ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-12-01
35
171 جزء 4
13
72
10.21608/jsrep.2016.49086
49086
تطوير مؤسسات رياض الأطفال في المملکة العربية السعودية في ضوء النموذج الألماني
محمد عبد الله حسين الحازمي
1
علي عبد التواب محمد عتمان
2
الأستاذ المشارک ورئيس قسم رياض الأطفال کلية التربية-جامعة نجران
أستاذ تربية الطفل المشارک ــ قسم رياض الأطفال ــ کلية التربية المملکة العربية السعودية ــ جامعة نجران السعودية والدراسات الإنسانية جامعة الأزهر ــ مصر
هدفت الدراسة إلى تطوير مؤسسات رياض الأطفال في المملکة العربية السعودية في ضوء النموذج الألماني، وقد تکون مجتمع الدراسة وعينتها من مديرات ومعلمات رياض الأطفال تم اختيارهم بطريقة عشوائية من رياض الأطفال في مدينة نجران، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، إضافة إلى بناء أداة لقياس تطوير مؤسسات رياض الأطفال في المملکة العربية السعودية في ضوء النموذج الألماني من وجهة نظر مديرات ومعلمات الروضة، حيث تکونت الاستبانة من 46 فقرة موزعة على خمس محاور: تضمن المحور الأول "تطوير رياض الأطفال في ضوء علاقة المعلمات بالأطفال وأسرهم"، والثاني "تطوير رياض الأطفال في ضوء البرنامج اليومي في الروضة"، والمحور الثالث "تطوير رياض الأطفال في ضوء التعاون بين رياض الأطفال والمدارس الابتدائية"، والمحور الرابع "تطوير إعداد معلمات رياض الأطفال في ضوء التنمية المهنية المستمرة"، والمحور الخامس "تطوير رياض الأطفال في ضوء أوجه الأمن والسلامة" بالإضافة إلى طرح سؤال مفتوح على عينة الدراسة يتعلق بکيفية تطوير مؤسسات رياض الأطفال في المملکة العربية السعودية وذلک لنصل إلى مستوى الجودة المنشود من تربية وتعليم ورعاية أطفالنا، وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: أن تطوير مؤسسات رياض الأطفال في مدينة نجران من وجهة نظر مديرات ومعلمات رياض الأطفال کانت کبيرة بشکل عام، کما أظهرت الدراسةأن التطوير في مؤسسات رياض الأطفال في المملکة العربية السعودية يتم وفق معايير وأسس معروفة، کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=α0.05) بين تقييم مديرات ومعلمات رياض الأطفال نحو مدى وعيهم بمجالات تطوير رياض الأطفال وفقاً لمتغير التخصص و سنوات الخبرة، کذلک أظهرت عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=α0.05) بين تقييم المديرات والمعلمات نحو مدى وعيهم بمجالات تطوير رياض الأطفال وفقاً لمتغير العمل، وقد خلصت الدراسة إلى بعض المقترحات والتصورات للنهوض بتطوير مؤسسات رياض الأطفال في المملکة العربية السعودية بما يسهم في تحسين جودة التعليم لطفل ما قبل المدرسة.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49086_07dd7faf890d853d0561833fa602188f.pdf
رياض الأطفال
تطوير
برامج
التنمية المهنية للمعلمات
الأمن والسلامة
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-12-01
35
171 جزء 4
75
94
10.21608/jsrep.2016.49090
49090
درجة تطبيق معايير الجودة الشاملة في تحقيق نتاجات التعلم لدى الطلبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة جرش The degree of application of total quality with the standards in achieving learning outcomes among the students from the viewpoint of faculty members in Jerash University
عايدة ذيب محمد
1
أحمد الصرايرة
2
محمد بني خالد
3
أستاذ مساعد - مناهج وأساليب تدريس - کلية العلوم التربوية - جامعة جرش - الأردن
أستاذ مساعد - مناهج وأساليب تدريس - کلية العلوم التربوية - جامعة جرش - الأردن
أستاذ مساعد - مناهج وأساليب تدريس - کلية العلوم التربوية - جامعة جرش - الأردن
هدفت الدراسة التعرف إلى معايير الجودة الشاملة في تحقيق نتاجات التعلم لدى طلبة جامعة جرش من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، تکونت عينة الدراسة من (120) عضو هيئة تدريس في جامعة جرش تم اختيارهم بالطريقة العشوائية المتيسرة ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثون أداة الدراسة وهي عبارة عن استبانة وتکونت من (39) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي (المجال المعرفي والمجال الوجداني والمجال النفس حرکي)، وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الرتبة الأکاديمية والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، ووجود فروق في درجة تطبيق معايير الجودة ذات دلالة تعزى لمتغير التخصص وکانت الفروق لصالح التخصصات العلمية. The study aimed to identify the overall quality and standards of its relationship to the achievement of learning outcomes at Jerash University students from the viewpoint of the faculty members , the study sample consisted of (120), a member of the University of Jerash has been chosen randomly accessible way in order to achieve objectives of the study. The researchers prepared a study tool and consisted of 39 items distributed among three areas (cognitive domain and affective domain and the domain of self- kinesthetic) has been checked the veracity of the tool and its persistence , and Results showed that there were no statistically significant differences due to the impact of scientific grade and academic qualification and years of experience, the lack of statistical significance due to the impact of years of experience differences , and the presence of significant due to the variable specialization differences. The differences of scientific disciplines , the researchers recommended in light of the results of the study need to apply total quality standards in educational institutions in order to achieve better outcomes.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49090_c923ed9a722b26e754198f3318c3599c.pdf
الجودة الشاملة
نتاجات التعلم total quality؛ learning outcomes
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-12-01
35
171 جزء 4
97
121
10.21608/jsrep.2016.49097
49097
الفروق في بعض المهارات النفسية (الاسترخاء – ترکيز الانتباه – تقدير الذات ) لذوي الإيقاع الحيوي اليومي من ممارسي النشاط البدني بمدينة الرياض Differences in some psychological skills (relaxation - concentration of attention - self esteem) for people with daily biomechanicsof physical activity practitioners in Riyadh city.
