ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-07-01
35
169 جزء 3
13
62
10.21608/jsrep.2016.48578
48578
کفاءة الذات العامة المدرکة وعلاقتها بالتدفق النفسي وإدارة الأزمات لدى مدراء المدارس
مرفت إبراهيم إبراهيم خضير
1
مدرس بقسم علم النفس، کلية الدراسات الإنسانية فرع القاهرة، جامعة الأزهر
يهدف البحث إلى:
1- م
1- محاولة التعرف على طبيعة العلاقة بين کفاءة الذات العامة المدرکة والتدفق النفسي لدى مدراء المدارس .
2- محاولة التعرف على طبيعة العلاقة بين کفاءة الذات العامة المدرکة وإدارة الأزمات لدى مدراء المدارس.
3- الکشف عن الفروق لدى مدراء المدارس في الکفاءة الذاتية باختلاف متغيري النوع والخبرة.
4- مدى إمکانية التنبؤ بالکفاءة الذاتية المدرکة من خلال التدفق النفسي وإدارة الأزمات.
استخدم المنهج الوصفي وطبقت الدراسة على عينهة قوامها (120) مدير من مدراء المعاهد الإعدادية والثانوية الأزهر فى مجموعة من المدارس المخلفة بمحافظة القاهرة کان عدد الذکور بواقع (70)، والإناث (50)، وبالنسبة لخبرة العمل الإداري کان عددهم (60) لأقل من 5 سنوات، (60) لخمس سنوات فأکثر, تم ثبي بعض المتغيرات کالحالة الاجتماعية ( متزوجين ) ولديهم أولاد, المستوى التعليمي عالي، وغير حاصلين على دورات تدريبية فى إدارة الأزمات.
وفى ضوء النتائج التي تم التوصل إليها فإن هذه الدراسة توصى بإجراء المزيد من البحوث التي تتناول العوامل المرتبط بکفاءة الذات العامة المدرکة والتي تساعد على تنميتها بشکل ايجابي کما تناشد القائمين على العملية التربوية والتعليمية ببناء برامج تدريبية وإرشادية للمدراء لتنمية کفاءة الذات لديهم مما يعود بالنفع على العملية التعلمية جميعها, کما توصى الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات والبحوث التي تتناول مدراء المدارس وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم،مراء المزيد من البحوث التي تحدد معوقات کفاءة الذات لدى مدراء المدارس.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48578_a8a3a506a34bec2b0d2d17bab615fc6b.pdf
کفاءة الذات
کفاءة الذات العامة المدرکة
التدفق النفسي
إدارة الأزمات
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-07-01
35
169 جزء 3
65
103
10.21608/jsrep.2016.48585
48585
فاعلية برنامج قائم على الألعاب الصغيرة في تحسين بعض القدرات الحرکية لدى عينة من أطفال الروضة المصابين بفرط الحرکة بالمملکة العربية السعودية The Effectiveness of a Suggested Program Based on Playing in Developing Some of the Kinetic Abilities among the Hyperactive Kindergarten Pupils in the Kingdom of Saudi Arabia
حنان مبارک محمد القحطاني
1
أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلي ( دراسات الطفولة ) کلية العلوم والآداب، جامعة الحدود الشمالية
هدفت الدراسة تحسين بعض القدرات الحرکية لدى عينة من أطفال الروضة المصابين بفرط الحرکة بالمملکة العربية السعودية، وذلک عن طريق برنامج قائم على الألعاب الصغير وبيان فاعليته في ذلک، نظراً لطبيعة البحث وتحقيقاً لأهدافه وفروضه استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلک لمناسبة لطبية البحث وتحقيقا لأهدافه وفروضه، وتمثل مجتمع البحث في أطفال ذوى النشاط الحرکي الذائد بمدارس رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية (المنطقة الشمالية) للعام الدراسي (2015-2016م) وتم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من أطفال ذوى النشاط الحرکي الزائد مع نقص الانتباه بمدارس رياض الأطفال الحکومية بالمنطقة، والبالغ عددها (30) تلميذاً، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في جميع المتغيرات وذلک لصالح القياس البعدي، مما يدل على فاعلية البرنامج المشار إليه.
ABSTRACT:
The current study aimed at developing the kinetic abilities among the hyperactive kindergarten pupils in the Kingdom of Saudi Arabia. A playing based program was utilized for fulfilling the purpose of the study. The experimental design pre-posttest with control group was adopted in the light of the nature of the study. The population of the study were the kindergarten hyperactive children at Saudi Arabia kindergarten schools (The North Area) for the academic year (2015/2016 A.D.). The sample of study,which consisted of 30 pupils, was assigned purposefully from the hyperactive children enrolled in the governmental schools. The results of the study revealed that there were statistically significant differences between the pre and posttests of the experimental group in favor of the posttest indicating the effectiveness of the proposed program.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48585_aa32fc047eff25153ceca0bc12d86f67.pdf
الألعاب الصغيرة - القدرات الحرکية - فرط الحرکة hyperactivity
playing program
kinetic abilities
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-07-01
35
169 جزء 3
107
191
10.21608/jsrep.2016.48756
48756
بنية الفضائل وقوي الخُلُق الإنسانية وعلاقتهما بالاندماج الأکاديمي لدى طلاب الجامعة Structure Of Virtues and Character Strengths And Its Relationships With Academic Engagement Among College Students
تامر شوقي إبراهيم
1
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية جامعة عين شمس
هدفت الدراسة الحالية إلى فحص البنية العاملية للفضائل وقوي الخُلُق الإنسانية, والکشف عن علاقتها بالاندماج الأکاديمي ( الأبعاد والدرجة الکلية), وکذلک الکشف عن بروفيلات طلاب الجامعة في الفضائل الخُلُقية الست, والفروق بين الذکور والإناث في قوي الخُلُق, والکشف عن قوي الخُلُق الأکثر والأقل انتشارا لدي عينتي الذکور والإناث, بالإضافة إلى الکشف عن قوي الخُلُق المنبئة بالاندماج الأکاديمي. وتألفت العينة من (570) طالبا جامعيا (تراوحت أعمارهم من 19 حتى 24 سنة, م للعمر = 21.068, ع = 0.881؛ (130) ذکرا بنسبة 22.8 % ", (440 ) أنثي بنسبة 77.2% ). وطبق عليهم کل من مقياس قوي الخُلُق الفعالة ( إعداد الباحث), ومقياس الاندماج الأکاديمي ( إعداد الباحث) . ومن خلال استخدام الأساليب الإحصائية ( التحليل العاملي الاستکشافي, وتحليل التجمع بطريقة متوسطات التجمعات, واختبار "ت", وتحليل الانحدار التدريجي), کشفت النتائج عن : أن کل فضيلة تضمنت عدة عوامل (قوي خلق ) مختلفة, فتضمنت فضيلة الحکمة والمعرفة قوتي خلق هما(الإبداع وحب الاستطلاع), وتضمنت فضيلة الشجاعة أربع قوي خلق هي (المثابرة والنشاط والصدق والجرأة), بينما شملت فضيلة الإنسانية ثلاث قوي خلق هي(العطف ومحبة الآخرين والذکاء الاجتماعي), واحتوت فضيلة العدالة على أربع قوي خلق هي (النزاهة والانتماء للجماعة واحترام الآخرين والقيادة), وتضمنت فضيلة الزهد ثلاث قوي خلق هي (تنظيم الذات والتسامح والتواضع), وتکونت فضيلة التسامي من خمس قوي خلق هي (الرجاء والفکاهة والتدين وتقدير الجمال والعرفان). ووجد بروفيلان لطلاب الجامعة في الفضائل الست, البروفيل الأول (ن =338) طالباً ويحتل أفراده مستويات مرتفعة في الفضائل الست , أما البروفيل الثاني (ن=232) طالبا فيحتل أفراده مستويات منخفضة في نفس الفضائل السابقة. کما وجُدت فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث لصالح الذکور في قوي الخُلُق التالية (الإبداع وحب الاستطلاع والمثابرة والنشاط والذکاء الاجتماعي والجرأة وتنظيم الذات , والرجاء). وتوجد أوجه تشابه في قوي الخُلُق الأکثر انتشارا , والأقل انتشارا في عينتي الذکور والإناث بحيث تضمنت قوي الخُلُق الأکثر انتشارا (الإبداع وتنظيم الذات وحب الاستطلاع والأمل والنشاط ), أما قوي الخُلُق الأقل انتشارا فتضمنت (الصدق والقيادة واحترام الآخرين والجرأة والعمل بروح الفريق). تضمنت قوي الخُلُق المنبئة بالاندماج المعرفي (تنظيم الذات والنشاط والقيادة والمثابرة والفکاهة "بشکل عکسي" وتقدير الجمال), أما قوي الخُلُق المنبئة بالاندماج الوجداني فهي (تقدير الجمال والحب والعرفان والفکاهة"بشکل عکسي"), وکانت قوي الخُلُق المنبئة بالاندماج الأکاديمي (کدرجة کلية) هي (تنظيم الذات وتقدير الجمال والقيادة والنشاط والمثابرة والتدين والفکاهة"بشکل عکسي").
