ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-10-01
35
170 جزء 2
13
68
10.21608/jsrep.2016.33859
33859
تقييم الأداء التدريسي لدى طالبات التدريب الميداني ببرنامج الدبلوم العام في التربية في ضوء المعايير المهنية
حنان فوزي طه محمد
1
وفاء بنت عبد الله الرقيبة
2
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بکلية التربية جامعة القصيم ، ومدرس المناهج وطرق التدريس بکلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بکلية التربية ببريدة جامعة القصيم
يهدف البحث الحالي إلى ما يلي:
تحديد المعايير المهنية الواجب توافرها في الأداء التدريسي لدى طالبات التدريب الميداني ببرنامج الدبلوم العام في التربية.
تحديد مستوى الأداء التدريسي الفعلي للطالبات المعلمات ببرنامج الدبلوم العام في ضوء المعايير المهنية.
تقديم تصور مقترح يسهم في تطوير الأداء التدريسي لطالبات التدريب الميداني ببرنامج الدبلوم العام في التربية.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33859_02d66f571aa57f035e5c249642710624.pdf
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-10-01
35
170 جزء 2
69
102
10.21608/jsrep.2016.33977
33977
مستوى طالبات کلية التربية في التفکير التأملي وعلاقته بمهارات التحليل القرائي
ابتسام بنت عباس عافشي
1
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارک - کلية التربية - جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن - الرياض
هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى طالبات کلية التربية في التفکير التأملي، والتحليل القرائي، والوقوف على العلاقة القائمة بينهما. تکونت عينة الدراسة من (300) طالبة من کلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض. (قسم المناهج وطرق التدريس، قسم التربية الخاصة، قسم الطفولة المبکرة) تم بناء مقياس للتفکير التأملي، وقائمة بمهارات القراءة التحليلية، واختبار لقياس مستوى الطالبات فيها. تم تطبيق أدوات الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1437هـ، وبعد تحليل البيانات وتفسيرها کانت النتائج کالتالي: ممارسة الطالبات للعبارات المندرجة تحت مجالات التفکير التأملي بدرجة (غالبا) لکل من العمل الروتيني، العمل التفکيري، التأمل، التأمل العميق. کما جاء أداء الطالبات في مهارات القراءة التحليلية يتراوح بين (متوسط) و(منخفض) حيث بلغ متوسط الأداء في مهارة تحليل المعاني (89.40) تلاه مهارة تحليل الأفکار بمتوسط (89.53) ثم مهارة تحليل العلاقات التي جاءت بمتوسط (48.45). کما أسفرت النتائج عن أن العلاقة بين أداء أفراد العينة في کل من مقياس التفکير التأملي واختبار القراءة التحليلية منعدما أو شبه منعدم. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: العناية برفع مستوى التفکير التأملي والقراءة التحليلية للطالبات من خلال الخطط الدراسية والبرامج التدريبية، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على کيفية تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى الطالبات.
The Study aims at specifying the level of students at faculty of education at contemplative thinking and analytical reading, and establishing the relationship between them. The Sample consisted of 300 hundred teacher trainees from the University of Princess Nourah Bint Abdurrahmaan at Riyadh, Department Syllabus Design, Early childhood Section. A contemplative thinking scale has been designed, a list of analytical reading skills, a level estimation tests have also been constructed. Test results have been analyzed and study tools have been applied in the second semester of the Academic year 1437. After analyzing the results, the phrases subsumed under contemplative thinking like routine work, thinking based work, contemplation, deep contemplation ,to all this the response was "often". The score ranged between average and low regarding performance of Students at Proficient analytical reading. Performance average in meaning analysis was (40.89), Idea analysis average was (53.89). Relationship analysis average scored (45.48). Results of the study also showed that the relationship between the participants of the sample In both measurement of contemplative thinking and analytical reading test was nil or negligible. The study recommended that more attention should be paid to contemplative thinking and analytical reading. This can be achieved through teaching plans and training programs for teaching staff at universities.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33977_928af20d09b0ad90983ab08a8aeff1e9.pdf
التفکير التأملي – القراءة التحليلية – طالبات کلية التربية
: Contemplative thinking – analytical reading – Students of faculty of Education
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-10-01
35
170 جزء 2
105
130
10.21608/jsrep.2016.33978
33978
أثر نقص القيادات الإدارية المدربة على تحقيق متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المدارس الحکومية بمدينة الرياض
أمل بنت إبراهيم الحماد
1
ماجدة بنت إبراهيم الجارودي
2
باحثة دکتوراه بقسم الإدارة التربوية کلية التربية جامعة الملک سعود
أستاذ الإدارة التربوية المساعد/ جامعة الملک سعود
هدفت الدراسة التعرف على أثر نقص القيادات الإدارية المدربة على تحقيق متطلبات الجودة الشاملة في المدارس الحکومية بمدينة الرياض. والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة قد تعزى إلى متغيرات (المؤهل العلمي – الخبرة – الدورات في مجال الجودة). ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المقارن، والاستبانة کأداة لجمع المعلومات والتي تم توزيعها على عينة قوامها (100) من المديرات بالمدارس الحکومية. وتوصلت الدراسة إلى موافقة المديرات على الأثار السلبية لنقص وجود إدارة مدربة للجودة الشاملة. وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين أفراد الدارسة فيما يتعلق بالمتغيرات (المؤهل العلمي- سنوات الخبرة – الدورات التدريبية في مجال الجودة).
This study examines the effect of decreasing trained administrative leaders on achieving the requirements of total quality in government schools in Riyadh. and whether there are statistic differences among the responses of study sample due to the following variables (qualification degree – practical experience – courses in the field of quality).
For achieving the objectives of this study, a descriptive comparative methodology was used, and a questionnaire as a tool to collect information to evaluate the study objectives. The study society has consisted of (100) person of principals and deputies in government schools in Riyadh.
