جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
37
179ج2
2018
07
01
فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية المرونة المعرفية في مهارات اتخاذ القرار والاتجاه نحو مادة المهارات الجامعية لدى طلاب الجامعة
13
56
AR
أحمد
عبد الهادی ضیف
کيشار
أستاذ علم النفس التربوي المساعد عمادة الدراسات المساندة ـ جامعة الطائف
10.21608/jsrep.2018.27351
<strong>استهدف البحث الکشف عن أثر برنامج تدريبي قائم على نظرية المرونة المعرفية في مهارات اتخاذ القرار والاتجاه نحو مادة المهارات الجامعية لدى طلاب الجامعة، وطُبق البحثُ على عينة قوامها (59) طالباً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى (29) طالباً بالمجموعة التجريبية، والثانية (30) طالباً بالمجموعة الضابطة، حيث أعدﹽ الباحث (مقياس مهارات اتخاذ القرار، ومقياس الاتجاه نحو مادة المهارات الجامعية، والبرنامج التدريبي القائم على نظرية المرونة المعرفية)، وتکون البرنامج التدريبي من (20) جلسة بواقع جلستين أسبوعيًا، وبعد انتهاء البرنامج التدريبي تم تطبيق مقياس مهارات اتخاذ القرار، ومقياس الاتجاه نحو مادة المهارات الجامعية، وأشارت نتائج البحث إلى تحسن مهارات اتخاذ القرار، والاتجاه نحو مادة المهارات الجامعية لدى طلاب المجموعة التجريبية خلال القياس البعدي عند مقارنتهم بطلاب المجموعة الضابطة، واستمرار أثر التدريب على البرنامج خلال القياس التتبعي للمجموعة التجريبية بعد مرور أربعة أسابيع من القياس البعدي، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج البحوث السابقة.</strong><br /> <strong>The current study aims at investigating on Effectiveness of a training program based on the Cognitive Flexibility theory in Decision Making Skills and Attitude Towards Subject University Skills among University students. The study of a sample of (59) students, the sample was divided into two groups (29) students in the experimental group, and (30) students in the control group, researcher prepared Decision Making Skills scale and Attitude Towards Subject University Skills scale, training program based on the Cognitive Flexibility theory, the program consisted of (20) sessions and was applied at the rate of two sessions per week for the experimental group, after that a Decision Making Skills scale, Attitude Towards Subject University Skills scale, as well as month after application, T. test were used to analyze the data, the most important findings of the search is the improvement of Decision Making Skills and Attitude Towards Subject University Skills among students during the experimental sample after training and after month of training program, was to interpret the results in light of the theoretical framework and the results of previous research.</strong>
نظرية المرونة المعرفية,مهارات اتخاذ القرار,الاتجاه نحو مادة المهارات الجامعية,طلاب الجامعة : Cognitive Flexibility theory,Decision Making Skills,Attitude Towards Subject University Skills,university students
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27351.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27351_7bada857fcf18f62d1efd32bbac01bc3.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
37
179ج2
2018
07
01
تصور مقترح لتحول الجامعات السعودية الحکومية إلى مجتمع المعرفة في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية
59
102
AR
بدرية
بنت صالح بن عبد الله
الشمري
مدير إدارة الموارد البشرية في عمادة خدمة المجتمع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
10.21608/jsrep.2018.27390
<strong>هدفت الدراسة تقديم تصور مقترح لتحول الجامعات السعودية الحکومية إلى مجتمع المعرفة في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية</strong><strong>، </strong><strong>ولتحقيق ذلک اعتمدت الباحثة على</strong><strong>:</strong><strong> المنهج الوصفي الوثائقي، لمعرفة وتحليل الأمثل من خبرات الجامعات العالمية، للتحوُّل إلى مجتمع المعرفة، أسلوب مسح الخبراء، لتحکيم التصوُّر المقترح، حيث استعانت الباحثة بمجموعة من الخبراء في تخصصات الإدارة والتخطيط التربوي، وتخصُّص الإدارة العامة، والممارسين من الميدان</strong><strong>،</strong><strong> واستخدمت الباحثة أداة التصوُّر المقترح، تمَّ تصميمه بعد الاستفادة من مطالعة الأدب النظري في موضوعات البحث والدراسات السابقة، وتمَّ التحقق من صدق الأدوات وثباتها، وإجراءات تطبيقها، وتوزيعها، وتحليلها، وأساليب المعالجات الإحصائية للإجابة عن الأسئلة، وکان من أبرز النتائج:</strong><strong>بعد عرض الأمثل من خبرات الجامعات العالمية للتحوُّل إلى مجتمع المعرفة، عرضت خمساً منها تبينتْ من خلال رصد وتحليل هذه الخبرات الأمثل والنماذج المختلفة، أهمية ترسيخ مجتمع المعرفة بالجامعات، بناء التصوُّر المقترح، لتحول الجامعات السعودية الحکومية، نحو مجتمع المعرفة، بالاستناد على أدبيات الإدارة في مجتمع المعرفة، وعلى نتائج التحليل، وفي ضوء الأمثل من خبرات الجامعات العالمية وتکون من منطلقات، وأهداف، ثم مکوِّنات وآليات التنفيذ، ومتطلبات التنفيذ، ثم معوِّقات تطبيق التصوُّر، وسبل التغلب على المعوِّقات المحتملة، وأخيراً الجهات المعنية بتطبيق التصور المقترح</strong><strong>.</strong><br />
مجتمع المعرفة
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27390.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27390_ba4a0ff8fb2bd3328145ac03935da447.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
37
179ج2
2018
07
01
متطلبات التنمية المهنية المتوافرة لأعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء في ضوء بعض الخبرات المهنية
105
143
AR
ميّ بنت عبدالعزيز بن عبدالله
الصالح
ماجستير سياسات تربوية - تخصص أصول التربية- کلية التربية - جامعة الملک سعود
عبدالله بن حمد
العبّاد
أستاذ أصول التربية المشارک بقسم السياسات التربوية - کلية التربية- جامعة الملک سعود
10.21608/jsrep.2018.27393
<strong>هدفت</strong><strong>الدراسة</strong><strong>إلى</strong><strong>التعرف</strong><strong>على</strong><strong>متطلبات</strong><strong>التنمية</strong><strong>المهنية</strong><strong>لأعضاء</strong><strong>هيئة</strong><strong>التدريس</strong><strong>في</strong><strong>جامعة</strong><strong>شقراء؛</strong><strong>ولتحقيق</strong><strong>هدف</strong><strong>الدراسة</strong><strong>اتبعت</strong><strong>الباحثة</strong><strong>المنهج</strong><strong>الوصفي</strong><strong>المسحي،</strong><strong>واستخدمت</strong><strong>الاستبانة</strong><strong>کأداة</strong><strong>للدراسة،</strong><strong>وطُبقتْ</strong><strong>على</strong><strong>مجتمع</strong><strong>الدراسة</strong><strong>البالغ</strong><strong> (694) </strong><strong>عضو</strong><strong>هيئة</strong><strong>تدريس،</strong><strong>وتم</strong><strong>الحصول</strong><strong>على</strong><strong> (370) </strong><strong>استبانة</strong><strong>صالحة</strong><strong>للتحليل،</strong><strong>وکانت</strong><strong>أهم</strong><strong>النتائج</strong><strong>: </strong><strong>أن</strong><strong>متطلبات</strong><strong>التنمية</strong><strong>المهنية</strong><strong>لأعضاء</strong><strong>هيئة</strong><strong>التدريس</strong><strong>في</strong><strong>جامعة</strong><strong>شقراء</strong><strong>جاءت</strong><strong>بدرجة</strong><strong>ضعيفة،</strong><strong>بمتوسط</strong><strong>حسابي</strong><strong>بلغ</strong><strong> (2,06)</strong><strong>،</strong><strong>کما</strong><strong>وضحت</strong><strong>النتائج</strong><strong>عدم</strong><strong>وجود</strong><strong>فروق</strong><strong>ذات</strong><strong>دلالة</strong><strong>إحصائية</strong><strong>عند</strong><strong>مستوى</strong><strong> (0,05) </strong><strong>بين</strong><strong>متوسطات</strong><strong>إجابات</strong><strong>أفراد</strong><strong>الدراسة</strong><strong>باختلاف</strong><strong>متغيري</strong><strong>: </strong><strong>الجنس،</strong><strong>وسنوات</strong><strong>الخبرة،</strong><strong>أما</strong><strong>متغير</strong><strong>الرتبة</strong><strong>الأکاديمية،</strong><strong>فقد</strong><strong>وجدت</strong><strong>فروق</strong><strong>ذات</strong><strong>دلالة</strong><strong>إحصائية</strong><strong>بين</strong><strong>إجابات</strong><strong>أفراد</strong><strong>الدراسة؛</strong><strong>إذ</strong><strong>کلما</strong><strong>ارتفعت</strong><strong>الرتبة</strong><strong>الأکاديمية</strong><strong>فإن</strong><strong>توافر</strong><strong>متطلبات</strong><strong>التنمية</strong><strong>المهنية</strong><strong>يکون</strong><strong>عالياً</strong><strong>. </strong>