Abstract: The main objective of the current study is to explore factorial structure of virtues and character strengths and its relationship with academic engagement among college students. This study arose as a result of the lake of studies of virtues and character strengths in recent the Arabic psychological literature, the need for studying virtues and character strengthsand its relationship with academic engagement an urgent need. Subjects: The participants of the current study were selected from the faculty of Education – Ain Shams University. The basic sample consisted of (570) participants (130 males, 440 females). Tools : Tow scales were administered: Character Strengths Scale , Academic Engagement Scale. Statistics: The researcher has used Exploratory factor analysis, Cluster analysis, T test, & Regression analysis. Some results indicated that: there are evidence for a six-dimensional model for vertues. There are statistically significant differences in some character strengths due to gender in favor of males. The highest rated strengths were creativity, self- regulation, curiosity, hope, & zest, and the lowest (in order from the bottom) were honesty, leadership, others respect , bravery, & teamwork. academic engagement was predicted by self-regulation, appreciation of beauty and excellence, leadership, zest, perseverance, religiousness, & Humor.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48756_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
بيئة الفضائل وقوى الخلق
الاندماج الأکاديمي Virtues and Character Strengths- Academic Engagement
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-07-01
35
169 جزء 3
192
272
10.21608/jsrep.2016.48757
48757
درجة ممارسة القائد التربوي لعمليات إدارة المعرفة بالمدارس الثانوية بمحافظة ينبع وعلاقته باتخاذ القرارات الإدارية
عبد الله بن علي التمام
1
أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارک بقسم التربية الجامعة الإسلامية
هدف البحث معرفة درجة ممارسة القائد التربوي لعمليات إدارة المعرفة بالمدارس الثانوية بمحافظة ينبع وعلاقته باتخاذ القرارات الإدارية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، واعتمد على الاستبانة کأداة للبحث، وتکون مجتمع الدراسة الحالية من جميع وکلاء مدارس المرحلة الثانوية بمحافظة ينبع ، وبلغ عدد المدارس (17) مدرسة، وعدد الوکلاء بها (37) وکيلاً، ونظراً لصغر حجم مجتمع الدراسة فقد قام الباحث بإجراء مسح شامل لجميع أفراد مجتمع الدراسة، وطبقت أداة الدراسة على جميع أفراد المجتمع، وتوصل الباحث لأبرز النتائج التالية: درجة ممارسة قادة المدارس الثانوية بمحافظة ينبع کانت عالية وبمتوسط بلغ 3.88، کما حصلت فاعلية قادة المدارس في اتخاذ القرارات الإدارية على درجة عالية وبمتوسط حسابي بلغ 4.10، کما حصلت جميع قيم معاملات الارتباط بين أبعاد محور ممارسة القادة التربويين لعمليات إدارة المعرفة وکذلک الدرجة الکلية لها، (کمتغيرات مستقلة) وأبعاد محور العمليات المرتبطة باتخاذ القرارات الإدارية (کمتغيرات تابعة)، على درجة موجبة ودالة عند مستوى دلالة (0.01)، مما يدل على أن هناک علاقة ارتباطية موجبة بين المتغيرين، کما بينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء مجتمع الدراسة نحو جميع أبعاد محور العمليات المرتبطة بإدارة المعرفة والدرجة الکلية، وکذلک جميع أبعاد محور العمليات المرتبطة باتخاذ القرارات الإدارية والدرجة الکلية له تعزى لمتغيرات الدراسة (عدد سنوات الخبرة.المؤهل، البرامج التدريبية في مجال القيادة أو الإدارة المدرسية)
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48757_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
القائد التربوي
إدارة المعرفة
اتخاذ القرارات الإدارية
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-07-01
35
169 جزء 3
273
322
10.21608/jsrep.2016.48758
48758
أنــمــاط الأنفوجــرافيک التعليمي (الثابت / المتحرک /التفاعلي) وأثره في التحصيل وکفاءة تعلم الرياضيات لدى تلاميــذ المرحلــــة الابتدائيـــة ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة
أمل شعبان أحمد خليل
1
مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس
يحاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض الآتية:
يوجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية التي تدرس البرنامج الکمبيوتري القائم على الأنفوجرافيک الثابت ورتب درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي تدرس باستخدام الطريقة التقليدية في القياس البعدي للتحصيل الدراسي وکفاءة تعلم الرياضيات لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة .
يوجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس البرنامج الکمبيوتري القائم على الأنفوجرافيک المتحرک ورتب درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي تدرس باستخدام الطريقة التقليدية في القياس البعدي للتحصيل الدراسي وکفاءة تعلم الرياضيات لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة .
توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثالثة التي تدرس البرنامج الکمبيوتري القائم على الأنفوجرافيک التفاعلي ورتب درجات المجموعة الضابطة التي تدرس باستخدام الطريقة التقليدية في القياس البعدي للتحصيل الدراسي وکفاءة تعلم الرياضيات لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعات التجريبية الثلاثة لبرنامج الأنفوجرافيک ( الثابت – المتحرک – التفاعلي ) في القياس البعدي للتحصيل الدراسي وکفاءة تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لذوي الإعاقة الذهنية البسيطة.
