جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
165جزء3
2015
10
01
القدرة المکانية وعلاقتها بقلق الرياضيات لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات والعاديين بالصف الرابع الابتدائي The Spatial Ability and its Relationship with Math Anxiety of Pupils with Math Learning Disabilities and Normal Achieving Pupils in the Primary Fourth Grade
13
63
AR
رفاعي شوقي أحمد
حسين
أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة – کلية التربية
جامعة الملک خالد
10.21608/jsrep.2015.55803
<strong>هدفت الدراسة إلى معرفة القدرة المکانية وعلاقتها بقلق الرياضيات لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات والعاديين. وتکونت عينة الدراسة من (32) تلميذاً من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات</strong><strong> بمتوسط عمري (114.21) شهراً، وانحراف معياري (1.83)،</strong><strong> (32) من العاديين</strong><strong>بمتوسط عمري (113.58) شهراً، وانحراف معياري (2.20)، تم اختيارها من بين تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من بعض مدارس مدينة أبها بالمملکة العربية السعودية. واستخدمت الدراسة اختبارات القدرة المکانية (اختبار مستوى الماء، اختبار تدوير البطاقات، اختبار طي الورقة) ومقياس قلق الرياضيات (إعداد: الباحث). وأظهرت نتائج الدراسة وجود ارتباط سالب دال إحصائياً بين القدرة المکانية (الأبعاد، الدرجة الکلية) وقلق الرياضيات لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات. کذلک أظهرت وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات والعاديين في القدرة المکانية (الأبعاد، الدرجة الکلية) لصالح العاديين وفي قلق الرياضيات لصالح ذوي صعوبات تعلم الرياضيات. کما أظهرت الدراسة أن أبعاد القدرة المکانية تتنبأ بشکل دال إحصائياً بقلق الرياضيات لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات.</strong><br /> <strong>The present study aimed to identify the spatial ability and</strong><strong>its relationship with math anxiety of primary fourth grade pupils with math learning disabilities (MLD) and normal-achieving pupils. Sample of the study consists of (64) pupils (32 with math learning disabilities and 32 normal-achieving). It has been chosen from primary stage in the 4<sup>th</sup> grade in some schools of the city of Abha. The study used</strong><strong>two diagnostic measures of the math and reading learning disabilities (prepared by Al-Zayat, 2007), </strong><strong>Water level test, Card rotation test, </strong><strong>Paper folding test, and Math anxiety scale (prepared by the researcher). The results showed a significant negative association between the spatial ability (spatial perception, mental rotation and spatial visualization) and math anxiety of MLD. There are also statistically significant differences between the pupils with MLD and normal-achieving pupils in the spatial ability and its dimensions for the sake of the normal-achieving and in the math anxiety for the sake of MLD. The results also showed that dimensions of the spatial ability are a significant predictor of math anxiety of pupils with math learning disabilities.</strong>
القدرة المکانية,قلق الرياضيات,صعوبات تعلم الرياضيات. Spatial ability؛ Math Anxiety؛ Math learning disabilities
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55803.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55803_1a967fb7b3e369d41d7f13d9a4c4af9c.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
165جزء3
2015
10
01
الألکسيثيميا وعلاقتها باضطراب إجهاد ما بعد الصدمة في ضوء متغيري العمر والأحداث الصدمية لدى طلاب الدراسات العليا – دراسة سيکومترية The Relationship between Alexithymia and Post traumatic stress disorder (PTSD) due to age and Trumatic events Among Gradute students- A Psychometric study
65
151
AR
بکر محمد سعيد
عبد الله
عمادة السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود بالرياض
10.21608/jsrep.2015.55804
