جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
39
188ج1
2020
10
01
تقييم جودة الأداء التدريسي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء معايير المرکز الوطني للتقويم والاعتماد الأکاديمي Assessing the Quality of Teaching Performance at Imam Muhammad bin Saud Islamic University in the Light of the National Center Standards for Academic Assessment and Accreditation
2
41
AR
خلود بنت فواز بن عبد العزيز
التميمي
الأستاذ المساعد في قسم المناهج وطرق التدريس -کلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
khtmaimi@imamu.edu.sa
10.21608/jsrep.2020.122517
هدف البحث إلى تقييم جودة الأداء التدريسي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء معايير المرکز الوطني للتقويم والاعتماد الأکاديمي. واتُّبع البحث المنهج الوصفي المسحي، وأُعدَّت استبانة لاستطلاع آراء الأعضاء حول مستوى أدائهم، ومن ثم تطبيقها على عينة البحث المتمثلة في (460) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1439/1440ه، وقد توصل البحث إلى أنَّ مستوى الأداء التدريسي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء معايير جودة الأداء التدريسي بشکل عام کان مرتفعاً، حيث بلغ المتوسط العام للاستبانة ککل (2.52)، فيما کان مستوى الأداء التدريسي في مجال تخطيط التدريس متوسطاً بمتوسط (2.21)، ومرتفعاً في مجالي تنفيذ التدريس وتقويم التدريس وتطويره بمتوسطين حسابيين بلغا (2.74) و (2.56) على التوالي. کما کشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطيّ استجابات عينة الدراسة من الذکور والإناث في محور التخطيط للتدريس لصالح الذکور، فيما لم يکن هنالک فرق دال إحصائياً بين المتوسطين في محوري تنفيذ التدريس وتقويم التدريس وفي الاستبانة ککل، کذلک أظهرت نتائج البحث وجود فرق ذا دلالة إحصائية يعزى لمتغير الرتبة في درجة موافقة أفراد العينة على الاستبانة ککل لصالح أستاذ مساعد وأستاذ مشارک وأستاذ، وکذلک وجود فرق دال احصائياً بين رتبة أستاذ مساعد وأستاذ لصالح أستاذ.<br /> The present research sought to assess the quality of teaching performance at Imam Muhammad bin Saud Islamic University in the light of the standards of the NationalCenter for Academic Accreditation and Assessment. The research adopted the descriptive survey method and a questionnaire was prepared to survey the faculty members’ opinions concerning their level of performance and it was completed by the research sample (totaling 460) members during the second semester of the academic year 1439/1440 AH. The research revealed that the level of teaching performance at Imam Muhammad bin Saud Islamic University in the light of the standards of the quality of teaching performance in general was high as the overall mean of the questionnaire was (2.52). However, the level of teaching performance in the field of teaching planning was average (2.21), and it was high in the fields of teaching implementation, evaluation and development as the mathematical means reached (2.74) and (2.56) respectively. The results of the research revealed that there is a statistically significant difference between the mean responses of the males and females of the study sample in the dimension of planning teaching in favor of males. Furthermore, there was no statistically significant difference between the two means in the dimensions of teaching implementation and evaluation as well as in the questionnaire as a whole. The results of the research showed that there is a statistically significant difference attributed to the rank variable in the degree of respondents’ approval to the questionnaire as a whole in favor of the assistant professor, associate professor and professor respectively. Added to that, There was a statistically significant difference attributed to the rank variable in the degree of the sample's approval of the questionnaire as a whole in favor of the assistant professors, an associate professor, and a professor as well as the existence of a statistically significant difference between the rank of assistant professor and professor in favor of a professor.
المرکز الوطني للتقويم والاعتماد الأکاديمي,جودة الأداء التدريسي,أعضاء هيئة التدريس. the National Center for Academic Accreditation and Assessment,the quality of teaching performance,faculty members
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_122517.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_122517_98d9297796bdae6dae4af5e40d21046b.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
39
188ج1
2020
10
01
فاعلية برنامج محوسب مقترح في العلوم لتنمية الوعي الأماني للتلميذات ذوات الإعاقة العقلية البسيطة بالمرحلة المتوسطة The Effectiveness of a Proposed Computerized Program in Science in Developing Safety Awareness of Students with Limited Mental Disability in the Middle Stage
44
76
AR
أمينة يحيى محمد
لطفي
قسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة جازان
alotfy@jazanu.edu.sa
أماني أحمد عيسى
موکلي
قسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة جازان
10.21608/jsrep.2020.122525
استهدفت الدراسة الحالية تنمية المهارات المتطلبة للوعي الأماني لدى التلميذات ذوات الإعاقة العقلية البسيطة بالمرحلة المتوسطة، ولتحقيق أهدافها، تم تطبيق أداة الدراسة (إعداد الباحثتين) قبليًا، والتي اشتملت على: المقياس المصور وذلک لتعرف مدى توافر المهارات المتطلبة للوعي الأماني لدى التلميذات المعاقات عقليًا الملتحقات بالصف الأول المتوسط، حيث تضمن المقياس 15 عبارة، في شکل مواقف مصورة، وعلى التلميذة أن تختار ما بين البدائل، وتم تطبيقها مرة أخرى بعد تطبيق مادة المعالجة التجريبية(البرنامج المحوسب المقترح)، وبعد ذلک تتبعيًا، وذلک على عينة قوامها(30) تلميذة من ذوات الإعاقة العقلية البسيطة بمحافظة جازان، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي ذو المجموعتين، حيث تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين، أحدهما ضابطة، والأخرى تجريبية، قد تعرضت لمواد المعالجة التجريبية (البرنامج المحوسب)، وقد تم معالجة الفروض البحثية إحصائيًا باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى: - لا يوجد فرق ذات دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على المقياس المصور لتنمية المهارات المتطلبة للوعي الأماني في القياس القبلي. - وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على المقياس المصور لتنمية المهارات المتطلبة للوعي الأماني في القياس البعدي. - وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على المقياس المصور لتنمية المهارات المتطلبة للوعي الأماني في القياسين القبلي والبعدي. - لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على المقياس المصور لتنمية المهارات المتطلبة للوعي الأماني في القياسين البعدي والتتبعي. وفي ضوء تلک النتائج توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.<br /> The present study aimed to develop the skills of safety awareness among students with limited mental disabilities in the middle stage. The instruments were developed by the researchers for fulfilling the study purpose including pictorial scale so as to identify the availability of the skills required for safety awareness among mentally handicapped students enrolled in the first middle class. The scale included 15 statements, in the form of pictorial situations, and the student had to choose between alternatives. The study participants included 30 students with mild mental disabilities in Jazan governorate and the study adopted the experimental method and the study participants were assigned into two groups, one of them is control, and the other is experimental. The participants were exposed to the experimental treatment materials (the computerized program), and the research hypotheses were treated statistically using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) program. The results of the study revealed that there is no statistically significant difference between the mean scores ranks of the experimental and control groups on the pictorial scale for developing the skills required for safety awareness in the pre-test. There is a statistically significant difference between the mean scores rank of the experimental and control groups on the pictorial scale for developing the skills required for safety awareness raising in the post test. There is a statistically significant difference between the mean scores rank of the experimental group on the pictorial scale for developing the skills required for safety awareness in the pre and post scales. There is no statistically significant differences between the mean scores rank of the experimental group on the pictorial scale for developing the skills required for safety awareness in the post and following measurements. The study assigned a set of recommendations and suggestions in the light of the results attained.
