ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2020-07-01
39
187ج4
2
81
10.21608/jsrep.2020.118430
118430
أثر التفاعل بين نمط التعلم (تشارکي/تنافسي) والواقع المعزز (صورة / بارکود) بالکتاب المدرسي في تحسين نواتج تعلم مادة الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية The Effect of Interaction between Learning Style (Colloaborative/ Competitive) and Augmented Reality (Image/Barcode) in the Textbook on Improving Computer Learning Outcomes among Al-Azhar Middle Sch
عمرو جلال الدين أحمد علام
amrallam.8@azhar.edu.eg
1
أحمد محمد مصطفى أبو الخير
2
قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر
قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر
هدف البحث إلى الکشف عن أثر التفاعل بين نمط التعلم (تشارکي/تنافسي) والواقع المعزز (صورة / بارکود) بالکتاب المدرسي في تحسين نواتج تعلم مادة الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية، ولتحقيقه تم تصميم بيئة الواقع المعزز وفق معايير الجودة التربوية، وتوظيف تطبيق Aurasma، وتقديم أنشطة تدعم التفکير البصري، وتم استخدام نمط التصميم العاملي ثنائي الاتجاه "2X2"، وتکونت عينة البحث من "120" طالبًا، تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى أربع مجموعات تجريبية قوام کل مجموعة 30 طالبًا، وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، ومقياس اتجاهات، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة، وجاءت نتائج البحث مؤکدة على ترتيب المجموعة الأولى والثانية (نمطي الواقع المعزز؛ بارکود وصورة مع نمط تعلم تشارکي)، والمجموعتين الثالثة والرابعة (نمطي الواقع المعزز؛ بارکود وصورة مع نمط تعلم تنافسي) وأثبتت النتائج وجود أثر دال للتفاعل بين نمط دمج تقنية الواقع المعزز (بارکود – صورة) بالکتاب المدرسي على تنمية التحصيل المعرفى والأداء العملى ومقياس الاتجاهات، وجاء متوسط تأثير التفاعل بين نمط دمج تقنية الواقع المعزز ونمط التعلم فى تنمية التحصيل والأداء ومقياس الاتجاهات لصالح نمط دمج تقنية الواقع المعزز (بارکود) مع نمط التعلم (تشارکي). The present research aimed to reveal the effect of the interaction between learning styles (collaborative/competitive) and augmented reality (image / barcode) in the textbook in improving the outcomes of computer learning among Al-Azhar middle school students. The augmented reality environment was designed according to the educational quality standards, Aurasma application was empoyed, activities that support visual thinking were also presented. The researcher made use of 2X2 factor design, and the research sample consisted of “120” students, who were randomly assigned into four experimental groups of 30 students each. The instruments of the study were an achievement test, and a note card and an attitude scale and the researcher adopted the appropriate statistical treatment methods. The results of the research confirmed that the arrangement of the first and second groups (two types of augmented reality; barcode and image with a collaborative learning style), and the third and fourth groups (two models of augmented reality; barcode and image with a competitive learning style). The results also revealed that there is a significant effect of the interaction between the pattern of incorporating augmented reality technology (barcode - image) in the textbook on the development of knowledge achievement, practical performance and the attitude scale. The mean effect of the interaction between the pattern of impeding the augmented reality technology and learning style in developing achievement and performance and the scale of attitudes in favor of the pattern of integrating augmented reality technology (barcode) with the learning style (collaborative).
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_118430_4f74779742b0f0fbb8663cacb4cdff16.pdf
نمط التعلم التشارکي والتنافسي
والواقع المعزز بارکود وصورة
تکنولوجيا الواقع المعزز
نواتج التعلم
مهارات الحاسب الآلي. collaborative and competiti؛ barcode and image augmented reality؛ augmented reality technology؛ learning outcomes؛ computer skills
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2020-07-01
39
187ج4
84
129
10.21608/jsrep.2020.119772
119772
واقع الأنشطة الطلابية بجامعة المجمعة ودورها في بناء الشخصية المتوازنة للطالب الجامعي في ضوء أهداف التربية الإسلامية The Reality of Student Activities at Majmaah University and its Role in Building the Balanced Personality of the University Student in the Light of the Objectives of Islamic Education
خالد بن إبراهيم العفيصان
k.alofisan@mu.edu.sa
1
أستاذ مساعد أصول التربية الإسلامية قسم العلوم التربوية، کلية التربية بالمجمعة، جامعة المجمعة
استهدفت الدراسة التعرف على واقع الأنشطة الطلابية بجامعة المجمعة ومعوقات المشارکة فيها ودورها في بناء الشخصية المتوازنة للطالب الجامعي في ضوء أهداف التربية الإسلامية، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتصميم استبانة من ستة محاور طبقت على عينة من طلاب وطالبات جامعة المجمعة قوامها (377) طالبا وطالبة، وتوصلت في نتائجها إلى: أن الأنشطة الطلابية بالجامعة تميزت بعدة خصائص منها التنوع واستثمار وقت فراغ الطلاب، ومواکبة التطورات العلمية والتقنية، کما توصلت إلى أن أهم معوقات مشارکة الطلاب ازدحام الجدول الدراسي وقلة حوافز المشارکة في الأنشطة، کما حققت الأنشطة الطلابية بعض أهداف التربية الإسلامية مثل تدعيم الأنشطة الطلابية لقيمة الوسطية والاعتدال عند الطلاب، واکسابهم مهارة حل المشکلة والحفاظ على الهوية الثقافية واکسابهم القيم الإسلامية، وتعزيز الولاء والانتماء والشعور بالمسؤولية الاجتماعية، کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا في آراء عينة الدراسة راجعة إلى الخصائص الديموغرافية للعينة، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها تحديد الاحتياجات النفسية والاجتماعية للطلاب وتصميم خطة الأنشطة الطلابية وفقاً لاحتياجاتهم وإعلانها بداية العام بوسائل متعددة، ربط الأنشطة الطلابية بالمهارات اللازمة لسوق العمل، التوعية بأهمية الأنشطة الطلابية وزيادة حوافز المشارکة فيها، زيادة الأنشطة التي ترکز على الوقاية من التيارات الفکرية المتطرفة والمنحرفة، ونبذ العنف والتعصب بين الطلاب. The study aimed to identify the reality of student activities at University of Majmaah and the obstacles to participate in it and its role in building a balanced personality of the university student in the light of the objectives of Islamic education. To achieve this goal، the researcher developed a questionnaire consisting of six domains and