التنمية المهنية,عضو هيئة التدريس,جامعة شقراء,التطوير والجودة في الجامعات
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27393.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27393_cf5f9ef001c88f856bc334bb2bb28857.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
37
179ج2
2018
07
01
واقع ممارسة المرشدين الزراعيين لمهارة التواصل العلمي مع الزراع في ضوء بعض المتغيرات
147
181
AR
عبد العليم
شرف
استاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة
سهام
شرف
مهندسة إرشاد زراعي بمحافظة المنوفية
10.21608/jsrep.2018.27394
<strong>استهدفت الدراسة:</strong><br /> <br /> <strong>تقييم واقع ممارسة المرشد الزراعي لمهارة التواصل العلمي مع الزراع (ذاتياً – خارجياً).</strong><br /> <strong>تقييم تأثير متغيري (الخبرة – المؤهل) في واقع ممارسة المرشد الزراعي لمهارة التواصل العلمي الزراع (ذاتياً – خارجياً).</strong><br /> <br /> <strong>تعرف مدى اختلاف واقع ممارسة المرشد الزراعي لمهارة التواصل العلمي مع الزراع في ضوء اختلاف أسلوب التقييم (ذاتي – خارجي).</strong><br /> <strong>صيغت في صورة صفرية لغرض التحليل الإحصائي:</strong><br /> <br /> <strong>لا يمکن التوقع بمستوى ممارسة المرشدين الزراعيين لمهارة التواصل العلمي في ضوء تقييمهم لأدائهم لها.</strong><br /> <strong>لا يوجد فرق دال إحصائياً يرجع لتأثير متغيري (الخبرة-المؤهل) في مستوى ممارسة المرشدين الزراعيين لمهارة التواصل العلمي في ضوء تقييمهم لأدائهم لها.</strong><br /> <strong>لا يمکن التوقع بمستوى ممارسة المرشدين الزراعيين لمهارة التواصل العلمي في ضوء التقييم الخارجي لهم.</strong><br /> <strong>لا يوجد فرق دال إحصائياً يرجع لتأثير متغيري (الخبرة-المؤهل) في مستوى ممارسة المرشدين الزراعيين لمهارة التواصل العلمي في ضوء التقييم الخارجي لهم.</strong><br /> <strong>لا يوجد اختلاف دال إحصائياً في مستوى واقع ممارسة المرشدين الزراعيين لمهارة التواصل العلمي في ضوء متغيري (الخبرة-المؤهل).</strong><br /> <strong>لا يوجد اختلاف دال إحصائياً في مستوى واقع ممارسة المرشدين الزراعيين لمهارة التواصل العلمي في ضوء اختلاف أسلوب التقييم (ذاتي-خارجي).</strong>
التواصل العلمي
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27394.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27394_2a9f0af4653b7fb26b9ac187c70dba4c.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
37
179ج2
2018
07
01
البنية العاملية لعادات العقل لدي عينة من الطالبات المعلمات برياض الأطفال من المصريات والسعوديات
185
244
AR
سلوى
عبد السلام
عبد الغني
أستاذ علم النفس الطفل - کلية التربية للطفولة المبکرة – قسم العلوم النفسية – جامعة المنيا.
سحر
السید
الأحمدي
مدرس علم النفس التعليمي – شعبة التربية- کلية الدراسات الإنسانية – جامعة الأزهر.
10.21608/jsrep.2018.27423
<strong><span style="text-decoration: underline;">يهدف البحث الحالي إلى التعرف على:</span></strong><br /> <strong>- العوامل التي تتکون منها عادات العقل في المقاييس المستخدمة في الدراسة لدي عينة الطالبات المعلمات برياض الأطفال المصريات، والطالبات المعلمات برياض الأطفال السعوديات، والعينة الکلية .</strong><br /> <strong>- مدي تشابه أو اختلاف البنية العاملية لعادات العقل لدي الطالبات المعلمات برياض الأطفال المصريات والسعوديات .</strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">عينة البحث:</span></strong><br /> <strong>يتحدد البحث الحالي بالعينة المستخدمة من الطالبات الفرقة الرابعة من الطالبات المعلمات بکلية رياض الأطفال جامعة المنيا وکان عددهم 238 طالبة ومن طالبات المستوى السابع من قسم رياض الأطفال من الطالبات المعلمات جامعة حائل وکان عددهم 242 طالبًا واللآتي تم اختيارهم بصورة عشوائية تم اختيار منهم 100 کعينة استطلاعية فلذلک تصبح العينة الأساسية 380 طالبة منهم 188 طالبة مصرية و192 طالبة سعودية. </strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">أدوات البحث:</span></strong><br /> <strong>1- </strong><strong>مقياس الدافعية للإنجاز ( إعداد الباحثتان)</strong><br /> <strong>2- </strong><strong>مقياس مهارات ماوراء المعرفة ( إعداد الباحثتان)</strong><br /> <strong>3- </strong><strong>مقياس التفکير التبادلي( إعداد الباحثتان)</strong><br /> <strong>4- </strong><strong>مقياس حل المشکلات ( إعداد الباحثتان)</strong><br /> <strong>5- </strong><strong>مقياس الذکاء الوجداني( إعداد الباحثتان)</strong><br /> <strong><span style="text-decoration: underline;">نتائج البحث:</span></strong><br /> <strong>- </strong><strong>وفي ضوء ذلک أسفر التحليل العاملي في الفرض الأول عن خمسة عوامل من عادات العقل لدى عينة الدراسة الکلية وهي : ما وراء المعرفة – حل المشکلات – الذکاء الوجداني – دافعية الانجاز – التفکير التبادلي.</strong><br /> <strong>- وفي ضوء ذلک أسفر التحليل العاملي عن خمسة عوامل لدى عينة الطالبات المعلمات برياض الأطفال المصريات وهي : ما وراء المعرفة – حل المشکلات – الذکاء الوجداني – دافعية الانجاز – التفکير التبادلي </strong><br /> <strong>- وفي ضوء ذلک أسفر التحليل العاملي عن خمسة عوامل لدى عينة الطالبات المعلمات برياض الأطفال السعوديات وهي : ما وراء المعرفة – حل المشکلات – دافعية الانجاز – الذکاء الوجداني – التفکير التبادلي </strong><br /> <strong>- </strong><strong>وجود تطابق بين عوامل عادات العقل(ما وراء المعرفة – حل المشکلات – الذکاء الوجداني – دافعية الانجاز – التفکير التبادلي ) لدى کل من الطالبات المعلمات برياض الأطفال المصريات والسعوديات.</strong><br /> <strong>Abstract of the research in English</strong><br /> <strong>The global structure of the habits of the mind in a sample of female teachers in kindergartens from Egypt and Saudi Arabia</strong><br /> <strong>The current research aims to identify:</strong><br /> <strong>- </strong><strong>Factors that constitute the habits of mind in the measurements used in the study in the sample female students teachers Egyptian, female students teachers Saudi, and the total sample.</strong><br /> <strong>- </strong><strong>The degree of similarity or difference in the global structure of the habits of the mind of Egyptian female students and Saudi female students.</strong><br /> <strong>The research sample:</strong><br /> <strong>The current research is determined by the sample used by female students in the fourth year of female students at the Faculty of Kindergarten Minia University. There were 238 female students and 7 level students from the kindergarten department of the female students of Hail University. The number of students was 242 randomly chosen. As sample exploratory sample, the sample becomes 380 students, 188 of whom are Egyptian and 192 are Saudi.