جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
36
176ج1
2017
12
01
تنمية المواطنة لدى طلبة الجامعات السعودية (جامعة جازان أنموذجًا)
13
54
AR
قاسم
الحربي
أستاذ الإدارة التربوية - جامعة جازان
محمد
محمد غنیم
سويلم
أستاذ أصول التربية المشارک - جامعة جازان
10.21608/jsrep.2017.6786
<strong>هدفت الدراسة إلى بيان الأطر النظرية لقضية المواطنة وآليات تنميتها لدى طلبة الجامعة، ورصد جهود جامعة جازان في تنمية المواطنة لدى طلبتها من خلال ممارسة الأنشطة الطلابية، کما هدفت إلى الکشف عن وجهات نظر طلبة جامعة جازان فيما يتعلق بدور الأنشطة الطلابية في تنمية المواطنة لديهم، وبيان مدى تأثر وجهة نظرهم بمتغيرات الدراسة، ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي، وبناء أداة توافرت فيها الخصائص السيکومترية، وتکوّنت في صورتها النهائية من (31) فقرة توزعت إلى خمسة محاور رئيسة: النشاط الثقافي والاجتماعي(8 فقرات)، والرياضي (7 فقرات)، والمسرحي (5 فقرات)، والإبداعي (5 فقرات)، والنشاط الکشفي (6 فقرات)، وطُبّقت على عينة عشوائية من طلبة جامعة جازان بلغت (305) طالبًا، وکشفت النتائج أن موافقة طلبة جامعة جازان على مساهمة النشاط الثقافي والاجتماعي في تنمية المواطنة لديهم قد جاءت بدرجة کبيرة جدًا، وبالنسبة للنشاط الرياضي والمسرحى والإبداعي قد جاءت بدرجة کبيرة، أما النشاط الکشفي فقد جاءت بدرجة متوسطة، کما بيَّنت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغيرات الدراسة. وانتهت الدراسة بتقديم تصورًا مقترحًا لتنمية المواطنة لدى طلبة الجامعة باستخدام الأنشطة الطلابية.</strong>
<strong><em> </em></strong>
<strong>Developing citizenship among students of Saudi universities</strong>
<strong>(Jazan University as a Model)</strong>
<strong>Abstract</strong><strong><em>:</em></strong>
<em>This study aimed at pointing out the theoretical foundations of the development of citizenship among unviesity students, and detecting the perceptions of Jazan University students regarding the role of students’ activities in developing citizenship, and showing whether or not there were significant differences among the participants’ perceptions due to the study variables. The research used the descriptive method, and designed a survey of (31) items to collect the data. The survey was divided into five sections: Social and Cultural activities (8 items); Physical activity (7 items); Theatre activity (5 items); Innovation activity (5 items) and Scouting activity (6 items). The sample consisted of (305) students randomly selected from Jazan university colleges. The results indicated that the role of Social and Cultural activities in developing citizenship among students was very high; whereas the roles of Physical, Theatre and Innovation activities were high, but the role of Scouting activity was moderate, and there were no significant differences among the participants’ responses due to the variables of the study. The study has concluded with a proposed perception to develop citizenship among university students using students activities.</em>
تنمية، المواطنة، جامعة جازان developing,citizenship,Jazan University
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6786.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6786_f714f23be987f1fb61324af169bcd311.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
36
176ج1
2017
12
01
استخدام نموذج قبول التکنولوجيا (TAM) لتقصى فعالية التکنولوجيا المساندة القائمة على تطبيقات التعلم التکيفية النقالة لتمکين ذوي الإعاقة البصرية من التعلم
57
112
AR
أکرم
فتحی مصطفى
علي
أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية بقنا جامعة جنوب الوادي/ مرکز تطوير التعليم الجامعي – جامعة الملک عبد العزيز
10.21608/jsrep.2017.6782
<strong>من أهم معايير نجاح التکنولوجيا المساندة لذوى الاحتياجات الخاصة هو رضا المستفيدين منها وتقبلهم لها لذا هدف البحث إلى استخدام نموذج قبول التکنولوجيا(</strong><strong>TAM</strong><strong>) لتقصى فعالية التکنولوجيا المساندة القائمة على تطبيقات التعلم التکيفية النقالة لتمکين ذوي الإعاقة البصرية من التعلم، ولتحقيق أهداف البحث تم صياغة ثمانية فروض وتکونت مجموعة البحث من 21 طالبا من الطلاب ذوى الإعاقة البصرية (ضعاف البصر- محدود البصر) بکلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملک عبد</strong><strong>العزيز للعام 1437/1438ممن لديهم خبرة تکنولوجية سابقة وقدرة على التعامل مع الهاتف النقال وتطبيقاته وتتوافر لديهم الاتصال بشبکة الإنترنت، وقد تبنى البحث تطبيق استبيان نموذج قبول التکنولوجيا لتفسير سلوک أفراد العينة تجاه قبول أو رفض استخدام تطبيقات التعلم التکيفية النقالة لمعرفة تأثير العوامل السلوکية للنموذج والتي شملت (سهولة الاستخدام المدرکة -الاستفادة المدرکة - النية السلوکية - الاستخدام الفعلي للتکنولوجيا) وتأثير العوامل الخارجية (حالة الإعاقة البصرية – الخبرة البصرية السابقة – التخصص الدراسي – نظام تشغيل الهواتف) والتي يمکن أن تؤثر في فعالية التکنولوجيا المساندة القائمة على تطبيقات التعلم التکيفية النقالة لتمکين ذوي الإعاقة البصرية من التعلم.</strong>
<strong>وتوصلت نتائج الدراسة إلى صلاحية نموذج قبول التکنولوجيا (</strong><strong> (TAM</strong><strong>لتقصى فعالية التکنولوجيا المساندة القائمة على تطبيقات التعلم التکيفية النقالة لتمکين ذوي الإعاقة البصرية من التعلم وأظهرت النتائج درجة تأثير العوامل السلوکية في فعالية تطبيقات التعلم التکيفية وتوصلت إلى وجود علاقة ارتباطية تربط بين سهولة الاستخدام المدرکة والاستفادة المدرکة على النية السلوکية والاستخدام الفعلي للتکنولوجيا، کما لم تظهر النتائج فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث تبعا لمتغير حالة الإعاقة البصرية (ضعيف البصر – محدود البصر) أو تبعا لمتغير التخصص الدراسي (التاريخ – الاجتماع والخدمة الاجتماعية-الشريعة والدراسات الإسلامية) أو متغير الخبرة البصرية السابقة</strong><strong>(وجود خبرة بصرية – بدون خبرة بصرية في سهولة الاستخدام المدرکة) لتقبل استخدام تطبيقات التعلم التکيفية.</strong>
<strong>وأظهرت النتائج فروقاً دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث تبعا لمتغير الخبرة البصرية السابقة في عوامل (الاستفادة المدرکة والنوايا السلوکية والاستخدام الفعلي للتطبيقات) لصالح مجموعة الخبرة البصرية السابقة کما أظهرت فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث تبعا لمتغير نظام تشغيل الهاتف النقال (</strong><strong>iOS</strong><strong> – </strong><strong>Android</strong><strong>) لصالح نظام تشغيل </strong><strong>iOS</strong><strong>.</strong>