applied to a sample of 377 (male and female) students. One of the most important results of the study was that the student activities were characterized by the diversity، the investment of students’ leisure، and keeping them abreast of the scientific and technological developments. However، some of the identified obstacles were: over-loaded study schedules and the lack of incentives to participate in the activities. Student activities has achieved some objectives of the Islamic education such as strengthening the values of moderation، gaining problem-solving skills، maintaining the cultural identity، and promoting loyalty، belonging، and the sense of social responsibility. One of the most important results of this study was that there were no statistically significant differences in the opinions of the sample related to the demographic variables. Some of the most important recommendations of the study were: to identify the psychological and social needs of the students and to design the student activities plan according to these needs and to announce the plan clearly at the beginning of the academic year، to link student activities with the skills needed for the labor market، to increase incentives for participation، to raise the awareness of the importance student activities، and to protect students from extremist and deviant intellectual currents، violence and intolerance among students.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_119772_01d551cb9274f6a7d9f67004eac8a51a.pdf
: الأنشطة الطلابية
بناء الشخصية المتوازنة
أهداف التربية الإسلامية
جامعة المجمعة. Student activities
Building abalanced personality
Objectives of Islamic Education
Majmaah University
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2020-07-01
39
187ج4
132
175
10.21608/jsrep.2020.118437
118437
واقع ممارسات قائدات المدارس الابتدائية لتحقيق العدالة التنظيمية في مدينة الرياض The Status quo of the Primary School Leaders Practices to Achieve the Organizational Justice in Riyadh City
نوره بنت محمد البليهد
nmalblehd@pnu.edu.sa
1
في بنت راجح الشهراني
mohad.n73@gmail.com
2
أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارک جامعة الاميرة نوره بنت عبد الرحمن
قسم الإدارة والتخطيط التربوي، جامعة الاميرة نوره بنت عبدالرحمن، المملکة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن واقع ممارسة قائدات المدارس الابتدائية الحکومية للعدالة التنظيمية في مدينة الرياض، من خلال تحديد مستوى ممارسة قائدات المدارس الابتدائية الحکومية في مدينة الرياض لبُعدي العدالة التنظيمية (العدالة التوزيعية، والعدالة الإجرائية)، والتعرف على ما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموع إجابات أفراد عينة الدراسة، تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، وسنوات الخدمة، والعمر)، والتعرف على المعوقات التي تواجه ممارسة قائدات المدارس الابتدائية الحکومية للعدالة التنظيمية، من وجهة نظر المعلمات، وتقديم مقترحات لتحسين ممارسة قائدات المدارس الابتدائية الحکومية للعدالة التنظيمية في مدينة الرياض، ولتحقيق هذه الأهداف، تم استخدام المنهج الوصفي ، والاستبانة أداة لجمع المعلومات، حيث تکونت من (41) عبارة، موزعة على ثلاثة محاور: الأول يقيس مستوى تفعيل قائدات المدارس الابتدائية الحکومية لبُعدي العدالة التنظيمية (العدالة التوزيعية، والعدالة الإجرائية)، والثاني يحدد معوقات ممارسة قائدات المدارس الابتدائية الحکومية للعدالة التنظيمية، والثالث يقدم مجموعة من مقترحات تحسين ممارسة قائدات المدارس الابتدائية الحکومية للعدالة التنظيمية. ومن أبرز نتائج الدراسة: أن أفراد عينة الدراسة موافقات على أن قائدات المدارس الابتدائية الحکومية يمارسن عدالة التوزيع بدرجة عالية وبمتوسط (3.61)، وأنهن موافقات بدرجة عالية على ممارسة قائدات المدارس لعدالة الإجراءات بمتوسط (3.72)،وجاءت موافقة أفراد عينة الدراسة بدرجة متوسطة على المعوقات التي تواجه ممارسة قائدات المدارس الابتدائية الحکومية للعدالة التنظيمية بمتوسط (3.27)، کما جاءت موافقة أفراد عينة الدراسة بدرجة عالية على مقترحات تحسين ممارسة قائدات المدارس الابتدائية الحکومية للعدالة التنظيمية بمتوسط (4.11). This study aimed to reveal the status quo of the primary school leaders practices in the the government primary schools for organizational justice in the city of Riyadh by determining the level of activation of government primary schools leaders in the center of Riyadh for the dimensions of organizational justice (distributive justice, and procedural justice), and to determine whether there are differences statistical significant differences between the total responses of the study sample individuals due to the variable (educational qualifications, years of experience, and age), identifying the challenges facing the activation of leaders of government primary schools for organizational justice from the view points of teachers, and providing proposals to improve the activation of primary schools leaders, government regulatory justice in Riyadh city center. To achieve these goals, the descriptive analytical method was used, and a questionnaire as a tool was adopted for gathering information. The questionnaire consisted of (41) phrases, distributed on three dimensions: the first measures the level of activation of leaders of government primary schools to the dimensions of organizational justice (distributive justice, and procedural justice), and the second addressed the challenges of activating Leaders of government primary schools for organizational justice, and the third provides a set of proposals to improve the activation of leaders of government primary schools for organizational justice. The results of the research revealed that the members of the study sample agree that the leaders of government primary schools are activating fair distribution with a high degree of accuracy (mean = 3.61), and that they agree with a high degree of activation of school leaders to justice procedures with an average of (3.72), and the approval of the study sample members came with a medium degree on the challenges facing activation. The approval of government primary schools for organizational justice came with a mean of (3.27). The study sample also highly approved the proposals of improving the activation of leaders of government primary schools for organizational justice with an average of (4.11).