محمد بن عبدالله عسيري
1
أستاذ مشارک بقسم التربية وعلم النفس في جامعة تبوک
هدف البحث إلي التعرف علي الفروق في بعض المهارات النفسية التالية : (الاسترخاء- وترکيز الانتباه- وتقدير الذات) لذوي الإيقاع الحيوي اليومي من ممارسي النشاط البدني بمدينة الرياض.واعتمد الباحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث، وذلک علي عينة من ممارسي النشاط البدني بمدينة الرياض تراوحت أعمارهم بين ( 15-45) عاماً، بلغت (20) فرداً، معتمداً علي بطاقة التوتر، ومقياس ترکيز الانتباه، ومقياس تقدير الذات،ومقياس ( Ostberg ) المعدل للإيقاع الحيوي کأدوات لجمع البيانات، حيث تم قياس المهارات النفسية قيد البحث مرتين أحداهما في الفترة الصباحية والأخرى في الفترة المسائية . وتوصل الباحث إلى نتائج، منها : توجد فروق دالة إحصائياً لمجموعة الإيقاع الحيوي الصباحي بين القياس الصباحي و القياس المسائي في کل من ترکيز الانتباه، و الاسترخاء لصالح القياس الصباحي، بينما لم توجد فروق بين القياسين في تقدير الذات. کما توجد فروق دالة إحصائياً لمجموعة نمط الإيقاع الحيوي المسائي بين القياسين الصباحي والمسائي في الاسترخاء، وترکيز الانتباه لصالح القياس المسائي , بينما لا توجد فروق في تقدير الذات بين القياسين. ونتج عدة توصيات منها : أن يتناسب تصميم البرنامج التدريبي للمهارات النفسية وتوقيت ممارسة النشاط البدني للممارسين مع نمط الإيقاع الحيوي لديهم. The research aims to identify The Differences in some psychological skills (relaxation - concentration of attention - self esteem) for people with daily biomechanicsOf physical activity practitioners in Riyadh Researcher used descriptive approach to the importance of nature of the sample of physical activity practitioners in Riyadh Who ranged in age from 15 to 45 years to 20 people based on the Ostberg standard for biometric rhythm, stress card, scope of attention and self-assessment scale as data collection tools. Psychological skills were measured twice, morning and evening in the evening to the results of the researcher, including: There were statistically significant differences between morning and evening measurements of morning and evening measurements in both the focus and relaxation of the morning measurement, while there are no differences between measures Two in self-esteem. There were statistically significant differences in the evening rhythm group between morning and evening. Two types of measurements were in the focus of attention for evening measurements, while there were no differences in both relaxation and self-confidence between measurements. As a result as, there are several recommendations for this study: the timing of physical activity of practitioners should be appropriate with a vital rhythm.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49097_dcb43f60545547541be793e21f96e6b4.pdf
المهارات النفسية – الاسترخاء – ترکيز – الانتباه
الإيقاع الحيوي – ممارسي النشاط البدني psychological skills
(relaxation
concentration of attention
self esteem- physical activity practitioners
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-12-01
35
171 جزء 4
125
185
10.21608/jsrep.2016.49108
49108
تطوير برامج التدريب أثناء الخدمة لمعلمي التعليم الأساسي الخاص على ضوء احتياجاتهم التدريبية
إيمان حمدي رجب زهران
1
مدرس بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم کلية التربية - جامعة الفيوم
يمکن إبراز أهداف البحث في النقاط التالية: 1- التعرف علي الإطار المفاهيمي للتعليم الأساسي الخاص بجمهورية مصر العربية. 2- التعرف علي الإطار المفاهيمي للبرامج والاحتياجات التدريبية. 3- التعرف علي واقع تدريب المعلمين أثناء الخدمة بمرحة التعليم الأساسي الخاص. 4- وضع التصور المقترح لتطوير البرامج التدريبية لمعلمي التعليم الأساسي الخاص في ضوء الإطارين النظري والميداني. اعتمد البحث علي المنهج الوصفي نظراً لما ينطوي عليه هذا المنهج من رصد للواقع، وما يتبع ذلک من تحليل وتفسير لهذا الواقع استناداً إلى الدراسات والأبحاث والمصادر التي تناولته وانتهاء بوضع مجموعة من التوصيات والمقترحات. وبلغ الإجمالي العام للعينة (70) فرداً .اصبحت 60 فردا بعد استبعاد عشرة استمارات لم تبدي جدية في استجاباتهتا. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها · حسن اختيار مديري إدارات وحدات التدريب فيجب أن تستند عملية اختيار مديري إدارات وحدات التدريب إلى أسس مهنية وأخلاقية. · إعادة هيکلية المنظمة مع تغيير وتحديد المسئوليات وتوصيف الوظائف وتحديد الاختصاصات والاحتياجات التدريبية لمعلمي مدارس التعليم الخاص. · تحسين القدرات والکفايات البشرية من خلال التدريب المستمر من اجل ابتکار أساليب جديدة في العمل لمواکبة کل ما هو جديد ومتطور في المعرفة والمعلومة والمهارة التدريسية والتقنيات المعاصرة. · توفير متطلبات العملية التدريبية والتعليمية من وسائط ووسائل تعليمية وتقنيات . · تحسينالاتصالاتعبروحداتالتدريب في الإدارات في کل مديرية تعليمية. · ضرورة المراجعة الدقيقة لواقع الممارسات التربوية العملية لعمليات التدريب للتعرف علي جوانب القصور فيها والعمل علي إيجاد حلول لها. · التأکيد علي أن التدريب عملية موجهة تسير وفق منهجية عملية.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49108_bbcac65f30569f342cd39bf15c4d90c3.pdf
برامج التدريب أثناء الخدمة
الاحتياجات التدريبية
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-12-01
35
171 جزء 4
189