<strong>وأوصت الدراسة </strong><strong>بالنسبة لمصممي التطبيقات التکيفية بمراعاة العوامل المؤثرة في قبول التکنولوجيا المساندة سواء العوامل السلوکية أو العوامل الخارجية وتحسين تطبيقات التعلم التکيفية في العوامل المنخفضة التي أظهرتها نتائج البحث</strong>
<strong>Using Technology Acceptance Model (TAM) to investigate the Effectiveness of the Assistive Technology –based on Mobile adaptive learning applications to enable Visual disability to learning</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract: </span></strong>
<strong>Assistive Technology Successful depend on Technology Acceptance with special needs, so research aims to Using Technology Acceptance Model (TAM) to investigate the Effectiveness of the Assistive Technology –based on Mobile adaptive learning applications to enable Visual disability to learning, the research group consisted of 21 Visual disability students of Faculty of Arts and Humanities -King Abdul-Aziz University (Visual impaired - Visual limited) who have previous technological expertise , the ability to deal with the Mobile adaptive learning applications and available they have internet access. For the first semester year 1437/1438</strong>
<strong>The search results validity Technology Acceptance Model (TAM) to investigate the effectiveness of the Assistive Technology –based on Mobile adaptive learning applications to enable Visual disability to learning and the effect of behavioral factors of the model which included (Perceived Ease Of Use-PEOU - Perceived Usefulness-PU - Perceived Usefulness-PU - Use-AAAU</strong><strong>Applications</strong><strong>Actual Adaptive), and the effectiveness of external factors: Visual level (Visual impaired - Visual limited),The previous visual experience (previous of experienced visual - without visual experience) , Specialization of study (Department of Islamic Law and Studies - Department of History - Department of Sociology & Social Work), and Mobile operating system (iOS - Android).</strong>
<strong>The search results appear the effectiveness of external factors, which can be affect effectiveness of the Assistive Technology –based on Mobile adaptive learning applications to enable Visual disability to learning.</strong>
نموذج قبول التکنولوجيا,التکنولوجيا المساندة– تطبيقات التعلم التکيفية النقالة – الإعاقة البصرية. Technology Acceptance Model,Assistive Technology,Mobile adaptive learning applications,Visual disability
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6782.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6782_b3ee30cf26ffba5715b356ef4e256602.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
36
176ج1
2017
12
01
تأثير أساليب حکي القصص الرقمية عبر تقنية البودکاستنج على تنمية الذکاء اللغوي والقدرة على التخيل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين بصريًا
115
219
AR
أسماء
السید
محمد عبد الصمد
مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم جامعة حلون
شيماء
أسامة محمد
نور الدين
مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم جامعة حلون
10.21608/jsrep.2017.6732
<strong>مستخلص البحث: </strong><br /> <strong>هدف البحث الحالي إلى قياس تأثير أساليب حکي القصص الرقمية (حکي غير مباشر بصوت الراوي- حکي مباشر بصوت الشخصيات- حکي غير مباشر حر بصوت الراوي والشخصيات)عبر تقنية البودکاستنج في تنمية الذکاء اللغوي والقدرة على التخيل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين بصريًا، وقد تم تطبيق هذا البحث على تلاميذ الصف الثاني الابتدائي کأحد أنشطة مادة اللغة العربية بمدرستي الأمل والنور للمعاقين بصريًا بمدارس إدارة النزهة التعليمية، للعام الدراسي 2016/2017 - الفصل الدراسي الثاني، وقد تم الاعتماد على المنهج التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في إعداد قائمة بمهارات الذکاء اللغوي، واختبار مهارات الذکاء اللغوي (إعداد الباحثتان) لقياس الذکاء اللغوي لدى التلاميذ المعاقين بصريًا، واستبيان العمليات الخيالية القصيرة (تأليف سنجر وآخرون، ترجمه مديحة عثمان عبد الفضيل)، لقياس قدرة التلاميذ عينة البحث على التخيل، وذلک من أجل تحقيق أهداف البحث والتوصل لنتائجه.</strong><br /> <strong><em>The Effect of different methods of telling digital stories through podcasting Technique on the development of linguistic intelligence and the ability to imagine in Primary stage blind pupils</em></strong><br /> <strong><em>The objective of the current research is to identify the impact of different digital storytelling methods through podcasting techniques (Indirect narrative - Direct narrative - Free direct narrative) on the development of linguistic intelligence and the ability to imagine in Primary stage blind pupils. This research has been applied on pupils in the second grade primary school as one of the activities of the Arabic language at school of “ALAMAL WA ALNOUR” for the Blind pupil that follows the educational administration of ELNOZHA for the academic year 2016/2017-2nd semester, and it was based on the experimental method. The research tools represented in preparing a list of skills (Linguistic Intelligence), skills test of linguistic intelligence (prepared by researchers) to measure the linguistic intelligence of blind pupils , And a short fictional operations questionnaire (prepared by researchers) to measure the ability to imagine in pupils sample in order to achieve the research objectives and reach its results.</em></strong><strong><em>.</em></strong>
حکي القصص الرقمية-حکي غير مباشر- حکي مباشر –حکي غير مباشر حر- بودکاستنج,الذکاء اللغوي-التخيل- التلاميذ المعاقين بصريًا. Digital narrative Storytelling,Indirect narrative,Direct narrative,Free direct narrative,podcasting Technique-Linguistic intelligence-Imagination- The Blind students
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6732.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6732_e6cc1358fc66bc1d6b13ebdc55225564.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
36
176ج1
2017
12
01
فاعلية برنامج تدريبي للمعلمين في تعليم القيم وأثره في إکسابها لطلابهم
221
321
AR
خميس
حامد عبد الحمید
وزة
أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية المساعد
کلية التربية – جامعة الباحة
10.21608/jsrep.2017.6734
