2024-03-29T16:51:24Z
https://jsrep.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=1154
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2017
36
173ج2
مستويات ضغوط العمل لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک "دراسة ميدانية
أشرف
عبد المجيد
هدف البحث الکشف عن مستويات ضغوط العمل لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک حول أبعاد ضغوط العمل المرتبطة بالعمل (عبء العمل -غموض الدور – صراع الدور-الأمان الوظيفي) وضغوط العمل المرتبطة بالبيئة الداخلية (العلاقة مع الرؤساء-العلاقة مع الزملاء – العلاقة مع الطلبة- بيئة العمل)، والکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک حول مستويات ضغوط العمل لديهم تعزي لمتغيرات (الجنس-التخصص-الجنسية)، وتقديم مجموعة من التوصيات في ضوء نتائج الدراسة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، والاستبانة کأداة تم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بکليات جامعة تبوک بشطريها بالمقر الرئيسي بمدينة تبوک، وکان من أهم نتائج الدراسة: مستوى ضغوط العمل لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک على أبعاد محور الضغوط المرتبطة بالعمل، وضغوط العمل المرتبطة بالبيئة الداخلية من وجهة نظرهنَّ جاءت عالية جدًا، إذ بلغ متوسط استجابات أعضاء هيئة التدريس (4.36)، (4.41) على التوالي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک حول بُعد (الأمان الوظيفي) تُعزى لمُتغير الجنس لصالح الإناث، ووجود فروق حول بُعد (عبء العمل) تُعزى لمُتغير التخصص لصالح التخصص العلمي، ووجود فروق حول بُعد (عبء العمل) تُعزى لمُتغير الجنسية لصالح الجنسيات غير السعودية، ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول باقي الأبعاد تعزي لمتغيرات (الجنس-التخصص-الجنسية). The study aimed at exploring job stress levels of staff members at the university of Tabouk , about the dimensions of work related stress (work load, role ambiguity, role conflict, job safety ), stress related to the Internal work environment (managers' relationship, colleagues' relationships, students' relationship, work environment ). Also, the study tried to investigate if there are significant differences among staff members' opinions on job stress levels for (sex, specialty, nationality) variables. In addition to that, the study tried to offer a set of recommendations according to its outcomes. The study adopted the descriptive approach and questionnaire was sent to a sample of staff members at some faculties of university of Tabouk. The study findings indicated: Staff members' job stress level at university of Tabouk either related to work stress or related to work environment came at a very high level , where the mean scored (4.36), (4.41) respectively. There are significant differences among staff members' opinions on (job safety) dimension for female category of sex variable. There are significant differences among staff members' opinions on (work load) dimension for scientific specialty category of specialty variable. There are significant differences among staff members' opinions on (work load) dimension for Non - Saudi nationalities category of nationality variable. There are not significant differences among staff members' opinions on the other dimensions of job stress for (sex, specialty, and nationality) variables.