تنمية المهارات,برنامج محوسب,الوعي الأماني,الإعاقة العقلية,المرحلة المتوسطة,التلميذات المعاقات عقليًا. skills development,computerized program,Safety awareness,mental disability,Mentally Disabled,middle stage
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_122525.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_122525_962a6a2fa5dad5f15166e87d60deb799.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
39
188ج1
2020
10
01
تطوير کليات التربية في المملکة العربية السعودية في ضوء نظام الجامعات الجديد لعام 1441هـ دراسة حالة: کلية الدراسات العليا التربوية بجامعة الملک عبدالعزيز Developing Saudi Arabian Faculties of Education in the light of the New Universities System of 1441 A.H: Case Study: Faculty of Educational Graduate Studies at King Abdulaziz University
78
107
AR
خيرية بنت جميل ياسين
السليماني
جامعة الملک عبدالعزيز کلية الدراسات العليا التربوية
قسم أصول التربية
kalslimani@kau.edu.sa
10.21608/jsrep.2020.122526
استهدفت الدراسة التعرف إلى سبل تطوير کليات التربية في المملکة العربية السعودية في ضوء نظام الجامعات الجديد الصادر عام 1441هـ ورصد المستجدات التي تحتم هذا التطوير، والجوانب التي ينبغي الترکيز عليها في عمليات تطوير هذه الکليات، هذا إلى جانب مناقشة التحديات المتوقعة في خطى التطوير المستهدف لمواکبة الثورة الصناعية الرابعة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ومنهج دراسة الحالة لوصف وتفسير وتقويم نموذج من نماذج کليات التربية في المملکة العربية السعودية ممثلة في کلية الدراسات العليا التربوية بجامعة الملک عبد العزيز. لقد أبرزت نتائج الدراسة أن إعداد المعلم الباحث يعد من أهم الثمار الذي حصدته کلية الدراسات العليا التربوية الذي يجب أن تتوفر فيه العقلية المتيقظة المستنيرة والذي يسعى إلى التغيير والتطوير بشکل دؤوب لا تکل ولا تمل. کما أظهرت النتائج أن نظام الجامعات الجديد في المملکة العربية السعودية الصادر عام 1441هـ سوف يکون له انعکاسات مهمة على مستقبل کليات التربية في البلاد. وأنه متى ما أردنا تطوير الکليات التربوية في الجامعات السعودية ينبغي أن تنطلق من نظرة واسعة تکاملية تزود المؤسسات التعليمية في التعليم العام بالمخرجات التعليمية ذات الکفاءات المتميزة من المعلمين المحترفين الباحثين الذين ينهضون بمهنة التعليم إلى أعالي الدرجات. أوصت الدراسة إلى ضرورة تکثيف العمل البحثي المؤسسي والفردي حول أثر نظام الجامعات الجديد على کليات التربية في المملکة العربية السعودية. کما أوصت بضرورة تشجيع المعلمين والمعلمات الذين على رأس العمل (أثناء الخدمة) لإکمال مسيرتهم العلمية والحصول على درجة الماجستير والدکتوراه وتقديم الحوافز المادية والمعنوية لهم لما في ذلک من الارتقاء بجودة المخرجات التعليمية في التعليم العالي والتعليم العام على حد سواء.<br /> The present study aimed to identify the methods of developing the Faculties of Education in Saudi Arabia in view of the New University System issued in 1441 A.H. and to monitor the developments that necessitate this development of the aspects that should be focused on in the processes of developing these faculties. In addition to discussing the expected challenges in the way of the targeted development to keep up with the Fourth Industrial Revolution. The study used the descriptive method and the case study approach to describe, interpret and evaluate a model of the colleges of education in Saudi Arabia represented by the College of Educational Graduate Studies at King Abdulaziz University. The findings of the study have shown that the preparation of the researcher teacher is one of the most important fruits that the Faculty of Educational Graduate Studies has harvested which must have the alert and enlightened mind and seeks diligently to the change and development in tireless manner. The results also showed that the new university system in Saudi Arabia issued in 1441 A.H. will have important effects on the future of faculties of education in the country. Furthermore, whenever we want to develop the faculties of education in Saudi universities, it should start from a wide, integrative view that provides educational institutions in public education with educational outputs with distinguished competencies of professional researcher teachers who advance the teaching profession to the highest ranks. The study recommended that it is necessary to intensify institutional and individual research work about the effect of the new university system on colleges of education in Saudi Arabia. It also recommended that it is necessary to encourage male and female teachers who are practicing their jobs (while in service) to complete their academic career and to obtain master and doctorate degrees, and to provide them with material and moral incentives, as this increases the quality of educational outcomes in both higher education and public education.
