ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج1
13
51
10.21608/jsrep.2019.92852
92852
دراسة مقارنة بين التوافق النفسي لدى طالبات الإقامة الداخلية وطالبات الإقامة الخارجية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالمملکة العربية السعودية Level of psychological adjustment between internal residence students and external residence Students, A comparative study
أميرة أحمد عبد الحفيظ محمد
1
أستاذ علم النفس المساعد بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
تهدف هذه الدراسة الى التعرف على الفروق في التوافق النفسي بين طالبات الإقامة الداخلية والإقامة الخارجية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وذلک من خلال مسح ميداني لطالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن المقيمات بالسکن الجامعي، والمقيمات بسکن خارجي وتم استخدام مقياس التوافق النفسي ( إعداد الباحثة)، على عينة عشوائية طبقية بلغت 383 طالبة موزعة کالتالي: (148) طالبة إقامة داخلية، و(235) طالبة إقامة خارجية ، وأشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن الفروق في متوسطات مستوى التوافق النفسي لدى طالبات الإقامة الخارجية في جامعة الأميرة نورة تبعا لمتغير عدد سنوات الدراسة على بعد التوافق الشخصي أن الفروق کانت بين الطالبات اللاتي مدة التحاقهن بالجامعة (سنة واحدة) وبين الطالبات اللاتي مدة التحاقهن بالجامعة (ثلاث سنوات) لصالح الطالبات اللاتي مدة التحاقهن بالجامعة (سنة واحدة)، وکانت على بعد التوافق الانفعالي والدرجة الکلية للتوافق النفسي بين الطالبات اللاتي مدة التحاقهن بالجامعة (سنة واحدة) وبين الطالبات اللواتي مدة التحاقهن بالجامعة (سنتين، وثلاثة سنوات، وأکثر من ثلاث سنوات) لصالح الطالبات اللواتي مدة التحاقهن بالجامعة (سنة واحدة)، بينما کانت المقارنات لدى طالبات الإقامة الخارجية على متوسطات بعد التوافق الانفعالي تبعا لمتغير عدد سنوات الدراسة بين الطالبات اللاتي مدة التحاقهن بالجامعة (سنة واحدة) وبين الطالبات اللاتي مدة التحاقهن بالجامعة (أکثر من ثلاث سنوات) لصالح الطالبات اللاتي مدة التحاقهن بالجامعة (أکثر من ثلاث سنوات) This study aims to identify differences in level of psychological adjustment between internal residency and external residence students at Princess Nora Bent Abdul Rahman University, Through a field survey of female students of Princess Noura Bint Abdul Rahman University residing in university housing, and residents living outside, The scale of psychological adjustment was used (Researcher preparation) on a random sample of 383 students distributed as follows: (148) students of internal residence and (235) external students . The results of the field study indicated according to the variable number of years of study after personal adjustment that the differences were between students who were enrolled in university (one year) and the students who were enrolled in the university (three years) for students who have been enrolled in the university (one year), It was emotional adjustment and total degree of psychological adjustment between the students who were enrolled in the university (one year) and students who have been enrolled in the university (two years, three years and more than three years) for students who have been enrolled in university (one year) , While comparisons were made with students of external residence on the averages after emotional compatibility according to the variable number of years of study between students who were enrolled in university (one year) and the students who were enrolled in university ( more than three years) for students who have been enrolled in the university (more than three years) .
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_92852_e09646ae59e503c5663ab680df8b84bb.pdf
التوافق النفسي
الإقامة الداخلية
الإقامة الخارجية
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج1
55
68
10.21608/jsrep.2019.88186
88186
درجة الشعور بالوحدة النفسية لدى أطفال اضطراب التوحد وعلاقتها ببعض المتغيرات The Level of Psychological Loneliness’s Feeling by Autistic Children and Its Relation to Some Variables
عزيز أحمد الرحامنه
1
أستاذ مشارک تربية خاصة جامعة البلقاء التطبيقية/ کلية السلط للعلوم الإنسانية/ الأردن
هدفت الدراسة إلى التحقق من درجة الشعور بالوحدة النفسية لدى أطفال التوحد وعلاقتها ببعض المتغيرات النوع والعمر، وقام الباحث بتطوير مقياس للشعور بالوحدة النفسية بالرجوع إلى العديد من الدراسات السابقة ذات العلاقة وتکون بصورته النهائية من (20) فقرة، وقد بلغت عينة الدراسة (30) طفل توحد في مرکز حروف للاستشارات والتدريب لمحافظة العاصمة عمان،اختيروا بالطريقة العشوائية، وکشفت النتائج أن مستوى الشعور بالوحدة النفسية کان مرتفعاٌ, کما ودلّت على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر النوع والعمر في درجة الشعور بالوحدة النفسية, وفي ضوء النتائج تم تقديم جملة من التوصيات والمقترحات لتحسين الشعور بالوحدة النفسية. This study aims at verifying the level of psychological loneliness experienced by autistic children and its relation to some variable as gender and age. Building on previous relevant studies, the researcher developed a scale of 20 articles to measure the psychological experience of 30 randomly-selected autistic children at Horouf Center for Training and Consultation in Amman. The outcomes revealed that the level of the psychological loneliness’s feeling was high. Also, the outcomes revealed that neither gender nor age contributed to the statically indicative differences in the level of psychological loneliness feeling. In the light of these outcomes, the study proposed some recommendations and suggestions to alleviate the level of feeling psychological loneliness by autistic children
