@article { author = {فراج, حشمت عبد الحکم محمدين}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {163.جز4}, pages = {13-57}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.57717}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الاتجاهات الحديثة في إدارة الصراع بالمؤسسات التعليمية}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلى: تحديد الاتجاهات الحديثة في إدارة الصراع بالمؤسسات التعليمية  }, keywords_ar = {الاتجاهات الحديثة- الصراع- المؤسسات التعليمية}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_57717.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_57717_c90caa8541c686db2ebb8ffd531bca4e.pdf} } @article { author = {شرف, عبد العليم محمد عبد العليم}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {163.جز4}, pages = {59-134}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.57718}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الاتجاهات الحديثة في تدريس المفاهيم الفيزيائية}, abstract_ar = {إن طبيعة المفاهيم الفيزيائية التي تتسم بالصعوبة والتجريد في فهم بنيتها وعلاقاتها داخل المحتوى العلمي الفيزيائي، وکيفية تطبيقها وتوظيفها في المجتمع وشيوع الکثير من أنماط الفهم الخطأ حولها في البنية المعرفية لدى الطلاب الدارسين لعلم الکيمياء، کذلک وجود قصور لدى معلمي الفيزياء يرتبط بالمهارة في اختيار استراتيجيات التدريس الملاءمة لتدريس المفاهيم الفيزيائية عند مستويات: 1-     اکتساب الطلاب للمفاهيم الفيزيائية. 2-     تنمية المفاهيم الفيزيائية. 3-     تطبيق المفاهيم الفيزيائية مجتمعيًا ووظيفيًا. 4-     ربط المفاهيم الفيزيائية بالمفاهيم الأخرى. ذلک أسهم في وجود صعوبات في تعلم المفاهيم الفيزيائية لدى الطلاب، ووجود ما يسمى القلق الفيزيائي، والاتجاه غير الإيجابي نحو دراسة هذا العلم الذي يعد من أهم فروع ومجالات العلوم الطبيعية، إضافة لعزوف الکثير من الطلاب عن دراسة العلوم الطبيعية مستقبلًا. فکان الأمر تجاه ذلک يتطلب تبني القائمين على أمر تدريس الفيزياء والباحثين في هذا الجانب اتجاهات حديثة في تدريس المفاهيم والمهارات الفيزيائية تتفق مع المعايير العالمية في تدريس الفيزياء، فکانت منها الاتجاهات الحديثة التي تم عرضها، تلک التي تمثلت في التدريس : الإلکتروني.                 2- الافتراضي. التبادلي.                   4- المنظومي. التعاوني.                   6- البنائي. الاستقصائي.                 7- الواقعي. الاستبدالي. وفي ضوء هذه الاتجاهات الحديثة يوصى بما يلي:- (1)     ضرورة تدريب معلمي الفيزياء قبل وأثناء الخدمة على کيفية تدريس المفاهيم الفيزيائية للطلاب باستخدام الاتجاهات الحديثة في تدريسها معرفًة وتطبيقًا. (2)    أهمية تضمين الاتجاهات الحديثة في تدريس المفاهيم الفيزيائية في المقررات التربوية ببرنامج إعداد معلم الفيزياء في کليات التربية، کالتدريس المصغر، وطرق التدريس. (3)    ضرورة توجيه الباحثين في مجال تعليم العلوم الطبيعية عامة والفيزياء خاصة نحو إجراء مزيد من البحوث والدراسات حول هذه الاتجاهات الحديثة وفعاليتها في تدريس المفاهيم الفيزيائية للطلاب الدارسين لعلم الفيزياء من خلال خريطة بحثية معدة لهذا الغرض. (4)    ضرورة توجيه معلمي الفيزياء وتدريبهم على کيفية تدريب طلابهم على تطبيق المفاهيم الفيزيائية في المجتمع وتوظيفها وربطها بمفاهيم الحياة اليومية لاکتسابهم قيمة تعلم الفيزياء وأهمية اکتساب مفاهيمها وممارستها في المجتمع. (5)    أهمية استخدام معلمي الفيزياء في الفصول الدراسية لاستراتيجيات التدريس التي تجعل الطلاب إيجابيين ونشطاء في مواقف التعلم وبناء المعرفة العلمية بأنفسهم من خلال أنشطة التعلم التي ذات ارتباط الوثيق بالمحتوى الفيزيائي المتعلم. (6)    أهمية أن تأتي الدورات التدريبية لمعلمي الفيزياء أثناء الخدمة متضمنة الاتجاهات الحديثة في تدريس المفاهيم الفيزيائية ذلک عند مستوى المعرفة والتطبيق في الفصول الدراسية. (7)    ضرورة تدريب موجهي الفيزياء في المرحلة الثانوية على هذه الاتجاهات الحديثة معرفًة وممارسًة؛ حتى يکون لهم دورًا ايجابيًا في تفعيل استخدامها من قبل معلمي الفيزياء في الفصول الدراسية وتقييمهم في ضوئها لأهميتها في تحقيق تعلمًا فعالًا للمفاهيم الفيزيائية وعلاجًا لصعوبتها وتصويب التصورات الخطأ البديلة حولها.