ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-04-01
35
168 جزء 4
13
79
10.21608/jsrep.2016.32069
32069
الذکاء الانفعالي کمتغير وسيط في علاقة الذکاء الثقافي بالحنين إلى الوطن والتوافق عبر الثقافي لدى الطلاب الوافديـن دراسة تنبؤية مقارنة
سـامـح أحـمد سـعادة
1
مـدرس الصحـة النفسيـة کليـة التربيــة جامعة الأزهر
هدفت الدراسة إلى استکشاف العلاقة بين الذکاء الثقافي والتوافق عبر الثقافي والحنين إلى الوطن وبيان الأثر الوسيط للذکاء الانفعالي في العلاقة بين الذکاء الثقافي والتوافق عبر الثقافي والحنين إلى الوطن.کما استکشفت مدى إمکانية التنبؤ بالتوافق عبر الثقافي الحنين إلى الوطن من خلال متغيرات الذکاء الثقافي والذکاء الانفعالي وکذلک مدى إمکانية التنبؤ بالحنين إلى الوطن والتوافق عبر الثقافي من خلال أبعاد الذکاء الثقافي.کما اهتمت الدراسة بالتعرف على الفروق بين الطلاب الوافدين في الذکاء الثقافي طبقاً للثقافة التي ينتمي إليها الوافد. کما حاولت التعرف على أثر الفروق في مستوى الذکاء الثقافي على مستوى الحنين إلى الوطن والتوافق عبر الثقافي.تکونت عينة الدراسة الاستطلاعية من 350 مفحوصاً ومفحوصة من طلاب الجامعة (70من الإناث، 280 من الذکور) للتحقق من صلاحية أدوات الدراسة والخصائص السيکومترية للأدوات.بينما تکونت العينة النهائية من)171 من بينهم 62 من الأفارقة ،59 من جنوب شرق آسيا، 50 من الروس) وقد تراوحت أعمار أفراد العينة بين 20 عاماً إلى 35عاماً بمتوسط قدره 23 عاماً.واعتمد الباحث على مجموعة من الأدوات المناسبة لقياس متغيرات الدراسة بعد تعريبها وحساب خصائصها السيکومترية للتأکد من صلاحيتها للاستخدام وهى مقياس الذکاء الثقافي ، مقياس الحنين إلى الوطن، ومقياس التوافق عبر الثقافي إلى جانب مقياس الذکاء الانفعالي. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مجموعات الدراسة الثلاث في أبعاد مقياس الذکاء الثقافي والذکاء الانفعالي والحنين إلى الوطن والتوافق عبر الثقافي والدرجة الکلية. کما أوضحت النتائج يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومتوسطي ومنخفضي الذکاء الثقافي في التوافق النفسي والتوافق عبر الثقافي لدى الطلاب الوافدين. وأشارت النتائج إلى ضعف الدور الوسيط الذي يلعبه الذکاء الانفعالي في العلاقة بين الذکاء الثقافي والحنين إلى الوطن والتوافق عبر الثقافي حيث بقيت جميع معاملات الارتباط دالة إحصائيا حتى بعد ضبط متغير الذکاء الانفعالي. کما استبعدت معادلة الانحدار المتعدد المتدرج الذکاء الانفعالي وأبقت على الذکاء الثقافي بمفرده کمنبأ بالحنين إلى الوطن والتوافق عبر الثقافي لدى الطلاب الوافدين. کما أظهرت نتائج الدراسة أن جميع أبعاد الذکاء الثقافي تنبأ بالحنين إلى الوطن وأقوى هذه الأبعاد هو الذکاء الثقافي السلوکي بينما أوضحت النتائج أن الذکاء الثقافي الدافعي هو أقوى المنبئات بالتوافق عبر الثقافي بينما استبعدت معادلة الانحدار المتعدد باقي أبعاد الذکاء الثقافي.وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات أهمها ضرورة إعداد برامج لتنمية الذکاء الثقافي لدى الطلاب الوافدين للحد من مشکلات التوافق النفسي والتوافق عبر الثقافي لديهم.