</strong><br /> <strong>search tools:</strong><br /> <strong>- </strong><strong>The motivation scale for achievement (preparation of the researchers)</strong><br /> <strong>- </strong><strong>the measure of skills beyond knowledge (prepared by the researchers)</strong><br /> <strong>- Interaction Thinking Scale (prepared by the researchers)</strong><br /> <strong>- </strong><strong>Problem Solving Scale (prepared by the researchers)</strong><br /> <strong>- </strong><strong>measure of emotional intelligence (preparation of the researchers)</strong><br /> <strong>research results:</strong><br /> <strong>- In light of this, the global analysis in the first hypothesis resulted in five factors of the habits of mind in the sample of the total study, namely: knowledge beyond - problem solving - emotional intelligence - motivation achievement - mutual thinking.</strong><br /> <strong>- In light of this, the analysis resulted in five factors in the sample of the Egyptian study, namely: meta - knowledge - problem solving - emotional intelligence - motivation achievement - cross - thinking</strong><br /> <strong>- In light of this, the global analysis resulted in five factors in the sample of the Saudi study namely: meta - knowledge - problem solving - motivation achievement - emotional intelligence - cross - thinking</strong><br /> <strong>- </strong><strong>There is a correlation between the factors of the habits of the mind (beyond knowledge - problem solving - emotional intelligence - motivation achievement - mutual thinking) for both Egyptian and Saudi students.</strong>
البنية العاملية,عادات العقل,معلمات رياض الأطفال
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27423.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27423_8c6a61319afd0b9465bc218c4755113b.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
37
179ج2
2018
07
01
أثر بعض الاستراتيجيات القائمة على نظرية التعلم المستند للدماغ في مستوى تحصيل مادة الأحياء وتنمية بعض عمليات العلم لدى طلاب المرحلة الثانوية
247
277
AR
حسين
حامد قاسم
جامع
کبير معلمين بإدارة إدفو التعليمية
ناصر
عبد الرازق محمد
محمود
أستاذ المناهج وطرق التدريس ووکيل کليه التربية لدراسات العليا والبحوث- جامعةأسوان
سعيد
محمد صدیق
حسن
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد- ورئيس مجلس قسم المناهج بکلية التربية جامعة أسوان
10.21608/jsrep.2018.27425
<strong>هدفا البحث: </strong><strong>معالجة التدن فى مستوى تحصيل الطلاب فى مادة الاحياء وممارسة بعض عمليات العلم من خلال:</strong><br /> <strong>1) </strong><strong>تعرف أثر تدريس الوحدتى (الخلية، توارث الصفات) باستخدام بعض استراتيجيات نظرية التعلم المستند إلى الدماغ على التحصيل.</strong><br /> <strong>2) </strong><strong>تعرف أثر تدريس الوحدتى (الخلية، توارث الصفات) باستخدام بعض استراتيجيات نظرية التعلم المستند إلى الدماغ على عمليات </strong><strong>العلم</strong><strong> لطلاب الم</strong><strong>رحلة</strong><strong> الثانوية في </strong><strong>مادة الأحياء.</strong>
التعلم المستند للدماغ,التحصيل,الأحياء,عمليات العلم
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27425.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27425_c37782983c167f98131f07365dd7e24f.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
37
179ج2
2018
07
01
رؤية مستقبلية لتعزيز قيم النزاهة بجامعة جنوب الوادي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
281
338
AR
عبد الرحمن
أبو المجد رضوان
محمد
أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي
10.21608/jsrep.2018.27426
<strong>v </strong><strong>أهداف البحث.</strong><br /> <strong>- هدف البحث الحالي إلى:-</strong><br /> <strong>-التعرف على متطلبات تعزيز قيم النزاهة في التعليم الجامعى .</strong><br /> <strong>- معرفة واقع تعزيز قيم النزاهة بجامعة جنوب الوادي من وجهة نظر عينة البحث . </strong><br /> <strong>-</strong> <strong>الکشف</strong> <strong>عن</strong> <strong>الفروق</strong> <strong>الدالة احصائيا في</strong> <strong>استجابات</strong> <strong>العينة حول واقع ومعوقات تعزيز قيم النزاهة بجامعة جنوب الوادي تعزى لمتغيرى ( سنوات الخبرة، نوع</strong> <strong>الکلية ).</strong><br /> <strong>- تقديم رؤية مستقبلية مقترحة تسهم في تعزيز قيم النزاهة بجامعة جنوب الوادي.</strong>
قيم النزاهة
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27426.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27426_e781effd858fa0cd9a15a0a582565379.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
37
179ج2
2018
07
01
تطوير الممارسات التدريسية الفاعلة لدى الطلاب المعلمين في تخصص العلوم الشرعية في الجامعات السعودية في ضوء المتطلبات التربوية المتجددة"
341
406
AR
خالد
بن عبدالرحمن بن عبداللطیف
الفهيد
أستاذ مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية المساعد
کلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلا
10.21608/jsrep.2018.27429
<strong>هدف البحث إلى تطوير الممارسات التدريسية الفاعلة لدى الطلاب المعلمين في العلوم الشرعية في الجامعات السعودية في ضوء المتطلبات التربوية المتجددة، ولتحقيق أهداف البحث، اتبع الباحث المنهج الوصفي(التحليلي)، وتم إعداد استبانة مشتملة على (60) ممارسة تدريسية، ومقسمة على سبعة جوانب رئيسية:(تنسيق المعرفة وتطويرها، تخطيط الدرس، تنفيذ الدرس، إدارة الصف، التغذية الراجعة، تقويم الدرس، تنمية التفکير، وتقنيات التعليم)، وقد تم تطبيقها على عينة البحث، وقوامها (84) عضوا من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، وکشف البحث عن النتائج التالية:1-أن الممارسات التدريسية الفاعلة لدى الطلاب المعلمين تتم بدرجة (متوسطة). 2-حصلت معظم المجالات على ممارسة بدرجة (متوسطة)، ماعدا مجال إدارة الصف، فقد حصل على ممارسة بدرجة کبيرة. 3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس، حول أي مجال من مجالات الاستبانة السبعة، ترجع لمتغيري الجنس، أو الخبرة المهنية. 4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية، حول إدارة الصف فقط، ترجع لاختلاف متغير الجامعة. 5-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسط العام، ترجع لاختلاف أي من المتغيرات: الجامعة، أو الجنس، أو الخبرة المهنية. وفي ضوء تلک النتائج؛ بنى الباحث تصور مقترح لتطوير ممارسات الطلاب المعلمين، يتلائم مع المتطلبات التربوية المتجددة، وأخيرا، أوصى الباحث: بضرورة رصد المتطلبات التربوية الحديثة، وما يظهر منها؛ لنقلها للطلاب معلمي العلوم الشرعية، وتمکينهم منها، وضرورة الاهتمام بتقويم أداء الطلاب معلمي العلوم الشرعية، في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من کفايات. وأهمية دراسة، وتحليل، وتقويم التصور المقترح؛ لتطوير الممارسات التدريسية لدى الطلاب معلمي العلوم الشرعية من قبل الباحثين؛ تمهيدا لتطبيقها من خلال برنامج تدريبي، أو برنامج تربوي متکامل.</strong><br /> <strong>The aim of the research was to develop the teaching practices of the student teachers in the Sharia sciences in the Saudi universities in the light of the renewed educational requirements. In order to achieve the research objectives, the researcher followed the descriptive method. The questionnaire was composed of (60) teaching practices divided into seven main aspects. (84) members of faculty members in Saudi universities, and the following results were revealed: (1) The results of the study are: 1. Effective teaching practices are done by the student teachers (medium). 2 - Most of the fields achieved a (medium) practice, except for the field of classroom management has gained a great deal of practice. 