229
10.21608/jsrep.2016.49197
49197
تقييم البرامج والخدمات المقدمة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مراکز التربية الخاصة في ضوء المعايير العالمية في المملکة العربية السعودية
کوثر عبد ربه قواسمه
1
أستاذ مساعد، قسم التربية الخاصة کلية التربية جامعة جدة
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم البرامج والخدمات التربوية المقدمة للأطفال ذوي اضطراب التوحد، في مراکز التربية الخاصة في المملکة العربية السعودية، في ضوء المعايير العالمية. وتکونت عينة الدراسة من مراکز التربية الخاصة في محافظة جدة والتي تقدم البرامج والخدمات التربوية للأطفال ذوي اضطراب التوحد وعددها (10) مراکز تم اختيارها بشکل عشوائي. ولجمع البيانات، عن مستوى البرامج والخدمات التربوية المقدمة في مراکز التربية الخاصة في المملکة العربية السعودية، والتي تقدم برامجها وخدماتها للأطفال ذوي اضطراب التوحد، فقد تم بناء أداة لتقييم مستوى البرامج المقدمة للأطفال ذوي اضطراب التوحد. وتکونت الأداة من (58) مؤشراً، هذا وقد تم التوصل إلى دلالات صدق وثبات الأداة والتي تضمنت الأبعاد التالية: البرامج والخدمات التربوية، البيئة التعليمية، التقييم، الدمج والخدمات الانتقالية.وأشارت النتائج أن المتوسطات الحسابية قد تراوحت مابين (2. 33-3. 26)، حيث جاءالبيئة التعليمية في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (3. 26)، بينما جاء الدمج والخدمات الانتقالية في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (2. 33)، وبلغ المتوسط الحسابي للأداة ککل (2. 91). Evaluation of Programs and Services for Children with Autism Disorder in Special Education Centers in the Kingdom of Saudi Arabia according to International Standards. Abstract: The study aims to evaluate educational programs and services offered to children with autism disorder at special education centers in the Kingdom of Saudi Arabia in the light of international standards. The study sample consisted of (10) randomly selected special education centers in the Governorate of Jeddah, offering educational programs and services for children with autism disorder. To gather data about the standard of educational programs and services provided by special education centers in the Kingdom of Saudi Arabia to children with autism disorder, an instrument of (58) indicators was established to evaluate the standard of programs offered for such children. The reliability and validity of the instrument have been confirmed, which included the following dimensions: educational programs and services, educational environment, evaluation, inclusion and transition services. The results indicated that the averages have ranged between (2. 33-3. 26), where the educational environment ranked first with the highest mean, while inclusion and transitional services came last with (2. 26) mean, and the arithmetic mean of the instrument as a whole was (2. 33).
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49197_7a4f7cd5d22089c069decbcbc51837f1.pdf
المعايير العالمية
التوحد
خدمات international standards؛ services؛ autism
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-12-01
35
171 جزء 4
233
267
10.21608/jsrep.2016.49198
49198
فاعلية بيئات التعلم غير المتزامنة (منتديات النقاش التعليمية) في تنمية الحضور الاجتماعي والشعور بالانتماء لمجتمع الفصل الدراسي لدى طلاب کلية التربية بجامعة الملک فيصل:
مهدي محمد العمري
1
أستاذ مساعد – تقنيات تعليم کلية التربية – جامعة الملک فيصل
هدفالبحث الحاليإلىالکشفعنفاعلية بيئات التعلُّم غير المتزامنة في تنمية الحضور الاجتماعي والشعور بالانتماء لمجتمع الفصل الدراسي لدىطلابکلية التربية بجامعة الملک فيصل،وقد استخدمالباحثالمنهج شبهالتجريبي للکشف عن فاعليةبيئات التعلم غير المتزامنة في تنمية الحضور الاجتماعي والشعور بالانتماء لمجتمع الفصل الدراسي، وکذلک تم استخدام المنهجالوصفي التحليلي في وصفوتفسيرالنتائج. وقدتمثلتعينةالبحثمن مجموعة من طلاب البکالوريوس بکليةالتربية والبالغ عددها(40)طالباًتماختيارهمبالطريقةالعشوائية،موزعةعلى مجموعتينتجريبية وضابطة، حيث يتم التدريس بالأساليب التقليدية مع أفراد عينة المجموعة الضابطة، والتدريس من خلال توظيف بيئات التعلم غير المتزامنة وأدواتها المختلفة کمنتديات النقاش التعليمية وذلک مع أفراد عينة المجموعة التجريبية، تمثلتأداةالبحثمن استبانة شاملة في التعرف على فاعلية بيئات التعلم غير المتزامنة في تنمية الحضور الاجتماعي والشعور بالانتماء لمجتمع الفصل الدراسي. وبعدتطبيقالبحث تم إجراء المعالجات الإحصائية للبيانات الکميَّةلأداة البحث وذلک باستخدام برنامجالحزم الإحصائية SPSS، وقد أظهرت النتائج إلى أنهيوجدفروقذاتدلالةإحصائيةعندمستوى =α) 0.05) بينالتطبيقين القبلي والبعديلعينة البحث في الحضور الاجتماعي عند التعلُّم من خلال بيئات التعلم غير المتزامنة لصالح المجموعة التجريبية، کذلک أشارت النتائج إلى أنه يوجدفروقذاتدلالةإحصائيةعندمستوى =α) 0.05) بينالتطبيقين القبلي والبعديفي متغير الشعور بالانتماء لمجتمع الفصل الدراسي عند استخدام بيئات التعلم غير المتزامنة في العملية التعليمية لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوءماتوصلإليهالبحثمننتائج؛ فقدأوصى الباحث بأهمية توظيف أدواتالتعلمالالکتروني غير المتزامنة المختلفة کمنتديات النقاش والتي لها دور کبير في زيادة تفاعل المتعلمين، وتعزيز الحضور الاجتماعي لدى الطلاب وزيادة شعورهم بالانتماء مع