تطوير الکليات التربوية,النظام الجديد للجامعات,الثورة الصناعية الرابعة,کلية الدراسات العليا التربوية,تحسين المخرجات التعليمية. develop,the new system of universities,Fourth Industrial Revolution,Faculty of Educational Graduate Studies,improving learning outcomes
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_122526.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_122526_f00ca1d88986271f7df06acf7e053e02.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
39
188ج1
2020
10
01
دور معلمي المرحلة الثانوية في تحصين طلابهم من الانحراف الفکري وتصور مقترح لتعزيزه. The Role of Secondary Stage Teachers in Immunizing their Students from Intellectual Deviation and a Proposed Perspective for Enhancement
110
161
AR
أحمد بن سالم بن سعيد
باهمام
مستشار تربوي تعليمي دکتوراه أصول التربية، کلية الدراسات العليا، جامعة أم درمان الإسلامية
hamud1973@gmail.com
10.21608/jsrep.2020.122527
هدفت الدراسة بيان دور معلمي المرحلة الثانوية في تحصين طلابهم من الانحراف الفکري ووضع تصور مقترح لتعزيزه، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة بلغت(476) طالباً وطالبة، وأسفرت النتائج عن أن واقع مستوى دور معلمي المرحلة الثانوية في وقاية طلابهم من الانحراف الفکري جاء متوسطاً، وأن واقع مستوى دور معلمي المرحلة الثانوية في علاج طلابهم من الانحراف الفکري جاء ضعيفاً، ثم قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتعزيز دور معلمي المرحلة الثانوية في تحصين طلابهم من الانحراف الفکري موضحة أهدف التصور ومنطلقاته ومحاوره التي تمثلت في المحور الأول: دور المعلم في تهيئة البيئةالتعليمية لمواجهة الانحراف الفکري، المحور الثاني: تبنى المعلم ثقافة الحوار لتحصين الشباب من الانحراف الفکري، المحور الثالث: دور المعلم في تعزيز التجرد والبعد عن التعصب عند الشباب، المحور الرابع: دور المعلم في تعديل الکلام عند الشباب إذا تبين أن غيره هو الصواب کما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، المحور الخامس: أهمية استعمال المعلم أسلوب الإقناع بالتشبيه والمقارنة کما کان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، ثم متطلبات وإجراءات التصور المقترح.<br /> The present study aimed to clarify the role of secondary stage teachers in immunizing their students from intellectual deviation and to develop a proposed perspective for enhancement. The study made use of the descriptive method, and a questionnaire was developed for collecting data. The study was administered to a sample consisting of (476) male and female students. The results of the study revealed that the status quo of the level of the secondary stage teachers’ role in protecting their students from intellectual deviation was low and their role in treating their students from intellectual deviation was weak. The study developed a proposed perspective to enhance the role of the secondary school teachers in immunizing their students from intellectual deviation taking into account the goals of the perspective, its principles and dimensions, namely 1) the teacher's role in preparing the educational environment to confront intellectual deviation; 2) the teacher's adoption of dialogue culture to immunize youth from intellectual deviation; 3) the teacher's role in promoting impartiality and distance from fanaticism among young people; 4) the teacher's role in modifying speech tone among young people if it turns out that someone was proved to be right as the Prophet (PBUH) did; and finally 5) the importance of using the method of persuasion through analogy and comparison as the Prophet (PBUH) used to do. The research also depicted the requirements and procedures of the proposed perspective.
الانحراف الفکري,التحصين,أدوار المعلم,طلاب المرحلة الثانوية,التصور المقترح. intellectual deviation,Immunization,teacher roles,Secondary stage students,the proposed perspective
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_122527.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_122527_45705b699bc243765ed423b9c68b9673.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
39
188ج1
2020
10
01
فاعلية برنامج تدريبي باللغة الإنجليزية لتعزيز الهوية الوطنية لدى الطالبات السعوديات بالمرحلة المتوسطة The Effectiveness of a Training Program in English in Enhancing National Identity of the Middle Stage EFL Saudi Students
164
192
AR
منصور بن سعيد
المالکي
تخصص اللغويات التطبيقية، مرکز اللغة الانجليزية، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية.
msamalki@tu.edu.sa
عبد الرحمن بن عوض
الأسمري
مرکز اللغات الأجنبية، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية.
aasmari@tu.edu.sa
جابر محمد
عبد الله
قسم التربية الخاصة، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية.
j.abdulah@tu.edu.sa
نصرة محمود
إسماعيل
مرکز اللغة الانجليزية، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية.
n.ismaiel@tu.edu.sa
أسامة عبد الفتاح
محمد
عمادة الدراسات المساندة، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية.
o.abdelfattah@tu.edu.sa
10.21608/jsrep.2020.122529
هدفت هذه الدراسة إلى تنمية وتعزيز الهوية الوطنية لدى طالبات الصف الأول بالمرحلة المتوسطة بمدينة الطائف من خلال برنامج تدريبي باللغة الانجليزية. وتکون البرنامج 16 جلسة، بواقع جلستين أسبوعياً. وتکونت عينة الدراسة من (47) طالبة من طالبات الصف الأول بالمرحلة المتوسطة بمدينة الطائف، وتم تقسيم عينة البحث الى مجموعتين: مجموعة تجريبية تکونت من (25) طالبة وأخرى مجموعة ضابطة (22) طالبة وتتراوح أعمارهم من 12 إلى 14 عام. وتم تطبيق استبيان الهوية الوطنية (من اعداد الباحثين) قبل تطبيق البرنامج على المجموعتين. وبعد ذلک تم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية فقط. وتتبع هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي، توصلت الدراسة إلى بعض النتائج ومنها أنه توجد فروق بين المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية في درجات الهوية الوطنية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات التطبيق القبلي والبعدي في استبيان الهوية الوطنية لدى المجموعة التجريبية.<br /> The present study aimed to develop and enhance the national identity of the EFL female Saudi students in the middle stage via a training program in English. The program was implemented for 8 weeks (two sessions per week). The sample of the study consisted of 47 female students of the first year at the middle stage. The research sample was assigned into two groups: an experimental group (25 students) and a control one (22 students). A pre-test was applied to both groups and the training program was administered to the experimental group only. The questionnaire of national identity that was prepared by the research team was administered, too. The findings of the study revealed that there were statistically significant differences between the experimental and the control groups in the post-tests in favor of the experimental group. In addition, there were significant differences between the mean scores of pre and post- tests of the experimental group.