Findings of the study: principals and deputies approved the negative effects due to shortage of trained management of total quality. There is no statistical variation at level (0.05) between the study individuals regarding the variables.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33978_77939b2a3a04d77afc6671a4971e67b8.pdf
متطلبات الجودة – القيادات الإدارية – المدارس الحکومية Quality requirements- administrative leaders
public school
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-10-01
35
170 جزء 2
132
169
10.21608/jsrep.2016.33979
33979
تأثير تدريس برنامج الصحة واللياقة على بعض اتجاهات طلاب السنة التحضيرية بجامعة حائل
سامح فوزي عبد الفتاح صالح
1
سحر السيد الأحمدي
2
أستاذ مساعد بالسنة التحضيرية – قسم مهارات تطوير الذات ـ جامعة حائل- الأستاذ المساعد بقسم علوم الصحة الرياضية – کلية التربية الرياضية – جامعة الأزهر
أستاذ مساعد بقسم علم النفس ــ کلية التربية جامعة حائل - مدرس علم النفس بقسم التربية کلية الدراسات الإنسانية – جامعة الأزهر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر تدريس برنامج الصحة واللياقة على تغيير اتجاهات طلبة السنة التحضيرية بجامعة حائل نحو بعض العادات الصحية والغذائية و ممارسة النشاط البدني، کذلک معرفة أثر تدريس برنامج الصحة والياقة على تغيير اتجاهات طلبة السنة التحضيرية بجامعة حائل نحو بعض العادات الصحية والغذائية و ممارسة النشاط البدني حسب التخصص الأکاديمي. تکونت عينة الدراسة من (200) طالباً (200 طالباً مسار هندسي، 100 طالباً مسار إنساني) من طلبة السنة التحضيرية ممن سجلوا المساق في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2015/2016م.
ولجمع البيانات قام الباحث باستخدام أداة قياس تم بناؤها خصيصاً لتحقيق أهداف الدراسة، وتم استخراج معاملات الصدق والثبات لها، وتم تطبيقها في اليوم الأول للمقرر واليوم الأخير له. ولتحليل البيانات والإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية اللازمة کالمتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، والنسب المئوية، واختبار "ت" واختبار تحليل التباين.
وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تغيير اتجاهات الطلبة عينة الدراسة نحو بعض العادات الصحية والغذائية وممارسة الأنشطة الرياضية.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تغيير اتجاهات الطلبة عينة الدراسة نحو بعض العادات الصحية والغذائية وممارسة الأنشطة الرياضية تعزى لمتغير التخصص الأکاديمي، وذلک لصالح طلبة المسار الهندسي.
واستنتج الباحث أن برنامج الصحة والرياضة وما يتضمنه من مفاهيم ومعلومات لها تأثير إيجابي في تغيير اتجاهات الطلبة نحو العادات الصحية والغذائية وممارسة الأنشطة الرياضية
کما أوصى الباحث بضرورة طرح هذا البرنامج کبرنامج إجباري لجميع طلبة الجامعة بجميع التخصصات.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33979_53be8b87e2c4ebcba1701e588ec59c60.pdf
برنامج
الصحة
اللياقة
اتجاهات
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-10-01
35
170 جزء 2
173
193
10.21608/jsrep.2016.33980
33980
الفروق في الاتجاهات نحو مهنة معلمة الروضة لدى طالبات برنامج تربية الطفل في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية بکلية إربد الجامعية
عبد الکريم محمود الصلاحين
1
جامعة البلقاء التطبيقية / کلية السلط للعلوم الإنسانية
هدفت الدراسة الکشف عن اتجاهات طالبات برنامج تربية الطفل بکلية إربد الجامعية نحو مهنة معلمة الروضة، وعلاقة ذلک بفرع الثانوية العامة، والمعدل في الثانوية العامة، وعمل أحد أفراد الأسرة في مهنة التعليم، ومستوى دخل الأسرة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبيان تکون من جزأين: تضمن الأول المعلومات الشخصية للطالبة، وتضمن الجزء الثاني (23) فقرة عن الاتجاه نحو مهنة معلمة الروضة، وأظهرت النتائج اتجاهات إيجابية مرتفعة لدى الطالبات نحو مهنة معلمة الروضة، کما أظهرت فروقا دالة إحصائيا تعزى لمتغير فرع الثانوية العامة، ولم تظهر فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغيرات: المعدل في الثانوية العامة، وعمل أحد أفراد الأسرة في مهنة التعليم، ومستوى دخل الأسرة، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عددا من التوصيات الإجرائية.