عتمد هذا البحث إلى المنهج شبة التجريبي الذي يقيس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع .المتغير المستقل : أشتمل البحث على الأنفوجرافيک التعليمي بأنماطه الثلاثة (الثابت – المتحرک – التفاعلى) .المتغير التابع : أشتمل البحث على متغيرين تابعين هما : التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات وکفاءة التعلم في مادة الرياضيات .التصميم التجريبي للبحث : استخدمت الباحثة التصميم التجريبي (القبلي – البعدى) مع ثلاث مجموعات تجريبية ومجموعة ضابطة
وتکونت العينة من (70) تلميذاً تم تطبيق اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن على التلاميذ لتقدير القدرة العقلية لديهم فتم استبعاد عشرة من التلاميذ فأصبح العدد النهائي (60) تلميذاً موزعة على مجموعات البحث الأربعة .وطبق البحث على تلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم الذين يعانون من صعوبات بمادة الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفکرية وضمت المرکز النموذجي للتثقيف الفکري ومدرسة الفردوس للتربية الفکرية والمدرسة التجريبية للتربية الفکرية في الفصل الدراسي الأول ( 2016 – 2017 ) .
وقد قبلت جميع فروض البحث وأوصت الدراسة بما يأتي:
1- توظيف الأنفوجرافيک داخل الکتب المدرسية لتوضيح وشرح وتبسيط المحتوي للاحتفاظ بالمعلومات لفترة طويلة وفهم التلاميذ للمحتوي بسهولة .
2- ضرورة تنمية مهارات الثقافة البصرية عند مستخدمي الأنفوجرافيک التعليمي فيسهل على المتعلم انقرائيته وفهمه واستخلاص أهم المفاهيم التي يتضمنها الأنفوجرافيک بسهولة .
3- استخدام الأنفوجرافيک التعليمي بأنماطه الثلاثة في مختلف المواد الدراسية لتوفير الوقت والجهد الذي يبذله المعلم في شرح الموضوع الذي يعرضه الأنفوجرافيک .
4- الإفادة من الأنفوجرافيک التعليمي کتقنية وأداة فعاله وواعدة من أدوات التعليم الألکتروني في الإنتاج والنشر والتداول .
5- محاولة استخدام الإنفوجرافيک التعليمي بأنماطه الثلاثة في مختلف المواد الدراسية التي تقدم لهذه الفئة من التلاميذ الذين يعانون من صعوبة تعلم المواد الدراسية.
6- توجيه أنظار أخصائي تکنولوجيا التعليم نحو شروط التصميم الفعال للإنفوجرافيک من الفکرة إلى الإنتاج والنشر والتداول.
7- الإفادة من هذا البحث في تزويد الأدب التربوي بدراسة تجريبية جديدة قد تفيد في وضع إطار نظرياً للإنفوجرافيک کتقنية وأداة فعالة وواعدة من أدوات التعليم الالکتروني .
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48758_1fb8a198244fc2d72d907ea052ed59ac.pdf
الانفوجرافيک التعليمي
التحصيل
کفاءة تعلم الرياضيات
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-07-01
35
169 جزء 3
325
359
10.21608/jsrep.2016.48759
48759
أثر وسائل التواصل الاجتماعي على سلوکيات وقيم الشباب من منظور التربية الإسلامية
أسعد بن ناصر بن سعيد الحسين
1
باحث في التربية الإسلامية
يهدف هذا البحث إلى ما يلي:
1. التعرف على وسائل التواصل الاجتماعي.
2. بيان دور وسائل التواصل الاجتماعي في حياة المجتمع.
3. التعرف على أهم استخدامات الشباب السعودي لوسائل التواصل الاجتماعي.
4. دراسة علاقة الشباب بوسائل التواصل الاجتماعي في المجتمع المسلم.
5. بيان أثر وسائل التواصل الاجتماعي على سلوکيات وقيم الشباب المسلم من منظور التربية الإسلامية.
لقد استخدمالباحث المنهجالوصفيالتحليليالذييعرفبأنه لا يتوقف فقط عند وصف جمع البيانات المتعلقة بالظاهرة، بل يتعداه إلى حدود استقصاء مظاهرها وعلاقاتها المختلفة، وکذلک يقوم على تحليلالظاهرةوتفسيرهاوالوصولإلىاستنتاجاتفيتطويرالواقع وتحسينه.( العساف، ،2003م ، ص 235)
توصل الباحث إلى أن الدراسة تتمتع بثبات ومصداقية عالية حيث:
- بلغت قيمة ألفا کرونباخ (لمحور: العوامل الشخصية) 0.8814 .
- وبلغت قيمة ألفا کرونباخ (لمحور: أثر وسائل الاتصال الاجتماعي على سلوکيات وقيم الشباب من منظور التربية الإسلامية) 0.8197
- وبلغت قيمة ألفا کرونباخ للدراسة ککل 0.8522 .
توصل الباحث إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العوامل الشخصية للشباب بمدينة جدة التي تقوم باستخدام وسائل الواصل الاجتماعي بکفاءة عالية وبين المجموعة التي لا تعير وسائل التواصل الاجتماعي أهمية. وأن متوسط درجات الشباب التي تقوم باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بکفاءة عالية نجده أکبر من متوسط المجموعة التي لا تعير وسائل الاتصال الاجتماعي أهمية ، وهذا يدل على أن مجموعة الشباب التي تعير الوقت اهتماماً وتقوم باستخدامه أکثر کفاءة من المجموعة الأخرى التي لا تعير وسائل الاتصال الاجتماعي أهمية.
توصل الباحث إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أثر وسائل التواصل الاجتماعي للشباب بمدينة جدة وبين أثرها على سلوکيات وقيم الشباب من منظور التربية الإسلامية.
وعلى هذا فإن الباحث قد استخلص ما يلي:
1-ارتفع معدل استخدام الشباب لشبکة الانترنت وأکدت العينة بأکملها بنسبة 100% أنهم يستخدمون الانترنت .
2- وحول شبکات التواصل الاجتماعي أکد معظم العينة بنسبة 86.33% أنهم يستخدمون شبکات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت بانتظام ، ولا شک أنها بذلک استطاعت إن تخلق مجالا عاما أحدث تأثيرا علي النسق القيمي الأخلاقي .
3-تبين أن معدل الثقة في مواقع التواصل الاجتماعي منخفض للغاية.
4-انتهت الدراسة إلي أن مقياس النسق القيمى للشباب يتسم بالثبات إلى حد ما.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48759_6e94b0a265248e0b872afa1783872761.pdf
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-07-01
35
169 جزء 3
361
413
10.21608/jsrep.2016.48760
48760
واقع استخدام التليفزيون التعليمي بالمرحلة المتوسطة بمنطقة العاصمة بالکويت ومتطلبات تطويره
أحمد محمد صغير العنزي
1
أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب کلية التربية الأساسية - قسم تکنولوجيا التعليم
تهدف الدراسة واقع استخدام التليفزيون التعليمي بالمرحلة المتوسطة بالکويت وآليات ومتطلبات تطويره. تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية وبلغ حجمها (80) طالباً وطالبة
اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته لتحقيق أهدافها.
أداة الدراسة: استبانة للتعرف على واقع استخدام التليفزيون التعليمي بالمرحلة المتوسطة بالکويت من وجهة نظر الطلاب.
