (250) graduate students at faculty of graduate studies for education, Cairo University, and It found that the educational needs were the need for training in new professional skills commensurate with teacher roles or renewable functions, in addition to the need to the multiplicity and diversity of educational goals. One of the major challenges facing graduate students sample research, are the poor quality of the Internet in some places, in addition to a gap between the methods of traditional learning and the distance learning. And the most important requirements for the sample to confront the Corona pandemic were to put educational content in the form of videos on free learning platforms, and to hold courses to develop their digital skills, in addition to making the appropriate technological tools for distance learning available.
التعلم عن بعد، الأزمات التعليمية، جائحة کورونا، الاحتياجات التعليمية. Distance learning
Educational crises
Educational needs
Corona Pandemic
2021
01
01
176
222
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_170228_9b218c287a6d775dd3f5b8fb50f8fec1.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
تطوير الأداء الإداري بإدارة البعثات والعلاقات الجامعية بجامعة الباحة في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة Developing the Administrative Performance at the Scholarships and Relations Department at Albaha University in the light of Comprehensive Quality Management Approach
فيصل بن علي محمد
الغامدي
لمستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الأداء الإداري بإدارة البعثات والعلاقات الجامعية بالجامعة وتقديم مقترحات لتحسين ذلک الأداء وتطويره في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة کأداة لجمع البيانات والمکونة من (37) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد رئيسة هي" مرحلة ما قبل الابتعاث، مرحلة أثناء الابتعاث، ومرحلة ما بعد الابتعاث"، وتمثل مجتمع الدراسة في جميع المعيدين والمحاضرين الذين تم ابتعاثهم من الجامعة لدراسة اللغة أو للحصول على درجة علمية (ماجستير، دکتوراه، زمالة) وأکملوا بعثتهم وباشروا عملهم بالجامعة، أو لا يزالون قيد الابتعاث للحصول على درجة علمية أعلى بشرط إنهائهم درجةً علميةً سابقةً، وتکونت عينة الدراسة من (394) فردًا. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن الأداء الإداري لموظفي إدارة البعثات والعلاقات الجامعية بجامعة الباحة جاء بدرجة ضعيفة من وجهة نظر عينة الدراسة بمتوسط حسابي قدرة (2.51) وانحراف معياري بلغ (0.848)، وقد جاء أداؤهم في مرحلة ما قبل الابتعاث في المرتبة الأولى وبدرجة أداء متوسطة بمتوسط حسابي قدرة (2.93) وانحراف معياري بلغ (0.867)، تلاه أداؤهم في مرحلة أثناء الابتعاث والذي جاء بدرجة ضعيفة بمتوسط حسابي قدرة (2.28) وانحراف معياري بلغ (0.908)، وأخيراً جاء أداؤهم في مرحلة ما بعد الابتعاث بدرجة ضعيفة أيضاً بمتوسط حسابي قدرة (2.27) وانحراف معياري بلغ (0.998)، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) حول واقع الأداء الإداري بالإدارة تعزى لاختلاف الجنس وکانت لصالح الإناث، ولاختلاف المؤهل الذي ابتُعث المعيد أو المحاضر للحصول عليه وکانت لصالح أفراد عينة الدراسة الذين تم ابتعاثهم للجصول على مؤهل (لغة أو ماجستير). في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) تعزى لاختلاف نوع البعثة، ودولة الابتعاث، ونوع الکلية.
The study aimed to identify the status of administrative performance at the Scholarships and University Relations Department at AlbahaUniversity, and to provide recommendations to development that performance in the light of the total quality management approach. The research used the analytical descriptive method. A questionnaire was developed, with (37) items categorized into three main dimensions: pre-scholarship, in-scholarship, and post-scholarship stages. The population of the study consisted of all teaching assistants and lecturers who have been sent to study a foreign language or to get a master's or doctoral Degree. The study sample consisted of (394) members. The results indicated that employees’ performance at the Scholarships and University Relations Department was poor, where the overall mean of the dimensions is (2,51), arranged as follows: The first rank: the "pre-scholarship" dimension with a mean (2,93), followed in second rank by "in-scholarship" dimension with a mean (2,28), and came last in the third rank "post-scholarship" dimension with a mean (2,27). Moreover, the results show that there were statistical significance differences between the estimations of the study sample of the reality of the administrative performance due to the variables of: gender, and educational qualification that the teaching assistant or lecturer sent to obtain it. On the other hands, there was no statistically significant differences at the level of significance of (a≤0.05) between the averages of the estimates of the sample of the reality of the performance due to the variable of the type of scholarship, scholarship country, and college.