ضغوط العمل
2017
04
01
13
69
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6311_1802e784c624d30738a091a51568081f.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2017
36
173ج2
فاعلية موقع حصة التربية الرياضية في البرنامج الدراسي على الاستعداد النفسي والبدني لدى الطلبة في مدارس مديرية تربية قصبة المفرق من وجهة نظر معلميهم في ضوء بعض المتغيرات
منصور
الزبون
هدفت الدراسة تعرف فاعلية موقع حصة التربية الرياضية في البرنامج الدراسي على الاستعداد النفسي والبدني لدى عينة من طلبة مدارس مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق، وبلغت عينة الدراسة (68) معلم ومعلمة من معلمي ومعلمات التربية الرياضية في مديرية تربية قصبة المفرق، تم اختيارهم عشوائيا من مجتمع الدراسة، واستخدمت الاستبانة لجمع البيانات اشتملت على مجالين هما (الاستعداد النفسي، والاستعداد البدني) بواقع (21) فقرة، أظهرت نتائج الدراسة إلى أن فاعلية موقع حصة التربية الرياضية في بداية البرنامج الدراسي کان أکثر فاعلية على الاستعداد النفسي والبدني لدى الطلبة، کما بينت الدراسة وجود فروق ذات دلاله إحصائية تعزى إلى متغير النوع ولصالح الذکور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي، کما وأظهرت الدراسة أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الخبرة ولصالح أصحاب الخبرة من 5 إلى 10 سنوات. Effectiveness of the Physical Education class period in the academic timetable on the students' psychological and physical readiness in schools of the Educational Directorate of Qasabit Al Mafraq from their Teachers' Views in the Light of Some Variables Abstract: This study aimed to identify the effectiveness of the time of the class period of Physical Education in the academic timetable on the learners' psychological and physical readiness to practice sports in the schools of Qasabat Al-Mafraq Directorate. The study sample consisted of 68 teachers of physical education (male and female), randomly chosen from the study population, in the Educational Directorate of Qasabat Al- Mafraq. A questionnaire was used to collect data which included two domains: (psychological readiness, and physical readiness). It included (21) items. The results revealed that there was a statistically significant effect of the appropriate time of the physical education class in the beginning of the day in the school timetable on the psychological and physical readiness which was of a high degree. The results of the study also showed significant differences attributable to the sex variable in favor of the males. Besides, there were no significant statistical differences attributed to the qualification variable. The study also showed no statistical significant differences due to the variable of experience in favor of those who have experience from 5 to 10 years.
موقع حصة التربية الرياضية
الاستعداد النفسي
الاستعداد البدني
البرنامج الدراسي. Time of Physical Education class؛ Physical Education؛ course؛ psychological readiness؛ physical readiness
2017
04
01
73
103
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6310_b3c7982455bba271926fe2c86e6acdb2.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2017
36
173ج2
برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على الذکاءات المتعددة وأثره في تنمية بعض مهارات التفکير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الإعدادية
شيرين
عبد الهادي
هدفت الدراسة إلى بيان دور برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على الذکاءات المتعددة، وأثره في تنمية بعض مهارات التفکير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وعليه قامت الباحثة بتحديد أهم الذکاءات المتعددة المرتبطة بطبيعة مادة الدراسات الاجتماعية، وعليه قامت بإعداد قائمة بأهم مهارات التفکير الاستدلالي، واستخدمت المنهج شبه التجريبي حيث طبقت أدوات الدراسة (اختبار مهارات التفکير الاستدلالي –التحصيل الدراسي)على بعض الطالبات بلغت (60) طالبة مقسمة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها: فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التفکير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى عينة الدراسة. توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين تنمية کل من التفکير الاستدلالي والتحصيل الدراسي. وعليه أوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في مناهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية وغيرها في المراحل التعليمية الأخرى في ضوء کل من (الذکاءات المتعددة-التفکير الاستدلالي) A proposed program in social studies based on multiple intelligences and its impact on the development of some reasoning skills and academic achievement among middle school students The study aimed to explain the role of a proposed program in social studies based on multiple intelligences and its impact on the development of some reasoning skills and achievement of students in the preparatory stage. Therefore, the researcher identified the most important multiple intelligences related to the nature of social studies. Semi-Experimental Methodology The study tools (test of the skills of reasoning reasoning - scholastic achievement) were applied to 60 female students divided into two experimental and experimental groups. The study reached many results, most notably -The effectiveness of the program in the development of the skills of reasoning and achievement in the study sample. - There is a positive correlation between the development of both reasoning reasoning and academic achievement. Therefore, the study recommended the need to review the curricula of social studies in the preparatory stage and others in the other educational stages in the light of both (multi-reasoning - reasoning reasoning)
أثر –برنامج – مهارات التفکير الاستدلالي-تحصيل دراسي Program
Skills of reasoning reasoning
Study collection
2017
04
01
107
159
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6314_cd1b28877f5759c8a7f4433b3b3d1682.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2017
36
173ج2
فاعلية تراکم المعرفة النفسية التربوية في تنمية التفکير الإبداعي لدى طلبة المستوى الرابع في کلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت The Effect of the Accumulation of Psychological and Educational Knowledge on the Development of Creative Thinking among the Fourth Level Students in the Faculty of Educational Sciences at Al al-Bayt University.