ومن أجل تصنيف الإجابات، واحتساب درجة الإجابة لکل من أسئلة الاستبيان، تم اعتماد الإجابات بصيغة (نعم، إلى حد ما، کبيرة، متوسطة)، في فئة الردود الإيجابية، واحتساب الإجابة (بلا، لا تتوافر، محدودة) على اعتبارها إجابة سلبية.
وذلک باستخدام المعادلة الإحصائية المعروفة باسم "معدل النسبة المئوية"(الزعبي، 2006) لتحقيق مزيد من الإيضاح والإفصاح عن الظواهر المتعلقة بالدراسة، وصولا إلى إدراک العلاقة بين استخدام تطبيقات التليفزيون التعليمي في مدارس التعليم المتوسط في دولة الکويت، وزيادة التحصيل العلمي والمعرفي، وذلک من خلال قيام الباحث بمعالجة البيانات إحصائيا باستخدام أحد أساليب الإحصاء اللابارامتري، (اللا معلمي)، والمعرفة باسم (مربع کاي)، أو (کا2)، ويستلزم هذا الاختبار التعامل مع التکرارات لمعرفة دلالاتها الإحصائية، حيث سيتم استخدام کا2، لحساب دلالة فروق البيانات العددية التي يمکن تحويلها إلى تکرار، وقياس مدى اختلاف التکرارات المشاهدة والتکرارات المتوقعة.(منسي، 1986)
نتائج الدراسة:
1- تحرص شريحة واسعة من الطلاب على استخدام برامج التليفزيون التعليمي في المدرسة حيث أجاب على هذا السؤال (بنعم أو إلى حد ما) ما نسبتهم 88% من المترددين، وهي نسبة جيدة جدا، في حين أجاب بلا ما نسبتهم 12% من المترددين.
2- هناک حرصا کبيرا للغاية من إدارة المدرسة على استخدام تطبيقات التليفزيون التعليمي لطلابها، حيث أجاب على هذا السؤال (بنعم أو إلى حد ما) ما نسبتهم 90.2% من المترددين، وهي نسبة ممتازة، في حين أجاب بلا ما نسبتهم 9.8% من المترددين.
3- أظهرت النتائج وجود حرص مرتفع من مدرس الصف على تحفيز الطلاب لاستخدام برامج التليفزيون التعليمي داخل المدرسة، حيث أجاب على هذا السؤال (بنعم أو إلى حد ما) ما نسبتهم 87.8% من المترددين، وهي نسبة جيدة جدا عن السؤال المذکور، في حين أجاب بلا ما نسبتهم 12.2% من المترددين.
4- تقوم إدارة المدرسة بإجراء تحديث دوري لبرامج التليفزيون التعليمي بها بشکل ممتاز، حيث أجاب على هذا السؤال (بنعم أو إلى حد ما) ما نسبتهم 90.2% من المترددين، وهي نسبة ممتازة عن السؤال المذکور، في حين أجاب بلا ما نسبتهم 9.8% من المترددين.
5- أظهرت النتائج اعتماد الطلاب في أداء واجباتهم وتحصيلهم العلمي على المادة العلمية والمعرفية المتوافرة في برامج التليفزيون التعليمي بالمدرسة بشکل جيد، حيث أجاب على هذا السؤال (بنعم أو إلى حد ما) ما نسبتهم 75.6% من المترددين، وهي نسبة جيدة عن السؤال المذکور، في حين أجاب بلا ما نسبتهم 24.4% من المترددين.
6- أظهرت النتائج أن برامج التليفزيون التعليمي التي تستخدمها المدرسة مناسبة مع طبيعة المقررات الدراسية بدرجة ممتازة، حيث أجاب على هذا السؤال (بنعم أو إلى حد ما) ما نسبتهم 93.5% من المترددين، وهي نسبة ممتازة عن السؤال المذکور، في حين أجاب بلا ما نسبتهم 6.5% من المترددين.
7- أظهرت النتائج أن تطبيقات التليفزيون التعليمي بمدارس التعليم المتوسط بدولة الکويت تتمتع برضا وقبول الطلاب بنسبة عالية للغاية، حيث أجاب على هذا السؤال (کبيرة أو متوسطة) ما نسبتهم 95.1% من المترددين، وهي نسبة ممتازة عن السؤال المذکور، في حين أجاب (محدودة أو لا تتوافر) ما نسبتهم 4.9% من المترددين.
8- کما أظهرت النتائج أن تطبيقات التليفزيون التعليمي بمدارس التعليم المتوسط بدولة الکويت تتمتع بسهولة فهم واستخدام هذه التطبيقات، حيث أجاب على هذا السؤال (کبيرة أو متوسطة) ما نسبتهم 88% من المترددين، وهي نسبة جيدة جدا عن السؤال المذکور، في حين أجاب (محدودة أو لا تتوافر) ما نسبتهم 12% من المترددين.
9- وأظهرت النتائج أيضا أن لتطبيقات التليفزيون التعليمي القدرة على الاستجابة للتغيرات في متطلبات المقررات الدراسية بنسبة عالية للغاية، حيث أجاب على هذا السؤال (کبيرة أو متوسطة) ما نسبتهم 95.1% من المترددين، وهي نسبة ممتازة عن السؤال المذکور، في حين أجاب (محدودة أو لا تتوافر) ما نسبتهم 4.9% من المترددين.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48760_17225e6bf7f9cfe67044f6e54341ec73.pdf
التلفزيون التعليمي
متطلبات التطوير
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-07-01
35
169 جزء 3
415
447
10.21608/jsrep.2016.48761
48761
علاقة التمکين الإداري بمدى ممارسة الأدوار القيادية لدى مدراء مدارس التعليم العام بدولة الکويت The relationship between managerial empowerment levels and public school principals’ leadership practices in Kuwait
عيسى محمد الکندري
1
أحمد خضر يوسف
2
قسم الأصول والإدارة التربوية کلية التربية جامعة الکويت
قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية جامعة الکويت
هدفت هذه الدراسة للتعرف على مستوى التمکين الإداري لدى مدراء المدارس في التعليم العام بدولة الکويت، کما هدفت الدراسة للتعرف على مدى ممارسة مدراء المدارس للأدوار القيادية في المدارس بالإضافة إلى بحث فيما إذا کانت هناک علاقة بين التمکين الإداري وممارسة الأدوار القيادية لدى مدراء المداس داخل مقرات أعمالهم. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي حيث تم استخدام استبانة مغلقة لتجميع البيانات من عينة عشوائية تألفت من (117) مدير مدرسة من الذکور والإناث وفي المناطق التعليمية الست بدولة الکويت (العاصمة- الأحمدي- حولي- الفروانية- الجهراء- مبارک الکبير). توصلت النتائج إلى أن مدراء المدارس بدولة الکويت يتمتعون بمستوى لا بأس به في التمکين الإداري بالإضافة إلى أنهم يمارسون أدواراً قيادية في مقرات أعمالهم. کما توصلت النتائج إلى أن المدراء من الإناث لديهم ممارسة أکبر للقيادة من المدراء الذکور في محاور 1. بناء الرؤية و المهام المشترکة 2. تحديث المناهج و البرامج التعليمية 3. تکنولوجيا التعليم 4. محور التواصل المجتمعي. کما توصلت النتائج إلى أن المدراء الذين خدموا ثلاثون سنة فأکثر يمارسون دوراً قيادياً أکبر من المدراء الذين خدموا عدداً أقل من السنوات. This study aimed to identify Kuwaiti public school principals’ levels of managerial empowerment. In addition, it aimed to address whether these principals are able to practise leadership roles within their schools. The study adopted a quantitative method, and a close-ended questionnaire was sent to a random sample composed of (117) school principals (both males and females). The data collection was conducted across the six educational districts in Kuwait (Al Asma, Al Ahmadi, Hawalli, Al Farwania, Al Jahra and Mubaeak Al Kabeer). The results revealed that school principals were sufficiently empowered and that they were able to practise leadership roles within their schools. The study also revealed that female principals were able to practise a greater degree of leadership roles than male principals, particularly in the following areas: (1) vision and cooperative mission building, (2) curriculum and program updating, (3) learning technology and (4) community communication. In addition, the results showed that those who had been principals for 30 years or more had greater roles in leadership practice.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48761_927b1e1313fe4a3fd39e7a604c4ca973.pdf