3 - There are no statistically significant differences between the responses of the members of the study sample of faculty members on any of the seven areas of the questionnaire due to gender or professional experience. 4 - There are differences of statistical significance about the classroom management only due to the difference of the university variable. </strong><br /> <strong>5 - There are no statistically significant differences in the general average due to the difference of any variables: university, sex or professional experience. Finally, the researcher recommended the need to monitor the modern educational requirements to transfer them to the student teachers of Sharia sciences and enable them to apply it in their classrooms, and the need to pay attention to the evaluation of the performance of student teachers of the Sharia science in the light of the competencies and the importance of studying, analyzing and evaluating the proposed scenario for the development of teaching practices among the student teachers of Sharia science by researchers in preparation for the application through a training program or an integrated educational program</strong><strong>.</strong>
الطالب المعلم – الممارسات التدريسية – العلوم الشرعية. student teacher,Teaching practices,Sharia science
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27429.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27429_6cb389255205a9c87e8d365b89052872.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
37
179ج2
2018
07
01
أثر توظيف استراتيجيات التعلم المستند للدماغ في تدريس الرياضيات على مستوى التحصيل الفوري والمؤجل وتنمية الاتجاه نحو الرياضيات وخفض مستوى القلق الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة ذوي صعوبات التعلم بالمملکة العربية السعودية
409
457
AR
وائل
عبد السمیع فهمی
متولي
أستاذ علم النفس التربوي المساعد ـ جامعة الملک سعود
10.21608/jsrep.2018.27712
<strong>هدفت الدراسة تنمية مستوى تحصيل التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، واتجاههم الإيجابي نحو الرياضيات، وخفض مستوى القلق الرياضي لديهم، من خلال تعرف أثر توظيف استراتيجيات التعلم المستندة إلى عمل الدماغ في تدريس الرياضيات على التحصيل الفوري والمؤجل وتنمية الاتجاه نحو الرياضيات وخفض القلق الرياضي لدى طلاب الصف الأول المتوسط ذوي صعوبات التعلم بالمملکة العربية السعودية، وقد اختيرت عينة الدراسة بطريقة قصدية، وبلغ عدد أفرادها (68) طالباً من الطلاب ذوي صعوبات تعلم الرياضيات والملتحقين بغرف المصادر أو على قائمة الانتظار من الصف الأول المتوسط بمدينة الرياض في المملکة العربية السعودية. موزعين على (4) مدارس حکومية وتم تقسيم عينة الدراسة بطريقة عشوائية بسيطة إلى مجموعة تجريبية: تتکون من (34) موزعين على مدرستين درست باستخدام استراتيجيات التعلم المستند للدماغ ، والأخرى ضابطة تتکون من (34) طالباً موزعين على مدرستين درست بالطريقة الاعتيادية، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد دليل المعلم لتدريس وحدة " المضلعات والأشکال الرباعية" باستخدام استراتيجية التعلم المستند للدماغ، کما قام بتصميم اختبار تحصيلي للمحتوى العلمي، ومقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات، وآخر لقياس القلق الرياضي، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وبعد تطبيق أدوات الدراسة أظهرت النتائج مستوى عالٍ لصالح المجموعة التجريبية التي تم التدريس لها وفقاً لاستراتيجية التعلم المستند إلى عمل الدماغ عن المجموعة الضابطة التي تم تدريسها بالطرق التقليدية، وأثبتت النتائج مدى تأثير استراتيجيات التعلم المستندة إلى عمل الدماغ في التحصيل الفوري والمؤجل، وتنمية الاتجاه نحو مادة الرياضيات، وخفض القلق الرياضي لدى عينة من الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بضرورة توظيف استراتيجية التعلم المستند للدماغ في تدريس الرياضيات لفئة الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات.</strong><br /> <strong>This study aimed to identify the effect of brain-based learning strategies in teaching Math on immediate and delayed achievement, developing the attitude towards Math and reducing Math anxiety among intermediate stage students with learning disabilities in Kingdom of Saudi Arabia. The sample of this study was intentionally chosen (N= 68) from the students suffering from learning disabilities in Math who are affiliated to the resource rooms or on the waiting list of the first intermediate class in Riadh City. These students were distributed on 4 public schools, and the sample was randomly divided into one groups: experimental: consisting of (34) students from two schools who received instructions using brain-based learning strategies, and a control group that consisted of (34) students from two schools, who received instructions by the traditional way. To achieve the objectives of this study, the researcher prepared a teacher guide for teaching the unit title "polygons and quadratic forms" using brain-based learning strategies, and designed the test of achievement of the scientific content, and attitude Scale towards Math, and another to measure the Math anxiety, All these have been tested for validity and reliability. the results were explained using the appropriate methods of explanation which referred to that experimental group who studied applying brain-based learning strategies achieved higher scores than control group which studied applying the traditional methods. The results proved that effectiveness of brain-based learning strategies in developing immediate and delayed achievement, the attitude towards Math and reducing Math anxiety among intermediate stage students with learning disabilities in Riyadh. In the light of the results of this study, the researcher recommends employing brain-based learning strategies in teaching Math for students with learning disabilities.</strong>
استراتيجية التعلم المستند للدماغ,التحصيلي الفوري والمؤجل,الاتجاه نحو مادة الرياضيات,القلق الرياضي,ذوي صعوبات تعلم الرياضيات. : Brain-ba؛ immediate and delayed achievement؛ attitude towards Math؛ math anxiety؛ learning disabilities
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27712.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27712_c9d0eabf75bfc19bf8b31a2abb23207d.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
37
179ج2
2018
07
01
التوجه نحو الحياة والقدرة على إدراک الانفعالات الوجهية کمنبئات بالسعادة الزوجية لدى عينة من موظفي الجامعة المتزوجون في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية
461
501
AR
محمد
بن علی
معشي
أستاذ علم النفس المشارک – کلية التربية – جامعة جازان
10.21608/jsrep.2018.27437