استبيان الهوية الوطنية,البرنامج التدريبي باللغة الانجليزية,عينة من طالبات المرحلة المتوسطة. the national identity questionnaire,English training program,female Saudi middle stage students
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_122529.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_122529_f4918aacb15c3da4c3adcc637aa8f880.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
39
188ج1
2020
10
01
فاعلية استخدام القصص الرقمية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى The Effectiveness of Using Digital Stories in Developing Critical Reading Skills of Arabic Language Learners Speaking Other Languages
194
221
AR
خالدبن هديبان هلال
الحربي
قسم إعداد وتدريب المعلمين - معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها- الجامعة الإسلامية - المدينة المنورة - المملکة العربية السعودية
tmw11223@hotmail.com
10.21608/jsrep.2020.122531
هدف البحث الحالي إلى تحديد مهارات القراءة الناقدة اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وبناء برنامج قائم على استخدام القصص الرقمية لتنميتها، وقياس فاعلية استخدام القصص الرقمية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. ولتحقيق ذلک، أُعدَّت مجموعة من الأدوات هي: قائمة مهارات القراءة الناقدة اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، ثم صُمم برنامج قائم على استخدام القصص الرقمية في تنمية مهارات القراءة الناقدة کما صُمم اختبار مهارات القراءة الناقدة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، وبعد التحقق من ثبات الأدوات وصدقها، شرع الباحث في التطبيق على عينة البحث المکونة من (30) طالبًا من طلاب المستوى الثالث بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة، کما استخدم عدداً من الأساليب الإحصائية والمعالجات للوصول إلى نتائج البحث منها(المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل ألفا کرونباخ، وحجم الأثر، والدلالة الإحصائية sig، والتکرارات والنسب المئوية، ومعامل السهولة والصعوبة، ومعامل التمييز، واختبار "ت" Paired-Sample T Test).وتمثلت أهم نتائج البحث في الآتي: التوصل إلى قائمة بمهارات القراءة الناقدة اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى تضمنت (4) مهارات رئيسة انبثق عنها (16) مهارة فرعية. وجود فرق دال إحصائيًا، عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسطي درجات المتعلمين في التطبيقين: القبلي، والبعدي في مهارة (التفسير، والمقارنة، والتقويم)، لصالح التطبيق البعدي. وجود فرق دال إحصائيًا، عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسطي درجات المتعلمين في التطبيقين: القبلي، والبعدي في النتيجة الکلية للاختبار، لصالح التطبيق البعدي، وهذا يؤکد فاعلية استخدام القصص الرقمية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.<br /> The current research aimed to identify the critical reading skills needed by the Arabic language learners speaking other languages to develop a program based on the use of digital stories and assess the effectiveness of using digital stories in developing their critical reading skills. To meet this end, a set of instruments were developed including a list of critical reading skills needed by the learners of Arabic speaking other languages, then a program was designed based on digital stories, and the critical reading skills test was designed for Arabic language learners speaking other languages. The researcher administered the research instruments on a sample consisting of (30) students from the third level at the Institute of Teaching Arabic Language at the Islamic University of Madinah, and the researcher used the descriptive approach and the quasi-experimental approach based on one group, and also used a number of statistical methods and treatments to attain the results. The research developed a list of critical reading skills needed for learners of the Arabic language speaking other languages, including (4) basic skills from which (16) sub-skills emerged. The results of the research revealed that there was a statistically significant difference at 0.05 level between the mean scores of the learners in the pre and post-test in the overall result of the test in favor of the post test. The results confirmed the effectiveness of using digital stories in developing critical reading skills among learners of the Arabic language speaking other languages. Furthermore, there was a statistically significant difference at 0.05 level between the mean scores of the learners in the pre and post administrations in the skills of (interpretation, comparison, and evaluation), in favor of the post administration. There was no statistically significant difference, at 0.05 level between the mean scores of the learners in the pre and post-tests in the skill of analysis.
القصص الرقمية,مهارات القراءة الناقدة,متعلمو اللغة العربية,الناطقون بلغات أخرى. digital stories,critical reading skills,Arabic language learners,speaking other languages
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_122531.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_122531_f3582773afbd3cbfd89e0abfd5754151.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
39
188ج1
2020
10
02
نموذج مقترح للتصميم التدريسي لمقرر القرآن الکريم والتجويد لطلاب المرحلة الابتدائية،ومدى مناسبته من وجهة نظر الخبراء والمختصين A Suggested Model of the Instructional Design in the Light of the Holy Quran and Tajweed Course for the Elementary School Students and its Suitability from the Viewpoints of Experts and Specialists
224
255
AR
صالح ابراهيم
المقاطي
أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة شقراء
salmuqati@su.edu.sa
10.21608/jsrep.2020.122542
هدفت الدراسة إلى تصميم نموذج مقترح للتصميم التدريسي لمقرر القرآن الکريم والتجويد لطلاب المرحلة الابتدائية ومدى مناسبته من وجهة نظر الخبراء والمختصين. واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتم تحکيم النموذج المقترح من (22) محکماً مختصاً في المناهج وطرق التدريس وفي تقنيات التعليم. وتوصلت الدراسة إلى تصميم النموذج المقترح في التصميم التدريسي المکون من أربع مراحل، هي: التحليل، والتصميم، والتطبيق، والتقويم. ومن أهم توصيات الدراسة: تبني النموذج المقترح (ADIE) في التصميم التدريسي لمادة التجويد على مستوى التعليم العام لسهولة تطبيقه في بيئات التعلم المرکزية وعلى مستوى المواد في مراحل التعليم المختلفة. کما توصي الدراسة بإجراء دراسة (شبه) تجريبية باستخدام هذا النموذج المقترح في التصميم التدريسي (ADIE) على مستوى مواد التعليم العام.<br /> The current study aimed to design a proposed model of the instructional design in the Holy Quran and Tajweed course for elementary school students and judging its suitability from the viewpoints of experts and specialists. The researcher used the descriptive and comparative survey method and the proposed model was assessed by 22 jury members specialized in curriculum and instruction and educational techniques. The study developed the proposed design model consisting of four stages: analysis, design, implementation, and evaluation. The research recommended adopting the proposed model (ADIE) as an instructional design of teaching Tajweed subject at the level of general education due to the ease of administration in the central learning environments and at the level of subjects in different stages of education. The research also recommended conducting a quasi-experimental study using this proposed model (ADIE) on the general education.
