unavailable
unavailable
unavailable
هدفت الدراسة إلى الکشف عن الدور التربوي للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في إکساب طلاب المنح قيم التسامح لعينة بلغت (178) طالباً، وقد أعدت استبانة لقياس ذلک تکونت من ثلاثة محاور وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتوصلت إلى جملة من النتائج منها: تحقق الدور التربوي للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في إکساب قيم التسامح لطلاب المنح جاء بدرجة کبيرة، کما بينت أن محور المقررات الدراسية جاء في مقدمة المحاور التي تحقق فيها دور الجامعة الإسلامية في إکساب طلاب المنح قيم التسامح بمتوسط حسابي بلغ (2.47) وبدرجة تحقق کبيرة، يليه محور البرامج الثقافية للجامعة بمتوسط حسابي بلغ (2.38) وبدرجة تحقق کبيرة، وأخيراً محور أعضاء هيئة التدريس بمتوسط بلغ (2.32) وبدرجة تحقق متوسطة. وتوصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول الدور التربوي للجامعة الإسلامية في إکساب طلاب المنح قيم التسامح، وکل من متغيري (القارة، والکلية). بينما کشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول الدور التربوي للجامعة الإسلامية في إکساب طلاب المنح قيم التسامح ومتغير (المرحلة الدراسية) لصالح طلاب مرحلة البکالوريوس. Abstract The study aimed to explore the educational role of the Islamic University at Madinah in the field of tolerance values acquisition of grant students for a sample of (178) students. A questionnaire was prepared to measure this in three axes in The study used the descriptive survey approach. The study came up with a number of results, including: the level of achievement for education role of Islamic university at Madinah in the field of acquisition of tolerance values for the grant student is very high. it also pointed out that the axes of the syllabus was one of the main axes in which the role of the Islamic University was achieved in the field of tolerance values acquisition for grant students with an average of (2.47) and a high degree of achievement, followed by the axis of the cultural program of the university with an average of (2.38) and a high level of achievement. And finally the axis of faculty members with an average of (2.32) and a medium level of achievement. The results showed that there were no statistically significant differences between the average responses of the sample for the study of the educational role of Islamic University for the grant students in the field of tolerance values acquisition from the variables of (the continent and the faculty). While the study brought to light that there were statistically significant differences between the average responses of the sample for the study of the educational role of the Islamic University for the grant students in the field of tolerance values acquisition and the variable was (the Educational level)
أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة توافر المهارات القيادية (التصويرية، الفنية، والإنسانية) لقادة المدارس للحد من تأثيرات المجتمع المحلي، والتعرف على المعوقات التي تواجه القائد المدرسي عند الحد من تأثيرات المجتمع المحلي، والکشف عن الفروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة والتي تعزى لمتغير (المؤهل، سنوات الخبرة، المرحلة الدراسية، نوع المدرسة). منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. مجتمع الدراسة: يتکون من جميع قادة مدارس التعليم العام والأهلي (الابتدائي، المتوسطة، والثانوية) بمحافظتي الخرج والدلم والبالغ عددهم (138)، وفق إحصاءات إدارة التعليم لعام 2017. عينة الدراسة: بلغ عدد عينة الدراسة (116) قائد مدرسي ويمثل نسبة (84%) من مجتمع الدراسة. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أبرز النتائج التالية: § أن درجة توافر المهارات القيادية لقادة مدارس التعليم العام للحد من تأثيرات المجتمع المحلي (عالية)، حيث جاءت المهارات الإنسانية بالمرتبة الأولى، تليها المهارات الفنية، وبالمرتبة الأخير المهارات التصورية، وان درجة توافر جميع المهارات (التصويرية، الفنية، والإنسانية) (عالية). § أن درجة توافر المعوقات التي تحد من فعالية قادة مدارس التعليم العام للحد من تأثيرات المجتمع المحلي (متوسطة)، بمتوسط (3.25) بانحراف معياري (0.54)، حيث جاءت عبارة (قِلَّة الصلاحيات الممنوحة للقائد المدرسي التي تحد من تفاعله مع المجتمع المحلي) بالمرتبة الأولى، وعبارة (ضعف قنوات الاتصال مع المجتمع المحلي) بالمرتبة الأخيرة § لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل بين آراء عينة الدراسة في المحوري (المهارات القيادية، المعوقات) تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، المرحلة الدراسية، سنوات الخدمة، نوع المدرسة). توصيات الدراسة: توصلت الدراسة إلى أبرز التوصيات التالية: · عقد دورات وورش تدريبية تهدف إلى إبراز الجهود التي ينبغي أن يقوم بها قادة المدارس في خدمة المجتمع المحلي، وتعريفهم بالأنشطة والبرامج المناسبة لتوعية أفراد المجتمع المحلي والرقي بهم. · منح قادة المدارس الصلاحيات اللازمة لدعم تفاعلهم مع المجتمع المحلي. · ضرورة تسليط الضوء إعلاميا على ما تقدمه المدارس من أنشطة وبرامج تهدف إلى توعية المجتمع المحلي والإشادة من خلاله على قادة المدارس المتفاعلين والمتميزين في خدمة المجتمع المحلي. · إنشاء مجلس استشاري خاص بأولياء الأمور مرتبط مباشرة بالوزير يتم من خلاله الاستماع إلى أبرز الآراء والمقترحات من قبل أولياء الأمور وعن البرامج والأنشطة المساهمة في تعزيز وتقوية العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي. · الاستفادة من المباني والتجهيزات المدرسية والقاعات الموجودة في المدرسة لخدمة المجتمع المحلي. · تدريب المعلمين على خدمة المجتمع المحلي، وتلبية متطلباته والمساهمة في معالجة الظواهر المؤثرة على تحقيق الأهداف التربوية. مقترحات الدراسة: يقترح الباحث القيام بالدراسات التالية: · دور الإدارة المدرسية في تقوية العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي. · دور القائد المدرسي في تنمية المسؤولية الاجتماعية للعاملين في المدرسة. · دور القائد المدرسي في استثمار الإمکانات المتوفرة في خدمة المجتمع المحلي. · دور المجتمع المحلي في تطوير العمل المدرسي. · تصور مقترح لإشراک أفراد المجتمع المحلي في رفع کفاءة الأداء للمدارس.
هدفت الدراسة إلى تفعيل دور الإدارة المدرسية في تشجيع طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض على القراءة الحرة من وجهة نظر المُشرفين والمُعلمين، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وبلغت عينة الدراسة 401 فردًا؛ منهم 95 مُشرفًا تربويًّا يمثلون 24% من مُشرفي مُجتمع الدراسة، وَ306 مُعلمًا يمثلون 5% من مُعلمي مُجتمع الدراسة، وقد تکونت أداة الدراسة (الاستبانة) من (42) عبارة. وأکدت نتائج الدراسة أن هناک عُزوفًا لدى طلاب المرحلة المتوسطة عن القراءة الحُرة، وأکدت على أن من أهم أسباب هذا العُزوف ما يلي: 1- الانشغال بوسائل الترفيه المتنوعة. 2- ضعف إدراک أهمية القراءة. 3- قلة الدافعية نحو القراءة. 4- قلة اهتمام المجتمع بالقراءة. ومن أهم مُقترحات الدراسة ما يلي: 1- إجراء مسابقات خاصة بالقراءة الحُرة. 2- توفير مکتبة مدرسية تُناسب مُيول الطلاب. 3- الاستفادة من المکتبة المدرسية ومرکز مصادر التعلم. 4- التوعية بأهمية القراءة الحُرة. 5- إقامة معارض ومُسابقات للکُتب داخل المدرسة. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات العملية. Abstract: The study aimed mainly to identifying the most important solutions and proposals and means that help to activate the role of school Management to encourage middle schools students in Riyadh to free reading. The study used descriptive survey method, and the total of Study Sample was 401: 95 supervisors (24% of supervisors of study population), and 306 teachers (5% of teachers of study population). And the most important results of study: (1-) 77% Do not agree the phrase "Students keen on free reading on a regular basis". (2-) 74% Do not agree the phrase "Students keen to visit public libraries during the leisure to free reading". (3-) 94% Agree the phrase "Lack of motivation among students to free reading". (4-) 92% Agree the phrase "Weak understand the importance of free reading for students". (5-) 92% Agree the phrase "Encourage students to borrow books from the school library", phrase of "Encourage students on free reading". (6-) 92% Agree the phrase "Providing library school contain books commensurate with tendencies and desires of students", phrase of "Encourage students on free reading".
