@article { author = {علي, أبو الدهب البدري}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {165جزء2}, pages = {13-127}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.55524}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تقويم برنامج الإعداد اللغوي بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ضوء معايير الأمن الفکري}, abstract_ar = {تتحدد مشکلة الدراسة الحالية في تقويم المقررات اللغوية والمقررات الشرعية لهذا البرنامج في ضوء معايير الأمن الفکري، بوصفها واحدة من أهم المبادئ التي تعمل على صيانة عقول أفراد المجتمع ضد أية انحرافات فکرية أو عقدية مخالفة لما تنص عليه تعاليم الإسلام الحنيف وهدفت هذه الدراسة إلى ما يلي: ·         تحديد معايير الأمن الفکري التي ينبغي تضمينها في المقررات اللغوية والمقررات الشرعية لبرنامج الإعداد اللغوي في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. ·         التعرف على مدى توافر معايير الأمن الفکري في محتوى المقررات اللغوية لبرنامج الإعداد اللغوي. ·         التعرف على مدى توافر معايير الأمن الفکري في محتوى المقررات الشرعية لبرنامج الإعداد اللغوي. ·         التعرف على مدى تناول معايير الأمن الفکري في محتوى المقررات اللغوية لبرنامج الإعداد اللغوي. ·         التعرف على مدى تناول معايير الأمن الفکري في محتوى المقررات الشرعية لبرنامج الإعداد اللغوي.   ·         إعداد تصور مقترح لبناء معايير الأمن الفکري في محتوى المقررات اللغوية والمقررات الشرعية لبرنامج الإعداد اللغوي في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج يمکن تقديم التوصيات الآتية: ·    التخطيط الجيد لتناول معايير الأمن الفکري في المقررات اللغوية والمقررات الشرعية أهدافا ومحتوى وتدريسا وتقويما في برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. ·    ضرورة الاهتمام بمعايير الأمن الفکري وتضمينها في برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في مختلف المستويات بشکل متوازن ومنظم ومخطط له. ·    الاستفادة من قائمة معايير الأمن الفکري عند بناء المناهج الدراسية في برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، أو عند تطوير هذه المناهج. ·    توعية معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها بقائمة معايير الأمن الفکري، لأخذها بعين الاعتبار في الممارسات التدريسية داخل حجرات الدراسة، أو للاسترشاد بها عند تقويم الأداء التدريسي للمعلمين. ·    تضمين برامج إعداد وتدريب معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها معايير بناء الأمن الفکري لدى الدارسين، وتدريبهم على کيفية تعزيز الأمن الفکري لدى الدارسين عبر المناهج والأنشطة التعليمية واستراتيجيات التدريس. ·    تضمين برامج إعداد وتدريب المعلمين في برنامج الماجستير بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بعض المقررات المتعلقة بمعايير الأمن الفکري وکيفية إبرازها في بناء المناهج التعليمية لغير الناطقين باللغة العربية في جميع المستويات ببرنامج الإعداد اللغوي. ·    إعداد دورة تدريبية لمعلمي برنامج الإعداد اللغوي بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وذلک لتدريبهم على حماية الدراسين من کافة صور وأشکال الانحرافات الفکرية وفقا لمعايير الأمن الفکري. مقترحات الدراسة: تقدم الدراسة المقترحات التالية: ·    دراسة تقويمية لبرامج الإعداد اللغوي بمعاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير الأمن الفکري. ·    دراسة تقويمية لبرامج الإعداد اللغوي بمعاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير الأمن النفسي. ·    بناء برنامج في ضوء معايير الأمن الفکري، وقياس أثره في تنمية هذه المعايير لدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. ·    دراسة تقويمية للممارسات التدريسية لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء معايير الأمن الفکري.   ·    أثر تدريب معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها على إستراتيجيات تعزيز معايير الأمن الفکري في تحقيق هذه المعايير لدى طلابهم. تهدف هذه الدراسة إلى ما يلي: ·         تحديد معايير الأمن الفکري التي ينبغي تضمينها في المقررات اللغوية والمقررات الشرعية لبرنامج الإعداد اللغوي في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. ·         التعرف على مدى توافر معايير الأمن الفکري في محتوى المقررات اللغوية لبرنامج الإعداد اللغوي. ·         التعرف على مدى توافر معايير الأمن الفکري في محتوى المقررات الشرعية لبرنامج الإعداد اللغوي. ·         التعرف على مدى تناول معايير الأمن الفکري في محتوى المقررات اللغوية لبرنامج الإعداد اللغوي. ·         التعرف على مدى تناول معايير الأمن الفکري في محتوى المقررات الشرعية لبرنامج الإعداد اللغوي. ·         إعداد تصور مقترح لبناء معايير الأمن الفکري في محتوى المقررات اللغوية والمقررات الشرعية لبرنامج الإعداد اللغوي في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.  }, keywords_ar = {تقويم- برنامج الإعداد اللغوي- تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها- معايير الأمن الفکري}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55524.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55524_1f9186d83438cd0a9d07dadbdad2917c.pdf} } @article { author = {عصفور, قيس نعيم سليم}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {165جزء2}, pages = {113-139}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.55525}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الاغتراب النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى الطلبة المتفوقين في مدرسة الملک عبد الله الثاني للتميز بمحافظة إربد}, abstract_ar = {الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مظاهر الاغتراب النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى الطلبة المتفوقين في مدرسة الملک عبد الله الثاني للتميز بمحافظة اربد، وتکونت العينة من (83) طالبا وطالبة، واستخدم مقياسا للاغتراب النفسي من إعداد الباحث، ومقياس تقدير الذات لروزنبرغ(Rosenberg,1979). وأشارت النتائج إلى أن مظاهر الاغتراب النفسي للطلبة المتفوقين أکاديمياً کانت متوسطة، ووجدت فروق دلالة إحصائيا في مظاهر الاغتراب النفسي وکانت لصالح الذکور في مجالات العزلة الاجتماعية والعجز واللاهدف والمجال الکلي ولصالح الإناث في مجالي اللامعيارية واللامعنى، کما إن تقدير الذات لدى الطلبة المتفوقين أکاديميا کان مرتفعاً، وأيضا وجدت فروق دلالة إحصائيا في درجات تقدير الذات وکانت لصالح الذکور. کذلک وجدت علاقة ارتباطية موجبة بين مظاهر الاغتراب النفسي وتقدير الذات. Abstract: The Relationship between Psychological Alienation and Self-esteem among Talented Students at King Abdullah II for Excellence at Irbid Province This study aimed to identify the relationship between aspects of psychological alienation and self-esteem among talented students at King Abdullah II for Excellence at Irbid Province. The study sample consisted of (83) secondary talented students: (40) males and (43) females. The instruments of the study were: a researcher-prepared scale for psychological alienation and an adopted scale for self esteem, Rosenberg’s 1979scale. The results of the study revealed that there were average aspects of psychological alienation among academically outstanding students. There were statistically significant differences in favor of the males in the aspects of social isolation, disability, the aimlessness and the total area whereas the females scored higher in the abnormality and meaninglessness fields. The study also indicated that self-esteem for outstanding students was high. In addition to that, there were statistically significant differences in favor of the males. It was concluded that there was a positive correlation between aspects of psychological alienation and self-esteem.}, keywords_ar = {الاغتراب النفسي- تقدير الذات,الطلبة المتفوقين}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55525.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55525_064a3b27cc0b9e4625bd9f677d086498.pdf} } @article { author = {الحجاجي, حسين بن حاسن بن حسن}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {165جزء2}, pages = {141-155}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.55526}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {واقع تحقيق إدارة الإعلام الجامعي لمعيار رسالة جامعة الملک خالد (دراسة ميدانية)}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تحقيق إدارة الإعلام الجامعي لمعايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأکاديمي في ضوء معيار الرسالة والرؤية والأهداف بجامعة الملک خالد من وجهة نظر منسوبي إدارة الإعلام الجامعي. وکذلک تحديد الآليات المقترحة لتحقيق إدارة الإعلام الجامعي لمعايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأکاديمي في ضوء معيار الرسالة والرؤية والأهداف بجامعة الملک خالد. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وشمل منسوبي إدارة الإعلام بجامعة الملک خالد بأبها، وبلغ عددهم (35) فردا. تم توزيع (33) استبانة عليهم، حيث بلغ عدد الاستبانات المعادة (30) استبانة. مقسمه على خمسة أبعاد حيث بلغ المتوسط الکلي للأبعاد (2.00). کما توصي الدراسة في ضوء نتائجها بعض الآليات المقترحة لتحقيق إدارة الإعلام الجامعي لمعايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأکاديمي في ضوء معيار الرسالة والرؤية والأهداف بجامعة الملک خالد بضرورة مراجعة الرسالة الإعلامية بحيث تحدد احتياجات المستفيدين وتحدد الاتجاهات التطويرية للإدارة وأن يتم تعريف منسوبي الجامعة بها، وتفعيل غايات إدارة الإعلام بجامعة الملک خالد في عملية التخطيط الإعلامي للإدارة، وأن يتم تضمين الأهداف الرئيسية لإدارة الإعلام بمؤشرات واضحة ومحددة وقابلة للقياس. This study aimed to identify the extent to which university media department achieve to standards of national commission for Assessment and Accreditation in the light of mission, vision and aim standards at King Khalid University. Also, it aimed to identify the proposed mechanisms for university media department to achieve standards of national commission for Assessment and Accreditation in the light of mission, vision and aim standards at King Khalid University. The researcher used the descriptive method, and it has the working staff in University Media Department in King Khalid University at Abha, whose number (35). Thirty three questionnaires were distributed on them, (30) questionnaires were returned. These questionnaires are distributed into five domains. The total average of domains was (2000). The study recommended some proposed mechanisms for university media department to achieve standards of national commission for Assessment and Accreditation in the light of mission, vision and aim standards at King Khalid University. It recommends the necessity to revise the media message as it should identify the users' needs, as well as the developmental trends for management. Also, it recommends activating aims of media Department of King Khalid University in the process of medial planning. Furthermore, main aims of the department should have clear and measurable indicators.  }, keywords_ar = {الإعلام الحديث- الجودة- جامعة الملک خالد,Modern Media- Quality- King Khalid University}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55526.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55526_935d039cfcca9df5a088656ec904e4af.pdf} } @article { author = {سليمان, شاهر خالد and الصالح, علي محمد خالد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {165جزء2}, pages = {157-189}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.55527}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {البناء العاملي لمقياس انتماء الطالب للجامعة لدى عينة من طلاب جامعة تبوک في المملکة العربية السعودية Factorial structure of the student belonging test to the University among a sample of students of the University of Tabuk in Saudi Arabia}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس انتماء الطلاب للجامعة، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء مقياس أعده الباحثان يتکون من الأبعاد الآتية: المساندة الوجدانية، والتقدير والاهتمام، والعلاقات الشخصية. وتکون المقياس بصورته الأولية من (40) مفردة، وتم التأکد من ثبات الاتساق الداخلي للمقياس باستخدام کرونباخ الفا وکان (0.91)، وطبق المقياس المذکور على عينة عشوائية قوامها (540) طالباً وطالبة من جامعة تبوک في المملکة العربية السعودية للتحقق من الصدق البنائي للمقياس باستخدام التحليل العاملي التوکيدي وباستخدام البرنامج الإحصائي (AMOS ). وتم التعرف على مؤشرات جودة مطابقة النموذج المقترح للمقياس مع النموذج المفترض من مخرجات التحليل الإحصائي من خلال المؤشرات التالية: مؤشر مربع کاي المعياري ()، ومؤشر جودة المطابقة المعدل( GFI), ومؤشر جودة المطابقة المعياري( NFI),ومؤشر جودة المطابقة المقارن (CFI)، و مؤشر( تاکر ولويس)  لجودة المطابقة غير المعياري (TLI)،  ومؤشر جودة المطابقة المتزايد (IFI)، ومؤشر الجذر التربيعي لمتوسط مربعات خطأ التقدير (RMSEA). دلت نتائج المؤشرات المستخدمة في اختبار حسن المطابقة أنها تقدم تقديرات جيدة ومقبولة للدلالة على الصدق البنائي للمقياس، وتکون المقياس بصورته النهائية من (37) مفردة،  وأوصت الدراسة باستخدام المقياس للکشف عن انتماء الطالب للجامعة. The study aimed at constructing Student belonging form to the University, to achieve the aim of the study was the construction form by the researchers consists of the following dimensions: Emotional support, appreciation and concern, and personal relationships. Initially, the test consisted of (40) items, It was to make sure the reliability of the internal consistency of the form using Cronbach's alpha was (0.91)، and the form was administrated to random sample of (540) students at the University of Tabuk in Saudi Arabia. To verify of the Construct validity by confirmatory factor analysis using statistical program (AMOS). The researchers identified indicators fitting the quality of the proposed test model with the supposed test model of statistical analysis output through the following indicators: Normed Chi Square (), and the Goodness of Fit Index (GFI), the Normed Fit Index (NFI), the Comparative Fit Index (CFI), the indicator of Tucker Lewis Index (TLI), the Incremental Fit Index (IFI), and the Root Mean Square Error of Approximation (RMSEA). The results of the indicators used in the conformance quality test have demonstrated that the proposed test offers good and acceptable estimates of the Construct validity. In its final form, the test consists of 37 items. The study recommends the use of the proposed test as a reliable tool of measuring students' sense of belonging to the University.}, keywords_ar = {مقياس,انتماء الطالب,الجامعة,التحليل العاملي التوکيدي scale؛ belonging؛ students؛ university؛ Confirmatory factor analysis}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55527.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55527_85fde8995b7e0a893c9c84dff6a84b67.pdf} } @article { author = {البلوي, عبدالله بن سليمان}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {165جزء2}, pages = {193-249}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.55528}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أثر تدريس وحدة الهندسة والاستدلال المکاني باستخدام النمذجة الإلکترونية في مستويات التفکير الهندسي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط}, abstract_ar = {          هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر النمذجة الإلکترونية باستخدام برنامج إدارة المحتوى (Moodle) في تدريس وحدة الهندسة والاستدلال المکاني على تنمية التفکير الهندسي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط. واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي بمجموعتين إحداهما (تجريبية) بلغ عددها (30) طالبا والأخرى (ضابطة) بلغ عددها (30) طالبا من طلبة الصف الثاني المتوسط في مدينة تبوک، حيث درست المجموعة التجريبية وحدة الهندسة والاستدلال المکاني عن طريق النمذجة الإلکترونية باستخدام برنامج (Moodle)، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. وقام الباحث بإعداد اختبار في التفکير الهندسي في محتوى الوحدة مبني على نظرية فإن هايل(Van Hiele) في تصنيف مستويات التفکير الهندسي. وتوصلت النتائج إلى وجود أثر في تنمية التفکير لدى الطلبة في مستوى التصور ومستوى التحليل ومستوى الاستدلال غير الشکلي ومستوى الاستدلال الشکلي وفي جميع المستويات ککل لصالح المجموعة التجريبية. This Study aimed at investigating the effect of Electronic Modeling via (Moodle) in teaching Geometry and spatial reasoning for a sample of eight grader Student in Tabuk, Saudi Arabia. The researcher used a Quasi- experimental methodology, with two groups. Experimental groups consist of (30) students taught by electronic Modeling Strategy, and controlled group consisted of (30) student taught as usual. Geometry Thinking Test was used as a tool for measuring students’ thinking shaping the content of Geometry and Spatial Reasoning derived from the mathematics book for the eighth grade in Saudi Arabia. Results revealed significant differences between the two groups in their thinking regarding the four level of Van Hiele thinking levels (Visulazation, Analysis, Informal Deduction, Formal Deduction) and all levels altogether favoring the Experimental group.}, keywords_ar = {النمذجة,النمذجة الإلکترونية,الهندسة,التفکير الهندسي,التعلم الإلکتروني}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55528.