Abstract
The study aimed at detecting the attitude of female students of child-rearing Program at the Irbid University College towards the profession of kindergarten teacher, and its relationship to the high school stream and grade, the work of a family member in the teaching profession, and the level of family income. In order to achieve the objectives of this study, a two-part questionnaire was developed. The first part included the female student’s personal information, while the second part included (23) paragraphs about the trend toward the profession of kindergarten teacher. The results showed high positive trends among female students toward the profession of kindergarten teacher. They also showed significant differences due to the variable high school stream. However, no statistically significant differences were attributable to the following variables: high school grade, the work of a family member in the teaching profession, and the level of family income. In light of the study results, a number of procedural recommendations were suggested.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33980_a7ea8af449974cb13e18f9d8007b4ee0.pdf
الاتجاهات
مهنة التعليم
معلمة الروضة
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-10-01
35
170 جزء 2
197
235
10.21608/jsrep.2016.33981
33981
فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على المدخل البيئي في تنمية المفاهيم البيئية لأطفال المرحلة الابتدائية بالکويت
عبد الله بن عقله الهاشم
1
أستاذ مشارک ـ قسم المناهج ـ کلية التربية ـ جامعة الکويت
هدف الدراسة: تنمية مستوى الوعي بالسلوکيات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالکويت عن طريق إعداد برنامج مقترح لذلک وقياس فاعليته.منهج الدراسة: تم استخدام المنهج شبه التجريبي في هذه الدراسة تمشياً مع مشکلتها وأهدافها وطبيعتها، إذ يعتمد المنهج شبه التجريبي على الاختيار القصدي لأفرادها. توصيات الدراسة: إعداد خطة استراتيجية لدمج التربية البيئية ضمن منظومة التعليم العام، بحيث تشمل أهداف وبرامج وأنشطة وآليات التنفيذ، وتراعي قدرات وميول واستعداد ومستوى نضج الطلاب. تحقيق الشراکة ورفع مستوى التنسيق بين وزارة التعليم والوزارات والهيئات ذات العلاقة بالبيئة، أو التي من الممکن أن تخدم في هذا المجال کوزارة الشؤون الإسلامية والثقافة والإعلام والصحة والزراعة. التنويع في الاستراتيجيات المستخدمة في تنمية الوعي البيئي والاستفادة من الحديث منها کالبرامج ونحوها وعدم الاقتصار على الطرق التقليدية. عمل دورات تدريبية لتأهيل المعلمين المختصين بأمور البيئة لرفع مستواهم في أداء دورهم نحو طلابهم في تلقينهم مفاهيم البيئة ورفع وعيهم بها. وضع خطة للنشاط المدرسي يشارک في إعدادها الطلاب، وتتناول مجالات التربية البيئية، وتستغل إمکانات المدرسة کالإذاعة المدرسية والمسرح والمسابقات وإقامة المحاضرات والندوات والرحلات والزيارات؛ من أجل ربط ما يتعلمه الطلاب في المقرر المدرسي بالتطبيق العملي في تلک المناشط. عمل برامج تدريبية لرفع مستوى الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع الکويتي. إدخال مقررات وبرامج ومناشط للتربية البيئية ضمن الخطة الدراسية في کليات التربية وکليات إعداد المعلمين؛ وذلک من أجل إعداد وتأهيل معلمي المستقبل في مجالات التربية البيئية. التأکيد على أهمية الثقافة البيئية، وضرورة تنمية الوعي البيئي لدى الطلاب في مراحل التعليم العام، فهم رجال الغد، وبرفع مستوى الوعي البيئي لديهم سيجعلهم قادرين على التعايش مع البيئة بإيجابية. الاستفادة من التجارب العالمية في حماية البيئة والحفاظ عليها.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33981_4cac6e17a4a2e53c154951e30a41697d.pdf
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-10-01
35
170 جزء 2
237
297
10.21608/jsrep.2016.33982
33982
فاعلية استخدام التعلم الخليط في تدريس التربية الأسرية على تنمية مستوى التحصيل والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط
صباح محمد عبد الله العرفج
1
أستاذ مساعد المناهج وطرق التدريس تخصص "اقتصاد منزلي" - کلية التربية بالإحساء جامعة الملک فيصل
هدف البحث إلى بيان فاعلية استخدام التعلم الخليط في تدريس التربية الأسرية على تنمية مستوى التحصيل والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي (Quasi-experimental Research)، القائم على تصميم المجموعتين ( تجريبية- ضابطة)، و تمثل مجتمع البحث في طالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية، وتکونت عينة البحث من طالبات الصف الثاني المتوسط، في مدرسة المتوسطة الخامسة بالهفوف، وقامت الباحثة بإعداد وتصميم المواد التعليمية وأدوات القياس التالية: تصميم موقع على شبکة الإنترنت لتعلم وحدة "شؤون منزلية" المقررة على الصف الثاني متوسط بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1436/1437هـ، اختبار تحصيل معرفي في المجالات المعرفية الستة طبقاً لتصنيف بلوم للمجال المعرفي، مقياس الاتجاه نحو منهج التربية الأسرية، وأوضحت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في المستويات المعرفية الستة المکونة للاختبار التحصيلي, وکذلک تفوقهن في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو التربية الأسرية.
Abstract:
Aim of the search is the statement of the effectiveness of use of the mixed learning in teaching the family education on the development of the level of educational achievement and the trend toward the material to the students the intermediate second class.Quasi-experimental Research, which based on the design of the two groups (Experimental - Control) is used, and represented the research society in the intermediate stage in the Kingdom of Saudi Arabia. The sample consisted of intermediate second-class female students in the school of medium-fifth Al Hafoof. The researcher prepared and designed the educational materials and tools of measurement: Design a Web site on the Internet to learn the "home affairs" which is scheduled on the intermediate second class in the first semester in the academic year 1436/1437E. An achievement test of knowledge in the areas of the six knowledge in accordance with Bloom classification of cognitive domain, the trend measure toward the family education curriculum. Results indicated the superiority of the experimental group female students in the post-application of the achievement test higher grades than in knowledge six levels constituent the achievement test, as well as their superiority in the post-application of the trend measure toward family education.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33982_858a6bc8e6d041a2b2a428cfaa093f97.pdf