<strong>هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين الألکسيثيميا واضطراب إجهاد ما بعد الصدمة</strong><strong>Post traumatic stress disorder (PTSD)</strong><strong>، والتنبؤ بالألکسيثيميا في ضوء مستوى اضطراب إجهاد ما بعد الصدمة، والفروق فيهما في ضوء متغيري العمر والأحداث الصدمية، إضافة إلى تحديد أهم الأحداث الصدمية لدى أفراد العينة، حيث تکونت عينة البحث من (259) طالب من طلاب الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، بالعام الجامعي1433/1434ه، طُبق عليهم مقياس الألکسيثيميا (</strong><strong>TAS-20</strong><strong>)، ومقياس دافيدسون </strong><strong>(DTS)</strong><strong> لاضطراب إجهاد ما بعد الصدمة، وقائمة الأحداث الصدمية، وتم تحليل البيانات بحساب معاملات الارتباط، واختبار "ت"، وتحليل التباين الأحادي، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوىات الألکسيثيميا واضطراب إجهاد ما بعد </strong><strong>الصدمة وأبعادهما الفرعية منخفضة جداً لدى عينة البحث، کما وُجدت فروق في مستوي الألکسيثيميا وأبعادها الفرعية عدا بُعد التفکير الموجة خارجياً في ضوء متغير العمر، ولم توجد فروق دالة إحصائيا في مستوي (</strong><strong>PTSD</strong><strong>) وجميع أبعاده الفرعية في ضوء متغير العمر، بينما وُجدت فروق في کل الألکسيثيميا واضطراب إجهاد ما بعد الصدمة وأبعادهما الفرعية في ضوء مستويات التعرض للأحداث الصدمية، وقد بلغ متوسط</strong><strong> الأحداث الصدمية</strong><strong>أربعة أحداث للفرد الواحد، وکان أعلاها انتشاراً "شهود حالة وفاة" (60.2%)، يليها الصدمات الزوجية (39.7%)، </strong><strong>وکان أقلها انتشاراً وتکراراً "فقد شخص عزيز" (</strong><strong>6.5</strong><strong>%)، و"التعرض لحادثة اختطاف" (</strong><strong>6.9</strong><strong>%)، کما وُجد أن "شهود إصابة شخص" کان أعلى</strong><strong> الأحداث الصدمية تکراراً (8.92%)</strong><strong>، وأشارت النتائج إلى </strong><strong>وجود علاقة دالة احصائياً</strong><strong>بين کل من الألکسيثيميا & </strong><strong>(PTSD)</strong><strong> وجميع أبعادهما الفرعية عدا بُعد "التفکير الموجه خارجياً"، وأمکن التنبؤ بمستوى الألکسيثيميا في ضوء (</strong><strong>PTSD</strong><strong>) من خلال المعادلة التنبؤية، کما وُجدت فروق في مستوي الألکسيثيميا وأبعادها الفرعية عدا بُعد التفکير الموجة خارجياً في ضوء مستوى (</strong><strong>PTSD</strong><strong>) وقد قام الباحث بتفسير النتائج وتقديم مجموعه من التوصيات والبحوث المقترحة. الکلمات المفتاحية: الألکسيثيميا- اضطراب اجهاد ما بعد الصدمة--* الأحداث الصدمية– صعوبة وصف المشاعر- صعوبة تحديد المشاعر- التفکير الموجه خارجياً- استعادة الخبرة- تجنب الخبرة.</strong>
<strong>This research was aimed to study relationships between "Alexithymia" and post-traumatic stress (PTSD), and their levels and differences due to age, traumatic events, and predictability of "Alexithymia" in light of (PTSD). (259) students of Imam Muhammad bin Saud Islamic University Gradute students (1433/1434 AH) completed (TAS-20) Alexithymia scale, Davidson post-traumatic stress disorder (DTS), and traumatic events checklist. data was analyzed using descriptives, and parametric inferential statistical tests. results showed a very low level of Alexithymia, and differences in its levels du to age, traumatic events, and (PTSD) levels were significant. the most prevalent traumatic events were Death scene (60.2%), marital trauma (39.7%), and explosion (37%), the least prevalent was lost a loved one (6.5%), and abduction (6.9%), results olso showed that (PTSD) was very low, there was no differences in the level of (PTSD) due to age, traumatic events, and levels of "Alexithymia", results also demonstrated relationship between Alexithymia & (PTSD) (P= 0.00) levels of "Alexithymia" were predicted by (PTSD), results were interpreted and recommendations were suggested.</strong>
الألکسيثيميا-الأحداث الصدمية
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55804.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55804_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
165جزء3
2015
10
01
فاعلية إثراء وحدة في مادة الجغرافيا على تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام واتجاهاتهم نحوها
153
198
AR
عماد حسين حافظ
إبراهيم
مدرس المناهج وطرائق التدريس(جغرافيا) – کلية التربية جامعة حلوان
10.21608/jsrep.2015.55805