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55528_3606e0427e5566ece97d740d2e71ca74.pdf} } @article { author = {العطاس, طالب بن صالح بن حسن}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {165جزء2}, pages = {253-312}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.55529}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الدور الريادي للمعلم في تحقيق أهداف التربية الأمنية في ضوء المقاصد الشرعية والقيم الأخلاقية}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلى: إبراز دور المعلم الريادي في تنمية الوعي الأمني لدى طلاب التعليم العام وأهمية توعيته بمقاصد الشريعة ودور القيم الخلقية في تمثل الطالب لمبادئ وأسس التربية الأمنية في حياته اليومية. بيان أهمية تعلم وتعليم مقاصد الشريعة في سياق عرض المفاهيم الأمنية وکذلک القيم الخلقية لتحقيق تعليم أکثر فعالية. التنبيه إلى ضرورة العناية بالمعلم في جانب التأهيل والتدريب، والسعي الدائم لتطوير قدراته؛ ليواکب المستجدات المتزامنة مع التهديدات الأمنية وأنواعها وتطورها المتتابع الذي يتطلب تنويع أساليب وطرق التدريس، والترکيز على السلطة الشرعية والقيمية کمعرفة تنمي الحث الذاتي للحفاظ على الأمن لدى المعلم والطالب. وفي ضوء نتائج البحث فقد توصل إلى جملة من التوصيات والمقترحات التالية: ·    بناء استراتيجية واضحة وشاملة من وزارة التربية والتعليم تتبنى بلورة منظومية للتربية الأمنية تراعي فيها دور المعلم والمنهج وطرق التدريس وفي المواد والتخصصات المختلفة والتطوير الدائم للمقررات الأکاديمية والمهنية والثقافية في برامج إعداد المعلم من أجل تحقيق الوعي الأمني الذي يکفل الأمن الذاتي للطالب في مراحل التعليم المختلفة. ·    إجراء البحوث التي تستهدف العلاقات التبادلية بين مفردات التربية الأمنية بهدف إبراز العلاقات الأکثر أهمية من أجل تفعيل دور المعلم في توظيف تلک العلاقات وإبرازها، ومن ذلک الترکيز على دور القيم الخلقية في مجالات المواد المختلفة وعلاقتها بتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو أهداف التربية الأمنية. ·    ترکيز المعلم على الوازع الديني والسلطة المجتمعية في تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو القضايا الأمنية التي تهم الطالب، وتوظيف المعلم للمقاصد الشرعية وفقه المقاصد في بيان محاسن الشريعة ودور المخاطر في الإضرار بها وبيان وجوه التوظيف الخاطئ للاستدلال لدى الفئات الضالة والمتطرفة أو المتطفلة على رشد الطلاب بما تقدمه من فخ الرذيلة. ·    تفعيل الدور التکاملي في المدرسة للمعلمين وذلک بتفعيل الأنشطة المدرسية والجماعات المتنوعة وجماعات المواد والإذاعة المدرسية لاستيعاب کافة ميولات الطالب وطاقاته حماية له من الجنوح الفکري. ·    تطوير برامج الإعداد المهني للمعلمين والتأکيد على طرق التدريس الحديثة التي ترکز على المتعلم وتفعيل دوره النشط سيما في الموضوعات التي تتعلق بالتربية الأمنية، ورعاية الفقه المقاصدي وبلورته منهجيًا لأثره في تعزيز الوعي الأمني ودمج مادته في الثقافة الإسلامية التي يتلقاها الطالب-المعلم- في الجامعة.   ·    إقامة ورش عمل ودورات تأهيل المعلم ووحدات إثرائية تقوم على التعلم الذاتي عن القضايا الأمنية والتربية الأمنية لتمده بالتطورات الحديثة في الجريمة والتهديدات الأمنية ومجالاتها وأثرها على طلاب التعليم العام وعلى تطور طرق تنمية القيم الخلقية وتوظيف الفقه المقاصدي في الإقناع والتغلب على التصورات الخاطئة لدى الطلاب سيما معلم التربية الإسلامية.  إلى جملة من التوصيات والمقترحات التالية: ·    بناء استراتيجية واضحة وشاملة من وزارة التربية والتعليم تتبنى بلورة منظومية للتربية الأمنية تراعي فيها دور المعلم والمنهج وطرق التدريس وفي المواد والتخصصات المختلفة والتطوير الدائم للمقررات الأکاديمية والمهنية والثقافية في برامج إعداد المعلم من أجل تحقيق الوعي الأمني الذي يکفل الأمن الذاتي للطالب في مراحل التعليم المختلفة. ·    إجراء البحوث التي تستهدف العلاقات التبادلية بين مفردات التربية الأمنية بهدف إبراز العلاقات الأکثر أهمية من أجل تفعيل دور المعلم في توظيف تلک العلاقات وإبرازها، ومن ذلک الترکيز على دور القيم الخلقية في مجالات المواد المختلفة وعلاقتها بتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو أهداف التربية الأمنية. ·    ترکيز المعلم على الوازع الديني والسلطة المجتمعية في تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو القضايا الأمنية التي تهم الطالب، وتوظيف المعلم للمقاصد الشرعية وفقه المقاصد في بيان محاسن الشريعة ودور المخاطر في الإضرار بها وبيان وجوه التوظيف الخاطئ للاستدلال لدى الفئات الضالة والمتطرفة أو المتطفلة على رشد الطلاب بما تقدمه من فخ الرذيلة. ·    تفعيل الدور التکاملي في المدرسة للمعلمين وذلک بتفعيل الأنشطة المدرسية والجماعات المتنوعة وجماعات المواد والإذاعة المدرسية لاستيعاب کافة ميولات الطالب وطاقاته حماية له من الجنوح الفکري. ·    تطوير برامج الإعداد المهني للمعلمين والتأکيد على طرق التدريس الحديثة التي ترکز على المتعلم وتفعيل دوره النشط سيما في الموضوعات التي تتعلق بالتربية الأمنية، ورعاية الفقه المقاصدي وبلورته منهجيًا لأثره في تعزيز الوعي الأمني ودمج مادته في الثقافة الإسلامية التي يتلقاها الطالب-المعلم- في الجامعة. ·    إقامة ورش عمل ودورات تأهيل المعلم ووحدات إثرائية تقوم على التعلم الذاتي عن القضايا الأمنية والتربية الأمنية لتمده بالتطورات الحديثة في الجريمة والتهديدات الأمنية ومجالاتها وأثرها على طلاب التعليم العام وعلى تطور طرق تنمية القيم الخلقية وتوظيف الفقه المقاصدي في الإقناع والتغلب على التصورات الخاطئة لدى الطلاب سيما معلم التربية الإسلامية.  }, keywords_ar = {الدور الريادي- أهداف التربية الأمنية- المقاصد الشرعية- القيم الأخلاقية}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55529.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55529_e79c3fa28df72b3c22c5499e4562fe98.pdf} } @article { author = {علي, عبير حسن أحمد and وهدان, سربناس ربيع عبد النبي}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {165جزء2}, pages = {315-364}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.55530}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أستاذ مساعد بقسم أصول التربية کلية التربية جامعة جدة}, abstract_ar = {هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على النمذجة في تحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بمدينة الطائف، وتکونت مجموعة الدراسة من (8) أطفال من البنات من ذوات اضطراب طيف التوحد تراوحت أعمارهن ما بين (8- 11) سنة، وتم تقسيم عينة الدراسة بالتساوي إلى أربع بنات في المجموعة التجريبية وأربع بنات في المجموعة الضابطة، وتم تدريب أفراد المجموعة التجريبية عبر (26) جلسة بصورة فردية، واستغرق تنفيذ البرنامج التدريبي شهرين تقريباً، وتم تطبيق مقياس المهارات الاجتماعية عقب التدريب مباشرة وأيضا خلال القياس التتبعي بعد مرور ثلاثة أسابيع، وتوصلت النتائج إلى تحسن بعض المهارات الاجتماعية المتمثلة في (التعبير الانفعالي - الحساسية الانفعالية - الضبط الانفعالي - التعبير الاجتماعي -الحساسية الاجتماعية -الضبط الاجتماعي) التي تم التدريب عليها عقب التدريب مباشرة وخلال القياس التتبعي. The study aimed to examine the effectiveness of a modeling program for improving some social skills of children with autism spectrum in Taif. The study sample consisted of (8) female children with Autism spectrum aged between (8-11) years, this sample was divided into an experimental group which had (4) girles and control group had (4) girls. Members of the experimental group was trained in (26) session using individual meetings for around two months. A social skills scale was applied directly after training then three weeks later. The study results found improving some social skills as (Emotional expression - emotional sensitivity - emotional control - social expression – social sensitivity – social control) that have been training after training and after three weeks later.}, keywords_ar = {النمذجة,المهارات الاجتماعية,الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. Modeling,Social Skills,Children with autism spectrum}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55530.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55530_fc98fa9b661aadcac2dd5c17e48c9e50.pdf} } @article { author = {السواط, وصل الله عبد الله}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {165جزء2}, pages = {367-406}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.55531}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {مستوى الرضا عن خدمات الإرشاد الأکاديمي وعلاقته بالاندماج النفسي والمعرفي لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات The Level of Satisfaction for the Academic Advising Services and its Relationship to Psychological and Cognitive Engagement for university students in In The Light of Some Variables.}, abstract_ar = {هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى الرضا لدى طلاب جامعة الطائف عن خدمات الإرشاد الأکاديمي وتقصي العلاقة بين مستوى الرضا عن خدمات الإرشاد الأکاديمي ومستوى الاندماج النفسي والمعرفي لدى طلاب جامعة الطائف، کذلک الکشف عن الفروق في مستوى الرضا عن خدمات الإرشاد الأکاديمي ومستوى الاندماج النفسي والمعرفي لدى طلاب جامعة الطائف تبعاً لمتغيرات (النوع – التخصص – المستوى الدراسي)، کما هدف هذا البحث إلى التنبؤ بمستوى الاندماج النفسي والمعرفي لدى طلاب جامعة الطائف من خلال مستوى رضاهم عن خدمات الإرشاد الأکاديمي. طُبق هذا البحث على عينة مکونة من (832) طالباً وطالبةً بجامعة الطائف، واستخدم الباحث مقياساً لقياس رضا الطلاب عن خدمات الإرشاد الأکاديمي؛ومقياس الاندماج النفسي والمعرفي(من إعداد الباحث) وللإجابة على فروض البحث تم الاعتماد على المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية؛وتحليل التباين الأحادي؛ومعامل ارتباط بيرسون؛ وتحليل الانحدار البسيط. وکشفت نتائج البحث عن أن مستوى رضا الطلاب عن خدمات الإرشاد الأکاديمي متوسط؛ کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الرضا عن خدمات الإرشاد الأکاديمي ومستوى الاندماج النفسي والمعرفي لدى طلاب جامعة الطائف تبعاً لمتغيرات النوع والتخصص، في حين أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الرضا عن خدمات الإرشاد الأکاديمي ومستوى الاندماج النفسي والمعرفي لدى طلاب جامعة الطائف تبعاً لمتغير المستوى الدراسي لصالح طلاب المستوى الرابع، کما