<strong>هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي للمعلمين في تعليم القيم وأثره في إکسابها لطلابهم؛ ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتحديد قائمة القيم اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وتصميم برنامج تدريبي لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية تکون من أربعة أجزاء: تضمن الجزء الأول مفهوم القيم، وخصائصها، وتصنيفها، وتناول الجزء الثاني تدريب المعلمين على مهارات تحليل المحتوى في ضوء القيم، أما الجزء الثالث فقد تناول تدريب المعلمين على مداخل تعليم القيم والاستراتيجيات التي تنتمي لکل مدخل، وتناول الجزء الرابع تدريب المعلمين على تقويم تعلم القيم، وتکونت عينة الدراسة من (42) معلما من معلمي التربية الإسلامية؛ قسموا على مجموعتين إحداهما تجريبية (21) معلما، تلقوا التدريب على البرنامج، والأخرى ضابطة(21)، واستغرق التدريب 27 ساعة تدريبية على مدار ثلاثة أيام بمرکز التدريب التابع للإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة بلجرشي، کما قام الباحث بتصميم بطاقة تقييم الأداء لقياس أداء المعلمين (عينة الدراسة) في تعليم القيم صممت في ضوء مکونات البرنامج التدريبي؛ تم تطبيقها قبل البدء في التدريب وبعد الانتهاء من التدريب، کما قام الباحث بتصميم مقياس القيم في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية تکون من 20 موقفا يقيس أربعة مستويات: الأول الالتزام بالقيمة، الثاني: تفضيل القيمة، الثالث: تقبل القيمة، و الرابع عدم وجود القيمة وتم تطبيقه على (240) تلميذا من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمنطقة الباحة منهم (120) تلميذا من تلاميذ مجموعة المعلمين الذين تلقوا التدريب، و(120) من تلاميذ مجموعة المعلمين الذين لم يتلقوا تدريبا على تعليم القيم(تم اختيارهم عشوائيا)، وکشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات المعلمين عينة الدراسة (الذين تلقوا التدريب بالبرنامج التدريبي) في الأداء القبلي والأداء البعدي في بطاقة تقييم الأداء، کما کشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درس لهم المعلمون الذين تلقوا التدريب بالبرنامج التدريبي) وتلاميذ المجموعة الضابطة (الذين درس لهم مجموعة المعلمين الذين لم يتلقوا التدريب) في مقياس القيم، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بتضمين قائمة القيم التي توصلت لها الدراسة في مناهج العلوم الشرعية بصورة واضحة، کما أوصى بضرورة تدريب المعلمين على تعليم القيم واستخدام المداخل التدريسية التي ترکز على القيم کمدخل توضيح القيم، ومدخل تحليل القيم، ومدخل التفکير الخلقي واستخدام استراتيجيات التدريس المناسبة لتدريس القيم، وتقويم القيم تقويما حقيقيا من خلال المواقف، والاستفادة من أدوات التقويم البديل؛ مما يسهم في تعزيز تعليم القيم.</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong>
<strong>the effectiveness of a training program for teachers in values teaching and its impact on their students 'acquisition of these values</strong>
<strong> </strong><strong>The study aimed to reveal the effectiveness of a training program for teachers in values teaching and its impact on their students 'acquisition of these values. To achieve this goal, the researcher specified a list of the necessary values for primary school students, and designed a training program for teachers of Islamic studies at the elementary level, that had four parts. The first part included the concept of values, its characteristics, and its classification. The second part dealt with the training of teachers on content analysis skills in the light of the values. While the third part dealt with the training of teachers on values instruction approaches for primary school pupils. The fourth part dealt with training teachers to evaluate values acquisition. The study sample consisted of forty two milestone teachers of Islamic studies that have been trained on the training program. They have been divided into 2 groups, one of them is experimental group (21 teachers) and the other is the controlled group (21 teachers) The training program lasted for twenty seven hours of training over three days at the Training Centre in Bulgurashi. The researchers designed performance evaluation checklist to measure the performance of teachers (study sample) in the teaching of values, in the light of the training program components. The evaluation checklist has been applied before the training and after completion of the training. The researcher designed values measurement in the light of Sharia aims. It was consisted of twenty situations that measure four levels. It was applied on 240 students of the primary school students in Albaha region, 120 students from the students teachers groups who have received training, and 120 students of the teachers group who have not received training on values instruction (chosen randomly).</strong>
<strong> </strong>
<strong>Study results showed that there are statistically significant differences at the 0.05 level at the average scores of teachers of the study sample (who received training program) in the pre and post performance of performance evaluation card. The study also revealed statistically significant differences at the level of 0.01 between the experimental group (students whom their teachers have received the training program) and students of the control group (whom their teachers have not received training) in the values scale.</strong>
<strong>In the light of the results, the researchers recommended including the list of values in Islamic studies and clearly, also recommended the necessity of training teachers to teach values and the use of teaching approaches that focus on values , such as, values clarification approach, value analysis approach, the use of appropriate teaching strategies for teaching values, a real evaluation of values through situations, and to benefit from the evaluation alternative tools; thereby contributing to enhance values education</strong>
تعليم القيم. برنامج تدريبي. مقاصد الشريعة. Values teaching,Training program,Sharia's aims
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6734.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6734_3cd27af02bafcc1fc46fc27f29924874.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
36
176ج1
2017
12
01
مصادر الضغوط المهنية لدى معلمي التربية المهنية في الأردن واستراتجيات التعامل معها من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات
325
366
AR
بلال
عمر
بدران
أستاذ مساعد مناهج و طرق التدريس کلية السلط للعلوم الإنسانية جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن
10.21608/jsrep.2017.6785
<strong>هدفت الدراسة معرفة مصادر الضغوط المهنية لدى معلمي التربية المهنية في الأردن، واستراتيجيات التعامل معها، لعينة قوامها (250) معلم ومعلمة تربية مهنية من سلطات تعليمية متنوعة شملت وزارة التربية والتعليم، وکالة الغوث، والقطاع الخاص. تکونت أداة الدراسة من استبانة من جزأين: الأول لتحديد مصادر الضغوط المهنية لدى معلمي التربية المهنية، والثاني لتعرّف استراتيجيات التوافق للضغوط المهنية التي يستخدمها المعلمون. للإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية، بالإضافة إلى تحليل التباين الأحادي (</strong><strong>ANOVA</strong><strong>)</strong><strong>، واختبار توکي (</strong><strong>Tukey</strong><strong>). بيّنت النتائج أن أهم مصادر الضغوط المهنية تراوحت بين الأداء السيئ للطلبة على الامتحانات، والتخطيط اليومي، وتصحيح الاختبارات، والضوضاء أثناء التدريس، وعدم توفر الدعم المادي، وقلة فرص التطور الوظيفي، کما بينت النتائج أن أهم الاستراتيجيات التي يتبعها المعلمون لتقليل هذه الضغوط هي: التفکير الايجابي، والاقتناع بالحصول على الأفضل لاحقاً، والدعاء والصلاة، کما أن هذه الاسترتيجيات لا تختلف باختلاف السلطة المشرفة على المعلمين.</strong><br /> <strong>The Sources of Vocational Stress among the Vocational Teachers in Jordan and their Compatibility Strategies from their point of view with respect to certain variables</strong><br /> <strong>Abstract</strong><strong>:</strong><br /> <strong>This study investigated the sources of vocational stress among the vocational teachers in Jordan and their compatibility strategies. The sample of the study consisted of (250) male and female vocational teachers from different educational authorities included: The Ministry of Education, The United Nations Relief and Works Agency (UNRWA), and the Private Sector. The tool of the study consisted of two parts, the first part was to detect the sources of the vocational stress among vocational teachers, and the second part was to know the compatibility strategies used by the teachers. Means, standard deviations, and percentages were counted. To explore the differences between the means; one way analysis of variance (ANOVA), and (Tuckey) were used. The results showed that the important sources of vocational stress were: the poor performance of the students on exams, the noise during lectures, lack of financial support, and the lack of development opportunities, also the results showed that the compatibility strategies used by the teachers were: positive thinking, the convection to get the best later, and the supplication and prayer,</strong><strong>these strategies didn’t vary depending on the educational authority. </strong>
الضغوط المهنية,التربية المهنية,استراتيجيات التوافق. vocational stress,vocational education,compatibility strategies
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6785.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6785_11154efded009fbc717da19226485fda.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
36
176ج1
2017
12
01
تصور مقترح لتنمية قيم التسامح لدي طلاب التعليم الثانوي الصناعي
369
399
AR
عمرو
فاروق محمد
محمود القرش
مدرس بکلية التربية جامعة حلوان قسم أصول التربية
10.21608/jsrep.2017.6788
<strong>هدف هذا البحث إلى التعرف على مفهوم وأبعاد قيم التسامح من منظور تربوي، وأيضا الوقوف على دواعي الاهتمام بتدعيم قيم التسامح لطلاب التعليم الصناعي، وأيضا هدف إلى تحديد الأدوار المقترحة التي ينبغي أن تقوم بها بعض المؤسسات التربوية (الأسرة، المدرسة، دور العبادة، وسائل الإعلام) في تنمية وتعزيز قيم التسامح لطلاب التعليم الصناعي من منظور تربوي، والتعرف على أهم المقومات والمبادئ اللازمة لنجاح هذه الأدوار. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي النظري القائم على رصد عناصر الظاهرة وإخضاعها للتحليل والتفسير. وجاءت الدراسة بمجموعة من النتائج، هي:</strong>
<strong>1- </strong><strong>تعزيز قيم التسامح، من خلال تضمين هذه القيم عند تصميم البرامج والمناهج الدراسية.</strong>
<strong>2- </strong><strong>تبنى المعلم دور القدوة الحسنة من خلال تبنيه لسلوکيات التسامح مع الطلبة، وتقبل النقد واحترام الطلبة والتعاون والعطف عليهم.</strong>
<strong>3- </strong><strong>استخدام أساليب تقويم حديثة تراعى جوانب الشخصية، من خلالها يمکن ملاحظة سلوک المتعلم والحکم على ناتج الأداء.</strong>
<strong>4- </strong><strong>التعاون فيما بين المؤسسات المجتمعية، ومدارس التعليم الفني الصناعي، إذ أصبح التعليم هماً مجتمعياً يتعاون الجميع في بلورة توجهاته، وقيمه ومبادئه، والسعي إلى تحقيق أهدافه.</strong>
<strong>5- </strong><strong>تدريس مقررات تراعى التعدد الثقافي، من خلال أنشطة وممارسات عملية تساعد الطلبة على تبنى سلوکيات التسامح.</strong>
<strong>6- </strong><strong>عقد ندوات ومؤتمرات تدريبية بهدف تعزيز قيم التسامح، يشارک فيها کافة أطياف المجتمع.</strong>
<strong>7- </strong><strong>تدعيم الدور التربوي لوسائل الإعلام من خلال غرس الإعلام في الطفل محبة السلوک الجيد، والأعمال النبيلة.</strong>
<strong> </strong>
<strong>Abstract Search</strong>
<strong>"A proposal for the development of the values of tolerance among industrial secondary education students"</strong>
<strong>The aim of this research is to identify the concept and dimensions of tolerance values from an educational perspective.</strong><strong>And also stand on the reasons of interest in strengthening tolerance for students of industrial education values.</strong><strong>The goal is also to define the proposed roles that should be carried out by some educational institutions (family, school, houses of worship, and the media) in the development and promotion of values of tolerance for students of industrial education from an educational perspective</strong><strong>, </strong><strong>And to identify the most important elements and principles necessary for the success of these roles</strong><strong>. </strong><strong>The researcher used descriptive theoretical analytical method based on monitoring the elements of the phenomenon and subjected to analysis and interpretation</strong><strong>, the</strong><strong> study came with a number of results:</strong>
<strong>1- Promote values of tolerance by including these values when designing programs and curricula.</strong>
<strong>2- The teacher adopted the role of good example by adopting the behaviors of tolerance with students, accepting criticism, and respect for students, cooperation and affection for them.</strong>