<strong>هدف البحث الحالى إلى :تحديد فاعلية إثراء وحدة في مادة الجغرافيا على تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام واتجاهاتهم نحوها</strong><br /> <strong>واستناداً إلى مشکلة الدراسة ونتائجها يوصى البحث بما يلي:</strong><br /> <strong>- </strong><strong>إعداد أدلة لمعلمي الدراسات الاجتماعية عامة، ومعلم الجغرافيا خاصة، تتضمن دروساً معدة مثراة بمهارات التفکير الناقد. </strong><br /> <strong>- </strong><strong>تضمين کتب الدراسات الاجتماعية عامة، والجغرافيا خاصة، ببعض مهارات التفکير الناقد مثل: التنبؤ بالافتراضات، الاستنتاج، الاستنباط، وتقويم المناقشات. </strong><br /> <strong>- </strong><strong>تطوير برامج إعداد معلمي الجغرافيا في کليات التربية على برامج تنمية مهارات التفکير الناقد، وتدريب الطلاب المعلمين على استخدام تلک المهارات وتوظيفها أثناء التدريب الميداني بالمدارس. </strong><br /> <strong>- </strong><strong>عقد ورش عمل لتدريب معلمي الجغرافيا أثناء الخدمة على أساليب واستراتيجيات حيث تعزز على تنمية مهارات التفکير الناقد. </strong><br /> <strong>- </strong><strong>ضرورة الاهتمام بتنفيذ العديد من الأنشطة الصفية واللاصفية لتنمية التحصيل في مادة الجغرافيا وتعزز الاتجاه نحو دراسة مادة الجغرافيا لدى طلاب المراحل الدراسية المختلفة. </strong><br /> <strong>ثامناً: مقترحات الدراسة: </strong><br /> <strong>امتداداً للدراسة التالية يقترح الباحث بعض الدراسات المستقبلية ومنها: </strong><br /> <strong>- </strong><strong>دراسة أثر توظيف استراتيجيات حديثة لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى التلاميذ في صفوف دراسية مختلفة. </strong><br /> <strong>- </strong><strong>دراسة أثر المواد الإثرائية لتنمية مهارات التفکير الناقد، وتصحيح المفاهيم الجغرافية الخاطئة لدى الطلاب في مراحل تعليمية مختلفة. </strong><br /> <strong>- </strong><strong>تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء مهارات التفکير الناقد من خلال البرامج التقنية واستراتيجيات التدريس الحديثة. </strong>
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55805.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55805_a5f6be3c4d813db6b537e602fe0f1ce7.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
165جزء3
2015
10
01
فاعلية برنامج تدريبي قائم على فلسفة التدريس المصغر لتطوير أداء الدارسات بدبلوم التربية في توظيف أجهزة العروض الإلکترونية بالتعليم
201
239
AR
عبد الرزاق بن محمد
آل قوت
أستاذ مساعد بجامعة الدمام
10.21608/jsrep.2015.55806
<strong>تناول</strong><strong> البحث فاعلية برنامج تدريبي قائم على فلسفة التدريس المصغر في تطوير وتنمية مهارات تشغيل واستخدام أجهزة العروض التعليمية الإلکترونية موجه للدارسات بدبلوم التربية بجامعة الدمام، واستخدم الباحث المنهج التجريبي للتحقق من تلک الفاعلية، وتم تطبيق المعالجة التجريبية للبحث على عينة مکونة من (56) من الدارسات الملتحقات ببرنامج دبلوم التربية بغرض إعدادهن للعمل في حقل التعليم. وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال</strong><strong> إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للمتدربات بالمجموعة التجريبية في أداءهن على بطاقة الملاحظة لمهارات تشغيل واستخدام جهاز عرض البيانات </strong><strong>(الفيديو البروجيکتور </strong><strong>Video Projector</strong><strong>)، </strong><strong>وفي مهارات تشغيل واستخدام السبورة الإلکترونية </strong><strong>Smart Board</strong><strong>، لصالح أداءهن في التطبيق البعدي. وأظهرت النتائج أن حجم تأثير البرنامج التدريبي على تنمية مهارات تشغيل واستخدام أجهزة العروض التعليمية الإلکترونية هو حجم تأثير کبير، حيث أن (93.9%) من التباين الکلي للمتغير التابع يرجع إلى تأثير المتغير المستقل (البرنامج التدريبي).أيضاً، أظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى المتدربات في مهارات استخدامهن لأجهزة العروض التعليمية الإلکترونية ترجع إلى متغير التخصص، وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث عدد من التوصيات والمقترحات التي تساهم في مجال تطوير البرامج التدريبية وتطوير الأداء.</strong><br /> <strong>This search talks about the effectiveness of training program based on the philosophy of Microteaching in developing the skills of using and operating the electronic presentational devices. This search directed to the studies in the diploma of education in Dammam University. The researcher used the experimental method to investigate the effectiveness. In addition, experimental process applied on the search on a sample of 56 of the students that were having the diploma program of education in order to prepare them for working in the field of education. Search results showed a statistical difference at the level of (0.01) between the average of application degrees of post and pre application, for the trainee in the experimental group for their performance on the note card of using and operating the Video Projector. Moreover, in the skills of operating and using the Smart Board for their performance on the pre application. Results showed also that the training program has a big impact on the development of operating and using skills for the electronic presentational devices. About (93.9%) of the total variation of the dependent variable is under the impact of the independent variable (Training Program). In addition, results showed that there is no statistically significant differences among the trainees in the skills of using the electronic presentational devices for variable specialization. To highlight the search results researcher have presented a number of recommendations and proposals that contributing to the development of training programs and for the development of performance. </strong>