کشفت نتائج البحث عن وجود علاقة دالة إحصائياً بين مستوى الرضا عن خدمات الإرشاد الأکاديمي والاندماج النفسي والمعرفي لدى طلاب جامعة الطائف، کذلک أظهرت نتائج الدراسة إمکانية التنبؤ بمستوى الاندماج النفسي والمعرفي لدى طلاب جامعة الطائف من خلال مستوى رضاهم عن خدمات الإرشاد الأکاديمي. ومن خلال نتائج البحث أوصى الباحث بضرورة إجراء المزيد من الأبحاث المتخصصة في الإرشاد الأکاديمي الجامعي وحصر المشکلات والصعوبات المختلفة التي تواجه المرشدين الأکاديميين وتعوقهم عن تقديم خدمات الإرشاد الأکاديمي لطلابهم في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأکاديمي؛ کما أوصى الباحث بإجراء مزيد من الدراسات للتوصل إلى أحدث الاستراتيجيات والطرائق التدريسية التي قد تُسهم في تنمية الاندماج النفسي والمعرفي لدى طلاب الجامعة. This Research aimed at identifying The Level of Satisfaction for the academic Advising Services, Investigate the relationship between The Level of Satisfaction for the academic Advising Services and Psychological and Cognitive Engagement for university students, Detecting the differences in the level of satisfaction for the academic Advising Services and the level of Psychological and Cognitive Engagement for university students depending on the variables (Sex - Specialization - Study Level) and predicting the level of psychological and cognitive Engagement for university students through their level of satisfaction for the academic Advising Services. And this Research applied on a sample consists of (832) students from Taif University, the researcher used a questionnaire to measure student satisfaction for the academic Advising Services and a questionnaire to measure Psychological and Cognitive Engagement (Prepared by the researcher) For Statistical Analysis researcher depended on Means and standard deviation; and analysis of variance ANOVA; and Pearson correlation coefficient; and simple regression analysis. The Results of the Research indicated That there is a Moderate level of Satisfaction for the academic Advising Services, there are no statistically significant differences in the level of satisfaction for the academic Advising Services and the level of Psychological and Cognitive Engagement for university students depending on the variables (Sex - Specialization) but there are no statistically significant differences in the level of satisfaction for the academic Advising Services and the level of Psychological and Cognitive Engagement for university students depending on the Study Level, there is statistically significant relationship between the level of satisfaction for the academic Advising Services and Psychological and Cognitive Engagement for university students and the level of psychological and cognitive Engagement for university students can be predicted through their level of satisfaction for the academic Advising Services. From Research Results Researcher Recommended by The need for more specialized research in the university academic Advising, Detecting the problems and difficulties which faced academics Advisors and hindered from providing academic Advising services to their students in view of accreditation and quality standards and conducting further studies to arrive at the teaching methods and strategies that may contribute to development psychological and cognitive Engagement for university students.  }, keywords_ar = { مستوى الرضا, الإرشاد الأکاديمي, الاندماج النفسي, الاندماج المعرفي, الاندماج النفسي والمعرفي, Level of Satisfaction, academic Advising Services, Psychological Engagement, Cognitive Engagement, Psychological and Cognitive Engagement}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55531.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55531_58219b96cfc63e13b9222f2af0d49158.pdf} } @article { author = {الخلف, تهاني محمد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {165جزء2}, pages = {525-551}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.55545}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تقييم محتوى کتب العلوم الأردنية للصفوف (6-8) الأساسية في ضوء المعايير العالمية Assessing Content science textbooks for (6-8) basic grades in Jordan in the light of the global standards}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن درجة توافر معايير المحتوى العالمية في محتوى کتب العلوم للصفوف السادس والسابع والثامن الأساسية في الأردن، وذلک من خلال الإجابة عن أسئلة الدراسة حول درجة توافر محتوى کتب العلوم للصفوف (6-8) الأساسية لمجالات وموضوعات المعايير العالمية. تکونت عينة الدراسة التحليلية من کتب العلوم للصفوف (6-8) الأساسية في الأردن، وتم في الدراسة استخدام بطاقة تحليل محتوى الکتب المدرسية من إعداد الباحث حسب مجالات وموضوعات المعايير العالمية. وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: -        اشتمال محتوى الکتب الثلاثة على مجال "دمج مفاهيم العلم وعملياته" بنسبة (47,58%)، يليه "مجال العلم عملية استقصائية" (26,39%)، ثم "مجال العلم من منظور شخصي واجتماعي" (12,4%)، وأخيراً "مجالي تاريخ وطبيعة العلم"، و"العلم والتکنولوجيا" (6,90%، 6,76%) على الترتيب. -        اشتمال محتوى الکتب الثلاثة على الموضوعات العلمية وفق الترتيب الآتي: علم الحياة (39,81%)، والعلوم الفيزيائية (38,23%)، وعلم الأرض والفضاء (22,0%). This study aimed at investigating the assessment of integrating the global standards of content in Jordanian science text books of the sixth, seventh and eighth basic grades in Jordan. This was achieved through answering the study questions about integrating the global standards of content in Jordanian science books of the sixth, seventh and eighth basic grades. Sample of this study consisted of a group of science books for the basic grades from (6-8) in Jordan in the schooling year 2009/2010.To answer for study question the researcher developed an analysis checklist for Jordanian science books according to Global Standards and its scientific topics. The findings of the study showed that: The three books contained the domain of integrating science concepts and processes within a rate of (47.58%) followed by science as an inquiry process (26.39%), then, science from a personal and social perspective (12.4%). Finally, the domains of science nature and history as well as science and technology within (6.90% and 6.76%) rates respectively. The three books contained science topic in another arrangement, as life science came first within a rate of (39.81%) followed by physics science (38.23%) and finally geology and astronomy (22.0%).}, keywords_ar = {تقييم محتوى کتب العلوم,المعايير العالمية,المرحلة الأساسية. Assessing content Science Textbooks؛ Global standards؛ Basic stage}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55545.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55545_b15966ac065d97d6f2c5154155d49044.pdf} } @article { author = {المشيخي, غالب محمد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {165جزء2}, pages = {555-597}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.55546}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {التوافق الزواجي وعلاقته ببعض سمات الشخصية لدى طلاب الدراسات العليا في برنامج إدارة الأعمال التنفيذي بکلية العلوم الإدارية والمالية بجامعة الطائف}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين التوافق الزواجي وبعض سمات الشخصية لدى طلاب برنامج إدارة الأعمال التنفيذي بکلية العلوم الإدارية والمالية  بجامعه الطائف،ومعرفه الفروق في التوافق الزواجي وبعض سمات الشخصية وفقا لاختلاف مدة الزواج ووفقا للعمر عند الزواج واختلاف عدد الأطفال في الأسرة . وقد تکونت عينة الدراسة من (102) طالباً من طلاب برنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي بجامعه الطائف. واستخدم الباحث مقياس التوافق الزواجي من إعداد العنزي (2009) ومقياس سمات الشخصية من إعداد کوستا  وماکري ( 1992) تعريب بدر الأنصاري (1997). وباستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (01,0) بين ابعاد التوافق الزواجي والدرجة الکلية وبعد العصابية من العوامل الخمسة الکبرى للشخصية. کما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة بين أبعاد التوافق الزواجي والدرجة الکلية وبين (بعد الأنبساطيه وبعد الصفاوة وبعد الطيبة وبعد نقطة الضمير) من العوامل الخمسة الکبرى للشخصية. وکذلک وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التوافق الزواجي لدى أفراد عينة البحث وفقاً لاختلاف مدة الزواج ووفقاً للعمر عند الزواج واختلاف عدد الأطفال في الأسرة. وأوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مرتفعي ومنخفضي التوافق الزواجي والعوامل الکبرى للشخصية (بعد العصابية وبعد الانبساطيه وبعد الصفاوة وبعد الطيبة وبعد يقظة الضمير) لدى عينة البحث. The present study aimed to identify the relationship between marital adjustment  and some personality traits and the detection of the difference in Marital adjustment and some personality traits of the light of some variables ( the duration of the Marriage and age at marriage. and the number of children in the family).           