Abstract:
The purpose of the present study was to examine the effects of cultural intelligence (CQ)and the moderating role of emotional intelligence (EI) on an individual’s adjustment (homesickness and cross cultural adjustment) in a different cultural environment. The study tried also to examine the prediction of homesickness and cross cultural adjustment among overseas students through both cultural and emotional intelligence. The study examined also the differences between three groups of students from three different cultures. The sample consisted of 350 students from three different cultures. Three instruments were translated and validated on the sample; cultural intelligence scale, homesickness scale, and cross cultural scale. The data were analyzed using hierarchical regression to test theeffect of CQ on homesickness and cross-cultural adjustment, and the moderating effect of EI on the relationshipbetween CQ homesickness and cross-cultural adjustment. Results were analyzed and discussed in the light of previous studies and the psychological literature. Recommendations and suggestion for future study were presented.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32069_06498f1e06de2f01db9be83adb1b3303.pdf
الذکاء الانفعالي
الذکاء الثقافي
الحنين للوطن
التوافق غير الثقافي
الطلاب الزافدين
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-04-01
35
168 جزء 4
81
115
10.21608/jsrep.2016.32070
32070
الاتجاهات البيئية لدى طلاب مدارس الطائف في ضوء بعض المتغيرات
جار الله أحمد الغامدي
1
استاذ مساعد جامعة الطائف
أهداف البحث
معرفة اتجاهات طلاب الصف الثالث ثانوي بالمدارس الحکومية والأهلية نحو قيم البيئة.
معرفة اتجاهات طالبات الصف الثالث ثانوي بالمدارس الحکومية والأهلية نحو قيم البيئة.
معرفة تأثير متغيرات (النوع، التخصص، نوع المدرسة) في اتجاهات الطلاب نحو القيم البيئية.
أهم النتائج:
1- في بعد القيمة الجمالية نحو القيم البيئية، کانت عبارة " مساهمتي في تجميل الحي أو المنطقة التي أسکن فيها أمر واجب مهما کلفني ذلک مشقة وجهد " أعلى عبارة، وبينما کانت " أجد من واجبي لو رأيت أي شخص يسيء إلى جمال الحدائق والأماکن العامة أن أنبهه إلى خطأ فعله" اقل عبارة، انظر جدول رقم (7).
2- في بعد قيمة صيانة الموارد کانت " من المؤکد أن الحفاظ على البترول من النضوب يقتضى الاعتدال في استخراجه وفي استهلاکه " أعلى عبارة، بينما کانت " طالما لا توجد مشکلة نقص مياه في بلدنا فليس هناک ما يدعو إلى الاهتمام بترشيد استخدام هذا المورد " اقل عبارة، انظر جدول رقم (8).
3- في بعد قيمة حماية البيئة من التلوث کانت " أؤيد نقل الورش الصناعية بعيداً عن التجمعات السکانية تفادياً للأصوات المزعجة التي تصدر عن هذه الورش " کانت أعلى عبارة، بينما کانت " طالما أن هناک عمالاً للنظافة فإنني لا أکون حريصاً على إلقاء القمامة والمخلفات في الصناديق المعدة لذلک " اقل عبارة، انظر جدول رقم (9).
4- في بعد القيمة الخلقية نحو القيم البيئية کانت " غير مستعد لأن أضحي بجزء من رفاهيتي مقابل الالتزام الخلقي بالمحافظة على البيئة * " اقل عبارة، انظر جدول رقم (10).
5- کان ترتيب بعد القيمة الخلقية تجاه القيم البيئية أعلى ترتيب، بينما بعد القيمة الجمالية للبيئة اقل ترتيب.
6- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الطلاب والطالبات، تبعا لمتغير الجنس.
7- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الطلاب والطالبات، تبعا لمتغير التخصص
8- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الطلاب والطالبات، تبعا لمتغير نوع المدرسة.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32070_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
الاتجاهات البيئية
طلاب المدارس
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-04-01
35
168 جزء 4
119
203
10.21608/jsrep.2016.32071
32071
دراسة ميدانية لحرية تداول المعلومات في تحقيق الشفافية الإدارية بالمراکز والوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الزقازيق
محمد عوض البربري
1
أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد کلية التربية – جامعة الزقازيق
هدفتالدراسةإلىمعرفةدور حرية تداول المعلومات في تحقيق الشفافية الإدارية بالمراکز والوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة،واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت إلى:
أن حرية تداول المعلومات جزء أساسي وهام لتحقيق الشفافية الإدارية فالعلاقة بينهما طردية.
وجود درجةموافقةمتوسطة لحرية تداول المعلوماتودورها في تعزيز کل من المکاشفة والصراحة والثقة والمصداقيةوقيم النزاهة بالمراکز والوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الزقازيق.
وجودأثرذيدلالةإحصائيةلدرجة ممارسة حرية تداول المعلومات بأبعادها ومجالاتهاالمختلفةمجتمعةومنفردةعلىمستوى تحقيقالشفافيةالإدارية بالمراکز والوحدات ذات الطابع الخاص.