برنامج تدريبي- التدريس المصغر- أجهزة العرو الإلکترونية
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55806.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55806_1d3713ce8308e0b0c76fee3ea2f404f5.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
165جزء3
2015
10
01
إدارة التغيير لدى القيادات النسائية في مکاتب التعليم بمنطقة عسير "دراسة ميدانية"
241
290
AR
أمل ناصر عبد الرحمن
الأحمري
10.21608/jsrep.2015.55807
هدف البحث الحالي إلى دراسة <strong>إدارة التغيير لدى القيادات النسائية في مکاتب التعليم بمنطقة عسير "دراسة ميدانية"</strong><br /> <strong>کما هدف إلى</strong><br /> <strong> </strong><strong>رصد لواقع مقاومة التغيير لدى القيادات التربوية النسائية في مکاتب التعليم بمنطقة عسير.</strong><br /> <strong> </strong><strong>استکشاف أبرز أسباب مقاومة التغيير لدى القيادات التربوية النسائية في مکاتب التعليم بمنطقة عسير، من أجل العمل للحد من مقاومة التغيير وتفعيل عمليات إدارة التغيير.</strong><br /> <strong> </strong><strong>تحديد مدى مناسبة المهارات القيادية اللازمة للحد من مقاومة التغيير وقيادة جهوده في مکاتب التعليم بمنطقة عسير.</strong><br /> <strong> </strong>
إدارة التغيير- القيادات النسائية- دراسة ميدانية
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55807.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55807_12fe926c075decf948be0a02eba9d541.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
165جزء3
2015
10
01
التدفق النفسي وعلاقته بتحمل الغموض والمخاطرة لدى طالبات جامعة القصيم The psychological flow and its relation with ambiguity tolerance and risk-taking among female university students
293
355
AR
إيناس محمود
غريب
مدرس علم النفس بجامعتي الأزهر والقصيم
10.21608/jsrep.2015.55808
<strong>هدفت الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين التدفق النفسي وتحمل الغموض والمخاطرة لدى الطالبات السعوديات بالمرحلة الجامعية، کما هدفت إلى التحقق من وجود عامل ثنائي القطب بين متغيرات الدراسة الثلاث، وأجريت الدراسة علي عينة قوامها (120) طالبة من طالبات الکلية الأدبية وکلية التربية بجامعة القصيم بالمملکة العربية السعودية، کما تم تطبيق أدوات الدراسة التالية (مقياس التدفق النفسي، إعداد: الباحثة، ومقياس تحمل الغموض، إعداد: الباحثة، ومقياس المخاطرة، إعداد: الباحثة)، وانتهت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا، بين درجات أفراد العينة على مقياس التدفق النفسي متمثلة في بعد (الخبرة الذاتية الإيجابية، الثقة بالنفس، الإحساس بالتحکم في اتخاذ القرارات وإجراء التعديلات، وضوح الأهداف، الترکيز في المهمة، التوازن بين التحديات والقدرات) ودرجاتهن على بعض أبعاد مقياس تحمل الغموض متمثلة في بعد فلسفة الفرد واتجاهاته نحو المواقف الحياتية الغامضة، حل المشکلات، المجالات الفنية والإبداعية)، في حين أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية بين باقي أبعاد المقياسين، کما أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن وجود علاقة ذات دلالة ارتباطية موجبة بين درجات أفراد العينة على أبعاد مقياس التدفق والدرجة الکلية له ودرجاتهن علي مقياس المخاطرة، وأسفرت النتائج أيضا عن وجود عامل ثنائي القطب يجمع ما بين متغيرات الدراسة الثلاث " التدفق النفسي وتحمل الغموض، والمخاطرة " سمي " بالتدفق النفسي والمخاطرة " في مقابل الغموض.</strong><br /> <strong>The present study aimed to examine the relationship between the psychological flow and both of: (The risk-taking, The ambiguity tolerance), among female students Saudi undergraduate, also aimed to check the existence of a "Bipolar" between the three variables of this study. The study was conducted on a sample of (120) female students from the Faculty of Education at Al-Qassim University, Saudi Arabia, applied them the study tools: (The psychological flow scale; prepared by: the researcher, The risk-taking scale; prepared by: the researcher, The ambiguity tolerance scale; prepared by: the researcher, The study ended with the following results: There are a positive statistically