The study simple consisted of (102) students from the study tools: Measuring of Marital adjustment prepared by alanazy (2009) and Measuring of the top five factors of personality by costa and Mc Rae ( 1992) and Arabization Ansari (1997).           Accordins to the correlation coefficient, analysis of variance and the single, and the test of " V" t. test. Results: There is negative is statistically significant relation between marital adjustment the dimensions and the degree of the faculty and the Neuroticism to the sample after a search, There is Apostive  statistically significant relation between marital adjustment the dimensions and the degree of the faculty the dimensions of Extraversion and openness and Agreeableness and   Conscientiousness   to the sample search.           There is statistically significant differences the average of the students degree in marital Adjustment According to the duration of the Marriage and age at the Marriage and the number of children in the family.                 There is statistically signficant between the Average of the students degree of high and low Marital Adjustment and certain personality traits ( Neuroticism - Extraversion – openness- Agreeableness-   Conscientiousness ) to the sample search.}, keywords_ar = {التوافق الزواجي,سمات الشخصية- طلاب الدراسات العليا- إدارة الأعمال}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55546.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55546_58a128c72a0bb7cb9dc495a7e12f19b5.pdf} } @article { author = {المطالقة, فيصل إبراهيم and نصار, هاجر ترکي}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {165جزء2}, pages = {601-645}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.55548}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {مصادر الدعم الاجتماعي لدى طلبة کليات الشمال التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية "دراسة اجتماعية ميدانية" Sources of Social Support Among the Students of Northern College Students that Belong to Al Balqa Applied University "A Sociological Field study"}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرف على مصادر الدعم الاجتماعي لدى طلبة کليات الشمال، وأيضا جوانب الدعم الاجتماعي وعلاقتها بمتغيرات الجنس والکلية والدرجة العلمية والمستوى الدراسي. ولتحقيق ذلک تم استخدام مقياس للدعم الاجتماعي والذي تم تطويره من قبل المطالقة وزملائه (2010), واشتمل على جزأين الأول: تناول معلومات عامة تتعلق بالطلبة وهي: الجنس والکلية والدرجة العلمية، والمستوى الدراسي، أما الجزء الثاني فاشتمل على مقياس الدراسة والذي تکون من 30 فقرة موزعة على ثلاثة جوانب وهي الجانب المادي والجانب العاطفي والجانب المعلوماتي. وتکونت عينة الدراسة من (1357) طالبا وطالبة اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة وبلغ حجم العينة (15%) من مجتمع الدراسة. وأظهرت النتائج أن أهم مصادر الدعم الاجتماعي المفضلة لدى الطلبة وحسب الأهمية هي مصدر الأسرة، يليها مصدرالأقارب، ومصدر الأصدقاء، ومصدر المدرس، وحل في المرتبة الخامسة والأخيرة مصدر المرشد الأکاديمي کمصدر دعم للطلبة. کما أظهرت النتائج أن جوانب الدعم الاجتماعي، الجانب المعلوماتي ثم الجانب العاطفي فالجانب المادي في المرتبة الأخيرة. واقترح الباحثان بعض التوصيات کإنشاء قسم خاص وخط ساخن بالکليات بهدف ربط وتفعيل الاتصال بين الکلية والمصادر المجتمعية المختلفة والتي تعنى بالدعم الاجتماعي للطلبة، وتفعيل دور المرشدين الأکاديميين والمدرسين مع الطلبة وبيان أهمية إرشاد الطلبة بالطرق السليمة للحصول على المعلومة الصحية، وتفعيل دور اقسام شوؤن الطلبة في توفير الدعم الاجتماعي للطلبة، وإجراء المزيد من الدراسات لمعرفة أهمية الدعم الاجتماعي للجوانب المختلفة والمتعلقة بالطالب کالتحصيل الدراسي والتکيف والاکتئاب والعنف الطلابي على سبيل المثال وليس الحصر وغيرها من الجوانب المهمة للطلبة. This study aimed at investigating the sources of social support prefered by northern college students that belong to Al-Balqa Applied University, and it is relation with some variables such as gender, the college, academic major and level of education. For this purpose a scale of social support was developed by the Al-matalka et,al (2010). The scale consisted of two parts: the first part included the following variables: gender, the college, academic major and level of educations. The second part included (30) items consisted of three dimensions, the material support, emotional support and informational support. A simple random sample of 538 students was selected (15 % of the total population).The results revealed that the most prefered sources of social support was the family source , the source of relatives, the friends , the teacher, and in the fifth came the academic advisor.The finding also revealed that there are three dimensions of support: the informational support, emotional support , and material support. The researchers suggested some recommendations such as: establishing a special department and a hotlinein the colleges in order to bind and activate communication between the college and various community sources that dealing with social support for students, activating the role of the academics counselors, and teachers with the students and make clear the importance of student's guidance and ways to get the correct information, activating the role of department of students affairs in providing social support for students, and carrying out further research and studies to know the importanceand impact of social support on the various aspects of student academic life such as:Academic achievement, depression, students adjustment and student violence..}, keywords_ar = {کليات الشمال,طلبة کليات الشمال,الدعم الاجتماعي. مصادر الدعم. northern colleges؛ northern college students؛ social support؛ sources of social support}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55548.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55548_c5a6b09c4d5a2dafe2432bb43849b660.pdf} } @article { author = {الزعيبر, إبراهيم بن عبد الله بن عبد الرحمن and آل رفعه, مسفر بن جبران}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {165جزء2}, pages = {649-698}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.55549}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {دور إجراءات الأمن والسلامة في الجامعات في تعزيز الأمن النفسي لدى طالبات کليات التربية بجامعة المجمعة}, abstract_ar = {يعد الأمن بمفهومه العام مطلب أساسي لحياة الإنسان عموما ويزداد بشکل أکبر في الجامعات حيث يمثل رافدا أساسيا في تهيئه البيئة التعليمية للمتعلم ويظهر ذلک بشکل کبير في النواحي النفسية للمتعلمين والمتعلمات ومن هنا سعت هذه الدراسة للإجابة على السؤال الرئيسي الآتي: ما دور إجراءات الأمن والسلامة التي اتخذتها جامعة المجمعة في تعزيز الأمن النفسي لدى طالبات کليات التربية في کل من محافظة الزلفي والمجمعة؟ وتهدف هذه الدراسة إلى تشخيص الواقع الحالي لکليات التربية في الجامعة بالإضافة إلى معرفة أثر التخصص الدراسي على مستوى الأمن النفسي للطالبات وکذلک حصر المقترحات التي تساهم في تفعيل إجراءات الأمن والسلامة من عينة الدراسة. تم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الأول من عام 1436 هـ وفق المنهج الوصفي المسحي وقد تشمل مجتمع الدراسة جميع طالبات کلية التربية في المجمعة وعددهم 2229 وفي الزلفي وعددهم 2146 وکانت عينة الدراسة بنسبة 10% بواقع 438 طالبة وکان من أهم نتائج الدراسة أن اهتمام الجامعة بوجود مظلات لحماية الطالبات من حرارة الشمس يقع في أولويات اهتمام الجامعة بإجراءات الأمن والسلامة بالإضافة إلى شعور الطالبات بالأمن النفسي والاستقرار أثناء تواجدهم في الکلية کما توصلت الدراسة إلى عده مقترحات من أهمها توفير المباني المناسبة والتواجد المستمر للفنيين لصيانة الأجهزة الکهربائية وغيرها وکذلک التواجد المستمر من مسئولي الأمن والسلامة والتدريب الميداني المستمر للعاملين بالأمن والسلامة ومن التوصيات الواردة ضرورة تفعيل ما نصت عليه اللوائح والإجراءات الواردة من إدارة الجامعة وتوفير وسائل الأمن والسلامة وکذلک مشرفي الأمن والسلامة وتوعية الطالبات والمنسوبات لکليات التربية بالجامعة.     