ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-01-01
35
167 جزء1
13
105
10.21608/jsrep.2016.7301
7301
الاتجاهات الحديثة في تدويل التعليم الجامعي وإمکانية الإفادة منها في مصر
ثروت عبد الحافظ
1
أستاذ الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة کلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_7301_40cb2e2109096d34342c75ce15f88f09.pdf
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-01-01
35
167 جزء1
107
139
10.21608/jsrep.2016.7302
7302
استخدام منهج بحث الطرائق المرکبة في دراسات الإدارة التربوية: دراسة تحليلية لبعض نماذج الإنتاج الفکري المنشور بالدوريات المتخصصة
إيمان أحمد
1
أستاذ مساعد الإدارة التربوية والتربية المقارنة کلية الآداب ـ جامعة الدمام
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_7302_280e7fba5482307838c170db4dfcf444.pdf
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-01-01
35
167 جزء1
141
204
10.21608/jsrep.2016.7303
7303
اثر استخدام استراتيجية المتشابهات والمتماثلات في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وبعض العادات العقلية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات تعلم مادة التاريخ
حنان محمد
1
المرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_7303_993ad318c87214fee7d0e974896ef1b6.pdf
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-01-01
35
167 جزء1
207
237
10.21608/jsrep.2016.7304
7304
الطبيعة الإنسانية في القرآن الکريم
علي السبيعي
1
أستاذ مساعد بکلية التربية والعلوم "جامعة الطائف"
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_7304_50653b745bb0c3ed809236438d1e98ff.pdf
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-01-01
35
167 جزء1
239
277
10.21608/jsrep.2018.7306
7306
فاعليّة برنامج قائم على نموذج مارزانو في التفکير الإبداعي لدى طالبات الإعداد العام بجامعة الدمام
رائدة رشيد
1
أستاذ فلسفة المناهج وأساليب تدريس الرياضيات المساعد جامعة الدمام- کلية التربية بالجبيل- قسم التربية وعلم النفس
هدفت الدّراسة إلى الکشف عن فاعليّة برنامج تعليمي قائم على نموذج مارزانو في اکتساب المعرفة وتحقيق تکاملها وتوسيعها وصقلها باستخدام الاستقراء والاستنباط في تدريس المقررات الرياضية لطلبة الإعداد الجامعي العام على تفکيرهن الإبداعي. وأجريت الدِّراسة على (84) طالبةً من طلبات السنة التحضيرية في جامعة الدمام ممثلة بکلية التربية بالجبيل، الّتي اختيرت قصديّا من بين ست شعب من شعب السنة التحضيرية؛ ولکن تم اختيار شعبتين عشوائيا من أصل ثلاث شعب من شعب السنة التحضيرية الخاضعات لدراسة المقررات الرياضية التي تدرسها الباحثة، وقد تم اختيار مقرر مبادئ الإحصاء التربوي بصفته مقررا رياضيا، ومتطلب جامعة إجباري تخضع له طلبات السنة التحضيرية في جامعة الدمام، وقد تمّ تعيين إحداهما کمجموعةٍ تجريبيّةٍ، حيث تکوّنت من (45) طالبةً، درست وفق نموذج أبعاد التّعلم، والأخرى کمجموعةٍ ضابطةٍ، تکوّنت من (39) طالبةً، درست وفق النّموذج الاعتياديّ. وتمثّلت أدوات الدّراسة في مقياس تورانس للتّفکير الإبداعيّ (الصّورة الشّکليّة أ). وللإجابة عن أسئلة الدّراسة، اسْتُخدمت المعالجة الإحصائية المتعلقة بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للتقويم القبلي المتعلق بنسبة القدرات التي حصلت عليها الطالبة من أصل ثلاث نسب کنتيجة لازمة وضرورية للقبول في الجامعات السعودية، والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات الطالبات في مقياس تورانس للتّفکير الإبداعيّ. کما اسْتُخدم تحليل اختبار T- Test لمعرفة مدى ارتباط تحصيل الطالبات باختبار القدرات بصفته تقويما قبليا لهذه الدراسة بمستوى تفکيرهن الإبداعي للمجموعة الضابطة التي درست بالنموذج الاعتيادي، وللمجموعة التجريبية التي درست وفق نموذج مارزانو ببعديه الثاني والثالث المتعلقان باکتساب المعرفة وتحقيق تکاملها وتوسيعها وصقلها باستخدام الاستقراء والاستنباط.
وقد أظهرت النّتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائيّة عند مستوى الدّلالة (0.05= (α في التّفکير الإبداعيّ لدى طالبات السنة التحضيرية الخاضعات لدراسة المقررات الرياضية ممثلة بمقرر مبادئ الإحصاء التربوي يعزى إلى النّموذج التّدريسيّ القائم على بعدي التّعلم لنموذج مارزانو القائم على اکتساب المعرفة وتحقيق تکاملها وتوسيعها وصقلها باستخدام الاستقراء والاستنباط. ففاعليّة البرنامج التعليميّ لنموذج مارزانو القائم على اکتساب المعرفة وتوسيعها وصقلها من خلال الاستقراء والاستنباط في تدريس المقررات الرياضية لطالبات الإعداد الجامعي العام على تفکيرهن الإبداعي ظاهرة من خلال ارتفاع القيم لدرجات مهارات التفکير الإبداعي للمجموعة التجريبية وبالتالي کانت الدلالات الإحصائية لصالح التجريبية عنها للضابطة.