أنأهمية الإفصاحعنالمعلومات کانتأکثرتأثيراً فيمستوىتحقيق الشفافية، تليها الضوابط والإجراءات، ثم التشريع القانوني للإفصاح الاستباقي، وکانت أقلها عقوبات حجب المعلومات.
وجودفروقذاتدلالةإحصائيةلکل من درجة ممارسة حرية تداول المعلومات، ولمستوىتحقيق الشفافية الإدارية تعزىلمتغيرات (المؤهل الدراسي، وعددسنواتالخبرة،والوظيفة).
وبناءعلىهذه النتائجتقترح الدراسة:
ضرورة إصدار تشريع قانوني ينص إلزاماً على حرية تداول المعلومات بالجامعة.
وضع معايير أساسية لحرية تداول المعلومات بمراکز الجامعة ووحداتها ذات الطابع الخاص، منها ضرورة وجود آلية إدارية للإفصاح الاستباقى عن المعلومات، وآليات محددة لوصول الجمهور إلى المعلومات، مع ضمان وجود هيئة مستقلة للتظلم من رفضها طلبات الحصول على المعلومات.
إنشاءدائرة معلوماتتقومبتزويدأعضاء هيئة التدريس بالجامعة بالمعلوماتالتييحتاجونها مستقبلاً لتطوير قدراتهم الدراسية والبحثية والمهنية.
ضرورة استمرار العملعلىتعزيزمفهومحرية تداول المعلومات،لمالهامندور إيجابيفيتهيئةالبيئةالملائمةلتحسينمستوى تحقيقالشفافيةالإداريةوزيادةفعاليتها،اعتماداًعلى الثقة والمصداقيةوقيم العدالةوالنزاهةوأخلاقياتالوظيفةوالشفافية، مع فرض عقوبات محددة لحجب المعلومات.
الکلماتالدالة: حرية تداول المعلومات، الإفصاح عن المعلومات، الشفافيةالإدارية، المراکز والوحدات ذات الطابع الخاص.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32071_5ebed8c632196fe2895a2ebf69dc7589.pdf
تداول المعلومات
الشفافية الإدارية
الوحدات ذات الطابع الخاص
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-04-01
35
168 جزء 4
205
235
10.21608/jsrep.2016.32073
32073
واقع استخدام بيئات التعلم الإلکترونية الشخصية في جامعة حائل
حمد بن عايض الرشيدي
1
أستاذ مساعد بقسم وسائل وتکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حائل
أهدافالبحث:
1- تعرفبيئة التعلم الشخصية في جامعة حائل بين الواقع والمأمول ..
2- تعرفأساليبتصميم بيئات التعلم الشخصية فيظلنظامتکنولوجياالمعلومات.
3- تعرفالتوظيف الفعال لبيئة التعلم الإلکترونية الشخصية.
4- تعرف محفزات استخدام بيئة التعلم الإلکتروني الشخصية.
5- تعرف مبررات اتجاه المتعلمين لاستخدام بيئات التعلم الإلکتروني الشخصية.
معوقات استخدام بيئة التعلم الإلکترونية الشخصية
اهم النتائج
1- منخلالالبياناتالمجمعةوالمحللةمنهذهالدراسة،تبينأنتهيئةالبيئة المناسبةفيالتعلمالمشارکإلکترونيًا من خلال بيئة تعلم إلکترونية شخصية ، سهلمنمهمةتقديمالمقررات والموضوعاتفيالصورةالمناسبة،وتمبناء المعرفةلديالعديدمنالطلابالدارسين،والذيناستخدمواکافةالإمکانيةالإلکترونية المتاحةومنضمنهاالبريدالإلکترونيوالمؤتمراتالإلکترونية.
