2024-03-29T12:48:21Z
https://jsrep.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=16714
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2020
39
187ج2
التربية على قيم التسامح فـــــي ضــــــــوء القرآن الکريم والهدي النبوي الشريف Education on the values of Tolerance in the light of the Noble Qur’an and the Noble Prophet’s Guidance
آمال محمد حسن
عتيبة
هدف البحث الحالي عرض ملامح المنهج الإسلامي في إرساء قيم التسامح في ضوء القرآن الکريم والهدي النبوي الشريف، وکذلک وضع إطار منهجي تطبيقي للتربية على قيم التسامح. واستخدم المنهجين الوصفي والاستنباطي. ومن أبرز النتائج أن التسامح من أهم القضايا التي اهتم بها الإسلام؛ لذلک وضع له أسسا راسخة، وعقد له مواثيق متينة، مبينا واجب المسلمين بعضهم مع بعض، وما يجب عليهم تجاه مخالفيهم من أهل الملل الأخرى. وأنّ التسامح الديني سبيل لا محيد عنه، إذا أرادت الإنسانية العبور إلى التکامل الحضاري، لأن هذا التسامح عنوان الاعتراف بالآخر، والاعتراف بفضائله، وعنوان لتحضر الإنسان يقاس بمدى احترام الإنسان لأخيه الإنسان. وأن التسامح حقيقة تجمع عليها الأديان السماوية وجميع الفلسفات الأرضية، والقوانين الوضعية. وأن التربية على قيم التسامح هي السبيل الأيسر لمکافحة التعصب والغلو والتطرف ونبذ العنف، وأن من أبرز مخرجات التربية على قيم التسامح هو المواطن العالمي الذي يجسد قيم التسامح والتعايش، ليکون قادراً على العيش في أي مکان. وأوصت الباحثة بضرورة التأسيس منذ المراحل الأولى لقيم التسامح التي أرساها القرآن الکريم وتعامل وفقاً لها الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مع غير المسلمين، ويکمن الثقل الأکبر في التأسيس لها على الأسرة أولاً، وبالتالي سائر المؤسسات التربوية والتعليمية الأخرى، بحيث تتکامل الأدوار فيما بينها. وأوصت کذلک بالعمل على استمرارية تطوير البرامج والمقررات الدراسية من خلال إدراج موضوع التسامح وأهميته، وإبراز خطورة ظاهرة التعصب وآثارها السلبية على الفرد والمجتمع. The aim of the current research is to present the features of the Islamic approach in establishing the values of tolerance in the light of the Noble Qur’an and the noble Prophet’s Guidance, as well as setting a detailed methodological, applied framework for education on the values of tolerance. Use the descriptive and deductive approaches. The most prominent results are that tolerance is one of the most important issues that Islam has taken care of. And that religious tolerance is an unavoidable path, if humanity wants to cross into cultural integration. Tolerance is a fact that all heavenly religions, all earthly philosophies, and positive laws agree upon. And that education on the values of tolerance is the easiest way to combat intolerance, exaggeration, extremism and rejection of violence, and that one of the most prominent outcomes of education on the values of tolerance is the global citizen who owns the values of tolerance and coexistence, to be able to live anywhere. The researcher recommended the necessity of establishing the values of tolerance according to which confirmed by the Noble Qur’an and the Messenger dealt with non-Muslims, the most important institution that can do this is the family first, followed by all other educational institutions. And work on the continuity of developing programs and curricula through the inclusion of the issue of tolerance and its importance, the seriousness of the phenomenon of intolerance and its negative effects on the individual and society.
القيم
قيم التسامح
الاعتراف بالآخر
المجتمع البشري
الأخوة الإنسانية
إطار تطبيقي. values؛ tolerance؛ recognition of others؛ human society؛ human fraternity؛ an applied framework
2020
07
01
2
58
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_110119_2a47b464c13666e8f3a09a082fda7524.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2020
39
187ج2
تحليل کتب العلوم لصفوف المرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوء عمليات العلم The Analysis of Science Books for the Upper Basic Grades in the Basic Education in Jordan in Light of Science Process
شيماء مخيمر صالح
يحيى
محمد نايف محمد
عياصرة
هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على عمليات العلم الأساسية والمتکاملة الواردة في کتب العلوم لصفوف المرحلة الأساسية العليا في الأردن، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد تکوَّن مجتمع الدراسة من کتب العلوم لصفوف المرحلة الأساسية العليا (السابع، الثامن، التاسع) في الأردن للعام الدراسي 2019/2020، وکانت عيِّنة الدراسة مجتمعها، وأظهرت الدراسة نتائج من أبرزها أن عملية الملاحظة هي أکثر عمليات العلم الأساسية تضمينا في کتب العلوم موضوع الدراسة فيما لم تتضمن الکتب عمليتي استخدام العلاقات الزمانية والمکانية، وعملية الاتصال، وقد تضمنت الکتب عمليات العلم المتکاملة جميعها، وکانت عملية التجريب هي أکثر العمليات تکرارًا. وأوصت الدراسة في ضوء نتائجها بمجموعة من التوصيات منها؛ تضمين عمليات العلم الأساسية في کتب صفوف المرحلة الأساسية العليا بشکل منظم ومتوازن The study aims to examine the integrated and preliminary science processes mentioned in the upper basic grades science books at the basic educational stage of Jordan, by using the analytical and descriptive approach, where the study population consisted of science books for the upper basic grades of the basic educational stage of Jordan, for the school year 2019/2020, and used this study population as the study sample. The study came with several results, and the most important are: the noticing and observation process is the most implied basic science process in the science books; as the study topic, but the books didn’t include the use of temporal and spatial relationships, and communication processes, but includes all of the integrated science processes, where the experimentation process was the most frequent. The study made a group of recommendations; upon its results, some of those are: including the basic science processes in the books of the upper basic grades regularly and in a balanced way,