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_118437_0d243bd4cad6062a584c9a8e6cb8810a.pdf
العدالة التنظيمية
القيادة المدرسية
العدالة التوزيعية
العدالة الإجرائية. organizational justice
School Leadership
Distributive Justice
procedural justics
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2020-07-01
39
187ج4
178
207
10.21608/jsrep.2020.118441
118441
نموذج مقترح لتعليم الأخلاق لطلاب المرحلة الثانوية في ضوء النظرية الأخلاقية الإسلامية A Proposed Model for Teaching Ethics to the Secondary School Students in the Light of the Islamic Ethical Theory
زينب عبد الله الزايد
z.alzayd226@riyadhedu.gov.sa
1
إدارة تعليم الرياض، وزارة التعليم، الرياض، السعودية
تهدف هذه الدراسة إلى استنباط أسس وتطبيقات تربوية من مبادئ النظرية الأخلاقية الإسلامية التي استخلصها محمد دراز من القرآن الکريم، والمتمثلة في: الإلزام، والمسؤولية، والجزاء، والنية، والجهد. ومن ثم اقتراح نموذج لتعليم الأخلاق لطلاب المرحلة الثانوية في ضوئها. وقد اُستخدم المنهج التحليلي لتحقيق هذه الأهداف، وقُسمت الدراسة إلى أربعة محاور: المفاهيم الرئيسة التي تضمنتها مبادئ النظرية الأخلاقية الإسلامية. الأسس والتطبيقات التربوية المستمدة من مبادئ النظرية الأخلاقية الإسلامية. نماذج لتعليم الأخلاق: النموذج المقترح لتعليم الأخلاق لطلاب المرحلة الثانوية في ضوء النظرية الأخلاقية الإسلامية. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عدة، أهمها: العمل الأخلاقي في النظرية الأخلاقية الإسلامية لا يکون إلا من إنسان عاقل ذي إرادة حرة تتحرک نحو النشاط الذي قصدته بجهد واعٍ يوصلها إلى غايتها. النظرية الأخلاقية الإسلامية تراعي الطبيعة الإنسانية والحياة الواقعية، وفي ذات الوقت ترتقي بالإنسان نحو المثالية الأخلاقية. تعليم الأخلاق يکون بالإقناع العقلي وإثارة التفاعل الوجداني، ويتم في وسط اجتماعي تفاعلي آمن. دور المعلم في نموذج تعليم الأخلاق يتمثل في تهيئة المواقف التعليمية لمساعدة الطلاب على التخلق بالقيمة، ومتابعة وتقويم تعلمهم. للطالب دور أساس في النموذج، حيث إن عليه التفاعل مع المواقف التعليمية، وتحفيز ذاته للترقي الأخلاقي، والتفکر في أعماله وتحسينها. This study aims to elicit the educational bases and practices from the principles of Islamic Ethical theory, which were drawn from the Qur'an by Mohammad Draz, namely obligation, responsibility, penalty, intention and effort in order to establish a model of teaching ethics to high school students. The analytical method was used for fulfilling the study purpose. The study was divided into four dimensions, namely the key concepts of principals of Islamic Ethical theory, the educational bases and practices derived from these principles, the models of teaching ethics and the proposed model for teaching ethics in the light of the Islamic Ethical theory. The results of the study revealed that the ethical action in Islamic Ethical theory can only be done by a rational person with a free will that moves towards the activity that leads to the purpose. The Islamic Ethical theory considers the human nature and reality, and elevate human beings towards idealism. The teaching of ethics is done by persuading and stirring emotional interaction in a social, interactive and safe environment. The teacher's role in the model of teaching ethics is presented by creating the educational situations that help students to be moral and by monitoring and evaluating their learning. The students have a major role in this model as they must interact with the educational situations, stimulate themselves for ethical advancement, reflect about their work.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_118441_981cb330ea40094c1bece855b14bf575.pdf
نماذج التعليم
تعليم الأخلاق
القيم الأخلاقية
النظرية الأخلاقية الإسلامية
محمد دراز. teaching models؛ teaching ethics؛ ethical values؛ Islamic ethical theory؛ Mohammad Draz
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2020-07-01
39
187ج4
210
255
10.21608/jsrep.2020.118442
118442
مدى تأثير بعض جوانب الإجراءات الإحترازية لمواجهة أزمة کورونا على الأمن النفسي والاجتماعي للأفراد من وجهة نظر الممارسين الصحيين بمدينة الملک عبدالعزيز الطبية The Impact of some Aspects of Precautionary Measures to Confront the Corona Crisis on the Psychological and Social Security of Individuals from the Viewpoints of Health Practitioners at King Abdulaziz Me
خالد بن سعيد آل سعد
drk-s@hotmail.com
1
أستاذ علم النفس المساعد، شعبة علم النفس، قسم الدراسات المدنية، کلية الملک خالد العسکرية، وزارة الحرس الوطني، المملکة العربية السعودية.
هدف البحث إلي فحص تأثير بعض جوانب الإجراءات الإحترازية لمواجهة أزمة کورونا علي الأمن النفسي والاجتماعي للأفراد من وجهة نظر الممارسين الصحيين بمدينة الملک عبدالعزيز الطبية واستُخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال استبانة مکونة من ست محاور على عدد (510) من الممارسين الصحيين العاملين في مراکز الصحية الأولية بمدينة الملک عبد العزيز الطبية، وقد أشارت أهم النتائج إلى: وجود اتفاق بين أفراد العينة فيما يتعلق بتأثير أزمة جائحة فيروس کورونا COVID 19 على العلاقات الاجتماعية على الأفراد من وجهة الممارسين الصحيين، بالإضافة إلى وجود اتفاق بين أفراد العينة من حيث تعاون المدنيين في مساعدة الأسر والأفراد المعوزين في التقليل من مخاطر انتشار العدوى يليه التعاون في رفع مستوى الوعي ثم تکاتف جهود الشباب من ذوي الخبرة الصحية، وأيضًا تعاون المجتمع المدني في تصحيح سلبيات تعامل الأفراد وأخيرا جهود المجتمع المدني في سد عجز احتياجات العاملين في القطاع الصحي، بالإضافة إلى وجود اتفاق بين أفراد العينة من حيث أثر الدعم النفسي على رفع الروح المعنوية للعاملين في القطاع الصحي في مواجهة الکورونا ثم يظهر أثر تکاتف الجهود الداعمة لمواجهة الکورونا في منح ثقة للجماهير وبالتالي درجات التزام أعلى وأخيرا يساعد تقدير الأفراد لجهود الممارسين في زيادة المبادرات الوطنية للأهالي، کما أن نظام التکافل بين الأفراد يساعد في تحجيم الآثار الاقتصادية السلبية المترتبة على انتشار الکورونا، وأن رعاية أفراد الطاقم الطبي وأسرهم تساعد في التخفيف من الآثار السلبية لفيروس الکورونا، بالإضافة إلى وجود لإدارة الأزمات لها دور في الحد من تأثير أزمة جائحة فيروس کورونا COVID 19 على الأمن النفسي والاجتماعي الموجه للأفراد من وجهة نظر الممارسين الصحيين. The present research aimed to examine the impact of some aspects of precautionary measures to confront the Corona crisis with the psychological and social security of individuals from the viewpoints of health practitioners at King Abdulaziz Medical City. The study made use of the descriptive analytical approach through a questionnaire consisting of six dimensions on a sample of (510) health practitioners working in the primary health care system at King Abdulaziz Medical City. The results indicated the existence of an agreement among the sample members regarding the impact of the Coronavirus (COVID-19) pandemic on social relations among individuals from the health practitioners' viewpoint. Added to that, an agreement between the sample members in terms of civilian cooperation in Helping needy families and individuals to reduce the risks of spreading