Developing the Administrative Performance at the Scholarships and Relations Department at Albaha University in the light of Comprehensive Quality Management Approach
الأداء الإداري؛ إدارة البعثات والعلاقات الجامعية؛ جامعة الباحة؛ إدارة الجودة الشاملة. Administrative Performance
The Department of Scholarships and University Relations
AlBaha University
Total Quality Management
2021
01
01
224
282
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_171751_b3db8b0820033b5c0eaa6d108dd7a4d9.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
أساليب مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بمستوى الطموح والتحصيل الدراسي لأبناء غير العاملـين من طلاب الجامعـة. The Relation between treating techniques of psychological stress and ambition levels and Academic achievement among university students of Jobless parents
ناجي محمد حسن
درويش
هدف البحث إلى التعرف على أساليب مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بمستوى الطموح التحصيل الدراسي لأبناءغير العاملين من طلاب الجامعة. ولتحقيق هذا الهدف تم طرح التساؤلات التالية: ما المکونات العاملية المشترکه بين أساليب مواجهة الضغوط النفسية لأبناء غير العاملين من طلاب الجامعة؟ ما مدى التباين فى أساليب مواجهة الضغوط النفسية لأبناء غير العاملين من طلاب الجامعة فى الحضر والريف؟ ما امکانية القدرة التنبؤية لکل من أساليب مواجهة الضغوط النفسية کل على حده بمستوى الطموح والتحصيل الدراسي لأبناء غير العاملين من طلاب الجامعة؟ ما مدى التباين فى العلاقة بين أساليب مواجهة الضغوط النفسية کل على حده وکل من مستوى الطموح والتحصيل الدراسي لأبناء غير العاملين من طلاب الجامعة في الحضروالريف؟ ما مدى تنمية مستوى الطموح والتحصيل الدراسي للأبناء بفعل التأثير المشترک لأساليب مواجهة الضغوط النفسية لأبناء غير العاملين من طلاب الجامعة؟ تم اشتقاق عينة أساسية اشتقاقًا عشوائيًا من طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية بنين بأسيوط (220) طالباً وطبق عليهم اختباري أساليب مواجهة الضغوط النفسية و مستوى الطموح , وتم استخدام التحليل العاملى واختبار (ت) والانحدار البسيط والارتباط البسيط والمتعدد فأسفرت النتائج عن: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أبناء الحضر وأبناء الريف في أساليب المواجهة باستثناء أسلوب الإسناد الاجتماعي لصالح أبناء الريف. کما نتج أن قيمة (ز) جوهرية ودالة عند مستوى 01¸ في حالة الفرق بين معاملي الارتباط لأسلوب الإسناد الاجتماعي وکل من مستوى الطموح والتحصيل الدراسي بين أبناء الحضر وأبناء الريف.
This research aims to identify the coping styles psychological stress associated For Students of university with unemployment of parents and their impact on the level of ambition and achievement for the sons and to achieve this goal, we launched these following questions: 1-What are the significant coping styles psychological pressures of the Students of university associated with unemployment parents differences between Students of university in urban and rural areas? 2-How varied is the styles of the psychological pressure of sons which associated with the unemployment of the parents For Students of university? 3-What are the predicative ability of each of methods of psychological pressure associated with the unemployment on each level of ambition and achievement Study with unemployment parents For Students of university? 4-How varied is the relationship between styles of psychological stress associated with unemployment at the level of each of the ambition and achievement of the Students of university in urban and rural areas? 5-What are the level of ambition and achievement of sons getting increase due to the combined effect of the methods of psychological pressure to the face of the Students of university parents ranked unemployment level? Randomly sample was exploratory derivation (100) Students from First year of faculty of Education of boy sat Assiut. (50 Students In urban and 50 Students In rural areas) to ensure from their psychometric efficiency by validity and reliability search tools a basic ample was exploratory derivation (220) students from First year of faculty of Education for boys at Assiut. (102 Students In urban and 118 in rural areas) But they are not from the surveillance sample it was taken into consideration the harmony of the two samples the tools of research were applied. A technique for facing the psychological pressure test and level aspiration test -The use of factor analysis and t test and simple and multi – link which has resulted results for :analysis factorial of coping styles psychological Pressure on the workers, each islands alcamk bigger than one problem workers and self – management and attitude factor officer and society. -results also revealed to there is no difference statistically significant differences between the sons of the urban and rural sons in the facing methods except in the social attribution style for the rural sons. - Results also resulted in significant effect of the five methods of Confrontation on the level of ambition and actual achievement. - The results also resulted in the value of (z) is substantial and function at a level of 0,0 l in the case of the difference between the coefficients of correlation style, social backing and all of the level of ambition and achievement of the sons of the rural and the sons of the urban.