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_88186_2e397a24e00d6abe4c4db5d2d56cc91a.pdf
الوحدة النفسية
أطفال التوحد.psychological loneliness؛ autistic children
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج1
71
123
10.21608/jsrep.2019.88187
88187
أثر برنامج مقترح لتدريس الکيمياء باستخدام انشطة الذکاءات المتعددة على التحصيل ومهارات التفکير العليا وأنماط التعلم والتفکير لدى طلاب الصف الأول الثانوي
أشـرف عبد المنعم محمد حسين
1
أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلــــوم کلية التربية–جامعة أسيوط
أثر برنامج مقترح لتدريس الکيمياء باستخدام انشطة الذکاءات المتعددة علىالتحصيل ومهارات التفکير العليا وأنماط التعلم والتفکير لدىطلابالصف الأول الثانوي. هدف البحث إلى معالجة انخفاض التحصيل ومهارات التفکير العليا لدى طلابالصف الأول الثانوي وتعرف اثر برنامج تدريسى مقترح فى الکيمياء باستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة على أنماط التعلم والتفکير لديهم، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدم المنهج شبه التجريبي الذي يأخذ بتصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعتين، وأعدادَ برنامج مقترح لتدريس الکيمياء باستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة، واختبارا للتحصيل، وآخر لمهارات التفکير العليا في الکيمياء، واختبارا لأنماط التعلم والتفکير، تم تطبيق أداتي البحث قبليًا على مجموعتى البحث، حيث تکونت عينة البحث من (58 طالباً) من طلابالصف الأول الثانوي ذوى نمط جانب الدماغ الأيسر، (29 طالباً) للمجموعة التجريبية، و(29 طالباً) للمجموعة الضابطة، ثم درسوا وحدة "المادة-الخواص والتغيرات" باستخدام البرنامج المقترح، ثم تم تطبيق کلٍ من الاختبارين بعديًا على مجموعة البحث، وذلک خلال الفصل الثاني للعام الدراسي (1438-1439) ه. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروقٍ دالَّةٍ إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسِّطات درجات طلابالصف الأول الثانوي ذوى نمط جانب الدماغ الأيسر في التطبيق القبلي والبّعدي في اختبار التحصيل ومهارات التفکير العليا لصالح التطبيق البعدي، کما أسفرت النتائج عن وجود أثرٍ للبرنامج المقترح على التحصيل وتنمية مهارات التفکير العليا ونمط جانب الدماغ الأيمن والمتکامل لدى الطلاب ذوى نمط جانب الدماغ الأيسر بالصف الأول الثانوي، وفي ضوء هذه النتائج قدَّم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_88187_689d7b5a2ea6015ccc3d026f872af062.pdf
برنامج مقترح
تدريس الکيمياء
أنشطة الذکاءات المتعددة
مهارات التفکير العليا
أنماط التعلم والتفکير
الصف الأول الثانوي
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج1
127
166
10.21608/jsrep.2019.88188
88188
واقع استخدام معلمي المرحلة الثانوية بدولة الکويت لاستراتيجيات التعلم النشط ومعوقات الاستخدام من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات Strategies for active learning among secondary school teachers in Kuwait And the constraints of their use from their point of view In the light of some variables
عبد العزيز محمد الجاسم
1
وزارة التربية – دولة الکويت
هدفت الدراسة إلى تعرف واقع استخدام معلمي المرحلة الثانويةبدولة الکويت لاستراتيجياتالتعلمالنشط في تنفيذ الدروس في الواقع المدرسي، والمعوقات التي تواجههم عند استخدامها. ولأجل ذلک تم إعداد أداة عبارة عن استبانة تکونت (60) عبارة وزعت على ثلاثة محاور تضمنت تحديد الاستراتيجيات، وواقع استخدامها، ومعوقات الاستخدام؛ وقد تم تطبيقها على عينة حجمها (450) معلما ومعلمةمن معلمي المواد الأساسية في المدارس الثانوية بالمناطق التعليمية الست بدولة الکويت. وکشفت النتائج أن المعلمين يستخدمون مجموعة من استراتيجيات التعلم النشط بمستوى متوسط في تنفيذ الدروس، وأن هناک مجموعة من المعوقاتالتي تواجه تطبيق استراتيجيات التعلم النشط. کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير المعلمين فيما يخص واقع الاستخدام تبعا لمتغير النوع. في حين تبين وجود فروق حول تقدير هذا الواقع تبعا لمتغير المادة الدراسية لصالح معلمي الاجتماعيات والرياضيات والعلوم مقارنة بمعلمي اللغة العربية والتربية الاسلامية. وکذلک تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى تقدير درجة تأثير المعوقات التي تواجه استخدام استراتيجيات التعلم النشط تبعا لمتغير عدد سنوات الخدمة لصالح المعلمين الذين تقع عدد سنوات الخدمة بالنسبة لهم في الشريحة (10 سنوات فأکثر). This study aims to identify the reality of active learning strategies as used by secondary school teachers in Kuwait for the implementation of lessons at school, and the obstacles these teachers face when using them. To this end, a tool has been developed – a questionnaire consisting of (60) phrases distributed on three axes, which included defining the strategies, the reality of their use, and the obstacles involved in using them. This tool was applied to a sample of 450 teachers (both males and females) of basic subjects in secondary schools in the six educational zones of Kuwait. The results revealed that teachers use a range of active learning strategies at an average level in the implementation of lessons, and that there is a series of obstacles to applying active learning strategies. They also revealed that there are no statistically significant differences between the teachers' average scores in terms of the reality of using these strategies as per the gender variable. However, it was clear that there are differences on the assessment of this reality as per the subject variable in favor of the teachers of social studies, mathematics and sciences, compared to teachers of Arabic and Islamic Education. Moreover, there are statistically significant differences in the assessment of the degree to which these obstacles impact the use of active learning strategies as per the variable of the number of years of service in favor of teachers whose number of years of service belongs to the category labelled (10 years or more).