}, keywords_ar = {الاتجاهات الحديثة- تدريس المفاهيم الفيزيائية}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_57718.html}, eprint = {} } @article { author = {محمد, خلف الديب عثمان}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {163.جز4}, pages = {137-186}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.57720}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {المهارات اللازمة لکتابة الشعر وتذوقه ونقده بمراحل التعليم قبل الجامعي خريطة منهج مقترحة}, abstract_ar = {نتائج البحث  أوضحت نتائج البحث أن هناک مهارات تم قبولها في المرحلة الابتدائية، ورفضت أخرى رغم کون الأولى على مستوى الجملة والعبارة والثانية على مستوى الکلمة، وقد فسر ذلک بالارتباط بين الأداء في المهارة وبعض المفاهيم الاصطلاحية، التي شکلت أمام العينة عائقا في قبولها، وهو ما أوضحه أيضا نتائج التحليل الکيفي السابقة، ويمکن تفسير ذلک أيضا بطبيعة المهارات وطبيعة التدريب عليها في المراحل المختلفة، وهذا ما دفع الباحث الحالي في إعداده لمصفوفات المدى والتتابع وخريطة المنهج للاتجاه لتضمين هذه المهارات، مع تعديل صياغتها في نواتج التعلم بعد ربطها باصطلاحات ومفاهيم قد تبدو صعوبة إدراک تلاميذ المرحلة الابتدائية لها. وفي ضوء نتائج البحث الکمية والکيفية السابق عرضها، أمکن للبحث الحالي التوصية بما يأتي: الاسترشاد بقائمة المهارات التي تم إعدادها عند بناء وتطوير مناهج اللغة العربية بالمراحل المختلفة، والعمل على تطوير إجراءات لتحديثها. الاسترشاد بما تم إعداده من مصفوفة للمدى والتتابع في هذه المهارات عند بناء مصفوفات المدى والتتابع لها في کل مرحلة على حدة. الاستفادة من خرائط المنهج التي تم إعدادها لتدريس هذه المهارات في مراحل التعليم قبل الجامعي، وطرحها على المعلمين للاستفادة منها وتدريبهم على تطويرها بما يوافق صفوف الدراسة التي يقومون بالتدريس فيها. إعادة تنفيذ الدراسة بشکل أعمق على کل مرحلة على حدة من مراحل التعليم قبل الجامعي بصفوفها المختلفة، وبناء خرائط المنهج اللازمة لکل صف على حدة؛ حيث صعب هذا الأمر تنفيذه في الدراسة الحالية. إعداد دراسات تجريبية للتأکد من مناسبة المهارات التي تم تحديدها للتدريب على کتابة الشعر وتذوقه ونقده في المراحل التعليمية قبل الجامعية. الاهتمام بتدريس مهارات کتابة الشعر وتذوقه ونقده والعمل على تحليل المناهج للتأکد من تضمنها لهذه المهارات. إعداد برامج تدريبية للمعلمين للتدريب على إستراتيجيات التدريس الملائمة لتدريس مهارات کتابة الشعر وتذوقه ونقده، مما ضمته خرائط المنهج المعدة بهذا البحث، أو غيرها مما قد يؤدي إلى تنمية هذه المهارات لدى الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة. تدريب معلمي اللغة العربية بالاسترشاد بخرائط المفاهيم التي تم إعدادها لتنمية قدراتهم في إعداد خرائط المنهج واستخداماتها.}, keywords_ar = {المهارات اللازمة لکتابة الشعر,وتذوقه,ونقده - خريطة منهج مقترحة}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_57720.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_57720_4b836a7f492f9244f13afc2cf8139855.pdf} } @article { author = {علي, أسماء کمال حسن}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {163.