infection, followed by cooperation in raising awareness, then joining the efforts of young people with health expertise, as well as civil society cooperation in correcting the negative aspects of dealing with individuals and finally the efforts of civil society in filling the deficit of needs of workers in the health sector. In addition to that having an agreement between the sample members regarding the impact of psychological support on raising the ethics of workers in the health sector in the face of the Corona. Furthermore, the impact of the efforts in support of confronting the Corona have been joined in giving confidence to the masses and thus higher levels of commitment. Finally, the individuals’ appreciation for the efforts of the practitioners helps to increase the national initiatives of the people. The solidarity system between individuals helps in limiting the negative economic effects of the spread of the Corona, and that caring for the medical staff and their families helps in alleviating the negative effects of the Coronavirus, in addition to the presence of crisis management that has a role in limiting the impact of the Coronavirus pandemic, on the psychological and social security directed at individuals from the viewpoints of health practitioners.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_118442_9baf7a12dbe02618a2c68d204eadf194.pdf
الإجراءات الإحترازية
أزمة کورونا
الأمن النفسي والاجتماعي
الممارسين الصحيين. precautionary measures - corona crisis - psychosocial security - health practitioners
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2020-07-01
39
187ج4
258
310
10.21608/jsrep.2020.118444
118444
تصوّر مقترح لتطوير ممارسات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود في ضوء الميزة التنافسية للجامعات A Proposed Perspective for Developing the Practices of the Faculty Members at King Saud University in the Light of Competitive Advantage of Universities
هشام عبد العزيز يوسف أبوعاصى
heshamabouasy@yahoo.com
1
أستاذ أصول التربية المساعد، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى بناء تَصوّر مُقترح لتطوير ممارسات أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملک سعود في ضوء الميزة التنافسية للجامعات، ووَظَّفت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة، وتَکوّن مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود، وتَکوّنت العينة من (421) عضو هيئة تدريس.وتَوصّلت الدراسة إلى: تَوفّر ممارسات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود في ضوء الميزة التنافسية للجامعات من وِجهة نَظر أفراد عينة الدراسة بدرجة موافقة متوسطة، تَوفّر ممارسات التعليم لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود في ضوء الميزة التنافسية للجامعات من وِجهة نَظر أفراد عينة الدراسة بدرجة موافقة متوسطة، تَوفّر ممارسات البحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود في ضوء الميزة التنافسية للجامعات من وِجهة نَظر أفراد عينة الدراسة بدرجة موافقة متوسطة، تَوفّر ممارسات خدمة المجتمع لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود في ضوء الميزة التنافسية للجامعات من وِجهة نَظر أفراد عينة الدراسة بدرجة موافقة متوسطة، لا توجد فروق دالة إحصائياً يعزى لمتغير نوع الکلية (نظرية/ تطبيقية) ومتغير عدد سنوات الخدمة عند مستوى (0.05) في درجة موافقة أفراد العينة في جميع أبعاد الاستبانة وفي الاستبانة ککل، وجود فروق دالة إحصائيًا تَعزي لمتغيّر الدرجة العلمية في درجة موافقة أفراد العينة عند مستوى (0.05) في بعُد ممارسات التعليم لصالح الدرجة العلمية "أستاذ مشارک وأستاذ مساعد"، وفي بُعد ممارسات البحث العلمي لصالح الدرجة العلمية "أستاذ مُساعد"، قدّمت الدراسة تَصوّرًا مُقترحاً يمکن تطبيقه لتطوير ممارسات أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملک سعود في ضوء الميزة التنافسية للجامعات من خلال النتائج التي تَوصّلت إليها الدراسة. The present study aimed to develop the practices of faculty members at King Saud University in the light of competitive advantage of universities. The study employed the descriptive method and a questionnaire was developed as an instrument for collecting the study data. The study sample consisted of (421) faculty members at King Saud University. The results of the study revealed the following: the availability of the practices of the faculty members at King Saud University in light of the competitive advantage of universities from the viewpoint of the study sample with a degree of medium approval; the availability of the teaching practices among the faculty members of King Saud University in light of the competitive advantage of universities from the viewpoint of the study sample with a degree of medium approval, the availability of scientific research practices among the faculty members of King Saud University in the light of the competitive advantage of universities from the viewpoint of the study sample with a degree of medium approval and the availability of the community service practices among the faculty members of King Saud University in light of the competitive advantage of universities from the viewpoint of the study sample with a degree of medium approval. There were no statistically significant differences attributed to the variable of the college type (theoretical / applied) and the variable of the number of years of service at 0.05 level in the degree of approval of the sample members in all dimensions of the questionnaire and in the questionnaire as a whole. There were statistically significant differences attributed to the variable of academic degree in the degree of approval of the sample members at the 0.05 level in the dimension of teaching practices in favor of the associate professor and assistant professor degrees and in the dimension of scientific research practices in favor of the assistant professor degree. The study presented a suggested scenario that can be applied to develop the practices of faculty members at King Saud University in the light of the competitive advantage of universities through the results of the study.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_118444_6cb17a9a28d3e414ad6ea46e5195677d.pdf
ممارسات أعضاء هيئة التدريس
الميزة التنافسية للجامعات. the faculty members practices - the competitive advantage of universities
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2020-07-01
39
187ج4
312
341
10.21608/jsrep.2020.118445
118445
أثر استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية التفکير التحليلي لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي The Effect of Brain-based Learning Strategy in Teaching Home Economics on Developing Analytical Thinking among the First Year Preparatory School Students
الشيماء قطب الشريف
elsherifelsheimaa2217.el@azhar.edu.eg
1
قسم الاقتصاد المنزلي، الشعبة التربوية، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعــة الأزهـــر
هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر استراتيجيه التعلم المستند الى الدماغ في تدريس ماده الاقتصاد المنزلي على تنميه مهارات التفکير التحليلي لدي تلميذات الصف الاول الاعدادي. واعتمد البحث الحالي نظراً لطبيعته على المنهجين الآتيين: المنهج الوصفي التحليلي: والذي تم من خلاله الاطلاع علي نتائج البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث لإعداد دليل المعلمة، وبناء أدوات البحث. المنهج شبه التجريبي: وذلک وفقاً لتصميم المجموعات المتکافئة ( مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ) لتحديد أثر المتغير المستقل وهو التدريس وفقاً لاستراتيجية التعلم المستند الى الدماغ على المتغير التابع وهو التفکير التحليلي.وأجريت هذه الدراسة على عينة عشوائية قوامها (54) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسه المرشدي عمر الإعدادية إدارة غرب طنطا التعليمية بنواج، وتم تقسيمهن إلي مجموعتين متکافئتين إحداهما مجموعه تجريبية وعددها (27) تلميذه والأخرى ضابطه وعددها (27) تلميذه. وفيضوءماتوصلإليهالبحث الحاليمننتائج،قدمتالباحثة مجموعة من التوصيات منها:إجراء مزيد من الدراسات المتعلقة بنظرية التعلم المستند للدماغ فى کافة المواد الدراسية ومراحل التعلم المختلفة، وتوظيف نتائج هذه الدراسات فى تطوير المناهج وطرق التدريس وتدريب المعلمين. ضرورة إحتواء مناهج الأقتصاد المنزلى کمادة حياتية لمواقف تعليمية تعمل على إثارة التفکير التحليلي بحيث يتم توضيح کيفية تدريسها من خلال أدلة المعلمين. عقد دورات تدريبية لمعلمات الاقتصاد المنزلي لتدريبهنعلى تنمية مهارات التفکير عامة والتفکير التحليلي خاصة. استخدام استراتجية التعلم المستند للدماغ فى تدريس مقررات الأقتصاد المنزلى وإعتمادها کأسلوب تدريس. دعوة الجامعاتوکلياتالتربيةلتضمينهذهالإستراتيجيةفيبرامجإعدادالمعلمينقبل الخدمة وذلک ضماناً لتحقيق نتائج أفضل في دعم تعلم الطلاب. The present study aimed to reveal the effect of brain-based learning strategy in teaching home economics on developing analytical thinking skills among the first-year preparatory school students. The current research made use of the following two methods: the descriptive analytical method for reviewing the previous research and studies related to the topic of the research in order to prepare the teacher’s guide and develop the research tools, and the quasi-experimental method (pre-post test control group design for equivalent groups) to determine the effect of the independent variable, namely teaching in the light of the brain-based learning strategy on the dependent variable (analytical thinking). The study was adminsitered to a random sample consisting of (54) female pupils from the first-year preparatory school at Omar Al-Morshedy Preparatory School, West Tanta Educational Administration in Nouaj. The participants were categorized into two equal groups, one of them is an experimental group (27) students and the other is a control one (27) students. In the light of the results attained, the researcher presented a set of recommendations, namely conducting more studies related to the brain-based learning theory in all subjects and different stages of learning and employing the results of these studies in developing curricula, teaching methods, and teachers’ training; the necessity of utilizing the Home Economics Subject as a life subject for educational situations for stimulating analytical thinking as it must be explained through teachers' guides; Holding training courses for home economics teachers to train them in developing thinking skills in general and analytical thinking in particular; Using brain-based learning strategy in teaching home economics courses and adopting them as a teaching technique; and inviting universities and faculties of education to include this strategy in pre-service teacher preparation programs to ensure better results in supporting student learning.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_118445_d7b6dd68a50013e94901ca77c7764456.pdf
استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ
تدريس الاقتصاد المنزلي
تنمية التفکير التحليلي
تلميذات الصف الأول الإعدادي. brain-based learning strategy؛ teaching home economics؛ developing analytical thinking؛ first-grade middle school students
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2020-07-01
39
187ج4
344
376
10.21608/jsrep.2020.119771
119771
الدافعية المهنية وعلاقتها بمهارات النجاح الأکاديمي لدى طلاب الجامعة Professional motivation and its relationship to academic success skills among university students
أحمد محمد شبيب حسن
1
إبراهيم سيد أحمد عبد الواحد
ibrahimaly1127.el@azhar.edu.eg
2
استاذ علم النفس التعليمي -کلية التربية – جامعة الأزهر بالقاهرة
استاذ علم النفس التعليمي المساعد کلية التربية – جامعة الأزهر بالقاهرة
هدف البحث إلى معرفة العلاقة بين الدافعية المهنية ومهارات النجاح الأکاديمي لدى طلاب الجامعة، وإمکانية التنبؤ بمهارات النجاح الأکاديمي من خلال أبعاد الدافعية المهنية، ومعرفة أکثر الأبعاد المدروسة إسهاما في التنبؤ بمهارات النجاح الأکاديمي لدى طلاب الجامعة، وتکونت عينة البحث من 200 طالبا من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية للبنين جامعة الأزهر بالقاهرة، وتم إعداد مقياسين أحدهما للدافعية المهنية والآخر لمهارات النجاح الأکاديمي، واسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين أبعاد الدافعية المهنية ومهارات النجاح الأکاديمي، مع إمکانية التنبؤ بمهارات النجاح الأکاديمي من خلال أبعاد الدافعية المهنية، وأن التوافق المهني هو أکثر أبعاد الدافعية المهنية إسهاما في التنبؤ بالدرجة الکلية لمهارات النجاح الأکاديمي لدى طلاب الجامعة، يليه في المرتبة الثانية الإدراک المهني ثم الهوية المهنية، کما أسفرت النتائج عن أن التوافق المهني هو أکثر الأبعاد اسهاما في التنبؤ بمهارة الترکيز يليه الهوية المهنية ثم الإدراک المهني، وبالنسبة لمهارة التواصل فکان التوافق المهني هو أکثر أبعاد الدافعية المهنية إسهاما في التنبؤ بها، ويأتي التوافق المهني في المرتبة الأولى في التنبؤ بمهارة تحديد الأهداف يليه الهوية المهنية، بالنسبة لمهارة تنظيم الوقت ومهارة الاستعداد للاختبارات فکان الإدراک المهني هو أکثر الأبعاد إسهاما في التنبؤ بهما. The study investigates the relationship between professional motivation and academic success skills, the possibility of predicting academic success skills through the dimensions of professional motivation, and defining of the most studied dimensions that contribute to predicting academic success skills among university students. The sample consisted of 200 undergraduate students from the third year students of the College of Education for Boys Al-Azhar University in Cairo. Two measures were prepared and utilized, one for professional motivation and the other for academic success skills. The results revealed a statistically significant correlation between professional motivation and academic success skills, with the possibility of predicting academic success skills through dimensions of professional motivation, and that professional adaptation is the most important dimension of professional motivation that contributes to predicting the academic success skills of university students, followed by professional perception and then professional identity. the most contributing dimension to predicting the skill of concentration, followed by professional identity and then professional perception, and for communication skill, occupational adaptation was the most predictable dimension of professional motivation, and occupational adaptation comes first in predicting the skill of setting goals Next, the professional identity, with regard to the skill of time management and the skill of readiness for tests, was professional perception was the most contributing dimension in predicting them.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_119771_8ce7b06d578f6ca64bee9f21d6465853.pdf