2- کماأتاحتعمليةالاتصالاتالإلکترونيةللدارسينبناءرؤيتهمالخاصةعنالموضوع الدراسيحيثتمکنوامنالاتصالفيمجموعاتصغيرة،مماسهلمنتحقيقعمليةالتعلم المشارکخلالمدىعاليمنالمشارکة،وکانتنتائجتقييمالطلابفيبدايةالفصلالدراسي عالية،والتيتعتبرمضمونآخرمنالمضموناتالعامةمنتعاونالمجموعةوالاستفادةمن المناقشاتالتيجرتبينهمعبرالإنترنت.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32073_a7531ead08e11f17be1edea10e37c1b8.pdf
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-04-01
35
168 جزء 4
237
298
10.21608/jsrep.2016.32074
32074
فعالية برنامج تدريبي قائم علي الرجاء في الإرجاء الأکاديمي والسعادة النفسية لدى عينة من طالبات کلية التربية
هنـــاء محمـــد زکـــي
1
مــدرس علــم النفــس التربــوي کليــة التربيــة – جامعــة بنهــا
هدف البحث الحالي إلي التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم علي الرجاء في الإرجاء الأکاديمي والسعادة النفسية لدي عينة من طالبات کلية التربية ببنها قوامها (52) طالبة قسمت إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتم استخدام مقياس للرجاء والإرجاء الأکاديمي والسعادة النفسية ، وتم إعداد البرنامج التدريبي المقترح ، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمتغيرات الدراسة الحالية (الرجاء – الإرجاء الأکاديمي – السعادة النفسية ) لصالح المجموعة التجريبية.
The Purpose of the present study to investigate the effectiveness of training program based on hope in academic Procrastination and psychological well-being. The study sample consisted of (52) female students in faculty of education Benha Universuty ,divided into two groups:Experimental Group and Control Group. The study tools were hope scale, Academic Procrastination scale, Psychological well-being scale and the training programe. The results of the study showed that there were statistically significance differences at (0.001) significance level between. The mean scores of experimental groupe in hope , academic procrastination and psychological well-being before and after the experimentation,infavour of the post-application
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32074_1db9a782d6a0849a30e1f603787b1a5d.pdf
الرجاء
الإرجاء الأکاديمي – السعادة النفسية. Hope
Academic Procrastination
psychological well-being
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-04-01
35
168 جزء 4
301
317
10.21608/jsrep.2016.32076
32076
فعالية طريقة رکوب الخيل العلاجية في تحسين المهارات الاجتماعية عند الأطفال التوحديين في مدينة عمان
محمد عبد السکارنة
1
أستاذ مشارک - قسم التربية الخاصة، کلية الأميرة رحمة الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فعالية طريقة رکوب الخيل العلاجية في تحسين المهارات الاجتماعية عند الأطفال التوحديين في مدينة عمان. 10اطفال توحديين تم اختيارهم من مراکز التربية الخاصة بالتوحد بعد موافقة الأهل للمشارکة في الدراسة. فرضية الدراسة کانت تنص على أن الأطفال التوحديين سوف يظهرون تحسنا في المهارات الاجتماعية بعد مرورهم بثمانية أسابيع من رکوب الخيل. استخدم تصميم الاختبار القبلي والبعدي لمجموعة واحدة. استخدم مقياس ستون کمقياس قبلي لتحديد المهارات الاجتماعية للمشارکين. أخضعت المجموعة لبرنامج رکوب خيل لمدة ثمانية أسابيع وبواقع 45 دقيقة تدريب في الأسبوع. بعد الانتهاء من فترة التدريب أخضعت المجموعة لاختبار بعدي ومعادلة ويلککسون للتعرف على دلالة الفروق بين الاختبار القبلي والبعدي وکأداة لتحليل النتائج. أشارت النتائج إلى أن طريقة رکوب الخيل العلاجية تحسن المهارات الاجتماعية عند الأطفال التوحديين. يستنتج من هذه الدراسة أن طريقة رکوب الخيل العلاجية لها تأثير ايجابي في تحسين المهارات الاجتماعية عند الأطفال التوحديين.
The aim of this study was to investigate the effect of Hippotherapy on social skills of children with autism spectrum disorder. Participants were 10 children with autism spectrum disorder in a special education center for autistic children in Amman, Jordan. The hypothesis of the study was that participants would demonstrate significant improvement in social skills following 8-weeks Hippotherapy intervention. Using a one Group Pre and Post Test design, the Stone's social skills Scale was administered to assess the social skills of children with autism spectrum disorder as pre-test. Then the subjects participated in 8-weeks Hippotherapy program consisting of 45 minutes session of riding per week. After completion of the 8-weeks intervention the post-test was applied. A Wilcoxon Signed-Rank Test was utilized to analyze the data. The results indicated that Hippotherapy improves affective understanding and perspective taking, initiating interactions and maintaining interactions significantly. It can be concluded that Hippotherapy has a positive effect on social skills improvement.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32076_15a2502943676f53e17309b5bf738504.pdf
الأطفال التوحديين، المهارات الاجتماعية، طريقة رکوب الخيل العلاجية Children with Autism
Social Skills
Hippo therapy
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-04-01
35
168 جزء 4
319
356
10.21608/jsrep.2016.32078
32078
دراسة وصفية لتطوير التنظيم الإداري في ضوء أبعاد التنمية المستدامة
ياسر عبد الکريم أحمد
1
باحث في مجال الإدارة التعليمية
أهداف الدراسة:
بيان الإطار المفاهيمي للتنظيم الإداري.