التعلم الخليط
التربية الأسرية
التحصبل + الاتجاه
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-10-01
35
170 جزء 2
299
322
10.21608/jsrep.2016.33983
33983
مستوى المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين في المدارس في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية من وجهة نظر المعلمين النظاميين في الأردن
إحسان غديفان علي السريع
1
أستاذ مساعد قسم العلوم النفسية والتربية الخاصة بکلية العلوم التربوية جامعة آل البيت – الأردن
هدفت الدراسة إلى تقييم مستوى المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين في المدارس في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية من وجهة نظر المعلمين النظاميين في الأردن، حيث تکونت عينة الدراسة من (45) معلما ومعلمة، من محافظات هي: الزرقاء وإربد والمفرق، وأعد الباحث استبانة لمستوى المهارات الاستقلالية للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد، وتکونت الاستبانة بصورتها النهائية من (41) فقرة موزعة على (4) أبعاد هي: إعداد وتناول الطعام، ومهارات العناية بالملبس، والمهارات الصحية، ومهارات التعرف على العملة، وأشارت النتائج إلى أن المتوسطات الحسابية لمهارات إعداد وتناول الطعام في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي، بينما جاءت مهارات التعرف على العملة في المرتبة الأخيرة،. کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لأثر المحافظة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لأثر الجنس، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا في متغير الخبرة بين (أقل من خمس سنوات) و(أکثر من عشر سنوات)، وجاءت الفروق لصالح أصحاب الخبرة الأقل من خمس سنوات. This study aimed to assess Independence skills of children with autism spectrum disorder level of built- in schools , according to some demographic variables from the point of view of regular teachers in Jordan. Where the study sample consisted of 45 male and female teachers , in three governorates: Zarqa , Irbid, Mafraq , where he was selected according to the random method, the researcher prepared a questionnaire to identify independence skills for students with autism spectrum level. Where they formed the questionnaire finalized (41 ) items distributed on 4 dimensions: Prepare and eat, and skills Dress Care, health and skills , and the skills to identify the money. It was extracted semantics honesty and firmness to it. It was the use of averages , standard deviations, and Multiple analysis of variance, where the results indicated that the averages have ranged from (2.72-3.49), where he came to prepare and eat in the first place the highest average arithmetic skills was (3.49 ), while came the skills to identify the money in ranked last and reached a mean (2.72) , and the arithmetic average of the skills as a whole (3.20), The results indicated that there were no statistically significant differences (0.05=a) due to the impact of the province, as the value of P 0.1510 statistical terms stood at 0.8610 , and the lack of statistically significant differences (0.05= a) due to the effect of sex, as the value of P 0.099 The statistically significant and amounted to 0.755, The results also indicated that there were statistically significant differences (0.05 = a ) in a changing experience between (less than five years ) and (over ten years ) , and the differences were in favor of the owners of the experience for less than five years.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33983_72ae8dfc4f3853858c4e4b7a6bb01242.pdf
المهارات الاستقلالية
الأطفال ذوي اضطراب التوحد. : Independence skills؛ Children with autism spectrum disorder
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-10-01
35
170 جزء 2
325
366
10.21608/jsrep.2016.33984
33984
تقويم برامج إعداد معلمي العلوم في ضوء مستجدات العصر من وجهة نظر الطلاب المعلمين
هالة عبد القادر سعيد السنوسي
1
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية- جامعة بني سويف
هدفت الدراسة إلى تقويم برامج إعداد معلمي العلوم في ضوء مستجدات العصر من وجهة نظر الطلاب المعلمين، والکشف عما إذا کانت هناک فروق في آراء الطلاب حول تقييم البرامج تعزى للتخصص الأکاديمي: برنامج التعليم العام علوم (کيمياء- تاريخ طبيعي- فيزياء) أو برنامج التعليم الابتدائي علوم. وتم إعداد استبيان مکون من (45) عبارة موزعة على ستة مجالات (الأهداف التعليمية، المحتوى والخبرات التعليمية، طرق التدريس، الوسائل والمختبرات التعليمية، أساليب التقويم، التربية العملية)، وتم تطبيقه على عينة الدراسة التي بلغ حجمها (172) طالباً وطالبة، منهم (100) في برنامج التعليم الابتدائي علوم، و(72) في برنامج التعليم العام علوم (کيمياء- تاريخ طبيعي- فيزياء) بکلية التربية- جامعة بني سويف نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام 2014/ 2015م. أظهرت النتائج أن نسبة الموافقة الاجمالية على برنامج التعليم العام علوم (کيمياء- تاريخ طبيعي- فيزياء) بلغت41% بدرجة تقييم "مقبول" في ضوء مستجدات العصر من وجهة نظر الطلاب، وأن النسبة لجميع مجالات البرنامج تراوحت ما بين (35-50) % وکان ترتيب المجالات في التقييم تصاعدياً: مجال التربية العملية، مجال طرق التدريس يليه مجال المحتوى والوسائل التعليمية، فالأهداف، ثم التقويم، بينما بلغت نسبة الموافقة الاجمالية برنامج التعليم الابتدائي علوم 35% بدرجة تقييم "منخفض" في ضوء مستجدات العصر من وجهة نظر الطلاب، وتراوحت النسبة لجميع المجالات ما بين (31- 42)% وکان ترتيب المجالات تصاعدياً: مجال التربية العملية، الأهداف والمحتوى وطرق التدريس نفس درجة التقييم، فمجال التقويم ثم مجال الوسائل التعليمية. وتدل النتائج على انخفاض درجة تقييم برامج إعداد معلم العلوم بکلية التربية جامعة بني سويف، وحاجتها إلى التطوير لتتناسب مع مستجدات العصر، کما أشارت إلى تفاوت آراء طلاب برنامج التعليم العام وبرنامج التعليم الابتدائي علوم؛ حيث أن هناک انخفاض ملحوظ في درجة تقييم طلاب برنامج التعليم الابتدائي لجميع المجالات، وآراء واسعة أن البرنامج غير مناسب لإعدادهم، وبصفة عامة هناک فروق في تقييم الطلاب لبرامج إعدادهم تُعزى لتخصصهم لصالح برنامج التعليم العام. توصي الدراسة بتطوير برامج إعداد معلم العلوم وبخاصة معلم التعليم الابتدائي، وتطوير التربية العملية بزيادة مدتها لتصل لعام کامل بحيث تکون کلية التربية خمس سنوات، وتوفير فرص التعلم الذاتي، وتفعيل المصادر الالکترونية وقواعد البيانات التخصصية، والتوازن والتکامل بين المقررات التربوية والثقافية والتخصصية، وتطوير نظام الساعات المعتمدة وإتاحة مقررات اختيارية والاهتمام بتعليم اللغات الأجنبية، ودراسة ومراعاة خصائص ومهارات واحتياجات الطلاب المتغيرة من خلال توفير خبرات متنوعة حتى يتناسب مع مستجدات العصر.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33984_86df75721fc5f625ca9b29f4588ece28.pdf
