ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج3
11
42
10.21608/jsrep.2019.64810
64810
معالم العلاقة بين المعلم والمتعلم عند ابن الأزرق الأندلسي "رحمه الله"
حسين بن نفاع الجابري
1
الأستاذ المشارک بقسم التربية، کلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
هدف البحث إلى بيان معالم العلاقة بين المعلم والمتعلم عند ابن الأزرق الأندلسي رحمه الله. واستخدم الباحث المنهج الاستنباطي.وقد أظهرت نتائج البحث أن معالم العلاقة بين المعلم والمتعلم عند ابن الأزرق الأندلسي رحمه الله تظهر فيما يلي: الاحترام المتبادل، الإفادة والاستفادة، التناصح، العناية بمجلس العلم، إحسان الظن وستر العيوب. وعلى ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بالعودة إلى کتب السلف الصالح رحمهم الله بغية تأصيل القضايا التربوية، وإبراز النتاج العلمي والتربوي لهم في سائر المجالات، وبيان معالم العلاقة بين المعلم والمتعلم عند ابن الأزرق الأندلسي رحمه الله، والعمل على نشرها في الأوساط التعليمية للاستفادة منها في مجال العلاقات الإنسانية بين أطراف العملية التعليمية.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_64810_bdae5c38a93c825ea430f8569b506256.pdf
العلاقة بين المعلم والمتعلم
ابن الأزرق
التناصح
الاحترام المتبادل
أطراف العملية التعليمية
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج3
43
126
10.21608/jsrep.2019.64811
64811
تصميم بيئة تعلم إفتراضية قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات تصميم وإنتاج المواقع التعليمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية
محمد مجاهد نصر الدين
1
تکنولوجيا التعليم ـ کلية التربية بالقاهرة – جامعة الأزهر
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر التفاعل بين تطبيقين للحوسبة السحابية؛ وهما: Google Drive, Drop box في بيئة تعلم إفتراضية لتنمية مهارات تصميم وإنتاج المواقع التعليمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية، تضمنت إجراءات الدراسة اختيار عينة مکونة من عدد (60) تلميذًا من تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية، وتم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية (الأولى) "تلاميذ يدرسون من خلال تطبيق Drop box للحوسبة السحابية في بيئة التعلم الافتراضية" وعددهم (30) تلميذًا، (والثانية) "تلاميذ يدرسون من خلال تطبيق Google Drive للحوسبة السحابية في بيئة التعلم الافتراضية" وعددهم (30) تلميذًا، واعتمد البحث الحالي على التصميم التجريبي المعروف باسم: (تصميم المجموعة التجريبية ذي الاختبار القبلي والبعدي)؛ وتمثلت أدوات القياس في الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي، وبطاقة تقييم المنتج التعليمي، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية "SPSS V 24"، ومن أهم النتائج التي توصل اليها البحث أثر بيئة التعلم الافتراضية القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات تصميم وإنتاج المواقع التعليمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية، يتضح ذلک في الأثر للتلاميذ والذين يدرسون بتطبيق Drop box، وأوصت بضرورة الاستفادة من بيئات التعلم الإفتراضية القائمة علي تطبيقات الحوسبة السحابية، وتعميم استخدامها وتوظيفها في مواد دراسية أخرى کالرياضيات، والعلوم، واللغة العربية، والدراسات الاجتماعية.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_64811_5f08b1e85f9c699a24f15af34e17c0d8.pdf
بيئات التعلم الافتراضية
الحوسبة السحابية
تصميم وإنتاج المواقع التعليمية
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج3
127
164
10.21608/jsrep.2019.64812
64812
التنبؤ بالتحرر المقنن من التبعية من خلال الثقة بالنفس والمثابرة وتقدير الذات لدى أطفال الحلقة الأولى من التعليم الأساسي Predictability of Independency Controlled -Liberation through Self-Confidence, Perseverance and Self-Esteem among Children of First Cycle of Basic Education
محروس عبد الخالق السيد فرحات
1
مدرس الصحـة النفسيـة، قسم الصحة النفسية، کلية التربية بالقاهــرة، جامعة الأزهر.
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على إمکانية التنبؤ التنبؤ بالتحرر المقنن من التبعية من خلال الثقة بالنفس والمثابرة وتقديرالذات لدى أطفال الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. وشملت عينة الدراسة (100) تلميذ وتلميذة من التلاميذ المقيدين بالصف السادس في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (10–12) عامًا بمدرسة الشهيد محمد أشرف عبد الفتاح بإدارة شرق مدينة نصر بالقاهرة. کما استخدمت الدراسة المقاييس التالية (التحرر المقنن من التبعية – الثقة بالنفس – المثابرة – تقدير الذات) إعداد الباحث. کما تم معالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وقد دعمت نتائج الدراسة فروضها حيث أظهرت نتائج الدراسة إمکانية التنبؤ التنبؤ بالتحرر المقنن من التبعية من خلال الثقة بالنفس والمثابرة وتقديرالذات لدى أطفال الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. The current study investigates the predictability of independency through self-confidence, perseveranceand self-esteem among children of first cycle of basic education. Participants of the study were 100 pupils enrolled in grade six (10- 12 years) at Mohammad Ashraf AbdElfattah eleementarey school at Naser city. The study used independecy scale,self-confidence scale, perseverance scaleand self-esteem scale by the researcher. Data was statistically computed. Study resultssupported its hypotheses.Independency can be predicted through self-confidence, perseveranceand self-esteem among children of first cycle of basic education.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_64812_f0ebd1db689fab56513a46fb13ac4b48.pdf
التنبؤ بالتحرر المقنن من التبعية - الثقة بالنفس - المثابرة - تقديرالذات - الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. Independency
self-confidence
Perseverance
self-esteem and first cycle of basic education
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج3
165
214
10.21608/jsrep.2019.64813
64813
آليات الحد من الآثار السلبية لوسائل الإعلام الجديدة في نشر التطرف الفکري بين طلاب الخدمة الاجتماعية من منظور اجتماعي
عبدالرحمن عبدالله علي بدوي
1