وقد أوصت الدراسة بضرورة البحث شبه التجريبي لمقررات رياضية أخرى بصورة خاصة ولمقررات الإعداد الجامعي بصورة عامة، کما أوصت بضرورة تفعيل البرامج التعليمية القائمة على التفکير والاستقراء والاستنباط وحل المشکلات لما في ذلک من أثر على تفکير الطالبات الإبداعي.
The effectiveness of an educational program for Marzano's model is based on knowledge acquisition and integration and expanded and refined using induction and deduction in the teaching of sports courses for the academic year preparing students to creative daring
Abstract
The purpose of the study, which has pursued a quasi-experimental method; disclosure of the effectiveness of an educational program for Marzano's model is based on knowledge acquisition and integration and expanded and refined using induction and deduction in the teaching of sports courses for the academic year preparing students to creative daring. The study was conducted on )84( female students from the requests of the preparatory year at the University of Dammam represented by the Faculty of Education in Jubail, which was chosen Qsidia among the six people from the people of the preparatory year; however, were chosen two divisions at random out of three people from the people of the preparatory year subjected to the study of sports courses you teach researcher, has been chosen rapporteur principles of Educational Statistics as Rapporteur mathematically, and Requirement University under his preparatory year requests in Dammam University, has been appointed one of them as a group trial, where consisted of (45) a student, I studied in accordance with the model of learning dimensions, and the other as a control, consisted of (39) a student, I studied in accordance with the normal model. The study consisted tools in Torrance measure of creative thinking (s formal a). To answer the questions of the study, statistical treatment for calculating averages and standard deviations for the calendar tribal on increased capacity obtained by the student out of three ratios as a result of the crisis and necessary for admission to the Saudi universities, and the averages and standard deviations of the responses of the students in Torrance measure creative thinking used. Use T- Test to see how the collection of students correlation test capacity analysis as an evaluation of a tribal for this study the level of thinking of creative control group which studied the model of the ordinary, the experimental and the group that studied according to Marzano Bbaadih second model and the third relating to the acquisition of knowledge and integration and expansion and refined using induction and deduction.
The results showed a statistically significant difference with a significance level (0.05 = (α in creative thinking among students year preparatory subjected to the study of sports courses represented by the decision of the principles of Educational Statistics attributed to the teaching model based on the dimensions of learning model Marzano based on knowledge acquisition and integration and expanded and refined using induction and deduction. Model Marzano based on the acquisition of knowledge and expanded and refined through induction and deduction in the teaching of sports courses for the students of the academic year to prepare the daring creative phenomenon through high values of the degree of creative thinking experimental group skills and thus were indications statistical experimental by the officer in favor.
The study recommended that quasi-experimental research with the decisions of other sports, in particular, and the decisions of the university in general setup, also recommended the need to activate the thinking and the induction and deduction and problem solving, because of the impact on the students creative thinking existing educationalprograms.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_7306_af6b62a1ee04f2cd28be3a71d4027fcf.pdf
فاعليّة- برنامج تعليميّ- لنموذج مارزانو- الاستقراء- الاستنباط- المقررات الرياضية- طلبة الإعداد الجامعي العام- التفکير الإبداعي
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-01-01
35
167 جزء1
281
314
10.21608/jsrep.2018.7307
7307
الأخطاء الإملائية الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم في غرف المصادر بالمدرسة الأردنية في ضوء بعض المتغيرات )دراسة تشخيصية(
عونية صوالحة
1
أستاذ مشارک في التربية الخاصة جامعة عمان الأهلية الأردن
هدفت الدراسة الحالية تعرف الأخطاء الإملائية الشائعة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من الصفين الرابع والخامس الأساسيين، الملتحقين في مدارس حکومية تابعة لمديرية عمان الثانية ، ،وکذلک لتعرف الفروق بين تلک الأخطاء لدى أفراد الدراسة والتي تکونت من(148) طالباً وطالبة من ذوي صعوبات التعلم في الإملاء موزعين بالشکل التالي :(79) طالباً وطالبة من الصف الرابع و(69) طالباً وطالبة من الصف الخامس . ولتحقيق هدف الدراسة أعدت الباحثة الاختبار التشخيصي في الإملاء الذي طبق على أفراد الدراسة ،کما أجرت مقابلات فردية مع أفراد الدراسة لتحديد أنماط الأخطاء التي وقع فيها التلاميذ.
وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، کما تم استخدام تحليل التباين الثنائي (Two ways ANCOVA)، للتعرف على دلالات الفروق بين أفراد الدراسة في الأخطاء الإملائية تبعا لمتغير الصف الدراسي والنوع. کما حسبت تکرارات الأخطاء، والنسب المئوية لها.
أشارت النتائج إلى وجود أخطاء في العديد من الموضوعات أهمها: أخطاء في أحرف المد (الألف، الواو،الياء) والحرکات ( الفتحة ، الضمة، الکسرة )، وأخطاء في کتابة الهمزات، وأخطاء في النون والتنوين . وإلى وجود فروق دالة إحصائيا في تکرارات الأخطاء الشائعة بين الذکور والإناث لصالح الذکور، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير الصف الدراسي وللتفاعل بين النوع والصف الدراسي.
With Learning Disabilities In Resources Rooms In Jordanian School In Light of Some Variables( Diagnostic Study)
Abstract
The aim of this study is to recognize the most common dictational errors and its patterns for 4th and 5th grade students with learning disabilities in resources room from puplic schools at Amman second directorate.
