جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
162جزء2
2015
01
01
مناصرة الذات وتصورات الطالبات للفصول الدراسية العادلة کمتغيرات تنبؤية بالتمکين النفسي لطالبات الجامعة
13
81
AR
منال محمود محمد
مصطفى
مدرس علم النفس التربوي - جامعة القاهرة – معهد الدراسات والبحوث التربوية – قسم علم النفس التربوي
منال عبد النعيم محمد
طه
مدرس الإرشاد النفسي - جامعة القاهرة – معهد الدراسات والبحوث التربوية – قسم الإرشاد النفسي
10.21608/jsrep.2015.32842
<strong>هدفت الدراسة إلى استکشاف</strong><strong> العلاقة بين </strong><strong>التمکين النفسي وکلٍّ من </strong><strong>مناصرة الذات وتصورات الطالبات للفصول الدراسية العادلة </strong><strong>لدى طالبات الجامعة عينة الدراسة، کما هدفت إلى </strong><strong>تحديد إسهام کل من مناصرة الذات وتصورات الطالبات للفصول الدراسية العادلة في التنبؤ بالتمکين النفسي </strong><strong>لدى طالبات الجامعة، و</strong><strong>استکشاف أي متغير مستقل أقوى</strong><strong>في القدرة على التنبؤ بالتمکين النفسي لدى طالبات الجامعة.</strong><strong>تم استخدام المنهج الوصفي،</strong><strong>وتحديدًا الأسلوب الارتباطي التنبؤي؛ من أجل إلقاء الضوء على نمط العلاقة بين متغيرات الدراسة، والتنبؤ بالعلاقات بينها. تکوّنت عينة الدراسة من (184) طالبة من کلية التربية جامعة حائل بالمملکة العربية السعودية وهن الطالبات المقيدات بالعام الدراسي 2014/ 2015 الفصل الدراسي الأول، تم انتقاؤهن بالمعاينة العشوائية البسيطة. بلغ المتوسط والانحراف المعياري العمري لأفراد العينة (21.50 ±1.87) عاما. استخدمت الدراسة </strong><strong>مقياس التمکين النفسي (إعداد الباحثتيْن)، ومقياس</strong><strong> هاريس</strong>Harris, 2009) <strong>)</strong><strong> لقياس مناصرة الذات (تعريب الباحثتيْن)، ومقياس باوليسيل</strong> <strong> </strong>(Paulsel, 2005)<strong> لقياس تصورات الطلاب الجامعة للفصول الدراسية العادلة (تعريب الباحثتيْن). توصلت الدراسة إلى </strong><strong>أن جميع معاملات ارتباط بيرسون بين متغير التمکين النفسي (المعني – الکفاءة- تقرير المصير- التأثير) وکل من</strong><strong> مناصرة الذات وتصورات الطالبات للفصول الدراسية العادلة (عدالة التوزيع- العدالة الإجرائية – العدالة التفاعلية) اتسمت بکونها </strong><strong>معاملات ارتباط </strong><strong>موجبة</strong><strong>، کما </strong><strong>تنبأت کل من مناصرة الذات والعدالة التفاعلية بالتمکين النفسي، وبأن مناصرة الذات أقوى متغير منبئ بالتمکين النفسي في الدراسة الحالية.</strong>
<strong> One purpose of the study was to explore the relationship between psychological empowerment and self</strong>-<strong>advocacy and the student perceptions of classroom justice to the university students.</strong> <strong> A second purpose of this study was to determine the contribution of each of the self-advocacy of students and classroom justice as a Predictor of psychological empowerment among university students. And explore any independent variable best: self-advocacy or perceptions of students to classroom justice - in the ability to predict of the psychological empowerment among university students. The study was use descriptive approach, specifically method correlative predictive, in order to shed light on the relationship between the variables of the study pattern, and predict relations between them also. Study sample consisted of (184 ) students from the Faculty of Education, University of Hail. They are enrolled in the academic year 2014/2015 first semester, They were selected random inspection statistics. The average and standard deviation reached the age for members of the sample (21.50 ± 1.87) year. Data were collected using Psychological Empowerment Measure (preparation by researchers), Measure of Self-Advocacy by (Harris, 2009), The Scale of Classroom Justice by (Paulsel, 2005). Results indicated that there are positive correlation between psychological empowerment variable (</strong><strong>meaning</strong><strong>, competence, self-determination, and impact) and self-advocacy and the perceptions of students to classroom justice (distributive, procedural, and interactional justice). Results indicated that the self-advocacy and interactive justice positively predicted with psychological empowerment, and self-advocacy powerful variable Predicted psychological empowerm</strong>
مناصرة الذات,تصورات الطاليات,الفصةل الدراسية العادلة,التمکين النفسي
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32842.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32842_4054a8d8772e2fb738feaacfc5ee319c.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
162جزء2
2015
01
01
واقع ممارسة مراحل التخطيط الاستراتيجي بجامعة جازان من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس: دراسة ميدانية
85
138
AR
محمد محمد غنيم
سويلم
مدرس أصول التربية، کلية التربية- جامعة السويس
10.21608/jsrep.2015.32852
<strong>هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسات التخطيط الاستراتيجي </strong><strong>بجامعة جازان في المملکة العربية السعودية </strong><strong>من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والصعوبات التي قد تحد من قدرة الجامعة على ممارسة التخطيط الاستراتيجي. </strong><strong>واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تصميم استبانة </strong><strong>مکونة من (38) مفردة لقياس مدى تحقق مراحل التخطيط الاستراتيجي، واشتملت عينة الدراسة على (102) عضو هيئة تدريس من کليات التربية والآداب والعلوم، والعلوم الصحية. وأسفرت نتائج الدراسة عن أن مستوى ممارسات عملية التخطيط الاستراتيجي بجامعة جازان تقع في المدى المقبول، ولکنها لا ترقى إلى مستوى الممارسات الجيدة، وهذا يدل على أن ثمة مجهودات تبذل من قبل إدارة الجامعة في هذا الإطار، ولکنها في حاجة إلى مزيد من التطوير. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية طبقًا لاختلاف الکلية (علمية، إنسانية) لصالح الکليات العلمية على معظم أبعاد التخطيط الإستراتيجي، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري النوع أو الرتبة الأکاديمية، وأن من أبرز الصعوبات التي تواجه جامعة جازان في تطبيق التخطيط الاستراتيجي من وجهة نظر عينة الدراسة ضعف الوعي بثقافة التخطيط الاستراتيجي، وقلة التدريب، وضعف الدعم </strong><strong>المقدم </strong><strong>من الإدارة العليا للجامعة، و</strong><strong>قلة تحمس کثير من أعضاء هيئة التدريس للعمل التخطيطي</strong><strong>، علاوة على </strong><strong>غياب قنوات الاتصال، وضعف استراتيجيات المتابعة والتقويم للخطط الاستراتيجية. </strong><strong>وانتهت الدراسة ببعض الإجراءات المقترحة لتطوير ممارسات التخطيط الاستراتيجي بجامعة جازان.</strong>