أستاذ علم الاجتماع والجريمة المساعد کلية الملک خالد العسکرية
هدفت الدراسة التعرف على آليات الحد من الآثار السلبية لوسائل الإعلام الجديدة في نشر التطرف الفکري بين طلاب الخدمة الاجتماعية من منظور اجتماعي، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي الشامل لطلاب المستوى (7، 8) بما يتناسب مع نوع الدراسة، وتمثل مجتمع البحث في طلاب المستوى(7، 8) بقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بکلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، وقد تم تطبيق الدراسة على عدد (120) طالبًا بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي1437/1438هـ، واعتمد الباحث على الاستبانة کأداة لجمع المعلومات اللازمة للدراسة، وتوصلت النتائج إلى ما يلي: أن وسائل الإعلام الجديدة الأکثر استخدامًا بين الشباب جاءت بالترتيب کالتالي:( Wats app < /strong>، You tube، Face Book، القنوات الفضائية، انستجرام، Twitter، My Space، Snapchat، Google Mab)، أن هناک توافقًا کبيرًا جدًّا في درجة موافقة أفراد عينة الدراسة على عبارات ما مظاهر التطرف الفکري بين الشباب، أن هناک توافقًا کبيرًا جدًّا في درجة موافقة أفراد عينة الدراسة على عبارات دور وسائل الإعلام الجديدة في نشر التطرف الفکري بين الشباب، أن هناک توافقًا کبيرًا جدًّا في درجة موافقة أفراد عينة الدراسة على آليات الحد من دور وسائل الإعلام الجديدة في نشر التطرف الفکري بين الشباب.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_64813_91c7bf884a6d1277475c47815ea5f0b9.pdf
آليات
الآثار السلبية
وسائل الإعلام
التطرف الفکري
منظور اجتماعي
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج3
215
302
10.21608/jsrep.2019.64814
64814
علاقة خداع الذات بالسعادة النفسيــة والتلکؤ الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. Self-deception in Relation to Psychological Happiness and Academic procrastination among the Undergraduates
عبدالنعيم عرفه محمود محمد
1
أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية - جامعة الأزهر
هدف البحث إلى دراسة علاقة خداع الذات بالسعادة النفسيــة والتلکؤ الأکاديمي لدي طلاب الجامعة، وذلک علي عينة قوامها(313) طالبًا جامعيًا، طبقت عليهم مقياس خداع الذات والتلکؤ الاکاديمي من إعداد الباحث، والسعادة النفسيــة من إعداد(Ryff & Singer, 2008) وتعريب أبو هاشم(2010). وأوضحت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا بين إدارة الانطباع کأحد أبعاد خداع الذات والسعادة النفسية بأبعادها، في حين وجدت علاقة سالبة دالة إحصائيًا بين التبرير وکل من تقبل الذات والدرجة الکلية للسعادة النفسية، وأيضا وجدت علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين الدرجة الکلية لخداع الذات وکل من (العلاقات الإيجابية، والحياة الهادفة، وتقبل الذات، والدرجة الکلية للسعادة النفسية)، کما أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين إدارة الانطباع کأحد أبعاد خداع الذات والتلکؤ الأکاديمي بأبعاده، ووجدت أيًضًا علاقة موجبة دالة إحصائيا بين التبرير کأحد أبعاد خداع الذات وکل من ضعف الالتزام والدرجة الکلية للتلکؤ الأکاديمي، کما وجدت علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين الدرجة الکلية لخداع الذات وابعاد التلکؤ الأکاديمي والدرجة الکلية له، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين منخفضي ومرتفعي السعادة النفسية في إدارة الانطباع والدرجة الکلية لخداع الذات، لصالح مرتفعي السعادة النفسية، في حين لم توجد فروق بين مرتفعي ومنخفضي السعادة النفسية في بُعد التبرير کأحد أبعاد خداع الذات، کما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين منخفضي ومرتفعي التلکؤ الأکاديمي في خداع الذات وأبعاده المدروسة لصالح مرتفعي التلکؤ الأکاديمي. This research aimed at studying self-deception in relation to psychological happiness and academic procrastination among the undergraduates. The participants were (313) undergraduates. They completed both scales of self-deception and academic procrastination which were prepared by the researcher. The psychological Happiness scale (Ryff & Singer, 2008) which was translated into Arabic by (Abu Hashim, 2010) was also administered. Results indicated that there was a statistically significant positive relationship between the subscale of impression management on self-deception scale and psychological happiness (total score - subscales). There was a statistically significant negative relationship between justification and self –acceptance and total score of psychological happiness. There was also a statistically significant positive relationship between total score of self-deception and the subscales of positive relationships, meaningful life, self-acceptance and total score of psychological happiness. Additionally, there was a statistically significant positive relationship between the subscale of impression management on self-deception scale and academic procrastination (total score - subscales). There was a statistically significant positive relationship between the subscale of justification on self-deception scale and the subscale of lack of commitment and total score of academic procrastination. There was a statistically significant positive relationship between total score of self-deception and all dimensions of academic procrastination and its total score. Results also yielded statistically significant differences in impression management and total score of self-deception between those participants with low and high scores of psychological happiness, in favor of those with high scores of psychological happiness. However, there were no statistically significant differences on the subscale of justification between those participants with low and high scores of psychological happiness. Also, there were statistically significant differences in self-deception (total score - subscales) between those participants with low and high scores of academic procrastination, in favor of those participants with high scores of academic procrastination.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_64814_5d7af90d52ce9f2eca32be9d139bf2a3.pdf