The sample consists of (148) male and female students with learning disabilities in dictation: (79) students from the 4th grade and (69) from the 5th grade.
To achieve this goal, the researcher prepared the diagnostic test in dictation and applied it on the sample then performed personal interview with each student to determine the error patterns.
To answer the research questions, the median and the standard deviation were calculated, and two ways ANCOVA test used to show if there is any statistically significant difference with grade and/or sex as variables, as well as the percentages of error patters repitition were calculated.
The results showed there are errors in many of the subjects, mostly: errors in vowel sounds:the long sounds of letters (ا ، و، ي ) and the shortsounds of harakat ( َُِ),and hamza writing, and differinciating between tanween (ً ٌ ٍ) and the letter (ن) . And there is a statistically significant difference in common errors towards male sex, but there is no statistically significant difference in common errors for the grade variable nor the interaction between grade and sex.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_7307_a03dead4830587d67071a3e1dc24ad8b.pdf
أخطاء الإملاء الشائعة، غرف المصادر، التلاميذ ذوي صعوبات التعلم common dictatinal errors
resources’ room
student with learning disabilities in dictation
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-01-01
35
167 جزء1
317
374
10.21608/jsrep.2016.7308
7308
قيم العمل وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى الإداريين بجامعة الطائف: دراسة ميدانية
منار أحمد
1
مدرس أصول التربية- قسم أصول التربية کلية التربية- جامعة المنصورة
هدف البحث إلى تحديد العلاقة بين قيم العمل والإبداع الإداري لدى الإداريين بجامعة الطائف ومدى توافر عناصر الإبداع الإداري (الحساسية للمشکلات، الأصالة، الطلاقة، المرونة، المخاطرة، القدرة على التحليل والربط، الاحتفاظ بالاتجاه ومواصلته) لديهم، وکذلک مدى توافر قيم العمل:(الفخر، الإندماجية، الأفضلية، القيم الاقتصادية، القيمة الاجتماعية، السعي للترقي، الدافعية للإنجاز) لديهم، وما إذا کان الإبداع الإداري لديهم يختلف باختلاف سنوات الخبرة، الجنس، التخصص ، المؤهل العلمي.
وتکونت عينة الدراسة من (215) إداريا منهم (76) ذکور، (139) إناث، وقد استخدم المنهج الوصفي، کما تم تطبيق استبانة عناصر الإبداع الإداري ومقياس قيم العمل، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الإبداع الإداري متوفر بدرجة کبيرة لدى الإداريين، وجاء بعد القدرة على التحليل والربط في الترتيب الأول، بينما بعد الأصالة في الترتيب الأخير، بينما أظهرت النتائج توافر قيم العمل لدى الإداريين بدرجة متوسطة، وجاءت قيمة الانتماء للعمل في الترتيب الأول، بينما جاءت قيمة الأفضلية في الترتيب الأخير، ووجدت معاملات ارتباط دالة عند مستوى 0.01 ، 0.05 مع معظم القيم والإبداع الإداري ما عدا قيمة السعي للترقي فقد کان ارتباطها فقط بأبعاد المخاطرة والتحليل والربط ومواصلة الاتجاه ، ووجدت فروق بين الذکور والإناث في معظم القيم لصالح الإناث ما عدا قيمتي الفخر والقيمة الاقتصادية للعمل، کما وجدت فروق في قيمة الفخر والدافعية للإنجاز في اتجاه الأقل خبرة وفي بقية القيم في اتجاه الأکثر خبرة، ولم توجد فروق بين الذکور والإناث في الإبداع الإداري ما عدا بعد الحساسية للمشکلات فقد وجدت فروق في اتجاه الإناث، في حين وجدت فروق في الإبداع الإداري وفقا للخبرة في اتجاه الأکثر خبرة ما عدا أبعاد الأصالة والمخاطرة والاحتفاظ بالاتجاه ومواصلته، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة قدمت مجموعة من التوصيات.
Abstract
The research aims to determine the relationship between work values and administrative creativity of administrators at Taif University and the availability of the elements of their administrative creativity as well as work values (pride, consolidation, preference, economic values, social value, the quest for promotion and achievement motivation) and whether their administrative creativity varies depending on years of experience, gender, specialization, academic qualification.