<strong>هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة بين السعادة الزوجية وکلاً من التوجه نحو الحياة والقدرة على ادراک الانفعالات الوجهية، وکذلک امکانية التنبؤ بالسعادة الزوجية من خلال التوجه نحو الحياة والقدرة على ادراک الانفعالات الوجهية ، وايضاً استکشاف الفروق في السعادة الزوجية والتوجه نحو الحياة والقدرة على ادراک الانفعالات الوجهية التي تعزى إلى النوع والعمر لدى المتزوجين والمتزوجات الموظفين بجامعة جازان، تکونت عينة الدراسة من (145) موظفا وموظفة من موظفي جامعة جازان المتزوجين، (80 موظف و 65 موظفة) ممن تتراوح أعمارهم من 30 إلى 50 عاماُ، واستخدم الباحث في هذه الدراسة ثلاث مقاييس، مقياس الشعور بالسعادة الزوجية، مقياس التوجه نحو الحياة، ومقياس القدرة على فهم الانفعالات من خلال التعبيرات الوجهية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين السعادة الزوجية والتوجه نحو الحياة وإدراک الانفعالات الوجهية لدى المتزوجين من موظفي الجامعة، کما توصلت إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات موظفي الجامعة في متغير السعادة الزوجية ومتغير التوجه نحو الحياة ومتغير القدرة على ادراک الانفعالات الوجهية تعزى للنوع والعمر، وأيضاً إمکانية التنبؤ بالسعادة الزوجية بمعلومية التوجه نحو الحياة وإدراک الانفعالات الوجهية لدي موظفي الجامعة المتزوجين.</strong><br /> <strong><strong><em><span lang="EN"> The current study aimed at identifying the relationship between marital happiness and both orientation towards life and the ability to recognize facial emotions as well as the possibility of predicting marital happiness through the orientation towards life and the ability to recognize facial emotions. It also explores differences in marital happiness, orientation towards life and the ability to recognize facial emotions attributed to the gender and age of married males and females employees at Jazan University. The whole sample of the study consisted of 145 married employees at Jazan University (80 males and 65 females) aged between 30 and 50 years. The researcher utilized three scales: marital happiness feeling scale, orientation towards life scale and the ability to recognize emotions via facial expressions scale. Results of the study indicated that there is a statistically significant correlation between marital happiness and both orientation towards life and recognizing facial emotions among married university employees. Results also reached that there are statistically significant differences among the mean scores of university employees in marital happiness, orientation towards life and the ability to recognize facial emotions that can be attributed to gender and age. Additionally, results indicated the possibility of predicting marital happiness through the orientation towards life and recognizing facial emotions among married university employees. </span></em></strong></strong>
السعادة الزوجية – الاتجاه نحو الحياة – القدرة على فهم الانفعالات من خلال التعبيرات الوجهية. Marital Happiness,Orientation towards Life,Ability to Recognize Emotions Via Facial Expressions
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27437.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27437_3417793e8e1837cfd29661780ac670c9.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
37
179ج2
2018
07
01
دور المؤسسات التربوية في تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال المؤسسات الفي المملکة العربية السعودية..المسجد نموذجاً
505
559
AR
محمد
محمود
العطـار
دکتوراة الفلسفة في التربية کلية التربية - جامعة کفرالشيخ
10.21608/jsrep.2018.27713
<strong>أهداف البحث:</strong><br /> <strong>1- </strong><strong>التعرف على الإطار المفاهيمي للمواطنة.</strong><br /> <strong>2- </strong><strong>التعرف على واقع تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال في المملکة العربية السعودية.</strong><br /> <strong>3- </strong><strong>التعرف على أهم أدوار المؤسسات التربوية لتنمية قيم المواطنة لدى الأطفال في المملکة العربية السعودية. </strong><br /> <strong>4- </strong><strong> التعرف على دور المسجد في تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال في المملکة العربية السعودية.</strong><br /> <br /> <strong><strong> يستخدم الباحث المنهج الوصفي، وهو وصف الظاهرة التي يريد الباحث بحثها إذ يعتمد الأسلوب أو المنهج الوصفي على دراسة الواقع أو الظاهرة کما توجد في الواقع، ويهتم بوصفه</strong></strong><br /> <br /> <strong>حـدود الدراسـة: </strong><br /> <br /> <strong>· </strong><strong>الحدود الموضوعية: الاطلاع على أدوار المؤسسات التربوية في تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال بالمملکة العربية السعودية بصفة عامة ودور المسجد بصفة خاصة، وکذلک الاطلاع على البحوث المتخصصة في هذا المجال.</strong><br /> <strong>· </strong><strong>الحدود المکانية: تم اختيار المؤسسات التربوية المسئولة عن تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال في المملکة العربية السعودية وهي الأسرة، ورياض الأطفال، والمدرسة، والمسجد، وجماعة الرفاق، والنوادي، ووسائل الإعلام..</strong><br /> <br /> <strong>اهم النتائج</strong><br /> <strong>خلال استعراضنا لدور المسجد في تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال بالمملکة العربية السعودية توصل الباحث لمجموعة من النتائج هي: </strong><br /> <strong>- </strong><strong>يحظى المسجد بمکانة کبيرة في نفوس المسلمين، فيتقبلون من العلماء وأئمة المساجد ما لا يتقبلونه من المحاضرات والندوات الأخرى.</strong><br /> <strong>- </strong><strong>يساعد المسجد على ترسيخ الأخلاق التي تقوم على المبادئ فتحدد الحقوق والمسئوليات لکل فرد في المجتمع.</strong><br /> <strong>- </strong><strong>يتعلم الأطفال في المسجد الحلال والحرام، وقواعد الشريعة الإسلامية، وکافة أنواع السلوک والاتجاهات المرغوبة بصورة مبسطة وصحيحة.</strong><br /> <strong>- </strong><strong>تعزيز دور المسجد کقائد للتطوير والإصلاح في المجتمع، بوضع منهج علمي ودروس تهتم بالعقيدة الإسلامية القائمة على العدل والمساواة والحرية والمسئولية، وتقديم هذه المفاهيم بناء على تطوراتها المعاصرة، ونشر هذه الثقافة بتوافر المکتبات الدينية والعلمية المناسبة.</strong><br /> <strong>- </strong><strong>ترتبط مواطنة الأطفال بالحفاظ على الهوية والانتماء واستقرار المجتمع.</strong><br /> <strong>- </strong><strong>لکي ينشأ الطفل مواطناً فعالاً في مجتمعه لابد أن يتدرب على الاستقلالية والحوار.</strong><br /> <strong>- </strong><strong>لکي نعلم الطفل المسؤولية تجاه وطنه، لابد أن نعلمه کيف يمارس الحرية.</strong><br /> <strong>- </strong><strong>تعني المواطنة الحصول على الحقوق، کما تعني المشارکة في المسؤوليات.</strong><br /> <strong>- </strong><strong>تعزيز قيم المواطنة يبدأ من مرحلة الطفولة.</strong><br /> <strong>- </strong><strong>يعد دور المؤسسات التربوية أحد الرکائز الرئيسة من أجل تنمية قيم المواطنة في نفوس النشء.</strong><br /> <strong>- </strong><strong>أن إکساب الأبناء قيم المواطنة يسهم في استقرار الوطن.</strong><br /> <strong>- </strong><strong>أن استقرار الأمن الوطني جزء من الاستقرار الأسري.</strong><br /> <strong>- </strong><strong>أن الحفاظ على أمن الوطن واجب من الواجبات الأساسية للمؤسسات التربوية بصفة عامة والمسجد بصفة خاصة.</strong>
المؤسسات التربوية,قيم المواطنة,المسجد
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27713.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27713_937fe5e93bbbc05c01c2fe7704e7015f.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
37
179ج2
2018
07
01
أثر برنامج تدريسي قائم على نظرية الرياضيات الواقعية في مستوى التحصيل الرياضي وطبيعة الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
563
599
AR
ياسر
فاروق محمد
خليل
أستاذ مساعد بعمادة البرامج التحضيرية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
10.21608/jsrep.2018.27715