: تحليل المحتوى
عمليات العلم الأساسية
عمليات العلم المتکاملة
کتب العلوم للمرحلة الأساسية العليا. : Content analysis؛ basic science processes؛ integrated science processes؛ science books for upper basic stage
2020
07
01
60
87
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_110120_afbcdf97e6557bcbef3b2a0acdd82c7e.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2020
39
187ج2
الفروق في التنمر السيبراني لدى طلاب التعليم العام بالمدينة المنورة في ضوء المستوى الاجتماعي- الاقتصادي والمرحلة الدراسية والجنس Differences in Cyberbullying among Students of Public Education in Madina in Light of Socio-Economic Level, School Stage, and Gender
بندر
الشريف
عبد العاطي
أحمد
بندر
الميلبي
عبد الرحمن
البلادي
سامي
السلمي
خالد
الوسيدي
هدفت الدراسة إلى تحديد الفروق في التنمر السيبراني لدى أفراد العينة من المتنمرين سيبرانياً وضحايا التنمر السيبراني والتي تُعزى لکل من المستوى الاجتماعي-الاقتصادي، والمرحلة الدراسية والجنس. تکونت العينة التي طبقت عليها أدوات الدراسة من (2804) طالباً وطالبة (1148 طالباً و 1656 طالبة). واستخدمت الدراسة استبانة إلکترونية لقياس التنمر السيبراني لدى المتنمرين والضحايا، واستبانة لتحديد المستوى الاجتماعي والاقتصادي. أظهرت النتائج عدم وجود فروق في التنمر السيبراني لدى عينة الطلاب المتنمرين وعينة الطلاب ضحايا التنمر السيبراني تُعزى لاختلاف کل من الجنس، والجنسية، والمرحلة الدراسية، والمستوى الاقتصادي للأسرة، وعدد أفراد الأسرة الذکور، ومستوى تعليم الأب، ووظيفة الأب، ووظيفة الأم، واختلاف عدد ساعات استخدام الانترنت. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً لدى عينة الطلاب المتنمرين سيبرانياً تعزى لاختلاف مستوى تعليم الأم لصالح المستوى الجامعي مقارنة بالتعليم الثانوي، ولمستوى الدراسات العليا مقارنة بدرجة البکالوريوس. کما أظهرت النتائج وجود فروق لدى عينة الطلاب المتنمرين تُعزى لعدد أفراد الأسرة من الإناث لصالح الطلاب الذين تحتوي أسرهم على أکثر من ست إناث مقارنة بغيرهم. وأظهرت النتائج وجود فروق في التعرض للتنمر السيبراني لدى عينة الطلاب ضحايا التنمر السيبراني تعزى لاختلاف الحالة الاجتماعية للوالدين لصالح الطلاب الذين يقيمون مع کلا الوالدين. وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات والبحوث المستقبلية المقترحة في ضوء ما أسفرت عنه النتائج. The study aimed to identify the differences in cyberbullying among the subjects of the sample of cyberbullies and cybervictims, that are attributed to socio-economic level, school stage and gender. The sample, to which instruments of the study were administered, consisted of (2804) male and female students (1148 male and 1,656 female). The study used an electronic questionnaire to measure cyberbullying among cyberbullies and cybervictims, and a questionnaire to determine socio-economic level. Findings revealed no differences in cyberbullying among cyberbullies or among cybervictims due to the differences in gender, nationality, school stage, family economic level, number of family male members, father’s educational level, father’s job, mother's job, and the differences in the number of hours of internet use. The results revealed statistically significant differences among cyberbully students due to the differences in the mother’s educational level, in favor of the bachelor level compared to the high school level, and to the level of postgraduate studies compared to the bachelor degree. Results showed, also, differences among cyberbullies due to the number of family members of females, in favor of students whose families contain more than six females compared to others. Results revealed differences in exposure to cyberbullying among cybervictim students, due to the differences of the social status of parents, in favor of students who live with both parents. The study provided a number of recommendations and suggested future research in light of the results.
التنمر السيبراني
المستوى الاجتماعي الاقتصاد
المرحلة الدراسية
الجنس. Cyberbullying؛ Socio-Economic Level؛ School Stage؛ Gender
2020
07
01
90
122
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_110121_64657b85880bf82d131db02fb738b4e3.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2020
39
187ج2
مدى تحقيق عمادات خدمة المجتمع والتعليم المستمر في الجامعات السعودية الحکومية للمسؤولية المجتمعية The Extent of Achieving Social Responsibility by the Deanships of Community Service and Continuing Education in Saudi Public Universities.