The Role of Security and Safety in Universities to reinforce the psycho Security for the female students of College of Education at Majmaah University Abstract: The security has become a general key demand of human life in general and getting larger at the universities where a tributary essential in creating a learning environment for the learner that shows dramatically in the psychological aspects of the educators. Hence, this study sought to answer the main question follows: What is the role of safety and security measures taken by the Majmaah University in promoting the psychological security that I have students in all faculties of education of governorates of Al-zulfi and Majmaah? The study aims at diagnosing the current reality of the colleges of education in the university as well as to know the impact of academic specialization on the psychological level of security for the female students as well as the inventory of proposals that contribute to the activation of safety and security measures of the study sample. The study has been applied in the first semester of the year 1436 according to descriptive survey. The study population includes all students of the Faculty of Education in Majmaah and it is 2229 and the number in Zulfi is 2146 and the study sample was 10% by 438 students. One of the main results of the study to the attention of the existence of the university umbrellas to protect female students from the heat of the sun is located in the priorities of the university's interest in security and safety measures in addition to the female students’ sense of psychological security and stability while they are in college. The study found several proposals from the most important provision of appropriate buildings and constant presence of technicians for the maintenance of electrical appliances and others, as well as the continued presence of officials of the security and safety and continuous training for field staff security and safety. It is the necessity of activating the recommendations contained as stipulated in the regulations of incoming and actions of the university administration and the provision of means of security and safety as well as the administrators and female students of faculties of education and university employees at Majmaah University.}, keywords_ar = {إجراءات الأمن والسلامة- الأمن النفسي}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55549.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55549_9f11823ae3ad7b1a9cafcefde8c713e8.pdf} } @article { author = {الحبيب, عبد الرحمن بن محمد and المحياء, سارة بنت نايف}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {165جزء2}, pages = {701-738}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.55551}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {قواعد تربوية لإدارة الوقت من السنة النبوية}, abstract_ar = {ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى استنباط قواعد تربوية إدارية تساعد القادة والعاملين في إدارة أوقاتهم من خلال هديه r وتتبع أقواله وأفعاله وتقريراته؛ وقد اعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي, والمنهج الاستقرائي بتتبع الأدبيات ذات الصلة والسيرة النبوية, والمنهج الاستنباطي. وخلصت الدراسة إلى أن: ·          رسول الله صلى الله عليه وسلم خير قائد وأکرم مربي لأتباعه رضوان الله عليهم, (خطط ونظم ووجه وراقب وتابع مهماته على أکمل وجه وأدى رسالته ونصح لأمته صلى الله عليه وسلم). ·         اهتمَّ الإسلام بالوقت اهتمامًا بالغًا؛ باعتباره نعمة يجب استغلالها وعدم التفريط فيها، ومسئولية يُسأَل عنها العبد يوم القيامة. ·         کل الشعائر والعبادات الدينية تعتمد في ضبطها ودقتها على الوقت, والإسلام يطالب المسلم بأن يکون سبَّاقًا للخير، مغتنمًا لعمره، مستغلاًّ لوقته. ·         استنباط ثلاثين قاعدة تربوية لإدارة الوقت من هديه صلى الله عليه وسلم, يستفيد منها المسلم عامة, والقائد الإداري خاصة, في إدارته لوقته بکافة أنواعه, وهي عبارة عن(مرتکزات أساسية, قيم وسلوکيات, تنظيمات) وتم توضيحها في شکل هرمي. أهم التوصيات: وضع خطة شاملة في جامعات البلدان الإسلامية لتبني قضية إسلامية المعرفة, والعناية بجانب التأصيل الإسلامي لمختلف العلوم والمعارف, والقيام بدراسات وأبحاث بشيء من التفصيل لاستنباط القواعد والاستراتيجيات التربوية والإدارية وفق آيات القرآن الکريم والسنة النبوية المطهرة, وإبراز مفهوم حفظ الوقت في المناهج المدرسية؛ وذلک عن طريق مناهج التربية الإسلامية بتدريس سيرته صلى الله عليه وسلم وربطها بالمفاهيم التربوية والإدارية الحديثة, وأهمية الرقابة الذاتية والاهتمام بالوقت واحترام قيمته, وضرورة تفعيل الحوکمة وأجهزة الرقابة في المؤسسات المختلفة, والاهتمام بإعادة هندسة العمليات الإدارية وتفعيل استخدام التقنيات الحديثة التي تسهم في حفظ الوقت.}, keywords_ar = {إدارة الوقت,قواعد تربوية- السنة النبوية}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55551.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55551_b9825420142318d0962f4ad91e728801.pdf} } @article { author = {الشامي, حمدان ممدوح and الحويجي, خليل إبراهيم and هريدي, عـزة ضاحي}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {165جزء2}, pages = {739-782}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.55553}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {بعض المشکلات النفسية والاجتماعية والتربوية في ضوء المتغيرات الديموجرافية لدى طلبة جامعة الملک فيصل Psychological, Social and Educational Problems among the Students of King Faisal University}, abstract_ar = {يهدف البحث إلى الکشف عن أهم المشکلات النفسية والاجتماعية والتربوية لدى طلبة جامعة الملک فيصل، ودراسة الفروق في هذه المشکلات بين مختلف فئات الطلبة وفقاً لتباينهم من حيث الجنس، والتخصص، والحالة الاجتماعية، ومحل الإقامة، والمستوى الدراسي، والمعدل التراکمي، تکونت عينة الدراسة من (1335) طالب وطالبة بمختلف الکليات (533 ذکور، 802 إناث) تراوحت أعمارهم مابين (18-25) عاماً، بمتوسط عمر (21.67)، وانحراف معياري (1.89)، طبق عليهم استبانة لتحديد المشکلات النفسية والاجتماعية والتربوية، وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام تحليل التباين الأحادي واختبار دلالة أقل فرق معنوي L.S.D واختبار (ت) ومعامل الارتباط لبيرسون والنسب المئوية، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات عينة الدراسة والمتوسط الفرضي في المشکلات النفسية والاجتماعية والتربوية والدرجة الکلية، وذلک لصالح متوسط عينة الدراسة، واحتلت المشکلات التربوية المرتبة الأولى تليها المشکلات النفسية، ثم المشکلات الاجتماعية، کما ظهرت فروق في درجة هذه المشکلات وفقاً لمتغيرات الدراسة. This study aimed to identify the psychological, social, educational problems, which face the students of King Faisal University. and the differences among groups according to their gender, marital status, place of residence, a course of study, the academic average, study level. To achieve the study purpose, questionnaire was designed and distributed to a sample ( (1335from different college(533 males ,802 females),their ages between(18-25). Data analysis by using the appropriate statistical methods the One-Way analysis of variance (ANOVA), L.S.D., Pearson Correlation, Percentage. The results revealed that there is significant differences between the mean scores of the sample and the average premise, in favor of the sample avearge of the study, as there are significant differences in problems according to variables of study.}, keywords_ar = {(المشکلات-النفسية-الاجتماعية- التربوية- طلبة الجامعة) (Problems- Psychological– Social,Educational- University Students)}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55553.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55553_8e300c3515d27e41c7e297c3c3ca6e36.pdf} } @article { author = {الغامدي, على بن عوض علي}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {165جزء2}, pages = {785-812}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.55556}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {دور معلم التربية الإسلامية في تعزيز قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الطائف}, abstract_ar = {عنوان الدراسة: دور معلم التربية الإسلامية في تعزيز قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمدينة الطائف. وهدفت الدراسة إلى: ·         التعرف على قيم المواطنة، وکيفية تعزيزها لدى طلاب المرحلة الثانوية. ·         التعرف على دور معلم التربية الإسلامية في تعزيز قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية. ·         ومن أجل تحقيق هذه الأهداف وضعت الدراسة السؤالين التاليين: ·         ما دور معلم التربية الإسلامية في تعريف طلاب المرحلة الثانوية بالتاريخ والتراث الوطني السعودي من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمدينة الطائف؟ ·         ما دور معلم التربية الإسلامية في تعريف طلاب المرحلة الثانوية بالسلوکيات والأخلاقيات الوطنية من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمدينة الطائف؟      ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: ·         أن دور معلم التربية الإسلامية في تعريف طلاب المرحلة الثانوية بالتاريخ والتراث الوطني السعودي بمدينة الطائف کان متوسطا، حيث بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الکلية لفقرات الاستبانة (1.98) وبانحراف معياري (0.21). ·         أن دور معلم التربية الإسلامية في تعريف طلاب المرحلة الثانوية بالسلوکيات والأخلاقيات الوطنية بمدينة الطائف کان مرتفعاً، حيث بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الکلية لفقرات الاستبانة (2.51 ) وبانحراف معياري (0.015 ). وتوصي الدراسة: بتضمين المناهج الدراسية موضوعات عن الهيئات والمؤسسات المعنية بالتراث الوطني السعودي، وأيضا موضوعات خاصة بنظام المناطق والمحافظات في المملکة، مع ضرورة الترکيز على الأمور التي تساعد على تنمية وحل مشکلات المجتمع. Abstract Title of the study:دور معلم التربية الإسلامية في تعزيز قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمدينة الطائف .Islamic education teacher role in promoting the values ​​of citizenship at the secondary level from the perspective of Islamic education teachers at the secondary level students in Taif. وهدفت الدراسة إلى :The study aimed to:-التعرف على قيم المواطنة ،وکيفيةIdentify the values ​​of citizenship, and howتعزيزها لدىStrengthened withطلاب المرحلة الثانوية .Secondary school students. - التعرف على دور معلم التربية الإسلامية- Understand the role of Islamic education teacherفي تعزيزIn promotingقيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية .Citizenship values ​​among high school students.ومن أجل تحقيق هذه الأهداف وضعت الدراسة التساؤلات التالية :In order to achieve these goals and put the study the following questions: -ما دور معلم التربية الإسلامية-What Role of Islamic education teacherفي تعريف طلاب المرحلة الثانوية بالتاريخ والتراث الوطني السعوديIn the definition of secondary school students in the history of the Saudi National Heritageمن وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمدينة الطائف؟From the perspective of Islamic education teachers at the secondary level in Taif? -ما دور معلم التربية الإسلامية في تعريف طلاب المرحلة الثانوية بالسلوکيات والأخلاقيات الوطنية-What Role of Islamic education teacher in the definition of secondary school students behaviors national and Ethicsمن وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمدينة الطائف؟From the perspective of Islamic education teachers at the secondary level in Taif? ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :Among the most important findings of the study:-أن دور معلم التربية الإسلامية في تعريف طلاب المرحلة الثانوية بالتاريخ والتراث الوطني السعودي بمدينة الطائف کان متوسطا ، حيث بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الکلية لفقرات الاستبانة (1.98) وبانحراف معياري (0.21 ) .Shall the role of Islamic education teacher in the definition of secondary school students in the history of the Saudi National Heritage city of Taif was average, with an arithmetic mean of the total score for the paragraphs of the questionnaire (1.98) and standard deviation (0.21). -أن دور معلم التربية الإسلامية في تعريف طلاب المرحلة الثانوية بالسلوکيات والأخلاقيات الوطنية بمدينة الطائف کان مرتفعاً ، حيث بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الکلية لفقرات الاستبانة (2.51 ) وبانحراف معياري (0.015 ) .Shall the role of Islamic education teacher in the definition of secondary school students behaviors national and Ethics in Taif was high, with an arithmetic mean of the total score for the paragraphs of the questionnaire (2.51) and standard deviation (0.015). وتوصي الدراسة : بتضمين المناهج الدراسية موضوعات عن الهيئات والمؤسسات المعنية بالتراث الوطني السعودي ، وايضا موضوعات خاصة بنظام المناطق والمحافظات في المملکة ، مع ضرورة الترکيز على الأمور التي تساعد على تنمية وحل مشکلات المجتمع .The study recommends: Topics include curriculum for bodies and institutions concerned with the Saudi national heritage, as well as private areas and provinces in the Kingdom of system issues, with the need to focus on the things that will help the development of solving the problems of soc}, keywords_ar = {التربية الإسلامية- المواطنة- طلاب المرحلة الثانوية}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55556.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55556_c4287c19fdc222b93e73fd5b3f249622.pdf} } @article { author = {الموسى, جعفر محمود}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {165جزء2}, pages = {815-858}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.55558}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الأساسية العليا في ضوء معايير الجودة}, abstract_ar = {هدف البحث إلى تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الأساسية العليا في ضوء معايير الجودة، ولتحقيق أغراض البحث قام الباحث بإعداد بطاقة ملاحظة من خمسة مجالات ويندرج تحتها (52) معيارا فرعيا لملاحظة المعلمين في ضوئها، تکونت عينة البحث من(30)معلما ومعلمة من معلمي الدراسات الاجتماعية في منطقة بني کنانة في الأردن للعام الدراسي 1435ه/1436ه، وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية: جاء مجال مهنية المعلم بالمرتبة الأولى من حيث الأداء التدريسي لمعلمي الدراسات الاجتماعية في ضوء معايير الجودة في حين جاء مجال أساليب التقويم في المرتبة الخامسة والأخيرة، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات أداء معلمي الدراسات الاجتماعية في متغيري المؤهل وسنوات الخبرة في حين کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الجنس ولصالح المعلمات، وتم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج. Evaluating the teaching performance of the social studies' teachers at the higher basic education stage in the light of quality assurance standards This study aimed at evaluating the teaching performance of the social studies' teachers at the higher basic education stage in the light of quality assurance standards. To achieve the objectives of the study, the researcher developed an observation checklist including five categories under which there were 52 sub standards for observing the teachers' performance. The study sample included 30 male and female social studies teachers who work at Bani Kenana region in Jordan during the academic year 1435-1436H. the study results showed that the first rank was the teaching profession in terms of the social studies' teaching profession in the light of the quality assurance standards. In addition, the fifth and final rank was the category of the evaluation styles. The results showed that there were no significant statistical differences between the means of the teaching performances in terms of the variables of the certificate and years of experience. Moreover, there were statistically significant differences for the sake of female teachers in terms of the category of sex. A number of recommendations and suggestions were made according to the study results.  }, keywords_ar = {التقويم,الأداء التدريسي,معايير الجودة,معلمي الدراسات الاجتماعية. evaluation؛ teaching performance؛ quality assurance؛ social studies teachers}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55558.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55558_501a25b8e0d454634c26e5930116141c.pdf} } @article { author = {الوديان, محمود عقل and الشعلان, معن أحمد}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {165جزء2}, pages = {861-883}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.55562}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الذکاءات المتعددة السائدة لدي لاعبي کرة الطائرة الشاطئية Multiple Intelligences Prevailing Among Beach Volleyball Players}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرف على نوع الذکاءات المتعددة السائدة لدى لاعبي کرة الطائرة الشاطئية والفروق في نوع الذکاءات المتعددة السائدة لدى لاعبي کرة الطائرة الشاطئية تبعا لمتغيرات الدراسة (الجنس والخبرة), واستخدم الباحثان المنهج الوصفي وتکونت عينة الدراسة من (26) لاعبا ولاعبة من المشارکين في البطولة العربية الرابعة والعشرين للرجال والرابعة عشر للسيدات لکرة الطائرة الشاطئية والتي استضافتها المملکة الأردنية الهاشمية عام 2015م. ولجمع البيانات قام الباحثان باستخدام مقياس مکينزي Mckenzie (1999) للذکاءات المتعددة، ولتحليل البيانات والإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية اللازمة کالمتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، والنسب المئوية, ومعامل ارتباط بيرسون, وجاء ترتيب الذکاءات لعينة الدراسة کالتالي: الذکاء الشخصي الذاتي, ثم الجسمي الحرکي, ثم الوجودي, ثم الاجتماعي, ثم الطبيعي, ثم المنطقي الرياضي, ثم المکاني اللغوي, ثم الموسيقي, وأوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من هذه الدراسة لوضع استراتيجيات تدريبية تعتمد على أنواع الذکاء الذي يتميز به لاعبي کرة الطائرة الشاطئية. This study aims to identify the type of Multiple Intelligences Prevailing among beach volley ball players and the differences in the Multiple Intelligences Prevailing among beach volley ballplayers according to the study variables (gender and experience) the two researchers used the descriptive approach the study sample consisted of (26) players (male and female) who participated in the 24th Arab championship for men and the 14th beach volleyball championship for women hosted by the Hashemite kingdom of Jordan in 2015. The two researchers used McKenzie scale for Multiple Intelligences to called data analyze them and to answer the study questions, the necessary statistical methods such as mathematical means, standard deviation, percentages and pearson carrelation coefficient were used. The arrangement of Intelligences for the study sample was as follows, personal self-IQ, physical motor, pantheistic, social, natural, logical mathematical, linguistic spatial and the musical the study recommends to utilize or get the advantage of this study to assign training strategies based to the types of intelligences in the beach volleyball players.