التمکين الإداري
الأدوار القيادية
managerial empowerment levels
leadership practices
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-07-01
35
169 جزء 3
451
471
10.21608/jsrep.2016.48762
48762
أثر تصميم التدريس المبني على المهارات الرياضية الأدائية باستخدام نظام اوتوماتي في تحسين قدرات طلبة السنة التحضيرية في استيعاب الرياضيات
أحمد عبد السميع طبية
1
حسن خالد البزور
2
أستاذ مساعد بکلية السنة التحضيرية، قسم الرياضيات جامعة حائل، بالمملکة العربية السعودية
محاضر بکلية السنة التحضيرية، قسم الرياضيات جامعة حائل، المملکة العربية السعودية
صميم التدريس- لمهارات الرياضية الأدائية- نظام اوتوماتي- استيعاب الرياضيات
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48762_6e8185473368db2d9278c631a7ab8924.pdf
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-07-01
35
169 جزء 3
473
508
10.21608/jsrep.2016.48763
48763
مستوى الذکاء اللغوي والروحي لدى طلبة جامعة البلقاء في ضوء بعض المتغيرات
محمّد فوزي بني ياسين
1
أمجد محمّد أحمد العبد العزيز
2
فخري فلاح العلي المومني
3
أستاذ مشارک جامعة البلقاء التّطبيقيّة - کليّة عجلون الجامعيّة
أستاذ مساعد - جامعة البلقاء التّطبيقيّة - کليّة عجلون الجامعيّة
أستاذ مساعد - جامعة البلقاء التّطبيقيّة - کليّة عجلون الجامعيّة
هدفت هذه الدّراسة إلى التّحقّق من مستوى الذکاء اللغوي والروحي لدى طلبة جامعة البلقاء الأردنيّة في ضوء بعض المتغيرات؛ ولتحقيق أهداف الدّراسة أعدّ الباحثون مقياسًا للذکاء اللغويّ وآخر للذّکاء الرّوحيّ، وطُبق على عينة الدّراسة التي بلغت من (60) طالبًا وطالبة (30) منهم من الطّلبة الجدد و(30) من المتوقّع تخرّجهم من طلبة شعبة اللغة العربيّة واللغة الإنجليزية والرّياضيات،من طلبة المرحلة الجامعيّة الأولى(بکالوريوس) للعام الدّراسيّ 2015/2016م. أظهرت نتائج الدّراسة أثرًا إيجابيًا للخطط الدّراسيّة في الذّکاء اللغويّ والرّوحيّ لدى طلبة اللغة العربيّة والإنجليزية المتوقع تخرجهم على مقياس الذّکاء اللغويّ ومقياس الذّکاء الرّوحيّ؛ فکانت درجة مقياس الذّکاء اللغويّ ومقياس الذّکاء الرّوحيّ مرتفعة لکلّ منهما، بينما کانت منخفضة لدى طلبة الرّياضيات المتوقّع تخرجهم. وتبيّن وجود فرق دالّ إحصائيًّا عند مستوى الدّلالة (α= 0.05) يعزى إلى التّخصص لصالح اللغة الإنجليزية، وأظهرت نتائج الدّراسة أيضًا أنّ درجة مقياس الذّکاء اللغويّ والرّوحي کانت متدنيةً لدى الطّلبة الجدد في جميع التّخصصات.
The impact of the Teaching Plans of the Jordanian Universities on The Linguistic and Spiritual Intelligence of the Students.
Abstract: This study verifiesthe impact of the plans of the Jordanian universities on the linguistic and spiritual intelligence. To achieve the objectives of the study, the researcher has designed a scale of linguistic intelligence and a spiritual intelligence scale and applied it to a sample of 60 students: thirty of them are new students English , while the other 30 are English, Arabic and Math students who are expected to graduate in the academic year 2015-16 expected to. The study showed a positive impact of the teaching plans on the linguistic and spiritual intelligence of the Arabic and English expected graduates students who scored high grades according the scale of the study while Math expected to graduates scored a lower grade. The study showed statistically significant differences at (α=0.05) attributable to major of the study in favor of the English language. The study also showed that the degree of linguistic and spiritual intelligence scale was low among the new students in all disciplines.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48763_7b9d5760b6a0b18828525515f2eef02f.pdf
الذکاء اللغوي
الذکاء الروحي
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-07-01
35
169 جزء 3
511
528
10.21608/jsrep.2016.48764
48764
درجة ممارسة معلمي اللّغة العربيّة لمهارات التفکير المنظومي من وجهة نظر المعلمين The Degree of Practicing the Systemic Thinking Skills by the Arabic Language Teachers From Their Own Point of View
عاهد هاني إبراهيم المسيعدين
1
طه علي حسين الدليمي
2
إيمان نايف محمد النجادات
3
أستاذ مساعد مناهج وطرائق تدريس اللّغة العربيّة کلية العقبة الجامعيّة - جامعة البلقاء التطبيقيّة - الأردن
أستاذ مناهج وطرائق تدريس اللّغة العربيّة کلية العلوم التربوية - جامعة العلوم الإسلامية العالمية- الأردن
أستاذ مساعد المناهج وطرائق التدريس کلية العقبة الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة معلمي اللّغة العربيّة لمهارات التفکير المنظومي من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. وتکوّنت عينة الدراسة من (30) معلما ومعلمة من معلمي ومعلمات اللّغة العربيّة للمرحلة الثانويّة في العقبة، بواقع (15) معلما، و(15) معلمة، اختيرت بالطريقة العشوائيّة. واستخدم الباحثون أداة الدراسة وهي استبانة متضمنة لمهارات التفکير المنظومي طبقت على عينة الدراسة، والبالغ عددها (36) مهارة، وتوصّلت الدراسة إلى أن هناک (8) مهارات يمارسها أفراد الدراسة بدرجة مرتفعة، و(10) مهارات يمارسونها بدرجة منخفضة، و(18) مهارة يمارسونها بدرجة متوسّطة، وتوصّلت أيضا إلى أنّه لا توجد فروقات ذات دلالة إحصائيّة لدرجة ممارسة معلمي اللّغة العربيّة لمهارات التفکير المنظومي تعزى للجنس والمؤهّل والخبرة.