الدافعية المهنية
مهارات النجاح الأکاديمي
طلاب الجامعة. professional motivation؛ academic success skills؛ university students
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2020-07-01
39
187ج4
380
411
10.21608/jsrep.2020.118579
118579
مستوى الاغتراب الاجتماعي لدى الشباب الأردني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية في ضوء بعض المتغيرات Level of Social Alienation among Jordanian Youth as Perceived by the Faculty Staff Members in the Jordanian Universities in the Light of some Variables
احمدموسى مصطفى التاج
altaj5@yahoo.com
1
مراد المواجدة
2
قسم علم الاجتماع، تخصص علم الجريمة، جامعة مؤتة، الأردن
قسم علم الاجتماع، تخصص علم الجريمة، جامعة مؤتة، الأردن
هدفت هذه الدّراسة الراهنة إلى قياس مستوى الاغتراب الاجتماعي لدى الشباب الأردني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية في ضوء بعض المتغيرات , ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي, تکوّنت عيّنة الدّراسة من (163) من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. و استخدم الباحث لأغراض هذه الدراسة مقياساً للاغتراب الاجتماعي, وذلک بعد التحقق من صدقه وثباته. کشفت نتائج الدّراسة عن وجود مستوى مرتفع للاغتراب الاجتماعي، وقد حصل بُعد التشاؤم واغتراب الذات على أعلى استجابة بين أبعاد الاغتراب الاجتماعي بمتوسط حسابي قدره (3.82) وبدرجة مرتفعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، بينما حصل بُعد فقدان السيطرة والعجز على أدنى استجابة بين أبعاد الاغتراب الاجتماعي بمتوسط حسابي قدره (3.60) وبدرجة متوسطة.وأشارت النتائج، أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في الدرجة الکلية للاغتراب الاجتماعي تبعاً لمتغير الجنس ما عدا البُعد الرابع العزلة الاجتماعية ولصالح الاناث و أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في الدرجة الکلية لمقياس الاغتراب الاجتماعي تبعاً للتفاعل بين الجنس والخبرة ، بينما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في البعد الثاني من أبعاد الاغتراب الاجتماعي (اللامعنى أو اللاهدف) والبعد الخامس (التشاؤم واغتراب الذات) تبعاً لمتغير الخبرة و لصالح ذوي الخبرة (5 – 10 سنوات). وأخيرًا أوصت الدّراسة بإجراء المزيد من الدّراسات السوسيولوجية التي تستهدف تعزيز الانتماء وبناء الهوية القومية للشباب الأردني، وتعزيز البرامج التي تستهدف فئة الشباب لمساعدتهم على التکيف والاندماج في المجتمع، تعزيز مفهوم الانتماء عند الشباب والعمل على وقايتهم و تفعيل دورهم الايجابي في المجتمع. The purpose of the study is to investigate the level of social alienation among Jordanian youth as perceived by faculty staff members in the Jordanian universities in the light of some variables. The study adopted the descriptive method and the sample of the study consisted of (163) faculty staff members from Jordanian universities who were selected randomly. The study administrated the social alienation scale after checking its validity and reliability. The findings showed that there is a high level of social alienation; as pessimism and self-alienation scored the highest score between the domains of social alienation with a mean of (3.82) with a high degree as perceived by the faculty members. Meanwhile, losing control and helpless scored the lowest response on between the domains of social alienation with a mean of (3.60) within an average degree. The findings showed that there were no statistically significant differences at the level of (α ≥ 0.05) in the total score of social alienation attributed to gender except for social isolation in favor of females. Furthermore, there were no significant statistical differences at the level of (α ≥ 0.05) in the total score of social alienation attributed to the interaction between gender and experience. There were no significant statistical differences in the second domain of social alienation (no meaning, no-goal) and the fifth domain (pessimism, self-alienation) attributed category of experience in favor of (5-10 years) of experience. Finally, the study recommended conducting more sociological studies directed to Jordanian youth, developing programs targeting youth to help them adapt and integrate into society, enhancing the concept of belonging of young people and working to prevent them from crime by activating their positivee role in the community.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_118579_628c24333e69d2e696420eded8ac2c22.pdf
الاغتراب الاجتماعي؛ الشباب الجامعي
أعضاء هيئة التدريس. social alienation؛ university youth؛ faculty members
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2020-07-01
39
187ج4
414
448
10.21608/jsrep.2020.118582
118582
خبرات بعض الدول فى مجال تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة السمعية وإمکانية الإفادة منها فى مصر Some Countries Experiences in the Field of Educating Special Hearing Needs Students and the Possibility of Benefiting from them in Egypt
محمد عادل محمد سليمان
ohmedadel1977@gmail.com
1
مـحـمـد صـبـرى حـافـظ مـحـمـود
2
أحمد يونس محمد محمود فکرى
3
قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر
قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر
قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر
هدف البحث إلى التعرف على خبرات بعض الدول فى مجال تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة السمعية وإمکانية الإفادة منها فى مصر، ولتحقيق الهدف استخدم البحث المنهج الوصفى والمنهج المقارن، وتوصل البحث لعدة نتائج منها: يحتاج تطبيق أهداف تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة السمعية بمصر متطلبات لا تستطع ميزانية التعليم تحقيقها فى ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية. تقوم الجمعيات الأهلية بمصر بأدوار عديدة فى تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة السمعية، ورغم ذلک يواجه عمل تلک الجمعيات معوقات إدارية وتنظيمية کثيرة. تقوم فلسفة تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة السمعية بدول المقارنة، على الاحتواء الکامل فى المدرسة العادية بدمجهم کلياً أو جزئياً أو فى فصول خاصة بالمدرسة. يوجد تعاون بين مدارس الدمج التعليمى ومدارس التربية الخاصة فى دول المقارنة. کما توصل البحث لعدد من التوصيات منها: بناء منظومة تشرف عليها لجنة مختصة لإعداد وتنفيذ مؤتمرات وندوات دورية؛ بحيث تکون نتائج تلک المؤتمرات والندوات رافداً أساسياً لتطوير تعليم