}, keywords_ar = {الذکاءات المتعددة,کرة الطائرة الشاطئية. Multiple Intelligences,beach volleyball}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55562.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55562_04c45cbed64a78f0927dbc296f11a10a.pdf} } @article { author = {Abd El-Maksoud, Mukhtar Abd El-Fattah}, title = {}, journal = {التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية}, volume = {34}, number = {165جزء2}, pages = {885-920}, year = {2015}, publisher = {جامعة الأزهر، کلية التربية}, issn = {1110-323X}, eissn = {2535-2083}, doi = {10.21608/jsrep.2015.55566}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {The Effect of Using Small and Large Group Discussions on Developing Some Poetry Skills in English and Attitudes towards Poetry Teaching among Special Diploma Students}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام مناقشات المجموعات الصغيرة والکبيرة في تنمية مهارات الشعر باللغة الإنجليزية والاتجاهات نحو تدريس الشعر لدى طلاب الدبلوم الخاص بکلية التربية جامعة بني سويف، ومن خلال مراجعة الأدبيات والملاحظة والمقابلات،حدد الباحث مشکلة الدراسة، کما تم تحديد الأهداف والأهمية والأسئلة والأدوات والحدود ومصطلحات الدراسة والمراجع. واشتملت الدراسة على 41من الطلاب(ذکور وإناث، متخصصين في اللغة الإنجليزية)في عام 2015. وکان المنهج المستخدم شبه التجريبي. وکانت فروض الدراسة کالآتي: (1) هناک فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب في الاختبار القتلى والاختبار البعدى في جميع مهارات الشعر عند مستوى  01, لصالح التطبيق البعدى (2) هناک فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب في الاختبار القبلي والاختبار البعدى في کل مهارة على حدة  عند مستوى  01, لصالح التطبيق البعدى.  (3)هناک فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب في المقياس القبلي للاتجاهات والمقياس البعدى للاتجاهات في البعد الأول وهو( اتجاهات الطلاب تجاه تدريس الشعر بطريقة ايجابية)  عند مستوى  01, لصالح المقياس البعدى.  (4) هناک فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب في المقياس القبلي للاتجاهات والمقياس البعدى للاتجاهات في البعد الثاني وهو (اتجاهات الطلاب نحو الشعر في ما يرتبط بنمط المقرر)  عند مستوى  01, لصالح المقياس البعدى. (5) هناک فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب في المقياس القبلي للاتجاهات والمقياس البعدى للاتجاهات في البعد الثالث وهو( اتجاهات الطلاب تجاه تدريس الشعر بطريقة سلبية)  عند مستوى  01, لصالح المقياس البعدى. (6) هناک فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب في المقياس القبلي للاتجاهات والمقياس البعدى في کل أبعاد مقياس الاتجاه  عند مستوى  01, لصالح المقياس البعدى.           وتضمنت الإجراءات تطبيق الاختبار التشخيصي بعد تحقيق الصدق والثبات. وطبقا لنتائج الاختبار التشخيصي وهى الإجابة على السؤال الأول(ما مهارات الشعر التي بجب أن ينميها طلاب الدبلوم الخاص؟) ،بدأ الباحث تصميم برنامج لمساعدة الطلاب على تنمية مهارات الشعر. وقبل تطبيق الاختبار القبلي حقق الباحث الصدق بعرضه على محکمين ثم تحقق من الثبات.کانت درجات الطلاب منخفضة في الاختبار التشخيصي والاختبار القبلي..    وبدأ الباحث تدريس البرنامج لتدريب الطلاب. وأخذ الطلاب المواد التعليمية. واستخدم الباحث المناقشة الجماعية الصغيرة أولا ثم تلا ذلک المناقشة الکبيرة بين الطلاب لمعرفة أفکار أکثر 24.614  وکانت نتائج الدراسة کالآتي:  للتحقق من الفرض الأول، اتضح ذلک بجدول 6 حيث کانت قيمة ت وللتحقق من الفرض الثاني، ظهر ذلک في جدول 5 حيث أظهرت المتوسطات الفرق بين الاختبار القبلي والبعدى في  26.9394 کل مهارة.  وللتحقق من الفرض الثالث، اتضح ذلک في جدول 7 حيث کان متوسط مقياس الاتجاه القبلي وللتحقق من الفرض الرابع،اتضح ذلک في جدول 7 حيث کان متوسط الاتجاه القبلي. 31.0606 ومتوسط مقياس الاتجاه البعدى في .359  وللتحقق من الفرض الخامس لم تکن قيمة ت ذات دلالة حيث کانت  31.8182ومتوسط مقياس الاتجاه البعدى 28.3939 3.322جدول7. وللتحقق من الفرض السادس، اتضح ذلک في جدول 8 حيث کانت قيمة ت ومن المهم بدرجة کبيرة أن يؤخذ تدريس الشعر الإنجليزي في الاعتبار في المدارس والجامعات لما له من دور في المجتمع ولمعرفة الثقافات الأخرى والطرق والأساليب الجديدة في تدريس اللغة الإنجليزية.         Abstract: The aim of this study was to know the Effect of Using Small and Large Group Discussions on Developing Some Poetry Skills in English  and Attitudes towards Poetry Teaching among special Diploma Students at Faculty of Education, Beni-Suef- University hrough the review of literature, observation and meetings, the researcher stated the problem of the study. Objectives, importance, questions, instruments, delimitations, terms and references of the study were also determined. The sample comprised 41 students (males and females, majored in English) in 2015.The method used was quasi-experimental Hypotheses of the study were as the following: (1) There is  a statistically significant difference between the mean scores of students in the pre-test and the post test in the skills of poetry  in general at level of .01 in favour of the post test (2) There is  a statistically significant difference between the mean scores of students in the pre-test and the post test in each skill of poetry at level of .01 in favour of the post test (3) There is  a statistically significant difference between the scores of students in the pre/attitudes scale and the post attitudes scale in the first dimension (Students' Attitudes towards Teaching Poetry in Positive Manner), at level of .01 in favour of the post attitudes scale (4) There is  a statistically significant difference between the scores of students in the pre/attitudes scale and the post attitudes scale in the second dimension (Students' Attitudes towards Poetry Regarding the Course Type), at level of .01 in favour of the post attitudes scale (5) There is  a statistically significant difference between the scores of students in the pre/attitudes scale and the post attitudes scale in the third dimension (Students' Attitudes towards Teaching Poetry in Negative Manner), at level of .01 in favour of the post attitudes scale (6) There is  a statistically significant difference between the scores of students in the pre/attitudes scale and the post attitudes scale in all dimensions of the attitude scale, at level of .01 in favour of the post attitudes scale   Procedures included administering the  diagnostic test after achieving validity and reliability to assess the skills of poetry. According to the results of the diagnostic test which was the first question of the study: (What are the skills of poetry that students in Special Diploma should develop?), the researcher started  designing a program to help student develop their skills of poetry. Before administering the pre-test ,the researcher determined  validity as the test  was submitted to juries, then reliability was achieved. Students' scores were low in the diagnostic and the pre-post tests. Afterwards, the researcher started teaching the program after being designed . Students were given the instructional materials.At first, the researcher used a small group discussion followed by a large group discussion to know more ideas.   Results of the study were as the following: To investigate hypothesis 1, it was shown in table 6 that  T.value was 24.614. To investigate hypothesis 2, it was shown in table 5 where means stated the difference between the pre test and the post test in every skill. To investigate hypothesis 3, it was shown in table 7, where the mean of the pre-attitude scale was 26.9394 and the post attitude scale was 31.0606. To investigate hypothesis 4, it was shown in table7 that there was a statistically significant difference as the mean of the pre-attitude scale was 28.3939 and the post attitude scale was 31.8182..To investigate hypothesis 5, T value was not significant as it was .359 in table 7. To investigate hypothesis 6, it was shown that T.value was significant as it was 3.322 in table 8 It is of tremendous importance to consider poetry teaching  at schools and  universities as it has a role in  society and to know other cultures,  new methods and techniques of teaching English}, keywords_ar = {مناقشات المجموعات الصغيرة والکبيرة- مهارات الشعر باللغة الإنجليزية- الاتجاهات نحو تدريس الشعر}, url = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55566.html}, eprint = {https://jsrep.journals.ekb.eg/article_55566_5ea9eafceedff38119fa78ac45b2b1e4.pdf} }