جز4}, pages = {189-232}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.57722}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تطوير أدوار مديري المدرسة الابتدائية في مصر في ضوء منهجية " کايزن "}, abstract_ar = {في ضوء نتائج البحث الحالي فقد أوصى بما يلي: ·         الاستفادة من الأدوار الجديدة لمديري المدرسة الابتدائية والمنبثقة من منهجية کايزن في النهوض بالعمل الإداري لمديري المدارس في مختلف المراحل الدراسية ·         تبني توظيف منهجية کايزن في الإصلاح الإداري والأکاديمي في المرحلة الإعدادية والثانوية ·         إعداد القيادات الإدارية الجامعية انطلاقا من منهجية کايزن وما ينبثق عنها من ممارسات وإجراءات. ·         ضرورة إعادة النظر في الهياکل الإدارية لمؤسسات التعليم والقواعد الناظمة للعمل بها لتفيد من المبادئ الإدارية المستقاة من منهجية کايزن. ·         إعداد دورات تدريبية لأعضاء الهيئات التدريسية بمختلف المراحل التعليمية للإفادة من إجراءات منهجية کايزن في ممارساتهم الإدارية والأکاديمية. ·         العناية باختيار القيادات الإدارية من مديري المدارس الابتدائية وغيرهم من المؤمنين بالتطوير الدائم والتحسين المستمر، ومکافحة الهدر؛ بما يساعد على تحقيق النجاحات الإدارية والأکاديمية انسجاما مع منهجية کايزن. کما اقترح البحث ما يلي: ·         دراسة عن التکامل بين مؤسسات التربية في مختلف مراحل التعليم ووسائل الإعلام المختلفة ·         دراسة تقويمية للأدوار الأکاديمية لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء منهجية کايزن. ·         دراسة عن أدوار أخصائي الإعلام في المدرسة الثانوية في ضوء مفهوم الجودة الشاملة.   ·         تصور مقترح عن الأداء الإداري والأکاديمي لموجهي المراحل الدراسية المختلفة في ضوء منهجية کايزن. ·         الاستفادة من الأدوار الجديدة لمديري المدرسة الابتدائية والمنبثقة من منهجية کايزن في النهوض بالعمل الإداري لمديري المدارس في مختلف المراحل الدراسية ·         تبني توظيف منهجية کايزن في الإصلاح الإداري والأکاديمي في المرحلة الإعدادية والثانوية ·         إعداد القيادات الإدارية الجامعية انطلاقا من منهجية کايزن وما ينبثق عنها من ممارسات وإجراءات. ·         ضرورة إعادة النظر في الهياکل الإدارية لمؤسسات التعليم والقواعد الناظمة للعمل بها لتفيد من المبادئ الإدارية المستقاة من منهجية کايزن. ·         إعداد دورات تدريبية لأعضاء الهيئات التدريسية بمختلف المراحل التعليمية للإفادة من إجراءات منهجية کايزن في ممارساتهم الإدارية والأکاديمية. ·         العناية باختيار القيادات الإدارية من مديري المدارس الابتدائية وغيرهم من المؤمنين بالتطوير الدائم والتحسين المستمر، ومکافحة الهدر؛ بما يساعد على تحقيق النجاحات الإدارية والأکاديمية انسجاما مع منهجية کايزن. المقترحات: ·         دراسة عن التکامل بين مؤسسات التربية في مختلف مراحل التعليم ووسائل الإعلام المختلفة ·         دراسة تقويمية للأدوار الأکاديمية لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء منهجية کايزن. ·         دراسة عن أدوار أخصائي الإعلام في المدرسة الثانوية في ضوء مفهوم الجودة الشاملة. ·         تصور مقترح عن الأداء الإداري والأکاديمي لموجهي المراحل الدراسية المختلفة في ضوء منهجية کايزن.  }, keywords_ar = {مديري المدرسة- تطوير الأداء- المرحلة الابتدائية- المدارس الابتدائية}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_57722.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_57722_8ea1290cd1c5aa488423b437fb8d3ecc.pdf} } @article { author = {العطوي, رويدا بنت محمد عباطة}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {163.جز4}, pages = {265-295}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.57725}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {حساب الخصائص السيکومترية لمقياس تقدير التوحد الطفولي – الطبعة الثانية (CARS2-HF 2-HF) لقياس وتشخيص حالات اضطراب طيف التوحد في عينة سعودية}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير صورة السعودية للطبعة الثانية من مقياس تقدير التوحد الطفولي لذوي الأداء المرتفع (CARS2-HF). ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بترجمة المقياس وتطبيق الصورة المعرّبة على (170) مفحوصاً تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، موزعين حسب متغيري الفئة العمرية والحالة العقلية کالتالي: (62) ذوو اضطراب طيف التوحد من ذوي الأداء المرتفع، و(54) ذوو الإعاقة العقلية، (54) طلبة عاديين. ضمن الفئات العمرية التالية: (2-6 / 7-10 / 11-14 فما فوق)، وتمت معالجة البيانات إحصائيا لحساب دلالات سيکومترية من صدق وثبات للمقياس. وأشارت نتائج الدراسة إلى توفر دلالات عن صدق المحتوى، حيث بلغت نسبة اتفاق المحکمين (85%) فيما يتعلق بالصياغة اللغوية. بينما أشارت النتائج إلى توفر دلالات عن صدق البناء من خلال قدرة المقياس على التمييز بين فئة اضطراب طيف التوحد وکل من (ذوو اضطراب طيف التوحد من ذوي الأداء المرتفع، والمعاقين عقلياً، والعاديين)، بينما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الفئة العمرية في بعدي الاستجابة البصرية ومستوى وثبات الاستجابة العقلية فقط. أما دلالات صدق البناء بحساب معاملات ارتباط الأبعاد مع الدرجة الکلية ما بين . (0.53–0.83). أما الصدق التلازمي فقد تم حساب معاملات الارتباط بين أداء عينة مکونة من (30) طفلاً توحدياً على المقياس الحالي، وبين أداء نفس الأطفال على الصورة الأردنية من مقياس تقدير التوحد (ABC) حيث ن=(30)، فکان معامل الارتباط الکلي (20.6). وکانت معاملات الثبات للمقياس: باستخدام طريقة الإعادة ن= (28)، (0.99). وباستخدام معادلة کرونباخ ألفا (0.96). أما باستخدام طريقة اتفاق المقيمين ن=(30)، فقد بلغت (0.93). أما أهم توصيات الدراسة تتمثل في استخدام المقياس لتشخيص حالات التوحد من ذوي الأداء المرتفع إلى جانب المقاييس الأخرى.}, keywords_ar = {التربية الخاصة,التوحد,مقياس تقدير التوحد الطفولي لذوي الأداء المرتفع (CARS2-HF),المملکة العربية السعودية}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_57725.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_57725_a48d34ab32ae5a67889ab06adcc12a21.pdf} } @article { author = {حسن, حسن فاروق محمود}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {163.جز4}, pages = {297-364}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.57727}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أثر اختلاف مستوى التفاعل في القصة الإلکترونية وموقعها في برامج الکمبيوتر التعليمية في تنمية المفاهيم الإسلامية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي}, abstract_ar = {استهدف البحث الحالي التعرف على أثر اختلاف مستوى التفاعل فى القصة الإلکترونية وموقعها فى برامج الکمبيوتر التعليمية فى تنمية بعض المفاهيم الإسلامية لدى عينة قوامها (40) تلميذاً بالصف السادس الابتدائي بمدرسة عبد الله بن عباس الابتدائية بمدينة الدمام بالمملکة العربية السعودية، وتم تقسيمهم بالتساوى إلى أربع مجموعات تجريبية؛ حيث درست المجموعة التجريبية الأولى باستخدام برنامج القصة الالکترونية بمستوى تفاعل بسيط، وتأت القصة بعد النصوص الشارحة للمفهوم، والمجموعة التجريبية الثانية درست باستخدام برنامج القصة الالکترونية بمستوى تفاعل بسيط وتأت القصة قبل النصوص الشارحة للمفهوم، أما المجموعة التجريبية الثالثة فقد درست باستخدام برنامج القصة الالکترونية بمستوى تفاعل متقدم وتأت القصة بعد النصوص الشارحة للمفهوم، أما المجموعة التجريبية الرابعة فقد درست باستخدام برنامج القصة الالکترونية بمستوى تفاعل متقدم، وتأت القصة قبل النصوص الشارحة للمفهوم، وتم القيام ببناء اختباراً تحصيلياً في المفاهيم الإسلامية، وتم تقدير صدق الاختبار وحساب ثباته، بعد ذلک تم تحليل البيانات باستخدام أسلوب تحليل التباين ثنائى الاتجاه ANOVA، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً بين درجات الکسب الفعلي لتلاميذ المجموعة التجريبية التى درست باستخدام برنامج القصة الالکترونية بمستوى تفاعل بسيط وتلاميذ المجموعة التجريبية التى درست نفس برنامج القصة الإلکترونية بمستوى تفاعل متقدم بصرف النظر عن موقع القصة الالکترونية من النصوص الشارحة للمفهوم فى تنمية المفاهيم الإسلامية لصالح