This study aimed to find out the degree of practicing the systemic thinking skills by the Arabic language teachers from their own point of view. The study sample consisted of 30 male and female Arabic language teachers of teachers at the secondary level in Aqaba, as (15) male and (15) female teachers. The study sample was chosen randomly. The survey tool used by the two researchers was a questionnaire having the (36) skills of the systemic thinking that were applied to the sample. The study found that there are (8) skills were highly practiced by the study sample, (10) skills were lowly practiced, and (18) skills were moderately practiced. Also it found that there were no statistically significant differences in the degree of practicing systematic thinking skills by the Arabic language teachers due to the gender, the qualification and the experience.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48764_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
درجة الممارسة، معلم اللّغة العربيّة، التفکير المنظومي، مهارات التفکير المنظومي. Degree Of Practicing
Arabic Language Teacher
Systemic thinking
Systemic Thinking Skills
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-07-01
35
169 جزء 3
531
574
10.21608/jsrep.2016.48765
48765
استراتيجيات المواجهة وعلاقتها بالقلق الاجتماعي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالکويت confrontation strategies and its relationship with social anxiety and academic achievement among high school students in Kuwait.
عائشة ديحان قصاب العازمى
1
کلية التربية الأساسية بالکويت
کان الهدف من البحث الحالي التعرف على العلاقة بين استراتيجيات المواجهة والقلق الاجتماعي والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب بالمرحلة الثانوية بالکويت، وبحث الفروق بين کل من النوع (ذکور / إناث)، والتخصص (علمي / أدبي)، ونوع التعليم (حکومي / خاص) في استخدام استراتيجيات المواجهة والقلق الاجتماعي والتحصيل الدراسي، وکذلک التعرف على أکثر الاستراتيجيات استخداما وأقلها استخداما، وتکونت عينة البحث من (70) طالبا وطالبة، وتوصلت النتائج إلي أنه لم توجد فروق دالة إحصائيا بين الطلاب والطالبات فى استراتيجيات المواجهة، کما لم توجد فروق دالة إحصائيا بين طلاب وطالبات القسم العلمي والأدبي في استراتيجيات المواجهة المتمرکزة حول المشکلة، بينما وجدت فروق دالة إحصائيا بين طلاب وطالبات القسمين في استراتيجية المواجهة المتمرکزة على الانفعال لصالح القسم العلمي ، کما وجدت فروق دالة إحصائيا بين القسمين فى الدرجات الکلية لاستراتيجية المواجهة لصالح القسم العلمي، ومع ذلک لم توجد فروق دالة إحصائيا بين طلاب المدارس الحکومية والخاصة فى استراتيجيات المواجهة، کما لم توجد فروق دالة إحصائيا بين الطلاب والطالبات فى درجات القلق الاجتماعي (قلق المواجهة وقلق التفاعل والدرجة الکلية للقلق)، کذلک لم توجد فروق دالة إحصائيا بين القسمين العلمي والأدبي، کما لم توجد فروق دالة إحصائيا بين المدارس الحکومية والخاصة في القلق الاجتماعي، ومع ذلک وجدت فروق دالة إحصائيا بين الذکور والإناث لصالح الإناث ، کما وجدت فروق غير دالة إحصائيا بين التخصصين العلمي والأدبي والمدارس الحکومية والخاصة في التحصيل الدراسي، کما أسفرت النتائج عن وجود معاملات ارتباط سالبة ودالة إحصائيا بين استراتيجيات المواجهة المتمرکزة على المشکلة وکل من قلق المواجهة وقلق التفاعل والدرجة الکلية للقلق الاجتماعي، کذلک وجد ارتباط موجب ودال إحصائيا بين استراتيجيات المواجهة (البعد الأول والثاني والدرجة الکلية) والتحصيل الدراسي، ووجد ارتباط سالب ودال إحصائيا بين القلق الاجتماعي (البعد الأول والدرجة الکلية) والتحصيل الدراسي، بينما وجد ارتباط غير دال بين القلق الاجتماعي (البعد الثاني والتحصيل الدراسي).
Abstract: The aim of the present research to identify the relationship between coping strategies and social anxiety and academic achievement among a sample of students from a high school in Kuwait, and discuss the differences between each type (male / female), specialty (scientific / literary), and the type of education (government / private ) the use of coping strategies and social anxiety and academic achievement, as well as to identify more strategies to use and the least commonly used, the sample consisted search of (70) students, and found the results to that, there were no statistically significant differences between male and female students in coping strategies, as there were no significant differences statistically among the students section scientific and literary in the confrontation-based strategies on the issue, while I found statistically significant differences between students of the two sections in the confrontation based on emotion strategy in favor of the scientific section, also found statistically significant differences between the two sections in the overall strategy of confrontation grades in favor of the scientific section, however so there were no statistically significant differences between the public and private school students in coping strategies, as there were no statistically significant differences between male and female students in grades social anxiety (anxiety confrontation and anxiety interact total score of concern), as well as there were no statistically significant differences between the two sections scientific and literary, as there were no statistically significant differences between public and private schools in the social concern, however, and found statistically significant differences between males and females in favor of females, also found a non-statistically significant differences between scientific and literary, public and private schools majors in academic achievement, and the results have resulted in the existence of a negative correlation coefficients and statistically significant between confrontation based strategies on the problem and all of the concerns of confrontation and concern interaction total degree of social concern, also it found a statistically significant between coping strategies positive correlation (the first dimension and the second the total score) and academic achievement, and found a negative correlation statistically significant between social anxiety (the first dimension and class College) and academic achievement, while D is found correlation between social anxiety (the second dimension and academic achievement).
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48765_573a85843acc2799cbb47f3c99a7e336.pdf
الاستراتيجيات المواجهة، القلق الاجتماعي، والتحصيل الدراسي :confrontation strategies
social anxiety
Academic Achievement
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-07-01
35
169 جزء 3
579
636
10.21608/jsrep.2016.48791
48791
حالات الهوية النفسية وعلاقتها بالمرونة المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية Psychological Identity Statuses and its Relation to Cognitive Flexibility Among High School Students
محمد عبد الله جبر العارضة
alarda.mohammad@yahoo.com
1
أستاذ علم النفس التربوي المساعدجامعة البلقاء التطبيقية - کلية الأميرة عالية الجامعية - قسم علم النفس والتربية الخاصة
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى العلاقة بين حالات الهوية النفسية والمرونة المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة؛ قام الباحث باستخدام المقياس الموضوعي لتشکل هوية الأنا، ومقياس المرونة المعرفية، وتطبيقهما على عينة الدراسة المکونة من (231) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بطريقة عنقودية عشوائية، خلال الفصل الأول من العام الدراسي (2012/2013). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أکثر حالات تشکل الهوية الأيديولوجية لدى الطلبة کانت حالة تشتت الهوية، ثم حالة تحقيق الهوية، ثم حالة تعليق الهوية، وأخيراً حالة انغلاق الهوية. أما أکثر حالات تشکل الهوية الاجتماعية لدى الطلبة فکانت حالة تحقيق الهوية، ثم حالة تشتت الهوية، ثم حالة تعليق الهوية، وأخيراً حالة انغلاق الهوية. کما أظهرت النتائج أن مستوى المرونة التکيفية ومستوى المرونة التلقائية لدى الطلبة کان متوسطاً بشکل عام. وتبين وجود ارتباط إيجابي دال إحصائياً بين تحقيق الهوية الأيديولوجية والاجتماعية وکل من المرونة التکيفية والمرونة التلقائية، وکما يتضح من النتائج أيضاً؛ وجود ارتباط سلبي دال إحصائياً بين بقية حالات تشکل الهوية (التشتت، والانغلاق، والتعليق) في مجالي الهوية الأيديولوجية والاجتماعية وکل من المرونة التکيفية والتلقائية، باستثناء الارتباط بين تعليق الهوية في البعد الاجتماعي والمرونة التلقائية؛ حيث إن الارتباط بينهما لم يکن دال إحصائياً. کما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في أي من حالات الهوية الأربع (التشتت، الانغلاق، التعليق، التحقيق) ببعديها الأيديولوجي والاجتماعي، وکذلک المرونة التکيفية والتلقائية، تعزى لمتغيرات الجنس والمستوى الدراسي والتخصص الأکاديمي.