خداع الذات- السعادة النفسية- التلکؤ الأکاديمي
طلاب الجامعة. Self-deception – Psychological happiness – academic procrastination. Undergraduates
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج3
303
349
10.21608/jsrep.2019.64815
64815
العلاقة بين مستوى الثقة بالنفس والشعور بالاکتئاب لدى عينة من المتعافين من الإدمان بمجمع الأمل بمدينة الرياض. The relationship between the level of self-confidence and feelings of depression among a sample of addiction recoveries from Al-Amal grop in Riyadh
فاطمة بنت علي ناصر الدوسري
1
أستاذ علم النفس المشارک ـ قسم علم النفس ـ کلية التربية ـ جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن
هدفت الدراسة بيان العلاقة بين مستوى الثقة بالنفس والشعور بالاکتئاب لدى عينة من المتعافين من الإدمان بمجمع الأمل بمدينة الرياض، واستخدمت المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، حيث طبقت استبانتين، إحداهما لقياس مستوى الثقة بالنفس، والأخرى لقياس مستوى الشعور بالاکتئاب، وشمل مجتمع الدراسة جميع المتعافين من الإدمان بمجمع الأمل بمدينة الرياض للعام 1438/ 1439هـ، والبالغ عددهم (2000)، وبلغت عينة الدراسة (300) فرد من المتعافين من الإدمان بمجمع الأمل بالرياض بما يمثل (15%) من مجتمع الدراسة، وأشارت النتائج إلى أن مستوى الثقة بالنفس مرتفع ومتوفر بدرجة کبيرة لدى معظم أفراد عينة الدراسة، وأن مستوى الشعور بالاکتئاب منخفض لدى معظم أفراد عينة الدراسة، کما توصلت الدراسة إلى أنه توجد علاقة ارتباطية عکسية(سالبة) دالة إحصائيا بين مقياس الثقة بالنفس ومقياس الشعور بالاکتئاب لدى المتعافين.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_64815_dbc9572ad0012572f0c843a04925e25d.pdf
الثقة بالنفس
الشعور بالاکتئاب
المتعافين من الإدمان
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج3
351
400
10.21608/jsrep.2019.215695
215695
درجة امتلاک طلاب کلية الطب بجامعة الحدود الشمالية لمهارات التعليم الإلکتروني من وجهة نظرهم
Level of E-learning Skills among Medicine College Students in Northern Border University
غانم طواش عوده العنزي
1
أستاذ مساعد في قسم المناهج وتقنيات التعليم کلية التربية والآداب ـ جامعة الحدود الشمالية
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على درجة امتلاک طلاب کلية الطب بجامعة الحدود الشمالية لمهارات التعليم الإلکتروني من وجهة نظرهم. وقد قسمت هذه المهارات بعد مراجعة لأدبيات المجال إلى سبعة أنواع من المهارات. للإجابة عن أسئلة الدراسة تم توظيف المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم تطبيق أداة الدراسة وهي عبارة عن استبانة مکونة من ثلاثة وثلاثين عبارة موزعة على سبعة محاور تم توزيعها والإجابة عنها من قبل جميع طلاب السنة الأولى في کلية الطب بجامعة الحدود الشمالية (ن=39). توصلت الدراسة لعدد من النتائج ومن أهمها: امتلاک أفراد عينة الدراسة لمهارات التعليم الإلکتروني من وجهة نظرهم بدرجة "متوسطة" وبمتوسط حسابي عام بلغ (م=1.91). کما تشير النتائج إلى امتلاک أفراد العينة لمهارات استخدام الأجهزة المتنقلة في التعلم (م=2.70)، ومهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في التعلم (م=2.40) بدرجة "مرتفعة". بينما يمتلک أفراد العينة مهارات استخدام المکتبات الرقمية (م=1.48) ومهارات استخدام المقررات الإلکترونية المفتوحة هائلة الالتحاق(م=1.33) بدرجة "منخفضة" . وقد أوصت الدراسة بضرورة تقديم برامج تدريبية أو استحداث مقرر لتلبية احتياجات الطلاب ورفع مستوى مهاراتهم الحالية في مجالات التعليم الإلکتروني.
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على درجة امتلاک طلاب کلية الطب بجامعة الحدود الشمالية لمهارات التعليم الإلکتروني من وجهة نظرهم. وقد قسمت هذه المهارات بعد مراجعة لأدبيات المجال إلى سبعة أنواع من المهارات. للإجابة عن أسئلة الدراسة تم توظيف المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم تطبيق أداة الدراسة وهي عبارة عن استبانة مکونة من ثلاثة وثلاثين عبارة موزعة على سبعة محاور تم توزيعها والإجابة عنها من قبل جميع طلاب السنة الأولى في کلية الطب بجامعة الحدود الشمالية (ن=39). توصلت الدراسة لعدد من النتائج ومن أهمها: امتلاک أفراد عينة الدراسة لمهارات التعليم الإلکتروني من وجهة نظرهم بدرجة "متوسطة" وبمتوسط حسابي عام بلغ (م=1.91). کما تشير النتائج إلى امتلاک أفراد العينة لمهارات استخدام الأجهزة المتنقلة في التعلم (م=2.70)، ومهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في التعلم (م=2.40) بدرجة "مرتفعة". بينما يمتلک أفراد العينة مهارات استخدام المکتبات الرقمية (م=1.48) ومهارات استخدام المقررات الإلکترونية المفتوحة هائلة الالتحاق(م=1.33) بدرجة "منخفضة" . وقد أوصت الدراسة بضرورة تقديم برامج تدريبية أو استحداث مقرر لتلبية احتياجات الطلاب ورفع مستوى مهاراتهم الحالية في مجالات التعليم الإلکتروني.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_215695_1b6c69259876c2494278c74737534ebb.pdf
أنظمة إدارة التعلم الإلکتروني
المکتبات الرقمية
تطبيقات الحوسبة السحابية
المقررات الإلکترونية المفتوحة هائلة الالتحاق
الأجهزة المتنقلة
الواقع الافتراضي
الواقع المعزز
E-learning
Learning Management Systems (LMS)
Digital Libraries (DL)
Massive Open Online Courses (MOOCs)
Cloud Computing
Mobile Devices
Virtual reality
augmented reality
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج3
401
440
10.21608/jsrep.2019.64819
64819
الاستغراق في اللعب عند أطفال الروضة وعلاقته ببعض مهارات الطلاقة لديهم. Playing Indulging among the Kindergarten Children and its Relationship with some of their Fluency Skills
أميره بنت عبد العزيز الکريديس
1
رجاء عمر باحاذق
2
معيده - کلية التربية - جامعة القصيم
أستاذ مشارک – قسم الطفولة المبکرة کلية التربية – جامعة الملک سعود