يوسف
مقدادي
هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على فاعلية تراکم المعرفة التربوية النفسية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلبة المستوى الرابع في کلية العلوم التربوية بجامعة آل البيت، واختيرت العينة بطريقة عشوائية طبقية، وتکونت من مجموعتين: المجموعة الأولى (150) طالبا وطالبة من المستوى الأول، کما تکونت المجموعة الثانية من (150) طالبا وطالبة من المستوى الرابع؛ حيث تعرضت المجموعة الثانية إلى تراکم المعرفة التربوية النفسية من خلال دراسة مجموعة من المساقات التربوية النفسية عبر المستويات الدراسية السابقة؛ بينما لم تدرس المجموعة الأولى تلک المساقات التربوية النفسية. وطبق الباحث مقياس التفکير الإبداعي على المجموعتين. وأظهرت النتائج تفوق طلبة المجموعة الثانية في التفکير الإبداعي ومهاراته: الطلاقة، والمرونة، والتفاصيل، والتصور، والتحليل، والترکيب، بينما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا في التفکير الإبداعي ومهاراته لدى أفراد المجموعة الثانية تعزى للجنس، ما عدا مهارة الترکيب کانت لصالح الذکور.
Abstract: This study aimed to identify the educational effectiveness of the accumulation of educational and psychological knowledge on the development of creative thinking skills among students in the fourth level in the Faculty of Educational Sciences at Al al-Bayt University. The selected sample was randomly stratified, and it consisted of two groups of students of the Faculty of Educational Sciences at Al al-Bayt University. The first group consisted of 150 students from the first level students while the second group consisted of 150 students from the fourth level students. The second group was exposed to the accumulation of psychological and educational knowledge through the study of a range of educational and psychological courses over the previous study levels while the first group had not studied psychological and educational courses. The researchers applied the creative measure on both groups. The results of the comparative analysis showed that students in the second group outperformed their peers in the creative thinking skills, including fluency, flexibility, details, visualization, analysis, and synthesis. The results also showed there were no statistically significant differences among the second group due to gender differences in all creative thinking skills, except the synthesis skill which was in favor of males.
Key words: the accumulation of educational and psychological knowledge, creative thinking, the fourth level students in the Faculty of Educational Sciences, Al al-Bayt University
تراکم المعرفة التربوية النفسية، التفکير الإبداعي، طلبة المستوى الرابع في کلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت. the accumulation of educational and psycholog
Creative thinking
the fourth level students in the Faculty of Educational Sciences
Al al-Bayt University
2017
04
01
163
193
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6684_77ce4307494950056857c1e0f2e558e0.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2017
36
173ج2
معوقات الأداء الإبداعي لمعلمي العلوم بالمرحلة الأساسية بمنطقة الکرک من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين
عبدالله
الحجازين
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى معوقات الأداء الإبداعي لمعلمي العلوم بالمرحلة الأساسية بمنطقة الکرک من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين، وبيان مدى اختلاف هذه المُعوقات باختلاف متغيرات الدراسة: الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والوظيفة الحالية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وطوّرت استبانة لجمع البيانات، تم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق التربوية والإحصائية المناسبة، وبلغت قيمة معامل الثبات کرونباخ ألفا (0.81). وتکوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم بالمرحلة الأساسية العليا والبالغ عددهم (260) معلماً ومعلمة،ومشرفو العلوم وعددهم (8) تم اختيار عينة عشوائية بنسبة (50%). وأظهرت نتائج الدراسة أن معوقات الأداء الإبداعي لمعلمي العلوم جاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (للدرجة الکلية) مقداره (3.20) وفق مقياس ليکرت الخماسي، وجاء بالمرتبة الأولى مجال الطلبة والمرتبة الثانية مجال التنظيمات الإدارية والمرتبة الثالثة معلم العلوم والمرتبة الأخيرة طبيعة مادة العلوم. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد عينة الدراسة لمعوقات الأداء الإبداعي لمعلمي العلوم بالمرحلة الأساسية بمنطقة الکرک تُعزى لمُتغير الجنس، وعدم وجود فروق تُعزى لمُتغير المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والعمل الحالي. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: تخفيف الأعباء التدريسية والإدارية الملقاة على عاتق معلمي العلوم،عقد دورات تدريبية للمعلمين إثناء الخدمة متخصصة في الإبداع لديهم، تضمين برنامج إعداد المعلمين بکليات التربية بمقررات متخصصة حول الإبداع ومهاراته وطرق تنميته لدى الطلبة، توفير وتهيئة مناح محفز للإبداع في المدرسة، وضرورة توفير البرامج والأدوات والأجهزة في مختبرات العلوم لتنمية الإبداع. Hindrances of the Creativity Performance of Science Teachers in the Primary Schools at Al- karak Education zone Directorate from the perspectives of teachers and educational Supervisiors This study aims at investigating obstacles of creativity performance of science teachers in the primary schools at al-karak Education zone Directorate. from the perspectives of teachers and educational Supervisiors. It also aims to identify these obstacles due to some variables (gender, scientific qualifications ,years of experience and current profession). The descriptive analysis method was used in this study. Researchers constructed a questionnaire to collect data and they assured its validity and reliability through using scientific procedures. The researchers used Cronbach Alpha (0.81) to validate the questionnaire. Population of the study consisted of (260) male and female teachers from primary schools of Al- karak 50% of this population was chosen randomly as a sample of the study. Findings showed that obstacles of creativity performance of science teachers came in a medium degree with a mean of (3.20) according to the five-domain Lickert Scale of. Results also showed statistically significant differences between subjects’ responses about the obstacles facing science teachers in creativity performances attributed to gender. There were no statistically significant differences attributed to scientific qualifications ,year of experience, and current profession
الإبداع
المعلمين
المشرفين
المعوقات. Creativity Performance
2017
04
01
195
227
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6380_b2b7a05d880ec1e89e3aec156e196717.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2017
36
173ج2
النموذج البنائي للعلاقات بين الدافع الأکاديمي والکفاءة الذاتية والاتجاه نحو التدريس والتحصيل الأکاديمي لدى طلبة کلية التربية جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان
احمد
شبيب
هلال
النبهاني
هدف البحث الحالي إلى التحقق من العلاقة بين الدافع الأکاديمي والکفاءة الذاتية والاتجاهات نحو مهنة التدريس والتحصيل الأکاديمي لدى الطلاب المعلمين قبل الخدمة. حيث إن استکشاف العلاقات بين هذه المتغيرات يلقي الضوء على معتقدات الکفاءة الذاتية واتجاهات الطلبة الذين يصبحون فيما بعد معلمين مما قد يساعد ذلک کليتهم فيما بعد من إعداد معلمين أکفاء ولديهم اتجاهات ايجابية نحو مهنتهم. تکونت عينة البحث من 211 تم اختبارهم من طلبة کلية التربية جامعة السلطان قابوس في العام الدراسي الجامعي 2016-2017م. أشارت نتائج البحث إلى أن الدافع الأکاديمي يؤثر في الکفاءة الذاتية والاتجاه نحو التدريس، کما اتضح ذلک من الوزن الانحداري المعياري فقد بلغ على الترتيب (0.259 – 0.603). کما تبين عدم وجود تأثير للدافع الأکاديمي على التحصيل الدراسي فقد بلغ الوزن الانحداري المعياري (0.64). The objective of this research is to investigate the relationship between academic motivation, self-efficacy, and attitudes towards the teaching profession and academic achievement of pre-service teachers. Exploring the relationships between these variables sheds light on the self-efficacy beliefs and attitudes of students who later become teachers, which may help to prepare qualified teachers with positive attitudes towards their profession. The research sample consisted of 211 students from the College of Education, Sultan Qaboos University, in the academic year 2016-2017. The results showed that the academic motivation affects the self-efficacy and the tendency towards teaching, as indicated by the standard regression weight, which was (0.289-0.603). It also showed that there is no effect of academic motivation on academic achievement.