أساليب مواجهة الضغوط النفسية
مستوى الطموح
التحصيل الدراسي
2021
01
01
284
325
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_171753_8a97df850e353d8da1b53c29ce6c033e.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج التعلم البنائي في تنمية التقويم الواقعي لدى معلمات العلوم. The Effectiveness of a Training Program Based on Constructive Learning Model in Developing Authentic Assessment among Science Female Teachers.
فوزية خميس
الغامدي
صالحة معيض محمد
الغامدي
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج التعلم البنائي في تنمية التقويم الواقعي لدى معلمات العلوم، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على وجود مجموعتين: التجريبية والضابطة، فيما تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمات العلوم بمحافظة المخواة والبالغ عددهن (61) معلمة؛ تم اختيار عينة عشوائية منهن (ن= 20) للتطبيق الاستطلاعي لأداتي الدراسة وهما: الاختبار التحصيلي (لقياس الجانب المعرفي للبرنامج التدريبي) وبطاقة الملاحظة (لقياس الجانب الأدائي للبرنامج التدريبي) بغرض التحقق من صدقهما وثباتهما، وتم اختيار عينة الدراسة الأساسية بالطريقة العشوائية لتتکون من (30) معلمة، تم توزيعهن عشوائياً بالتساوي على مجموعتي الدراسة، وهما: المجموعة التجريبية (التي تدربت على التقويم الواقعي بواقع 31 جلسة تدريبية)، والمجموعة الضابطة (لم تتلقْ أي تدخل تجريبي)، وبتطبيق أداتي الدراسة (الاختبار وبطاقة الملاحظة) قبلياً وبعدياً، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وهي: وجود فاعلية للبرنامج التدريبي المقترح قائم على نموذج التعلم البنائي في تنمية التقويم الواقعي لدى معلمات العلوم، حيث کشفت نتائج الدراسة عن فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي (لقياس الجانب المعرفي للتقويم الواقعي) لدى معلمات العلوم تُعزى إلى مجموعة الدراسة التجريبية، وبلغت قيمة حجم الأثر (إيتا تربيع)على الدرجة الکلية (82%)، وتراوحت ما بين (46% – 73%) لمستويات الاختبار، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في القياس البعدي لبطاقة الملاحظة (لقياس الجانب المهاري للتقويم الواقعي) لدى معلمات العلوم لصالح المجموعة التجريبية، تُعزى إلى مجموعة الدراسة التجريبية، وبلغت قيمة حجم الأثر (إيتا تربيع) على الدرجة الکلية (99%)، وتراوحت ما بين (91% – 99%) لمستويات بطاقة الملاحظة.
The study aimed to identify the effectiveness of a training program based on the model of constructive learning in developing the authentic assessment for science female teachers. To achieve this objective, the study followed the experimental method in its semi-experimental design based on two groups: experimental and control groups, thus the study population consisted of all the science female teachers of Al-Makhwa governorate, numbered of (61) female teachers, then a random sample (N = 20) was selected for the pilot application to the two study tools, namely: the achievement test (to measure the cognitive aspect of training program) and the observation card (to measure the performance of training program) in order to verify their validity and reliability, while the study sample was randomly selected to consist of (30) female teachers; they were randomly distributed equally to the two study groups: the experimental group (which was trained on the authentic assessment with 31 training sessions), and the control group (not receiving any experimental intervention). By applying the study tools both in pre & post stage, the study concluded a set of results, which are: There is an effectiveness for the proposed training program based on the model of constructive learning in developing the authentic assessment for sciences female teachers, as the study results showed statistically significant differences at the significance level of (α ≤ 0.05) between the experimental and control groups in the posttest for achievement test (to measure the cognitive aspect of authentic assessment) for science female teachers which are attributed to the experimental group, the size of effect reached (82%) out of total score and ranged between (46% - 73%) for test levels. There are statistically significant differences at the significance level of (α ≤ 0.05) between the two mean scores of both groups (experimental and control) in the posttest of observation card (to measure the skill aspect of authentic assessment) for science female teachers in favor of experimental group, which are attributed to the experimental group, and the size of effect reached (99%) out of total score and ranged between (91% - 99%) for observation card levels. Also, the study results showed that there are statistically significant differences at the significance level of (α ≤ 0.05) between the two mean scores of experimental group in the pre and post measures of achievement tests (to measure the cognitive aspect of authentic assessment) for science female teachers, which are attributed to the post application, and the size of effect reached (90%) out of total score and ranged between (75% - 80%) for the test levels. There are statistically significant differences at the significance level of (α ≤ 0.05) between the two mean scores of experimental group in the pre and post measures of observation card (to measure the skill aspect of authentic assessment) for science female teachers, which are attributed to the post application, and the size of effect reached (99%) out of total score and ranged between (96% - 99%) for the observation card levels.