هدفت الدراسة بيان علاقة الاستغراق في اللعب في رکن الحاسب الآلي علي مهارة طلاقة (الأشکال – الأفکار/المعاني- التداعي) لدى طفل الروضة، ولتحقق هذه الأهداف استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي الارتباطي، وقد تکون مجتمع الدراسة من 48 طفلاً، أما عينة الدراسة فقد تکونت من عينة عشوائية من الأطفال بلغ حجمها (10) أطفال. توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج: · وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الاستغراق في اللعب في رکن الحاسب الآلي في مهارة طلاقة الأشکال (في نشاط تکملة الأشکال، في نشاط الدوائر) لدى أطفال الروضة · علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الاستغراق في اللعب في رکن الحاسب الآلي في مهارة طلاقة الأفکار/ المعاني (في نشاط تکملة الأشکال، في نشاط الدوائر) لدى أطفال الروضة وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثتان بالآتي: (إقامة دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال لتدريبهن على کيفية تنمية الاستغراق في اللعب عند أطفال الروضة لما له من أثر إيجابي في تنمية مهارات الطلاقة لديهم، التوسع في تبني استخدام برمجيات وألعاب الحاسب الآلي للتعليم والتعلم في رياض الأطفال). This study aims to measure the relationship between the playing indulging in the Computer corner and the shapes fluency for the kindergarten children, relationship between playing indulging in the Computer corner and the ideas and meanings fluency for the kindergarten children, and the relationship between playing indulging in the Computer corner and the association fluency for the kindergarten children. To achieve these objectives, the researcher used the correlational descriptive approach. She also used three measures as tools for gathering data required to achieve the study objectives. The study community composed of 48 children, and the study sample consisted of a random sample of children of 10 children. The study concluded a group of results, and the most important ones are as the following: There is a statistically positive correlation between the playing indulging in the Computer corner and the shapes fluency for the kindergarten children (in the activity of completing shapes, circles task). There is a statistically positive correlation between the playing indulging in the Computer corner and the ideas and meanings fluency for the kindergarten children (in the activity of completing shapes, circles task). In the light of these results, the researcher recommended with the following: Providing training courses for kindergarten teachers for training them on the way of developing playing indulging, as being have a positive effect on developing the fluency skill, and expanding in adopting the use of computer programs and plays for learning and education in kindergarten.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_64819_afd2f9992788ae5b92121a632c4883f4.pdf
الاستغراق – الطلاقة – طفل الروضة – رکن الحاسب الآلي
involvement – Fleuency – Kindergartner – Computer Zone
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج3
441
474
10.21608/jsrep.2019.64820
64820
معيقات تطبيق إدارة المعرفه في جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس The Obstacles of Knowledge management Application in Umm Al Qura university from the faculty members' perspective.
أم الزين حسين بدوي
1
أستاذ الإدارة التربوية المساعد ، قسم التربية وعلم النفس الکلية الجامعية بالقنفذة - جامعة أم القرى- المملکة العربية السسعودية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى معيقات تطبيق إدارة المعرفة في جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وکذلک هدفت للتعرف على الفروق بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول معيقات تطبيق إدارة المعرفة في جامعة أم القرى حسب متغيرات الجنس، والکلية، والرتبة الأکاديمية، وسنوات الخبرة , والجنسية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم استبانة تکونت من (26) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، وهي: مجال المعيقات الإدارية وتضمن (7) فقرات، ومجال المعيقات الفنية وتضمن (10) فقرات، ومجال المعيقات المعرفية وتضمن (9) فقرات تم توزيعها على عينة تکونت من (526) عضو هيئة تدريس في جامعة ام القرى. توصلت الدراسة أن مستوى المعيقات قد جاء بدرجة مرتفعة، وکان مجال المعيقات الإدارية قد احتل المرتبة الأولى بدرجة کبيرة، وجاء مجال المعيقات الفنية في المرتبة الثانية بدرجة کبيرة بينما احتل مجال المعيقات المعرفية المرتبة الأخيرة بدرجة متوسطة، کما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الکلية وذلک لصالح الکليات العلمية ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الرتبة الأکاديمية، کما دلت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة، وذلک لصالح تقديرات ذوي عدد سنوات الخبرة (اکثرمن 10 سنوات) وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنسية. This study aimed at investigating the obstacles that hinder the application of knowledge management in Umm Al Qura University from the point of view of the faculty members. It also aimed at finding the differences between the ratios of the study respondents about the difficulties that facing the application of knowledge management according to; gender, college, academic rank and the years of experience. To achieve the objectives of the study, a questionnaire consisted of 26 paragraphs was built to cover three domains of obstacles which included: managerial obstacles which consisted of (7) paragraphs, technical obstacles which consisted of (10) paragraphs in addition to the knowledge obstacles which consisted of (9) paragraphs . The questionnaire was distributed to a sample consisted of (526) faculty members in Umm Al Qura University. The study revealed that the level of obstacles reached a high level, where the domain of administrative obstacles ranked first and the domain of technical obstacles came in the second place. However, the domain of cognitive obstacles ranked last. The results revealed that there were no statistical differences attributed to gender, academic rank, and nationality. There were statistical differences attributed to college in favor of scientific colleges. Further, there were statistical differences attributed the years of experience (more than 10 years).