نحاول في هذا المقال أن نتعرض إلى إشکالية سوسيوـ تاريخية تتعلق بوضع الطفل الجزائري إبان الحقبة الاستعمارية. وترتکز المقاربة في هذا السياق على تشخيص ظاهرة الاستلاب الثقافي التي مورست بطريقة ممنهجة على الطفل، بالنظر إلى ما يخطط للمجتمع الجزائري مستقبلا من تهديم للهوية الثقافية والوطنية. وسيتم تناول هذه الإشکالية في ضوء تفصيل العناصر التالية: هوية المجتمع الجزائري: مميزاتها ودورها في الحفاظ على تماسک المجتمع. الاستعمار وأساليبه في القضاء على الهوية الثقافية والوطنية. موقع الطفل الجزائري من إستراتيجية الاستلاب الثقافي التي اعتمدت من قبل الاستعمار الفرنسي في المجتمع الجزائري مع الإشارة إلى بعض البرامج التعليمية المنتهجة آنذاک Cette contribution tente de cerner une problématique socio-historique relative à la condition de l’enfant algérien dans le contexte de la colonisation de l’Algérie. Cette approche porte essentiellement sur la rationalisation du phénomène de déculturation pratiqué systématiquement sur l’enfant algérien qui est pris pour cible dans la stratégie de la France coloniale de déconstruction de l’identité nationale et culturelle du peuple algérien. Nous allons aborder cette problématique en référence aux éléments suivants : Identité de la société : ses caractéristiques et son rôle dans la sauvegarde de la cohésion sociale. La colonisation et ses méthodes de destruction de l’identité culturelle et nationale. Place de l’enfant algérien dans la stratégie de déculturation pratiquée par la colonisation française à l’encontre de la société algérienne à travers les programmes scolaires adoptés dans cette période. Mots clés : identité, aliénation culturelle, enseignement libre, colonisation. Abstract : This paper attempts to identify a socio-historical issues concerning the status of the Algerian children in the context of the struggle for independence. This approach focuses on streamlining the phenomenon of acculturation systematically practiced against the Algerian child who is being targeted in the strategy of colonial France to absorb the national and cultural identity of the Algerian people. We will address this issue by reference to the following elements: Corporate Identity: its characteristics and role in safeguarding social cohesion. The colonization and methods of destruction of cultural and national identity. role of the Algerian child in the strategy of deculturation practiced by French colonization against the Algerian society through the school curricula adopted in this period.