عيسى بن خلف سعد
الدوسري
هدفت الدراسة الحالية الکشف عن درجة تحقيق عمادات خدمة المجتمع والتعليم المستمر في الجامعات السعودية للمسؤولية المجتمعية، والتعرف على متطلبات تحقيق المسؤولية المجتمعية، وأبرز المعوقات التي تحول دون تحقيق عمادات خدمة المجتمع والتعليم المستمر للمسؤولية المجتمعية. وتکوَّن مجتمع الدراسة من جميع عمداء وعميدات ووکلاء ووکيلات عمادات خدمة المجتمع والتعليم المستمر في الجامعات السعودية الحکومية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1441 / 1442 هـ . وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي وکانت (الاستبانة ) أداة لها ، وتوصلت إلى مجموعة نتائج من أبرزها: إن أهم الادوار التي تحققها عمادات خدمة المجتمع والتعليم المستمر في الجامعات السعودية الحکومية للمسؤولية المجتمعية وبدرجة کبيرة هي: تقديم برامج تدريبية وتعليمية لأفراد المجتمع المحلي في مجال الإرشاد والتوجيه الأسري. تنفيذ برامج تدريبية تسهم في رفع مستوى أداء الأفراد . تقديم برامج تعليمية نوعية تناسب احتياجات المجتمع المحلي . أن أهم المعوقات التي تحدُّ من قيام عمادات خدمة المجتمع والتعليم المستمر في الجامعات السعودية الحکومية للمسؤولية المجتمعية هي: ضعف الموارد المالية المخصصة. نقص الکوادر البشرية المؤهلة . ضعف الاهتمام بالأعمال التطوعية. أن أهم متطلبات تحقيق عمادات خدمة المجتمع والتعليم المستمر في الجامعات السعودية الحکومية للمسؤولية المجتمعية هي: بناء استراتيجية متکاملة للمسؤولية المجتمعية في الجامعة. الاستفادة من التجارب الدولية والمحلية الناجحة في مجال خدمة المجتمع المحلي. عقد شرکات نوعية مع مؤسسات المجتمع المحلي تعتمد على تنفيذ برامج متقدمة مثل : الذکاء الاصطناعي، الأمن السيبراني. This study aims to reveal the degree of achieving social responsibility by the deanships of community service and continuing education in Saudi public universities and to identify the requirements of achieving it and the obstacles that prevent achieving it. The sample of the study consists of all deans and vice-deans (males and females) of the deanships of community service and continuing education in Saudi public universities during the second semester of the academic year 1441 AH. To achieve his goal, the researcher has used the descriptive survey approach and a questionnaire that has been distributed to all the deans and vice-deans (males and females) of the deanships. The paper concludes with some results. The following are among them. Firstly, the study shows that the degree of achieving social responsibility by the deanships of community service and continuing education in Saudi public universities represented in providing training and educational programs for members of the local communities in the field of family counseling and guidance, implementing training programs that contribute in raising the level of individual performance, and providing specific educational programs suited to the needs of the local communities. Secondly, the most important obstacles that limit the achievement of social responsibility by the deanships of community service and continuing education in Saudi universities are the weakness of the assigned financial resources, the lack of human cadres, and the weak interest in volunteering work. Thirdly, the most important requirements for achieving social responsibility by the deanships should be in building an integrated strategy of social responsibility at the universities, taking full advantage of successful international and local experiences in the field of community service, and finding specific partnerships with the local community institutions depending on implementing advanced programs such as artificial intelligence and cyber security.
المسؤلية المجتمعية
خدمة المجتمع
التعليم المستمر
التدريب وبرامج التعليم
استراتيجية متکاملة. social responsibility؛ community service؛ continuing education؛ training and educational programs؛ and integrated strategy
2020
07
01
124
153
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_110122_acd76d651555a15e39e351b992ddb0a1.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2020
39
187ج2
واقع تضمين متطلبات أبعاد الأمن الفکري في مقرر لغتي الخالدة بالصف الثالث المتوسط "دراسة تحليلية" Realityin in cluded for the requirements of the Dimensions of intellectual security in Myimmortal Language Course for third grade intermediate. An analytical Study
ياسين بن محمد
العذيفي
استهدفت الدراسة الکشف عن واقع تضمين متطلبات أبعاد الأمن الفکري في مقرر لغتي الخالدة بالصف الثالث المتوسط؛ ولتحقيق ذلک؛ تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وإعداد قائمة بمتطلبات أبعاد الأمن الفکري، وبطاقة لتحليل المحتوى تم بناؤها في ضوء القائمة، وتمثل مجتمع الدراسة وعينتها في مقرر لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط بفصليه الأول والثاني، وتوصلت الدراسة إلى قائمة بمتطلبات أبعاد الأمن الفکري المطلوب تضمينها في مقرر لغتي الخالدة بالصف الثالث المتوسط، کما أظهرت نتائج الدراسة أن تضمين متطلبات الانتماء الوطني بدرجة منخفضة في مقرر لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط، وتضمين متطلبات أبعاد الانتماء العقدي الإسلامي، والانتماء الثقافي، والحوار وقبول الآخر، والتفکير الإيجابي، وتقنية المعلومات والاتصال بدرجة منخفضة جداً في مقرر لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط، ولم يراع مقرر لغتي الخالدة التدرج والتوازن في تضمين متطلبات أبعاد الأمن الفکري، حيث اتسم تضمينها بالعشوائية، وغاب عنها التخطيط، فبلغ عدد تکراراتها في مقرر الفصل الدراسي الأول (210) تکرارات، في مقابل (158) تکراراً في مقرر الفصل الدراسي الثاني، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات، منها ما يلي: توجيه القائمين على تخطيط وتطوير مناهج اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة إلى کيفية تضمين أبعاد الأمن الفکري ومتطلباته بما يعزز ترسيخها لدى الطلاب، تنسيق الجهود بين مخططي المقررات الدراسية ذات العلاقة بأبعاد الأمن مثل: الدراسات الاجتماعية، الدراسات الإسلامية، اللغة العربية ... ،لبناء مصفوفات من المدى والتتابع لأبعاد ومفاهيم ومضامين الأمن الفکري على مستوى المقرر، وعلى مستويات المقررات المختلفة، وإعداد أدلة إرشادية توجه عملية بناء تلک المصفوفات، والاستفادة في ذلک من قائمة الأبعاد التي تم التوصل إليها. This study aims to propose a scenario to include the requirements of the dimensions of intellectual security in in Myimmortal Language Course for third grade intermediate. To achieve that goal, the researcher used the descriptive analytic approach. He prepared uses the descriptive, analytic approach. He prepared a list of the requirements of the dimensions of intellectual security and a care to analyze the content then building it in the ligt of the list. The study results show that the inclusion of the requirements of the dimensions of intellectual security was very low in the Arabic language course and the course did not take into account the grading and balancing of these requirements. The inclusion was randamand unplanned-building on that the study proposed a suggestion to overcome the shortcoming reflected by the analysis.