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_64820_d4009f6c52c9e3df72bcf358cfef4302.pdf
المعيقات
إدارة المعرفة
جامعة أم القرى
هيئة التدريس. The Obstacles
Knowledge Management
Northern Border University
Obstacle
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج3
475
517
10.21608/jsrep.2019.64824
64824
آليات تطوير الشراکة المجتمعية بمدارس مدينة تبوک Mechanisms of Developing Community Partnership in Tabuk City Schools
هيله بنت ضحيان صالح الجهني
1
الماجستير في التربية تخصص الإدارة والتخطيط التربوي کلية التربية والآداب، جامعة تبوک، المملکة العربية السعودية
هدفت الورقة تطوير الشراکة المجتمعية بمدارس مدينة تبوک، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت المنهج الوصفي، وجاءت مشتملة على الإطار العام لها، ثم محورين، تناول المحور الأول منهما الإطار المفاهيمي للشراکة المجتمعية من حيث مفهومها وأهدافها وأهميتها وأسسها ومبرراتها، وعرض المحور الثاني للآليات المقترحة لتطوير الشراکة المجتمعية، وأسفرت نتائج الدراسة عما يلي: يمکن التوصل إلى أن المجتمع المحلي ممثلاً في الأفراد (خبراء ومختصين وقادة مجتمع، ومنظمات وجمعيات أهلية يمکن أن يقوموا خبراتهم في مجال التربية والاقتصاد والفنون والآداب والعلوم وتوظيفها في الانتفاع بآرائهم ومقترحاتهم في سبيل النهوض برسالة المدرسة ومساعدتها على تحقيق أهدافها التربوية والتعليمية، وذلک عن طريق: تقديم المقترحات المتعلقة بالتطورات المعاصرة من ثورة معرفية وتکنولوجية، دعم حلقات النقاش والدورات التدريبية لتنمية العاملين بالمدرسة، إيجاد الحلول للمشکلات التي تواجهها المدرسة، دعم الأبحاث والدراسات المتعلقة بالإصلاح المدرسي، عقد الندوات والمؤتمرات المشترکة بين أولياء الأمور والعاملين بالمدرسة لتبادل الخبرات، مساعدة المدرسة في تطوير خدماتها الداخلية للطلاب والخارجية لأولياء الأمور، تنظيم زيارات ميدانية لربط الإطار النظري في المناهج بما هو عملي وتطبيقي، الشراکة في دعم الاحتفالات والأعياد الوطنية والدينية والتفاعل الإيجابي مع محيط المدرسة،يمکن تفعيل الشراکة المجتمعية بين مدارس مدينة تبوک ومؤسسات المجتمع المحلي من خلال عدة آليات تتمثل فيما يلي: معرفة المدرسة لأدوارها في عملية الشراکة، تفعيل مجالس الآباء، تفعيل دور منظمات المجتمع المدني، تفعيل متطلبات الشراکة المجتمعية، تفعيل آلية (نقل التکنولوجيا)، تفعيل برامج التعليم التعاوني، دور وزارة التعليم في المملکة العربية السعودية في تفعيل الشراکة الأسرية، تفعيل التواصل مع الأسرة، تفعيل شراکة المدارس مع القطاع الخاص، تفعيل الشراکة مع الجامعات. The current study aimed at developing the community partnership in Tabuk city schools. To achieve such aim, the researcher made use of the descriptive method, and consisted of two main dimensions, namely, the general framework and then two dimensions. The first one dealt with the conceptual framework of the community partnership in terms of its concept, objectives, importance, foundations and justifications. The second dealt with the proposed mechanisms for developing the community partnership. The results of the study revealed that the local community represented by individuals (experts, specialists, community leaders, organizations and non-governmental organizations) can carry out its expertise in the field of education, economy, arts, literature and science and use it to benefit from the individuals’ suggestions and recommendations in order to develop the school mission and objectives via providing suggestions related to the contemporary developments such as knowledge and technological revolution, supporting seminars and training courses for the development of school staff, finding solutions to the problems faced by the school, supporting research and studies related to school reform, conducting joint seminars and conferences between parents and school staff to exchange experiences, organizing field visits to link the theoretical framework in the curriculum with the practical aspects, conducting partnership for supporting national and religious celebrations and holidays and positive interaction with the school environment. The community partnership between Tabuk schools and local community institutions can be activated through several mechanisms as follows: the school’s adherence to its roles in the partnership process, activation of parents’ counseling, activation of the civil society organizations roles, activation of the community partnership requirements, activation of the mechanism of transferring technology, activation of cooperative education programs, activation of the role of the Ministry of Education in Saudi Arabia in supporting the family partnership, activation of the communication with the family, activation of the school partnership with the private sector and activation of the partnership with the universities.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_64824_8673cd8760059da4b8f506a855426829.pdf
الشراکة المجتمعية
مدينة تبوک
المجتمع المحلي
ثورة معرفية
الإصلاح المدرسي. Community Partnership
Tabuk city
Local Community
Cognitive Revolution
School Reform
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج3
517
545
10.21608/jsrep.2019.64825
64825
واقع استغلال الوقت لدى طلاب المرحلة الثانوية بإدارة التعليم بمحافظة رجال ألمع بالمملکة العربية السعودية. The Reality of Time Investment among the Students of Secondary Stage at Education Administration of the Governorate of Rejal Almaa in KSA
سلمان رفعان آل الشريف
1
دکتوراه في الإدارة إدارة تعليم رجال ألمع، المملکة العربية السعودية