الکشف عن أبرز ملامح التطوير الإداري.
تحديد آليات تطوير التنظيم الإداري في ضوء أبعاد التنمية المستدامة؟.
أبرز نتائج الدراسة:
تتعدد أهداف التنظيم الإداري.
يمکن تطوير التنظيم الإداري من خلال الالتزام بمبادئ وأبعاد التنمية المستدامة.
نظرا لوقوع التنمية المستدامة عند نقطة الالتقاء بين البيئة والاقتصاد والمجتمع ,فهي تتطلب تغييرا في محتوى النمو، بحيث يصبح أقل مادية واستخداما للطاقة، وأکثر عدالة في تأثيراته.
ترتکز التنمية المستدامة على ثلاثة عناصر أساسية هي الاقتصاد والمجتمع والبيئة لذلک فإن أي برنامج ناجح للتنمية المستدامة لابد له أن يحقق التوازن والانسجام بين هذه العناصر الثلاثة.
على الرغم من تباين تصنيف وتسمية مدارس ونظريات التنظيم الإداري إلا أنها کان لها إسهاما واضحاً في التنمية المستدامة وذلک من خلال بعد أو أکثر من أبعادها, لکن خلصت الدراسة إلى أن المدرسة الحديثة (المعاصرة) کان لها الدور المفصلي والأهم في تدعيم التنمية المستدامة کفکر استرتيجي.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32078_23184a22ccfe813994085c10780c31c0.pdf
التنظيم الإداري
التنمية المستدامة
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-04-01
35
168 جزء 4
357
397
10.21608/jsrep.2016.32080
32080
الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الوصولية (الميکيافيلية) في ضوء بعض اضطرابات الشخصية والمتغيرات الديموجرافية
رابعة عبدالناصرمحمد مسحل
1
مدرس علم النفس بکلية الدراسات الانسانية بقسم علم النفس بالدقهلية
هدف البحث الحالي إلى: الکشف عن اضطرابات الشخصية لدي مرتفعي ومنخفضي الوصولية (الميکيافيلية) من الجنسين، ودراسة العلاقة بين اضطرابات الشخصية والميکيافيلية لدي عينة البحث، والکشف عما کان هناک فروق في الميکيافيلية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية (النوع – مستوي التعليم – نوع العمل)، تکونت عينة البحث من (130) من الذکور والإناث عمل حکومي وعمل خاص وتتراوح أعمارهم مابين (28-40) عاما واستخدمت الباحثة مقياس الشخصية الوصولية (الميکيافيلية)، ومقياس اضطراب الشخصية، و أسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة بين مرتفعي ومنخفضي الوصولية فياضطراب الشخصية لصالح مرتفعي الوصولية، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة في الوصولية وفقا لمتغير النوع (ذکور \ إناث)، کما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة في الوصولية وفقا لمتغير نوع التعليم (مرتفع/منخفض)، ومع ذلک وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة في الوصولية وفقا لمتغير نوع العمل (عام/خاص) لصالح الخاص.
The research aimed to: the disclosure of personal disorders to portable respirometers warmers for (Machiavellianism) of gender equality, and to examine the relationship between personal disorders and (Machiavellianism and among a sample of research, and reveal whether there were differences between the sexes (males - females) in Machiavellianism, formed a sample search of 130 male and female government action and the work of the particular, aged between 28-40 years. researcher used personal scale (Machiavellianism ), and personality disorder scale
The results: there are differences with statistical significance between averages of the degrees of sample study in the personality disorder between portable respirometers (Machiavellianism) warmers for the benefit of the portable respirometers (Machiavellianism)، no distinctions of statistical significance between averages of the degrees of sample study in (Machiavellianism) in accordance with variable type (male \ females), no distinctions of statistical significance between averages of the degrees of sample study in (Machiavellianism) in accordance with variable type of education (high/low), there are differences of statistical significance between averages of the degrees of sample study in (Machiavellianism) in accordance with variable type of work (public/private) in favor of the Special Representative, no distinctions of statistical significance between averages of the degrees of sample study in (Machiavellianism) variable in accordance with the social situation (married/single)
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32080_b7e24c4a2302a39d94797a7cd88aa225.pdf
الشخصية الوصولية (الميکيافيلية)، اضطراب الشخصية. (personality disorder
personal (Machiavellianism)
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-04-01
35
168 جزء 4
399
448
10.21608/jsrep.2016.32081
32081
فاعلية برنامج قائم علي العلاج بالمعنى لتحسين الهدف من الحياة لدى مجموعة من المراهقين الصم
محمد عبد العزيز محمد عبد الرحمن
1
دکتوراه الفلسفة في دراسات الطفولة – جامعة عين شمس
استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فاعلية برنامج العلاج بالمعنى في تحسين الهدف من الحياة لدي عينة من المراهقين الصم. واشتملت عينة الدراسة على (10) من طلاب مدرسة الأمل للصم وتم تقسيم المجموعة التجريبية إلى (5 ذکور– 5 إناث). وقد استخدم الباحث الأدوات التالية: استمارة المقابلة الشخصية إعداد/الباحث، ومقياس الهدف من الحياة لذوي الإعاقة السمعية إعداد / الباحث، وبرنامج العلاج بالمعنى إعداد / الباحث.