This study aimed to investigate the relationship between psychological identity statuses and cognitive flexibility among high school students. To achieve the study goals; the researcher used Objective Measure of Ego-Identity Status (OMEIS), and cognitive flexibility scale, and applied to a sample consisting study of (231) male and female students, were selected cluster random manner, during the first semester of the academic year (2012/2013). The results of the study showed that more cases constitute the ideological identity of the students was the case of the identity diffusion, then the identity achievement, then identity moratorium, and finally the identity foreclosure. The most situations that interpersonal identity among students was identity achievement, then diffusion, then moratorium, and finally foreclosure. The results also showed that the level of adaptive flexibility and spontaneous flexibility of the students was average in general. And found a positive correlation significant differences between achieving the ideological and interpersonal identity and all the flexibility of adaptive and spontaneous flexibility, as evidenced by the results also; and there is a negative correlation significant differences between the rest of the cases constitute the identity (diffusion, foreclosure, and moratorium) in the aspects of ideology and interpersonal identity and all the flexibility of adaptive and spontaneous, with the exception of the correlation between the moratorium identity in the social aspect and spontaneous flexibility; as the correlation between them was not significant differences. The results also show a lack of significant differences in any of the four cases of identity (diffusion, foreclosure, moratorium, and achievement) two aspects ideological and interpersonal, as well as adaptive and spontaneous flexibility, due to gender and academic level and academic specialization.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48791_78a2e3a16067b89e8ee79eb3b3a5cb15.pdf
حالات الهوية النفسية، المراهقة، المرونة المعرفية Psychological Identity Statuses
adolescence
Cognitive Flexibility
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-07-01
35
169 جزء 3
639
671
10.21608/jsrep.2016.48796
48796
سمات الشخصية للطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية الدنيا الملتحقين بالبرامج الخاصة في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر معلميهم. Personal Traits of Gifted Studentswith Learning Disabilities in the Basic Elementary Stage whom Joining Special Programsin KSA from Teachers Perspective
وليد محمد البلوي
1
رندة موسى المومني
2
جامعة تبوک – الأردن
أستاذ مساعد - تربية خاصة - کلية الأميرة عالية الجامعية - الأردن
هدفت هذه الدراسةالتعرف إلى سمات الشخصية للطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية الدنيا الملتحقين بالبرامج الخاصة في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر معلميهم، وفيما إذا تعزى لمتغيري (الجنس والمؤهل العلمي). حيث تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية الدنيا للملتحقين بالبرامج الخاصة في المملکة العربية السعودية (160) معلماً ومعلمة. تم اختيار العينة بشکل عشوائي لتشتمل على (30) معلم ومعلمة. وبهدف جمع البيانات قام الباحثان بتطوير أداة الدراسة لقياس سمات الشخصية للطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية الدنيا الملتحقين بالبرامج الخاصة في المملکة العربية السعودية، وتکونت من (63) فقرة مقسمة إلى ستة عشر سمة من سمات شخصية للطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. وقد تم التحقق من صدق وثبات الأداة.
وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن المتوسطات الحسابية جاءت بدرجة متوسطة لجميع مجالات السمات الشخصية للطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في السمات الشخصية للطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم تعزى لمتغير الجنس في جميع المجالات، باستثناء مجال (هادئ - عصبي). وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق في السمات الشخصية للطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم تعزى لمتغير المؤهل العلمي وکانت لصالح فئة البکالوريوس في مجال مستقل - اتکالي.
وتوصي الدراسة بضرورة إدراک المعلمين للسمات الشخصية للطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وإمکانياتهم، وتلبية احتياجاتهم الأکاديمية تبعاً لسماتهم.
The study aimed to examine the personal traits of gifted students with learning difficulties in the basic elementary stage whom joining special programs in KSA from the perspective of teachers due to the variables of (gender, qualification). And aimed at determines the personal traits of gifted students with learning difficulties due to sex, qualification, experience. The study population consisted of all teachers of gifted students with learning difficulties in the basic elementary stage whom joining special programs in KSA (160). The study sample was chosen randomly to consist of (30) males and female teachers. In order to collect data the researchers developed a tool to measure the personal traits of gifted students with learning difficulties in the basic elementary stage whom joining special programs in KSA, it consisted of (63) items divided into sixteen personal traits of gifted students with learning difficulties, which was verified its validity and reliability.
The results revealed that means reached medium degree in all domains of personal traits of gifted students with learning difficulties. Moreover, it showed that there is no difference in personal traits of gifted students with learning difficulties due to the gender in all fields except (quiet-nervous) field. Furthermore, the results indicate that there are statistical differences in personal traits of gifted students with learning difficulties due to the qualification in favor of (bachelor) in field (independent-dependent).
The study recommends that it is important that teachers shall be aware to the personal traits of gifted students with learning difficulties and their potential.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48796_d25588643d443d3029d69b79d1291376.pdf
سمات الشخصية، الطلبة الموهوبون ذوو صعوبات التعلم، البرامج الخاصة. personal traits
gifted students with learning difficulties
Special Programs
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-07-01
35
169 جزء 3
673
707
10.21608/jsrep.2016.48798
48798
دراسة مقارنة لواقع البيئة المادية التعليمية لمباني رياض أطفال القطاع الحکومي بنظيراتها بالقطاع الخاص في دولة الکويت
أحمد حمد الصانع
1
عزيزة خضير اليتيم
2
عبدالله عبدالمحسن الصوينع
3
مدير مرکز القياس والتقويم والتنمية المهنية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي- الکويت
قسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي- الکويت
قسم الإحصاء وبحوث العمليات بکلية العلوم- جامعة الکويت
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على واقع البيئة المادية التعليمية بمباني رياض الأطفال في القطاع الحکومي، ومقارنتها بنظيراتها في القطاع الخاص في دولة الکويت، وکشفت کذلک أثر متغير المناطق التعليمية على متوسط درجات الإجابة الکلية لجميع محاور الدراسة. تألفت عينة الدراسة من (34) روضة حکومية من جميع المناطق التعليمية الست. طبقت أداة الدراسة المکونة من ثلاثة محاور و35 بندا، تناولت الأفنية وتجهيزاتها، غرف النشاط وتجهيزاتها، ومرافق تعليمية أخرى وتجهيزاتها. أظهرت نتائج الدراسة إلى توفر معظم المرافق التعليمية إلى حد کبير في الرياض الحکومية، مقارنة بتوفرها إلى حد ما، في دراسة سابقة، بالروضات الخاصة؛ کما فسرت الدراسة أسباب عدم وجود المرافق الأخرى. کشفت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة لصالح المناطق التعليمية، باستثناء منطقة العاصمة، وقد خرجت الدراسة ببعض التوصيات والدراسات المقترحة.