<strong>3- Cooperation among community institutions, schools and industrial technical education, as it has become a community education are all cooperate in the development of orientations, values and principles, and seek to achieve its goals</strong>
<strong>4- Use of modern assessment methods take into account personal aspects, which can be observed learner behavior and judgment on the output performance.</strong>
<strong>5- Teaching multicultural courses through practical activities and practices that help students adopt tolerance behaviors.</strong>
<strong>6- Holding seminars and training conferences in order to promote the values of tolerance, involving all sectors of society.</strong>
<strong>7- Strengthening the educational role of the media by instilling the media in the child's love of good behavior and noble deeds.</strong>
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6788.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6788_9ea390e906e12637760cd277b9ba5425.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
36
176ج1
2017
12
01
درجة امتلاک طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية لمهارات التفکير فوق المعرفي من وجهة نظرهم ونظر أساتذتهم
401
425
AR
طه
علی حسین
الدليمي
أستاذ مناهج وطرائق تدريس اللّغة العربيّة کلية العلوم التربوية - جامعة العلوم الإسلامية العالمية الأردن
عاهد
هانی إبراهیم
المسيعدين
أستاذ مساعد مناهج وطرائق تدريس اللّغة العربيّة
کلية العقبة الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن
رائد
"محمد جمعة" عوض
القديرات
وزارة التربية والتعليم- الأردن
سحر
ذیاب سلمان
غنيم
وزارة التربية والتعليم الأردن
10.21608/jsrep.2017.6733
<strong>هدفت الدراسة تعرف درجة امتلاک طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية لمهارات التفکير فوق المعرفي من وجهة نظر الأساتذة والطلبة أنفسهم، لعينة من الأساتذة (أستاذ – أستاذ مشارک) بلغت (122) ومن الطلبة بلغت (53) طالباً بواقع (27) طالباً، و(26) طالبة، منهم (29) في مرحلة الدکتوراه، و (24) في مرحلة الماجستير، وطبقت استبانة تضمنت (45) مهارة من مهارات التفکير فوق المعرفي، لکل من الأساتذة والطلبة. </strong>
<strong>وأظهرت النتائج أن درجة امتلاک الطلبة لمهارات التفکير فوق المعرفي من وجهة نظرهم بحسب متغير النوع جاءت کبيرة لطلبة الدکتوراه. أما من وجهة نظر الأساتذة فقد جاءت درجة امتلاک الطلبة لهذه المهارات متوسطة.</strong>
<strong>Abstract:</strong>
<strong>The study aims to determine the degree to which postgraduate students in the Jordanian universities have the above cognitive thinking skills from the perspective of their lecturers and the students themselves. </strong>
<strong>The researchers selected a (22) sample of lecturers, who were in the rank of professor and associate professor and a (53) sample of students classified as (27) male students and (26) female students, (29) of them were in the doctoral stage and (24) in the master degree. A (45) skill questionnaire was prepared of the above cognitive thinking for both lecturers and students. </strong>
<strong>The results showed that the degree to which students have the above cognitive thinking skills from their point of view according to the gender was great for doctoral students. While from the professors' point of view, the degree to which students have these skills was medium.</strong>
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6733.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6733_98327aa9d1c6a1bed3a8d261b25a12c4.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
36
176ج1
2017
12
01
دور جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في التوعية والوقاية من المؤثرات العقلية (دراسة ميدانية)
427
532
AR
فيحان
فراج
هقشه
عضو هيئة التدريس - کلية التربية - جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز- المملکة العربية السعودية
عادل
عبد الفضیل
عيد
عضو هيئة التدريس - کلية التربية - جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز- المملکة العربية السعودية
محمد
سید محمد
عبد اللطيف
عضو هيئة التدريس کلية التربية جامعتي الأزهر والأمير سطام بن عبد العزيز- المملکة العربية السعودية
10.21608/jsrep.2017.6735
<strong>هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في التوعية والوقاية من المؤثرات العقلية، وتکوَّنت عينة الدراسة من (87) عضو هيئة تدريس من کليات وادي الدواسر والسليل، وقد تم إعداد استبانة مکونة من (18) فقرة، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل المعلومات. وأظهرت نتائج الدراسة أن دور جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في التصدي لمشکلة المؤثرات العقلية لدى طلاب الجامعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها کان (متوسطاً)، حيث جاءت مجالات دور جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في التصدي لمشکلة المؤثرات العقلية لدى طلاب الجامعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها وفقاً للترتيب الآتي:</strong><br /> <br /> <strong>· </strong><strong>مجال الدور التوعوي لجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في التصدي لمشکلة المؤثرات العقلية لدى طلاب الجامعة في المرتبة الأولى، ضمن دور (متوسط).</strong><br /> <strong>· </strong><strong>مجال الدور التربوي لجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في التصدي لمشکلة المؤثرات العقلية لدى طلاب الجامعة في المرتبة الثانية، ضمن دور (متوسط).</strong><br /> <strong>· </strong><strong>مجال الدور الوقائي لجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في التصدي لمشکلة المؤثرات العقلية لدى طلاب الجامعة في المرتبة الثالثة، ضمن دور (متوسط).</strong><br /> <br /> <strong>وخلصت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتفعيل دور جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز الوقائي والتوعوي والتربوي من المؤثرات العقلية.</strong>
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6735.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6735_da9e14668944a763ee870b1b14d573f5.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
36
176ج1
2017
12
01
تحديد الحاجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة البلقاء التطبيقية في مجالات تکنولوجيا التعليم
537
581
AR
محمد
عمر
سرحان
أستاذ تکنولوجيا التعليم المشارک جامعة البلقاء التطبيقية
10.21608/jsrep.2017.6791