متطلبات
الأمن الفکري
مقرر لغتي الخالدة
الانتماء العقدي الإسلامي
الانتماء الثقافي
الحوار وقبول الآخر
التفکير الإيجابي. intellectual security My immortal language course
2020
07
01
156
195
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_110123_be5469ee6ddc81c2544e5bd00dc6bc15.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2020
39
187ج2
المشکلات الإدارية والفنية والأکاديمية التي تواجه طلبة الدراسات العليا في کلية التربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أثناء أزمة وباء کورونا Administrative, Technical and Academic Problems Facing Graduate Students in the College of Education at Imam Mohammad bin Saud Islamic University during the Corona Epidemic Crisis
عبد الکريم بن عبد العزيز
المحرج
والأکاديمية التي تواجه طلبة الدراسات العليا في کلية التربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أثناء أزمة وباء کورونا وذلک من خلال تحديد تلک المشکلات، واستخدمت المنهج الوصفي المسحي، وتم إعداد استبانة وُزعت على عينة الدراسة التي تکونت من (233) من الطلاب والطالبات الدارسين في برامج الماجستير والدکتوراة في أقسام کلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1440/ 1441ه. وخلصت الدراسة إلى نتائج کان من أبرزها موافقة أفراد الدراسة بدرجة کبيرة على المشکلات الإدارية والفنية التي تواجه طلبة الدراسات العليا في کلية التربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أثناء أزمة وباء کورونا، وموافقتهم بدرجة متوسطة على المشکلات الأکاديمية التي تواجههم أثناء أزمة وباء کورونا، وأن الطلبة بمرحلة الدکتوراة موافقون بدرجة أکبر على المشکلات الإدارية التي تواجههم من الطلبة بمرحلة الماجستير. کما کشفت النتائج عن أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد الدراسة حول المشکلات الإدارية والفنية والأکاديمية التي تواجههم أثناء أزمة وباء کورونا وکذلک المقترحات التي تُسهم في حل تلک المشکلات باختلاف متغير الجنس. وأوصت الدراسة بتعزيز مشارکة الطلاب في التخطيط لإدارة الأزمات التي تتعرض لها الکلية، والتدريب الدوري للطلاب على البرامج التقنية للتعليم عن بُعد مثل (Blackboard& Zoom…) واعتماد قنوات اتصال إليکترونية بالقسم أو الکلية، وإعلان تلک القنوات بالموقع الرسمي للکلية وأقسامها العلمية أو بالمجلات الرسمية التي تصدرها الجامعة، ودعم البنية التحتية لشبکات الاتصال والانترنت، والاعتماد على برامج ذات کفاءة عالية للتعليم عن بُعد والحرص على توفير نسخ الکترونية من الکتب المتوفرة في المکتبات الجامعية، بما يُسهم في سهولة رجوع الطلاب إليها الکترونياً في وقت الأزمات. This study sought to present some proposals that contribute to solving the administrative, technical and academic problems facing graduate students at the College of Education at Imam Mohammad bin Saud Islamic University during the Corona epidemic crisis through identifying such problems. The study made use of the descriptive survey approach, and a questionnaire was prepared and completed by the study participants totaling (233) students (males and females) studying at master's and doctoral programs, department of Education, Imam Muhammad bin Saud Islamic University in the second semester of the academic year 1440/1441 A.H. The results of the study revealed that the participant strongly agreed concerning the existence of administrative and technical problems facing graduate students in the College of Education at Imam Mohammad bin Saud Islamic University during the Corona epidemic crisis. The participants agreed to an average degree about the academic problems facing them during the Corona epidemic crisis. PhD students were more in agreement with the administrative problems they face than students at the Masters degree. The results also revealed that there were no statistically significant differences between the study individuals concerning the administrative, technical and academic problems that they face during the Corona epidemic crisis. Furthermore, the results revealed some proposals that might contribute to solving such problems taking into account the gender variable. The study recommended strengthening students' participation in planning for crisis management and providing periodic training for students on technical programs for distance education such as (Blackboard & Zoom…). The study also recommened adopting electronic communication channels among the departments of the college.
المشکلات الإدارية والفنية والأکاديمية. طلبة الدراسات العليا. کلية التربية. أزمة وباء کورونا. administrative
technical and academic problems
postgraduates
College of Education
Corona epidemic crisis
2020
07
01
198
254
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_110124_e2f9a3bec9479af46ace4eaf30fc3eac.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2020
39
187ج2
فعالية برنامج تدريبي قائم على لعب الأدوار في القيم الاجتماعية والاتجاه نحو المواطنة لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية بمحافظة الطائف Effectiveness of role-playing training program in social values and attitude towards citizenship of children in primary school in Taif city in Saudi Arabia.
عبير حسن أحمد
علي
محمد حسن
الزبيدي
أحمد عبد الهادي ضيف
کيشار
محمد عبد الرحمن علي
الغامدي
عطية محمد راجح
المالکي
هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على لعب الأدوار في کل من القيم الاجتماعية والاتجاه نحو المواطنة لدى عينة من تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، وکان عدد المشارکين (18) تلميذًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية تضم (9) تلاميذ، ومجموعة ضابطة تضم(9) تلاميذ، واشتملت أدوات البحث على البرنامج التدريبي القائم على لعب الأدوار، ومقياس القيم الاجتماعية، ومقياس الاتجاه نحو المواطنة، وحصل تلاميذ المجموعة التجريبية على برنامج تضمن (27) جلسة تدريبية، وبعد الانتهاء من الجلسات طُبق مقياسي القيم الاجتماعية والاتجاه نحو المواطنة (قياسًا بعديًا)، وتم القياس التتبعي بعد مرور شهر من القياس البعدي، وأشارت النتائج إلى تحسين مستوى القيم الاجتماعية، والاتجاه نحو المواطنة في القياس البعدي، واستمرارية التحسين أثناء القياس التتبعي لدى المجموعة التجريبية. The research aimed to develop social values and attitude towards citizenship through training program based on role-play for a sample of children in primary school, and the sample consisted of (18) children ( 9 children in experimental group – 9 children in control group), and the research tools included (the training program based on role-playing, social values scale, and attitude towards citizenship scale), and the children of the experimental group got a program that included (27) training sessions, and after completing the sessions, the post-test of social values scale and attitude towards citizenship, the follow up - test was after a month of post-test, The results showed improve the level of social values, and attitude towards citizenship, and the continuity of improvement during the follow up - test of the children of the experimental group.