التقويم الواقعي, التعلم البنائي, مادة العلوم، معلمات العلوم. Authentic Assessment
constructive learning
Science Subject., Female Teachers
2021
01
01
326
382
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_171755_79b8a0f085a9f7db09dcb8c9fe0fee3f.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
التنبؤ بالضبط الذاتي من خلال معنى الحياة للطلاب ذوي السمنة في مدارس وکالة الغوث الدولية / الأردن. Predicting Self-Control though the purpose of Life among Obese Students in UNRWA schools in Jordan
إسماعيل سعيد
أبو حطب
عبد الناصر موسى
القرالة
سعى البحث الحالي للتنبؤ بالضبط الذاتي من خلال معنى الحياة للطلاب ذوي السمنة في مدارس وکالة الغوث الدولية / الأردن ، ولتحقيق اهداف الدراسة تم تطوير مقياسين من قبل الباحث وهي: مقياس معنى الحياة ومقياس الضبط الذاتي، وتم التحقق من الخصائص السيکومترية من صدق وثبات، وبعد اجراء المعالجة الاحصائية توصلت النتائج إلى وجود مستوى متوسط في معنى الحياة والضبط الذاتي على الدرجة الکلية والأبعاد، کما توصلت النتائج الى وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين معنى الحياة من جهة وبين الضبط الذاتي من جهة ثانية سواء على الدرجة الکلية والأبعاد، کما توصلت النتائج ان معنى الحياة يتنبأ ب(57%) من التباين الحاصل في الضبط الذاتي، وبناء على نتائج البحث خرجت النتائج ببعض التوصيات منها حث الطلبة على تخفيض السمنة لما له من انعکاس على کل من معنى الحياة والضبط الذاتي لدى الطلبة.
The current study sought To predict self-exacting by meaning of life for obese students in UNRWA schools / Jordan, and to achieve the objectives of the study two measures were carried out by the researcher, namely: the meaning of life scale and the self-control scale, and the psychometric properties were verified from the validity And consistency, and after performing the statistical treatment, the results reached an average level in the meaning of life and self-control on the overall degree and dimensions, and the results also reached a positive correlation between the meaning of life on the one hand and self-control on the other hand, both on the overall degree and dimensions, and the results also reached The meaning of life predicts (57%) of the variation in self-control, and based on the results of the study, the study came out with some recommendations, including urging students to reduce obesity because of its reflection on both the meaning of life and self-control of students.