The study sample consisted of (215) administrators, (76) males and (139) females. Descriptive method was used. The elements of the administrative creativity Questionnaire and the work values scale were applied. The study found that administrative creativity level is available significantly among administrators. Analysis capability and connectivity came in the first order while originality dimension was in the final order. Availability level of administrators' work values is average. The belong to work value came in the first order, while the value of work preference was in the last order. There was significant correlation with most of the values and administrative creativity except the value of the quest for promotion has been correlated to all the dimensions of risk analysis., linkage, continue the trend. There are differences between males and females in most values for females except the values of pride and economic. There are differences in pride and achievement motivation values for the least experienced and in the rest of the values for the most experienced. There are no differences between males and females in the administrative creativity except sensitivity to the problems dimension for females. There are differences in the administrative creativity according to experience for the most experienced except the dimensions of originality, risk and retain direction and sustain. In the light of the findings of the study a set of recommendations have been provided.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_7308_9c609f29562b0388d7704158acf6e208.pdf
قيم العمل، الإبداع الإداري work values
Administrative Creativity
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-01-01
35
167 جزء1
375
397
10.21608/jsrep.2016.7309
7309
اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملک سعود نحو توظيف المستحدثات التکنولوجية في تدريس الثقافة الإسلامية
خالد الشنيبر
1
الأستاذ المشارک بقسم الدراسات الإسلامية کلية التربية- جامعة الملک سعود
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملک سعود نحو المستحدثات التکنولوجية المرتبطة بالعملية التربوية، ومدى استخدامهم لها أثناء العملية التعليمية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة. واختار الباحث عينة عشوائية بلغت 15 عضوا من أعضاء هيئة التدريس في قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملک سعود، مستخدما المقابلة الشخصية کأداة للدراسة. هذا وقد أظهرت النتائج غموض مفهوم المستحدثات التکنولوجية لدى 70% من أعضاء هيئة التدريس في القسم. ومع هذا الغموض في المفهوم فقد أظهرت الدراسة أن 80% من العينة يرى أهمية استخدام هذه المستحدثات التکنولوجية في تدريس مواد الثقافة الإسلامية. لکن في الجانب الآخر نجد فقط 21% من العينية يقومون فعليا باستخدام المستحدثات -ولو بشکل جزئي- خلال العملية التعليمية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بأهمية تدريب أساتذة الثقافة الإسلامية على استخدام التقنية، حيث درج تدريس هذه العلوم في العصر الحاضر باستخدام أسلوب الإلقاء أو المحاضرة.
Abstract:
This study aims to explore the tendencies of the Teaching Staff in the Department of Islamic Studies at King Saud University towards Technological Innovations related to the educational process. It further tries to find out how far they apply these innovations in their teaching. The descriptive approach was employed to reach the aims of this study. The pre-conditions of selecting samples have been applicable to 15 members. The research results showed ambiguity or lack of knowledge in the definition of what Technological Innovations are, as about 70% of the sample was as such. Despite the fact that there was ambiguity in the definition of Technological Innovations, 80% of the sample supported the importance of including those innovations in teaching the Islamic Culture. However, only 21% apply these innovations, even partially, during their teaching process. In the light of these results,, the researcher recommendsthat the Professors of Islamic Culture are highly recommended to be trained on using technology. It is widely known that these branches of knowledge are teaching by Lecturing.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_7309_c6406350be95d6e1b594b02cb8ab74ef.pdf
الثقافة الإسلامية، تقنيات التعليم، التدريس الجامعي، المستحدثات التکنولوجية the Islamic Culture
Teaching Techniques
University Teaching
technological innovations
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-01-01
35
167 جزء1
399
426
10.21608/jsrep.2016.7310
7310
الفروق في التفکير الهندسي في ضوء نموذج فان هيل لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية
سارة العتيبي
1
طالبة بمرحلة الدراسات العليا – کلية التربيةجامعة الملک سعود
هدف البحث الحالي إلى التعرف على المستويات الفعلية للتفکير الهندسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية, ودراسة مدى تأثير اختلاف الصف الدراسي (أول– ثاني– ثالث) على مستويات التفکير الهندسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية. واعتمد البحث في إجراءاته على المنهج الوصفي التحليلي, کما تکونت عينة البحث من (300) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية من(6) مدارس بالمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض. وقد توصلت النتائج إلى: عدم وصول غالبية الطالبات وعددهن(262) وبنسبة مئوية (87.33%) إلي درجة التمکن (80% من الدرجة الکلية للمقياس ومقدارها 12 درجة) والتي حددتها الباحثة في أدائهن على مقياس التفکير الهندسي لفان هيل، کما کانت درجاتهن بصفة عامة متدنية وخاصة في المستوى التحليلي والمستوى الاستدلالي غير الشکلي, وکذلک عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطالبات في الصفوف المتوسطة الثلاث (أول – ثان – ثالث) على مقياس التفکير الهندسي لفان هيل, وفي ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_7310_a7a09e8313cab1b0531dfa4cfc0d0133.pdf
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-01-01
35
167 جزء1
429
454
10.21608/jsrep.2016.7311
7311
الوظائف التنفيذية کعوامل معرفية فارقة بين مجتري الأفکار الانتحارية ومحاولي الانتحار
عبد الرحمن الزهراني
1
أستاذ علم النفس الإکلينيکي المساعد- قسم علم النفس - کلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة الملک عبد العزيز- المملکة العربية السعودية