<strong>The</strong><strong>purpose of the study was to identify the reality of strategic planning practices in Jazan University from the perspective of faculty members, and to identify the barriers facing the application of strategic planning in the university. The study depended on the descriptive research method, and used a questionnaire of (38) items to collect the data. The study sample consisted of (102) faculty members from Colleges of Education, Arts, Science, and Medical Sciences. The results of the study indicated that the level of practicing strategic planning process in Jazan University from faculty members’ perspective was accepted, but not good. This means that the university has exerted some efforts, but needs to exert more to develop the practices of strategic planning. The results also showed that there were statistically significant differences according to College Variable in favor of Scientific Colleges on all stages of strategic planning. However; the results didn’t show any statistically significant differences according to Position and Gender Variables. In addition, the results indicated that the main barriers faced the application of strategic planning in Jazan University were lack of awareness among faculty members regarding the importance of strategic planning, lack of training, weak support from the university administration, lack of motivation among faculty members to participate in strategic planning process, and the absence of good practices in evaluation and following up the plans. The study concluded with some recommendations to develop strategic planning practices in Jazan University.</strong>
<strong> </strong>
التخطيط الإستراتيجي، جامعة جازان، أعضاء هيئة التدريس Strategic Planning,Jazan University,faculty members
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32852.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32852_36936b4e8ef06627ac70e115a712f9ba.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
162جزء2
2015
01
01
الفروق في تحمل الإحباط في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى الأحداث المقيمين في دور الملاحظة (دراسة مقارنة)
141
174
AR
يوسف بن سطام
العنزي
جامعة تبوک – المملکة العربية السعودية
10.21608/jsrep.2015.32859
<strong>هدفت الدراسة إلى معرفة الفروق في تحمل الإحباط بين الأحداث المقيمين في دور الملاحظة ومعرفة الفروق في تحمل الإحباط في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية (نوع الجريمة – سنوات الإقامة – مستوى التعليم) لدى الأحداث المقيمين بدور الملاحظة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم تطبيق مقياس تحمل الإحباط</strong><strong>(ترجمة وإعادة تقنيين الباحث) على عينة بلغ عددها (80) من الأحداث المقيمين بدور الملاحظة بتبوک والعاديين من طلاب المرحلة المتوسطة بمتوسط عمري وانحراف معياري قدره (5</strong><strong> ,</strong><strong>75 ±74</strong><strong> ,</strong><strong>12 ) وتم التطبيق في الفصل الدراسي الثاني 1434/1435هـ، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن المقيمين في دور الملاحظة اقل تحملا للإحباط مقارنة بالعاديين کما أن المدانين بجرائم عنف وغير المتعلمين والمقيمين في دور الملاحظة حديثا (اقل من عام) اقل تحملا للإحباط, وتمت مناقشة النتائج في ضوء أدبيات الدراسة، وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات. </strong>
<strong>The current study aimed at exploring frustration tolerance among delinquents in juvenile institutions and investigating differences in frustration tolerance according to some demographic variables (crime type- years of being in the institution- educational level). The study utilized the descriptive method and frustration tolerance scale was administered on 80 delinquents and normal adolescents in the middle school. The results of the study showed that delinquents in juvenile institutions have low frustration tolerance than the normal. Also, the results indicated that delinquents accused of violence crimes, non-educable and those staying in the juvenile institutions have low frustration tolerance as well. The results were analyzed in the light of the literature and some recommendations were suggested.</strong>
تحمل الإحباط,الأحداث,دور الملاحظة
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32859.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32859_67e39292c1db30daa82caaf5116772e2.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
162جزء2
2015
01
01
تصور مقترح لتطوير عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة تبوک في ضوء مدخل إدارة التميز
179
220
AR
راشد بن مسلط
الشريف
أستاذ إدارة الموارد البشرية المشارک وعميد عمادة خدمة المجتمع/ جامعة تبوک
مصطفى زکريا أحمد
السحت
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد ورئيس قسم التدريب بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر – جامعة تبوک
10.21608/jsrep.2015.32863
<strong>أهداف الدراسة: تهدف الدراسة ما يلي:</strong>
<strong>تعرف المتطلبات الأساسية لمدخل إدارة التميز.</strong>
<strong>تطوير عمادة خدمة المجتمع والتعليم والمستمر بجامعة تبوک في ضوء مدخل إدارة التميز.</strong>
<strong>تعرف واقع العمادة في ضوء هذا المدخل وتحديد مصادر القوة ونقاط الضعف.</strong>
<strong>وضع تصور لتطوير العمادة في ضوء مدخل إدارة التميز کأحد المداخل الحديثة في الإدارة.</strong>
<strong>في ضوء أهداف الدراسة والتأصيل النظري لها وتحليل نتائجها يرى الباحثان أنه لتطبيق مدخل إدارة التميز في عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، ينبغي توفير المتطلبات التالية:</strong>
<strong>1- </strong><strong>القيادة الفعالة القادرة على أن تلعب دوراً محورياً في صياغة أهداف وغايات المؤسسة، وتتولى وضع الأسس والمعايير وتوفير مقومات التنفيذ السليم للخطط والبرامج واتخاذ قرارات التطوير في ضوء مناقشة نتائج التقويم على المستويات الإدارية المختصة. </strong>
<strong>2- </strong><strong>التخطيط الاستراتيجي، الذي يراعي توافر بناء استراتيجي متکامل يعبر عن التوجهات الرئيسة للمؤسسة ونظرتها المستقبلية، والتحديد الدقيق والواضح للغايات والأهداف واعتمادها کأساس للتخطيط والتوجيه في کافة مجالات النشاط بالمؤسسة، إضافة إلى وجود منظومة متکاملة من السياسات التي تحکم وتنظم عمل المؤسسة وترشد القائمين بمسؤوليات الأداء وقواعد وأسس اتخاذ القرارات.</strong>
<strong>3- </strong><strong>الترکيز على العملاء، من خلال استخدام أساليب مختلفة للتأکد من جودة الخدمات التي تقدمها المؤسسة لعملائها، والترکيز على العملاء وتنمية علاقات التعامل معهم والاحتفاظ بولائهم للمؤسسة. </strong>
<strong>4- </strong><strong>اشتراک العاملين، من خلال تدريب فريق العمل المکلف بتنفيذ عملية التقويم – والذي يضم عناصر من مختلف قطاعات المؤسسة – على إجراءات التقويم ومتطلباته، بالإضافة إلى اختيار العاملين بعناية فائقة من ذوي المعرفة، وتوفير فرص التنمية المستمرة والتدريب الهادف.</strong>
<strong>5- </strong><strong>الثقافة التنظيمية، من خلال إيجاد هياکل تنظيمية مرنة وتتناسب مع متطلبات الأداء وقابلة للتعديل والتکيف مع المتغيرات الداخلية والخارجية.</strong>
<strong>- </strong><strong>النتائج، بحيث يراعي في ذلک التقويم الذاتي والحکم على کفاءة العمل ومستويات الإنتاجية بالقياس إلى المعايير المستخدمة في نظم الجودة وکيفية تطبيقها، والترکيز على العميل کنقطة بداية في تفکير إدارة المؤسسة من خلال الانطلاق في تحديد النتائج المستهدفة بتحليل رغبات واهتمامات العملاء إضافة إلى الاعتماد على منهجية القياس المرجعي بمقارنة إنجازات المؤسسة ومستويات الأداء والفعالية بها مع غيرها من المنظمات المتفوقة والمتميزة.</strong>
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32863.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32863_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
162جزء2
2015
01
01
العدالة التنظيمية لدى مديري المدارس الحکومية بمدينة الرياض وعلاقتها بالولاء التنظيمي للمعلمين
223
263
AR
أحمد فتحي
أبو کريم
أستاذ مشارک بقسم الإدارة التربوية بکلية التربية جامعة الملک سعود
10.21608/jsrep.2015.32864