معنى الحياة
الضبط الذاتي
السمنة
طلاب
2021
01
01
384
411
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_171756_4d35d8b5413bf3d869f53d83be845211.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
دور مبادرات الإعلام الأمني لمديرية الأمن العام الأردني في التوعية من الجرائم من وجهة نظر ضباط وأفراد الشرطة المجتمعية للفترة 2016-2019 The role of the security media initiatives of the Jordanian Public Security Directorate's in raising awareness of crimes from the viewpoints of officers and members of the community police throughout the period 2016 – 2019
اسراء عبد الحميد
المعايطه
فايز عبد القادر
المجالي
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مبادرات الإعلام الأمني التي تنظمها مديرية الأمن العام في التوعية من الجرائم في المجتمع الأردني من وجهة نظر العاملين في الشرطة المجتمعية. وکذلک التعرف على فاعليتها وملائمتها في التوعية من الجرائم، والتعرف على أساليب تفعيل دورها في التوعية من الجرائم. اعتمدت الدراسة لتحقيق أهدافها على المنهج المسحي بالعينة، واستخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات والتي تم التأکد من صدقها وثباتها، تکون مجتمع الدراسة من کافة منسوبي إدارة الشرطة المجتمعية في الأردن، وتم اختيار عينة الدراسة باتباع أسلوب المسح الشامل لأفراد مجتمع الدراسة، حيث تکونت عينة الدراسة النهائية من (288) ضابطاً وضابط صف وفرداً. أظهرت نتائج الدراسة أن دور مبادرات الإعلام الأمني لمديرية الأمن العام في التوعية من الجرائم في المجتمع الأردني من وجهة نظر العاملين في الشرطة المجتمعية قد جاء مرتفعاً، وقد بلغ المتوسط الحسابي العام للإجابات (3.801)، واتضح من النتائج أن المبادرات الأمنية قد ساهمت بدرجة مرتفعة في إيجاد حلول لمشکلات الشباب المؤدية للانحراف، وإيجاد ثقافة مجتمعية ملائمة لمواجهة خطر الجريمة في المجتمع، ونشر التطورات الحديثة في مجال أساليب ارتکاب الجرائم في المجتمع، وأظهرت النتائج أن مستوى فاعلية المبادرات الأمنية التي تنظمها مديرية الأمن العام الأردني في التوعية من الجرائم في المجتمع الأردني قد جاءت بمستوى مرتفع، وأن من أهم هذه المبادرات "مبادرة کفى لنزيف الفرح"، ومبادرة "فتبيّنوا"، ومبادرة "الحملة المليونية للتصدي لظاهرة تعاطي المخدرات والحبوب المخدرة"، ومبادرة "الجسد الواحد"، وأشارت النتائج إلى أن من أهم الجرائم التي يمکن التوعية من خطورتها من خلال المبادرات الأمنية التي تنظمها مديرية الأمن العام والتي جاءت بمستوى مرتفع قد تمثلت في " جرائم إطلاق الأعيرة النارية" و جرائم تعاطي المخدرات، و مخالفات تعليمات المرور والسير الخطرة، و جرائم العنف المجتمعي، والجرائم الإلکترونية، وجرائم مخالفة قوانين الدفاع. وقد أوصت الدراسة بالعمل على زيادة التنسيق والتعاون بين إدارة الشرطة المجتمعية والمؤسسات العامة والخاصة من أجل إعداد مبادرات أمنية جديدة للتوعية بأخطار الجريمة مع الأخذ بعين الاعتبار المشکلات الاجتماعية والاقتصادية السائدة في المجتمع.
المبادرات الأمنية
التوعية الأمنية
الجرائم
الشرطة المجتمعية
2021
01
01
414
455
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_171757_aa303243a0fb78037d4071dedecd3d7a.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
الإسهام النسبي لبعض أبعاد المناخ الأسري في الاستقلالية الذاتية لدى عينة من الأحداث الجانحين بالمملکة الأردنية الهاشمية The Relative Contribution of some Dimensions of Family Environment to Autonomy among Juvenile Delinquents in Jordan
إيمان خليل محمد
الشطرات
أحمد عبد اللطيف
أبو أسعد
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على الاسهام النسبي لبعض ابعاد المناخ الأسري في الاستقلالية الذاتية لدى عينة من الاحداث الجانحين بالمملکة الأردنية الهاشمية ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة من الأحداث في المملکة الأردنية الهاشمية من عمان والزرقاء بلغ عددها (97) حدثا، وتم تطوير مقياس المناخ الأسري من اعداد الباحثين، ومقياس الاستقلالية من اعداد الباحثين، والتحقق من خصائصهما السيکومترية من صدق وثبات، توصلت نتائج الدراسة أن أبعاد المناخ الأسري والاستقلالية جاءت بدرجة متوسطة لدى الأحداث، وأن هناک علاقة بين ابعاد المناخ الأسري (التباعد والعلاقات الانسانية والألفة والمحبة) مع الاستقلالية، کما توصلت النتائج أن أبعاد المناخ الأسري فسرت ما مقداره (58%) من الاستقلالية، وقد خرجت الدراسة ببعض التوصيات ومنها الاهتمام بالمتغيرات النفسية لدى الأحداث الجانحين وتفعيل دور الأسرة للمساهمة في مساعدتهم.