وأسفرت نتائج الدراسة على: أنة توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية من (الذکور – الإناث) في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس الهدف من الحياة.لصالح القياس البعدي. وأيضاً لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي ومتوسطات رتب درجات نفس المجموعة في القياس التتبعي على مقياس الهدف من الحياة وأيضاً لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية من (الذکور والإناث) علي مقياس الهدف من الحياة في معدل الاستجابة للبرنامج.
The current study aimed at exploring the effectiveness of a program based on Logo Therapy in enhancing the life purpose among some deaf adolescents. The study sample consists of (10) students at Al-Amel School for deaf. The experimental group is divided into( 5 males -5 females) the researcher used the following tools: the interview form, a life purpose measurement for hearing impairments, and logo therapy program.( prepared by the researcher).
The study came out of the following results:
There are significant statistical differences amongst the means of the classification of the experimental group( males- females) in pre- and post measurement rather on the life purpose measurements that is due to post measurement. Also, there are no significant statistical differences amongst the means of the classification of the experimental group in the post measurement and means classification degrees of the same group in the consecutive measurement rather on a life purpose. There are no significant statistical differences amongst the means of the classification of the experimental group( males- females) rather on a life purpose in factor of the program response.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32081_d0efd75f838b49087d3f5d6926487b03.pdf
ذوي الإعاقة السمعية- الهدف في الحياة
العلاج بالمعني Hearing impairments
A life purpose
Logo Therapy
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-04-01
35
168 جزء 4
451
490
10.21608/jsrep.2016.32085
32085
الخصائص السيکومترية لمقياس ضبط الذات في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة
محمد أحمد على هيبة
1
مدرس بقسم علم النفس التربوى کلية التربية – جامعة عين شمس
يهدف البحث الحالي إلى فحص الخصائص السيکومترية لمقياس ضبط الذات ( إعداد وليد عاشور، 2014) باستخدام نموذج راش، على عينة بلغت (297) طالباً(69ذکور، 228 إناث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود عدد من المفردات غير الملائمة مع نموذج راش، ففي بعد المثابرة کانت هناک ثلاث مفردات غير ملائمة مع نموذج راش، وفى بعد التروي مفردتين، وفى بعد الضبط الانفعالي مفردة واحدة، وفى بعد منع السلوک المعيق لتحقيق الأهداف مفردة واحدة، أما بعدى الترکيز والمبادأة فکانت جميع مفرداتها ملائمة مع هذا النموذج . کما تم تقدير ثبات مفردات أبعاد مقياس ضبط الذات فکانت (المثابرة 0.97، التروي 0.96 ، الضبط الانفعالي 0.98، الترکيز0.96، منع السلوک المعيق لتحقيق الأهداف 0.98، المبادأة0.99)، وتم حساب ثبات الأفراد فکانت (المثابرة 0.77، التروي 0.81، الضبط الانفعالي 0.74، الترکيز0.72، منع السلوک المعيق لتحقيق الأهداف 0.78، المبادأة0.77).
Psychometric properties of self-control scale in the light of item response theory
Abstract:
The present research aims to examine the psychometric properties of the self-control scale (prepared by Walid Ashour, 2014) using the Rasch model. The sample consisted of 297 students (69 males , 228 females). The study results revealed the existence of number of items are not fit with Rasch model. These items are distributed through the following dimensions: the persistence dimension (3 items), and deliberation dimension (2 items) , and one item in both of the emotional control and concentration dimensions . But all the items in the prevention and the initiation dimensions were fit with Rasch model. Also, the Reliabilityof scale dimensions were estimated persistence 0.97, deliberation 0.96, emotional control 0.98, concentration 0.96, prevention 0.98, initiation 0.99, and reliabilityof persons was estimated as : persistence 0.77, deliberation 0.81, emotional control 0.74, concentration 0.72, prevention 0.78, initiation 0.77).