نموذج,تصميم,التصميم التدريسي,التصميم التعليمي,نموذج ADIE . model,design,teaching design,instructional design,ADIE model
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_122542.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_122542_5c33ceffa1ad35b51363296d5ac4f09b.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
39
188ج1
2020
10
02
متطلبات تدويل التعليم الجامعي عن بُعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية Requirements of Internationalizing Distant University Education from the Viewpoints of Staff Members in the Saudi Universities
258
292
AR
غاده بنت عبدالرحمن
الجاسر
دکتوراه في الإدارة التربوية التخطيط، جامعة أم القرى،
المملکة العربية السعودية
galjasir@hotmail.com
10.21608/jsrep.2020.122543
هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات تدويل التعليم الجامعي عن بُعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة اُستخدم المنهج الوصفي، واستخدم منه: الوصفي المسحي، والوصفي الارتباطي، واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة، طُبقت على جميع أفراد مجتمع الدراسة البالغ عددهم (230) عضو هيئة التدريس ممن لديهم خبرة ويدرّسون بأسلوب التعليم عن بُعد، بکل من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة توافر متطلبات تدويل التعليم الجامعي عن بُعد (التنظيمية، البشرية، التقنية) کانت متوسطة بکل من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول تقديرهم لدرجة توافر متطلبات تدويل التعليم الجامعي عن بُعد تبعاً لمتغير الجامعة، وکانت الفروق لصالح جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغيري الدرجة العلمية، والخبرة في مجال التعلم الالکتروني والتعليم عن بُعد، وأوصت الدراسة بضرورة تبني الجامعات اهداف استراتيجية واقعية لتدويل التعليم الجامعي عن بُعد والعمل على تحقيقها من أجل تقليص الفجوة الحالية بين مستوى أداء الجامعات السعودية ومستوى أداء الجامعات العالمية.<br /> The present study aimed to identify the requirements of internationalizing distant university education from the teaching staff members viewpoints in Saudi Universities. To achieve the goals, the study adopted the descriptive Method (Surveying Descriptive, and Correlative Descriptive). Furthermore, a questionnaire was developed as an instrument for collecting the study data and administered to all the study community (totaling 230 staff members) who previously experienced, and currently teach students via distant learning, at both the Islamic University in Madinah and Al-Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University in Riyadh. The results of the research revealed the availability of the organizational, human resources, and technical requirements of internationalizing distant university education fairly exists in both the Islamic University in Madinah and Al-Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University in Riyadh. Furthermore, there were statistically significant differences among the mean response of the study participants about their estimation of the availability of the requirements of internationalizing distant university education in the light of the university’s variable. There were statistically significant differences in favor of Al-Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University in Riyadh. Whereas there were no statistically significant differences in terms of both the variables of the educational degree and the experience in distant electronic learning. The study recommended that the Saudi universities need strategic objectives for internationalizing distant university education and endeavor to achieve them so as to make the gap between the level of their performance and other world universities narrower.
متطلبات,تدويل التعليم,التعليم الجامعي,التعليم عن بُعد. requirements,internationalization of education,university education,distant learning
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_122543.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_122543_5595e3d19ac6a16eaf541c15c9d0e156.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
39
188ج1
2020
10
01
دور التعليم الالکتروني في تنمية مستوى القوة الرياضية لدى الطلبة من وجهة نظر معلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية. The Role of E-learning in Developing the Level of Mathematical Strength among the Secondary Stage Students from the Viewpoints of Mathematics Teachers
294
323
AR
سلمان بن حديد
الشمري
أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک، جامعة حفر الباطن
salman.hadid@gmail.com
10.21608/jsrep.2020.122544
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن دور التعليم الالکتروني في تنمية مستوى القوة الرياضية لدى الطلبة من وجهة نظر معلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية بمحافظة شقراء، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة تم التأکد من صدقها وثباتها، وتحتوي على (24) عبارة موزعة على ثلاثة مجالات، وهي: الاستدلال الرياضي، والتواصل الرياضي، والترابط الرياضي، وقد تم تطبيق الاستبانة على عينة مکونة من (31) معلم ومعلمة من معلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية بمحافظة شقراء. وخلصت الدراسة إلى أن المتوسط الحسابي لدور التعليم الالکتروني في تنمية مستوى القوة الرياضية لدى الطلبة من وجهة نظر معلمي الرياضيات للمرحلة الثانوية أتى بدرجة مرتفعة، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور التعليم الالکتروني في تنمية مستوى القوة الرياضية لدى الطلبة من وجهة نظر معلمي الرياضيات للمرحلة الثانوية تعزى لمتغيري الجنس، وسنوات الخدمة، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدد من التوصيات، ومنها إجراء دراسات تهتم بالکشف عن معوقات استخدام التعليم الالکتروني في الوقت الراهن.<br /> This study aimed to reveal the role of e-learning in developing the level of mathematical strength among students from the viewpoints of mathematics teachers at the secondary stage, and to achieve the goals of the study, the researcher prepared a questionnaire that was confirmed as being valid and reliable and it contained (24) items distributed in three dimensions namely, mathematical reasoning, mathematical communication, and mathematical interconnection. The questionnaire was administered to a sample consisting of (31) male and female mathematics teachers at the secondary stage in ShaqraProvince. The results of the study revealed that the mean score of the role of e-learning in developing the level of mathematical strength among students from the viewpoint of secondary stage mathematics teachers came at a high degree; in addition, there are no statistically significant differences in the role of e-learning in developing the level of mathematical strength among students from the viewpoints of secondary stage teachers attributed to the gender variables, years of service. In light of the results attained, the researcher recommended a number of recommendations, including conducting studies that are concerned with revealing obstacles to using e-learning at the present time.