<strong>هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة العدالة التنظيمية لدى مديري المدارس الحکومية بمدينة الرياض وعلاقتها بالولاء التنظيمي للمعلمين فيها، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وأداة الاستبانة. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة العدالة التنظيمية لدى مديري المدارس الحکومية بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمين قد جاءت بمستوى متوسط وعلى جميع المجالات، کذلک جاءت تقديرات المعلمين عن الولاء التنظيمي بمستوى متوسط، کما أظهرت النتائج وجود معاملات ارتباط إيجابية بين درجة العدالة التنظيمية لدى مديري المدارس ودرجة الولاء التنظيمي لدى المعلمين في المدارس الحکومية بمدينة الرياض، وأوصت الدراسة بجملة من التوصيات منها: التأکيد ﻋﻠﻰ أهمية ﺍﻟﺤﻴﺎﺩ ﻭﺍﻟﻨﺯﺍﻫﺔ ﻓﻲ کافة ﺍﻹجـﺭﺍﺀﺍﺕ ﻭﺍﻟﻘﺭﺍﺭﺍﺕ لترسيخ مفهوم ﺍﻟﻌﺩﺍﻟﺔ والولاء ﺍﻟﺘﻨﻅﻴﻤﻲ في العمل المدرسي، وتوفير مناخ تنظيمي تسوده العدالة مع مراجعة جميع السياسات والممارسات التقليدية في الإدارة وفقاً لمبادئ العدالة</strong>
<strong><strong>: The study aimed at identify the degree of organizational justice among public school principals in Riyadh city and its relationship to organizational loyalty of teacher's, the study used a descriptive survey method and tool questionnaire. Results of the study showed that the degree of organizational justice of the public school principals in Riyadh from the point of view of the teachers came with a medium level of all domains, and teachers estimate organizational loyalty a medium level. And the presence of positive links between the degree of organizational justice with school principals and the degree of organizational loyalty among teachers in public schools in Riyadh , The study recommended a number of recommendations, the most important: the emphasis on the importance of impartiality and integrity in all actions and decisions to establish the concept of justice and organizational loyalty in school work, And provide justice organizational climate with a review of all policies and practices based on the erroneous conventional view in the administration and in accordance with the principles of justice, And the importance of taking into account the distribution of the burden on teachers fairly.</strong></strong>
العدالة التنظيمية، الولاء التنظيمي، عدالة التوزيع، العدالة الإجرائية، العدالة التفاعلية، العدالة التقييمية Organizational Justice,Organizational Loyalty,Distributive Justice,Procedural Justice,International Justice,Evaluation Justice
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32864.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32864_26a6559acdc7e107061e92591006a6ac.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
162جزء2
2015
01
01
إدماج بعض جوانب طلاقة القدرة الإلهية و الإعجاز الإلهي في بعض مقررات التعليم والأنشطة الصفية واللاصفية استهدافا للتأثير التربوي النفسي والإيماني على الطالبات والطلاب بمدارس التعليم المصري
267
282
AR
سالم حسن علي
هيکل
أستاذ أصول التربية کلية التربية بالقاهرة ـ جامعة الأزهر
10.21608/jsrep.2015.32866
<strong>مشکلة البحث: </strong><strong>في ضوء ما تقدم فسوف تعمل الدراسة الحالية للإجابة علي التساؤل التالي: </strong>
<strong> - ما هي بعض جوانب القدرة الإلهية والإعجاز الإلهي التي يمکن إدماجها في بعض مقررات التعليم والأنشطة الصفية واللاصفية والتي من شأنها التأثير التربوي والنفسي والإيماني في شخصيات الطالبات والطلاب بمدارس التعليم المصري؟ </strong>
<strong>عرضت الدراسة الحالية لبعض من نماذج الإعجاز الإلهي وطلاقة القدرة الإلهية والتي يمکن إدماجها في بعض العلوم التي يدرسها الطلاب في المدارس والجامعات، وهناک العديد و الکثير الذي يصعب حصره في دراسة واحدة بل إن الأمر يتطلب لجان علمية من خيرة الباحثين والخبراء والأساتذة لدمج أوجه الإعجاز الإلهي في العلوم المختلفة لتعم الفائدة العلمية ولزيادة التأثير التربوي والنفسي والعقائدي في عقول ونفوس وقلوب طلابنا، وهناک علوم أخري کثيرة لم تعرض لها الدراسة منها الجغرافيا والفلک والطب واللغة العربية وغيرها والکثير من النواحي الحياتية والعلوم الإنسانية والاجتماعية وهو أمر يحتاج لدراسات عديدة وان کان من الصعوبة بمکان حصر کافة جوانب طلاقة القدرة والإعجاز الإلهي والتي تفوق قدرات العقل البشري المحدودة. أن الإعجاز الإلهي کما ورد في القرآن الکريم هو إعجاز في کل سورة وفي کل أية وفي کل حرف حيث تشير إلى جوانب عقدية وقيم أخلاقية وضوابط سلوکية وأحداث تاريخية وإشارات علمية، وهذه الدراسة هي جهد محدود لبيان أهمية إدماج جوانب من طلاقة القدرة والإعجاز الإلهي في مقررات التعليم في السنوات الدراسية المختلفة ومن خلال الأنشطة الصفية واللاصفية في المؤسسات التعليمية المختلفة بل إن الأمر يقتضي اشتراک کافة الوسائط التربوية العلمية والإعلامية والاجتماعية والدينية المتباينة وغيرها من الوسائط المجتمعية حتى تعم الفائدة ويزداد التأثير في عقول أبناء المجتمع وشخصياتهم ويعود الإنسان إلى رشده واتزانه النفسي عندما يتيقن ويعلم الکثير من جوانب الإعجاز الإلهي بل وتزداد القوة الإيمانية لدى کافة أفراد المجتمع المسلم. </strong>
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32866.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32866_b827ea6b5394ceacc7ba49dd00cd9618.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
162جزء2
2015
01
01
العفو کمتغير وسيط بين جودة الحياة والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية
285
345
AR
يزيد محمد حسن
الشهري
أستاذ الصحة النفسية المُساعد کلية التربية جامعة جدة
10.21608/jsrep.2015.32871
<strong>استهدفت الدراسة الحالية تحقيق مجموعة من الأهداف من أهمها: </strong>
<strong> </strong><strong>محاولة التعرف إلى الفروق بين عينة الدراسة من طلاب وطالبات جامعة الملک عبد العزيز في کل من جودة الحياة، والعفو والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية.، الوقوف على طبيعة العلاقة بين جودة الحياة والعفو لدى عينة الدراسة من طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الملک عبد العزيز، التعرف إلى العلاقة بين جودة الحياة والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى عينة الدراسة من طلاب وطالبات جامعة الملک عبد العزيز.، التعرف إلى العلاقة بين العفو والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى عينة الدراسة من طلاب وطالبات جامعة الملک عبد العزيز. تقنين مجموعة من الأدوات التي تقيس متغيرات الدراسة واثبات صلاحيتها وکفاءتها في التطبيق على عينة الدراسة والعينات المشابهة في المجتمع السعودي.، استنباط مجموعة من التوصيات التي تُساهم في تحسين جودة الحياة وتنمية سمات العفو في المجتمع السعودي. </strong><strong>وتکونت عينة الدراسة الحالية من مجموعتين إحداهما مجموعة الطلاب والأخرى مجموعة الطالبات وذلک على النحو التالي: مجموعة الطلاب: وتکونت من (90) طالباً من طلاب کلية التربية والدبلوم العام في التربية بجامعة الملک عبد العزيز وقد تراوحت أعمارهم ما بين (19-29) بمتوسط عمري قدره 23.35، وانحراف معياري قدره 4.59 عاماً</strong>
<strong>- مجموعة الطالبات: وتکونت من (90) طالبة من طالبات کلية التربية والدبلوم العام في التربية بجامعة الملک عبد العزيز وقد تراوحت أعمارهن ما بين (19-25) بمتوسط عمري قدره 22.27 عاماً، وانحراف معياري قدره 4.87 عاماً وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: </strong>
<strong>1- توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين العفو والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى عينة الدراسة من طلاب وطالبات جامعة الملک عبد العزيز.</strong>
<strong>2- توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين العفو وجودة الحياة لدى عينة الدراسة من طلاب وطالبات جامعة الملک عبد العزيز.</strong>
<strong>3- توجد فروق دالة إحصائياً بين عينة الدراسة في العفو باختلاف السن والنوع.</strong>
<strong>4-توجد فروق دالة إحصائياً بين عينة الدراسة في جودة الحياة باختلاف السن والنوع.</strong>