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_88188_a197013f0257e5ed25c8b8ab1a5f7c05.pdf
التعلم النشط
الاستراتيجيات- المعوقات. Active Learning - Strategies - Obstacles
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج1
169
200
10.21608/jsrep.2019.88189
88189
الضغوط النفسية وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى معلمي التعليم الفني
إيمان محمد محمد الشافعي
1
باحثة ماجستير- قسم الصحة النفسية کلية التربية - جامعة الزقازيق
يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن مستويات الضغوط النفسية والاحتراق النفسى لدى معلمى التعليم الفنى والتعرف على العلاقة بينهما، وأثر کل من النوع (ذکور – أناث ) ونوع التعليم ( تجارى – صناعى – زراعى ) وقد اجرى البحث على عينة قوامها (299) من معلمى ومعلمات التعليم الفني (تجارى – صناعى – زراعى ) من أصل مجتمع البحث بالمدارس الفنية بمحافظة الشرقية بإدارات غرب وشرق الزقازيق التعليمية تراوحت اعمارهم بين (29- 58) عاماً بمتوسط قدره (45,79) وانحراف معيارى قدره (7,944) وقامت الباحثة بتقسيم العينة من حيث النوع ( ذکور – اناث ) ومن حيث نوع التعليم الفنى ( تجارى – صناعى – زراعى ) واستخدم المنهج الوصفى کما طبق على العينة مقياس الضغوط النفسية للمعلمين :ﺇﻋﺩﺍﺩ ﻓﻴﻤﻴﺎﻥFimian (١٩٨٦)، ﺘﺭﺠﻤﺔ ﻜل ﻤﻥ ﻁﻠﻌﺕ ﻤﻨﺼﻭﺭ، ﻓﻴﻭﻻ ﺍﻟﺒﺒﻼﻭﻱ (1989). ومقياس الاحتراق النفسى للمعلمين إعداد / عادل عبد الله (2015) واسفرت النتائج عما يلى : 1- تعرض معلمي التعليم الفني (تجارى – صناعى – زراعى ) لمستوى مرتفع من الضغوط النفسية ومستوى عالي من الاحتراق النفسي 2- کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات أفراد الدراسة على مقياس الضغوط النفسية ودرجاتهم على مقياس الاحتراق النفسي، وهذا يشير الى انه کلما زادت الضغوط النفسية زاد الاحتراق النفسي، وکلما انخفضت الضغوط النفسية انخفض الاحتراق النفسي، وهذه النتيجة تشير إلى أن مصادر الضغوط النفسية ومظاهر الضغوط النفسية يصلح استخدامهما کمنبئات للاحتراق النفسي. 2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين معلمى التعليم الفني بأنواعه (صناعى – زراعى – تجارى) فى الضغوط النفسية والاحتراق النفسى. 3- لا توجد فروق بين معلمى ومعلمات التعليم الفنى فى الضغوط النفسية والاحتراق النفسى. This paper aims to reveal the levels of psychological stress and psychological combustion among vocational education teachers and to identify the relationship between psychological stress and psychological combustion among teachers of vocational education and the impact of both male and female and the type of education (commercial - industrial - agricultural) (299) of the vocational education teachers (commercial - industrial - agricultural) of the research community in the vocational schools in Sharkia governorate in the West and East Zagazig educational departments ranged between (29 - 58) years with an average of (45.79) and a standard deviation of (7,944) and the researcher divided the sample in terms of type (Zko - females) and in terms of vocational education type (commercial - industrial - agricultural) and applied descriptive approach as applied to the sample psychological pressure for teachers scale preparation: Preparation Femian Fimian (1986), translating all of Talaat Mansour, Viola Beblawi (1989). And the scale of the psychological combustion of teachers prepared by Adel Abdullah (2015). The results resulted from the following: - The teachers of vocational education (commercial - industrial - agricultural) to a high level of psychological stress and a high level of psychological combustion 2 - The results also showed a positive correlation between the grades of the members of the study on the scale of psychological pressure and degrees on the scale of psychological combustion, The higher the psychological pressure increased the psychological combustion, and the lower the psychological pressure decreased psychological combustion, and this result indicates that the sources of psychological stress and manifestations of psychological stress can be used as predictors of psychological combustion. - There are differences of statistical significance between teachers of vocational education (industrial - agricultural - commercial) in psychological stress and psychological combustion. - There are no differences between the teachers and teachers of vocational education in psychological stress and psychological combustion
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_88189_e89b08f2d0ccbaea4e2f1265ac5e17cb.pdf
الضغوط النفسية
الاحتراق النفسي
معلمي التعليم الفني
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج1
203
220
10.21608/jsrep.2019.88190
88190
الاغتراب النفسي وعلاقته بمتسوى التحصيل الدراسي لدى طلاب کلية التربية الاساسية
تغريد حميد مفرج الرفاعي
1
أستاذ مشارک - کلية التربية الأساسية ـ الهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب ـ الکويت
يهدفالبحثإلىالتعرفعلىعلاقةالاغترابالنفسيبمستوى التحصيل الدراسيلدىطلبة کلية التربية الأساسية وقامت الباحثة بأستخدام مقياس خاص للإغتراب النفسي ومقياس آخر لمستوى التحصيل الدراسي على عينة بلغت 460 طالباً وطالبة؛ وکشفت نتائج الدراسة عن أن مستوى الإغتراب لدى عينة الدراسة کانت بدرجة منخفضة عن متوسط درجات الحساب. The purpose of the paper is to identify the relationship between the psychological alienation and the level of educational absorption of the students of the Faculty of Basic Education. The researcher has adapted and index for measuring the levels of psychological alienation and another index for the levels of educational absorption on a sample of 460 students. The results of the study revealed that the level of alienation in the study sample was lower than average Account scores.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_88190_370a345fabf6020d1ac2dba2388ef029.pdf
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج1
223
310
10.21608/jsrep.2019.88191
88191
دراسة تحليلية لمشکلات کليات التربية بمصر من خلال يوميات طالب مع تصور مقترح لحلها An analytical study of the problems of the faculties of education in Egypt through student diaries with a proposed conception to solve them
فيفي أحمد توفيق خليل
1