<strong>هدفت الدراسة بناء برنامج تدريسي قائم على نظرية الرياضيات الواقعية، وقياس أثر استخدامه في تنمية مستوى التحصيل الرياضي وطبيعة الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (72 طالباً) تم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية (37 طالباً) وتدرس باستخدام البرنامج القائم على نظرية الرياضيات الواقعية، والأخرى ضابطة (35 طالباً) لا تدرس باستخدام البرنامج القائم على نظرية الرياضيات الواقعية وتدرس بطريقة المحاضرة المستخدمة بالجامعة. وتم بناء البرنامج التدريسي في ضوء نظرية الرياضيات الواقعية، واختبار تحصيلي لقياس الأثر، وتکون هذا الاختبار من (17) سؤال لقياس مستويات المعرفة والتطبيق والاستدلال، وإعداد مقياس الاتجاه نحو الرياضيات وتم التأکد من صدق وثبات أدوات الدراسة وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (</strong><strong>α</strong><strong> = 0.05) في أثر استخدام البرنامج التدريسي في زيادة مستوى التحصيل الدراسي والاتجاه نحو الرياضيات بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج تمت التوصية باستخدام البرنامج التدريسي القائم على نظرية الرياضيات الواقعية في تعليم وتعلم الرياضيات بقاعات البرامج التحضيرية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.</strong><br /> <strong>This research aimed to design and identify the effectiveness of using a Teaching Program Based on</strong><strong>a</strong><strong>Realistic Mathematics Theory on Mathematics Achievement and the Attitude towards Mathematics among students of the preparatory programs in Imam Muhammad bin Saud Islamic University. Quasi-experimental design was used in this study. The study sample included seventy-two students divided into two groups; an experimental group (37 students) and a control group (35 students). Experimental group students used a program based on a Realistic Mathematics Theory whereas those of the control group did not use a Realistic Mathematics Program. An achievement test that consisted of 17 questions was built and validated in order to measure the impact at knowledge, application and reasoning levels, and a scale of Attitude towards Mathematics was built and validated in order to measure the impact of using Realistic Mathematics Program on students' Attitude towards Mathematics, results showed, there are significant differences at the level of significance (α = 0.05) in the impact of using the Teaching Program in increasing academic achievement and Attitude towards Mathematics between the control and experimental groups for the experimental group, a Teaching Program Based on</strong><strong>Realistic Mathematics Theory are recommended to be used in teaching and learning of mathematics in math classes of Preparatory Programs in Imam Muhammad bin Saud Islamic University</strong>
الرياضيات الواقعية,التحصيل,الاتجاه نحو الرياضيات,البرامج التحضيرية. Realistic Mathematic Education؛ Achievement؛ Attitude toward Mathematics؛ Preparatory Programs
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27715.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27715_78eeab6bfc70848eb13e6356ea8ba17c.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
37
179ج2
2018
07
01
معوقات البحث العلمي في مجال التربية الإسلامية من وجهة نظر الباحثين في ضوء بعض المتغيرات وکيفية التغلب عليهادراسة ميدانية
603
716
AR
أحمد
عبد الغنی محمد
رضوان
مدرس التربية الإسلامية کلية التربية - جامعة الأزهر بالقاهرة
10.21608/jsrep.2018.27716
<strong>هدفت الدراسة کشف معوقات البحث العلمي في مجال التربية الإسلامية من أجل مواجهتها بما يسهم في تطوير البحث العلمي فيها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، بالاعتماد على الاستبانة لجمع البيانات، حيث تکونت من ثلاث محاور، شمل المحور الأول المعوقات الشخصية المرتبطة بالباحثين، وشمل المحور الثاني المعوقات المرتبطة بالمشرفين، بينما شمل المحور الثالث المعوقات المرتبطة ببرامج الدراسات العليا في التربية الإسلامية وطبيعة البحث فيها، وأخيراً جاء المحور الرابع عن المعوقات الإدارية والمالية، وتکونت عينة الدراسة من (92) باحثة وباحثة في مجال التربية الإسلامية، وأسفرت الدراسة عن نتائج من أبرزها ما يلي: أن درجة توافر المعوقات لمجمل محاور الاستبانة متوسطة حيث بلغت نسبتها المئوية (</strong><strong>68.8</strong><strong>)من وجهة نظر عينة الدراسة، وجاء ترتيب المحاور على النحو التالي: جاءت المعوقات المرتبطة ببرامج الدراسات العليا في التربية الإسلامية وطبيعة البحث فيها في المرتبة الأولى بنسبة مئوية بلغت (</strong><strong>72.1</strong><strong>)، يليها المعوقات المادية والإدارية بنسبة مکئوية بلغت (</strong><strong>69.23</strong><strong>)، ثم المعوقات (الشخصية المرتبطة بالباحث) بنسبة مئوية بلغت (</strong><strong>67.186</strong><strong>)، وأخيراً المعوقات المرتبطة بمشرفي التربية الإسلامية بنسبة مئوية بلغت (</strong><strong>65.634</strong><strong>)، </strong><strong>وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة فيما يتعلق بجميع محاور معوقات البحث العلمي في التربية الإسلامية تبعًا لمتغير نوع التعليم (أزهري- غير أزهري)، وکانت الفروق لصالح غير أزهري</strong><strong>، و</strong><strong>وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة فيما يتعلق بجميع محاور معوقات البحث العلمي في التربية الإسلامية تبعًا لمتغير النوع (ذکر- أنثى)، وکانت الفروق لصالح الإناث</strong><strong>، و</strong><strong>وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة فيما يتعلق بجميع محاور معوقات البحث العلمي في التربية الإسلامية تبعًا لمتغير المرحلة (دبلوم خاص – ماجستير - دکتوراه)، وکانت الفروق لصالح طلاب الدبلوم الخاص</strong><strong>، و</strong><strong>وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة فيما يتعلق بجميع محاور معوقات البحث العلمي في التربية الإسلامية تبعًا لمتغير الوظيفة </strong><strong>(هيئة </strong><strong>معاونة- عضو هيئة معاونة بالدقهلية- باحث من خارج القسم)، وکانت الفروق لصالح الباحثين من خارج القسم.</strong>
المعوقات,البحث العلمي,التربية الإسلامية
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27716.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27716_8616be2a8a529e2a1085bce8193605ae.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
37
179ج2
2018
07
01
أثر التفاعل بين الرحلات المعرفية عبر الويب ودافعية الإنجاز على الأداء المهاري لمهارة التدريس والاتجاه نحوها لدى الطالبات المعلمات بکلية العلوم والآداب بشروره – جامعة نجران
717
781
AR
سمير
أحمد السید
قحوف
مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية
جامعة کفرالشيخ
شيماء
أحمد أحمد
عبد الرحمن
مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية
جامعة کفرالشيخ
10.21608/jsrep.2018.27717
<strong>يهدف</strong><strong>البحث</strong><strong>إلى</strong><strong>تحقيق</strong><strong>ما</strong><strong>يلي</strong><strong>:</strong><br /> <strong>-تحديد</strong><strong>أنسب</strong><strong>أنواع الرحلات المعرفية عبر الويب (الرحلات المعرفية الطويلة المدى– الرحلات المعرفية القصيرة المدى ) </strong><strong>وذلک بدراسة تأثيرها على الأداء المهاري لمهارة التدريس </strong><strong>والاتجاه نحوها لدى الطالبات المعلمات بکلية العلوم والآداب بشرورة – جامعة نجران.</strong><br /> <strong>-تحديد</strong><strong> </strong><strong>دافعية الإنجاز المناسبة (دافعية إنجاز مرتفع – دافعية إنجاز منخفض)</strong><strong> وذلک بدراسة تأثيرها على الأداء المهاري لمهارة التدريس </strong><strong>والاتجاه نحو الرحلات المعرفية لدى الطالبات المعلمات بکلية العلوم والآداب بشرورة – جامعة نجران.</strong><br /> <strong>-تحديد أنسب صور التفاعل بين </strong><strong>الرحلات المعرفية عبر الويب( الرحلات المعرفية الطويلة المدى – الرحلات المعرفية القصيرة المدى ) ودافعية الإنجاز (دافعية إنجاز مرتفع – دافعية إنجاز منخفض ) وأثرها على الأداء المهاري لمهارة التدريس والاتجاه نحوها لدى الطالبات المعلمات بکلية العلوم والآداب بشرورة – جامعة نجران.</strong><br /> <strong>فرضيات البحث:</strong><br /> <strong> تتلخص فرضيات البحث في:</strong><br /> <br /> <strong>لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطي معدل الأداء للطالبات المعلمات في المجموعتين اللتين درستا باستخدام </strong><strong>الرحلات المعرفية عبر الويب (الرحلات المعرفية الطويلة المدى– الرحلات المعرفية القصيرة المدى )</strong><strong>.