<strong>5- تُساهم العوامل الخمسة الکبرى للشخصية (المقبولية، الضمير الحي، الانبساطية، العصابية، والانفتاح على الخبرة) في التنبؤ بالعفو لدى عينة الدراسة من طلاب وطالبات الجامعة.</strong>
<strong>6- تُساهم العوامل الخمسة الکبرى للشخصية (المقبولية، الضمير الحي، الانبساطية، العصابية، والانفتاح على الخبرة) في التنبؤ بجودة الحياة لدى عينة الدراسة من طلاب وطالبات الجامعة.</strong>
<strong>7- يُسهم العفو في التنبؤ بجودة الحياة لدى عينة الدراسة من طلاب وطالبات الجامعة.</strong>
<strong> وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي يجب الأخذ بها لتنمية وترسيخ المفاهيم الايجابية والحياتية منذ الصغر بصفةٍ عامةٍ ولدى طلاب الجامعة بصفةٍ خاصةٍ</strong>
<strong><em>The current study aimed to achieve the following: </em></strong>
<strong><em> </em></strong><strong><em> </em></strong><strong><em>to identify the differences between the study sample of students of the King Abdul Aziz University in both the quality of life, and the big five factors of personality., Stand on the nature of the relationship between quality of life and forgiveness among a sample study., Identified to the relationship between quality of life and the big five factors of personality among the sample, to identify the relationship between the big five factors of personality and forgiveness among the sample. And finally the current study aimed to devise a set of recommendations that contribute to improve the quality of life and the development of amnesty attributes in Saudi society. The sample consisted of two groups, The first were male students: consisted of 90 students from the Faculty of Education and Diploma in General Education at King Abdul Aziz University have ranged in age between (19-29) with an average age of 23.35, and a standard deviation of 4.59 year& the second were female students: consisted of 90 female students from the College of Education and Diploma in General Education at King Abdul Aziz University has ranged between the ages (19-25) with an average age of 22.27 years, standard deviation of 4.87 years and the study resulted in the following results: </em></strong>
<strong><em>1</em></strong><strong><em>-There is a statistically significant correlation between the big five factors in the study sample of personality & forgiveness among the students of King Abdul Aziz University</em></strong><strong><em>.</em></strong>
<strong><em>2</em></strong><strong><em>-There is a statistically significant correlation between forgiveness and the quality of life among the students of King Abdul Aziz University</em></strong>
<strong><em>3-There are significant among the sample in the forgiveness depending on age and sex</em></strong><strong><em>.</em></strong>
<strong><em>4-There are statistically significant differences among the sample in the quality of life depending on age and sex</em></strong><strong><em>.</em></strong>
<strong><em>5-The big five factors of personality contributes in predicting the forgiveness among the sample </em></strong>
<strong><em>6-The big five factors of personality contributes in predicting the quality of life among the sample </em></strong>
<strong><em>7-</em></strong><strong><em>the forgiveness contribute to predict the quality of life among the sample</em></strong><strong><em>.</em></strong>
<strong><em> </em></strong><strong><em> </em></strong><strong><em>The study recommended a set of recommendations which must be introduced for the development and consolidation of the positive and life concepts from an early age in general and among university students in particular</em></strong>
العفو- جودة الحياة- العوامل الخمسة الکبرى للشخصية Forgiveness – Quality of Life,big five factors of personality
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32871.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32871_4773827946b96c22512dedcb9b6a8ee2.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
162جزء2
2015
01
01
تحليل محتوى کتب الحديث والثقافة الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات الوعي البيئي
349
387
AR
أحمد بن محمد
التويجري
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية المساعد
بکلية التربية- جامعة القصيم
10.21608/jsrep.2015.33016
<strong> استهدفت الدراسة تحليل محتوى کتب الحديث والثقافة الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات الوعي البيئي، واعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي کأسلوب للبحث النوعي، وذلک لتحليل کتب الحديث والثقافة الإسلامية بالصفين الثاني والثالث الثانوي من خلال تحديد متطلبات الوعي البيئي اللازم تضمينها بکتب الحديث والثقافة الإسلامية بالمرحلة الثانوية، وذلک من خلال تحديد مدى تضمين کتب الحديث والثقافة الإسلامية لمتطلبات الوعي البيئي، حيث تم إعداد أداة تحليل محتوى کتاب الحديث والثقافة الإسلامية وتحليل محتوياتها في ضوء متطلبات الوعي البيئي و أ</strong><strong>ظهرت النتائج أن محتوى الکتب يتضمن بشکل ضعيف ومحدود للغاية لهذه المتطلبات أو من حيث التکرارات وغاب عن المحتوى بنود تمثل أهمية کبيرة کمتطلبات للوعي البيئي. وأوصت الدراسة بضرورة تأکيد محتوى کتب</strong><strong> الحديث والثقافة الإسلامية</strong><strong> المقدمة في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية على متطلبات الوعي البيئي من منظور إسلامي، بدلاً من الاقتصار على تقديم محتواها کبناء معرفي يؤکد علي الحقائق والمفاهيم بمعزل عن السياق الحياتي، والعمل على إعداد مصفوفة لتضمين متطلبات الوعي البيئي في مناهج الحديث والثقافة الإسلامية بمراحل التعليم المختلفة، على أن يراعى ترابط هذه المتطلبات وتکاملها عبر المواد الدراسية الأخرى.</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong><strong>:</strong>
<strong>The study aimed Content analysis Hadeth and Islamic Text Books at the secondary level in the light of environmental awareness requirements, and adopted the descriptive analytical method as a qualitative research, and to analyze the Hadeth and Islamic second and third Grads Text Books by identifying environmental awareness necessary requirements included books of Hadeth and Islamic Text Books at the secondary level, and by identifying the extent included Hadeth and Islamic Text Books requirements of environmental awareness and culture books, where he was preparing a book of Hadeth and Islamic Text Books and analyze their contents content analysis tool in the light of environmental awareness and the requirements of the results showed that the content of the books includes a weak and very limited with these requirements or in terms of iterations and missed Content items represent great importance as requirements of environmental awareness.</strong>
<strong> The study recommended the need to confirm the content of Hadeth and Islamic Text Books provided at the secondary level in the Kingdom of Saudi Arabia for environmental awareness from an Islamic perspective requirements, rather than just providing content such as building a knowledge confirms the facts and concepts in isolation from the life context, and work on the preparation of a matrix to include environmental awareness requirements In Hadeth and Islamic Text Books different stages of education.</strong>