هدفت الدراسة التعرف على واقع استغلال الوقت لدى طلاب المرحلة الثانوية بإدارة التعليم بمحافظة رجال ألمع بالمملکة العربية السعودية ، وتکون مجتمع الدراسة من (800) طالبا من طلاب المرحلة الثانوية ، وبلغت عينة الدراسة (270) طالبا بنسبة %. واستخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال استبانة تکونت بصورتها النهائية من (42) عبارة موجهة لطلبة عينة الدراسة، وقد تم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة ندرة الاستفادة من الوقت الذي يستثمره الطالب في العبادة کما ان اکثر الاماکن لأداء الصلاة هي صلاة الطالب في البيت متأخرا، وأظهرت النتائج ندرة اداء الطلاب للصلاة في المساجد او حتى الصلاة في البيت على وقتها وأن اغلب الوقت الذي يقضيه الطالب هو الجلوس مع الاسرة في زيارة الاقارب أو الاصدقاء ، کما اظهرت النتائج ان الطلاب يسهرون لوقت متأخر، کما اظهرت أن اکثر الطلبة يستيقظون الساعة (6.30) صباحا وبينت ان أعلى نسبة لمقدار الوقت الذي يقضيه الطالب في النوم بالساعات أثناء الأيام الدراسية هو ما بين ( 4) إلى(5) ساعات وهذا مؤشر خطير على مستقبله، وأن نسبة الأوقات الحرة للطالب لاستخدام النشاطات الثقافية الحرة بأنواعها المختلفة رکزت على مشاهدة ومتابعة البرامج الترفيهية، وکذلک قيادة السيارات وألعاب التسلية، وبينت ايضا أن الوقت الذي يفضله الطالب في المذاکرة وإعداد الواجبات بعد المغرب حيث کانت بدرجة نادرة وأن اکثر الطرقالتي يتبعها الطالب في المذاکرة طريقة القراءة مع الفهم وتدوين العناصر الرئيسية وکانت أيضاً نادرة لدى الأغلبية من عينة الدراسة وأن اکثر أسباب غياب وتأخر الطالب عن المدرسة النوم، وقد أوصت الدراسة بضرورةاستغلال الوقت فيما يعود على الطالب بالنفع وذلک من خلال التوعية بالآثار السلبية للسهر لأوقات متأخرة وما يسببه من اثار سلبية على صحة الطلاب، والتوعية بمخاطر وسلبيات الجوالات عقلياً وذهنياً ودينياً، وتوعيتهم بمخاطر التأخر عن اليوم الدراسي من خلال تفعيل دور الارشاد المدرسي،ومساعدتهم من خلال برامج تربوية في کيفية تنظيم أوقاتهم بحيث يکون متوازن مع المذاکرة وحل الواجبات والجلوس مع الأهل وزيارة الأقارب والأصدقاء والترويح عن النفس، وتوعيتهم بزيارة مکتبة المدرسة والمکتبات الأخرى کي يثقف نفسه ويجدد مواهبه وأفکاره. Email: aass585434@hotmail.com in Department of education of the brightest men, the population of the study consisted of (800) students from the high school students and the sample of the study consisted of (270). The researcher used the descriptive method, which applied the questionnaire to the students, the final form of (42) items. The results showed few students take advantage of the time invested in worship, and now more and more places for prayer is the prayer of the students at home too late, and the results showed rare the performance of students to pray in mosques. And to pray at home on time, and most of the time spent by the student is sitting with the family to visit relatives and friends, the results showed that the students who will be late, as it showed that more students are Awake at 6.30 am, also showed that the highest percentage of sleep time spent by students during the school day is between (4) (5) the hours and the percentage of free time for student use of cultural activities. Free of various types, centered on the watch and watch entertainment programs, as well as driving cars, games and entertainment, and also showed that the time preferences of students in studying and homework after Morocco where she was Even more rare and that how the student in studying how to read with comprehension and major elements were also more rare for most of the sample, as shown and the more the lack of late. A student of the school, the study recommended sleep time was used for student benefits by raising awareness about the negative effects of vigilance for late times and on adverse effects on the health of the students, and the Awareness of the risks and disadvantages of the mobile mental retardation, mental and religious school, and educate students the dangers of late by activating the role of school counseling, and help the students with a software how time management B Where it is balanced with the studying and duties and sit with parents to visit relatives, and friends, and recreation.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_64825_a690f68758f37ba6118e15ad62302303.pdf
استغلال الوقت
طلاب المرحلة الثانوية
إدارة التعليم
بمحافظة رجال ألمع
بالمملکة العربية السعودية. Time Investment
Secondary Stage
Rejal Almaa
Worship
KSA
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج3
547
583
10.21608/jsrep.2019.64827
64827
التنمية المهنية للقيادات الأکاديمية بالجامعات السعودية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة Professional development of academic leadership in Saudi universities in the light of the most prominent contemporary global trends
خالد بن مبرک المطيري
1
أستاذ مشارک بکلية التربية - عميد شؤون الطلاب ــــ جامعة حائل
هدفت الدراسة إلى توضيح الأسس الفکرية للتنمية المهنية للقيادات الأکاديمية، وتحليل أبرز جهود التنمية المهنية للقيادات الأکاديمية بالجامعات السعودية، مع توضيح أبرز الاتجاهات العالمية المعاصرة لبرامج التنمية المهنية للقيادات الأکاديمية؛ إضافة إلى توضيح أبرز المقترحات لتطوير برامج التنمية المهنية للقيادات الأکاديمية بالجامعات السعودية في ضوء أبرز الاتجاهات العالمية المعاصرة. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: اقتصار الجامعات السعودية في تنميتها المهنية للقيادات الأکاديمية على البرامج التدريبية وورش العمل من خلال عمادات الجودة أو التطوير، بينما في التجارب العالمية المعاصرة تنوعت أساليب التنمية المهنية للقيادات الأکاديمية لتشمل إضافة إلى البرامج التدريبية المختلفة ، إنشاء المراکز البحثية للقيادات، وتعدد اللقاءات العلمية للتعريف بالاتجاهات الحديثة في المجالات القيادية، وإنشاء الشهادات المهنية للقيادة، وتوثيق الصلات بالجمعيات العلمية والمهنية العالمية وغيرها. وقد اقترحت الدراسة إنشاء مرکز متخصص لتدريب وتنمية قدرات القيادات بالجامعة للمجالات المختلفة للتنمية المهنية والعلمية والبحثية وغيرها، وأن يکون للمرکز سياسة ورؤية واضحة لتدريب الأعضاء. The study aimed clarify the intellectual bases of the professional development of academic leaders, and to analyze the most prominent professional development efforts of academic leaders in Saudi universities, as well as clarify the most contemporary global trends of professional development programs for academic leaders; Contemporary World. The study used the descriptive approach, and the study reached several results, the most prominent of which are: Saudi universities are limited in their professional development for academic leaders to training programs and workshops through the deanships of quality or development, while in contemporary international experiences, the professional development methods of academic leaders have varied to include in addition to training programs. The establishment of research centers for leaders, and the multiplicity of scientific meetings to familiarize with the recent trends in the areas of leadership, and the establishment of professional certificates of leadership, and closer links with scientific and professional societies and others. The study proposed the establishment of a specialized center to train and develop the capabilities of university leaders for various fields of professional, scientific, research and other development, and to have a clear policy and vision for the training of members.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_64827_dd405473d2d824934e1af76dc2a12dc2.pdf