الدافع الأکاديمي – الکفاءة الذاتية – الاتجاه نحو مهنة التدريس التحصيل الأکاديمي Academic motivation
Self_Efficacy
Attitudes toward teaching profession
Academic Achievement
2017
04
01
229
250
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6376_b8c22366f6eb2d101d386cb59868e6b8.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2017
36
173ج2
اتجاهات الطلبة نحو العنف المدرسي في مدارس الجبيل الصناعية
نهاية
غزال
هدى
الروسان
مدارس الهيئة الملکية بالجبيل الصناعية وإلى أهم العوامل المؤثرة في اتجاهاتهم، کالجنس والمرحلة ونوع التعليم. وأجريت الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام على طلاب وطالبات المدارس الحکومية والخاصة والبالغ عددهم (173) طالب وطالبة باستخدام استبانه مکونة من (22) فقرة موزعة على أربعة محاور، وهي: سلوک الطالب مع زملائه، سلوک الطالب مع المعلم، سلوک الطالب تجاه تقنيات المدرسة، سلوکيات عامه حيث أشارت نتائج الدّراسة أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس لصالح الذکور، وأن هناک فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر نوع التعليم لصالح التعليم الحکومي This survey aimed to explore both the directions of students regarding the phenomenon of school violence in The Royal Commission of The Industrial Jubal's schools and the affective factors as the gender, the level and the sort of education. The survey has been conducted during the second term of 2017 on male and female students of governmental and private schools which are (173) students by using a questionnaire that includes (22) paragraphs distributed into four axes as: the student’s behavior with his/her colleague, the student’s behavior with his/her teacher, the student’s dealing with the school’s techniques, and general behaviors. Thus, the results concluded that there are differences with statistical indication due to the effect of the gender in the male’s favor and due to the effect of the sort of education in the governmental education’s favor.
العنف
المدرسة
العنف المدرسي. violence؛ the school؛ the school violence
2017
04
01
253
283
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6378_5cb016217397c2a6a9b97ef8d600e9af.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2017
36
173ج2
واقع العمل التطوعي في مجال البحث العلمي عبر شبکات التواصل الاجتماعي لطالبات کلية التربية بجامعة جدة
هند
حريري
هدفت الدراسة معرفة واقع العمل التطوعي في مجال البحث العلمي عبر شبکات التواصل الاجتماعي لطالبات کلية التربية بجامعة جدة، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي واستبانة تم إعدادها لهذا الغرض وتکونت عينة البحث من (126) طالبة من طالبات کلية التربية جامعة جدة، وقد أشارت نتائج الدراسة أن الطالبات يرون أن العمل التطوعي في مجال البحث العلمي عبر شبکات التواصل الاجتماعي ذو فائدة قليلة عليهن وعلى المجتمع، کما أنهن يرون أن استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في العمل التطوعي بمجال البحث العلمي له مميزات بدرجة قليلة في هذا المجال وأن أهم عوائق استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في العمل التطوعي هي عدمالتدريب على استخدامها لهذا الغرض، وقلة وعيالطالبات بکيفية استخدامها في العمل التطوعي. کما أنهن يرون أن أهم الممارسات لتنمية مشارکة طالبات کلية التربية في العمل التطوعي في مجال البحث العلمي عبر شبکات التواصل الاجتماعي هي تضمينالمقررات الجامعية مفاهيم وحقائق حول الأعمال التطوعيةفي مجال البحث العلمي. The objective of this study is to identify the reality of volunteer work among female students of the Faculty of Education at the University of Jeddah in the field of scientific research through the means of social communication. The researcher used the descriptive method through a questionnaire prepared for this purpose. The sample of the study consisted of 126 female students of the Faculty of Education, Jeddah University. The results indicated that the students believe that volunteer work in the field of scientific research through the means of social communication is of little use to them and the society. They also see that the use of the means of social communication in volunteer work in the field Scientific research has few features in this area The most important obstacles to the use of the means of social communication in volunteer work are the lack of training in the use of social networking sites in voluntary work in the field of scientific research, and the lack of awareness of students about how to use the means of social communication in volunteer work. They also see that the most important practices for the development of female students' Voluntary work in the field of scientific research through social networking sites is to include in university courses concepts and facts about voluntary work in the field of scientific research.