مقرر الحديث – مقرر الثقافة الإسلامية – الوعي البيئي,المرحلة الثانوية Islamic culture Course,Hadeth Course,environmental awareness- high school
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33016.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33016_56181e642786176324a41fb5b4f33428.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
162جزء2
2015
01
01
التخطيط الاستراتيجي للجودة في التعليم العالي بالکويت مدخل للتطوير الأکاديمي
391
439
AR
جميلة عبد الرضا
کاکولي
باحثة بوزارة التربية دولة الکويت
10.21608/jsrep.2015.33024
<strong>التخطيط الاستراتيجي أصبح ضرورة للوفاء بمتطلبات العملية الإدارية السليمة في إدارة مؤسسات التعليم وخاصة التعليم العالي فلابد من التعرف على مفهوم التخطيط وأهميته ومزاياه ومتطلباته والعوامل التي تساعد على نجاحه والتحديات التي تواجهه ومن ثم معرفة الخطة الاستراتيجية وکيفية رسمها وتحديد أهدافها والتعرف على جوانب القوة والضعف في الخطة الاستراتيجية التي تسير عليها الجامعة (جامعة الکويت نموذجاً) ومدى ما حققته من نجاح للوصول إلى تحقيق رؤيتها ورسالتها من خلال رسمها لخطة استراتيجية) وفقاً للأهداف الاستراتيجية. </strong>
التخطيط الاستراتيجي- جودة التعليم العالي- الخطة الاستراتيجية- الأهداف- الإجراءات- المراحل
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33024.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33024_26da6ec06267b672cf4068884543b723.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
162جزء2
2015
01
01
اتجاهات الشباب العماني نحو تعاطي المخدرات "دراسة ميدانية على محافظة مسقط"
443
470
AR
عبد السلام بن حمد بن محمد
الرمضاني
باحث في مجال علم النفس
10.21608/jsrep.2015.33030
<strong>هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الشباب نحو تعاطي المخدرات في سلطنة عمان، حيث بحثت هذه الدراسة في واقع انتشار ظاهرة المخدرات في محافظة مسقط واتجاهات الشباب حول أسباب ودوافع المتعاطين للتعاطي ومدى ثقتهم بالجهات المختصة بمکافحة المخدرات. وقد اشتملت العينة العشوائية للدراسة على مجموعات مختلفة من فئات المجتمع العماني. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، کما تم الاستفادة من دراسة الطويسي وآخرون (2012)، بعد أن تم تعديلها بما يتناسب مع البيئة العمانية، إضافة إلى استخدام برنامج الرزمة الإحصائية </strong><strong>SPSS</strong><strong> للإجابة عن أسئلة الدراسة. وقد توصلت النتائج إلى أن الحشيش هو الأکثر انتشاراً بين المتعاطين، إضافة إلى ازدياد أعداد المدخنين بين الشباب العماني حيث بلغت النسبة لدى أفراد عينة الدراسة 29.6%، وأن أغلبهم من فئة طلبة المدارس والجامعات والباحثون عن عمل. کما أجمع غالبية أفراد العينة على وجود مشکلة کبيرة لتعاطي المخدرات على الرغم من القيود القانونية والاجتماعية التي تفرضها البيئة العمانية. وکما إضافة الدراسة إلى أن احد أهم الأسباب التي تؤدي للانحراف هم أصدقاء السوء وهو ما يتوفر بشکل واضح في المؤسسات التعليمية(المدارس والجامعات) وعليه يتطلب ترکيز الضوء على المؤسسات التعليمية للوقاية من هذه الظاهرة. وإضافة إلى الإشادة العامة بکفاءة جهاز شرطة عمان السلطانية والأجهزة الأمنية في مکافحة المخدرات.</strong>
<strong> </strong>
<strong>This study has aimed at finding out the fact of spreading drugs in Muscat, Sultanate of Oman, and young people directions about the reasons and motivations for taking drugs and their trusting in the authorities that are responsible for preventing drugs. The informal study has included different classes of Omani society and achieves the targets of the study, the descriptive syllabus has been used and also has benefited from al Towasy study and others after being modified to cope with the Omani environment ,In addition to using AL Piazema program SPSS to answer the study questions .</strong>
<strong>The study has proved that Hasheesh is widely spreading among addicts, besides, the rapid increase in the numbers of smokers among young Omani men. The percentage of smokers according the study is </strong><strong>29.6</strong><strong>%. Most of them are from schools and universities students and unemployed men .Most of the participants in the study confirmed the great restrictions and laws that are applied by the Omani environment regarding drugs. The study also added that the most important reason that leads to addiction are bad friends who are easily available in educational organization ( schools, universities ), so we must focus on educational organizations to avoid this problem. Finally, we can’t forget to thank the policemen in the royal Omani police for their great efforts to struggle against taking drugs and prevent it from spreading among young Omani people. </strong>
اتجاهات الشباب، تعاطي المخدرات. taking drugs,Young people directions in
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33030.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33030_c8dcee70813fe4f88d67d990147cd8cf.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
162جزء2
2015
01
01
فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مستوى التحصيل المعرفي لمقرر التعليم الإلکتروني لدى طلاب کلية التربية بجامعة الملک عبد العزيز
473
501
AR
عبد الرحمن بن محمد
الزهراني
أستاذ تقنيات التعليم المساعد کلية التربية - جامعة الملک عبد العزيز المملکة العربية السعودية
10.21608/jsrep.2015.33032
<strong>يعد الصف المقلوب</strong><strong>Flipped Classroom</strong><strong> أحد أبرز التوجهات الحديثة في مجال تکنولوجيا التعليم. لذا هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر هذه الاستراتيجية على مستوى تحصيل عينة من طلاب کلية التربية حسب تصنيف بلوم </strong><strong>Bloom</strong><strong> للمهارات المعرفية (التذکر، الفهم، التطبيق، التحليل، الترکيب، التقويم) بجامعة الملک عبد العزيز في إطار مقرر التعليم الالکتروني. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي، حيث تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين إحداهما ضابطة تم تدريسها باستخدام أسلوب المحاضرة التقليدي إضافة إلى تزويد الطلاب بمصادر إلکترونية للتعلم بعد المحاضرة الرسمية، والأخرى تجريبية، تم تطبيق استراتيجية الصف المقلوب عليها باستخدام مقاطع الفيديو التعليمي الذي يتم تزويد الطلاب به قبل وقت کاف من المحاضرة الرسمية، وجعل وقت المحاضرة الرسمي للنقاش وتفاعل الطلاب حول موضوع المحاضرة الرئيس. وباستخدام اختبارات للمجموعات المستقلة، أشارت النتائج إلى أنه لا يوجد أثر لتوظيف استراتيجية الصف المقلوب على مستوى تحصيل الطلاب عند مستويي التذکر والفهم (المستويات المعرفية الدنيا). بينما کان لهذه الاستراتيجية أثر على مستوى تحصيل الطلاب عند المستويات المعرفية العليا (التطبيق، والتحليل، والترکيب، والتقويم). وبناء هذه النتائج، توصي الدراسة الحالية باستخدام استراتيجية الصف المقلوب التي قد تساعد الطلاب وخاصة في المراحل التعليمية المتقدمة، کالجامعية والدراسات العليا، على تطوير مهارات معرفية عليا،حيث يبدوا أن استخدام هذه الاستراتيجية قد يتيح للطلاب قضاء المزيد من الوقت في التعلم والتحضير المسبق للمحاضرات والدروس عن طريق مشاهدة مقاطع الفيديو المسجلة والتي تم تزويدهم بها مسبقا. هذا بدوره قد يعطي وقت المحاضرة الأصلي مزيدا من الثراء والنقاش واستخدام مهارات التفکير العليا لحل المشکلات المرتبطة بالموضوع بفاعلية أکبر من الطريقة التقليدية.</strong>