المناخ الأسري
الاستقلالية الذاتية
الأحداث الجانحين
2021
01
01
458
493
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_172100_2cdbf0ed15e3bcf0d24d0041c2b67aec.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
أدوات التواصل الاجتماعي کمهدد للعلاقات الزوجية في المجتمع الفلسطيني المعاصر من وجهة نظر الزوجين (2008-2018). Social Media Applications as a Threat to Marital Relations in Contemporary Palestinian Society from the Spouses’ Viewpoints (2008-2018)
قتيبة وليد هزاع
غانم
حسين طه
المحادين
هدفت الدراسة الى التعرف على أبرز مهددات أدوات التواصل الاجتماعي على العلاقات الزوجية في المجتمع الفلسطيني من وجهة نظر الزوجين خلال الفترة (2008-2018م)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد منهج المسح الاجتماعي بالعينة، واعتمدت الاستبانة کأداة رئيسية لجمع البيانات بعد التحقق من صدقها وثباتها، وتم تطبيقها على عينة بلغت (1228) مبحوث، وتم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها: أن لأدوات التواصل الاجتماعي دورا کبيرا في التأثير على العلاقات الزوجية، حيث تزيد الفجوة بين الأزواج وتضعف التفاعل الوجاهي وتبادل المشاعر والاحاسيس والحب بين الزوجين، وأتاحت تلک الأدوات لأحد الزوجين او کليهما في البحث عن النقص في المشاعر والتوافق من خلال العالم الافتراضي ووفرت فرص الخيانة الزوجية، وزيادة نسب الطلاق او الطلاق العاطفي، واسهمت في ارتفاع نسب الجرائم الالکترونية، الأمر الذي ينتهي عادة بالتفکک الأسري. وفي ضوء هذه النتائج طرحت الدراسة مجموعة من التوصيات أبرزها: ضرورة وضع الأزواج محددات وضوابط لاستخدام أدوات التواصل الاجتماعي داخل المنزل، وقيام المؤسسات التعليمية والتعليم العالي باعتماد مقررات او متطلبات دراسية تهتم بتثقيف الطلبة بإيجابيات ومخاطر ادوات التواصل الاجتماعي وآلية الاستخدام الآمن لها. على المؤسسات الإعلامية إنشاء برامج لتثقيف أفراد المجتمع حول مخاطر الاستخدام السلبي لأدوات وسائل التواصل الاجتماعي.
أدوات التواصل الاجتماعي
المهددات
العلاقات الزوجية
2021
01
01
496
527
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_172101_17564020a2193fbbc3e00e8e9767214c.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
العوامل الاجتماعية المؤدية إلى عود المرأة الغارمة إلى مراکز الإصلاح والتأهيل في الأردن. The social factors leading to the return of Indebtor women to reformation and rehabilitation centers in Jordan
رودينة عبدالله
المعايطة
ولاء عبد الفتاح
الصرايرة
هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل الاجتماعية المؤدية إلى عود المرأة الغارمة إلى مراکز الإصلاح والتأهيل في الأردن، وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي مستخدمة الاستبيان أداة لجمع المعلومات. تکونت عينة الدراسة الخاضعة للتحليل الإحصائي (97) غارمة في مراکز الإصلاح والتأهيل في الأردن. وأظهرت النتائج أن العوامل الاجتماعية المؤدية إلى عود المرأة الغارمة إلى مراکز الإصلاح والتأهيل جاءت بمستوى متوسط، حيث جاء عامل (الرفاق) في المرتبة الأولى وبمستوى متوسط، تلاه عامل(المجتمع) في المرتبة الثانية وبدرجة متوسطة، بينما جاء عامل (الأسرة) في المرتبة الأخيرة بمستوى متوسط أيضا. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات أفراد عينة الدراسة نحو العوامل الاجتماعية المؤدية إلى عود المرأة الغارمة إلى مراکز الإصلاح والتأهيل تبعاً للمستوى التعليمي وللعمر. وبناء على تلک النتائج فقد أوصت الباحثة بضرورة توعية أسر النساء الغارمات عن طريق إرشادهن نحو الطريق الصحيح، وذلک من خلال وسائل الإعلام المختلفة، ومن خلال عقد المؤتمرات والندوات. والعمل على دمج النساء الغارمات وخاصة المطلقات والأرامل في المجتمع وتمکينهن من العمل کي يؤمن احتياجاتهن الضرورية.