العمل التطوعي – البحث العلمي – شبکات التواصل الاجتماعي Volunteerism
Scientific research
social networking sites
2017
04
01
285
327
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6379_6f71a511df7184ef84e68f37e7869914.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2017
36
173ج2
أثر التفاعل بين نمط تصميم الکتاب الإلکتروني والتخصص العلمي في تنمية مهارات تصميمه وإنتاجه لدى المعيدين والمحاضرين بالجامعات السعودية
محمد
نصر الدين
عماد
سمره
تمثل الغرض من البحث الحالي في معرفة التأثير الناتج عن اختلاف نمط تصميم الکتاب الإلکتروني (کتاب الوسائط المتعددة – کتاب الروابط الفائقة)؛ ونمط التخصص (العلمي - الأدبي)، وتحديد ما اذا کان هناک تفاعل بين نمط تصميم الکتاب الإلکتروني والتخصص الأکاديمي، وذلک على التحصيل المعرفي، وتنمية الأداء العملي لدى عينة من المعيدين والمحاضرين ببعض الجامعات السعودية، تکونت عينة البحث من (60) عضوا من المعيدين والمحاضرين بالجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة، وأم القرى بمکة المکرمة، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية ضمت کل مجموعة (15) عضوا وفق التصميم التجريبي للبحث، وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين درجات کسب مجموعة البحث الذين درسوا الکتاب الإلکتروني بنمط الوسائط المتعددة ومجموعة البحث الذين درسوا الکتاب الإلکتروني بنمط الروابط الفائقةلصالح المجموعة التي درست البرنامج بنمط تصميم الکتاب بالروابط فائقة، وذلک على متغيري البحث التابعين (التحصيل المعرفي والأداء العملي)؛ کذلک وجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين درجات کسب مجموعة التخصص (الأدبي) ومجموعة التخصص (العلمي) في القياس البعدي علي متغيري البحث التابعين (التحصيل المعرفي والأداء العملي) لصالح مجموعة التخصص العلمي، کما توصل البحث الحالي إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط تصميم الکتاب الإلکتروني، والتخصص سواء على التحصيل الدراسي أو الأداء العملي.
2017
04
01
433
485
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6313_aaa7a3a7325bd7abd9af9f15d5358972.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2017
36
173ج2
فاعلية استخدام التعلم التعاوني في تنمية المهارات اللغوية للطلاب ذوي الإعاقة الفکرية
سلطان
المطيري
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام أسلوب التعلم التعاوني في تنمية المهارات اللغوية لدى عينة من طلاب ذوي الإعاقة الفکرية المکونة من عينة عددها اثنان من الصف الثاني الثانوي، اتبعت هذه الدراسة منهج تصميم الحالة الواحدة المنهج شبه التجريبي، تم تحديد الخط القاعدي للطالبين وتبين للباحث ضعف شديد في مهارات اللغة لديهما. استخدم الباحث قائمة شطب (استمارة ملاحظة) لتحديد مستوى اللغة على محورين، المحور الأول يتعلق باللغة الاستقبالية، والمحور الثاني يتعلق باللغة التعبيرية. وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى التحقق من فاعلية التعلم التعاوني في تنمية المهارات اللغوية لطلاب ذوي الإعاقة الفکرية. ووضع التوصيات بناءا على هذه النتائج. Abstract: This study aimed to identify the effectiveness of using the cooperative education method in developing the linguistic skills among the sample of students with intellectual disability which is consisted of two students at the secondary second grade، this study has followed by the single case design method، the quasi-experimental method، the baseline was determined for them and it was detected that they have strong weakness in their linguistic skills، the researcher has used a checklist (note form0 to determine the language level on two axes، the first axe is related to the receptive language and the second axe is related to the expressive language. the study has concluded in its findings to verify the effectiveness of cooperative education in developing the linguistic skills among the students with intellectual disability.