<strong><strong>Flipped classroom has been considered an innovative movement in education. Therefore, the aim of the current research paper was to investigate its impact on students’ academic achievement based on the 6<sup>th</sup> levels of Bloom’s Taxonomy. The study context was higher education students in the Faculty of Education at King Abdulaziz University in Saudi Arabia during the course of e-Learning (ETEC331). The current study implemented a quasi-experimental design to answer the research questions. In this approach, students were divided into two groups. The first group studied using lecture-based approach (n=33), while the other one implemented the flipped classroom strategy (n=29). Using Independent Samples t-Test, the results indicated that the flipped classroom has significantly impacted the students’ high-order thinking skills, which are applying, analyzing, evaluating, and creating. No significant correlations were established in terms of low-order thinking skills that are remembering, and understanding. Based on these findings, the current study suggests embracing the flipped classroom approach by faculty members and teachers can enhance the higher education students’ high-order thinking skills. Further, future studies and directions are proposed.</strong></strong>
الصف المقلوب، التعليم الإلکتروني، التعليم العالي، تصنيف بلوم، مهارات التفکير العليا، الفيديو التعليمي Flipped Classroom,E-learning,Higher Education,Bloom’s Taxonomy,High-order Thinking,Educational Video
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33032.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33032_0fee09feb3e357781981324f6077ed0b.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
162جزء2
2015
01
01
أثر العدالة التنظيمية على ضبط الصراع التنظيمي لدى القادة التربويين بمکاتب التربية والتعليم بمدينة مکة المکرمة من وجهة نظر المشرفين
505
549
AR
سعيد بن فايز بن محمد
السبعي
باحث في مجال الإدارة التعليمية
10.21608/jsrep.2015.33039
<strong>أهداف الدراسة:</strong>
<strong>الکشف عن العلاقة ذات الدلالة الإحصائية بين درجة تطبيق العدالة التنظيمية وبين درجة ممارسة أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى القادة التربويين بمکاتب التربية والتعليم کما يرها المشرفون. </strong>
<strong>استقصاء الفروق الإحصائية بين متوسطات درجات تطبيق العدالة التنظيمية لدى القادة التربويين بمکاتب التربية والتعليم من وجهة نظر المشرفين تبعاً لـلمتغيرات التالية (مجال الإشراف، سنوات الخبرة في العمل الإشرافي,المؤهل العلمي).</strong>
<strong>استقصاء الفروق الإحصائية بين متوسطات درجات ممارسة القادة التربويين بمکاتب التربية والتعليم بمدينة مکة المکرمة لأساليب إدارة الصراع التنظيمي من وجهة نظر المشرفين تبعاً لـلمتغيرات التالية (مجال الإشراف، سنوات الخبرة في العمل الإشرافي, المؤهل العلمي).</strong>
<strong>ملخص نتائج الدراسة:</strong>
<strong>1. </strong><strong>أشارت نتائج العلاقات الارتباطية بين العدالة التنظيمية وأبعادها وأساليب إدارة الصراع التنظيمي إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين درجات تطبيق العدالة التنظيمية ککل وأبعادها لدى القادة التربويين من مديري مکاتب التربية والتعليم ومساعديهم من وجهة نظر المشرفين وبين درجات ممارسة کل أسلوب من أساليب إدارة الصراع التنظيمي باستثناء أسلوب الإجبار والذي کان غير دال إحصائياً.</strong>
<strong>2. </strong><strong>أشارت نتائج الفروق الإحصائية بين متوسّطات تقدير المشرفين للعدالة التنظيمية التي يُطبقها القادة التربويون في مکاتب التربية والتعليم بمدينة مکة المکرمة التي تُعزى لمتغيرات الدراسة، إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسّطات تقدير المشرفين للعدالة التنظيمية ککل ولعدالة التوزيع وعدالة الإجراءات کلاً على حده تُعزى لمتغير مجال الإشراف للمشرفين، لصالح مشرفي المواد الدراسية مقابل مشرفي إدارة مدرسية، بينما لم توجد فروق في تقدير المشرفين لدرجة تطبيق القادة التربويين لعدالة التعاملات والعدالة التقييمية وفقاً لمتغير مجال الإشراف، کما لا توجد فروق في تقدير المشرفين لدرجة تطبيق القادة التربويين للعدالة التنظيمية ککل وأبعادها وفقاً لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة.</strong>
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33039.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33039_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
162جزء2
2015
01
01
فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفي وتحسين التحصيل الدراسي في الدراسات الاجتماعية لدى مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت
552
586
AR
محمد عارف
الشمري
باحث في مجال المناهج
10.21608/jsrep.2015.33057
هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفي وتحسين التحصيل في الدراسات الاجتماعية لدى مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت.
<strong>أوضحت النتائج المبينة في جدول (2، 3) فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفي وتحسين التحصيل الدراسي في مادة الدراسات الاجتماعية، وهذا ما تؤکده دراسة شهاب(2000) والتي أظهرت نتائجها تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التحصيل ومهارات عمليات العلم التکاملية والتفکير الابتکاري، ودراسة حسام الدين (2002) والتي بينت فاعليته استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في الفهم القرائي والتحصيل لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي في العلوم. ودراسة عفانة، والخازندار(2004) التي توصلت إلى وجود أثر کبير لاستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية تحصيل الطلبة وتنمية بعض أنواع التفکير. ودراسة سعيد (2002) والتي أثبتت نتائجها فعالية الإستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات ما وراء المعرفة وتحسين مستوى تحصيل المتعلمين لمادة الفيزياء. ودراسة أمينة الجنـدي، منير صـادق (2001): والتي أسفرت على وجود فروق ذات دلالة لصالح المجموعة التجريبية على الاختبار التحصيلي وکذلک اختبار التفکير الابتکاري، ويبن ذلک فعالية استراتيجيات ما وراء المعرفة في التدريس. ودراسة الوهر و أبو عليا (1999) وبينت النتائج تدني مستوى امتلاک الطلبة للمعارف وأن هناک فروقاً في مستوى امتلاک الطلبة للمعرفة ما وراء المعرفة الشرطية تبعاً للتحصيل کما بينت أن هناک فروقاً في مستوى امتلاک الطلبة لأشکال المعرفة الثلاث التقريرية والإجرائية والشرطية تبعاً لتفاعل متغيري التحصيل والمستوى الدراسي. </strong>
برنامج,تدريبي,مهارات التفکير ما وراء المعرفي,التحصيل الدراسي,الدراسات الاجتماعية
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33057.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33057_251771db15039a57b6802c5a667d3fcd.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
162جزء2
2015
01
01
التعليم المخلوط کمدخل لتدريب المعلمين أثناء الخدمة
589
613
AR
عبد الرحمن مطلق فهيد
الشمرى
باحث في مجال المناهج
10.21608/jsrep.2015.33058
التعليم المخلوط,تدريب المعلمين,أثناء الخدمة
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33058.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33058_7c2734e6f6431a36913a8805d5126536.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
162جزء2
2015
01
01
الوعي بثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب جامعة نجران واتجاهاتهـــم نحوهـــــا"دراسة ميدانية
617
669
AR
منصور بن نايف
العتيبي
أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارک وعميد کلية التربية بجامعة نجران
محمد فتحي علي
موسى
أستاذ أصول التربية المساعد بکلية التربية جامعة الأزهر
والأستاذ المشارک بکلية التربية جامعة نجران
10.21608/jsrep.2015.33059