برنامج تدريبي
لعب الأدوار
تحسن القيم الاجتماعية
الاتجاه نحو المواطنة
المرحلة الإبتدائية. Role Play؛ training program؛ Social Values؛ Attitude Towards Citizenship؛ primary school
2020
07
01
256
297
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_110125_588217b4d9bf606c8f913cbd14480b09.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2020
39
187ج2
ممارسة العاملين الإداريين بجامعة القصيم للرشاقة التنظيمية وفاعليتها في تدعيم سلوکيات المواطنة لديهم: دراسة ميدانية The practice of administrative staff in the Qassim University of organizational agility and its effectiveness in supporting their citizenship behaviors: a field study
هيله منديل محمد
التويجري
يهدفُ البحث الحالي إلى دراسة الرشاقة التنظيمية وفاعليتها في تدعيم سلوکيات المواطنة لدى العاملين الإداريين بجامعة القصيم، وذلک من خلال التعرف على درجة مشارکة العاملين الإداريين في وضع إستراتيجية المؤسسة لتدعيم سلوکيات المواطنة المرتبطة بالانتماء والولاء لها، ودرجة استثمار العاملين الإداريين لتکنولوجيا المعلومات في تحقيق التفوق الإداري والتنمية الذاتية، ودرجة سرعة الاستجابة للتغيير والاتجاه للاستباقية في تطوير السلوکيات المرتبطة بطبيعة العمل الإداري، ودرجة مشارکة العاملين الإداريين في صنع القرار ودعم اللامرکزية في تحقيق المبادرة الشخصية، وطبيعة المناخ الداعم للابتکار والقدرة على تطبيق الأفکار الجديدة والمتميزة في تدعيم السلوکيات الحضارية للعاملين الإداريين. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي (أسلوب الدراسات المسحية)، ويتمثل مجتمع البحثِ في العاملين الإداريين بکليات جامعة القصيم البالغ عددهم (1767) فردا، وقد قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية البالغ قوامها (316) فردا من العاملين الإداريين بجامعة القصيم، ولجمع البيانات الخاصة بالبحث استخدمت الباحثة استمارة استبانة الرشاقة التنظيمية وفاعليتها في تدعيم سلوکيات المواطنة لدى العاملين الإداريين بجامعة القصيم، وکانت من أهم النتائج أنّ هناک قصورا في درجة مشارکة العاملين الإداريين في وضع إستراتيجية المؤسسة لتدعيم سلوکيات المواطنة المرتبطة بالانتماء والولاء لها، وکانت من أهم التوصيات إعطاءُ حرية أکبر للعاملين في الإبداع والابتکار وتشجيع وحماية العاملين والمبدعين والمبتکرين. effectiveness in supporting citizenship behaviors among administrative workers in the Qassim University, by identifying the degree of administrative employees participation in setting the institution's strategy to support citizenship behaviors associated with affiliation and loyalty to it, and the degree of administrative workers investing in information technology in achieving administrative excellence and development Subjectivity, the degree of response speed to the change and direction of anticipation in developing behaviors related to the nature of administrative work, the degree of participation of administrative workers in decision-making, support for decentralization in achieving personal initiative, the nature of the climate supporting innovation and the ability to apply new and distinct ideas in strengthening the civilizational behaviors of administrative workers. The researcher used the descriptive approach (the method of survey studies), and the research community represents the administrative workers in the colleges of the Qassim University, who number (1767) individuals, and the researcher selected the research sample in a random manner of (316) individuals from the administrative workers at the University of Qassim, and to collect data for the research were used The researcher questionnaire questionnaire for organizational agility and its effectiveness in supporting citizenship behaviors among the administrative staff at Qassim University, and one of the most important results was that there was a deficiency in the degree of administrative workers participation in setting the institution's strategy to support citizenship behaviors associated with belonging and loyalty to them, and one of the most important recommendations was to give greater freedom to workers in creativity Innovating, encouraging and protecting workers, creators and innovators.