significant correlation between the scores of respondents on some dimensions of the psychological flow scale Represented in: (Auto Telic Experience, The Self- Confident, Sense Of Control, Clear Goals, Concentration On Task At Hand, Challenges-Abilities Balance), and their grades on some dimensions of The ambiguity tolerance scale, Represented in: (the individual philosophy towards the situations of life, problems solving, acting and creative fields), In the same time the results indicated that There are no statistically significant correlation between the other dimensions of tow scales. There are a positive statistically significant correlation between the scores of respondents on all dimensions of the psychological flow scale, and grades on The risk-taking scale. There are a "Bipolar" that collect the three variables of this study; (The psychological flow, (The risk-taking, The ambiguity tolerance), called "The psychological flow &The risk-taking" versus The ambiguity tolerance. </strong>
(التدفق النفسي- تحمل الغموض- المخاطرة). (The psychological flow,The risk-taking,The ambiguity tolerance)
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55808.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55808_7cdb8661c3f181ab398f53689f1d71f7.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
165جزء3
2015
10
01
مجتمعات التعلم المهنية کمدخل لتطوير المدارس الابتدائية بمنطقة جازان في ضوء نموذج أوليفير، هيب & هوفمان
357
432
AR
أسماء محمد السيد
مخلوف
مدرس التربية المقارنة والإدارة التربوية
10.21608/jsrep.2015.55809
<strong>شهدت الألفية الجديدة کثير من التحديات المعرفية والتکنولوجية التي عصفت بالمجتمعات وجميع مؤسساتها، ومنها المدارس التي أصبحت مطالبة بالإبداع والتميز لمواکبة هذه التغيرات. إن ضعف قدرة المدرسة التقليدية عن التحول إلى نموذج المعلومات والمعرفة أدى إلى ضرورة التفکير في مدخل إصلاحي جديد. ولقد تمثل هذا المدخل الإصلاحي في مجتمعات التعلم المهنية التي تعد اتجاهاً عالمياً لتطوير التعليم. ويُعد تجويد نوعية التعليم وتطويره من أبرز التطلعات الوطنية في المملکة العربية السعودية وأحد أهدافها الاستراتيجية التي تسعى إلى تحقيقها بهدف تحسين الکفاية الداخلية والخارجية للنظام التعليمي. </strong><br /> <strong>ولما کانت معظم المدارس الابتدائية بالمملکة عامة، وبمنطقة جازان خاصة، تُعاني من بعض المشکلات والتحديات التي تقف عائقاً دون تحقيق جودة التعليم، وتؤثر سلباً على مخرجاته، فکان لابد من استخدام (نموذج أوليفر، هيب & هوفمان) لمجتمعات</strong><strong>التعلم</strong><strong>المهنية کأداة لتطوير تلک المدارس، ويُستخدم هذا النموذج کأداة تشخيصية لتحديد وقياس مستوى الممارسات المدرسية والصفية اليومية التي تسهم بنجاح في جعل المدرسة ضمن مجتمعات التعلم المهنية.</strong><br /> <strong>ويهدف البحث الحالي إلى توضيح ماهية مجتمعات التعلم المهنية، وتطورها، وخصائصها، وأهدافها، ومتطلبات بناء هذه المجتمعات، والتعرف على أبعاد نموذج أوليفر، هيب & هوفمان لمجتمعات التعلم المهنية کمدخل للإصلاح المدرسي، ومعرفة تصورات بعض معلمي/ ومعلمات المدارس الابتدائية بمنطقة جازان لمدى توافر أبعاد مجتمعات التعلم المهنية في مدارسهم، وبيان إمکانية تحول هذه المدارس الابتدائية إلى مجتمعات تعلم مهنية.</strong><br /> <strong>ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي،</strong><strong> کما </strong><strong>تم تطبيق أداة (استبانة) "مقياس أوليفر وهيب وهوفمان لمجتمعات التعلم المهنية"، وتکونت الأداة في صورتها النهائية من (52) فقرة موزعة على ستة أبعاد رئيسة، هي: </strong><strong>بُعد </strong><strong>القيادة الداعمة والمشترکة11 فقرة، </strong><strong>بُعد</strong><strong> القيم والرؤى المشترکة 9 فقرات، </strong><strong>بُعد</strong><strong> التعلم الجماعي وتطبيقاته10 فقرات</strong><strong>،</strong><strong>بُعد</strong><strong> الممارسات الشخصية المشترکة 7 فقرات، </strong><strong>بُعد</strong><strong> الظروف الداعمة العلاقات 5 فقرات، و</strong><strong>بُعد</strong><strong> الظروف الداعمة الهيکلة 10 فقرات. </strong><strong>وطُبّقت الأداة على عينة عشوائية بلغت (251) </strong><strong>معلم ومعلمة</strong><strong> من المدارس الابتدائية بمنطقة جازان. وقد بيّنت نتائج الدراسة أن </strong><strong>استجابات أفراد العينة </strong><strong>لدرجة تحقق أبعاد مجتمعات التعلم المهنية في المدارس الابتدائية بمنطقة جازان جاءت بدرجة "متوسطة" بالنسبة لمحاور أبعاد</strong><strong>: </strong><strong>القيادة الداعمة والمشترکة، القيم والرؤى المشترکة، التعلم الجماعي وتطبيقاته، الممارسات الشخصية المشترکة، والظروف الداعمة الهيکلة.</strong><strong> حيث بلغت المتوسطات الحسابية لتلک المحاور (</strong><strong>3.15، 3، 3.</strong><strong>08، 3.08، 2.89) على التوالي، في حين جاءت تقديرات أفراد العينة لدرجة تحقق البُعد الخامس الظروف الداعمة العلاقات "کبيرة"، </strong><strong>حيث بلغ المتوسط الحسابي لهذا المحور (3.20)، وأکدت النتائج </strong><strong>أنه لا يوجد تأثير لاختلاف النوع في تقديرات عينة الدراسة لدرجة تحقق</strong><strong> أبعاد مجتمعات التعلم المهنية في المدارس الابتدائية بمنطقة جازان</strong><strong>.</strong>