تقويم برامج إعداد معلمي العلوم
مستجدات العصر
برنامج التعليم العام
برنامج التعليم الابتدائي
التخصص الأکاديمي
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-10-01
35
170 جزء 2
369
407
10.21608/jsrep.2016.33985
33985
مهارات بناء الاختبارات التحصيلية لدى الطلاب المعلمين بالمملکة العربية "دراسة تحليلية تشخيصية" من وجهة نظرهم والمتخصصين
مشعل مونس نخيلان الرويلي
1
قسم علم النفس - کلية التربية - جامعة الجوف
هدفت الدراسة تقديم تشخيص وتحليل لمهارات بناء الاختبارات التحصيلية لدى الطلاب المعلمين من وجهة نظرهم والمتخصصين، وذلک من خلال إعداد قائمة بأهم مهارات القياس والتقويم التي يرى متخصصو القياس التربوي أهمية توافرها لدى المعلم ليتمکن من بناء اختبارات تحصيل جيدة واستخدام هذه القائمة في الکشف عن آراء الطلاب المعلمين حول درجة إتقانهم لهذه المهارات، ومدى الترکيز عليها أثناء تدريس مادة التقويم التربوي. وکذلک استخدام اختبار من نوع (الصواب والخطأ) لقياس معرفتهم الفعلية في بناء الاختبارات التحصيلية. وقد تم تطبيق أداتي الدراسة على عينة مکونة من (470) طالباً تم اختيارهم عشوائياً بطريقة العينة متعددة المراحل من مجتمع طلاب کليات المعلمين الذين درسوا مادة التقويم التربوي. کما تم تطبيق المقياس المتعلق بتحديد درجة أهمية قائمة المهارات ومدى الترکيز عليها أثناء تدريس مادة التقويم التربوي على عينة مکونة من (13) أستاذاً ممن يدرسون المادة في کليات المعلمين و(24) أستاذا من متخصصي القياس والتقويم التربوي الذين ينتسبون إلى عدد من الجامعات العربية في السعودية والأردن والبحرين ومصر، وکان من أهم النتائج التي أظهرها التحليل الإحصائي ما يلي: تدني معرفة الطلاب الأساسية بمهارات القياس والتقويم المتعقلة ببناء الاختبارات التحصيلية وذلک بالنسبة لجميع المجالات التي تضمنها المقياس،وأکد الطلاب المعلمين أن درجة إتقانهم لمهارات القياس والتقويم اللازمة لبناء الاختبارات التحصيلية (متوسطة)، وأن درجة الترکيز على هذه المهارات أثناء تدريس مادة التقويم التربوي کانت أيضا (متوسطة). The current study was trying to concern on the extent of the effectiveness Educational preparing program in supporting the colleges' teachers – Future teachers – with Skills measurement and evaluation for studants'earning. That by preparing a list with the most skills important which the experts of the educational measurement – in many of Arabic universities – the importance of it's available for the teacher in order to enable the teacher to establish good earning tests and to use this list to find out the future teachers' opinions in the teachers colleges about the degree of their command to these skills , and the extent of the concerning on them during the learning of the Educational Evaluation term. And also to use a test from the type of (True and False) to measure the effectiveness of their knowledge and in establishing the earning tests. The two instruments were applied on a sample , that consists of (470) students who are chosen by a process of a random sample with multi-stages from the community of teachers colleges' students ,who were studied the Educational Evaluation Term. The measurement , that is , related to determine the degree of the Skills' list importance , and the extent of the concerning on them during the teaching Educational Evaluation Term in the sample , that is , consists of (13) teachers from whom are studying the term in the teacher colleges and (24) teachers from the experts of Educational Measurement and Evaluation , that are studying in many Arabic universities in Saudi , Jordan , Bahrain and Egypt. The most important results ,that the statistical analysis appeared are: Low basic knowledge of future teachers in the skills of measurement and Evaluation according to their results of the test , that is includes all the aspects ,that are contained in the scale. The future teachers see that the degree of their mastery of these skills is(medium), and they see that the degree of focus on these skills during the teaching the Educational Evaluation term also was (medium).
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33985_fbcc35f896c6c9b59acc274e715716ba.pdf
مهارات بناء الاختبارات
الاختبارات التحصيلية
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-10-01
35
170 جزء 2
411
455
10.21608/jsrep.2016.33986
33986
الاتجاه نحو المسنين وعلاقته بالتنشئة الاجتماعية لدى طلاب جامعة الملک عبد العزيز في ضوء بعض المتغيرات
أمل عبيد الله سالم الجهنيّ
1
باحث في مجال علم النفس
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على:
- الاتجاه نحو المسمين وعلاقته بأساليب التنشئة الاجتماعية لدى عينة الدراسة.
- الاتجاه نحو المسنين لدى عينة الدراسة.
- أکثر أساليب التنشئة الاجتماعية انتشاراً عينة الدراسة.
- الفروق بين متوسطات درجات الاتجاه نحو المسنين بأبعاده لدى عينة الدراسة تعباً لمتغيرات (العمر – التخصص – النوع – نوع الأسرة – الإقامة مع المسن – العمر - المستوى التعليمي للأسرة).
التوصيات:
- العمل على بناء برامج إرشادية لتنمية اتجاهات طلاب وطالبات جامعة الملک عبد العزيز نحو المسنين حيث تبين من نتائج الدراسة أنها متوسطة.
- تفعيل الإرشاد الديني بمجال الإرشاد الأسري وربط النواتج بالفوز برضا الله تعالى ثم رضا الوالدين من خلال إرشاد الطلاب والطالبات عن طريق مراکز الإرشاد الجامعي وضرورة الحرص على عدم العقوق والاهتمام بکبار السن.