الرشاقة التنظيمية
سلوکيات المواطنة
جامعة القصيم. organizational agility؛ citizenship behaviors؛ Qassim university
2020
07
01
300
354
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_110128_a5427dce9cda21e62f5b6b17b53dccd9.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2020
39
187ج2
مفهوم الاستطاعة في ضوء التربية الإسلامية وتطبيقاتها التربوية المعاصرة في مرحلة رياض الأطفال The Concept of Capability in the Light of Islamic Education and its Contemporary Educational Applications in the Kindergarten Stage
فوزية مناحي ماجد
البقمي
هدفت الدراسة إلى تقديم تطبيقات تربوية معاصَرة لمفهوم الاستطاعة في مرحلة رياض الأطفال؛ من خلال: أخلاقيات المعلمة، وعناصر العملية التعليمية (الأهداف، والمنهج، والأنشطة، واستراتيجيات التدريس، والوسائل التعليمية، والتقويم)، بالإضافة إلى توضيح الدلالات التربوية لمفهوم الاستطاعة في القرآن الکريم والسنة النبوية وفي ضوء التربية الإسلامية، وبيان الآثار التربوية المترتبة على تطبيق هذا المفهوم في مرحلة رياض الأطفال. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي (الاستنباطي)، ومن أبرز النتائج التي توصلت لها ما يلي: أن مفهوم الاستطاعة في التربية الإسلامية قائم على تربية الإنسان وفقًا لما وهبه الله من قدرة وطاقة؛ يدرک بها المفاهيم والحقائق والاتجاهات والقيم بما يمکنه من القيام بواجباته وفق منهج الله وسنة نبيه محمد . أن من أبعاد مفهوم الاستطاعة في التربية الإسلامية؛ مراعاة التدرج في عملية التعليم والتعلم، والانطلاق من نقطة معرفة قدرات المتعلم، والبدء معه بالأهم فالمهم، وأن للإنسان طاقة محدودة في العلم، والفهم، والحفظ، فينبغي تکليفه بحسب طاقته، فهو في ضوئها يمارس واجباته وتکليفاته ويشبع حاجاته. من أهم الآثار التربوية لتطبيق مفهوم الاستطاعة في مرحلة رياض الأطفال، تحقيق النضج المطلوب في شخصية الطفل، وتحقيق التوازن النفسي؛ وتعزيز ثقة الطفل في نفسه، وتطبيق مبدأ مراعاة الفروق الفردية. يتحقق الدور الإيجابي لمعلمة مرحلة رياض الأطفال في تطبيق مفهوم الاستطاعة؛ عندما تفهم قدرات الطفل ومعرفة أساليب تنمية هذه القدرات، وتمثل أخلاقيات المهنة في أداء عملها ومهامها الوظيفية. أن تکوين المفاهيم وتنميتها لدى الأطفال يجب أن يتم بطريقة هرمية متدرجة صحيحة، والابتعاد عن الحقائق التجريدية؛ مراعاة لإدراک الطفل القائم على الشيء المحسوس. أهمية ربط الخبرات التعليمية المقدمة للطفل بعضها ببعض أثناء عملية التقويم القبلي، والتقويم التکويني، والتقويم النهائي. مما يسهل عملية انتقال أثر التعلم ومساعدة الأطفال حسب قدراتهم على ربط الخبرات التعليمية بشکل متکامل. The study aimed to provide some contemporary educational applications for the Concept of Capability (Al-Istita'ah) in the kindergarten stage through: Female-teacher's ethics, and elements of the educational process (goals, curriculum, activities, teaching strategies, educational aids, and evaluation), and to clarify the educational indications of the Concept of Capability in the Holy Quran, the Prophet's (PBUH) Sunnah and in the light of Islamic education, and to explain the educational effects of applying this concept in the kindergarten stage. The study used the deductive descriptive research method, and the most important results of the study are the following: The concept of capability in Islamic education is based on a person upbringing according to the ability and potential endowed to him by God, which by he/she understands concepts, facts, attitudes, and values with what enable him/her to carry out his/her duties in accordance with the way of Allah and the Sunnah of His Prophet Mohammed, may God bless him and grant him peace. One of the dimensions of the capability concept in Islamic education is taking into account that the teaching and learning processes are gradually implemented, beginning from the point of knowing the capabilities of the learner and starting from the most important then the important, and that the person has limited capacity in knowledge, understanding and memorization, so he/she should be assigned according to his capability, because in the light of it he exercises his duties and assignments and satisfies his needs. Among the most important educational effects of applying the concept of capability in the kindergarten stage is achieving the maturity required in the child's personality, and achieving psychological balance, enhancing the child's self-confidence and applying the principle of taking individual differences into consideration. The positive role of a kindergarten teacher in implementing the capability concept is achieved when she understands the child's abilities, knows the methods of developing these abilities, and reflects the ethics of the profession in the performance of her work and her job tasks. Forming and developing children's conceptions must be done in a hierarchical, graded and correct way, away from abstract facts in consideration of the child's tangible-thing-based awareness.
الاستطاعة
التربية الإسلامية
رياض الأطفال
أخلاقيات المعلمة. Capability؛ Islamic education؛ kindergarten؛ Female-teacher's ethics
2020
07
01
356
392
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_110265_fe35bb8af131495e4bb889ede2d4a925.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2020
39
187ج2
دور مقررات تدريس اللغة العربية في کلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة في تحسين مهارات تدريس اللغة العربية لدى الطالبات المعلمات من وجهة نظرهن The Role of Arabic language Teaching Courses At the Faculty of Educational Sciences, at Mu’tah University in Improving Female students-teachers, with Arabic language teaching skills from their point of view
خضراء أرشود قاسم
الجعافرة
هدف البحث إلى تعرف دور مقررات تدريس اللغة العربية في کلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة في تحسين مهارات تدريس اللغة العربية لدى الطالبات المعلمات من وجهة نظرهن, وأيضا إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة لدور هذه المقررات في تحسين مهارات تدريس اللغة العربية لديهن تعزى ل (المعدل التراکمي, والمستوى الدراسي)، وتکونت عينة البحث من طالبات کلية التربية في جامعة مؤتة للفصل الأول من العام الجامعي 2019/2020 وبلغت (132) طالبة, وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وکانت أداة الدراسة الاستبانة وتکونت من (49) فقرة ,موزعة إلى ثلاثة مجالات هي: مهارات تخطيط الدرس اللغوي,(11) فقرة و تنفيذ الدرس اللغوي(25) فقرة, وتقويم للدرس اللغوي(13)فقرة, وأظهرت النتائج أن الدرجة الکلية لتقييم الطالبات لدور المقرات في تحسين مهارات التدريس مجتمعة کانت مرتفعة، وقد جاء بعد التخطيط للتدريس مرتفعا،بينما جاءت تقديرات الطالبات لبعدي التنفيذ والتقويم متوسطة، وأظهرت کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمستوى الدراسي في تقديرات الطالبات لدور مقرات تدريس اللغة العربية في تحسين المهارات التدريسية لدى عينة الدراسة,ولصالح طالبات السنة الرابعة وأيضاً، توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأثر متغير المعدل التراکمي في تحسين مهارات تدريس اللغة العربية ، لصالح المعدل التراکمي الأعلى،.وأوصت بضرورة تطوير محتوى مقررات تدريس اللغة العربية وتحديثها في کلية التربية. This research aimed at identifying the role of Arabic language teaching courses at the Faculty of Educational Sciences, at Mu’tah University in improving female students-teachers, with Arabic language teaching skills from their point of view. also,the research investigated if there were any statistically significant differences in the estimations of the study sample regarding the role of the courses of Arabic language teaching skills attributed to the variables of; (Grade point average (GPA), and Academic level).The research sample consisted of female-students of the College of Education at Mu’tah University, for the first semester of the academic year 2019/2020. The total number of the study sample was (132) female-students.The study used the descriptive approach, in which the researcher used a questionnaire that consisted of (49) items distributed over three domains: language lesson planning skills (11) items, language lesson implementation skills (25 items), language lesson evaluation skills (9 paragraphs).The results showed that the degree of female-students estimations of the role of the whole coursesin providing them with teaching skills was high, the lesson planning domain was high, and the domains of ( implementation and evaluation) were in average level. The results also showed that there were statistically significant differences attributed to the academic level in the role Arabic Language courses in improving teaching skills of the study sample in favor of the fourth-year students as well as there were statistically significant differences attributed to the variable of the grade point average (GPA) in improving teaching skills in favor of the higher GPA. The researcher recommended that there is a necessity for developing and updating the content of Arabic language teaching courses at the College of Education.