زملائهم الآخرين في الفصل الدراسي ومع أستاذ المقرر، حيث يُمکنهم التواصل دون قيود الوقت أو المکان مما يُسهم في زيادة الترابط الاجتماعي فيما بينهم. وبنهاية هذا البحث تم تقديم مجموعة من التوصياتوالمقترحات مُنبثقة من النتائج التي توصل إليها البحث. The purpose of this research is to investigate the effectiveness of asynchronous learning environments on the development of social presence and sense of classroom community among students in Education College, King Faisal University. Semi-experimental research design was used to reveal the effectiveness of employing asynchronous learning environments in the development of social presence and sense of classroom community. Forty undergraduate students from the College of Education were randomly selected and engaged in this research. Pre-post questionnaire were conducted for the data collection stage. Then, SPSS software package was conducted for analyzing the quantitative data collected and results were presented. Results showed that there were statistically significant difference at level (α= 0.05) for the post-questionnaire in identifying social presence and sense of classroom community through asynchronous learning environments for the experimental group. In the light of the research’s results, researcher has recommended an increased focus on utilizing e-learning tools particularly in asynchronous environments such as discussion forums. They have a potential effect that increase interaction and motivation among students. Therefore, they enhance the continuity of students’ communications with each other and with their teacher regardless time and place limitations. This ultimately increase learners’ interdependency. By the end of this research, several recommendations and future research were proposed.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49198_09719e450bdf6a39e2b43ac4c2800ec5.pdf
بيئات التعلم غير المتزامنة
منتديات النقاش التعليمية
الحضور الاجتماعي
الشعور بالانتماء Asynchronous Learning Environments
Discussion Forums
Social Presence
Sense of Classroom Community
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-12-01
35
171 جزء 4
271
327
10.21608/jsrep.2016.49200
49200
العلاقة بين مستوى تفکير ما وراء المعرفة والأفکار الخرافية الشائعة لدى الطلبة الموهوبين في مدرسة الملک عبد الله الثاني للتميز في محافظة الزرقاء
محمد عبد الله جبر العارضة
alarda.mohammad@yahoo.com
1
أستاذ علم النفس التربوي المساعد ، جامعة البلقاء التطبيقية کلية الأميرة عالية الجامعية قسم علم النفس والتربية الخاصة
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مستوى تفکير ما وراء المعرفة والأفکار والمعتقدات الخرافية الشائعة لدى الطلبة الموهوبين في مدرسة الملک عبد الله الثاني للتميز في محافظة الزرقاء بالمملکة الأردنية الهاشمية. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة؛ قام الباحث بتطبيق مقياس تفکير ما وراء المعرفة، ومقياس الأفکار والمعتقدات الخرافية الشائعة على عينة الدراسة المکونة من (161) طالب وطالبة ( 102ذکور و59 إناث) من الموهوبين الملتحقين بمدرسة الملک عبد الله للتميز خلال الفصل الأول من العام الدراسي (2011/2012)، في المرحلة الأساسية العليا (الثامن، والتاسع، والعاشر). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن تقدير الطلبة لمستوى تفکير ما وراء المعرفة لديهم کان مرتفعاً، وأن تقدير الطلبة لمستوى الأفکار والمعتقدات الخرافية (التفکير الخرافي) لديهم کان منخفضاً، وکما أظهرت النتائج أيضاً وجود ارتباط سلبي بين تفکير ما وراء المعرفة والأفکار والمعتقدات الخرافية،کما بينت نتائج الدراسة أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً في تفکير ما وراء المعرفة تعزى لمتغيري: الجنس؛ وقد کانت هذه الفروق لصالح الذکور، والصف الدراسي؛ وقد کانت هذه الفروق لصالح طلبة الصف العاشر الأساسي، ووجود فروق دالة في الأفکار والمعتقدات الخرافية تعزى لمتغير الجنس؛ وقد کانت هذه الفروق لصالح الإناث، وعدم وجود فرق دال إحصائياً في متغير الصف الدراسي في الأفکار والمعتقدات الخرافية. Abstract: This study aimed atidentifying the relationship between the Level of Metacognitive Thinking and Popular Superstition among gifted students at King Abdullah II school for excellence - Zarqain Jordan. To achieve the objectives of this study; the researcher applied the scale of metacognitive thinking, and the scale of Superstitions Thinking. (161) gifted students (102males& females 59) who were in the high primary stage (8 th, 9 th, 10 th)in King Abdullah II school for excellence during the first semester of the academic year (2011/2012) were targeted in the study. The results of the study showed that the estimation of the level of metacognitive thinking were high, but the superstitions thinking were low. The results also revealed significant differences in the relationship between the level of negatively metacognitive thinking and the Superstitions Thinking of the students. Significant differences were also shown in metacognitive thinking due to the variables: sex; (in which these differences were in favor of males), and academic level; (in which the differences were in favor of tenth year students), and Significant differences were also shown in superstitions thinking due to the variable of: sex; in which these differences were in favor of females. No significant differences appeared due to the variable of academic specialization in superstitions thinking.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49200_bc39e7085bc091faeff9990ef0fb2904.pdf