أستاذ أصول التربية المساعد ، بکلية التربية بسوهاج ، جامعة سوهاج
تعد کليات التربية بأدوارها المتنوعة ومهامها العديدة حجر الأساس في تطوير التعليم بکافة مراحله؛ لذا فإن التکوين الجيد للمعلم يسهم بشکل مباشر في تطوير التعليم ما قبل الجامعي، والذي تعد مخرجاته مدخلات التعليم العالي کله؛ وهذا يتطلب ويستلزم من کليات التربية ضرورة تطوير أهدافها ونظمها التعليمية والممارسات التقليدية بها في وقت يمر فيه المجتمع المصري بمتغيرات تتطلب إعادة النظر في کل شيء. وتعد دراسة المشکلات التي تواجه طلاب کليات التربية أحد الموضوعات الرئيسة المرتبطة بالکفاءة الداخلية لهذه الکليات وبجودتها واعتمادها، وعليه فقد کان الهدف الأساسي من البحث الحالي هو الکشف عن المشکلات التي يعاني منها طلاب کليات التربية بسوهاج من خلال تحليل يومياتهم، مع تقديم تصور مقترح لمواجهة وعلاج المشکلات التي توصلت إليها الدراسة. واعتمدت الباحثة في هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي. کما استخدمت أسلوب تحليل المضمون. وتکونت عينة البحث من طلاب الفرقة الثالثة والرابعة بکلية التربية - جامعة سوهاج ، للعام الجامعي (2017-2018م)، وقد بلغ إجمالي عددهم (230) طالباً وطالبةً، بنسبة (10.98%) من إجمالي المجتمع الأصل. وأسفرت النتائج عن وجود عدة مشکلات يعاني منها طلاب کليات التربية عينة البحث تندرج تحت: المشکلات الاقتصادية، والمشکلات الاجتماعية، والمشکلات التعليمية ، والمشکلات الإدارية، والمشکلات العامة. وعلى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث في جانبه النظري والتحليلي والميداني، وعلى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة التحليلية من مشکلات يعاني منها طلاب کليات التربية عينة البحث، قدَّمت الباحثة تصوراً مقترحاً، يمکن أن يسهم في علاج بعض هذه المشکلات التي تؤثر على مستوى تحصيل الطلاب وعلى مستوى کفاءتهم، حدَّدت له فلسفةً ومنطلقاتٍ، وأهداف، ومحاور، وآلياتٍ وتوصياتٍ لتحقيق هذا التصور. The faculties of education, with their various roles and responsibilities, are the cornerstone of education development in the different stages. Thus, the good teacher preparation directly affects the development of pre-university education because its outputs are the inputs of higher education. These faculties should develop their objectives, educational systems, and traditional practices because the Egyptian society encounters changes that require reconsidering everything. Investigating the problems of the faculties of education' students is a major issue in relation to the faculties' internal efficiency, quality, and accreditation. Therefore, the present study mainly aims to investigate the problems of the Faculty of Education' students in Sohag by analyzing their diaries and making a proposal to overcome and address these problems. The study utilized the analytical descriptive and content analysis approaches. It covered a sample of the students of the third and fourth years at the Faculty of Education in Sohag in the academic year 2017/2018 numbered (230) about (10.98% of the population). Results showed that the participants encountered many problems, namely economic, social, educational, administrative, and general problems. Based on the results of the theoretical and analytical studies, the study made a proposal to overcome the problems that may affect their achievement and efficiency. It consists of the philosophy, bases, objectives, domains, and mechanisms of achieving the proposal.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_88191_70934ee23d79244f64ee09bc9e6a233b.pdf
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج1
315
374
10.21608/jsrep.2019.88192
88192
النمط القيادي السائد لدى قائدات المدارس الثانوية بمدينة مکة المکرمة، وعلاقته بالالتزام التنظيمي للمعلمات
نوف خلف محمد الحضرمي
1
أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارک بجامعة تبوک
هدفت الدراسة إلى معرفة النمط القيادي السائد لدى قائدات المدارس بمدينة مکة المکرمة، وعلاقته بالالتزام التنظيمي للمعلمات، والکشف عن الفروق بين الاستجابات تبعًا لنوع التعليم، وسنوات الخبرة. ولتحقيق هدف الدراسة؛ استُخدم المنهج الوصفي الارتباطي. تم اختيار عينة عشوائية ممثلة بلغت (300) معلمةٍ، من معلمات المدارس الثانوية بمدينة مکة المکرمة. واستخدمت الاستبانة کأداةٍ لجمع المعلومات. أظهرت النتائج أن النمط القيادي السائد لدى قائدات المدارس الثانوية -من وجهة نظر المعلمات-هو النمط الديمقراطي، بمستوى مرتفع، يليه النمط الأوتوقراطي، بمستوى متوسط، يليه النمط الترسّلي (الحرّ)، بمستوى منخفض. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة حول ممارسة قائدات المدارس الثانوية للأنماط الثلاثة، تعزى لاختلاف نوع التعليم وسنوات الخبرة. کذلک أظهرت النتائج أن درجة الالتزام التنظيمي لدى المعلمات -بشکلٍ عام-قد جاءت ضمن درجة الالتزام العالية. کما أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المعلمات على أبعاد الالتزام التنظيمي، تعزى لاختلاف نوع التعليم وسنوات الخبرة. کذلک ظهرت النتائج أن هنالک علاقةً طرديةً بين النمط السائد الديمقراطي، وبين الالتزام التنظيمي. وأظهرت النتائج وجود علاقة عکسية بين النمط الأوتوقراطي والتراسلي، والالتزام التنظيمي. واقترحت الدراسة العديد من التوصيات؛ منها تعزيز الالتزام التنظيمي لدى المعلمين بالمدارس، ومحاولة رفع مستواه أکثر من خلال تشجيع القيادات على تبني أنماطٍ قيادية حديثة. The study aimed to explore the prevailing leadership style school female leaders in Mecca, and its relationship to the organizational commitment and to explore differences between the responses depending on the type of education, and years of experience. To achieve the objective of the study, the descriptive approach was used . A representative random sample of (300) female high school teachers was selected in Mecca. The questionnaire was used as a tool for data collecting . The results showed that the leadership of the dominant pattern among high school principals - from the point of view of the teachers - is the democratic style with high level, Then Autocratic style with medium level , then Laissez- faire style with low level . The results showed no significant differences in the responses of the sample studying About the practice of high school principals of the three patterns, attributed to differ type education and years of experience . The results also showed that degree of teachers, Commitment Organizational structure that came at High level. The results also showed that there are statistically significant differences in the responses of the teachers on the dimensions of the organizational commitment, due to the different type of education and years of experience. The results also showed a positive correlation between the prevailing democratic pattern and the organizational commitment. The results showed an inverse relationship between autocratic and Laissez- faire style, and organizational commitment. The study was accompanied by several recommendations, including strengthening the organizational commitment of school teachers, and trying to raise its level further by encouraging female managers to adopt modern leadership styles .