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن الفروق في الوظائف التنفيذية (التخطيط، المرونة، مراقبة الأداء، کف الاستجابات غير المناسبة، الذاکرة العاملة) بين مجتري الأفکار الانتحارية وبين محاولي الانتحار.وقد شملت عينة الدراسة الفعلية (56) فردا جميعهم من الذکور ممن تم تشخيصهم إکلينيکيا بأنهم مصابون بالاکتئاب ولديهم ملفات طبية بمستشفى الصحة النفسية بمدينة جدة، وقد قام الباحث باختيار العينة بطريقة عشوائية مستخدما الأدوات التالية: مقياس التفکير بالانتحار، واختبار برج هانوي، واختبار التعقب، واختبار الذاکرة العاملة، واختبار بنتون للاحتفاظ البصري، وکذلک اختبار ستروب. وبعد إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة، أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيا في الوظائف التنفيذية (التخطيط، المرونة، مراقبة الأداء، کف الاستجابات غير المناسبة، الذاکرة العاملة) عند مستوى (0.01) بين مجتري الأفکار الانتحارية وبين محاولي الانتحار لصالح مجتري الأفکار الانتحارية.لذا توصي الدراسة الحالية بضرورة الاهتمام ببرامج تنمية الوظائف التنفيذية لدى مجتري الأفکار الانتحارية ومحاولي الانتحار أيضا، مع إجراء المزيد من الأبحاث في البيئة العربية بشکل عام حول متغيرات الدراسة الحالية على عينات إکلينيکية مماثلة. مع التأکيد على ضرورة دراسة أثر کلٍ: من تفاعل استراتيجيات التنظيم الانفعالي والوظائف التنفيذية على السلوک الانتحاري.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_7311_2c9b2872f35a8dc7b8c7f8475a250bb6.pdf
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-01-01
35
167 جزء1
457
487
10.21608/jsrep.2016.7312
7312
معوقات تصميم المقررات الإلکترونية في کلية التربية بجامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس" دراسة ميدانية"
داليا المنهراوي
1
أستاذ مساعد بقسم وسائل وتکنولوجيا التعليم، مشرفة وحدة التعليم الإلکتروني ووحدة العلاقات العامة، وعضو البوابة الالکترونية کلية التربية ـ جامعة حائل ـ المملکة العربية السعودية
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_7312_c0f7661df94a28e5e5eb139f988422b0.pdf
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-01-01
35
167 جزء1
489
526
10.21608/jsrep.2016.7313
7313
واقع البرامج والخدمات المقدمة في مؤسسات ومراکز التربية الفکرية في منطقة حائل بالمملکة العربية السعودية في ضوء المعايير العالمية
عاکف الخطيب
1
وائل الشرمان
2
أستاذ مساعد في جامعة آل البيت- کلية التربية- قسم العلوم النفسية والتربية الخاصة. جامعة آل البيت
أستاذ مساعد في جامعة آل البيت- کلية التربية- قسم العلوم النفسية والتربية الخاصة - جامعة آل البيت- الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مستوى فاعلية البرامج والخدمات المقدمة في مؤسسات ومراکز التربية الفکرية في منطقة حائل في ضوء المعايير العالمية, وتکونت عينة الدراسة من جميع مؤسسات ومراکز التربية الفکرية في منطقة حائل وعددها (26) مرکز ومؤسسة, ولتحقيق هدف الدراسة فقد تم بناء أداة لتقييم مستوى البرامج والخدمات في مؤسسات ومراکز التربية الفکرية. وقد أشارت النتائج أن هناک بُعداً واحداً کان ذا مستوى فاعلية مرتفع وهو: "بُعد البرامج والخدمات" وبمتوسط حسابي (0.75). في حين أن هناک ثلاثة أبعاد کانت ذات مستوى فاعلية متوسطة وهي على التوالي: بُعد "البيئة التعليمية" بمتوسط حسابي (0.66)، وبُعد "التقييم" بمتوسط حسابي (0.55)، وبُعد "الإدارة والعاملين" بمتوسط حسابي (0.47). وباقي الأبعاد وعددها اثنان کانت ذات مستوى فاعلية متدنية وهي: بُعد "الرؤية والفکر والرسالة" بمتوسط (0.33)، و"مشارکة ودعم وتمکين الأسرة" بمتوسط (0.31).
The Level of Effectiveness of the Programs and Services Provided in Institutions and Intellectual Education Centers in Hail in Saudi Arabia in the Light of International Standards
Akef Abdullah Al-Khateeb
Wael Mohammad Al-shurman
Abstract
This study aimed to assess the level of effectiveness of the programs and services provided in institutions and intellectual education centers in Hailin Saudi Arabia according to the international standards. The study sample consisted of all institutions and intellectual education centers in Hail with a number of (26) Centers and institutions. In order to achieve the purpose of this study, a checklist was built to assess the level of programs and services in institutions and intellectual education centers.
The results,regarding the intellectual disability, indicated that there was only one dimension with a very high level of effectiveness programs and services with an average of 0.75), While there were three dimensions with a medium level of effectiveness respectively learning environmen with an average of (0.66),evaluation with an average of (0.55), and management and staff with an average of (0.47). The rest of the dimensions,low effectiveness dimensions, were vision, thought and the mission with an average of (0.33), and the participation, support, and empowerment of the family with an average of (0.31).
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_7313_9af3078b774042e78a602cb5d3425ffd.pdf
الخدمات التربوية
مؤسسات ومراکز التربية الخاصة
الإعاقة الفکرية
المعايير العالمية. educational services
institutions and special education centers
Intellectual Disability
Global standards
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-01-01
35
167 جزء1
529
562
10.21608/jsrep.2016.7353
7353
التفاعل بين کل من المسار الدراسي (إنساني/علمي) والنوع (ذکور/إناث) والتحصيل الأکاديمي (متفوق/غير متفوق) في الميول المهنية لدى طلبة السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود
عبد المحسن المبدل
1
أستاذ علم النفس المساعد کلية التربية - جامعة الملک سعود
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى التوافق بين ميول الطلبة المهنية ومسارهم الدراسي في عمادة السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود ودور کل من الجنس والتحصيل في ذلک، وشارکفيالدراسة (785) طالباًوطالبة،منهم (397) طالباًو(326) طالبةمن طلبة عمادة السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود للعام الدراسي 1433 / 1434 هـ. وتم استخدام مقياس الميول المهنية من إعداد الباحث ويتکون من 33 فقرة موزعة على خمسة أبعاد هي (الميل الميکانيکي، والميل العلمي، والميل الاجتماعي، والميل الفني، والميل الأدبي). وأشارتالنتائج بشکل عام إلى توافق الميول المهنية للطلاب مع المسار الدراسي الذي التحقوا به (المسار الانساني/المسار العلمي)؛ حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الميل الميکانيکي ومستوى الميل العلمي لصالح طلبة المسار العلمي، کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الميل الأدبي ومستوى الميل الفني لصالح طلبة المسار الأدبي، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الميل الاجتماعي، وهذه النتائج تشير إلى توافق ميول الطلاب المهنية مع مساراتهم الدراسية، مما يعطي الثقة في الآلية التي يتم من خلالها التحاق الطلاب والطالبات في المسارات الدراسية، ويعطي الثقة في أن مخرجات جامعة الملک سعود تلبي متطلبات سوق العمل من جانب ملائمة تخصص خريج الجامعة مع ميله المهني؛ مما يقلل من فرص إهدارالطاقاتالبشرية.