مقررات تدريس اللغة العربية
مهارات التدريس؛ الطالبات المعلمات. Arabic language teaching courses؛ Teaching skills؛ and Evaluation
2020
07
01
394
429
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_110271_9855e610d3995f8fbf5af9cc9b1e03ec.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2020
39
187ج2
الأساليب التربوية في سورة الأعراف ومدى تطبيقها في المجال التربوي من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بمنطقة جازان The Educational Techniques in Surat Al-A'raaf and the Scope of its Application in the Educational Field from the Viewpoints of Islamic Education Teachers in Jazan
مصعب بن علي
العامري
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تطبيق معلمي التربية الإسلامية للأساليب التربوية المستنبطة من سورة الأعراف، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة. قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمع الدراسة من عدد من معلمي التربية الإسلامية بمنطقة جازان, حيث بلغ عدد أفراد عيّنة الدراسة(40) معلما من معلمي التربية الإسلامية من أصل(135) معلما أي بواقع (29%). وأشارت النتائج إلى أن أفراد عينة الدراسة موافقون على وجود وعي لدى معلّمي التربية الإسلامية بالأساليب التربوية المستنبطة من سورة الأعراف بدرجة عالية، حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.16) وانحراف معياري (0.771)، هناک تطبيق للأساليب التربوية المستنبطة من سورة الأعراف من قِبل معلمي التربية الإسلامية، هناک أسباب تؤدي إلى ضعف تطبيق الأساليب التربوية من قِبل معلمي التربية الإسلامية. وأوصت الدراسة بضرورة تکثيف جهود المهتمين بمجال التربية الإسلامية بخصوص منهجية الاستنباط، بحيث تحدد آليته ومراحله، حتى يسير الباحث على خطى واضحة محددة ويکون على بينه من أمره. The study aimed to know the extent to which the teachers of Islamic education applied to the educational methods derived from Al-A'raaf and to achieve the objectives of the study. The researcher used the descriptive analytical method, and the study community is composed of fourty of Islamic education teachers out of (135) in Jazan region, which represents(29%). The results indicate that the members of the sample of the study agree that there is awareness among the teachers of Islamic education in the educational methods derived from Al-A'raaf to a high degree, where the mean is 4.16 and the standard deviation is 0.771. There is an application of the educational methods derived from Al-A'raaf by the teachers of Islamic Education, there are reasons that lead to weak application of educational methods by teachers of Islamic education. The study recommended the need to intensify the efforts of those interested in the field of Islamic education on the methodology of development, so as to determine its mechanism and stages, so that the researcher will follow clear and specific steps and be aware of the matter.
الأساليب التربوية
سورة الأعراف
معلمي التربية الإسلامية
منطقة جازان. Educational Techniques؛ Surat Al-A'raaf؛ Islamic Education Teachers؛ Jazan
2020
07
01
432
467
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_110278_4e9acd574a1c2585b5fd611421797ba6.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2020
39
187ج2
الأبعاد الأخلاقية والتعليمية للمسؤولية الاجتماعية في السنة النبوية وتطبيقاتها في الواقع المعاصر The Ethical and Educational Dimensions of Social Responsibility in the Sunnah and their Applications in the Contemporary Life
فايز بن مسعود
القرشي
هدفت الدراسة عرض الأبعاد الأخلاقية والتعليمية للمسؤولية الاجتماعية في السنة النبوية وتطبيقاتها في الواقع المعاصر، و استخدمت الدراسة المنهج الاستنباطي، وتکونت من ثلاثة مباحث، عرض المبحث الأول أهداف المسئولية الاجتماعية في السنة النبوية، وتناول المحور الثاني البعد الأخلاقي للمسئولية الاجتماعية في السنة النبوية وتطبيقاته التربوية، وعرض المحور الثالث البعد التعليمي للمسئولية الاجتماعية وتطبيقاته التربوية، وکان من أبرز نتائج الدراسة ما يلي: أن السنة النبوية سبقت الأنظمة والقوانين الوضعية المعاصرة في المسؤولية الاجتماعية بين أفراد المجتمع، إن للمسؤولية الاجتماعية في السنة النبوية أبعادًا کثيرة، من شأنها الحفاظ على استقرار المجتمع المسلم، منها الأبعاد الأخلاقية، والاجتماعية، والبيئية، والتعليمية، والاقتصادية، والنفسية، والإدارية، والإيمانية، وقد اقتصرت هذه الدراسة على الأربعة الأولى منها، تأتي المسؤولية الاجتماعية في السنة النبوية على نوعين أساسيين: الأول مسؤولية إلزامية والثاني مسؤولية تطوعية، وهما مکملتان لبعضهما، المسؤولية الاجتماعية شاملة لکل فئات المجتمع، فلا تقتصر على الفقير دون الغني، ولا الضعيف دون القوي، ولا المحکوم دون الحاکم، بل تشمل حتى الفرد غير المسلم، الذي له عند المسلمين عهد وذمة، المسؤولية الاجتماعية في السنة النبوية إنسانية المبدأ، فهي تحفظ کل أفراد المجتمع حتى غير المسلمين، مثل الجار غير المسلم وکذلک المواطن غير المسلم، المسؤولية الاجتماعية سهلة الممارسة في الحياة اليومية، فهي لا ترتبط بزمان ولا مکان، ومتعددة المجالات، المسؤولية الاجتماعية في السنة النبوية تعزز مبدأ التکافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، تقوم المسؤولية التطوعية في السنة النبوية على التحفيز على الأجر الأخروي عند القيام بها، المسؤولية الاجتماعية في السنة النبوية سلوک تبادلي، يصدر من الفرد تجاه المجتمع، ومن المجتمع بمؤسساته تجاه الفرد. This study aimed to depict the ethical and educational dimensions of