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_88192_1fc3a8c94f34b3fc2f091cd0b100019f.pdf
النمط القيادي
الالتزام التنظيمي. المدارس الثانوية. leadership style
organizational commitment
High schools
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج1
377
400
10.21608/jsrep.2019.88193
88193
تصور مقترح لتقويم الاختبارات التي يعدها أعضاء هيئة التدريس في جامعة مؤتة Suggested a Conception to Evaluate the Tests Prepared by Faculty Members at Mutah University
صبري حسن خليل الطراونة
1
هدفت الدراسة إلى اقتراح تصور مقترح لتقويم الاختبارات التي يعدها أعضاء هيئة التدريس في جامعة مؤتة, بلغت عينة الدراسة (380) عضو هيئة تدريس, تکونت قائمة الشروط من (76) شرط موزعة على أربعة مجالات, تم التحقق من ملاءمة قائمة الشروط بحساب معاملات الارتباط بين الأداء على الشرط والأداء على القائمة ککل, أظهرت النتائج أن درجةتطبيق أعضاء هيئةالتدريسفيجامعةمؤتة لجميع شروطبناء الاختبارات جاءت بدرجة متوسطة, وهذا دليل على أهمية التصور المقترح في تنمية درجة تطبيق أعضاء هيئة التدريس في جامعة مؤتة لشروط بناء الاختبارات. The study aimed to suggest a conception to evaluate the tests prepared by the faculty members at Mutah University,the study sample was consisted (380) faculty member, A condition list consisting of (76) conditions divided into four fields, The a condition list was verified by calculating the correlation coefficients between performance on the condition and performance on the overall conditions, The results showed that the application teaching staff at Mutah University to all constructing tests conditions was medium.and this is evidence on the importance of the suggested concept in developing the application of the faculty members at Mutah University for building tests conditions.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_88193_814ad06c34fec6613b653a59478806bd.pdf
تصور مقترح
تقويم الاختبارات
أعضاء هيئة التدريس
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج1
403
452
10.21608/jsrep.2019.88196
88196
تصور مقترح لتطوير ممارسة أبعاد المنظمة المتعلمة في کلية التربية والآداب بجامعة تبوک في ضوء نموذج (مارسک وواتکنز) A Vision of Development Faculty of Education & Arts at Tabuk University Based on Learning Organization Dimensions
احمد بن راشد الحربي
1
هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة بکلية التربية والآداب بجامعة تبوک من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالکلية، کما تهدف الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير کلية التربية والآداب بجامعة تبوک في ضوء أبعاد المنظمة المتعلمة. وتکون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية والآداب جامعة تبوک بشطريها الطلاب والطالبات، والذين بلغ عددهم (184) عضو هيئة تدريس، وتکوَّنت عينة الدِّراسَة من (138) من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية والآداب جامعة تبوک بشطريها، حيث شکَّلت عينة الدِّراسَة ما نسبته (75%) من مجتمع الدراسة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي. کما تم الاعتماد على استبانة أبعاد المنظمة المتعلمة (DLOQ) لنموذج مارسک وواتکنز Marsick & Watkins، تکونت بشکلها النهائي من (42) عبارة موزعة على سبعة أبعاد للمنظمة المتعلمة تم التأکد من صدقها وثباتها. وأظهرت النتائج أن درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في کلية التربية والآداب جامعة تبوک کانت بدرجة متوسطة بشکل عام، حيث حصلت جميع أبعاد المقياس على درجة متوسطة ما عدا بعد "إنشاء أنظمة لمشارکة المعرفة والتعلم" وبعد "ربط المنظمة بالبيئة الخارجية" حيث حصلا على درجة قليلة. کما أظهرت النتائج أن هناک فروقاً دالة إحصائياً في استجابة أفراد العينة حول درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة بکلية التربية والآداب جامعة تبوک تعزى لمتغير الجنس وکانت لصالح الذکور، ووجود فروقاً دالة إحصائياً في استجابة أفراد العينة حول درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة بکلية التربية والآداب جامعة تبوک تعزى لمتغير الرتبة الأکاديمية وکانت لصالح رتبة أستاذ، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير سنوات الخبرة. وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتطوير ممارسات أبعاد المنظمة المتعلمة في کلية التربية والآداب بجامعة وفق نموذج (Marsick & Watkins). The study aimed to detect the availability degree of the learning organization dimensions in the Education and Arts College in Tabuk University from the point of view of the faculty members. It aimed also to identify if there are statistically significant differences between the responses averages of the study sample members concerning the availability degree of the learning organization dimensions in the Education and Arts The study aimed also provided a proposal vision to develop the Education and Arts College based on learning organization dimensions. The community of study is composed of all the faculty members in the Education and Arts College in Tabuk University, both males and females sections. Their number reached (184) faculty member. The study sample is composed of (138) member of the faculty members in the Education and Arts College in Tabuk University. The sample of study constituted 75% of the study community. The study used the descriptive approach. Dimensions learning organization questionnaire was applied to Marsick and Watkins form. It