مجتمعات التعلم المهنية- نموذج أوليفير,هيب & هوفمان
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55809.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55809_6aab69731443f0743ebd85c90a8d59a5.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
165جزء3
2015
10
01
صورة الآخر لدى طالبات کلية التربية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالمملکة العربية السعودية في ضوء تحولات العولمة. Other's image in the perspective of feminine students in College of education at Princess Norah Bint Abdulrahman University, Kingdom of Saudi Arabia
461
506
AR
وفــاء بنت عـبـد الله
الخليفــة
أستاذ أصول التربية المساعد بکلية التربية بالرياض جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن المملکة العربية السعودية
10.21608/jsrep.2015.55810
<strong>هدف البحث الحالي إلى معرفة صورة الآخر في ضوء تحولات العولمة لدى عينة من طالبات المستوى الثامن في کلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في المملکة العربية السعودية، والبالغ عددهن (170) طالبة، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، کما استخدم الاستبانة کأداة لجمع المعلومات، وأسفرت نتائج البحث عن توفر وعي لدى الطالبات بأهمية العلم ودوره في تقدم الأمم، إضافة إلى مستوى عالٍ من الوطنية، واعتزازهن بانتمائهن للأمة الإسلامية، وتوفر الثقة بإمکانات الدولة لديهن. کما أظهرت النتائج ووعيًا من الطالبات بأهمية المرأة وأنها نصف المجتمع، وإظهارهن الدراية والألفة بتاريخ المسلمين. وأوصت الدراسة بضرورة اشتغال المربين والمفکرين على إيجاد نموذج مبتکر لا ينغمس في الآخر، وأهمية العناية باللغة العربية وضرورة عناية المناهج الدراسية بتقدير المجتمعات.</strong><br /> <strong>This research aim to knowing how other looks like in the light of globalization transformations on sample of female students in the eighth level college of education in princess Nourah bint Abdulrahman University Kingdom of Saudi Arabia.</strong><br /> <strong>The sample was (170) feminine students, the research depend on the descriptive analytical method, and the study tool was questionnaire.</strong><br /> <strong>The research results produce a clear image of students awareness about the knowledge and its role in progress of nations, also a good level of patriotism and pride of belonging to the Islamic nation exists. The students have a confidence on kingdom capabilities, and there is awareness of students to the role of women and the reality that she is forming half of the society. Also, the sample has a good knowledge of Muslim's history. Study recommended that educators and intellectuals must find a creative form and mustn't indulge in others and they should care about the importance of Arabic language, and necessity of curriculums care about communities appreciation.</strong>
صورة الآخر- تحولات العولمة
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55810.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55810_421c00d90b95eda76d57b57daa911924.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
165جزء3
2015
10
01
نموذج مقترح لتطوير تدريس البلاغة في ضوء بعض نظريات التعليم والتعلم نظرية التعلم المستند إلى الدماغ أنموذجاً
507
550
AR
فايزة أحمد عبد السلام
عبد الرحمن
مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة العربية بجامعة الأزهر
10.21608/jsrep.2015.55811
هدف البحث الحالي إلى تعرف:<br /> <strong> </strong><br /><strong>· </strong><strong> أهم نظريات التعليم والتعلم التي استندت إليها البحوث والدراسات لتطوير عملية التعلم والتعليم.</strong><br /> <strong>· </strong><strong> أهمية تبنى نماذج تدريسية تستند إلى نظريات جديدة للتعليم والتعلم </strong><br /> <strong>· </strong><strong>مفهوم نظرية التعلم المستند إلى الدماغ وأهم خصائصها ومبادئها. </strong><br /> <strong>· </strong><strong> أهمية تدريس البلاغة وأهداف تدريسها في المراحل التعليمية المختلفة </strong><br /> <strong>· </strong><strong> صورة النموذج التدريسي المقترح في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتطوير تدريس البلاغة. </strong><br /> <strong>· </strong><strong>أوجه الإفادة من النموذج التدريسي المقترح لتحسين تعلم الطلاب. </strong>