تفکير ما وراء المعرفة
الأفکار الخرافية (التفکير الخرافي)
الطلبة الموهوبين. Metacognitive Thinking؛ Superstitions Thinking؛ gifted students
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-12-01
35
171 جزء 4
331
356
10.21608/jsrep.2016.49202
49202
دراسة تشخيصية لأخطاء الترجمة بلغة الإشارة ومصادرها في ضوء بعض المتغيرات Sign Language Interpretation Errors and Sores of These Errors According to Some Variables
محمد أبوشعيرة
1
الأستاذ المشارک في التربية الخاصة کلية التربية والآداب – جامعة تبوک
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أخطاء الترجمة بلغة الإشارة ومصادرها من وجهة نظر مترجمي لغة الإشارة العرب، تبعا لعدد من المتغيرات (المهارة بلغة الإشارة والنوع وطبيعة العمل): شارک في الدراسة 65 مترجما من مترجمي لغة الإشارة العرب.وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وذلک بتطبيق استبيان وزع على المشارکين من خلال الانترنت. أشارت نتائج الدراسة إلى أن أکثر الأخطاء انتشارا على الترتيب (عدم مناسبة تعبير الوجه في الإشارة، عدم إکمال الإشارة في الترجمة، استخدام أشارات غير صحيحة، سرعة الترجمة مما يضعف استيعاب المستقبل للمعنى المطلوب ثم الاعتماد على مفردات إشارية من لغة إشارة مختلفة) وان مصادر هذه الأخطاء: (ضعف اهتمام المجتمع والجهات الرسمية بلغة الإشارة، ضعف تدريب المترجمين، عدم وجود قانون منظم لمهنة الترجمة، نقص خبرة المترجمين في الترجمة، اختلاف البنية اللغوية للجملة في اللغتين.)، کما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فرق في الأخطاء تبعا لمتغير النوع في تقدير الأخطاء في الترجمة ومصادرها. کما أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا في تقدير الأخطاء ومصادرها تبعا لمتغير الوظيفة لصالح المعلمين. کما لا توجد فروق دال إحصائيا في تقدير الخطأ ومصادره والدرجة الکلية تبعا لمتغير مستوى المشارکين في لغة الإشارة. أخيرا يوصي الباحث بتوفير برامج متخصصة ومتقدمة للترجمة بلغة الإشارة. Abstract: the study aimed at investigate signlanguage interpretation errors and sores of these errors according to variables ( gender, sign language skills, and occupation.) among Arab sign language interpretations. 65 Arab sign language interpretations responded to a questionnaire designed to achieve study purposes. Results indicates that most interpretation errors: unsuitable of facial expressions, signs shorting, using wrong signs, high speed signing, and using deferent sign language signs. Also results showed most sores of errors: lake of training and experience, and differences between spoken and sign language structure. The results indicates that there are no significant statistical differences according (gender and signlanguage skills ), but there significant statistical differences according occupation favour to teacher. Study recommended to prepare special training courses for sign language interpretations in Arab region.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49202_b7f47e27c7d2f99acc0a7d2c9d68bbcb.pdf
: لغة الإشارة
الترجمة
أخطاء الترجمة بلغة الإشارة
مصادر الخطأ في الترجمة بلغة الإشارة. Sign Language؛ interpretations errors؛ sores of errors
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-12-01
35
171 جزء 4
359
412
10.21608/jsrep.2016.49205
49205
أنموذج مقترح لبرنامج إعداد معلم المستقبل بکليات التربية بجامعات المملکة العربية السعودية في ضوء معايير الجودة الشاملة
عبد الحي بن أحمد السبحي
1
نور عبد الهادي الصبياني
2
وفاء حسن عبد الوهاب صائغ
3
نهى عبد الرحمن سالم قاروت
4
أستاذ المناهج وطرق التدريس بمعهد الدراسات العليا التربوية ـ جامعة الملک عبد العزيز
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد ـ بمعهد الدراسات العليا التربوية ـ جامعة الملک عبد العزيز
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد ـ بمعهد الدراسات العليا التربوية ـ جامعة الملک عبد العزيز
ستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد ـ بمعهد الدراسات العليا التربوية ـ جامعة الملک عبد العزيز
بلغت أعداد کليات التربية والمعلمين التي انضمت مؤخراً إلى الجامعات أکثر من (36) کلية. ولا يوجد مثل هذا العدد من الکليات العلمية أو الإنسانية في الجامعات السعودية مما يشير إلى أهمية کليات التربية والمعلمين وحاجة التعليم العام الدائمة إلى المعلمين وذلک نتيجة للزيادة المطردة في أعداد السکان في المملکة وبالتالي زيادة عدد الأطفال الذين هم في سن التعليم. وکليات التربية لا تزال عاجزة عن تحقيق الجودة في مناهجها التي تعتبر العمود الفقري لهيکل الأعداد کما أنها غير قادرة على مسايرة العولمة في هذا العصر أو تحقق متطلبات البيئة التعليمية المعاصرة وخصائصها العلمية والتربوية. ولکي تلبي کليات التربية متطلبات العصر الحديث من التعليم العام لا بد من تطوير استراتيجيات جديدة وسياسات عصرية تتمشى مع عصر العولمة والانفتاح العالمي والانفجار المعرفي وتعدد الثقافات وتنوع مصادر المعرفة وتغيير دور المعلم النمطي من سرد المعلومات والمعارف إلى إنتاجها ومن