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن دور التنمية المستدامة في التنشئة الاجتماعية ورعاية الطفولة في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين – منطقة حائل، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتم بناء استبانة الدراسة تکونت من 6 مجالات و(37) فقرة موزعة کالآتي هي: (الصحي، أساليب وطرق التدريس، المنهج، الاجتماعي، النفسي، الإداري) وتم التأکد من صدقها وثباتها، تکون مجتمع الدراسة من (42) من المعلمين في المدارس الابتدائية منطقة حائل للعام 1438/1439، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن دور التنمية المستدامة في التنشئة الاجتماعية ورعاية الطفولة في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين منطقة حائل جاءت بدرجه مرتفعة في کافة المجالات والأداة ککل. حيث حصل (أساليب التدريس والنفسي) على أعلى متوسط حسابي، بينما حصل مجال (المناهج) على أدنى متوسط حسابي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (=.05α) في جميع المجالات والأداة ککل تعزى لأثر (المؤهل العلمي والخبرة). وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (=.05α) تعزى لأثر (النوع). وأوصت الدراسة: عقد دورات تدريبية للمديرين في المدارس لإشراک العاملين والطلبة في عملية اتخاذ القرار توجيه المدارس نحو عقد دورات وورش تثقيفية للمعلمين والطلبة نحو صحة أفضل والاهتمام بنواحي النظافة الشخصية والبيئية. The role of sustainable development in social upbringing and child care in primary schools from teachers’ viewpoint – hail Summary: This study aims to uncover the role of sustainable development in socialization and child care in primary schools from the point of view of teachers – hail region, In order to achieve the objectives of the study, the descriptive approach has been used, and the identification of the study has been constructed from 6 areas and( 37) paragraphs distributed as follows: (Health methods of teaching, curriculum, social, psychological,، and administrative) and confirmed to be true and constant. The study population consists of (42) teachers in primary schools in Hail region for the year 1438/1439. - The role of sustainable development in the socialization and child care in primary schools from the point of view of teachers in Hail region came at a high level in all fields as well as the tool. - The (Methods of Teaching and psychology) came to the highest arithmetic average, while the (curriculum) received the lowest arithmetic average. - There are no statistically significant differences at the statistical significance level (α=. 05) in all areas and the tool as a whole due to the impact (scientific qualification and experience). - There are statistically significant differences at the statistical significance level (α=. 05) due to the effect of (Gender). - The study recommended: - Holding training courses for directors in schools to involve staff and students in the decision-making process. - Directing schools to hold courses and workshops for teachers and students for better health and attention to personal and environmental hygiene.
unavailable
هدفت الدراسة تعرف واقع تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة لتحسين البيئة المدرسية ومعوقات تطبيقها، في مدارس المرحلة الثانوية للبنات بمحافظة ينبع، والکشف عن العلاقة الارتباطية بين البيئة المدرسية الجديدة، وبين التحصيل الدراسي، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي وتکونت عينة الدراسة النهائية من (40) مديرة ووکيلة مدرسة ثانوية واللواتي يعملن في المدارس الثانوية التابعة لإدارات التربية والتعليم بمحافظة ينبع للعام الدّراسي 1436/1437هـ. وکانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: · أن واقع تطبيق مبادئ (الترکيز على المستفيد، الانتفاع بالموارد البشرية، مبدأ التحسين المستمر، تشکيل فرق العمل) لتحسين البيئة المدرسية في مدارس المرحلة الثانوية للبنات بمحافظة ينبع کان بدرجة متوسطة. · أن واقع تطبيق مبادئ (القيادة الموجهة، اتخاذ القرارات، التخطيط الاستراتيجي) لتحسين البيئة المدرسية في مدارس المرحلة الثانوية للبنات بمحافظة ينبع کان بدرجة کبيرة. · أن مستوى معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارس المرحلة الثانوية للبنات بمحافظة ينبع کان بدرجة کبيرة. · أن هناک علاقة ارتباطية موجبة قوية البيئة المدرسية التي تطبق إدارة الجودة الشاملة وبين مستوى التحصيل الدراسي في المدارس الثانوية للبنات بمحافظة ينبع. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت عدداً من التوصيات أبرزها: 1. تدريب مديرات المدارس الثانوية بمحافظة ينبع على تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة لتحسين البيئة المدرسية 2. تدريب مديرات المدارس الثانوية بمحافظة ينبع على التغلب على الصعوبات التي تعيق تطبيق إدارة الجودة الشاملة من خلال إکسابهم الأساليب والاستراتيجيات المناسبة للتغلب عليها.