<strong>هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظرهم في مجالات تکنولوجيا التعليم کما هدفت إلى </strong><strong>معرفة دور المتغيرات(الکلية، القسم العلمي، الرتبة الأکاديمية، عدد سنوات الخدمة الجامعية)على تلک الاحتياجات. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد وتطوير استبانه کأداة للدراسة اشتملت على (7) مجالات رئيسة و (38 ) فقرة . کذلک تم التحقق من صدق الأداة وثباتها. </strong><strong>وقد تم استخلاص سبعة مجالات رئيسة يندرج تحت کل منها عدد من الحاجات التدريبية.. </strong><strong>اتبعت الدراسة المنهج الوصفي. تکون مجتمع الدراسة من(1300) عضو هيئة تدريس أما عينة الدراسة فتکونت من</strong><strong>(93</strong><strong>(</strong><strong>عضواَ من مجتمع الدراسة. </strong><strong>وقد أظهرت نتائج الدراسة أن جميع الاحتياجات التدريبية الواردة في استبانه الدراسة احتياجات تدريبية مهمة لأعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية.</strong>
<strong>Abstract</strong><strong>:</strong>
<strong>The study aimed to identify the training needs for faculty members at the University of </strong><strong>in </strong><strong>Al-Balqa</strong><strong> Applied University</strong><strong> in the fields of educational technology with the aim to find out the role of the variables (college, scientific section, academic rank, years of experience university) to those needs. To achieve the objective of the study, the researcher set up and develop a questionnaire as a tool for the study included the (7) key areas and 38 paragraph.</strong>
<strong>It was also verify the authenticity of the tool and stability. Has been drawn seven key areas fall under each of them a number of training needs. . The study followed the descriptive approach. The study population of 1,300 faculty members The study sample (93) a member of the study population. The results of the study showed that all the training requirements contained in the questionnaire study the needs of a training mission for faculty members in </strong><strong>Al-Balqa</strong><strong> Applied University, also reported many study of proposals in which they can contribute to the success of the proposed training program.</strong>
تکنولوجيا التعليم، التدريب education technology,Training
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6791.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6791_08cdef60be4019b086ae7f302bf9ae19.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
36
176ج1
2017
12
01
واقع النمو المهني لمعلي العلوم والرياضيات بمدارس المرحلة الابتدائية بدولة الکويت
583
615
AR
حسن
محمد
الفجام
کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
مشعل
بدر
المنصوري
کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
عبد الرحمن
عبد الله
الدويلة
کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
10.21608/jsrep.2017.6789
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6789.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6789_800440155b7b2dfc509cce6fccf2d064.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
36
176ج1
2017
12
01
توظيف نمط التفکير الإبداعي في ضوء القرآن الکريم في تدريس التربية الإسلامية
617
645
AR
ناصر
محمود
إسليم
عضو هيئة التدريس بجامعة الملک سعود قسم مهارات تطوير الذاتعمادة السنة الأولى المشترکة
10.21608/jsrep.2017.6787
<strong>تناولت الدراسة أهمية توظيف نمط التفکير الإبداعي في ضوء القران الکريم في تدريس مقررات التربية الإسلامية، فقد جاءت هذه الدراسة لتبين أهمية تنمية التفکير الإبداعي من خلال التطبيقات العملية لدروس التربية الإسلامية، ومن أجل تحقيق هذا الهدف؛ فقد اتبع الباحث المنهج الاستقرائي التحليلي والتفسير الموضوعي في تتبعه للآيات القرآنية التي تناولت موضوع التفکير ونظائره ومجالاته، محاولاً الإجابة على سؤال الدراسة الرئيس وهو: ما هي التوجيهات والقواعد والأساليب التي اتبعها القرآن لتنمية التفکير الإبداعي، ومدى تطبيقاتها في تدريس التربية الإسلامية؟ </strong>
<strong>ومن أجل الإجابة على سؤال الدراسة بدأ الباحث بتعريف التفکير لغة واصطلاحاً، ثم تناول دلائل نظائر التفکير في القرآن الکريم، وتطرق للحديث عن أهداف التفکير في ضوء القران الکريم ومجالاته والقواعد الحاکمة في تنمية التفکير في القرآن، وتناول موضوع التفکير الإبداعي وارتباطه بالتربية الإسلامية، لينطلق بعد ذلک الترکيز على التطبيقات العملية لنمط التفکير الإبداعي في تدريس مقررات التربية الإسلامية عامة، ومنهج التربية الإسلامية في المملکة العربية السعودية خاصة، وختمت الدراسة بنتائج وتوصيات متعددة کان أهمها؛ إن الأساليب القرآنية التي دعت لتنمية التفکير الإبداعي تمثلت في إثارة الدافعية وتنمية القدرة على تحليل المواقف والأحداث وإصدار الأحکام والحوار الهادف البناء و تنمية روح التحدي. وختمت الدراسة بنتائج وتوصيات کان من أبرزها؛ ضرورة الاهتمام بطرائق التدريس المبنية على استخدام الاستراتيجيات التي تنمي المهارات العقلية والتفکير الإبداعي لدى الطلبة وخاصة تلک المستقاة من القران الکريم.</strong>
<strong>Employing patterns of Creative Thinking in the light of the Holy Quran in teaching Islamic education.</strong>
<strong>The study dealt with the importance of employing Creative Thinking pattern in the light of the Holy Quran in teaching Islamic education courses. The </strong><strong>study</strong><strong> came to show the importance of the development of creative thinking</strong><strong>through the practical applications of Islamic education classes, and in order to achieve this goal, the researcher followed the method of inductive analytical analysis of the Koranic verses that dealt with the subject of thinking and its analogies and areas</strong><strong>. </strong><strong>The researcher began by defining thinking linguistically and terminologically and then dealt with the isotopes of thinking in the Holy Quran and touched upon the objectives of thinking in the light of the Holy Quran and its fields and the rules governing the development of creative thinking in the Kora</strong><strong>n</strong><strong> .</strong>
<strong>And dealt with the subject of thinking and its relation to Islamic Education, and then began to focus on the practical applications of Creative Thinking in teaching Islamic education courses in general and the curriculum of Islamic education in Saudi Arabia, in particular.</strong>