التعليم الإلکتروني,القوة الرياضية,معلمي الرياضيات,المرحلة الثانوية,الترابط الرياضي. e-learning,mathematical strength,mathematics teachers,Secondary Stage,mathematical interconnection
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_122544.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_122544_f0b0b7be437f6002411d039d3970c7a9.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
39
188ج1
2020
10
01
أثر ممارسة معلمات العوق السمعي لمهارات الوعي الصوتي على المهارات القرائية لدى تلميذاتهن ضعيفات السمع The effect of hearing impairment teachers practicing phonological awareness skills on the reading skills of hearing impaired their students
326
357
AR
شريفة بنت عبدالله
الزبيري
أستاذ مشارک بقسم التربية الخاصة کلية التربية،
جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن
saalzubaery@pnu.edu.sa
10.21608/jsrep.2020.127398
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن درجة ممارسة معلمات العوق السمعي لمهارات الوعي الصوتي، وتحديد العلاقة بين درجة ممارسة المعلمات لمهارات الوعي الصوتي ومستوى المهارات القرائية لدى تلميذاتهن ضعيفات السمع. تکونت أدوات الدراسة بطاقة الملاحظة لمهارات الوعي الصوتي للمعلمات واختبار المهارات القرائية للتلميذات ضعيفات السمع. تکونت العينة من وقد تکونت عينة البحث (47) معلمة و(94) من تلميذاتهن ضعيفات السمع. ودلت النتائج على وجود مستوى متوسط في ممارسة مهارات الوعي الصوتي لدى معلمات العوق السمعي، کما دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي تقديرات معلمات العوق السمعي في مجال مهارات الاستقبال وذلک وفق متغير الخبرة التدريسية لصالح ذوا ت سنوات الخبرة الأکثر، کذلک وجود تفاعل ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لصالح المعلمات ذوات المؤهل العلمي الأعلى والخبرة التدريسية الأکثر من (10) سنوات. ودلت النتائج بوجود علاقة دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين درجة ممارسة معلمات العوق السمعي لمهارات الوعي الصوتي ومستوى المهارات القرائية لدى تلميذاتهن ضعيفات السمع.<br /> The current study aimed to reveal the degree of the hearing impairment teachers practice phonological awareness skills, and to determine the relationship between the degree of the teachers practice phonological awareness skills and the level of reading skills of their students with hearing impairment. Study tools consisted of observing card for phonemic awareness of teachers and testing reading skills for hearing impaired students. The research sample consisted of (47) teacher and (94) students with hearing impairment. The results indicated that there is an average level in the practice of phonological awareness skills among the teachers of hearing impairment, and the results also indicated the presence of statistically significant differences at the level (0.05) between the average estimates of the teachers of hearing disabilities in the field of reception skills, according to the variable of the teaching experience in favor of those with years of experience. Moreover, there is a statistically significant interaction at the level of (0.05) between the averages of the study sample estimates between the variables of the academic qualification and the teaching experience was more than (10) years. The results indicated the presence of a statistically significant relationship at a level (0.05) between the degree of hearing impairment teachers practicing phonemic awareness skills and the level of reading skills of their students with hearing impairment.
الوعي الصوتي,المهارات القرائية,ضعاف السمع,معلم التربية الخاصة. phonological awareness؛ reading skills؛ hard of hearing؛ special education teacher
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_127398.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_127398_f1d9d0b51535e1dbb486cb98e5615a9e.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
39
188ج1
2020
10
01
الدور الوسيط للبراعة التنظيمية في تعزيز العلاقة بين الرشاقة الاستراتيجية وتحقيق الميزة التنافسية في جامعة تبوک: دراسة ارتباطية تنبؤية The mediating role of organizational prowess in Enhancing the Relationship between strategic agility and achieving competitive advantage at Tabuk University: A Predictive Correlational Study
360
406
AR
علي بن حسن يعن الله
القرني
أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارک
قسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية التربية والآداب، جامعة تبوک
a.alqarni@ut.edu.sa
10.21608/jsrep.2020.127399
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد دور البراعة التنظيمية کمتغير وسيط في العلاقة بين الرشاقة الاستراتيجية والميزة التنافسية في جامعة تبوک کما تراها القيادات الأکاديمية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الکمي؛ المعتمد على تصميم البحث الارتباطي التنبؤي، وتم تطبيق أدوات الدراسة بأسلوب المسح الشامل لکافة أفراد مجتمع الدراسة، وقد استجاب منهم (118) فرداً بنسبة (70.66%) من مجتمع الدراسة، وبفحص النقاط المتطرفة outliers؛ تم حذف سبع حالات لکونها تمثل قيماً متطرفة؛ وبناءً على ذلک فقد تکونت عينة الدراسة النهائية من (111) مفردة. وقد کانت أبرز نتائج الدراسة ما يلي: - أن أبعاد الرشاقة الاستراتيجية تمارس في جامعة تبوک بدرجة عالية وبمتوسط حسابي 3.68 . - أن أبعاد البراعة التنظيمية تمارس في جامعة تبوک بدرجة عالية أيضاً وبمتوسط حسابي 3.67. - أن أبعاد الميزة التنافسية متوافرة في جامعة تبوک بدرجة عالية وبمتوسط حسابي 3.66. - وجود علاقة ارتباط موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01، وذات قيمة قوية بلغت (0.92)، بين درجة ممارسة الرشاقة الاستراتيجية في جامعة تبوک ودرجة توافر الميزة التنافسية فيها؛ وبذلک يتم قبول الفرضية الأولى (H1) والقول بصحتها. - وجود علاقة ارتباط موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01، وذات قيمة قوية بلغت (0.90) بين درجة ممارسة الرشاقة الاستراتيجية في جامعة تبوک ودرجة ممارسة البراعة التنظيمية فيها؛ وبذلک يتم قبول الفرضية الثانية (H2) والقول بصحتها. - وجود علاقة ارتباط موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01، وذات قيمة قوية بلغت (0.89) بين درجة ممارسة البراعة التنظيمية في جامعة تبوک ودرجة توافر الميزة التنافسية فيها؛ وبذلک يتم قبول الفرضية الثالثة (H3) والقول بصحتها. - وجود تأثير غير مباشر للرشاقة الاستراتيجية على الميزة التنافسية بوجود البراعة التنظيمية کمتغير وسيط، حيث بلغت القيمة المعيارية لوزن الانحدار 0.291، وهي دالة إحصائياً عند مستوى 0.01؛ مما يدل على أن البراعة التنظيمية تلعب دوراً وسيطاً في تعزيز العلاقة بين الرشاقة الاستراتيجية والميزة التنافسية في جامعة تبوک؛ وهذا يدعم صحة النموذج التصوري للدراسة، وبذلک يتم قبول الفرضية الرابعة (H4) والقول بصحتها .<br /> This study aimed to determine the role of organizational prowess as a mediating variable in the relationship between strategic agility and competitive advantage at the University of Tabuk as viewed by academic leaders . The study used the quantitative approach based on the design of predictive correlational research. The study tools were applied in a comprehensive survey method for all members of the study population where the electronic study tools were sent to all members of the study community . 118 individuals responded representing a ratio of 70.66 % of the study population . By examining the outliers , seven cases were omitted because they represent outliers . Accordingly , the final study sample consisted of 111 individuals. The most prominent results of the study were the following: 1-The dimensions of strategic agility are practiced at TabukUniversity with a high degree, with an average of 3,68. 2-The dimensions of organizational prowess are practiced at TabukUniversity with a high degree with a mean of 3,67. 3-The dimensions of the competitive advantage are available at the University of Tabuk with a high degree, with a mean of 3,66. 4-There is a positive statistically significant correlation relationship at the level 0,01 and with a strong value of 0.92 between the degree of strategic agility practice at the University of Tabuk and the degree of availability of competitive advantage in it . Thus, the first hypothesis , H1 is accepted as valid . 5-There is a positive statistically significant correlation relationship at the level 0,01 with a strong value of 0.90 between the degree of strategic agility and the degree of practicing organizational ingenuity at the University of Tabuk , thus accepting the second hypothesis H2 as correct . 6-There is a positive statistically significant correlation at the level 0.01 and with a strong value of 0.89 between the degree of practicing organizational ingenuity and the degree of availability of competitive advantage at the University of Tabuk , thus accepting the third hypothesis H3 as correct . 7-There is an indirect effect of strategic agility on the competitive advantage by the presence of organizational prowess as an intermediate variable, where the standard value of the regression weight reached 0292. It is statistically significant at the level of 0.01, which indicates that organizational prowess plays a mediating role in enhancing the relationship between strategic agility and competitive advantage at the University of Tabuk . This supports the validity of the conceptual model of the study, thus accepting the fourth hypothesis H4 , and its validity .