(التنمية المهنية
القيادات الأکاديمية
الاتجاهات العالمية المعاصرة
الجامعات السعودية). (Professional development
Academic Leadership
contemporary global trends
Saudi universities)
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج3
585
628
10.21608/jsrep.2019.64828
64828
معالم التربية بالحب في القرآن الکريم "خطاب الأنبياء عليهم السلام لأقوامهم في سورة الأعراف أنموذجا" Milestones of love education in the Koran Speech of the prophets peace be upon them for their people in Surat Al-A'raf as a model
فهد محمد الشعابي الحارثي
1
أستاذ أصول التربية الإسلامية المشارک -کلية التربية – جامعة الباحة، المملکة العربية السعودية
تهدف الدراسة إلى الکشف عن معالم التربية بالحب من خلال تحديد مفهوم التربية بالحب وبيان أهدافه ومنطلقاته ومبادئه وأشکاله کما وردت في القرآن الکريم من خلال خطاب الأنبياء عليهم السلام لأقوامهم، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وأظهرت نتائج الدراسة: أن معالم التربية بالحب في القرآن الکريم من خلال خطاب الأنبياء عليهم السلام لأقوامهم في سورة الأعراف تناولت أهدافه ومنطلقاته ومبادئه وأشکاله. وأن أهدافه تضمنت جانبين: بناء الذات الإنسانية، وبناء المجتمع الإنساني. في حين أن منطلقاته تتمثل في: الوحدة الإنسانية، والمعرفة الإنسانية، والمشاعر الإنسانية الإيجابية. أما مبادئه فتقوم على: اللين والرحمة، والصبر، وحسن النية، والمشارکة، والخوف على من نحب، والحلم وغض الطرف والتغافل، والثبات والاستمرار. کما أشارت النتائج إلى أن للتربية بالحب في القرآن الکريم من خلال خطاب الأنبياء عليهم السلام لأقوامهم في سورة الأعراف عدة أشکال، منها: النصح والإرشاد والبلاغ، التواضع والتودد في الخطاب، والبيان والتفصيل وحسن التعليم، حسن المجادلة، ومناسبة الخطاب لدرجة الخطأ، وأولويات الخطاب والتدرج فيه، وأخيرا إظهار المشاعر والعواطف الإنسانية المصاحبة للموقف. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات في ضوء ما توصلت إليه من نتائج. The study aims to reveal the Milestones of education with love by defining the concept of education with love and explain its objectives, principles, principles and shapes as contained in the Holy Quran through the prophets' speech to peace, and the researcher used the descriptive analytical method, and the results of the study showed: During the speech of the prophets, peace be upon them in Surat Al-A'raf dealt with its objectives, principles, principles and shapes. Its objectives included two aspects: building the human self and building the human society. Its premise is human unity, human knowledge and positive human emotions. The principles are based on: soft and compassion, patience, goodwill, participation, fear for those we love, dream and turn a blind eye and forgiveness, and persistence and continuity. The results also indicated that education in love in the Holy Quran through the speech of the prophets peace be upon them in Surat al-A'raf several shapes, including: advice and guidance and communication, modesty and courtship in the speech, and the statement and detail and good education, good argument, and the appropriate method of the degree of error, and priorities of speech and graduation In it, finally show the human feelings and emotions associated with the attitude. The study concluded with a set of recommendations in the light of its findings.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_64828_5d030dbbde5b1bfda7be592868c4151d.pdf
التربية؛ التربية بالحب؛ الخطاب
الأنبياء
سورة الأعراف. education؛ education with love؛ the speech. Prophets؛ Sourah of Alaraf
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج3
629
663
10.21608/jsrep.2019.64829
64829
فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية التحصيل والتفکيرالابداعي لدى طلاب الثالث متوسط في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية
سعود بن فرحان العنزي
1
أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک – جامعة حفر الباطن، المملکة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى معرفة دور الخرائط الذهنية، في تنمية التحصيل والتفکير الإبداعي لدى طلاب الصف الثالث متوسط في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية، بمحافظة حفر الباطن. حيث استخدم الباحث التصميم التجريبي، وبلغت عينة الدراسة (48) طالباً، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وعدد طلابها (23) طالباّ، وضابطة عدد طلابها (25) طالباً. وتکونت أداة الدراسة من اختبار تحصيلي، واختبار لمهارات التفکير الإبداعي. وقد بينت النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة، لصالح المجموعة التجريبية في اختبار التفکير الإبداعي. وبناء على النتائج أوصت الدراسة تضمين الخرائط الذهنية في محتوي کتب الدراسات الاجتماعية والوطنية لمراحل التعليم العام. عقد دورات لتدريب معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية قبل وأثناء الخدمة؛ للتدريب على استخدام الخرائط الذهنية أثناء التدريس.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_64829_4b868148cf4248dd9d721a1197b39564.pdf
الخرائط الذهنية
التحصيل
التفکير الإبداعي
الدراسات الاجتماعية والوطنية
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج3
665
714
10.21608/jsrep.2019.64830
64830
المبادئ التربوية المستنبطة من قصة نوح عليه السلام في الجانب العقدي وتطبيقاتها التربوية. The Educational Principles Devised from the Story of Noah (Peace be upon him) in the Doctrinal Aspect and the Educational Applications thereof
سمير بن حامد بن علي آل غريس الغامدي
1
درجة الماجستير في التربية الإسلامية کلية التربية - قسم التربية الإسلامية والمقارنة – جامعة أم القرى