ذوى الاحتياجات بمصر. تنمية الموارد المالية من خلال موارد جديدة؛ کالمنح والشراکات والمسئولية المجتمعية للشرکات والمصانع ونظام الوقف الخيرى ومنظمات المجتمع المدنى واستثمار العائد والاستفادة من إنتاجه. The present research aimed to investigate the experiences of some countries in the field of education in terms of the students with special hearing needs and the possibility of benefiting from them in Egypt. To achieve this goal, the researher made use of the descriptive and the comparative approaches. The results of the research revealed that the implementation of the goals of education for students with special hearing needs in Egypt requires lots of equipment that the education budget cannot bear in the light of the current economic conditions. In Egypt, civil organizations play many roles in educating for students with special hearing needs, and the work of these organizations face many administrative and organizational obstacles. The philosophy of education for students with special hearing needs in comparative countries is based on full or partial inclusion in the regular school by integrating them in the whole or in part or in special classes of the school. Furthermore, there is cooperation between education in the inclusive schools and the schools of special education in target comparative countries. The research recommended developing a system supervised by a specialized committee to prepare and implement periodic conferences and seminars so that the results of those conferences and seminars will be an essential component in the development of education for students with special needs in Egypt. Development financial resources through new resources; such as grants, partnerships, and social responsibility, for companies, factories, charitable endowment system, and civil society organizations, investigating the returns and benefiting from its production.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_118582_6fa7feeecbf929d1aff019bc4378bab9.pdf
الإعاقة
ذوى الاحتياجات الخاصة السمعية
خبرات بعض الدول
نظام تعليم. disability؛ people with special hearing needs؛ experiences of some countries؛ education system
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2020-07-01
39
187ج4
450
492
10.21608/jsrep.2020.118716
118716
آراء معلمات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في أهمية استخدام أساليب تنمية مهارات التعلم الحقيقي بمدينة مکة المکرمة Primary School Mathematics Teachers Views on the Significance of Using Techniques of Developing Authentic Learning Skills in the City of Makkah Al-Mukarramah
ريم بنت محمود بن محمد يماني
1
الماجستير، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة أم القرى
هدفت الدراسة الى الکشف عن آراء معلمات الرياضيات في أهمية استخدام أساليب التعلم الحقيقي بالمرحلة الابتدائية بمدينة مکة المکرمة, والتعرف على أساليب التعلم الحقيقي وأهمية استخدامه, والتعرف على درجة استخدام أساليب التعلم الحقيقي بالمرحلـة الابتدائيـة من وجهة نظر المعلمات والکشف عن الفروق الإحصائية بين متوسطات تقدير المعلمات حول اساليب التعلم الحقيقي وأهميته وفقا للمتغيرين الخبرة والدورات التدريبية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي, تکون مجتمع الدراسة من 552 معلمة رياضيات بالمدارس الحکومية بمدينة مکة المکرمة، وتتلخص أهم نتائج الدراسة فيما يلي: - إن المتوسط الحسابي لمحور أهمية التعلم الحقيقي بالمرحلة الابتدائية بمدينة مکة المکرمة جاء بدرجة کبيرة. -إن المتوسط الحسابي لأسلوب التقويم الحقيقي وأسلوب الحوار والتفاعل الاجتماعي وأسلوب الأسئلة المفتوحة وأسلوب لعب الدور وأسلوب الانشطة الواقعية جاء بدرجة کبيرة, أما أسلوب المشروع في تدريس الرياضيات بمدارس البنات بمکة المکرمة جاء بدرجة متوسطة. - تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول تقدير أهمية التعلم الحقيقي تعزى لمتغير الخبرة التدريسية، بينما تبين وجود فروق تُعزى إلى متغير الدورات التدريبية لصالح المعلمات الحاصلات على اکثر من دورتين. - تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول استخدام اساليب التعلم الحقيقي تعزى لمتغير الخبرة التدريسية، بينما تبين وجود فروق تُعزى إلى متغير الدورات التدريبية لصالح المعلمات الحاصلات على اکثر من دورتين. The present study aimed to reveal the views of the mathematics teachers on the importance of using authentic learning techniques at the primary stage in the city of Makkah Al-Mukarramah and identify such authentic learning techniques. Furthermore, the study sought to demonstrate the degree of using such authentic learning techniques in the primary stage from the teachers’ viewpoint and reveal the statistical differences between the means of the teachers’ estimations of the authentic learning techniques and its importance according to the experience and training courses variables. The study utilized the descriptive method and the study population consisted of 552 math teachers in the government schools in the city of Makkah Al-Mukarramah. The results of the study revealed that the mean score of the importance of authentic learning at the primary stage in the city of Makkah was high. Furthermore, the mean socre of the authentic evaluation technique, the technique of dialogue and social interaction, the technique of open questions, the technique of role playing and the technique of authentic activities were also high. However, the mean score of the project technique in teaching mathematics was medium. It was revealed that there were no statistically significant differences between the means of the respondents of the sample on estimating the importance of authentic learning due to the variable of teaching experience, while there were differences attributed to the variable of training courses in favor of the female teachers with more than two sessions. There were no statistically significant differences between the mean score of the responses of the respondents regarding the use of authentic learning techniques due to the variable of teaching experience, while it was revealed that there were differences attributed to the variable of training courses in favor of the female teachers with more than two sessions.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_118716_02f9561050573854407c9a46a46be6c9.pdf
معلمات الرياضيات
تنمية مهارات
التعلم الحقيقي؛ أساليب التعلم الحقيقي. authentic learning؛ authentic learning techniques
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2020-07-01
39
187ج4
494
511
10.21608/jsrep.2020.118756
118756
الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للترشيد للقيم الثقافية المرتبطة بتلوث البيئة الزراعية. Public Practice in Social Work to Rationalize the Cultural Values Related to the Pollution of the Agricultural Environment
عبدالفتاح عمر محمد سالم الجمل الجمل
abdelfattahelgamel85@gmail.com
1
شريف يحيى محمود فهمي
2
عادل رضوان عبد الرازق الهوارى
3
قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر.
قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة
قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة
استهدفت الدراسة اختبار فاعلية برنامج الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للترشيد للقيم الثقافية المرتبطة بتلوث البيئة الزراعية في المجتمع الريفي, مستخدماً الترشيد للقيم الثقافية من خلال؛ المحافظة على البيئة الزراعية من مخاطر التلوث, وکذا الترشيد للقيم الثقافية من خلال المشارکة الفعلية للمزارعين في الحد من تلوث البيئة الزراعية, وتصنف الدراسة الحالية ضمن بحوث تقدير عائد التدخل المهني, لذا اعتمدت الدراسة الميدانية الجمع بين منهج دراسة الحالة والتصميم التجريبي الذي يستخدم القياس(القبلي– البعدي) باستخدام نموذج المجموعة الواحدة لمجتمع الدراسة البشرى الذي يتکون من عينة من المزارعين التابعين للجمعية التعاونية الزراعية بمدينة قها وعددهم (36) مزارع وفقاً لشروط معينة, ومن خلال؛ المزج بين التحليل الکمي والکيفي أظهرت نتائج الدراسة قبول الفرض الرئيس الأول والمتمثل في " توجد علاقة احصائية ذات دلالة معنوية بين التدخل المهني والترشيد للقيم الثقافية المرتبطة بتلوث البيئة الزراعية في المجتمع الريفي ", کما أظهرت نتائج الدراسة قبول الفرض الرئيس الثاني والمتمثل في "توجد علاقة احصائية ذات دلالة معنوية بين التدخل المهني وقيم المشارکة الفعلية في حماية البيئة الزراعية". The current study aimed at Examining the effectiveness of the general practice program in social work in activating the cultural values associated with the agricultural environment pollution in the rural community activating the cultural values via protecting the agricultural environment from pollution risks and through the actual participation of farmers in reducing pollution of the agricultural environment. The current study is considered a professional intervention return assessment study, so the field study adopted a combination of a case study approach and the experimental design that uses (pre-post) measurement using the one-group model. The participants of the current study were (36) farmers in Qaha city. The study results revealed that there was a statistically significant correlation between the occupational intervention and the activation of cultural values associated with agricultural environment pollution in rural society. Furthermore, there was a statistically significant correlation between the occupational intervention and the values of the agricultural environment conservation. Finally, there was a statistically significant correlation between the occupational intervention and the values of actual participation in protecting the agricultural environment.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_118756_b85cc2cb7bdd5aec8cb3c22305c11412.pdf
الممارسة العامة
الخدمة الاجتماعية
ترشيد للقيم الثقافية
تلوث البيئة الزراعية. public practice
Social service
rationalization of cultural values
pollution of the agricultural environment
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2020-07-01
39
187ج4
514
545
10.21608/jsrep.2020.118758
118758
فاعلية الصف المقلوب في تنمية مهارات المناقشة الشفهية والثقة بالنفس لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم (بحث کمکيفي). The Effectiveness of Flipped Classroom in Developing Oral Discussion Skills and Self-confidence among Non-native Speakers of Arabic Language Students at the Advanced Level: A Mixed Methods Research
أحمد محمد محمد إبراهيم أبو عيدة
1
خلف الديب عثمان محمد
khalafmohamed.197@azhar.edu.eg
2
عصام محمد أحـمد أبو الخـير
3
المدرس المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية بالقاهرة -جامعة الأزهر
أستاذ المناهج وطـــرق التدريــس کلية التربية - جامعة الأزهر
استهدف هذا البحث تنمية مهارات المناقشة الشفهية لدى الداارسات الناطقات بغير العربية في المستوى المتقدم من خللا الصف المقلوب، ولتحقيق هذا الهدف؛ تم إعداد قائمة بمهارات المناقشة الشفهية المناسبة لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم أول، وأخرى لأبعاد الثقة بالنفس في موقف المناقشة الشفهية، واختبار موقفي، ومقياس تقدير متدرج لمهارات المناقشة الشفهية، ومقياس للثقة بالنفس في المناقشة الشفهية، وإعداد دليل لنشاطات الدارسات لدراسة المهارات من خلال الصف المقلوب،واستخدم البحث المنهج المختلط،الذي يجمع بين التحليل الکمي والکيفي للبيانات واستخدمت لجمع البيانات الکيفية استمارة تأمل ذاتي، وتکونت العينة من (30) دارسة، وبعد دراستهن للبرنامج، وتطبيق أدوات البحث بعديًّا، تم التوصل إلى وجود فرق دالٍّ إحصائيًّا بين التطبيقين القبلي والبعدي في مهارات المناقشة الشفهية، والثقة بالنفس لصالح التطبيق البعدي، کما أظهرت النتائج النوعية للبحث اهتمام الدارسات بالصف المقلوب، ورغبتهن في تعميم دراستهن وفق الصف المقلوب؛ مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات المناقشة الشفهية، والثقة بالنفس لدى مجموعة البحث، کما دلت النتائج الکيفية إلى ظهور عدد من السمات المميزة للصف المقلوب في تنمية مهارات المناقشة الشفهية والمهارات التواصلية بوجه عام. The purpose of the current study was to investigate the effectiveness of flipped classroom in developing oral discussion skills and self-confidence among a sample of non-native Arabic speakers. Instrumentations of the current study included: A checklist of oral discussion skills suitable for non-native Arabic learners at the advanced level, and another one for self-confidence dimensions for oral discussion. In addition to a situational test and a scoring rubric for oral discussion skills, and self-confidence scale in oral discussion. The researcher also prepared the experimental treatment, (i.e. the instructional program based on the flipped classroom). The mixed methods was utilized in this study. Participants of the study were (30) female students. After their study of the program and post-administering of the study instruments, results revealed that there were statistically significant differences in the pre and post administration in the oral discussion skills, and self-confidence in favor of the post-administration. The qualitative findings also showed the interest of female students in the flipped classroom, and their desire to generalize their studies according to the flipped classroom. The results indicated the effectiveness of the proposed program in developing oral discussion skills and self-confidence among the participants.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_118758_068ddf2bfba29b06f8c42861aa6c505f.pdf
الناطقات بغير اللغة العربية
الصف المقلوب
مهارات المناقشة الشفهية
الثقة بالنفس
بحوث کمکيفية. Non-native Arabic speakers؛ flipped classroom؛ oral discussion skills؛ self-confidence
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2020-07-01
39
187ج4
548
550
10.21608/jsrep.2020.122493
122493
من زاوية تربوية الأُفُقُ السَّرْمَدِيُّ وَالانْتِمَاءُ المؤَسَّسِيُّ
حسين عبدالعزيز الدريني
hussein.abdeaziz@azhar.edu.eg
1
أستاذ متفرغ بقسم علم النفس التَّعْلِيمِيّ والإحصاء التربوي، کلية التربية بنين بالقاهرة، جَامِعَة الأَزْهَرِ
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_122493_7c005ae7d21b80640d803e3e33465559.pdf