Extent of compatibility between the interests of students and their Academic track at the Deanship of the Preparatory Year at KingSaudUniversity
Abstract
The study aimed to identify the extent of compatibility between the vocational interests of students and their academic track at the Deanship of the preparatory year at KingSaudUniversity and the role of each of the Gender and Achievement in the direction of this relationship. The sample consisted (785) students, (397 male and 326 female) from Preparatory Year Deanship at KingSaudUniversity for the academic year 1433/1434 AH. The vocational interests test has been prepared by the researcher. It consists of (33) items distributed on five dimensions are (mechanical interest, scientific interest, social interest, art interest and literary interest). The study found the following results:
There were statistically significant differences between the students of humanitarian Track and the students of scientific Track in mechanical interest and the scientific interest ,in favor of the students of scientific Track.
There were statistically significant differences between the students of humanitarian Track and the students of scientific Track in art interest and literary interest ,in favor of the students of humanitarian Track.
There weren't statistically significant differences between the students of humanitarian Track and the students of scientific Track in social interest.
These results suggest that vocational interests of students was consensus with their academic track. Also they gives confidence in the way that was used with the enrollment of students in the academic tracks, and gives confidence that the outputs of King Saud University meet the requirements of the labor market, which reduces the chances of wasted human potential.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_7353_ce2e240acd318f287b1abfa20380ec35.pdf
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-01-01
35
167 جزء1
569
599
10.21608/jsrep.2016.7356
7356
مدى تحقيق الأنشطة الطلابية لمبدأ التعلم الذاتي من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملک سعود
أمل الموسى
1
ريم الشهري
2
علوية العلي
3
عمادة السنة التحضيرية قسم مهارات تطوير الذات جامعة الملک سعود الرياض
عمادة السنة التحضيرية قسم مهارات تطوير الذات جامعة الملک سعود الرياض
عمادة السنة التحضيرية قسم مهارات تطوير الذات جامعة الملک سعود الرياض
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الأنشطة الطلابية في عمادة السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود في تحقيق مبدأ التعلم الذاتي من وجهة نظر الطالبات. وذلک من خلال معرفة نوعية الأنشطة المطبقة ومدى تحقيقها للأهداف التي قامت من أجلها، وأهمها تدعيم مبدأ التعلم الذاتي. حيث تکمن أهمية الدراسة في إبراز رسالة السنة التحضيرية والتي تعتمد على تقديم تعليم متطور من خلال بيئة محفزة للتعلم والإبداع. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي. واستخدمت استبانة مکونة من (26) فقرة. وبعد التأکد من صدق الأداة وثباتها، تم تطبيقها على عينة الدراسة البالغة (374) طالبة. وقد بينت نتائج الدراسة موافقة العديد من الطالبات على أهمية الأنشطة الطلابية في تحقيق مبدأ التعلم الذاتي، وأهمية تنوعها، وشمولها، والأخذ برغبات الطالبات وميولهن. وفي ضوء تلک النتائج، توصلت الدراسة للعديد من التوصيات: أهمها ضرورة الاهتمام بأهداف الأنشطة الطلابية، والسعي لتحقيق مبدأ التعلم الذاتي، وإتاحة الفرصة للطالبات للمشارکة في ابتکار أنشطة تتناسب مع ميولهن، واحتياجاتهن، ووضع حوافز للأنشطة المبتکرة، وتحديد أوقاتها بما يتناسب مع أوقات فراغ الطالبات.