is formed from (42) phrase. These phrases are distributed to seven dimensions for the learning organization. Its reliability and steadiness were ascertained. The results showed that the availability degree of the Dimensions learning organization in the Education and Arts College in Tabuk city was medium in general, All the Scale dimensions have gotten medium degree except after establishing systems to share learning and knowledge and after connecting the organization with the external environment. They both have gotten a low degree. The results showed that there are statistically significant differences in the response of the study sample members concerning the availability degree of learning organization dimensions in the Education and Arts College in Tabuk university which attribute to gender variable in favor of males. There are statistically significant differences in the response of the study sample members concerning the availability degree of learning organization dimensions in the Education and Arts College in Tabuk university which attribute to the academic rank variable and it was in favor of the professor rank. There are not statistically significant differences which attribute to experience years variable. In the light of the results, the study provided a proposal vision to develop the Education and Arts College based on learning organization dimensions according to Marsick and Watkins form.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_88196_5d575ea92681902620c012624533fc6a.pdf
تطوير
أبعاد المنظمة المتعلمة. developing - learning organization dimensions
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج1
455
509
10.21608/jsrep.2019.88197
88197
دور معلمات رياض الأطفال في ضبط السلوک الفوضوي لدى الأطفال وسبل تعميقه من وجهة نظر المديرات The Role of Kindergarten Teachers in Controlling Children Disorderly Behavior and Methods of Right Behaviors Deepening from the Viewpoints of Female Principals
رباب طه علي طه يونس
1
أستاذ مساعد بکلية العلوم والآداب ـ جامعة الجوف ـ المملکة العربية السعودية
هدفت الدراسة تعرف دور معلمات رياض الأطفال في ضبط السلوک الفوضوي لدى الأطفال وسبل تعميقه من وجهة نظر المديرات، واستخدمت المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة من مديرات رياض الأطفال بلغت (153) مديرة تم توزيعهن وفق متغيري (المحافظة – الخبرة)، وأسفرت النتائج عن أن عينة الدراسة ترى أن معلمات رياض الأطفال يقمن بدورهن في الحد من السلوک الفوضوي بدرجة متوسطة، کما أن عينة الدراسة توافق بدرجة کبيرة على السبل المقترحة لتعميق هذا الدور، إضافة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير المحافظة، بينما توجد فروق تعزى لمتغير الخبرة لصالح ذوات الخبرة الأعلى، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات منها: ضرورة الاستفادة من السبل المقترحة في الدراسة لتعميق دور المعلمة في الحد من السلوک الفوضوي لدى الأطفال عن طريق تبني الإدارة التعليمية بصفة عامة وإدارة الروضة بصفة خاصة لهذه السبل، تدريب المعلمات على استخدام المداخل والاستراتيجيات التدريسية الحديثة التي تزيد من تفاعل الأطفال داخل الصف الدراسي وتقلل من السلوک الفوضوي لديهم، تفاعل معلمات رياض الأطفال مع الأسرة بصورة مستمرة لتعرف أسباب السلوک الفوضوي لدى الأطفال والتشارک معاً في الحد منها، تفعيل اللوائح الخاصة بالضبط المدرسي داخل رياض الأطفال بما يتناسب مع طبيعة المرحلة ومتطلباتها ووفق الطرق والاستراتيجيات الحديثة التي تتناسب مع خصائص أطفال الروضة بما يسهم في الحد من السلوک الفوضوي لديهم. The current study aimed to identify the role of kindergarten teachers in controlling disorderly behaviors among children and methods of deepen such controlled behavior from the viewpoints of female principles. The descriptive method was adopted and a questionnaire was utilized for collecting data. The study was administered to a sample of kindergarten female principals (153) and they were categorized in the light of two factors, namely, (governorate - experience). The results of the study showed that the study participants pinpointed that the kindergarten teachers are performing their roles in reducing the disorderly behavior to an average degree. The study participants strongly agreed about the proposed methods to deepen such roles. In addition, there were no statistically significant differences in the responses of the study participants that might be attributed to the variable of governorate. However, there were differences that might be attributed to the variable of experience in favor of those with higher levels of experience. In the light of the results attained, the study recommended taking advantage of the methods proposed in the study to deepen the role of the teacher in reducing the disorderly behaviors among children through the adoption of such methods and training teachers concerning the use of modern teaching approaches and strategies which increase the children interaction in the classroom and reduce their disorderly behavior. The study also recommended the interaction of kindergarten teachers with the family on an ongoing basis to identify the causes of disorderly behaviors among children and to share their knowledge together to limit such behaviors. The study also recommended the activation of the regulations of school discipline within the kindergartens institutions taking into account the nature of the stage and its requirements making use of the methods and modern strategies that fit with the characteristics of kindergarten children, which contribute to reducing their disorderly behavior.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_88197_687723b82fda48fd08908c21bcef4545.pdf
معلمات رياض الأطفال
ضبط السلوک الفوضوي
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج1
513
554
10.21608/jsrep.2019.88199
88199
مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في کتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط The Extent to Which the 21st Century Skills Are Included in the Mathematics Book of the Third Year Preparatory Stage.