المجموعة التجريبية التى درست باستخدام برنامج القصة الالکترونية بمستوى تفاعل متقدم،  کما أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فرق دال إحصائياً بين درجات الکسب الفعلي لتلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام برنامج القصة الالکترونية وتقع فيه القصة قبل النصوص الشارحة للمفهوم و تلاميذ المجموعة التجريبية التى درست نفس برنامج القصة الالکترونية، وتقع فيه القصة بعد النصوص الشارحة للمفهوم بصرف النظر عن مستوى التفاعل المستخدم فى القصة الالکترونية، وأسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الکسب الفعلي للمجموعات التجريبية الأربع التى درست برنامج القصة الالکترونية ترجع إلى أثر التفاعل بين مستوى التفاعل فى القصة الالکترونية، وموقع القصة الالکترونية من النصوص الشارحة للمفهوم فى تنمية المفاهيم الإسلامية.}, keywords_ar = {تنمية المفاهيم الإسلامية – القصص الالکترونية – برامج الکمبيوتر التعليمية – المنظمات البصرية}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_57727.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_57727_dec4b8fd24586b8758cb7d22b71ad2f7.pdf} } @article { author = {حسن, رمضان على}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {163.جز4}, pages = {367-418}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.57729}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أثر برنامج تدريبي قائم على عمل الدماغ في تنمية المرونة المعرفية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي . The Effect of a Training Program Based on Brain Based Learning in Developing Cognitive Flexibility of Second Primary School Students}, abstract_ar = {هدف البحث إلي التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على عمل الدماغ في تنمية المرونة المعرفية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، واستخدم البحث مقياس المرونة المعرفية "إعداد الباحث"، والبرنامج التدريبي "إعداد الباحث"، وتکونت عينة البحث من (60) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وعددهم (30) تلميذا وتلميذة، والأخرى ضابطة وعددهم (30) تلميذا وتلميذة، وتوصلت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المرونة المعرفية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فئ القياس البعدي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، بالإضافة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المرونة المعرفية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي، کما توصل البحث أيضاً إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المرونة المعرفية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي. The current research aimed at identifying the effectiveness of a Training Program Based on Brain Based Learning in developing cognitive flexibility. It had been used cognitive flexibility scale by the researcher and the training programme by the researcher. The research sample consisted of (60)first grade middle schoolstudents, divided into two groups; experimental group (n=30), and control group (n=30) of boys and girls. Results indicated;the existence of significant differences in cognitive flexibility post measurement between of the experimental and the control group scores means in favor of the experimental group, the existence of significant differences in pre and post cognitive flexibility measurement between the experimental group scores means in favor of post measurement, and the non existence of significant differences in both post and follow up cognitive flexibility measurement between the experimental group scores means.