هدفت الدراسة إلى تعرف دور الأنشطة اللغوية اللاصفية، في تعزيز الأمن الفکري لدى طالبات المرحلة المتوسطة، من وجهة نظر معلمات اللغة العربية بمدينة مکة المکرمة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي, وتمثلت أداة الدراسة في استبانة، تکونت من (58) عبارة موزعة على ثلاثة محاور رئيسة هي: الدور، الصعوبات، الحلول، وتکونت عينة الدراسة من (55) معلمة من معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بمدينة مکة المکرمة0وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: - إن إسهام الأنشطة اللغوية اللاصفية في تعزيز الأمن الفکري لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات اللغة العربية بمدينة مکة المکرمة جاءت بدرجة عالية0 - إن درجة الصعوبات التي تقلل من دور الأنشطة اللغوية اللاصفية في تعزيز الأمن الفکري لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات اللغة العربية بمدينة مکة المکرمة، جاءت بدرجة عالية0 وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها فقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات من أهمها مايلي: - ضرورة تحديد الصعوبات التي تقلل من دور الأنشطة اللغوية في تعزيز مفهوم الأمن الفکري لدى الدراسين في جميع مراحل التعليم بالمملکة العربية السعودية0 - توعية المسئولين بأهمية دور الأنشطة اللغوية اللاصفية في تحرير الفکر وحمايته من الوقوع في مزالق الانحرافات الفکرية غير المرغوبة0 - الاهتمام بالتنمية المهنية المستدامة لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة؛ بهدف رفع کفاءتهن في مجال تخطيط الأنشطة اللغوية اللاصفية وتنفيذها0 - ضرورة تضمين القضايا المعاصرة في الأحداث الجارية في برامج الأنشطة اللغوية اللاصفية للمعلمين في مراحل التعليم قبل الجامعي0 Abstract The study aimed to identify the role of extra-curricular language activities in enhancing the intellectual security of middle school female students from the point of view of the Arabic language female teachers in Makkah. The study used the descriptive method. The instrument of the study consisted of (58) statements divided into three main axes: the role, difficulties, and solutions. The sample of the study consisted of (55) Arabic language female teachers in the intermediate stage in Makkah. The results of the study were as follows: - The contribution of extra-curricular language activities in enhancing intellectual security among middle school students from the point of view of the Arabic language female teachers in Makkah was very high. - The degree of difficulties that may reduce the role of extra-curricular language activities in enhancing intellectual security among intermediate stage female students from the point of view of Arabic language teachers in Makkah, came high. In the light of the results reached , the study recommended a number of recommendations, the most important of which are the following: : - The necessity for identifying the difficulties that reduce the role of language activities in enhancing the concept of intellectual security among learners in all stages of education in Saudi Arabia. - Informing officials of the role of the extra-curricular language activities in liberating the intellect and protecting it from falling into the pitfalls of undesirable intellectual deviations. - Paying attention to the sustainable professional development of intermediate- stage Arabic language teachers in order to increase their competence in the planning and implementation of the extra-curricular activities. - The need to include contemporary issues in the current events in extra-curricular activities programs for teachers in pre-university education.