طريقة الترهيب إلى طريقة الترغيب ومن عرض الوسائل التعليمية والتقنيات إلى توظيفها ومن الواقع الحقيقي لأعداد الطلاب إلى الواقع الافتراضي للتعليم ومن التعلم الجمعي إلى التعلم الفردي وشخصنة التعليم. کل هذا يحتاج إلى تطوير أنموذج لبرنامج إعداد المعلم في کليات التربية وفقاً لمعايير علمية عالمية للجودة الشاملة. Abstract: The number of faculties of education and colleges of teachers becomes over (36) faculties, however, this number does not arise for any other scientific or humanity faculties at Saudi universities. This would refer to necessity of such faculties in universities to meet the instant needs of general undergraduate education for teachers, as a result of double increase of inhabitants of the Kingdom and consequently an increase number of education aged- children. Faculties of education still lack to achieve a total quality assurance at curricula, which is considered the backbone of the preparation hierarchy. They are unable to parallel the globalism of this era and carry out the current educational environment and its scientific characteristics. To undertake the contemporary requirements from the general education, faculties of education should develop new policies and strategies fit to the globality era, the international information explosion, multi-cultures, variety of knowledge resources and change of a typical teacher role from presentation of material to production of information, and from convincing content of syllabus to stimulating students to grasp knowledge and experiences, and from exposing educational media to functioning technology, and from the actual reality of student's number to the virtual status of education, and from collective learning to individual learning and personalized instruction. Those roles of present teachers needto develop a model of teacher preparation programme at faculties of education based on global scientific criteria of total quality assurance.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49205_5afd9154f0eed9d39ad727f6a0d205a1.pdf
برنامج إعداد المعلم
الجودة الشاملة
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-12-01
35
171 جزء 4
415
448
10.21608/jsrep.2016.49206
49206
أثر إستراتيجية توليد الأفکار (سکامبر) في تنمية مهارات التفکير الابتکارى لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم بالأردن
شادي خالد البدارين
1
فجر إبراهيم قطيشات
2
أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية العلوم التربوية- جامعة العلوم الإسلامية العالمية عمان
أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية العلوم التربوية- جامعة العلوم الإسلامية العالمية عمان
هدفت هذه الدراسة التعرف على فاعلية إستراتيجية توليد الأفکار (سکامبر) لتعليم التفکير عند عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم وتأثير ذلک التدريب على مهارات التفکير الابتکارى، وتکونت عينة الدراسة من (60 ) طالبا وطالبة. من غرف المصادر للمدارس الحکومية التابعة لوزارة التربية والتعليم في مديرية تربية وتعليم لواء البادية الشمالية الغربية وتم توزيعها على مجموعتين إحداهما تجريبية بلغ عددهم(30) طالبا وطالبة والأخرى ضابطة بلغ عددهم (30) طالبا وطالبة، وطبق على المشارکين إستراتيجية توليد الأفکار بعد أجراء بعض التعديلات على الإستراتيجية وترجمتها إلى اللغة العربية، وکذلک الصورة المعربة للبيئة الأردنية لاختبار تورنس اللفظي للتفکير الإبداعي، وبعد تحليل البيانات إحصائيا باستخدام المتوسطات الحسابية، واختبار تحليل التباين الثنائي المتعدد المصاحب (MANCOVA )، توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى في الدرجة الکلية لمهارات التفکير الابتکاري والدرجات الفرعية الطلاقة والمرونة والأصالة لصالح المجموعة التجريبية، کما أظهرت النتائج بأنه لا يوجد اثر للتفاعل بين الجنس والطريقة على الدرجة الکلية لمقياس القدرات الإبداعية والدرجات الفرعية لأبعاده لمختلفة.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49206_01aabbf143a8206eb2146deb0252cb1e.pdf
إستراتيجية توليد الأفکار (سکامبر)- القدرات الإبداعية
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-12-01
35
171 جزء 4
451
479
10.21608/jsrep.2016.49207
49207
تطوير نظم إعداد المعلم والمشرف التربوي في المملکة العربية السعودية في ضوء تجربة الولايات المتحدة الأمريکية
ابتسام ياسف الخيبري
1
باحثة ماجستير ــ جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
تهدف الدراسة لرفع وتطوير نظم إعداد المعلم في المملکة العربية السعودية في ضوء الاستفادة من خبرة الولايات المتحدة الأمريکية في هذا المجال، وذلک من خلال ما يلي: تعرف واقع نظم إعداد المعلم في الولايات المتحدة الأمريکية. تعرف واقع نظم إعداد المعلم بالمملکة العربية السعودية. بيان أوجه الشبه والاختلاف بين الولايات المتحدة الأمريکية والمملکة العربية السعودية في إعداد المعلم. توضيح أوجه الاستفادة من نظم إعداد المعلم في الولايات المتحدة الأمريکية لتطويرها في المملکة العربية السعودية وضع أهم التوصيات لتطوير برامج إعداد المعلم والمشرف التربوي في المملکة العربية السعودية في ضوء تجربة الولايات المتحدة الأمريکية. تقوم الدراسة الحالية بتوظيف منهج التحليل المقارن وذلک لمناسبته في تحقيق أهداف الدراسة وتوضيح جوانبها فهو لا يقتصر على تجميع البيانات وإنما تحليلها وتفسيرها ومقارنتها بنظيراتها للتعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين برامج الإعداد لدى المعلم والمشرف التربوي مقارنة بتلک المعمول بها بالمملکة العربية السعودية ومن ثم استخلاص أهم التوصيات المستفادة من التجربة واستخدامها للتطوير في المملکة العربية السعودية. وفي ضوء النتائج أوصت بمجموعة من التوصيات من أهمها: - استثمار الموارد البشرية بالمملکة العربية السعودية بشکل أکثر فاعلية مما هو عليه لاعتبارها قوة عظمى بحاجة لتوظيفها ببناء المجتمع والنهوض باقتصاديات الدولة والذي يجب أن يترجم على الواقع العملي في مخططات الدولة وذلک عن طريق برامج التدريب والتوعية في مختلف المجالات والتوظيف الأمثل للموارد البشرية. - تدويل برامج التعليم والتدريب والإعداد بين المملکة العربية السعودية والدول المتقدمة من خلال برامج التعليم التبادلي للطلبة والمعلمين الأمر الذي سينعکس بإثراء الدولة بالخبرات التربوية والتعليمية القيمة. - تدعيم برامج التدريب وإعداد المعلمين والمشرفين من خلال الاستفادة من خبراء أجانب بهذا الخصوص مع إعادة النظر في مدة التدريب العملي والمهني أسوة بالدول المتقدمة.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49207_5ee040aa5f89a2b1da707ee0fe36ba97.pdf
تطوير
نظم إعداد المعلم
المشرف التربوي- تجربة الولايات المتحدة الأمريکية
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-12-01
35
171 جزء 4
483
528
10.21608/jsrep.2016.49208
49208
الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين بإدارة التعليم بمحافظة الزلفي في ضوء إدارة التغيير
سويد محمد الباتل
1
مشرف تربوي ــ إدارة تعليم الزلفي ماجستير إدارة تربوية
هدف البحث الحالي تعرف الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في ضوء بعض متطلبات إدارة التغيير في الأبعاد التالية (بناء وتطوير الرؤية المشترکة، بناء الثقافة التنظيمية المشترکة، القيادة التشارکية، تحفيز العاملين)، کما هدف البحث للکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد مجتمع البحث تعزى لاختلاف متغيرات (التخصص - سنوات الخبرة - الدورات التدريبية)، وتحقيقاً لأهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وقام بتصميم استبانة لتحديد الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في ضوء بعض متطلبات إدارة التغيير، وقد طبقت الاستبانة بأسلوب الحصر الشامل على جميع المشرفين التربويين في إدارة تعليم الزلفي، والبالغ عددهم (83)، وکانت أبرز نتائج البحث ما يلي: أن درجة الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في ضوء بعض متطلبات إدارة التغيير فيما يتعلق جاءت بدرجة احتياج (عالية) من وجهة نظر المشرفين التربويين، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات استجابات المشرفين حول تقديرهم لاحتياجاتهم التدريبية، وذلک لصالح التخصص العلمي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات استجابات المشرفين حول تقديرهم لاحتياجاتهم التدريبية، وذلک لصالح من لم يحصلوا على دورات تدريبية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات استجابات المشرفين حول تقديرهم لاحتياجاتهم التدريبية في المجموع الکلي, في البعد الأول والثاني والثالث وفقاً لمتغير سنوات الخبرة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المشرفين التربويين حول تقديرهم لاحتياجاتهم التدريبية حول البعد الرابع لصالح من کانت خبراتهم من (5) سنوات إلى أقل من (10) سنوات في مقابل من کانت خبراتهم أکثر من (10) سنوات.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49208_7cf3e3c09e4f79c7876d30b8e9ec89e9.pdf
الاحتياجات التدريبية
المشرفيين التربويين
إدارة التغيير
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-12-01
35
171 جزء 4
531
596
10.21608/jsrep.2016.49209
49209
أثر التفکير الاستراتيجي على فاعلية إدارة الأزمات "دراسة حالة على شرکة الاتصالات السعودية" The Impact of Strategic Thinking on Crisis Management Effectiveness "A Case Study on Saudi Telecommunication Company"
عاطف عبد الله البلوي
1
الأردن - جامعة مؤتة
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التفکير الاستراتيجي على فاعلية إدارة الأزمات في شرکة الاتصالات السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم وتطوير استبانه لغرض جمع البيانات، تکونت عينة الدراسة من (582) مبحوثاً، واستخدمت الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS.16) لتحليل بيانات الاستبانة، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج کان من أبرزها: أن تصورات العاملين في شرکة الاتصالات السعودية لأبعاد التفکير الإستراتيجي ذات مستوى مرتفع، وأنّ تصوّراتهم لفاعلية إدارة الأزمات ذات مستوى مرتفع. وجود أثر لأبعاد التفکير الإستراتيجي في فاعلية إدارة الأزمات، وأن أبعاد التفکير الإستراتيجي تفسر ما مقداره (56.9%) من التباين في فاعلية إدارة الأزمات. ووجود فروق داله إحصائياً عند مستوى دلالة (α≤0.05) في تصورات المبحوثين للتفکير الإستراتيجي تعزى للمتغيرات(العمر، والمؤهل التعليمي، والخبرة)، وجود فروق داله إحصائياً عند مستوى دلالة (α≤0.05) في تصورات المبحوثين لفاعلية إدارة الأزمات تعزى للمتغيرات(العمر، والمؤهل التعليمي، والخبرة). وأوصت الدراسة بضرورة العمل على إيجاد ثقافة تنظيمية تعزز أبعاد التفکير الإستراتيجي في البيئة التنظيمية، والارتقاء بهذهِ الاستراتيجيات إلى المستويات العليا المرغوب بها، من خلال تطوير مهارات العاملين وتوفير رؤية استراتيجيه واضحة المعالم للشرکة وأهدافها، لما لها من أثر في تعزيز فاعلية إدارة الأزمات. the study aimed at recognizing the strategic thinking and its impact on crisis management effectiveness to the directors