Abstract
This study aimed to know the reality of the learning physical environment at the public kindergartens, compared to their private counterparts in the State of Kuwait; moreover, finding out the effect of educational district variable upon the average total score of all study factors. The study sample contented of (34) public kindergartens that was randomly selected from the six educational districts in Kuwait. A questionnaire comprised three factors (35 items) was administered to identify the availability of educational facilities and equipment at the selected kindergartens.
Results showed that most of the educational facilities are available and provided to high level at the public kindergartens, compared to moderate level at the private ones in the previous study. As such, the study reported the reasons for unavailability of the other educational facilities and equipment. Statistical significant differences among the educational districts have been noticed in favor all of them, except Al Asema district. In conclusion, the study came out with some recommendations and proposed studies.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48798_5a68d5d6905e0d03f5b2d223f5ecdafd.pdf
البيئة المادية التعليمية للروضة- الروضات الحکومية- الروضات الخاصة- المناطق التعليمية- الکويت
kindergarten physical educational environment- public kindergartens- private kindergarten- educational districts- Kuwait
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-07-01
35
169 جزء 3
709
744
10.21608/jsrep.2016.48799
48799
الکفايات الإرشادية لدى المرشدين وعلاقتها بأدائهم الوظيفي من وجهة نظر مدراء المدارس في الأردن
منال عثمان الصمادي
1
فاطمة محمد التلاهين
2
أستاذ مساعد - إرشاد نفسي وتربوي - کلية الأميرة عالية الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية
أستاذ مساعد - إرشاد نفسي وتربوي - جامعة العلوم الإسلامية العالمية
هدفت الدراسة تعرف مدى توافر الکفايات الإرشادية لدى المرشدين وعلاقتها بأدائهم الوظيفي من وجهة نظر مدراء المدارس في الأردن في ضوء بعض المتغيرات، وقد تکونت عينة الدراسة من (80) مديرا ومديرة مدرسة، (36 ذکرا - 44 أنثى) في تربية عمان الأولى. کما تم تطوير أداتي الدراسة من قبل الباحثتين وهما استبانة الکفايات الإرشادية واستبانة الأداء الوظيفي، حيث تم تطبيقهما على عينة الدراسة بعد التحقق من خصائصهما السيکومترية من خلال الصدق والثبات. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر مدراء المدارس حول علاقة الکفايات الإرشادية لدى المرشدين وعلاقة ذلک بأدائهم الوظيفي، کما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,05) في وجهات نظرهم تعزى لمتغير الخبرة، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) في وجهات نظرهم تعزى لمتغير الجنس، ووجدت أيضا فروق واضحة ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر مدراء المدارس حول علاقة درجة امتلاک المرشدين للکفايات الإرشادية بأدائهم الوظيفي تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48799_9a1d7e1ed5e41a7fd50dea271f845704.pdf
الکفايات الإرشادية
الأداء الوظيفي
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-07-01
35
169 جزء 3
747
782
10.21608/jsrep.2016.48803
48803
استخدام استراتيجية التعلم التعاوني بالحاسوب في تنمية مهارات التفکير الناقد
أمل صالح الجار الله
1
أستاذ مساعد بکلية التربية - جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
هدف البحث تعرف فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني بالحاسوب في تنمية مهارات التفکير الناقد لدي طالبات کلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. من خلال تطبيقها علي عينة تألفت من (36) طالبة يدرسن مقرر تقنيات التعليم. وتوصل البحث إلى أن هناک فروقا ذات دلالة إحصائية (a= 0.05) في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات کلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن, تعزى لاستخدام استراتيجية التعلم التعاوني بالحاسوب. کما أوصي البحث بضرورة تبني مهارات التفکير الناقد في التدريس، وتنميتها لدى الطالبات. والربط دائما بين مقرر تقنيات التعليم وتدريسها، وبين تنمية مهارات التفکير الناقد، والترکيز على الأمور التي تثير مستويات التفکير العليا.کما أوصي البحث بضرورة استخدام التعلم التعاوني المحوسب في تدريس الکثير من المقررات، وعقد دورات تدريبية للمعلمات، وتشجيعهن على استخدام الأساليب الحديثة التي تمنح المتعلم فرصة للمشارکة الإيجابية أثناء التعلم.
The current research aims to identify the impact of the cooperative computer learning strategy in developing the critical thinking skills of the students in the college of Education at Princess Noura Bint Abdul Rahman University. The research applied to a sample of (36) students studying the teaching techniques' course..The research reached the following results as there are statistically significant differences (a = 0.05) in the development of critical thinking skills among the female students in the College of Education at Princess Noura Bint Abdulrahman University, due to the use of cooperative computer learning strategy. The current research recommended adopting the critical thinking skills in teaching and developing it among the students. Also, linking between the techniques of teaching course, and the development of critical thinking skills, focusing on things that raise the levels of higher thinking. The research also recommended the use of collaborative learning in the teaching of many courses, presenting training courses for teachers, and encourage them to use recent methods that provide the learner with an opportunity to participate positively during learning.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48803_b3152b2f0f4a2033db44d6203d1e902b.pdf
استراتيجية التعلم التعاوني بالحاسوب
مهارات التفکير الناقد
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-07-01
35
169 جزء 3
785
836
10.21608/jsrep.2016.48808
48808
مستوى وعي القيادات التربوية في المملکة العربية السعودية بالتحديات الثقافية التي تواجه مؤسسات التعليم (دراسة تحليلية کمية)
شلاش بن مقبل شلاش الضبعان
1
باحث في نمجال الإدارة التعليمية
هدفت الدراسة تعرف مستوى وعي القيادات التربوية في المملکة العربية السعودية بالتحديات الثقافية التي تواجه التعليم والتي تشمل (الهوية، اللغة، القيم، هجرة العقول)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، حيث قام بإجراء دراسته على مجتمع الدراسة المتمثل في مديري مکاتب التربية والتعليم في المملکة العربية السعودية وقد بلغ العدد الکلي لمجتمع الدراسة (145)، واستخدمت استبانة لتحقيق أهداف الدراسة تکونت من أربعة أبعاد تقيس مدى وعي القيادات التربوية في المملکة العربية السعودية بالتحديات الثقافية التي تواجه التعليم. وکان من أهم نتائج الدراسة: أبدى أفراد عينة الدراسة من القادة التربويين وعياً مرتفعاً بالتحديات الثقافية التي تواجه التعليم.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_48808_a1b5dab03a2ff9f3b78bb0ef792b27e6.pdf
وعي القيادات التربوية
التحديات الثقافية- مؤسسات التعليم