</strong><br /> <strong>لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطي معدل الأداء للطالبات المعلمات في المجموعتين من حيث دافعية الإنجاز </strong><strong>(دافعية إنجاز مرتفع – دافعية إنجاز منخفض )</strong><strong> .</strong><br /> <strong>لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطات معدل الأداء للطالبات / المعلمات في المجموعات التي درست باستخدام التفاعل </strong><strong>بين الرحلات المعرفية عبر الويب ( الرحلات المعرفية الطويلة المدى– الرحلات المعرفية القصيرة المدى ) ودافعية الإنجاز (دافعية إنجاز مرتفع – دافعية إنجاز منخفض )</strong><strong>.</strong><br /> <strong>لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في مقياس الاتجاه نحو الرحلات المعرفية عبر الويب في المجموعتين اللتين درستا باستخدام </strong><strong>الرحلات المعرفية عبر الويب (الرحلات المعرفية الطويلة – الرحلات المعرفية القصيرة )</strong><br /> <strong>لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في مقياس الاتجاه نحو الرحلات المعرفية عبر الويب في المجموعتين من حيث دافعية الإنجاز </strong><strong>(دافعية إنجاز مرتفع – دافعية إنجاز منخفض )</strong><strong>.</strong><br /> <strong>لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات في مقياس الاتجاه نحو الرحلات المعرفية عبر الويب في المجموعات التي درست باستخدام التفاعل بين </strong><strong>الرحلات المعرفية عبر الويب ( الرحلات المعرفية الطويلة المدى – الرحلات المعرفية القصيرة المدى ) ودافعية الإنجاز (دافعية إنجاز مرتفع – دافعية إنجاز منخفض )</strong><strong>.</strong><br /> <br /> <strong>ملخص نتائج البحث:</strong><br /> <br /> <strong>لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطي معدل الأداء للطالبات المعلمات في المجموعتين اللتين درستا باستخدام </strong><strong>الرحلات المعرفية عبر الويب (الرحلات المعرفية الطويلة – الرحلات المعرفية القصيرة )</strong><strong>.</strong><br /> <strong>يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطي درجات الآداء المهاري لطلاب المجموعتين اللتين درستا باستخدام اختلاف دافعية الإنجاز </strong><strong>(دافعية إنجاز مرتفع – دافعية إنجاز منخفض )</strong><strong> لصالح دافعية الإنجاز المرتفعة.</strong><br /> <strong>توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطات معدل الأداء للطالبات المعلمات في المجموعات التي درست باستخدام التفاعل </strong><strong>بين الرحلات المعرفية عبر الويب (الرحلات المعرفية الطويلة – الرحلات المعرفية القصيرة ) ودافعية الإنجاز (دافعية إنجاز مرتفع – دافعية إنجاز منخفض)</strong><strong>، لصالح الطالبات المعلمات مرتفعات الإنجاز اللاتي درسن بالرحلة المعرفية القصيرة.</strong><br /> <strong>يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في مقياس الاتجاه نحو الرحلات المعرفية في المجموعتين اللتين درستا باستخدام </strong><strong>الرحلات المعرفية عبر الويب (الرحلات المعرفية الطويلة – الرحلات المعرفية القصيرة ) </strong><strong> </strong><strong>لصالح الرحلة المعرفية طويلة المدى.</strong><br /> <strong>يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في مقياس الاتجاه نحو الرحلات المعرفية في المجموعتين من حيث دافعية الإنجاز </strong><strong>(دافعية إنجاز مرتفع – دافعية إنجاز منخفض ) </strong><strong>لصالح دافعية الإنجاز المرتفعة.</strong><br /> <strong>توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( 0.05 ) بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات في مقياس الاتجاه نحو الرحلات المعرفية في المجموعات التي درست باستخدام التفاعل بين </strong><strong>الرحلات المعرفية ( الرحلات المعرفية الطويلة – الرحلات المعرفية القصيرة ) ودافعية الإنجاز (دافعية إنجاز مرتفع – دافعية إنجاز منخفض )</strong><strong> لصالح الطالبات المعلمات بالمجموعة التى درست بالتفاعل بين الرحلة المعرفية القصيرة عبر الويب ودافعية الإنجاز المرتفعة.</strong>
التفاعل,رحلات الويب المعرفية,دافعية الانجاز مهارات التدريس- الاتجاه
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27717.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27717_8a823beb5a4cbd4b500ca298d6ef84ec.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
37
179ج2
2018
07
01
إدمان تکنولوجيا المعلومات والإتصال وعلاقتها ببعض المشکلات السلوکية لدى عينة من طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسى فى ضوء بعض المتغيرات
785
817
AR
شيماء
مصطفی
الزکي
مدرس بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة کلية الإقتصاد المنزلي- جامعة الأزهر
نورا
شعبان
الطوخى
0000-0002-6339-0806
مدرس بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة کلية الإقتصاد المنزلي- جامعة الأزهر
noura-eltokhy@azhar.edu.eg
10.21608/jsrep.2018.27719
<strong>استهدف البحث</strong><strong> بصفة رئيسية تحديد طبيعة العلاقة بين إدمان تکنولوجيا المعلومات والإتصال والمشکلات السلوکية لدى عينة من طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسى، وتتحدد مشکلة البحث في الکشف عن طبيعة العلاقة بين إدمان تکنولوجيا المعلومات والإتصال والمشکلات السلوکية لدى عينة من طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسى، </strong><strong>تکونت </strong><strong>عينة البحث من (200) من طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسى من مستويات اقتصادية واجتماعية مختلفة، تم تجميع العينة من محافظة الغربية بطريقة صدفية غرضية، تم التطبيق الميدانى خلال شهر نوفمبر 2017م، وتکونت أداة البحث من: استمارة البيانات العامة لطلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسى</strong><strong>،</strong><strong> استبيان إدمان تکنولوجيا المعلومات والإتصال، استبيان المشکلات السلوکية لطلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسى (وجميعها من إعداد الباحثتين). </strong><strong>وکانت أهم النتائج التى توصل اليها البحث:</strong><strong>وجود علاقة ارتباطية بين إدمان تکنولوجيا المعلومات والإتصال لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسى ببعديه ومشکلاتهم السلوکية بأبعادها، وجود علاقة ارتباطية بين إدمان تکنولوجيا المعلومات والإتصال لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسى ببعديه ومشکلاتهم السلوکية بأبعادها وبعض متغيرات المستوى الاجتماعى والاقتصادى والثقافى(عدد الأخوة - دخل الأسرة – تعليم الأب والأم)، وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسى عينة البحث في إدمان تکنولوجيا المعلومات والإتصال ومشکلاتهم السلوکية تبعاً "الجنس "ذکور- إناث " لصالح الذکور، عمل الأم "لصالح أبناء الأمهات العاملات، وجود تباين دال احصائيا فى إدمان تکنولوجيا المعلومات والإتصال لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسى ببعديه ومشکلاتهم السلوکية بأبعادها تبعا (لوقت بداية الاستخدام "لصالح المستوى المرتفع (أکثر من 5 سنوات ) " – ترتيب الطالب بين إخوته "لصالح الطفل الثالث ").