of on Saudi telecommunication company. To achieve the aim of the study self administrated questionnaire was used to collect the data. It was designed and distributed to a sample of (582) subjects. The statistical package of social science (Spss) was used to a analyze the data of the questionnaire,. The most important findings of this study were the following: The perceptions of Strategic thinking were at high level, and their perceptions toward crisis management effectiveness came also high.There is an impact of Strategic thinking dimensions in crisis management effectiveness which explains (56.9%) of variation in the dependent variable (crisis management effectiveness). There are significant differences (α ≤ 0.05) in the perceptions of Strategic thinking attributed to (academic qualification, age, and experience) variables, and significant differences exist (α ≤ 0.05) in the perceptions of crisis management effectiveness attributed to (academic qualification, age, and experience) variables. The study recommends the need to work on creating an organizational culture that enhance Strategic thinking strategies, and improve the strategies to the higher desired levels, through the development of skilled workers and provide a vision of a clear strategy for company and objectives, because of their impact in enhancing the crisis management effectiveness.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49209_57e0250d2464b0514d1ab54432880960.pdf
التقکير الاستراتيجي
إدارة الأزمات
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-12-01
35
171 جزء 4
601
633
10.21608/jsrep.2016.49210
49210
مدى تأثير کتابات الطلاب الفلسطينيين باللغة الفرنسية في القراء الفرنکوفونيين وفق الإنسانية وبعض المتغيرات
سامح جميل طميزة
1
جامعة بير زيت- فلسطين
استهدفت الدراسة معرفة درجة تواجد القيم الإنسانية في الکتابات الأدبية المکتوبةباللغة الفرنسية في القصة القصيرة, لدى طلبة اللغة الفرنسية في بعض الجامعات الفلسطينية ومدى تأثر هؤلاء الطلبة بالقيم الإنسانية ومدى تأثير هذه الکتابات الأدبية والمکتوبة على شکل قصص قصيرة على القارئ في بعض الدول الفرنکوفونية، وشملت هذه الدراسة طلبة الجامعات الفلسطينية, في کل من جامعة بير زيت, وجامعة النجاح الوطنية, وجامعة الخليل في الضفة الغربية, وکل من جامعة الأقصى, والجامعة الإسلامية في قطاع غزه. هذه الجامعات الخمس تحتوي على أقسام للغة الفرنسية وتتنوع فيها برامج اللغة الفرنسية ما بين رئيسي وفرعي. والطلبة المشمولون في هذه الدراسة هم طلبة السنة الثالثة والرابعة المتخصصون في دراسة اللغة الفرنسية في الجامعات الخمس المذکورة.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49210_b6bbc19efb674bd3fa80c7f000cb9a19.pdf
کتبابات الطلاب
اللغة الفرنسية
الفرکوفونيين
الإنسانية
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-12-01
35
171 جزء 4
637
660
10.21608/jsrep.2016.49211
49211
المهارات اللغوية المتطلب تضمينها في البرمجيات الإلکترونية المقدمة للأطفال
نورة بنت محسن الترکي
1
جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن- کلية التربية – قسم الطفولة المبکرة
سعت الدراسة الحالية لتعرف وتحديد المهارات اللغوية اللازم تضمينها في البرمجيات الالکترونية المقدمة للأطفال، وفق المهارات اللغوية الأربع (الاستماع والتحدث والقراءة والکتابة) بعد تحليل کل منها إلى عدد من المهارات الفرعية والأنشطة الدالة عليها وذلک لتکون معياراً يمکن تصميم وانتقاء البرمجيات في ضوئه وذلک لضمان شموليته اوفاعليتها في تحقيق أهدافها، وبيان الجوانب التي يمکن الاستفادة منها لدعم الأنشطة الأخرى التي يقدمها المربي لتحقيق التکامل المنشود. وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتحليل محتوى الأدبيات العلمية، بما فيها من الکتب والدراسات السابقة المتعلقة بالمهارات اللغوية التي يمکن أن يکتسبها الطفل إذا ما أتيحت له الظروف المواتية. وقد توصلت الدراسة لمجموعة من المهارات اللغوية المتطلب تضمينها في البرمجيات الالکترونية المقدمة للأطفال. وقد ناقشت الباحثة هذه النتائج، وقدمت عدد من التوصيات والمقترحات ذات الصلة. The current study aimed to build a list of linguistic skills proposed to be included in the programs for children. This list is based on four main skills: listening، talking، reading and writing This list was formed to be a standard to create and assign educational programs based upon it، in order to ensure their comprehensiveness and effectiveness in achieving their expected goals، and highlight the aspects that can be integrated in selected programs to support other activities provided by the ……. to achieve desired skill development. The researcher followed descriptive analytical method، for analysis of content of previous literature and studies related to linguistic skills، which can be acquired by child، if he/she had proper supportive conditions. Consequently، the researcher tried to determine and enlist linguistic skills that could be provided in educational interactive linguistic child-oriented programs The researcher discussed the results، and made a number of relevant recommendations and proposals.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_49211_8960f625fac725d2893c1db409d7f81c.pdf
اللغة – البرمجيات – طفل