- العمل على توعية الآباء والأمهات بمخاطر شيوع الأنماط السلبية بالتنشئة الاجتماعية مثل أسلوب غير مکترث (التسيبي) الذي ظهر بدرجة متوسطة.
- التوعية بأهمية ترک الحرية للأبناء باختيارهم الأصدقاء مع الرقابة الواعية من قبل الوالدين تجاه الأبناء.
- التوعية بأهمية استخدام الأسلوب المرن في التنشئة الاجتماعية حيث ارتبط مع الاتجاهات نحو المسنين.
- العمل على تنمية اتجاهات الطالبات نحو المسنين حيث تبين من النتائج أن الفروق کانت للذکور.
- العمل على توعية الطلاب والطالبات في التخصصات الأدبية بأهمية کبار السن بالحياة وتنمية اتجاهاتهم نحوها حيث تبين من النتائج أن الفروق کانت للتخصصات العلمية.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33986_e5f26f949869aec920dae96183b49e63.pdf
الاتجاه
المسنين
التنشئة الاجتماعية
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-10-01
35
170 جزء 2
457
499
10.21608/jsrep.2016.33987
33987
معوقات تطبيق إدارة التميز في المدارس الثانوية بمدينة تبوک
سامي بن جبران زويد السواط
1
ماجستير الإدارة والتخطيط التربوي کلية التربية والآداب – جامعة تبوک
تهدف الدراسة للکشف عن:
توضيح الإطار المفاهيمي لإدارة التميز؟
المعوقات التنظيمية لإدارة التميز بالمدارس الثانوية بمدينة تبوک.
المعوقات البشرية لإدارة التميز بالمدارس الثانوية بمدينة تبوک.
المعوقات المالية لإدارة التميز بالمدارس الثانوية بمدينة تبوک.
المعوقات التقنية لإدارة التميز بالمدارس الثانوية بمدينة تبوک.
في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها يوصي الباحث بما يلي:
· الحد من التنقلات الإدارية لمنسوبي المدرسة، سواء النقل الداخلي أو الخارجي وذلک لزيادة الاستقرار الوظيفي للعاملين مما يساهم في زيادة الانتاجية والتميز وذلک من خلال تعيين منسوبي المدرسة حسب رغباتهم المکانية من أول مرة عند طلب التعيين.
· العمل على تفعيل الصلاحيات الممنوحة لمدراء المدارس من وزارة التعليم بما يحقق الفائدة المرجوة على العملية التعليمية وتميزها.
· العمل على إعادة هيکلة المدارس وفق هياکل مرنة وتشارکية تتماشى مع نماذج الجودة والتميز واستحداث أقسام خاصة بعمليات الجودة وضمانها.
· توفير البرامج التدريبية اللازمة لتأهيل العاملين في المدارس لتطبيق إدارة التميز ونماذجها المختلفة.
· ضرورة استقطاب الکفاءات البشرية المؤهلة لتطبيق إدارة التميز، والتي لديها الخبرة اللازمة في فهم متطلبات إدارة التميز وتطبيقه.
· تکثيف برامج التوعية المجتمعية من خلال وزارتي التعليم والإعلام ونشر ثقافة الجودة والتميز لتساهم في تبني مفهوم التميز التربوي بما يساعد في تحقيق الأهداف التربوية للمؤسسة التعليمية والمجتمع وذلک من خلال:
أ- عقد برامج تعريفية بالدور المتبادل بين المدرسة والمجتمع الداعم للتميز.
ب- عقد ندوات ومحاضرات توضح سبل التعاون المجتمعي.
· توفير الدعم المادي والتقني اللازم لتطبيق إدارة التميز، ومواکبة التحول نحو التميز في العملية التعليمية. من خلال
أ- رفع المخصصات المالية للمدارس.
السماح للمدارس باستثمار مواردها واستغلالها الاستغلال المناسب.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33987_fef2cf8358ce4c3e2c9259e7fb7c8101.pdf
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-10-01
35
170 جزء 2
503
540
10.21608/jsrep.2016.33988
33988
فاعلية النمذجة بالشريط في تنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي
فاطمة محمد صالح المحيميد
1
باحثة في مجال المناهج وطرق تدريس
هدفت الدراسة تعرف فاعلية استخدام النمذجة بالشريط في تنمية مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض، ولتحقيق هدفها أعدت الباحثة اختباراً لقياس مستوى طالبات الصف السادس في أداء مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية مکوناً من (5) مسائل رياضية لفظية، واستخدم المنهج شبه التجريبي على عينة من طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض للعام 1435-1436ه وبلغ عدد أفرادها(50) طالبة، (25) طالبة تمثل المجموعة التجريبية درست الموضوعات المحددة من فصل "العمليات على الکسور الاعتيادية" باستخدام النمذجة بالشريط، و(25) طالبة تمثل المجموعة الضابطة درست الموضوعات نفسها بالطريقة المعتادة واستغرقت التجربة (21) حصة، وطُبِّق اختبار مهارات حل المسألة الرياضية اللفظية قبلياً وبعدياً على المجموعتين، وأسفرت الدراسة فاعلية استخدام النمذجة بالشريط في تنمية مهارات حل المسألة اللفظية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33988_54de3b49960c600c03d6dd4ab13dd477.pdf
النمذجة بالشريط
مهارات حل المسألة الرياضية
المسألة اللفظية
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-10-01
35
170 جزء 2
543
577
10.21608/jsrep.2016.33989
33989
الحرف العربي کمصدر فني في التصوير الجداري السعودي
عائشة عياد عيد البقمي
1
معيدة بقسم الاقتصاد المنزلي، کلية الآداب والتربية جامعة الطائف
معظم فنون الحضارات کان للفن دور في تسجيلها، والتأکيد على التفاعل المتبادل بين الفنان والمجتمع عبر العصور، إذ يمتلک الفنان القدرة على التعبير بشتى الأساليب الفنية التي تؤکد طاقاته الإبداعية، ليسهم في دفع عجلة التطور في جميع مقومات الحياة، کما أن للفن أثر کبير في حياة الأفراد، فهو يلبي ويشبع بعض حاجاتهم الجمالية، عن طريق إنتاج وإبداع أعمال فنية، وتعتبر الحرکة الفنية التشکيلية السعودية من الحرکات التي لها خصوصيتها الثقافية حيث تفرض علينا الالتزام في اختيار المفردات التشکيلية مع الإلمام بکل ما هو جديد باتجاهات الفنانين، ومن هذا المنطلق قامت فکرة البحث على الربط بين فن التصوير الجداري وثقافة المجتمع السعودي من خلال الخط العربي، ليکون هناک تواصل دائم بين أفراد المجتمع، وتتناول مشکلة البحث إلقاء الضوء على أهمية الحرف العربي کمصدر فني في التصوير الجداري بالمملکة العربية السعودية، والتعرف على جماليات فن الخط العربي في بعض أعمال التصوير الجداري السعودي، ويمکن تحديد تساؤل البحث فيما يلي: هل يمکن أن يکون الحرف العربي مصدرا فنيا في الأعمال الجدارية في المملکة العربية السعودية ؟