</strong><br /> <strong><strong> The main objective of the study was to determine the nature of the relationship between ICT addiction and behavioral problems in a sample of middle school students, The research problem is determined by revealing the nature of the relationship between ICT addiction and communication and behavioral problems in a sample of middle school students, ) Of the students of the preparatory stage of different economic and social levels, the sample was collected from Gharbia governorate in a purposeful shell manner, the field application was carried out in November 2017, The research tool consisted of: ICT addiction, a questionnaire of behavioral problems for students of the second cycle of basic education(all prepared by the researchers), The main of results:The existence of a correlation between the addiction of information technology and communication among students in the preparatory stage dimensions and behavioral problems in their dimensions,The existence of a correlation between both the addiction of information technology and communication among students in the preparatory stage dimensions and behavioral problems in its dimensions and some variables of social and economic level (student arrangement - father and mother education - sex - the number of brothers - the work of the mother),There were no statistically significant differences between the average of middle school students, the sample of the research in ICT addiction and their behavioral problems according to the location of residence ("rural" - "sex" "male - female"),There were statistically significant differences between the average of middle school students, the sample of research in ICT addiction and their behavioral problems according to the work of the mother "for the benefit of the children of working mothers,There is a statistically significant difference in the information and communication technology (ICT) addiction of students of the second cycle of basic educationand their behavioral problems according to the time of beginning of employment in favor of the high level (more than 5 years,( </strong></strong>
ادمان تکنولوجيا المعلومات,الاتصال,المشکلات السلوکية
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27719.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27719_5a8ecee888fbdeb5bfb9f3833a0b0b53.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
37
179ج2
2018
07
01
دور کليات التربية بالجامعات السعودية في خدمة المجتمع المحلي (تصور مقترح)
821
877
AR
خالد
بن مطر
السهلي
أستاذ أصول التربية الإسلامية المساعد بکلية التربية
جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز
10.21608/jsrep.2018.27721
<strong>المجتمع المحلي</strong><strong>.کما هدفت إلى بلورة </strong><strong>تصور مقترح لتفعيل دور کليات التربية بالجامعات السعودية في خدمة المجتمع</strong><strong>. وقد اعتمدت هذه الدراسة على </strong><strong>المنهج الوصفي التحليلي </strong><strong>، وذلک من خلال استبانة تم تطبيقها - في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 38/1439هـ - </strong><strong>على عينة مکونة من (106) عضو هئية تدريس من الجامعات السعودية التالية:(أم القرى،الملک سعود،الملک فيصل،الملک خالد،المجمعة،الجوف)</strong><strong> أي بنسبة 9.03% من المجتمع الأصلي.</strong><strong> وکان من أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة، أن دور کليات التربية بالجامعات السعودية في خدمة المجتمع جاء مرتفعاً حيث حصل البعد المعرفي على متوسط حسابي بلغ </strong><strong>" 3.71" وانحراف المعياري </strong><strong>" 0.55"</strong><strong>، وحصل البعد الاجتماعي </strong><strong>على متوسط حسابي بلغ </strong><strong>" 3.49" وانحراف المعياري " 0.60"، وحصل البعد التوعوي التثقيفي على متوسط حسابي بلغ " 3.19" وانحراف معياري " 0.52".</strong><strong> وقد قدمت الدراسة تصور مقترح يفيد في تفعيل وتطوير</strong><strong>دور کليات التربية بالجامعات السعودية في خدمة المجتمع </strong><strong>المحلي، ومنها: تحفيز أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية للقيام بأبحاث ميدانية للتعرف على المشکلات التي تواجه المجتمع والبحث عن الحلول مناسبة لها، تحفيز أعضاء هيئة التدريس والطلبة بکليات التربية للمشارکة في البرامج المخطط لها لخدمة المجتمع من خلال نقاط التقييم الدورية والسنوية،تطوير برامج ومناهج کليات التربية وفقاً للمتغيرات والاتجاهات والخبرات المجتمعية العالمية المعاصرة، تنمية مفهوم خدمة المجتمع لدي طلبة کليات التربية من خلال تضمين الخطط الدراسية لمساقات تعزز من ذلک المفهوم،تفعيل دور الأنشطة الطلابية بکليات التربية لتنمية مفهوم خدمة المجتمع من خلال تدريب الطلاب على مهارات العمل التطوعي إذ تطمح القيادة في المملکة العربية السعودية إلى تطوير هذا المجال ورفع نسبة عدد المتطوعين من </strong><strong>11</strong><strong> ألفاً فقط إلى مليون متطوع في خدمة المجتمع قبل نهاية عام</strong><strong>2030 </strong><strong>.</strong><br /> <strong>This study aimed to investigate the role of faculties of education in Saudi universities in serving local community. It also aimed to form a proposal to activate the role of faculties of education in Saudi universities in serving community.</strong><strong> The study was based on a descriptive survey method, through a questionnaire that was distributed in the first semester of the academic year 38/1439 AH on a sample consisted of (106) teaching faculty members from the following Saudi universities: (Umm Al Qura, King Saud, King Faisal, King Khaled, Al Majmaa, Al Jouf) which form 9.03% of the original population. The most important results of the study were that the role of faculties of education in Saudi universities in serving community came high, were field of knowledge dimension achieved arithmetic means of 3.71 and standard deviation "0.55” .The results also showed that the arithmetic means were 3.49 within the field of social dimension and standard deviation "0.60". Also, the results indicated that the arithmetic means were 3.19 within the field of awareness and educational dimension and standard deviation was "0.52". The study presented a procedural proposal that would benefit in activating and developing the role of faculties of education in Saudi universities in serving the local community, </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>Including: Motivating faculty members in the faculties of education to carry out field research to identify the problems facing the community and the search for suitable solutions,</strong><strong> encouraging faculty members and students in the faculties of education to participate in programs designed to serve the community through periodic and annual evaluation points, developing curricula of the faculties of education in accordance with the changes, trends and experiences of contemporary global society, developing the concept of community service among students of faculties of education by including study plans for courses that reinforce this concept, activate the role of student activities in the faculties of education to develop the concept of community service by training students on the skills of volunteer work where the leadership in Saudi Arabia aspires to develop this field and raise the number of volunteers from 11,000 to 1 million in community service before the end of 2030</strong><br />
کليات التربية,خدمة المجتمع المحلي
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27721.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27721_e0836ff9045f0f8fd740d3a326b1ae4c.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
37
179ج2
2018
07
01
Higher Education in Jordan A Case - Study on Improving Higher Education in Jordan
881
909
AR
Mufeed
Najib
Hawashin
Al-Ahliyya Amman University , Jordan
Attea.
M
Attea
Al-Ahliyya Amman University , Jordan
10.21608/jsrep.2018.27722
- Improving Higher Education -Higher Education -Case - Study
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27722.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_27722_b08bf618f02a3750ea247fe31cd2180d.pdf