الدور الوسيط,البراعة التنظيمية,الرشاقة الاستراتيجية,الميزة التنافسية. mediating role,Organizational Ambidexterity,Strategic Agility,Competitive advantage
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_127399.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_127399_69d15411d4a6d9ecf94545c6b5467f62.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
39
188ج1
2020
10
01
دور العمل التطوعي في تحقيق الأمن المجتمعي وتعزيز الانتماء بالمملکة العربية السعودية "دراسة ميدانية مطبقة على عينة من المتطوعين بمدينة الرياض" The Role of Volunteer Work in Promoting Community Security and Strengthening Belonging to the Kingdom of Saudi Arabia: A Field Study Administered to a Sample of Volunteers in Riyadh
408
444
AR
عبدالرحمن عبدالله علي
بدوي
أستاذ علم الاجتماع المشارک بکلية الملک خالد العسکرية بالحرس الوطني، المملکة العربية السعودية
nahr888@gmail.com
10.21608/jsrep.2020.128041
استهدفت الدراسة تحديد دور العمل التطوعي في تحقيق الأمن المجتمعي في الملکة العربية السعودية، من خلال تحديد دور العمل التطوعي في تحقيق کل من الأمن الصحي، الأمن السکني، الأمن الاجتماعي، الأمن الاقتصادي في المجتمع السعودي، وتحديد أهم المشکلات التي تواجه العمل التطوعي في تحقيق الأمن المجتمعي وکذلک المقترحات لتفعيل دور العمل التطوعي في تحقيق الأمن المجتمعي في الملکة العربية السعودية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (66) متطوعاً بجمعيات (تکاتف، إنسان، سفراء التطوع، مساعي الخيرية) کما اعتمدت الدراسة على أداة استبيان کأداة رئيسة لجمع البيانات. وقد أکدت نتائج الدراسة أن من أهم مؤشرات تحقيق الأمن الصحي تسهيل حصول المواطن على خدمات التأمين الصحي، الاهتمام بخدمات الوقاية والعلاج من الأمراض المنتشرة في کل منطقة، تقديم خدمات صحية للفقراء بسعر رمزي. ومن أهم مؤشرات تحقيق الأمن السکني توفير مساکن مؤقتة للحالات المتضررة، المساهمة في بناء وحدات سکنية للفقراء، مطالبة الجهات الحکومية بتوفير المسکن الصحي للفئات الأولى بالرعاية، ومن أهم مؤشرات تحقيق الأمن الاجتماعي المساهمة في تنمية الوعي بترشيد الاستهلاک، المساهمة في تقليل مخاطر العنف في المجتمع، زيادة الإحساس بالولاء والانتماء للمجتمع. ومن أهم مؤشرات تحقيق الأمن الاقتصادي مساعدة العاطلين عن العمل على إقامة مشروعات صغيرة، توفير الاحتياجات الأساسية لغير القادرين، المساهمة في زواج الفتيات الفقيرات. تحددت أهم مشکلات العمل التطوعي في عدم استثمار الموارد البشرية بالمؤسسات التطوعية بشکل جيد، عدم التنسيق بين المؤسسات التطوعية في تحقيق أهدافها، عدم التقييم المستمر لإنجازات المؤسسات التطوعية في المجتمع السعودي، أما أهم المقترحات فکانت نشر التجارب الناجحة للمؤسسات التطوعية في مجال تحقيق الأمن المجتمعي، التنسيق بين المؤسسات التطوعية من أجل تحقيق أهدافها بشکل تکاملي، تفعيل إستراتيجية التسويق الاجتماعي لمبادرات تحقيق الأمن المجتمعي.<br /> The study aimed to define the role of volunteerism in achieving community security in the Kingdom of Saudi Arabia، by defining the role of volunteerism in achieving health security، residential security، social security، and economic security in Saudi society، and to identify the most important problems facing volunteerism in achieving community security as well Proposals to activate the role of volunteerism in achieving community security in the Kingdom of Saudi Arabia. The study relied on the descriptive approach، and the study sample consisted of (66) volunteers in associations (togetherness، human being، volunteer ambassadors، charitable endeavors). The study also relied on a questionnaire tool as a main tool for data collection. The results of the study confirmed that the most important indicators of achieving health security is facilitating citizen access to health insurance services، attention to prevention and treatment services for diseases spread in every region، providing health services to the poor at a nominal price. the most important indicators of achieving housing security, were providing temporary housing for the affected cases, were in building housing units for the poor، requiring government agencies to provide health housing for the first categories of care، and among the most important indicators of achieving social, were contributing in developing awareness of rationalization of consumption، contributing in reducing the risks of violence in society، increasing a sense of loyalty and belonging to society. One of the most important indicators of achieving economic security is helping the unemployed to set up small projects، providing basic needs for those unable، and contributing in the marriage of poor girls. The most important problems of voluntary work were identified in the lack of investing human resources in voluntary institutions well، lack of coordination between voluntary organizations in achieving their goals، lack of continuous evaluation of the achievements of voluntary institutions in Saudi society، and the most important proposals were the publication of successful experiences of voluntary institutions in the field of achieving community security، coordination Among the voluntary organizations in order to achieve their goals in an integrated manner، activate the social marketing strategy for initiatives to achieve social security.