<strong>The study ended with several conclusions and recommendations, the most important of which were the Qur'anic methods that called for the development of thinking, which was to stimulate motivation and develop the ability to analyze attitudes, events and judgments. As well as follow multiple directions to activate patterns of thinking such as challenge dialogue, which establishes the rules of sound thinking of the interlocutors. For this, the researcher recommended the need to pay attention to teaching methods based on the use of strategies that develop mental skills and Creative Thinking of students especially those derived from the Koran</strong><strong>.</strong>
التفکير، التفکير الإبداعي، التربية الإسلامية. Thinking,Creative thinking,Islamic education
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6787.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6787_b9964ff2d42aa8e94ef58905c1880666.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
36
176ج1
2017
12
01
تأثير التخطيط الاستراتيجي على أداء وإنتاجية قطاعي التعليم العام والجامعي بمنطقة الجوف
657
710
AR
محمد
بن علی
الصالح
أستاذ إدارة التعليم العالي المشارک – قسم التربية وعلم النفس - کلية التربية - جامعة الجوف – المملکة العربية السعودية
جمال
ناجی عبد
محاسنة
قسم إدارة الأعمال – کلية العلوم الإدارية والإنسانية - جامعة الجوف
عبد الناصر
عبد الله محمد
عيسى
قسم إدارة الأعمال – کلية العلوم الإدارية والإنسانية - جامعة الجوف
10.21608/jsrep.2017.6731
<strong>أجريت هذه الدراسة بهدف تحليل أثر التخطيط الاستراتيجي على أداء وإنتاجية قطاعي التعليم العام والتعليم الجامعي بمنطقة الجوف، من خلال دراسة وتحليل واقع التخطيط الاستراتيجي بالتعليم العام والجامعي للوصول إلى توصيات من شأنها زيادة مستوى الکفاءة والفعالية في هذين القطاعين. استمدت هذه الدراسة أهميتها من خلال مجموعة من الإضافات المتوقعة التي يمکن أن يقدمها الباحثون في الحقل الأکاديمي والمهني بالمنظمات الحکومية وخصوصاً قطاع التعليم العام والجامعي في منطقة الجوف. واتبعت الدراسة المنهجين الوصفي والقياسي الذي يعطي تحليلاً أکثر عمقاً يأخذ في اعتباره ما سيحدث في المستقبل ويعطي نتائج أکثر دقة وموثوقية وقدرة على التنبؤ قياساً بالتحليل الوصفي.، وذلک من خلال أدوات الدراسة بمختلف محاورها والتي وزعت على أفراد الدراسة من مقدمي الخدمة ومستفيديها في قطاعي التعليم العام والجامعي بمنطقة الجوف وبلغ عددهم: (92) من مقدمي خدمات التعليم الجامعي، و(162) من مقدمي الخدمات التعليم العام، و(342 مستفيداً) تم توزيعها بين کل من مدينة سکاکا ومحافظات ودومة الجندل والقريات وطبرجل.</strong>
<strong>وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود قصور باکتشاف مواهب الطلاب والاهتمام الشخصي بهم بمدارس منطقة الجوف، وبإشراک المستفيدين وإشراک الجهات ذات الصلة بالخدمات التعليمية لا سيما مقدمي الخدمات التعليمية والمستفيدين. کما يوجد قصور فيما يتعلق بالتنسيق واستمراريته، وبدرجة إلزامية الخطة، وارتفاع درجة انحراف الخطة والتعامل معها باحترافية عالية، وضعف المتابعة والرقابة على الخطط ميدانياً ومتابعة تمويلها. کما أشارت النتائج إلى أن سرعة الاستجابة للطلاب من قبل الأساتذة والإداريين وزيادة مستوى الالتزام وتحسين الخدمات والأنشطة اللاصفية وتعزيز مستوى الأمان، والتي هي من أهم العوامل التي تجعل المستفيد يلتمس الخدمات التعليمية بمنطقة الجوف في المدى القصير والمدى الطويل، کما أن تکثيف المتابعة الميدانية والمالية للخطط الموجودة وزيادة مستوى التنسيق بين الجهات ذات الصلة واتباع أسلوب التخطيط الجيد بالتعليم العام، تؤدي إلى تحسين مستوى الخدمات التعليمية المقدمة لسکان منطقة الجوف في الأجل القصير والطويل. کما أشارت النتائج أيضاً إلى أن هناک قصورا في التعليم الجامعي بمنطقة الجوف من وجهة نظر الأساتذة والإداريين متمثلاً في ضعف لجان التخطيط بالأقسام وعدم وضوح السياسات والإجراءات بالأقسام والکليات وعدم ربطها بالإمکانات اللازمة وضعف إشراک المستفيدين ومقدمي الخدمة، إضافة لضعف فاعلية النظام الإداري المستخدم وضعف القناعة بالخطط الحالية الموضوعة، وقصور في التعليم الجامعي فيما يتعلق بالتنسيق وتوفر وسائله، وإلزامية الخطط التي تتضمن المحاسبة والمساءلة حال عدم التقيد بالخطط الموضوعة مما يؤثر سلباً في ضعف الخدمات التعليمية المقدمة وجودة المخرجات النهائية، وقصور في خدمات التعليم الجامعي ممثلاً في عدم وضوح مؤشرات الأداء وارتفاع درجة انحراف الخطة والتعامل معها باحترافية مما يؤدي إلى مخرجات تعليمية عالية الجودة.</strong>
<strong>Abstract:</strong>
<strong>This study was conducted under the title "The impact of strategic planning on the performance and productivity of the general education and university education sectors in Al-Jouf". The study aimed at analyzing the impact of strategic planning on the performance and productivity of general education and university education in Al-Jouf region by studying and analyzing the situation of strategic planning in general education and university education to reach recommendations that increase efficiency and effectiveness in these two sectors. The importance of this study comes through a number of expected additions that the researchers can provide the academic and professional fields in government organizations, especially the general education and university education sectors in Al-Jouf region. The study followed descriptive and analytical approaches that provide a deeper analysis and insight for what will happen in the future and gives more accurate, reliable and predictive results compared to descriptive analysis. This is done through the tools of the study in various areas that took into account different members of service providers and their beneficiaries in the general education and university education sectors in Al-Jouf. The number of questionnaires included (92) of the university education providers, (162) of the public education service providers, and (342) beneficiaries of the study, these were distributed between the city of Sakaka and the provinces of Domat al-Jandal, Al-Qurayyat and Tabarjal.</strong>