ويفترض البحث أن (الحرف العربي) أحد أهم المصادر الفنية المساهمة في تحقيق متطلبات التصوير الجداري السعودي المعاصر، هذا ويهدف البحث إلىإيضاح الدور الفاعل للخط العربي جماليا في التصوير الجداري في المملکة العربية السعودية، کذلک زيادة الوعي الفني والثقافي بمجال فن التصوير الجداري السعودي، وتشجيع الفنانين السعوديين وغيرهم على الإبداع المستمر بالحروفية العربية، مع تنمية الرؤية البصرية من خلال تذوق الخط العربي في التصوير الجداري، وتقوم أهمية البحث على إبراز دور الخط العربي في التصوير الجداري السعودي، والوقوف على جماليات الخط العربي في بعض اللوحات الجدارية النابعة من البيئة السعودية.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33989_38e108c3477351c4a18d86778280e9a5.pdf
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-10-01
35
170 جزء 2
579
632
10.21608/jsrep.2016.33991
33991
الرسائل التربوية في أصول التربية بالجامعات السعودية رؤية مستقبلية لخارطة بحثية
نجلاء بنت حمزة محمد الهوساوي
1
معيدة في قسم أصول التربية کلية الجبيل - جامعة الدمام
هدفت الدراسة الحالية بصفة رئيسة وضع تصور مقترح لخريطة بحثية مستقبلية للرسائل التربوية في مجال أصول التربية بالجامعات السعودية وذلک من خلال تحقيق الأهداف التالية: معرفة التوجهات المستقبلية لأعضاء هيئة التدريس بأقسام أصول التربية نحو البحث التربوي في الأصول الاقتصادية، والتاريخية، والاجتماعية والثقافية، والنفسية، والفلسفية، والسياسية، والإسلامية للتربية، وما ترتيبهم لمواضيعها الفرعية على مدى عشر سنوات قادمة. معرفة واقع البحث التربوي في الأصول الاقتصادية، والتاريخية، والاجتماعية والثقافية، والنفسية، والفلسفية، والسياسية، والإسلامية للتربية، وما ترتيب مواضيعها الفرعية کما أنتجها طلبة الدراسات العليا في أقسام أصول التربية خلال الفترة من عام (1420-1430هـ).
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33991_68991d9b805a58b589a7b9b417620204.pdf
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-10-01
35
170 جزء 2
635
673
10.21608/jsrep.2016.33993
33993
متطلبات تفعيل التمکين الإداري بکليات جامعة تبوک من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأکاديمية
فيصل عبيد حمود الحربي
1
باحث ماجستير إدارة وتخطيط تربوي
هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات تفعيل التمکين الإداري بکليات جامعة تبوک من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأکاديمية. استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي. وتم بناء استبانة تکونت من (30) فقرة، تکون عينة الدراسة من جميع رؤساء ومشرفات الأقسام الأکاديمية بجامعة تبوک بالمقر الرئيس والبالغ عددهم(72) مفردة بعد استبعاد العينة الاستطلاعية والبالغة(10) مفردات. أظهرت النتائج أن متطلبات تفعيل التمکين الإداري بدرجة کبيرة، و احتل بُعد الثقة المرتبة الأولى من حيث الأهمية بين المتطلبات وبلغ المتوسط الحسابي لبعد الثقة (4.10) وبانحراف معياري بلغ (64. )، وجاءت استجاباتهم حول أبعاد " فرق العمل " و " الثقافة التنظيمية " و " الاتصال وتدفق المعلومات " و "الحوافز المالية والمعنوية بدرجة کبيرة من حيث الأهمية واحتلت الأبعاد السابقة المرتبة الثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة على التوالي، حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على التوالي (4.10، 3.97، 3.85، 3.83، 3.42 وبانحراف معياري بلغ (81.، 82.، 78.، 64.، 91.). کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول متطلبات تفعيل التمکين الإداري وفقا لمتغير الجنس، ولصالح الذکور. کما کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول متطلبات تفعيل التمکين الإداري تعزى لمتغيرات الدراسة (القسم الأکاديمي، الدرجة العلمية، سنوات الخبرة). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالعمل على نشر ثقافة التمکين الإداري داخل جامعة تبوک من خلال ورش العمل وعقد الندوات، ودعم وتشجيع الاتصال الأفقي بين الأقسام المختلفة داخل الکليات. The Study aimed to discover which Requirements are important to practice mpowerment at Tabuk University Perspective of departments Leaders. the researcher used the descriptive, analytic method.Community of the study: All the departments leaders ( male & female) at Tabuk city Branch , (76) leaders. Finding: All empowerment Requirements have high degree on the scale , The leaders show Trust is more effect to implement empowerment , general average of this dimension (4.10) , standard deviation (. 64) , then came all the dimensions team work , The leadership , organizational Culture , Commination and Information access , Financial and moral incentives on the scale on the second , third, fourth , fifth and sixth respectively with general average) 3.97,3.92, 3.85 , 3.83 , 3.42) , standard deviation. (.81 ,. 82 ,. 78 ,. 64 ,. 91 ) There are statistically significant differences between the mean responses of the study community members about Requirements Of Administrative Empowerment according to gender, in favor of Males. There are no statistically significant differences between the mean responses of the study community members about Requirements Of Administrative Empowerment that are attributable to the variables of the study (The departments type ,The degree , Years of Experience (. The recommendations of the study: to Spread the Empowerment Culture among Tabuk University Employee by Workshops and Symposium , And Support The horizontally Cumminication among Departments of Tabuk University.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33993_6b6badb8accdab2ae6edacd2f1941ebc.pdf
التمکين الإداري
رؤساء الأقسام الأکاديمية