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32085_da94cf8429fd8f8d150ef99f37b7ebcc.pdf
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-04-01
35
168 جزء 4
493
554
10.21608/jsrep.2016.32087
32087
القدرة العقلية العامة والاکتئاب لدى متوقفي الإدمان المتعدد من سائقي سيارات الأجرةدراسة حالة کلينکية
مرفت عبد الحميد على الصفتى
1
مدرس بقسم علم النفس بکلية الدراسات الإنسانية – جامعة الأزهر
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن القدرة العقلية العامة والاکتئاب لدى متوقفي الإدمان المتعدد من سائقي سيارات الأجرة بعد التوقف عن الإدمان ، وقد تم إجراء الدراسة الحالية على حالتين من سائقي سيارات الأجرة (34،35) عام، وتم استخدام تاريخ الحالة والمقابلة الاکلينکية / إعداد الباحثة ومقياس وکسلر بلفيو لذکاء المراهقين والراشدين واختبار الشخصية المتعدد الأوجه واختبار بقع الحبر لرورشاخ، وکشفت نتائج الدراسة عن انخفاض القدرة العقلية العامة وارتفاع الاکتئاب لدى متوقفي الإدمان المتعدد من سائقي سيارات الأجرة بعد التوقف عن الإدمان، کما کشف تاريخ الحالة والمقابلة الاکلينکية عن دور إهمال وقسوة الوالدين ودور الأصدقاء في الإدمان.
Summry
Objective: This study aimed to investigation effectiveness polysubstance abuse on General mental ability and depression after stop .The sample consisted of two cases (34,35)years old , Researcher used case history,clinical interview, Wechsler Adult Intelligence , Minnesota Multiphase Personality(MMPI ) and The matic Apperception Test .
The results indicated that addicted has low General mental ability and addicted is suffering from depression , case history,clinical interview indicated neglecting of parents and friendship in the addiction.
Recommendation: Theresearcher presented some recommendations and suggestions in the light of the results of the study.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32087_06fdc46fa4b0e2b79370f063c6dfb8c2.pdf
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-04-01
35
168 جزء 4
555
578
10.21608/jsrep.2016.32088
32088
العلاقات بين المسلمين والفرنج خلال فترة الحروب الصليبية
أديل سليمان محمود وهيبي
1
أمل صالح غصاب الشمراني
2
فراس محمد فارس مشعور
3
أستاذ مساعد بقسم التاريخ/ کلية التربية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز/ المملکة العربية السعودية
أستاذ مساعد بقسم التاريخ/ کلية التربية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز/ المملکة العربية السعودية
أستاذ مساعد / عمادة السنة التحضيرية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز/ المملکة العربية السعودية
الطابع العام للعلاقات بين المسلمين والفرنج هو الصراع الدائم وکراهية کل طرف للآخر؛ ودليل ذلک حرکات المقاومة الإسلامية الشديدة للوجود الفرنجي على الأراضي الإسلامية منذ أن وطأت أقدام الفرنج الأراضي الإسلامية وحتى تم تحرير جميع الأراضي الإسلامية من قبضة الفرنج. حيث بدأت الصحوة الإسلامية في عهد عماد الدين الزنکي الذي قاد حرکة الجهاد ضد الفرنجة وانتهت في عهد المماليک الذين استطاعوا إنهاء الوجود الفرنجي في الشرق الإسلامي مع نهاية القرن 7 هـ/ 13م.
ولکن تخلل فترة وجود الفرنجة في الشرق الإسلامي قيام علاقات دبلوماسية وأحيانا علاقات سلمية أو ما يطلق عليه بعض الباحثين اسم (التعايش السلمي) في فترات محدودة، وکان ذلک کنتيجة طبيعية أملتها احتياجات کلا الطرفين لقيام علاقات سياسية واقتصادية واجتماعية فيما بينهم. حيث تخلل هذه الحروب الکثير من الهدن في فترات زمنية محدودة، کما قامت بينهما تعاملات تجارية؛ وهذا الأمر طبيعي فالفرنجة کانوا مشغولين في حروبهم مما جعلهم بحاجة للعنصر البشري للعمل في مجالات الزراعة والصناعة والبناء، وغيرها من النشاطات اليومية التي کان الفرنجة يحتاجونها في الإمارات التي أسسوها في الشرق الإسلامي.