<strong>هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى الوعي بثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب جامعة نجران من خلال </strong><strong>تحديد درجة معرفة طلاب جامعة نجران بثقافة ريادة الأعمال، والتعرف على اتجاهاتهم نحوها، والتعرف على معوقات ريادة الأعمال في المجتمع السعودي من وجهة نظر الطلاب، وتحديد الفروق بين استجاباتهم</strong><strong> على استبيان الوعي بثقافة ريادة الأعمال تبعاً لمتغير الجنس (ذکر/ أنثى)، والتخصص (أدبي/ علمي).</strong><strong> واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وأداة الدراسة الاستبيان، وطبقت الدراسة على عينة من طلاب جامعة نجران، بلغ عددها (336) طالباً وطالبة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها:</strong>
<strong>- </strong><strong>جاءت درجة استجابات الطلاب على البعد الأول "معارف الطلاب بريادة الأعمال"، مرتفعة، حيث بلغ ال</strong><strong>متوسط الحسابي لاستجابات الطلاب (2.6)، وانحراف معياري مقداره (0.3)</strong><strong>.</strong>
<strong>- </strong><strong>جاءت استجابات الطلاب على البعد الثاني "اتجاهات الطلاب نحو ريادة الأعمال"، بدرجة متوسطة، حيث بلغ ال</strong><strong>متوسط الحسابي لاستجابات الطلاب (2.31)، وانحراف معياري مقداره (0.26)</strong><strong>.</strong>
<strong>- </strong><strong>جاءت درجة استجابات الطلاب على البعد الثالث "معوقات ريادة الأعمال من وجهة نظر طلاب جامعة نجران"، مرتفعة، حيث بلغ ال</strong><strong>متوسط الحسابي لاستجابات الطلاب (2.44)، وانحراف معياري مقداره (0.65)</strong><strong>.</strong>
<strong>- </strong><strong>لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث، حيث بلغ المتوسط الحسابي للذکور (2.44)، وانحراف معياري مقداره (0.23)، بينما بلغ المتوسط الحسابي للإناث (2.45)، وانحراف معياري مقداره (0.20)، وبلغت قيمة "ت" المحسوبة لدلالة الفروق بين الجنسين (0.243-).</strong>
<strong>- </strong><strong>لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأدبي والعلمي، حيث بلغ المتوسط الحسابي للأدبي (2.45)، وانحراف معياري مقداره (0.21)، بينما بلغ المتوسط الحسابي للإناث (2.44)، وانحراف معياري مقداره (0.21)، وبلغت قيمة "ت" المحسوبة لدلالة الفروق بين الجنسين (0.21-).</strong>
<strong>هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى الوعي بثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب جامعة نجران من خلال </strong><strong>تحديد درجة معرفة طلاب جامعة نجران بثقافة ريادة الأعمال، والتعرف على اتجاهاتهم نحوها، والتعرف على معوقات ريادة الأعمال في المجتمع السعودي من وجهة نظر الطلاب، وتحديد الفروق بين استجاباتهم</strong><strong> على استبيان الوعي بثقافة ريادة الأعمال تبعاً لمتغير الجنس (ذکر/ أنثى)، والتخصص (أدبي/ علمي).</strong><strong> واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وأداة الدراسة الاستبيان، وطبقت الدراسة على عينة من طلاب جامعة نجران، بلغ عددها (336) طالباً وطالبة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها:</strong>
<strong>- </strong><strong>جاءت درجة استجابات الطلاب على البعد الأول "معارف الطلاب بريادة الأعمال"، مرتفعة، حيث بلغ ال</strong><strong>متوسط الحسابي لاستجابات الطلاب (2.6)، وانحراف معياري مقداره (0.3)</strong><strong>.</strong>
<strong>- </strong><strong>جاءت استجابات الطلاب على البعد الثاني "اتجاهات الطلاب نحو ريادة الأعمال"، بدرجة متوسطة، حيث بلغ ال</strong><strong>متوسط الحسابي لاستجابات الطلاب (2.31)، وانحراف معياري مقداره (0.26)</strong><strong>.</strong>
<strong>- </strong><strong>جاءت درجة استجابات الطلاب على البعد الثالث "معوقات ريادة الأعمال من وجهة نظر طلاب جامعة نجران"، مرتفعة، حيث بلغ ال</strong><strong>متوسط الحسابي لاستجابات الطلاب (2.44)، وانحراف معياري مقداره (0.65)</strong><strong>.</strong>
<strong>- </strong><strong>لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث، حيث بلغ المتوسط الحسابي للذکور (2.44)، وانحراف معياري مقداره (0.23)، بينما بلغ المتوسط الحسابي للإناث (2.45)، وانحراف معياري مقداره (0.20)، وبلغت قيمة "ت" المحسوبة لدلالة الفروق بين الجنسين (0.243-).</strong>
<strong>- </strong><strong>لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأدبي والعلمي، حيث بلغ المتوسط الحسابي للأدبي (2.45)، وانحراف معياري مقداره (0.21)، بينما بلغ المتوسط الحسابي للإناث (2.44)، وانحراف معياري مقداره (0.21)، وبلغت قيمة "ت" المحسوبة لدلالة الفروق بين الجنسين (0.21-).</strong>
الريادة – العمل الحر,تعليم ريادة الأعمال,معوقات ريادة الأعمال,رائد الأعمال
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33059.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33059_cc52531e7514a94ca7fefd1a9939d923.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
162جزء2
2015
01
01
دراسة ظاهرة التذکير والتأنيث في اللغات السامية واللغات الأوروبية وکيفية الاستفادة منها في تدريس اللغات (دراسة مقارنة)
673
688
AR
نضال عواد بني
هاني
رئيس قسم اللغة الإنجليزية وآدابها کلية اربد الجامعية- جامعة البلقاء التطبيقية
10.21608/jsrep.2015.33060
<strong>هدفت هذه الدراسة إلى المقارنة بين اللغات السامية واللغات الأوروبية وأشکال الإفادة منها في التدريس. واهتم هذا البحث بدراسة ظاهرة التذکير والتأنيث في الضمائر والأسماء والصفات، حيث قام الباحث بالمقارنة بين اللغات السامية (العربية، والأکادية، والآرامية، والحبشية, والسريانية، والعبرية) من جهة، واللغات الأوروبية (الإنجليزية, والفرنسية, والألمانية, والإيطالية) من جهة أخرى، وقد حاول هذا البحث الإجابة عن الأسئلة الرئيسية التالية: </strong><strong>(1)</strong><strong> ما هي أوجه الشبه والاختلاف بين اللغات السامية والأوروبية فيما يتعلق بالمؤنث والمذکر؟</strong><strong> (</strong><strong>2</strong><strong>) وهل يمکن الإفادة من المقارنة بين هذه اللغات في عملية تدريس اللغات؟ ومن هنا قد يکون هذا البحث من المحاولات القليلة التي درست ظاهرة التأنيث والتذکير مع ربطها بالتدريس الفعلي في غرفة الصف. وقد أظهرت النتائج أن ثمة تشابها فيما بين اللغات السامية ومثله بين اللغات الأوروبية. وبينت النتائج أن ثمة تشابها إلى حد ما بين اللغات السامية و اللغات الأوروبية.وتوصلت الدراسة إلى إن تدريس التأنيث لطالب لغته الأم من العائلة نفسها أسهل من تدريسه لطالب لغته الأم من عائله أخرى. وأکدت النتائج ضرورة تدريس الحالات المنتظمة، ومن ثم الحالات الشاذة.و في نهاية البحث قدم الباحث بعض التوصيات التي يمکن أن تخدم الباحثين في مجال اللغويات المقارنة.</strong>
<strong> The per se of this ad hoc study was to compare between Semitic languages and European languages in Masculine and Feminine phenomena</strong><strong>and how this comparison can facilitate the teaching of these languages. The comparison was in the pronouns, nouns and adjectives. The questions were: (1) what are the similarities and differences among the two families in Masculine and Feminine? (2) to what extent can the teachers of languages benefit from this comparison? The results reported similarities among Semitic languages and similarities among European languages. The findings further revealed that the two families have some common features regarding Masculine and Feminine. As for teaching, teachers should start with regular forms rather than irregular forms. Teaching Masculine and Feminine is easier to students whose mother tongue from the same family. Finally</strong><strong>،</strong><strong> some recommendations for further research were put forth.</strong>
اللسانيات التقابلية,اللغات الأوروبية، اللغات السامية، التأنيث، التذکير، تدريس اللغات. Contrastive Linguistics,European languages,Semitic languages,Masculine,Feminine,Teaching Languages
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33060.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33060_8d025b4935ac066da9798ac707b70153.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
162جزء2
2015
01
01
دراسة حالة لمعايير جائزة التربية والتعليم للتميز بالمملکة العربية السعودية في ضوء المعايير الدولية