جامعة تبوک Administrative Empowerment؛ Academic departments Leaders
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-10-01
35
170 جزء 2
675
708
10.21608/jsrep.2016.33995
33995
واقع ممارسة القادة الأکاديميين للقيادة الموزعة بجامعة طيبةدراسة ميدانية
خليل خلف ضيف الله الحربي
1
باحث في مجال الإدارة التعليمية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة القيادة الموزعة للقادة الأکاديميين في مؤسسات التعليم العالي في المملکة العربية السعودية، والکشف عن الفروق بين آراء أفراد عينة الدراسة حول واقع القيادة الموزعة للقادة الأکاديميين في مؤسسات التعليم العالي في المملکة العربية السعودية تبعا للوظيفة والرتبة الأکاديمية ونوع المؤهل والجنس.
وتکونت عينة الدراسة(388) فرداً من مجتمع الدراسة، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتم إعداد استبانه لقياس واقع القيادة الموزعة تکونت من (48) عبارة. وقد اجري عليها اختبار الصدق الظاهري واختبار الثبات. وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة للتحليل وهي: النسب المئوية والمتوسط الحسابي Arithmetic mean واختبار(ت). T.test وتحليل التباين الأحادي ANOVA واختبار شيفيه test Schefee للمقارنات البعدية.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:
يرى أفراد عينة الدراسة القيادة الموزعة للقادة الأکاديميين في مؤسسات التعليم العالي في المملکة العربية السعودية بدرجة متوسطة.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية لآراء أفراد عينة الدراسة حول واقع وأهمية تطبيق معايير ضمان الجودة في مدارس التعليم الثانوي تبعا للوظيفة والرتبة الأکاديمية ونوع المؤهل والجنس.
وفي ضوء النتائج توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات التي قد تفيد في تطبيق القيادة الموزعة للقادة الأکاديميين في مؤسسات التعليم العالي في المملکة العربية السعودية، ومنها: تنظيم برامج تدريبية عن القيادة الموزعة لرؤساء الأقسام بجامعة طيبة، إعداد دليل إرشادي مکتوب يتضمن توضيح مفهوم القيادة الموزعة وإرشادات تتعلق بروية القسم ورسالته وأهدافه والثقافة الأکاديمية للأقسام والمسؤولية المشترکة والممارسات القيادية.
Abstract
This study aimed to explore the actuality of distributed leadership for academic leaders in higher education in Saudi Arabia and to detect the opinion differences among the sample members based on job, ranks, type of certificate and gender.
The sample of this study consisted of (388) department heads and professors and teachers. The descriptive method was used in this study. A questionnaire was developed to identify the quality assurance standers in the male secondary schools، consisted of (48) statements. The validity and stability were determined through utilization of Pearson correlation coefficient، collected data was analyzed by statistical procedures including: frequencies، percentage، arithmetic mean، T.test، one way analysis of variances ( Anova )، Scheffe test. Interview also used.
The study found a number of results the most important as follows:
Respondents perceived that the implementation of the actuality of distributed leadership for academic leaders in higher education in Saudi Arabia in a medium degree.
There were statistically significant differences (p>0.05) the implementation of the actuality of distributed leadership for academic leaders in higher education in Saudi Arabia according to on job, type of certificate, ranks and gender.
In the light of these results, many recommendations and suggestions were presented and many future studies as well
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33995_962d2cdb915273d727ec44c74033feaa.pdf
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-10-01
35
170 جزء 2
711
745
10.21608/jsrep.2016.33996
33996
The Practicum Problems as Viewed by the Female Student Teachers at Princess Nourah Bint Abdulrahman University
Afaf Bint Mohammad Bin Saleh Al-Gaser
1
Associate Professor of Curriculum and Instruction (TEFL) Kingdom of Saudi Arabia Ministry of Education Princess Nourah Bint Abdulrahman University
The current study aimed to identify the problems encountered by the student teachers during the practicum period in relation to the academic supervisor, cooperating teacher, cooperating school and student teachers. The present study adopted the descriptive approach as it is based on data collection in order to answer the questions of the study. The participants of the study were (70) level eight English branch female student teachers who were enrolled in the practicum program during the second semester of the academic year (1436-1437 A. H.). For fulfilling the purpose of the current study, the researcher developed a questionnaire investigating the problems encountered by the student teachers (from their points of views) in relation to the following dimensions: the academic supervisor, cooperating teacher and cooperating school, as well as the problems caused by the student teachers themselves. The main problems investigated were arranged as follows: The cooperating school, the student teacher, the academic supervisor and he cooperating teacher. Recommendations were developed in the light of the results attained.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_33996_3685c4a5443e9759411f3e59819c7673.pdf
the practicum program
the student teacher
the academic supervisor
the cooperating teacher
the cooperating school