unavailable
هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم رؤية مقترحة للمسؤولية المجتمعية لجامعة الملک فيصل من خلال التعرف على الأسس النظرية للمسئولية المجتمعية للجامعات في الأدب التربوي المعاصر، والکشف عن درجة (توفر – أهمية) ممارسات المسؤولية المجتمعية بجامعة الملک فيصل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس العاملين بها، ومن ثم وضع رؤية مقترحة للمسئولية المجتمعية لجامعة الملک فيصل. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي واعتمدت على الاستبانة کأداة لجمع البيانات حيث طبقت الاستبانة على عينة مکونة من (428) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک فيصل، وتوصلت الدراسة إلى أن إجمالي درجة التوافر لأبعاد المسؤولية المجتمعية کانت (40.45%) بانحراف معياري (6.834) وبلغت نسبة الأهمية (95.36%) بانحراف معياري (11.451) وبلغت الفجوة النسبية (54.91%) بانحراف معياري (13.610)، کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغير الجنسية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغير الدرجة العلمية، الجنس، الکلية. وفي ضوء ذلک تم وضع رؤية مقترحة للمسؤولية المجتمعية لجامعة الملک فيصل. Abstract: The current study aims to develop the social responsibility of King Faisal University by identifying the theoretical bases of the social responsibility of the universities in contemporary educational literature, and revealing the degree of (availability - importance) of social responsibility practices in King Faisal University from the point of view of the faculty members working in it. Proposed Vision for Community Responsibility for King Faisal University. To achieve this objective, the study used the descriptive method and relied on the questionnaire as a data collection tool. The questionnaire was applied to a sample of 428 faculty members at King Faisal University. The study found that the total degree of availability of the dimensions of social responsibility was 40.45% with a standard deviation (11.4) and a relative gap (54.91%) with a standard deviation (13.6). The study also found that there are no statistically significant differences according to nationality, Gender, College degree . In light of this, a proposed vision for the social responsibility of King Faisal University was developed.
unavailable
يهدف البحث إلى التنبؤ بالتشوهات المعرفية من قلق الذکاء وقلق التصور المعرفي لدى طلاب جامعة الأزهر، وکان عدد الطلاب المشارکين في عينة الخصائص السيکومترية (110) طلاب وطالبات، وفي البحث الأساسي (305) طلاب وطالبات، واستخدم الباحثان اختبار الذکاء اللفظي للمرحلة الجامعية، ومقياس التشوهات المعرفية، ومقياس قلق الذکاء ومقياس قلق التصور المعرفي، وتوصلت النتائج إلىوجود فروق دالة إحصائيًا بين درجة المتوسط الفرضي ومتوسط درجات مجموعة البحث على مقياس التشوهات المعرفية ومقياس قلق التصور المعرفي لصالح المتوسط الفرضي مما يدل على وجودهما بشکل منخفض لدى طلاب جامعة الأزهر، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين درجة المتوسط الفرضي ومتوسط درجات مجموعة البحث على مقياس قلق الذکاء، مما يدل على وجوده بشکل متوسط، کما وجدت علاقة موجبة ودالة إحصائياً بين التشوهات المعرفية وقلق الذکاء وقلق التصور المعرفي، کذلک وجدت فروق دالة إحصائيا بين مرتفعي ومنخفضي الذکاء في التشوهات المعرفية وقلق الذکاء وقلق التصور المعرفي لصالح المنخفضين في الذکاء، ولم توجد فروق دالة إحصائيا بين کل من الذکور والإناث في التشوهات المعرفية وقلق الذکاء لدى طلاب جامعة الأزهر، بينما وجدت فروق دالة إحصائيا بين کل من الذکور والإناث في قلق التصور المعرفي لصالح الإناث، ويمکن التنبؤ بالتشوهات المعرفية من قلق الذکاء وقلق التصور المعرفي کلا على حده وکلاهما معا لدى طلاب جامعة الأزهر. Abstract: The current study explored the prediction of cognitive distortions through intelligence anxiety and cognitive conception anxiety among a sample of Al-Azhar University students. The sample consisted of 110 participants in the pilot study and 305 in the basic sample. The researchers used verbal intelligence scale, intelligence anxiety scale, cognitive conception scale, and cognitive distortion scale. The results have showed that there were statistically significant differences between the means of the sample and the hypothetical mean which means the cognitive distortions and cognitive perception anxiety is low among the sample of the study. Also, there were statistically significant correlation between intelligence anxiety and cognitive conception anxiety and cognitive distortions. There were no statistically significant differences between males and females in cognitive distortions and intelligence anxiety whereas there were statistically significant differences in cognitive perception anxiety. The results showed also that we can predict cognitive distortions through intelligence anxiety and cognitive conception anxiety among a sample of Al-Azhar University students.