إبراهيم بن سليم رزيق الحربي
1
أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارک کلية التربية – جامعة أم القرى
هدفت الدراسة الحالية تعرف مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في کتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تحليل محتوى کتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط، باستخدام بطاقة تحليل المحتوى التي تم بناؤها في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، حيث اشتملت على (3) مجالات، و(10) مهارات رئيسة، و(22) مهارة فرعية، و(73) مؤشراً فرعياً، وأظهرت النتائج ضعف تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في کتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط للمجالات الثلاثة، وکذلک ضعف تضمين المهارات الرئيسة عدا مهارة التفکير الناقد وحل المشکلات التي تم تضمينها بنسبة عالية، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بوضع تصور موحد من قبل وزارة التعليم ومسؤولي إعداد وتطوير المناهج لآلية دمج مهارات القرن الحادي والعشرين في الکتب الدراسية عامة، وفي کتب الرياضيات على وجه الخصوص لتوحيد الجهود والعمل، وعقد دورات وورش تدريبية لمعلمي الرياضيات أثناء الخدمة تتناول موضوع مهارات القرن الحادي والعشرين وکيفية تضمينها في مناهج الرياضيات. The current study aimed to define the extent to which the 21st century skills are included in the mathematics book of the third year preparatory stage pupils. For achieving such objective, the study made use of the analytical descriptive method via analyzing the content of the mathematics book of the third year preparatory stage pupils utilizing the content analysis form, which was developed in the light of the 21st century skills, namely, three domains, 10 main skills, 22 sub-skills and 73 sub-indicators. The results of the study showed limited inclusion of the 21st century skills in the mathematics book of the third year preparatory stage pupils concerning the three domains, as well as limited inclusion of the main skills apart from the skills of critical thinking and problem solving which was included on a large scale. In the light of the results attained, the researcher recommended developing unified perspective by the Ministry of Education and those responsible for developing curricula concerning the mechanisms of including the skills of the 21st century into textbooks in general and in mathematics books in particular to unite efforts and work. The study also recommended holding training workshops for the in-service mathematics teachers concerning how are the 21st century skills incorporated into the mathematics curricula.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_88199_bfbe006f28e736f818d5e722772b14a9.pdf
مهارات القرن الحادي والعشرين
الرياضيات
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج1
557
635
10.21608/jsrep.2019.88229
88229
تصور مقترح لتنمية رأس المال المهني لمعلمي المدارس الابتدائية في ضوء مجتمعات الممارسة التقليدية والافتراضية
سلوى حلمي علي يوسف
1
مدرس أصول التربية کلية التربية – جامعة بني سويف
هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتنمية رأس المال المهني لمعلمي المدارس الابتدائية في ضوء مجتمعات الممارسة التقليدية والافتراضية، وذلک من خلال التعرف على رأس المال المهني للمعلم، ومجتمعات الممارسة التقليدية والافتراضية، وواقع رأس المال المهني للمعلم بالمدارس الابتدائية ببني سويف، والمعوقات التي تحد من فعالية مجتمعات الممارسة، ودور جروب" المعلمون أولًا – بني سويف" کمجتمع ممارسة افتراضي لمعلمي بني سويف في تنمية رأس المال المهني للمعلم. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، من خلال مدخل تحليل المضمون، واعتمدت على استبانة للکشف عن واقع رأس المال المهني لمعلمي المدارس الابتدائية تم تطبيقها على (379) معلمًا بمحافظة بني سويف، ومقابلة للکشف عن المعوقات التي تحد من فعالية مجتمع الممارسة بالمدارس الابتدائية، تم تطبيقها على (12) معلمًا، واستمارة تحليل المضمون لتحليل جروب " المعلمون أولًا- بني سويف " على موقع التواصل الاجتماعى (الفيس بوک)، حيث تم تحليل (419 ) منشورًا من المنشورات التي تم نشرها على الصفحة خلال شهري ديسمبر 2018 ويناير 2019. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: يتم تنمية جميع مکونات رأس المال المهني للمعلمين بالمدارس الابتدائية بدرجة متوسطة، وقد جاء رأس المال البشري الأکثر تحققًا، ثم ورأس المال القائم على القرارات، وأخيرًا رأس المال الاجتماعي. وقد أوضحت الدراسة أن هناک عدة معوقات تحد من مشارکة المعلمين في مجتمعات الممارسة بمدارسهم ومنها: مقاومة التغيير، ونقص الإمکانيات المادية، وعدم توفر الوقت اللازم، وضعف التعاون، وانتشار ثقافة العرض والظهور. وقد توصلت الدراسة من خلال تحليل نتائج جروب " المعلمون أولًا – بني سويف" أنه عمل على تنمية بعض عناصر مکونات رأس المال المهني للمعلم، التي لا توفرها مجتمعات الممارسة التقليدية الموجودة بالمدارس .