هدفت الدراسة التوصل إلى بعض المبادئ التربوية المستنبطة من قصة نوح عليه السلام في الجانب العقدي وبيان تطبيقاتها التربوية، واستخدمت الدراسة المنهج الاستنباطي، وتکونت من محورين عرض المحور الأول للمبادئء التربوية المستنبطة من قصة نوح عليه السلام، بينما عرض المحور الثاني للتطبيقات التربوية لهذه المبادئ في الأسرة والمدرسة، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن الطغيان والفساد في الأرض ينتج من الابتعاد عن الخالق سبحانه وتعالى، ن المبادئ التربوية المستنبطة من قصة نوح عليه السلام في الجانب العقدي توحيد الله عز وجل والإخلاص والولاء والبراء والتفکر في خلق الله تعالى، وکلها توضح الأثر التربوي الذي تعکسه العقيدة على سلوک وحياة الإنسان فضلاً عما يکون له في الآخرة من الثواب والأجر العظيم نتيجة لهذا الاعتقاد السليم، ذکرت قصة نبي الله نوح عليه السلام في السور المکية بشيء من التفصيل دون السور المدنية تثبيتاً لقلب النبي صلى الله عليه وسلم وتسلية له لما لقيه من أذى قريش، وتهديداً للعتاة الکافرين إن استمروا في تکذيبهم وکفرهم، ن الإسلام ينبذ الاستعباد والاستبداد والاحتقار الذي يمارسه بعض الأقوياء على الضعفاء، ن البيئة التي يعيش فيها الأبناء، لها تأثير مباشر في حياتهم وتکوين شخصياتهم، تضح من خلال المبادئ التربوية المستنبطة من قصة نوح عليه السلام أنها مبادئ واقعية سهلة التطبيق في أرض الواقع لأنها من دين الله تعالى الذي تعبد به الناس، والله تعالى لا يتعبد الناس إلا بما يستطيعون. The study aimed at reaching some of the educational principles devised from the story of Noah (peace be upon him) in the doctrinal aspect and disclosing the educational applications thereof. The study used deductive approach. The study consisted of two sections: the first one showed the educational principles devised from the story of Noah (peace be upon him), while the other showed the educational applications of those principles in family and school. The results of the study are: keeping away from God (Glory be to Him) results in tyranny and corruption in the world; the educational principles devised from the story of Noah (peace be upon him) in the doctrinal aspect are monotheism of God (Glory be to Him), faithfulness, loyalty, innocence and thinking of the creatures of God (Glory be to Him), which all show the educational impact reflected by the doctrine on Man’s behavior and life, in addition to the great reward on the afterlife as a result of the proper belief; the story of Noah is mentioned in Makkan chapters, not Medinite chapters, with some detail for the purpose of pacifying the heart of the prophet Mohammad (peace be upon him) for the harm he received from Quraish and threatening the disbelievers if they continued disbelieving; Islam discards slavery, absolutism and abasement practiced by the strong people against the weak people; and the environment in which sons live has a direct impact on their life and personality manifested by the educational principles devised from the story of Noah (peace be upon him) as those principle are realistic and feasible because they come from the religion of God (Glory be to Him) which people worship accordingly, as God doesn’t command people whatever they couldn’t afford.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_64830_a1a9a3a1a4a543156a29ca3ab3a6892b.pdf
المبادئ التربوية – التطبيقات التربوية – المضامين التربوية – الجانب العقدي. Educational Principles
Educational Applications – Educational Implications – Doctrinal Aspect
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج3
715
738
10.21608/jsrep.2019.64831
64831
أثر التدريس القائم على المهام فى تنمية مهارات الکتابة باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى The Effect of Task-Based Language Teaching on Developing EFL Writing Skills of Second Year Secondary School Students
عبد الرحيم محمود محمد عامر
1
مدرس لغة انجليزية، قسم الدراسات الفندقية، المعهد العالي للدراسات النوعية، مصر الجديدة، القاهرة
هدف البحث الى تقصى أثر التدريس القائم على المهام فى تنمية مهارات الکتابة باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية لدى طلاب الصف الثانى الثانوى , وقد تکونت عينة الدراسة من 62 طالباً وطالبة فى الصف الثانى الثانوى بمدرسة سدود الثانوية المشترکة التابعة لإدارة منوف التعليمية بمحافظة المنوفية , وقد تم تقسيم عينة البحث الى مجموعتين إحداها تجريبية(30) والأخرى ضابطة (30) وقد تم التدريس للمجموعة التجريبية وفقاً لإجراءات التدريس القائم على المهام بينما تلقت المجموعة الضابطة تدريساً تقليدياً , وتم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة , واشتملت أدوات البحث على إختبار فى الکتابة باللغة الانجليزية کلغة أجنبية إضافة الى روبرک لتقيييم مهارات الطلاب فى الکتابة , وقد استمر البحث لمدة 6 اسابيع بمعدل جلسة کل اسبوع إضافة الى جلستين للإختبار القبلى والبعدى. وقد أشارت نتائج البحث الى تفوق طلاب وطالبات المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى الإختبار البعدى لمهارات الکتابة باللغة الانجليزية کلغة أجنبية کما أشارت النتائج أيضاً الى تفوق طلاب وطالبات المجموعة التجريبية فى الإختبار البعدى لمهارات الکتابة عنه فى الإختبار القبلى. The main concern of this research was to investigate the effect of Task -based Language Teaching (TBLT) on EFL writing skills of 2nd year secondary school students. Participants of the present study consisted of (62) of 2nd year students at Sedoud secondary school for boys and girls, Menofya governorate. They were divided into two groups (No.= 32) for the experimental group and (No.= 30) for the control one. The experimental group was treated by using Task-Based Language Teaching while the control group was treated by using Traditional Teaching. The pretest- posttest control group design was utilized. Instruments included an EFL writing test and a rubric for assessing students’ writing skills. The study lasted for 8 weeks, a session a week, in addition to the pre-and posttest sessions. T-test results revealed that the experimental group students outperformed the control group on the EFL writing skills as a result of the TBLT. Findings also indicated that students of the experimental group in the post-test of EFL writing skills outperformed those in the pre-test.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_64831_b0f8baea31846464819d347d9b4a43fd.pdf
تدريس اللغة ـ القائم على المهام ـ مهارات الکتابة باللغة الانجليزية ـ کلغة أجنبية. Task-Based Language
Teaching (TBLT)- EFL Writing Skills