Abstract
The study addresses the role of the student activities conducted in the Preparatory year Deanship at kind Saud University in achieving the Self Learning principle. The study is important as it highlights the mission of the Preparatory year, which depends on providing the students with unconventional education, within a learning environment that stimulates innovation. The study adopted the descriptive method, conducting a survey of 26 items. After confirming the validity and reliability of the data collection tool, the survey was conducted on a research sample of 374 students. One of the most significant findings of this study is that most of the participants agree that students’ activities play a substantial role in achieving the self-learning principle for the students. They also stressed the importance of having a good variety of comprehensive activities that comprise students' interests and needs. In light of these findings, the study concluded with some recommendations. Some of the most important recommendations are to give proper attention to the objectives and goals of the students' activities, to exert effort in order to achieve the self-learning principle and also to give the students the opportunity and the incentives to create innovative activities that suit their needs and interests.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_7356_3564af65cfb5dc7fc61ec72a48a1ef53.pdf
الأنشطة الطلابية، التعلم الذاتي، السنة التحضيرية. The Preparatory Year
self-learning
student activities
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-01-01
35
167 جزء1
601
620
10.21608/jsrep.2016.7358
7358
فاعلية العلاج المعرفي السلوکي في تنمية استراتيجيات التعامل مع الاحتراق النفسي لدى معلمات الأطفال المصابين بالتوحد
مــدالله الــرويلي
1
تخصص التربية الخاصة - وزارة التربية والتعليم - المملکة العربية السعودية
استهدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية العلاج المعرفي السلوکي في تنمية استراتيجيات التعامل مع الاحتراق النفسي لدى العاملات مع الأطفال المصابين بالتوحد، وتکونت عينة الدراسة من (12) معلمة؛ ممن لديهن احتراق نفسي مرتفع، تم توزيعهن على مجموعتين بالتساوي: مجموعة تجريبية تکونت من (6) معلمات خضعوا لبرنامج تدريبي إرشادي معرفي سلوکي، بواقع (7) جلسات إرشادية، ومجموعة ضابطة تکونت من (6) معلمات لم تتلقى برنامج إرشادي، واستخدم الباحث مقياس الاحتراق النفسي، وکشفت نتائج الدراسة عن فاعلية الإرشاد والعلاج النفسي في خفض مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمات المجموعة التجريبية التي خضعت للبرنامج الإرشادي.
Abstract:
The Effectiveness of Cognitive-Behavioral
therapy in dealing Development Strategies
with Psychological Burnout among Workers Female
with Autistic children
The study aimed to identifying The effectiveness of counseling and cognitive-behavioral therapy in dealing development strategies with Psychological Burnout among workers female with children infected with autistic, the study sample consisted of (12) Female Teachers; who have a tension psychological high, were distributed into two groups: experimental group consisted of (6) Female Teachers underwent a training program counseling cognitive behavioral ensure strategies are: (muscle relaxation and problem-solving) by (7) Sitting counseling, and a control group consisted of (6) Female Teachers do not receive any counseling program, the researcher used measure of psychological Burnout, and revealed the results of the study to the effectiveness of counseling in reducing the level of psychological Burnoutamong Female Teachers in the experimental group that were indicative program.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_7358_fff5e920ab4216c9d6ee21a9ea169c68.pdf
الاحتراق النفسي، الإرشاد والعلاج النفسي، حل المشکلة، الاسترخاء، أطفال التوحد. psychological Burnout
psychological counseling and therapy
Autistic Children
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-01-01
35
167 جزء1
623
642
10.21608/jsrep.2016.7360
7360
امستوى اتجاهات طلبة کلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة نحو تعلم الجمباز ومستوى تحصيلهم الدراسي
صالح القواقزة
1
کلية علوم الرياضة – قسم التربية الرياضية جامعة مؤتة الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى اتجاهات طلبة کلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة نحو تعلم الجمباز ومستوى تحصيلهم الدراسي، کذلک هدفت إلى التعرف على طبيعة الفروق في کل من اتجاهات الطلبة نحو تعلم الجمباز وتحصيلهم الدراسي في مساق الجمباز تبعاً لمتغير الجنس، استخدم الباحث المنهج الوصفي في صورته المسحية وذلک بتصميم استبانه خضعت للمواصفات العلمية وتکونت من (27) فقرة، حيث تکونت عينة الدراسة من (69) طالبا وطالبة والمسجلين في مساق جمباز (1) خلال الفصل الدراسي الأول 2014/2015. وقد أظهرت النتائج أن هناک اتجاهات إيجابية لطلبة کلية علوم الرياضة نحو تعلم الجمباز. (وکذلک عدم وجود فروق دالة إحصائيا في اتجاهات الطلبة نحو تعلم الجمباز تبعاً لمتغير النوع) ولکن بالنسبة للتحصيل الدراسي ولنفس المتغير فقد کان هناک وجود فروق دالة إحصائيا ولصالح الذکور وأخيراً دلت النتائج إلى عدم وجود أي علاقة ارتباطية بين اتجاهات الطلبة (الذکور أو الإناث) ومستوى تحصيلهم الدراسي في هذا المساق.
Abstract:
The relationship between the students of the Faculty trends Sports Sciences at the University of Muta
Gymnastics and learn about the level of academic achievement
This study has aimed to identify the relationship between the tendencies of sport farity students toward gymnastic learning and their total average in this course. It has also aimed to determine the nature of differences related to students tendencies toward gymnastic learning and their achievement with association for gender variable. Both researchers have used the simple image of the descriptive approach through setting up a questionnaire.This question consisted of (27) articles the sample size consisted of(69)students from gymnastic course (1) during the 2nd semester.The result showed that the students of sport faculty have positive tendencies toward gymnastic learning.There were no statistical (count table)differences in student tendencies according to gender variable, but the percentage of total average for the same variable has shown some statistical (count table)differences in favor of materials. The last results proved that there was no mutual and link relationship among student tendencies and their total average in this course.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_7360_36d803bab6020ad4c7e163a91bb0031d.pdf
الاتجاهات
التعلم
التحصيل
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-01-01
35
167 جزء1
645
670
10.21608/jsrep.2016.7362
7362
مفهوم الذات لدى طالبات تخصص الإرشاد النفسي والتربوي في کلية الأميرة عالية الجامعية في ضوء بعض المتغيرات
عمـر الخمايـسـة
1
قسم علم النفس والتربية الخاصة کلية الأميرة عالية الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية
سعت الدراسة إلى الکشف عن مفهوم الذات لدى طالبات تخصص الإرشاد النفسي، في کلية الأميرة عالية الجامعية، في ضوء بعض المتغيرات (السنة الدراسية، المعدل التراکمي، نوع القبول، عدد الساعات المسجلة، معدل دخل الأسرة)، ولتحقيق أغراض الدراسة تم تطبيق مقياس مفهوم الذات لطلاب الجامعة، والمتکون من (18) فقرة، والذي يقيس مفهوم الذات لدى طالبات تخصص الإرشاد النفسي والتربوي في کلية الأميرة عالية الجامعية، وبشکل کلي، على عينة بلغت (68) طالبة، للعام الجامعي (2015/2016) من الفصل الدراسي الأول، ومن ثلاثة مستويات دراسية فقط (طالبات السنة الأولى تکميلي، السنة الثانية، والسنة الثالثة)، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة، وأظهرت نتائج الدراسة أن (76,5%) من أفراد عينة الدراسة لديهم مستوى متوسط من مفهوم الذات، ونسبة (13,25%) من أفراد عينة الدراسة مستوى منخفض من مفهوم الذات، ونسبة (10,25%) من أفراد عينة الدراسة مستوى مرتفع من مفهوم الذات.