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_88229_1cf254317090ecc1b4506f55bcd8ecbf.pdf
مجتمع الممارسة التقليدي والافتراضي
رأس المال المهني للمعلم
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج1
639
660
10.21608/jsrep.2019.88230
88230
فعالية برنامج علاجي قائم على الصور المتحرکة لتحسين التعرف على الانفعالات لدى الأطفال التوحديين بمحافظة جازان Effectiveness of an Animation-Based Therapeutic Program in Developing the Recognition of Emotions among Autistic Children in Jazan Governorate
أمينة يحيى محمد لطفي
1
ليلى جبران محمد النجعي
2
الأستاذ المساعد بقسم التربية الخاصة کلية التربية – جامعة جازان
کلية التربية – جامعة جازان
استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فعالية البرنامج العلاجي القائم على الصور المتحرکة في تحسين التعرف على الانفعالات لدى عينة من الأطفال التوحديين بمحافظة جازان، وکفاءة البرنامج في تحقيق الهدف، بالإضافة إلى تقديم إطار نظري متکامل حول اضطراب التوحد؛ من حيث المفهوم والتشخيص وأساليب الکشف، وقد طبقت أدوات الدراسة والمتمثلة في: مقياس تعرف طبيعة الانفعالات للطفل التوحدي، من إعداد الباحثة، وأيضًا مادة المعالجة التجريبية(البرنامج) والذي يتضمن مجموعة من الجلسات وعددها (١٥) جلسة، على عينة الدراسة، التي قوامها خمسة أطفال من ذوي اضطراب التوحد؛ الملتحقين بمرکز أفياء للرعاية النهارية لذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة جازان بالمملکة العربية السعودية، وقد استخدمت الدراسة الاحصاء اللابارامتري ويلکوکسون لعينتين مرتبطتين، لحساب دلالة الفروق بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي، ودلالة الفروق بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي، وقد أسفرت نتائج الدراسة الحالية على، فعالية البرنامج القائم على الصور المتحرکة في تحسين التعرف على التعبيرات الانفعالية للطفل التوحدي والمتمثلة في (الحزن – السعادة – الخوف- الغضب). The current study aimed to verify the effectiveness of an animation-based therapeutic program in developing the recognition of emotions among a sample of autistic children in Jazan Governorate, and to investigate the program's effectiveness in achieving the research objectives. The researcher developed an integrated theoretical framework on autism disorder in terms of the concept, diagnosis and detection methods. The study instrument was developed by the researcher and administered to the study sample (five children with autism disorder) including a scale assessing the nature of emotions among the autistic children. The treatment material (program) included a series of sessions (totaling 15). The data gathered were analyzed via the non-parametric statistics showing the effectiveness of the animation-based program in enhancing the recognition of the emotional expressions of the autistic children (sadness - happiness - fear - anger).
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_88230_20c84d551345eb44d009c9f7883841a1.pdf
الصور المتحرکة - أطفال التوحد
التعبيرات الانفعالية. Animation - Autistic Children - Emotional Expressions
ara
جامعة الأزهر، کلية التربية
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)
1110-323X
2535-2083
2019-07-01
38
183ج1
751
786
10.21608/jsrep.2019.88234
88234
فعالية برنامج قائم على الأنشطة لتنمية المسئولية الاجتماعية لطفل الروضة بجازان في ضوء 2030( ) Effectiveness of a program Based on Activity- to develop social responsibility for kindergarten in Jazan light of 2030 Vision
ريمان عبد الحى محمد شلبي
1
العنود عبد الحميد حسن أبو الخير
2
الاستاذ المساعد بقسم رياض الأطفال لية التربية - جامعة جازان
کلية التربية - جامعة جازان
استهدف البحث الحالي الى الکشف عن فاعلية برنامج قائم على الأنشطة في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طفل الروضة، ولتحقيق ذلک قامت الباحثتان بإعداد مقياس المسئولية الاجتماعية. وتکونت عينة البحث من(30) طفلاً وطفلة تراوحت اعمارهم بين (5-6) سنوات، تم اختيارهم من روضة صبيا التابعة لإدارة صبيا التعليمية بالمملکة العربية السعودية. واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث بعد معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام( برنامج spss ) وحساب المتوسط الحسابي واختبار" ت": (1) وجود تأثير فعال للبرنامج القائم على الأنشطة المستخدم في تنمية المسئولية الاجتماعية وأبعادها ( المسئولية الشخصية، المسئولية الأسرية، المسئولية بالروضة، المسئولية تجاه المجتمع ) کما يقيسها المقياس. (2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (5. (,في القياسين القبلي والبعدي في متوسطات درجات مقياس المسئولية ککل وأبعاده لصالح القياس البعدي. (3) کما أشار البحث إلى الخبرات الاجتماعية التي مر بها الأطفال بالبرنامج وساهمت فى تنمية المسئولية الاجتماعية لديهم. The current research aimed at testing the effectiveness of an activity-based program for developing social responsibility of kindergarten children. For this purpose, a scale of social responsibility was prepared by researchers. The sample of the research consisted of (30) children ,males and females ranging between the ages of 5-6 years of age , who were chosen from Sabya Kindergarten at the Department of Educational in Saudi Arabia Area , The research relied on a quasi-experimental curriculum for only one experimental group .One of the most important results of the research after the statistical processing of the data using (spss),Using the averages and "T" test: (1) The effectiveness of an activity-based program for developing social responsibility of kindergarten children, (personal responsibility, family responsibility, responsibility in kindergarten, towards the community) as measured by a scale. (2) The results revealed significant statistical differences at the level of (, 05) between the pre-test and post test measure of social responsibility and its dimensions in favor of the post test measure. (3) The research showed other social experiences undergone by the children contributed to the development of social responsibility.
https://jsrep.journals.ekb.eg/article_88234_5a89eb07f28e1ea1dce8f7b2bd5ec16b.pdf
برنامج الأنشطة
المسئولية الاجتماعية
طفل الروضة. : Program of Activities؛ Social Responsibility؛ Kindergarten Child