العوامل الاجتماعية
الغارمات
العود
مراکز الإصلاح
2021
01
01
530
559
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_172102_36adfec33d784eb9d1b562dfa569d4f2.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
دور جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في التغير الاجتماعي والثقافي في البيئة المحيطة من وجهة نظر طالبات کلية التربية بالخرج. The Role of Prince Sattam Bin Abdulaziz University in the Social and Cultural Change in the Environment from the Viewpoints of Faculty of Education Female Students in Al-Kharj
رفعه فرج
الدوسري
عبد الله بن حمد
العباد
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن دور جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في التغير الاجتماعي والثقافي في البيئة المحيطة من وجهة نظر طالبات کلية التربية بالخرج، والتعرف على ما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية في دور جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في التغير الاجتماعي والثقافي في البيئة المحيطة لدى الطالبات تُعزى لاختلاف البيانات الأولية (العمر، التخصص، المستوى الدراسي). ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، کما استخدمت الاستبانة أداةً لها، وتکوَّن مجتمع الدراسة من طالبات کلية التربية بالخرج، أما عينة الدراسة فقد تمثَّلَت في عينة عشوائية بسيطة من الطالبات بلغت (122) طالبة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها ما يلي: أن أفرادَ الدراسة موافقون على دور جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في التغير الاجتماعي في البيئة المحيطة، وأن أبرز العبارات التي حصلت على درجة الموافقة هي: (عملت الجامعة على توفير التعليم الجامعي لکافة شرائح المجتمع) بمتوسط حسابي بلغ (4,13 من 5)، وعبارة: (تسهم وحدة خدمة المجتمع بالجامعة في إقامة الندوات والمحاضرات التي تهم المجتمع) بمتوسط حسابي بلغ (3,85 من 5). کما أوضحت النتائج أن أفرادَ الدراسة موافقون على دور جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في التغير الثقافي في البيئة المحيطة، وأن أبرز العبارات التي حصلت على درجة الموافقة هي: (ساهمت الجامعة في رفع المستوى الثقافي من خلال برامج الدراسات العليا) بمتوسط حسابي بلغ (4,11 من 5)، وعبارة: (عزَّزَت الجامعة من المهارات والقدرات لدى الطالبات من خلال المشاريع البحثية والمناشط الطلابية) بمتوسط حسابي بلغ (3,90 من 5). وکشفت النتائج أيضًا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تجاه دور جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في التغير الاجتماعي والثقافي في البيئة المحيطة لدى الطالبات باختلاف متغير العمر لصالح الفئة العمرية (من 24-فأکثر)، وأن هناک فروقًا باختلاف التخصص لصالح تخُّصص اللغة العربية والتربية الخاصة، وأن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية باختلاف المستوى الدراسي لصالح طالبات المستوى الرابع.
التغير الاجتماعي والثقافي
البيئة المحيطة
کلية التربية بالخرج
المستوى الثقافي
2021
01
01
562
628
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_172103_33aa1797af6e798f666f78870bd61a63.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
Efficacité d'une unité basée sur la théorie de l'intelligence réussie en vue de développer quelques compétences de la lecture critique auprès des étudiants de la faculté de pédagogie-section de français
هشام حسين ياقوت العرش
عناني
هدفت الدراسة الحالية إلي قياس فاعلية وحدة قائمة علي نظرية الذکاء الناجح في تنمية بعض مهارات القراءة الناقدة لدي عينة من الطلاب. تکونت عينة الدراسة من (60) طالبا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الفرنسية بکلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية، قام الباحث بتطبيق استبيان لتحديد مهارات القراءة الناقدة اللازمة لعينة الدراسة، وکذلک اختبار لقياس مهارات القراءة الناقدة لديهم. وقد توصلت نتائج الدراسة إلي فاعلية الوحدة القائمة علي نظرية الذکاء الناجح في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدي عينة البحث. وقد أوصت الدراسة بتطبيق نظرية الذکاء الناجح في تدريس جميع مهارات اللغة الفرنسية سواءً علي مستوي الفهم أو التعبير.
الذکاء الناجح
القراءة الناقدة
2021
01
01
630
647
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_172104_6ac9c4948a987cd50b7b18dabf92dbc4.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2021
40
189
مکتوبة له وقفة تأمل: الأمانة العلمية المفترى عليها
محمد عبد السلام
العجمي
2021
01
01
674
677
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_172372_5f54d98e583fcfe487326713cf0e1d67.pdf