social responsibility in the Prophet’s Sunnah and their applications in the contemporary life. The study used the deductive approach and consisted of three units. The first unit presented the objectives of social responsibility in the Prophet’s Sunnah, and the second one dealt with the ethical dimensions of social responsibility in the Prophet’s Sunnah and the educational applications. The third unit delineated the educational dimension of social responsibility. The results of the study revealed that the Prophet’s Sunnah preceded the contemporary man-made laws and regulations regarding social responsibility among members of society. Furthermore, social responsibility in the Prophet’s Sunnah has many dimensions that preserves the stability of the Muslims' community, namely ethical, social, environmental, educational, economic, psychological, administrative, and faith dimensions and the present study is delimited to the first four. Social responsibility is easy to be practiced in daily life, and it is not linked to time or place, and it is multi-domain. Social responsibility in the Prophet’s Sunnah reinforces the principle of social solidarity among members of society. Voluntary responsibility in the Prophet’s Sunnah is based on stimulating the Afterlife. Social responsibility in the Sunnah Prophetic behavior is a reciprocal behavior issued by the individual towards society and vice versa.
الأبعاد الأخلاقية والتعليمية
المسؤولية الاجتماعية
السنة النبوية
الواقع المعاصر. ethical and educational dimensions؛ social responsibility؛ the Sunnah؛ contemporary life
2020
07
01
470
515
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_110283_bfd7e13f878e2cf107ff82c4b69c66d2.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2020
39
187ج2
ضوابط ابتعاث الفتاة المسلمة في ضوء الفکر التربوي الإسلامي Rules of muslim Girls' International Missions According to the Islamic Educational Thought Ghalia Moaid Khedr Althobity
غالية بنت معيض بن خضر
الثبيتي
هدفت الدِّراسَة إلى وضع ضوابط ومعايير للفتاة المسلمة المبتعَثة للخارج، والتعرُّف على أهم الضوابط العقدية، والضوابط الأخلاقية، والضوابط الاجتماعية. منهج البحث: استخدمت الباحثة منهجين "الوصفي" و"الاستقرائي". محتويات البحث: تضمن البحث أربعة فصول، الفصل الأول يشمل الإطار النظري للدِّراسَة، والفصل الثاني يشمل لمحة تاريخية عن الابتعاث في المملکة العربية السعودية، والفصل الثالث الضوابط العقدية للفتاة المسلمة المبتعَثة، والفصل الرابع الضوابط الأخلاقية للفتاة المسلمة المبتعَثة، والفصل الخامس الضوابط الاجتماعية للفتاة المسلمة المبتعَثة. من أبرز النتائج الآتي: أن الفتاة المسلمة المبتعثة تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية وتحقيق الأهداف فنأخذ من الحضارة ما يزيدها قدرة على التواصل الحضاري. أن الانتقال إلى بيئة أخرى والتعايش يخلق اختلافات فکرية وتباينًا ثقافيًا وتأثيرًا في السلوک، ولذلک يجب اختيار الرفقة الصالحة تدارکًا للسلبيات الناتجة عن ذلک. أن الإسلام يقدر المعاصرة والأصالة، ويقدر التطور وحرکة التاريخ، ويقدر التغيرات، ويقدر الانفتاح، ولکنه يضع لکل هذه معايير وضوابط وقوانين من شأنها أن تحفظ له جوهر الدين الإسلامي. The study aimed at establishing controls and standards for the Muslim girl who is expedition to abroad, and to identify the most important rules of the nodal, and ethical controls, and social controls. Research Methodology: The researcher used two descriptive and "inductive methodology . Research Contents: The research included five chapters, The first chapter covers the theoretical framework of the study, the second chapter includes a historical overview of scholarship in Saudi Arabia, chapter three, the nodal controls of the expedition for Muslim Girl , chapter four, the ethical controls of the expedition for Muslim Girl, chapter five, the social controls for the expedition for Muslim Girl. The main results is the following: That the expedition for Muslim girl expedition is Contribute to the achievement of economic development and achieve the goals we take from civilization, which leads to increased the ability to communicate civilization. That the transition to another environment and coexistence creates intellectual differences and cultural contrast and influence in the behavior, therefore must choose the good companionship in order to remedy the resulting negative from it. That Islam appreciates contemporary and originality, appreciates evolution and the movement of history, appreciates changes, and appreciates openness, but sets all these standards, controls and laws that will preserve the essence of Islam.
ضَوَابِطُ ابْتِعَاثِ الفتاة المسلمة
الضوابط العقدية
الضوابط الأخلاقية
الضوابط الإجتماعية
الْفْکِرِ التَّرْبَوِيِّ الإِسْلَامِيّ؛ rules of the nodal؛ and ethical controls؛ and social controls؛ the Islamic Educational Thought
2020
07
01
518
556
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_110287_5d6e06e0b153d77620ac6e3995a83eee.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2020
39
187ج2
من زاوية تربوية: باب النجار مخلع
خالد محمود محمد
عرفان
2020
07
01
560
562
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_122552_a768eeb6bc329ad5fd6c796be82ffb88.pdf