ظريات التعليم والتعلم,نظرية التعلم المستند إلى الدماغ
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55811.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55811_0bfae779030cc621719be5a76989163c.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
165جزء3
2015
10
01
البنية العاملية والخصائص السيکومترية لمقياس الاستعداد للتغير وعلاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعات المصرية
553
589
AR
صبرين صلاح
تعلب
أستاذ مساعد بقسم علم النفس کلية التربية – جامعة القصيم
وسيمة عمر محمد
زکى
أستاذ مساعد بقسم علم النفس کلية التربية - جامعة القصيم
10.21608/jsrep.2015.55812
<strong>هدفت الدراسة الحالية إلي إعداد مقياس مقنن للاستعداد للتغير يتمتع بخصائص سيکومترية جيدة؛ في ضوء التحليل النظري للأدبيات المتاحة واستنباط نموذجاً نظرياً يعبر عن بنية مفهوم الاستعداد للتغير، والتحقق من صدق مکوناتها علي العينة الحالية باستخدام أسلوبي التحليل العاملي الاستکشافي والتوکيدي، مع الکشف عن احتمالية وجود تباين في الاستعداد للتغير وفقاً لبعض المتغيرات الديموجرافية مثل النوع، و مستوي الخبرة، والدرجة العلمية. وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها (ن = 220) عضوا من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية من کليات وتخصصات مختلفة. وأسفرت النتائج عن مطابقة جيدة للنموذج النظري المفترض مع بيانات عينة الدراسة باستخدام التحليل العاملى التوکيدى حيث جاءت قيمة کا2غير دالة (کا2 =0.81) بدرجات حرية (2) وهي غير دالة إحصائيا، والنسبة بين مربع کاي ودرجات الحرية(3/0.4) مما يؤکد صدق البنية العاملية للمقياس. أيضا کشفت نتائج تحليلات الصدق والثبات ونتائج التحليل العاملي عن خصائص سيکومترية جيدة للمقياس، وعن أربعة عوامل تفسر 49.92 من التباين الکلى للمقياس بجذر کامن 3.01 فأکثر، کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات مقياس الاستعداد للتغير ترجع إلى الدرجة العلمية، وسنوات الخبرة، والنوع. </strong><br /> <strong>Factorial Structure and Psychometric Properties to the Readiness for Change Scale on a differentiated Sample of <br /> Egyptian Universities members</strong><br /> <strong>The present study aimed prepare standardized Scale of readiness for change has properties psychometric good in light of the theoretical analysis of the literature available and devise a theoretical model reflects the factorial structure of the concept and verify the validity of components on the current sample using two styles which factor analysis exploratory and assertive, with a detection if there are probability of variance in readiness for change according to for some demographic variables such as the gender and level of experience, and degree. study on a sample of (220),Faculty member at Egyptian universities , from different colleges and Specialties. The results showed a good match with the supposed theoretical model on sample data using factor analysis. Chi-square value = 0.81 and df = 2 , It is not statistically significant, and the ratio between the Chi-square and degrees of freedom (3 / 0.4) which confirms the validity of the scale. the results also revealed of good psychometric properties of the Scale by using analyzes of validity and reliability and factor analysis , and detected four factors explain 49.92 total of variance ,Eigenvalues = 3.01 or more, as the results showed no significant differences between the readiness of change Caused to the degree , gender , or years of experience</strong>
مقياس الاستعداد للتغير,أعضاء هيئة التدريس,البنية العاملية,الخصائص السيکومترية. properties psychometric factorial structure؛ change Readiness Scale
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55812.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55812_cf9dcf045036f199fc10afb66ab42be4.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
165جزء3
2015
10
01
" فعالية برنامج تدريبي لتحسين بعض المهارات اللغوية لدي عينة من الأطفال المتأخرين لغوياً ذوي اضطراب النشاط الزائد ونقص الانتباه " The Effectiveness of a training program in improving some linguistic skills for children with delayed language and Attention deficit hyperactivity disorder.