<strong>The results of the study indicate that there is a lack of discovering the talents of students and personal attention to them in the schools of the Jouf region, and a lack of the involvement of beneficiaries and the involvement of relevant bodies of educational services, especially educational service providers and beneficiaries. There is also a lack of coordination and continuity, the degree of mandatory of the plan, and high degree of deviation of the plan and in dealing with it in a professional manner, and weak follow-up and control of plans on the ground and follow-up their financing. The results indicated that there is a fast response to students by teachers and administrators, and an increasing level of commitment, improving services and extra-curricular activities and enhancing the level of safety. These are among the most important factors that make the beneficiary feel educational services in Al-Jouf region in the short and long term. The result also revealed that the intensifying of field and financial follow-up of existing plans and increasing level of coordination between the relevant authorities and the proper planning of general education, would lead to an improvement in the level of educational services provided to Al Jawf residents in the short and long term. The results also indicate that there is a shortage in the university education in Al-Jouf region (from the point of view of lecturers and administrators) as shown in the weakness of the planning committees and the lack of clarity of policies and procedures in the departments and colleges, and the law level of linking the plans to the necessary means and weak involvement of beneficiaries and service providers in these plans. This is in addition to weak efficiency of the administrative system used, the weakness of the conviction of current plans, the lack of university education in terms of coordination, availability of means, the mandatory of the plans that include accounting and accountability in case of non-compliance with the plans set. This would negatively affects the weakness of educational services provided and the quality of final output, and lack of university education services represented by the lack of clarity of performance indicators and high degree of deviation of the plan and dealing with it professionally leading to high quality of educational outputs.</strong>
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6731.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6731_caa9a5f3f4c5278997497462cf42cec5.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
36
176ج1
2017
12
01
استخدام مدخل القيادة التحويلية في تطوير إدارة المدارس المتوسطة بدولة الکويت
713
749
AR
أحمد
حمود میس
الشمرى
دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص تربية مقارنة وإدارة تعليمية
10.21608/jsrep.2017.6790
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6790.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6790_ee68f649913466d9f297cb8851b04db8.pdf
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
36
176ج1
2017
12
01
أنماط السيطرة المخية وعلاقتها بالتفکير ما وراء المعرفي لدى طلبة جامعة حائل في ضوء متغيري النوع والکلية
753
785
AR
نزار
محمد یوسف
الزعبي
أستاذ علم النفس المساعد جامعة حائل
قسم مهارات تطوير الذات
10.21608/jsrep.2017.6779
<strong>هدفت هذه الدراسة إلى</strong><strong>التعرف على أنماط السيطرة المخية السائدة لدى طلبة جامعة حائل وعلاقتها بمستوى التفکير</strong><strong>ما وراء المعرفي، ومعرفة إذا ما کان هنالک فروق في أنماط السيطرة المخية ومستوى التفکير ما وراء المعرفي تعزى لمتغير النوع والکلية، وتکونت عينة الدراسة من (</strong><strong>592</strong><strong>) طالباً وطالبة للعام الدراسي 2017/2018م، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة تمثل کافة خصائص وطبيعة المجتمع، حيث طُبِّق مقياسان – بعد التأکد من صدقهما وثباتهما-على أفراد الدراسة: مقياس أنماط السيطرة المخية المکون من (22) زوجاً من العبارات، ومقياس التفکير ما وراء المعرفي والمکون من (37) فقرة. وقد أظهرت نتائج الدراسة </strong><strong>أن ال</strong><strong>نمط المخي السائد لدى طلبة جامعة حائل</strong><strong> هو (النمط الأيمن )، تلاه النمط الأيسر، وأخيرًا النمط المتکامل، </strong><strong>کما أظهرت النتائج</strong><strong> عدم وجود </strong><strong>علاقة دالة إحصائيا بين أنماط السيطرة المخية لدى طلبة جامعة حائل ومتغير النوع والکلية، کما بينت </strong><strong>أن </strong><strong>مستوى التفکير ما وراء المعرفي لدى طلبة جامعة حائل</strong><strong> (مرتفع) </strong><strong>وأخيراً أظهرت النتائج </strong><strong>وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (</strong><strong>α</strong><strong> = 0.05) في التفکير ما وراء المعرفي بين الطلبة ذوي نمط السيطرة المخية (الأيسر) مقارنة بذوي نمط السيطرة المخية (المتکامل) ولصالح الطلبة ذوي نمط السيطرة المخية (الأيسر)</strong><strong>.</strong>
<strong>The Patterns of Brain Dominance Prevailing and its Relation to </strong><strong>Meta Cognitive Thinking for Students of Hail University in The Light of Gender and College Variables</strong>
<strong>Abstract:</strong>
<strong>The aim of this study was to identify the patterns of brain dominance prevailing among Hail University students and their relation to the level of meta cognitive thinking, and to know if there were differences in patterns of brain Dominance Prevailing and the level of meta cognitive thinking due to the gender variable and the type of faculty. The sample of the study consisted of (592) male and female students for the academic year 2017/2018. They were selected in a random sample manner representing all the characteristics and nature of the society. Two measures, after confirming their validity and stability, were applied to the study subjects: (22) pairs of phrases, and the scale of metacognitive thinking component of (37) paragraph. The results of the study showed that the predominant brain pattern among Hail University students was (right type), followed by pattern </strong><strong><br /> and finally the integrated pattern. The results also showed that there was no statistically significant relationship between the patterns of brain dominance among Hail students and gender and college variables. (High) with an average mean. Finally, the results showed a statistically significant difference in the level of statistical significance (α = 0.05) in the metacognitive thinking among students with the type of brain Dominance Prevailing (left) (Integrated) and in favor of students with the type of brain (left).</strong>
السيطرة المخية، التفکير ما وراء المعرفي، طلبة جامعة حائل. : Brain dominance,meta cognitive,Hail university students
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6779.html
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_6779_902086e50a49aa261bdb338e9f47676c.pdf