کما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات لدى الطالبات تبعاً لمتغير السنة الدراسية عند مستوى الدلالة (α= 0,05)، ولصالح (السنة الأولى تکميلي)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات وذلک تبعاً لمتغير اختلاف المعدل التراکمي عند مستوى الدلالة (α= 0,05)، لصالح طالبات ذوات المعدل التراکمي (مقبول)، أما بالنسبة لمتغير نوع القبول، فقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0,05)، لصالح نوع القبول (موازي)، کما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مفهوم الذات، باختلاف متغير عدد الساعات المسجلة، وأخيراً تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0,05)، لصالح طالبات الأسر الأقل من 500 دينار.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_7362_6560d3f8b69beaefd012ba8ee1391619.pdf
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2016-01-01
35
167 جزء1
707
735
10.21608/jsrep.2016.7367
7367
واقع استخدام استراتيجيات التدريس في کلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم ومعوقات استخدامها من وجهة نظر الطلاب
علي ربابعة
1
جامعة القصيم - کلية الشريعة والدراسات الإسلامية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أساليب تدريس المقررات الشرعية من قبل أعضاء هيئة التدريس بکلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة القصيم ومعوقات استخدامها،ولتحقيق هدف الدراسة طبق الباحث استبانتين على عينة مکونة من (293) طالبا من طلاب کلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة القصيم، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة وعددهم (5000) طالب،لذلک وضع الباحث أداة تقيس درجة امتلاکهم للکفايات، وتم التأکد من صدقها وثباتها. کما اعتمد الباحث المنهج الوصفي المسحي، وکانت أهم النتائج تشير إلى أن أکثر الاستراتيجيات استخداما إستراتيجية ضرب المثال, وتلاها استراتيجية التدريب العملي, ثم استراتيجية المحاضرة، وأقلها استخداما إستراتيجية تحليل النصوص, واستراتيجية تقنيات التعليم, واستراتيجية التعلم التعاوني. وکان مبررات استخدام أعضاء هيئة التدريس لاستراتيجيات التدريس ترجع إلى کثرة أعداد الطلاب وکمية المادة العلمية، وعدم استيعاب عضو هيئة التدريس بجميع استراتيجيات التدريس، وقد أوصت الدراسة بضرورة استخدام إستراتيجيات فاعلة ومتنوعة، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على استراتيجيات التدريس لزيادة النمو المهني التربوي، وحصر أعداد الطلاب في القاعة حسب تعليمات الجودة والاعتماد الأکاديمي مع عدم السماح بالساعات الزائدة لعضو هيئة التدريس الذي أکمل نصابه التدريسي.
Abstract:
The reality of the use of teaching strategies in the Faculty of Sharia at the University of AL-qaseem and the constraints faced from the perspective of students
The study aimed at identifying the teaching strategies used by the faculty members at the Faculty of Sharia at the University of AL-qaseem, and the obstacles faced in such strategies. To achieve this goal, researchers applied 2 questionnaires to a sample of 293 students from the students of the Faculty of Sharia at the University of AL-qaseem. The students in the sample were chosen randomly from a student body consisting of 5000 male and female students. The researcher set in place a mechanism to measure the degree of competency possesed. The authenticity of the study was verified by having a group of arbitrators view the study and their subsequent opinions were noted. The study and its applications were also authentically verified by a sample group from outside the study sample group consisting of 20 male and female students. A week later the survey was applied yet again to this same sample group. The consistency of this study was further verified using the Cronbach's alpha formula. The result was that these ratios were suitable for this study. The researcher adopted a descriptive survey strategies, and the most important results indicate that the most striking example of strategies commonly used were example giving. This was followed by a hands-on training strategy, and then a lecture strategy. The least commonly used strategies were textual analysis strategy, strategic learning techniques, and the cooperative learning strategy. The rationale behind faculty members using these strategies was to do with the large number of students and the amount of scientific material. Also, an apparent lack of knowledge the faculty have about different teaching techniques. The study recommended that the use of active and diverse strategies, training and teaching faculty members teaching strategies to increase vocational educational growth, and restricting the number of students in the hall by accreditation and quality hours with not allowing the excess to a faculty member who has completed redress teaching instructions.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_7367_8265c94c9b6e5225c1e8ce6d9a97e861.pdf