593
651
AR
فاطمة الزهراء محمد
النجار
مدرس الصحة النفسية بقسم التربية کلية الدراسات الإنسانية ـ جامعة الأزهر
أمل محمد أحمد
زايد
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية ـ جامعة کفر الشيخ
10.21608/jsrep.2015.55813
<strong>هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية برنامج تدريبي لتحسين بعض المهارات اللغوية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة المتأخرين لغوياً ذوي اضطراب النشاط الزائد ونقص الانتباه , استعانت الدراسة بالمنهج شبه التجريبي , وتکونت العينة من عدد (10) أطفال من المتأخرين لغوياً ممن يعانون من النشاط الزائد ونقص الانتباه ، تتراوح أعمارهم ما بين (3-5) سنوات من المترددين على العيادات النفسية بمدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية، وقُسموا إلى مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة عدد کل منها (5) أطفال ,و استخدمت الباحثتان: استمارة دراسة الحالة ومقياس نقص الانتباه والنشاط الزائد للأطفال ، ومقياس نمو اللغة للأطفال ، والبرنامج التدريبي المُستخدم (إعداد : الباحثتين)، کما تم استخدام الأساليب الإحصائية اللابارمترية (مان وتني Man – Whitey- ويلکوکسون Wilcoxon. ). وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي المُستخدم في ضبط النشاط الزائد وتحسين القدرة على الانتباه وبعض المهارات اللغوية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب تشتت الانتباه المُصاحب بالنشاط الزائد. </strong><br /> <strong><em>The present study aimed to identify the effectiveness of a training program to improve some linguistic skills in a sample of children with Attention deficit hyperactivity disorder. The study used the semi- experimental method. And the sample consisted of 10 children aged (3-5)years old divided into two groups, experimental and control group, each group has(5) children. The study measurements are: case study, Attention deficit hyperactivity disorder scale , linguistic growing scale , and the training program to improve some linguistic skills by: researchers . The results show that the training program was effective in improving linguistic skills in those children who are suffering from delayed language and Attention deficit hyperactivity disorder .</em></strong>
المهارات اللغوية- اضطراب النشاط الزائد ونقص الانتباه– التأخر اللغوي,linguistic skills- Attention deficit hyperactivity disorder –language delaye
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55813.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55813_31a36787c0fe0cfa5f4b5781be332fb9.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
165جزء3
2015
10
01
Investigating the Effectiveness of a Project-Based Training Program on Developing EFL students’ Writing Skills and Positive Thinking التحقق من فاعليه برنامج تدريبي قائم على المشروعات في تنميه مهارة الکتابة والتفکير الإيجابي لدى طالبات شعبه اللغة الإنجليزية
655
694
AR
Hanan Ahmed
Hussien
Lecturer at Curricula and Instruction Department Ain Shams University-Girls’ college
10.21608/jsrep.2015.55815
<strong> </strong><strong>هدف</strong><strong>البحث</strong><strong>الحالي</strong><strong>إلى</strong><strong>تحديد</strong><strong>فاعلية</strong><strong>برنامج قائم على المشروعات</strong><strong> </strong><strong>في</strong><strong>تنمية</strong><strong>مهارة</strong><strong>الکتابة و</strong><strong>التفکير الإيجابي لدى طالبات شعبه لغة انجليزية</strong><strong> – </strong><strong>تربوي</strong><strong>)</strong><strong>الفرقة الثانية)</strong><strong>وحددت</strong><strong>أسس</strong><strong>بناء</strong><strong> </strong><strong>البرنامج التدريبي و تم اختيار المشروعات و بناء البرنامج</strong><strong>،</strong><strong>کما</strong><strong>اعد</strong><strong> </strong><strong>اختبار الکتابة</strong><strong>ومقياس التفکير الإيجابي،</strong><strong>و</strong><strong>اختيرت</strong><strong>مجموعه</strong><strong>البحث</strong><strong>التجريبية</strong><strong>من طالبات قسم اللغة الإنجليزية شعبه تربوي بکلية البنات جامعه عين شمس</strong><strong>. </strong><strong>و</strong><strong>طبقت</strong><strong>أدوات</strong><strong>البحث</strong><strong>على</strong><strong>المجموعة</strong><strong>التجريبية</strong><strong> </strong><strong>قبليا</strong><strong> </strong><strong>ثم</strong><strong>تم تنفيذ المشروعات المختارة طبقا</strong><strong>لأهداف وخطوات البرنامج التدريبي</strong><strong>للمجموعة</strong><strong>التجريبية،</strong><strong>ثم</strong><strong>طبقت</strong><strong>أدوات</strong><strong>البحث</strong><strong>على</strong><strong>المجموعة</strong><strong>التجريبية</strong><strong>بعديا</strong><strong> .</strong><strong>قامت</strong><strong>الباحثة</strong><strong>بمعالجه</strong><strong>البيانات</strong><strong>إحصائيا</strong><strong>و</strong><strong>أثبتت</strong><strong>نتائج</strong><strong>البحث</strong><strong>فاعلية</strong><strong>البرنامج التدريبي المقترح في تنميه مهارة الکتابة والتفکير الإيجابي</strong><strong>لدى</strong><strong>طالبات</strong><strong> </strong><strong>المجموعة</strong><strong>التجريبية</strong><strong>.</strong><br /> <strong><em> The current study aimed to determine the effectiveness of a project-based training program on developing writing and positive thinking skills among English department students at Girls’ college-Ain Shams University. The basics upon which this program was built were determined, the training program was prepared. A writing skill test and positive thinking questionnaire were prepared. The study had one experimental group (second year educational section-English department). The tools of the study were pre administrated to the experimental group. The participants carried out the assigned projects according to the training program. The tools were post applied on the experimental group. The obtained data were analyzed. Results maintained the effectiveness of the project-based training program on developing the writing skills and positive thinking level of the experimental group students.</em></strong><br />
التعلم القائم على المشروعات- مهارة الکتابة- التفکير الإيجابي project -based learning,writing skills and positive thinking
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55815.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55815_5f75c8bf9f0a632e6821d9d454c433ce.pdf