691
718
AR
عدنان أحمد
الورثان
عضو هيئة تدريس في جامعة شقراء
إبراهيم امجلي
بني عيسى
مدرس في السنة التحضيرية جامعة الملک سعود
10.21608/jsrep.2015.33062
<strong>تناول الباحثان في هذا البحث معايير جائزة التربية والتعليم للتميز کدراسة حالة من خلال الرجوع إلى معايير الجائزة ومقارنتها بالمعايير المطبقة دولياً. وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة الرئيسة التالية:</strong>
<strong>1- </strong><strong>ما </strong><strong>المعايير المتبعة في بناء جائزة التربية والتعليم للتميز في المملکة العربية السعودية</strong><strong>؟</strong>
<strong>2- </strong><strong> ما شروط الترشح لجائزة </strong><strong>التربية والتعليم للتميز في المملکة العربية السعودية</strong><strong>؟</strong>
<strong>3- </strong><strong> ما الفئات المتضمنة لجائزة </strong><strong>التربية والتعليم للتميز في المملکة العربية السعودية</strong><strong>؟ </strong>
<strong>4- </strong><strong>ما أهمية الجائزة من وجهة نظر الفائزين في الجائزة في الدورة الخامسة؟</strong>
<strong>5- </strong><strong>ما الرؤى المقترحة لتطوير جائزة التربية والتعليم للتميز من وجهة نظر بعض أعضاء اللجنة العلمية؟</strong>
<strong>و</strong><strong>قام الباحثان باستخدام دراسة الحالة الذي يعتمد على جمع الدراسات المتعلقة بجائزة التميز، من وزارة التربية والتعليم، ومن الوثائق الخاصة بالجائزة، کذلک موقع الجائزة الالکتروني، واستخدم الباحثان کذلک الملاحظة، والمقابلات. أظهرت نتائج الدراسة بشکل موجز أن معايير جائزة التميز في المملکة العربية السعودية تتماشى مع المعايير الدولية في أغلب المجالات وبشکل کبير جدا، باستثناء مجال التنمية الإنسانية والعالمية فلم يتم التطرق له بشکل مباشر في جائزة التربية والتعليم للتميز ولم بکن متوفر، ومجال التنمية الأسرية متوفر بدرجة متوسطة، واتضح أن الشواهد کثيرة جدا ولا تشجع المستهدفين على المشارکة بعبئها التوثيقي الضخم؛ وفي نفس الوقت تتيح لغير المتميز التميز في جمع وثائق بعضها تقليدي ليس ذات محک نوعي حقيقي.</strong>
<strong>This study aimed at investigating the criteria of Education Award for Excellence as a case study by reference to the award criteria and compared them to internationally applicable standards. Specifically, the study investigated the criteria used in the construction of Education Award for Excellence in Saudi Arabia, its conditions, categories and significance. The case study approach was utilized in this study. The researchers used observation and interviews for data collection. Results of the study showed the Excellence Award criteria in Saudi Arabia are in line with international standards in most areas, with the exception of humanitarian and global development was not directly addressed in Education Award for Excellence. Additionally, the area of the Family Development was stated moderately. The results indicated that the standards do not encourage too many targeted to participate due to huge documentary work. The results were analyzed in the light of the literature and some recommendations were suggested</strong>
معايير,جائزة التربية والتعليم للتميز
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33062.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33062_0c5c375f78b5aa1b3caf6a172930b37e.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
162جزء2
2015
01
01
النمو الاقتصادي بالمملکة العربية السعودية في ضوء التوجه نحو التنمية المستدامة
721
778
AR
عبد الرحمن بن راشد
الراشد
باحث في مجال الإدارة
10.21608/jsrep.2015.33063
<strong>تسعى الدراسة الحالية لتحقيق الأهداف التالية</strong>
<strong>1- </strong><strong>بيان أهم الموارد الاقتصادية بالمملکة العربية السعودية.</strong>
<strong>2- </strong><strong>الکشف عن فلسفة التنمية المستدامة.</strong>
<strong>3- </strong><strong>تحديد أهم منجزات التنمية المستدامة في المجال الاجتماعي بالمملکة العربية السعودية.</strong>
<strong>4- </strong><strong> تحديد أهم منجزات التنمية المستدامة في المجال الاقتصادي بالمملکة العربية السعودية.</strong>
<strong>5- </strong><strong>التوصل إلى مجموعة من المقترحات والإجراءات التنفيذية لتفعيل خطط التنمية بالمملکة العربية السعودية في ضوء مفهوم التنمية المستدامة.</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">النتائج:</span></strong>
<strong>1- </strong><strong>تستورد الدولة معظم مستلزمات الإنتاج الصناعية.</strong>
<strong>2- </strong><strong>تسهل الدولة إجراءات الاستيراد والتصدير، وتدعم التبادل التجاري.</strong>
<strong>3- </strong><strong>توفر الدولة الصناعات البترولية. </strong>
<strong>4- </strong><strong>يفضل المواطن السعودي المنتجات الأجنبية على غيرها من المنتجات الوطنية حيث الجودة والسعر المنخفض.</strong>
<strong>5- </strong><strong>اهتمام الدولة بالصناعات الدوائية </strong><strong>لم</strong><strong>ي</strong><strong>صل للمستوى المأمول.</strong>
<strong>6- </strong><strong>الحاجة إلى</strong><strong> تمويل الدولة الميسر للمشاريع الصناعية.</strong>
<strong>7- </strong><strong>تحتاج الصناعة السعودية إلى تطوير کبير لمواکبة الصناعة الخارجية.</strong>
<strong>8- </strong><strong>تعقيد الإجراءات في الإدارات المختلفة يؤدي إلى هروب المستثمرين للخارج</strong><strong>.</strong>
<strong>9- </strong><strong>تکثر الصناعات في المدن الرئيسية مما يزيد من العبء على الخدمات بتلک المدن.</strong>
<strong> 10-</strong><strong> يوجد اهتمام کاف بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.</strong>
النمو الاقتصادي,التنمية المستدامة
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33063.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33063_89d18acc14216448238d52db5c5ac8e9.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
34
162جزء2
2015
01
01
Zur Erstellung von Niveaubeschreibungen für den DaF-Lehrer an der Oberschule und ihre Auswirkung auf seine Unterrichtstätigkeit
781
810
AR
Iman
Maher
Dozentin an der Curricula- und Methodik – Abteilung
der Pädagogischen Fakultät der Heluan-Universität
10.21608/jsrep.2015.33065
<strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract:</span></strong>
<strong>Der Lehrer hat eine hervorragende Rolle im Lernprozess. Deshalb zielt diese Arbeit darauf</strong> <strong>ab, den Einsatz von Instrumenten darzustellen, um die Anforderungen und Unterrichtstätigkeiten des DaF- Lehrers zu bestimmen und zu beurteilen. Darüber hinaus soll ein vorgeschlagenes Trainingsprogramm erstellt werden, das dem Lehrer dazu verhilft, diese Anforderungen zu erfüllen und die Unterrichtstätigkeiten weiterzuentwickeln.</strong>
<strong>Ergebnisse der Arbeit</strong>
<strong>Die Versuchsteilnehmer haben den „mastry level“ bzw. 75% der Gesamtnote des Tests erreicht. Auf der Grundlage der statistischen Auswertung kommt die Arbeit zu dem Ergebnis, dass Unterrichtstätigkeiten bei den Teilnehmern entwickelt wurden und die Verwendung des vorgeschlagenen Trainingsprogramms eine Auswirkung auf die Entwicklung der Unterrichtstätigkeit bei den DaF-Lehrern an den ägyptischen Oberschulen hat.</strong>
<strong>Schlüsselwörter: Standards-basierte Reform, Qualitäts-standards, Niveaubeschreibungen, Lehrerausbildung, DaF-Lehrerstandards, Unterrichtstätigkeiten.</strong>
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33065.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33065_65523855c49fc531384f309f7b9c1863.pdf