}, keywords_ar = {التعلم القائم على عمل الدماغ,المرونة المعرفية,تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. Brain Based Learning - Cognitive Flexibility - Second Primary School Students}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_57729.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_57729_291deb54675a6369e9006fd274439914.pdf} } @article { author = {الأکلبي, سعيد بن سعد فايز}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {163.جز4}, pages = {421-460}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.57730}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تقويم البرامج التعليمية القائمة على الوسائط المتعددة في مواد اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية في ضوء المعايير التربوية والتقنية}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلى: تقويم برمجيات الوسائط المتعددة في مواد اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية. تقديم قائمة بالمعايير التربوية والتقنية للمهتمين بإنتاج برامج الوسائط المتعددة. الکشف عن واقع توافر تلک المعايير في برامج الوسائط المتعددة لمواد اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية. تقديم قائمة بالتوصيات لتحسين هذه البرمجيات.  وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج وفي حدود التقويم في ضوء المعايير التربوية والتقنية لبرامج الوسائط المتعددة بمواد اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية: ضرورة تبني اختيار برامج الوسائط المتعددة التعليمية في ضوء المعايير التربوية والتقنية. ضرورة اعتماد برامج الوسائط المتعددة من قبل وزارة التعليم، واخذ الموافقة في استخدامها بالمرحلة الابتدائية. تدريب وتوجيه المعلمين على کيفية اختيار واستخدام برامج الوسائط المتعددة التعليمة في القاعات الدراسية. ضرورة توفير وتقديم قوائم بالمعايير التربوية والتقنية لأولياء أمور التلاميذ من قبل وزارة التعليم. وتمثل هذه التوصيات الإجابة على السؤال الفرعي الرابع.    تقويم برمجيات الوسائط المتعددة في مواد اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية. تقديم قائمة بالمعايير التربوية والتقنية للمهتمين بإنتاج برامج الوسائط المتعددة. الکشف عن واقع توافر تلک المعايير في برامج الوسائط المتعددة لمواد اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية. تقديم قائمة بالتوصيات لتحسين هذه البرمجيات.  }, keywords_ar = {التقويم- البرامج التعليمية,الوسائط المتعددة- اللغة العربية- المرحلة الابتدائية- المعايير التربوية والتقنية}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_57730.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_57730_71ebb2d65470b93a228cadb8d93999a8.pdf} } @article { author = {بدوي, محمد محمد عبد الهادي}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {163.جز4}, pages = {461-514}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.57732}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية بعض تطبيقات التعلم الإلکتروني المنتشر(البث الثابت، والنشر السهل) لتنمية مهارات استخدام المکتبات الرقمية لدي أمناء مراکز مصادر التعلم بمنطقة عسير واتجاهاتهم نحوها. A Proposed Training Program Based On some of the e- learning Ubiqutous applications for the development of the widespread use of digital libraries of Trustees of the skills I have a le}, abstract_ar = {هدف هذا البحث إلي قياس أثر برنامج تدريبي مقترح قائم علي بعض تطبيقات التعلم المنتشر لتنمية مهارات استخدام المکتبات الرقمية لدي أمناء مراکز مصادر التعلم بمنطقة عسيرواتجاهاتهم نحوهاوتکونت عينة الدراسة من(29) أمناء مراکز مصادر التعلم بمنطقة عسير التعليمية، وذلک من خلال برنامج تدريبي مقترح ثم تطبيق الأدوات التالية: اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة أداء مهارات استخدام المکتبات الرقمية، مقياس اتجاهات نحو استخدام تطبيقات التعلم الإلکتروني المنتشر، وقد أسفرت نتائج البحث عما يلي: 1-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات أفراد العينة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات استخدام المکتبات الرقمية لصالح التطبيق البعدي يرجع أثره الأساسي لتطبيقات التعلم الإلکتروني المنتشر (البودکاست وتقنية RSs). 