ولکي نکون منصفين ولا نحمّل النصوص أکثر مما تحتمل علينا أن نُقر بأنّ سياسة التسامح والاعتدال التي حدثت بين الطرفين کانت خلال فترات محدودة ولا نستطيع تعميمها لتصبح هي السمة الطاغية على تعامل کل منهما مع الآخر. أما وصف الرحالة المغربي ابن جبير لطبيعة العلاقات بين الطرفين عندما زار بلاد الشام خلال الفترة (578 هـ إلى 582 هـ) بقوله (والاتفاق بينهم والاعتدال في جميع الأحوال. وأهل الحرب مشتغلون بحربهم والناس في عافية والدنيا لمن غلب) فهذا لا ينطبق على طبيعة العلاقات بين الطرفين بشکل عام وإنما کان وصفا للعلاقات خلال فترة زمنية بسيطة أثناء زيارته لبعض المدن الشامية خاصة أنّ رحلته للمدن الشامية قصيرة أي أنّ تعميم ما جاء عند ابن جبير من وصف للعلاقات بين الطرفين بعيداً کل البعد عن الحقيقة التاريخية.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32088_42b324e25b95994317c26e14e3ad85db.pdf
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-04-01
35
168 جزء 4
581
623
10.21608/jsrep.2016.32090
32090
أثر التفاعل بين التجسيد بالوکيل الافتراضي وعمق الإبحار بالبيئات ثلاثية الأبعاد في تنمية الإدراک المکاني والاتجاه نحو التمثيلات الرقمية لدى طلاب کلية التربية•
مروة زکي توفيق زکي
1
وليد سالم محمد الحلفاوي
2
رانية يوسف صدقة سليم
3
محمد حمدي أحمد السيد
4
أستاذ تقنيات التعليم المشارک کلية التربية-جامعة جدة
أستاذ تقنيات التعليم المشارک کلية التربية- جامعة الملک عبدالعزيز
أستاذ تقنيات التعليم المساعد کلية التربية-جامعة جدة
مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة عين شمس
استهدف البحث الحالي تحديد أثر التفاعل بين التجسيد بالوکيل الافتراضي (التجسيد بالوکيل في مقابل عدم التجسيد) وعمق الإبحار (إبحار عميق في مقابل إبحار سطحي) في تنمية الإدراک المکاني والاتجاه نحو التمثيلات الرقمية. تم الاعتماد على التصميم شبه التجريبي (2×2) بحيث تضمن التصميم التجريبي متغيرين مستقلين الأول التجسيد بالوکيل الافتراضي وتضمن نمطين هما: التجسيد بالوکيل داخل البيئة في مقابل عدم التجسيد بالوکيل، والثاني عمق الإبحار وتضمن مستويين: إبحار عميق وآخر سطحي، وجاء المتغير التابع ليتضمن الإدراک المکاني والاتجاه نحو التمثيلات الرقمية. وتمثلت الأدوات الرئيسة للبحث في اختبار الإدراک المکاني وتکون من (18) بند ومقياس الاتجاه نحو التمثيلات الرقمية وتکون من (20) عبارة، وتکونت عينة البحث من (40) طالبًا من طلاب التربية الخاصة بکلية التربية بجامعة الملک عبدالعزيز بالفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2013/ 2014 وقد تم توزيعهم على (4) مجموعات هي: (التجسيد بالوکيل الافتراضي+ إبحار عميق)، (عدم التجسيد بالوکيل الافتراضي+ إبحار عميق)، (التجسيد بالوکيل الافتراضي+ إبحار سطحي)، (عدم التجسيد بالوکيل الافتراضي+ إبحار سطحي). تم استخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه وثنائي الاتجاه، واختبار شيفية لتحليل البيانات. أوضحت النتائج أن التجسيد بالوکيل الافتراضي داخل البيئة ثلاثية الأبعاد أفضل من عدم التجسيد، کما أن الإبحار العميق أفضل من الإبحار السطحي، وأن المعالجة التجريبية الأفضل نتيجة التفاعل بين التجسيد بالوکيل الافتراضي وعمق الإبحار کانت لصالح المعالجة التي استخدمت التجسيد بالوکيل الافتراضي مع الإبحار العميق.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_32090_d1f258fc9b46b9e61f75731b88e8c5ed.pdf