العمل التطوعي,الأمن المجتمعي,تعزيز الانتماء. volunteer work؛ community security؛ belonging promotion
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_128041.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_128041_7907cb5fdd20517ef10d11cb586919c5.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
39
188ج1
2020
10
01
واقع ممارسة رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة تبوک لإدارة التنوع الثقافي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وعلاقته ببعض المتغيرات The Status-quo of the Cultural Diversity Management Practices among the Heads of Academic Departments at the University of Tabuk from the Viewpoints of the Faculty Members Links to Some Variables
446
486
AR
عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالمطلب
الشريف
0000-0000-0000-0000
أستاذ مشارک بقسم الإدارة والتخطيط التربوي
کلية التربية بجامعة تبوک
aalsharif@ut.edu.sa
10.21608/jsrep.2020.128043
سعى البحث إلى التعرف على درجة الممارسات الإدارية والأکاديمية المرتبطة بإدارة التنوع الثقافى لدي روؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة تبوک من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والتى تعزي إلى بعض العوامل الديموجرافية: عامل الجنسية، وعامل طبيعة الکلية، وعامل الرتبة العلمية، وضمت عينة البحث (329) عضواً من أعضاء هيئة التدريس العاملين بجامعة تبوک من کليات علمية وأدبية مختلفة، ومن ذوى الرتب العلمية المختلفة، ولتحقق أهداف البحث قام الباحث بإعداد استبيان ممارسات إدارة التنوع الثقافى المُدرکة، وأشارت النتائج إلى أن رؤوساء الأقسام الأکاديمية المختلفة بجامعة تبوک يتسمون بدرجات مرتفعة فى ممارسة إدارة التنوع الثقافى بمکونيها: الممارسات الإدارية، والممارسات الأکاديمية، وکذلک لا يوجد تأثير مباشر دال إحصائياً للعوامل الديموجرافية محل إهتمام البحث فى ممارسات إدارة التنوع الثقافى سواء الممارسات الإدارية أو الممارسات الأکاديمية، کما قدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.<br /> The research sought to identify the degree of administrative and academic practices associated with managing cultural diversity among the heads of academic departments at the University of Tabuk from the viewpoints of the faculty members, which are attributed to some demographic factors: the nationality factor, the nature of the faculty factor, and the scientific rank factor. The research sample included (329) faculty member working at the University of Tabuk from different scientific and literary colleges, and of different scientific ranks. To achieve the research objectives, the researcher prepared a questionnaire of the perceived cultural diversity management practices, and the results indicated that the heads of the various academic departments at the University of Tabuk possess high degrees in the practice of managing cultural diversity in its two components: administrative practices and academic practices, as well as there is no direct statistically significant effect of the demographic factors of interest in research in the practices of managing cultural diversity whether administrative practices or academic practices.
الأقسام الأکاديمية,التنوع الثقافي,الممارسات الإدارية,والممارسات الأکاديمية. academic departments؛ cultural diversity؛ administrative practices؛ and academic practices
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_128043.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_128043_77a9d21fe4e8107f8981e03730514de7.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
39
188ج1
2020
10
01
مدى امتلاک معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت کفايات التدريس الإبداعي من وجهة نظر طلابهم Arabic Language Teachers at the Intermediate Level in Kuwait Possession of the Competencies of Creative Teaching from Their Students' Viewpoints
489
532
AR
د/ فايز عبد الله عوض
معتق
قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، مصر
10.21608/jsrep.2020.143408
هدفت الدراسة تعرف مدى امتلاک معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت کفايات التدريس الإبداعي من وجهة نظر طلابهم، واستخدمت المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت على عينة من معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بلغت (354) معلماً ومعلمة موزعين وفق متغيري النوع والمنطقة التعليمية، وأسفرت النتائج عما يلي: أن درجة امتلاک معلمي اللغة العربية کفايات التدريس الإبداعي المرتبطة بالطلاقة جاءت متوسطة، وأن درجة امتلاک معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة کفايات التدريس الإبداعي المرتبطة بالأصالة جاءت منخفضة، وأن درجة امتلاک معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة کفايات التدريس الإبداعي المرتبطة بالمرونة جاءت منخفضة، وأن درجة امتلاک معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة کفايات التدريس الإبداعي المرتبطة بالحساسية للمشکلات جاءت منخفضة، وأنه لا توجد فروق في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع أو المنطقة التعليمية.
التدريس الإبداعي,ـالمرحلة المتوسطة,الطلاقة,الأصالة,المرونة
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_143408.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_143408_49f7c01ddc8ebb922fd5cfcfd7614c88.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
39
188ج1
2020
10
01
من زاوية تربوية (الشَّهَادَاتُ الزَّائِفَةُ)
533
538
AR
أ.د/ مصطفى
السواحلي
أستاذ أصول اللغة العربية، کلية اللغة العربية بالقاهرة، جامعة الأزهر
10.21608/jsrep.2020.143410
الشَّهاداتُ کالانتخاباتِ شرٌّ لابدَّ منه؛ فما کانت الشهاداتُ يومًا مِعيارًا لمکانةِ الشَّخصِ ومُکْنَتِه في تخصُّصِه، کما لم تکن الانتخاباتُ يومًا أداةً لتمييزِ الخَبيثِ من الطيِّبِ، بل عادةً ما تنفِي الطيِّبَ وتأتِي بِالخبيثِ، ولکنَّ البديلَ عنهما هو الفوضَى العارمةُ، بعد أنْ سقطتْ من حالقٍ قِيمُ تقديرِ الکُبَراء، وتقديمِ الأکْفاءِ، وأسدلَت الأَثَرةُ على العُيونِ والقُلُوبِ حِجابًا مستورًا، وضربَتْ قُوَى الزَّيفِ دونَ الحقيقةِ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ العَذَابُ، وباتَ مَنْ عاشَ عُمُرَهُ فَسْلًا مغمورًا يرى نفسَهُ شيئًا مذکورًا:
وَمَنْ جَهِلَتْ نَفسُهُ قَدْرَهُ * رَأَى غَيْرُهُ مِنْهُ مَالَا يَرَى
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_143410.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_143410_9825154961751975199aba5f6aad0236.pdf