2-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات أفراد العينة في التطبيق القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات استخدام المکتبات الرقمية لصالح التطبيق البعدي يرجع أثره الأساسي لتطبيقات التعلم الإلکتروني المنتشر(البودکاست وتقنية RSs). 3- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (05,0) بين متوسطي درجات أفراد العينة في التطبيق القبلي والبعدي علي مقياس الاتجاهات نحو تطبيقات التعلم الإلکتروني المنتشر لصالح التطبيق البعدي يرجع أثره الأساسي لتطبيقات التعلم المنتشر(البودکاست وتقنية RSs).  The objective of this research is to measure the impact of a proposed training program is based on some of the learning applications   spread to the development of the use of digital libraries skills of Trustees of learning resources in Asir centers and attitudes towards it and study sample consisted of (29) of Trustees of the learning resource centers in Asir education, through the proposed training program Then apply the following tools: achievement test, performance Note the use of digital libraries skills card, gauge trends towards the use of learning FREE widespread applications, have resulted in the search for what the results of the following: 1-There is a statistically significant difference at the level (0.50) between the mean scores of the respondents in the pre and post application to test the cognitive aspect of the skills of the use of digital libraries in favor of the post application its main effect is due to the widespread application of e-learning (podcast and technical RSs). 2-There is a statistically significant difference at the level (0.50) between the mean scores of the respondents in the tribal application and post the card NOTE practical performance skills, the use of digital libraries for the benefit of the dimensional application because its main effect of the application of e-learning metastatic (podcast and technical RSs). 3. There is a statistically significant difference at the level (0.50) between the mean scores of the respondents in the pre and post application on a scale trends towards e-learning technology widespread in favor of the post application its main effect is due to the widespread applications of Learning (podcast and technical RSs).}, keywords_ar = {تطبيقات التعلم الإلکتروني- لبث الثابت,والنشر السهل- مهارات استخدام المکتبات الرقمية}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_57732.html}, eprint = {} } @article { author = {أبو جبل, مصطفى عبد الوهاب أحمد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {163.جز4}, pages = {517-589}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.57733}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الاتجاهات الحديثة في إعداد معلم الجغرافيا}, abstract_ar = {يهدف البحث الحالي إلى التعرف على بعض التجارب والاتجاهات العالمية الحديثة في مجال تطوير برنامج إعداد معلمي الجغرافيا،  وأهم المعايير التي ينبغي إتباعها لتحسينه وتطويره،  ورصد الواقع الحالي له بکليات التربية،  ومدى قربه أو بعده من تلک الاتجاهات الحديثة،  وحتى يتسنى تحقيق تلک الأهداف تم تناول طبيعة الجغرافيا والمفاهيم ذات العلاقة الواردة بالدراسة،  والاتجاهات الحديثة في إعداده