2017
04
01
601
626
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6317_5a918f40a73714f09cc1e18b173919a7.pdf
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
1110-323X
2017
36
173ج2
واقع التمکين الإداري لمديرات المدارس الثانوية الأهلية بمدينة الرياض
غلباء
العتيبي
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى التمکين الإداري لمديرات المدارس الثانوية الأهلية بمدينة الرياض، والکشف عن معوقات التمکين الإداري، وتقديم مقترحات مناسبة لتطوير التمکين الإداري، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة للدراسة، وتکوَّن مجتمع الدراسة من جميع مديرات المدارس الثانوية الأهلية وعددهن (106)، وجميع مشرفات الإدارة المدرسية وعددهن (55). توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: أن مستوى التمکين الإداري لمديرات المدارس الثانوية الأهلية بمدينة الرياض کان مرتفعاً؛ حيث حصلت خمسة أبعاد للتمکين على مستويات مرتفعة مرتبة تنازلياً حسب متوسطاتها على النحو التالي: الکفاءة الذاتية، الاتصال وتدفق المعلومات، فرق العمل، تفويض السلطة، النمو المهني، أما بعد الحوافز فحصل على مستوى متوسط. وحصلت معوقات التمکين الإداري لمديرات المدارس على درجة مرتفعة من أبرزها: ازدواجية المتابعة بين الإدارة المدرسية وإدارة التعليم الأهلي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05)، بين متوسط استجابات مفردات الدراسة تُعزى إلى متغير العمل الحالي في بُعد الکفاءة الذاتية لصالح (مديرة المدرسة)، وفي معوقات التمکين الإداري لصالح (مشرفة الإدارة المدرسية). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى إلى متغير جهة التعيين في بُعد الحوافز لصالح من جهة تعيينهن (وزارة التعليم)، وفي معوقات التمکين الإداري لصالح من جهة تعيينهن (مالک المدرسة). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير عدد سنوات الخبرة في الإدارة المدرسية في بُعد الحوافز لصالح من خبرتهن (عشر سنوات فأکثر). وحصلت مقترحات تطوير التمکين الإداري لمديرات المدارس على درجة مرتفعة جداً، من أبرزها: توفير الأمان الوظيفي لمديرات المدارس. قدمت الدراسة عدد من التوصيات من أهمها: توحيد جهة المتابعة والإشراف على المدارس الأهلية، سن الأنظمة والتشريعات التي تحفظ حقوق مديرات المدارس الأهلية. The study aimed to identify on the administrative empowerment level for national secondary directors in Al Riyadh City through view of supervisors & directors of school management and detection of administrative empowerment obstacles to present suitable suggestions to develop the administrative empowerment. So their study was depended on a descriptive method and consists of all national secondary directors who were (106) and all supervisors of school management in education offices so their number (55) . The most important results from this study: 1- Getting the administrative empowerment level of national secondary directors in Al Riyadh City on a high average generally (3.54) where five dimensions of the empowerment got on a high grades in descending order as per its averages as the following: Self-efficacy, contact and inspection the information, work team, Authority delegation, career growth. While it had a medium level after the incentives. 2- Getting the obstacles of administrative empowerment of national secondary directors in Al Riyadh City on a high average generally (3.47), most notably: Duplication of the following up between school administration and the management of national education. 3- There are differences have a statistical semantics in the semantic (0.05) between average of study’ vocabularies responses due to the current work changing in administrative empowerment level by the absence of self-efficacy for school mistresses and administrative empowerment obstacles which referring to school administration supervisor. 4- There are differences have a statistical semantics in the semantic (0.05) between average of school mistresses responses due to change the assignment side in administrative empowerment level by missing the incentives for their assignment side (Ministry of Education) and administrative empowerment obstacles for employees who assigned by the owner of school. 5- There are differences have a statistical semantics in the semantic (0.05) between average of study’ vocabularies responses attributed to change number of experience years in school management about administrative empowerment level for employees who have experience more than 10 years. 6- Getting the proposals to develop the administrative empowerment for national secondary mistresses on average is very high generally (4.39) most notably: provide job security for school mistresses. The study presented many of important recommendations: 1- Unifying the follow up & supervision party in national schools. 2- Issue rules & conditions that preserve the rights of mistresses in national schools.
2017
04
01
629
701
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6381_5b113ff96fbbc2b554ff21c6af36a356.pdf