عالميا،  ومن بينها: الإتجاه القائم على الکفايات،  ومدخل النظم،  والمستحدثات التکنولوجية،  والمعايير،  وتأهيل معلمي الجغرافيا الجدد،  ثم تناول الباحث واقع إعداد معلمي الجغرافيا بکليات التربية بمصر قبل الخدمة،  وخلص الباحث إلى أن برنامج إعداد معلم الجغرافيا يفتقد إلى تبني الإتجاهات الحديثة؛ حيث أن التخطيط له يتم على نحو فردي ولم تکن أهدافه واضحة أو نواتج تعلم محددة ينبغي تحقيقها في نهايته؛ ولم يقم على رؤية واضحة لما يجب أن يکون عليه معلم الجغرافيا في المستقبل؛ لذا فإن البحث الحالي قد أوصى بضرورة أن يعاد النظر في برنامج إعداد معلم الجغرافيا بحيث يؤسس على معايير مشتقة من الإتجاهات الحديثة في إعداده وبما يتلاءم مع طبيعة المجتمع والعصر وطبيعة الطلاب وطبيعة الجغرافيا مع الأخذ بعين الإعتبار إيجابيات وسلبيات کل إتجاه،  وفي ضوء ذلک قدم الباحث تصورا مقترحا لتطوير برنامج إعداد معلم الجغرافيا بکلية التربية جامعة الأزهر في ضوء ما تم التوصل إليه من استنتاجات بهذا البحث.}, keywords_ar = {الاتجاهات الحديثة,معلم الجغرافيا}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_57733.html}, eprint = {} } @article { author = {المومني, منال عبد الکريم}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {163.جز4}, pages = {591-611}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.57734}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {مستوى الاتجاهات الصحية لدى طالبات قسم العلوم التربوية في کلية عجلون الجامعية Hygienic attitudes with the students of the educational scienes department of Ajloun university college}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الاتجاهات الصحية لدى طالبات قسم العلوم التربوية في کلية عجلون من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية: ما الاتجاهات الصحية لدى طالبات قسم العلوم التربوية في کلية عجلون الجامعية؟ ما مدى تأثير متغيري التخصص والمستوى الدراسي في الاتجاهات الصحية لدى طالبات قسم العلوم التربوية في کلية عجلون الجامعية؟ ولأغراض تحقيق أهداف الدراسة اختارت الباحثة عينة عشوائية مکونة من (56) طالبة بنسبة 25% من مجموع المجتمع الأصلي والبالغ (225). واستخدمت مقياس اتجاهات طورته الباحثة لأغراض هذه الدراسة يتکون من (32) فقرة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية. أن درجة الاتجاهات الصحية العامة لدى أفراد العينة کان إيجابياً. کذلک کانت النتائج لصالح مستوى السنة الدراسية الرابعة مقارنه مع السنة الأولى. This study aimed to fined out Hygienic attitudes with the students of the educational scienes department of Ajloun university college through answering the following question: whats the degree of Hygienic attitudes at the students are there any differences with statistical significance with the students of the educational scienes department of Ajloun university college attributed to the variable of( studying level – specialization) . For the purposes of achieving the study aims،the investigator selected arandom stratified sample of (56) student to represent the whole orginal population of the study that amounts to (225) student by 25%.    The instrument which was used in this study is attitudes scale developed by the researcher for the purpose of this study consist of (32) items The result of the study indicted that the degree of Hygienic attitudes among student s was moderate. the degree of Hygienic attitudes of fourth year students was better than that of the first year students.}, keywords_ar = {الاتجاهات الصحية- طالبات قسم العلوم التربوية}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_57734.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_57734_f59d62e70e785e6646e2e509cfb6a644.pdf} }